السبت، 4 يوليو، 2015

منظمة التضامن المسيحى الدولى : خلع ملابس الشابات معاملة مهينة


أدانت منظمة التضامن الدولى المسيحية خلع شرطة النظام العام (أمن المجتمع) لملابس عدد من الشابات السودانيات المسيحيات المعتقلات ووصفته بالمعاملة المهينة .
وكانت شرطة الانقاذ ألقت القبض على (12) شابة تتراوح اعمارهن ما بين 18 – 23 سنة يوم 25 يونيو عند خروجهن من احتفال بالكنيسة المعمدانية بالعزبة بحرى بتهمة ارتداء ازياء فاضحة .
وأقتيدت الشابات اللائن كن يرتدين سكيرتات وبناطلين الى قسم الشرطة وهناك أجبرن على خلع ملابسهن وتسليمها كأدلة !
واطلق سراح شابتان منهن ، هما ، ليمياء جيمس ، ومواهب سليمان بدون توجيه تهمة ، ولكن الاخريات : فردوس التوم ، هالة ابراهيم ، اشراقة جيمس ، اوثان عمر الجيلى ، ديانا يعقوب عبد الرحمن ، سيما على عثمان ، ايناس محمد الكومانى ، رحاب عمر كاكوم ، نصرا عمر كاكوم ، وجدان ابا الله صالح ، وجهت لهن تهمة ارتداء الزى الفاضح تحت المادة (152) من القانون الجنائى وينتظرن المحاكمة بعد ان افرج عنهن بكفالة .
واوضح محامو الشابات الطابع المتعسف للنظام العام ، قائلين (تم الافراج عن الشابتين اللتين قررت الشرطة بان لبسهما غير فاضح ، فى حين كانت القت القبض عليهما باعتبار ان زيهما فاضح ؟! هذا القانون يحتاج الى ايضاح.).
وقال الرئيس التنفيذى لمنظمة التضامن المسيحى الدولى ميرفن ثوماس (نشعر بقلق عميق ازاء الاعتقال غير المبرر للشابات الاثنى عشر ومن ان هناك تقارير تفيد بان ثلاثة منهن قد يكن من القصر واللائى اعتقلن بصورة تعسفية واتهمن كبالغات فى انتهاك لحقوق الطفل المنصوص عليها فى المادتين (37) و(40) من اتفاقية حقوق الطفل ، التى السودان طرف فيها . علاوة على ذلك ، فان اجبار هؤلاء الشابات على خلع ملابسهن يرقى الى المعاملة المهينة ، كما حددتها المادة (7) من العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية ، والذى ايضاً السودان طرف فيه . اننا نحث السلطات السودانية بعدم الاستمرار فى القضية ضد هؤلاء الشابات وايضاح القانون لضمان الاتساق والمساواة امام القانون لكل المواطنين السودانيين …. ومرة اخرى ، نناشد المجتمع الدولى ، ولاسيما الاتحاد الافريقى ، حمل السودان للتقيد بالتزاماته الدولية ).
حريات

أهذه (قيم) السماء ؟ أطفال جبال النوبة يحفظون أصوات الطائرات والقنابل !!


أوضح الصحفى الامريكى نيوكولاس كريستوف عقب زيارته الثالثة لجبال النوبة ان أطفال جبال النوبة قدموا له درساً فى الاصوات التى ينبغى له الانصات لها وقلدوا له اصوات طائرة الانتنوف ، والسوخوى ، وصوت القنبلة وهى تهوى من السماء الى الارض (شاهد الفيديو).
وأتقن الأطفال التقليد بعد ان سقطت آلاف القنابل عليهم وأخذت الامهات والاباء والاصحاب وقطعت الاشلاء ! واقعة اخرى عن ختام المشروع الحضارى ! ادعى الاسلاميون التعبير عن قيم الاسلام دين الرحمة ولكن لاختزالهم له فى الاحتكار والامتيازات والعقوبات فقد انتهى تفسيرهم لارتكاب اقصى مستويات الوحشية . ولأن سماءهم الزائفة لم تكن الا تبريراً لاحتلال الارض ، فان دعواهم عن انزال (قيم) السماء الى الارض ، وبطبيعته مشروعهم الجوهرية ، كمشروع آحادى واقصائى ، انتهت عملياً الى انزال (حمم) القنابل على الأطفال !!
حريات



إيلا: أبناء شرق السودان جزء من نسيج الجزيرة الاجتماعي

(سونا) -

دعا الدكتور محمد طاهر إيلا والي الجزيرة أبناء الشرق للوحدة والترابط والألفة وتكوين لجان مجتمعية لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأكد لدى مخاطبته بمنتزه الحرية بودمدني الإحتفال الذي نظمه أبناء شرق السودان المقيمين بولاية الجزيرة على شرف نيله ثقة رئيس الجمهورية بإختياره واليا للجزيرة ، أكد بانهم جزء من النسيج الاجتماعي ومنظومة العمل ، مبينا بأنه سيكون عند حسن ظن أهل الولاية به لإحداث تنمية تلبي طموحات انسان الجزيرة وتوفير سبل العيش الكريم لكل أهل الجزيرة.
وتحدث في بداية الاحتفال رئيس اللجنه المنظمة للاحتفال معبرا عن فخر وإعتزاز أبناء الشرق بإختيار ايلا واليا للجزيرة ، مشيدا بالاستقبال الذي وجده من قبل أهل الولاية مشيرا الى الانجازات التى حققها الوالي بالبحر الاحمر والتي أدت الى تحويل مدينة بورتسودان لمدينة سياحية جاذبة الى جانب إنجازاته التي اخرجت مواطن البحر الأحمر من الجهل والمرض إلى العلم والنور .

وزير العمل يشدد على ضرورة مراجعة القوانين واللوائح المنظمة للعمل والعمالة بالخارج

الخرطوم (سونا)-

شدد الدكتور احمد بابكر نهار وزير العمل والإصلاح الإداري على ضرورة مراجعة القوانين واللوائح المنظمة للعمل والعمالة بالخارج واتباع الخطوات السليمة التي تضمن الحقوق المتبادلة بين كل الأطراف.
جاء ذلك خلال اجتماعه بوفد الشركة الخليجية التي تزور البلاد هذه الأيام برئاسة الدكتور حامد الخالدي رئيس مجلس الادارة الذي أكد أن زيارة الوفد للسودان تأتي في إطار التفاكر و التباحث مع وزارة العمل والإصلاح الإداري للاستفادة من العمالة السودانية الماهرة للعمل في الكويت .
وأوضح الخالدي أن الشركة تتبع دائماً الطرق الصحيحة في التوظيف حتى يضمن العامل حقه كاملا غير منقوص خاصة وأن العمالة السودانية وعلى مر التاريخ أثبتت كفاءتها وامانتها ؛مطالبا بضرورة الربط الشبكي بين البلدين من أجل إنزال كل الوظائف المطلوبة للكويت بموقع الوزارة الإلكتروني حتى يتسنى لمكاتب الإستخدام بالسودان التنافس الحر في توفير الخبرات المطلوبة للشركات الطالبة.
وامتدح الدكتور نهار المسلك القويم الذي انتهجته الشركة الخليجية في الجلوس مع وزارة العمل لطرح الحاجة الحقيقية من العمالة السودانية الماهرة للعمل في الكويت واعدا تقديم كافة المساعدات الممكنة ومطالبا بضرورة ضمان الإجراءات العادلة للعمالة السودانية والحفاظ على كرامة العامل السوداني مناديا بمراجعة مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين.
ووجه نهار المجلس الأعلى للتدريب المهني والتلمذة الصناعية بالإسراع وتكثيف الجهود من أجل تأهيل العمالة علما بأن الخروج للعمل خارج البلاد لايتم إلا بنيل شهادة التدريب المهني.
من جانبه ثمن الاستاذ خالد حسن إبراهيم وزير الدولة بالوزارة زيارة الوفد الكويتى ووصفها بالمهمة لأنها تجئ متسقة مع أهداف وزارة العمل التي تعمل من أجل محاربة البطالة وتشغيل الشباب.
يذكر ان اللقاء حضره الأستاذ فيصل جمعة المستشار الاقتصادي لدى سفارة السودان بالكويت والمهندس مصطفى الرضى الأمين العام للمجلس الأعلى للتدريب المهني والتلمذة الصناعية والأستاذ الطيب السماني مدير الإدارة العامة للاستخدام والهجرة بالوزارة.

مقتل 5 وإصابة 6 آخرين في انفجار لغم بالنيل الأزرق


الدمازين: الطيب محمد عبدالله
قتل 5 أشخاص وأصيب 6 آخرين إثر انفجار لغم أرضي فجر عربة لوري بمحلية باو بولاية النيل الأزرق.
تعود التفاصيل الحادث الى أن مواطنين كانوا يستقلون عربة لوري لجلب المواد المحلية لبناء منازلهم.
وفر هؤلاء المواطنين من منازلهم بسبب والمضايقات التي تعرضوا لها في من قبل الحركة الشعبية بمحلية باو بولاية النيل الأزرق.

الجريدة

كمال عمر : إجتماع آلية "7+7" يلتئم الثلاثاء المقبل والحوار ليس بيد الحزب الحاكم


حددت آلية الحوار الوطني المعروفة إختصارا بـ "7+7 " الثلاثاء المقبل موعدا لعقد إجتماعها الذي ينتظر أن يمهد ويرتب للقاء برئيس الجمهورية عمر البشير لبحث استئناف الحوار وتقييم نتائجه السابقة. ووجه البشير، الخميس، خلال اجتماع طارئ للقطاع السياسي للمؤتمر الوطني، أجهزة الحزب بالعمل فورا لإبتدار الحوار الوطني بالتنسيق مع آلية "7+7" وتحديد جدول زمني متفق عليه بعد عيد الفطر لاستئناف الحوار.
وقال المتحدث بإسم الآلية كمال عمر في تصريح صحفي السبت أن الآلية ستعقد إجتماعا في الثانية عشر من ظهر الثلاثاء المقبل.
وأوضح ان اللجنة التنسيقية لاحزاب المعارضة المحاورة تفاكرت حول مسيرة الحوار وامنت على حقها الكامل فى ابتدار وتقديم الرؤى فى تجويد وتطوير مسيرته بحيث يشمل الجميع. وأضاف " من الخطأ اعتباره بيد الحزب الحاكم. "
وشدد عمر على أن الحوار حق للقوى السياسية وللمجتمع وللشعب قاطبة وان أى محاولة لاقحام المجتمع الدولى مرفوضة حيث اكدت التجارب فى كثير من الدول فشل.
وتابع " نحن نؤمن بمطلوبات اساسية للحوار تقع فيها المسؤولية على السلطة فى اطلاق سراح المحكومين والمعتقلين وتأمين حضور قادة الحركات ووقف الحرب وتأمين مناخ الحريات وهذا يجب ان يتم من داخل الحوار وبتوافق بين الاحزاب".
وكان عضو الآلية أحمد سعد عمر قال في تصريحات، الجمعة، أن الرئيس سيلتقي آلية الحوار الوطني "7+7"، قبل نهاية شهر رمضان.
وأشار الى إن اجتماع الآلية المرتقب سيناقش المجهودات التي بذلت لاستئناف الحوار، والتأمين على الخطوات التي قامت بها الآلية خلال الفترة السابقة.
وأضاف" اللجنة التنسيقية ستبدأ فوراً في الاتصال بالقوى المشاركة في الحوار، للبدء في استئناف أعمالها تمهيداً لعقد الحوار الشامل".
وأطلق الرئيس البشير دعوة للحوار الوطني في 27 يناير 2014، حث فيها معارضيه من دون استثناء على الإنضمام لطاولة حوار، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة التجاوب معها من الأساس، إلى جانب انسحاب حركة "الغصلاح الآن" ومنبر السلام العادل لاحقا.
سودان تربيون

الإمارات تكشف عن تفاصيل أكبر قضية احتيال بنكي في تاريخها


القضاء الإماراتي يحكم على المتهمين بالسجن عشرة أعوام وتغريمهم نحو ملياري دولار، بعد أن شاركوا بعملية احتيال بقيمة 501 مليون دولار.

أبو ظبي- كشفت السلطات الإماراتية النقاب عن تفاصيل ما وصفته بأكبر جريمة احتيال بنكي تشهدها البلاد، حكم فيها القضاء الإماراتي على المتهمين بالسجن عشرة أعوام وتغريمهم حوالي ملياري درهم.
الحكم القضائي جاء بعد نحو أربعة أعوام من محاكمة المتهمين الذين أوقفوا عام 2008، وهم خمسة رجال أعمال ثلاثة منهم يحملون الجنسية البريطانية، فيما يحمل الآخران الجنسية الأمريكية والتركية، إضافة إلى مدير تنفيذي في البنك المجني عليه ونائبه، وكليهما يحمل الجنسية الباكستانية.
المبلغ الكبير الذي تضمنه هذا الاحتيال –الذي بدأت فصوله عام 2004- بلغ 841 مليون درهم إماراتي (501 مليون دولار) ما جعل القضية تحظى باهتمام إعلامي وشعبي واسع.
بداية القصة -بحسب الأوراق الرسمية للقضية- كانت حينما استوقفت في العام 2008 المحقق الأمني المختص معلومات وردت له من مصادر سرية داخل البنك المجني عليه -وهو من كبار البنوك المحلية- عن تعرض البنك لعملية احتيال كبيرة نتج عنها في نهاية المطاف الاستيلاء على مبلغ كبير.
ويقول المحقق في إفادته إن “الذهول انتابه وهو يطالع في تلك المعلومات السرية، وعلى الفور بدأ باتخاذ إجراءات البحث والتحري ليتضح له أن الأمر يتفاعل داخل دائرة الرقابة المالية فعمدوا إلى تشكيل فريق عمل بينهم بين دائرة الرقابة المالية”.
وأضاف أن “عملية البحث وصلت إلى الكيفية التي وقعت من خلالها العملية الاحتيالية وهوية المتورطين، وأن بداية القضية تكمن في تقديم أفراد العصابة معاملات تمويل من خلال فرع شركة تعمل بصفة وكيل للبنك في ألمانيا، ويملكها رجل أعمال تركي الجنسية تضمنت صفقات بيع وشراء وهمية لشركات معظمها عائدة لواحد من رجال الأعمال البريطانيين الثلاثة المتهمين، بحيث حصلت الشركة وكيل البنك بموجب تلك الصفقات على قيمتها من التمويل الذي وافقت إدارة البنك على منحه لتنفيذ تلك الصفقات وضخ تلك المبالغ في قنوات استثمارية تعود لبقية رجال الأعمال المتهمين”.
وتابع أن “رجال الأعمال ما كان لهم أن يتمكنوا من تنفيذ جريمتهم لولا المساعدة التقنية والإدارية التي تلقوها من إثنين من كبار موظفي البنك اللذين حصلا على عمولات رشاوى مالية مقابل خيانتهم لقدسية الوظيفة وأمانة المسؤولية التي عهدت إليهم”.
وزاد أن “الموظفين المتهمين سهلا تمرير مستندات في البنك، ورفع الحد الائتماني الممنوح لرجال الأعمال مقابل حصولهما على مبالغ مالية، وأنهما اشتركا مع رجل الأعمال التركي، والبريطانيين، والأميركي في الاحتيال على البنك، من خلال تمرير معاملات وهمية وإعطائهم الموافقة عليها مقابل رشى مالية بقيمة بمبلغ 750 ألف دولار أميركي لمدير إدارة التمويل السابق، و950 ألف دولار أميركي لنائبه”.
وقال إن “الأمر لم يطل حتى تمكن المحققون من إحضار غالبية المتهمين باستثناء إثنين هما رجلا الأعمال الأميركي والتركي الهاربين من وجه العدالة وتم تقديم البقية لمحاكمة استمرت نحو أربعة أعوام قبل أن تسدل محكمة التمييز في دبي في كانون الأول/ ديسمبر 2011 الستار على أكبر قضية احتيال شهدتها الدولة”.
وأمرت المحكمة بإبعاد المتهمين الستة بعد قضاء عقوبتهم، ومنهم عمير حسن مدير تنفيذي بإدارة التمويل في البنك المجني عليه، ونائبه رفعت أحمد، إضافة إلى رجلي أعمال بريطانيين هما تشارلز مالوري، ورايان كونيلس.
إرم

ثم ماذا بعد التمديد عاما لقوات اليوناميد


حسم مجلس الأمن- على الاقل مؤقتا- الصراع المحتدم بين الحكومة وقوات اليوناميد وذلك عندما قرر بالاجماع ان يمدد تفويض القوة الدولية في دارفور لعام آخر ينتهي في شهر يونيو من العام القادم رغم ان الحكومة كانت تطالب بانهاء وجود هذه القوة في دارفور فورا بحجة استقرار الاوضاع الامنية في الاقليم لدرجة تجعل وجود هذه القوة غير مجدي لكن لا يعني ان الحكومة ستتخلى عن ذلك المطلب.
القرار أجيز بالاجماع وقد مهد الطريق لهذا الاجماع ان مقترح مد التفويض للقوة جاء عبر قرار اجازه بلاجماع ايضا مجلس السلم والامن الافريقي وبالتالي لم يكن في وسع اعضاء مجلس الأمن المتعاطفين مع حكومة السودان ان يقفوا في وجه اقتراح اجمع عليه الافارقة مما يعني ان الجهد السوداني يجب بان يركز على الموقف الافريقي.
ولكن الأهم من هذا ان القرار في فقراته المختلفة قد أكد على ان التحسن في الوضع الأمني مازال محدودا وان هناك انتهاكات تثير القلق ولذلك حث قرار مجلس قوات اليوناميد على تركيز جهوده في ثلاثة محاور هي حماية المدنيين- العمل على توصيل مواد الاغاثة للمحتاجين والمتضررين والتوسط في النزاعات من اجل تحقيق السلام وقد اعتمد القرار لليوناميد كامل قوتها الحالية وهي تسعة عشر الف عنصر(ستة عشر الف عنصرا عسكريا واكثر من ثلاثة الف مدني.وادان القرار استمرار انتهاكات حقوق الانسان في الاقليم كما عبر عن قلقه عن تصاعد القتال بين قوات الحكومة وحملة السلاح والتدهور الامني الذي صاحب ذلك هذا العام وطالب البيان كل الفرقاء في دارفور وقف الانشطة العسكرية كما طالب بوضع حد للصراعات القبلية المسلحة التي يشهدها الاقليم.
واشار القرار الى مستقبل اليوناميد واستمرارها في دارفور يتوقف على تحقيق عدة اهداف على رأسها الوصول الى توافق وطني عبر التفاوض لاحداث تسوية سياسية وموافقة جميع الاطراف على وقف اطلاق النار وان يوفروا الحماية للمدنيين وتحقيق التعايش السلمي بين القبائل.
من جانبه طالب نائب مندوب السودان الدائم لدى الامم المتحدة السفير حسن حامد حسن حينما خاطب الجلس بتفعيل مجموعة العمل المشتركة بين اليوناميد والحكومة التي تبحث استراتيجية خروج اليوناميد من السودان واستئناف عملها فورا لوضع استراتيجية الخروج ونفى الادعاء الذي ورد في القرار حول تصاعد الصراع المسلح في الاقليم مشيرا الى ان هناك فقط صراعات قبيلة محدودة وفي مناطق معينة مطالبا بسرعة خروج القوة من دارفور بعد ان انتفت مبررات وجودها.
وقد دار صراع وراء كواليس مجلس الأمن حول بعض فقرات القرار الذي وضعت مسودته بريطانيا وكانت المسودة البريطانية تربط بين ازمة دارفور والحل الشامل لازمة السودان السياسية بحيث تأتي حلول ازمة دارفور في اطار التسوية السياسية الشاملة التي يتوصل اليها مشروع الحوار الوطني الجامع المطروح في السودان والذي يسعى لتحقيق السلام في شتى انحاء السودان بما
فيها دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان لكن الحكومة عارضت هذا التوجه على اساس ان النزاع في دارفور له خصوصيته وله منبره التفاوضي الخاص واتفاقيته الخاصة التي تم التوصل اليها وهي اتفاقية الدوحة وقد ساندت كل من روسيا والصين والدول الافريقية الاعضاء في مجلس الامن رأي الحكومة بعدم النص في القرار الربط المباشر بين دارفور الحل الشامل بل الاكتفاء بالنص الوارد في القرار السابق والذي يشير الى ضرورة الوصول لحل شامل واصلاح ديمقراطي متفق عليه مع تضمين قرار مجلس الامن الحالي اشارة الى اتفاقية الدوحة بالصيغة التي وردت بها في قرار مجلس الامن رقم(2173) الصادر العام الماضي باعتماد اتفاقية الدوحة وقد وافق مقدمو الاقتراح على تعديل النص الاصلي بادخال هذا النص مما اعتبرته الحكومة تطورا ايجابيا رغم انها لم تنجح في مقاومة قرار التمديد- وسيظل الصراع بين اليوناميد والحكومة قائما وفي النهاية فانه من مصلحة الحكومة ان تراجع موقفها تجاه الحل الشامل للازمة السودانية وبالتالي حل ازمة دارفور في ذلك الاطار بعد فشل كل التجارب السابقة لتجزئة الازمة السودانية الشاملة بحلول جزئية غير مجدية!
محجوب محمد صالح 

الرعاة المسلحون يطلقون مواشيهم ويتلفون مزارع الخضروات والفاكهة قي طويلة وكتم


اشتكى مزارعو الخضر والفاكهة بقرى الطينة، شكشكو، ومورقي غرب طويلة بشمال دارفور من اعتداءات الرعاة المسلحين من قبل الحكومة عليهم وإدخال أبلهم ومواشيهم بقوة السلاح في مزارعهم.

وقال مزارع لـ"راديو دبنقا" إن رعاة الأبل بدأوا منذ بداية شهر رمضان إطلاق أبلهم بقوة السلاح في مزارعهم والاعتداء عليهم بالجلد والضرب وتهديدهم بالقتل فى حالة التصدى لهم.

وقال إن الخسائر التى احدثها أبل ومواشي الرعاة تقدر بآلاف الجنيهات. وناشد المزارع بعثة يوناميد والسلطات حماية المزارعين وضع حدا لتجاوزات وانتهاكات الرعاة.

وفى فتا برنو بمحلية كتم أطلق الرعاة المسلحين من قبل الحكومة نيرانا كثيفة في الهواء قبل أن يطلقوا أبلهم ومواشيهم في مزارع الخضر والفاكهة.

وأكدت مزارعة لـ"راديو دبنقا" إن حجم الدمار والإتلاف التى أحدثتها أبل ومواشى الرعاة بالمحاصيل الزراعية تقدر بآلاف الجنيهات.

دبنقا

مقتل (9) من القوات الحكومية في قاعدة جلدو والتهجير القسري يتصاعد في النيل الازرق


أعلنت الجبهة الثورية ممثلة فى حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد عن مقتل (9) من القوات الحكومية بينهم ضابط  برتبة ملازم أول وجرح آخرين في هجوم شنته الحركة على قاعدة جلدو العسكرية بولاية وسط دارفور، إلى جانب تدميرعدد من العربات والاستيلاء على كميات من الأسلحة والذخائر.

وقال مصطفى تمبور المتحدث العسكري باسم الحركة لـ"راديو دبنقا" إن قواتهم هاجمت صباح أمس الجمعة القوات الحكومية المتمركزة بقاعدة جلدو غرب جبل مرة ، وقتلت تسعة منهم بينهم ضابط برتبة ملازم أول وتدمير عربتى لانكروزر والاستيلاء علي كميات من الأسلحة والذخائر.

وفى الأنقسنا بالنيل الأزرق أكد نواب برلمانيون نزوح وتشريد وتهجير قسري لأكثر من (30) ألف مواطن بمناطق باو يعيشون في أوضاع إنسانية مأساوية، واعتبروا أن ما يتعرض له مواطنو النيل الأزرق من تشريد وحرق وتهجير قسري يشكل انتهاكا للقانون الإنسانى والدولي.

وأكدوا عجز المنظمات عن الوصول إليهم وإيصال المساعدات لإنقاذهم. وكشف النائب عن دائرة التضامن عصام الدين إبراهيم عثمان عن وفاة أعداد من النساء الحوامل وفقدانهن لأطفالهن. وقال كومندان جودة، رئيس كتلة الحركة الشعبية المتحدة، إن الأمر يتطلب التدخل العاجل من الجهات العليا في الدولة، ودفع بمسألة مستعجلة لاستدعاء وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي للمثول أمام البرلمان وتوضيح أسباب القصور في الوصول إلى هؤلاء المتضررين.

دبنقا

حريق هائل يقضى على (100) محلا تجاريا بالمالحة والمليشيات تنهب المحالات التجارية في كبكابية


قضى حريق هائل شب بسوق المالحة بشمال دارفور ظهر أمس الجمعة على نحو (100) محلا تجاريا. وقال شاهد عيان لـ"راديو دبنقا" إن الحريق اندلع فى الرابعة من ظهر أمس الجمعة في الجزء الجنوبى الغربى من السوق وشمل  دكاكين ومطاعم ومقاهي ومحلات للخضر والفاكهة والحطب والقش.

وقال الشاهد إن المواطنين الذين استخدموا الأتربة وجركانات المياه عجزوا عن إطفاء الحريق،  الذي قال قضى على كل شئ وقدر الشاهد خسائر الحريق بالآف الجنيهات.

وفي شمال دارفور نهبت مليشيات حكومية مساء الخميس عددا من المحال التجارية بسوق كبكابية الكبير، إلى جانب سوق المحاصيل الأسبوع الماضى.

وقال شاهد عيان لـ"راديو دبنقا" إن عناصر من المليشيات الحكومية تستقل عربة لانكروزر نهبت محلا للاحذية لصاحبها محمد آدم ومحلا للموبايلات لصاحبة أبو القاسم محمد ومحلا للسلع الغذائية والاستهلاكية لصاحبه إبراهيم آدم.  

كما كشف الشاهد عن مهاجمة مليشيات حكومية تستقل ( 6 ) عربات سوق المحاصيل الأسبوع الماضى ونهبه.

من جهتهم أبدى التجار تذمرهم من أعمال الكسر النهب وبصورة متكررة الذي يتعرض لها محلاتهم التجارية بالسوق من قبل المليشيات الحكومية على الرغم من وجود حراسات بالسوق، مشيرين إلى أن هناك أكثر من (3) آلاف محل تجاري بالسوق يدفع أصحابهم شهريا ما بين (20 إلى 50) جنيها لأفراد حراسة السوق. وقال عضو الغرفة التجارية آدم عبدالله بابكر إنهم يعملون مع السلطات والشرطة لمواجهة هذه المشلكة.   

 من جانبه توعد والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف بضرب المجرمين والمتفلتين بيد من حديد ، ووجه السلطات في الولاية بحسمهم وتطبيق القانون بما يحفظ هيبة الدولة.

وقال الوالي إن الإجراءات الأمنية التي اتخذت خلال اليومين الماضيين كانت أولية ستتبعها إجرءات أكثر صرامة، موضحا أن الإجراءات الأمنية ترمي إلى ضبط المجرمين ولا تستهدف أي جهات أو قبائل بعينها ، داعيا المواطنين إلى الحرص على الأمن والتبليغ الفورى عن كل المجرمين وعدم إيوائهم.

دبنقا

«خليجي 23» يربك حسابات لجنة المسابقات السعودية


الكويت - أ ف ب -
كشف رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ طلال الفهد أنه جرى تأجيل حسم استضافة الكويت لدورة «خليجي 23»، وذلك بعد اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية والعراق واليمن للعبة، وجاء القرار بعد اطلاع رؤساء الاتحادات على تقرير لجنة الكشف على الملاعب والتجهيز للبطولة.
وأرجأت لجنة المسابقات في الاتحاد السعودي لكرة القدم إصدار جدول دوري عبداللطيف جميل لحين ثبوت مواعيد «خليجي 23»، إلا أن قرار الأمس بتأجيلها سيُعجّل من صدور الجدول خلال الأسبوع المقبل، على أن يتم إجراء التعديلات اللازمة في ما يخص تأجيل المباريات أثناء دوري الخليج إلى حين ثبوت مواعيدها بشكل حاسم.
ويبدو أن التقرير الخاص بملاعب الكويت لم يكن جيداً، وبالتالي جرى منحها مهلة حتى 27 تموز (يوليو) الجاري موعد الاجتماع الثاني للجنة لاتخاذ القرار النهائي باستضافتها للبطولة أو نقلها إلى مكان آخر.
وقال الفهد: «أمامنا 120 يوماً يجب الانتهاء خلالها من التجهيزات كافة. فنحن ننتظر المبالغ التي خصصتها الهيئة العامة للشباب والرياضة لتجهيز ملاعب المباريات والتدريبات وكذلك مقرات إقامة المنتخبات. كما يتوجب علينا توقيع العقود المرتبطة بالدورة كافة خلال هذه الفترة».
وشكر القائمين على «الهيئة» نظير تعاونهم المستمر مع الاتحاد خلال الفترة الماضية.
ووافق المجتمعون على الموعد الجديد للبطولة، إذ تنطلق في 22 كانون الأول (ديسمبر) 2015 وتختتم في 4 كانون الثاني (يناير) 2016 بدلاً من الموعد المقترح سابقاً 25 (ديسمبر) إلى 7 (يناير)، فيما لم يتم حتى الساعة تحديد الشركة الراعية للبطولة التي يُنتظر أن تُجرى القرعة الخاصة بها في 25 أيلول (سبتمبر) المقبل.
وقرّر الرؤساء دعم العراق واليمن لاستضافة مباريات ودية على أرضهما بعد رفع الحظر المفروض عليهما من الاتحاد الدولي للعبة، وكذلك الوقوف إلى جانب دولة قطر في استضافتها بطولة كأس العالم في 2022، والتصدي لحملات التشكيك في نزاهة اختيارها لتنظيم المونديال.
يذكر أن «خليجي 23» كانت مقررة أساساً بمدينة البصرة في العراق، إلا أنها نُقلت إلى الكويت بعد أن أصدرت وزارة الشباب والرياضة العراقية بياناً مطلع شباط (فبراير) الماضي، أكدت خلاله أنه نظراً للعجز الكبير في موازنة البلاد، فتقرّر وبالإجماع إعادة النظر في استضافة النسخة المقبلة (23) من كأس الخليج والتقدم بطلب رسمي لاستضافة النسخة 24 منها.
الحياة

السبانخ الطازجة تخفض ضغط الدم في غضون ساعات

باحثون يكشفون أن السبانخ تشكل وجبة متكاملة تغني عن تناول المواد الغذائية المكتنزة بالسعرات الحرارية وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي.

السبانخ تحتوي على أكثر من اثني عشر نوعا من مركبات الفلافونويد الفردية
القاهرة- كشف باحثون أن تناول سلطة تحتوي على السبانخ الطازجة يساعد على خفض ضغط الدم في غضون ساعات قليلة. ويرجع ذلك إلى احتوائها على المغنيسيوم الذي يعمل على التحكم بمستويات ضغط الدم.
وتشير الدراسات إلى أن أوراق السبانخ الخضراء الداكنة تساعد على حماية العقل من الشيخوخة المبكرة وعلامات التقدم في السن وذلك عن طريق منع الآثار الضارة لتقدم السن على الدماغ.
وينصح الأطباء بأكل السبانخ للحفاظ على حدة البصر لأنها ثرية بمضادات الأكسدة وخاصة اللوتين والزياكساثنين والتي تساعد على حماية العين وتمنع إعتام عدستها.
وتحتوي هذه الخضار الورقية على نسبة مرتفعة من فيتامين (أ) والذي يقوي الأغشية المخاطية والجهاز التنفسي مما يساعد على حماية الجسم من دخول البكتيريا والفيروسات، كما يشكل عنصرا أساسيا في تكوين خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الالتهاب وتحارب الأمراض.
ويضاف إلى فوائد السبانخ الكثيرة أهميتها في حماية الجلد والحفاظ على رطوبة البشرة، كما أنها تحمي الجلد من مرض الصدفية وحب الشباب وتقاوم ظهور التجاعيد.
وتحتوي على ما يزيد على اثني عشر نوعا من مركبات الفلافونويد الفردية، والتي تعمل على مكافحة مسببات مرض السرطان.
وقد أثبتت الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن السبانخ بانتظام تقل لديهن نسبة الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء اللواتي لا يتناولنها، كما أثبتت دراسات أخرى فعالية السبانخ في مكافحة سرطان المعدة وسرطان الجلد.
وتعد السبانخ غذاء صحيا ومناسبا للتخسيس، بسبب احتوائها على الكاروتين وفيتامينات (ب، ك، ي، ج) الضرورية للجسم واحتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية، لذلك فهي تشكل الغذاء الأمثل لمن يبحثون عن الأغذية المناسبة لإنقاص الوزن.
ولاحتواء السبانخ على المعادن والألياف فهي تشكل وجبة متكاملة تغني عن تناول المواد الغذائية المكتنزة بالسعرات الحرارية، وتحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، فضلا عن ذلك تعمل على موازنة نسبة السكر في الدم مما يساعد على التحكم في نسبة الأنسولين التي ينتجها الجسم، فعندما تختل نسبة الأنسولين في الجسم يشعر الإنسان بالحاجة إلى تناول السكريات والأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، ولذلك تساعد السبانخ على تجنب الرغبة في تناول هذه الأطعمة.
العرب

الأكلات الصحية والمتوازنة تؤخر شيخوخة الجسم والبشرة


يصيب مرض الشيخوخة المبكرة العديد من الرجال والنساء، حيث يبدون بمظهر أكبر من أعمارهم الحقيقية، ولكن توجد بعض الأغذية الصحية التي تحدّ من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على وجه الشخص، مثل الفواكه والخضراوات والأسماك.

الخضراوات الطازجة تزيد صلابة جهاز المناعة
يرى أخصائيو الجلد والتغذية أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والفيتامينات، لا سيما الكولاجين، يعمل على تجديد خلايا البشرة ويقوي العظام والذاكرة ويبعد أعراض الشيخوخة المبكرة.
ويقول د. أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية، إن مادة الكولاجين تساعد على حماية الإنسان من الشيخوخة المبكرة وتساعد على تجدد خلايا البشرة وتقوي الأسنان وتحافظ على الشعر. ويشير إلى أن جسم الإنسان يحتاج إلى إمداده بفيتامينات “آي” و”سي”، حتى يصل إلى نسبة الكولاجين التي يحتاجها.
وتابع أنه للحصول على تلك الفيتامينات يجب التركيز على تناول الخضراوات والفواكه، مثل: الفاصوليا الخضراء والبازلاء والمشمش والبطيخ والخوخ والتوت، ويقول إن فيتامين سي يوجد في الحمضيات مثل البرتقال والكيوي والليمون.
ويؤكد أن بعض الأطعمة تعمل على زيادة نسبة الكولاجين في الجسم مثل الأسماك والسلمون التي تحتوي على أوميغا3 التي تساعد بدورها في الحصول على بشرة نضرة وخالية من التجاعيد.
ويوصي الباحثون بإضافة الثوم إلى مأكولاتهم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، وتناول منتجات الصويا كالجبن والحليب التي تساعد على مكافحة شيخوخة الجلد وإنتاج مادة الكولاجين. ويمكن الحصول على تلك العناصر في شكل كبسولات من الصيدلية للحصول على فوائدها العديدة.
خبراء يوصون باختيار الغسول المناسب لنوع البشرة واستخدام واق للشمس وكريمات مرطبة لمنع جفاف البشرة
ويشير د. خالد مصيلحي، أستاذ العقاقير والنباتات الطبية بجامعة مصر الدولية، إلى أن الأطعمة الطبيعية من أفضل الوسائل لمحاربة الشيخوخة. ويوضح أن الموز يعتبر من الأغذية الغنية بالمعادن والطاقة، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يعمل على تسكين ألم العضلات وإمداد الجسم بالطاقة لفترة طويلة، كما أن البروكلي يعتبر غذاء مناسبا لمن يرغب في الحصول على رشاقته، حيث يحتوي على العديد من الألياف والمعادن والفيتامينات التي تعمل على حماية الجهاز المناعي ووقاية الإنسان من مرض السرطان.
وأثبتت الأبحاث أن الطماطم تعمل على محاربة السرطان لاحتوائها على مادة الليكوبين التي تخلّص الجسم من الجزيئات الضارة، فضلا عن أن الكيوي به الكثير من مضادات الأكسدة ومادة الكلوروفيل، وهو ما يساعد على مقاومة جسم الإنسان للأمراض السرطانية. ويضيف أن الكركم يعتبر من أهم المأكولات التي تعالج الآلام الروماتيزمية، ويعمل على تنشيط خلايا المخ وعلاج الالتهابات، والتخلّص من برودة الأطراف وتنميلها.
وتوضح د. عفاف عزت، رئيسة قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، أن تناول الفواكه والخضراوات الطازجة يقي من الشيخوخة ويزيد من مناعة جسم الإنسان، لوجود العديد من المركبات الكيميائية بداخلها، كما أنها تعمل على تقوية الذاكرة وحماية القلب والعظام من العديد من الأمراض.
وتشير إلى أن التفاح يعالج أمراض الحساسية لثرائه بمادة الكيريستين التي تساعد على حماية الإنسان من مرض الزهايمر والنوبات القلبية، حيث أثبتت التجارب أن تناول الإنسان تفاحة واحدة يوميا يعمل على تقليل جميع أنواع الانتفاخات، ويحمي من الإصابة بالسرطان. وتوضح أن إكليل الجبل يعمل على مقاومة الأمراض، ويحمي جسم الإنسان من التأثيرات العامة للشيخوخة.
منتجات الصويا كالجبن والحليب التي تساعد على مكافحة شيخوخة
وفي سياق متصل، يضيف د. وهيب شحاتة، استشاري التغذية العلاجية، أن أحد أسباب ظهور الشيخوخة المبكرة هو التعرّض المباشر للشمس، حيث ينتج عنه ظهور تجاعيد في الوجه ويصاحبه بقع تسمّى الكلف والنمش، وبالتالي تظهر بشرة الإنسان أكبر من عمره الحقيقي.
ويشير إلى أن استخدام مساحيق التجميل تساعد على ظهور الوجه بشكل شاحب، نظرا لأن بعض الكريمات المعالجة للبشرة تلحق ضررا بالبشرة، لاحتوائها على مركبات كيماوية مضرة، وخصوصا الكريمات التي تحتوي على مادة الكورتيزون، التي تساعد على ظهور حبوب الوجه.
وينصح باختيار الغسول المناسب لنوع البشرة واستخدام واق للشمس وكريمات مرطبة لمنع جفاف البشرة، والابتعاد عن المأكولات الحارة، والإكثار من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وبالأخص الجرجير والخس.
وأشارت دراسة أميركية صادرة عن دورية اتحاد الجمعيات الأميركية لعلوم الأحياء التجريبية، أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من الفوسفات تعمل بدورها على إظهار علامات الشيخوخة المبكرة، كما تساعد على إصابة الإنسان بأمراض تقدّم العمر مثل أمراض الكلى المزمنة.
وأوضحت الدراسة أن مادة الفوسفات المتواجدة في الأغذية المعالجة والمشروبات الغازية والجبن ومنتجات الخبز تسرع من عملية الشيخوخة المبكرة، وتصيب الإنسان بأمراض القلب والكلى والجفاف.
أظهرت دراسة غذائية أميركية أن المرء حين يتجاوز العشرينات من عمره، تنسدّ الكثير من مرطبات جسمه الطبيعية -كغدد العرق والزيت- وترق طبقة جلده العليا، وهكذا تخف قدرة جلده على إمساك الرطوبة، فإذا لم يشرب ما يكفي لتعويض ما تتم خسارته يوميا في البول والعرق، فإن جسمه يسحب ما يحتاج إليه من الماء من خلاياه، ومنها خلايا الجلد، فيغدو الجلد أكثر جفافا ويبدو أكثر شيخوخة.
العرب

البهاق تسببه الضغوط النفسية ويعالجه تحسن المزاج



الحالة النفسية للإنسان تظل في علاقة مباشرة بحالته الصحية، فهي تؤثر فيها وتتأثر بها بشكل مباشر هذه النظرية تنطبق تماما على الأمراض الجلدية ومنها البهاق الذي كثيرا ما يؤكد المختصون أن أسبابه وعلاجه يرجعان أساسا إلى حالة المريض النفسية.

لندن - كشفت دراسة صادرة عن كلية الطب في مستشفى سانت جورج بجامعة لندن، أن الأشخاص الذين يعانون من مرض البهاق هم الأقل عرضة من غيرهم للإصابة بالأورام السرطانية.
وأوضحت الدراسة أن مرض البهاق يعمل على إعطاء مناعة لجسم الإنسان تحميه من الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن تعرّضه لفترات طويلة لأشعة الشمس، وأضافت أن الجينات التي تساعد على انتشار هذا المرض هي نفسها التي تعمل من ناحية أخرى على علاجه.
وفي الأشهر القليلة الماضية زفت بشرى أخرى تحمل أمل الشفاء للمصابين بالبهاق وتتمثل في استحداث طبيب تونسي لدواء طبيعي لهذا المرض، حيث تمكن رشاد صميدة وهو دكتور وباحث من اكتشاف دواء يتمثل في تغيير لون الجلدة، من خلال استخدام زيت يعد مكمّلا غذائيا يتناوله المريض مع المحافظة على حمية غذائية دقيقة.
وحسب الطبيب مكتشف العلاج فإن البهاق مرض أسبابه غذائية أساسا حيث أنه ناتج في أغلب الحالات عن العادات الغذائية السيئة، وهو ينصح المريض الراغب في الشفاء باتباع نمط غذائي يواظب خلاله على تناول السكر الأسمر وزيت الزيتونة والملح الذي يباع في الصيدليات، مشيرا إلى أنّ مدة العلاج قد تدوم قرابة 3 سنوات بالنسبة لمن يعاني من المرض منذ عامين فقط وبين 3 و5 سنوات لمن يعاني منه منذ مدة تتراوح بين 3 و10 سنوات، وتدوم فترة العلاج للمصاب بالمرض منذ 10 سنوات إلى ما بين 3 و7 سنوات.
عدم القدرة على التحكم في الحالة النفسية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى سرعة انتشار المرض وتأخر الحالة في الشفاء
وتحصل الدكتور صميدة على براءة الاختراع الدولية من مؤسسة الملكية الفكرية في سويسرا بعد اكتشافه للمكمل الغذائي الذي سيحقق خطوة إيجابية في علاج مرضى البهاق. فهل تجعل مثل هذه الاكتشافات المصابين بمرض البهاق يستعيدون الأمل في حياة أفضل؟ وهل تؤثر نتائج هذه الدراسات على تحسن الحالة النفسية لمريض البهاق ما من شأنه أن يساعده على الشفاء؟
يبدو بديهيا أن يتقبل المرضى نتائج هذه الدراسات والاكتشافات العلاجية الجديدة بمشاعر التفاؤل التي تساعدهم على الشفاء من هذا المرض أو تساهم في إيقاف انتشاره، فأعراضه والبقع البيضاء التي يتركها على البشرة تزداد بفعل الحالات النفسية السيئة للمريض الذي يزعجه شكله الخارجي ولون بشرته كما تزعجه نظرة الآخر له وتستفحل حالته وتتسع رقعة المرض إذا تزامنت مع اليأس من الشفاء.
ويعتبر عدم القدرة على التحكم في الحالة النفسية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى سرعة انتشار المرض وتأخر الحالة في الشفاء لذا فغالبا ما تكون النصيحة الأولى التي توجه لمرضى البهاق هي عدم التوتر أو القلق المفرط من أعراضه، مع تحفيزهم على متابعة نصائح الطبيب وتطبيق طرق العلاج المقترحة عليهم في حالة من الثقة في الشفاء والأمل في أن تعود بشرتهم كما كانت قبل ظهوره.
وحسب منظمة الصحة العالمية فإنه يصاب ما يقرب من 2 بالمئة من سكان العالم بمرض البهاق، وهناك العديد من العلاجات المتوافرة لهذا المرض، إلا إن فعاليتها تتوقف بشكل كبير على نفسية المريض وتجاوبه مع العلاج، حيث تحدث البقع البيضاء وتنتشر على البشرة نتيجة اختلال الخلايا الصبغية أو الخلايا المنتجة لمادة الميلانين، ما يؤدي إلى عدم إفراز مادة الميلانين الصبغية.
فعالية العلاجات المتوافرة للمرض تتوقف بشكل كبير على نفسية المريض وتفاعله مع العلاج بتفاؤل
وعموما ترجع أسباب الإصابة بمرض البهاق إلى وجود اضطرابات في الجهاز المناعي لجسم الإنسان، والتي ينتج عنها تكوين أجسام مضادة للخلايا الملونة، كما توجد عوامل أخرى مثل وجود عوامل وراثية، أو خلل في وظائف الغدة الدرقية، بالإضافة إلى مرض السكري. وهناك عدة طرق لعلاج المرض، مثل استخدام كريمات موضعية، أو بعض الأدوية التي تعمل على زيادة الحساسية الضوئية، إلى جانب تعريض الجسم للأشعة فوق البنفسجية، وهذا ما يساعد على التغلّب عليه تدريجيا.
وحول العلاقة السببية بين البهاق والحالة النفسية للإنسان يؤكد المختصون في الأمراض الجلدية أن الحالة النفسية عندما تكون سيئة مليئة بالقلق والتوتر من الممكن أن تصيب الخلية الصبغية وتحدث فيها خللا، حيث أن كل خلية صبغية تعمل على صبغ 36 خلية حولها، خاصة وأن الخلية العصبية والخلية الصبغية يعتبران توأمين في تكوين الخلايا.
وفي هذا السياق ينصح الخبراء والمختصون في الأمراض الجلدية الإنسان السليم بتجنب مسببات البهاق ومن أبرزها التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس والحرص على الخروج من الحالات النفسية السيئة وتجاوز الاضطرابات العصبية والمزاجية.
أما المصابيون بالمرض فيؤكد الأطباء أن التوأمة بين الخلايا العصبية والخلايا الصبغية إما أن تكون سبب الإصابة بالبهاق أو سبب التأخر في الشفاء منه. لذلك فمن الضروري بالنسبة لهؤلاء الاهتمام بمزاجهم والتركيز على الخروج من التوتر والعصبية ليتجاوزوا مضاعفات المرض وليكونوا أكثر
 تجاوبا مع العلاج.
العرب

ضرر أشعة الشمس يتواصل حتى بعد الابتعاد عنها


برلين -
خلص العلماء إلى أن الضرر الذي تلحقه الأشعة فوق البنفسجية (يو. في) بالبشرة والجلد لا يتوقف بمجرد الابتعاد عن الشمس.
وقال باحثون إن ضرر الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس أو من التقنية الخاصة لإعطاء الجلد سمرة مشبعة باللون الأحمر، وهو ما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، يحدث بعد ثلاث أو أربع ساعات من التعرض للأشعة.
ويضر التعرض للأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس أو عن أجهزة الاسمرار الحمض النووي في الخلايا المنتجة للميلانين التي تؤدي إلى اسمرار البشرة.
ولفت العلماء في دراستهم إلى أن نصف التعديلات التي طرأت على الحمض النووي تقريبا حدثت في الظلمة بعد التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وهم كانوا يظنون سابقا أن مادة الميلانين تحمي الطبقة الخارجية من البشرة وتشكل حاجزا في وجه الأشعة فوق البنفسجية.
لكنهم اكتشفوا مؤخرا أن هذه الأشعة تحرك أنزيمين اثنين يجتمعان معا لتنشيط إلكترون في الميلانين. وتنقل الطاقة الصادرة عن هذا التفاعل إلى الحمض النووي في الظلمة، ما يتسبب بالأضرار الجينية عينها التي تلحقها الشمس.
وتوصل الباحثون في هذه الدراسة إلى أن الميلانين قد تؤدي إلى آثار تضر بالبشرة. وتدهور الحمض النووي هذا هو من الأسباب الرئيسية لأكثر سرطانات البشرة شيوعا.
وفي إطار هذه الدراسة، تم تعريض فئران وخلايا بشرية منتجة للميلانين لأشعة فوق بنفسجية صادرة عن مصابيح اسمرار. وأدى هذا الإشعاع إلى تعديل معين في الحمض النووي للخلايا يحول دون نقل المعلومات الجينية التي تحملها كما ينبغي.
ولاحظ الباحثون الأضرار التي لحقت بالخلايا المنتجة للميلانين والتي تتواصل لساعات بعد التوقف عن التعرض للأشعة. وبينت هذه الدراسة أن الميلانين تتمتع في الوقت عينه بمنافع وقائية وبعوامل مسرطنة.
وحذرت الخبيرة الألمانية إينا بوكهولت من خطورة الأشعة فوق البنفسجية -بنوعيها الطويلة “يو في آي” والمتوسطة “يو في بي”- على البشرة، حيث تتسبب الأشعة المتوسطة في إصابة البشرة غير المحمية بالحروق، بينما تعجّل الأشعة الطويلة بالشيخوخة وظهور التجاعيد. ويرفع كلا النوعين من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
لذا شددت بوكهولت، الخبيرة لدى الهيئة الألمانية لاختبار السلع، على أهمية حماية البشرة باستعمال كريمات الوقاية من الشمس، موضحة أن معظم الكريمات توفر حماية جيدة من الأشعة المتوسطة. ومن الأفضل استعمال المستحضرات، التي توفر للبشرة حماية من الأشعة الطويلة أيضا.
العرب

نظام البشير يتستر على أنشطة داعش في السودا ن


لقت السلطات التركية القبض على 18 طالبا سودانيا تراوحت أعمارهم بين 18 و23 عاما كانوا في طريقهم للانضمام إلى تنظيم داعش في سوريا.
يأتي هذا وسط تسريبات عن وجود شبكات متعددة لتسفير الشباب إلى سوريا والعراق، وأن ذلك يتم تحت نظر الحكومة وفي ظل صمت إعلامي مثير للشك.
وكشفت تقارير عن قائمة الدفعة الثانية من الطلاب السودانيين الذين غادروا الخرطوم قبل أيام للالتحاق بداعش في سوريا والعراق، ومن بينهم ابنة الناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية السفير علي الصادق.
ويحمل غالبية هؤلاء الطلاب جوازات سفر بريطانية ويدرسون في جامعة العلوم الطبية الخاصة في الخرطوم التي أسسها مأمون حميدة أحد قيادات الإسلاميين المعروفين ووزير الصحة بولاية الخرطوم.
ورغم أنها جامعة تجارية ولا تقبل إلا التعاملات بالدولار ويرتادها أبناء الأسر الغنية خاصة المغتربين، إلا أن الفكر المتطرف انتشر بين طلاب هذه الجامعة التي تمنع ممارسة النشاط السياسي وتسمح بنشاط جمعية دينية تحت مسمى “الحضارة الإسلامية”. واتضح لاحقا أن هذه الجمعية ظلت تعمل لسنوات داخل الجامعة على تجنيد الطلاب للانضمام إلى الحركات الجهادية.
وقال مراقبون إن حكومة البشير متهمة بإتاحة الفرصة والأجواء لتنامي التطرف الديني منذ أن تبنت الحرب الدينية الجهادية في جنوب السودان، والتي هلك فيها الآلاف من شباب شمال السودان بعد أن تم التغرير بهم وإيهامهم بأنهم يجاهدون في سبيل الله.
واتهم معارضون للبشير الحكومة السودانية بأنها تغض الطرف عن أنشطة داعش، وأنها على معرفة بعمليات التجنيد المتنامية للشباب السوداني لفائدة التنظيم المتطرف وأنها لا تبدي أي اهتمام يتلاءم مع أهمية الظاهرة.

ولفتوا إلى تستر الحكومة على قيادات معروفة بانتمائها إلى الإخوان المسلمين، وأعلنت تأييدها العلني للدولة الإسلامية (داعش)، وأنها تكتفي فقط باستجوابها أو اعتقالها ثم إطلاق سراحها سريعا.
وتساءل المراقبون ما الذي يجعل المخابرات السودانية تتغاضى عن خروج هؤلاء الطلاب عبر مطار الخرطوم الدولي، ولماذا لم تصدر قرارا بإغلاق الجامعة الخاصة المتخصصة في تفريخ المتشددين.
ورجحوا وقوف بعض المسؤولين وراء تسفير الشبان سواء لقناعتهم بفكرة داعش، أو لاستلامهم أموالا في إطار الفساد المالي الذي عرفت به حكومة البشير.
واتهم الناطق باسم الخارجية السودانية علي الصادق جهات لم يُسمها تقف وراء انضمام ابنته صافيناز إلى تنظيم داعش، وكان السفير عند مراجعته لكاميرا المراقبة بالمطار شاهد ابنته الطالبة صافيناز ذات الثمانية عشر عاما مع طلاب آخرين يركبون الطائرة المتجهة إلى تركيا.
وأبدى غضبه من جهات لم يُسمها قال إنها تدفع رشاوى بمبالغ كبيرة بالدولار لتسهيل خروج الطلاب المتجهين إلى سوريا لتنظيم داعش قبل أن تسارع وزارة الخارجية السودانية لنفي حديثه على موقعها الرسمي.
وبدأ النظام استيعاب المجموعات المتشددة عقب استيلائه على الحكم، فآوى أسامة بن لادن، وحركات جهادية أفغانية، وحركة حماس والجهاد، ومنحت بعض قيادات تلك المنظمات جوازات سفر دبلوماسية سودانية.
ويعتبر محمد علي عبدالله الجزولي الوحيد الذي تحدث في العلن باسم “داعش” في السودان، وبدأ يروّج للفكرة في مسجده، وقاد مسيرة بمجمع المعراج الإسلامي لمناصرة ودعم التنظيم.
وكان الجزولي الذي أعلن مبايعته لأبي بكر البغدادي من الخرطوم، يتولى في السابق مواقع قيادية عليا في حركة الإخوان الإسلامية وجبهة الدستور الإسلامي ويدير مدارس صناعة القادة ورياض أطفال برعاية وزارة التربية والتعليم.
وأكد الكاتب السوداني حيدر إبراهيم أن أفكار داعش تشكلت وتجلت منذ استيلاء الإسلاميين على السلطة في 30 يونيو 1989، فلديهما نفس المرجعية والاختلاف بينهما في الدرجة والأسلوب وليس في النوع.
وأشار إبراهيم في تصريح لـ”العرب” إلى أن التطهير العرقي في الجنوب ودارفور وجبال النوبة هو تمرين إرهابي مبكر سبق نظام البشير فيه داعش بسنوات.
العرب

انعدام التقاوي والجازولين يهدد الموسم الزراعي بسنار


انعدام التقاوي والجازولين بسنار أكبر عقبة لتهديد الموسم نحو الفشل وسط تزمر المزارعين بسنار.
اشتكى اتحاد المزارعين بمحلية سنار من انعدام الجازولين والتقاوي المحسنة التي تعتبر من أكبر المشاكل تواجه المزارعين. وقال أمين مال اتحاد مزارعين الزراعة المطرية بمحلية سنار عبدالله نصر الدين الوالي أن التقاوي معدومة مثل الذرة وزهرة الشمس، وأضاف “اتصلنا بالشركة للاستفسار عن بذرة عباد الشمس، وأخطرتنا أن البذرة الآن في ميناء بورتسودان وستصل خلال أيام. وقال “لم يتم الفحص لتقاوي لمعرفة مدة الصلاحيتة”. وأبدى قلقه من الارتفاع الجنوني لسعر التقاوي التي وصل سعر الكيلو منها إلى ١٠٠جنيه.
وقال نصرالدين إذا أراد شخص زراعة مشروع ستكون التكلفة أكثر من ٢١٠ مليون جنيه، وأضاف “إن انعدام التقاوي سيشكل الفشل الكبير للموسم في حال عدم تدخل الدولة لتوفير متطلبات الزراعة بأسرع وقت ممكن قبل هطول الأمطار وانقطاع الطريق المؤدي إلى مناطق الإنتاج”.
وناشد الدولة بتوفير الجازولين قبل انقطاع الطرق بسبب الأمطار.
وجدد رفضهم لاستقطاع مساحة الـ١٠٪ من المساحات الأراضي الزراعية لمسارات الرعي وإقامة الرحل العائدين من جنوب السودان.
وقال إن الفكرة من حيث المبدء مقبولة لابد من فتح المسارات للرحل والثروة الحيوانية حتى لا تحدث الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة.
ومن جانبه قال أمين عام المزارعين حاتم السماني أن البنوك أحجمت عن عملية تمويل المزارعين، وذكر إن البنك الوحيد الذي يوفر التمويل الآن هو البنك الزراعي فرع سنار.
وبرر إحجام البنوك عن التمويل بعدم تسويق المحاصيل التي اشترتها البنوك في الموسم العام الماضي.
وقال إن البنوك طالبت المخزون الاستراتيجي بشراء المحصول حتى تتوفر لها السيولة التي تمكنها من تمويل الموسم الزراعي.
صحيفة الجريدة

الشرطة تحقق في ملابسات ترك جثمان دون دفنه بالمقابر

تحقق شرطة فداسي بمحلية مدني في ملابسات ترك جثمان رجل من دولة جنوب السودان بالمقابر دون دفنه واتخذت الشرطة إجراءات أولية أحالت بها الجثمان للمشرحة وباشرت إجراءات التحري مع سلطان القبيلة الذي قال في أقواله بأن الرجل توفي وفاة طبيعية وحاولوا دفنه بمقابر المسلمين إلا أن بعض الأشخاص اعترضوا على ذلك فتركه ذووه بالمقابر دون دفن .
صحيفة الأهرام اليوم

ضبط (466) طن من الدجاج الفاسد والمواد منتهية الصلاحية بسنار


ضبطت إدارة المواصفات والمقاييس 450 طناً من الدجاج الفاسد في ثلاث عربات جامبو كبيرة “برادات”، بالإضافة لمواد غذائية منتهية الصلاحية.
وأفاد مدير المواصفات والمقاييس بولاية سنار مهدي إسماعيل عبدالله أن المواد التي تم ضبطها عبارة عن عدس وأرز ودقيق وحلويات وبعض مواد تقدر بـ 16 طناً.
وتمكنت المواصفات من ضبط كميات كبيرة من زهرة الشمس وذرة منتهية الصلاحية قبل أن تتوجه الى مناطق الزراعة حتى لا تشكل تهديداً للأمن الاقتصادي، وذكر أن المواصفات والمقاييس وضعتها داخل مخازن البنك الزراعي بالولاية.
وأشار إلى مشاورات تجري مع جهات الاختصاص لمناقشة عملية التخلص منها بصورة نهائية، وقال إسماعيل إنهم تمكنوا من ضبط ذرة منتهية الصلاحية بكميات كبيرة جداً.
وأضاف أن إدارة المواصفات تقوم بعمليات تفتيش بصورة واسعة داخل ولاية سنار، وقال إن الولاية من أكثر الولايات التي ضبط فيها الدجاج الفاسد وتقدر كميته بمئات الأطنان بعضه عابر الى بقية الأماكن ودول الجوار. وقال إن أكبر المشاكل هي سوء التخزين للذرة تم دفنه في “المطامير” داخل الأرض كمخزون استراتيجي لعدم توفر مخازن كافية تسع هذه الكمية الكبيرة وقال: لابد من إنشاء مخازن جافة كمخزون استراتيجي حتى تحافظ على الإنتاج والإنتاجية.
وذكر أن هناك مئات الأطنان من الحبوب منتهية الصلاحية ضبطت. وقال إن سنار بها رقابة مكثفة للمواصفات في داخل الأسواق والمواطن، أيضاً لها دور في عملية الإبلاغ. وقال إن سنار تصدر أكثر من 10 جامبو “برادات” بسعة 150 طناً للواحد الى الدول العربية من فاكهة الموز وبقية الفاكهة الى السعودية الأردن وسورية وبقية الدول العربية.
صحيفة الجريدة

