الثلاثاء، 11 أغسطس 2015

سلفاكير يحذر من حرب أكثر دموية في حال فرض الوسطاء السلام بالقوة



حذر رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، الاثنين، من حرب أكثر دموية في بلاده إذا ما حاول الوسطاء الذين يرعون مفاوضات بين الحكومة ومعارضيها فرض السلام بالقوة.
وكشف (راديو تمازج) بجنوب السودان، عن ان تحذيرات كير جاءت فى رسالة وجهها الى رئيس الوزراء الاثيوبى هايلى ماريام ديسالين ، وهو رئيس وسطاء الهيئة الحكومية للتنمية فى شرق افريقيا (ايجاد) التى ترعى مفاوضات للسلام بين فرقاء الجنوب بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا.
وتجئ تصريحات كير فى وقت تستمر فيه مفاوضات السلام التى يفترض ان تتوصل الى اتفاق سلام شامل فى موعد اقصاه 17 اغسطس الجارى.
واتفق وزير الاعلام والناطق الرسمى باسم حكومة جنوب السودان مايكل مكواى مع تحذيرات كير ، وقال فى تصريحات صحفية بجنوب السودان اليوم “هذه تحذيرات منطقية من مآلات فرض السلام بالقوة فى جنوب السودان”.
وقلل مكواى من تهديدات وسطاء الايجاد الذين اعلنوا فى وقت سابق ان المباحثات الحالية بمثابة “فرصة اخيرة” للفرقاء الجنوبيين من اجل اقرار اتفاق سلام.
وأوضح الوزير الجنوبى ان مفاوضات اديس ابابا ما تزال تصطدم ببعض العقبات وابرزها الاختلافات حول تقاسم السلطة فى ولايات الوحدة واعالى النيل وجونقلى ، بالاضافة الى البند المتعلق بخلو العاصمة جوبا من الجيشين والمسائل المتعلقة بتعديل الدستور.

وسلمت هيئة (ايجاد) طرفى النزاع فى جنوب السودان مسودة اتفاق مقترحة من الوسطاء يجرى التفاوض عليها ، على ان يتم التوقيع على اتفاق سلام قبل 17 أغسطس وفق آخر مهلة وضعها الوسطاء الدوليون لإنهاء النزاع الذي بدأ في نهاية 2013.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق