الخميس، 29 سبتمبر، 2016

استياء نيابي من الخطأ الإجرائي في قرار رفع سعر البنزين


أبدى النواب ماجد موسى وأحمد القضيبي وفيصل الدويسان استياءهم من وقوع الحكومة في خطأ إجرائي يتعلق بقرار زيادة أسعار البنزين، ما أثار تساؤلاً عن مدى قدرة الحكومة على وضع خطة شاملة للإصلاح الاقتصادي.

وفي هذا السياق، استغرب النائب ماجد موسى «تكرار الأخطاء الإجرائية من قبل الحكومة»، قائلا إنها «مثلما أخطأت في اجراءات انتخابات مجلس الأمة أخطأت مجدداً في قرار زيادة أسعار البنزين وجاء الحكم بإلغاء القرار إلى حين الاستئناف». وذكر موسى في تصريح لـ«الراي» أن «الحكومة يحق لها الاستئناف بعد 15 يوماً وقد شرعت في تقديم الطلب»، متوقعا «تعديل الخطأ الإجرائي المتعلق بهذا القرار». وقال «إن مجلس الأمة سيقول كلمته بخصوص زيادة البنزين ولدينا اجتماع موسع مع الحكومة خلال الاسبوع الذي أعلن عنه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وعليها أن تصدر ما هو في صالح المواطنين مثل صرف كوبونات لمن لديه رخصة قيادة أو مبالغ تعويضية». وتوعد موسى بـ«تفعيل الجلسة الطارئة مجددا إن لم تقدم الحكومة بدائل كما أن لدينا الاستجواب الذي أعلن عنه النائب فيصل الكندري لوزير المالية وزير النفط بالوكالة». ولفت إلى أن «الحكومة أمامها أكثر من خيار فإما أن تضحي بوزيرها أو تأتي ببدائل لزيادة أسعار البنزين أو تحل المجلس»، موضحا أن «وزير المالية وزير النفط بالوكالة عليه أن يعي حجم الخطر الذي يحيط به إن وصل الأمر إلى تقديم الاستحواب فلا يوجد نائب يضحي بمستقبله السياسي والحكومة مطلوب منها أن تستجيب للنداءات الشعبية والنيابية وتجد حلا للزيادة».واستغرب «لجوء الحكومة دوما إلى البتر فعندما أضرت بالشعب الكويتي بقرار زيادة أسعار البنزين لم تأت بالخير»، مضيفا «ان مجلس الأمة هو من سينهي المشكلة». إلى ذلك، قال النائب أحمد القضيبي «إن المحكمة أوقفت القرار وهو ما كنا نسعى اليه في الجلسة الطارئة ما يؤكد أن الحكومة ليس لديها القدرة على تدارك الأخطاء»، متسائلا «هل تستطيع حكومة تخطئ في قراراتها وضع خطة شاملة لاصلاح الوضع الاقتصادي؟».

وأكد القضيبي السعى نحو عقد جلسة طارئة «لتبيان أن المواطن غير مستعد لدفع فاتورة العلاج السياحي أو اصلاح الشوارع أو دفع مكافآت القياديين».

وفي السياق ذاته، أشاد النائب فيصل الدويسان بحكم «المحكمة الإدارية» في شأن إلغاء قرار زيادة أسعار البنزين، لتضمن القرار عيبا إجرائيا بعدم عرض توصية زيادة البنزين على المجلس الأعلى للبترول. واعتبر الدويسان في تصريح صحافي أمس أن «السبب الذي استندت عليه المحكمة في قرارها والذي يعود لوجود عيوب في الاجراءات الحكومية، يعد دليلا واضحا على تخبط بعض القرارات الحكومية، حيث اتخذ قرار رفع الاسعار دون عرضه على المجلس الأعلى للبترول وشرعت في تنفيذه رغم عدم مناقشته مع نواب الامة».

وتمنى «ألا تكرر الحكومة ذلك ولا تتعجل في اتخاذ مثل هذه القرارات مرة أخرى حتى لا تفقد ثقة المواطنين فيها، في وقت تحتاج البلاد الى اتخاذ بعض الاجراءات الاصلاحية لضمان قوة وضعها الاقتصادي والمالي بشرط ألا تؤثر سلبا على المواطنين».

الرأي الكويتية

الحكومة ترفض طلباً لأمبيكي بتوصيل الإغاثة من أصوصا

علمت (المصادر)؛ أن الحكومة سلمت ثامبو أمبيكي؛ رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ردَّها على خطابه الذي بعثه لها وطالبها من خلاله بتقديم بعض التنازلات في ما يخص توصيل المساعدات الإنسانية لتسهيل عملية التفاوض بين الأطراف. وكشفت مصادر موثوقة للصحيفة؛ أمس (الأربعاء)؛ أن الحكومة أبلغت أمبيكي تمسكها بموقفها الرافض لتوصيل المساعدات الإنسانية عن طريق منطقة (أصوصا) الإثيوبية؛ وأن لديها مقترحات أخرى حول هذا الخصوص؛ وأوضحت المصادر؛ أن الحكومة من خلال ردها طلبت من أمبيكي الحضور إلى الخرطوم لمناقشة بعض القضايا، وزادت: “لكن الأخير لم يقرر بعد الحضور من عدمه”. في الأثناء أكدت مصادر متطابقة؛ أن المشاورات غير الرسمية التي ستعقد (السبت) المقبل في أديس أبابا ستكون على مسارين؛ مسار دارفور وسيترأس وفد السودان؛ أمين حسن عمر والتجاني سيسي؛ فيما يترأس مسار المنطقتين جنوب كردفان والنيل الأزرق (3) أشخاص آخرون بقيادة أحمد محمد آدم؛ مفوض العون الإنساني؛ بدلًا عن إبراهيم محمود؛ رئيس الوفد الحكومة التفاوضي. وأوضحت المصادر أن المشاورات الغرض منها محاولة الوصول إلى حل للقضايا العالقة بين الأطراف قبل العاشر من أكتوبر؛ وأفادت أنه في حال حدوث اختراق خلال المشاورات ستنعقد جلسه رسميه فورًا للتوقيع على اتفاق وقف العدائيات.
صحيفة اليوم التالي

انسلاخ خمسة أحزاب عن تحالف قوى الإجماع الوطني

في تطور لافت للصراع الحاد بين أحزاب المعارضة السودانية، أنهت أحزاب (نداء السودان) بالداخل علاقتها التنظيمية بتحالف قوى الإجماع الوطني.
وقالت في تعميم صحفي،أمس انها توصلت لقرار الإنهاء بعد مداولات اتسمت بالشفافية والموضوعية، ونأياً بالعمل المعارض عن صراعات في غير محلها واحتراماً للاختلافات والتباينات. والأحزاب التي اتخذت هذا القرار هي البعث السوداني، تجمع الوسط، الحزب القومي السوداني، والتحالف الوطني السوداني، المؤتمر السوداني.
وكان تحالف قوى الإجماع الوطني قرر في 21 سبتمبر الحالي، تجميد عضوية الفصائل الخمسة، بعد اتهامها باتخاذ خطوات انفرادية في ما يخص العمل المعارض.

صحيفة الجريدة

اللاجئون السودانيون بشرق تشاد يرفضون العودة الطوعية ويشترطون توفير الأمن ونزع سلاح المليشيات

رفض اللاجئون السودانيون بمعسكرات تريجن و بريدجن بشرق تشاد العودة الطوعية فى اجتماع لهم مع وفد من الحكومة يوم الاثنين الماضى. وقال الشيخ ضحية إدريس خميس رئيس معسكر بريدجن لـ”راديو دبنقا” إن الوفد الحكومى الذى التقى بهم كان برئاسة مجيب الرحمن محمد يعقوب رئيس مفوضية العودة الطوعية للاجئين بولاية غرب دارفور موضحا أن رئيس الوفد طلب منهم العودة الي ديارهم بعد استباب الأمن والاستقرار فى البلاد، إلا أن اللاجئين رفضوا العودة واشترطوا تحقيق السلام علي الأرض وإيقاف أعمال الاغتصاب والحرق والنهب، ونزع سلاح المليشيات، وطرد المستوطنين الجدد من أراضيهم. وقال إن اللاجئين حملوا الحكومة مسؤولية الجرائم التي ارتكبت في دارفور.

تعطل 17 ماكينة غسيل كلى بمستشفى عطبرة


شكا مرضى الكلى بمستشفى عطبرة بولاية نهر النيل، من تعطل 17 ماكينة غسيل الكلى من جملة 22 أخرى منذ الأحد الماضي، بسبب تعطل في فلاتر المياه الخاصة بالماكينات ما أدى إلى تدهور الخدمة للمرضى.
وأكد مرضى بينهم عبدالعاطي مصطفى، فايز حسن غربي، محمد عبدالحليم لـ"الشروق"، أن تعطل ماكينات الغسيل أدى لتكدس المرضى تجاه عمليات الغسيل مع تخفيض فترة الغسيل لغسلة واحدة للمريض، ما تسبب في تدهور صحة العديد منه المرضي.
من جانبها أقرت وزارة الصحة بالولاية، بوجود مشكلة في سيستم المياه التابع لوحدة غسيل الكلى بعطبرة.
وأكد مدير وزارة الصحة بنهر النيل بالإنابة، دكتور ياسين بكري صالح لـ"الشروق" سعي الوزارة لمعالجة العطل خلال يومين وكشف التزامهم بفتح مركز غسيل الكلى ببربر، وترحيل المرضى عبر وزارة الصحة للعلاج في بربر والدامر.
وكشف عن استنفار بكل أقسام الكلى بالدامر وبربر حتى يتم حل مشكلة قسم الكلى بمستشفى عطبرة .
شبكة الشروق

المؤرخ الروسى سيرغى سريغتش: السودان اكثر أمانا من مصر

أعتبر أكاديمى روسى بارز أن آفاق الإستثمار فى السودان واعدة لاسيما فى مجال السياحة، مشيرا الى أن السودان فى الوقت الراهن أكثر امانا من بعض دول الجوار.
وقال البروفيسور سيرغى سيرغيتش مؤرخ الآثار التاريخية بالجامعة الروسية للعلوم الانسانية خلال حديث له بالندوة الاقتصادية التى عقدت بوكالة ريانوفيستى بموسكو اليوم الأربعاء التى رصدتها (SMC) ان “السودانيين يتطلعون لأن يروا الشركات الروسية تعمل فى السودان حيث توجد فرصة واعدة”، وأوضح بالقول “أن الوضع أكثر أمانا فى السودان منه فى مصر”.
ودعا سيرغيتش اللجنة الوزارية السودانية- الروسية المشتركة للمساعدة فى تعزيز التعاون بيين السودان وروسيا فى مجالات السياحة والزراعة، عازيا “نقص الإستثمارات القادمة للسودان يعود لنشاط لوسائل الاعلام الامريكية والغربية التى تعمل على تشويه صورة السودان” وأردف ” على الروس الا يخافوا من الإستثمار فى السودان”.
واشار الى انه “كان يمكن حل النزاعات فى دارفور والمنطقتين لولا التدخلات الخارجية”.
واستضافت وكالة ريانوفيستى اليوم الأربعاء ندوة اقتصادية شارك فيها وزراء المعادن والنفط السودانيين وممثل لوزارة المعادن الروسية، فضلا عن ممثلين للشركات ورجال الاعمال الروس.
موسكو (SMC)

منظمة العفو تتهم السودان باستخدام الكيماوي في دارفور

قالت منظمة العفو الدولية، الخميس، إن حكومة السودان نفذت على الأرجح 30 هجوما على الأقل بأسلحة كيماوية في منطقة جبل مرة بدارفور منذ يناير، مستخدمة ما خلص خبيران إلى أنه غاز يتسبب في الإصابة ببثور وتقرحات.
وقدرت المنظمة أن نحو 250 شخصا لقوا حتفهم جراء التعرض للمواد الكيماوية، مشيرة إلى أن تحقيقها اعتمد على صور بالأقمار الصناعية وأكثر من 200 مقابلة وتحليل خبراء لصور تظهر إصابات.
وأوضح تيرانا حسن، مدير أبحاث الأزمات بالمنظمة “استخدام الأسلحة الكيماوية “جريمة حرب”.
وقال “الأدلة التي جمعناها موثوق بها وتصور نظاما عازما على توجيه ضربات ضد السكان المدنيين في دارفور دون أي خوف من عقاب دولي.”
سكاي نيوز عربية

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الخميس 29 سبتمبر 2016م

صحيفة الجوهرة الرياضية
الروماني يحدد شروط الأميرة السمراء في مقابلة 120 دقيقة مع الجوهرة
بلاتشي: حلم الأبطال ليس عصياً على الهلال والأزرق يختتم المناورات لنزال الفهود
بشة يتجاوز الإصابة والإدارة تحتوي أزمة ميدو والكاردينال يترأس اجتماع الملفات الساخنة
الشكابة والعريباب يتسببان في إلغاء المران الرئيسي للمريخ
الاتحاد يعلن انطلاقة التسجيلات الحادي عشر من نوفمبر ومنتخب الناشئين يغادر للكاميرون

صحيفة الصدى
مريخ الفاشر يفجر الأوضاع .. يلجأ ألي القضاء ويستجوب حجازي
‏إلغا مفاجئ لمران المريخ المسائي وإتحاد الكرة بمدني ينفي التآمر علي الأحمر
‏ فاروق جبرة يجهز العجب وحماد بكري في بهو الفندق ويكشف أسباب إصراره علي إلغاء المران
معتصم عبد السلام: لا مؤامرة في إلغاء مران الأحمر ولم أتجاهل الرد على مكالمات البعثة الإدارية
انتوني هاي يغادر بعد نهاية الممتاز وسيعود بعد ثلاثة أيام لمتابعة نصف نهائي الكأس

صحيفة عالم النجوم
الهلال يعيد تسجيل ميدو وكلتشي يرفض المريخ
الأزرق يرفض الراحة ويستعد بقوة لمباراة التتويج أمام فهود الشمال
مبارك سلمان: لا تهاون في مبارياتنا المقبلة وهدفنا جميع النقاط
هلال الابيض يطلب ثلاثة لاعبين من المريخ مقابل اطلاق سراح موكورو
الخرطوم الوطني يهزم مريخ البحير.. وتخوف مريخي من مباراة سيد الأتيام

صحيفة الزاوية
رغم إشادة أنتوني .. اللاعب يفكر في العودة مجددا لأوروبا
ناديان سعوديان يطاردان الغاني أوكرا
‏ المريخ يتهم الاتحاد بالتواطؤ مع الهلال في قضية شيبوب ويستعجل الإستئنافات
‏ إلغاء تدريب الأحمر بود مدني بسبب الكهرباء
‏ الأرباب يعود برفقة الوالي الأسبوع المقبل

صحيفة قوون
تأهباً لملحمة التتويج غداً
الهلال يكمل تحضيراته لفهود الشمال وعودة قوية للغربال
الأمين العام يتسلم شيكاً بمليار جنيه من رئاسة الجمهورية ويشيد بدعم المشير البشير للأزرق
مبارك سلمان لـ (قوون) نستهدف ثنائية الكأس والممتاز ولن نفرط في التسع نقاط
الكوماندوز يغتالون أحمر البحير.. الأمير ينازل النيل والنسور يواجه الفرسان في صراع البقاء
عاطف النور: الهلال جاهز لحسم اللقب والتاج محجوب مدرباً لفنجا العماني

صحيفة الأسياد
قال إن دعمه للهلال ليس بغريب.. فهو منه قريب
الكاردينال: البشير قدوتنا في ثورة التعمير
22 هدفاً في مناورة الأزرق للفهود وظهور استثنائي لمساوي وكابو والريدة
جماهير الهلال وروابطه ترتب لأكبر احتفال بحسم دوري سوداني ومطالبات الوصيف بصرف النظر عن الألماني
مجلس الهلال يجتمع عقب مباراة الأمل والشركة الصينية تشرع في تعلية المدرجات الشعبية للجوهرة
منتخبنا الناشئ يغادر للكاميرون عبر الكينية ومحمد عبد الرحمن يعود بعد غياب طويل

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة الخميس 29 سبتمبر 2016م

صحيفة أخبار اليوم:
بيان هام من الخارجية الامريكية حول العقوبات ضد السودان و “اخبار اليوم” تنشر نصه بالعربية والانجليزية
محافظ بنك السودان شارك بنيويورك فى الاجتماع الامريكىالموسع والبيان حدد الانشطة المسموح بها والعقوبات السارية
المبعوث الامريكى: الولايات المتحدة تتطلع لرؤية سودان يتمتع بسلام داخلى واستفادة كاملة من الشراكة مع المجتمع الدولى
المسؤول الامريكى عن العقوبات يوجه رسالة هامة للمؤسسات المصرفية السودانية ويقول: التحويلات غير التجارية والشخصية و الانسلنية مسموح بها
اخبار اليوم تنقل بالصور من جدة لحظة اخلاء سبيل الارباب صلاح ادريس

صحيفة الصحافة:
البشير: تعديلات دستورية لاستيعاب مخرجات الحوار الوطني
أحزاب نداء السودان تنسلخ من تحالف المعارضة
أمين الحوار: البلاد على أعتاب أول وثيقة وطنية للحكم
الناطق باسم آلية “7+7” الأرجح اعتماد رئيس وزراء يعينه الرئيس ويحاسبه البرلمان
تدشين التشغيل التجريبي لمعبر أرقين اليوم

صحيفة الانتباهة:
الرئيس يكشف عن تعديلات دستورية محدودة
ملفات الامن والزراعة يتصدران قمة البشير والسيسي
جوبا تحتج رسمياً على استضافة مشار
الحكومة: الخبير المستقل حاد عن سياق البند العاشر
واشنطن: معاملات بنكية محدودة مع الخرطوم
5 أحزاب تنسلخ من قوى الاجماع الوطني

صحيفة الصيحة:
انقسام تحالف المعارضة بانسلاخ 5 احزاب
واشنطن تسمح بمعاملات مصرفية محدودة مع السودان
فرار الفي لاجئ سوداني اثر هجوم على مخيم في دولة الجنوب

المجهر السياسي:
الخارجية الامريكية تعلن رسمياً السماح بمعاملات بنكية مع السودان
(النواب) الامريكي يرفض ( فيتو) ( اوباما) على قانون مقاضاة السعودية
يتم عرضها على البرلمان.. رئيس الجمهورية : تعديلات دستورية وقانونية لاستيعاب مخرجات الحوار
5 احزاب معارضة تعلن انسلاخها عن تحالف قوى الاجماع الوطني
انتشال جثث 160 سودانياً في حادثة غرق مركب بالسواحل المصرية
بان كي مون : يعلن التزام الامم المتحدة باستئناف المفاوضات بشأن خروج ( يوناميد)

صحيفة السوداني:
البشير: تعديلات دستورية لاستيعاب مخرجات الحوار
قوش يكشف معلومات لاول مرة عن محاولة اغتيال حسني مبارك
ايقاف ترخيص المركبات ببورتسودان بعد كشف الشرطة حالات تزوير
واشنطن: خروج التحويلات غير التجارية والشخصية من العقوبات على السودان
جلسة عاصفة في محاكمة طالب جامعة الخرطوم المتهم بقتل شرطي

صحيفة التيار:
واشنطن تسمح بمعاملات محدودة مع السودان
البشير : تعديلات دستورية لاستيعاب مخرجات الحوار
في قضية الطالب عاصم عمر.. شد وجذب والمحكمة تمنع مستشاراً ومحامياً من المثول امامها
الدفاع المدني ينقذ مواطنين من موت محقق
تاجيل جلسة اعتقال حرس جامعي من قبل طلاب بالخرطوم

صحيفة آخر لحظة:
واشنطن تسمح بمعاملات بنكية مع السودان
البشير: تعديلات دستورية لاستيعاب مخرجات الحوار
5 احزاب معارضة تعلن انسلاخها عن تحالف قوى الاجماع
غندور يكشف تطورات الاوضاع في دارفور لبان كي مون
تعيين 100 من اطباء الطوارئ بمستشفيات الخرطوم

صحيفة الرأى العام:
البشير: تعديلات دستورية لاستيعاب مخرجات الحوار
احزاب نداء السودان تعلن انسلاخها عن تحالف المعارضة
وزير العدل: خلو تقرير الخبير المستقل من آثر العقوبات مخيب للآمال
بدء انزال الحراسات الشرطية للمستشفيات
غندور يفند مزاعم استخدام الحكومة للاسلحة الكيميائية ضد المتمردين
وفاة شيمون بيريز متاثراً بجلطة دماغية

صحيفة اليوم التالي:
البشير توصيات الحوار تستدعي اجراء تعديلات دستورية محدودة
الحكومة ترفض طلباً لامبيكي بتوصيل الاغاثة من ( أصوصا)
الصحة: انخفاض وفيات الامهات الى 60% والاطفال الى 44%
القاضي يمنع وكيل نيابة ومحامياً من المثول امامه في محاكمة طالب جامعة الخرطوم
فصائل نداء السودان تقطع علاقاتها التنظيمية بقوى الاجماع

مؤشر أسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأربعاء 28 سبتمبر 2016م .

الدينار الكويتي : 47.34 جنيه
الدولار الأمريكي : 15.78جنيه
الريال السعودي : 4.12جنيه
اليورو : 17.67جنيه
الدرهم الإماراتي : 4.21جنيه
الريال القطري : 4.22 جنيه
الجنيه الإسترليني : 20.51جنيه
الجنيه المصري : 1.25جنيه

الأربعاء، 28 سبتمبر، 2016

سفارة السودان في كمبالا.. الخلافات تتفجر بين السفير ونجوى قدح الدم

الخرطوم: عطاف عبد الوهاب


عقب فشل لقاء الحكومة بحركات دارفور المسلحة في كمبالا الذي كان محدداً له منتصف هذا الشهر، حرر السفير السوداني بيوغندا، عبد الباقي كبير شكوى رسمية إلى وزارة الخارجية السودانية ضد ما وصفها بأطراف تسعى لمحاولة تشويه سمعته الدبلوماسية والسياسية، ورغم أن السفير لم يسمِّ أطراف بعينها لكن مصادر مطلعة قالت لـ "الصيحة" إن السفير قصد في شكواه السيدة نجوى قدح الدم المعروفة بعلاقتها الوطيدة بالحكومة اليوغندية والتي تقود وساطة دبلوماسية شعبية لعقد لقاءات غير رسمية بين الحكومة وحركات دارفور.

وذكرت المصادر أن قدح الدم تعمل بمنأى عن الدبلوماسية الرسمية، وتخطت الأعراف الدبلوماسية والسفارة السودانية، عندما أجرت ترتيبات اللقاء الذي لم يكتمل بين الحكومة والحركات المسلحة في كمبالا، لكنها نجحت في محاولة سابقة في جمع الحركة الشعبية قطاع الشمال والحكومة في وقت عجزت فيه عن ترتيب لقاء كان مقرر له منتصف هذا الشهر بين الحكومة وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل ابراهيم وجيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي. وبعد فشل اللقاء الثاني ما كان من السفير عبد الباقي كبير إلا أن قدم شكوى رسمية إلى وزارة الخارجية، وبعد أيام قلائل من تقديمه للشكوى فوجئ السفير للمرة الثانية بأخبار سرقة منزله، نشرتها مجموعات تواصل إسفيرية، حيث نفى حدوث مثل هذه الوقائع واتهم جهات بالوقوف خلفها وقال في حديث لـ "الصيحة" أنه شرع في تحريك إجراءات قانونية ضد من قام بنشر الأخبار والشائعات المغرضة- على حسب وصفه- وأكد السفير أنه يحتفظ بحقه القانوني في مقاضاة من روج لهذه الأخبار المغلوطة التى تسئ لشخصه وأسرته. في وقت عبر رجالات الدبلوماسية الشعبية بكمبالا عن حزنهم العميق للتصرفات التي تقوم بها نجوى قدح الدم، ووصفوها بأنها "تتطفل سياسياً" في شؤون دبلوماسية، وفي ذات السياق علمت "الصيحة" من مصادرها العليمة أن وزير الخارجية البروف إبراهيم غندور اتصل بالسفير عبد الباقي وطلب تقريراً مفصلاً عن ما حدث مؤكداً أن له الحق في اتخاذ أي إجراء قانوني يراه مناسباً، وأكدت المصادر أن الخلافات بين السفارة السودانية وقيادات الدبلوماسية الشعبية بكمبالا من جهة وبين نجوى قدح الدم وبعض من يقف معها من جهة أخرى، على أشدها، فما الذي حدث بالضبط؟ وما هي حقيقة الشكوى التي رفعها السفير السوداني والتقرير الذي طالبت به الخارجية؟، وماذا يدور في أضابير الدبلوماسية السودانية في كمبالا، الشعبية منها والرسمية؟!

أصل الحكاية:

رن هاتف السفير السوداني عبد الباقي كبير في كمبالا، وعندما رفع السفير سماعة الهاتف فوجئ بأن التجاني سيسي رئيس السلطة الانتقالية السابق بدارفور على الطرف الآخر من الخط يبلغه بأن هناك لقاءً مع الحركات المسلحة سوف يتم في الثالث عشر والرابع عشر من هذا الشهر (سبتمبر)، السفير أصابته الدهشة كجهة ممثلة للحكومة السودانية بكمبالا وليس لديه علم بهذا الاجتماع، أو عن الجهة التي رتبت لهذا اللقاء، وأصابته الحيرة من تجاوز السفارة السودانية في أمر مهم كهذا، ولكن السفير وبحكم دبلوماسيته، ما كان منه إلا أن رحب بالتجاني سيسي والوفد القادم برئاسة أمين حسن عمر مسؤول ملف دارفور، وعندما جاء الوفد وتم استقباله، فشل اللقاء بينهم وبين الحركات المسلحة بدافور، حيث تم الاتصال بالحركات لكن دون جدوى لأن الحركات المسلحة قالت في ردها إنه من المستحيل أن تأتي إلى كمبالا في غضون ليلة وضحاها، فما كان من الوفد الرسمي بعد أن قضى يومين بيوغندا إلى أن عاد إلى الخرطوم بخفي حنين.


السفير اتخذ خطوة بعد هذه الحادثة، وتقدم بشكوى رسمية إلى وزارة الخارجية، نظراً للتهميش الذي طال السفارة السودانية، وبعد أيام قلائل من تقديمه الشكوى فوجئ السفير باخبار تشير إلى تعرض منزله لسرقة (30) مليون دولار من قبل "فتيات"، وهي الحادثة التي أشيع أنها تزامنت مع سفر زوجته وأبنائه أوروبا، فما كان منه إلا أن سارع بنفي الخبر، متهماً جهات لم يسمها بالسعي لمحاولة إطلاق إشاعات مغرضة – في إشارة إلى خلافاته مع نجوى قدح الدم – الغرض منها ضرب إمكانيات السفارة السودانية في كمبالا واستهداف مجهوداتها في تمثيل السودان تمثيلاً سليماً في أعقاب التنسيق الذي تم بين البلدين إضافة إلى اللقاءات الدورية بين المسؤولين.

تطفل سياسي:

ليست الدبلوماسية الرسمية فقط هي ما بات يضايقها تحركات قدح الدم، إذ أن بعض قادة الدبلوماسية الشعبية المقيمين منذ سنوات طويلة في كمبالا عبروا أيضاً عن عدم رضاهم عن نشاطات "قدح الدم"، ويقول رجل الأعمال في كمبالا طارق حامد في حديث لـ "الصيحة" إن نجوى لا تمتلك الحنكة الدبلوماسية، واعتبرها من المتسلقين الذين يودون الظهور في الأجواء المسممة وهي تظهر – كما يضيف – كمتطفلة سياسية في موائد القضايا الخلافية.


ويرى حامد أن قدح الدم ليس لها لون ولا تحمل أية صفة أو عمق معرفي في النشاط السياسي، وأضاف: لقد سعينا للقاء الحكومة مع الحركات المسلحة كثيراً، مشيراً إلى أن كمبالا كانت محطة للحركات حيث تم إقناعهم بالتوقيع على خارطة الطريق بعد أن رفضوها في مارس الماضي في كمبالا، ويمضي طارق بالقول إن قدح الدم كانت تسعى للتخريب والتهميش، وذكر حامد أنها ظلت تردد في لقاءات خاصة أنها قادرة على التأثير لصالح إجراء تعديلات في وزارة الخارجية سابقاً وحالياً وفي سفارة السودان بكمبالا كذلك، وقال طارق إن الذي تسعى إليه قدح الدم هو أن تجلس على كرسي السفير في سفارتنا بكمبالا.

وكشف طارق حامد أنه من استضاف وفد الحكومة وعلى رأسه أمين حسن عمر والتيجاني سيسي وتابيتا بطرس بعد أن تفاجأت السفارة بقدوم الوفد، وقال إن قدح الدم أقحمت الوفد في اجتماعات لا طائل منها وأحدثت تشويشاً بصورة بالغة وفشلت اللقاءات التي حاولت أن تنسق لها مع الحركات المسلحة.

مريم على الخط:

من جهتها كتبت مريم الصادق المهدي في الأسافير تقول إنها قد تألمت كثيراً لما ورد عن نجوى قدح الدم وكأنها دخيلة على السودان وقالت: لن أعدد السودانيين أصحاب الجنسيات الأخرى الذين فاوضوا باسم السودان في أخطر الملفات ولا الذين عملوا سفراء من مُوالي المؤتمر الوطني لأن من يكون السفير باسم السودان ينبغي أن يكون سودانياً وهذا أمر لا يخضع للمجاملة. وأضافت مريم تقول: ولأن الله يحب نجوى.. خصها بامتحانات متتالية في فقد الأعزاء وأكثر في صحتها، ولكنها عبر كل امتحان تحرز علامات عالية في الصبر واليقين والخروج بمزيد من القوة والإشراق وجمال الروح والإحساس بألم الآخرين ومعاناتهم والإصرار على مساعدة الناس بتلقائية وبكرم وبحب كأنما هي التي تأخذ وليست هي التي تعطي.


الدبلوماسية الشعبية:

محمد المعتصم حاكم من مجلس الصداقة الشعبية دافع في حديثه لـ" الصيحة" عن دور الدبلوماسية الشعبية في العلاقات الدولية، وقلل من تأثير الخلافات الأخيرة على دور الدبلوماسية الشعبية للسودان، وقال إن العالم كله يعتمد اعتماداً كلياً على الدبلوماسية الشعبية باعتبارها المدخل الوحيد لعلاقات رسمية بين الدول، مشيراً إلى أن هناك تجارب معروفة في هذا المجال، ولكنه قال إن الدبولماسية الشعبية حتى تنجح لابد لها من التنسيق مع الجهات الرسمية، ولابد أن تكون الجهات الرسمية على علم بجهودها حتى تتكامل الأدوار، ورأى أن أي عمل من غير معرفة الجهات المختصة قد يشكك في نواياه، وقال حاكم إن العمل الدبلماسي الشعبي حتى لو فشل فإنه عندما يكون بعلم الجهات المعنية تصبح الدولة على علم بمسببات الفشل.


من هي قدح الدم؟

لمع اسم نجوى قدح الدم بعد زيارة الرئيس اليوغندي يوري موسفيني الأخيرة إلى الخرطوم والتي حظيت باهتمام واسع من المهتمين والمراقبين للشأن الإفريقي، خاصة أن القطيعة بين البلدين استمرت لأكثر من عشر سنوات تبادلت فيها الخرطوم وكمبالا اتهامات مختلفة بإيواء ودعم المتمردين، وقد كانت نجوى قدح الدم، مهندسة هذه الزيارة لموسفيني، وكما تقول نجوى عن نفسها في حوار صحفي سابق أجرته معها "الصيحة" إنها من أم درمان، ووالدها عباس أحمد قدح الدم من مؤسسي حزب الأشقاء مع الزعيم الأزهري، وكان سكرتيرًا لنادي الخريجين، أما جدها فهو قدح الدم من أمراء الأنصار والمهدية، وتخرجت في جامعة الخرطوم من كلية الهندسة قسم "الميكانيكا، وعملت كباحثة في مجال الشرائح الدقيقة التي ترفع بالشاشات الشمسية المتصلة بالمركبات الفضائية وانتقلت للعمل بالمقر الرئيسي في أسبانيا لأكثر من عام وانتقلت من بعدها إلى (فيينا) حيث تقيم حالياً.


السفير يوضح

ويقول السفير عبد الباقي كبير لـ "الصيحة": "إن نجوى ليست هي من كانت وراء الترتيبات لزيارة موسفيني وقال إن زيارة موسفيني إلى السودان جاءت بناء على دعوات في ثلاث مراحل؛ حيث زار نائب رئيس الجمهوري حسبو محمد عبد الرحمن كمبالا في يناير مطلع العام، وحينها كنت سفيراً معتمد ولم أحضر إلى كمبالا، ثم جئت كمبالا ومعي دعوة خطية من رئيس الجمهورية ثم بعد ذلك جاء وزير الخارجية البروف إبراهيم غندور إلى كمبالا في مؤتمر سد النهضة وقدم دعوة للرئيس موسفيني أيضاً". وأضاف السفير بأن عملهم إنما هو حصيلة عمل متراكم لزملائه السفراء، مشيراً إلى أن القول بأن نجوى قدح الدم هي مهندسة اللقاء أمر لا يقبله العقل ولا المنطق. وأكد السفير أن السودان كله ضحية للإعلام، موضحاً أن نجوى قدح الدم لو كان لديها دور فهو جزئي ولا يمكن إلغاء المجهود الدبلوماسي الحكومي في تحسين العلاقة بين البلدين، وتوقع السفير عقد لقاء في أكتوبر المقبل عندما يلبي البشير دعوة موسفيني يرافقه رجال أعمال سودانيون وزاد بأنهم يتوقعون اجتماعات اللجنة الوزارية التي تنعقد في كمبالا وقال: "هذه المسائل سوف تحدد من هم سماسرة السياسة السودانية".


الأيام حبلى
وعلمت "الصيحة" من مصادرها أن الخلافات بين نجوى قدح الدم والسفارة السودانية على أشدها، حيث تعتد نجوى بعلاقتها الوطيدة مع الرئيس اليوغندي موسفيني، في وقت تعتمد السفارة السودانية على وزارة الخارجية وثقل الكثير من رجال المال والأعمال في كمبالا وهم يقفون في صف السفارة، خاصة وقد وصف طارق حامد نجوى قدح الدم بالتعالي على السودانيين الموجودين في يوغندا، فأين تقف الحكومة السودانية الآن؟ هل تنتصر لسفاراتها في كمبالا، أم أن نجوى قدح الدم تمتلك من المقدرات ما يجعل الحكومة السودانية تضرب بشكوى سفارتها بكمبالا عرض الحائط؟ هذا ما سيظهر قريباً، والأيام حبلى بكل مثير.

الصيحة

قوى نداء السودان تحيى ذكرى شهداء سبتمبر وتطالب بالقصاص وتدعو إلى بعث روح المقاومة والتضحية

أحيت قوى نداء السودان بالخرطوم ذكرى شهداء سبتمبر وخاطبه عدد من القيادات بالداخل والخارج بالإضافة إلى ممثل أسر الشهداء. وطالب مستور أحمد محمد القيادي بحزب المؤتمر السوداني بالقصاص ضد مرتكبي مجزرة سبتمبر وأكد أن الثورة والتغيير قادمين لا محالة.

وأكد الدكتور جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل المساواة وقفتهم خلف شهداء سبتمبر إلى حين القصاص من الجناة، داعيا إلى  بعث روح المقاومة والتضحية. واعتبر إحياء الذكرى رسالة إيجابية لأسر الشهداء الذين ضحوا من أجل قضايا السودان. وطالب ياسر عرمان الأمين العام للحركة الشعبية بالقصاص من الجناة ومرتكبي جرائم الإبادة الجماعية.

وترحم مني اركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان على أرواح شهداء سبتمبر وجميع شهداء الثورة السودانية، مؤكدا أن الشعب السودانى قادر على إسقاط النظام وإعادة الحرية والكرامة.

 وكشف عبد الباقي الخضر والد الشهيدة سارة عن إعداد ملف كامل عن قضية الشهيدة سارة الذى ستواجه به نظام الخرطوم في المحافل الدولية. واتهم الجهات الحكومية بالتواطوء لدفن وطمس القضية وعدم محاكمة الجناة، وناشد جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية للوقوف مع أسر الشهداء وضمان عدم إفلات الجناة من العقاب.

وقال صديق الصادق المهدي القيادي بحزب الأمة إن انتفاضة سبتمبر أثبتت أن الشعب السوداني قادر على مواجهة جبروت والطغاة. ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل ومحاسبة الجناة وتقديمهم للمحاكمة.

دبنقا 

تظاهرة حاشدة بجنيف تطالب بإيقاف الحرب وإطلاق سراح المعتقلين وتقديم مرتكبي جرائم الإبادة للعدالة

تظاهر أمس الثلاثاء مئات السودانيين أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا مطالبين بإيقاف الإبادة الجماعية وإطلاق سراح جميع المعتقلين ومحاكمة مرتكبي جرائم الحرب في دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبة، بالإضافة إلى التضامن مع اللاجئين السودانيين في أوروبا وإحياء ذكرى شهداء سبتمبر. وقال أحد منظمى التظاهرة لـ”راديو دبنقا” إن الهدف من المظاهرة هو عكس التردي في مجال حقوق الإنسان في السودان أمام المجتمع ،خاصة اعمال القتل والاغتصاب والنهب على يد المليشيات الحكومية، القصف الجوى العشوائي بالبراميل المتفجرة على رؤوس المدنيين مستمرة فى دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق.

وكشف بأن المتظاهرين سلموا مذكرة للاتحاد الأوروبي تندد بطريقة تعامله مع ملف اللاجئين السودانيين ، وتسليم مذكرة آخرى إلى ممثلي الإتحاد الأفريقي تندد بمواقفه الداعمة لحكومة الخرطوم.  وحول الرسائل التي وجهتها التظاهرة قال إنهم وجهوا رسائل تضامنية  للشعب السوداني في الداخل ونددوا بمواقف الحكومة وممثليها المشاركين في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف. وقال إنهم وجهوا نداءا للمجتمع الدولي بضرورة وقوفه مع الشعب السوداني لإنهاء الانتهاكات في مجال حقوق الإنسان وتغييرالاتحاد الأوروبي تعامله مع ملف اللاجئين وعدم إعادتهم للسودان مشيرين إلى أن إعادة بعض اللاجئين السودانيين من إيطاليا إلى الخرطوم، بالإضافة إلى معالجة معاناة اللاجئين في كاليه.

من جهة أخرى دعت قوى نداء السودان مجلس الحقوق الإنسان المنعقد بجنيف إلى العمل على الحد من الانتهاكات المستمرة لحقوق المواطنين في السودان، وطالب في رسالة وجهتها للمفوض السامي لمجلس حقوق الإنسان، وممثلوا الدول الأعضاء، ومنظمات حقوق الإنسان الإقليمية والدولية، تغيير وضع السودان من البند العاشر وإعادته للبند الرابع الذي خرج منه بسبب المساومات السياسية وليس لتحسن في أدائه في مجال حقوق الإنسان.

وكان الخبير المستقل المعني بأوضاع حقوق الإنسان بالسودان قد قدم أمس الثلاثاء تقريره أمام مجلس حقوق الإنسان الذى بدوره سيجري تصويت يوم غدا الخميس وبعد غد الجمعة على قرارين، الأول مقدمة من المجموعة الأفريقية لوضع السودان تحت البند العاشر والثانى مقدمة من  الولايات المتحدة الأميركية والمجموعة الأوربية وضع السودان تحت البند الثانى.

دبنقا

منظمات تدين إعادة إيطاليا للاجئين إلى السودان (نازي النهج)

قالت جماعات حقوق الإنسان أمس الثلاثاء إن إيطاليا بدأت سياسة “على خطى النازي” لترحيل اللاجئين للسودان، وذلك بناء على صفقة تعاون شرطي سرية، وذلك في خرق صارخ للقانون الدولي.
وقالت (مجلة اوربا أونلاين) أمس إن الشرطة الإيطالية أوقفت في الشهر الماضي، حوالي 50 من المهاجرين غير الشرعيين من السودان في فينتيميليا، وهي بلدة تقع على الحدود مع فرنسا. وأن اللاجئين وضعوا في مركز احتجاز نشط ممول من الاتحاد الأوروبي ونقل 48 منهم جواً إلى الخرطوم في غضون أيام.
وقال جياني روفيني مدير الفرع الإيطالي لمنظمة العفو الدولية في روما: “إننا نعيد الناس إلى حكومات الإبادة الجماعية”، وأضاف “يبدو هذا كأن يكون لدينا حوالي 50 يهودياً ألمانياً في عام 1943 ونعيدهم إلى ألمانيا”.
وقد تحدث روفيني في مؤتمر صحفي نظمته “تافولو ناسيونالي اسيلو”، وهي  مجموعة من المنظمات غير الحكومية المختصة بقضايا اللجوء.
وقال روفيني إن السودان لا يمكن اعتباره بلداً آمناً لأن رئيسه عمر البشير، هارب من المحكمة الجنائية الدولية بتهم الإبادة الجماعية.
ونشرت المنظمات غير الحكومية في المؤتمر الصحفي قصة لرجل من دارفور، تجنب هو وستة آخرون العودة بسبب أن الطائرة لم يكن فيها مقاعد كافية. ومن ثم اتجه إلى محامٍ ساعده في الحصول على الحماية كلاجيء.
ووفقا لهذا الرجل، الذي لم يكشف عن اسمه، فإنه وأقرانه قد تم تسفيرهم على مدى عدة أيام على متن حافلة إلى جنوب إيطاليا، وتم إدخالهم لخيام للنوم فيها في تارانتو، ثم سيقوا وأعيدوا إلى ميلانو للتعرف عليهم من قبل مسؤول في السفارة السودانية، ومن ثم اخذوا لمطار تورينو.
وقال فيليبو ميرقاليا من منظمة آرسي ARCI وهي عضو آخر في “تافولو ناسيونالي اسيلو” إن هذا يرقى ليكون أعمالاً “على النهج النازي”.
الجدير بالذكر أن مجلة دير شبيغل الألمانية وقناة ARD التلفزيونية كانا قد سربا في مايو الماضي وثيقة سرية بشأن صفقة سرية بين الاتحاد الأوربي ودول أفريقية قمعية بينها السودان لوضع حد لتدفق اللاجئين نحو أوربا، وإعادتهم لتلك الدول في “معسكرات اعتقال”.  وهي خطة حرص الاتحاد الأوربي على إبقائها سرية حفاظاً على سمعته، وتعرضت لنقد عنيف من نشطاء حقوق الإنسان في العالم باعتبارها تعيد إلى الأذهان الانتهاكات النازية التي هزت ضمير البشرية. وانتُقد التعاون مع السودان على وجه خاص، وهو طريق رئيسي لعبور اللاجئين إلى أوروبا، وذلك لأنه يشتبه في ضلوع السودان في التعاون مع شبكات اتجارٍ بالبشر، كما أن سجله حافلٌ بالخروقات غير القانونية لحقوق الإنسان،  ورئيسه عمر البشير مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهم جرائم حرب ضد الإنسانية وإبادة عرقية على خلفية الصراع في دارفور.
وانتقدت الخطة حينها مارينا بيتر من منظمة الإغاثة الألمانية “الخبز للعالم”، قائلة أن من غير الممكن لنظام السودان الذي خلق اضطرابات في المنطقة وشرد مئات الآلاف من الشعوب الآمنة ودفعها للفرار من ويلات الحرب أن يسهم الآن في وقف مشكلة تدفق اللاجئين على الاتحاد الأوروبي.
حريات

هذه الفواكه تساعدك على تبييض الأسنان

يجتهد الكثيرون في عملية تنظيف الأسنان وعلاج البقع الصفراء بها، وقد يضطرون لزيارة الطبيب بصفة دورية، مما يسبب لهم مزيداً من الجهد، إلا أن خبراء الصحة ينصحون بتناول بعض أنواع الفاكهة التي تنظف الأسنان وتزيل البقع الصفراء تلقائيا وبصورة طبيعية.
وإلى جانب العناية المنتظمة بالأسنان ووسائل التبييض المختلفة يمكن أيضا الحفاظ على صحة وجمال الأسنان من خلال تناول بعض الفواكه والخضراوات، كالتفاح والأناناس والجزر؛ حيث إنها تحتوي على مواد فعالة تحارب التصبغات اللونية الناجمة عن التدخين أو احتساء الكافيين من ناحية وتقوي مينا الأسنان من ناحية أخرى.
وحسب دراسات طبية فإن حمض الفاكهة الطبيعي يحارب البقع الصفراء، التي تشوه المظهر الجمالي للأسنان.
ويحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين، الذي يعمل على إزالة طبقة البلاك المتراكمة على الأسنان.
أما الجزر فيزخر بفيتامين A، الذي يعمل على تقوية مينا الأسنان ويرفع درجة مقاومتها للمواد الضارة.

العربية نت

الشهيد علي عبد الفتاح بالدروشاب


دَخَلَ أطباء النساء والتوليد بمستشفى الشهيد علي عبد الفتاح بالدروشاب شمال بحري مساء أمس الثلاثاء في إضراب مفتوح عقب قيام مُرافقي مريضة بتكسير غرفة الولادة بعد وفاتها.
ووفق مصدر موثوق أنّ المريضة حضرت إلى المُستشفى من البيت في حالة غيبوبة تامة وتُوفيت، وقام أهلها بضرب طبيبات خرج بعضهن بالباب الخلفي للمُستشفى.
التيار

الإنتربول يلاحق أكثر من (80) سودانياً بالخارج

دفعت السلطات بأكثر من(80) طلباً للإنتربول لاسترداد سودانيين بدول عربية وأوروبية من جملة (100) طلب تسلمتها الجهات المختصة خلال العام الحالي، وطبقاً لمعلومات الصحيفة فإنه تم استرداد نحو(5) سودانيين من الخارج خلال هذا العام، وأن جزءًا من الطلبات التى وصلت للسلطات المختصة قيد الدراسة وأخرى فى النيابات، وبحسب المعلومات الموثوقة فإن معظم السودانيين الذين تتم ملاحقتهم بواسطة الإنتربول يتواجدون بدول مصر والسعودية والإمارات بجانب وجود حالة بدولة تركيا، ووفقاً لذات المعلومات فإن معظم الحالات التى تتم ملاحقتها حالياً بواسطة الإنتربول لإتهامها تحت المادة (179) من القانون الجنائي المتعلقة بالشيك المرتد.
صحيفة آخر لحظة

النيابة تحقق في صفقة إدخال أجهزة معملية فاسدة

شرعت نيابة حماية المستهلك في التحقيق مع مدير الصندوق القومي للإمدادات الطبية وأمين عام المجلس القومي للأدوية والسموم لتوزيعهما (268800) جهاز كشف معملي غير مطابقة للجودة والمواصفات على عدد من المستشفيات بالعاصمة ببلاغ رقم (360\2016). ونقل مصدر لـ (الإنتباهة) عن أن الأجهزة التي تم توزيعها خاصة بكشف أمراض الإيدز وفيروس الكبد الوبائي بجانب السل الرئوي، وهي غير مطابقة للجودة والمواصفات ويجب إرجاعها للوكيل الذي استوردت منه، وأشار المصدر إلى أن الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم قام بمنح الإمدادات الطبية إذناً بتوزيع الأجهزة رغم علمه بخطورتها، وأن الإمدادات الطبية قامت بتوزيع الأجهزة على عدد كبير من المستشفيات بالولاية، والتي قامت بدورها باستخدام الأجهزة، ولفت المصدر إلى أن النيابة وجهت تهمتي الإهمال وتعريض حياة المواطنين للخطر لمدير الإمدادت الطبية وأمين عام المجلس القومي للأدوية والسموم، مما اضطرهما لاستئناف قرار توجيه الاتهام الذي لم يصدر بعد.وأوضح المصدر أن مدير عام مركز استاك ومدير بنك الدم المركزي ومدير المعمل الرقابي للجودة والمواصفات أكدوا عند استجوابهم في التحري كشهود اتهام خطورة الأجهزة التي تم توزيعها إذ أنها غير جيدة وتعرض حياة الناس للخطر، ولم تخضع لجميع اختبارات الجودة التي تمكنها من التشغيل. وأشار المصدر إلى أنه تم توزيع (2800) كرتونة تحتوي على الأجهزة غير المطابقة وبكل كرتونة (96) جهازاً
الانتباهة

إضراب أطباء أكبر ثلاث مستشفيات بالعاصمة وأبوقردة ينفي

وجه نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن, بتأمين المستشفيات وأقسام الطوارئ وتفعيل ضوابط دخول المستشفيات. وكان النائب قد عقد اجتماعاً خاصاً أمس لمعالجة الأوضاع بالمستشفيات, بحضور رئيس القضاء ووزراء الصحة والعدل والداخلية واتحاد أطباء السودان ونقابة المهن الصحية.بينما أكدت لجنة أطباء السودان تنفيذ الإضراب أمس، بمستشفيات أم درمان وبحري وأبراهيم مالك، ورهنت رفع الإضراب بإنفاذ مطالبها المتمثلة في سن قوانين لحماية الأطباء والكوادر الصحية في المستسفيات، وتجريم ومحاكمة المعتدين على الأطباء الى جانب توفير وحدة أمنية وتحسين متطلبات العملية الطبية حتى لا تحدث إشكاليات. بالمقابل أنكر وزير الصحة بحر أبوقردة وجود أي إضراب في أية مستشفى، بينما رفعت نقابة المهن الطبية والصحية مذكرة للرئاسة بشأن الاعتداءات على الأطباء واحتوت جملة مطالب من بينها تخصيص شرطة ونيابة لحماية الأطباء وتوفير مال للتسيير وأدوية منقذة للحياة بأقسام الطوارئ . وأوضح وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة لـ(سونا) عقب الاجتماع أمس, أنه تم تكوين لجنة لدراسة ومعالجة ظاهرة الاعتداء على الكوادر الطبية وبلورة رؤية وحلول جذرية للخدمات الصحية, وتفعيل قوانين ومنشورات وزارة العدل فيما يلي القطاع الصحي.مشيراً إلى تأكيدات نائب الرئيس باهتمام الدولة بالقطاع الصحي والكوادر العاملة فيه, وتوفير الحماية للأطباء والعمل على تعزيز الثقة بين المواطن والطبيب. وقال أبوقردة لاحقاً للصحافيين في البرلمان (مافي إضراب وحسع أمشوا مستشفى ام درمان). من جانبه أكد نائب الأمين العام للجنة أطباء السودان د. عبد الله القرشي لـ(الإنتباهة) أن وزارة الصحة بدأت في الاستجابة لمطالب الأطباء، لافتاً الى أن القوات الأمنية الموجودة داخل المستشفيات وحدها لا تكفي للحماية، مشيراً الى البدء في إنفاذ ضوابط مشددة في مستشفى ام درمان، وقال هنالك اتصالات من الأطباء بالولايات أكدت على الاستعداد لإنفاذ أضراب عام. وكانت وزارة الصحة في الخرطوم قد نفت أمس الأول توقف الأطباء عن العمل في أي من المستشفيات. ومن جهته قال رئيس النقابة العامة للمهن الطبية والصحية د. ياسر أحمد إبراهيم إن النقابة رفعت مذكرة احتجاج لنائب الرئيس حول الاعتداءات المتكررة على الأطباء والكوادر الطبية، وقد تضمنت المطالبة بتخصيص شرطة ونيابة متخصصة لحماية الأطباء والكوادر الطبية وتحسين بيئة العمل وتوفير الأدوية المنقذة للحياة في الحوادث والمال اللازم للتسيير وسد النقص في الكوادر الطبية.
الانتباهة 

أين تتجه العلاقة بين الخرطوم وجوبا؟

يرى متابعون أن هناك أزمة حقيقية بين جوبا والخرطوم على الرغم مما تصرحان به من عدم وجود خلافات بينهما، مبينين أن توتر العلاقة بين الدولتين سيظل ما بقيت الأزمة تدار بينهما بالطريقة نفسها وبوجود الأشخاص أنفسهم.
بعد أشهر قليلة من الهدوء بين السودان وجنوب السودان، عادت الرسائل المبطنة لتسمم أجواء العلاقة بين البلدين رغم محاولات السيطرة على ذلك، ولم تجد الدولتان بدًّا من استخدام أوراق الضغط لديهما، رغم حاجتهما معا للتهدئة لتسوية كثير من القضايا العالقة بينهما.
وتتجه الدولتان من جديد إلى ما يشبه الحرب الباردة -كما يقول محللون- لمحاولة كل منهما منع الآخر من الانفراد بالفعل دون رد، وبدا اهتمامهما واضحا بملف “هو الأخطر في مسيرة الصراع بينهما”، وهو رعاية كل طرف معارضة الطرف الآخر.
ففي الوقت الذي طالبت فيه الحكومة السودانية عبر برلمانها نظيرتها في جوبا بتوضيحات أكثر دقة لاستدعائها واجتماعها مع قيادة الحركة الشعبية-قطاع الشمال بداية الأسبوع، سارعت الأخيرة عبر سفيرها في الخرطوم لمطالبة السودان بإيقاف النشاط السياسي والإعلامي لزعيم المعارضة بجنوب السودان رياك مشار في الخرطوم.
احتضان المعارضة
من جهته، دعا رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس الوطني الفريق متقاعد أحمد التهامي حكومة جنوب السودان لإصدار قرار واضح بطرد الحركات المتمردة من أراضي الجنوب.

وأبدى أمله في أن يكون لقاء قادة جوبا بالحركة الشعبية-قطاع الشمال بمثابة إنذار نهائي بخروج الحركات وتنفيذ اتفاقية الترتيبات الأمنية بين البلدين، معلنا في تصريحات صحفية رفض بلاده “أي اتفاقات لجوبا مع المتمردين السودانيين تحت المنضدة”.
أما سفير دولة جنوب السودان بالخرطوم ميان دوت فقد أبدى استغرابه من سماح السودان لمشار بإعلان الحرب على جوبا من الخرطوم، وطالبها بوقف نشاطه الذي يقوم به “إذ لا يمكن أن يعلن الحرب من داخل الخرطوم”. في إشارة إلي بيان للمعارضة أعلنت فيه من الخرطوم الحرب على النظام الحاكم في جوبا.
وسبق ذلك إعلان الحركة الشعبية-قطاع الشمال أن وفدا منها بقيادة رئيسها مالك عقار التقى قيادة جنوب السودان برئاسة سلفا كير.
أزمة حقيقية
ويرى متابعون أن هناك أزمة حقيقية بين الدولتين الجارتين، على الرغم مما تصرحان به من عدم وجود خلافات بينهما، ويقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة أم درمان الإسلامية أسامة بابكر إن توتر العلاقة بين الدولتين ما زال “وسيظل ما دام الطاقم الذي يدير الدولتين حاليا على سدة الحكم”.

وأضاف في حديثه للجزيرة نت أن جنوب السودان لا يملك قراره حتى الآن، “بينما يفتقد السودان لمؤسسات حقيقية لإدارة الأزمة مع جوبا”، مشيرا إلى أن الأمر تتحكم فيه ردود الأفعال.
من جهته، استبعد أستاذ العلوم السياسية الطاهر الفادني وجود سوء نية في استقبال الخرطوم زعيم المعارضة الجنوبية، معتبرا أن منع السودان أي نشاط للمعارضة الجنوبية “يعني سلامة موقفه”، بينما ينطوي استدعاء جوبا قادة الشعبية-قطاع الشمال “على سوء نية، وربما تهديد مبطن للخرطوم”.
ورأى في حديثه للجزيرة نت أن حسابات المصالح تقتضي عدم دخول الطرفين في نزاع جديد دون اتخاذ مواقف تكتيكية.
عماد عبد الهادي-الخرطوم
موقع الجزيرة

البشير يحرم أموال الحكومة على (الوطني) ويدشن حملة تبرعات للحزب

 قال الرئيس عمر البشير، رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم بالسودان، إن أموال الحكومة ستكون محرمة على حزبه، ودشن البشير وقيادات حزبه حملة تبرعات ضمن نفرة مالية عبر رمي رزم من المال في صندوق زجاجي.
وأضاف: "هذه أوامر لكل مسؤول في الحكومة أن مال الحكومة محرم على المؤتمر الوطني".وأكد البشير لدى مخاطبته اعضاء وقيادات الحزب الحاكم بالمركز العام مساء الثلاثاء، أنه أبلغ قيادات الحزب باكراً بأن "الدولة لن تدفع مليماً واحداً للمؤتمر الوطني".

وعقد الرئيس لقاءا مع كبار رجال الأعمال المنتمين للمؤتمر الوطني بحضور نائب رئيس الحزب إبراهيم محمود، وفاقت التبرعات المالية للقطاعات المركزية وأصحاب العمل أكثر من عشر مليون جنيه.
وظلت قوى المعارضة السودانية تشكك على الدوام في موارد الحزب الحاكم، وتتهمه بالصرف على أنشطته الحزبية من موارد الدولة من دون تحقيق الفصل بين الإثنين.
وتعهد البشير بإكمال المرحلة التأسيسية من مشروع اصلاح الدولة في ديسمبر المقبل، مؤكداً أن الحزب لا يريد الإنفراد بحكم البلاد التي هي ملك للجميع.
ودعا لاستقطاع "الجعل" الأكبر من موارد الحزب وانفاقها على العضوية الفقيرة والمبادرات الاجتماعية والإنسانية للمجتمع السوداني بإنشاء الفصول الدراسية والمياه والمشافي، وزاد: "الحزب فيه من أنعم الله عليهم بالمال ومنهم المتوسط وفيهم الفقير الضعيف الذي يستحق الزكاة فاستقطعوا من أموال الأغنياء وأدعموا بها فقراء الحزب".
واستنفر المؤتمر الوطني، الثلاثاء، عضويته للتبرع والمساهمة في إكمال تشييد مبنى الحزب، وحدد رقماً هاتفياً يتم التحصيل عبره الكترونيا، مفندا بذلك ما راج في وقت سابق عن حصول الحزب على منحة مالية من الحزب الشيوعي الصيني لتشييد داره.
وتقدم ناشطون بشكوى رسمية في مارس من عام 2013 لمجلس شؤون الأحزاب السودانية، بمواجهة المؤتمر الوطني لمخالفته المادة "21" الفقرة "3" من قانون الأحزاب السياسية، التي تحظر على القوى السياسية في السودان الحصول على تمويل خارجي.
وكانت أنباء ترددت عن طلب المؤتمر الوطني مساعدة مالية من الحزب الشيوعي الصيني لبناء مقر دائم للحزب على طراز حديث.
وقال رئيس اللجنة العليا لدعم موارد الحزب مكاوي عوض فى تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن برنامج التحصيل الالكتروني "سيحقق الشفافية في التحصيل".
وأضاف"عضويتنا تقدر بـ 6 ملايين، وإذا دفع كل فرد عشرة جنيهات فقط شهريا ستكون الحصيلة 60 مليون من الجنيهات".
ونفى المسؤول مواجهة حزبه أزمة أو عجزا ماليا، كما نفى أن يكون دار الحزب الجديد الذي لم يكتمل تشييده هو منحة من الحزب الشيوعي الصيني.
وطالبت مذكرة الناشطين المقدمة في 2013 باسم كل من الصحفي فيصل محمد صالح، والمحاميان علي السيد وبابكر عبد الرحمن، مجلس شؤون الأحزاب بالتدخل بما يملكه من صلاحيات وفق المواد "14 (د)"، والمادة "21 (3)" من قانون الأحزاب السياسية، والتي تنص: "لا يجوز لأي حزب سياسي قبول أي تبرع مالي من أي شخص أجنبي أو أي جهة أجنبية".
وأشارت المذكرة الى أن أخذ مساعدات من حزب أجنبي يتعارض مع الأمن الوطني ويضع قراره المستقل في خطر خاصة إذا كان الحزب يتولى إدارة البلاد.
سودان تربيون

