السبت، 15 أغسطس، 2015

العنوسة.. عندما يمضي قطار العمر


ظاهرة العنوسة لدى الشباب والبنات باتت ظاهرة خطرة تهدد المجتمعات الاسلامية، فتاخر سن الزواج في وطننا العربي بصورة عامة اصبح ازمة ضخمة يصعب حلها، فبالرغم من وجود الموروث الديني والثقافي الذي يعمل على الحد من هذه الظاهرة، ووجود شروط شكلية لذلك، نجد احصائيات بين الحين والآخر في الدول العربية تثير المخاوف وتنذر بخطر داهم من تفشي الظاهرة التي تعد من امراض المجتمع التي يجب مواجهتها والحد من انتشارها، والبحث عن الاسباب الاقتصادية والاجتماعية والدينية التي ادت الى العنوسة، وهي لا تقتصر على النساء فهناك نسبة كبيرة من الرجال يعانون من هذه الظاهرة.. «الإنتباهة» أجرت استطلاعاً حول هذه الظاهرة وخرجت بالإفادات الآتية:

في بداية الاستطلاع تحدث لنا فتح الرحمن موسى قائلاً إن العادات والتقاليد تلعب دوراً بارزاً في عملية الزواج، لأن الأسرة لا تبحث عن رجل ذي اخلاق ودين لابنتها بل تبحث عن المال او من يملك البيت والعربة ومصدر دخل ثابت، واذا دققنا في الأمر نجد ان العنوسة لدى البنات أكبر من الرجال، لأن البنت في عمر معين يقل الطلب عليها وتصبح غير مرغوب فيها، لذلك تتقلص فرصتها في الزواج، لأن الرجل دائماً يرغب في الفتاة الصغيرة في العمر.
في جانب أخر اوضح جمال الدين علي أن العامل الاقتصادي يلعب دوراً بارزاً في تأخر الزواج وبالتحديد في العرف السوداني، لأن الرجل هو المسؤول من ترتيبات الزواج دون مشاركة، والأمر الثاني تعدد المدارس بسبب الثقافات المستلبة، وفي السابق لم تكن هنالك سوى مدرسة «القرابة» اي زواج ابن العم، ولكن الآن هذا التعدد ادخل المخاوف لدى الشباب، وفترة خطوبة والتعارف وغالباً ما تقود للفشل، وتعدد المدارس في الاختيار هو السبب.
والشيء الآخر المزاج السوداني الذي اصبح مسيطراً على الوضع، لأن المظهر تغلب على الجانب الديني واندثرت كثير من المفاهيم والقيم الإنسانية، واصبح المظهر مخيفاً لكثير من الرجال، والاسوأ من ذلك أن القناعة الدينية في الزواج اصبحت ضعيفة، واصبح الموروث الاجتماعي اقوى، وهذا السبب ادى الى النفور وتأخر الزواج. وايضا اكد جمال الدين أن الفرق بين الاجيال بات كبيراً لأن السلوك العام اصبح سيئاً، لهذا تتخوف الفتيات من الارتباط بشاب يعتقدن فيه عدم تحمل المسؤولية، لذلك يبحثن عن الرجل المتزوج، وفي ظل الوضع الاقتصادي المتردي لا يقبل المتزوجون على الارتباط بأكثر من واحدة.
رأي علم الاجتماع
يذكر دكتور امير بسام ان من يعتقد ان الاسباب الاقتصادية هي السبب الجوهري الوحيد في انتشار العنوسة فهو مخطئ، فللأسف الشديد ان معايير الزواج اختلفت تماماً عما كانت بالأمس، فتوجد نسبة كبيرة جداً من الشباب مقتدر مادياً لكنه عازف عن الزواج لأسباب كثيرة تختلف من شاب لآخر، فمثلاً يوجد من يفتقد التكامل العاطفي داخل الأسرة نتيجة لانشغال الآباء والأمهات عن الأبناء وتركهم للإعلام والأصدقاء لتشكيل ثقافتهم الجنسية والزوجية السليمة، ومنهم من يرى أن هناك مشكلات في نفسيته، ويظن ان الحياة الزوجية كلها هكذا، فيفضل العزوبية بعيداً عن المشكلات، بالاضافة الى أن بعض الشباب يمرون بتجارب فاشلة في الارتباط مما يؤدي الى كراهية الجنس الآخر.
واضاف بسام أن هنالك عوامل اخرى كثيرة، منها ان بعض المتزوجين للأسف ينفر صديقه من الزواج، وآخر يرى لا ضرورة للتسرع في عملية الزواج، ظناً منه ان الزواج تحمل لمسؤولية وهم يريدون العيش احراراً دون التقيد بمسؤولية اطفال، لذلك يحتاج مثل هؤلاء الشباب الى معرفة قيمة الزواج واهميته في الاستقرار النفسي للإنسان.
والعزوف عن الزواج يخلق أنواعاً اخرى من الزواج غير المعترف به، مثل الزواج العرفي وزواج المتعة والمسيار، لذلك يعزف الكثير من هؤلاء الشباب اذا كان لديهم مثل هذه العلاقات، وتصبح لهم قناعة بأنه لا توجد فتاة عفيفة.
وكان لديون الافتاء السوداني رأي آخر، حيث اشار شمس الدين علي خلف الله إلى أن الجانب الاقتصادي ليس العمود الفقري في مشكلة عدم الزواج، لأن الله سبحانه وتعالى قال: «في السماء زرقكم وما توعدون»، اذن الارزاق مقسومة، ولكن هنالك ممارسات اخرى هي التي ابعدت الشباب عن الزواج، مثل الفساد الاخلاقي او العلاقات غير الشرعية، كذلك الزواج من الاجنبيات، مثلاً كثير من الشباب لجأ للزواج من الحبشيات اللائي يعملن في منهة بيع الشاي وهي مسألة غير مكلفة مادياً.
ومن جانب آخر ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع السوداني جعلت الجانبين يتخوفان من الفكرة، وكثرة طلبات الاسر السودانية احدثت نفوراً كبيراً، والطامة الكبرى أن الابتعاد عن الجانب الديني وضعف الجانب الروحاني اصبح مشكلة حقيقية بين شباب هذا الزمن، واعرف من الرجال ممن بلغوا من العمر عتياً ولم يتزوجوا بعد، وليست لديهم مشكلة مالية، والعزوف عن الزواج يعتبر إعراضاً عن سنة رسول الله «ص».

الانتباهة

ﻃﺒﻴﺐ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻳﺤﻘﻖ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ المملكة المتحدة


ﺣﻘﻖ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﺍﻟﺮشيد ﻋﺒﺪﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﻞ ﺟﺮﺍﺣﺎ ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻰ “ﻟﻮﺗﻮﻥ آند ﺩﻭﻧﺴﺘﺒﻞ” ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭﺍ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ ﺑﺎﺑﺘﻜﺎﺭﻩ ﺗﻘﻨﻴة ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻟﻌﻼ‌ﺝ ﻛﺴﻮﺭ ﺍﻟﻜﻮﻉ ﻟﺪى ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻞ 60% ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻛﺴﻮﺭ ﺍﻟﻜﻮﻉ ﻟﺪﻯ ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺘﺮﺍﻭﺡ ﺃﻋﻤﺎﺭﻫﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻭﺍﻟﺜﺎمنة ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺑﺘﻜﺮﻫﺎ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺗﻘﻠﻞ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻣﻦ ﺛﻼ‌ﺙ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﺇﻟى ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﻓﻘﻂ.
ﻭﺃﻭﺿﺢ دﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﺳﻌﻴﺪ أن ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺗﺸﻤﻞ ﺧﻔﺾ ﻣﺨﺎﻃﺮ ﺍﻟﻌﺪﻭﻯ ﺑﺘﻘﻠﻴﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻻ‌ﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻀﺎﻋﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤترﺗﺒﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻷ‌ﻧﻬﺎ ﻣﻐﻠﻘة ﻭﻫﻲ ﺗﺴﺘﻐﺮﻕ ﻧﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ ﺑﺪﻻ‌ ﻋﻦ ﺛﻼ‌ﺙ ﺳﺎﻋﺎﺕ.
ﻭﻳﺬﻛﺮ أﻥ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺍﻟﺮﺷﻴﺪ ﻋﺒﺪاﻟﺤﺎﻓﻆ ﺳﻌﻴﺪ ﺗﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﻛﻠﻴة ﺍﻟﻄﺐ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻻ‌ﺳﻜﻨﺪﺭﻳة ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ 1983 ﻭﻧﺎﻝ ﺯﻣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺔ ﻟﻠﺠﺮﺍﺣﻴﻦ ﻣﻦ ﺩﺑﻠﻦ ﺑﺄﻳﺮﻟﻨﺪﺍ ﻋﺎﻡ 1996ﻡ ﻭﻧﺎﻝ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻓﻲ ﻋﻠﻮﻡ ﺟﺮﺍﺣﺔ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻣﻦ ﻛﻠﻴﺔ ﺇﻳﺪﻳﺎﻝ ﻛﻮﻟﻴﺪﺝ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ ﺑﻠﻨﺪﻥ ﻋﺎﻡ 1997ﻡ، وﻫﻮ الآ‌ﻥ ﻛﺒﻴﺮ ﺟﺮﺍﺣﻲ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻰ “ﻟﻮﺗﻮﻥ آند ﺩﻭﻧﺴﺘﺒﻞ” ﻭﺃﺳﺘﺎﺫ بﻤﺴﺘﺸﻔﻰ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻨﺪﻥ.
النيلين

تعديل وراثي جديد.. فئران لا تخشى القطط


أجرى علماء تعديلا وراثيا للفئران لتصبح فائقة الذكاء ووجدوا أنها أقل جبنا وهو ما قد يساعد في البحث عن علاج لأمراض مثل الزهايمر والفصام واضطرابات ما بعد الصدمة.
واكتشف علماء من بريطانيا وكندا أن تغيير جين واحد لتثبيط إنزيم يعرف باسم (بي.دي.إي.4.بي) ويوجد في أعضاء كثيرة مثل المخ يجعل الفئران أكثر ذكاء وأقل جبنا.
وقال ستيف كلابكوت وهو أستاذ في علم الأدوية بجامعة ليدز في بريطانيا وقاد الدراسة إنه يعمل في الوقت الحالي على تطوير أدوية تعمل على تثبيط هذا الإنزيم تحديدا. وسيتم اختبار هذه الأدوية أولا على الحيوانات لمعرفة ما إذا كان أحدها مناسبا لاختباره على البشر في المعمل.
وأجرى العلماء عددا من التجارب التي نشرت نتائجها في دورية نيورو سايكوفارماكولوجي وتوصلوا إلى أن الفئران التي تم تثبيط هذا الإنزيم فيها أصبحت أسرع في التعلم وتتذكر الأحداث لفترة أطول وبشكل أفضل من الفئران العادية.
وقال الباحثون إن الفئران المعدلة وراثيا استطاعت أن تتذكر فأرا رأته في اليوم السابق على نحو أفضل كما أنها كانت أسرع أيضا في معرفة مكان مخرج خفي.
وأصبحت تلك الفئران أيضا أقل قدرة على تذكر حدث مخيف بعد عدة أيام مقارنة بالفئران العادية. ويوجد إنزيم (بي.دي.إي.4.بي) في جسم الإنسان لذا فإن النتائج قد تكون مهمة للبحث عن علاج لأمراض المخ وكذلك التدهور العقلي المرتبط بكبر السن.
وأظهرت التجارب أيضا أن الفئران التي جرى تثبيط هذا الإنزيم فيها أصبحت أقل خوفا وكانت تقضي وقتا أطول في أماكن مفتوحة مضاءة جيدا مقارنة بالفئران العادية التي تفضل الأماكن المظلمة المغلقة.
ورغم الخوف الغريزي للفئران من القطط فإن استجابة الفئران المعدلة وراثيا لبول القطط أشارت إلى خوف أقل مما يشير إلى أن تثبيط الإنزيم قد يزيد من سلوكيات المجازفة.
اخبار العربية


إمام مسجد: ارتداء الشباب للبنطال «السيستم» مياعة

حذر أمام وخطيب مسجد الخرطوم الكبير الشيخ كمال رزق من انتشار الظواهر السالبة وسط الشباب، ووصف الشباب الذين يرتدون البنطال «السيستم» والسلاسل والغويشات، بالمياعة. وقال رزق في خطبة الجمعة أمس، ظهرت ظواهر سالبة من بعض الشباب في التخنيس والميوعة والحلاقة والحفلات المختلطة في الجامعات والمخدرات والخمور والشيشة وغيرها.فضلاً عن نزع الحياء من البنات. وقال أصبحت البنت تفعل ماتشاء. وشدد رزق على ضرورة الحرب على تلك الظواهر التي وصفها بالخطيرة والمدمرة.
الانتباهة

السودان يشدد إجراءات دخول الجنوبيين إلى أراضيها



القرار يأتي بعد تفشي وباء الكوليرا في دولة جنوب السودان.

الخرطوم- من أنس الحداد

أعلنت الحكومة السودانية يوم الجمعة أنها ستشدد الإجراءات الصحية تجاه مواطني دولة جنوب السودان قبل السماح لهم بالدخول إلى أراضيها لتفادي مرض الكوليرا الذي انتشر في دولة الجنوب وأدى الى وفاة المئات من مواطنينها.
وذكر المفوض العام لمفوضية العون الإنساني في السودان أحمد محمد آدم  إن السلطات الصحية ستخضع المواطنين الجنوبيين للكشف الطبي قبل دخولهم الى السودان للتأكد من خلوهم من مرض الكوليرا،مشيراً إلى أنه بعد التأكد من سلامتهم سيسمح لهم بالدخول، مؤكداً انه إذا وجدت حالات مصابة بينهم ستتم إعادتهم إلى بلادهم.
وكشف آدم أن تدفق اللاجئين الجنوبيين في السودان تجاوز الـ “300” ألف لاجئ،لافتاً إلى عدم وجود حالات إصابة بمرض الكوليرا لجميع الذين دخلوا للبلاد، موضحاً أنه تم توزيعهم على ثلاثة عشر ولاية،   مؤكداً أن سياسية حكومة بلاده  تتيح لهم حرية التنقل والعمل داخل أراضيها بدون شروط.
إرم

الصحفيون السودانيون.. بين متاعب المهنة ونيران المعيشة


تراجع الأوضاع الاقتصادية مترافقا مع تراجع في الحريات العامة يدفع الصحفيين للبحث عن بدائل خارج البلاد

الخرطوم- من أنس الحداد

“إنها مهنتي”..عبارة يتمسك بها الصحفيون السودانيون بالرغم من أن العائد المادي لمهنة الصحافة لايكفي لتغطية متطلبات حياتهم اليومية.
فمعظم الصحفيون يعتبرون المهنة رسالة يجب إيصالها إلى المواطن بغض النظر عن الأجور الضعيفة التي تمنحها لهم المؤسسات الصحفية التي يعملون بها.
ظروف ضاغطة
ويحكي نبيل صالح وهو في الأربعين من عمره وصحفي باحدى الصحف السودانية معاناته في العمل الصحفي،حيث قال إنه بدأ العمل الصحفي قبل عشرة أعوام وتقلد خلال الفترة مناصب تحريرية مختلفة حيث يعتبر نبيل أن الأوضاع الاقتصادية في بلاده أثرت كثيرا على المؤسسات الصحفية مما انعكس ذلك سلبا على عطاءه الصحفي وقلل من إنتاجه.
واظهر نبيل غضبه لتجاهل المؤسسات الصحفية في بلاده مسألة الاهتمام بالصحفيين وتحسين أوضاعهم حتى يواجهون الظروف الاقتصادية التي وصفها بالضاغطة تضمن لهم الاستمرار والاستقرار في المهنة، منوهاً إلى ان راتب الصحفي لا يتجاوز ألفين جنيهاً سودانيا.
التفكير في الهجرة
ويقول الصحفي أحمد حمدان “31” عاما، إن الصحفيين أصبحوا يفكرون في الهجرة أكثر من بقاءهم في العمل ببلادهم، بسبب عدم وجود مغريات فعلية تضمن لهم الاستمرار في المهنة، ويرى حمدان وهو صحفي سياسي معروف في الوسط إن الصحافة السودانية أصبحت لا تعالج القضايا بشكل واضح، لان القدر المتاح من الحريات لا يمكن الصحفيين من التطرق إلى القضايا التي تهم المواطن بصورة أوسع.
مخاوف من الانهيار
وأبدى الصحفي حمدان تخوفه من انهيار الصحافة السودانية خاصة بعد التراجع الذي شهدته في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن العوامل التي يمكن أن تساعد في استقرار الصحفيين هي إتاحة الحريات، وان تعمل الدولة على دعم مدخلات صناعة الصحافة .
إرم

انهيار مئذنة مسجد ضمن مباني سنار عاصمة للثقافة الإسلامية


الخرطوم، سنار - محمد عبد الباقي
نجا عدد من المواطنين من موت محقق عقب انهيار مئذنة أحد المساجد التي شيدت ضمن مباني برنامج سنار عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2017. وأفاد (اليوم التالي) أن المئذنة سقطت بالكامل عقب هطول أمطار بالولاية أمس الأول (الخميس)، مشيرا إلى أنها شيدت حديثاً مع زاوية في أحد الأحياء لا زالت تحت التشييد وأن هناك عشرات المآذن غيرها أقيمت ضمن برنامج سنار عاصمة للثقافة الإسلامية الذي رصدت له ميزانية مقدرة، أسهمت فيها جهات عدة ويحظى بترحيب ومتابعة من رئاسة الجمهورية
اليوم التالي

قرار بفصل قيادي بارز في الاتحادي "الأصل"


الخرطوم - حسن محمد علي
كشف الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل عن قرار قضى بفصل القيادي في الحزب والناطق الرسمي باسم محمد عثمان الميرغني، أحمد السنجك. في وقت نفى فيه الحديث عن صدور قرارات من قبل رئيس الحزب الميرغني، بإعادة المفصولين من الحزب. وقال بيان صادر من الاتحادي الأصل بولاية الخرطوم إن ما تناولته بعض الصحف من تصريحات منسوبة للقيادي أحمد السنجك غير صحيحة، وكشف البيان عن فصل السنجك في وقت سابق، وأكد أنه لا يحمل أي صفة تنظيمية في الحزب الآن، وأكد أن الميرغني لم يصدر أي قرارات وأن مثل هذه القرارات يتم إصدارها عبر قنوات الحزب الرسمية التي لم يصلها مكتوب يفيد بذلك.
 ودعا البيان المذيل بتوقيع عمر خلف الله يوسف أمين الإعلام، قيادات وجماهير الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل داخل وخارج البلاد لتفويت الفرصة على من سماهم "أعداء الحزب والوطن الذين يسعون لإفشال شراكة الحزب في الحكومة من أجل أجندة شخصية وخارجية تسعى لتقويض نظام الحكم

اليوم التالي

إعصار الحواتة يؤدي إلى وفاة شخصين وإصابة ثالث


الحواتة – (اليوم التالي)
أسفر الإعصار والأمطار التي ضربت مدينة الحواتة قبل يومين عن وفاة شخصين وإصابة امرأة بجانب الخسائر في الممتلكات والمنشآت متمثلة في انهيار معظم المباني كليا وجزئيا وانهيار المستشفى وقسم الشرطة. 
وأبدى مواطنو المدينة استغرابهم لغياب المسؤولين بحكومة القضارف والمركز عن زيارتهم وغوث المتضررين منهم

مشاريع تخديرية وهمية


أسماء عبدالطيف

في السادس من أغسطس/ آب الجاري، تم افتتاح تفريعة قناة السويس الجديدة، صحبته مهرجانات ضخمة في الأقوال والتهليل في جميع القنوات وأعمدة الصحف، واستعدادات ضخمة في الجيش والشرطة، وعلى كل أصعدة وزارتي الدفاع والداخلية، وكذا الإعلام، لأننا أمام الحدث الكبير الذي سيرفع مصر عالياً، وإن تنفيذ هذه التفريعة يساوي بناء قدامى المصريين الأهرامات. سبقت التفريعة الجديدة لقناة السويس، تفريعات من قبل، لا أدخل في تفصيلات طولها وعمقها، وما يمكن أن تدره على بلد منهك وفقير، يحتاج إلى مليارات المليارات حتي يرتقي بمواطنه المسحوق في القاهرة وفي الأرياف والقرى البعيدة، ويحتاج إلى كتل من الخدمات على كل المستويات.يأخذنا الحديث عن تفريعة قناة السويس إلى المشاريع الوهمية التخديرية في الوطن العربي، فما أكثرها، وهي مشاريع يصحبها الضجيج الإعلامي بصورة لا تصدق، وصرف بذخي يكفي لحلحلة مشكلات بعض الفئات المسحوقة بالمعاناة وبالهموم والسموم. الضجة والتهليل والصراخ والتهويل، تصب في صالح تلميع رئيس لا يستطيع، أو ربما لا يريد أن يحل أي مشكلة، ولا أن يفتح أي باب للديمقراطية، فيبدأ فريق التسويق معه، ليطرح أي مشروع يتم تسويقه لصالح الرئيس، حتى يتخدر الشعب ويعيش الأماني السندسية بالوظيفة والعلاج المجاني المتكامل وتحسين الخدمات، وتمر السنوات، وإذا بكل الذي جرى من ضجة إعلام وتسويق هباء، وأن المشروع الذي قدم لم يأخد البلد إلى أي تطور أو تقدم أو نماء.إن رجعنا إلى الوراء خمسين عاما، حينما تم إنشاء السد العالي، وما تم تسويقه لصالح الرئيس جمال عبد الناصر، فكأنما هو المنقذ لاقتصاد مصر، ومما قيل من كلمات فضفاضة وآمال خادعة، تجعلك تعتقد أن مصر صارت دولة صناعية كبرى، فكابلات الإنارة وصلت إلى كل القرى، والماء النظيف ينساب سلسبيلا عبر شيكات المياه. المصانع الكبرى دارت عجلة الإنتاج فيها، لكنك تصدم عندما ترى السد بناءً عالياً ضخماً في تكلفة إنشائه، هزيلاً في مردوده.وهناك مشروع توشكي الزراعي، هل قدم للمصريين شيئاً، وهل نجح أصلا لينهض على قدميه، وقد تم تسويقه مشروعاً قومياً ضخماً يقدم مليوني فرصة عمل، ويعمل على توطين 16مليون مواطن بأسرهم، وتمضي الأيام، فإذا المشروع الضخم، وكانت تكاليف إنشائه بين 7 إلى 100مليار دولار، يفشل وتتقلص المساحة المخصصة له إلى حوالي 2%، وأصبح إضافة فعلية إلى المشاريع الضخمة المتبخرة والمتناثرة في الهواء. وفي السودان، مشاريع الإنقاذ الوهمية، بدءا بطريق الإنقاذ الغربي، وليس انتهاء بسد مروي الذي سمعنا فيه معلقات من المديح والتهويل والتهليل، وإنك إذ تسمع ذلك يخيل إليك أن السودان عاد سلة غذاء العالم، وأن كل القرى والمدن مضاءة، وأن فاتورة الكهرباء صارت في أدنى مستوياتها، وصار السودان من الدول الصناعية الكبرى، ويتأكد لك ذلك، إن كنت من الحالمين بما تراه من ميزانيات ضخمة، وقروض ربوية صرفت على السد. لكنك، بعد أعوام قليلة من بدء تشغيل السد، ترى الكهرباء لا تزال تواصل مسلسل القطوعات الكبيرة، وأن الحكومة تتجه إلى زيادة تعرفتها 100%، وأن المياه أصبحت مأساة أخرى تضرب المواطن، مواطن الخرطوم، وليس القرى البعيدة فحسب.ولك أن تسال أين تلك الكلمات الضخمة من أفواه مروجي المشروع، فقد قال الرئيس عمر البشير إن سد مروي أهم أهرامات السودان، وقال وزير الطاقة في حينها، عوض الجاز، أهم مشروع تنموي في تاريخ السودان الحديث، وأهم من البترول، وغيرها الكثير مما لا يسمح المجال بذكره. ونحن لا نأكل من هذه الترويجات، ولا ننخدع بأي مواد تجميلية لصنع مكياج لنظام سيء سارق.أما أضخم مشروع تخديري، فهو مشروع النهر الصناعي العظيم، قيل فيه ما قيل من الكلمات الرنانة، فهو الذي سينقل خمسة ملايين متر مكعب من المياه الجوفية المخزونة في الصحراء جنوب الجماهيرية، ليروي 185 ألف هكتار وتربية مليوني رأس من الغنم وربع مليون رأس من البقر وإقامة ألف مزرعة. وقد روج للنهر الصناعي العظيم بأنه محاولة تاريخية جادة ومواجهة جريئة لتحديات عصر الصراعات المائية وحروب الغذاء، وبأنه آخر المحاولات لإنفاذ الحياة، وبأنه سيحيل الصحراء الليبية إلى جنة خضراء، مثل علمها الأخضر.رويدا رويدا تكشفت الحقائق أن تكلفة المشروع من أكبر تكاليف المشاريع التنموية في العالم، وأن التكلفة الاحمالية تقدر ب 35 مليار دولار، وهو رقم ضخم جدا بحسابات تلك الفترة، على أن يكون التمويل من الخزانة العام، وإثر ذلك، خفضت ميزانيات الصحة والتعليم والضمان الاجتماعي، وفرضت رسوم إضافية على المواطنين. وقبل أن يكتمل المشروع، بدأت بوادر الفشل بتشقق الأنابيب الناقلة للمياه، وصدأ المضخات، والمضحك حد البكاء أن القذافي تنصل عن المشروع، وقدم شهادة الوفاة له، بقوله: المشروع مشروعكم وهو مشروع فاشل، وقد سبق أن نصحتكم من دون فايدة.ثلاث دول لا نحصر المشاريع الوهمية التخديرية فيها، ولكن نقدمها نماذج لما استخدمه الطغاة في عالمنا العربي لتكريس استبداهم، سوقوا مشاريع وهمية بتكاليف ذات أرقام فلكية، يشترون بها ولاء الناس وصمتهم على نزواتهم التي لا حدود لها، وليس أسوأ من اختلاط الأمل بالوهم لدى العامة، ففيه من السذاجة ما تضيع معه كثير من جهود الإصلاح سدى، وفيه من الغباء ما يمهد طريق الاستبداد للطغاة. 
العربي الجديد

المالكي يشنّ من طهران هجومًا لاذعًا على السعودية


بغداد- الاناضول:
شن نائب رئيس الجمهورية العراقية، نوري المالكي (الملغى منصبه) السبت، هجومًا لاذعًا على المملكة العربية السعودية، وقال إنها “منطلق للتنظيمات الإرهابية في العالم”، وجدّد دعوته إلى فرض الوصاية الدولية عليها.
وقال المالكي في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر “الجمعية العمومية للمجمع العالمي لأهل البيت” المنعقد في العاصمة الايرانية طهران، إن “أكبر مشكلتين تواجهان مدرسة أهل البيت (في اشارة إلى الشيعة) في كل مكان، بل المسلمين جميعا، هما العقيدتان اللتان زرعتهما وزارة المستعمرات البريطانية في قلب العالم الإسلامي، وهما الوهابية والصهيونية”.
وتابع المالكي “أية محاولات عسكرية أو سياسية أو إعلامية للقضاء على الجماعات التكفيرية الإرهابية لن تكون ذات جدوى، لأن القاعدة وطالبان والشباب وبوكو حرام والنصرة وداعش وأنصار الاسلام وأنصار الشريعة وجيش الصحابة وغيرها، هي أفراخٌ شرعيةٌ للعقيدة الوهابية، تم إنتاجُها عقيدياً ومالياً ومخابراتياً في المملكة السعودية”، حسب زعمه.
وقال “الحل الوحيد الذي من شأنه كبح جماحها (السعودية) وتخفيف انتشار شرورها، هو العمل بكل جد وجهد لمقاطعتها وفرض الوصاية الدولية عليها، بالوسائل القانونية والسياسية والاقتصادية والإعلامية”.
وكان المالكي دعا إلى فرض الوصاية الدولية على السعودية لأول مرة الشهر الماضي، من تصريحات اأدلى بها لقناة تلفزيونية محلية تابعه لحزبه، فيما نأت رئاسة الجمهورية العراقية بنفسها عن تلك التصريحات وقالت في بيان إنها “شخصية ولا تمثل الموقف الرسمي”.
القدس العربي

السودان يستعد لاستقبال جرحى المعارك التي تدور في اليمن

الخرطوم ـ «القدس العربي»:

 بدأ السودان فعليا في خطوات استقبال جرحى المعارك التي تدور في اليمن وذلك بتنفيذ توجيهات رئاسة الجمهورية الناتجة عن اتفاق لنقل الجرحى اليمنيين لتلقي العلاج في الخرطوم.
وقضى الإتفاق الذي أبرمه نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن ووزير حقوق الإنسان اليمني عبد العزيز الإصبحي ،بإلغاء تأشيرة الدخول إلى الأراضي السودانية وتسهيل دخول المواطنين والطلاب اليمنيين إلى السودان.
وتنفيذا للتوجيهات، ناقشت اللجنة الفنية العليا لاستقبال جرحى العمليات من اليمن و المكونة برئاسة وزيرة الدولة بالصحة سمية إدريس ،خطة العمل والإجراءات الضرورية لتهيئة المرافق الصحية في السودان لاستقبالهم. وزيرة الدولة في وزارة الصحة الاتحادية في السودان، رئيسة اللجنة أوضحت بأن تكوين اللجنة يأتي إنفاذاً لتوجيهات رئاسة الجمهورية بقيام لجنة فنية متخصصة لوضع خطة علمية متكاملة لتقديم يد العون للأخوة في اليمن الشقيق، اتساقا مع موفق السودان الداعم للشرعية في اليمن وقالت إن هذه اللجنة تختص باستقبال جرحى العمليات.
وأضافت في تصريحات صحافية أن اللجنة برئاسة وزارة الصحة وتضم في عضويتها وزارة الخارجية والخدمات الطبية بكل من القوات المسلحة والشرطة والأمن الوطني والهلال الأحمر السوداني ومجموعة المنظمات الوطنية ومفوضية العون الإنساني والقطاع الصحي الخاص وكافة الجهات العاملة في قطاع الصحة.
وأشارت سمية إلى أن اللجنة تهدف للاسناد الطبي والعمل الإنساني وتقديم يد العون لليمن وأوضحت أن الإجتماع بحث الموضوعات المتعلقة بالعمل الطبي والإنساني من خلال البدء بإرسال فريق طبي متكامل يضم كل التخصصات الطبية والصحية إلى اليمن لتقديم الخدمات العلاجية للمرضى والجرحى ومن ثم وضع الترتيبات الميدانية وفرز الحالات وإحالة المرضى اليمنيين للسودان.
وقالت إن المرحلة الأولى تشمل استقبال خمسين جريحا من اليمن لتلقي العلاج وتوفير الاحتياجات الطبية والعلاجية ،إضافة لتوفير حاجة الفرق الطبية المتجه لليمن. وأوضحت ضرورة التنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة السودانية في اليمن وكل الشركاء للمساهمة في عمليات النقل والإخلاء.
تجدر الإشارة إلى أن السودان أضحى ثالث دولة في العالم تسمح للمواطنين اليمنيين ـ بعد ماليزيا والأردن ـ بالدخول إلى أراضيهما بدون تأشيرة مسبقة.
ومعروف أن السودان شارك بقوة في التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن عبر «عاصفة الحزم» التي تقودها المملكة العربية السعودية وأكد الرئيس عمر البشير- في ذلك الوقت – أن الشعب السوداني يؤيد بشدة ويقف مع دول التحالف وعلى رأسها المملكة العربية السعودية من أجل استرداد الشرعية في اليمن وأكد البشير للملكة العربية السعودية أن الشعب السوداني كله يقف خلف هذه الحملة ويؤيد بشدة عاصفة الحزم.
وشارك الطيارون السودانيون بطائراتهم فوق سماء اليمن دعماً للشرعية في خطوة وصفها بعض المحللين بعودة السودان لمحيطه العربي. ودفعت الجالية السودانية في اليمن ثمن هذا الموقف مبكرا حيث تعرضت لإعتداءات من عناصر تتبع للحوثيين عقب إعلان البشير مشاركته في عاصفة الحزم مباشرة وذكرت بعض الأسر على مواقع التواصل الإجتماعي أن أبناءها تعرضوا للضرب والنهب والترويع من قبل عناصر الجيش في شوارع العاصمة اليمنية.
وتزامن الموقف الرسمي السوداني مع مواقف شعبية مسنودة بدعم ديني حيث طالبت هيئات وجماعات إسلامية الشعب السوداني بالتبرع لصالح المتضررين من الحرب في اليمن.
ورأى بعض المحللين أن مشاركة السودان في عاصمة الحزم ما هي إلا بداية لإختبارات مقبلة لموقفه وتحوله من التيار الداعم لإيران، واختيرت الخرطوم نقطة لإجلاء الرعايا الإجانب من اليمن قبل ترحيلهم لبلدانهم.
ويقول المحلل السياسي عبد الله رزق إن «عاصفة الحزم» جاءت سريعا لتختبر النوايا السودانية والمواقف الجديدة كما أن الحرب نفسها جاءت مباغتة وتوقيتها تم بناء على تحرك الحوثيين نحو صنعاء، وتم ذلك بعد أربع ساعات فقط من لقاء البشير والملك السعودي ويحتاج ذلك كله لمواقف أخرى يبرهن بها السودان موقفه ويرى رزق أن الإجراءات الأخيرة في تطبيب الجرحى اليمنيين تبدو خطوة في هذا الإتجاه رغم أنها تتسق تماما مع العلاقات التاريخية الأزلية بين السودان واليمن.


صلاح الدين مصطفى

السوداني علي شمو يفوز بجائزة العز بن عبد السلام في الثقافة والعلوم والآداب



الخرطوم ـ «القدس العربي»: فاز الخبير الإعلامي السوداني علي شمو بجائزة مركز العز بن عبد السلام في الثقافة والعلوم والآداب العربية الإسلامية والأفريقية الثالثة لعام 2015، والتي تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار. 
وجاء في حيثيات لجنة الجائزة، أن الجهود التي بذلها شمو لأكثر من ستين عاما في حقول العمل الإعلامي الثقافي والفكري، هي التي أهلته لنيل هذه الجائزة، إضافة لجمعه بين العديد من التخصصات مثل الشريعة الإسلامية واللغة، وتقلده مناصب سياسية رفيعة، وشهرته الواسعة في مجال الإعلام على مستوى الوطن العربي. 
وقال عز الدين عمر موسى أمين مجلس أمناء مجلس الجائزة في المؤتمر الصحافي الذي أعلنت من خلاله الجائزة، إن الجائزة التي ابتدرتها جمعية العز بن عبد السلام للعلوم والثقافة والدراسات الإنسانية تتيح فرصة للمبدعين السودانيين والشباب، للاطلاع على العالم. مضيفا أن الجائزة برعاية من الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود.
عبد الباسط عبد الماجد وزير الثقافة السوداني الأسبق ورئيس لجنة تسيير الجمعية، أوضح أن مركز الجمعية لديه جوائز تكريمية تشجيعية إلى جانب جائزة تشجيعية للشباب يمنح الفائز فيها (5) آلاف دولار. 
وأشار إلى أن القصد من هذه الجوائز، تسليط الضوء على علماء ومبدعي السودان. وأوضح أن المركز يهتم بدراسة الثقافة الغربية الإسلامية ويعمل على حث المجتمع للدراسات الإنسانية التي تتمتع بالإبداع الفكري. 
تجدر الإشارة إلى أن يوسف فضل حسن، فاز بهذه الجائزة العام الماضي، كما فاز يوسف الخليفة أبوبكر سوركتي بجائزة المركز التكريمية الأولى عام 2013.
ويعتبر البروفيسور علي محمد شمو من رموز الإعلام في السودان وحصل على ليسانس الشريعة والقانون من القاهرة، ودبلوم راديو وتلفزيون، ماجستير تربية وعلم نفس، ماجستير إعلام، وتدرج في العمل الإذاعي حتى وصل منصب مدير الإذاعة ووكيل وزارة الثقافة والإعلام، رئيس المجلس الأعلى للرياضة الجماهيرية في عهد الرئيس جعفر نميري ورئيس المجلس القومي للرياضة ورعاية الشباب وعمل مستشارا إعلاميا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشغل منصب وزير الإعلام في السودان لمرات عديدة، وآخر منصب شغله في السودان لعدة دورات هو رئيس المجلس القومي للصحافة والمطبوعات. 
تميز شمو في المجال الرياضي، وكان لاعبا لكرة القدم وكان من معلقي المباريات الرياضية المميزين في الإذاعة، ومن مقدمي البرامج المتميزين أيضا، واشتهر بإجرائه لقاء تلفزيونيا مع كوكب الشرق أم كلثوم عند زيارتها التاريخية للخرطوم. 
وظل يشارك في المؤتمرات والندوات الإعلامية والفكرية، ورئيس اتحاد الإعلاميين السودانيين داخل وخارج السودان، وشغل عدة مناصب متعلقة بترقية وتطوير العمل العام، منها رئيسا للجنة العليا للإشراف على الأداء الفني والإداري لمحطات البث الإذاعي والتلفزيوني القومي، ومستشارا لإذاعات الدول العربية.
وقدم عنه الفيلم الوثائقي «مسيرة حياة وشهادة على العصر» الذي قدم صورا ووقائع من مسيرته وحياته، باعتباره أول إعلامي يشغل منصب وزير الإعلام في الشرق الأوسط وأفريقيا كما انه من مؤسسى اتحاد الاذاعات العربية وأحد أركانه، إضافة إلى مساهماته النظرية والعملية فى حقل الإعلام ويقوم بالتدريس في العديد من الجامعات ويشرف على رسائل الماجستير والدكتوراه.


