الجمعة، 27 نوفمبر 2015

الشرطة تفض مسيرة احتجاجية أمام السفارة المصرية بالخرطوم



فضت قوات الشرطة سلمياً مسيرة احتجاجية ظهر أمس (الخميس) أمام السفارة المصرية بالخرطوم للتنديد بالانتهاكات التي يتعرض لها السودانيون في القاهرة، وشددت السلطات من إجراءات الحماية حول السفارة المصرية بعد آن طالب ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي إلى تنظيم وقفة احتجاجية في الأول من ديسمبر، تطالب بالتحقيق ووقف اتفاقية الحريات الأربع الموقعة بين السودان ومصر.
ودعت وسائل إعلام مصرية إلى تقديم اعتذار رسمي للسودان بخصوص الانتهاكات، بينما استرجعت وسائل إعلام أخرى تاريخ الاستعمار المصري للبلاد، ونشرت “بوابة الأهرام” المصرية” مساء أمس (الخميس)، مقتطفات من كتاب “ضحايا مصر في السودان وخفايا السياسة الإنجليزية”، وهو الكتاب الذي ألفه باحث ذيل اسمه بلقب “محزون” وطبع على نفقة الأمير عمر طوسون، وكان يضم الكتاب رصد الإحصائيات عن الضحايا المصريين في السودان الشقيق منذ أحداث الثورة المهدية – بحسب زعم بوابة الأهرام – التي أشارت إلى أن
كتاب محزون أورد أرقام الضحايا من عام 1881م إلى نوفمبر 1899م، وكذلك ما أنفقته الحكومة المصرية من أموال طائلة، لإدخاله في دائرة التحديث والعمران ونبذ التخلف عن السودان.
وذكرت بوابة الأهرام المصرية بحسب زعمها أمس أن السودان كان عبارة عن ممالك متقاتلة وعبارة عن بلدان مجهولة تعيش فيها البدائية، ونسبت ذلك إلى ما أسمته الباحث فرغلي طوسون، لافتًا إلى أن مصر هي التي وضعت السودان على الخريطة الدولية وقامت بمحاولات لتحديث القبائل البدائية وإلغاء تجارة الرقيق التي كانت تتفشى في القارة الأفريقية.

المجهر

السفير الروسي: شركة «سيبرينا» العاملة في مجال التنقيب عن الذهب ليست روسية


البرلمان: سارة تاج السر
قال السفير الروسي لدى الخرطوم أمير قياس ، إن شركة «سيبرينا» العاملة في مجال التنقيب عن الذهب ليست روسية، وأوضح أن سيبرينا
مسجلة وفقاً للقانون السوداني وبالتالي هي شركة سودانية وليست روسية. وقال السفير في تصريحات عقب لقاء سفراء دول الإتحاد الأوروبي بالخرطوم برئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر أمس ، »أنا كسفير لروسيا الإتحادية بالسودان لا أعلق على أمر هذه الشركة لأن العقد الذي حازت عليه للتنقيب عن الذهب أبرم بينها وبين وزارة سودانية « وأعلن قياس، عن إحتفال السودان وروسيا، بعد شهر بالعيد ال ( ٦۰ ) للعلاقات الدبلوماسية بين الخرطوم وموسكو ،مشيراً إلى أن البلدين يتبادلان مواقفاً ثابتة في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة وكافة المحافل الدولية. ولفت الى إن موسكو تدعم موقف السودان من أجل تسوية ديونه الخارجية، واشار إلى أن ديون روسيا على السودان أقل من ( ۱۷ ) مليون دولار وقال إنها تعتبر مسألة فنية قبل ان يصفها بالبسيطة و(الوهمية). ومن جهة أخرى وعد سفراء دول الإتحاد الأوربي بالخرطوم بعرض الصورة الحقيقية للأوضاع في السودان في بلدانهم، وفتح قنوات للتواصل بين السودان ودولهم، واكد السفراء حرصهم على توطيد علاقات الاتحاد مع السودان، فضلاً عن تعزيز عمل الدبلوماسية العامة بكل جوانبها »الرسمي والشعبي والمجتمعي « لتعزيز علاقة دول اللإتحاد مع السودان، واشار السفير الروسي أمير قياس في تصريحات بالبرلمان عقب لقاء سفراء دول ( روسيا، إيطاليا، بريطانيا، السويد، المانيا، رومانيا، هولندا، سويسرا، فرنسا، النرويج، تركيا، وسفير الإتحاد الأروبي) المعتمدين بالخرطوم برئيس البرلمان امس ، إلى أن اللقاء مكن سفراء الإتحاد الأوربي من التطرق لعدد من القضايا بما فيها دور البرلمان في تعزيز العلاقات الخارجية لجمهورية السودان لاسيما العلاقة الثنائية بين دول الإتحاد المعتمدة بالخرطوم.

الجريدة

د. نافع : الحوار هو السبيل الوحيد للوصول للسلام المنشود



أكد د. نافع على نافع عضو الأمانة العامة للحركة الإسلامية والقيادي بالمؤتمر الوطني, أن الحوار هو السبيل الوحيد للوصول بالسودان للسلام المنشود،مشيراً لأهمية الحوار المفتوح حول القضايا المطروحة.
وأعرب في تصريحات له لبرنامج (مؤتمر إذاعي) بإذاعة أم درمان اليوم ، عن أمله في أن يفضى الحوار إلى توافق تام بين جميع الأطراف , وامن على ضرورة السعي المستمر حتى يلحق الممانعين بمسيرة الحوار الوطني بالبلاد .
وعبر دكتور نافع عن تقديره لدور المرأة في مختلف القضايا لوطنية ، مؤكدا ضرورة دعم هذا الدور ، ودعا لمزيد من العمل النسوى في الحركة الإسلامية ، وأمن على ضرورة التواصل مع قطاع الشباب في الحركة الإسلامية عبر كافة الطرق خاصة عن طريق الوسائط الاجتماعية.

سونا