السبت، 30 مايو 2015

الصحة الاتحادية تحتفل بعد غدٍ باليوم العالمي لمكافحة التبغ



الخرطوم (سونا)-يحتفل البرنامج القومي لمكافحة التبغ بوزارة الصحة الاتحادية بعد غدٍ الأحد ذلك بالساحة الخضراء باليوم العالمي لمكافحة التبغ ، الذي يصادف ال31 من مايو من كل عام ، برعاية الأستاذ بحر إدريس أبو قردة وزير الصحة الاتحادي وتشريف بروفيسور مأمون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم ووزيري الشباب والرياضة والتربية والتعليم تحت شعار (أوقف التبغ أحفظ نفسك ووفر مالك).
وقال المنسق القومي لمكافحة التبغ بوزارة الصحة الاتحادية ان الاحتفال يحتوي علي سباق ماراثون بالساحة الخضراء ومعرض وعيادات للإقلاع عن التبغ ومخاطبات وفقرات غنائية ومسرحية ، مشيرا إلي ان الشعار العالمي لهذا العام (وقف الاتجار غير المشروع والتهريب للتبغ) ، وأضاف ان احتفال هذا العام ركز علي طلاب الجامعات ، واختتم بمؤتمر علمي لروابط كليات الطب بجامعة الخرطوم لعكس المخاطر الصحية لتعاطي التبغ وسط شريحة الطلاب ، إضافة لرفع الوعي والتثقيف الصحي والذي يستهدف به المجتمع عبر منظمات المجتمع المدني واتحاد الشباب الوطني.

خبيرة التجميل “سماح تبيدي” :المرأة مواكبة لصيحات التجميل



شابة تعمل بسياسة مكياج الروح أولاً، لا بل العقل . إدارية ناجحة من الطراز الأول بلمسات أنثوية وبمساحيق ذات ألوانٍ هادئة،  كانت ونستنا  مع “سماح صديق تبيدي” خريجة  إدارة الأعمال  بجامعة الأحفاد، تلقت العديد من  الكورسات في فن المكياج والتجميل ، ولديها آراء براقة في فن مكياج المرأة  فإلى مضابط الحوار:
{بداياتك التجميلية ..ولمسات كريم  الأساس في حياة “سماح تبيدي” ؟
-علاقتي بالتجميل بدأت كهواية قبل دراستي لإدارة الأعمال وأشعر بميولة تام لها وكنت أمارسها بصورة شخصية ..
{ماذا أخذتي من إدارة الأعمال لدنيا التجميل ؟
–    أدير الكوافير بكل بساطة  ومهارة وقد أعطتني إدارة الأعمال دافعاً للتطور وخبرة ودراية بالأمور الإدارية وأنوي افتتاح (أكاديمية لتعليم المكياج) و(التساريح).
{يلاحظ أن هناك طفرة في دنيا التجميل عالمياً .. والسودان على بعد خطوات قريبة منها.. إلى ماذا تعزين ذاك النجاح؟
-فعلاً .. استطاعت المرأة السودانية المواكبة لأنها تشاهد قنوات ومجلات عالمية ساعدتها في المواكبة والاستفادة من طريقة التساريح والمكياج  وعلاج البشرة وعمل الـ( نيولوك).
{هل تلجأن كخبيرات تجميل  لبعض المواد التي تساعد في تجميل المرأة السودانية قديماً مثل ( دهن الكركار) وخلافه؟
–    أبداً .. نحن نلجأ للزيوت الطبيعية مثل (زيت اللوز)، (السمسم)، (الخروع) وذلك  لتثبيت وتطويل الشعر والرموش والحواجب وخلافه… لكننا بعيدون عن المستحضرات القديمة  سوى القليلات منا.
{هناك بعض الأقاويل عن قلة اهتمام المرأة السودانية بنفسها ..   .ماقولك؟
–    أبداً. (نضيفات جداً وبحبن الجِيهة . الكبار على الصغار. وهناك نساء من مختلف الأعمار يأتين للحمام المغربي وحمامات الزيت العلاجية . بمناسبة ودون مناسبة،  وكمان في نسوان بجوني هنا في الكوافير بكونوا ماقادرين يطلعن السلم. عشان يفاجئوا  الأزواج بأشكالهن الجديدة.
{    وبعد هذا المجهود المضني .. لا توجد تعبيرات محفزة من قبل الرجل .. هذي شكوى الكثيرات منهن؟
–    مع الأسف نعم .. ودي حاجة ما إنسانية منهم إطلاقاً
{المكياج الصارخ  يزعج الرجل .. ماقولك؟
–     فعلاً يجب القيام بمكياج متوازن وحسب ملامح الوجه .. وعدم التغيير في الملامح الحقيقية .. بل  المعالجات الطفيفة الهادئة التي تعكس الشكل الحقيقي.
{نصائح توجهينها للنساء ؟
–    عدم استخدام الكريمات التي تحتوي على  (الكورتيزون) والبودرة والفاونديشن ذات الدهون العالية، لأنها تؤثر على البشرة  خصوصاً في الشمس ويجب استخدام الواقي الشمسي حتى يقلل من نسبة الضرر.
{مكياج العروسات و(الآوت دور)..الجو في السودان لا يسمح؟
–    نحن كخبيرات تجميل نستخدم مستحضرات أصلية جداً وماركات عالمية بإمكان العروس المحافظة على المكياج لمدة(72) ساعة من (4) ظهراً وحتى الصباح ، لذلك آنا أنصح الفتيات بعدم شراء  المستحضرات ذات الماركات غير الجيدة، لأنها تسبب مشاكل في البشرة وأغلب أنواع (البدرة) الموجودة بالسوق غير أصلية  لكن بالمقابل هناك أنواع أسعارها معقولة، تكفيهن شر الإنفاق على علاج البشرة بعد ذلك.
{“سماح” ..لمسات تجميلية على بعض الزبونات من المشاهير والنجوم؟
–    الفنانة “هبة جبرة”، “عوضية عذاب”، “ندى الردمية”، “جدية عثمان”، والمذيعة “أسماء أبو بكر ” والعديد من المسئولات.
{حسب خبرتك حدثينا عن مكياج المذيعات؟
–    يجب أن يختلف لأنها تواجه أكبر عدد من الانتقادات و الشاشة ما بترحم.
{    هناك الكثير من الحديث وبعض المواقف عن  سوء معاملة بعض صاحبات الكوافيرات؟
–    أبداً .. هناك القلة لكن أغلب عمل صاحبات الكوافيرات يعتمد  في تسويقهن وعملهن على التعامل الجيد في كسب الزبونات، بل هناك من يأتين وليس في بالهن الطلة الجميلة بل المعاملة الجيدة والاهتمام الخاص.
{    لمسة أخيرة؟
-أتمنى للمرأة السودانية أن تتصدر مجلات وبيوت التجميل العالمية.


المجهر السياسي

في سيرة الغناء للأجنبيات.. مريا على الأهداب ليلاً لا يُفسر وعلى الخدين نوراً يتكسر


تعددت ضروب الشعر وأغراضه مثل الحماسة والرثاء والهجاء وغيرها، ولكن هناك لونية جديدة ظهرت في ثنايا الشعر السوداني، وهي الكتابة لأجنبيات حظين بقدر كبير من المساحة الشعرية في مكتبة الغناء السودانية منهن اليونانيات والجزائريات والأفريقيات من بلدان شتى وحتى الجنوبيات ما بعد الانفصال.
الفنان النور الجيلاني عُرف بحبه الشديد لجنوب السودان منذ سنوات خلت، حيث أقام العديد من الحفلات الغنائية وخاض تجربة كتابة الشعر عبر رائعته (فيفيان)، حيث يقول مقربون منه إنه من فرط حبه لتلك السمراء الجنوبية، التي تُدعى فيفيان، نظم فيها تلك الكلمات لحناً وأداءً. وبحسب الرواية، فإن الأبنوسية كانت زميلة الجيلاني على أيام الاتحاد الاشتراكي، وزاملته في العمل إلى أن سافرت إلى كندا، ولم يعد يعلم عنها شيئاً.
سمراء الجنوب
تقول مطلع القصيدة
فيفيان يا أحبابي جنوبية/ ضوَّت لينا الخرطوم/ حليلك نوبة وصوفية/ جنب الوادي المجروم.
وواصل النور الجيلاني رحلة التغريد صوب الجنوب وتغنى لفتاة سمراء أخرى، وهي (ميري)، التي صاغ كلماتها الشاعر إسماعيل حسن، واصفا قوامها بفرخ الحمام ولهجتها الخليط ما بين العربية واللهجة الجنوبية التي منحتها مذاقاً خاصاً خصوصاً في تمتمتها، قائلاً:
ميري.. زي الريح تولول/ وميري زي فرخ الحمام
كنا ننضم / ويا حلاوة اللهجة / ميري.. كان تمتم.. في الكلام
وبي بشيش حدثت ميري إلى أن يصل في نهاية الأغنية قائلا: أدفنونى إن شاء الله حي في ربوع الجنة، وهي دلالة على عشقه لها ولموطنها، فميري حظيت بحب كبير يظهر في كلمات إسماعيل حسن الذي تعلق بها حد الموت.
ميري ومادلينا
كثير من الشعراء السودانيين نظموا كلمات غزل في أجنبيات جئن إلى السودان أو جمعتهم الصدف في أماكن بعيدة، ومن هؤلاء الشاعر محمد سعد دياب الذي كتب كلمات أغنية (مادلينا)، وهي أول أغنية تغنى بها الفنان النور الجيلاني، وحظيت بقبول كبير في الوسط الفني. فمادلينا هي فتاة خليط بين جنيستين والدها من العاصمة اليونانية أثينا ووالدتها من قبيلة الأمهرة الإرترية عرفت بجمالها الفاتن، وفطرت قلوب الشباب، وهي من قصائده الجميلة التي حملت اسم ديوانه عيناك والجرح القديم، ومن أشهر قصائده المغناة هي مادلينا.
الأم سليلة أمهرا.. والوالد من قلب أثينا / سمرتُها.. عفواً صحبي
فالوصفُ يعزُّ.. أحايينا/ مادلينا.. مادلينا/ الأم سليلةُ أمهرا
والوالدُ من قلب أثينا/ ترك الأهلينَ ذاتَ مسا/ وترنَّحَ بِراً.. وسفينا
من قلب اليونان
أغنية (يا مريا) التي نظم كلماتها الشاعر صلاح أحمد إبراهيم ولحنها وأداها الفنان حمد الريح كتبت في شابة أجنبية يونانية الأصل، برع الشاعر في وصفها، والرواية تقول إن (مريا) هي مريا مارينو الكساندرو من الجالية اليونانية التي كانت تعيش في السودان ولأسرتها منزل بأم درمان. ويبدو أن الشاعر كان مفتوناً بجمال تلك اليونانية، حيث كانت فاتنة الجمال ومُلفتة للأنظار.. ويقول النص: يا مريا على الأهداب ليلاً لا يُفسر/ وعلى الخدين نوراً يتكسر/ وعلى الأسنان سُكر حتى نهاية القصيده لي الصدر نوافير جحيم تتفجر/ وحزاماً في مضيقٍ ، كلما قلتُ قصيرُ/ وأنا أهفو إلى تفاحة حمراء من يقربها يصبح مذنب.
الجزائرية فضة
هناك روايات تقول إن أغنية الفنان عبدالكريم الكابلي (فضة) كتبت أيام الثورة الجزائرية ونظمت كلماتها في شهيدة بذات الاسم، ورواية أخرى تقول إنها من البحرين، حيث شبهها الشاعر بالؤلؤة “أغلى من لؤلؤةٍ بَضَّهْ/ صيدتْ من شطِّ البحرينِ/ لحنٌ يروي مصرعَ فِضَّهْ/ ذاتِ العينينِ الطَّيبتينِ/ كتراب الحقلِ كحفنة ماءْ/ كعناق صديقينِ عزيزينِ/ كملابسِ جنديٍّ مجروحٍ/ مطعونٍ بين الكتفينِ/ لم تبلغ سن العشرين /واختارت جيش التحرير”.
حرية الإبداع
وفي السياق، يرى الشاعر التجاني حاج موسى أن الإبداع لا يعرف حدوداً إقليمية ولا يرتبط بأخرى جغرافية معينة، فالمبدع معني بما كل ما يحيط به من حوله داخل وخارج حدود الوطن وغاية ما يطمح له هو أن يصل إلى كل مخاطبيه من سكان البلاد ويتجه نحو العالمية، كما فعل الروائي العالمي الطيب صالح، وكما حل بالشاعر الراحل المقيم صلاح أحمد إبراهيم التي كانت ملهمته فتاة أجنبية لأن الإلهام لا يحتاج تأشيرة دخول ولا خروج، ولذا عندما انفعل معها الشاعر ولدت قصيدة نالت إعجاب الجميع, وكذلك النماذج كثيرة على سبيل المثال الشاعر أبو آمنة حامد التي نظم رائعته (سال من شعرها الذهب) والتي كانت من نصيب إحدى الشقراوات، لذا العمل الإبداعي لا يحتاج بلداً ولا هوية. ويشير التجاني إلى أن السفر والترحال لهما نصيب في كتابة بعض الأغاني الموجهة لهؤلاء الأجنبيات، وحتى أنه يؤثر على الفنانين التشكيليين كما حدث للفنان راشد دياب وأيضا الكاتب العالمي وليم شكسبير الذي ترجمت معظم رواياته للغة العربية ووجدت قبولاً ناجحاً في كل العالم, فالعمل الإبداعي بمختلف مسمياته في المقام الأول إنساني وعام لا يتقيد بحدود ولا أمكنة


اليوم التالي

ما حقيقة وفاة كل من يلعب “شارلي”؟


مع اقتحام لعبة “تشارلي” مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر، بشكل عالمي وكبير، ظهر العديد من الأشخاص ببدع مختلفة عن سر تلك اللعبة، فالبعض قال إنها الجاذبية وأشخاص آخرون زعموا بأنها لعبة مميتة يحكمها الجن.
وتقوم اللعبة على وضع قلم فوق الآخر على قطعة ورقة مكتوب عليها “نعم ..لا”، ومن ثم طرح سؤال “شارلي هل أنت هنا” أو “شارلي، هل يمكننا اللعب”، ومن ثم الانتظار حتى تبدأ الأقلام بالتحرك.

كل من يلعبها يموت!
إلا أن هذه اللعبة أثارت ضجة في العالم العربي أيضاً وتم الحديث عنها عبر واتساب ونشر بدع وخرافات حول بطل اللعبة “تشارلي”.

وقامت مواطنة إماراتية بتسجيل مقطع صوتي تم تداوله عبر واتساب تدعي بأن هذه اللعبة خطيرة جداً وكل من يلعبها يموت.
ووجهت المواطنة رسالتها الصوتية إلى إدارة “مدرسة بالفجيرة”، حيث قالت: “أوجه رسالة إلى إحدى مدرسة الفجيرة، لقد انتشرت بها لعبة تشارلي بشكل كبير جداً حيث قامت الطالبات بلعبها في المراحيض، أطالب بزيادة الرقابة”.

جن كافر
وأشارت إلى أن “كل من لعب هذه اللعبة سواء كان أجنبياً أو عربياً يموت”، وزعمت أن تشارلي هو جن كافر وأكدت أنه لا مجال لصرفه عن طريق الآيات القرآنية، لأنه مارد.

وتعددت الروايات حول أصل شخصية شارلي بين بلد وآخر، فهناك رواية تقول إنه صبي انتحر، وأخرى تدعي أنه رجل مكسيكي شيطاني بعينين حمراوتين.

الجاذبية
وبحسب تقرير لصحيفة إندبندنت البريطانية، فسر السبب مباشرة بالإشارة إلى أن الجاذبية هي كل ما يقف خلف هذه الخدعة، خصوصاً أن القلمين لن يبقيا في مكانهما طوال الوقت بسبب شكل القلم الإسطواني، وإن أقل قدر من الهواء، من التنفس بوجه القلم قد يحرك تلك الأقلام، ولذلك لا يتحرك القلمان إلا بعد التحدث وبالتالي إطلاق الهواء تجاههما.

البيان

اكتمال دراسة جدوى بنك المغتربين وتسليمها بعد غد الأحد





يتسلم الأستاذ جمال محمود إبراهيم وزير الدولة بمجلس الوزراء، المشرف على جهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج ورئيس مجلس الإدارة والسفير حاج ماجد محمد السوار الأمين العام للجهاز بعد غد الأحد بقاعة مركز دراسات الهجرة، يتسلمان دراسة جدوى بنك المغتربين التي أعدتها شركة الإقبال للاستشارات تحت إشراف اللجنة المكونة بقرار وزير الدولة برئاسة الدكتور محمد خير الزبير وتضم في عضويتها عددا من الاقتصاديين.
وينظم الجهاز احتفالا بهذه المناسبة يخاطبه كل من وزير الدولة والأمين العام لجهاز شؤون السودانيين بالخارج ويتم فيه تقديم تقرير أعمال اللجنة المكلفة بدراسة الجدوى واستعراض نتائج الدراسة ويختتم بافتتاح صالة الجوازات الجديدة بمقر الجهاز.
وأعلن السفير حاج ماجد السوار أن فكرة إنشاء بنك المغتربين تأتي انطلاقا من توصيات مؤتمرات المغتربين المتخصصة لتهيئة الظروف لإدماج اقتصاد الهجرة في الاقتصاد القومي.

سونا

نهب إعلامي شهير ليلاً بشمبات


اعترض شخصان طريق إعلامي شهير ليلاً ونهبا أمواله بمنطقة شمبات أثناء عودته إلى منزله. ونقلت مصادر لـ(المجهر) أن الإعلامي كان في طريق عودته بعد نهاية عمله وعند وصوله بالقرب من مرسى شمبات اعترض طريقه المتهمان بنية نهبه فأبدى مقاومة شرسة فقد خلالها بعض أوراقه الثبوتية وتمكن أحدهما من أخذ محفظته وفرا هاربين، فلجأ إلى قسم الشرطة وأبلغ عن الواقعة ومشطت دورية من الشرطة المنطقة لكنها لم تجد الجانيين.
المجهر

حاتم السر وإبراهيم الميرغني وزراء الميرغني بالحكومة

حاتم السر                                 إبراهيم الميرغني
كشف مصدر بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، عن رفع قائمة مرشحي الحزب للمشاركة في الحكومة السودانية لرئيس الحزب محمد عثمان الميرغني. وأفادت المصادر أن حاتم السر وإبراهيم الميرغني وعادل جابر أبو العز أبرز أسماء قائمة الوزراء.
وأعلن الحزب فراغه من تسمية منسوبيه المرتقب توليهم حقباً دستورية بالتشيكل الوزاري الجديد. وأبلغ مصدر ” المركز السوداني للخدمات الصحفية”، بإبعاد وجوه من الحرس القديم شاركت سابقاً في الحكومة.
وقال المصدر، إن رئيس قطاع التنظيم بالحزب محمد الحسن الميرغني دفع بكلٍّ من حاتم السر وإبراهيم الميرغني وعادل جابر أبو العز، ليكونوا وزراء جدد، فيما استحسن أداء كل من أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء والفاتح تاج السر وزير الأوقاف ليتقرر الإبقاء عليهما ضمن القائمة.
ونبه إلى رفع تقرير مفصل عن مشاركة “الأصل”، بجانب الأعضاء المشاركين لرئيس الحزب الميرغني والذي بارك مبدأ مشاركة الحزب في الحكومة الجديدة.
وكشف المصدر أن اجتماعاً مطولاً عقده الحسن الميرغني ببورتسودان أخيراً مع قيادات الحزب، حيث تم فيه تنويرهم بالدور الذي سيلعبه الحزب في المرحلة المقبلة عبر مشاركته، ومواقف وسياسات الحزب الداعمة لنهضة البلاد.
اس ام سي