صلاح الدين مصطفى

إيطاليا: 40 مهاجراً لقوا حتفهم في البحر المتوسط

أعلنت البحرية الحربية الإيطالية السبت العثور على نحو 40 شخصا أمواتا في مركب يقل مهاجرين غير شرعيين في البحر المتوسط، في حين أشارت وسائل إعلام إيطالية إلى احتمال وفاتهم في القاع.
وقالت البحرية في تغريدة على موقع تويتر إن “عملية إنقاذ جارية على مركب (…) أنقذنا عددا كبيرا من المهاجرين، 40 منهم لقوا حتفهم على الأقل”.
ورصدت مروحية تابعة للبحرية مركبا يواجه صعوبات على بعد 21 ميلا بحريا من السواحل الليبية، جنوب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.
وقال صحافي راي نيوز إن المركب، وعلى متنه حوالي 300 مهاجر، “كانت حمولته زائدة وبدأ بالغرق”.
وفي هذه الأثناء، اقتربت سفينة تابعة للبحرية وباشرت عمليات الإغاثة، واكتشفت فرق الإغاثة في ما بعد أن هناك 40 جثة في قاع المركب.
ووفقا لشهادات العديد من الناجين من هذه الرحلات الخطرة جدا بين ليبيا وإيطاليا، فإن المهربين عادة ما يكدسون في قاع هذه المراكب المهاجرين الذين دفعوا مبالغ أقل.
والمهاجرون المحاصرون يصبحون عرضة لخطر الوفاة اختناقا من انبعاثات الوقود، أو غرقا إذا بدأ المركب بالغرق من دون أن يكون لديهم وقت للخروج.
وفي أحيان كثيرة، يلجأ المهربون أو المهاجرون إلى العنف خلال عبور البحر لمنع ركاب القاع من الخروج إلى سطح السفينة، لأن ذلك قد يؤدي إلى انقلاب المركب.
اخبار العربية

ارتفاع ضحايا السيول والامطار الى 25 قتيلا


لقي 4 مواطنين مصرعهم غرقاً، وانهار 37 منزلا و44 دكاناً و8 فصول دراسية بعد هطول أمطار غزيرة، صحبتها أعاصير شديدة بعدد من محليات ولاية القضارف، بلغت نسبتها 48 ملم في محلية القلابات الغربية. لترتفع حصيلة ضحايا الأمطار في البلاد إلى (25) شخصاً.
ونقل محرر شؤون الولايات بـ(الصيحة) محجوب عثمان، عن مدير الدفاع المدني بولاية القضارف العقيد شرطة أحمد حميدان قوله أمس، إن البلاغات الأولية أفادت عن حادثتي غرق إحداهما بخور باسندا لشخص مجهول الهوية والأخرى لطفلين بقرية كسيبا.
ولفت حميدان إلى أن السيول الجارفة تسببت في قطع كبري الرميلة في منطقة أم خرائط وتسببت في انهيار 44 دكانا و4 فصول دراسية ومكتب، فضلا عن السور الخارجي لمدرسة البنات بقرية حنان، إضافة لانهيار 4 فصول ومكتبين بمدرسة البنين بقرية كساب بمحلية القلابات فضلا عن انهيار زاويتين بالمسجد العتيق موضحا أن عدد الأسر المتضررة بلغ 37 أسرة . منوها إلى اللجنة تستعد لإيصال معينات الإيواء والمعينات الطبية العاجلة إلى المتضررين.
صحيفة الصيحة

جدلية الهامش والمركز مساء اليوم بالقاهرة


التغيير: القاهرة
يقام في السابعة من مساء اليوم، بأوتليه القاهرة في وسط البلد بالعاصمة المصرية ، حفل توقيع الطبعة الثانية من كتاب " جدلية  الهامش والمركز" للمفكر السياسي أبكر آدم اسماعيل.
ويعد الكتاب من الاجتهادات الفكرية المهمة، والتي قدمت قراءة عميقة لطبيعة الصراعات في السودان، وقد رفد د. أبكر المكتبة السودانية بابداعات متميزة ، حيث صدرت له روايات "الطريق الى المدن المستحيلة"، الضفة الأخرى" و " احلام بلاد الشمس"، الى جانب أعمال شعرية ومسرحية أخرى .  

أسر المعدنين السودانيين: أبناؤنا ما زالوا في السجون المصرية



الخرطوم - حسن حميدة
أبدت أسر المعدنين السودانيين المحتجزين في السجون المصرية استغرابها لعدم تنفيذ السلطات المصرية للتوجيه الرئاسي الصادر من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بإطلاق سراح المعدنين السودانيين، منوهة إلى أن العفو الرئاسي عنهم دخل يومه التاسع.
وحملت أسر المعدنين البالغ عددهم (44) معدنا، المسؤولية للسطات المصرية والحكومة السودانية والسفارة السودانية في مصر، منبهة إلى أن الصيادين المصريين (101 صياد)، أفرج عنهم ووصلوا إلى بلادهم بعد يوم واحد من التوجيه الرئاسي الصادر من المشير عمر البشير رئيس الجمهورية.
وكشفت أسر المعدنين عن أوضاع سيئة للمعدنين في السجون المصرية، من بينها رداءة الطعام المقدم لهم، والمعاملة غير الكريمة، وتهديدهم بإكمال الفترة القانونية المقررة عليهم في السجن.
وأوضحت الأسر ، أن السلطات المصرية، جمعت (36) من المحتجزين من سجون الوادي الجديد والمنيا الجديد وقنا العمومي، في سجن القناطر، وأن (8) منهم في سجني قنا والمنيا.

اليوم التالي

حركه غازي صلاح الدين تعلن مقاطعتها لقاء (20 أغسطس)



أكد مسؤول العلاقات السياسية بحركة الإصلاح الآن د. أسامة توفيق أن الحركة على استعداد تام للدخول في الحوار الوطني متى ما تمت تهيئة المناخ بالبلاد والاستجابة لشروط الإصلاح وإطلاق الحريات والمعتقلين السياسيين.

ونقل محرر التغطيات بـ(الصيحة) الهضيبي يس.. عن توفيق قوله أمس إن "حركة الإصلاح الآن لن تذهب للحوار دون التأكد من تنفيذ خارطة الطريق التي وقع عليها حزب المؤتمر الوطني من قبل، ولن تُلبي دعوة العشرين من أغسطس الجاري باعتبار أنها لن تخرج بجديد، في ظل المعطيات الحالية".

وأضاف توفيق: "في حال التزم المؤتمر الوطني بخارطة الطريق وعمل على تهيئة مناخ الحوار، فإن حركة الإصلاح الآن ستلبي الدعوة ولو كانت قبل نصف ساعة، من اجل التوصل لحل لأزمات ومشكلات البلاد"، مؤكدا أن قضية البحث عن الوحدة بين التيارات والمجموعات الإسلامية بالبلاد عن طريق الحوار لن يجدي لأن القضية السودانية باتت أكبر من وحدة الإسلاميين، مشددا على ضرورة أن يكون الحل شاملا بعيدا عن المفاضلة السياسية وتقسيم الأدوار، معتبرا أن غياب الحركات المسلحة عن مشهد الحوار لن يوقف الحرب التي اندلعت في أقاليم السودان المختلفة.

