الأحد، 14 يونيو 2015

المعارضة السودانية تدشن حملة شعبية لوقف الحرب وقصف المدنيين



الخرطوم: أحمد يونس
تواصلت الاحتجاجات الشعبية شرق العاصمة السودانية الخرطوم لليوم الثاني على التوالي، بعد أن كانت المنطقة قد شهدت الجمعة مظاهرات عنيفة بسبب نزاعات بين المواطنين والحكومة على ملكية أراضٍ، استخدمت خلالها الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المحتجين، لقي خلالها أحد المواطنين مصرعه وجُرح آخرون إصابات بعضهم خطيرة. وفي غضون ذلك دشنت المعارضة السودانية المنضوية تحت لواء «قوى نداء السودان» حملة «ارحل الثانية» للمطالبة بوقف القصف الجوي ضد المدنيين ووقف الحرب في دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق.
وقال شهود عيان تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» إن مواطني المنطقة واصلوا احتجاجاتهم، واعتصاماتهم المستمرة منذ يونيو (حزيران) العام الماضي، وفي الوقت الذي ما زالت فيه الشرطة تطوق ضاحية «الجريف شرق» بقوات كبيرة، فإن المئات من سكان المنطقة ما زالوا محتشدين في ميدان الاعتصام.
وشهدت المنطقة الجمعة تظاهرات عنيفة جراء نزاع حول ملكية أراض، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريقهم، وأسفرت المواجهات عن مصرع المواطن «أحمد العبيد» وجرح عدد من المواطنين حالة أربعة منهم لا تزال خطيرة. وقال شاهد للصحيفة إن سكان المنطقة سيواصلون الاحتجاج السلمي والاعتصام لحين انتزاع حقوقهم، وأضاف: «نحن مستعدون لتقديم الشهيد تلو الشهيد لحين تحقيق مطالبنا سلميًا».
وفي بيان ليلة الجمعة، ذكرت الشرطة أن قتيلاً لقي مصرعه، وأصيب عدد من المواطنين وبعض أفرادها خلال المظاهرات، ونُقل المصابون إلى المستشفيات.
وسد المواطنون الطرقات الرئيسة وأحرقوا إطارات السيارات القديمة، فيما شهدت طرقات الحي مطاردات بين رجال الشرطة والمتظاهرين، احتجاجًا على ملكية أراض يدعون أن السلطات انتزعتها منهم وأعادت تمليكها لمستثمرين دون تعويضهم، وأنهم ظلوا معتصمون في أحد الميادين لأكثر من أربعة أشهر، في الوقت الذي لم تتوقف فيه احتجاجاتهم منذ أكثر من عام.
ولا تعتبر احتجاجات أهالي شرق الخرطوم هي الأولى من نوعها، إذ إن نزاعات المواطنين وسلطات الأراضي ظلت تتجدد بين فينة وأخرى، وفي أكثر من منطقة في العاصمة الخرطوم، إذ ينفذ سكان ضاحية «الحلفايا» شمالي الخرطوم احتجاجات منتظمة آخرها كانت الجمعة الماضية للمطالبة بحقوق في أراض يدعون ملكيتها. وينظم أهالي منطقة «الشجرة» جنوب الخرطوم احتجاجات دورية للغرض ذاته، ولقيت مواطنة مصرعها متأثرة بجراحها في صدام بين الأهالي والشرطة منذ أشهر، فيما لقي مواطن آخر مصرعه في منطقة «أم دوم» شرق الخرطوم مصرعه قبل أكثر من عام في نزاع مماثل. 
وفي الأثناء، دشنت قوى المعارضة المنضوية تحت لواء «قوى نداء السودان» المكون من أحزاب المعارضة المدنية والحركات المسلحة ومنظمات مجتمع مدني، ما أطلقت عليه حملة «ارحل الثانية»، وتطالب بوقف القصف الجوي على المدنيين، ووقف الحرب في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق.
وقال متحدثون باسم التحالف المعارض في مؤتمر صحافي عقد بالخرطوم أمس إن الحملة التي دشنت أمس، هي امتداد لحملتها السابقة بذات الاسم «ارحل الأولى»، وهدفت لحث المواطنين على مقاطعة الانتخابات التي جرت في أبريل (نيسان) الماضي، وأدت لمقاطعة شعبية للانتخابات غير معهودة في تاريخ البلاد.
وتهدف الحملة الجديدة حسب بيان تلي على الصحافيين في المؤتمر الصحافي إلى توسيع قاعدة التضامن ضد آثار الحرب والنزاعات ومترتباتها الاجتماعية والإنسانية والنفسية. 
وأكد البيان أن القوى المؤتلفة تسعى إلى كشف ما أسماه «الانتهاكات البشعة التي يقوم بها نظام الحكم في أقاليم متعددة من البلاد، ولتوسيع الكتلة الجماهيرية الداعية لوقف الحرب والانتهاكات كأولوية وطنية ومدخل لحل قضايا السودان وتحقيق السلام والتحول الديمقراطي».
وتعهد المعارضون بتكثيف العمل المعارض السلمي، وعقد سلسلة من الندوات والأنشطة الجماهيرية، وخلق حالة من التكامل مع المبدعين والفنانين والرياضيين وقيادات المجتمع المدني والقيادات الدينية والطرق الصوفية والنازحين لممارسة ضغوط شعبية على نظام الحكم لوقف الحرب وقبول الحلول السلمية لمشكلات البلاد، وقالت القيادية في التحالف المعارض المتحدثة باسم حزب الأمة القومي سارة نقد الله للصحافيين إن التحالف سينتهج نهج المخاطبات الشعبية المباشرة في الحشود وداخل الصوالين لخلق رأي عام مساند وداعم لمطلب وقف الحرب، مؤكدة أن الحركات المسلحة سبق وأن أوقفت إطلاق النار لثلاثة أشهر استجابة لطلب حزبها، وأن قوى نداء السودان ستلزمها بوقف الحرب إذا أبدى نظام الحكم استجابة لتلك المطالب. فيما ذكر القيادي في حزب المؤتمر السوداني مستور أحمد إن الحركات المسلحة كانت طرفًا أساسيًا في حملة وقف الحرب.

