السبت، 31 أكتوبر، 2015


أقر وزير التخطيط العمراني بولاية القضارف بأن هنالك أكثر من (1800) قطعة أرض تم تصديقها لصالح دستوريين وتنفيذيين دون وجه حق.

جهاز الأمن يعذب الطالب / زرياب عبد الرحمن

عذب جهاز الامن الطالب / زرياب عبدالرحمن حامد ، عضو مؤتمر الطلاب المستقلين بكلية ومدني الاهلية .
وكان ﺟﻬﺎﺯ ﺍﻻﻣﻦ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﺣﺮﻛﺔ الطلاب المتأسلمين اختطف ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺯﺭﻳﺎﺏ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﺑﺎﻟﻤﺴﺪﺳﺎﺕ من ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ أول أمس الخميس وقام بتعذيبه ثم اطلق سراحه في وقت متاخر مساء نفس اليوم.
حريات

الرئيس أوباما يجدد العقوبات الاقتصادية على نظام المؤتمر الوطنى لعام آخر


جدد الرئيس الأمريكى أوباما العقوبات المفروضة على السودان (سلطة المؤتمر الوطنى) ، بموجب قانون الطوارئ ، لعام آخر ، أول أمس 28 أكتوبر .
وكانت الولايات المتحدة صنفت السودان ضمن الدول الراعية للارهاب فى 1997 ، بسبب مغامرات النظام السودانى الامبراطورية بدعم حركات التأسلم الارهابية ، وقرر الرئيس الامريكى 3 نوفمبر 1997 بموجب الامر التنفيذى (13067) حالة الطوارئ الوطنية فيما يتعلق بالسودان ، واتخذ خطوات للتعامل مع تهديد استثنائى للأمن القومى والسياسية الخارجية للولايات المتحدة ، وفى 26 أبريل 2006 توسع نطاق الطوارئ ليشمل انتهاكات حقوق الانسان الجسيمة فى دارفور ، وفى 13 أكتوبر 2006 اتخذ خطوات اضافية تشمل تنفيذ قانون السلام والمحاسبة فى دارفور ، ومنذ ذلك الحين فرضت الولايات المتحدة ولاتزال عقوبات على السودان تطال المجالين التجارى والاستثمارى كما تمنع التعامل المصرفى وتجمد ارصدة منظمات حكومية وأشخاص .
وقال الرئيس أوباما فى قراره بتجديد العقوبات أول أمس (ان سياسات وممارسات الحكومة السودانية لا تزال تشكل تهديداً استثنائياً للأمن القومى وللسياسة الخارجية للولايات المتحدة الامريكية …. لهذا السبب ، فان حالة الطوارئ الوطنية لابد ان تستمر فى النفاذ ما بعد 3 نوفمبر 2015 …. وانا امددها لعام آخر ….).
حريات

قرار حكومى باغلاق نادي المحس


اللجنة الشبابية لمناهضة سدي دال وكجبار
بيان هام ( حول إغلاق نادي المحس)
جماهير الشعب السوداني..
لقد ظللنا نتابع سلسلة الانتهاكات التي يتعرض لها أبناء النوبة من قبل نظام البطش والإستبداد إبتداءا من سيناريو الأراضي والتهجير والإغتيالات إلي حرق النخيل وضرب النسيج الإجتماعي للنوبيين ، مستغلا في ذلك إمساكه بمفاصل القرار في يده الباطشة وفي الأخرى ممسكا بالآلة القمعية و تكميم الافواه بمنع قيام الندوة العلمية للجنة الشبابية انتهاءا بإصدار أمر بإغلاق نادي المحس الإجتماعي الثقافي الرياضي الذي كان ساحة من ساحات الثقافة امتدادا للحضارة النوبيه العظيمة و واحدة من أكثر مؤسسات المناهضة صلابة…
إلي شرفاء الشعب السوداني..
ما زالت الأجهزة الأمنية والشرطية لم تستوعب الدرس ضاربة بالدستور والقوانين عرض الحائط.. لنجد نفسنا أمام مواجهة مفتوحة مع نظام القتل والكبت والاستجبار وأن ما انتزع بالقوة لا يسترد إلا بالقوة…
لقد تابعنا في اللجنة الشبابية كما تابع جماهير الشعب السوداني تفاصيل ما حدث ، اننا في اللجنة الشبابية ندين التعدي الواضح علي نادي المحس ، ونعلن رفضنا التام للقرارت التعسفية بحق النوبيين ومؤسساتهم المستقلة.. ونقف كلجنة شبابية بخندق واحد مع نادي المحس دعما وانتصارا للحق والحرية، كما نهيب بكل النوبيين في الداخل والخارج والناشطين ومنظمات المجتمع المدني الوقوف ضد هذه القرارات المجحفة وإنتزاع حرية السودانيين كاملة وتحقيق دولة القانون والعدالة لأرجاع الحقوق المسلوبة..
المكتب التنفيذي للجنة الشبابية لمناهضة سدي دال وكجبار

تحقيق حول عملية غسل أموال قيمتها مليارا جنيه تديرها امرأة


شرعت نيابة مكافحة غسل الأموال في التحقيق في قضية اشتباه غسل أموال تجاوزت مليارين و «230» ألف جنيه تورطت فيها ثلاث متهمات بينهن اثنتان أجنبيتان، وأفاد مصدر لـ «الإنتباهة» أن وحدة المعلومات المالية تقدمت ببلاغ الاشتباه في المتهمة الأولى التي تعمل بإحدى الصرافات المالية وتتعامل مع الدول الخارجية معاملات مالية ملفتة للانتباه، وبمتابعة دقيقة من قبل وحدة المعلومات المالية تم اكتشاف أن المتهمة تستلم حوالات مالية من سيدتين خارج البلاد، ويتم إرسال المبلغ المالي باسمها على دفعات متتالية، الأمر الذي أدى للاشتباه فيها، وتدوين بلاغ بنيابة غسل الأموال التي بدورها باشرت العمل بفتح بلاغ تحت الإجراءات في مواجهة المتهمات وتقديمهن إلى التحقيق.
الانتباهة

بعد تورطه في إهدار 85 مليار جنيه المقدم طارق محجوب : أنا قادر على الدفاع عن نفسي


أنهى المدير السابق لمكتب مدير الجمارك المقدم معاش طارق محجوب حالة الصمت، حيال اتهامه بالضلوع في حالات فساد مالي وإداري كبيرة، وأكد أنه يعيش وسط أهله نافياً شائعة كانت قد انطلقت أمس الأول تفيد بانتحاره، معتبرا ما أثير حوله ابتلاء من الله سيصبر عليه.
ونقل مسؤول القضايا والحوادث بـ(الصيحة) حافظ الخير عن المقدم “م” طارق محجوب قوله أمس، “أنا بخير ولن ألتفت إلى الشائعات، وأعيش هذه الأيام وسط أهلي وأسرتي، ولا صحة لكل ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.
واعتبر طارق في حديث خصّ به (الصيحة) ما يقال عنه ابتلاء من الله، وقال إنه قادر على الدفاع عن نفسه ضد كل ما يقال عنه وخاصة الشائعات التي انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعى.
وكانت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف قد أشارت إلى التحقيق مع المقدم طارق بمزاعم تورطه في إهدار مبلغ 85 مليون جنيه من الجمارك، وقالت إن إعفائه من الشرطة وإحالته للمعاش تمت على خلفية الاعتداء على المال العام.
ولكن وزير الداخلية الفريق أول عصمت عبد الرحمن برأ ساحة المقدم طارق وقال أمام البرلمان الثلاثاء الماضي أن إحالته للمعاش عادية وأنها جاءت لترتيبات إدارية نافيا وجود أي فساد في الجمارك.
الصيحة

