الأحد، 20 سبتمبر 2015

مصر تدعو السودان واثيوبيا لإجتماع حول سد النهضة



اعلن وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي، تسليم بلاده دعوة رسمية للسودان وإثيوبيا لعقد اجتماع على مستوى خبراء اللجنة الوطنية لسد النهضة بالقاهرة لبحث النقاط العالقة في الملف.
واشار الوزير المصري، الى أن الاجتماع المعني سينعقد بحضور المكتبين الاستشاريين، الفرنسي “بي آر إل” والهولندي “دلتارس”. وقال في تصريحات نقلتها صحف مصرية اليوم الاحد، أن” التشاور جاريا حول موعد الاجتماع”. واضاف “نأمل أن يكون في بداية شهر أكتوبر المقبل”.
وتتخوف مصر من ان يؤثر سد النهضة على حصتها من مياه النيل، الا ان اثيوبيا اكدت في جلسات محادثات عدة ان مشروعها لن يؤثر على مجرى النيل في مصر والسودان.
وبدأت اديس ابابا  العام 2013 بتحويل مياه نهر النيل الازرق لبناء سد النهضة المثير للجدل، والذي من المفترض ان يولد ستة آلاف ميغاواط من الكهرباء، وسيتحول لان يصبح اكبر سدود القارة الافريقية عند الانتهاء منه في العام 2017.
وأشار الوزير المصري، إلى ان حديث البعض بضرورة تدخل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وسلوك مسار سياسي بديلاً عن الجانب الفني الحالي أو بالتزامن معه “سابق لأوانه”، ونفى الوزير ان تكون حكومته قد وصلت الى طريق مسدود في المفاوضات. وقال  “نحن نركز جهودنا حالياً في التوفيق بين المكتبين الاستشاريين”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق