الجمعة، 11 مارس 2016

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه في السودان


مؤشر أسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي،  ) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الخميس 10 مارس 2016م .
أسعار السوق( السوق الحرة ، السوق السوداء ):
الدولار الأمريكي : 12.10جنيه
الريال السعودي : 3.18جنيه
اليورو : 13.43جنيه
الدرهم الإماراتي : 3.25جنيه
الريال القطري : 3.26 جنيه
الجنيه الإسترليني : 17.18جنيه
الجنيه المصري : 1.23جنيه

ابرز ﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﺍﻟﺼﺤﻒ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ السودانية ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ يوم الجمعه الموافق 11مارس 2016م


ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻗﻮﻭﻥ :
– ﺍﻟﺘﺎﺋﺐ ﻳﻌﺘﺮﻑ : ﻧﺨﺸﻰ ﺍﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻬﻼﻝ
ﻭ ﺳﻨﻲ ﻻ ﺗﺴﻌﻔﻨﻲ ﻟﻠﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﺳﺎﺳﻴﺎ
– ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﺼﻞ ﻗﻤﺔ ﺍﻟﺠﺎﻫﺰﻳﺔ ﻟﺪﻙ
ﺍﻟﺤﺼﻮﻥ ﺍﻟﻠﻴﺒﻴﺔ ﻭﺭﻭﺡ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻭﻓﺔ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ
– ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻻﻫﻠﻲ ﺍﻟﻠﻴﺒﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﺐ ﻳﻔﺎﺟﺊ ﻻﻋﺒﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﻥ ﻭﻳﺤﺜﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻭ ﻳﻨﻔﺮﺩ ﺑﺎﻟﻤﺪﺭﺏ
– ﺑﻌﺜﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺗﺼﻞ ﺍﺑﻮﺟﺎ ﺍﻣﺲ ﻭﺗﻐﺎﺩﺭ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﻤﻌﻘﻞ ﺍﻟﺬﺋﺎﺏ
– ﺑﻌﺜﺔ ﺍﻻﻫﻠﻲ ﺷﻨﺪﻱ ﺗﺼﻞ ﻟﻮﻣﻤﺒﺎﺷﻲ .. ﻭ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﻜﻴﻨﻴﺔ ﺗﺤﺘﺠﺰ ﻃﺎﻓﻢ ﺍﻟﺘﺤﻜﻴﻢ ﺍﻻﻧﻐﻮﻟﻲ

ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻻﺳﻴﺎﺩ :
-ﺑﺪﺍ ﺑﺪﻓﺎﻉ ﻣﻜﺴﻢ .. ﺛﻢ ﻭﺳﻂ ﻭﺍﺧﺘﺘﻢ ﺑﺎﻟﻬﺠﻮﻡ
– ﺍﻟﻌﺸﺮﻱ ﻳﺠﺘﻤﻊ ﺑﺎﻟﻨﺠﻮﻡ .. ﺯﺍﺩ ﺍﻟﺤﻤﺎﺱ ﻭ ﺣﺪﺩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ
– ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﺠﺮﻱ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﺭﺓ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﺔ ﺑﻘﻤﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ
– ﺍﻻﺳﻴﺎﺩ ﺗﺠﺒﺮ ﺍﻻﻫﻠﻲ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻔﺰﺓ ﻣﻮﺍﺣﻬﺔ ﺍﻻﻗﻤﺎﺭ .. ﻭ ﺍﻻﻭﻟﻤﺒﻲ ﺍﻟﺘﻮﻧﺴﻲ ﻭ ﺍﻟﺒﻨﺰﺭﺕ ﻳﺘﺎﺑﻌﺎﻥ ﻣﺮﺍﻥ ﺍﻻﺯﺭﻕ

صحيفة الزاوية :
ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﺗﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺑﺎﺑﻮﺟﺎ .. ﻭﺍﻻﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮﺓ ﺗﻨﺘﻈﺮﻩ ﻓﻲ ﻭﺍﺭﻱ
ﺍﻳﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺍﺟﺒﺮﺗﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻐﺎﺀﺍﻟﻤﺮﺍﻥ .. ﻭﺗﻐﻠﺒﺖ ﻋﻠﻲ ﺍﻻﺭﻫﺎﻕ ﺑﺎﻟﻤﺴﺎﺝ
ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﻭﺍﺭﻱ ﻭﻭﻟﻔﺰ : ﺗﻮﺍﺟﺪﻱ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻳﻨﻔﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻻﺣﺪ ﺻﻌﺒﺔ
ﻫﻤﺪ ﻭﺑﺸﺔ ﻳﻄﺎﻟﺒﺎﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻠﻘﻤﺔ .. ﻭﻣﺤﺴﻦ ﺳﻴﺪ ﻳﺴﺘﻘﻴﻞ ﻣﻦ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﺮﻫﻴﺐ

صحيفة الصدي :
ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺭﺍﺋﻊ ﻟﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺑﺎﺑﻮﺟﺎ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﺳﺮﺓ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻨﻴﺠﻴﺮﻱ
ﺍﻟﺼﺪﻱ ﺗﺮﺳﻞ ﻛﺸﻒ ﻭﺍﺭﻱ ﻭﻭﻟﻔﺰ ﻟﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻟﻼﻋﺘﺮﺍﺽ ﻋﻠﻲ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻱ ﻻﻋﺐ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺠﻞ
ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﻳﻄﻤﺌﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﻋﻠﻲ ﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻌﻘﺮﺏ .. ﻭﻭﺍﺭﻱ ﻭﻭﻟﻔﺰ ﻳﻌﺘﺰﺭ ﻋﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻻﺣﻤﺮ
ﺍﺧﻄﺮ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺍﻻﺣﺪ ﺍﻟﻤﻘﺒل

صحيفة الزعيم :
ﻛﺎﻓﺎﻟﻲ ﻳﻀﻊ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻓﻲ ﻭﺭﻃﺔ ﺍﻟﻔﻴﻔﺎ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ
ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﺼﻞ ﺍﺑﻮﺟﺎ ﺑﻌﺪ ﺭﺣﻠﺔ ﺷﺎﻗﺔ .. ﺭﺍﺣﺔ ﻭﻣﺴﺎﺝ ﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﻭﺍﻻﻣﻄﺎﺭ ﺗﻨﺘﻈﺮﻩ ﺑﻮﺍﺭﻱ
ﺍﻻﺣﻤﺮ ﻳﺆﺩﻱ ﺗﺪﺭﻳﺒﻪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ .. ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺗﻜﺸﻒ ﺍﻟﺘﻜﻬﻨﺎﺕ ﺍﻻﺩﺍﺭﻳﺔ ﻟﻘﻴﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺗﺤﺘﻀﻦ ﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﻤﺼﺎﺭﻋﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ

صحيفة الجوهرة :
– ( ليبيا ) 218 تعلن رسميا نقل مباراة الهلال و الثوار
– العشري يختار 11 انتحاريا لترويض الاهلاوية بقيادة ابوعاقلة و الشغيل
– جينارو يضبط جواسيس ( ابونوارة ) طاقم التحكيم الايفواري يصل اليوم
– وابوعون يلهب مناورات الزعيم

صحيفة عالم النجوم :
– الهلال يختتم استعدادته للثوار بمران من نار
– الشغيل يطيح بنيلسون .. زكاريكا و بشة يكسبان الرهان
– خلافات حادة داخل الاهلي الليبي قبل ساعات من ملاقاة الهلال
– عالم النجوم وحدها تملك التفاضيل .. الاهلي يفتح الباب للقنوات لنقل المباراة
– المريخ يصل ابوجا .. و الوكالة الالمانية تؤكد مهمته لن تكون سهلة
– الامل الجريح يواحه التبلدي المنتشي .. و2 انتصارات و تعادل في الممتاز

الخميس، 10 مارس 2016

مكانيزمات الكراهية وثقافة الأختلاف (مأزق) الأسلامويين في منهاجهم التربوي

المثني ابراهيم بحر

في جامعة الخرطوم منتصف سبعينات القرن الماضي برز نجم المرحوم الاستاذ الصحفي (محمد طه محمد احمد) كواحد من أبرز كوادر الاتجاه الإسلامي الخطابية والكتابية، احد ضحايا مشروع الجبهة الأسلامية المتمثلة في فشل منهاجهم التربوي, جعلته يدفع حياته ثمنا للتهور الذي تربي عليه في مدرسة الأسلام السياسي,اذ تربي في مدرسة لا تعترف بالأخرين ولا تؤمن بأحترام أختلاف وجهات النظر , للدرجة التي جعلته يؤسس صحيفة ترتكز علي شخصه...! وفي يقيني لو انه تربي في اتون اي مدرسة أخري بخلاف مدرسة الاسلام السياسي لشهدنا فيه شخصا بمواصفات مختلفة خلافا لما كان عليه,اذ جلب لنفسه الكثير من العداوات النابعة من أختلافه الفكري مع الأخرين, وكان من الشامتين في موت( الاستاذ محمود محمد طه), اذ الجمهوريين يمثلون عقبة للاسلاميين في اركان النقاش في تلك الحقبة التي كان احد نجومها د القراي, واحمد المصطفي دالي , من حيث المقارعة بالحوار والنقاش وفقا لمنهاج تربيتهم الذي يقضي بأحترام اختلاف وجهات النظر , ولم يستطيع الاسلاميين مجاراتهم في هذا الجانب وفقا لمنطق اختلاف وجهات النظر التي تحيل جدلية اختلاف الرأي بين المتجادلين الي خصوم وليسوا متحاورين....! وهم الذين اتخذوا من الوسائل اللاأخلاقية مكانيزمات ( لتعنيف) من يختلفون معهم في الرأي....!وقد أشتهروا بحمل السيخ والعصي لضرب خصومهم منهم( الطيب ابراهيم محمد خير) الذي اشتهر بالطيب( سيخة) وهو ايضا احد النماذج المتمثلة في فشل مشروع الجبهة الاسلامية التربوي.
, يحكي د( محمد جلال هاشم) احد نجوم تلك الحقبة في العدد193 اجراس الحرية 6سبتمبر2008 بأعتباره حاضرا لكل تلك الحقبة بكل تفاصيلها ,"جاء( محمد طه محمد احمد) الي احد أركان نقاش الجمهوريين, عقب صدور اعدام الاستاذ(محمودمحمدطه) ليصفي حساباته مع( أحمد المصطفي دالي) التي كان يتمخض فيها التاريخ وايامه الحبلي, تلك كانت من اللحظات العديدة التي هزم فيها الاستاذ محمود وتلامذته الموت, فقد اعطي( احمد المصطفي دالي) فرصة (لمحمد طه محمد احمد)كيما يشارك النقاش, ولكن كانت كل مداخلة (محمد طه محمد احمد )تتمثل في سؤال واحد...؟ يا (دالي) "انت قبل كده قلته لو الاستاذ مات حترجع تبيع شاي في حلتكم....! اها بكرة حتعمل كدا ولا لا....؟ " وبكل القوة الايمانية التي تشربها (احمد المصطفي دالي) من استاذه ردا في غاية المعرفة الايمانية...! لن يحدث الا ما امر الله" فقد كان (محمد طه) شامتا في ذاك اليوم الذي حضره الكثيرون , وذلك يعكس جانبا هاما من شخصيته.فقد (ماحك) في محاصرته (لاحمد المصطفي دالي )مطالبا بجواب ما كان في مقدور اي واحد من خلق الله ان يجيب عليه! وهو هل سيموت الاستاذ غدا اذا تم تنفيذ حكم الاعدام....؟
كان شامتا حد الشماتة...! لكن هذا لا يعني انتفاء العامل الاخر , والذي اري انه كان المحرك الاساسي له, اذ لم يستطيع ان يمسك نفسه ليري بعد ساعات بأم عينيه اذا ما كان الأستاذ(محمود محمد طه) سيموت ام لا...! وقد يري الكثيرون بأن الطريقة التي قتل بها جاءت علي بشاعتها انتقاما ربانيا لما اقترفت يداه تحريضا وشماتة في مقتل الاستاذ( محمود محمد طه)....! ولكن بالرغم من كل ذلك, هل دعا احد من الجمهوريون علي جماعة الاخوان ردا علي شماتتهم في موت الأستاذ (محمود محمد طه)...؟هل رأينا في يوم ما ان احد الجمهوريين قد شمت في موت (محمدطه محمدأحمد) ....!لا اعتقد ذلك , وكما اشار د (محمد جلال هاشم )فقد حزن الجمهوريين علي( محمد طه محمد احمد) ومنهم كثيرون بكوه بدمع سخين داعين له بالرحمة والمغفرة, وان يسكنه المولي عز وجل منزل صدق مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا, وتلك كانت احدي المناهج التربوية في الحزب الجمهوري القائمة علي الحب.
يتصف الجمهوريون بأخلاق عالية وقدرة متقنة علي المجادلة والنقاش بتروي وأحترام الأخرين, مهما بلغت درجة النقاش والحوار والخلافات مع مجادليهم , بحسب ملاحظاتي, وخصوصا ملاحظات الكثيرين الذين زاملوهم عهدهم الزاهر علي ايام كانت اركان النقاش في الجامعات في اعلي معدلاتها, في حقبتي الستينات والسبعينات الثمانينات من القرن الماضي , وذلك يرجع لمنهاجهم الذي تربوا عليه كما أسلفنا , فقد كانت من الشروط المهمة في الانضمام للحزب الجمهوري الالتزام بتجنب الفواحش ما ظهر منها وما بطن, و ثم الدعوة لها بالتى هى أحسن, وقد رسب كثيرون فى الالتزام بهذه الشروط التي تتعارض مع مبادئهم الاساسية, حيث كان الفشل في التجارب العملية, في محيط التعامل مع الاخرين في الحياة العامة,و الحوار مع المتجادلين و مقارعتهم بسلاح الحوار البناء , وليس العنف بشقيه المعنوي والمادي , وعلي سبيل المثال عند وفاة الشيخ( الامين داوؤد) وهو من اشد خصوم الجمهوريين, وهو احد (المدعين ) على الاستاذ (محمودمحمد طه) فى محكمة الردة الاولي, عند وفاته طلب الاستاذ (محمود محمد طه ) من تلاميذه قراءة سورة الاخلاص احدي عشرة (مرة )بأخلاص على روحه , وتأتي المفارقات هنا عندما حكم علي الاستاذ (محمود محمد طه) بالردة عام 85 احتشد الاخوان المسلمين فى سجن كوبر للتكبير والتهليل لاغتيال الاستاذ, وفيهم من نحر الذبائح بحسب شهود عيان, مثلما كرروا ذات المشهد عند انفصال الجنوب. 

هذه المقدمة رأيت ان ابتدر بها حديثي , لتسليط الضوء علي ظاهرة سلبية تفشت في فضائنا الاجتماعي ,منذ ان استولت عصبة الجبهة الاسلامية علي سنام السلطة ( التشمت في الموتي ) فالاسلامويين هم من ادخلوا هذه الافة, فلم يحدث ان قام رسول الله(ص) بشتم موتي غير المسلمين,ناهيك عن المسلمين الذين يسبهم عصبة الراحل د الترابي, وكان في امكانه ان ينهاهم عن هذا الفعل المشين عندما شمتوا في موت الأستاذ(محمود), لأن الأستاذ(محمود) ما كان ليرضي لأتباعه بأن يأتوا بهذا الفعل المشين....!فقد ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بحدث رحيل د(الترابي ) ,وأنقسم الناس الي فريقين, كونه قد جاء بالعصبة التي حكمت أسوأ حقبة في تاريخ السودان, أذ شهدت تلك الفترة جرائم التعذيب في بيوت الأشباح، والإغتيالات السياسية ، وإعدام شهداء رمضان، وإعدام الشهيد مجدي محجوب ورفاقة في قضايا العملة، وتصفية الخدمة العامة بالصالح العام وتمكين أعضاء التنظيم بما أدى إلى إنهيار الخدمة المدنية , و شغلت حياته الرأي العام كونها ارتبطت بحقب زمنية مهمة ,بل ومسيطرة علي تفاصيل الاحداث ,فتجربته الطويلة في الحكم والمعارضة تستحق التأمل كونها مثار جدل كبير بعد ان اصبح عرابها الان في زمة التاريخ , ولكن لماذا لا نسأل انفسنا لماذا الانحدار لهذا الدرك السحيق والتشمت حتي في الموت...! 
التاريخ يعيد نفسه عندما اغتيل الأستاذ( محمود محمد طه) الذي (شمت) فيه الاسلاميون ونحروا الذبائح ,وتطرق اتباع المرحوم د (الترابي) للأستاذ (محمود) ووصفوه بكل ما هو لا أخلاقي , مع التهليل والتكبير , للدرجة التي هتف فيها بعضهم ( سقط هبل)....؟ لقد ارتدت اليهم افعالهم, فلو احكم الترابي تربية ابنائه بمنهاج تربوي لما خرج منهم الطيب مصطفي ود نافع واسحق فضل الله, والمدهش أن( الطيب مصطفي) نفسه دخل مع د (الترابي) في معارك كان من الد اعدائه , وهو يصفه بالفاظ بعيدة عن النقد الموضوعي غير مقبولة في حق تلميذ لا ستاذه...! حتي المرحوم (محمد طه محمد احمد) تعرض لأستاذه بما هو خارج عن اللياقة والأدب,للدرجة التي دفعت ابناء الترابي للنيل منه علي طريقة(الرد باليد) فلماذا يخرج كل هذا الغثاء من جماعة الاسلام السياسي دون غيرها من الاحزاب الاخري ....؟ 
كعادة الاسلامويين ما ان أرتدت عليهم عليهم, لم يجدوا الاأن يشيروا الي ذكر الحديث (اذكروا محاسن موتاكم) ويتناسون الحكمة القائلة ان(الجزاء من جنس العمل)....!فتربية الاسلامويين هي التي انتهجت من الاختلاف غاية لبغض الاخرين,و العنف وسيلة لأرهاب خصومهم , وتجعلهم يكرهون من يخالفونهم الرأي حد البغضاء, فقد بدأ الأسلامويين في نعت خصومهم المتوفين بألفاظ لا أخلاقية مثل ( الهالك) ,و على سبيل المثال الأستاذ (محمود محمد طه), ود (جون قرنق) ,وشمتوا في مقتل (بولاد) الذي كان رفيقهم في يوم من الأيام , وكذلك مقتل د(خليل ابراهيم ) ابن الحركة الاسلامية ,وقد فرح الحزب الحاكم بمقتله وسير انصاره في شمال دارفور في عهد (كبر) مسيرات فرح، وغضب كثيرون لهذا التصرف...! .كل هؤلاء سخر منهم الاسلاميين بطريقة توحي بأنهم لا يستحقون رحمة المولي عز وجل....! وعندما توفى (الفريق فتحي أحمد علي) القائد الاسبق للقوات المسلحة في مصر اثناء وجوده بها عندما كان يقود المعارضة المسلحة , تكالبت عليه السيوف من اعلام النظام المأجور للنيل منه ، ولكن (عيب) بعض الواعين منهم سوء ما روجت له تلك اقلام ،وما يؤسف له أن من الذين خاضوا في (الغثاء) الاعلامي (حسين خوجلي) وليته لو صمت حينها....! فقد كتب علي جريدة الوان يقول: "نعم أن ديننا يأمرنا بذكر محاسن موتانا .. ولكنه ليس من موتانا" وواصل نيله من المتوفي قبل ان تواري جثته الثري ....!
رحم الله د حسن الترابي , واسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا,ففجيعة الرحيل التي كانت بادية علي وجوه (القوم ) في لحظة التشييع,حيث بكي كثيرون وعلا نحيبهم , ولكن جملة رئيس حزب الأمة القومي ، الصادق المهدي،"إن زعيم المؤتمر الشعبي د.حسن الترابي، رحيله يمثل عظة ودرس لجميع السودانيين......!" لحظات معبرة , لعظمة الموت كانت كفيلة لتذكيرهم بالمصير المحتوم لكل( بن حواء فهو لا شك يوما علي الة حدباء محمول) الي مثواه الاخير , لبداية حياة الجرد والحساب منذ مواراة الجثمان الثري في المقابر ,التي يقول عنها الراحل صلاح ابراهيم :(هنا الاثرياء بغير صكوكهم والنقود), وفي مقطع اخر : (قبر بلا شاهد او علامة كقبر عليه رخام وسور(, حيث الجميع سواسية , فقد كان المشهد مهيبا يوحي للعامة بأنهم نادمون عن ما اقترفوه بحق الوطن المنكوب لوجه الله تعالي ,ولكنها نسخة مكررة بالكربون باتت تتكرر مع كل فقيدعزيز, نفس المشاهد رأيناها عند رحيل( الزبير محمد صالح), ولكن عجبا (لهؤلاء) أذا لم (يلين قلوبهم ) فما ان يغادر احدهم معترك الحياة الي دار ( جرد الحساب) حتي نشاهدهم يتحسسون اكفانهم كعادتهم دوما في انتزاع الدهشة واتقان فن التمثيل....! فالوجوم الذي رأيته علي وجوه الانقاذيين عند رحيل اكثر الاسلاميين (نبلا) احمد عثمان مكي في العام2008 حيث سالت فيه دموع الرجال وعلا نحيبهم....! وتكرر ذات المشهد الأن عند رحيل د الترابي, حيث فجيعة الفقد وعظمة المشهد كفيلة بأن يترك هؤلاء السلطة, ويتنازلوا عنها طواعية مع الاعتذار للشعوب السودانية....! ولكن اذا كان الموت اكبر واعظ للانسان لم يحرك فيهم ساكنا فالموت بكل قدسيته أصبح سلعة رخيصة للكسب السياسي . 
من الاشياء التي ازدهرت في هذا الزمان الاغبر , تنامت ثقافة الكراهية بين المختلفين بحسب توجهاتهم وأرائهم ,وهي احدي مكانيزمات الجبهة الأسلاموية كما أشرت التي تقضي بتبخيس الاخرين الذين يخالفونهم , والاعلاء من شأن منسبيهم مهما كانت قيمتهم, وفي (مقال) لمولانا سيف لدولة حمدناالله وهو يرثي والده الأديب اذ يقول " مضى (حمدناالله عبدالقادر ) من هذه الدنيا وقد كان في وداعه بمقابر فاروق ألوف من أبنائه وإخوانه من الأهل والعشيرة، وكذلك من أصدقائه ومريديه وتلاميذه وأصدقاء وزملاء أبنائه، وبمثلما أهملت الدولة أعماله في حياته، فقد تجاهلته في وفاته، فلم تُرسل وزارة الثقافة, أو إدارة المسرح أو الإذاعة موظفاً منها بدرجة رئيس قسم ليقرأ الفاتحة على روحه ,أو يمثلها في خيمة المأتم....!"

فهل يعقل ان يحدث هذا التجاهل الرسمي تجاه شخصية بحجم الراحل المقيم (حمدناالله عبدالقادر) في اي وطن أخر غير السودان......! وهو ليس الأول ولن يكون الأخير,ونفس الشيئ حدث مع شخصيات مهمة كثيرة اسهمت في هذا الوطن ورحلت في هدوء,ولكني شخصيا لم اندهش في أمر هذه العصبة التي أعتمدت في سبيل بقائها في السلطة علي سياسة (فرق تسد) لاطالة امدها في السلطة, وأدمنت سياسة (الخيار والفقوس) لتمييز المواطن السوداني , و الادهي من ذلك يميزون بين الناس حتي في الموت, يميزون موتاهم عن الاخرين ضجيجا علي وسائل الاعلام, ففقيدهم هو شهيد ...! وفقيدهم مع الحور العين....! وفقيدهم فقد للوطن....! فما ان يغادر احد( الانقاذيين) هذه الدنيا ومهما (صغر) حجمه الا وتفتح له وسائل الاعلام علي مصراعيها , وتضفي عليه الالقاب الوطنية والدينية , بينما تنعكس الصورة عند رحيل شخصيات قدمت اسهاماتها للوطن في شتي المجالات, كحال الانظمة البوليسية في تضخيم شخوصها وانجازاتها , وبذات القدر كان الرئيس الاسبق الراحل جعفر( النميري) الذي يتشابه مع نظام الانقاذ في فترة حكمه التي دامت ستة عشر عاما من القهر والذل, (فالنميري) هو من نعي الزعيم (الازهري) في عهده بأنه الاستاذ في المدارس الثانوية دون الاشارة لزعامته ودوره النضالي في الحركة الوطنية ,كما فعل الانقاذيون مع الراحلين( ألاستاذ محمد الحسن نقد , وألاستاذ محمد وردي و مصطفي سيداحمد. وشاعر الشعب محجوب شريف ,و الفيتوري) ولولا تشابه ذاك الزمان الاسود بهذا الزمان الاكثر ظلما وفسادا لما شاهدنا مثل هذه الدراما البشعة, ولتحدثت هذه العصبة عن انجازات اولئك العظماء الذين رحلوا وخلدت ذكراهم بما يتناسب مع مقاماتهم.
لم يكن لدي الترابي مشروع نهضوي كما فعل (اروغان) في تركيا او (مهاتير محمد) في ماليزيا.فقد ظلت الحركة الاسلاموية تمثل حجر عثرة امام امكانية قيام اي مشروع نهضوي يرتقي بالوطن . فالحساب السياسي عمل مشروع ,وليس الآن وقته لأن المقام مقام عزاء وترحم ، , إنما عبد نزل فيه قضاء الله ومضى إلى مصير ليس لاحد إلا ملاقيه (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ )(وإنا لله وإنا إليه راجعون ) فالترابي قد مضي الي رحاب الله ،وليس هناك ما يمنع في الدين من التعرض لسيرة المتوفي بحسب ما قدمه في حياته في الاطار العام, بأعتبار انه شخصية عامة لا بد ان تتعرض مسيرته للنقد في ميزان الصلاح للمجتمع, فكون اي شخص قد قرر الولوج للعمل العام, عليه ان يقبل تعرضه للنقد حال حياته وبعد مماته, فلو انه كان شخصا عاديا لما تعرض له احد.لكن وفاة شخصية عامة فاعلة غيرت مجريات الامور بصورة جذرية في دولة كان بإمكانها أن تساهم في تغيير مجري تاريخ البشرية، ليست كوفاة اي فرد من أفراد المجتمع,فكل الشخصيات العامة منذ قديم الزمان حتي في التاريخ الاسلامي تعرضت( للغربلة) والنقد ,وعموما تاريخ د الترابي ليس فيه ما يجعله بطلا سياسيا , وهو الذي فشلت تجربته التي اودت بالوطن الي حالنا الراهن,كون عصبته هي من انغضت علي الديمقراطية. 
منهاج الأخوان المسلمين التربوي هو من ساهم علي أدلجتهم وفقا لأليات العنف والتميز وعدم القبول بالاخرين, وهذا ما يجعلهم يصرون علي أحادية الدولة السودانية ويسعون بكل قوة لأقصاء الأخرين,و لكل ما من شأنه لأن يكسب الوطن تنوعه, فقد حكي لي عمي الذي درس في جامعة الخرطوم في سبعينات القرن الماضي انه ما (كره) هؤلاء الكيزان الا لانهم يمايزون بين زملائهم , فما ان يأتي احد (الكيزان) ليسلم علي مجموعة من بينها (كوز) الا ويخص الكوز بسلام استثنائي دون الاخرين ....!