الصيحة

أبو قردة: لا نسطيع محاسبة الولايات المقصرة في المجال الصحي



شدد وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة على ضرورة تعديل التشريعات المتعلقة بالصحة، لإحكام الرقابة ومحاسبة الولايات على التقصير، لافتاً إلى أن المسألة لا تتعلق بأي جوانب سياسية وإنما لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وأعلن صياغة عدد من المقترحات للدفع بها للبرلمان لإحكام القوانين الصحية.
ونقل محرر التغطيات بـ (الصيحة) محمد جادين، عن وزير الصحة الاتحادي بحر إدريس أبو قردة قوله أمس، إنه “رغم التنسيق الجيد للوزارة مع الأطراف الأخرى لكنها ليست لديها أي مسؤولية مباشرة لمحاسبة أي ولاية حال حدوث تقصير”.
وقال أبو قردة في برنامج “مؤتمر إذاعي” أمس، إن الوزارة في حاجة ماسة لتعديل بعض التشريعات خاصة فيما يتعلق بالدواء والأوبئة حتى تكون لها مسؤولية مباشرة لمحاسبة المقصرين، وأكد أبو قردة عدم تسجيل أي حالة لـ “الكوليرا” في البلاد وقال إن الجهات المختصة تسيطر على الأوضاع في المنافذ الحدودية لدولة الجنوب لمنع دخول المرض إلى البلاد، وأوضح أن الوزارة حققت نجاحاً كبيراً في برنامج مكافحة الملاريا وخفض النسبة إلى “46%” وأشار إلى حملات للقضاء على الحصبة خاصة في ولايات دارفور ووصف الإحصائيات بالتقديرية وأنها تحتاج إلى مراجعة.
وأرجع ضربات الشمس في وادي حلفا إلى التغيرات المناخية لافتاً إلى أن وزارته أرسلت أتياماً صحية للمنطقة، محذراً المواطنين من الخروج في أوقات معينة تفادياً لضربات الشمس.
وأكد أبو قردة جاهزية الوزارة لطوارئ الخريف، وأوضح أانه تم توفير معينات بمبلغ “28” ألف جنيه من الأدوية، وكلورة المياه، وطلمبات الرش والمعددات الأخرى تم توزيعها على الولايات والمحليات.
وشدد أبوقردة على أنه وردت معلومات مغلوطة عن الأدوية المغشوشة في البلاد، وقال إن المعلومة الصحيحة هي “أن الأدوية المهربة نسبة الأدوية المغشوشة فيها تصل إلى 75% وليست التي تدخل إلى البلاد بطرق رسمية”.
وجدد أبو قردة خلو السودان من مرض شلل الأطفال بشهادة منظمة الصحة العالمية بعد تكثيف الجرعات التعزيزية واستمرار التطعيم للمستهدفين من مرض الحصبة في ظل توفر اللقاحات والأمصال.
صحيفة الصيحة

دولة الكذب ، وعجائب الذهب ، وصحفيون أمنجيون بلا رتب !!!


(مهدي زين)

خرج علينا صحفيون أمنجيون يصفون الحقائق التي كُتبت عن الشركة الروسية وأرقامها الخرافية الكاذبة بالتهريج !!! ولن نقارعهم الاَّ بمزيد من الحقائق الصادمة والأسئلة التي يعجزون عن الإجابة عليها لأنهم ليسوا أكثر من أبواق تردد ما تسمع دون وعي أو تدبر .
قال أحدهم في مقاله المُلفَّق أن فلاديمير زوكوف ( جوكوف ) مدير الشركة ليس رجل أعمال ( جلابي ساكت ) بل هو رئيس المجلس الفيدرالي الروسي وهذا يعني الكثير !!! و أود أن أضع هنا أمام القارئ الكريم أسماء رؤساء المجلس الفيدرالي الروسي منذ تأسيسه وحتى اليوم ليتأكد من خطأ المعلومة التي أوردها هذا الصحفي
١- فلاديمير شيو ميكو من ١٣يناير ١٩٩٤ الي ٢٣ يناير ١٩٩٦
٢- ييغور ستروييف من ٢٣ يناير ١٩٩٦ الي ٥ ديسمبر ٢٠٠١
٣- سيرغي ميرونوف من ٥ ديسمبر ٢٠٠١ الي ١٨ مايو ٢٠١١
٤- ألكسندر تورشين من ١٩ مايو ٢٠١١ الي ٢١ سبتمبر ٢٠١١
٥- فالنتينا ماتفينكو من ٢١ سبتمبر ٢٠١١ الي الآن
وقال نفس الكاتب أن الحكومة الروسية تمتلك ٦٦٪ من الأسهم ، وأن فلاديمير زوكوف أو جوكوف ( لا أدري ) وآخرين يمتلكون ٤٤٪ وهذه النسبة خطأ لأن النسبة المكملة ل ٦٦٪ هي ٣٤٪ وليس ٤٤٪ !!! ولكن لنتجاوز عن ذلك ونعتبره خطأً مطبعياً تمتلئ بمثله صحف السودان ، ولكن لا يمكن أن نتجاوز هدف إيراد هذه النسب الكاذبة والتي قُصد منها تضليل الرأي العام وإيهامه بأن الحكومة الروسية تمتلك هذه الشركة ليثق فيها ، والحقيقة التي كشفها فلاديمير جوكوف نفسه تقول أن شركة ڤاسيليفسكي رودنيك كانت مملوكة للحكومة الروسية ، وأضع خطين تحت كلمة كانت ، وتم بيعها للقطاع الخاص في عام ١٩٩٣ ، ولم يقل أن الحكومة الروسية باعت ٣٤٪ من أسهمها للقطاع الخاص واحتفظت بال ٦٦٪ لنفسها !!!
وأورد هذا الكاتب أيضاً أن الشركة جاءت الي السودان برفقة وفد الحكومة الروسية في ديسمبر ٢٠١٣ ، في الوقت الذي يقول فيه فلاديمير جوكوف أن التوقيع على إتفاقية الإستكشاف تم في يوليو ٢٠١٣ !!! والسؤال هنا كيف يسبق توقيع إتفاقية الإستكشاف مجيئ الشركة الي السودان ؟
كما أورد نفس الكاتب أن هذه الشركة هي الأكبر والأضخم في إنتاج النحاس والنيكل على مستوى العالم !!! وهذه معلومات كاذبة ومضللة مثل معلومة ال ٤٦ ألف طن ذهب ، فأكبر شركة لإنتاج النحاس هي شركة كوديكو في شيلي وهي ليست شركة روسية ، كما أن أكبر شركة لإنتاج النيكل في العالم هي شركة نورليسك نيكل الروسية وهي شركة لا علاقة لها بشركة ڤاسيليفسكي سيئة الصيت هذه والتي لا تضمها أي قائمة من قوائم الشركات العشر الأولى في العالم في انتاج النحاس والنيكل !!!
إنَّ الصحفي الذي لا تصدمه المعلومات الكاذبة ويركب موجة الدفاع عنها ، هو صحفي يحركه الغرض ويخدم أهداف الجهات الأمنية التي تروج لمثل هذه الأكاذيب التي تهدف من ورائها الي امتصاص غضب الشعب وتخديره بالأماني الكاذبة وإطالة عمر دولتها البوليسية .
هل سأل هذا الصحفي نفسه لماذا تراجعت وزارة المعادن عن عقد مؤتمرها الصحفي الذي دعت له يوم التاسع من أغسطس لتوضيح الحقائق ؟!! وهل عقد حاجب الدهشة عندما علم أن توجيهات عليا قد صدرت بإلغاء المؤتمر ؟ وهل رأى وقع المفاجأة على وجه وزير الإعلام الذي علم بإلغاء المؤتمر الصحفي بعد وصوله الي وزارة المعادن بدعوى أن وزير المعادن قد سافر فجأة ؟!!
لقد هرب الوزير لأنه يعلم أن أي صحفي مشاغب يمكن أن يقلب الطاولة على وجهه بألف سؤال وسؤال !!! ولقد صدرت التوجيهات العليا بإلغاء المؤتمر لأن الجهات العليا تعلم أن حرجاً كبيراً ينتظرها داخل قاعة ذلك المؤتمر !!!
نفت وزارة المعادن على لسان الدكتور يوسف السماني في لقائه مع صحيفة الرأي العام أن يكون للشركة الروسية أي شريك سوداني ، ولكن فلاديمير جوكوف يقول بأن له شريك سوداني لا علاقة له بالحكومة ولن يصرح باسمه !!! صحيفة آخر لحظة خرجت اليوم ١٢ أغسطس لتقول لنا بأنها كشفت اسم الشريك الذي يُدعى الأمين خلف الله عبد الله ويملك ٥ أسهم بينما يملك فلاديمير جوكوف ٩٥٪ !!! السؤال الذي يتبادر الي الذهن هل يسمح قانون الشركات بأن يكون نصيب الشريك الأجنبي أكثر من ٤٩٪؟!!
والسؤال الثاني هل هذا الشريك السوداني هو نفس الشخص الذي ورد ذكره في استقالة الدكتور محمد أحمد صابون حيث أشار اليه بقوله ( إنَّ صاحب الشركة يَدَّعي في موسكو أنه مساعد رئيس جمهورية السودان ولديه كرت معايدة يقوم بتوزيعه على شركات التعدين الروسية العملاقة لجذبها والحصول على تمويل استثمارات لمشروعات المعادن بالسودان وعلى كوميشنات ) ؟!! كما أفاد دكتور صابون بأنه أبلغ السفارة بتصرفات ذلك الشخص ولكنها لم تفعل شيئاً !!!
في مجالس الخرطوم يدور همس بأنَّ شيخ اللمين يحمل جواز سفر دبلوماسي بمسمى مساعد رئيس جمهورية السودان !!! وجاء في الأنباء أن توجيهات عليا قد صدرت بمحاسبة ومعاقبة كل شخص يتعرض لشيخ اللمين بالتهكم أو السخرية ، وأنَّ صحفية انتقدت شيخ اللمين قد تم استجوابها !!!
هل الأمين خلف الله عبد الله والذي أوردت آخر لحظة اسمه كشريك لفلاديمير جوكوف ، هو نفسه شيخ اللمين الذي يَدَّعي في موسكو أنه مساعد رئيس الجمهورية ، وهو نفسه الذي يدور حوله همس الخرطوم بأنه يحمل جوازاً دبلوماسياً بهذه الصفة ؟!!
هل شيخ اللمين صاحب شركة أورأمين التي قيل عنها أنها فرنسية ووقعت عقداً مع وزير المعادن يمنحها حق امتياز التعدين في مربع البرقيق بالولاية الشمالية هو نفسه الأمين خلف الله عبد الله شريك فلاديمير الروسي ؟!!
اذا كانت الإجابة على هذه الأسئلة كلها أو بعضها بنعم ، فلماذا يُمنح شيخ اللمين والمنقبون العشوائيون رخصاً ويُحْرَم منها دكتور صابون الجيولوجي المؤهل ؟!!
إنَّ أكثر المواقف غرابة ويدعو للحيرة في هذا الأمر هو موقف حياة الماحي رئيس لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان التي قالت أن لجنتها استلمت خطاباً من وزارة المعادن يحمل معلومات مفصلة بشأن شركة سيبيرين الروسية أكدت فيه الوزارة أن الشركة حكومية وأن الحكومة الروسية تملك ٦٦٪ من أسهمها ، وأن احتفالاً مماثلاً أقيم في روسيا بمناسبة توقيع الإتفاقية بحضور الرئيس الروسي !!! وأكدت حياة اطمئنان اللجنة للمعلومات والإكتفاء بها ، وأنهم في البرلمان لم يكونوا بحاجة لكل هذه التفاصيل ، وأن الحكومة لم تخسر مليماً واحداً ، وأن الشركة ستأخذ نصيبها وهو ٢٥٪ بعد بداية الإنتاج !!!
أليس هذا موقفاً محيراً جداً من نواب الشعب ممثلين في لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان ؟!!
كيف تطمئن اللجنة لمعلومات مزيفة ومتضاربة مثل هذه ؟ ألم تسمع هذه السيدة أو تقرأ تصريحات فلاديمير جوكوف التي قال فيها أن الشركة كانت حكومية وقد باعتها الحكومة الروسية للقطاع الخاص عام ١٩٩٣ بعد أن تعثرت في أعقاب انهيار الإتحاد السوڤيتي ؟
هل شاهدت هذه السيدة في تلفزيونها على قناة روسيا اليوم أو أي قناة عالمية أخرى صور احتفال مماثل في روسيا يتقدمه الرئيس بوتين ؟ لماذا لم تطالب لجنتها الوزارة بتزويدها بنسخة من شريط الڤيديو الذي يحتوي على صور الإحتفال الذي أُقيم في روسيا بحضور الرئيس الروسي ؟ هل سألت هذه السيدة نفسها عن سر قبول هذه الشركة بنسبة ٢٥٪ والتي تُعَد نسبة ضعيفة جداً مقارنة بالنسب التي تحصل عليها الشركات العالمية ؟ الا يُنبئ هذا بأن الشركة تبيت النية لسرقة موارد أعظم كالكعك الأصفر ( خام اليورانيوم ) والماس ؟!!
اطمئني يا حياة ونامي في هذا العسل ، ولا ترهقي نفسك بتحقيقات واستجوابات لا معنى لها !!! فهكذا علمتنا عجائب الذهب ، وهكذا عودتنا دولة الكذب !!!
حريات

تداعيات انقسام المعارضة.. الاشتعال في أديس


أعتقد أن مستقبل العلاقات بين دولتي السودان سيمر بمرحلة من التوتر في كثير من الاوقات في المناطق المتنازع عليها، والقضايا العالقة (الديون والحدود)، بالإضافة إلى ايواء الحركات المسلحة من قبل الدولتين، والتجارب التاريخية للانفصال علي المستوي الإقليمي والدولي (أريتريا عن اثيوبيا، باكستان عن الهند) تجعل المرارات بين الطرفين، إلى جانب الاختلاف الايدلوجي بين المؤتمر الوطني الحزب الحاكم في السودان، والحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب، من العوامل التي تجعل إمكانية تحقيق جوار آمن أمر في منتهي الصعوبة، إلا إذا تجاوز الطرفان كل التحديات، بترجيح المصالح الاقتصادية والثقافية لشعبي البلدين، مقابل مصالح الانتجسيا لبناء علاقات استراتيجية على المستوي البعيد، وإمكانية عودة السودان إلى الوحدة بعد الانفصال فهذا أمر ليس بالصعب بعد التسوية الشاملة للأزمة السودانية، والاعتراف بحقوق الاقليات والشعور بالعدالة الاجتماعية لمواطني جنوب السودان، يمكن أن يعود السودان إلى ما قبل الانفصال في ظل فدرالية حقيقة كما اعادت ألمانيا، برغم من أن العلاقات بين الدولتين شهدت توتراً فى الفترات السابقة، إلا أن المرحلة المقبلة من تاريخ السودان تعد فرصة سانحة لتقريب العلاقات الخارجية بينهما، حيث عاش السودانيون قرون عديدة متعايشين فى حزام السافنا الذى تحده حدود 1956م، وعلى جانبي هذه الحدود تزاوجت العديد من القبائل وأنجبت هجيناً لأهم سكان الشمال الجغرافي، ولأهمية سكان الجنوب حيث نجد أن التزاوج بين قبائل الجنوب و الشمال تقدر بـ 30% ، لذا بالرغم من حدوث الإنفصال بأغلبية أن هنالك الكثير من الروابط لتحسين و تطوير العلاقات بين الدولتين وإمكانية معالجة أسباب الإنفصال لإعادة النظر في وحدة مستقبلية أو إتحاد كنفدرالي.
محمد تورشين
صحيفة ألوان

ترتيبات لاستئناف التفاوض بين الخرطوم وجوبا


الخرطوم: أحمد يونس
ذكر مسؤول سوداني أن الاتحاد الأفريقي أبلغه بترتيبات تجريها آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى لاستئناف الحوار بين البلدين نهاية الشهر الحالي لبحث ملف الحدود، مبديًا استعداد حكومته للمشاركة في الاجتماعات المزمعة، كاشفًا عن تحضيرات تجريها الوساطة الأفريقية بشأن تحضيرات الحوار الوطني، ومفاوضات الخرطوم مع الحركة الشعبية - الشمال، وحركات دارفور المسلحة.
وقال مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود في تصريحات إن الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثابو مبيكي التي تتوسط في الملفات السودانية، وعدت باستئناف اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين جوبا والخرطوم، لبحث ملف الحدود والخط الصفري ودعم إيواء الحركات المسلحة المناوئة لحكومتي البلدين أواخر الشهر الحالي.
وقطعت الخرطوم في وقت سابق برفض أي مفاوضات مع الحركة الشعبية - الشمال إلا على الوقف الشامل لإطلاق النار، واشترطت اتفاقية سلام الدوحة للتفاوض مع حركات دارفور المسلحة، وعدم إجراء أي حوار مع معارضيها خارج الخرطوم، ما جعل رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو مبيكي بعد زيارته للخرطوم ولقائه الرئيس البشير بداية أغسطس (آب) الحالي يكتفي بالقول إنه سينقل للطرف الآخر منتصف الشهر ما سمعه من مواقف جديدة من الحكومة السودانية، وهو ما عده مراقبون إجهاضا لدعوة الخرطوم للحوار الوطني وحل قضايا البلاد سلميًا، بيد أن الخرطوم أبدت مرونة في مواقفها لاحقًا بما يجعل من جلوس الأطراف ممكنًا.
وقال محمود عقب اجتماعه مع سفير الاتحاد الأفريقي بالخرطوم الخميس إن حكومته مستعدة للمشاركة في اجتماعات اللجنة بأديس أبابا، إن لقائه مع المسؤول الأفريقي تناول تحضيرات الحوار الوطني في السودان ومفاوضات «المنطقتين» بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية - الشمال، والاتصالات التي يجريها الاتحاد الأفريقي وحركات دارفور المسلحة، ومخرجات زيارة مبيكي الأخيرة للخرطوم.
وتعقد الآلية الأفريقية رفيعة المستوى - حسب المسؤول السوداني اجتماعًا مع الحركات الدارفورية المسلحة، والحركة الشعبية لتحرير السودان - الشمال بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وأبلغ رئيس الآلية ثابو مبيكي الصحافيين في الخرطوم مطلع الشهر الحالي أنه سيلتقي الحركات المسلحة والمعارضة خارج البلاد في أديس أبابا منتصف الشهر الجاري.
ويتوقع أن تجري اجتماعات الآلية الأفريقية مع اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين السودان ودولة جنوب السودان، لبحث قضايا الحدود في الرابع أو الـ25 من أغسطس الحالي بإثيوبيا.
وكان مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي قد أقر القيام بزيارة ميدانية لإقليم دارفور السوداني المضطرب، لتقييم الوضع على الأرض، ولاتخاذ إجراءات تسهم في تعزيز الوضع في الإقليم ولإبقاء القضية الدارفورية قيد نظره الفعلي.
ودعا المجلس الفرقاء السودانيين لوقف القتال وبدء مباحثات سلام فورية، مبديًا قلقه لاستمرار النزاع المسلح، واعتبره مهددًا للسلام في السودان والدول المجاورة. وأدان استمرار القتال بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور، وطلب منهما تسهيل حركة الوكالات الإنسانية وضمان أمنها، وفقًا للقرار الصادرة عن جلسته 529.
وجدد المجلس دعمه للحوار الوطني واعتبره «عملية حقيقية وشفافة وشاملة وعادلة»، بدأها ويمتلكها شعب السودان للوصول لسلام دائم، طالبًا من سماهم «أصحاب المصلحة السودانيين» العمل على تنفيذه بنجاح.
الشرق الأوسط

