الجمعة، 7 أغسطس 2015

سلطات مطار الخرطوم تمنع قسين جنوبيين من مغادرة البلاد بعد إطلاق سراحهما


منعت سلطات مطار الخرطوم الدولي قسين من جنوب السودان من مغادرة الأراضي السودانية بعد اطلاق سراحهما بأمر من القضاء، حسب ما أعلن مصدر مقرب من الملف لوكالة فرانس برس، الخميس. وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن "القسين ذهبا الأربعاء الى المطار للسفر الى الخارج، ولكن السلطات منعتهما، وابلغتهما انه يحظر عليهما السفر".
ولم يرغب المصدر في أن يوضح وجهة الرجلين، يات مايكل وبيتر ين، اللذين ينتميان الى الكنيسة الانجيلية في جنوب السودان. ولم يمكن الحصول على أي تصريح فوري من قبل الشرطة.
وكانت محكمة سودانية قد برأت الرجلين الأربعاء الماضي، من تهم التجسس وتقويض النظام النظام الدستوري.
واحتجز جهاز الأمن والمخابرات يات مايكل بالخرطوم في ديسمبر 2014 بعد تقديمه موعظة دينية في كنيسة في شمال الخرطوم، في حين احتجز بيتر ين ريث في يناير 2015 عند حضوره للخرطوم مع رسالة تستفسر عن يات، وواجه الاثنان ثماني تهم، اثنان منها عقوبتهما الإعدام في حال الإدانة.
وفتحت في مواجهة القسين بلاغات جنائية تحت المواد (26)، و(50)، و(51)، و(53)، و(62)، و(125) من القانون الجنائي السوداني.
ووجد القاضي ان كلا منهما مدان بتهمة واحدة، وأمر باطلاق سراحهما، مكتفيا بالمدة التي قضياها في السجن خلال الجلسة التي حضرها دبلوماسيون غربيون.
وقال القاضي أحمد محمد غبوش "الاكتفاء بالمدة التي قضاها المدانان بالحبس، ويخلى سبيلهما فورا".
يشار الى أن السفير الأميركي المتجول للحرية الدينية ديفيد داسبر ستان، كان أجرى مباحثات في الخرطوم، الثلاثاء، مع مسؤولين بوزارة الخارجية حول أوضاع الحريات الدينية في السودان.
سودان تربيون

وزارة النفط السودانية تحقق في انتشار بقع زيت على ساحل البحر الأحمر


قالت وزارة النفط السودانية، إنها ستحقق في دعاوى بشأن انتشار بقع زيت لوثت بيئة شواطئ البلاد على البحر الأحمر جراء تفريغ وملأ ناقلات النفط، حيث يقع ميناء بشائر لتصدير النفط الخام.
وكشف وزير البيئة حسن هلال، الأربعاء الماضي، عن تلوث بيئي طال الشواطئ السودانية على البحر الأحمر في مناطق "سواكن وبورتسودان ومحمد قول"، بعد انتشار بقع زيت جراء شحن وتفريغ ناقلات النفط.
وقالت وزارة النفط والغاز في تعميم صحفي إنها شكّلت لجنة فنية تضم رئاسة الوزارة، وشركة النيل الكبرى لعمليات البترول، وشركة بترودار، للوقوف ميدانياً على ما أثير عن تلوث بيئي طال شواطئ البحر الأحمر، لاستجلاء الحقائق وتمليكها للرأي العام.
وأضافت الوزارة أنها تطبق أعلى معايير السلامة والمحافظة على البيئة بكافة منشآتها النفطية بالبلاد، استيفاءً للمعايير الدولية المتّبعة في صناعة النفط والغاز.
وأبدت الوزارة طبقاً للتعميم، تحفظها حول ما أُثير في وسائل الإعلام عن تلوث في بيئة البحر الأحمر، ناتج عن تفريغ ناقلات النفط.
وتشير "سودان تربيون" إلى تعرّض ساحل قرية "قلايلوب" بمنطقة هوشيري الواقعة جنوب ميناء بشائر للبترول، في فبراير 2012 للتلوث إثر تدفق بقعة من خام النفط على امتداد مسافة كيلومتر.
سودان تربيون

المجلس الأعلى: ازمات الخرطوم في المياه والكهرباء والمواصلات بسبب عدم التخطيط




اقر رئيس المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتيجي لولاية الخرطوم عمر باسان بأن الأزمات التي تعاني منها الولاية والمتمثلة في المياه والمواصلات والكهرباء ناتجة عن عدم التخطيط.
وقال باسان خلال جلسة تشريعي الخرطوم امس المخصصة لمناقشة اداء مجلس تخطيط ولاية الخرطوم للنصف الاول من العام 2015م لو بذلنا مجهوداً ومالاً اكثر لما واجهتنا مثل هذه المشاكل، وشكا من بطء استجابة وحدات الولاية لطلبات المجلس حول المعلومات والتقارير، واعتبر بطء استجابة سلطات الولاية المالية للتصديق للبرامج المختلفة للمجلس من اكبر التحديات.
في السياق طالب نواب بتشريعي الخرطوم بترفيع المجلس الاعلى للتخطيط الاستراتيجي الى وزارة ومنح وزيرها صلاحيات رئيس الوزراء، وشددوا على ضرورة تعزيز حاكمية المجلس على كل الوزارات واعطائه القوة التي تمكنه من التخطيط.
واشار النواب الى ان ثقافة التخطيط تحتاج الى ادراك وجدية في التنفيذ، وقالوا ان الخطط والبرامج التي تأتي الى المجلس بعيدة عن التخطيط، وطالبو بتمكين المجلس في المتابعة اللصيقة لكل الوحدات الحكومية في الولاية، وتمسك النائب الفاتح عباس بانشاء الية تلزم الوحدات الحكومية بتوفير الاحصاءات والمعلومات للمجلس.

الجريدة

الخرطوم: مشروع انتاج الخبز المخلوط استراتيجي لتحقيق الامن الغذائي



أكد وزير المالية والاقتصاد وشئون المستهلك بولاية الخرطوم عادل محمد عثمان، اهمية مشروع انتاج الخبز المخلوط بوصفه أحد المشروعات الاستراتيجية للولاية لزيادة انتاج الخبز وتحقيق الامن الغذائي.
والتقى الوزير بالوفد الالماني الزائر لولاية الخرطوم للمساهمة في انتاج وصناعة الخبز المخلوط، بحضور نائب المدير العام للوزارة هدى محمد عثمان ومدير قطاع الاقتصاد بالوزارة د. عادل عبد العزيز، وممثل شركة الامن الغذائي، وابان وزير المالية والاقتصاد وشئون المستهلك ان مشروع انتاج الخبز المخلوط بالولاية وجد موافقة وزارتي المالية والصناعة الاتحاديتين لدعم انتاج الخبز المخلوط بالولاية.
واعتبر الوزير ان تطبيق المشروع يعد داعماً ايجابياً لتطوير العلاقات والروابط بين السودان وألمانيا، واشار الى اهمية التنسيق مع شركة الامن الغذائي والاستفادة من قدراتها وخبرتها السابقة في مجال انتاج الخبز المخلوط.

الجريدة

اشتباكات بين "وزيرين" تؤدي الى اصابة احدهما وفصل الآخر



على نحوٍ، رسم حالة من الدهشة في المشهد السياسي السوداني، تشاجر اثنان من وزراء السلطة الإقليمية لدارفور، بسبب تأييد احدهما ومباركته لاستمرار التجاني السيسي رئيسا للسلطة الاقليمية.

وسبق ان شهدت الاحزاب السياسية حالات من الاشتباك والعنف اللفظي والجسدي، ما يشير الى ان (اللكمات)، اصبحت بديلا لـ (الكلمات) في مرات كثيرة.

وبحسب مصادر قريبة من الوزيرين، فان الاشتباك وقع بين وزير الرعاية الاجتماعية بالسلطة الاقليمية لدارفور (نهار عثمان نهار)، ووزير الزراعة في السلطة (الصادق آدم زكريا) الذي يشغل – ايضا - منصب الناطق باسم حركة العدل والمساواة بقيادة "بخيت دبحو"، التي ينتمي لها "نهار" ايضا.

وقالت المصادر إن الاشتباك بين الوزيرين حدث بأم درمان بالقرب من منزل "زكريا"، واشارت الى ان (نهار) اتهم (زكريا) بتأييد ومساندة استمرار التيجاني السيسي رئيسا للسلطة الإقليمية لدارفور، بعدما تم تمديد عمرها لمدة عام.

واكدت المصادر ان (نهار) رفض مشاركة (زكريا) في الفعاليات التي نفذتها السلطة الاقليمية لدارفور مؤخرا، والتي تمثلت في افتتاح مشروعات خدمية بولايات دارفور، وهو ما لم يعجب (نهار) الذي دخل في مشادة كلامية مع رفيقه (زكريا) انتهت بالاشتباك بالايدي والضرب بين الوزيرين الامر الذي تسبب في إصابة (نهار).

ولفتت المصادر الى ان رئيس حركة العدل والمساواة "بخيت دبحو"، أصدر قراراً اقال بموجبه (الصادق آدم زكريا) من موقعه كناطق رسمي باسم الحركة، وقام بتعيين (أحمد عبد المجيد) متحدثا رسميا باسم حركة العدل والمساوة الموقعة على اتفاق السلام مع الحكومة السودانية.

الراكوبة

عبور مذهل لسوداني مشياً تحت بحر المانش إلى بريطانيا




تمكن مهاجر سوداني من المشي تحت بحر المانش الفاصل بين فرنسا وبريطانيا، وقام بعبور مذهل قطع خلاله أكثر من 50 كيلومتراً على قدميه، في أول تسلل ناجح عبر ثاني الأنفاق طولاً تحت الماء بالعالم، وهو “يوروتانل” المعروف باسم “نفق المانش” الذي دشنوه في 1994 لنقل الركاب والبضائع بقطارات تقطع المسافة من باريس إلى لندن بساعتين و25 دقيقة، منها 20 تصرفها لتعبر النفق الشهير. أما عبدالرحمن هارون فقطعه بيوم كامل محفوف بمخاطر متنوعة، وفي نهايته وجد ما لم يكن بالحسبان.
الخبر البائس عن هارون منتشر في معظم وسائل الإعلام اليوم الجمعة بالعالم، لأنه قام بما لم يسبقه إليه سواه، وفق تفاصيل طالعتها “العربية.نت” بوسائل إعلام بريطانية وغيرها من التي أجمعت على أنه اخترق أرقى الحواجز وأنظمة الرصد والتفتيش، ومر بأكثر من 400 كاميرا مراقبة في رحلته داخل نفق مظلم، كان جسمه قريباً في بعض أماكنه 90 سنتيمتراً من قطارات مرت إلى جانبه بسرعة تزيد عن 160 كيلومتراً طوال عبوره تحت الماء من مدينة “كاليه” الفرنسية إلى جارتها “فولكستون” بإنجلترا.
هناك، وقبل وصوله إلى ضاحية من “فولكستون” تظهر فيها القطارات إلى الضوء حين تخرج من تحت بحر المانش، اعتقلوه في نقطة داخل النفق قريبة أقل من 900 متر من نهايته، التي لو كان يأمل بالخروج منها، ليطلب حق “اللجوء الإنساني” من سلطات المدينة الواقعة بمقاطعة Kent البعيدة 65 كيلومتراً فقط عن لندن، حيث كان يحلم بالعيش والعمل، لكن هارون البالغ عمره 40 سنة أصبح بلا حظ ولا نصيب تقريباً بالحصول بعد اعتقاله على ما خطط له وما كان يحلم به وينويه.
شرطة المقاطعة أصدرت بياناً قالت فيه إنها تحقق بعبوره في السابعة والنصف صباح الثلاثاء الماضي من فرنسا إلى حين وصل في السادسة والربع بعد ظهر ذلك اليوم، وهو ما لم يصل صداه إلى وسائل الإعلام إلا حين مثل هارون “عبر الفيديو” بمساعدة مترجم أمس الخميس أمام قاض بتهمة التسلل، وإعاقة حركة القطارات، وعقوبتها السجن ثم الطرد، وهو ما سيبلغونه به خلال مثول ثان له أمام قاض آخر في 24 أغسطس الجاري، مع إمكانية منحه اللجوء فيما لو أثبت أن طرده قد يعرض حياته للخطر، كحكم مبرم بالإعدام ينتظره في السودان مثلاً.