(فالكوز للكوز رحمة) كما اشار لذلك مولانا سيف الدولة حمدناالله في احدي مقالاته, فقد رحل د الترابي وبالرغم من كونه ليس له أي صفة رسمية في جهاز الدولة سوي أنه رئيس حزب سياسي معارض, خصصت له كل وسائل الاعلام الرسمية وغير الرسمية ,يعكس تماما ما بيناه بخصوص منهاج هذه العصبة التي تتنافي مع الطبيعة البشرية القائمة علي التنوع والاختلاف، وقد توفى قبله محمد إبراهيم نقد وهو الآخر رئيس حزب سياسي بارز في السياحة السياسية, ولم يُجد إهتمام الاعلام الرسمي كما حدث مع الترابي وفقداء تيار الاسلام السياسي, لأن هذا هو حال النظام الحاكم مع كل من يخالفهم في معتقداتهم ,فقد رحل الفيتوري احد اساطين الشعر , ,حتي اجهزة الاعلام الرسمية (صهينت) عن (رحيله) بينما تناولته وكالات الانباء العالمية كحدث غير عادي لشخص استثنائي , وعلي ذات النهج مع شاعر الشعب محجوب شريف لم تتكرم عليه وسائل الاعلام الرسمية بمجرد نعيه كحدث مهم في الاجهزة الاعلامية ,ففي كل اوطان العالم يعظمون نجومهم اللامعة مهما كانت رؤياهم الفكرية ,و اسرائيل التي (نتتريق) عليها تجعل من استعادة اشلاء (جندي) مات من عشرون عاما او اكثر قضية شرف قومي, بينما ننتمي لاوطان لا تكلف الدولة نفسها سوي تأمين علم وطني يلف جثمان مفكريها ومبدعيها وكأنها ليست معنية الا بدفنهم. 
رحيل د الترابي عن مسرح الحياة مدعاة للتأمل لما مضي وما هو أت, وبجرد حساب لما أقترفوه بحق الشعوب السودانية,حتي لا ترتد عليهم المزيد من بضاعتهم التي زرعوها, فالدنيا زائلة وفانية , مهما توسعنا فيها لا يبقي منها الا العمل الصالح ومكارم الاخلاق التي اتي من اجلها نبينا الكريم (ص), فقد رحل الزعيم الأزهري بسيرة عطرة نقية تجعل كل من سمع أسمه لأن يدعو له بالرحمة والمغفرة , ومثلهم مضي الطيب صالح الي رحاب الله الواسعة وقدم السودان الي العالم في لوحة جمالية ستذكره الأجيال أبد الدهر....!ومضي شاعر الشعب محجوب شريف الي الضفة الاخري, وخلف وراءه سلسلة من الاعمال الانسانية هي مدعاة للتأمل, وعلي ذات الطريق مضي الاستاذ مصطفي سيد احمد الذي ضحي بالحياة ومتعتها من اجلنا جميعا .....!وفي رحاب الخالدين مضي الفيتوري الذي حمل هم الوطن ,معتزا بأفريقيته, و كتب أسمه بمداد من نور , ...!ورحل المبدع ابو المسرح حمدناالله عبدالقادر الي رحاب الله بنقاء سريرته وترك لنا تركة مثقلة بالابداع , وفي سجله من الاعمال التي سنتبه لها اول حكومة ديمقراطية لتكرمه وتوثق له بما يستحق.....!وسيستمر رحيل النبلاء في هذا الوطن الي ان يردوه عن غربته.
لكن علي الانقاذيين ان يتدبروا من الموت قبل فوات الاوان ,ليتذكروا ماذا قدموا لهذا الوطن المثخن بجراحاته.....ّ! وعلي غرار( الفريد نوبل) الذي اخترع الديناميت احزنه ان خبرا عن وفاته عن طريق الخطأ قد نشرته احدي الصحف مصحوبا بنعي لرجل اساء للانسانية وخلف الموت والدمار , وأصاب هذا النعي عن طريق الخطأ ضمير( نوبل ) بالاسي وصحي ضميره لانه لم يخلف وراءه اثرا حميدا يذكر به عند موته ,فكانت سببا في ان يقدم (جائزة نوبل للسلام) لمحو اثار الديناميت, وحكام الانقاذ حتي الان لم يقدموا للشعب السوداني ما يمحوا حكم 27 عاما من القهر والذل وحكم الاستبداد.فقد ذهب النميري وفي سجله تاريخ حكمه لحقبة من أسوأ الحقب, وجاءت من بعده عصبة الانقاذ وكانت الاسوأ من سلفها , وستذهب بأذن الله الي مذبلة التاريخ دون ان تخلف وراءها اثرا حميدا كما تدارك (نوبل) الامر وصحح خطأه, فهؤلاء الطغاة لا يتعظون من الموت , ولايتدبرون القران, ولا يقرأون التاريخ لأخذ العبر والدروس , ولكن هذه هي الحياة يموت سلاطينها ,وزعمائها ,وحكامها ,و اشرارها, وخياراها ,كما يموت عوامها ,وطغاتها الذين نكلوا بشعوبهم, وكأنهم سيخلدوا في هذه الدنيا ولن يموتوا او يحاسبوا علي ما اقترفوه من ذنوب تجاه شعوبهم , لأن الظلم الظلمات يوم ان نقف بين يدي العادل الجبار , الذي لا يظلم امامه احد, فويل لهؤلاء من قاضي السماء الذي يعلم السر واخفي.

التصرف في أراضي ربك.. مصادرة حقوق الأجيال القادمة


ربك حاضرة ولاية النيل الأبيض، إلا أن المحلية تعاني من الإهمال التام من قبل الحكومة وتفتقر لأبسط مقومات الخدمات والتنمية منذ عدة سنوات، ومؤخرًا أولت حكومة الولاية محلية ربك شيئاً من الاهتمام وسعت في تقديم خدمات تنال رضا مواطني المحلية خاصة بعد رصف طريقين داخل سوق المدينة مع عمل في شبكة مياه ربك، وخاصة في الأحياء الشرقية التي كانت تعاني كثيراً من خدمة توفير مياه الشرب، وتظل قضايا بيع الأراضي بمحلية ربك من القضايا التي تشغل بال مواطني حاضرة الولاية خاصة وأن كل المعلومات تشير إلى أنه ليس هنالك ما بقي لجيل المستقبل بربك بعد بيع كل المساحات داخل سوق ربك في الفترة الماضية والحالية، وأثار قرار بيع أراضٍ على طول طريق شارع الـ(50) بربك المحازي لبنك المال شرقاً نال سخط مواطني المحلية والذين وصفوا الحكومة بالعاجزة عن سداد التزاماتها المالية حتى اتجهت لبيع كل شبر من أراضي المدينة، دون تقديم خدمات لصالح مواطني ربك، وقال مراقبون إن حكومة المحلية والولاية لم يتركوا موقعا إلا وتم بيعه بأسعار ترضيهم ولكنها لا ترضي المواطنين في إشارة لضعف سعر الشراء على حد قولهم، وأضافوا بأن حكومة الولاية لم تلقِ بالاً لتوفير مساحات لترفيه المواطنين.
وتشير معلومات (الصيحة) بأن حكومة الولاية اتجهت في الفترة الأخيرة لبيع مساحات مميزة داخل سوق ربك وهذه المساحات كان لحكومة الولاية الاستفادة منها في إيجار بأمد طويل وتنفيذ مشاريع كبيرة عليها (عمارات) حتى تستفيد الحكومة والمواطن معاً من خدماتها، حيث لا يوجد فندق واحد مميز بمدينة ربك بالرغم من أنها تعد حاضرة للولاية وأكبر سوق اقتصادي بالولاية، وكشف المواطن ياسين خليفة نافع في خطاب موجه لوالي الولاية حول التصرف في أراضي خاصة بتجار سوق الجزارة بربك وتحدث عن الظلم والتلاعب الذي وقع عليهم جراء إدراج أسماء بكشف مستحقين في مواقع الجملون (الدكاكين) والذي قامت به شعبة الخضر والفاكهة، وذلك بحصول أشخاص على ثلاثة مواقع على حساب آخرين من أصحاب المصلحة والمستحقين الحقيقيين، وقال ياسين في تصريح (للصيحة) انهم يعملون في سوق الزنك بربك منذ العام 1983م، عند ترحيل السوق لموقعه الحالي وقاموا بسداد أقساط تمليك الدكاكين عبر الجهات المعنية بالأمر وطالب في خطابه حكومة كاشا بتكوين لجنة تقصٍّ وتحقيق عاجلة مع جهات التي وصفها بالمتلاعبة التي تمت من خلال توزيع هذه الدكاكين لأشخاص غير مستحقين في سوق (زنك الخضر والفاكهة) إضافة للجملون الجديد.
حكومة النيل الأبيض ظلت منذ فترة ليست بالقصيرة تتصرف في أراضٍ كبيرة بمحليات ربك وكوستي والقطينة والدويم والبيع يتم في حالات عدة منها التسويات إما لسداد ديون لشركات على حكومة الولاية أو لتغطية عجز في موازنة الولاية كل هذه العمليات تتم تحت مسمى خطة (الأرض مقابل التنمية) هذه الخطة والفكرة التي درت على حكومة الولاية في عهد الوالي السابق مليارات الجنيهات دون أن تستفيد منها مما جعل مواطن الولاية يصف الطريقة التي يتم من خلالها بيع الأراضي بالطريقة البدائية لعدم الاستفادة من العائد المجزي جراء تلك العملية فيما قال مواطنون أن حكومة الولاية وفي ظل الطريقة التي تنتهجها في بيع أراضي الولاية بأنها لم تبقي شيئاً لادخاره لليوم الأسود وربما تلجأ حتى لبيع المواقع الحكومية التي تحتلها ممثلة في مواقع الوزارات والمؤسسات.