أرشيف تويتر كاملاً متاح للشركات


بدأ موقع التواصل الاجتماعي تويتر يتيح أرشيفه الكامل للتغريدات العامة للمسوقين والشركات للبحث ضمنها، وذلك من خلال واجهة بحثية خاصة من إنتاج شركة Gnip لبرمجة التطبيقات، تتيح للمسوقين والشركات الحصول على المعلومات والبيانات الموجودة ضمن تويتر، والتي تعود لتسع سنوات سابقة.
وكانت تويتر قد أتاحت سابقاً للمسوقين والشركات إمكانية الحصول على المعلومات التي يحتاجونها من تويتر، عبر واجهة بحث خاصة من شركة Gnip، لكنها كانت محددة بال30 يوماً الماضية.
يذكر أن تويتر كانت قد استحوذت في شهر أبريل من عام 2014 على شركة Gnip، والتي أصبحت حالياً المكان الوحيد للوصول إلى التغريدات العامة على تويتر، ورغم إتاحة الشبكة عدة أدوات لتحليل مشاركات المستخدمين، فقد وسعت حالياً ذلك النطاق ليشمل إمكانية الوصول لأية تغريدات سبق نشرها.
وتتيح الخدمة الجديدة للشركات تحليل البيانات والمعلومات الواردة ضمن التغريدات العامة في تويتر منذ تسع سنوات إلى الآن، وهذا من شأنه أن يقدم لتلك الشركة إمكانية تحليل البيانات في سبيل معرفة رأي المستخدمين بخدماتهم السابقة، أو حول إمكانية طرح خدمة جديدة، ومدى تقبل الناس لها، واكتشاف الآراء الموجودة لكي يساعدها ذلك في الرد على تساؤلات المستخدمين.
وقالت تويتر إن هذا الأمر خطوة كبيرة إلى الأمام في مجال الحصول على وجهات نظر مفيدة من مستخدمي مجتمع التدوين المصغر، وأن حلم التنقيب عن البيانات بشكل مباشر ولكمية كبيرة من البيانات في مكان واحد قد بدأ بالتحقق.
وهنالك عدة شركات تعمل مع تويتر في هذا المجال منها Brandwatch ،Sprout Social ،SocialBro ،Pulsar ،NetBase ،Livefyre وNUVI.
وصرح كيث نيلسين الرئيس التنفيذي لشركة NUVI بإن إمكانية الوصول المباشر والكامل لأرشيف تويتر الممتد للسنوات التسعة الماضية هو الجزء المفقود من خدماتنا الإعلامية الإجتماعية وأننا متحمسون لإضافتها إلى منصتنا.
وأضاف أن القدرة على النظر إلى الخلف في الوقت المناسب، وإمكانية رسم فكرة مسبقة اعتماداً على المحادثات والنقاشات التي جرت خلال شهور وسنوات، من شأنه تساعد الشركات والمسوقين والمنتجين في آن معاً.
وتم إطلاق شركة Gnip في عام 2008، ودخلت الخدمة كأول شريك لتويتر بما يخص الجمع والتنقيب عن المعلومات والبيانات، وذلك عبر عقد شراكة لمدة أربع سنوات.
وقامت تويتر بعد ذلك في أبريل 2014 بتمديد شراكتها التي كانت مدتها أربع سنوات، وقامت بشراء Gnip مقابل مبلغ لم يكشف عنه، وصرح تويتر وقتها بإنهم سيقومون بتقديم بيانات أكثر تطوراً وإمكانيات أكبر للمطورين والشركات.
aitnews

رئيس جنوب السودان لن يشارك في جولة مهمة من مباحثات السلام مع المتمردين


أعلنت حكومة جنوب السودان عدم مشاركة الرئيس سيلفا كير في جولة مهمة من مباحثات السلام مع المتمردين تهدف إلى إنهاء صراع دام مستمر منذ قرابة عامين.
وقال اتني ويك، المتحدث باسم سلفا كير، إن عدم مشاركته في المباحثات التي تستضيفها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في وقت لاحق من الاسبوع الجاري لا تعني انسحاب جوبا من المفاوضات مع خصمه النائب السابق رياك مشار.
وذكر ويك أن نائب رئيس جنوب السودان، جيمس واني إيجا، سيشارك في المحادثات بدلا من سلفا كير.
واعتبر أن حضور سلفا كير ليس ضروريا لاتمام المفاوضات، موضحا أن إيجا مخول بتوقيع اتفاقية السلام.
وكان الوسطاء الدوليون قد حددوا مهلة تنتهي يوم الاثنين المقبل للتوصل إلى اتفاق ينهي الصراع في البلاد الذي تسبب في مقتل تشريد ما يقرب من مليوني شخص.
وأعلنت عدد من القيادات التابعة للمتمردين في وقت سابق من الأسبوع الجاري عدم اعترافها بمشار كزعيم لهم لأنه يعتزم توقيع اتفاق تقاسم للسلطة مع حكومة جوبا.
وثمة تكهنات بأن حكومة جوبا تريد عدم المضي قدما في المفاوضات بسبب الانقسام الحالي بين المتمردين.
وتهدد الولايات المتحدة ودول أخرى بفرض عقوبات على أطراف الأزمة حال عدم التوصل إلى اتفاق في الموعد المحدد.
وحذر المبعوث الأمريكي الخاص دونالد بوث، في وقت سابق، الأطراف المتحاربة من أن صبر الولايات المتحدة قد نفد بسبب فشلهم في التوصل لاتفاق سلام.
BBC

مليون جنيه استعدادات الخرطوم للخريف


(سونا) -

أكد اللواء عمر نمر معتمد محلية الخرطوم أن المحلية تعمل الآن في المعالجات الفنية اللازمة للمصارف والمعابر بكافة أرجاء المحلية المتفرقة .
وقال نمر أن المحلية رصدت مبلغ مليون جنيه للاستعددات للخريف .
وأشار المعتمد أن العمل في نظافة المصارف بلغت 95في المائة إلى جانب المصارف الوسطية التي تراوحت نسبة الإنجاز فيها مابين 90الي93 في المائة .
وقال إن نسبة العمل في صيانة العبارات بلغ 80 في المائة والمصارف الرئيسية نسبة 100في المائة واستعرض سيادته عددا من الخطط والبرامج التي تم وضعها والمراد انفاذها خلال الفترة المقبلة.

جمال يستبعد تواطؤ الأندية الجزائرية لإقصاء المريخ من البطولة الأفريقية


استبعد جمال محمد عبدالله الوالي، رئيس نادي المريخ السوداني، حدوث أي تواطؤ بين الاندية الجزائرية لإطاحة بالمريخ من التأهل للمرحلة المقبلة من دوري ابطال أفريقيا، مؤكدا في الوقت نفسه امكانية فريقه في العبور للمربع الذهبي وانتزاع صدارة المجموعة بالفوز في الجزائر علي العلمة والانتصار كذلك علي اتحاد العاصمة الجزائري في الجولتين الخامسة والسادسة .
واشاد الوالي الذي كان يتحدث للإذاعة الرياضة الاربعاء بالانتصار الكبير الذي حققه الفريق على وفاق سطيف الجزائري مؤخراً واقتراب الفريق من بلوغ الدور نصف النهائي لمسابقة دوري الأبطال.
ووعد رئيس المريخ بإقامة معسكر تحضيري للموسم الجديد 2016 فى العاصمة البريطانية لندن فى حالة تحقيق لقب ابطال افريقيا.
وثمن جهود جماهير وأنصار النادي فى مساندة اللاعبين والوقوف خلفهم فى كل المباريات ، وأكد بان جماهير المريخ نجحت فى تحقيق اكبر دخل فى تاريخ السودان خلال مباراة وفاق سطيف الاخيرة .
وقال الوالي انهم في مجلس الإدارة يقفون بكل قوة خلف الجهاز الفني الذي يقوده الفرنسي ديجو جارزيتو ، وأضاف بقوله ” نفذنا كل ما طلبه الجهاز وسننفذ له كل ما يطلبه في المراحل القادمة ايضا وسنمنحه فرصة ضم عناصر جديدة فى التعاقدات الشتوية الرئيسية القادمة “.
وبين ان مجلس الادارة كان قد اعلن من قبل تقديم استقالة جماعية فى منتصف الموسم لكن تراجعوا عنها بعد الجلوس مع وزير الشباب والرياضة ، وأشار الى ان مجلس الادارة يعيش استقرارا تاما ولا توجد اى مشاكل.
وفى ختام حديثه طالب الوالى الجميع بنبذ التعصب وضرورة العمل من اجل تطور الكرة السودانية حتى يذهب فريقا الهلال والمريخ بعيدا فى الابطال.
كوووره