الرئيس السوداني يرفض التفاوض مع المعارضة خارج البلاد

أكّد الرئيس السوداني، عمر البشير، أمس الثلاثاء، رفضه التام فتح منبر خارجيّ جديد للتفاوض مع الحركات المسلحة، والتي تقاتل الحكومة في دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، داعياً القوى المعارضة “المسلحة والسلمية” للعودة إلى الخرطوم في حال جنوحها للحوار، مشدداً على أنه لا حوار خارج البلاد.
وأعلن البشير أن السودان “لن تعطي فرصة ثانية لمن يجلسون في فنادق الخمس نجوم في الخارج”، في إشارة لقادة المعارضة المسلحة، وأن من يريد الحوار عليه أن ياتي للداخل.
وبدا الرئيس السوداني مصمماً على إنهاء عملية الحوار بالمؤتمر المعلن للحوار في تاريخ العاشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
تعهد الرئيس البشير بإكمال المرحلة التأسيسية لإصلاح الدولة في ديسمبر/كانون الأول المقبل
وكان البشير قد أعلن، قبل نحو ثلاثة أعوام، الدعوة إلى الحوار الوطني، لكن الخطوة وجدت تحفظات من قبل المعارضة المسلحة وفصائل رئيسية من المعارضة السلمية، على رأسها “حزب الأمة”، برئاسة الصادق المهدي، و”الحزب الشيوعي”، بقيادة مختار الخطيب.
وتعهد، خلال مخاطبته حشداً من كوادر حزبه مساء أمس، بإكمال المرحلة التأسيسية لإصلاح الدولة في ديسمبر/كانون الأول المقبل، وقطع بعدم رغبة حزبه في الانفراد بالحكم.
ودشّن البشير تبرّعات مالية لحزبه لاستقطاب الأموال من أعضائه، وذلك لإكمال تشييد مبنى الحزب، وتمويل نشاطاته، ووجّه المسؤولين في الحكومة، من كوادر الحزب، بعدم صرف أموال الدولة على المؤتمر الوطني، باعتباره أمراً محرماً، قائلاً: “لن ندفع مليماً واحداً للحزب، وهذه رسالة لكل مسؤول. إن مال الحكومة محرم على الحزب الحاكم”.
وأكد أن حكومته لن تقدم أي دعم لحزبه، واصفاً التبرّعات التي أطلقها الحزب بـ”الإنجاز والخطوة الصحيحة”، وطالب البشير باستقطاع الجزء الأكبر من أموال الحزب لدعم الشرائح الفقيرة فيه، فضلاً عن دعم النشاطات الاجتماعية والإنسانية.


ويزعم حزب “المؤتمر الوطني” أن حجم عضويته تخطى حاجز الستة ملايين، مناشداً تلك العضوية بالتبرع لإكمال تشييد مبنى الحزب، وحدّد لذلك رقماً هاتفياً لتتم العملية إلكترونياً، ونفى تماماً أن تكون الخطوة تمت بسبب مرور الحزب بأزمة مالية أو عجز.
وسبق أن أثارت قضية تشييد مبنى مقرّ الحزب الحاكم جدلاً واسعاً في العام 2013، لا سيما بعد التسريبات حول تقديم دولة الصين التمويل لتشييده، الأمر الذي دفع ناشطين وقتها لتقديم شكوى رسمية ضد “المؤتمر الوطني” لدى مجلس الأحزاب، لمخالفته قانون الأحزاب الذي يحظر تلقي أي معونات أو تمويل خارجي.
العربي الجديد

السودان: استضافة مشار مؤقتة وسيغادر الخرطوم قريباً

قال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور إن استضافة السودان لقائد التمرد في جنوب السودان رياك مشار “مؤقتة”، وأنه يخضع للرعاية الصحية وسيغادر قريبا.
وأفاد في لقاء بمقر البعثة السودانية لدى الأمم المتحدة،الثلاثاء ” إن السودان لن يكون معقلاً لأي معارضة لدولة مجاورة”.
وتابع ” تبسيط القضية في أنها صراع بين سلفا كير و رياك مشار غير صحيح إطلاقاً، واختزال الإشكاليات في أشخاصهم لن يفضي إلي أي حل”.
واحتجت حكومة جنوب السودان ممثلة في سفيرها لدى الخرطوم ميان دوت على موافقة الخرطوم لمشار بعقد اجتماعات سياسية.
وأبدى استغرابه من إعلان مشار الحرب على حكومة بلاده وسماح السودان له بذلك، مطالباً الخرطوم بضرورة أن توقف نشاط مشار الذي يقوم به، مضيفاً “لا يمكن أن يعلن الحرب من داخل الخرطوم”.
وقال دوت لـ (سودان تربيون) يوم الاثنين : “استغربنا لذلك لأن مشار حينما جاء الخرطوم في بادئ الأمر بدعاية إنسانية.. وقبل أسبوع قالت الخرطوم إنها لن تسمح له بممارسة نشاط إعلامي أو سياسي، لكن في يوم 20 سبتمبر الجاري عقد مشار مؤتمراً لتنظيمه داخل الخرطوم واستمر حتى يوم 23 سبتمبر.. ولدينا الآن جميع أوراق المؤتمر وتوصياته، وجميعها معنونة بالخرطوم كمكان للإنعقاد وعليها توقيع مشار نفسه”.
وكان النائب السابق لرئيس دولة جنوب السودان، رياك مشار وصل الخرطوم في أغسطس الماضي لتلقي العلاج، قادما من جمهورية الكنغو الديمقراطية بعد أن عثرت عليه قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة العاملة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وهو مصاب بجرح في قدمه.
وشدد غندور في سياق آخر على أن السودان لا يتطلع إلى جزاء أو مكافأة سياسية مقابل دوره في مكافحة الإرهاب أو دوره في قضايا الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.
وأضاف أن حكومة السودان تقوم بهذه الأدوار انطلاقا من التزامها تجاه أمن ومصالح البلاد والإقليم وتجاه السلم والأمن الدوليين.
وزاد “كل ما نريده علاقات طبيعية بيننا والدول الأخرى وأوروبا وأميركا”.
ونفي غندور استخدام السودان أسلحة كيميائية في حربه على المتمردين ،وشبهها بالأكاذيب التي اعتمدت عليها الولايات المتحدة في قصف مصنع الشفاء للأدوية في العام 1998م، ثم أقرت لاحقا بخطأها.
وأكد عدم تعرض النازحين لانتهاكات لحقوقهم، مشيراً إلى أن بلاده تستضيف مليوني لاجئ يجدون فيها الملاذ الآمن ولا يمكن أن تخفق في توفير الأمن و الطمأنينة لمواطنيها.
سودان تربيون

نظافة الخرطوم.. الجلوس على أنقاض الفشل.. انتظار الحلول

لم تقر حكومة ولاية الخرطوم بفشلها في مشروع بعينه كما فعلت مع مشروع النظافة الذي كررت إعلان نبأ الفشل فيه مرارا وتكرارا، فتارة تستغيث أن النظافة هزمتها وتارة تقر أن الخطة برمتها لم تنجح وتارة أخرى تستنجد بالمجتمع ليحمل معها الحمل.
وفي الوقت الذي يزداد فيه عويل ومناحة سكان العاصمة على جثة النفايات يوما بعد يوم يزداد بالمقابل الوضع البيئي سوءا وتعقيدا جراء تراكم الأوساخ في الأحياء والأسواق بعد امتزاجها بمياه الأمطار الراكدة في بعض المواقع ومياه الصرف الصحي في المواقع الأخرى، واللافت أن تكرار ذات السيناريوهات لم يدفعها للنظر في قيادة مشروع النظافة والقائمين على أمره.. بل ظلت تُخبرُ بعجزها أمام التحدي كلما اشتد غضب الناس من تراكم النفايات والحال هو الحال.
أضرار بليغة
معظم الأمراض التي تفتك بالناس مصدرها الأوساخ المتراكمة، هذه معلومة بديهية لا تحتاج لبحث وأدلة أو اجتهاد، ولكن الفرقُ شاسع بين الأمراض التي تصيب البعض نتيجة لإهماله الشديد وعدم محافظته على نظافته الشخصية وبين العدوى التي تنتشر بين الجميع كالنار في الهشيم بسبب الأوساخ والنفايات كمصدر رئيس للجراثيم التي تلوث الأطعمة والخضراوات المعروضة في الأسواق، وبحسب التيجاني عبيد من سكان الحارة 30 أمبدة، فإن الأضرار التي صار المواطن يتعرض لها نتيجة لإصابته بالأمراض المنقولة عبر الأوساخ تقع مسؤوليتها على عاتق الدولة لأنها عجزت عن دورها ومهمتها في نظافة الطرقات والأحياء والأسواق وهى مُقرة بهذا العجز ولكنها متمسكة بالإدارات الفاشلة التي تقبع على رأس إدارة مشروع النظافة رغم أنه من أهم المشاريع التى يجب أن تُسند لأشخاص لهم القدرة على القيام بمثل هذه المهام الحيوية.

ويضيف التيجاني بقوله ” حين يصاب المواطن بمرض ما ناتج على إهماله للنظافة الشخصية وتناوله أطعمة فاسدة يجب أن يتحمل مسؤوليته ولكن حين تنتشر الجراثيم المنقولة عبر الذباب والمنتشرة بين ركام النفايات المبعثرة في كل حي وسوق فهنا يجب أن تتحمل الدولة مسؤوليتها تجاه المواطن المتضرر”.
غضب وثورة
لم يتردد محمود إبراهيم في صب جام غضبه على حكومة ولاية الخرطوم ويقطع بعدم وجود ذرة منطق في اعترافاتها المتكررة بفشلها المتكرر وعجزها عن جعل الخرطوم مكانا نظيفا احتراما لموقعها ومكانتها كعاصمة للبلد، وعزا رفضه لمثل هذه الإقرارات بأن الذين يعجزون عن القيام بمهمة ما يجب أن يغادروها ليأتي مكانهم من يستطيع إنجازها على أكمل وجه ولكن أن تعترف بالفشل وتتمسك بكرسيك في منصب رئيس أو مدير للمشروع الفاشل فواجب الجهات الرسمية محاسبتك ومن ثم إقالتك بأسرع وقت وهذا هو الذي يجب فعله مع كل موظف في هيئة نظافة الخرطوم بدءا من رئيسها وحتى أصغر موظف فيها وإحلال غيرهم وفقا لشروط وخطط يتم تنفيذها بدقة وقانون يردع كل من يتهاون في عمله، ويرى محمود أن الاعتراف بالعجز وحده لا جدوى من ورائه ولا سلوى بل الذي يجب فعله هو ذهاب العاجز إلى غير رجعة ليتسنم مكانه من ينجز ما عجز عنه سلفه.

أمراض مباغتة
هذا من جانب أما الجانب المهم كما يراه محمود فإن الوضع المتردي للبيئة بالخرطوم في الوقت الحالي قد يقود لظهور حالات مرضية معدية على نحو مباغت كما يحدث حاليا في بعض الولايات التي تجاهلت النظافة والبيئة بصورة عامة ولم تلتفت لها إلا بعد انتشار الأمراض بين الناس وتكبدهم لخسائر فادحة في أرواحهم وأموالهم ومن ثم اتجهت السلطات لمعالجة أضرار البيئة أولاً ليقينها أن العدوى لا تنتقل إلا عبرها وقد كلف هذا الإجراء المستعجل أيضاً الدولة أموالا طائلة يكفي ربعها على الأقل لتحسين الوضع البيئي لو كان الظرف طبيعيا.

أزمة إدارة
وختم محمود بتأكيده أن معضلة النظافة في الخرطوم ليس في الوسائل ولا الطرق المتبعة ولا المواعين إنما في الأشخاص أنفسهم الذين يديرون مشروعا أكبر من إمكانياتهم الإدارية وحان وقت إزاحتهم اليوم قبل غد من أجل سلامة المواطنين وسمعة العاصمة.

الخرطوم- محمد عبد الباقي
صحيفة اليوم التالي

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الاربعاء 28سبتمبر 2016

صحيفة الصـــدي
انتوني هاي : أراقب واسجل ملاحظاتي فقط واستمتع بالقيادة الفنية لجبرة .
بعثة المريخ تغادر الي مدني صباح اليوم .. والمدرب يؤكد جاهزية العجب.
مجلس المريخ يسلم اللاعبين حافز الفوز بنيالا ويتعهد بتسليم حافز مباراة اهلي مدني بعد صافرة النهايه مباشرةً.

صحيفة الزعيم
جبرة يحزر من خطورة الاهلي ويؤكد القتال من اجل الانتصار.
القطاع الرياضي يسلم اللاعبين حوافز مباراتي الاسود والبحير قبل التوجه الي ودمدني صباح اليوم.
المهندس عز الدين الجاك يتكفل بنفقات إقامة البعثة بإمبريال والسنهوري رئساً للبعثة.
الفريق يعسكر براونيا ويغادر عقب الافطار اليوم
(في حوار مع الزعيم ) رمضان عجب : المريخ يمرض ولا يموت .
المدرب العام للفرقه المريخيه !! جبره : لاتوجد مباريات سهله في الدوري ونحترم جميع الفرق

صحيفة قوون :
-وصل للنقطه 80 وافرح الملايين ..الهلال يستعيد عروضه القويه ويكتسح الاهلاويه باحلى رباعيه
-شيبولا يفتتح وينال النجوميه ..كاريكا يحرز الثانى.الماكوك ينال الثالث ..والوالى يختتم الاهداف بطريقه ذكيه
-جماهير الهلال تبدأ احتفالاتها بالبطوله وتخطط لكرنفال الجمعه فى ابهى صوره
-فوزى المرضى : الازرق ظهر بشكله الحقيقى ونخطط لحصد كل النقاط
-الرهيب يسقط السلاطين ..الكوماندوز فى امتحان مريخ البحير وهلال الفاشر يشكو الذئاب
-السوكرتا يضرب بقوة ويهزم النهضه ويقترب من العوده للممتاز ..الشرطه تعبر التريعه والرومان يجتاز الدفاع
-مجلس الهلال وروابطه يحتفلون بكأس الممتاز بالجمعه

صحيفة الاسياد :
– رئاسة الجمهوريه ب(مليار) تدعم النهضه الهلاليه ..البشير يؤكد التقدير لجهد العراب الكبير
-هلالنا بقدل براهو ..خلى كل الفرق وراهو ..رباعية اشكال والوان ..والازرق على بعد نقطه من ممتاز السودان
-فوزى : توجيهات مابين الشوطين اعادتنا للانتصار ..كوكو راهنت على المرتدات وصاروخ شيبولا نسف المعنويات
-الازرق يغالب الارهاق والتعب ويؤدى اليوم مناورة حسم اللقب ..وسادومبا يعوض غياب النجاعه بالتميز فى الصناعه
-جماهير الهلال تحتفل (جوه الملعب مافى المكتب)
-شيبولا تحرك بايجابيه وانتزع بتألقه النجوميه
-الازرق يخضع الشغيل للفحوصات
-قفل الجوهره الزرقاء رسميا عقب مباراة الفهود
-حارس البوابه العطبراويه ينقذ فريقه من هزيمه تاريخيه
-فى الدورى التأهيلى امس حى العرب يضرب ويقترب ..الرومان يغتالون الدفاع والشرطه يستفيق
-فوزى المرضى: هذا هو مستوى الهلال الحقيقى ولن نستهتر ببقيه المباريات
-الهلال يشاطر التراس والموج الاحزان

صحيفة الجوهرة الرياضية :
-ضرب الاهلى العطبراوى برباعيه قادته للنقطه 80
-الهلال الصعب على مشارف اللقب
-فوزى المرضى : الازرق كشف عن وجهه الحقيقى وتعليمات الاستراحه سر الرباعيه
-ميشو يهدد مشاركة المريخ فى الابطال ويحرمه جهود سالم فى اشرس نزال
-احداث مؤسفه فى صدام الاتحاد والدفاع
-السوكرتا يسقط النهضه بالثلاثه ..وحداثه يتحدى : ساعتزل التدريب اذا فشل حى العرب فى العوده للممتاز
-الهلال يقترب من لقب الممتاز
-بشه يتابع مباراة الاكسبريس
-الهلال يفتتح مباراه الامل اليوم
-الباقر كوكو: سقطنا امام الازرق لقله الخبره والفوارق البدنيه
-الاشعه تحدد اصابة الشغيل

صحيفة عالم النجوم :
-الهلال يهتف: جوه الملعب مافى المكتب ..الدورى خلاص دايرين الكاس
-الهلال ينصب مهرجان اهداف فى شباك الاكسبريس ..رباعيه شيبولا .كاريكا .نزار. الوالى
-فوزى المرضى يكشف اسرار الفوز فى شوط اللعب الثانى للمباراه
-كاريكا يدخل المنافسه على استفتاء صدى الملاعب لافضل لاعب عربى ..
-تكشفها عالم النجوم : تقليص لجنة التسيير بالمريخ والتمديد لها حتى منتصف العام القادم
-الرهيب يفاجئ السلاطين ..الخرطوم يواجه البحير ..السوكرتا تقترب من العوده للممتاز


التأليم الألكتروني

العبدلله يقترح أن يمنح المسؤولون عن التعليم بوزارة الجزيرة وسام ونجمة الإنجاز (الإتنين مع بعض) فهم قد نقلوا التعليم بولاية الجزيرة من غرفة الإنعاش إلى (المقابر) وأجهزوا عليه بهذا القرار (العجيب) الذي يتماشي تماما وإشتراكنا في (معارض الطيران الدولية) وتعاقدنا لبناء (مفاعل نووي) وإمتلاكنا لحق الرد
آن لنا أن نفخر ونعتز بولاة أمرنا الذين أوصلونا لهذه المرحلة من رغد العيش والرخاء والنماء حتى صار أبنائنا في قرى و (حلالات) الجزيرة ينعمون بأحدث أساليب التعليم الحديثة وهو ما يسمى بالتعليم الألكتروني E-Learning وهو وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات، ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم، وهو لمن لا يعلم شكل من أشكال التعليم بواسطة إستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة، ورسومات، وآليات بحث، ومكتبات إلكترونية وبالطبع تطبيقات الشبكة العنكبوتية مما يسهم في إيصال المعلومة لأبنائنا التلاميذ في أقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة إذ أصبح في مقدور أي تلميذ في قرى الجزيرة بمقدوره الوصول بسرعة إلى مراكز العلم، والمعرفة، والمكتبات، والاطلاع على الجديد المستحدث في حينه والتواصل مع أساتذته عن طريق البريد الأليكتروني إذا عنت له أي أسئلة أو إستفسارات في أحد الدروس.
العبدلله يعتقد أن مشروع المنهج الأليكتروني الذي بدأت في تطبيقه وزارة التربية بولاية الجزيرة مشروع نهضوي هادف قد جاء نتيجة لدراسات وأبحاث مستفيضة شانه شأن كافة المشاريع الكبري التي أسهمت في وضع السودان في مصاف الدول الكبرى كمشروعنا الرائد في (صناعة الطائرات) وتوقيعنا مع (الصين) إتفاقية بناء (المفاعل النووي) وغيرها من نوعية هذه المشروعات التي لم نكن نحلم بها .
أخيراً سوف تقوم ولاية الجزيرة وفي وقت وجيز بتوصيل الكهرباء لكل منازل المواطنين في كل القرى حتى يتمكن التلاميذ من شحن (لابتوباتهم) ، وسوف تقوم كذلك بهدم جميع المدارس ذات السقوف والنوافذ والأبواب المهترئة وإنشاء مدارس عوضاً عنها من الطوب والأسمنت لا تتسرب وتدخل إليها مياه الأمطار حتى لا (تبوظ) أجهزة التلاميذ ألـ core i7 (التي قامت (الولاية) بمنحها لهم من حر مالها (المواطنين يجيبو الملايين دي من وين؟) .
ويبدو أن (وزارة التعليم) بولاية الجزيرة أنها قد قتلت الموضوع بحثاً فها هي تعقد العزم على عقد دورات في إستخدامات الحاسوب والإنترنت على وجه الخصوص لمئات الموجهين ولآلاف المعلمين (المرتباتهم قاعدة تتأخر) ، وكذلك لجميع التلاميذ حتى يمكنهم التعامل مع هذه الثورة التقنية العالية ، فهم بالتأكيد في حاجة لدورة في أساسيات الحاسوب لمعرفة أجزائه المختلفة وكيفية تشغيله ، وكذلك دورة في (البرمجيات) لإعطائهم فكرة عنها وأيضاً دورة في برامج (المايكروسوفت) التي لابد أنهم سيحتاجون لها في تصفح مناهجهم الأليكترونية وكده ، ودورة أخري في التخلص من (الفيروسات) ، ثم الأهم من ده كووولو دورة في (الإنترنت) ليتعرفو على كيفية (التصفح) وإنشاء بريدهم الأليكترونى للتواصل مع معلميهم (المعلمين الله) !
العبدلله يقترح أن يمنح المسؤولون عن التعليم بوزارة الجزيرة وسام ونجمة الإنجاز (الإتنين مع بعض) فهم قد نقلوا التعليم بولاية الجزيرة من غرفة الإنعاش إلى (المقابر) وأجهزوا عليه بهذا القرار (العجيب) الذي يتماشي تماما وإشتراكنا في (معارض الطيران الدولية) وتعاقدنا لبناء (مفاعل نووي) وإمتلاكنا لحق الرد .
كسرة :
إنتو (الصنف) ده بتجيبوهو من وين ؟
• كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 81 واو – (يعني ليها ستة سنوات و 11 شهر) ؟
• كسرة ثابتة (جديدة): أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 40 واو (يعني ليها ثلاث سنوات وستة شهور)

الجريدة
صحيفة أخبار اليوم:
بالصور و التفاصيل: استشهاد مهندسين بحقل نفطى بغرب كردفان بسلاح مجهولين
مصادر بالمالية: البنك الدولى لا علاقة له بسعر الصرف
سفير جوبا بالخرطوم يطلب الحماية من خطر يتهدده بقوة من الشرطة
الدكتور على الكوبانى .. بعد تعافيه من السرطان فى حوار مع “أخبار اليوم”
صحيفة الانتباهة:
الرئيس: اموال الدولة محرمة على المؤتمر الوطني
انشقاق قائد جيش ياو ياو
النيابة تحقق في صفقة ادخال اجهزة معملية فاسدة
قوات سلفا تستعد للهجوم على قوات مشار قرب واو
مباحثات لاستقدام العمالة الماهرة من السودان للكويت
مقتل مهندسين في اطلاق نار بحقل نفط والسلطات تطارد الجناة
صحيفة الصيحة:
البشير: مال الدولة محرم على المؤتمر الوطني
ام تضع اربعة توائم ووفاة ثلاثة لعدم وجود ( حضانات) في بورتسودان
حركة كوبرا تعلن العودة الى حمل السلاح لاسقاط نظام سلفاكير
مقتل مهندسين في اطلاق نار بحقل بليلة
البشير : لا نريد الحكم منفردين والسودان للجميع
صحيفة المجهر السياسي:
البشير: مال الدولة حرام على المؤتمر الوطني
علي عثمان محمد طه: يجري مراجعات شاملة لتجربة المشروع الحضاري
استمرت لــ 90 دقيقة وحظيت بمائة مليون مشاهد.. كلينتون تضع (ترامب) في موقف الدفاع خلا مناظرة حامية وتقترب من رئاسة امريكا
مسلحون يغتالون مهندسين بحقل بليلة بغرب كردفان
صحيفة السوداني:
البشير: الدولة لن تمنح المؤتمر الوطني مليماً واحداً
مباحثات لاستقدام العمالة للكويت من السودان
تفاصيل مقتل مهندسين في اطلاق نار بحقل ( بليلة) النفطي
الرئاسة توجه بتامين المستشفيات وحماية الاطباء
صحيفة التيار:
مقتل مهندسين رمياً بالرصاص
في حادثة جديدة: تدمير غرفة الولادة بمستشفي في بحري
السجن والتغريب والقطع من خلاف لنهابي مغترب وزوجته
ابو كشوة: لا ضمان لعدم تكرار الاحداث بالجامعات
الميرغني يدعو لايقاف الحرب عبر جولة المفاوضات المقبلة
البشير: ( ما بندفع مليم من مال الدولة للمؤتمر الوطني)
صحيفة آخر لحظة:
الانتربول يلاحق اكثر من 80 سودانياً بالخارج
البشير: ( اموال الدولة مرحمة على حزبنا)
الكويت تعتزم استقدام عمالة سودانية
مقتل وجرح 51 من متمردي دارفور في معارك بليبيا
الصحة: 3771 حالة وفاة واصابة بالاسهالات المائية
صحيفة الرأى العام:
الرئيس: السودان للجميع ولن ندفع مليماً من مال الدولة للوطني
الحكومة المصرية تكرم البشير في احتفالات السادس من اكتوبر
اغتيال مهندسين على يد مسلحين بحقل بليلة
صحيفة ألوان:
رئيس الجمهورية: مال الدولة محرم على الوطني
الرئاسة: توجه بتامين المستشفيات واقسام الطوارئ وتفعيل ضوابط ( الدخول)
الاجهزة الامنية تضبط ( عربة) محملة بالذخيرة بقرية ( ام دباكر) وفرار المتهمين
التحالف العربي لدعم الشرعية: نريد حلاً دائماً لا هدنة مؤقته في اليمن
صحيفة الجريدة:
البشير في نفرة الوطني: مال الحكومة محرم على الحزب
مقتل مهندسين في حقل بليلة بنيران مجهولين
لجنة الاطباء: الاضراب نجح 100% .. ابوقردة ( مافي اي اضراب)
المالية: التبادل التجاري مع اثيوبيا دون الطموح
العطش يهدد نحو 90% من اراضي مشروع السليت الزراعي

مؤشر أسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي، ) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الثلاثاء 27 سبتمبر 2016م .

الدينار الكويتي : 47.40 جنيه
الدولار الأمريكي : 15.80جنيه
الريال السعودي : 4.13جنيه
اليورو : 17.69جنيه
الدرهم الإماراتي : 4.22جنيه
الريال القطري : 4.22 جنيه
الجنيه الإسترليني : 20.54جنيه
الجنيه المصري : 1.25جنيه

الثلاثاء، 27 سبتمبر، 2016

طه يعود إلى منزله بضاحية الرياض

الخرطوم - شوقي عبد العظيم
كشفت مصادر مطلعة عن عودة علي عثمان محمد طه النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية بصورة مفاجئة لمنزله (في ضاحية الرياض الخرطوم) الذي كان يقيم فيه إبان توليه منصب النائب الأول، وأكدت متابعات الصحيفة أن طه عاد إلى المنزل التابع لأجهزة الحركة الإسلامية، إلا أنه يستغله حتى الآن مقرا لتسيير أعماله وأنشطته، والتي من بينها أعمال طوعية وخيرية، وغادر طه المنزل الحكومي في ضاحية الرياض بالخرطوم فور تنحيه عن المنصب الرسمي، وانتقل للإقامة في مزرعته الخاصة جنوبي الخرطوم، واعتبرت المصادر عودة طه للمنزل الذي تمسك بالخروج منه، خطوة نحو عودته إلى صفوف اتخاذ القرار مرة أخرى، وأشارت المصادر إلى عودة الإجراءات الأمنية للمنزل في تنظيم الدخول والخروج، كما كانت في السابق بحسب تأكيدات عدد ممن زاروه بعد عودته إلى منزله

اليوم التالي

العقوبات الأمريكية على السودان بمسرح جنيف

حراك كثيف يشهده مقر مجلس حقوق الإنسان بجنيف الدورة (33) للاطلاع على تقارير حقوق الانسان في بعض الدول ومن بينها السودان، وشهد المجلس امس ندوة عن اثر التدابير القسرية الاحادية ــ العقوبات ــ على السودان من قبل الولايات المتحدة الأمريكية نظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالاتحاد الافريقي، وحضرها عدد كبير من مختلف الجنسيات من البعثات الدائمة للدول والمنظمات الدولية والوطنية والناشطين، حيث دار حوار ونقاش مكثف حول العقوبات الامريكية وآثارها السالبة على الشعب السوداني، وفاعلية الدور الإفريقي لدرء تلك العقوبات وأدارت الندوة د. سارة ابو الخبيرة في مجال حقوق الانسان، وتحدث فيها الخبير الافريقي جوزيف جالنجي والمحلل الامريكي لورانس فريمان. مخالفة دولية الخبير الافريقي جوزيف جالنجي ابتدر حديثه بالوضعية القانونية للتدابير القسرية الاحادية او العقوبات الامريكية على السودان ومدى مخالفتها للمواثيق الدولية، مشيراً الى ان مجلس حقوق الانسان في دورته في عام 2013م أكد ان تلك العقوبات مخالفة لميثاق حقوق الإنسان وكل المواثيق الدولية، وأفاد بأن حالة حقوق الإنسان في كل دول العالمية تتعرض لانتهاكات متعددة، واشار الى ان العقوبات التي يتعرض لها الشعب السوداني ترقى الى مصاف جريمة الابادة الجماعية، لافتاً إلى أنها تسببت في تدني معظم القطاعات الحيوية بالسودان الثقافية والصحية والتعليمية والاقتصادية، مشيراً الى أن ذلك يؤثر سلباً على كافة افراد الشعب السوداني. لماذا الملاحقة؟ وتساءل جوزيف عن سبب ملاحقة امريكا لبعض القادة الافارقة واتهامهم بارتكاب جرائم حرب دون قادة بعض الدول الذين ارتكبوا ومازالوا يرتكبون جرائم ضد شعوبهم، وقال ان امريكا يجب ان تكون حيادية وتتعامل بشفافية وعدالة في قضايا حقوق الانسان، ولفت إلى أن امريكا مهتمة بالسودان ولا تريد له النهوض لأنها تدرك أنها ان تركته سوف تقوم له اجنحة وسيتعلم الطيران، لذا لن تسمح له بذلك. واشار الى ان امريكا تدرك المزايا الاقتصادية والموقع الجغرافي الذي يتمتع به السودان. سياسات خاطئة ومن ناحيته اكد المحلل الامريكي لورانس فريمان ان العقوبات القسرية الاحادية من قبل امريكا على السودان نتاج سياسات المؤسسات الامريكية الخاطئة، لافتاً الى أنها ليس لها ارتباط بالشعب الامريكي. ودعا الولايات المتحدة الامريكية للنظر للآثار السالبة لتلك العقوبات على الشعب السوداني. وتساءل عدد من ممثلي البعثات والمنظمات الدولية عن اسباب ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية للرييس عمر البشير وفرض العقوبات على السودان، وأشار عدد منهم الى ان تلك الاجراءات ليست لها علاقة بالقانون او العدالة، وانما لمواقف سياسية، مستشهدين بما تقوم به اسرائيل من مجازر وما قامت به امريكا نفسها في كثير من المناطق خاصة العراق وافغانستان وغيرها. وخلصت الندوة الى عدد من التوصيات، من بينها ادانة العقوبات الاحادية والعمل على تحمل المسؤولية القانونية والاخلاقية من قبل الدول التي تسببت في تلك العقوبات، والعمل على استحداث قانون دولي يجرم العقوبات الاحادية تجاه الدول، وأن تضمن الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عدم تمتع اية دولة تفرض عقوبات بأية حصانة او حماية، والتعويض الفوري للشعب السوداني عن الخسائر الناجمة عن تلك العقوبات، ودعوة المجتمع الدولي للعمل بقوة لعدم تكرار فرض عقوبات احادية لأية دولة في العالم. الشعب متضرر وقد فطنت منظمات المجتمع المدني والمواطنون السودانيون أخيراً إلى أن العقوبات المفروضة على السودان متضرر منها الشعب وليس الحكومة كما تقول واشنطن، لذا ارتفعت الأصوات المنادية بضرورة إزالة تلك العقوبات، وتفيد معلومات غير رسمية بأن إجمالي الخسائر يقدر بنحو (500) مليار دولار. وتقدَّر الخسائر غير المباشرة التي يتكبدها السودان جراء العقوبات بأربعة مليارات دولار سنوياً. وحظرت واشنطن كل أنواع التعامل التجاري والمالي مع السودان، كما خرج القطاع المصرفي السوداني من المنظومة المالية العالمية بسبب العقوبات التي تشمل أيضاً منع تصدير التكنولوجيا والحجز على الأصول السودانية. ومن بين القطاعات التي تضررت قطاع النقل، حيث تضررت الخطوط الجوية السودانية من هذه العقوبات، إذ حُرمت بسببها من الحصول على قطع الغيار والصيانة الدورية لطائرتها، الأمر الذي أدى إلى بقاء معظم أسطول طائراتها رابضاً في أرض المطار. وكذلك تعرض قطاع السكك الحديدية لخسائر بالغة بسبب العقوبات وفقد حوالى 80 % من بنيته التحتية، مما أدى إلى توقف عدد من القاطرات عن العمل. استثناء للمصلحة وتأثر أكثر من ألف وخمسمائة مصنع بشكل مباشر بالعقوبات بسبب عدم حصولها على قطع الغيار أو البرمجيات الأميركية. ووصلت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على جهات وبنوك خالفت هذه العقوبات (1.5) مليار دولار. كما حرمت العقوبات السودان من الأجهزة الطبية والأدوية والمستحضرات الأميركية، وأثرت أيضاً على مهام معامل التحليل الطبية، كما أثرت سلباً على مرضى بعض الأمراض ومنها السرطان. واستثنت العقوبات تصدير الصمغ العربي وذلك لحاجتها لذلك المنتج الذي لا يتوفر بذات الجودة واستخدامه في كثر من الأغراض
الانتباهة