الثلاثاء، 16 يونيو 2015

“حميدتي” يوجه انتقاداً علنياً للشرطة والجيش


وجه قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو ” حميدتي” انتقادا علنيا للشرطة والجيش بسبب تعامل الشرطة مع المجرمين المقبوض عليهم؛ وتراخي الجيش في


حسم منسوبيه من الاشتراك في عمليات النهب والاختطاف بإقليم دارفور.

وتحولت قوات “الدعم السريع” الى قوة نظامية بموجب تعديلات اجرتها الحكومة السودانية على الدستور السوداني يناير الماضي. وتخضع هذه القوات التي قومها في الاصل مليشيات كانت تقاتل مع الحكومة بدارفور ومعروفة شعبيا باسم “الجنجويد” ادرايا الى جهاز الامن.

وقال حمدان، في احتفال بنيالا يوم الاثنين باستعادة قواته شاحنات مختطفة من منطقة عدالفرسان بجنوب دارفور – موجها خطابه لوالي جنوب دارفور الذي حضر- “كل مرة نلقي القبض فيها على مجرمين ونسلمهم الشرطة نجدهم في طلقاء بلا أدنى مساءلة قانونية”.

 وأضاف حميدتي “أغلب الذين يقومون بعمليات الاختطاف والنهب والقتل هم جنود يتبعون للقوات المسلحة سواء دخلوا الجيش عبر بوابة حرس الحدود أو الترتيبات الأمنية وبعلم تام من الشرطة والجيش وخاصة الاستخبارات العسكرية”.

واستشهد ، بستة من المقبوض عليهم يتبع خمسة منهم للجيش وسادسهم ابن قنصل جمهورية افريقيا الوسطى بنيالا يحمل الجنسية السودانية.

ويتحدث مواطنون ومراقبون في دارفور بنحو غير علني منذ سنوات عن تورط عسكريين ومدنيين حكوميين في جرائم اختطاف الأجانب والسيارات التابعة للمنظمات الإنسانية. بيد ان انتقاد قائد قوات الدعم السريع اليوم أمام قادة الجيش والشرطة والحكومة أكدت مدى صمت القادة على الجرائم المستمر ارتكابها بنحو واسع في ولاية جنوب دارفور لا سيما عاصمتها نيالا.

نيالا- الطريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق