السبت، 13 يونيو، 2015

وقفة احتجاجية لأهالي الحلفايا بشأن مشاكل المياه والكهرباء والأراضي


الخرطوم: مزدلفة دكام

نفذ مواطنو حلفاية الملوك بمحلية بحري وقفة احتجاجية بميدان الأخوة، أمس (الجمعة)، طالبوا خلالها حكومة ولاية الخرطوم بالإسراع في تنفيذ مطالبهم بالحل الجذري للأزمة الحادة للمياه التي تعاني منها المنطقة لأكثر من شهرين، بالإضافة لمشكلتي قطوعات الكهرباء وقضية الأراضي. وقال الأهالي إن هيئة مياه الولاية تعلم أين تكمن علة المياه، وأشاروا إلى أنها في الشبكات الواقعة غرب الشارع.

إلى ذلك، استعرض الأهالي العقبات التي واجهتهم في ما يلي قضية الأراضي بعد قرار والي الخرطوم السابق الدكتور عبدالرحمن الخضر، وقالوا إنها لم تتحرك خطوة إلى الأمام، وأشاروا إلى أن لجنة الأهالي ظلت تواجه عدة عقبات داخل مكتب الأراضي، ونوهت اللجنة بعدم تحديد موقع لأصحاب الأراضي الذين يستحقون التعويض

التغيير

خبير اقتصادي : بنك السودان عجز عن شراء الذهب


الخرطوم : سعدية الصديق
استبعد الخبير الاقتصادي ميرغني ابن عوف وجود أي تهريب من سلعة الذهب في وقت كانت تواترت فيه معلومات عن نشاط في حركة تهريبه.
وقال ابن عوف إن البنك المركزي عجز عن شراء الذهب من المنتجين ، وزاد بأن الحكومة ضيقت إجراءات التصدير على المنتجين ، لكنه عاد وقال من الطبيعي أن يخرج الذهب بأية بوابة أخرى غير قانونية .
مضيفا إن معظم الذهب المنتج حاليا بالسودان عبارة عن تعدين أهلى وليس حكوميا لذلك يجب أن تتحول أرباحه للمنتجين وليست للحكومة التي تأخذ نصيبها من الضرائب وعوائد

التيار

تعرف على أحدث “فتاوى” داعش الغريبة الخاصة بشهر رمضان



في أحدث فتوى أصدرها تنظيم داعش المتطرف؛ استعداداً لاستقبال شهر رمضان الكريم حذر التنظيم النساء من الخروج أثناء ساعات الصيام في شهر رمضان، كما أمر بإغلاق المحال آخر 10 أيام قبل عيد الفطر المبارك.
ونقلت بعض مواقع “التواصل الاجتماعي” التابعة للتنظيم تلك الفتوى الجديدة، والتي تحظر على النساء الخروج قبل الإفطار، ومن ترغب في الخروج بعد صلاة المغرب، ينبغي أن يكون معها مرافق من أقاربها الذكور.
وكان التنظيم قد أصدر فتاوى أُخَرى كشفها المرصد السوري لحقوق الإنسان في رمضان الماضي فتوى غريبة أيضا لأحد شيوخ تنظيم داعش في مدينة الباب السورية، حيث أفتى في أحد المساجد ببطلان صيام من يكره التنظيم.
وقال من لا يصلي لا يقبل صيامه، ومن لا يحب التنظيم في العراق والشام لا يقبل صيامه، فمن لديه هذه الخصال فلا يكلفن نفسه عناء الصوم، فليس له من الصيام إلا الجوع والعطش.
وهناك فتاوى غريبة أخرى أصدرها التنظيم من قبل، ومنها غلق محال الحلاقة الرجالية ومنع تقصير الشعر وإزالة كل اللافتات والإعلانات التي توضع لمحال التزيين النسائية، كما أفتى بمنع الشبان من تسريح الشعر بحسب القصات الحديثة ووضع مادة على الشعر، وكذلك فتوى تحرم استخدام الهاتف المحمول على النساء، وكذلك نقلت قناة «mtv» فتوى عجيبة أخرى تفرض على جميع نساء الدولة الختان حتى يتطهرن.
اخبار العربية

تويتر تلغي حاجز الـ 140 حرفاً في الرسائل


تشهد شبكة تويتر الاجتماعية خلال شهر يوليو المقبل عدة تغييرات كبيرة، وذلك برحيل رئيسها التنفيذي ديك كوستولو، إضافة إلى السماح لأول مرة منذ إنشائها لمستخدميها بتجاوز حد 140 حرفاً في إحدى خدماتها.
وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة تويتر ديك كوستولو، استقالته من منصبه، وأكد نيته الرحيل خلال الأول من شهر يوليو القادم، على أن يتولى المؤسس المشارك للشبكة جاك دورسي، المنصب بشكل مؤقت.
وكان كوستولو يجهز للرحيل قبل عدة شهور، إذ قال في الجلسة التي أعلن فيها عن القرار مع مساهمي الشركة: “تحاورت مع أعضاء مجلس الإدارة قبل نهاية العام الماضي، وأبلغتهم بضرورة البحث عن خليفتي في منصب الرئيس التنفيذي”.
وأضاف كوستولو خلال الجلسة “اتفقت مع الإدارة على أن الوقت الحالي هو الأنسب لرحيلي والتحول لرئيس تنفيذي آخر”.
ويأتي هذا القرار في الوقت الذي واجه فيه كوستولو عدة انتقادات بسبب فشله في القضاء على ظاهرة الحسابات والتغريدات المزعجة والمسيئة لبقية المستخدمين، إضافة إلى النتائج المالية الأقل من المتوقعة التي حققتها الشبكة الاجتماعية في الفترة الأخيرة، والتي تسببت في أبريل الماضي بتراجع قيمة أسهم الشركة بنسبة تقارب 25%.
ورغم رحيل كوستولو عن منصبه كرئيس تنفيذي لشركة تويتر، سيبقى ضمن أعضاء مجلس الإدارة، وسيعمل مع بقية الأعضاء على اختيار خلفيته في المنصب، سواء بالإبقاء على جاك دورسي أو اختيار رئيس آخر لإدارة الشبكة الاجتماعية والخدمات التابعة لها.

إلغاء حد الـ140
وجاء القرار بالتزامن، مع إعلان شبكة تويتر الاجتماعية عن تغيير بارز في إحدى سياساتها الراسخة منذ إنشائها، وهي إلزام مستخدميها بحد معين من الحروف يبلغ 140 حرفاً عند كتابة أي رسالة أو تغريدة عليها، إذ تم التخلي عن هذا الحد في خدمة الرسائل المباشرة “Direct Messages” في الشبكة.

وأوضح المدير المسؤول عن خدمة الرسائل المباشرة في تويتر ساشين أجراوال، أن خلال شهر يوليو المقبل سيتم السماح لمستخدمي تويتر بتجاوز حد الـ 140 حرفاً عند إرسال رسائل، خاصة فيما بين مستخدمي خدمة الرسائل المباشرة على الشبكة الاجتماعية.
وصرح أجراوال، عبر موقع تويتر الرسمي الموجه للمطورين، أن زيادة عدد الحروف في الرسائل الخاصة لن يغير شيئا في سياسة الشبكة الخاصة بعدد الحروف المسموح بها في التغريدات، حيث قال “لا يعني التغيير الجديد شيئاً بالنسبة للتغريدات ستستمر لتكون محدودة بـ 140 حرفاً”.
يذكر أن تويتر قامت بعدة تغييرات أخيراً في شبكتها الاجتماعية، منها تغيير جذري لتصميم صفحة نتائج البحث، سبقها تغيير في شكل الصفحات الشخصية، كما طرحت قبل أيام إمكانية لمستخدميها لتبادل قوائم الحسابات المحظورة فيما بينهم، وذلك بهدف مساعدة بعضهم البعض على التخلص من الحسابات المزعجة
البيان

حملة سودانية مليونية لمقاطعة قنوات (أم بي سي) في رمضان

أطلق عدد من السودانيين (حملة مليونية) لحذف قنوات أم بي سي ومقاطعتها خلال شهر رمضان المعظم وانطلقت دعوة مقاطعة القنوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمطالبة مصحوبة بالتحذيرات واشار الداعين لحملة المقاطعة الى أن القناة المذكورة تعد لبث مسلسل تركي (زنا المحارم) خلال الشهر الفضيل الامر الذي اعتبروه استهدافا غير أخلاقي للأسرة السودانية في شهر التعبد والتقرب لله تعالى واستدل الداعون لحذف تلك القنوات بأنها درجت على تقديم عدد من المسلسلات التي لا تتوافق مع الذوق والقيم الأخلاقية والتربوية للمجتمع السوداني مثل مسلسل (العشق الممنوع) و (القاصرات)، مطالبين أئمة المساجد والوعاظ وأولياء الأمور باتخاذ خطوات جادة لتنوير الناس والجهات الرسمية بالأخطار الأخلاقية التي تصاحب مشاهدة مثل هذه المسلسلات التي تعرض متزامنة مع (شهر رمضان) والذي فرضه الله تعالى لأجل الإرتقاء في عبادته وطاعته والابتعاد عن كل الذي لا يرضيه.
السياسي

نعمان حسين يكتب: علي الدولة قتل متظاهري الجريف شرق بالرصاص الحي..والمقال يثير ضجة عالمية على صفحات التواصل

نعمان حسين

كتب الناشط الإسفيري نعمان حسين المقيم في بروكسل، على حسابه الرسمي على فيسبوك منشوراً أثار ضجة عالمية ونقاشات متنوعة على صفحات التواصل. وجاء مقاله كالتالي.
(علي الدولة قتل متظاهري الجريف شرق ، اذا كان الموضوع يتعلق بالكبري الجديد
نحن شعب للاسف تغلب المصلحة الخاصة على العامة
وهذا لابد ان يكون خيار دولة وليس في يد مواطني منطقة او قرية
لاحظت انه عند حصول شي كهذا يخرج أضعاف أضعاف المتضررين فعلا !!!!
لاحظت كثيرا ان المتضررين تم تعويضهم أضعاف أضعاف ما نزع منهم ومع ذلك يحتجون !!!!
من لا يشكر الناس ( الدولة ) لا يشكر الله
كنت متابع تعويضات سكان امري عند قيام سد مروي لمعرفتي ببعض الاسر هناك
تم تعويضهم منازل تفوق منازلهم قيمة ومتانة
تم تعويضهم اراضي زراعية تفوق المساحات التي يملكون بعشرات المرات
تم ري هذه المشاريع لمدة ٥ أعوام مجانا !!!
ومع ذلك احتجوا وظاهروا
!!!!!!!
لم يراعوا قط ان كهرباء السد هذه ممكن ان تنير قرية او مستشفي في كردفان او الجزيرة او الشرق
لهذا وجب على الدولة ان تضرب بيد من حديد كل من يقف سدا في عرقلة اي مشاريع تنموية تخص العامة
بل ان تضرب بالرصاص الحي فليكن هذا ديدنها
بعد تعويض المتضررين تعويض عادل ومناسب).

نعمان حسين
بروكسل ٢٠١٥

متحديا المحكمة الجنائية : البشير يصل الي جوهانسبرج للمشاركة في قمة الاتحاد الافريقي



وصل المشير عمر البشير رئيس الجمهورية والوفد المرافق الي جوهانسبرج مساء اليوم للمشاركة في القمة العادية الخامسة والعشرين للاتحاد الافريقي والتي تعقد بمركز ساندتون للمؤتمرات بالعاصمة الاقتصادية لجنوب افريقيا لمدة يومين .
وكان في استقبال الرئيس البشير لدي وصوله مطار جوهانسبرج عدد من كبار المسئولين بجنوب افريقيا واعضاء السفارة السودانية .


وتفيد متابعات (سونا) أن اعمال القمة تبدأ غدا الأحد وتناقش عدة قضايا منها الإنسحاب من المحكمة الجنائية وتأهيل وتمكين المرأة الافريقية سياسيا و إقتصاديا الى جانب مناقشتها للقضايا الامنية في القارة الافريقية بالتركيز علي دولتي بورندي وجنوب السودان ومناقشة قضايا الهجرة في افريقيا إضافة الى مناقشة تجارب الدول الافريقية في اشراك المرأة في الجهاز التنفيذي والتشريعي ويعتبر السودان من الدول الرائدة في مجال إشراك المرأة في العمل السياسي حيث تحظي المرأة السودانية بنسبة مشاركة تبلغ 30% ، كما أن هنالك عددا من الدول الافريقية علي رأسها دولة نيجيريا و يوغندا و كينيا لها تجارب في إشراك المرأة في العمل السياسي .
ومن المتوقع ان يجري الرئيس سلسلة من اللقاءات مع رؤساء الدول علي هامش القمة لبحث العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك بالاضافة الي المشاركة في الفعاليات التي تعقد علي هامش القمة .

ويضم الوفد المرافق لرئيس الجمهورية البرفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية ، والمهندس صلاح الدين ونسي وزير شئون رئاسة الجمهورية والأستاذة مشاعر الدولب وزيرة الرعاية والضمان الإجتماعي والفريق طه عثمان الحسين وزير الدولة مدير عام مكتب السيد الرئيس برئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء .
سونا

جامعة الخرطوم الـ(39) عربياً وخارج الـ(الألف) جامعة الاولى عالمياً


كشف ترتيب كيو اس للجامعات عن تراجع الجامعات السودانية عربياً وعالمياً .
وبحسب الترتيب الذى نشر أولاً نهاية العام الماضى وجدد هذا العام ، فان جامعة الخرطوم الجامعة السودانية الوحيدة التى ادرجت فى قائمة الـ(50) جامعة الاولى فى المنطقة العربية ، وقد جاءت فى المرتبة (39) !
والجدير بالذكر ان جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التى تحتل المرتبة الاولى عربياً هى فى المرتبة (225) عالمياً !! وجامعة الملك سعود الثالثة عربياً فى المرتبة (249) عالمياً ، وجامعة القاهرة فى المرتبة التاسعة عربياً وفى المرتبة (551) عالمياً ، هذا فى حين ان جامعة الخرطوم فى المرتبة (39) وتجاهل التصنيف العالمى ادراجها لانها خارج الالف جامعة الاولى عالمياً .
حريات

عزف منفرد على الطبلة

1
الحاكمُ يَضْرِبُ بالطَبْلَهْ
وجميعُ وزارت الإعلام تَدُقُّ على ذاتِ الطبلَهْ
وجميعُ وكالاتِ الأنباء تُضَخِّمُ إيقاعَ الطَبْلَهْ
والصحفُ الكُبْرى.. والصُغْرَى
تعمل أيضاً راقصةً
في ملهى تملكهُ الدولَهْ!.
لا يُوجَدُ صَوْتٌ في المُوسيقى
أردأُ من صَوْت الدولَهْ!!.
الطرب الرسمي يباع على العربات
مثلَ السَرْدينِ..
ومثل الخبز
ومثلَ الشاي..
ومثل حُبُوب الحَمْلِ..
ومثلَ حُبُوب الضَغْطِ..
ومثلَ غيار السيّاراتْ
الكّذِبُ الرسميُّ يُبثُّ على كُلِّ الموجاتْ..
وكلامُ السلطة برَّاقٌ جداً..
كثيابِ الرقَّاصاتْ...
لا أحدٌ ينجُو من وصْفَات الحُكْمِ ،
وأدويةِ السُلْطَهْ..
فثلاثُ ملاعقَ قَبْلَ الأكلْ
وثلاثُ ملاعقَ قَبْلَ صلاة الظُهْرْ
وثلاثُ ملاعقَ بَعْدَ صلاةِ العصرْ
وثلاثُ ملاعقَ.. قَبْلَ مراسيم التشييع ،
وقبل دُخُول القبرْ..
هل ثمّةَ قَهْرٌ في التاريخ كهذا القهرْ ؟
الطَبْلةُ تخترقُ الأعصابَ،
فيا ربّي : ألْهِمْنَا الصبرْ..
3
الدولة تحسن تأليف الكلمات
وتُجيدُ النَصْبَ.. تجيد الكَسْرَ.. تجيدُ الجرَّ..
تجيد أستعراض العضلات
لا يوجدُ شعرٌ أردأُ من شِعْرِ الدولَهْ
لا يوجدُ كَذِبٌ أذكى من كَذِبِ الدولَهْ..
صُحُفٌ. أخبارٌ. تعليقاتْ
خُوَذٌ لامعةٌ تحت الشمسِ،
نجومٌ تبرق في الأكتافِ،
بنادقُ كاذبةُ الطَلَقَاتْ..
وطنٌ مشنوقٌ فوق حبال الأنتيناتْ
وطنٌ لا يعرفُ من تقنية الحرب سوى الكلماتْ
وطنٌ ما زالَ يذيعُ نشيدَ النَصْر على الأمواتْ..
4
الدولةُ منذ بداية هذا القرن تعيدُ تقاسيمَ الطبلَهْ
الشُورى – بين الناس – أساسُ الملكْ
الشعبُ – كما نصَّ الدستورُ – أساسُ الملكْ
يارب الكون شبعنا من ضرب الطيل
لا أَحَدٌ يرقُصُ بالكلمات سوى الدولَهْ..
لا أحدٌ يَزْني بالكلماتِ،
سوى الدولَهْ!!
"القَمْعُ أساسُ الملكْ"
"شَنْقُ الإنسان أساسُ الملكْ"
"حكمُ البوليس أساسُ الملكْ"
تأليه الشخص أساس الملك
"تجديدُ البَيْعَة للحكَّام أساسُ الملكْ"
"وضْعُ الكلمات على الخَازُوقِ
أساسُ الملكْ..."
طبلة ... طبلة
والسلطةُ تعرض فِتْنَتَها
وحُلاها في سوق الجملَهْ..
لا يوجد عُرْيٌ أقبحُ من عري الدولَهْ...
5
طَبْلَه.. طَبْلَه..
وطنٌ عربي تجمعُهُ من يوم ولادته طبلَهْ..
وتفرَقُ بين قبائله طبلَهْ..
الجوقة والعلماء
وأهلُ الذِكْر، وقاضي البلدة..
يرتعشونَ على وَقْع الطَبْلَهْ..
الطَرَبُ الرسميُّ يجيء كساعاتِ الغفلَهْ
من كلِّ مكانْ..
والطرب النفطي يحاول تسويق الإنسان
سعرُ البرميلِ الواحدِ أغلى من سعر الإنسانْ
الطربُ الرسميُّ يعادُ كأغنية الشيطانْ
وعلينَا أن نهتزّ إذا غنَّى السلطانْ
ونصيحَأمامَ رجال الشرطة – آهْ..
آهٍ .. يا آهْ..
آهٍ .. يا آهْ ..
طرب مفروض بالإكراه
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ
موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..
هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً
؟؟.
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ
موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..
هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً
كغناء اللهْ ؟؟.
طَرَبٌ مفروضٌ بالإكراهْ
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ
موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..
هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً

الأجهزة الرسمية سبق واعترفت بظاهرة التحرش الجنسى بالأطفال فى مركبات الترحيل


صادر جهاز الأمن عدد أمس الجمعة من صحيفة (اليوم التالى) ، وصادر عدد اليوم السبت من صحيفة (الايام)، كما علق صدور صحيفة (الأخبار) لأجل غير مسمى.
وأعلن جهاز الأمن السماح بصدور (4) صحف (الجريدة ، الانتباهة ، الخرطوم، وآخر لحظة) ، وقال فى بيان أول امس ان الصحف الأربعة اعتذرت كتابة وشفاهة عن نشر أخبار تضر بالأمن الاجتماعى ، فى اشارة الى نشر خبر التحرش الجنسى بالأطفال ! أى ان ما يضر الامن الاجتماعى ليس التحرش الجنسي بالأطفال وانما التحذير منه !! مفارقة تليق بالمشوهين والمنحرفين ! وتكتمل المفارقة بأن هؤلاء هم المكلفون بحماية أمن المجتمع !
وأرجعت مصادر فى الوسط الصحفى مصادرة (اليوم التالى) الى نشر عمود الكاتب الصحفى محمد لطيف الذى يؤكد بان ما ذكر عن التحرش الجنسى بالأطفال على لسان الناشطة نسرين على مصطفى بمنتدى حماية المستهلك، وتسبب فى اعتقال الناشطة نسرين وامين عام الجمعية د. ياسر ميرغنى وفى مصادرة الصحف وايقافها ، هذا الخبر سبق وذكر على لسان مسؤولين رسميين (نص العمود أدناه) .

(نص عمود محمد لطيف أدناه) :

الاعتذار لياسر ميرغني.. والحرية لنسرين.. والتعويض للصحف

في صبيحة الأربعاء 9 يوليو2014م – 11رمضان 1435هـ.. أي قبل عام كامل حملت صحيفة السوداني واسعة الانتشار وفي بابها المقروء – كلام الناس – لمحرره الأستاذ الصحافي الكبير نور الدين مدني أكثر الكتاب سبرا لغور القضايا الاجتماعية.. بحكم تخصصه.. موضوعا كان غاية الاعتيادية عامئذ.. اقرأوا بتمعن في الموضوع.. وفي الجهات المنظمة للمنشط.. وصفاتها الرسمية.. وفي المتحدثين.. ولاحظوا ثقل أوزانهم الحكومية.. وتأملوا ماذا قالوا.. ثم.. اعتذروا للدكتور ياسر ميرغني.. واطلبوا الحرية لنسرين مصطفى.. وعوضوا الصحف المتضررة.. وبعدها لكل حادث حديث..!
(لحماية الأطفال من الأخطار المحدقة بهم
الطفل السوداني مظلوم لا يكاد يجد القدر الضروري من الرعاية والحماية، لا في الأسرة، ولا في المدرسة – هذا إذا وجد فرصة للتعليم – ولا في المجتمع المحيط، مع أنه من أكثر الشرائح الاجتماعية الأحوج للرعاية والحماية بسبب عدم نضجه.
لذلك نتحمس للمشاركة في أي منشط يكون موجهاً للأطفال، رغم علمنا أن المردود العملي لمثل هذه المناشط يظل محصوراً في حدود التوعية بحقوق الطفل دون أن تتنزل هذه الحقوق لصالحه على أرض الواقع، فيما تزداد المخاطر المحدقة به بدنياً وأخلاقياً.
لذلك حرصت على المشاركة في المنتدى الذي عقد نهار الأحد الماضي بمقر المجلس القومي لرعاية الطفولة حول الترحيل الآمن للأطفال، برعاية المجلس، ومجلس الطفولة بالخرطوم، والمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية، ومعهد حقوق الطفل، وإعلاميون من أجل الأطفال.
مدير الإعلام بالإدارة العامة للمرور العقيد شرطة مالك ساتي ركز على المخاطر الجسدية التي يتعرض لها الأطفال في الحوادث المرورية، وقال إنه للأسف لا يوجد في بلادنا ترحيل آمن للأطفال، عدا في بعض المدارس الخاصة التي توفر للأطفال بصات مهيئة لترحيل الأطفال، مع وجود مشرفة مرافقة لهم، ونبه إلى ضرورة حسن اختيار السائقين لترحيل الأطفال، وفق شروط ومواصفات خاصة، وتساءل: لماذا لا تعمل النساء سائقات لعربات ترحيل الأطفال؟.
مندوبة حماية الأسرة والطفل أ. تقوى أحمد ضيف الله ركزت على المخاطر الأخلاقية التي يتعرض لها الأطفال جراء الترحيل غير الآمن، خاصة من جانب بعض السائقين الذين لا يتورعون من التحرش بالأطفال، وأوردت بعض حالات التعدي على الأطفال التي فتحت بها بلاغات، وأشارت إلى وجود معالجات تعليمية في وحدة الأسرة والطفل لتجنب التحرش ومحاصرة آثاره قدر الإمكان، ونبهت إلى أهمية استلام الطفل من قبل أسرته عند الترحيل وعند عودته من المدرسة.
مدير معهد حقوق الطفل أ. ياسر سليم شدد على أن سائق الترحيل والترحيل المدرسي جزء أساسي من البيئة المدرسية، وقدم تجارب مختلفة من بعض الدول التي تحرص على سلامة وأمن الأطفال، وأشاد بما قام به المركز القومي للمناهج والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة الداخلية في تطوير مناهج خاصة للصفين السادس والسابع بمرحلة الأساس، وتساءل: لماذا لم يعمل به حتى الآن؟.
مرة أخرى نحن نثمن مثل هذه المبادرات، لكن تظل الحاجة ماسة لتنزيل هذا الاهتمام عملياً، بمشاركة الجميع، كل في مجاله، ابتداء من الأسرة وليس انتهاء بالمدرسة، مع تكثيف برامج وأنماط الرعاية والحماية الاجتماعية والنفسية للأطفال، وعدم تركهم فريسة للمخاطر الجسدية والأخلاقية المحدقة بهم.. ورمضان كريم)..
إلى هنا انتهى حديث نور الدين مدني الذي كتبه قبل عام مستعرضا موضوعا أثير في منبر حكومي قبل أن تثيره الجمعية السودانية لحماية المستهلك قبل عام أيضا.. دون أن يجر معشار ما جره الآن.. والأهم من هذا أن الإفادات هذه واهتمام الباحث الاجتماعي الأستاذ نور الدين مدني بها تؤكد أن ثمة ما يستحق المناقشة.. فمالكم كيف تحكمون..؟

حريات

قتلة وكذابون



أصدرت شرطة المجرم هاشم عثمان بياناً أمس الجمعة لتبرير قتلها مواطنى الجريف شرق العزل (مرفق صورة البيان).
ويورد البيان (… قامت الشرطة بالتصدى للمتظاهرين ومخاطبتهم بفتح الشارع الرئيسى امام حركة المرور وعدم الاخلال بالأمن والسلام العام ولكن أصر المتظاهرون على مواصلة أعمال الشغب والتخريب وقفل الشوارع الرئيسية مما اضطرت الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وفق القانون واثناء ذلك اصيب أحد المواطنين واسعف للمستشفى وتوفى لاحقاً كما اصيب عدد من افراد الشرطة والمواطنين تم اسعافهم للمستشفى..).
وبحسب البيان (أصيب أحد المواطنين) و(عدد من المواطنين) بسبب استخدام الغاز !! هذا فى حين تظهر الصور المرفقة ان الشهيد أحمد العبيد اصيب بالذخيرة الحية! وتظهر اثار الدماء على ملابس احد المتظاهرين وعلى الارض ! كما تظهر بان هناك مسلحين يشاركون فى فض التظاهرة ولا يحملون سوى بنادق الكلاشنكوف ! . كما تظهر الصور ايضاً وجود جثتين ! مما يعنى ان القتلة اثنان على الاقل . ويتحدث أهالى الجريف شرق عن استشهاد ثلاثة هم : أحمد العبيد، امجد شرف الدين وأحمد جاه الله ، واصابة العشرات بالذخيرة الحية ، من بينهم أكرم شرف ، ومحمد صديق.
واضافة الى الركاكة اللغوية ، وركاكة المنطق ، فان البيان يعبر عن اخلاق النظام الاجرامى الدموى ، حيث حافظ على (أرواح المواطنين) بقتلهم ! وحافظ على الأمن والسلام العام باطلاق الذخيرة الحية على العزل !.
وفتحت الأجهزة الأمنية مراراً وتكراراً الذخيرة الحية على المتظاهرين السلميين . وتبجح عمر البشير فى حوار مع صحيفة (عكاظ) السعودية 21 اكتوبر 2013 عن انتفاضة سبتمبر 2013 بكفاءة قواته الخاصة – التى صوبت على رؤوس وصدور التلاميذ والشباب – فاجهضت التظاهرات فى ساعات . وقال فى اجتماع رسمى بمجلس الوزراء ان فقهم الدينى يتيح لهم قتل ثلث المواطنين !
وقال هاشم عثمان لدى مخاطبته منسوبي قوات الشرطة ببورتسودان 22 مارس 2015 ، ان (رئيس الجمهورية تحدث عن حماية القانون للشرطى اثناء اداء واجبه وألا يساءل الا باذن من رئاسة الشرطة ) ، وأضاف (الشرطى البعمل واجبو ما عندنا ليهم اذن)!! مما يؤكد بان لدى اجهزة النظام الامنية رخصة بقتل المواطنين .
وتنص قواعد سلوك الشرطة بحسب قرار الامم المتحدة بانه (لا يجوز للموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين استعمال القوة إلا في حالة الضرورة القصوى وفى الحدود اللازمة لأداء واجبهم). اى (لا يجوز استعمال الأسلحة النارية إلا عندما يبدى الشخص المشتبه في ارتكابه جرما مقاومة مسلحة أو يعرض حياة الآخرين للخطر بطريقة أخرى وتكون التدابير الأقل تطرفا غير كافية لكبح المشتبه به أو لإلقاء القبض عليه).
ويتوهم مجرمو النظام الدموى بان ارواح المواطنين يمكن ان تسقط بالتقادم ، ولكن يؤكد التاريخ بان القصاص قانون الحياة الشامل ، اضافة الى انه اذا ايقن الشعب السودانى بألا سبيل لحماية تظاهراته السلمية الا بالسلاح ، فسيفعل ، و لانه كما تدين تدان ، فان الذين يأمرون بقتل العزل لن يستمروا آمنين .
حريات

الخرطوم تطرح1260 شقة في الإسكان الفئوي


أعلنت حكومة ولاية الخرطوم طرح عدد 1260 شقة كمرحلةً أولى في مشروع الأسكان الفئوي. وجرت يوم السبت عمليات تسليم وتسلم لمشاريع البنى التحتية والخدمات تحت التنفيذ بين الوالي الجديد عبد الرحيم محمد حسين والسابق عبد الرحمن الخضر.
وشملت المشاريع مشروع جسر سوبا ومشروع العودة للإسكان الفئوي وجسر الشهيد مندور المهدي بميدان المولد بالخرطوم، ومحطات القطار المحلي للمواصلات ومحطة ود دفيعة لمعالجة مياه الصرف الصحي ومواعين ومراسي النقل النهري.
وبحسب نشرة صادرة عن الولاية، فإن العمل بهذه المشاريع وصل مراحل متقدمة توقعت أن تكتمل جميع الأعمال الخرصانية بجسر سوبا في منتصف سبتمبر القادم.
وأكدت النشرة استمرار الأعمال في مسار الجسر من الجهتين الشرقية والغربية، فيما وصل مشروع العودة للإسكان الفئوي مراحله الأخيرة، وبدأت بالفعل عمليات طرح المرحلة الأولى للمشروع بعدد 1260 شقة.
ووقف الوالي الجديد على مشروعات الإسكان الفئوي الأخرى بمنطقتي كرري وأبو آدم.


والي الخرطوم الجديد زار محطات القطار المحلي التي اكتملت الأعمال الخرصانية فيها، ومن المتوقع أن تصل المطلوبات التي سيتم تركيبها في هذه المحطات خلال الأيام القادمة لتصبح جاهزة للعمل
وطالب حسين بضرورة وضع التدابير اللازمة لاستمرار مشاريع الإسكان باعتبارها من المشروعات المهمة التي يحتاجها المواطن.

وزار الوالي محطات القطار المحلي التي اكتملت الأعمال الخرصانية فيها، ومن المتوقع أن تصل المطلوبات التي سيتم تركيبها في هذه المحطات خلال الأيام القادمة لتصبح جاهزة للعمل.
واستلم الوالي محطة الصرف الصحي بود دفيعة التي ستعمل على معالجة مياه الصرف الصحي، لتضع حلاً نهائياً للمشكلة البيئية في المنطقة.
ودخلت المحطة مرحلة التشغيل التجريبي بنقل المياه المعالجة إلى منطقة حطاب بشرق النيل للاستفادة منها في إقامة حزام غابي في المنطقة.
وتفقد الوالي أيضاً مراسي النقل النهري، ونظَّم رحلة تجريبية على متن أحد المواعين التي تستخدم في النقل النهري.
واستمع حسين إلى تقرير من مجموعة جياد المنفذة للمشروع حول المراحل المتبقية وبقية المواعين، التي يتوقع وصولها قريباً.
شبكة الشروق

مصرع عائلة بريطانية بسبب “شاحن”


توفى 5 من عائلة واحدة بينهم طفل عمره 7 سنوات، بسبب حريق تسبب فيه شاحن هاتف ابنة العائلة.
وذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية أن الفتاة وضعت هاتفها في الكهرباء لشحنه، لكنها شاهدت لهيبا فذهبت لاستعادة هاتفها، ولم تعتقد في بداية الأمر أنه حريق، لكنها سرعان ما رأت النيران حيث حاولت إخمادها بالوسائد، ثم استدعت والدتها للمساعدة بعد أن فشلت جميع محاولاتها.
وقال رجال الإطفاء إن الحريق كان من أشرس الحرائق التي مرت عليهم، حيث كانوا يعملون في درجة حرارة وصلت إلى 1000 درجة مئوية.
وأشار رجال الإطفاء إلى أن الخسائر في الأرواح التي نجمت عن الحريق من أكبر الخسائر التي شهدتها المدينة على مدى 6 سنوات.
صدي المدينه

في تحدٍ لمحكمة لاهاي.. الرئاسة السودانية: البشير سيشارك في القمة الأفريقية بجوهانسبورغ



الخرطوم: أحمد يونس
نقلت مصادر بالرئاسة السودانية أن الرئيس عمر البشير سيشارك في القمة الأفريقية المزمع عقدها في مدينة جوهانسبورغ بدولة جنوب أفريقيا يومي 14 و15 من الشهر الحالي، في تحدٍ جديد لمذكرة القبض الصادرة ضده من المحكمة الجنائية الدولية، بيد أن الجدول الرئاسي حسب وكالة الأنباء الرسمية يتضمن مشاركته في حفل افتتاح معرض للصناعات السودانية، مساء غد الأحد، وهو اليوم المقرر افتتاح القمة الأفريقية فيه.

وقال المصدر الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط»، بعيد لقاء البشير بالرئيس الإيريتري آسياس أفورقي، أول من أمس (الخميس)، إن الرئيس سيغادر بعيد وداع ضيفه أفورقي مباشرة، وإن الترتيبات اكتملت لمشاركة الرئيس في القمة الأفريقية يومي 14 و15 يونيو (حزيران) مدينة جوهانسبورغ بدولة جنوب أفريقيا، بعد أن راج أن نائبه الأول بكري حسن صالح سيمثل البلاد في تلك القمة.

وحال سفر الرئيس البشير للمشاركة في تلك القمة، فسيقوم بتحدٍ جديد للمحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت بحقه مذكرة قبض بحقه 2009 اتهمته فيها بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، وأضافت لها في وقت لاحق جريمة الإبادة الجماعية. بيد أن وكالة الأنباء الرسمية «سونا» نقلت، أمس، أن البشير سيشارك في افتتاح معرض الصناعات السودانية الخامس «صنع في السودان» مساء الأحد، وهو الأمر الذي يضعف صحة تلك التسريبات، لكن الرئاسة السودانية لم تعلن رسميًا مستوى المشاركة السودانية في القمة، رغم أن السودان طلب من الدول الأفريقية الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، إنفاذًا لطلب سابق للاتحاد الأفريقي بذلك.

ونقلت وكالة «أناضول» أن وزير الدولة بالخارجية، كمال إسماعيل، حث وزراء خارجية الدول الأفريقية على تضمين قرار القمة بـ«انسحاب الدول الأفريقية من المحكمة الجنائية الدولية»، وأن طلب الوزير وجد تجاوبًا من الوزراء الأفارقة خلال اجتماع المجلس الوزاري، أول من أمس، بجوهانسبورغ.

وحسب الوكالة، فإن الوزير إسماعيل يأمل أن تشهد قمة جوهانسبورغ ما أسماه «مراسم دفن محكمة الجنايات الدولية»، وأن مقترحه بذلك لقي ترحيبًا من دول أفريقية من بينها كينيا التي مثل رئيسها أوهورو كنياتا أمام الجنائية الدولية، وأن مجموعة دول شرق أفريقيا ستتبنى المقترح الذي يحظى بإجماع أفريقي يستند إلى أن الجنائية الدولية تستهدف القادة الأفارقة.

وقدمت دولة جنوب أفريقيا الدعوة للرئيس البشير، على الرغم من أنها تعد من الدول الموقعة على «ميثاق روما» المكون للمحكمة، ومن إعلانها في أوقات سابقة بأنها ستوقفه امتثالاً لمذكرة الاعتقال ضده، رغمًا عن قرار الاتحاد الأفريقي لأعضائه بعدم التعاون مع تلك المحكمة.

وكانت جوهانسبورغ قد قالت فور صدور مذكرة القبض، إن موقفها بشأن البشير يحكمه المسار القانوني والسياسي، وإنه «سيتم اعتقاله حال وصوله لأراضي جنوب أفريقيا».

وزار رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، السودان على رأس وفد رفيع لمدة يومين، أجرى خلالها مباحثات ثنائية مع الرئيس البشير، تناولت العلاقات الثنائية وعددًا من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لكن البشير لم يسافر إلى جنوب أفريقيا منذ صدور مذكرة التوقيف بحقه.

ورغم مذكرة التوقيف، فإن البشير سافر إلى عدد من الدول الأفريقية بعضها أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية من بينها نيجيريا، وبعض دول العالم الأخرى، مثل بلدان الخليج ومصر وإيران، وهو يجدد دومًا بأنه لن يعترف بهذه المحكمة باعتبارها أداة استعمارية موجهة ضده، وضد القادة الأفارقة، واعتبرت رحلاته تلك ضمن تحديه لقرار المحكمة.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، أعلنت الخارجية الإندونيسية أن البشير فشل في الحصول على إذن بالطيران في أجواء دول محددة؛ مما حال دون مشاركته في قمة دول عدم الانحياز التي انعقدت في جاكرتا، بينما أعلنت الخارجية السودانية وقتها أن إلغاء مشاركة الرئيس البشير المعلنة كان بسبب انشغاله بالانتخابات.

وفي يونيو 2011 وأثناء رحلة الرئيس البشير من العاصمة الإيرانية طهران إلى العاصمة الصينية بكين، أدى رفض دولة تركمنستان عبور الطائرة التي تقله لأجوائها؛ مما اضطر للعودة إلى طهران، والطيران مجددًا عبر مسار جديد إلى بكين.

وأثار تأخر وصول الطائرة لبكين، وإعلان الرئاسة الصينية عن تأجيل موعد المباحثات بين الرئيسين، مخاوف كثيرة لم تنقشع إلاّ بعد أن حطت الطائرة الرئاسية في المطار الصيني.

ولا يعد رفض المملكة العربية السعودية لطائرة كانت تقله إلى طهران للاشتراك في تنصيب الرئيس الإيراني، ضمن الحملة المساندة للمحكمة الجنائية الدولية؛ إذ إنه كان قد زار المملكة أكثر من مرة بعد صدور مذكرة التوقيف، وهو ما فسرته الرياض بأن الطائرة لم تتحصل على الأذونات اللازمة لعبور الأجواء السعودية.
الشرق الأوسط

الخميس أول ايام رمضان المبارك فلكيا



قال مركز الفلك الدولي إن معظم الدول الإسلامية ستتحرّى ھلال شھر رمضان الثلاثاء المقبل، موضحًا أنه في ذلك اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في جميع الدول الإسلامية ما يجعل رؤية الھلال في ذلك اليوم مستحيلة في جميع مناطق العالم الإسلامي.

وأضاف المركز في بيان له أنه "وعليه من المفترض أن يكون الأربعاء ھو المكمل لشھر شعبان وأن يكون الخميس 18 يونيو غرة شھر رمضان المبارك في تلك الدول".

وأوضح أن دولا إسلامية أخرى ستتحرّى ھلال شھر رمضان الأربعاء 17 يونيو لأنه الموافق لليوم الـ29 من شھر شعبان فيھا ومن تلك الدول سلطنة عُمان والمملكة المغربية وإيران والھند وبنجلادش وعديد من الدول الإسلامية في قارة إفريقيا".

وبين المركز أن رؤية الھلال يوم الأربعاء من العالم العربي ممكنة باستخدام التلسكوب وقد تتمكن رؤيته بصعوبة بالغة بالعين المجرّدة؛ خاصة من جنوب الوطن العربي، حيث إن الرؤية ممكنة يوم الأربعاء.

وأردف "حيث إنه المتمم لشھر شعبان في دول أخرى فمن المتوقع أن يبدأ جميع العالم الإسلامي شھر رمضان يوم الخميس 18 يونيو، باستثناء تركيا التي أعلنت أن الأربعاء 17 يونيو ھو غرة شھر رمضان، لأن رؤية الھلال يوم الثلاثاء ممكنة باستخدام التلسكوب من غرب المحيط الھادي".

وتابع "من الفقھاء والفلكيين مَن يرون أنه لا داعي لتحرّي الھلال بعد غروب شمس يوم الثلاثاء؛ لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذٍ، وعليه فإن رؤية الھلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق، وھذا معروف مسبقًا من خلال الحسابات العلمية القطعية".
ولفت إلى أنه كانت احدى توصيات مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني الذي حضره فقھاء ومتخذو قرار من عديد من الدول الإسلامية ما نصه: "إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشھر، فلا يُدعى لتحرّي الھلال.
وأضاف "قال الفقھاء أنه لا تعارض بين ھذه التوصية وبين سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بتحرّي الھلال، إذ إن ھذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيھا مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناءً على معطيات قطعية، وبالتالي فإن تحريه ونحن متأكدون أنه غير موجود قد يبدو وكأنه تھميش للعقل والعلم".
وذكر المركز "من بين الفقھاء الذين دعوا لمثل ھذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر الشيخ عبد الله بن منيع عضو ھيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي، إضافة إلى أن ھذه التوصية معتمدة بطبيعة الحال في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الھلال أساسا لبدء الشھر الھجري". 
دنيا الوطن

سويسرا تسجل 10 أهداف في شباك الإكوادور



سجلت لاعبات المنتخب السويدي 10 أهداف في شباك الإكوادور مقابل هدف للأخيرة، في منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة لمونديال السيدات المقام في كندا.
وتأخر الهدف الأول في المباراة حتى الدقيقة الـ42، لكن المفارقة أنه جاء بنيران صديقة في شباك المنتخب اللاتيني بقدم إنجي بونوسي.
بعدها انهار الفريق الإكوادوري لتسجل سويسرا الهدف الثاني بعد دقيقة فقط بتوقيع إيسيوسا إغبوغون، تلاه هاتريك بتوقيع فابيين هوم، قبل أن تضيف رامون باكمان هاتريكا آخر.
 وعادت إنجي بونوسي وهزت شباكها للمرة الثانية في الدقيقة الـ71، في حين اختتمت مارتينا موسر مسلسل الأهداف للمنتخب الأوروبي.
وكان هدف الشرف للإكوادور في الدقيقة الـ64 من ركلة جزاء لـ إنجي بونوسي بالذات.
وحصدت سويسرا أول 3 نقاط في الترتيب لتحتل المركز الثاني خلف اليابان، التي تأهلت بعد فوزها الثاني على الكاميرون 2-1.

 وفي مواجهات ثانية هزمت أستراليا نيجيريا في المجموعة الرابعة بنتيجة 2-0، بينما تعادلت الولايات المتحدة والسويد 0-0.

المصدر: وكالات

اتهامات ضد عرمان بتنفيذ أجندة المؤتمر الوطني



عصفت الخلافات بقيادات المعارضة الموجودة حاليا باوربا في اطار استنصارها المستمر بالدول الغربية للضغط على النظام الحاكم بالخرطوم وتتواجد حاليا بالعاصمة الفرنسية باريس قادة الجبهة الثورية عقار وجبريل ومناوي وعبدالواحد والتوم هجو ورئيس حزب الامة الصادق المهدي وقادة تحالف القوى الوطنية للتغيير المعروفة اختصارا (بقوت) حيث عقدوا عدة لقاءا بالبرلمان الاوربي والخارجية الفرنسية .. وتعود اسباب الخلافات الى اجتماع ضم تحالف قوت والصادق المهدي وجبريل ابراهيم والتوم هجو وممثلين عن مناوي وعبدالواحد فيما تم تغييب قادة الحركة الشعبية عقار وعرمان حيث اتهم قادة تحالف قوت ياسر عرمان بتعمد اقصائهم عن اجتماع الخارجية الفرنسية .. من جانبه قدم الصادق المهدي اعتذاره لقادة قوت عن ما حدث مؤكدا اهمية وجود قوت في نداء السودان.. فيما رحب
جبريل ابراهيم بقوت ضمن فصائل المعارضة مؤكدا ان الجبهة الثورية ايدت ضم قوت لنداء السودان.. واصدر الاجتماع بيان مشترك بمخرجات الاجتماع وهو الامر الذي اغضب عرمان وعقار اللذان يرفضان الاعتراف بتحالف قوت واصدر عقار بيانا شديد اللهجة ينفي فيه اجتماع الجبهة الثورية بتحالف قوت .. مما احدث خلافات حادة بين قادة فصائل الجبهة الثورية حيث اصطفت حركات العدل ومناوي وعبدالواحد الى جانب قوت في مواجهة كل من عرمان وعقار الامر الذي ينذر بان وحدة الجبهة الثورية على المحك وتشير الاخبار الى تنامي حدة الخلاف .. حيث ايدت فصائل الجبهة الثورية والصادق المهدي بيان اجتماعهم مع قوت ورفضت بشدة بيان عقار متهمين ياسر عرمان بتنفيذ اجندة المؤتمر الوطني.
يذكر ان قيادات المعارضة تتواجد حاليا باوربا في جولة تشمل باريس ولندن والمانيا في محاولة لتأليب الدول الغربية على الحكومة السودانية خاصة بعد الانتخابات الاخيرة التي افضت الى فوز البشير بولاية جديدة وهو الامر الذي ترفض فصائل المعارضة الاعتراف به .. فيما منعت السلطات الحكومية وفد تحالف قوى الاجماع من المغادرة واللحاق ببقية قيادات ما يسمى نداء السودان..
صحيفة أخبار اليوم

