الاثنين، 24 أغسطس 2015

أبو قردة: قوى خفية وراء تعطيل إجازة قانون التبغ


الخرطوم: أماني أبو فطين
كشف وزير الصحة الاتحادى؛ بحر إدريس أبو قردة، عن قوى خفية وراء تعطيل إجازة قانون مكافحة التبغ، متهماً إياها بوضع المتاريس والعقبات أمام تنفيذ القانون.
وقال أبو قردة في الورشة التدريبية لرؤساء أقسام الشرطة ورؤساء أقسام أمن المجتمع حول قانون مكافحة التبغ بولاية الخرطوم لعام 2012م أمس الأحد، إن أكبر مشكلة هي الترويج للقانون بصورة قوية مع المؤسسات المعنية لتنفيذه خاصة بولاية الخرطوم، معتبراً نجاحه في الخرطوم يعني نجاحاً في كل الولايات، وقال إن الوزارة عكفت على تطوير وتحديث القانون الاتحادي لعام 2005م حتى يشمل الاتفاقية الإطارية الدولية لمكافحة التبغ، وهو الآن في مرحلة الإجازة من وزارة العدل.
من جانبه، أكد مدير شرطة ولاية الخرطوم؛ الفريق شرطة محمد أحمد، على جاهزية قواته لتنفيذ القانون بالتعاون مع وزارة الصحة، وأضاف بالرغم من وجود القانون لكنه لم يروج له بالصورة المطلوبة، مطالباً بتهيئة المواطن وتعريفه بالقانون حتى تتمكن الشرطة من تنفيذه وسط المجتمع، منتقداً المادة (18) العقابية لقانون مكافحة التبغ بولاية الخرطوم ووصفها بالضعيفة، وقال لابد أن تكون قوية ورادعة.
من جهته، أكد وزير الصحة المكلف بولاية الخرطوم؛ الدكتور صلاح عبد الرازق، التزام الخرطوم بتنفيذ القانون الاتحادي الذي سيصدر هذا العام، موضحاً أنه سيكون لسد الثغرات في القانون الولائي، نافياً حدوث أي تشاكس أو تعارض بين القانون الاتحادي أو الولائي.
في السياق، قال ممثل اللجنة العليا لمكافحة التبغ بوزارة الداخلية؛ العقيد شرطة ماهر عبد الله، إن الشرطة قائمة بدورها في مكافحة الشيشة باعتبارها أخطر أنواع التبغ، وانتشارها في المجتمع، مشيراً إلى أن الشيشة أداة لجذب المواطنين من قبل أصحاب المطاعم والفنادق.
وطالب المنسق القومي لمكافحة التبغ؛ موسى عوض علي، وزارة الداخلية بإنشاء إدارة تُعنى بمكافحة التبغ بكل الولايات، داعياً ولاية الخرطوم للمزيد من الضبط لتطبيق القانون على الرغم من أن التبغ يمثل مورداً اقتصادياً للمحليات، موضحاً أن صحة إنسان الولاية تعتبر الأهم، مطالباً منظمة الصحة العالمية بتوفير الدعم اللازم لتنفيذ القانون، داعياً وزارة المالية بفرض المزيد من الضرائب للتقليل من تعاطي التبغ
التغيير

الميرغني يطالب بتأجيل "حولية السيد علي"


الخرطوم: سلمى عبد الله
أكد مقرر أمانة التنظيم بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل مالك درار لــ"التغيير" أن رئيس الحزب ومرشد الختمية؛ محمد عثمان الميرغني، طلب من هيئة شؤون الختمية تأجيل حولية "السيد علي" التي كان من المفترض أن تكون خلال هذه الأيام الى أول محرم الذي يصادف منتصف أكتوبر المقبل بالتزامن مع موعد عودته، وأضاف هذا أمر خاص بالحولية.
من جانبه، قال الأمين العام لهيئة شؤون الختمية؛ الخليفة صلاح سرالختم لــ"التغيير" إن الميرغني وجه بتأجيل موعد الحولية الى محرم ليتزامن مع عودته، بجانب تشكيل اللجان للتعامل مع الوفود، مشيراً الى تسلمهم رسالة من الميرغني تفيد بذلك
التغيير

التحقيق مع مسؤول يعمل بشهادة جامعية مزورة



كشف والي الخرطوم الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، عن إصدار قرار بتوقيف مدير الشؤون المالية والإدارية بمفوضية تشجيع الاستثمار، على خلفية ممارسته العمل بواسطة شهادة جامعية مزورة، وقال الوالي خلال مؤتمر صحفي أمس إنه أمر بتوقيف المدير فوراً، وأضاف قائلاً: «وقفتو من شغلو طوالي» ووجه بالتحقيق معه.

