الصفحات

الاثنين، 13 يوليو 2015

رئيس البرلمان يدعو لثورات متتالية في مجال التعليم

الخرطوم: إنعام الطيب
دعا رئيس البرلمان، البرفسور إبراهيم أحمد عمر، إلى ثورات متتالية في مجال التعليم، وطالب لجنة التعليم بالبرلمان بتكثيف الجهود والاتصال والتعاون مع الجهات الداعمة لتطوير التعليم سواء كانت حكومية أو مجتمع مدني، وحصر الفرص التي تتيحها المنظمات الداعمة للتعليم بعد إجراء الدراسات المتعمقة في مجال احتياجات التعليم لتحظى بالقدر المطلوب من الدعم.
وقال عمر مخاطباً ورشة عمل إلزامية ومجانية التعليم لما بعد 2015، التي نظمتها لجنة التعليم، أمس (الأحد)، بالبرلمان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والائتلاف السوداني للتعليم للجميع، وعدد من المنظمات، قال إن العالم سبقنا كثيراً في هدا المجال، ويجب أن تتكاتف الجهود من أجل اللحاق به.
وكشف ممثل اليونسكو، الدكتور أيمن بدري، أن 75 مليون طفل مستبعدون من المدارس، منهم 7 من كل 10 أطفال في أفريقيا، و60 % منهم فتيات في الدول العربية، وذلك بسبب الفقر وتشغيل الأطفال وعدم تكافؤ الفرص بين الجنسين، والعيش في بيئات الرحل. وقال أيمن إن توفير التعليم الجيد يتطلب تعديلات في النظم التعليمية تعزز ثقافة الانفتاح والتعاون، وقال إن اليونسكو تعمل من أجل زيادة فرص التعليم وتحسين جودته والمساواة بين الجنسين.
من جهته، أكد رئيس لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالبرلمان، الخير النور المبارك، تضامن السودان مع كل الدول العربية والافريقية التي تدعو لمجانية وإلزامية التعليم، وأعلن عن تبني المجلس الوطني لمخرجات الورشة، ودعا رئيس الائتلاف السوداني للتعليم للجميع، مبارك يحيى، إلى تعاون البرلمان وخاصة لجنة التعليم، لدعم الجهود المبذولة من أجل إلزامية ومجانية التعليم، وتوفير تعليم جيد النوعية.
وطالب ممثل وزارة التربية والتعليم الأمين العام للمجلس القومي لمحو الأمية، محمد حماد الأمين، بزيادة نسبة الصرف على التعليم إلى 6%، لأن الإنفاق الضعيف على 
التعليم كان أحد الأسباب التي أدت إلى تدهور التعليم وضعفه.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق