الجمعة، 19 فبراير، 2016

للأثرياء فقط: الآن بالأسواق زجاجة مياه بـ 70 دولاراً.. والسبب؟

ماهو أكبر مبلغ دفعته في زجاجة مياه من قبل، إذا كنت تدفع بين 1 و5 دولاراً و تعتبر نفسك تشتري أغلى أنواع المياه، فلا بد إذن أن تتعرف على أغلى زجاجة مياه في العالم، إنها Bling H2O والتي لا يشربها سوى المشاهير والأثرياء.. أو من يحبون الظهور بهذه الصورة!
سعر زجاجة مياه Bling H2O يتراوح بين 45-75 دولاراً، ولا يزعم منتجو هذه المياه باهظة الثمن أن بها أي إضافات تتسبب في ارتفاع سعرها، غير أنه يتم معالجة المياه بصورة أكبر من زجاجات المياه العادية، بالإضافة إلى أنها مستخرجة من الينابيع الطبيعية في داندريدج بولاية تينيسي، وهي من ابتكار المؤلف والمنتج كيفين بويد.
تصميم خاص لدعم مرضى سرطان الثدي
وتزعم الشركة أنها استخدمت 9 مراحل للتنقية، من ضمنها خطوة التنقية بالأوزون والأشعة فوق البنفسجية والتنقية بالغة الدقة.
ولكن مراحل التنقية السابقة ليست سبباً كافياً لارتفاع سعر مياه Bling H2O، بل يعود السبب الحقيقي لتصميم الزجاجة نفسها، فهي لا تعبأ في عبوات بلاستيكية، وإنما بزجاجات خاصة بتصميمات محدودة ومرصعة بكريستالات من ماركة سوارفسكي الشهيرة، حتى أن الشركة تقر أن منتجاتها تعتمد على التصميمات المميزة في المقام الأول وليس الطعم الفريد للمياه.
فازت الشركة المصنعة بجائزة أفضل تصميم في العام 2006 من معهد التعئبة الزجاجية.
واستهدفت الشركة في بداية إنتاجها بيع المياه للممثلين والمشاهير، فكان أشهر من استخدمها الممثلان جيمي فوكس وبن ستيلر، فيما تزعم بعض الصحف أن باريس هيلتون تسقي كلبها بمياه Bling H2O، لكن هذه المياه متاحة أيضاً للعامة في الأسواق التجارية الكبرى بالدول العربية، ويمكن أن تستخدم ميزة التوفير بحيث تطلب من الشركة إعادة ملء الزجاجة مرة أخرى.

الصحة تعلن فشلها في الوصول للأطفال في مناطق النزاعات ومعسكرات النازحين واللاجئين



كشف المنسق الوطني لتقصي الشلل الرخو الحاد بوزارة الصحة الاتحادية من تعطل عربات التحصين، وقال إنها لم تجدد منذ 10 سنوات، في وقت اشتكت الوزارة من تناقص الدعم الأجنبي لبرنامج التحصين الموسع في السودان، وأعلنت فشلها في الوصول للأطفال في مناطق النزاعات ومعسكرات النازحين واللاجئين والبدو وطالبت الحكومة بزيادة المكون المحلي.
وكشف مدير إدارة تعزيز الصحة بالوزارة د. بابكر المقبول في الاجتماع التنسيقي أمس الذي ضم الجهات ذات الصلة بحملة استئصال شلل الأطفال، نقص فيتامين (أ) والتي تنطلق في 14 مارس القادم في 15 ولاية، كشف عن رفض الأسر التطعيم لأسباب مختلفة بنسبة 4 إلى 3%، منها عدم وصول فرق التطعيم للبيوت لأسباب إدارية.
ودعا المقبول الشركاء لمساعدة الوزارة للوصول للأطفال المستهدفين وتقديم الدعم اللوجستي، وقال إن فرق التطعيم تتحرك يومًاً كامل لتطعيم 3 أطفال فقط، ودعا الجهات الأمنية للاضطلاع بدورها في دعم حملات التطعيم.
من جهتها أكدت مسؤولة التغذية الدقيقة د. إيمان صالح، أن نسبة العمى الليلي وصلت إلى 4.4% بسبب تدني التغطية بفيتامين (أ) بالولايات خاصة النيل الأبيض.
واشتكى المنسق الوطني لتقصي الشلل الرخو الحاد د. الصادق محجوب من تعطل عربات التحصين والتي قال إنها لم تجدد منذ 10 سنوات، وكشف عن إشكاليات تواجههم في الإشراف على معسكرات اللاجئين والنازحين ومناطق التعدين الأهلي، وتوقع حدوث إشكاليات في المناطق الحدودية التي بها مشاكل أمنية.

الجريدة

اكتشاف جسم غريب يشبه المسدس على سطح المريخ

نشرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية تقريرا جديدا يكشف عن مزاعم المؤمنين بالكائنات الفضائية، ممن يعتقدون بوجود حياة مختلفة وغريبة على سطح الكوكب الأحمر، حيث كشفوا عن صورة جديدة توضح وجود جسم غريب يشبه المسدس ملقى على سطح المريخ، لينضم إلى قائمة طويلة من الأجسام الغريبة التى يعتبرها الكثيرون أدلة على وجود حياة على الكواكب الأخرى. تفاصيل اكتشاف الجسم الغريب التقطت هذه الصورة بواسطة المركبة الفضائية “روفر” التابعة لناسا عام 2014ـ ولم يتم تعديلها أو العبث بها، لكن لاحظ أحد المهتمين بعالم الكائنات الفضائية والذى يدعى Streetcap1 وجود هذا الشكل الذى يشبه المسدس وقام بمشاركته مع الكثير من المعجبين بقناته الخاصة على يوتيوب، وترك التعليق للمشاهدين لإبداء رأيهم فيما يرونه، لكنه يزعم إلقائه على سطح المريخ من قبل كائن فضائى بعد تحطم مركبته، بسبب وجود حطام يحيط بالمكان. بينما اعتبره Scott C. Waring أكبر المؤمنين بوجود الكائنات الفضائية دليلا قويا على اعتقاداته، ونشر هذه الصورة على مدونته الخاصة لمشاركتها مع باقى المهتمين بمثل هذه الكائنات، حيث قال إنه اكتشاف مثير للاهتمام، حيث يبلغ طول المسدس نحو 4 أقدام، وكشف عن تصميمه فى 4 صورة مختلفة.

نواب بتشريعي الخرطوم يكشفون عن وجود (300) بيت محمي مركونة داخل المخازن


وجه نواب بالمجلس التشريعي لولاية الخرطوم انتقادات لوزارة الزراعة بالولاية، وطالبوها بتوفير الخضروات للمواطنين بأسعار زهيدة، وقالوا “طموحنا توفير خضروات خالية من السموم للمواطن”، وانتقدوا حديث الوزارة عن تصدير الخضروات والفواكه للخارج، وذكروا ” ما تتكلموا لينا عن تصدير الزاد لو ما كفى ناس البيت يحرم على الجيران”، وطالبوا الوزارة بالكف عن الحديث عن الصادر، وشددوا على ضرورة نزول كوادر الوزارة إلى الأرض لمعرفة الاحتياجات الحقيقية للمواطنين وكتابة تقاريرها وعدم الجلوس في مكاتبهم.
وكشف نواب عن وجود أكثر من “300” بيت محمي مركونة داخل المخازن، وأكدوا أن تركيبها يوفر “350” طناً من الخضراوات للولاية، وأبدوا تخوفهم من انحسار النيل في الريف الشمالي، ونوهوا الى وجود مشكلة في الري ومعاناة للمواطنين من شح الأعلاف.
وتخوف النائب جابر مضوي حدوب في مداولات النواب على تقرير اللجنة الزراعية بالمجلس حول تقرير وزارة الزراعة بالمجلس أمس، من انتشار المسكيت الذي وصفه “بسرطان الأرض” في المشاريع الزراعية بالولاية، ﻭﺷﺪﺩ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ جذﺏ ﻣﺴﺘﺜﻤﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﺍﻷﻋﻼﻑ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﻟﻬﻢ.
ﻭﻃﺎﻟﺐ مضوي ﺑﺘﻜﺜﻴﻒ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﺦ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺟﻴﺪﺓ، بالإضافة الى ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻭﺣﻞ ﻣﺸﺎﻛﻠﻬﺎ ﻟﺘﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻓﻲ الولاية.

الجريدة

اعتقال محتجين على إزالة مساكن في كسلا


اعتقلت الشرطة أربعة أشخاص، وفرّقت وقفة احتجاجية نظمها مواطنون، احتجاجاً على شروع السلطات في إزالة مساكنهم.
وأبلغ أحد المحتجين (التغيير الالكترونية) ، أن عدداً من سكان حى السلام، الذى شرعت السلطات فى إزالته ، تجمهروا أمام مباني المجلس التشريعى بمدينة كسلا، ورفعوا شعارات تدعو لإيقاف "الإزالة والتهجير القسرى"، قبل أن تتدخل الشرطة وتفض الجمهرة، وتعتقل أربعة من المشاركين فيها.
وكانت السلطات قد أنذرت الأهالي قبل أسابيع، بمغادرة منازلهم وشرعت فى الازالة، لتعود وتمنحهم مهلة إضافية لاسبوعين بعد مقاومتهم للقرار. واغلقت الحكومة مركزاً صحياً ومدرستين فى المنطقة في الوقت الذى يجلس فيه الطلاب لاختبارات نهاية العام الدراسي.
الجدير بالذكر أن حي السلام بكسلا يضم خمسة آلاف منزل، يقطنها حوالي (30) ألف نسمة.
التغيير

محمد وداعة : فتح الاستثمار في الكهرباء .. فتح طاقة جهنم !


صدر قرار من بنك السودان يسمح للقطاع الخاص بتوريد المشتقات النفطية بنظام الاستيراد بدون بدون تحويل قيمة (nil- value)، وذلك كان مؤشراً واضحاً لنوايا الحكومية في (المخارجة) من التزاماتها كدولة في توفير المحروقات وفقاً لادعاءاتها تجاه (الدعم)، وقد اتضح جلياً بعد انهيار أسعار النفط العالمية وانخفاض أسعارها في كل بلاد الدنيا المنتجة والمستوردة له، إلا في بلادنا فقد زادت أسعار الغاز والحكومة تخطط وفي عجلة من أمرها لزيادة أسعار المحروقات عبر إدخال القطاع الخاص في استيراده بدون تحويل قيمة، هناك طريقتان للقطاع الخاص للسداد أما سداد ملايين الدولارات من موارده في الخارج وهو أمر مشكوك فيه لحساسية فقدان القيمة، أو تحويل هذه الملايين من حساباته في الداخل وهو أمر لو كان ممكنا لما اضطر بنك السودان وسمح بالاستيراد دون تحويل قيمة، عليه فهي (عزومة مراكبية)، فهذا الأمر بهذا التوصيف لا يقدر عليه الا من كانت الحكومة تسنده أو من يستثمر في أموال الحكومة من شركات خاصة يمتلكها نافذين، أو شركات حكومية عامة (خاصة) يديرها أهل الثقة والولاء.
السيد وزير المالية أعلن عن قرارات مهمة ستصدر خلال الأيام المقبلة في قطاعات حيوية لتحويلها إلى شركات مساهمة عامة بدلاً عن بيع المؤسسات الحكومية، وأعلن عن فتح الاستثمار للقطاع الخاص في مجال البنيات التحتية بما فيها إنتاج الكهرباء والسكة حديد والنقل النهري وقال (إن دعم الكهرباء سيكون من محددات الاستثمار في مجال إنتاج الكهرباء)، وبافتراض حسن النوايا الحكومية لوضع محددات للاستثمار في الكهرباء باشتراط صيغة (الدعم)، إلا أن هذا الأمر سيكون مستحيلاً في حالة دخول القطاع الخاص، الحكومة تريد فتح المجال لاعتماد سياسة تحرير الكهرباء في التوليد فقط والسيطرة بجهازها البيروقراطي على النقل والتوزيع وهي صناعة استراتيجية كيف يتسنى لها التفريط فيها، الحكومة تعمل على تشكيل وإعادة ترتيب الدولة السودانية بحيث يتعذر على أي (عبقري) مجرد التفكير في إدارتها، وسط شبكة المصالح المتداخلة بين السلطة والمال وضبط إيقاع الحركة المتبادل بطريقة معقدة، يصعب فيما بعد تفكيكها الا بهدم الدولة أو إعادة بنائها من جديد وربما الدخول في عصر اللا دولة، وهو الانخراط في نهج الفوضى الخلاقة، هذا يحدث الآن في سوريا والعراق واليمن..
الحكومة تعمل على تعقيد الوضع الاقتصادي أسوة بالأوضاع السياسية المتفجرة، التعقيدات الاقتصادية أيضاً تقود الى الفوضى باعتبار تحشيدها للفئات الأكثر تضرراً، الحكومة فشلت في السيطرة على حدود البلاد وعجزت عن منع تهريب البشر والبضائع، الحكومة خرجت من التعليم، والخدمات الصحية (عطية مزين)، وهي تخطط للخروج من النقل والكهرباء والمحروقات، ما هي مبررات بقاء هذه الحكومة؟ ماذا تقدم هذه الحكومة للبلاد لكي تبقى؟ في ظل هذا الوضع فاننا لا نحتاج لأي حكومة وسيكون خير مثال لنا الصومال الشقيق، فبعد (الصوملة) وعهد الفوضى، الآن الصومال تصدر أكثر من بلادنا لحوماً وخضروات وفواكه وتشهد استقراراً لسعر الصرف لم يحدث في ظل الحكومات التي تعاقبت على حكم الصومال..
الجريدة

ابرز عناوين الصحف ‫‏السياسية‬ السودانية الصادرة يوم الجمعة الموافق 19 فبراير 2016م


أخبار اليوم:
رئيس الجمهورية يكرم ابطال صغار السودان
رئاسة الجمهورية تتخذ خطوات لاصلاح قطاع الاستثمار
عشرة ملايين دولار من الدولة لدعم مدخلات الصناعة الدوائية بالبلاد
وفد من بنك السودان المركزي يزور اخبار اليوم ويشيد بنهج الصحيفة
رفع جميع توصيات لجان الحوار للامانة العامة الخميس القادم
بروف هاشم: الامانة العامة ليس لها الحق بتعديل حتى (الشولة)
وزير المالية السعودى يشيد باهتمام رئيس الجمهورية باستثمارات المملكة
مساعد الرئيس: شمال دارفور خالية من الحركات المسلحة

اليوم التالي:
جوبا تكشف عن انخفاض انتاج البترول وتأمل فى حل قضية رسوم العبور مع الخرطوم
الحكومة تنتقد الصمت الأممى تجاه (400) ألف أسرة عائدة الى دارفور

الأهرام اليوم:
تشريعى الخرطوم: نريد خضار بدون سماد
قطر تخصص 50 مليون دولار لتطوير قطاع الرعى بدارفور
المفوضية: تسجيل ثلاثة ارباع العدد المستهدف لاستفتاء دارفور
المعونة الامريكية تستعد لتقديم المساعدات للسودان

ألوان:
ارتفاع حالات العقم وسط النساء بنسبة 15 %
خبراء يطالبون الدولة بالتراجع عن سياسة الترهل الحكومى

السوداني:

وزير النفط: “15” بليون دولار حجم الاستثمار فى البترول

المجهر السياسي:
(15) توجيه لاصلاح اجهزة الدولة
المريخ يفتتح ملف فهود الشمال والبلجيكى يجرب قدامى المحاربين
الوطنى يختتم التحضيرات اليوم
سيد الاتيام يستعد للرابطة
سونا

اليوناميد: (57648) مواطن فروا من جبل مرة لجأوا لموقع البعثة بسرتوني

قالت بعثة اليوناميد إن فريقها الميداني رصد تزايدا مضطردا لعدد النازحين الفارين الذين لجأوا للمنطقة المحيطة بموقع البعثة بسرتوني بشمال دارفور. وأكدت البعثة فى بيان لها وصول 57.648 مواطن، أي (8.576 أسرة) حتى 15 فبراير بوسط دارفور. وفي مدينةِ طويلة بشمال دارفور وصلَ عددُ النازحين إلى18,000،5 آلاف و300 أسرة. من جهته رحب برنامج الغذاء العالمى بمساهمة المملكة المتحدة البالغة 2.2 مليون جنيه إسترليني

 (3.2 مليون دولار) لتدشين برنامج المساعدات النقدية في دارفور. وقال البرنامج أن المساعدة التي قدمتها إدارة التنمية الدولية في بريطانيا، ستمكنه من تقديم مساعدات نقدية لمدة تسعة أشهر لـ 25,000 نازح في أنحاء مختارة من دارفور.

دبنقا

قيادة عبد الواحد تعلن مقتل وجرح (68) من القوات والمليشيات الحكومية غرب جبل مرة

اعلنت حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد قتل 49 من القوات والمليشيات الحكومية وإصابة (19) آخرين فى منطقة (كتروم) غرب جبل مرة يوم الاثنين. وقال شمس الدين أحمد حقار الناطق العسكري باسم الحركة لـ”راديو دبنقا” إن قواتهم هاجمت يوم الاثنين منطقة كتروم التي دخلتها القوات الحكومية في الأيام الماضية واستعادتها وقتلت (49) من القوات والمليشيات الحكومية التى قال إن جثثهم لا تزال ملقاة فى العراء وإصابة (19) آخرين بجراح. وقال حقار إنهم استولوا علي كميات كبيرة من الأسلحة والذخائر جار حصرها، مشيرا إلى استشهاد ثلاثة من قواتهم وجرح أربعة آخرين.

من جهة أخرى واصل سلاح الجو الحكومي قصفه على مناطق غرب جبل مرة، حيث القى يوم الثلاثاء خمسة براميل متفجرة على منطقتي (قلول وكريع الخلوة) والتي تبعد اثنين كيلومترا شرق طور صباح الثلاثاء، وقد أسفر القصف عن مقتل خمسة أبقار وستة أغنام، كما القيت ثلاث براميل متفجرة صباح الأربعاء على منطقتي (بولدونج وكالو) ولم يتم حصر الخسائر.

من جهة ثانية فقد كل من حواء محمد، وفاطمة أرباب، و محمد نور الدين، الذين فروا من منطقتي قلول وكالو بغرب الجبل جراء القصف الجوي الحكومى. وقال شاهد لـ”راديو دبنقا” إن محمد نور الدين انقطعت أخباره عن ذويه بعد تحركه يوم الثلاثاء من قلول متجها إلى طور بينما فقدت حواء محمد وفاطمة أرباب يوم الأحد الماضي عندما تحركتا من كالو 5 كم شمال طور متجهتين إلى طور. وأكد الشاهد أن حواء محمد، وفاطمة أرباب، ومحمد نور الدين، لم يصلوا إلى طور ولم يعودوا إلى مناطقهم.

دبنقا

امريكا تغلق الابواب امام محاولات نظام الخرطوم لرفع العقوبات


أغلق البيت الأبيض الأمريكي الباب أمام أي محاولات اختراق يقوم بها نظام الخرطوم لرفع العقوبات المفروضة عليه منذ 19 عاما. ووضع البيت الأبيض على موقعه بالشبكة تنويهاً حول العريضة التى تقدم بها أنصار حكومة الخرطوم وتدعو لرفع العقوبات الأمريكية على الحكومة، ونوه الموقع أنه تمت أرشفة هذه العريضة لأنها لم تستوف شروط التوقيع.

دبنقا

خبير يقول إن الهدف من استفتاء دارفور تمزيق وحدة المجتمع الدارفوري وإشعال نيران الفتنة

أكد الدكتور يوسف تكنة الخبير في شئون الحكم المحلي أن استفتاء دارفور سيعمق من انقسام الراي العام هناك وسيؤدي الي المزيد من تشظي الإقليم الذي قال إنه انهار وتمزق نسيجه الاجتماعي بسبب الصراعات التي اشعلها نظام الخرطوم. وانتقد تكنة سياسة القفز علي المصالح التي ينتهجها نظام الخرطوم مؤكدا أن وثيقة الدوحة لم تحقق الأمن والاستقرار في الإقليم. ووصف الاستفتاء بأنه بلا قيمة ويهدف إلى صرف الأنظار عن القضاية الأساسية.

وحول الأهداف والدواعى السياسية والاجتماعية للاستفتاء قال الدكتور تكنة إن الحكومة تسعى إلى تمزيق صف ووحدة المجتمع الدارفوري واشعال نيران الفتنة لتمرير أجندتها، مضيفا ان الحكومة لن تستطيع تحقيق ذلك بل سيحدث العكس تماما، ذلك أن الإقليم عرف تاريخيا وعلي مر الحقب بأنه وحدة جغرافية وتاريخية واجتماعية واحدة ومتكاملة. وحذر الحكومة من مغبة ما يمكن أن يحدثه هذا المخطط والتفكير المعوج.

دبنقا

ابرز عناوين الصحف ‫‏الرياضية‬ السودانية الصادرة يوم الجمعة الموافق 19 فبراير 2016م



قوون :
• يعود للبلاد صباح الغد : “قوون” تكشف أسباب سفر كاريكا المفاجىء للسعودية
• الازرق يستأنف تحضيراته عصر امس تأهباً لمريخ كوستي في الدوري الممتاز
• تدريبات صالة لاعبي الهلال بفندق كورنثيا بالخرطوم صباح اليوم
• أروع إستقبال للمدرب الجديد من الانصار .. والعشري يؤكد ثقته في نجاح المشوار مع الهلال
• رئيس المريخ : سلمنا اللاعبين مستحقاتهم .. وموقفنا سليم في تسجيل النعسان
• النسور يفاجىء هلال الابيض ويهزمه بارضه في الدوري سوداني للممتاز
• حضور جماهيري كبير في مران الهلال واغلاق تدربيات الاحد والاثنين

الصدي :
✯ انفراج كبير للأزمة المالية بالمريخ والرئيس يؤكد استلام اللاعبين الرواتب والحوافز .
✯ ونسي ينفي تمسك المجلس بالاستمرارية ويؤكد تراجعهم عن اقالة المدرب البدني بعد حل مشاكله مع اللاعبين.
✯ دامر يؤكد عدم المغامرة بالعقرب امام الفهود .
✯ عبدالتام يشيد بدعم الوالي للمجلس .
✯ المجلس يسلم البلجيكي كامل مستحقاته المالية وحوافز المباريات .
✯ الهلال يستأنف تحضيراته بقيادة العشري

الاسياد :
• نزل الميدان في اول مران ودخل وجدان اسياد السودان :
• العشري ريح القلوب .. وعدل الوضع المقلوب
• الهلال يتدرب بجدية .. اتير يعود .. سيدا يصنع هدف لبشة .. وكاريكا إلى السعودية
• الفرسان يسلمون الاتحاد العام دليل صحة شكوى النعسان .. والشمع الاحمر حاضر للضمان
• “الاسياد” تحكي التفاصيل : امين مال الاتحاد يعود بخفي حنين من الغرب طالباً الاصوات ويرصد المليارات
• الهلال يعلن عن مؤتمر صحفي لمدرب المصري طارق العشري بالاثنين
• النسور يلحق أول هزيمة بهلال الابيض في الدوري الممتاز

الزعيم :
✯ ونسي : انجازات الوالي الضخمة تصعب مهمة كل من يخلفه .
✯ ونسي : نرفض لقب السوبر علي قمة جدة .
✯ ونسي : لاتوجد ديون تعيق العمل والانتخابات قبل فترة التكليف .
✯ فييرا : المريخ ستجون له كلمه قوية في البطولة الأفريقية .
✯ زين تفجر المفاجأة وتوقع عقد الجيل الرابع .
✯ جلسة مطولة للجنة التسيير بالمدرب لبحث ترتببات المرحلة المقبلة .
✯ احسن كبير في موقف الاصابات .

الجوهرة الرياضية :
• أكد لدى تكريمه الاطفال الابطال “ان التتويج تحقق في زمن اخفاقات الاندية والمنتخبات”
• رئيس الجمهورية : “احرجتوا الكبار بانجازكم”
• “ليبيا بانوراما” تكشف اوراق منافس الهلال في الابطال .. وجماهير اهلي طرابلس تعلن رحلاتها للخرطوم
• العشري يرشح الاهلي القاهري للتتويج باللقب .. كاريكا يغادر للسعودية
• الازرق يفعل سلاح اللياقة .. ذئاب نيجيريا تنذر المريخ بمدرب بولتون الانجليزي
• الهلال إلى كوستي مجدداً بالثلاثاء .. مدرب هلال الفاشر ينفي إقالته من تدريب الخيالة
• مدرب الأهلي الخرطوم : نبيل عابدين لا يستحق الطرد أمام المريخ

الزاوية :
✯ رئيس الجمهورية يكرم ابطال دورة (جيم) .
✯ البشير يطالب مدرب الفريق باهداء (سبحته) للهلال .
✯ ونسي : لاتوجد توجيهات سياسية للتمديد للجنة .
✯ ونسي : بلهوشات باق في منصبه .
✯ (واري وولفز) يستعين بمدرب اكاديمية بولتون الانجليزي لمواجهة المريخ .
✯ رشيد الطاهر : لاتوجد متأخرات عقود للجهاز الفني .
✯ رشيد الطاهر : ابوجريشة يعود غدا ويشرف علي مباراة الفهود .

عالم النجوم :
• العشري يعاقب لاعبي الهلال في أول مران
• نيمار يلفت الانظار .. تمارين خاصة للمنقذ .. الغربان يقترب من العودة
• مبارك سلمان يسلم العشري أخطر تقرير عن اللاعبين .. كاريكا يفاجىء الهلال ويغادر للسعودية
• الجماهير تهتف للاعبي الهلال في مران الامس .. النسور يغتال هلال التبلدي في الممتاز
• الهلال يتدرب على صالة اليوم .. والعشري يكشف المثير لقناة النهار المصرية اليوم
• الفرقة الزرقاء تغادر إلى كوستي مجدداً بالثلاثاء .. اغلاق مرني الاحد والاثنين
• بشه يعود للتدريب .. عماد الطيب : العشري مكسب كبير للهلال
• تعيين اسامة عطا المنان قنصلاً فخرياً لدولة غانا بالسودان .
موقع سوداناس

اعلان اسماء الفائزين بجائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي


شرف النائب الاول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح مساء الخميس بقاعة الصداقة بالخرطوم ختام فعاليات جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي في دورتها السادسة والتي ترعاها الشركة السودانية للهاتف السيار ( زين ) وقام بتكريم الفائزين .
وتم اختيار البروفسير يوسف فضل حسن شخصية للعام 2016م لدوره واسهاماته المقدرة في نشر العلم والثقافة ..
وفاز بالجائز الاولى في (قصص الاطفال ) اسمهان منور – من دولة الجزائر – بقصة ( عالم أجمل ) وقيمة الجائزة 10000 دورلار .
والجائزة الثانية – نجيب كيالي – من جمهورية سوريا العربية – بقصة ( العيد والارجوحة ) . وقيمة الجائزة 8000دولار .
الجائزة الثالثة – حنان المصري _ من جمهورية سوريا العربية – بقصة ( حكايات جيري ) – وقيمة الجائزة 6000دولار .


وفاز بالجائزة الاولي في ( القصة القصيرة ) – الهادي علي محمد راضي – من جمهورية السودان – بقصة ( فانتازيا انثي الشط ) وقيمة الجائزة 10000 دورلار .
والجائزة الثانية – مقبول العلوي – من المملكة العربية السعودية – بقصة (النجاب ) . وقيمة الجائزة 8000 دولار .
الجائزة الثالثة – معاوية محمد الحسن قيلي _ من جمهورية السودان – بقصة ( بورتريه لامرأة لاتنظر احد ) – وقيمة الجائزة 6000 دولار .


وفاز بالجائزة الاولي في ( الرواية ) – سومر شحادة – من جمهورية سوريا العربية – برواية ( حقول الذرة ) وقيمة الجائزة 10000 دورلار .
والجائزة الثانية – عمار علي حسن – من جمهورية مصر العربية – برواية (بيت السناري ) . وقيمة الجائزة 8000 دولار .
الجائزة الثالثة – محمد المصطفي الطيب بشار _ من جمهورية السودان – برواية ( تجليات يعقوب الفينيق ) – وقيمة الجائزة 6000 دولار .
سونا

الخميس، 18 فبراير، 2016

محمود يسخر من وجود خلافات بـ “الوطني” حول الحوار

سخر مساعد الرئيس السوداني، إبراهيم محمود، نائب رئيس الحزب الحاكم لشؤون الحزب، من – ما أسماها – الشائعات حول وجود خلافات داخل (المؤتمر الوطني) تتعلق بالحوار الوطني ومخرجاته، مؤكداً أن حزبه يدعم الحوار، ويعده من أهم برامج الإصلاح في البلاد.
وقال محمود الذي هو أيضاً عضو الآلية التنسيقية للحوار، في تصريحات عقب اجتماعها، يوم الخميس، قال إن الحوار مستمر حتى إكمال مراحله وتحقيق أهدافه باعتباره من أكبر المشاريع الوطنية في البلاد منذ الاستقلال.
وجدَّد دعوة الآلية للممانعين للمشاركة في الحوار التي شارفت مرحلته الأولى على الانتهاء، مبيناً أن الجهود متواصلة للقاء بحاملي السلاح للانضمام للحوار، معلناً انضمام ثلاث حركات من شمال دارفور وأصبحت الولاية الآن خالية تماماً من التمرد.
وحول اتصالات الآلية بالحركة الشعبية قطاع الشمال للمشاركة في الحوار، أكد محمود أن الحركة الشعبية لا تؤمن بالسلام والحوار، وليست لها إرادة سوى التعدي على المواطنين الأبرياء والعزل.
من جهته، قال عضو الآلية فضل السيد شعيب، إن المرحلة المقبلة ستقدم عبرها الآلية الدعوة للبعثات الدبلوماسية لتنويرهم بمجريات الحوار، باعتبار أن المجتمع الدولي شريك أساسي بما يدور في الساحة السودانية.
وأشار شعيب إلى الدعوة التي قدمها أمبيكي للتفاوض بأديس أبابا منتصف الشهر المقبل أمر يخص الحكومة التي من حقها التفاوض مع أي جهة، ولكن في ما يتعلق بالحوار لابد أن يتم عبر الآلية التنسيقية.
شبكة الشروق

عبد الواحد يحدد 3 مراحل لمشاركة حركته في أي مفاوضات مع الحكومة السودانية

حدد عبد الواحد محمد نور رئيس حركة/ جيش تحرير السودان المتمردة في دارفور، ثلاثة مراحل لمشاركة حركته في أي مفاوضات سلام مع الحكومة السودانية، وأكد أنه لن يدخل في أي "تسويات عبثية" تطيل من عمر النظام.  وأكد أهمية بسط الحريات العامة والخاصة وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وزاد "الحركة لن تكون جزءاً من سلام التسويات والترضيات والمحاصصات والمناصب".
وأضاف عبد الواحد في بيانه ـ تلقت "سودان تربيون" نسخة منه ـ أن المرحلة الثانية تتمثل في "إدارة الأزمة ومخاطبة جذور الأزمة السودانية المتمثلة فى التقسيم العادل للسلطة والثروة والتنمية والخدمات بغية الوصول إلى هدف تغيير النظام وبناء دولة المواطنة المتساوية على الأسس العلمانية الديمقراطية الليبرالية الفيدرالية الموحدة".
وأشار إلى ضرورة بناء السلام المتمثل في الحوار السوداني السوداني وحوار الأقاليم في المرحلة الأخيرة، بحيث تفضي هذه الحوارات إلى "حكومة إنتقالية مهمتها حفظ الأمن والنظام وإطلاق الحريات وإجراء مؤتمر دستوري يتمخض عنه دستور يستفتى عليه الشعب وإجراء تعداد سكاني نزيه والإشراف على انتخابات حرة مراقبة دولياً".
وقال "مواقفنا هذه قديمة متجددة وثابتة، قلناها مراراً لكل الوسطاء والمبعوثين الدوليين ولا تنازل عنها قيد أنملة".
وتابع "فإذا كان النظام جاداً فى عملية السلام فليستجب لما تم ذكره من نقاط وإلا فنحن مستمرين مع كافة القوى السياسية الراغبة فى إسقاط النظام لإحداث التغيير المنشود عبر الكفاح المسلح والإنتفاضة الشعبية وليس عبر مفاوضات وتسويات عبثية تطيل من عمر النظام".
وأبدى عبد الواحد تقديره لكل الوسطاء والمبعوثين الدوليين الذين استمعوا لرؤى حركته وتفهموا مواقفها وطرحها، مثمنا جهودهم الحثيثة لإحلال السلام في السودان. وزاد "متى ما توفرت سبل السلام بالكيفية التي تطرحها الحركة سنكون جزءا منه اليوم قبل الغد".

اسعار صرف الدولار والعملات الأجنبية مقابل الجنيه في السودان



مؤشر أسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي ) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الخميس 18 فبراير 2016م .

الدولار الأمريكي : 12.00جنيه
الريال السعودي : 3.16جنيه
اليورو : 13.32جنيه
الدرهم الإماراتي : 3.22جنيه
الريال القطري : 3.23 جنيه
الجنيه الإسترليني : 17.16جنيه
الجنيه المصري : 1.31جنيه

“أبو قردة”: إذا لم يُقدم (الوطني) تنازلات لن يستطيع الاحتفاظ بالحكم


رفض مساعد رئيس الجمهورية العميد “عبد الرحمن الصادق المهدي” توصيف الحوار الوطني الذي دعا له رئيس الجمهورية، بـ”التجميلي” الذي يهدف لإعادة إنتاج المؤتمر الوطني. وقال إن الحوار الحالي بمثابة الفيصل في حل مشاكل السودان الاقتصادية والسياسية، فضلاً عن علاقاته مع المجتمع الدولي. وأضاف قائلاً(الحوار بشرى سارة للشعب ورأي الشعب ملزم للحكومة). في وقت سخر فيه رئيس حزب التحرير والعدالة “بحر إدريس أبو قردة” من حديث البعض عن سعي المؤتمر الوطني لتذويب الأحزاب المشاركة في الحوار. وزاد (المؤتمر الوطني ليس جاذباً حتى نذوب فيه وعليه أن يوقف من ينسلخون منه أولاً).
وشدد “أبو قردة” على ضرورة أن يقدم الوطني تنازلات لتنفيذ مخرجات الحوار. وأردف قائلاً (إذا لم يقدم الوطني تنازلات لن يستطيع أن يحتفظ بالحكم).
وأقر مساعد رئيس الجمهورية أثناء حديثه بمقر صحيفة (المجهر) (الثلاثاء) في إطار زيارة خاصة للتنوير بمجريات الحوار الوطني، برفقة عدد من القيادات الرسمية والحزبية، أقر بأهمية القوى السياسية التي لم تشارك في الحوار الوطني، لكنه عاد ليؤكد تمليكهم كافة المخرجات التي تم الاتفاق عليها عبر لجنة الاتصال بالممانعين التي اعتمدها مؤتمر الحوار، ومن حقهم أن يقبلوا تلك المخرجات أو يرفضوها. ونفى “عبد الرحمن الصادق” وجود أي دور خفي لزعيم المؤتمر المؤتمر الشعبي “حسن الترابي” على مجريات الحوار، معتبراً اندفاع “الترابي” نحو الحوار نابع من قناعته بأن مشاكل السودان لا يمكن أن تحل إلا عبره. ومضى ليقول: (كان قعد في البيت تقولوا مالو صامت وكان جاء تقولوا عندو دور خفي)، داعياً إلى أهمية أن لا تكون مشاركة “الترابي” في الحوار مدعاة لانتقاده.
وحول موقف الإمام “الصادق المهدي” من الحوار أكد مساعد الرئيس أن الإمام يعتقد أن هناك بعض الاستحقاقات الضرورية يجب تنفيذها، معلناً أنه في القريب العاجل سيصلون إلى تقريب في وجهات النظر. وأماط “عبد الرحمن الصادق” اللثام عن لقاءات تمت بينه ورئيس هيئة قوى الإجماع الوطني “فاروق أبو عيسى”، في إطار تليين مواقفه للمشاركة في الحوار، منوهاً إلى أن “أبو عيسى” كان يعتقد أن النظام يمر بـ(زنقة) لأجل ذلك يسعى خلفه. وشدد على أن كل القوى المحاورة ليست مؤيدة للحكومة، لكنها تؤمن بأن الحوار أحد وسائل التغيير .
وفي ذات السياق أعلن رئيس حزب التحرير والعدالة رفضه لإيقاف الصحف على غرار صحيفة (التيار)، لكنه عاد ليؤكد أهمية وجود ما أسماها بـ(وزنة) تراعيها الصحف حتى لا تطر الأجهزة الأمنية لممارسة الإيقاف.

المجهر السياسي

استعداد سوداني لقتال "داعش" في سورية... وتخوّف من التداعيات

تتباين القراءات لتداعيات إمكانية مشاركة السودان في الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سورية، بين من يعتبرها ستحقق مكاسب للبلاد وللجيش السوداني، وبين من يرى فيها خطراً قد يدفع التنظيم إلى استهداف البلاد. ويمضي السودان بوتيرة سريعة في تحالفاته الجديدة مع السعودية ودول الخليج، مع إعلانه أخيراً المشاركة بقوات عسكرية في مناورة "رعد الشمال" في منطقة حفر الباطن شمال السعودية، إلى جانب عشرين دولة أخرى، بينها دول عربية وأفريقية. ووصلت القوات السودانية المشاركة في مناورات "رعد الشمال" إلى منطقة حفر الباطن واستلمت مواقعها لتنضم إلى بقية القوات من الدول الأخرى تمهيداً لبدء المناورات التي تستمر ثلاثة أسابيع. وأعلن الجيش السوداني، في بيان عبر صفحته على "فيسبوك"، أن المناورة بمثابة ضربة البداية لتحقيق حلم "الجيش الإسلامي"، واعتبرها "فرصة لأن تُصقل مهارات وخبرات القوات السودانية، باعتبار أن المناورة تجمع كافة عوامل النجاح بمشاركة عشرين جيشاً عربياً ومسلماً. وأوضح "أن التدريب يقلل من دماء المعركة، لذلك حرص الجيش السوداني على المشاركة بنخبة من جنوده فيه".‏ "مصادر لـ"العربي الجديد": الخرطوم أعطت موافقة مبدئية للرياض للمشاركة في أية عمليات قتالية ضد "داعش"" وتحفّظ الجيش السوداني عن إعلان حجم قواته المشاركة في المناورات، فيما كشفت مصادر حكومية سودانية لـ"العربي الجديد" أن الخرطوم أعطت موافقة مبدئية للرياض للمشاركة في أية عمليات قتالية ضد تنظيم "داعش" متى طلبت السعودية ذلك، مؤكدة تمسّك السودان بتحالفاته الجديدة إلى نهاياتها من دون تراجع. وذكرت المصادر أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، طرح على الرئيس السوداني عمر البشير، في لقائهما الأخير على هامش قمة الاتحاد الأفريقي نهاية شهر يناير/كانون الثاني الماضي، إمكانية خوض معارك برية ضد "داعش" في سورية للحد من تمدد التنظيم. وأكدت المصادر أن الخرطوم أدت دوراً في استقطاب بعض الدول الأفريقية للمناورة وانتزاع موافقتها في القتال ضد "داعش" متى طلبت السعودية منها ذلك. وتركت الخارجية السودانية الباب مفتوحاً أمام مشاركة الخرطوم في الحرب في سورية، مؤكدة عبر وزير الدولة في وزارة الخارجية كمال اسماعيل أن الخطوة ستكون وفق المقتضيات وما تقرره قيادة الدولة.اقرأ أيضاً: استعدادات لانطلاق "رعد الشمال" وتوجه قوات قطرية للسعودية ويرى مراقبون أن السودان في حال شارك في القتال بسورية إلى جانب السعودية، فهذا يعني تخليه بشكل كامل عن المحور الإيراني وعن حلفاء طهران في المنطقة. وطيلة سنوات الحرب السورية، ظلت الخرطوم تشدد على أن حل المشكلة السورية هو عبر الحوار، وأن يكون نظام بشار الأسد ضمن أي تسوية سياسية، كما حرصت على استمرار علاقاتها الدبلوماسية مع نظام الأسد. ولا يستبعد محللون أن يشارك السودان في قتال "داعش" إلى جانب السعودية، محذرين من أن الخطوة من شأنها أن تعود بمخاطر كبيرة على البلاد باعتبار أنها قد توقظ خلايا "داعش" النائمة بالداخل، كما يمكن لهكذا خلايا أن تدخل البلاد عبر ليبيا، لا سيما بعد تقارير أشارت إلى تسلل مجموعات من التنظيم إلى مدينة الكفرة الليبية. ويرى المحلل السياسي عبدالمنعم أبو ادريس، أن مشاركة السودان في "درع الشمال" جزء من استمراره في حلفه الخليجي بعد مشاركته في "عاصفة الحزم" في اليمن، مرجحاً ان تكون المناورة تمهيداً للمشاركة في عمليات عسكرية ضد "داعش" في سورية، محذراً من أن تدخّل الخرطوم في الحرب السورية سيضعها في ورطة كبيرة، إذ قد يحيي نشاط "داعش" في البلاد كما أنه سيمثّل انقلاباً في علاقة السودان مع دمشق. من جهته، يرى المحلل ماهر أبو الجوخ، أن الهدف من المناورة برمتها إرسال رسالة إلى إيران، فضلاً عن تأمين شمال السعودية بعد أن اقترب تحالف "عاصفة الحزم" من حسم معركة اليمن لصالحه، معتبراً أن مشاركة الخرطوم في سورية تُمثّل تحوّلاً كاملاً من معسكر إيران وحلفائها، إلى معسكر السعودية وحلفائها. ويتخوّف من أن مشاركة السودان في مواجهة "داعش"، سيجعل التنظيم ينظر إلى البلد كعدو باعتباره حتى الآن بعيداً عن ذلك التصنيف، ما يعني إعلان حرب مباشرة على السودان وإمكان تسلل عناصر من "داعش" إلى البلاد من ليبيا وانتقال عملهم إلى العلن، وتنفيذ عمليات إرهابية. ولكنه يلفت إلى أن "ردة فعل الحكومة السودانية ستكون قاسية، خصوصاً أنها تمتلك معلومات كافية عن التنظيم ما يسهّل ضربه، وهذا ما سيجعل داعش يفكر مراراً قبل أن يدير أنشطته داخل السودان". أما المحاضر في جامعة الخرطوم الطيب زين العابدين، فيرى ضرورة أن ينأى السودان بنفسه عن الانضمام لأي من المحاور الموجودة في المنطقة، حتى يتمكّن من القيام بدور الوسيط أسوة بما حصل نهاية الستينيات، عندما نجح في الوساطة بين السعودية ومصر. ويرفض ربط البلد بمحور عسكري عالمي يكون في حالة عداء مع محور آخر، معتبراً أنه "ليس من مصلحتنا أن نكون جزءاً من كتل عسكرية أممية"، مشيراً إلى أن "تدخّل السودان في اليمن مفهوم، لكن في سورية البعيدة تماماً عن البلاد والتي ليست لديه معها مصالح استراتيجية فهذا غير مفهوم، وإن كان التفكير في تحقيق مكاسب اقتصادية بالمضي قدماً نحو ما تطلبه السعودية، لكن هذا خطأ كبير لأن في الحروب لا أحد يتوقع المكافأة المادية لأنها مكلفة جداً". "تخوّف من انعكاسات خطيرة للمشاركة السودانية في سورية على المستوى الداخلي بتهديد "داعش" للبلاد" لكن خبراء عسكريين يرون أن المشاركة في المناورة والحرب في سورية، من شأنها ان تكسب الجيش السوداني خبرات مهمة، لا سيما أنه سيُقاتل في أرض غير أرضه، معتبرين أن في المناورة رسالة عربية إسلامية لحماية المنطقة. ويرى الخبير العسكري صلاح إبراهيم، أن المشاركة من شأنها أن تُكسب الجيش السوداني خبرات أكبر، لكنه في الوقت نفسه يرجح بأن يُكلف الجيش السوداني في حال مشاركته بتأمين المدن السورية أو بالمهام الإنسانية بالنظر إلى فارق القدرات العسكرية مع بقية الدول المشاركة. ويعتقد أن المشاركة ستؤدي في المقابل إلى انعكاسات خطيرة على المستوى الداخلي بتهديد "داعش" للبلاد، لافتاً إلى "معلومات أن التنظيم تحرك في مساحة أوسع من سرت وبنغازي ووصل إلى مدينة الكفرة الحدودية مع السودان، وهذا ما قاد لتحركات حكومية لتنشيط اتفاقيات القوات المشتركة مع ليبيا ومع تشاد فضلاً عن نشر قوات سودانية في الحدود لمنع تسلل داعش". 
العربي الجديد

اسعار صرف الدولار والعملات الأجنبية مقابل الجنيه في السودان


الدولار الأمريكي : 11.95جنيه
الريال السعودي : 3.14جنيه
اليورو : 13.26جنيه
الدرهم الإماراتي : 3.21جنيه
الريال القطري : 3.22 جنيه
الجنيه الإسترليني : 16.96جنيه
الجنيه المصري : 1.32جنيه

انطلاق جائزة الطيب صالح بمشاركة عربية واسعة

انطلقت بالخرطوم، الأربعاء، فعاليات جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، بمشاركة عربية واسعة، في ثلاثة محاور شملت القصة والرواية، بجانب المحور المتحرك، الذي يتنافس عليه المبدعون في أدب الطفل، بمشاركة 63 متنافساً من بين 421 العدد الكلي للمتنافسين.
وشرف الاحتفال بالجائزة في دورتها وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الإمارات العربية نهيان بن مبارك آل نهيان، ووزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي، وعدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية، بجانب الضيوف من الأدباء والكتاب والإعلاميين.
وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة أ.د علي شمو خلال مخاطبته الاحتفال، إن الجائزة تقوم على ثلاثة محاور الرواية والقصة والمحور المتحرك، مبيناً أنه يتنافس فيه المبدعون في مواضيع متفرقة كالتنافس على أدب الطفل.
وأوضح أنه من خلال المحور المتحرك تمت معالجة المسرح والشعر والنقد الأدبي والترجمة من العربية إلى الإنجليزية للروايات العربية.
وأشار إلى تخصيص المحور الثالث للكتابة في أدب الطفل، حيث شارك فيه 63 متنافساً بينما بلغت المشاركة في محوري القصة 232 مشاركاً و126 في الرواية، وبلغ العدد الكلي للمشاركين 421 مشاركاً.
المثقف والسلطة
وقال شمو إن القضية التي اختارها مجلس الأمناء لتكون موضوعاً للجلسات العلمية لهذا العام، تدور حول المثقف والسلطة، وتقدم ست أوراق علمية في جلستين، تعالج قضايا حول المأزق الوجودي للمثقف وقراءة في تجارب الروائيين ثم العلاقة بين المبدع والسلطة وتساؤلات حول البحث عن شرعية وجود الضحك الهدام.
وأضاف أن المجلس اختار أيضاً القضايا التي يقف من خلالها المشاركون على تعريف جديد بالسلطة غير تعريف مخالف لما هو مشاع، مبيناً أن السلطة ليست حكراً على الحكومة التقليدية، بل إن هناك سلطة لثقافة والآداب والفكر الذي يحكم سلوك المبدعين، ويناقش الفكر في عالم متغير ويقف على تجليات العلاقات بين المبدع والناس.
وأبان أن عدد الكتب المطبوعة بلغ 50 ألف نسخة تم توزيعها على الشباب والقراء والفئات التي تهتم بالرواية.
وأوضح شمو أن عالمية الجائزة اكتسبت عنصراً إضافياً هو عولمة جديدة بفضل العالم الافتراضي الذي جعل المشاركين في الجائزة يتواصلون عبر تقنيات الاتصال.
موسم سنوي
ومن جانبه وعد العضو المنتدب لشركة زين للاتصالات الراعي الرسمي للجائزة الفاتح عروة خلال مخاطبته الاحتفال،بطباعة الأعمال الفائزة للدورة الحالية، مبيناً أن شركة زين أرادت أن تكون الجائزة موسماً سنوياً لإحداث حراك في الساحة الثقافية لما تقدمه من نشاطات متعددة ممثلة في الندوات العلمية.
وأكد التزام الشركة الدائم بهذه الجائزة، مضيفاً أن إطلاق الجائزة كان وسيظل من أبرز الأعمال مسؤولية تجاه المجتمع كالمسؤولية الأولى المستدامة المتمثلة في تقديم خدمة الاتصالات المتطورة.
وأشار عروة إلى أن شركة زين قامت في الدورات السابقة بطباعة جميع الأعمال الفائزة والتي بلغت 50 عنواناً، تم توزيعها على الشباب والجامعات وإتاحتها على كل المهتمين بالثقافة والحادبين عليها.
وامتدح عروة المجهود الكبير والدور العظيم الذي يقوم به مجلس أمناء الجائزة، وعلى رأسهم أ.د. علي شمو حتى أضحت فعاليات الجائزة حدثاً كبيراً، وتظاهرة ثقافية تنتظرها الخرطوم عاماً بعد آخر.
وخصَّ بالشكر نهيان بن مبارك آل نهيان ورئاسة الجمهورية، كما شكر أعضاء هيئة التحكيم للدقة المتناهية في الحكم على الأعمال المشاركة، التي بلغت 400 عمل لهذا العام في مجالات الرواية والقصة القصيرة وقصص الأطفال.
شبكة الشروق

جيلاني: تجاوزات مالية بقيمة مليار جنيه بالغرفة القومية للبصات


كشف ممثل أصحاب البصات السفرية، محمد حسن بخيت جيلاني، عن تقدمهم بطعن أمام مسجل تنظيمات العمل السوداني، بزعم حدوث تجاوزات مالية في الغرفة القومية للبصات السفرية تبلغ 976.965 ألف جنيه، بينما رفض رئيس مجلس إدارة الغرفة الاتهام.
وفصّل جيلاني في حديث لبرنامج “صدى الأحداث” الذي بثته قناة “الشروق” ليل الأربعاء، إن أصحاب البصات السفرية تقدموا بطعن للمسجل ضد الغرفة القومية يفيد بتجاوزات مالية تبلغ 976.965 ألف جنيه، موثقة بالمستندات على حد قوله.
وأشار إلى تشكيل لجنة بتاريخ التاسع من فبراير 2015 برئاسة خالد حسين أحمد، وعضوية كل من عمر عبدالرحيم، وصالح عباس، وعوض عبدالكريم، أعدت تقريرها بشأن التجاوزات وسلمت نسخة منه لاتحاد غرف النقل السوداني، ونسخة أخرى للمسجل والغرفة القومية.
شرعية الغرفة
وشكّك جيلاني، في شرعية الغرفة القومية وفي لائحة عملها. وقال إن اللائحة الحالية للغرفة مطعون فيها أمام مسجل تنظيمات العمل، مبيناً أنها أُجيزت قبل تاريخ موعد انعقاد الجمعية العمومية، بجانب عدم وجود هيكلة إدارية داخل الغرفة.
وأعلن جيلاني، رفض عدد من أصحاب البصات السفرية لنظام “المداورة” الذي طرحته الغرفة القومية للبصات.
وبالمقابل، رفض رئيس مجلس إدارة الغرفة القومية لأصحاب البصات السفرية، د. محمد خير صالح، الاتهام الذي ساقه ممثل أصحاب البصات، وترك الأمر للبت فيه من قبل مسجل تنظيمات العمل بوجود تجاوزات مالية من عدمه، مشيراً إلى أن أصحاب البصات حال إثباتهم وجود تجاوزات مالية ستكون هناك محاسبة للمخالفين.
وفنّد مزاعم تشكيك أصحاب البصات في شرعية الغرفة، منوهاً إلى أن عضوية الغرفة تتكون من 345 عضواً وأن المعارضين لا يتجاوز عددهم 20 عضواً.
ودافع صالح، عن إيجابيات نظام “المداورة” باعتبار أن السوق حدث فيها إغراق بعدد أكبر من المطلوب من البصات، فضلاً عن عدم وجود نظام، ما أفرز بدوره ظاهرة “الركّيبة” التي تتحصل 30% من قيمة الرحلة، ما تسبب في خسارة أصحاب البصات.
وأشار إلى أن نحو 30 شركة ترك ملاكها العمل وباعوا بصاتهم، وأن آخرين تسببت الخسائر في دخولهم السجون بسبب الشيكات على البصات.
شبكة الشروق

الأربعاء، 17 فبراير، 2016

تظاهرة ضد استفتاء دارفور وتواصل الانتهاكات

أصيب اثنان من الطلاب بجروح واعتقل ثلاثة آخرون في مظاهرة لتجمع طلاب دارفور بالجامعات والمعاهد العليا احتجاجاً على استفتاء دارفور وتواصل انتهاكات حقوق الانسان ، أمس الثلاثاء .
وقال أحد القيادات الطلابية بتجمع روابط طلاب دارفور لـ(راديو دبنقا) ان الطلاب خرجوا من مبني جامعة أم درمان الإسلامية بعد مخاطبة أقاموها هناك حول ما يجري في دارفور. وأوضح أن الطلاب حملوا لافتاتهم في مظاهرة سلمية حتى سوق الشقلة حيث انضم اليها المواطنون .
وأضاف أن الأجهزة الأمنية اعتدت على المتظاهرين بقنابل الغاز واعتقلت ثلاثة طلاب على الأقل، وأصيب طالبان آخران بجروح متفاوتة.
دبنقا

تضامن واسع مع صحيفة (التيار)

احتشد المئات من الصحفيين ، بمشاركة رموز سياسية ومدنية ، فى وقفة تضامنية مع صحيفة (التيار) ، بمقرها بالخرطوم ، أمس الثلاثاء.
وحمل الصحفيون ورددوا هتافات تدعو لحرية الصحافة .
وكان جهاز الأمن علق في 15 ديسمبر 2015 صدور (التيار) إلى أجل غير مسمى.
وأوضح الاستاذ / عثمان ميرغني، رئيس تحرير (التيار)، تماطل الحكومة في الرد على المحكمة الدستورية التي طلبت توضيح أسباب التعليق، وقال إن السلطات ردت على المحكمة بعد مرور 65 يوماً من قرار التعليق طالبة إعطائها مهلة الرد، مما يؤكد انها تزمع لمزيد من التسويف وكسب الوقت.
وأضاف عثمان ميرغني ان القضية ليست في ايقاف (التيار) وحسب وإنما أزمة بلد بأكمله وان إيقاف الصحيفة ما هو إلا عرض لمرض عدم احترام الدستور والقانون .
وألمح لضلوع الاجهزة الامنية في مهاجمة مقر الصحيفة والاعتداء عليه في يوليو 2014 عبر خطة عسكرية محكمة.
وحول الخطوة القادمة قال عثمان ميرغني إن الوقفة الاحتجاجية مجرد بداية لخطوات وسيعقبها فى أقل من أسبوعين دخول جميع صحافى (التيار) فى إضراب عن الطعام بمشاركة عدد من الساسة على رأسهم د.مريم الصادق نائب رئيس حزب الأمة وذلك ليس فقط لاستعادة صحيفة التيار وإنما لاستعادة حرية الشعب السودانى فى التعبير عن نفسه.
وحظيت الوقفة التضامنية بمساندة عدد من قادة الأحزاب السياسية ، من بينهم رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، ونائبة رئيس حزب الأمة د. مريم الصادق المهدي، والأمين العام للحزب الناصري ساطع احمد الحاج ، والمسؤول السياسي لحركة (الاصلاح الآن) اسامة توفيق، ورئيسة الحركة الليبرالية ميادة سوار الدهب.
وتحدث ممثل شبكة الصحفيين السودانيين، الاستاذ / خالد احمد، مؤكداً ان إغلاق صحيفة التيار امتداد للهجوم الحكومي على الحريات الصحفية في البلاد ، مطالباً بايقاف الاجراءات التعسفية في مواجهة الصحافة.
وكان اللافت تضامن رئيس اتحاد الصحفيين الحكومى الصادق الرزيقي مع (التيار) ، وحديثه فى الوقفة قائلاً (عندما تقمع الصحافة ويوضع عليها ميسم السلطة يراد منها صحافة خانعة).
حريات

عشرات المعتقلين والمصابين ، ولكن رسالة النوبيين تصل



رغم الحشود الأمنية الكثيفة ومحاصرة المنطقة حول فندق السلام روتانا بالخرطوم ، تمكن النوبيون من تنظيم وقفتهم الاحتجاجية التى دعت لها لجان مناهضة السدود (الشريك ودال وكجبار) ، ظهر اليوم الاربعاء ، امام الفندق حيث الملتقى الاستثمارى لتمويل سدود الخراب والفساد .
وواجهت الأجهزة الأمنية المحتجين بالعنف المفرط ، فاعتدت بالضرب على اعداد كبيرة ، من بينهم وزير الخارجية السابق السفير / ابراهيم طه ايوب ، والمفكر الدكتور / محمد جلال هاشم ، ومولانا عباس توفيق ، والناشط / مؤمن صلاح عبد الله (من ابناء كسلا المتضامنين – مرفق صورة اصابته).
كما اعتقلت أجهزة القمع العشرات من المحتجين ، توفرت اسماء بعضهم ، وهم : د. صلاح شرف الدين ، د. محمد جلال هاشم ، مى فيصل – رئيسية اللجنة الشبابية لمناهضة سدى دال وكجبار – ، تهانى قاسم ، نبيل حافظون ، طه محمد على ، ميناس محمد على ، مشهد داؤود ، محمد عبد الغنى ، محمد ابوبكر ، شاهيناز جمال ، جوليا فكرى ،الفاتح عبد اللطيف نصر ، سيد أحمد عبد الجليل ، فاطمة مصطفى خليل ، فاطمة عبدالله ، د. صباح كيلا ، قيس محمد اسماعيل ، محمد ابوبكر حامد ، نجم الدين البصيري، عبد الحليم فضل عثمان ، مصطفى محمد عبد الغفور ، امين عبد القادر ، احمد حسن عبد الجليل ، آمنة عثمان ، اعتزاز سيد احمد ، السر عثمان ، ياسر خضر ، مبارك الكامل ، أحمد النقر ، سعدية الشيخ . واعتقل غالبهم بقسم شرطة السوق المحلى .
وأكد تصريح صحفى لاعلام اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة ومناهضة السدود عصر اليوم اطلاق سراح غالبية المعتقلين ، فيما لا يزال ثمانية على الاقل معتقلون ، وهم : د. محمد جلال هاشم ، جوليا فكري ، فاطمة عبدالله ، اعتزاز سيد احمد ، محمد عبدالغني ، تهاني قاسم ، صباح عثمان ، نجم الدين البصيري.
وقال الأستاذ عاطف عبدون الناطق الرسمى باسم اللجنة الدولية للمناهضة لاذاعة (كدنتكار) ان المحامين والمتضامنين سيتجهون الى مراكز اعتقال المحتجين للاطمئنان عليهم والسعى لاطلاق سراحهم .
وعلق متداخلون من النوبيين بمواقع التواصل الاجتماعى على الوقفة الاحتجاجية مرددين (ياتو بنادق بتمنعنا العديل والزين) فى اشارة الى انه رغم القمع والتنكيل فقد نجحت اصوات هتافات النوبيين فى الوصول الى مسامع الممولين بفندق روتانا .
وأكد النوبيون ان الاحتجاجات ستتواصل حتى هزيمة سدود الخراب والفساد ، ودعوا القوى الديمقراطية من كافة الاقاليم لتصعيد التضامن معهم فى قضيتهم العادلة وللدفاع عن اصل حضارة البلاد ومصدر فخرها .
حريات

الاثنين، 15 فبراير، 2016

عندما تعيد بناء الانسان تعيد بناء السودان أيضاً

(عصام محمد عبدالقيوم – فيسبوك)‏
كان ﺍلأﺏ ﻳﺤﺎﻭﻝ أﻥ ﻳﻘﺮأ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪة ..ﻟﻜﻦ ﺍﺑﻨﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻦ ﻣﻀﺎﻳﻘﺘﻪ … ﻭﺣﻴﻦ ﺗﻌﺐ الأﺏ ﻣﻦ ﺍﺑﻨﻪ ﻗﺎﻡ بإخراج ورقة ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺘﻮﻱ على ﺧﺮﻳﻄﺔ ﺍﻟسودان فمزقها ﺍﻟﻰ أﺟﺰﺍﺀ ﺻﻐﻴﺮه ﻭﻗﺪﻣﻬﺎ إﻟﻰ ﺍﺑﻨﻪ ﻭﻃﻠﺐ ﻣﻨﻪ إﻋﺎﺩﺓ ﺗﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺻﺤﻴﻔﺘﻪ ﻇﺎناً أﻧﻪ سيبقي ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺸﻐﻮلاً ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ..
إﻻ أﻧﻪ ﻟﻢ ﺗﻤﺮ ﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺣﺘﻰ ﻋﺎﺩ ﺍﻟﻄﻔﻞ إﻟﻴﻪ ﻭﻗﺪ أﻋﺎﺩ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﺨﺮﻳﻄﺔ …
– ﻓﺘﺴﺎءل ﺍلأﺏ :
ﻫﻞ ﻛﺎﻧﺖ أﻣﻚ ﺗﻌﻠﻤﻚ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ ؟ !!!
فرﺩ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻗﺎئلاً : ﻻ .. ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﺻﻮﺭﺓ إﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍلآﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﻋﺪﺕ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﺍﻋﺪﺕ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟسودان أيضاً ….
– كانت عبارة عفوية – ولكنها كانت العبارة الأجمل حتى الآن …
(عندما أعدت بناء الانسان أعدت بناء السودان أيضاً )
فالأهم بناءُ الإنسان ، كيف يمكن ان نبنى الانسان
بالتدريب
بالتعليم
بالصحة
بالامان
بالقيم
مساء الانوار المشعة …واخصكم بهذا الاشعاع الباهر :
(عندما أعدت بناء الانسان أعدت بناء السودان أيضاً).

وزير الصحة : لا نستطيع وقف هجرة الأطباء


قال وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبوقردة، إن وزارته لا تستطيع وقف هجرة الكوادر الطبية، متعهداً بوضع سياسات تساهم في تنظيم الهجرة وحفظ حقوق الدولة والأطباء، حاثاً الدول الصديقة على الوقوف مع السودان للفائدة المشتركة من هذه الكوادر.
وناقش اجتماع موسع في حاضرة ولاية البحر الأحمر مدينة بورتسودان، يوم الأحد، ضم وزراء الصحة بالولايات المشكلات التي تعترض النظام الصحي في السودان، بمشاركة ممثلي وكالات الأمم المتحده العاملة في المجال الصحي.
وكشف أبوقردة عن ترتيبات لانعقاد مجلس القومي للتنسيق الصحي منتصف مارس المقبل من أجل التنسيق في القطاع الصحي، مؤكداً أن إصلاح النظام الصحي هو جزء من برنامج إصلاح الدولة.
وأعلن اعتماد عدد من الأوراق ستطرح خلال مجلس التنسيق، تشمل قضايا التمويل والهجرة، آملاً في الخروج برؤية متكاملة لتقوية النظام الصحي في السودان.
وأشار إلى الشراكة القائمة مع الصندوق القومي للتأمين الصحي لمعالجة قضايا التمويل، كما أشار إلى عدد من الاتفاقيات سيتم التوقيع على بين وزارته ووزارة الرعاية والضمان الاجتماعي، متمثلة في الصندوق القومي للتأمين الصحي لمعالجة قضايا تمويل العمل الصحي كافة.

لجنة قومية
وأكد الوزير التزام وزارته بتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتعيين الكوادر الوسيطة في كل الولايات، مشيراً إلى إنشاء لجنة وزارية قومية لمتابعة تنفيذ القرار. وقال إنه خلال الربع الأول سيتم تعيين 75% و25% خلال بقية العام الحالي.
ورأى أن "السودان يتعرض لظلم في القطاع الصحي بالحصار المفروض عليه الذي يؤثر في الصحة، وندعو لرفع الحصار لاستفادة من دعم المجتمع الدولي، ونعلن موافقتنا على التوصيات كافة التي تصدر في هذا الاجتماع".
من جهته، أوضح وكيل وزارة الصحة عصام الدين محمد عبدالله أن وزارته سبقت الوزارات كافة في عقد مثل هذه الاجتماعات، ودرجت على عقدها دورياً، وضمت وزراء الصحة بالولايات والمديرين العامين لمناقشة قضايا السياسات الصحية، وسياسة تمويل القطاع الصحي.
وأضاف أن الاجتماع سيناقش مشروع برنامج مكافحة الملاريا الذي أجازه مجلس الوزارء مؤخراً، وتدعمه الدولة بمبلغ 100 مليون سنوياً، إضافة لمبادرة العواصم النظيفة، داعياً الولايات لتتبنى هذه المبادرة لتصبح كلها مثل مدينة بورتسودان.
ودعا إلى التوسع في معامل الصحة العامة بالولايات وإكمال النقص في المعامل بالولايات، فضلاً عن مشروع الإسعاف القومي وخلق شبكة من الإسعاف تغطي كل خدمات الرعاية الصحية، إضافة لمراجعة التقدم في البرامج القائمة، والتوسع في خدمات الرعاية الصحية وأكاديمية العلوم الصحية، ومشروع استبقاء الاختصاصيين.


شبكة الشروق

السودان.. المهددات الثلاثة

أكتب هذا المقال بصدقٍ متناهٍ وخوفٍ متعاظم ونظرة متجردة من كل شيء إلا من حب السودان وسلامة مواطنيه الطيبين الأغنياء من التعفف، وأبدأه بحكمة عميقة وقصة طريفة.. الحكمة من أهلنا الأعزاء في دارفور والتي تقول: (دنيا دبنقا دردقي بشيش) والدبنقا كما هو معلوم إناء الفخار القابل للكسر بسهولة، والطرفة (أن لصاً سطا على منزل (عزَّابة) وجدهم حوالي الثمانية نائمين في الحوش في السراير في صيف حار، دخل الغرفة مطمئناً وجمع منها كل ما يستطيع حمله وعندما همّ بالخروج وفتح باب الغرفة نظر الى السراير ووجدها خالية من أفرادها، أغلق الباب وهو في الداخل وأحكم قفله، وصار يصيح بصوتٍ عالٍ أنا الحرامي.. أنا الحرامي تعال يا بوليس حِلّني من الورطة دي) الحكمة الدارفورية وطرفة الحرامي مع العزابة تناديان بالمرونة في المواقف والتمهل والصبر في إدارة الدولة مع التحسب للجالسين الصامتين المراقبين، وهم على الرصيف مشرئبين للتحرك مع أية موجة فوضى أو رياح تغيير، ومخرجات وتوصيات الحوار المجتمعي ومداولاته الشفافة العنيفة تؤكد ذلك وتؤكد وجوب الالتزام بتنفيذها كما وعد الأخ الرئيس في صدق وقوة أكثر من مرة.

نبدأ بتشخيص الداء وحصره في ثلاثة مهددات فقط:
أولاً: مشكلة دارفور منذ اندلاع أزمة دارفور في العام 2003 حتى اليوم لم تنعم دارفور باستقرارها العظيم في الماضي قبل 2003 م.. بالرغم من كسر شوكة الحركات المسلحة وإضعافها واستقطاب عناصر محاربة خاصة بعد اتفاقات الدوحة، إلا أن الحقيقة الماثلة أن النازحين وهم قرابة المليونين ونصف المليون لم يعودوا الى مناطقهم وممارسة حياتهم الآمنة كما كانت، بل تزداد أعدادهم بسبب التفلتات المتفرقة ومواصلة الحروب خاصة في جبل مرة- أدت الصراعات القبلية والمواجهات الدامية أقواها كانت بين المعاليا والرزيقات التي راح ضحيتها أكثر من خمسمائة شخص في أيام قليلة، وفي الوقت نفسه ما زال الصرف كبيراً على الأمن، إذ أن قوات الأمن ما زالت في حالة استعداد عالٍ.. تغيرت الأوضاع كثيراً في الجانب العسكري لصالح القوات المسلحة، وتمت زيادة الولايات من ثلاث الى خمس، وتم تبديل الولاة وإنشاء السلطة الاقليمية في دارفور.. كل هذه التغييرات لم تحسن وضع النازحين واللاجئين وهو ما يهم المجتمع الدولي، وقد يدعوه ذلك الى تدخل أكبر وأشمل – الشيء الوحيد الذي لم يتم تغييره هو إعادة دارفور الى اقليم واحد وإلغاء الولايات الخمس، خاصة وأن مؤشرات الاستفتاء تشير الى الحفاظ عليها بوضعها الراهن، وذلك نسبة لدعم الحكومة ومجموعات دارفور التي والتها مؤخراً في هذا التوجه.. أما المطالبون باقليم واحد هم كل الحركات المسلحة في الخارج وحزب التحرير والعدالة برئاسة السيسي والنازحين خاصة من جبل مرة.. المطالبون بالولايات الخمس ينظرون فقط الى مصالح مناطقهم دون أي اعتبار لدارفور الكبرى التي كانت في يوم ما سلطنة ذات سيادة انضمت للسودان عام 1916م.. والحكومة في استراتيجيتها لإضعاف حركات دارفور المدنية والمسلحة تسعى الى الحفاظ على هذا التباين والتشظي وقد يطالب آخرون بمزيد من الولايات خاصة في شمال دارفور- عدم استتباب الأمن واستقرار النازحين طوال الأعوام التي أعقبت اتفاقات الدوحة يؤكد أن المتغير الوحيد الذي لم يُجرَّب هو إعادة دارفور الى اقليم واحد.. النظرة المتجردة وبعيدة عن المصالح الشخصية الضيقة والاستراتيجيات غير السليمة وغير المستدامة، تكشف عن ضرورة إعادة دارفور الى اقليم واحد للأسباب الآتية:
أولاً: الاقليم الواحد يحقق أهم مطلب للحركات المسلحة والناشطين الدارفوريين في الخارج والداخل، وبتحقيقه سوف تنتفي بدرجة كبيرة أسباب المعارضة والاغتراب، وتسود ثقة مطلوبة للمعارضين تجعلهم ينخرطون في الحوار الوطني لمناقشة بقية التفاصيل الميسورة ولا اختلاف مبدئي عليها بين كافة الأطراف.
ثانياً: عودة دارفور لاقليم واحد يزيل كل الأطماع القبلية في الاستفادة من الثروات التي بدأت تتكشف في مناطق محددة في دارفور، وبذلك تخمد قنابل النزاعات القبلية الدامية مثل ما حدث مؤخراً بين المعاليا والرزيقات، إذ ستكون الثروات في أية بقعة من بقاع دارفور نعمة مشتركة لكل مواطني الاقليم بغض النظر عن مكان تواجدها، وبذلك تنتفي أهم أسباب المواجهات القبلية الدامية التي ظهرت مؤخراً.
ثالثاً: تخفيض تكلفة الحكم الباهظة بنسبة لا تقل عن 50% يمكن أن توجه الى بنود تجويد الخدمات والتوزيع العادل لللثروة والخدمات الأساسية، ولإزالة أية تشوهات بسبب عدم اتساق الحكم الفدرالي يعاد تقسيم كل السودان الى أقاليمه السابقة، وبذلك ينتفي تفرد دارفور الكبرى في حكم مختلف عن باقي السودان.
المهدد الثاني هو عدم استقرار المنطقتين- جنوب كردفان والنيل الأزرق، واللتان بلغ فيهما عدد المتأثرين مليون ومائتي ألف شخص- حسب تقارير الأمم المتحدة- يتم حسم هذا الأمر وإبطال مفعول قنابله بالالتزام بتطبيق القرار 2046 الأممي، والذي فيه تنفيذ الاتفاقية الإطارية – والإطارية هذه في بنودها المهمة تطالب بوقف الحروب، وحل قوات قطاع الشمال ودمجها في القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى، مقابل السماح لها بتكوين حزب سياسي وفق قوانين البلاد.. باقي البنود أشياء عامة تنادي بحل شامل لقضايا السودان، وهي ما يدور الآن بكل شفافية وحرية في مداولات الحوار الوطني السياسي والحوار المجتمعي، والاطارية ليست كلها في صالح قطاع الشمال، ولا هي خصم على ثوابت تزعج الحكومة، فقط يمكن إضافة اقليمين الى الأقاليم الستة القديمة ليصبح الحكم الفدرالي في ثمانية أقاليم بدلاً عن الستة.
لا داعٍ للإطالة والانزلاق في لزوجة مخططات لجنة امبيكي وضبابية مواقف الاتحاد الأوروبي وأمريكا (هات من الآخر- دايرين اقليمين حسب اتفاقية نيفاشا وتكوين حزب سياسي، حِلِّوا قواتكم حتى نستوعبها لكم في جيش السودان القومي الواحد، وذلك في مدى زمني لا يتعدى الستة أشهر وكفى الله المؤمنين القتال).
المهدد الثالث وهو التدهور الاقتصادي الناجم عن الحصار والعقوبات الأمريكية المعلنة، وحصار الاتحاد الأوروبي غير المعلن في ظل تردد وتباطؤ الأخوة العرب في دول الخليج في تقديم الدعم النقدي العاجل المنقذ للسودان من الانهيار الاقتصادي الكامل، كما فعلت تلك الدول مع النظام المصري الجديد بقيادة المشير السيسي فور انقلابه على حكومة الاخوان المسلمين المنتخبة ديمقراطياً.. إذ قامت بدعمه في أيام قليلة بحوالي 12 مليار دولار.. يجب أن تعلم هذه الدول أن السودان اليوم لا يملك أي مصدر لعملات أجنبية بسبب تدني انتاج وأسعار البترول، وصادرات الزراعة بشقيها النباتي والحيواني، وفقدان الحكومة السيطرة على انتاج وصادر الصمغ العربي، وضعف سيطرتها على ثروات التعدين خاصة الذهب الذي هو الآن تحت نشاط التعدين الأهلي والشركات الخاصة.. يجب أن تعلم هذه الدول أن انهيار السودان ودخوله في فوضى يؤثر مباشرة في أمنهم وسلامة أراضيهم ومواطنيهم بحكم موقعه الاستراتيجي، لكن يبدو أن هناك أسباباً غير معلومة لنا في اتساق هذا التردد في الدعم العاجل للسودان مع مواقف امريكا والاتحاد الأوربي في مواصلة الحصار الاقتصادي المعلن وغير المعلن، وأن هناك شيئاً مشتركاً بين هذه المواقف.. ماذا يمكن أن يفعل السودان أكثر مما اتخذه الرئيس البشير في شجاعة وقوة بالانضمام الى الحلف السعودي المصري في اليمن والمشاركة الفعلية فيه، ثم قطع العلاقات التاريخية مع ايران، وأخيراً فتح الحدود بين الشمال والجنوب لدواع اإنسانية وإعلانه عن اقتراب وحدة البلدين.. أليس في ذلك مؤشر واضح بأن الأخ الرئيس يقود ويمضي في تغيير جذري في السودان، يضمن استقراره وسلامة مواطنيه وتماسكهم حتى يلعب دوراً مختلفاً في المحافظة على أمن المنطقة الملتهبة الآن.
يجب أن نعلم هذا الشيء المشترك الذي يجمع بين التلكؤ والدعم العاجل النقدي، وبين مواصلة الحصار الاقتصادي والعقوبات الأمريكية والأوربية، ويجب أن نُعْلِمهم أن السودان تحت قيادة البشير ماضٍ في تغييرات جذرية ومصالحة وطنية حقيقية، تظهره في وجه جديد يدعم استقرار المنطقة.
والله الموفق.

تقرير: عمر البكري أبو حراز
اخر لحظة

الأحد، 14 فبراير، 2016

الغواصات الإسرائيلية.. تعمل بكثافة لمراقبة شرق السودان “عين داود الثاقبة” تنظر بعيداً


في ذلك الصباح نهض ناصر عوض الله احمد سعيد أحد مواطني مدينة بورتسودان وطلب من ابنته أن تستعد ليقلها في طريقه الى المدرسة.. أدار ناصر محرك عربته (البرادو) وأوصل ابنته الى مدرستها، وعند طريق عودته وعند مدخل بحي (اللالوبة) الواقع على بعد 500 متر من رئاسة الدفاع الجوي بمدينة بورتسودان، انقضت عليه طائرة إسرائيلية، وقصفت عربته البرادو وذلك في صباح الثلاثاء الخامس من أبريل 2011م. القصف أصاب ناصر ابن الخامسة والستين عاماً في مقتل، وسارعت الحكومة السودانية باتهام تل أبيب بالقصف بيد أن صحف إسرائيلية ذكرت أن الغارة الجوية تأتي في سياق الدفاع عن أمن إسرائيل، وفي سياق وقف تهريب الأسلحة، من إيران الى حركة «حماس» في قطاع غزة عن طريق السودان ومصر.
سيناريو التجسس
يبدو أن حادثة مقتل ناصر سعيد، ستطفو الى السطح مجدداً، وخصوصاً بعدما كثفت إسرائيل من استخدام الغواصات لمراقبة شرق السودان، بحثاً عن معلومات استخباراتية. وهو ما يعيد أيضاً الى الأضواء حالات الاعتداءات الإسرائيلية على السودان. وخاصة في شرقه، وهنا يظهر السؤال لماذا البحر الأحمر تحديداً خاصة إذا ربطناها بجلب إسرائيل لغواصات ألمانية في قلب البحر الأحمر؟
غواصات استخباراتية
وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد كشفت بأن الجيش الإسرائيلي كثف من استخدام غواصات لجمع معلومات استخبارية عن أهداف في لبنان وسيناء وعلى سواحل السودان الشرقية في البحر الأحمر، وكشف مسئول استخباراتي إسرائيلي أن الغواصات تقوم بدور مركزي في مراقبة عمليات نقل السلاح من حزب الله في لبنان وحركة حماس في قطاع غزة الفلسطيني، مشيراً الى أن الغواصات أدت دوراً في رصد تحركات نقل السلاح .. فما هي حكاية الغواصات الألمانية التى جاءت إسرائيل بها إلى البحر الأحمر؟
قصف متعدد والسبب واحد
الحقيقة هي أن الحجة التى استخدمتها تل أبيب لقصف عربة المواطن ناصر ببورتسودان هي ذاتها التى استخدمتها لتبريرها قصف قافلة للمواطنين بولاية كسلا حيث كشفت تقارير أمريكية سابقة أن الطائرات الحربية الإسرائيلية نفذت هجوماً ضد قافلة من الشاحنات في السودان بحجة أنها تحمل أسلحة متجهة الى قطاع غزة عبر سيناء وفقاً لشبكة سي بي اس الأميركية .وأفادت شبكة التلفزيون الأمريكية أن طائرات من سلاح الجو الإسرائيلي أغارت على قافلة شاحنات في السودان كانت تنقل أسلحة الى حركة حماس في قطاع غزة؛ مما أسفر عن تدمير 17 شاحنة ومقتل 39 شخصاً بينهم سودانيون وإثيوبيون وإريتريون. ونقلت المواقع الإسرائيلية عن الشبكة الأميريكية أن 39 شخصاً قتلوا في الهجوم الذى جاء بتنسيق أمريكي كامل وتحت عنوان مكافحة الإرهاب الدولي .وأضافت أن هذه الشاحنات التى انطلقت من السودان كانت محملة بأسلحة وذخائر كانت في طريقها الى شبه جزيرة سيناء المصرية ومنها الى قطاع غزة عبر الأنفاق.
قصف اليرموك
ومعلوم أن إسرائيل سبق أن قصفت مصنع اليرموك للتصنيع الحربي جنوبي الخرطوم حيث كشف موقع “والا” الإخباري الإسرائيلي تفاصيل خطيرة عن القصف، مستنداً على مصادر استخبارية غربية. وقال الموقع الإسرائيلى، إنه وفقاً لمصادر أمنية غربية، فقد قامت القوات الجوية الإسرائيلية بالتحليق لمدة أربع ساعات من إسرائيل حتى وصولها لجنوب الخرطوم، واخترقت أنظم الدفاع الجوي الموجودة جنوب البحر الأحمر، والتى تراقب المياه الدولية هناك، كما أنها اجتازت نظام الرادار فى السودان. وكشف الموقع الإسرائيلى، أن الطائرات الإسرائيلية كانت على أتم الاستعداد فى تمام الساعة العاشرة مساء في يوم القصف، وأنه قبل ساعات قليلة من القصف حلقت مروحيتان على ارتفاع منخفض فوق البحر الأحمر، ثم قامت القوات الخاصة الإسرائيلية بتشكيل فريق إنقاذ بالقرب من السواحل السودانية فى حال اضطر أحد الطيارين الإسرائيليين للهبوط اضطرارياً فى الظلام، وظلوا منتظرين حتى وصول الطائرات المقاتلة، وبعد 90 دقيقة انضمت الطائرة المزودة للوقود للسرب الإسرائيلى قبل الدخول للسودان حتى تتلاشى خطر فقدان خزانات الوقود بشكل كامل، مضيفاً أنه فى هذه المرحلة تعطلت الرادارات الخاصة بالدفاع الجوي السوداني ورادارات مطار الخرطوم، وبعد الهجوم وجه الطيارون الإسرائيليون رسالة للقيادة فى تل أبيب مفادها، “أن العملية تمت على ما يرام والجنود فى طريقهم إلى البيت”. وقال الموقع الإخباري الإسرائيلي، إن التخطيط للعملية العسكرية من جانب تل أبيب تم عقب العثور على وثائق خاصة بالقيادي بحركة حماس محمود المبحوح، الذى تم اغتياله على يد عناصر من جهاز الموساد عام 2010 في “دبي”. وأوضح الموقع الإسرائيلى، أن حوالى 8 طائرات من طراز F-15 كانت تحمل قنبلتين تزن أربعة أطنان هاجمت مجمع “اليرموك” جنوب غرب الخرطوم، مشيراً إلى أن صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية أكدت هذه المعلومات أيضاً من خلال تقارير أجنبية حصلت عليها من عدة مصادر للمعلومات، مشيرة إلى أن الهجوم تم الاستعداد له منذ حوالى عامين.
مضمار دولي
إذن من خلال الغارات الإسرائيلية المختلفة نلاحظ أن البحر الأحمر يشكل نقطة الانطلاق لإسرائيل لذلك لم يكن غريباً أن تأتي إسرائيل بغواصات ألمانية إلى البحر الأحمر ويؤكد المراقبون على أن منطقة البحر الأحمر تمثل بؤرة صراع (جيوسياسي) منذ التاريخ القديم، مؤكدين أن ما يجري في البحر الأحمر يؤثر تأثيراً مباشراً على الأمن القومي الإسرائيلي خاصة وأن هذه المنطقة تربط الشرق بالغرب وكل الصراع الذي يدور الآن هو في الشرق الأوسط خاصة صراع المصالح وبالتالي فإن الأمر البديهي ألا تكون تل أبيب بعيدة من هذه المنطقة وفي هذا يؤكد الخبير العسكري الفريق محمد بشير سليمان أن اهتمام إسرائيل لا يأتي في الغواصات فقط ولكنه يأتي في الإطار العام للحصول على المعلومات من لدن الأقمار الصناعية والتجسس الإلكتروني الذي تمارسه إسرائيل وليس إسرائيل وحدها بل كل الدول الكبرى التى تبدي اهتماماً بالمنطقة، وقال محمد بشير لـ(الصيحة) أن إسرائيل بحسب الموقع المميز للبحر الأحمر كان لا بد لها أن تتحسب، لأنه يمثل لديها بعداً للأمن القومي وأمن تل أبيب كما هو معلوم للجميع جزء أصيل من أجزاء الأمن القومي الأمريكي.
ضربة استباقية
ويؤكد “سليمان” على أن إسرائيل كلما راقبت أمنها جيداً في البحر الأحمر ساعدها ذلك على توجيه ضربة استباقية لإجهاض أي مشروع يهدد أمنها القومي، وقال سليمان إن منطقة البحر الأحمر تمثل مرتعاً لمرور السلاح خاصة أن تلك المنطقة تربط بين الشرق والغرب وهي التى تدور حولها الصراعات سواء كان في سيناء والجماعات الإسلامية أو القاعدة في الصومال إضافة الى الحروب التى تضج بها منطقة الشرق الأوسط؛ لذلك – يؤكد سليمان – أن منطقة البحر الأحمر تعتبر بمثابة الموقع الاستراتيجي والأمني المهم لإسرائيل ودول العالم الكبرى.
الغواصات على الخط
إسرائيل أدخلت الغواصات في البحر الأحمر كما يقول الخبير العسكري العميد ساتي سوركتي لأنها تحتوي على أجهزة رصد دقيقة والكترونية متقدمة حسب حداثة الغواصات، وهي “تعمل كالرصد الجوي لأنها تحمل نظاماً للشاشات الداخلية”. ولكن ما هي مميزات الغواصات الألمانية التى جلبتها إسرائيل لتراقب بها منطقة البحر الأحمر؟ المراقبون العسكريون قالوا إن مميزات الغواصات الألمانية التى جلبتها إسرائيل تتمثل في كونها تعمل بالديزل والكهرباء – والطاقم الخاص بالغواصة مكون من 30 مقاتلاً – كما أن أقصى عمق للغواصة 250 متراً تحت سطح الماء. وطول غاطس الغواصة 62 متر، واتساعه 7.6 أمتار وارتفاعه 5.8 أمتار. وتسير الغواصة بسرعة 10 عقدة فى الساعة فوق سطح الماء و22 تحت سطح الماء. كما أن الغواصة مزودة بأنظمة تتحكم فى إطلاق الطوربيدات بالإضافة إلى أنظمة تحكم اليكترونية للأسلحة خلال عمليات الإطلاق. كما أنها مزودة بنظام تحكم عن بعد يعمل آلياً، بالإضافة إلى قدرتها على تنفيذ وظائف الدعم والملاحة. ويحتوي مقدم الغواصة على 8 منصات إطلاق للطوربيدات، ويمكن للغواصة الواحدة أن تحمل عدداً من التوربيدات يصل إلى 14 توربيداً كما أنها مزودة بسارٍ له تقنية الاستشعار بنظام “الإبترونيك” وهي تكنولوجيا تجمع بين الاستخدام الإليكتروني مع الضوء، بالإضافة إلى تزويدها بكاميرا تلفزيونية ملونة عالية الوضوح، وملتقط صور حراري من الجيل الثالث، وهناك كاميرات مزودة بأنظمة تحديد اتجاهات ملاحية متقدمة. – وهي مزودة بنظام قياسات الدعم الإلكتروني وبها رادار للإنذار المبكر، ووحدة إرسال إشارية ومنظومة للحرب الإليكترونية. أما نظام الرادار الخاص بالغواصة فهو يرسل ويستقبل المعلومات، التى يتم رصدها من خلال أنظمة تحديد الاتجاه والاستشعار “الإبترونيك” الموجود بالساري.. ويبدو أن جهاز الموساد الإسرائيلي الذي يُطلق عليه إعلامياً لقب عين داود الثاقبة يخطط لأن ينظر بعيداً حيث الخطر القادم من الساحل.
  
الصيحة


فتحي الضو في أول ندوة عن كتابه المثير للجدل "بيت العنكبوت"

بدعوة من التحالف الديمقراطى بأريزونا، وفي إطار سلسلة من الندوات التعبوية، يتحدث الكاتب الصحافي فتحي الضو في أولى ندواته حول كتابه المثير للجدل الذي صدر الشهر الماضي بعنوان (بيت العنكبوت/ أسرار الجهاز السري للحركة الإسلاموية السودانية).
 حيث سيتحدث المؤلف عن انعكاسات الكتاب على الوضع السياسي الراهن، وملابسات صدوره، والظروف التي جعلته متاحاً للنشر.
الجدير بالذكر أن الكتاب الذي طًبع في القاهرة، لم تكتف السلطات الأمنية بمنع دخوله البلاد وإنما عملت على مصادرة النسخ التي حملها معهم القادمون من العاصمة المصرية، وبدأت حملات تفتيشية على المكتبات من حين لآخر.
سيقوم المؤلف بالتوقيع على نسخ من الكتاب التي ستكون متوفرة في الندوة
كما يوزع الكتاب حالياً في شركة أمازون www.Amazon.com    
www.createspace.com وفرعها الآخر
Spider House - Fathi Aldaw تحت عنوان