الاثنين، 7 سبتمبر 2015

دفعة جديدة من المساعدات الأميركية للسودان بقيمة 86 مليون دولار


قدمت الوكالة الأميركية للتنمية منحا نقدية وعينية، لبرنامج الاغذية العالمي في السودان، بما قيمته 86 مليون دولار، لدعم أكثر من 2.5 مليون شخص في دارفور وفي ولايتي شمال وغرب كردفان. وتعتبر الولايات المتحدة الأميركية أكبر مانح منفرد لبرنامج الأغذية العالمي بالسودان، وساهمت بما يصل الى 45 % من الاحتياجات التشغيلية للمنظمة في البلد.، وقدمت أكثر من 170 مليون دولار في شكل مساعدات غذائية الى الشعب السوداني منذ شهر يناير 2015.
وقال القائم بالاعمال الأميركي جيري لانيير حسب بيان صحفي أصدره برنامج الأغذية،الاثنين "ان الشعب الأميركي، يظل ملتزما بمساعدة الأشخاص الضعفاء بالسودان".
وأبدى أملا في توقف النزاع الحالي قريبا وتنتهي الحاجة الى المساعدات الغذائية في السودان.
وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير القطري بالسودان عدنان خان "ان الجمع بين المساهمة النقدية والعينية يعطينا المرونة التي نحتاجها لتقديم أنسب شكل من المساعدة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة لكل أولئك الذين ندعمهم".
وأضاف "ظلت الولايات المتحدة الأميركية شريكا لبرنامج الأغذية العالمي بالسودان منذ فترة طويلة، ما مكن الوكالة من تقديم الغذاء المنقذ للحياة الى الأشخاص المتأثرين بالنزاع والمجموعات الضعيفة الأخرى".
وتتكون المساهمة العينية من مواد غذائية مختلطة بقيمة 75 مليون دولار ستفي بالاحتياجات الغذائية لأكثر من 2 مليون شخص بمن فيهم نازحين وأطفال مدارس وأسر ضعيفة في دارفور ووسط وشرق السودان لمدة تصل الى خمسة أشهر.
وينوي برنامج الأغذية العالمي ادخال المنحة المكونة من الذرة والعدس والزيت في الحصص الغذائية الخاصة بما يقارب 100,000 من مواطني جنوب السودان المستضافين في المعسكرات في ولاية النيل الأبيض بالسودان.
وتبلغ المساهمة النقدية 11 مليون دولار بما تمكن برنامج الأغذية من تقديم المساعدة عن طريق القسائم النقدية لما يقارب نصف مليون شخص في كافة أنحاء دارفور لمدة تصل الى أربعة أشهر.
وسيستخدم أيضا جزء من الأموال لشراء 103 طن متري من المواد التغذوية الخاصة لمنع الاصابة بسوء التغذية بين 37,000 من النازحين الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في جميع انحاء الولايات الثلاثة.
وفي النصف الثاني من العام 2015، سيساعد برنامج الأغذية العالمي 3.5 ملايين شخص بمن فيهم 1.8 ملايين نازح.
ويهدف البرنامج الى الوصول اليهم جميعا بمساعدات غذائية وبرامج تغذوية منقذة للحياة، علاوة على أنشطة الانعاش وبناء القدرة على الصمود التي تساعد المجتمعات لتصبح معتمدة على الذات.
سودان تربيون

الخرطوم تنفي صلتها باعتقال السعودية لمدون سوداني


أكد اتحاد الصحفيين في السودان أن المدون وليد الحسين المعتقل في المملكة العربية السعودية ليس عضوا في الاتحاد، بينما نفت الخرطوم صلتها باعتقال الحسين.


واعتقلت سلطات السعودية في 23 يوليو الماضي المواطن وليد الحسين من منزله بمدينة الخُبر بالمنطقة الشرقية تم ترحيله إلى الدمام، حيث يقبع هناك.ويتخوف ناشطون من ضلوع السلطات السعودية في توقيف الحسين وهو مؤسس صحيفة "الراكوبة" الالكترونية المناهضة للحكومة السودانية، بإيعاز من جهاز الامن والمخابرات السوداني.

ونفى سفير السودان لدى الرياض عبد الحافظ إبراهيم أن تكون للحكومة أيّ علاقة باعتِقال المدون مؤسس ومُدير موقِع الرّاكوبة الإلكتروني.
وقال عبد الحافِظ لصحيفة "السوداني" أنه لا يوجد أي تَنْسيق بين السُّلطات السُّودانيّة والسُّعوديّة حول تسْليم وليد الحسين، وأضاف أن وليد مُعْتقل لمُخالفتِه اللّوائح والقوانين بالمملكة.
مِن جِهة أُخرى أجرى مُنسِّق الشّرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإاِّحاد الدُّولي للصحفيين منير زعرور اتِّصالاً هاتفيّاً بأمين الحُريّات بإتِّحاد الصحفيين السودانيين محمد عَبد القادِر مستفسراً فيه عن إعتقال الحسين مُطالباً بضرورة العمل على إطلاق سراحِه أو تقديمه لمُحاكمة عادِلة إن كان قد إرتكب مخالفة تضعه تَحت طائلة القانون.
وقال ميرغني يونس أمين شئون العُضْويّة بالإتِّحاد العام للصُّحفيين السُّودانيين لموقِع "سوداني نت" إنه لا وجود لأي عُضوية للحسين ضِمن كشوفات الإتِّحاد مُؤكِّداً أن أنه رُبّما يكون مُدوِّناً على الإنترنت لكِنّه ليس صحفيا ولا عضواً في الاتحاد ولا يملك قيداً صحفيا.
وأشار يونس إلى وجود إتجاه لتقنين التّدوين على صفحات الإنترنت بإنْشاء مَجْلِس مختص ينظمها ويضع لها الضّوابِط والتّشريعات.
وكانت هيئة تحرير صحيفة "الراكوبة"، قد طالبت السلطات السعودية بالإفراج عن أحد مشرفيها الذي أعتقل منذ يوليو الماضي بغرض إخضاعه للتحقيق، والتمست عدم ترحيله الى السودان، وأن يترك له إختيار دولة أخرى حال قررت المملكة إبعاده عن أراضيها.
وبدأ موقع "الراكوبة" في العام 2005 كمنتدى للحوار، وكان، ولا زال خطه داعماً للديمقراطية والحرية والعدالة.
سودان تربيون

صحيفة (الأخبار) تفصل جميع الصحفيين العاملين بها



سلمت ادارة صحيفة (الاخبار) جميع الصحفيين العاملين بها خطابات فصل بسبب ما وصفته بالظروف الاستثنائية التي تمر بها الصحيفة المتوقفة عن الصدور منذ ثلاثة اشهر، وفي وقت صرفت الادارة لبعض الصحفيين مرتباتهم المتراكمة منذ ثلاثة اشهر وعدتهم بتسوية بقية حقوقهم خلال اسبوعين.
وقالت مصادر مطلعة ان الصحفيين ينتظرون ما تبقى من حقوقهم وهم جالسون مع بائعات الشاي جوار الصحيفة بعد صدور تعليمات من الادارة للحارس باغلاق المكاتب ومنع الصحفيين من دخولها بحجة انهم لم يعودو يعملون بالصحيفة بعد الاستغناء عن خدماتهم، واعتبرت المصادر ان الخطوة تمثل استمرارا لمسلسل اذلال الصحفيين، في وقت أكد الصحفيون المفصولون ان انتظارهم لما تبقى من حقوقهم هو السبب الوحيد الذي يجعلهم يحضرون لمقر الصحيفة.
وكانت انباء خلال الايام الماضية أفادت بان رجل الاعمال ومالك الصحيفة صديق ودعة ينوي اسناد ادارتها لقريب الرئيس محمد لطيف الذي كان يملكها سابقا قبل ان يبيعها لودعة بتوجيهات من البشير، فيما قالت اخبار اخرى انه ينوي تسليم رئاسة تحريرها للصحفي النور احمد النور الذي كان يرأس تحرير جريدة (الصحافة).

حزب الترابي يطالب والي الخرطوم بإحكام قبضته على الفساد


الخرطوم: عبد الرحمن صالح
طالب المؤتمر الشعبي والي الخرطوم بإحكام قبضته على قضايا الفساد في الولاية، وأبدى استعداده للمساهمة في حل قضايا الفساد والمشاكل القبلية في الولاية متى ما طُلب منه ذلك.
وقال «لن نُخيب ظن والي الخرطوم فينا اذا طلب منا المساعده». وكشف نائب رئيس الحزب إبراهيم السنوسي لدى لقاءه والي الخرطوم بمكتبه أمس، عن مبادرة لرؤساء الأحزاب السياسية بالولاية لدعم مسيرة الحوار الوطني، وشدد على ضرورة تذليل كل العقبات التي تعترضة.

الانتباهة

(انتي يا ناهد الرجال البصحو يعملوا الشاي ديل ..بجيبوهم من وين؟)


قيل أن أبي العلاء المعري أفتخر ذات قصيدة ..فقال (واني وان كنت الأخير زمانه… لات بما لم تستطعه الأوائل )…. فسارت الركبان بابيات قصيدته تلك اعجابا بها ..حتى التقاه طفل صغير فسأله (الست شاعر هذا البيت؟)..فرد المعري بكل فخر ..انه هو ..فقال له الولد (فان الاوائل اتوا بثمانية وعشرين حرفا للعربية ..فات بالتاسع والعشرين)..فاسقط في يد المعري ..واعتقد انه ود لو لم يقل ذلك البيت….في كثير من الاحيان ما تأخدنا (الهاشمية ) وتجعلنا نتيه فخرا واعجابا بانفسنا ..ولكن موقف مثل موقف المعري يجعلنا (ندوس فرملة) اللسان ونتمهل قبل ان نتكلم …فالكلام كالرصاص لا يمكن ايقافه بعد اطلاقه …. …لماذا اقول هذه الكلمات ..ذلك انني سمعت ان احد منسوبي الحزب الحاكم ..قال انهم من طينة خاصة …ورغم انني لم افهم معنى الخصوصية هذا ..ولكني والحقيقة والشهادة لله تنفست الصعداء ..فقد أراحني بكلامه هذا اشد الارتياح … أذ انني كنت استغرب أشياء كثيرة من بني حزبه وحاولت مرارا أن أتولى التبرير لتصرفات صادرة من بعضهم وتصريحات من اخرين ..بل انه وصل بي الأمر لاقتراح تعيين مبرراتية خلف كل مسؤول يطل علينا ذات ليلة من كوكبهم العامر فيتحفنا بتصريح نظل عليه عاكفين محاولين سبر أغواره…سنين عددا …فلا زلنا حتى الان لم نفك شفرة التصريح النووي لذلك الخبير الاستراتيجي الذي صرح بان دخل الفرد السوداني هو عبارة عن 1800 دولار …(دوررراررر ينطح ..التاني )…ولا زالت مواقع التواصل الاجتماعي تتداول ذلك المقطع الذي سئل فيه احد ساكني كوكب المسؤولين عن كيف يتدبر المواطن البسيط امره في بلد ارتفعت فيه أسعار السلع الأساسية …فقال بكل أريحية للمذيعة (لم أفهم سؤالك يا اخت ..ارتفاع الأسعار ..هل هو محمدة ؟ ام مفسدة….اعتقد ان ارتفاع الأسعار محمدة في حد ذاته)….فتامل معي…عندما صدر تصريح اختلاف الطينة هذا ..هللت فرحا..يا جماعة مش قلنا تحسنوا الظن؟ أهو الجماعة طلعوا حتي تركيبتهم ما زينا..شفتوا كيف؟ عشان كدا رؤيتهم للامور بتختلف…ومعاييرهم كذلك تختلف…حتى زمنهم يبدو انه من نوع الف سنة مما تعدون … انا ومن هذا المنبر ادعوكم يا اخوتي للنظر بحكمة للامور ..ان هؤلاء المجموعة من البشر ذو الطينة الخاصة التي لا تشبهنا.. لهم مفاهيهم التي يجب علينا تقديرها..وعليه وايمانا بوحدة الصف في هذه المرحلة الدقيقة من عمر البلاد ..اناشدكم برفع لسانكم عن وزير (الضفاضع)..فيبدو من قرائن الاحوال انه لا يقصد (القعونج ) العادي الذي يسكن جارنا منذ بدايات الخريف ..فاكيد ان هناك حيوانات تدعى هكذا وهي لابد من طينة خاصة (وااااضح من اسمها وكدا)….اعود واكرر انها ليست الضفادع جارتنا والتي عاشرناها طويلا .. وتعايشنا مع أصواتها ..فهي من يؤنس وحدة ليلنا الدامس بصوتها الشجي …أعتدنا عليها …حتى اورثناها ميادين مدينتنا …اها يا جماعة .الناس ديل طلعوا من طينة خاصة ….فارجو وأتمنى الا يحتار احد بعد الان في تصريح يصدر من احدهم ..او أي شئ غير مالوف ياتي من ذلك الكوكب …. وعلينا الا نخرج الكلام من سياقه ونحاول بقدر الامكان ان نبرر لهم ..فهم من طينة غير طينتنا …وكدا…في نهاية البوست وقبل ان اذكر لكم سؤال سعدية النكدية ساحكي لكم هذه القصة ..اذكر قبل فترة كنا انا واختي في تجمع نسائي نتحدث عن موضوع المشاركة في اعمال المنزل ..فافتخرت احدي الجالسات ان زوجها يصحو باكرا ويعمل شاي الصباح ..وزادت اخري بان زوجها يعد ساندوتشات العيال وبدا الحديث يسري في جميع الاتجاهات عن الازواج الذين يصحون باكرا لمساعدة زوجاتهم..فالتفتت نادية اختي نحوي متساءلة (انتي يا ناهد الرجال البصحو يعملوا الشاي ديل ..بجيبوهم من وين؟؟؟)..على ذات النسق وذات التفكير سالتني سعدية النكدية ..(انتوا الناس المن الطينة الخاصة ديل ..بلقوهم.. وين؟؟؟)…وووعجبي
د. ناهد قرناص