وزير مصري سابق: إثيوبيا ترواغ في مفاوضات السد بمساندة السودان


قال وزير الموارد المائية د. محمد نصر الدين علام إنه يشعر بـ”الشفقة” على الفريق المصري المشارك في مفاوضات سد النهضة لأنه يعمل وهو مغلول الأيدي مع فريق إثيوبي مراوغ يستهدف إطالة وقت المفاوضات من أجل الانتهاء من الأعمال الإنشائية.
وأضاف في تصريح خاص لـ”دوت مصر” أن الفريق السوداني يدعم الإثيوبيين، مشيراً إلى أن الفريق المصري يتصرف بشهامة وفروسية، فيما يتلاعب الآخرون بكل الوسائل.
وأوضح أنه بات من الصعب اختيار الاستشاري الدولي المؤهل لإجراء مثل هذه الدراسات في وسط هذه الأجواء غير اللائقة، مطالباً الدكتور حسام مغازي بألا يتعجل الذهاب إلى موقع السد مرة أخرى.
وتابع: “أناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي إما بمصارحة الشعب للاستعداد للآثار السلبية التي سنعيشها خلال عام أو عامين على الأكثر، أو التفاوض السياسي الجاد وعن طريق الرئيس فقط بدلاً من ترك إدارته لوزارتي الري والخارجية”.
وشدد علام على ضرورة الاكتفاء بتنفيذ 50% على أقصى تقدير من السد وتشغيله بنصف الطاقة الاستيعابية المقررة، على أن يتم استكماله بعد 10 سنوات، موضحاً أن ذلك يستهدف وضع خطط للتعايش مع العجز المائي في الحصة المائية وتعويض هذا العجز.
صحيفة الجريدة

الحزب الشيوعي يرحب بالتمديد لبعثة "يوناميد"


رحب الحزب الشيوعي السوداني  بقرار التمديد لبعثة القوات الدولة والأفريقية "اليوناميد "، ودعا الحزب مجلس الامن إلى تقوية تفويض البعثة، بما يمكنها من حماية المدنيين بصورة فاعلة في اقليم دارفور.
ورفض الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي صديق يوسف موقف الحكومة الداعي إلى مغادرة البعثة لدارفور، مؤكداً على ضرورة وجود اليوناميد حتى يتحقق السلام الشامل والأمن الكامل في الاقليم.
 الجدير بالذكر ان مجلس الأمن الدولي كان قد اعتمد قراراً بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة والإتحاد الافريقي في دارفور(يوناميد) لعام آخر إستنادا على ان الوضع في الاقليم يمثل تهديدا للسلم والامن الدوليين.
 وأبدي المجلس قلقه البالغ ازاء التردي الأمني في دارفور بسبب التصعيد العسكري بين الحكومة والحركات المسلحة، فضلا عن تصاعد النزاع القبلي ما أدى لآثار بالغة  الصعوبة على المدنيين.
وأعتبر مشروع القرار ان النقل غير المشروع للأسلحة الصغيرة والخفيفة وتكديسها وإساءة إستخدامها سيؤدي الى زعزعة الأمن والاستقرار في الاقليم. وحث مشروع القرار الذي قدمته بريطانيا لمجلس الأمن، جميع أطراف النزاع في دارفور  على وضع حد لأعمال العنف التي تستهدف المدنيين وقوات حفظ السلام ومنسوبي وكالات الاغاثة.
وجدد مشروع القرار مطالبة الحكومة باجراء نحقيق حول استخدام قنابل عنقودية في ولاية شمال دارفور، كما شدد على وجوب محاسبة المسؤولين عن انتهاكات القانون الانساني والدولي وتجاوز حقوق الانسان. 
التغيير

أبرز عناوين الصحف الرياضية الصادرة يوم السبت 4 يوليو 2015م

صحيفة قووون :
الازرق واصل تدريباته امس بعد العودة من عطبرة استعدادا للوطني
مدرب مازيمبي يرشح الهلال للعبور مع الغربان لنصف النهائي
رئيس نادي سموحة لـقوون : مواجهة الهلال “نارية” لكنها بين أشقاء وسموحة لن يهبط من الدوري العام
غرامة جديدة من الكاف في انتظار الازرق والاتحاد العام
مازيمبي يعلن عن مباراتين وديتين اليوم وسط اجواء عاصفة
بعثته تغادر بالثلاثاء للجزائر : المريخ يتدرب بجدية وحماس لحسم الفرسان
التاج محجوب يتحدى غارزيتو ويؤكد : الاهلي قادر على هزيمة الأحمر .. ومازدا يتابع يوغندا اليوم امام تنزانيا

صحيفة الأسياد :
صرف اكثر من 60 مليار .. ووقف شامخاً كالجبال
الكاردينال عام من الحب والنضال في سبيل الهلال
رئيس الهلال يعود ويقود بنفسه التحضيرات لمعركة سموحة في ثاني جولات المجموعات
الازرق يؤدي بروفته الرئيسية مساء اليوم بملعبه استعدادا للاولاد

صحيفة الصدى :
المريخ يتدرب بقوة للفرسان ، وتألق لافت لكوفى
أزمة ملاعب تهدد المريخ بقسطنطينه ،، وحكيم السبع يحذر من الاتحاد
بله يكشف اسباب غيابه عن التدريبات ،، والهلال ينفى تعيين حمد كمال
عبده جابر : لا يمكن ان اطلب من غارزيتو اشراكى اساسيا”
مدرب الفرسان ، سنلعب بفريقنا الاساسى مثلما يفعل المريخ ولا تنازل عن النقاط
29 لاعبا فى مران الهلال امس

صحيفة الزاويه :
الفرقة الحمراء تؤدى تدريبها الرئيسى للفرسان ، الباشا يعود للتألق ، وتوجيهات خاصة للمعلم وامير كمال
تحركات واسعة لمجلس الشورى لتفعيل مشروع تحويل الرصيد
مدرب الاهلى يتحدى .. وسكرتير النادى يؤكد : سنفيد المريخ قبل السفر
اتحاد العاصمة يتعادل وديا” .. الهلال ينفى الاستعانه بحمد كمال بديلا للنقر

صحيفة الجوهرة الرياضية :
ميمي عبد الرزاق يرسل احمد معاونيه لاستكشاف الازرق على الطبيعة
جواسيس سموحة في ملعب الهلال
الازرق يعقد مناوراته الاساسية للوطني .. واندريا “يغرد” بعد مباراة الامل
هيثم مصطفى : لا اجيد “القيل والقال” .. و”محمد” ولدي هلالابي بالفطرة
نائب الرئيس يكرم نجم المريخ .. صحفي مريخي يتعرض للإعتداء
البرازيلي اندرزينهو : من يملك الايمان لا ييأس من الحياة
صحيفة عالم النجوم :
الجماهير اشعلت الحماس ببروفة سموحة
الهلال يعود لأم درمان ويهدد الوطني بخمسة اقوان
تألق لافت لسيدي بيه وجوليام والشعلة .. الكوكي يحتج على المعلم
مدرب مازيمبي : الهلال منظم وتعلمنا منه الكثير من الدروس
الجنرال كرار : تعيين حمد كمال اشاعة .. وكيبي يتعهد بلقب الهداف
الخرطوم الوطني يعلن الطوارىء ويتدرب للهلال في نهار رمضان
الكاردينال يغادر لدبي ويعود قبل موقعة سموحة وتذاكر Vip للأقطاب
الاوضاع تشتعل في المريخ وغارزيتو يطالب بالجدية ويهدد بالرحيل

صحيفة الزعيم :
اتحاد العاصمة يقوى صفوفه بمهاجم فرانكفورت الالمانى
المريخ يستأنف تدريباته للفرسان ، وغارزيتو يطالب بالتركيز على جولات الحسم القارية
الاحمر يعسكر بـ(عين مليله) لمواجهة وفاق سطيف
الصحافة الجزائرية : اوكراه قناص يجب الحذر من تحركاته
ود الياس : عودة عبد الصمد خطوة ايجابية القطاع الرياضى يوصى بضم الراجل
20 لاعبا” يغادرون مع المريخ للجزائر بقيادة علاء الدين والايفوارى .

صحيفة الموسم :
الهلال يحشد النجوم لهزيمة الخرطوم .. والشعلة يتألق
الاوضاع تتفجر بسموحة .. ومركزية التحكيم تنفي تسريب تقرير شندي
غارزيتو يطلب بأبوجريشة .. وغياب عبد الصمد يثير التساؤلات
الارسنال يفاوض برهان .. عبد اللطيف بوي يواصل برنامج التأهيل
المريخ يؤدي بروفته الرئيسية استعداداً لمباراة اهلي الخرطوم
ماو “مدرب الامل” : مكسيم في السليم .. وبشة قلب الموازين

أبرز العناوين الرياضية من الصحف السياسية واخبار الولايات :
الهلال يؤدي مران ساخن بملعبه استعداد للخرطوم الوطني
مدرب هلال الاُبَيِّض يشيد بتعادل فريقه في الدوري الممتاز
الأهلي شندي يفاوض مدربا جديدا لقيادته في بطولة سيكافا
رئيس الأهلي شندي يعول على سيكافا لتعويض خيبة الكونفيدرالية
مدرب الأهلي مدني يطالب بالمزيد من النقاط لتأمين البقاء بالممتاز
مدرب الاهلي الخرطوم : سنلعب بفريقنا الأساسي مثلما سيفعل المريخ ولاتنازل عن النقاط
الوطني يوالي التدريبات للهلال .. راحة قصيرة لهلال كادوقلي
النيجيري جيمي نجم هلال الجبال يعود من الإيقاف
أزمة الملاعب عقبة تواجه معسكر المريخ بالجزائر
مدير عام وزارة الشباب والرياضة يعد بالارتقاء بالرياضة بجنوب دارفور
تحويل تدريبات فريق الشمالية الدامر للاستاد بدلا عن ميدان العكد
سكرتير اتحاد نيالا: اللجنة الادارية ستجتمع للنظر في قضية لاعب وادي النيل
اعفاء الجهاز الفني للنيل المناقل بقيادة المدير الفني علي سومي

أبرز عناوين الصحف العالمية والعربية :
تشيلي تبحث عن اللقب الاول والأرجنتين تسعى لانهاء الصيام الطويل
بيرو تقهر باراجواي بثنائية وتحافظ على المركز الثالث في كوبا أمريكا
تشيلسي يعلن رسمياً استعارة الكولومبي رادميل فالكاو
بارتوميو: انريكي طلب التوقيع مع توران ويجب تلبية طلبه
الأرجنتيني جايتان يعود للتدريبات ويؤكد ارتباطه بعقد مع بنفيكا
الشرطة تحقق في العقود المبرمة بين جلوبو والاتحاد البرازيلي
نادي إسبانيول الأسباني يتعاقد مع الباراجواياني هيرنان بيريز
يوفنتوس ينفي توصل ريال مدريد لاتفاق مبدئي لضم فيدال
بورتو البرتغالي يعلن ضم دانيلو من صفوف ماريتيمو رسميا
انتر ميلان يتوصل لاتفاق لاستعارة لاعب برشلونة مارتن مونتويا
روما يضم الكولومبي ايباربو على سبيل الإعارة من كالياري
يوفنتوس يعلن ضم البرازيلي نيتو حارس مرمى فيورنتينا رسمياً
البرازيلي دوس سانتوس يمدد إعارته مع موناكو لموسم آخر
ريال مدريد يوجه انظاره لفاييخو مدافع سرقسطة لخلافة راموس
موناكو يضم باساليتش لاعب من تشيلسي ضمن صفقة فالكاو
موناكو يعلن التعاقد رسميا مع مهاجم الأرجنتيني استوديانتيس
منتخب الارجنتين يتلقى خبر سار قبل نهائي كوبا بانضمام جاراي
مدرب تشيلي: أحبذ تقديم أداء جيد بغض النظر عن نتيجة مباراة الأرجنتين
ماتيورانا وفالديراما ينتقدان أداء المنتخب الكولومبي في كوبا أمريكا
هجوم شرس من كافو على اداء لاعبي منتخب البرازيل في كوبا
يويفا يخفف القيود على مانشستر سيتي وسان جيرمان
بايرن ميونيخ يوضح موقفه من التعاقد مع الارجنتيني دي ماريا
إنتر ميلان يضم المدافع الكولومبي موريو لخمسة مواسم قادمة
إشبيلية يتعاقد مع إسكوديرو لاعب خيتافي لأربعة مواسم
رئيسة فالنسيا تؤكد استقرار النادي رغم استقالة مسؤولين كبار
ألفيس يدافع عن تياجو سيلفا من انتقادات رئيس الاتحاد البرازيلي
رغم الإصابة .. ألبارادو يشارك في الكأس الذهبية مع كوستاريكا
الفرنسي انيلكا يعود إلى صفوف مومباي الهندي مدربا ولاعبا
الايطالي توماسي يعود من الاعتزال من اجل حلم الدوري الأوروبي
هزيمة الزمالك تنعش أمال الأهلي فى المنافسة على لقب الدوري المصري