الانتباهة

الكابلي في بوح خاص من بلاد العم سام: هؤلاء (….) يحبونني موتاً وأولئك يحبونني حياةً..لماذا يستعجلون على رحيلي


في مساء ليلة فيرجينية ماطرة ببلاد العم سام وفي صحبة نجله الهميم سعد زرت الفنان العظيم عبد الكريم الكابلي في منزله، عندما تجلس اليه تشعر أنه امام قامة فنية لا مجرد مطرب عادي، فهو يحلق بك في سماوات الابداع تماماً كما يغرقك في بحور فكره العميق ليس فقط لصوته الشجي العذب ولا لحضوره الطاغي ولكن لأنه فنان شامل يملك حساً فنياً وانسانياً مرهفاً ومخزوناً ثقافياً متنوعاً.
لم يدهشني أبدأ انه يملك حساً أدبياً يعبر عنه بمفردة رصينة ومعرفة واسعة بل كنت على دراية مسبقة بأن الفنان الحقيقي هو ذلك الذي يوظف قوته الناعمة بالغة التأثير أينما حل، وهذا ما رأيته في الكابلي الرجل الذي لا يزال ينهل من عطائه الزاخر صوتاً ولحناً وكتابة ودعماً للأجيال ورغم بعده عن وطنه الا انه لا يزال أكبر منتم لحزب السودان الكبير كما يقول فالى ما قال.

بداية الكثير من الناس يتشوقون لسماع أخبارك والاطمئنان عليك ليس فقط لابتعادك عن اهلك وجمهورك ووطنك ولكن بسبب شائعات عن رحيلك فماذا تقول؟
موضوع الاشاعات بموتي تكرر كثيراً، هناك من أشاعوا خبر موتي أكثر من مرة، لكن هذه المرة ازعجت الكثير من الناس وازعجتني ايضاً لأنها أقلقت أحبابي الذي ظلوا يتصلون بي ويسألون عني وعندما أرد عليهم ينفجرون في نوبة من البكاء، فكان هذا امر مؤثر تأثيراً كبيراً ولا اعرف ما يستفيدون من ذلك؟ ولم يستعجلون على رحيلي؟ فهؤلاء كأنهم يقتلونني وأنا حي ارزق..

فعلاً هذه المرة الخبر انتشر أكثر من سابقاتها ما السبب في رأيك؟
رد ساخراً: كلما سألني أحد عن اشاعة خبر موتي أرد من يكتبون ذلك هم أيضاً يحبونني مثلكم ولكن هم يحبونني موتاً وأنتم تحبونني حياةً فيضحكون، واقول ذلك كي أخفف عنهم بالبطع، وفي كل الاحوال الموت قادم قادم، ولو كنتم في بروج مشيدة، لا ماحلة واللهم أحسن خاتمتنا جميعاً.

بعدما نطمئن أحبابك وجمهورك عليك من المؤكد أنهم يرغبون في معرفة آخر أخبارك الفنية؟
كنت منشغلاً في الفترة الاخيرة في وضع اللمسات الاخيرة لكتابي الجديد (ألحان لا تشدد) والكتاب عبارة عن مذكرات بدأت كتابتها عام 2002م وهي مجرد تسجيل لبعض الموافق الحياتية التي مرت علي من أجل استخدامها كمصادر مستقبلية لأن الذاكرة تشيخ مع تقدم العمر وكنت امني نفسي بأن أسجل هذه الاشياء حتى اعود لها اذا بدأت أنسى، ولكي يستفيد منها الناس من بعدي رغم أنني لم اكن قد قررت نشرها في ذلك الوقت.

ما هي اهم النقاط التي ركزت على ايصالها من خلال هذا الكتاب خاصة انه ليس كتابك الاول؟ ما الذي حاولت اضافته في هذا الكتاب؟
كتبت عن اهتماماتي من زاوية الفن كلها، وباختصار شديد حاولت من خلال سرد مواقفي وتجاربي وايصال رسالة رئيسية مفادها انني شاكر للخالق العظيم بأن وهبني بموهبة الفن ولم يجعلني سياسياً محترفاً.