الصيحة

حريق هائل يقضي على محطة كهرباء القضارف

قضى حريق هائل شب عشية الأربعاء على محطة كهرباء مدينة القضارف التحويلية الرئيسية بمنطقة كرري، مما تسبب في خروج مدينة القضارف بكاملها عن شبكة الكهرباء، ولم يدل المسؤولون بشركتي الكهرباء لـ (الشروق) بأي تفاصيل عن أسباب الحريق.
وقال مراسل (الشروق) بولاية القضارف محمد الفاتح إن مجهودات العاملين في شركتي نقل وتوزيع الكهرباء تتواصل من أجل إكمال العمل في تركيب وتشغيل محطة كهرباء القضارف التحويلية الجديدة.
وتوقع أن يكتمل خلال الساعات القادمة مع عودة كلية للإمداد الكهربائي لكل المدينة بعد أن عانى معظم المواطنين من تقطع الإمداد خلال اليومين الماضيين من أجل استدامة الإمداد لأكبر رقعة سكانية ممكنة.

شبكة الشروق

ازمة خبز طاحنة في بورتسودان والوكلاء يتلاعبون باسعار الدقيق في نيالا


اشتكى مواطنو بورتسودان من ندرة الخبز وعزا مواطن في حديث لـ”راديو دبنقا” الأزمة إلى ندرة دقيق القمح وعدم حصول المخابز على حصصها بشكل منتظم. وقال المواطن إن اسعار السلع والخضروات والفحم تشهد ارتفاعا ملحوظاً بالرغم من توفرها في مناطق الإنتاج. وقال إن اسعار الطماطم والفحم التي يتم إنتاجها في دلتا طوكر تزايدت بشكل ملحوظ بسبب الأتاوات التي تفرضها السلطات.

وفي جنوب دارفور رفع أصحاب المخابز بمدينة نيالا شكوى لمجلس تشريعي الولاية أوضحوا فيها استغلال عدد من وكلاء توزيع الدقيق أزمة الدقيق التى تشهدها الولاية برفعهم لسعر جوال الدقيق زنة (50) كيلو إلى (240) جنيه رغم تسعيرة من قبل الحكومة بـ(228) جنيها. وأكد أصحاب المخابز أن مدينة نيالا تشهد شحاً وأزمة فى الدقيق الموزع للمخابز. وكشف رئيس اللجنة الاقتصادية بالمجلس التشريعي بالولاية عبد الرحمن بشير أنهم قاموا باستدعاء (4) من وكلاء الدقيق بنيالا للتحقيق معهم حول ملابسات رفع سعر الدقيق، متعهداً بإرجاع كل المبالغ التى تم زيادتها مؤخراً من وكلاء الدقيق لصالح وزارة المالية الولائية فضلا عن محاسبتهم.

وفي خبر متصل شهد معدل التضخم لشهر فبراير ارتفاعا طفيفا وسجل 12.94 مقارنة مع 12.44 في شهر يناير. كما سجل معدل التغير لاسعار السلع الاستهلاكية والخدمية (التضخم) في الريف لشهر فبراير 11.44 مقارنة مع 11.37 لشهر يناير أى بنسبة 0.62%. وعزا المحلل الاقتصادي عبد الهادي ابراهيم عبد الله في حديث لراديو دينقا ارتفاع مغدلات التضخم إلى طباعة العملة وارتفاع تكلفة الإنتاج والندرة في السلع الاستهلاكية. ومن جهة أخري واصل الجنيه السودانى تراجعه أمام العملات الأجنبية، حيث وصل سعر الجنية السودانى حسب تجار العملة مقابل الدولار ما بين 12050 و12100 جنيه والريال السعودي ما بين 3150 و3200 جنيها.

حشود ضخمة للاطباء تضامناً مع زملائهم ضد المحاكمة الجائرة

احتشد مئات الاطباء اليوم الخميس 10 مارس امام مجمع محاكم أمبدة بالعاصمة وبمدينة بورتسودان تضامنا مع ثلاثة من زملائهم يحاكمون ظلماً بتهمة القتل العمد تحت المادة 130 من القانون الجنائي .
وتعود الحادثة – بحسب مصادر حريات- الي الاعتداء علي مواطن من أحد زملائه بعدة طعنات وتركه في الشارع غارقا في دمائه حتي قام بعض المواطنين باسعافه الي حوادث مستشفي امدرمان التعليمي. وأكدت المصادر ان الشرطة تعمدت اخفاء معالم القضية لان القاتل ابن أحد وكلاء النيابة وكان يعمل ضابطا في الشرطة في وقت سابق. وأوضحت ان الاطباء الثلاثة قاموا بانقاذ حياة المواطن دون تقييد الحادثة ((اورنيك 8)) لعدم وجود فريق الشرطة الذي يفترض وجوده في المستشفي علي مدار اليوم لتقييد الحالات المشابهة، مما اضطر الاطباء لاجراء العملية الجراحية علي عجل لانقاذ حياة المريض. وتقول المصادر ان المواطن الذي تم اسعافه هرب من المستشفي لاسباب غامضة. وأكدت ان المجني عليه وجد مقتولا بطعنات جديدة بالقرب من سور مستشفي الخرطوم في وقت متأخر من الليل ولم يمت متأثرا بجراحه جراء العملية أو حتي جراء هروبه من المستشفي بل وجد مقتولا الامر الذي يؤكد ان الجاني كان متربصا به خارج المستشفي حتي لحظة هروبه.
حريات