مدير الجمارك السودانية: زيادة الغش التجاري ومكافحة الإرهاب أكبر التحديات


الرياض: فتح الرحمن يوسف
أكد لـ«الشرق الأوسط»، اللواء سيف الدين عمر المدير العام للجمارك في السودان، أن ظاهرة الغش التجاري زادت في الآونة الأخير بنسبة تتراوح بين 7 و10 في المائة على مستوى العالم، حيث ارتفعت إلى 330 مليار دولار عربيًا، و770 مليار دولار عالميًا. وعلى صعيد الاتحاد الجمركي العربي الذي كان مزمعًا إطلاقه في عام 2015، أكد سليمان أنه رغم اقتراح المجلس الاقتصادي لجامعة الدول العربية، إطلاق الاتحاد الجمركي العربي عام 2017، فإن سليمان استبعد ذلك بسبب أن مستحقاته المتصلة بصدور قانون ونظام موحد للإجراءات وتحديد نظام التعريفة وتوزيع حصيلة الإيرادات لم تستكمل بعد.
من جهة أخرى، أوضح سليمان أن الجمارك السودانية مطالبة بتحقيق 52 في المائة من الإيرادات الذاتية لميزانية عام 2015، بما يزيد على 3 مليارات دولار، وبما يعادل نسبة 80 في المائة من الإيرادات الضريبية. وقال اللواء سيف الدين عمر سليمان المدير العام للجمارك في السودان لـ « الشرق الأوسط» إبان زيارته الأخيرة للرياض، إن منظمة الجمارك العالمية تجري حاليا، تعديلات لتطبيقات النظام لنسخة عام 2017، مضيفاً «نحن في السودان بدأنا منذ الآن في الاستعداد لتطبيقه، وفق الاستراتيجية العالمية للجمارك، المبنية على جمارك القرن الحادي والعشرين، إذ إنها تهدف لعمل كل الجوانب على شبكة واحدة، الأمر الذي يتطلب تحديث النظم في تقنية العمل الجمركي لتقليل زمن التخليص وبالتالي حكم المعلومات الإحصائية الدقيقة، وكل هذه المعايير نطبقها حاليا في السودان، وطبقنا نظام حوسبة الإجراءات الجمركية، بما يعرف اختصارا ببرنامج الـ«أسيكودا»، وهذا البرنامج ترعاه منظمة الأمم المتحدة للتنمية «الإنكتاد»، وهو عدة نسخ متطورة، وطبقنا آخر نسخة متطورة وتسمى «أسيكودا العالمية» منذ عامين». وحول مدى الاستفادة من تطبيق «أسيكودا العالمية»، قال إن السودان يعتبر من الدول القليلة في العالم التي تطبق آخر نسخة متطورة منه، وهي تعمل بنجاح تام فهي تتيح للمتعاملين مع الجمارك فرصة التعامل مع شبكات الإنترنت سواء أكان المخلصين أو الشركات الذين يقدمون بياناتهم عبر الإنترنت لتخليص البضائع، وإنزال معلوماتهم في شبكات الجمارك، بدلا من الانتظار للمنفيستو الذي يتأخر ويصل بعد شهر ونصف الشهر من وصول الباخرة، حيث إنه بمجرد مغادرة الباخرة للميناء يكون المنفيستو نزل على نظام الجمارك تلقائيا في الإنترنت ويتيح لأصحاب البضائع تقديم شهاداتهم مقدما، فبمجرد وصول الباخرة تكون كل إجراءاتهم الجمركية مكتملة، وبالتالي ساهمت بشكل كبير في تقليل الزمن في الموانئ الجمركية، وبالتالي لا تعرض البضائع لتخزين وأرضيات تزيد من تكاليفها، وفي السودان استطعنا تطبيق هذا النظام، في 97 في المائة من المحطات الجمركية، بل استطعنا تدريب كل الكادر العامل في الجمارك، بجانب المتعاونين معنا من قطاع المخلصين والنقل والشركات الجوية.
ويجدر هنا أن أذكر أن وزير المالية سمى ميزانية عام 2015 بميزانية الدفع الإلكتروني، «ونحن طبقنا في الجمارك منذ 1 يناير (كانون الثاني) عام 2015، طريقة التحصيل إلكترونيا عبر النظم المصرفية، ووقعنا مع كل البنوك في السودان اتفاقيات وأتاحت لنا عملية الدفع الإلكتروني، فالجمارك السودانية هي الجهة الوحيدة التي تحصل كل عمليات بالدفع الإلكتروني عبر البنوك بنسبة مائة في المائة، وبالتالي لا نتعامل بالنقد أو بالشيكات». 
وبشأن تقديرات خسائر الغش التجاري في العالم العربي خاصة وفي العالم عامة قال المسئول السوداني إن وسائل الغش التجاري تتطور مع الأيام، إذ إن الكثير من السلع الجديدة دخلت في نطاق الغش التجاري، والخطورة تكمن في الأدوية المزيفة والمقلدة، وهي المشكلة الأكبر، غير أننا في السودان «لا نعاني كثيرا من هذا الجانب، لأنه يوجد جهاز رقابي قوي جدا، وهو المجلس الاتحادي للصيدلة والسموم جهاز يطلع برقابة الأدوية والسموم، ما عدا حالات بسيطة كما هو الحال في بعض الأدوية ومنتجات كريمات التجميل المهربة، غير ذلك فإن الجهاز مطلع بدوره الرقابي بامتياز ومسيطر تماما على استيراد الأدوية، عموما أتوقع أن تراوح زيادة نسبة الغش التجاري بين 7 و10 في المائة على المستوى العام، حيث كانت تقدر خسائر الغش التجاري في العالم العربي بـ300 مليار دولار، غير أنها ارتفعت خلال العامين الأخيرين إلى 330 مليار دولار، وارتفعت عالميا من 700 مليار دولار إلى 770 مليار دولار».
وحول إطلاق الاتحاد الجمركي العربي في 2015 قال إن «إطلاق الاتحاد الجمركي العربي، يتطلب صدور قانون جمركي عربي موحد، مع إيجاد نظام جمركي موحد للإجراءات، فضلا عن توحيد نظام التعريفة، بجانب ضرورة إيضاح توزيع حصيلة الإيرادات بين الدول لا بد أن تكون معروفة، في ظل وجود مشكلات متعلقة ببعض الدول لم تستكمل كل تلك الإجراءات، وكان المجلس الاقتصادي لجامعة الدول العربية، قد اقترح عام 2017 ولكن أعتقد أنه حتى هذه الفترة لن تستوفي استكمال تلك الإجراءات المطلوبة، ولكن حتى إذا استكملت لا بد من إتاحة الفرصة لكل دولة حتى توفق أوضاعها الاقتصادية، قبل دخولها في الاتحاد».

مملكة (الشماسة)..الأسرة المتهم الأول والأخير..!!




أحسن نأكل بواقي المطاعم ونشرب من أزيار السبيل أفضل لينا من الذلة والإهانة البتطلعنا من بيوتنا
تحقيق: ضفاف محمود
الشماسة بشرٌ مِنّا ومثلنا تماماً، هم مجتمع متكامل من البنين والبنات، لهم قوانين وقواعد ونظم وأفراح وأتراح ومشاكل، يختلفون منا فقط في كيفية عيشهم ومسكنهم ومأكلهم، حتّمت عليهم ظروف حياتهم القاسية العيش في الطرقات والأسواق والأزقة، يقضون حياتهم بكل حرية وبلا مبالاة، بعيداً عن القيم والمثل والأخلاق والأعراف المتبعة في المجتمعات المتماسكة والمحافظة، ديدنهم الفوضى واللا مبالاة والانفلات، قانون الغاب هو قانونهم، (القوي يأكل الضعيف) ولغة ( الراندوك ) لغتهم، طعامهم فتات و( كرتة ) المطاعم ومائدتهم المفضلة من القمامة، شرابهم وإن كان الماء أساسه، إلا إنهم لا يتورعون عن تعاطي كل ما يُفضي إلى السُّكر وتعاطي الشراب المحرَّم، السلسيون وكل أنواع ومسميات المُسكِّرات غاية مطلبهم، ولا يتوانون في تعاطيها أمام الملأ، وعلى عينك يا شُرطة.
هذا المجتمع الغامض والبعيد عن اهتمام الناس والمسؤولين، شدّني بقوة، وطالما فكرت في وسيلة تدخلني إلى هذا العالم المجهول، ودون مقدمات قررت الولوج إلى عالم الشماسة واقتحامه، رغم علمي التام بصعوبة المهمة ومخاطرها، وبالفعل بدأت رحلتى إلى أقرب مقر للشماسة وذلك بحي بانت الأُمدرماني الشهير، بالقرب من الطريق المؤدي إلى المهندسين والفتيحاب، حيث وجدت العشرات منهم يقطنون في بناية تحت التشييد وفور وصولي للمقر، لم أتوان في التعرف على – زعيمة، بل قل- ملكة الشماسة بذلك الموقع الشهير وهو اسمها الحقيقي، وجدتها فتاة في الرابعة والعشرين من عمرها، أم لبنت اسمها إسلام وولد صغير يبلغ من العمر عامين اسمه إبراهيم. سألت ملكة بيتر .. متى جئتِ إلى أم درمان؟، أجابتني: إنها من إحدى القبائل الجنوبية ومن مواليد أم درمان حي العمدة، توفي والدها وهي في بطن أمها وتوفيت والدتها عقب انفصال الجنوب مباشرة، لم أجد صعوبة في محاورتها، بل و( مصاحبتها)، ولم تتوان هي في التجاوب معي والإجابة على كل أسئلتي وبكل أريحية كانت قطعاً مفاجأة لي..!!.
وقالت لي: إنتِ يا ضفاف النيل زولة أصيلة ، ( أها كبي الحنك يا فردة )، أخبرتها أنني على صلة ببعض المنظمات وأعرف أحد مدرائها وسأتوسط لديه لإعانتكم، فقط أريد معرفة سبب مجيئك والشباب (ديل) للعمارة دي، ووعدتها بحل مشكلاتهم، إن شاء الله، وذهبت إلى بقية الشباب (سموأل أبو عيون) وسعيد ونسرين وعبد السخي وحسن (وخارم بارم) وكلهم لديهم قصص وحكايات يندى لها الجبين وتقشعر منها الأبدان، والقاسم المشترك بين هذه القصص لا شك هو التفكك الأسري.
تعالوا معي لنبدأ مع ملكة قصتها.
ملكة (الشماسة) تحكي قصتها..!! 
