الأربعاء، 30 مارس 2016

المهدي: تشكيل لجنة في حزب الأمة لترتيب عودتي وفق إعلان سياسي جديد

كشف زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي، الثلاثاء، عن تشكيل لجنة في الحزب لترتيب عودته وتحديد الزمان بالتشاور مع الحلفاء السياسيين، ورهن عودته بإعلان سياسي جديد سيتم الإعلان عنه قريبا، غير مرتبط بالحوار الوطني.
واستبعد المهدي الذي استضافه صحفيون سودانيون عبر تطبيق المحادثات الفورية “واتس آب”؛ استجابتهم للضغوط من أجل التوقيع على خارطة الطريق المقدمة من الوساطة الأفريقية.
ورهن التراجع عن موقفهم الرافض للوثيقة بقبول التعديلات والإضافات المقدمة للوساطة الأفريقية من المعارضة، وقال: “التنازل الوارد في أمر خريطة الطريق متوقع من النظام السوداني، لأنه يتماشى مع القرار الأفريقي رقم (539) ولا مجال للتنازل من جانبنا، بل إن أية خطوة في هذا المجال ستكون مشتركة نقررها نحن وحلفاؤنا”.
وأكد رئيس حزب الأمة أن تدويل الملف هو سلوك حكومي، بدليل القرارات الصادرة من قبل، وأضاف: “حال تصعيد المواقف الأخيرة أمام مجلس الأمن سيعود ذلك بالضرر على النظام وليس المعارضة”، وزاد “تجاوز المعارضة لن يحقق سلاماً، ولن يحقق وفاقاً حول الحكم، ولن يجد قبولاً دولياً”.
ورأى ان هناك حرص أفريقي ودولي على السلام والاستقرار في السودان وتوقع أن تتم اتصالات مع المعارضة في هذا الشأن، لكنه قطع بأن النظام هو الأولى بالضغط “ليتخلى عن الدكتاتورية والخرق الكبير لحقوق الإنسان التي سجلها المجتمع الدولي في 62 قراراً دولياً تحت الفصل السابع”.
وتابع “نحن لم نستخدم العنف لتحقيق أهداف سياسية، ونوافق على سلام يقوم إلى عدالة ونحترم حقوق الإنسان كما في المواثيق الدولية، ولكن النظام الحاكم هو الذي لا يوافق عليها وهو الأولى بالضغط الدولي عليه”.
ورفض المهدي دمغ أمبيكي بالتواطوء مع الحكومة في خارطة الطريق، أو اتهامه بالسمسار، وقال “لا أنكر حقه في أنه أحد القادة الأفارقة، فهو خليفة نيلسون مانديلا وهو الذي لم يتآمر على الديمقراطية في بلاده بل حافظ على التناوب السلمي على السلطة.. لكن هذا لا يمنع نقد إدارته للوساطة خاصة في الموقف الأخير بأنه تعجل وأوقع نفسه في خطأ”.
وتوقع المهدي أن يفاجئ الشعب السوداني الجميع ويندفع إلى الشارع في انتفاضة ثالثة، بسبب الإحتقان السياسي الذي تعيشة البلاد، وقال “النظام نفسه أكبر دافع نحو الانتفاضة بسياساته الظالمة الخاطئة”، لافتاً إلى أن حزبه بدأ فيما اسماه بـ “الانتفاضة التراكمية”.
وكشف المهدي عن اتصالات أجراها مع قيادات المؤتمر الشعبي عقب رحيل زعيمه حسن الترابي طالبهم فيها بالعمل على عقد مؤتمر للنقد الذاتي للإحاطة بنجاحات التجربة الجزئية في بعض البلدان كما في تونس والمغرب، والإحاطة بإخفاقاتها في بعض البلدان كما في السودان ومصر، والخروج بمشروع دور الإسلام في الحياة العامة في الحياة المعاصرة ما يستوجب حواراً إسلاميا داخلياً وحواراً مع الفكر المعاصر الداخلي والدولي.
وأضاف أن رحيل الترابي سيؤثر على المشهد السياسي في السودان، محذراً من الذهاب خلف مساعية الرامية لإقامة “النظام الخالف” لجمع الصف الإسلامي، قائلاً “هذه المساعي إذا كتب لها النجاح ستعود بالتجربة السودانية للمربع الأول الذي ثبت فشله”، واعتبر التجاوب الذي قوبلت به من بعض الحركات ذات المرجعية الأخوانية في العالم الإسلامي هي محاولة للدفاع عن مواقفها بسبب النكسة التي أصابت التجربة في السودان ومصر.
وأكد المهدي انتهاء علاقة مبارك الفاضل بحزبه منذ العام 2002 رافضا حديثه تحت لافتة حزب الأمة القومي.
وقال: “المذكور ـ أي مبارك الفاضل ـ كون لنفسه حزباً منذ 2002 وبموجب دستور حزب الأمة لم يعد عضواً.. حزب الأمة القومي له دستور وبرنامج مجازان من مؤتمر عام وأجهزة منتخبة ولا يجوز لمن هو خارج هذه المؤسسة التحدث باسمه ولكن يمكن للأمن السوداني أن يستخدم ما يشاء من أساليب للتشويش كما هو عهدنا به”.
سودان تربيون

وزيرة الهجرة من السودان.. بخصوص محتجزي الشهادة السودانية: القضية عبارة عن خلية كبيرة ادارها اردنيون وتورط فيها طلاب مصريين

كشفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، عن كواليس زيارتها يوم الثلاثاء للسودان لمتابعة قضية الطلاب المصريين المحتجزين بتهمة تسريب الامتحانات، حيث التقت بافراد الجالية واهالى الطلاب الذين تم التحفظ عليهم وليس احتجازهم على حد قولها وتعرفت على القضية من خلالهم وكيف تم القبض على الطلاب، لافته الى ان العدد الذى تم القبض عليه 26 طالب مصرى من بينهم بنات.
واضافت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، فى تصريحات صحفية، انها التقت وزير الدولة للخارجية واستعرضت معه قضية الطلاب وطالبت مقابلة الطلاب للاطمئنان على احوالهم وبحث سبل الافراج عنهم ، لافته الى انه ذكر لها انه سيكون هناك لجنة تتجه لمصر بالمستندات التى تبثت تورط هؤلاء الطلاب.
وتابعت وزير الهجرة انها التقت بوزيرة التربية والتعليم واطلعت على المستندات الخاصة بالقضية، لافته الى ان وزيرة التربية والتعليم السودانيه طالبت بالسماح للطلاب باستكمال امتحاناتهم ولكن الاجراءات الامنية لتامين امتحانات الثانوية السودانية رفضت الامر، خاصة وان القضية عبارة عن خلية كبيرة ادارها اردنيون وتورط فيها طلاب مصريين وتم ضبطها فى الاردن ايضا، لافته الى انه ستلتقى غدا بوزيرة شئون المهاجرين وستطالب بلقاء الطلاب للاطمئنان عليهم لحين بدء اجراءات الافراج عليهم .


كتب محمود راغب
اليوم السابع

الثلاثاء، 29 مارس 2016

شقيق البشير وطه يعيدان شركة فاسدة للعمل بالمطار

كشفت مصادر ل(التغيير الإلكترونية ) أن عبدالله البشير  شقيق الرئيس السوداني  لعب دورا كبير ا في عودة شركة “كمون” العاملة في صالات مطار الخرطوم بعد اتهامها بالفساد واصدار قرار رئاسي باخراج الشركة. 
 وتعمل ” كمون ” التي يمتلكها شباب  صغار السن من منسوبي ” المؤتمر الوطني”  في تقديم الخدمات لصالة  كبار الزوار في المطار والتي اوقفت بقرار  من الرئيس عمر البشير ايده مجلس الوزراء في مايو الماضي  لاتهامها بالفساد وتحويل كثير من أموالها التي تتبع للأمن الشعبي  لصالح مديرها يوسف محمد الحسن .
وسرت تسريبات بأن الشركة  اوقفت بسبب تلاقي وفدين اماراتيين في صالة كبار الزوار ، و لم تكن الحكومة تريد ذلك  لأسباب تتعلق “بالسمسرة  الحكومية في مستثمرين عرب وأجانب”
وأكد  المصدر أن شقيق البشير  (عبدالله ) اقنع طه عثمان مدير مكتب الرئيس بعودة كومون  للعمل من جديد  بعد أن أدخلت كمون شقيق البشير (عبدالله) و(طه) كشركاء في الشركة، وأشارت المصادر إلى أن كمون    تم  تحويلها من  تبعية الأمن الشعبي الى “المؤتمر الوطني “. .
الجدير بالذكر أن الشركة تتحصل نصف قيمة رسوم المغادرة من أي راكب عبر شركات الطيران مباشرة دون اي سند قانوني وتقدر عائداتها بمليارات الجنيهات شهريا . وكان من المفترض أن يعلن عن عطاء لايجاد شركة بديلة لكومون لإدارة وتأهيل صالات المطار الا أن الشركة الموقوفة عادت بصورة مفاجئة بقرار من الرئيس الذي اوقفها في مايو الماضي  .
التغيير

السودان يقر بتوقيف 117 طالبا أردنيا ومصريا بتهمة (الغش) في امتحانات الثانوية

كشفت وزارة التربية والتعليم السودانية، الثلاثاء، أن السلطات الأمنية تحتجز 117 طالبا أجنبيا على ذمة حالات غش في إمتحانات الشهادة الثانوية، 62 طالبا منهم جنسيتهم أردنية و55 جنسيتهم مصرية، وفي الأثناء وصلت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج إلى الخرطوم. وأفاد مسؤولون مصريون أن نحو 26 طالبا مصريا تم احتجازه بالسودان، بينما أكد السفير الأردني بالخرطوم أن السلطات السودانية أوقفت عشرات الطلاب الأردنيين منذ الأربعاء قبل الماضي ضمن حملة أمنية على خلفية تسريب أسئلة امتحانات الشهادة الثانوية.
وأكدت وزارة التربية والتعليم أن إجراءات حبس الطلاب الأجانب تمت وفق قوانين ولوائح الإمتحانات، وتم حرمانهم من الجلوس لبقية الإمتحانات، وما زالوا مُحتجزين لأن في ذلك خرقاً جنائياً لا زالت التحقيقات فيه جارية.
ونفى المتحدث باسم الوزارة، عبد الهادي دياب، خلال إجتماعه بمُمثلي المؤسسات الإعلامية، الثلاثاء، وجود إتجاه لإعادة الإمتحانات، قائلا: "لا توجد أي مبررات حتى الآن لإعادة الإمتحانات أو ورقة منها".
وتابع: "إن حديث نائب رئيس الوزراء الأردني لم يكن موفقاً ولا حصيفاً في تصريحه حول الشهادة السودانية من دون أن يستوضح من الجهة التي تملك المعلومة الصحيحة".
وكان نائب رئيس الوزراء، وزير التربية والتعليم الأردني، إتهم سودانيين مقيمون في الأردن بأنهم يطلبون من أولياء الأمور تسفير أبناءهم للإمتحان في السودان، على أن يتم كشف الإمتحانات لهم مُقابل أموال طائلة.
في ذات السياق كشفت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، السفيرة نبيلة مكرم، عن احتجاز السلطات الأمنية السودانية لعدد 26 طالباً مصرياً من بينهم فتيات، على خلفية اتهامهم بعمليات غش جماعي وتسريب لامتحانات الثانوية السودانية.
ووصلت الوزيرة نبيلة مكرم إلى الخرطوم الثلاثاء للوقوف على آخر المستجدات المتعلقة باحتجاز الطلاب المصريين.
وقال سفير مصر بالخرطوم أسامة شلتوت في تصريح صحفي، إن الوزيرة ستبحث مع المسؤولين السودانيين التحقيقات الجارية من قبل السلطات المعنية، ومحاولة إيجاد الحلول العاجلة للإفراج عن الطلاب البالغ عددهم 26 طالباً، بالإضافة إلى ستة من أولياء الأمور.
وكانت الوزيرة قد التقت بأفراد الجالية وأهالي الطلاب الذين تم التحفظ عليهم وليس احتجازهم، على حد قولها، وتعرفت على القضية من خلالهم، وكيف تم القبض على الطلاب.
وقالت إنها التقت وزير الدولة للخارجية السودانية، واستعرضت معه قضية الطلاب، وطالبت بمقابلة الطلاب للاطمئنان على أحوالهم، وبحث سبل الإفراج عنهم، لافتة إلى أنه ذكر لها أنه ستكون هناك لجنة تتجه لمصر بالمستندات التي تبثت تورط هؤلاء الطلاب.
وأعلنت الوزيرة نبيلة أنها التقت بوزيرة التربية والتعليم في السودان سعاد عبد الرازق، واطلعت على المستندات الخاصة بالقضية.
وأضافت "وزيرة التربية والتعليم طالبت بالسماح للطلاب باستكمال امتحاناتهم، ولكن الإجراءات الأمنية لتأمين الامتحانات حالت دون ذلك، خاصة وأن القضية عبارة عن خلية كبيرة أدارها أردنيون، وتورط فيها طلاب مصريون، وتم ضبطها في الأردن أيضاً".
سودان تربيون

الجيش يعلن (تحرير) مناطق جديدة بجنوب كردفان و(الشعبية) تقول إن المعارك مستمرة

أعلن الجيش السوداني، الثلاثاء، تحرير “أم سردبة” المعقل الرئيس لمتمردي الحركة الشعبية ـ شمال في قطاع كادقلي، بعد ساعات من إعلانه تحرير مواقع قال إنها استراتيجية، بينما أفادت الحركة أن المعارك ما تزال دائرة في احدى هذا المناطق.
وبحسب المتحدث باسم الجيش العميد أحمد خليفة الشامي فإن القوات الحكومية استولت على “أم سردبة” ومنطقة المشتركة.
وأفاد في بيان، الثلاثاء، “أن الجيش يواصل تقدمه نحو أهدافه المخططة في كافة المحاور وهو يمسك بزمام المبادرة ويضيق الخناق على المتمردين”.
وقال الجيش السوداني، الإثنين، إنه حرر 5 مواقع إستراتيجية من قبضة الحركة الشعبية بجنوب كردفان، تشمل: “مارديس، اللبو، كتن، عقَب وكركراية البييرا”، في عملية انطلقت في عدة محاور منذ مطلع الأسبوع الحالي.
وقال الشامي “الجيش تمكن من تحرير مدينة (أم سرّدبه) المعقل الرئيس للمتمردين في قطاع كادقلي وأحد أهم مراكزهم القيادية، وتحرير منطقة المشتركة، حيث تكبد العدو خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد يجري حصرها”.
وأكد البيان أن الجيش تصدى، فجر الثلاثاء “لمحاولة يائسة قام بها المتمردون لإستعادة منطقة “الكركراية” التي تم تحريرها، الإثنين، وقال إنه الحق بهم هزيمة كبرى قتل فيها 55 متمرداً وجرح العشرات.
وطبقا للشامي فإنه تم تدمير دبابتين والاستيلاء على أخرى، إضافة لتدمير 6 سيارات لأندكروزر مسلحة، إلى جانب الاستيلاء على سيارتين مسلحتين بمدافع رشاشة، وكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ومواد تموين القتال.
في مقابل ذلك أكد بيان للمتحدث باسم تؤكد الحركة الشعبية ـ شمال أرنو نقوتلو لودي، أن المعارك مستمرة “حتى لحظة كتابة هذا البيان” بين الجيش الشعبي والقوات الحكومية فى كل من الكركراية وعقب ومواقع العمليات الأخرى.
وقال لودي إن جيش الحركة يسيطر على الموقف بشكل كامل ويفرض حصارا قويا على قوات الحكومة، وزاد “ما يردده النظام من أنه انتصر ما هي إلا دعاية إعلامية مضللة لرفع معنويات قواته المنهارة التي ارتكبت خطأ تكتيكيا ستدفع ثمنا باهظا بسببه”.
وتابع “لا توجد خسائر في صفوف الجيش الشعبي بل ان القوات تتمتع بمعنويات قتالية عالية”.
وكان الجيش الشعبي التابع للحركة الشعبية قد أفاد الأحد الماضي، بأن الجيش السوداني هاجم مواقع تحت سيطرة الحركة في جنوب كردفان من ست محاور في مقاطعات أم دورين، البرام، هيبان ودلامي.
سودان تربيون

(الشعبية): تعلن وصول عرمان لمواقع قتالية في جنوب كردفان

قالت الحركة الشعبية ـ شمال، إن أمينها العام ياسر عرمان وصل إلى ولاية جنوب كردفان ضمن جولة تشمل جبهات القتال حيث تنشط عمليات عسكرية بين القوات الحكومية والمتمردين منذ أيام. ورفضت الحركة الشعبية ـ شمال، مع فصائل معارضة أخرى التوقيع على خارطة طريق حول الحوار الوطني ووقف الحرب، دفعت بها الآلية الأفريقية الرفيعة، في 21 مارس الحالي بأديس أبابا.
وأفاد المتحدث باسم الحركة مبارك أردول، في بيان، الثلاثاء، أن وصول عرمان على رأس وفد لجبال النوبة في جنوب كردفان جاء بعد 72 ساعة من فشل الاجتماع التشاوري بالعاصمة الأثيوبية.
وأكد أردول أن الأمين العام للحركة الشعبية ـ شمال، سيقوم بجولة وأسعة تشمل زيارة جبهات القتال والخطوط الأمامية.
وقال الجيش السوداني، يوم الإثنين، إنه "حرر" 5 مواقع إستراتيجية من قبضة متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في ولاية جنوب كردفان، بعد عملية انطلقت في عدة محاور هذا الأسبوع.
وهو ما أقر به الجيش الشعبي التابع، الأحد الماضي، عندما أفاد بأن الجيش السوداني هاجم مواقع تحت سيطرة الحركة في جنوب كردفان من ست محاور في مقاطعات أم دورين، البرام، هيبان ودلامي.
وطبقا للمتحدث باسم الحركة فإن عرمان سيعقد ندوات جماهيرية ويزور مراكز التدريب السياسي والعسكري، قبل أن يخرج الدفعة (19) من مركز التدريب السياسي والقيادي.
وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، منذ العام 2011، ولم تفلح نحو 12 من جولات التفاوض في التوصل الى تسوية سلمية تنهي الاحتراب المستعر.
سودان تربيون

دارفور: أعطوا المسرح فرصة !

رغم الحرب المستمرة منذ العام 2003 في دارفور وفداحتها وانعكاساتها في كافة مناحي الحياة إلا أن الحركة الثقافية بمختلف أشكالها من غناء وشعر ورسم وتشكيل ومسرح ومختلف ضروب الفنون الأخرى كانت فاعلة وتقوم بأدوار متميزة. لكن صوت المدافع  والرصاص ودانات الأنتنوف وعمليات القتل والاغتصاب وتشريد المدنيين وإجبارهم على النزوح المستمر للمعسكرات والمدن غطى عليها  وخنق صوتها فلم يعد مسموعا إلا في الإعلام الشعبي  والمجالس والمنتديات.

ويعد المسرح في دارفور واحدا من هذه الأصوات المخنوقة ورغم ذلك يحاول جاهدا أن يخرج صوته جاهرا يجسد للناس الماضي والحاضر في قوالب متميزة ومتنوعة تبعث فيهم الأمل وتطيب الجراح وتجبرهم على الضحك والابتسامة والنظر للمستقبل بشيء من التفاؤل رغم أن كل ما حولهم ربما لا يدعو لذلك.

ويوجد في دارفور اليوم عدد من الفرق المسرحية  التي تقدم عروضا مختلفة جلها تركز حول الأزمة التي ألمت بالإقليم وسبل الخروج منها والتعايش والمصالحة والسلام ونبذ الحرب والتآخي ومحاربة العادات الضارة وغيرها تقدم في قوالب شيقة. ويوجد معظم هذه الفرق في (3) مدن في دارفور، وهي الفاشر ونيالا والجنينة، إذ توجد مسارح في هذه المدن لتقديم العروض، أما المدن الأخرى في دارفور فلا توجد بها مسارح ولا فرق مسرحية.

ففي مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور توجد سبع فرق مسرحية تعمل كلها تحت مسمى "فرقة ملتقى المشيش المسرحية" بينها فرقة دوكة الحواكير التابعة لمعسكر ثكلى للنازحين بنيالا. 

وقالت شاذلية إسحق رئيس الملتقى في مقابلة مع راديو دبنقا إن فرق الملتقى السبعة تبلغ عضويتها

 (103) شخصا وتضم أكثر من (50) فنانا مسرحيا. وأوضحت أن آخر مسرحية قدمتها المجموعة هذا العام كانت بعنوان (نوم يامرحوم )، والتي تزامن عرضها مع عيد الحب. وذكرت أن المسرحية تم عرضها كذلك في معسكرات النازحين بنيالا مثل كلمة وعطاش  وسكلي والسريف ومعسكرات النازحين في كاس ومنواشي ومرشين ودمة وبليل.  وأوضحت شاذلية أن مسرحية (نوم يا مرحوم ) وجدت قبولا جماهيريا لكونها عبرت عن الأزمة الحقيقية التي أفرزتها الحرب في دارفور.

وأعلنت شاذلية  لراديو دبنقا عن بدء عرض المسرحية الجديدة العمدة ( 168 ) بالتزامن مع اليوم العالمي للمسرح الذي يوافق يوم الاثنين 28 مارس، مضيفة أن المسرحية تتناول مضاعفات تسييس وظيفة رجل الإدارة الأهلية في دارفور وكيفية فض النزاعات التي تواجه المجتمع المحلي. وأوضحت أن المسرحية سيبدأ عرضها عبر (مسرح على الهوا) داخل مدينة  نيالا وبعدها ستقدم في معسكرات النازحين ومن ثم ستنتقل الي ولايات دارفور وبعض ولايات السودان الأخرى.

الأمن والرقابة وقلة الدعم 

 

وحول التحديات التي واجهت مسيرة ملتقي المشيش تقول شاذلية إن الأوضاع الأمنية التي تعيشها دارفور حرمتهم من التواصل مع كثير من مجتمعات الإقليم ولكن رغم ذلك استطاعوا التواصل مع بعضهم. وأوضحت أن من بين التحديات أن الوزارات المعنية بدارفور ليس من أولوياتها المسرح والفنون ولذلك أهملت المسرح و"أصبحنا نعتمد علي دعم المنظمات وجهودنا الذاتية واحيانا نضطر  لعرض مقتنياتنا الشخصية للبيع حتي نتمكن من مواصلة مشروعاتنا". وذكرت أن من بين المشكلات الأخرى التي تواجههم أن الحكومة ظلت تراقب المسرح و"أحيانا تمنعنا من بعض العروض فتلغيها لكنا كنا نتحين الفرص لتقديمها". وقالت إن قلة دور العرض هي أيضا من التحديات التي تواجه المسرح أن مدينة بحجم نيالا بها مسرح واحد فقط، الأمر الذي "دفعنا للاعتماد علي المنابر التقليدية للمسرح مثل مسرح على الهواء لتقديم عروضنا المسرحية".

وأشارت شاذلية الى ان الفرق المسرحية ظلت نسبة لقلة الدعم والإمكانيات تعتمد علي دعم المنظمات الأجنبية التي تهتم بالتعبئة الاجتماعية ومعالجة بعض الظواهر السالبة التي اجتاحت المجتمع بجنوب دارفور.دعما من منظمات عالية مثل "وارلد فوود" و"هو كير" وقد وجدت هذه العروض تفاعلا واستجابة حقيقية من النازحين فأصبحوا منفتحين و"استطعنا بواسطة هذه الأعمال الدرامية أن نغير ثقافة الكراهية للآخر التي أحدثتها أزمة دارفور الي ثقافة  محبة وتوادد".  

أما عن خطة الملتقي هذا الموسم أشارت في المقابلة مع راديو دبنقا  إلى أنهم لديهم خطة لعمل مسرح متجول لمخاطبة قضايا أهل دارفور حيث تم وضع خطة للتنفيذ تبدأ في شهر مايو القادم بمسرحية جديدة من ثلاثة فصول. وأوضحت أن الفصل الأول فيها يتناول الحياة في دارفور قبل الحرب والفصل الثاني دارفور أثناء الحرب بينما يتناول الفصل الثالث دارفور بعد الحرب. وحول المغزى من هذه الفصول أوضحت أن الغرض هو عرض المشاكل التي حدثت بالإقليم  ثم ترك الحلول للمجتمع والنازحين ليقرروا.  

فرقة  دوكة الحواكير   

وتقول الأستاذه شاذلية إسحق رئيس فرقة ملتقي المشيش إن الملتقي لديه فرقة  تتكون نصف عضويتها من معسكر سكلي للنازحين بنيالا . وقد استطاعت الفرقة أن تنتج أعمالها داخل المعسكر وتقوم بإخراجه وعرضه في مسرح المعسكر. التقى راديو دبنقا بالسيد ياسر  يعقوب آدم سكرتير فرقة دوكة الحواكير في معسكر سكلي للنازحين، والذي قال في إفاداته  حول الفرقة أن أكثر من خمسين في المائة من عضوية الفرقة من ابناء النازحين بمعسكرات نيالا المتعددة. وحول أعمال ومشاركات الفرقة قال ياسر إنهم قدموا أعمال مسرحية داخل معسكرات نيالا وشاركوا في إقامة ليالي مسرحية بولاية شمال دارفور في معسكرات السلام  ونيفاشا وشداد بمنطقة شنقل طوباية.

وقال ياسر في مقابلة مع راديو دبنقا  إن مسارحهم تتضمن أعمالا تناقش حلول الأزمة التي تعاني منها الولاية، وقدمنا أعمال ترفيهية وقضايا البيئة وقضايا الصحة ومحاربة العادات الضارة.

وقال إن معظم مسرحيات  تتناول قضايا السلام ووقف الحرب وحول الإمكانات والتمويل أبان ياسر انهم يعتمدون علي  بعض الإعانات البسيطة التي تقدمها لهم المنظمات الأجنبية وأنهم يعتمدون علي إمكانياتهم الذاتية في ظل غياب الدعم الحكومي. وحول أهم النجوم من النازحين في فرقته أشاد بالنازحين عوض مريود وحافظ ادم احمد اللذين شاركا في  في مهرجان ليالي الخرطوم وأحرزوا المرتبة الأولى. 

الفرق المسرحية بولاية شمال دارفور

لا يوجد اتحاد أو رابطة تجمع الفرق المسرحية بالولايةهكذا قال الدكتور يوسف سليمان الموظف بالثقافة والإعلام بالولاية والمشرف الفني علي هذه الفرق حيث قال في مقابلة مع راديو دبنقا إن هنالك سبع فرق معروفة استطاعت أن تقدم أعمال درامية مع الشركاء والمانحين وبعض المنظمات العاملة في مجال التعبئة الاجتماعية، حيث قدمت هذه الفرق اعمالها بمعسكرات الولاية المختلفة وركزت في إنتاجها علي معسكرات زمزم، نيفاشا، والسلام كما قدمت عروضا في محليات كلمندوا ومليط ودار السلام

وأوضح أن من أشهر هذه الفرق هي فرق الفاشر المسرحية والموقاي، ومرافئ ومجموعة التنمية  من  الواقع وفرق أشواق السلام وفرقة دارفور دراما ونجوم دارفور. وحول آخر المشاركات قال يوسف إن آخر مشاركة لهذه الفرق كان في مهرجان المسرح الحر بمدينة الأبيض شاركت فيه ثلاث فرق مسرحية. وقال إن مجموعة الموقاي شاركت في تدريب تلاميذ المعسكرات ونالت جائزة أفضل عمل في مهرجان بشيش بالأبيض في العام 2015. ونالت أيضا جائزة أفضل نص وحول المضامين التي تتحدث عنها هذه الأعمال المسرحية أشار يوسف الي أنها كلها حول أزمة الإقليم وتتحدث عن معاناة النازحين ومكابدتهم  للحياة وكيفية التغلب علي صعابها. وحول آخر ما أنتجته هذه الفرق قال الدكتور يوسف سليمان إن آخر  مسرحية كانت بعنوان (نتلم في السمح ) وهي مسرحية تدعو للسلام والمحبة وإلي توحيد مشاعر الناس وأوضح أن هذه المسرحية جابت بعض محليات الولاية وبعض معسكراتها وشكلت موسما مسرحيا بامتياز مازال عرضها  مستمرا. 

 الفرق المسرحية بولاية غرب دارفور

توجد بولاية غرب دارفور أكثر من أربعة فرق مسرحية هي دار أندوكة وأجاويد وصدى الفنون ومجموعة التنوع الثقافي لكن ليس بينها أي تنسيق ولديها علاقات فنية فقط. وقال محمد يوسف أندوكة رئيس مجموعة التنوع الثقافي بولاية غرب دارفور في مقابلة مع راديو دبنقا إن المسرح بغرب دارفور لم يجد أي رعاية أو عناية ولكن ظلت المجهودات الشخصية والفردية هي تسيره. وقال إن هناك بعض المنظمات العاملة في مجال التعبية الاجتماعية تقدم بعض الإعانات للرواد المسرح لتنفيذ برامجها. وقال أندوكة رغم قلة الإمكانيات وقلة دور العرض استطاع المبدعون التواصل مع مجتمع الولاية وقدموا مجموعة من العروض داخل بعض معسكرات النازحين.

وأوضح أن من أشهر الأعمال التي قدموها هي مسرحية "عدم تقبل الآخر" والتي تحكي عن وجود قبيلتين ليست بينهم تداخل وتقدم أحد أفراد القبيلتين للزواج من القبيلة الأخرى وخلقنا موقفا لمعالجة هذه الظاهرة وقد قدمنا هذه المسرحية في معسكرات أبو ذر ومعسكر الرياض وأردمتا ومعسكر كرندل. وما زالت عروض هذه المسرحية مستمرة وحول الموسم القادم قال إن لديهم برنامج يستهدف المجتمع بالولاية بالولاية يتمثل في محاربة العادات الضارة مثل الختان والزواج المبكر.

أصبحت مؤثرة ولكنها في اتجاهات فرعية.

 وأوضح أن المنظمات التي باتت هي الممول الوحيد لصناعة الدراما تدفع للمبدعين لإنجاح أعمالها وبرامجها وتوجه في نفس الوقت رجال المسرح بمواردها الوجه التي تريد وقطعا ليس من وجهتها المشروعات الوطنية التي تخاطب القضايا الجوهرية التي يعاني منها الإقليم. وأوضح أن الدولة ليست من أولوياتها دعم العمل الثقافي ولابد من استنباط أفكار جديد وموارد اقتصادية تدعم مسيرة المسرح بحرية واستقلالية لينهض بمسؤلياته الوطنية.

 من ناحيته ذكر الأستاذ محمد يوسف أبو شرى سكرتير ملتقي المشيش في مقابلة مع راديو دبنقا إن من أكبر التحديات التي تواجه العمل المسرحي بدارفور هو ضعف الإمكانات والموارد المادية التي أصبحت عقبة كاداء امام قاطرة المسرح.

   من جانبها قالت الأستاذة شاذلية رئيس ملتقي المشيش للمسرح والفنون أن من أبرز التحديات هو غياب جسم أو مظلة واحدة تجمع المسرحيين بالإقليم وقالت إنهم حاولوا اقامة اتحاد لجمع صف المبدعين لكنهم فشلوا بسبب القوانين ونظم الإدارة بين الولايات. وذهب إبراهيم أبكر سعد الخبير الإعلامي واحد قادة العمل الثقافي بدارفور للقول إن ازمة المسرح في دارفور ظلت متلازمة لكل حكومات الإقليم المتعاقبة. وقال لراديو دبنقا إن تارجح النظم والسياسات الإدارية والتخبط العشوائي وغياب التخطيط الثقافي هو المسئول عن تردي صنعة المسرح. وقال إنه ما لم تعالج هذه الإسقاطات ستظل مسيرة المسرح متعثرة ولن تضيف شيئا لحياة الناس في دارفور.

يذكر  أن أول مسرح إقليم في دارفور الحديثة كان في العام 1916 هو التاريخ الذي افتتحت فيها مدرسة الفاشر المزدوجة الأولية. وكان ضمن ملحقاتها هي منصة  توسطت ساحة المدرسة بها مصطبتان خلفية وأمامية يستخدمها التلاميذ والمعلمين للمخاطبة أثناء طابور المدرسة الصباحي. وقد قام الأستاذ محمد فضل وهو أول مدير للمدرسة بتهيئة هذه المنصة لتصبح مسرحا قدمت فيه بعض  القصص والمنلوجات الفكاهية. ويقول الأستاذ جبريل عبد الله وهو مختص في التاريخ ومؤلف كتاب تاريخ مدينة الفاشر في مقابلة مع راديو دبنقا إن أول عرض مسرحي بمواصفات مسرحية كان في العام 1927  قدمت في المدرسة المذكورة حيث كانت المسرحية بعنوان نكبة البرامكة، والتي كان بطلها التلميذ الطاهر المليح  واستمر عرضها لشهر  وقد نالت حظا وافرا من الانتشار والقبول وأصبح سكان المدينة ينتظرون نهاية الأسبوع بشغف بالغ لمشاهدتها.

  وشهدت ستينات القرن الماضي أنشأ مسرح القوات المسلحة 1962 كأول مسرح بمدينة نيالا والذي يعرف اليوم  بالمدينة باسم مسرح الميرم تاجة وتبعها إنشاء مسرح نيالا البحير ومسرح بمدينة الجنينة. وقد تمددت حركة المسرح بفضل ظهور المدارس الأهلية والثانوية في مدن نيالا والجنينة. ومن الإضافات الحقيقية للمسرح هو افتتاح مدرسة الفاشر الثانوية بنين فقد كانت مدرسة قومية يفد إليها الطلاب من كل أنحاء البلاد فقد اثري تنوعها المجتمع الدرفوري وخلقت تمازجا اجتماعيا لمعظم ثقافات أهل السودان.

دبنقا