هناك من يطلق عليك الفيلسوف الفنان ما السبب في رأيك؟
رد مبتسماً: كتبت كتاباً من قبل باللغة العربية اسمه (فن وتأمل) وحاولت اكمال ما بدأته عن قيمة الفن المعرفية في كتابي الجديد الصادر باللغة الانجليزية (ألحان لا تشدد) وطرحت سؤالاً حاولت أن أجيب عليه هو: لماذا لا يقدر الناس على معرفة الفن كقيمة حياتية، وانتهيت الى نظرية الدائرتين: الدائرة الاولى عن 7 أو 8 من بينها الكلمة واللحن واللون والحركة وكل واحدة منها تمثل مظلة لكل ما يتصل بها وهذه هي دائرة ما نعرفه عن الفنون وهي أشياء ملموسة، بمعنى اننا نقدر على أن تعامل معها أو ارجاعها لأصولها، أما الدائرة الثانية حيث تلتقي كل الفنون في دائرة واحدة وهو ما يجعل الامر أقرب الى الاستحالة اذا لم يكن كذلك، وهو معرفة تأثير الفنون على الاشخاص، وهذا ما أؤمن به في نظرية الفن، لذلك هناك من يقولون عني ذلك.
هناك من يختلف معي في الرأي فيقول لي تأثير الفنون معروف وأطلب منه أن يبرهن لي ذلك فلا يستطيع لأنه لا يمكن وضع أو حصر تأثير الفنون في معادلة علمية ثابتة أبداً فمثلاً يمكن لفتاة رقيقة المشاعر أن تذرف الدموع اذا ما استمعت لعزف على الكما، وهذا رد فعل قد لا ينطبق على شخص غيرها، وقد لا ينطبق على ذات الفتاة بعد فترة من الزمن، لهذا أقول دائماً بأن مسألة التأثر بالفنون المختلفة لا يمكن وضعها في معادلة علمية ثابتة، فالتأثر الحسي لا منطق له ولا قاعدة له، وجانب التأثيرهذا لا تعرفه حكومات ولا حتى الدول الكبرى التي تقدر الفنون وتكرم الفنان لأن القضية مرتبطة بعلم النفس ومشاعر الانسان.

لماذا في رأيك هناك دول تقدر الفن واخرى تهمل ارثها الفني والثقافي؟
الدول التي تقدر الفن والفنانين نفسها لا تعرف هذا السر المتعلق بالتأثر بالفن، لكنها احترمت الفن لأنها تدرك قيمة الفنان الحقيقي، وانه جزء من قيمة الدولة نفسها بين بقية دول العالم الاخرى.

رأيت كثيراً من الفنانين السودانيين يمتهنون مهناً أخرى هنا في الولايات المتحدة بعيدة كل البعد عن مجالهم، ما تعليقك على ذلك؟
صمت قليلاً ثم تحدث بنبرة حزينة: بلادنا كانت قاسية على مبدعيها هذه حقيقة لا يمكن نكرانها أو اغفالها وهذه القضية خطيرة لأبعد الحدود وتتصل بعدم معرفة الفن كقيمة في حياة الناس لأن خروج فنان مبدع بمعنى الكلمة من وطنه بهذا العدد، يعتبر جريمة في حق الجهات التي تسببت في ذلك وهذه قضية كبيرة لأن الفنان مكانه وطنه وبيئته، هي التي تشكل وجدانه بعد ذلك لا بأس من السفر وخوض التجارب على أن يكون مستقره وطنه، لن دور الفنان توعوي من خلال رسالته في تقديمه لفن حقيقي يخاطب به مشاعر الناس ويشكلها بجوانب جمالية ويعبر عنهم في أفراحهم وأتراحهم.

هل لديك شعور بأن الفنان السوداني غير مقيّم داخل وطنه؟
رد سؤالي بسؤال آخر: اذا مقيمياً فلماذا يغادر اذن، ولماذا يرحل؟
السياسة بالطبع لها تأثير على علاقات وانطباعات الشعوب، ما الدور الذي يمكن أن تقدمه من خلال فنك ووجودك في الولايات المتحدة بين بلدك ودولة اقامتك خاصة انك كنت سفيراً للنوايا الحسنة في الامم المتحدة؟
اعظم اداة للتواصل بين الشعوب هي الفن، فالتواصل الفني بالغ التأثير ويلعب دوراً كبيراً في تعريف ثقافات الشعوب ومن خلال وجودي هنا في الولايات المتحدة لاحظت أن مسألة الانطباعات التي تخلفها السياسة يمكن تجاوزها وبصورة عامة ورغم غياب الجناب الاجتماعي والاسري بعض الشئ لدى الشعب الامريكي، انه ان الشارع الامريكي ودود وطيب ولطيف وغير عدواني والكثيرون منهم لديهم جوانب انسانية عالية، الحكومات بالطبع تبحث عن المصلحة والسياسة تغلب عليها قضية المصالح سواء كان في أمريكا أو أوروبا أو الدول العربية، وهنا يأتي دور الفن في ابقاء شكل من أشكال التواصل الثقافي.

كثيرون يتحدثون عن نشاطاتك في هذا الجانب؟
الفن له دور كبير كما حدثتك وانا احاول تقديم ندوات وورشات وحفلات بصورة مستمرة في ولايات أمريكية مختلفة لنمثل ثقافة وفن بلادنا أمام الامريكان ولكي نكون على تواصل مع أبناء السودان في الولايات المتحدة بأكبر قدر ممكن.
صحيفة السوداني

محامون من اجل كرامة المهنة يردون على أكاذيب اعلام القضائية


محامون من اجل كرامة المهنة
بيان 2
نشرت صحيفة التيار في عدد اليوم الاحد 23 اغسطس 2015 م نفيا صادرا عن اعلام القضائية لحادثة الاعتداء علي المحامي خالد حسن ابراهيم الفكي وكسر يده داخل المحكمة. جاء النفي الصادر عن السلطة القضائية ان المحامي المذكور قد تم تقييده داخل قاعة المحكمة، واخراجه منها بامر القاضي، وانه قد عاد الي ذات القاعة ومارس عمله بشكل اعتيادي… يؤسفنا ان نقول ان ذلك لم يحدث، ونود ان نوضح الاتي :
اولا: من اهم الاسباب التي تمنح احكام المحاكم الاحترام والتبجيل انها لا تصدر عن الهوي، وانها تصدر بعد التحقيق العلني الشفاف،والسماع في اجراءات مفتوحة لأطراف الخصومة، وبعد اتاحة الفرصة لكل منهما لمناقشة خصمه، وشهوده.
من المؤسف ان اعلام القضائية لم يوضح ما اذا كانت السلطة القضائية قد فتحت تحقيقا في الحادثة، وانها قد سمعت الوقائع من المحامي المجني عليه وشهوده، ام انها قد سمعت الرواية من طرف واحد.نستطيع ان نؤكد ان المحامي المجني عليه لا يعلم بوجود تحقيق قضائي في الحادث، وانه يجتهد الان لفتح دعوي جنائية في ظل اصرار النيابة علي تقييد اجراءات اولية لا تعتبر قانونا قيدا لدعوي جنائية.
ثانيا: اعترفت السلطة القضائية بان القاضي خالد عبد القادر الطيب قد قام بطرد المحامي من قاعة المحكمة، وان الشرطة القضائية قد قامت بتقييده داخل القاعة وامام عيون القاضي المذكور.
هذا السلوك مخالف تماما لنص المادة 46/5 من قانون المحاماة. المادة 46 منعت القضاة من اصدار اي قرار بطرد المحامي من قاعة المحكمة، وهو نص مستحدث في العام 2014م في ظل استشراء حالات الطرد من قاعات المحاكم، فاذا كان مجرد الطرد ممنوعا فما بالك بالتقييد والرمي بالقوة خارج القاعة.
يعلم السادة القضاة القانون تماما، ويعلمون على وجه التحديد الاجراءات التي رسمها القانون عند اخلال اي محام بسير الجلسة، او بالنظام داخل المحكمة، وبغض النظر عن راي السادة القضاة في تلك الاجراءات، فلا سبيل امام اي منهم الا اتباعها لان واجب القاضي اساساً هو تطبيق القانون.
ان مهمة المحامي هي مخاطبة المحكمة والمرافعة امامها، ويستدعي تحقيق ذلك نقاشات جانبية مثل تحديد الجلسات وغيره. ومن المؤسف ان قضاة مثل وائل وقيع الله، وعارف محي الدين وخالد عبدالقادر من الممكن ان تنتهي النقاشات معهم الي الغرامة والحبس وكسر الايادي.
ثالثا: ما يحدث في فناء المحكمة ومن الشرطة القضائية من صميم اختصاصات القاضي وبالتالي الجهاز القضائي مسئوول عن كل افعال منسوبيها …
ان رجال الشرطة الذين كسروا يد المحامي انما كانوا ياتمرون بامر القاضي، ومن ثم يعتبر القاضي فاعلا اصليا شانه شان الشرطة التي تولت الضرب وكسر اليد.
رابعا: القضائية ليست جهة مقدسة، ويمكن ان يكون من القضاة من يسلكون سلوكا لا يليق وما يفترض ان يكون عليه القاضي. ليس عيبا ان يوجد مثل هذا القاضي، ولكن الكارثة ان يجد مثل هذا السلوك التشجيع، او القبول الضمني مثلما هو واضح من نفي اعلام القضائية.
اننا، اذ نصدر هذا البيان، نؤكد اننا سنبذل قصارى جهدنا، لاستعادة احترام وكرامة المحامي في هذا البلد.
محامون من اجل كرامة المهنة.
حريات

طلاب جامعة سنار ينتفضون ضد عنف مليشيات المؤتمر الوطني


في حلقة جديدة من مسلسل العنف في جامعة سنار، تجددت المواجهات أمس الأحد 23 أغسطس بين الطلاب من جهة وطلاب المؤتمر الوطني من جهة أخري، بسبب استفزازات طلاب المؤتمر الوطني و تعدّيهم بالضرب علي أحد طلاب ولاية النيل الأزرق داخل حرم الجامعة.
وتطوّرت الأحداث بعد تضامن الطلاب مع الطالب المعتدى عليه ، مما أدّي لاشتباكات، بدأت في الجامعة وانتقلت إلي الداخليات، و أدت لدحر طلاب المؤتمر الوطني وطردهم من الداخلية.
و تدخلت قوات الشرطة وجهاز الأمن كعادتها لمناصرة طلاب المؤتمر الوطني، ولإخلاء الداخليات وتشريد الطلاب، تمهيداً لتعليق الدراسة علي ما يبدو.
ويأتي هذا بعد اسبوع صاخب بالمخاطبات الطلابية المتنوعة والمتعددة والتى تناولت مشاكل السكن واختلال الكلندر والعنف المُمَارس ضد الطلاب.
و فيما تختبئ إدارة الجامعة خلف اللوائح التعسفية لتغطية ضعفها وفشلها في مواجهة انفلات طلاب المؤتمر الوطني وتحقيق أدني درجة من درجات الاستقرار الأكاديمي، يفاقم صندوق دعم الطلاب مشكلات السكن بالمتاجرة بالداخليات وتأجير غرفها.
و يتصاعد التذمُّر وسط الطلاب وأولياء أمورهم، بسبب الأحوال الأمنية المتدهورة المستمرة في البيئة الجامعية، والزمن المتطاول للسمسترات مقارنة بالجامعات الأخري.
جدير بالذكر أن جامعة سنار من الجامعات التي استعصت دائماً علي النظام، مما جعل الميل الدائم لطلاب المؤتمر الوطني استخدام العنف لتعويض فشلهم السياسى .

اغتيال المعارض الجنوب سودانى بيتر سولى


اغتال مسلحون مجهولون بيتر سولى – المعارض الجنوب سودانى وزعيم الجبهة الديمقراطية المتحدة (UDF) – على الحدود ما بين جنوب السودان ويوغندا .
وأكد مصدر عسكرى جنوبى لـ (Kenya Today) مقتل سولى مع اثنين من مرافقيه .
وسبق واعتقلت سلطات جنوب السودان بيتر سولى ما بين 2011 – 2012 ، بتهمة التنسيق مع حكومة الخرطوم لتدبير انقلاب عسكرى فى جوبا ، وأطلقت سراحه دون محاكمة ، ولكنها منعته من المشاركة فى محادثات السلام فى أديس ابابا العام الماضى .
ولجأ بيتر سولى مؤخراً الى يوغندا .
وجاء اغتيال سولى بعد ايام من اغتيال الصحفى بيتر موى يوليوس ، عقب تحذير الرئيس سلفاكير للصحفيين من العمل ضد حكومته قائلاً (اذا كان أى شخص لا يعرف ان هذا البلد يمكن ان يقتل فسوف نجعله يرى ذلك على نفسه . ان حرية الصحافة لا تعنى ان تعمل ضد بلدك). وبعد مقتل الصحفى ، قال متحدث باسم سلفاكير ان تصريحاته شوهت ونقلت خارج سياقها وانها كانت مجرد تذكير للصحفيين وليس تهديداً بالقتل و(لا شئ سيضر بالصحافى اذا كان / كانت يمارس مهنته الصحفية).