الاثنين، 22 يونيو 2015

مرة أخرى صحف جنوب افريقيا تتناول الهروب : كيف خطط الرئيس جاكوب زوما وبعض وزراءه لهروب البشير ؟؟


ترجمة الهادي بورتسودان
قالت مصادر لصحيفة (الميل والغادريان ) الجنوب أفريقية الصادرة اليوم إن الرئيس جاكوب زوما ووزراء أمنييون مهمون هم من خططوا لضمان مرور آمن للرئيس السوداني عمر البشير إلي خارج جنوب أفريقيا، متجاهلين بذلك قرار المحكمة العليا وإتفاقية المحكمة الدولية ، وقد علمت الصحيفة إن ذلك كان وفقاً لما أسماه حزب المؤتمر الوطني الافريقي ” ضمان الوحدة الأفريقية مقابل تنفيذ حكم القانون “.

وكان الرئيس زوما قد وعد في وقت سابق البشير بعدم تنفيذ أمر القبض الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية (ICC) في حقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وفي عشية قمة الاتحاد الأفريقي إلتزمت حكومة زوما بضمان الحصانة لجميع الوفود.
وتقول المصادر إن خطط ضمان خروج البشير من البلاد كانت فى طى الكتمان، واتفق المسؤولون على التظاهر بجهلهم لمكان تواجده .
والمعروف إن المحكمة العليا أمرت البشير بالبقاء في جنوب أفريقيا في إنتظار المحكمة لاتخاذ قرار نهائي بشأن ما إذا كان سيقبض عليه بناء على أمر المحكمة الجنائية الدولية.
لم يتحدث أي زير في الحكومة بما فيهم وزير شئون الرئاسة (وساعد زوما الأيمن) ولا وزير الخارجية ، لوسائل الأعلام حول البشير.ولكن صحيفة (الميل والغارديان) علمت إن خطة السماح بهروب البشير تمت صياغتها بين جاكوب زوما وأربعة من وزراءه وذلك ما كان حاسماً في ضمان خروج آمن للبشير . وعلى ما يبدو إن الوزراء الآخرين لم يطلعوا على هذه الخطة .
تقول الصحيفة إن مصادها لا تزال مترددة في تبادل معلومات مفصلة حول كيفية تمكن البشير من مغادرة البلاد. وذلك لأن عدد قليل جدا على علم بهذه الخطة “اذا تحدثت بالتفصيل ، سيعرفون من سرب المعلومات ” هكذا قال أحدهم.
وقالت الصحيفة إنه لا يمكنها تسمية الوزراء المعنيين خشية على مصدرها.
ومن ضمن الخطة هو نقل الطائرة الرسمية للبشير من مطار أور تامبو الدولي ” جوهانسبرغ ” مساء الأحد إلى قاعدة سلاح الجو “وتركلوف” ، التي يسيطر عليها الجيش في جنوب إفريقيا. وكما معلوم أن الرئيس زوما هو القائد العام للقوات المسلحة .وقامت وحدة حماية الشخصيات المهمة بنقل البشير إلى وتركلوف واقلعت طائرته قبل منتصف النهار بقليل .
وعلى الرغم من أن ممثل الحكومة قال في المحكمة إن إسم الرئيس السوداني ليس مضمن ركاب الرحلة، إلا إن الرحلة كانت تحمل الاسم الرمزي ” سودان -1 ” و بياناتها تشير على أن الرئيس السوداني كان على متن الطائرة.

كندا تتأهل إلى ربع نهائي مونديال السيدات


نجح المنتخب الكندي بالصعود إلى الدور ربع النهائي لكأس العالم للسيدات المقام على أرضه، بعد هزيمته سويسرا 1-0 في دور الـ 16.
سجل هدف المباراة الوحيد جوزي بيلانغر بعد 7 دقائق من بداية الشوط الثاني. وتواجه كندا في مباراتها المقبلة الفائز من مباراة المنتخبين الإنكليزي والنرويجي في ربع النهائي.
ولم تصل كندا إلى الدور ربع النهائي في مونديال السيدات منذ بطولة 2004، عندما احتلت المركز الرابع، علما أنها لم تتأهل للكأس الذهبية في موسم 2014.
ويعتبر أفضل إنجاز لسيدات كندا هو تتويجهن بالبرونزية في أولمبياد لندن 2012.
RT

الإصلاح الآن: نجاح الحوار السوداني رهين بقيادة محايدة

غازي صلاح الدين : زعيم حركة الإصلاح الآن

الحركة المعارضة تقول إنها على استعداد لتقديم مقترحات عملية للتشاور مع القوى المشاركة في الحوار.