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم السبت 13 يونيو 2015

صحيفة ﻗﻮﻭﻥ

-ﻻﻋﺒﻮ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﺮﻓﻀﻮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺣﻪ ﻭﻳﺘﺪﺭﺑﻮﻥ ﻋﺼﺮﺍ
-ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﻳﺆﺩﻯ ﺣﺼﺘﻪ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺒﻴﻪ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻴﻪ إﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻐﺪ ﺍﻣﺎﻡ ﻣﻨﺘﺨﺐ ﺳﻴﺮﺍﻟﻴﻮﻥ
-ﻻﻋﺐ ﻣﻦ ﺍﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻳﺼﻞ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻭﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻣﺎﻡ ﺻﻘﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺎﻥ
-ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﻠﻌﺐ ﺧﻤﺴﻪ ﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﻪ ﺑﺎﻻﺣﺪ ﻭﻋﻤﺎﺩ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻳﺘﺪﺧﻞ ﻟﺤﻞ ﺍﺯﻣﺔ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺴﻨﻴﻪ
-ﺑﻌﺜﺔ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﺗﻮﺩﻉ ﺗﻮﻧﺲ ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺗﺼﻞ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻓﺠﺮ ﺍﻻﺣﺪ
-ﺍﻟﻘﻤﻪ ﺗﻠﺘﻘﻰ ﻓﻰ ﻣﻄﺎﺭ ﻗﺮﻃﺎﺝ ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﻜﺘﻔﻰ ﺑﻤﺒﺎﺭﺍﺗﻴﻦ


ﺍﻟﺠﻮﻫﺮة ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ

-ﺗﺄﻛﻴﺪﺍ ﻻﻧﻔﺮﺍﺩ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮﻩ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﺴﺘﺒﺪﻝ ﺧﺎﻧﺔ ﻣﻴﺪﻭ ﻋﻤﺎﺩ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺧﺎﻃﺒﻨﺎ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻭﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻜﻮﻛﻰ
-ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﺮﻓﺾ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻔﻰ ﻟﺒﻌﺜﻪ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻭﺍﻟﻘﻤﻪ ﻓﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﺑﺎﻻﺣﺪ
-ﺻﻘﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺎﻥ ﺗﻜﻤﻞ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮﺍﺕ ﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﺍﻻﺳﻮﺩ ﻭﺛﻨﺎﺋﻰ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﺑﺎﺑﻮ ﻭﻛﺴﻤﺒﺮ ﻟﻼﻭﻟﻤﺒﻰ
– ﻓﺎﻳﻒ ﺍﺳﺒﻮﺭﺕ ﺗﻨﻌﺶ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻻﻓﺮﻳﻘﻰ بمﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ﻭﺑﺸﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻳﺪﻟﻰ ﺑﺎﻟﻤﺜﻴﺮ ﻟﻠﺠﻮﻫﺮﻩ


صحيفة ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ

-ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻣﺴﺎﻭﻯ ﻟﻬﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻣعﺴﻜﺮ ﺳﻮﺳﻪ ﻣﻴﻪ ﺍﻟﻤﻴﻪ ﻭﺟﻮﻟﻴﺎﻡ ﻣﺎﻓﻴﻬﻮ ﻛﻼﻡ
-ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﻐﺎﺩﺭ ﺗﻮﻧﺲ ﺻﺒﺎﺣﺎ ﻭﻳﻤﻜﺚ ﺑﺎﻟﻘﺎﻫﺮﻩ 6 ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻭﻳﺼﻞ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﻐﺪ
-ﺻﻘﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺎﻥ ﻳﻜﻤﻠﻮﻥ ﺍﻟﺠﺎﻫﺰﻳﻪ ﻟﺴﻴﺮﺍﻟﻴﻮﻥ ﻭﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﻣﺜﺒﺮﻩ ﻟﻤﺎﺫﺩﺍ
-ﻏﺎﺭﺯﻳﺘﻮ ﻳﺸﻌﻞ ﺍﻟﻨﻴﺮﺍﻥ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻭﺍﻟﻜﺎﺵ ﺳﺒﺐ ﻏﻴﺎﺏ ﺗﺮﺍﻭﺭﻯ ﻣﻦ ﺗﻮﻧﺲ


صحيفة الصدي

-المريخ يغادر تونس ظهرا .. و المدينة يقود المرشح للفوز في مران الصقور
-وفاق سطيف يستعد للمرخ بمواجهة احد كبار اسبانيا و الاهلي المصري وديا
-معاناة منتخبنا تتواصل .. الزي الموحد غائب .. الترحيل بالهايس و الطريفي يحضر اخيرا
-عمر بخيت في حوار مثير مع الصدي : خرجت من الهلال بطريقة مؤسفة و لا احد امتلك الشجاعة ليقول الحقيقة
-بعثة الهلال تعود للخرطوم فجر الغد


صحيفة الزاوية

في اول حوار مع صحيفة سودانية .. بن شريفية : المريخ فريق يمتلك شخصية و المدينة مهاجم مهول
غارزيتو يتوعد اللاعبين بتدريب شاق .. و المجلس يحسم فندق الاقامة اليوم
الـ(اتش دي) يحرم القمة من دولارات الكاف .. و ظهور اول مسؤول في تدريبات صقور الجديان
انطونيو : لدينا برنامج خاص لسيلا و مشاركة علاء الدين تتوقف علي مدي الجاهزية


صحيفة الزعيم

-المريخ يرسم لوحة الختام بقرطاج اليوم و يتوجه الي المطار ظهرا
-الاحمر يتدرب صباح امس .. روح عالية وسط النجوم و غارزيتو يتوعد اللاعبين
-محسن يدلي بتصريحات مثيرة .. اوكرا يعد بالافضل
-مازدا يؤكد : يؤكد : متعودين علي الاهمال و بعد سيراليون لكل حادثة حديث
-اسماعيل عطا المنان : نحتاج لدعم الانصار غداالجهاز الفني للمريخ يريح لاعبيه مساء امس