تكريم “شيخ المغتربين”السودانيين في السعودية.. سلّم أموالاً ومجوهرات مُخَبّأة تعود لمتوفى سوري


كرّمت شرطة العزيزية، مقيماً من الجنسية السودانية؛ لأمانته في تسليم مبلغ نصف مليون ومجوهرات كان قد وجدها في شقته السكنية بعد وفاة ساكنها الأول من الجنسية السورية، الذي توفي داخلها، ومخبأة بطريقة معقدة.
وكان السيد أحمد بن محمد بن عوف، والمعروف في أوساط الجالية السودانية بـ”شيخ المغتربين”، بعد أن قضى 38 عاماً في المملكة، قد استأجر وعائلته شقة سكنية بحي العزيزية جنوب العاصمة، وتَسَلّمها بعد 3 أشهر من وفاة المستأجر الأول سوري الجنسية، الذي فتحت أرملته بلاغاً لدى الشرطة ضد مجهول حول سرقة أموال ومجوهرات.
وقادت المصادفة “ابن عوف” إلى العثور على التركة في زجاجة مطهر خبأها الراحل داخل دورة المياه، وعلى الفور تَوَجّه إلى قسم شرطة العزيزية وسلّم المفقودات هناك.
وأبت الجالية السودانية بالمملكة -ممثلة في” رابطة أبناء التضامن”- إلا تكريم شيخ المغتربين السيد أحمد بن عوف، وهو يهم بمغادرة البلاد إلى السودان، وأقيم حفل بهذه المناسبة داخل إحدى القاعات بمدينة الرياض.
بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، بعدها ألقى السيد محمد سليمان كلمة اللجنة المنظمة للحفل، ثم تبعتها كلمة لأبناء التضامن بالرياض ألقاها المهندس مكي علي المكي الشيخ، ثم تلتها كلمة رابطة أبناء “قنتي”، ألقاها عبدالحفيظ حسن موسى، وتوالت الفقرات الإنشادية، ثم جاء تكريم المحتفى به من قِبَل الرابطة، سلّمها نيابة عن الحضور الدكتور “رشيد خضر البيلي”.
يشار إلى أن رابطة أبناء “قنتي” بالرياض كرّمت -أيضاً- “شيخ المغتربين”، كما كرّمته رابطة أبناء “الكلد” بالرياض، ثم هدية تذكارية من قِبَل أعضاء اللجنة المنظمة عبارة عن درع تذكارية.
عيسى الحربي- سبق- الرياض

الكودة.. داعية في جلباب سياسي


لم يدر يوسف علي طه الكودة الذي أطلق أول صرخة له في العام 1956م وينحدر من منطقة مروي بالولاية الشمالية أن الظروف ستجبره لمغادرة البلاد، واللجوء الى أوربا التي استقر به المقام فيها وتحديدا في سويسرا، فيوسف الذي انتقلت أسرته الى كسلا في بواكير صباه وعمل فيها معلماً بالمرحلة الابتدائية- عندما كان يدرس في جامعة القاهرة فرع الخرطوم- خطط لحياة مستقبلية في السودان يمارس فيها عمله الدعوي والسياسي، وبدأ تخطيطه بدراسة العلوم الشرعية بجامعة الإمام محمد بن سعود، ثم حضر الماجستير بجامعة أم درمان الإسلامية، ونال درجة الدكتوراة..
وظل خلال فترته تلك ممارساً للنشاط الدعوي ضمن جماعة أنصار السنة المحمدية التي خرج عنها سياسياً مؤخراً، بعد أن أنشأ حزب الوسط الإسلامي وظل معها عقدياً وفكرياً، ويحظى باحترام قياداتها الذين بادلهم إياه ذلك الكودة.. الذي يكتب في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) من مقر إقامته بجنيف، أنه فكر في اعتزال العمل السياسي والتفرغ للعمل الدعوي ونشر الوسطية، يبدو أنه وصل الى هذه النتيجة بعد عناء وتفكير، فالرجل الذي قاد مباحثات التقارب بين أنصار السنة والحركة الإسلامية ممثلة في حزبها الحاكم بواسطة شقيقه مبارك الكودة، دخل المعترك السياسى بعد أن بلغ مبلغاً رفيعاً في العلم الشرعي، وقضى وقتاً ليس بالقصير في المجال الدعوي إذ أنه كان أميناً للأمانة الدعوية بالجماعة مسؤولاً عن البحوث العلمية فيها، ثم مديراً للمعهد العالي للدراسات الإسلامية بالكلاكلة، الذي يتبع لجماعة أنصار السنة المحمدية، وعندما نجحت مساعيه في إقامة الشراكة السياسية مع المؤتمر الوطني داخل البرلمان عضو عن جماعته، ثم أصبح رئيساً للجنة الثقافة والإعلام.
48 يوماً قضاها الكودة في السجن بالخرطوم عقب عودته من كمبالا التي وقع فيها على وثيقة الفجر الجديد المعدة من قبل الجبهة الثورية، التي تتكون من حركات دارفور، والحركة الشعبية بجانب قيادات من الاتحادي والأمة، وبعد خروجه بأيام غادر الى مصر، ومنها الى أوروبا، حيث طلب حق اللجوء السياسي هناك، وفي حديثه لـ(آخرلحظة) التي استفسرته عن سبب المغادرة قال إن السبب الرئيس هو ضيق النظام بمعارضتنا له، وتحريضه للجهات التي أعمل بطرفها على فصلي من الخدمة.. وتابع.. استلمت خطاب الفصل وأنا خارج السجن.. اعتزال الكودة للسياسة الذي فكر فيه برره بأن هناك كثر من يتحدثون في السياسة، ولكن أمر الوسطية والاعتدال يحتاج الى تكاتف الجهود والتفرغ، خاصة بعد الأفعال المشينة لبعض الجماعات والأفراد والتي شوهت صورة الإسلام في نظر بنيه والغرب.. وبغض النظر عن منطقه في ذلك فإن تجاربه في العمل السياسي واجهتها العديد من العقبات والمشكلات، فبعد أن أنشأ حزبه بفترة قصيرة دخل في صراع مع المؤتمر الوطني حول المشاركة في اتخاذ القرار، وكان له موقف لم يرضي الحكومة من محكمة الجنايات الدولية التي طلبت توقيف الرئيس البشير، فشرع الوطني في استقطاب كوادر الوسط الإسلامي، وأبان يوسف أن الأمر لم يتوقف على ذلك، حيث تم التضييق على معلمات يتبعن لحزبه بأن تم نقلهن الى مناطق نائية، لتمتد معاناته مع المعارضة التي ساندها في فجرها الجديد، وغضت الطرف عنه في مناسبات عديدة تم اقصاؤه فيها مثل مباحثات اديس ابابا الأخيرة، مما قاده للقول بأن هناك معارضين متنفذين اسوأ في ممارسة الإقصاء ممن يسمون بالإسلاميين رئيس حزب الوسط الإسلامي الذي دائماً مايتحدث عن تمسكه بتغيير النظام، ولكن بالطرق السلمية اختلف مع آخر تنظيم تحالف معه وهو الجبهة الوطنية العريضة التي يرأسها نائب رئيس الحزب الاتحادي الأصل على محمود حسنين، والتي نفض يده عنها بعد أن تحالفت مع حركة تحرير السودان جناح عبدالواحد نور بهدف اسقاط الحكومة بالقوة إذ أنه قال معلقاً على الحادثة بأنه لايمكن أن يتحالف مع جهة مسلحة كما أن التحالف تم دون أن يخطر حزبه بالخطوة، ومضى في تعليقه على مواقف المعارضين وتعاملهم مع حزب الوسط فقال إن قوى الإجماع والمعارضة جمعاء، مسلحة وغير مسلحة ضعيفة جداً ومتفرقة.. ولكننا نحن معها- حسب تعبيره.
لؤى عبدالرحمن
صحيفة آخر لحظة