أول ما نطقت واعترفت به لي إنها مدمرة ولا تريد أن يصير (عيالها) مثلها، ملكة التي استنطقتها دون معاناة وسألتها أين أهلك الذين مازالو أحياء يرزقون؟، جاءت إجابتها صادمة، وأن خالتها على قيد الحياة، وإسلام ابنتها تقطن معها الآن بحي القماير، وسألتها إذا كان زوجها موجود وكانت إجابتها أنها لم تتزوج، ولكن من هو أب إبراهيم؟، وكان ردها عليَّ واضحاً، قالت: أبو الكلب بعشوم) قلت لها.. أنا ما فاهمة كلامك ( دا شنو ) معناها يا ملكة، قالت لي: يا أصيلة، أنا ولدت الأولاد ديل من راجلي، واحد كدا من أولاد الـ(.................)، وسألتها هل هناك قسيمة زواج، أجابتني بأن الزواج لم يتم، وبعد أن حملت منه سفاحاً ببنتي الكبيرة طردني من المنزل، وجئت إلى السوق، وبعد ذلك نشأت علاقة قوية بيني وبين سعيد، وهو من ذات طبقة أبناء الشوارع، واكتشفت أن ملكة، تحب سعيد بجنون، وتقولها بالفم المليان إذا زول حاول يأخذ سعيد منها ممكن تطعنوا بسكين، ووجهت لها سؤالاً لماذا هي تتعلق به لهذه الدرجة؟، كانت إجابتها واضحة وإن سعيد هو من يهتم بها هي وولدها، لذلك هي تحبه.
ملكة وبعبارات مؤثرة، طلبت منها أن أساعدها على الزواج من سعيد، لأنها عانت مرارات كثيرة ولا تريد أن يضيع أبناءها مثلها، وقالت لي: يا حبة.. أنا عايزة أتكلم معاك بصراحة ( حا تفهمي الرصة بتاعتي دي ولا أجلي الفهم )، ورديت وعرضت عليها أن تتكلم عن (رصتها) وبصراحة، وكان حديثها مؤثراً ولأبعد درجة وإنها لا تريد ضياع أبناءها مثلها، قالت لي: أولادي ما عايزاهم يطلعوا زي ما أنا طلعت )..أنا مليت من قعاد السوق والكشات والإهانات، عايزاك يا أختي وأنتِ زولة أصلية ( تساعديني أعرس سعيد وأربي أولادي، وأنا أعيش معاه (بالفي والمافي) عشان أقعد في بيتي معززة مكرمة ).
ووجدت الفرصة لكي أعرف ما بداخلها، سألتها.. يا ملكة أنتِ بتشربي شنو؟.. أجابتني: سجاير لورد.. وسعر العلبة ثلاثة جنيهات، وشممت رائحة السلسيون تفوح من فمها وأعطيتها خمسة جنيهات وكانت تتبادل أنفاس السجاير من بقية الشباب الموجودين معنا بالقرب من كوثر بائعة الشاي وطلبنا سبعة أكواب وبدأنا نحتسي الشاي، وتروي لي ملكة ويلات العذاب التي تعاني منها، وسألتها عن صدَّام، وهو أحد الشباب الأقوياء في مجتمع شماسة بانت، وانخرطت في موجة من البكاء وحاولت تهدئتها بصعوبة، وبدأت تروي كيف قتل صدام رفيق دربه حسن بعد أن تشاجرا داخل نادي مشاهدة، وطلب صدام من حسن أن يعطيه ال ام بي ثري لكي يستمع للكرة، ورفض حسن، وبعد فترة وجيزة طلب صدام من حسن أن يقابله خارج النادي، وبالفعل تمت المقابلة خارج نادي المشاهدة، وفجأة استل صدام سكين من بين طيات ملابسه وسدد طعنات قاتلة لحسن حتى خرجت الأحشاء من بطنه ولملمها حسن بيده، وقال لأحد أصدقائه صدام طعني وبعدها لفظ أنفاسه الأخيرة، والقت الشرطة القبض على صدام الذي قتل رفيق دربه حسن، وطلبت مني ملكة مساعدة صدام وزيارته بالقسم الجنوبي، بالطبع لم أعدها بشيء لا ولن استطيع فعله.
ووصفت صدام بأنه شيَّال التقيلة وزول الحارة، لكن الخمرة لعبت برأسه.
بعدها غادرت إلى نسرين بنت الثلاثة وعشرين عاماً، والتي قالت إنها من قرى "الجخيس" غربي أمدرمان، والدها طلق والدتها وهي التي قامت بتربيتها، وأخوها يعمل بالقوات النظامية، عندما تخرج أمها من المنزل يقوم بضربها، وروت لي قصتها عندما خرجت من المنزل أخوها طاردها بالسكين وهربت من المنزل وجاءت إلى سوق الموردة ومن يومها سكنت هناك مع بنات شماسيات، ولاحظت ثلاث ضربات على يدها، سألتها دا شنو يا نسرين؟.. قالت: يا فردة أنا شلت هدوم شدة من واحدة صاحبتي والهدوم ضاعت مني، قالت لي: (أديني حقي) وبعد ذلك بدأت المشاجرة وشلختني ثلاثة شلخات بالموس، وفجأة تدخلت الزعيمة ملكة وقالت لي: البنت دي كانت بين الموت والحياة، وأنا طلبت منها تفتح بلاغ وتشيل أورنيك 8 لكن نسرين رفضت عشان هي صاحبتها من زمان، وقلت لنسرين: أنتِ بتشربي شنو؟.. قالت: أنا بشرب سجاير بس، فقلت لها: أنتِ بتجيبي قروش السجاير من وين؟.. قالت : من الأخوات وبنشتغل في الحلة وكدا.. وكان السؤال حاضراً في ذهني أين أبو البنت الشايلاها دي؟.. قالت: واحد أخونا كدا .. وسألتها عرستيهو؟.. قالت: لا.. لكن ما هو راجلي في دار السلام و( اتلحس ) في حادث حركة.. وقالت بلغة الراندوك: (يا ضفاف النيل أنتِ زولة معلمة أصلو ما معقول تكوني ما ناقشة الرصة بتاعتنا دي يا منقة)..!!
وسألتها ..كيف يا نسرين وصلتي للمرحلة دي؟.. أجابتني بالقول: أول شيء السبب الخلاني اتهان في الدنيا دي أنا قريت لحدي سنة رابعة وبعد ذلك تركت الدراسة نسبة للظروف الأسرية القاهرة ولجأت إلى الشارع، ووجدته الملاذ الآمن بالنسبة للمعاملة التي أجدها في المنزل من قبل أخي ( الراسو ضارب يمشي كولمبيا ويجي يلفها معاي أنا وطلَّع مَيتيني وعذَّبني)، وقلت لها: أنا سأقوم بإرجاعك إلى المنزل مرة أخرى،..ثارت بشدة ورفضت رفضاً باتاً وقالت لي: أخير لي.. الشارع وكشات الشرطة أهون.. لكن البيت لا.
وهنا تدخلت الزعيمة ملكة دون سابق إنذار وقالت: نسرين تقعد هنا لحدي ما يجيها ود الحلال يعرسها لكن ما بترجع البيت يا أختي، وكان سؤالي بذات لغة الراندوك التي يتعاطونها لكي أُشعرهم بأنني استوعبت لغتهم ولكسب المزيد من ثقتهم.. ومنو هو العريس المرتقب يا ملكة الجكس بتاعا دا منو؟.. فردت ملكة بأن، الجكس بتاع نسُّو إسمو أدُّوما، بس يا منقة دايرنك تعرسي لينا، لمينا من الشارع ربنا يكفر ليك سيئاتك وأعمالك الكعبة، بس ربنا يوفقك ويسهل ليك ويبعد عنك أولاد وبنات الحرام.
وبعد أن تناولنا الشاي مرة أخرى براكوبة (كوثر ترطيبة)، دردشت مع عوض وهو من ذات الفئة. 
شاب في مقتبل العمر قذفت به الظروف الاقتصادية في مهب الريح بعد وفاة والده وزواج والدته من رجل آخر، وقال لي: إن المعاملة السيئة التي تلقاها من زوج أمه جعلته يترك مقاعد الدراسة ويلتحق بالشارع الذي وجده خير مأوى وملاذ له،.. سألته.. أنت بتشتغل شنو يا عوض؟.. قال لي: (والله يا فردة أنا بغسل عربات بقيف جمب عوضية سمك والأيام دي شغل مافي).
وقلت له: أنت بتشرب شنو؟.. كان رده غير صادق، وقال: أنا بشرب سجاير بس.. وقلت له: إن ذلك غير صحيح، لأنني كنت أسكن بهذه المنطقة وأعلم أن معظم هذه الشريحة يتعاطون السلسيون والسجاير الأنواع الرديئة منه مثل اللورد والقولد، ولاحظت رائحة السلسيون فائحة منه، وطلب مني أن أجد له عمل شريف حتى يترك السوق والنهب واللطش والمجازفات.
كل هذه الكلمات تندرج تحت قاموس الراندوك، عوض يريد أن يجد عملاً شريفاً لكي يقتات منه وأن يتزوج محبوبته التي أنجب منها طفلاً أسماه ( دامودر ) تيمناً بابن بطلة المسلسل الهندي ملكة جانسي، وأقصى أماني عوض وأصحابه وصاحباته، أن تتحقق رغبتهم في الزواج والاستقرار والسقف الذي يأويهم، ولكن هيهات لي أن أحقق تلك الرغبات والتي هي قطعاً ليست صعبة المنال والتَّحقُّق على القادرين على التمام، وهم بلا شك مسؤولو الدولة وذوو القلوب الرحيمة.
وبعدها تحدث إليَّ السموأل الشهير بـ(أبو عيون) وهو من أقدم الشماسة بحي بانت العريق، وسرد لي قصته بايجاز، وقال إنه ترك المنزل نسبة للمعاملة القاسية التي وجدها من الأسرة، ويعمل الآن (عتالي ) ينقل الأثقال على كتفيه، وسبب مجيئه أنه يقيم بنفس البناية مع هؤلاء الشباب، وقال :"إنهم بتونسو وبفطرو وبشربو شاي وسجاير مع ملكة زعيمة هذه المجموعة، وسموأل له أمنية ويريد الزواج من الجكس بتاعو( أمونة )". وقال لي: أنا داير شغل رسمي من المأذون والبت دي أنا بحبها موت وداير أعرسها الليلة قبل بكره، وهو يسكن أمبدة .
وبحق فقد لمست الصدق في حديث سموأل، ولاحظت أنه متزن في حديثه ويريد أن يتخلص من هذا الواقع المرير، وقال إنه عانى ويلات الحراسات، وعندما تكون هناك سرقة في الحي تأتي الشرطة وتأخذهم، وهذا الشيء لم يعجب سموأل لذلك يريد أن يعيش حياة هادئة وآمنة، حيث إنه لم يجد الأمان في منزل أسرته.
عبد السخي معتصم طفل يافع ابن الأربعة عشر ربيعاً أصوله عربية، سألته من أين جئت يا عبد السخي؟ - ولاحظت ملامحه لا تدل على إنه من الشماسة، طفل وديع وغريب حقاً وسط هذه المجموعة،- قال: إن سبب خروجه من المنزل تعرضه للضرب من قبل شقيقه الأكبر بعد وفاة والده، ولاحظت وسماً على رجله من أثر النار، سألته ما هذا؟.. قال: أخي هو الذي فعل بي ما ترينه عندما ذهبت إلى الحفلة مع صديقي، وأنا كنت أسكن منطقة الجبل دار السلام مربع 8 ورجعت من الحفلة الساعة 12، أخوي ضربني وهددني بالسكين، وأمي ما اتكلمت معاه طلعت من البيت وقعدت في السوق العربي وجاءت واحدة اسمها مشيرة من دار (بشائر) ورجعتني البيت، وقالت لأهلي: تاني الولد دا ما تضربوه، ولم يكترث أحد لحديثها وتكرر موال الضرب مرة أخرى وخرجت من المنزل مرة أخرى وقابلت ملكة وأخذتني لكي أعيش معهم في هذه البناية، وتدخلت ملكة كعادتها مرة أخرى أثناء حديثي مع عبد السخي، وقالت لي: ( دار بشاير مُنفِّرة ولا توجد بها مياه للشرب وكلها ذلة وإهانة وهي تابعة لحماية الأسرة والطفل)، قلت لها: إن بشائر مكان آمن وتمويله من الدولة.. قالت: أحسن ناكل من بواقي المطاعم ونشرب من أزيار السبيل أحسن من الذلة والإهانة البتطلعنا من بيوتنا تاني نلقاها في بشاير، أحسن الشارع فيهو الرحمة وناس الحلة طيبين بتعاملوا معانا بحنية وبدونا ملابس وأكل ومرات بدونا قروش كمان.
لهؤلاء مطالب بسيطة، وهي كيف نعالج هذه الظاهرة الخطيرة التي انتشرت بصورة مخيفة، وفي رأيي للأسرة دور كبير في انتشار هذه الظاهرة التي أصبحت في زيادة مضطردة، والعامل الرئيس فيها هو التفكك الأسري والمعاملة القاسية لأبنائها وفلذات أكبادها، لذلك وجدوا أن الشارع هو المأوى والملجأ الآمن بدلاً من حنان الأمومة الذي ضاع بين طيات الخلاف الأسري والطلاق،.. فمن يحقق أحلام ملكة التي لا تريد أن يعيش أبناءها نفس مصيرها؟ ومن يحقق أحلام عوض وسموأل؟، في الظفر بأسرة مستقرة وهانئة ووسيلة عيش تقيهم شر السؤال وتؤيهم من بلوى التشرد والضياع.

التيار

السبت، 13 يونيو 2015

وقفة احتجاجية لأهالي الحلفايا بشأن مشاكل المياه والكهرباء والأراضي


الخرطوم: مزدلفة دكام

نفذ مواطنو حلفاية الملوك بمحلية بحري وقفة احتجاجية بميدان الأخوة، أمس (الجمعة)، طالبوا خلالها حكومة ولاية الخرطوم بالإسراع في تنفيذ مطالبهم بالحل الجذري للأزمة الحادة للمياه التي تعاني منها المنطقة لأكثر من شهرين، بالإضافة لمشكلتي قطوعات الكهرباء وقضية الأراضي. وقال الأهالي إن هيئة مياه الولاية تعلم أين تكمن علة المياه، وأشاروا إلى أنها في الشبكات الواقعة غرب الشارع.

إلى ذلك، استعرض الأهالي العقبات التي واجهتهم في ما يلي قضية الأراضي بعد قرار والي الخرطوم السابق الدكتور عبدالرحمن الخضر، وقالوا إنها لم تتحرك خطوة إلى الأمام، وأشاروا إلى أن لجنة الأهالي ظلت تواجه عدة عقبات داخل مكتب الأراضي، ونوهت اللجنة بعدم تحديد موقع لأصحاب الأراضي الذين يستحقون التعويض

التغيير

خبير اقتصادي : بنك السودان عجز عن شراء الذهب


الخرطوم : سعدية الصديق
استبعد الخبير الاقتصادي ميرغني ابن عوف وجود أي تهريب من سلعة الذهب في وقت كانت تواترت فيه معلومات عن نشاط في حركة تهريبه.
وقال ابن عوف إن البنك المركزي عجز عن شراء الذهب من المنتجين ، وزاد بأن الحكومة ضيقت إجراءات التصدير على المنتجين ، لكنه عاد وقال من الطبيعي أن يخرج الذهب بأية بوابة أخرى غير قانونية .
مضيفا إن معظم الذهب المنتج حاليا بالسودان عبارة عن تعدين أهلى وليس حكوميا لذلك يجب أن تتحول أرباحه للمنتجين وليست للحكومة التي تأخذ نصيبها من الضرائب وعوائد

التيار

تعرف على أحدث “فتاوى” داعش الغريبة الخاصة بشهر رمضان



في أحدث فتوى أصدرها تنظيم داعش المتطرف؛ استعداداً لاستقبال شهر رمضان الكريم حذر التنظيم النساء من الخروج أثناء ساعات الصيام في شهر رمضان، كما أمر بإغلاق المحال آخر 10 أيام قبل عيد الفطر المبارك.
ونقلت بعض مواقع “التواصل الاجتماعي” التابعة للتنظيم تلك الفتوى الجديدة، والتي تحظر على النساء الخروج قبل الإفطار، ومن ترغب في الخروج بعد صلاة المغرب، ينبغي أن يكون معها مرافق من أقاربها الذكور.
وكان التنظيم قد أصدر فتاوى أُخَرى كشفها المرصد السوري لحقوق الإنسان في رمضان الماضي فتوى غريبة أيضا لأحد شيوخ تنظيم داعش في مدينة الباب السورية، حيث أفتى في أحد المساجد ببطلان صيام من يكره التنظيم.
وقال من لا يصلي لا يقبل صيامه، ومن لا يحب التنظيم في العراق والشام لا يقبل صيامه، فمن لديه هذه الخصال فلا يكلفن نفسه عناء الصوم، فليس له من الصيام إلا الجوع والعطش.
وهناك فتاوى غريبة أخرى أصدرها التنظيم من قبل، ومنها غلق محال الحلاقة الرجالية ومنع تقصير الشعر وإزالة كل اللافتات والإعلانات التي توضع لمحال التزيين النسائية، كما أفتى بمنع الشبان من تسريح الشعر بحسب القصات الحديثة ووضع مادة على الشعر، وكذلك فتوى تحرم استخدام الهاتف المحمول على النساء، وكذلك نقلت قناة «mtv» فتوى عجيبة أخرى تفرض على جميع نساء الدولة الختان حتى يتطهرن.
اخبار العربية

تويتر تلغي حاجز الـ 140 حرفاً في الرسائل


تشهد شبكة تويتر الاجتماعية خلال شهر يوليو المقبل عدة تغييرات كبيرة، وذلك برحيل رئيسها التنفيذي ديك كوستولو، إضافة إلى السماح لأول مرة منذ إنشائها لمستخدميها بتجاوز حد 140 حرفاً في إحدى خدماتها.
وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة تويتر ديك كوستولو، استقالته من منصبه، وأكد نيته الرحيل خلال الأول من شهر يوليو القادم، على أن يتولى المؤسس المشارك للشبكة جاك دورسي، المنصب بشكل مؤقت.
وكان كوستولو يجهز للرحيل قبل عدة شهور، إذ قال في الجلسة التي أعلن فيها عن القرار مع مساهمي الشركة: “تحاورت مع أعضاء مجلس الإدارة قبل نهاية العام الماضي، وأبلغتهم بضرورة البحث عن خليفتي في منصب الرئيس التنفيذي”.
وأضاف كوستولو خلال الجلسة “اتفقت مع الإدارة على أن الوقت الحالي هو الأنسب لرحيلي والتحول لرئيس تنفيذي آخر”.
ويأتي هذا القرار في الوقت الذي واجه فيه كوستولو عدة انتقادات بسبب فشله في القضاء على ظاهرة الحسابات والتغريدات المزعجة والمسيئة لبقية المستخدمين، إضافة إلى النتائج المالية الأقل من المتوقعة التي حققتها الشبكة الاجتماعية في الفترة الأخيرة، والتي تسببت في أبريل الماضي بتراجع قيمة أسهم الشركة بنسبة تقارب 25%.
ورغم رحيل كوستولو عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة تويتر، سيبقى ضمن أعضاء مجلس الإدارة، وسيعمل مع بقية الأعضاء على اختيار خلفيته في المنصب، سواء بالإبقاء على جاك دورسي أو اختيار رئيس آخر لإدارة الشبكة الاجتماعية والخدمات التابعة لها.

إلغاء حد الـ140
وجاء القرار بالتزامن، مع إعلان شبكة تويتر الاجتماعية عن تغيير بارز في إحدى سياساتها الراسخة منذ إنشائها، وهي إلزام مستخدميها بحد معين من الحروف يبلغ 140 حرفاً عند كتابة أي رسالة أو تغريدة عليها، إذ تم التخلي عن هذا الحد في خدمة الرسائل المباشرة “Direct Messages” في الشبكة.

وأوضح المدير المسؤول عن خدمة الرسائل المباشرة في تويتر ساشين أجراوال، أن خلال شهر يوليو المقبل سيتم السماح لمستخدمي تويتر بتجاوز حد الـ 140 حرفاً عند إرسال رسائل، خاصة فيما بين مستخدمي خدمة الرسائل المباشرة على الشبكة الاجتماعية.
وصرح أجراوال، عبر موقع تويتر الرسمي الموجه للمطورين، أن زيادة عدد الحروف في الرسائل الخاصة لن يغير شيئا في سياسة الشبكة الخاصة بعدد الحروف المسموح بها في التغريدات، حيث قال “لا يعني التغيير الجديد شيئاً بالنسبة للتغريدات ستستمر لتكون محدودة بـ 140 حرفاً”.
يذكر أن تويتر قامت بعدة تغييرات أخيراً في شبكتها الاجتماعية، منها تغيير جذري لتصميم صفحة نتائج البحث، سبقها تغيير في شكل الصفحات الشخصية، كما طرحت قبل أيام إمكانية لمستخدميها لتبادل قوائم الحسابات المحظورة فيما بينهم، وذلك بهدف مساعدة بعضهم البعض على التخلص من الحسابات المزعجة
البيان