النيلين

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم السبت 4 يوليو 2015م


صحيفة الانتباهة:
تشكيل لجان لطي ملف سوق المواسير بالفاشر
برلمان الجنوب: ابيي تتبع للشمال ولن نتدخل فيها
لجنتان لمراجعة هيكلة الاذاعة والتلفزيون واوضاع المتعاونين
الاتصالات: فقدان معلومات تتعلق بالدولة تمثل تهديداً امنياً
مطالبة لبريطانيا بالغاء زيارة السيسي.. قوي مصرية تطالب بتحقيق دولي بقتل النظام لمعارضين
خطيب المسجد الكبير يطالب بمراقبة المدارس الخاصة

صحيفة اليوم التالي:
لقاء مرتقب بين البشير وآلية الحوار الوطني قبل نهاية رمضان
البرلمان يكشف عن وضع حزمة من الضوابط لمحاربة الفساد
المالية: تلتزم بتسديد متاخرات فروقات مرتبات 3 اشهر قبل العيد
استمرار اجتماعات سد النهضة بعد اسبوعين في الخرطوم
القوات المشتركة تفعل علاقتها المجتمعية لدعم استقرار الحدود

صحيفة الاهرام اليوم:
سبدرات لــ(الاهرام اليوم) : قراءتي للوثائق وكتب اليسار وراء اضمامي للشيوعي
صرف متاخرات فروقات مرتبات 3 اشهر للعاملين قبل العيد
الامم المتحدة: موجة نزوح جديدة في مناطق (ود ابوك وباو) بالنيل الازرق
البرلمان يكشف عن وضع حزمة من الضوابط لمحاربة الفساد

صحيفة الصيحة:
السودان يطلق اول قمر اصطناعي
ضوابط صارمة لمحاربة الفساد.. سداد فروقات 3 اشهر للعاملين بالدولة
صراع تنظيمي حاد بــ واراب
مقتل واصابة 4 ونجل وزير ينضم للمتمردين
استئناف الحوار السوداني الامريكي نهاية يوليو الجاري
طلاب جامعة يشرعون في بناء اول قمر اصطناعي سوداني
الشيخ طنون: الفقه الجهادي السائد حاليا مشوه جدا

صحيفة ألوان:
خطيب المسجد الكبير يطالب برد رسوم المياه للمواطنين
حوار بين واشنطون والخرطوم نهاية يوليو
600 مليون جنيه رسوم الطب في احدي الجامعات
البشير يلتقي الية الحوار قبل انقضاء رمضان
علماء: الكون سينتهي بانفجار عظيم كما بدا
برلمان الجنوب: ابيي تتبع للشمال
الصحة تحول انشطتها لانفاذ خطة الخريف

صحيفة السوداني:
دفع متاخرات فروقات مرتبات 3 اشهر قبل عيد الفطر
اطلاق سراح طلاب (داعش) وجامعة حميدة لا تمانع مواصلتهم للدارسة
775 حادث مرور خلال اسبوع في رمضان بالخرطوم
انفراج ازمة الجازولين بالقضارف
لجنتان لمراجعة اوضاع العاملين للاذاعة والتلفزيون
الوطني: ماضون في الاصلاح الداخلي للحزب

صحيفة الراي العام:
المالية : صرف فروقات مرتبات 3 اشهر قبل العيد
السلطات تشدد اجراءات سفر الطلاب الى تركيا
خطيب مسجد الخرطوم يطالب برد رسوم المياه للمستهلكين
البشير يكرم وزير الدفاع والملحق العسكري السعودي
ائتلاف 18 حزباً لتكوين كتلة برلمانية محايده
الية الحوار ترتب للقاء البشير قبل نهاية رمضان
سيسي: اذا لم يمدد اجل السلطة لتوقفت كثير من المشروعات
الوطني: ينفيذ البرنامج الخماسي يقود الى النمو المستدام

صحيفة آخر لحظة:
اجراءات لتامين المعلومات الخاصة بالمواقع الاستراتيجية في الدولة
مصرع واصابة 10 اشخاص في انفجار لغم بالنيل الازرق
صرف فروقات زيادة الاجور للعاملين قبل العيد
البرلمان : ضوابط جديدة لمكافحة الفساد
الف دولار دخل الفرد الجنوبي في العام
23 الف يتيم بولاية كردفان

صحيفة التيار:
التيار.. تتحصل على تفاصيل خطيرة لعملية اطلاق سراح رهائن كسلا
نجل وزير جنوبي سابق يعلن انضمامة الى المتمردين
مصادر امنية.. المفايا طلبت نصف مليار دولار لاطلاق سراح الرهائن
صرف متاخرات فروقات مرتبات 3 اشهر للعاملين قبل العيد
السودان يعين قنصلا عاما بدرجة سفير في اقليم كردستان

صحيفة المجهر السياسي:
عصام البشير: يكشف للمجهر تفاصيل حواره بالسجن مع زعيم (الدواعش)
كمال رزق: تحصيل فاتورة المياه وهي مقطوعة امر لا يمت الى الشرع بصلة
في مفاجاة داوية بمنزل الشهيد (عادل نقد) وبحضور قيادات المجاهدين.. الترابي: يكشف عن مشروع لوحدة التيار الاسلامية مع قيادات اشتراكية وليبرالية
برلمن الجنوب: ابيي مازالت تتبع للشمال ولن نتدخل فيها
حرم الرئيس تدشن الحملة القومية لحماية الاثار السودانية
كمال رزق: دراسة الطب في الجامعات الخاصة وصلت 150 الف جنيه
ربكة في المعاملات لليوم الثاني للتحصيل الالكتروني

تطبيق يُتيح عمل undo و redo لأجهزة أندرويد


من العمليات الشهيرة التي يستخدمها الكثير من المستخدمين على أجهزة الكمبيوتر أثناء القيام بتصميم ما أو كتابة نص ما هي عمليات التراجع والعودة عن التراجع، أو ما يُعرف بـ undo و redo، ولكن أجهزة أندرويد في محرراتها النّصية حتى الآن لا توفّر مثل هذه العمليات رغم أهميتها في كثيرٍ من الأحيان.
ولكن يمكن الاعتماد على تطبيق متوفّر على متجر جوجل بلاي يُدعى Inputting+:Universal undo redo، والذي يوفّر للمستخدم إمكانية الاستفادة من ميزات مثل التراجع والعودة عن التراجع، بالإضافة إلى ميزات مثل الاستبدال والبحث، وجميعها ميزات غير متوفرة أثناء تحرير النصوص بشكلٍ اعتيادي على أندرويد.
وطريقة استخدام التطبيق بسيطة، فيكفي أن يقوم المستخدم بتثبيته، وبعد ذلك عند كتابته لأي نص سيظهر له دائرة تطفو على الشاشة، والتي يمكنه النقر عليها لتظهر له بقيّة الخيارات الخاصة بتحرير النصوص من التراجع إلى العودة عن التراجع والاستبدال وغير ذلك من الخيارات.
aitnews

استئناف اجتماعات اللجنة الفنية لسد النهضة بمشاركة خبراء من مصر وأثيوبيا والسودان



القاهرة ـ «القدس العربي»:

 استؤنفت في القاهرة أعمال اليوم الثالث والأخير للجولة السادسة لاجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي بعد ظهر أمس الجمعة، وذلك بحضور 12 خبيرا من كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بالإضافة إلى ممثلين عن المكتبين الاستشاريين الدوليين «الفرنسي بى آر ال، والهولندي دلتارس».
وناقش الخبراء على مدى ثلاثة أيام التوافق حول عدد من النقاط الفنية والخطوط العريضة والآليات التي سيعمل من خلالها المكتبان الاستشاريان الدوليان المنوط بهما تنفيذ الدراسات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي.
ومن المتوقع صدور بيان ختامي في نهاية الاجتماعات بشأن النتائج التي تم التوصل إليها حول النقاط العالقة الخاصة بتنفيذ الدراسات التي يقوم بها المكتبان الاستشاريان الدوليان لتحديد آثار بناء سد النهضة الإثيوبي على كل من مصر والسودان.
وفي حال التوافق حول آليات التنفيذ ومحتويات العرض الفني المعدل المقدم من المكتبين الاستشاريين سيتم الإعلان عن موعد ومكان توقيع العقد خلال شهر تموز/يوليو الجاري ،على أن يبدأ المكتبان القيام بالدراسات فور توقيع العقد والانتهاء منها خلال مدة أقصاها 11 شهرا.
وكان وزير الموارد المائية والري، دكتور حسام مغازي قد افتتح أمس أعمال الجولة السادسة لمفاوضات سد النهضة بكلمة أكد فيها أن «مصر ستدعم باستمرار مختلف جوانب عملية التنمية في منطقة حوض النيل، وفي المقابل فإن مصر تتمسك بحق شعبها في الحياة».
وأوضح أن «مصر لم تكن أبدا، ولن تكون ضد تنمية شعوب دول حوض النيل طالما أن الهدف هو تحقيق التنمية المشتركة والمستدامة من النهر والإدارة المتكاملة لموارده المائية في إطار من التعاون يحقق المنافع المتبادلة والرخاء لشعوبنا ودون التسبب في أي ضرر لأي طرف».
وقال مغازي، إن «أكثر من 250 مليون مواطن في مصر والسودان وإثيوبيا يتطلعون إلى نتائج اجتماعاتكم من أجل تعظيم الفائدة من النعمة التي وهبنا الله إياها وهو «نهر النيل»، وحتى نجعل منه مجرى للتعاون وتوثيق الروابط وتحقيق المصالح المشتركة وليس مجالا للخلافات أو الصراعات».
وأكد أن ملف سد النهضة يحظى باهتمام من الدول الثلاث ويتم مناقشته في كل الاجتماعات التي يلتقى فيها الزعماء، والتي تعطى دفعة قوية للمفاوضات، كما حدث مؤخرا خلال لقاء زعماء مصر والسودان وإثيوبيا على هامش قمة التكتلات الاقتصادية الأخيرة للتي عقدت في مدينة شرم الشيخ.

القدس العربي

وفيات جديدة في جنوب السودان بسبب الكوليرا


لقي 29 شخصا حتفهم في أحدث تفشي لوباء الكوليرا في جنوب السودان، وفقا لما قالته منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، الجمعة.