قريباً 90 سنتيمتراً فقط من قطارات تمر بسرعة 160 كيلومتراً، مشى هارون 11 ساعة وسط 50 درجة مئوية
مشى في الظلام 11 ساعة وسط حرارة درجتها 50 مئوية
وفي رحلته تحمل هارون درجات حرارة عالية جداً، وواجه من حيث لا يدري إمكانية ملامسته لأسلاك كهربائية، توترها عال بمئات الفولتات وكافية لقتله مصعوقاً في الحال “أو حتى التعرض للصعق الصوتي من ضجيج القطارات الهائل” داخل النفق المعتبر الرقم 11 لجهة الطول بين أنفاق العالم.
والمعروف عن “نفق المانش” الذي بنوه في 6 سنوات بتكاليف تعادل اليوم 20 ملياراً من الدولارات، أنه الثاني طولاً تحت البحر بعد “سيكان” الأطول منه في اليابان بأقل من 3 كيلومترات، وفق ما طالعت “العربية.نت” عنه بموقع “يوروتانل”، وفيه أنه الأطول عالمياً بالكيلومترات تحت الماء.
والنفق هو شبكة من 3 أنفاق، بعيد كل منها 30 متراً عن الآخر، وفي أحدها المخصص للقطارات تم اعتقال هارون الذي عبره مشياً وسط حر شديد واختناق معدله في أغسطس 50 درجة مئوية، باعتبار أن في بعض الأماكن داخله نظاما للتهوية يخفف بعض الشيء من الحرارة التي يتسبب بارتفاعها مرور القطارات فيه، واحداً بعد الآخر. أما معدل عمقه تحت المانش فهو 50 والأعمق 70 متراً، وهذا كله مر به هارون من دون أن يراه بوضوح، لأن داخل النفق شبه مظلم تماماً.
وكانت السلطات الفرنسية أعلنت في اليوم الذي اختفى فيه هارون داخل النفق، أن 600 مهاجر غير شرعي حاولوا عبور Eurotunnel تسللاً في الشهرين الماضيين إلى وجهتهم ببريطانيا، إلا أنهم فشلوا جميعهم، ومات منهم 9 حتى الآن، منهم سوداني آخر وجدوه ميتاً في 29 يوليو الماضي، ووحده هارون نجح بعبور “المانش” من أسفله، مشياً ولأول مرة بالتاريخ.

العربية

أغرب 10 قوانين سير في العالم



إليكم أغرب 10 قوانين للسير في العالم:

- يجب على السيارات في لوكسمبورغ أن تزوّد بمساحات للزجاج، حتى لو كانت من دون زجاج.

- يمنع منعاً باتاً الشرب وتناول الطعام أثناء القيادة في قبرص.

- على السائقين تفحص سياراتهم من خلال النزول تحتها تحسباً لوجود أي شخص في الدنمارك.

- هناك غرامة مالية في حال قيادة السيارة وهي متسخة في روسيا.

- إذا كان السائق يضع نظارة أثناء القيادة في إسبانيا، فيجب أن تكون لديه نظارة احتياطية.

- ممنوع نفاد الوقود في ألمانيا تحت طائلة الغرامة.

- يجب إضاءة مصابيح السيارة في كل الأوقات في إسكندنافيا.

- ستتعرض لغرامة قدرها 65 دولاراً في اليابان إذا أدت سرعتك لتبلل أحد المارة بمياه الأمطار.

- يمنع تنظيف وتنشيف السيارة بملابس داخلية متسخة في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

الرجل