الخرطوم – ناجي موسى

قالت حركة “الإصلاح الآن” المعارضة في السودان، بزعامة غازي صلاح الدين، إن الحوار الذي ستشارك فيه يجب أن يكون بلا سيطرة من أي طرف من أطراف الحوار، وأكدت الحركة على ضرورة أن تدير الحوار جهة محايدة ومؤهلة؛ متفق عليها كي تقوم بدور الحَكم النزيه.
وقال الناطق الرسمي باسم “حركة الإصلاح الآن”، يوسف عمار أبو سن، في تعميم صحفي، الاثنين، إن الحركة على استعداد لتقديم مقترحات عملية في هذا الصدد للتشاور مع القوى المشاركة في الحوار.
وأكد أبو سن أن “حركته تؤمن بأن الحوار الجاد أساسه الشراكة بين المتحاورين، وأنه إذا انتفى مبدأ الشراكة يُصبح الحوار مجرد مسعى لتحقيق اتفاقيات ثنائية محدودة الأفق، مشيراً إلى أن موقف حركة الإصلاح الآن داعم للحوار الوطني المؤسس على مبادئ ومفاهيم متفق عليها بين القوى السياسية والحكومة”.
وقال المتحدث باسم الحركة إن “الحوار الذي تدعو اليه الحكومة تملك وحدها تعريفه، وتستأثر وحدها بإدارته والدعوة لانعقاده أو انفضاضه، وتملي هي شروطه، وربما تكون قد أعدت نهاياته”، لافتاً إلى أن تجربة الحوار السابقة تثبت مجدداً ما توصلت اليه الخبرة الإنسانية في أن الخصم لا يصلح أن يكون حكماً، تأسيساً على هذا المبدأ وعلى تجربة الحوار السابقة.
وانتقد إعلان الحكومة من طرف واحد، بدء الحوار بعد رمضان، وقال: “سبق للحكومة أن أوقفت الحوار من طرف واحد بسبب انخراطها في الانتخابات، وسبق لها أن عدّلت الدستور تعديلات جوهرية دون مشاورة للقوى السياسية الشريكة في الحوار، وعدلت تركيبة لجنة السبعة زائد سبعة لتحكم قبضتها على مجموعة الحكومة والمعارضة معا”.
 وأضاف: “أجرت الحكومة الانتخابات دون توافق مع القوى التي تعلن محاورتها، وبرغم التزام الرئيس وتعهده بتوفير الحريات وتهيئة المناخ السياسي من أجل الحوار”، متهما الحكومة بتعمد اعتقال السياسيين دون مبررات ثم الإفراج عنهم، مشيراً إلى الحملة الشرسة التي تتعرض لها الصحف والصحفيين من اعتقالات ومصادرة، الأمر الذي أدى إلى أضرار مالية ونفسية جسيمة بالصحافة وحرية التعبير.
إرم

وقفة مع (بدو الرشايدة – العرب الرحل في شرق السودان) للباحث الأميركي وليام يانج

الرياض - عبدالرحيم الأحمدي

بمناسبة حلول شهر الصوم كل عام وأنتم بخير، وهو دعاء ينمو عاماً بعد عام، يتبادل الناس التهاني بقدوم رمضان ويدعون عند رحيله ويرددون فيما بين القدوم والرحيل عبارات تجسد المعاني التي جاء بها الإسلام. إن خلق الإسلام من أنبل ما جاء به الأنبياء وأجمل ما تعمر به قيم المجتمعات. قيم يرددها من يتخلق بها ومن يجانبها. أسأله تعالى أن يلهمنا الصواب، ويوفقنا لأداء واجبات ديننا والأخذ بتوصياته لنعود مجتمعاً متماسكاً إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالألم، وأن يمتعنا بشهر رمضان، فلا نسمع فيه من الأخبار غير ما تطمئن إليه النفوس وتهنأ به القلوب.

لعلنا نتألم من قولهم إن بلادنا طاردة لصحراويتها وجفافها، وقد عادت جاذبة لتعدد مصادر الرزق وإشاعة الأمن، ولعل ما كنا نكره من الطرد كان مصحوبا بالخير لأنه كان يؤدي رسالة إنسانية انتشر بها الإسلام في بقاع لم تبلغها الفتوحات الإسلامية، فأدى المهاجرون دوراً عظيماً في نشر الإسلام للقدوة الحسنة، وتلك فضيلة دانت لها بقاع واسعة في أفريقيا وآسيا. هجرات إلى هناك أدت دوراً مهماً في انتشار الإسلام والعربية. إن ظهور الإسلام في بلاد كانت ملتقى العالم القديم أدت إلى ذلك الانتشار، وفي ظني لو ظهر الإسلام في أوروبا لاحتاج إلى زمن طويل ليبلغ ما بلغه اليوم، فالحمد لله كثيراً.

بين يدي كتاب بعنوان: بدو الرشايدة – العرب الرحل في شرق السودان لمؤلفه الباحث الأميركي وليام يانج الذي أمضى ثلاث سنوات لدراسة مجتمع الرشايدة في السودان، وحقق الكتاب الأستاذ عطا الله ضيف الله ابن حنية وراجعه وقدمه الأستاذ حمد حميد الرشيدي، والكتاب دراسة انثروبولوجية بفكر أميركي، أي أنها لا تجيب عن كثير من الأسئلة التي يتطلع إلى الإجابة عنها الباحثون في المجتمع العربي، مثل من هم رشايدة السودان؟ ورغم التلميحات التي أشار إليها الباحث، ولم يفصح عنها المحقق أو المراجع. فالرشايدة في بلادنا من حيث النسب معروفون بنسبهم الكريم إلى بني عبس، ويقطنون في خيبر وما جاورها ويمتدون إلى أجزاء واسعة فيما بين الحجاز ونجد، أما رشايدة السودان ومثلهم الشكرية فهم ينتمون إلى هجرة جماعية أكثرهم من بلي وجهينة وحرب تلك القبائل التي تنزل بمحاذاة البحر الأحمر شرقاً ولا بأس من وجود الرشايدة وغيرهم من بينهم بنسبة لا تصل إلى نسب القبائل الثلاث. والباحث ركز دراسته على الرشايدة القبيلة الجديدة المشكلة من القبائل الثلاث ومن انضم إليهم من بني رشيد من القبائل الأخرى. وهناك رواية بأن الشكرية نسبة إلى رجل من ينبع يدعى شكر صاحب سفينة تنقل المهاجرين من الجزيرة العربية إلى الساحل الغربي للبحر الأحمر، وإليه ينتمي الشكرية، وذكر مؤلف كتاب هجرة القبائل العربية ضرار صالح ضرار أن شكر من ينبع جهني أو هو من أشراف ينبع منهم من امتزج بجهينة بحكم الجوار والمصاهرة، والشكرية مؤلفة من القبائل العربية التي انضمت إلى شكر لصحبة الهجرة أو مسؤولية القدوم إلى السودان أمام المسؤولين، أو بحكم الحماية في المهجر. ومثلهم الرشايدة المنتمون إلى رشيد للأسباب ذاتها، وقد يكون رشيد من رشايدة المملكة أو إنه بحار من الرشايدة أو ان اسمه رشيد، وكل المهاجرين يرجعون إلى أصولهم العربية عند البحث معهم، ومن المفهوم الاجتماعي لهذا التشكيل القبلي الجديد أجرى الباحث دراسته الانثروبولوجية على هذا المجتمع. ولقد زرت كسلا منذ أعوام والتقيت بأعيانها من الرشايدة وإذا بأكثرهم من حرب لشمولية الهجرة من ديار حرب، وبخاصة قبائل زبَيْد من مسروح. وهذا لا يغير شيئاً بقدر ما هو أمانة علمية يجب على المحقق والمراجع تدارك مافات الكاتب.

ومما أورد المحقق أبيات لشاعرة من المهاجرين ذكر أنها من الزنيمات ضمنتها أشواقها لأبيها الذي أبى الهجرة معهم إلى السودان والأبيات كما يلي:

يا راكب اللي من الرِّتْقة سرى يوم التراحيب
والعصر ملاّ على (رابغ) القلعة يخشروني
على طلوع القمر هبّت عليه ازيب تناكيب
واللي حدا بَرّهم يسمع نباهم يسمرونِ
والصبح إليا جبل حسّان من تحت التضاريب
والجوش للبر لقّوا شمبزة لا ترتخونِ
مرساك (ابو خالد) البري وبرّح لك كلاليب
وليا طرحتم لزوم اثنين منكم ينزلونِ
تلقون شايب شملّق [ يحترك يا] كنّه الذيب
تكثر تراحيبه بْكم ومن حداه يرحبونِ
قل له لقينا دياراً ما سكنها غير الاجانيب
لا عاد نعبا لهم قادي وهم ما يطلبونِ
ودعتك الله عدد ما في البحر تمشي دغاليب
واعداد حم الذرا ما ترتع القفرا بهونِ

الشعر من أوزان قبيلة جهينة وما حولها، وجبل حسان جزيرة مواجهة لمدينة أملج. والأبيات فيها من القلق الذي يتركه الرواة وكتاب الشعر الشعبي والأماكن جهنية وبلوية، كما في عجز البيت الأول أشك في نسيجه، وأيضاً شرح المحقق لاضطراب الوزن والمعنى وبعد المسافات بين الأماكن، ويذكرني وزن الأبيات بأوزان شعر البحار ابن عساف الجهني، ولعلنا نجد من يقدم لنا الأبيات أكثر وضوحاً ومعرفة بشاعرها.
إنني مدين للمؤلف والمحقق والمراجع بالشكر والتقدير على المتعة والمعرفة التي زودني بها الكتاب، ودفعتني لقراءة أكثر من كتاب وأعادت لي ذكريات أيام بكسلا وخشم القربة ووادي القاش:

ماذا أسميك بين المدن يا كسلا
فقد جمعت من الأمجاد ما اكتملا
عروسة نثرت من كفها عبقاً
وقدمت بيديها للسرى عسلا
فريدة أنت والعشاق أوردة
قد علقت بذرا "التاكا" لها أملا
بأن تعود إلى لقياك أفئدة
تفيض شوقا إلى لقياك يا كسلا

وبعد: فقد كنت على عجالة المرتبط بمقال أسبوعي، والحديث ذو شجون، قد أعود إليه عند اكتماله بحثاً ودراسة.



نخبة السودان

image

البشير يحث الوزراء إلى العمل بروح الفريق الواحد

أدى القسم أمام رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، أمس الأحد، بالقصر الرئاسي بالخرطوم، وزير التعاون الدولي، كمال حسن علي، ووزراء دولة تم تعيينهم مؤخراً بموجب مرسوم رئاسي، بينما أمر البشير الوزراء بالعمل بروح الفريق الواحد. وأقسم كل من وزراء الدولة بوزارات العدل، المالية، الزراعة، النفط والغاز، الثقافة، تنمية الموارد البشرية، التعاون الدولي، بحضور رئيس القضاء، حيدر أحمد دفع الله، والمهندس صلاح الدين ونسي، وزير رئاسة الجمهورية. ودعا رئيس الجمهورية الوزراء عقب مراسم أدائهم القسم، إلى العمل بروح الفريق الواحد من أجل تطوير الأداء بوزاراتهم، وتحقيق الأهداف المرجوة لخدمة البلاد والمواطنين. وأشار البشير إلى أهمية المرحلة المقبلة ومتطلباتها والتحديات التي تواجه البلاد، بما يستوجب تنسيق الجهود لتحقيق النجاحات على مختلف المستويات .
إلى ذلك عبّر وزراء الدولة عقب أدائهم القسم، عن تقديرهم للثقة التي أولاها لهم رئيس الجمهورية، مؤكدين حرصهم وسعيهم على ترقية العمل بوزاراتهم والتعاون التام مع كل مؤسسات الدولة المختلفة لخدمة الشعب السوداني .
صحيفة التيار

نواب مستقلون يتجهون لإجراء تعديلات في قانون الصحافة

يتجه نواب مستقلون بالبرلمان، للدفع بمقترح لإجراء تعديلات عاجلة في قانون الصحافة الحالي، بإضافة بنود تحظر وبشكل قاطع الرقابة القبلية على الصحف، وتنشئ محاكم صارمة للبت في القضايا الصحفية، بجانب بنود مماثلة تضمن إتاحة الحريات الصحفية والاحتكام للسلطة القضائية في تجاوزات النشر.
وانتقد النائب المستقل بالبرلمان عبد الجليل عجبين في تصريحات محدودة أمس، ما وصفها بالهجمة الأمنية على الصحف والتضييق على الحريات الصحفية، واعتبر أن ما تنشره الصحف الآن لا يخرج عن إطار الرقابة العادية على مؤسسات الدولة، واتهم النظام بالتضييق على معارضيه في الرأي والسماح لمنسوبيه في الصحف بالكتابة كما يشاءون.
وأكد عجبين أنه وبجانب مجموعة من المستقلين بصدد الدفع بمقترح للبرلمان لتعديل قانون الصحافة والمطبوعات الصحفية لعام ٢٠٠٩م، على أن تتضمن التعديلات المقترحة الاحتكام للرقابة القضائية وإنشاء محاكم صارمة للبت في القضايا الصحفية.
صحيفة الجريدة

و(إيه يعني) ؟!


صلاح عووضة ‎

*بعض صحف الأمس احتفت بتسوق غندور في (الأنفال)..
*وتطابقت إفاداتها بشكل (مريب!!) في التفاصيل كافة..
*يعني - مثلاً - أنه كان يرتدي جلابية ناصعة البياض..
*وأن المسلك هذا يدل على قمة التواضع من دستوري (رفيع!!!)..
*وأنه حرص على انتقاء حاجياته - من المحل- بنفسه..
*طيب السؤال (غير البريء) هنا :
*هل كان للصحف هذه (عيون) ترابط بجوار منزل غندور في آنٍ واحد؟!..
*وإنها تبعته - كلها - وراء فارهته لتعلم أي وجهة سيقصدها؟!..
*ثم توقفت جميعها - بتوقفه - أمام محل (الأنفال) ذي السلع الفاخرة؟!..
*شيء لا يمكن أن يقبله المنطق بالطبع ...
*ولكن ما يتسق مع المنطق أن جهة ما (وزَّعت!) الخبر هذا على الصحف بغرض التلميع..
*تلميع غندور - إعلامياً - كما تلمع جلابيته البيضاء..
*فبياض جلابيته هذا - بالمناسبة - ذكرته الصحف كافة التي نشرت الخبر..
*ولا أدري لماذا لم (تمش أكثر) وتقول - كما الأغنية- (بيضاء مكوية يا غندور بسحروك ليا)؟!..
*ومن قبل نُشر خبر مماثل عن وزير المالية السابق - علي محمود- أيضاً..
*وكتبنا - في حينه - كلمة بعنوان (ويمشي في الأنفال)..
*وقلنا (طيب كويس ، مشى الأنفال ، أها المطلوب منا شنو؟!)..
*هل نقول : يا سلام إنه يمشي في الأنفال كما كان نبينا الكريم يمشي في الأسواق؟!..
*ولكن الأنفال ليس هو السوق الذي يقصده (عامة الناس!) دلالة على التواضع..
*هل نقول : إنه يشتري حاجياته بنفسه؟!..
*و(إيه يعني) ما دام أغلب رؤساء العالم - دعك من وزراء - يفعلون الشيء ذاته؟!..
*هل لدلالة (البياض) مغزى يُراد منا فهمه من وراء الخبر؟..
*قطعاً لا ؛ إلا أن يكون موزع الخبر يفترض أننا من عشاق (الليث الأبيض!)..
*وبصراحة - يا غندور- هو خبر ليس فيه أي تشريف لصاحبه..
*وإنما الذي يُشرف حقاً هو أن (يعس) المسؤول ليلاً على نحو ما كان يفعل الخلفاء الراشدون..
*أن يمشي في الأسواق - تفقداً لأحوال الناس - لا أن يمشي في (الأنفال!!)..
*أن يتجول في الأحياء بحثاً عن (مظاليم) ما من حجاب بين الله وبين ودعواتهم..
*ولو قيل لنا أن غندور شوهد وهو يتقصى - ميدانياً - مشاكل انقطاع المياه لكان خبراً (مهماً)..
*ولكن أن يٌقال لنا أنه دخل محل الأنفال (الشهير)..
*وأنه كان يرتدي جلابية (بيضاء مكوية)..
*وأنه انتقى حاجياته الغذائية بـ(نفسه)..
*فـ(إيه يعني؟!!).

salahawouda@yahoo.com