وذكرت يونيسف أن الكوليرا أصابت 484 شخصا، بحلول نهاية يونيو، وأن هذا الرقم يواصل الارتفاع في جوبا، عاصمة البلاد.
وبحسب يونيسف، يمثل الأطفال أقل من خمس سنوات 13% من الحالات المصابة، فيما تستمر الحاجة إلى تمويل في ظل استخدام المنظمة لمواردها الداخلية المرنة لتلبية الاحتياجات الملحة.
ووفقا لأرقام منظمة الصحة العالمية، فقد أصاب تفشي وباء الكوليرا، العام الماضي، في جنوب السودان أكثر من ستة آلاف شخص وقتل 167.
سكاي نيوز

دبلوماسي سوداني: استئناف الحوار بين الخرطوم وواشنطن نهاية يوليو


يبدأ المبعوث الأمريكي لدولتي السودان وجنوب السودان، دونالد بوث، زيارة إلى الخرطوم خلال الأسبوع الأخير من شهر يوليو الجاري، تستهدف استئناف الحوار بين الحكومة السودانية والإدارة الأمريكية، وتجاوز عقبات سير العلاقات الثنائية.
وقال السفير دفع الحاج علي، مدير الدائرة الأمريكية بوزارة الخارجية السودانية، مساء أمس الجمعة، إن هناك جهودا تبذل حاليا لاستئناف الحوار بين الخرطوم وواشنطن ، لافتا إلى زيارة المبعوث الأمريكي المرتقبة للخرطوم نهاية الشهر الجاري.
وأشار الي أن المبعوث الأمريكي تلقى دعوة من الخارجية السودانية لزيارة الخرطوم، وإجراء حوار مباشر مع المسئولين بالحكومة السودانية، لتجاوز الخلافات التي تواجه مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين.
وجدد الدبلوماسي السوداني موقف بلاده الساعي للتطبيع مع الإدارة الأمريكية، وتطوير العلاقات بما يخدم مصالح شعبي البلدين.
البوابة

مقتل شخصين في هجوم لمليشيا حكومية على مواطنين بدارفور


لقي شخصان مصرعهما واصيب ثلاثة آخرون بجراح في تجدد أعمال العنف ضد مواطني محلية طويلة بشمال دارفور من قبل مليشبات حكومية.
وقال القيادي الأهلي بالمنطقة مختار ابراهيم، لـ(الطريق)، ان “مسلحين يمتطون سيارتي لاندكروزر حكوميتين شنوا هجوما على جماعة من رجال المنطقة يقومون بنفير في احدى مزارع طويلة”.
وأسفر هجوم المليشيا الحكومية-طبقا لمختار- عن مقتل شخصين واصابة ثلاثة نقلوا الى مستشفى الفاشر.
ويعد الحادث الثالث من نوعه خلال اسبوع في ذات المنطقة، ووصلت عدد ضحاياها هذه الحوادث الى ستة قتلى وعدد من الجرحى في وقت تلوذ فيه الحكومتين المحلية والولائية بالصمت ازاء اعتداءات المسلحين الحكوميين.
الفاشر- الطريق 

وفاة (15) شخصاً بالحصبة في منطقة حدودية مع أفريقيا الوسطى


قال سكان في منطقة أم دافوق بجنوب درافور غربي السودان، والحدودية مع جهورية افريقيا الوسط، ان  خمسة عشر شخصا توفوا الايام الماضية بمرض الحصبة المتفشي بالمنطقة .
وقال القيادي الاهلي، بمحلية أم دافوق على الغالي، لـ(الطريق)، ان “انتشارا واسعا للمرض لاكثر من اربعة اشهر أدى الى وفاة خمسة عشر من أبناء المنطقة”.
واشار الغالي، الى ان لجوء الآلاف من جمهوية أفريقيا الوسطى فاقم من انتشار وباء الحصبة، علاوة على انعدام الخدمات الصحية المقدمة للاجئبن والرحل العابرين بين حدود البلدين.
في غصون ذلك أقر مدير ادارة الامراض الوبائية بوزارة الصحة بجنوب دارفور، فؤاد يوسف، بانتشار الوباء بالمنطقة. وقال لـ(الطريق)، “ليس لادارته احصائية بالوفيات على الرغم من ارسال الوزارة فريقا للتطعيم ضد الحصبة وفق حملة تشمل كافة أرجاء الولاية”.
نيالا- الطريق

الكهرباء تقر بتناقص التوليد المائي وقطوعات مبرمجة لتلافي العجز في الامداد


اقر المدير العام للشركة السودانية لنقل الكهرباء، جعفر علي الرشيد، بان الامداد الكهربائي في البلاد لن يتحسن قبل 20 يوما بسبب التناقص المستمر في التوليد المائي المتزامن مع فصل الخريف والذى من المتوقع ان ينخفض الى 950 بدلا عن 1100ميقاواط بسد مروي ومن 280 ميقاواط الى 120 بخزان الروصيرص خلال الشهرين المقبلين. قبل ان يكشف عن ترتيبات لسد النقص بالتوليد الحراري.
ويشكو سكان المدن المتصلة بالشبكة القومية للكهرباء، من قطوعات متكررة في التيار الكهربائي، وتثير هذه القطوعات سخط المواطنين واضطرتهم لاحتجاجات متعددة في الشوارع لاسيما العاصمة السودانية الخرطوم، فيما يشكو القطاع الصناعي كذلك من عدم استقرار  التيار.
واعترف المسؤول الحكومي، بتطبيق شركة نقل الكهرباء برمجة قطوعات غير معلنة في جميع انحاء السودان لسد العجز في الامداد الكهربائي في الوقت الراهن.
وقال الرشيد، في مقابلة مع محطة تلفزيونية الجمعة، ” ان الصيانة العامة في محطات التوليد الحراري توقفت العام الماضي بسبب الفشل في فتح اعتمادات بنكية لشح النقد الاجنبي”.
وتوقع الرشيد، استيعاب 200 ميقاواط من التوليد الحراري من محطات “الشهيد” و “قرّي” خلال 20 يوما من الآن.
ويشكل التوليد بالقود 50% من جملة الكهرباء المتوفرة بالبلاد.
ووقع السودان الذى فقد ثلثي انتاجه النفط بعد انفصال دولة جنوب السودان 2011، مؤخرا اتفاقا مع جوبا لمد محطة كهرباء مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض بخام النفط من حقول عدارييل الواقعة في ولاية أعالي النيل الجنوبية.
واشار الرشيد، الى انه لايمكن ان يطلق وعودا باستقرار الامداد الكهربائي. وقال ” اريد ان اكون واقعيا واقول الحقيقة ونتوقع نقصا في التوليد المائي لكن في ذات الوقت يمكن سد النقص برفع التوليد الحراري لمحطات كوستي وقرّي الحرارية وبري الحرارية”.
واوضح الرشيد، بانه من الصعوبة توفير امداد كهربائي موازي للاستهلاك المتصاعد سنويا.
وقال “انتاجنا 1800ميقاواط ينقص منها في بعض الاوقات 100ميقاواط ولذلك نلجأ للقطوعات المبرمجة ونضطر لقطع الكهرباء عن خمسون خطا في انحاء السودان “
الخرطوم_الطريق 

بطيخ ياباني مكعب محظور تناوله



طوكيو – في اليابان حيث يدفع بعض المستهلكين مبالغ طائلة للحصول على فاكهة فاخرة، بات البطيخ الأحمر يأخذ شكل مكعب أو قلب أو حتى هرم ويعرض في المتاجر معلنا بداية الصيف.
وقد أطلقت متاجر متخصصة عملية بيع هذه الفاكهة المخصصة للزينة وليس للتذوق.
وأوضح موتوتاكا نيشيمورا مدير متجر يقع في حي شيبويا الراقي في طوكيو “إنها هنا لمتعة العين ولن يكون طعمها لذيذا إذا ما قررتم تذوقها”. وأضاف “إنه بطيخ للزينة تماما مثل الزهور”.
ومن أجل إعطاء هذه الفاكهة شكلها الخارج عن المألوف أنبتها المزارعون في قوالب مصنوعة من الاكريليك بالشكل المرجو.
وبشكل عام يعشق اليابانيون الفاكهة الفاخرة، وهي من الهدايا المرغوبة جدا.
وقال نيشيمورا إن “الفاكهة خير ممثل للمواسم، ونحن نولي اهتماما كبيرا بالتوضيب لأن لدينا في اليابان منذ فترة طويلة تقليد تقديمها كهدايا”.
ويبلغ سعر البطيخة على شكل مكعب 12960 ينا (96 يورو). إلا أن هذا السعر لا يقارن بتاتا مع سعر 350 ألف ين (حوالي 2600 يورو) الذي أنفق قبل فترة قصيرة في متجر في مقابل بطيخة دنسوكي من هوكايدو (شمال). ويباع الشمام بأسعار أكثر خيالية، إذ يبلغ السعر القياسي للشمام 2.5 مليون ين (18500 يورو).
العرب

قال له: "نحن حاكمين البلد دي"..ابن الحاج ساطور يعتدي على شرطي ويمزق زيه العسكري



اعتدى "محمد" ابن الحاج آدم نائب رئيس الجمهورية السابق، المشهور بالحاج ساطور، على احد أفراد شرطة المرور، واوسعه شتما، وقام بتمزيق الزي العسكري الذي يرتديه، وذلك بعدما اوقفه شرطي المرور بحي العمارات بالخرطوم، في مخالفة سير تتعلق بالقيادة باهمال.

وقال مصدر موثوق لـ (الراكوبة) ان شرطي المرور قام بايقاف نجل الحاج آدم وطلب منه رخصة القيادة ورخصة العربة، لكن الاخير تمنّع، وقال للشرطي لا يوجد سبب يجعلني اعطيك الترخيص.

واشار المصدر الى ان إصرار نجل الحاج آدم على عدم ابراز الرخصة، قاد الشرطي للتمسك بالامر والمطالبة بابراز الاوراق المطلوبة. لكن نجل الحاج آدم اصر على انه لن يعطي رجل الشرطة الرخصة او ترخيص العربة.

واكد المصدر ان الشرطي ونجل الحاج آدم دخلا – بعد ذلك – في مشاجرة، انتهت بتلقي الشرطي لاعتداءات جسدية ولفظية، حينما قال له نجل الحاج آدم إنه لن ينصاع لرغبته في إبراز الترخيض، واردف قائلا: "نحن من نحكم البلد، فكيف تطلب مني ان استجيب لطلبك بإبراز رخصة القيادة".

واكد المصدر ان نجل الحاج آدم امتطى السيارة الفارهة التي كان يقودها تاركا شرطي المرور بلا حولٍ ولا قوة، وقالت المصادر إن الشرطي قام بتحريك اجراءات قانونية في مواجهة نجل الحاج آدم، بغية إلقاء القبض عليه، لتقديمه للمحاكمة، لكن بعض الجهات النافذة – لم يسمها – قامت بتعطيل الاجراءات.

وقطع المصدر بان شرطي المرور تلقى اغراءات كثيرة، قابلها ترهيب كبير من اجل طي الملف وتسويته، او الاستعداد الى صراع طويل، في حال اصر على المضي قدما في اجراءات التقاضي.

ودرج ابناء المسؤولين في نظام البشير على استغلال نفوذ ابائهم واخوانهم، على نحو ما فعله اشقاء نافع علي نافع حينما قاموا بإلقاء القبض على الراعي عطا المنان، دون علم الاجهزة العدلية والشرطية، وإخضاعه الى التحقيق الذي تبعته عمليات تعذيب كبيرة اكدها الطبيب الشرعي، الامر الذي ادى لموته جراء التعذيب الشديد.

الراكوبة

الحملة القومية لمقاطعة شركات الاتصالات السودانية: سنقاطع شركة لمدة اسبوع

بحمد الله وتوفيقه نجحنا في لفت إنتباه شركات الإتصالات
وسنستمر إلي تحقيق مطالبنا التي تتمثل في :
1. إلغاء سياسة الإستخدام العادل فوراً وعمل باقات انترنت غير محدودة.
2. زيادة سرعة الإنترنت بما يتناسب مع إحتياجات العصر.
3. إلغاء رسوم تحويل الرصيد.
4. تخفيض باقات الإنترنت والإتصالات بشكل عام.
وإحترام المشترك وتبلغيه بأي خصومات او اعمال صيانة قبل وقت كافي.
حا نبدا من يوم الأحد بي مقاطعة كروت الشحن وتحويل الرصيد لجميع الشركات (إلا في حالة الضروره القصوي) ..
وحا نستمر في مقاطعة كل الشركات في الفترة الجاية خليكم مستعدين انو حا نقاطع شركة لمدة اسبوع (شرايحنا بره)
الحملة القومية لمقاطعة شركات الاتصالات السودانية

الصحفي هيثم كابو يتعرض لاعتداء غاشم بخيمة الصحفيين الرمضانية!

تعرض الصحفي والاعلامي (هيثم كابو) مساء الجمعة لاعتداء غاشم أثناء الافطار الجماعي بخيمة الصحفيين بشارع النيل بالخرطوم ، وتعود التفاصيل أنه أثناء ما كان الصحفي هيثم كابو داخل الخيمة وفي دردشة رمضانية مع احدى القنوات الفضائية فإذا بسيدة تطلب من (هيثم) الخروج من الخيمة للحديث معه في موضوع خاص، وعندما همّ (هيثم) بالخروج تفاجأ بشخص يهاجمه (بغتة) بطوبة (بلوك) في مؤخرة رأسه مسببة له جرحا (غائرا) ،
وتم القبض على المعتدي ، وتم نقل الصحفي المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج ، وهيثم حالته مستقرة .
تهاني عوض