إخلاء مستشفى الخرطوم من المرضى ومريضات (الناسور البولي) يقمن بالشارع بعد طردهن



مستشفى الخرطوم… المستشفى المرجعي والتعليمي الأول بالبلاد… وفق وصف وزارة الصحة الاتحادية له في موقعها على الانترنت، ارتبط المستشفى تاريخياً بكلية الطب جامعة الخرطوم.. وتأسس مستشفى الخرطوم عام 1904م ويقدم الخدمات العلاجية للمرضى المحولين من مستشفيات ولاية الخرطوم وكل ولايات السودان، حيث يتم استقبال كل الحالات المزمنة والمعقدة والحرجة، كما يقوم المستشفى باستقبال ومعالجة كل حالات الإصابات والحالات الطارئة مجاناً بحوادث المستشفى وبتردد يومي يفوق الـ (700) مريض.
يحتوي المستشفى على أقسام علاجية تشمل معظم التخصصات الطبية، ويقوم بتدريب نواب الاختصاصيين وأطباء الامتياز وبقية الكوادر الطبية، ويلعب دوراً أساسياً في تعليم طلاب الطب والعلوم الطبية الأخرى.. أيضاً توجد به مدارس رائدة في التمريض ومساعدو التخدير والتحضير لكل مستشفيات السودان، كما أن المستشفى يحوي القسم الوحيد لحوادث جراحة (المخ والأعصاب) و(الناسور البولي) في السودان.
أقسام المستشفى
بالمستشفى (8) أقسام هي: (الطوارئ – النساء والتوليد- الباطنية- المسالك البولية- الجراحة (الأطفال، التجميل، العظام،الأورام) – المناظير- الصحة النفسية- العناية المكثفة)، بالإضافة إلى الدعم السريري: (الصيدلية- خدمات المختبر- التصوير التشخيصي).
بداية النهاية
وفي مطلع أغسطس 2014م وافق مجلس وزراء حكومة ولاية الخرطوم، على تحول مستشفى الخرطوم- أكبر المشافي الحكومية في السودان- إلى مستشفى مرجعي لإجراء العمليات الكبيرة وعلاج الأمراض الصعبة.
ووافق مجلس الوزراء في جلسته التي ترأسها والي الخرطوم “عبد الرحمن الخضر”، على توصية وزير الصحة بولاية الخرطوم “مأمون حميدة”، بتحويل مستشفى الخرطوم التعليمي ليكون مستشفى مرجعياً.
وأكد المجلس أن هذا القرار يدعم توزيع الخدمات الصحية بعدالة على كل أنحاء الولاية. ووجه المجلس سلطات وزارة الصحة والتأمين الصحي لاستكمال توزيع الخدمة وتوخي توفير كل سبل الراحة للمواطنين، كما وجه بنشر مراكز غسيل الكلى في كل أنحاء الولاية.
والآن أكملت وزارة الصحة بالخرطوم عمليات تجفيف أقسام مستشفى الخرطوم وأزالت الكثير من المباني القديمة.
وتسعى وزارة الصحة بولاية الخرطوم بعد تجفيف أكبر مستشفى بوسط الخرطوم نقله لأطراف العاصمة، الأمر الذي يعتبره المواطنون معاناة إضافية للفقراء الذين يقصدون المستشفى للعلاج، ويتمسكون ببقائه وسط الخرطوم.


الكلى أولاً
أول خطوة في طريق التجفيف أخذتها السلطات الصحية بمستشفى الخرطوم التعليمي كانت قرار تجفيف قسم الكلى، والذي كثيراً ما (تظاهر) مرضاه بسبب توقف الماكينات. وتم توزيع مئات المرضى من هذا القسم إلى مشافٍ ومراكز صحية أخرى حسب مواقع مساكنهم.
وأشار مسؤول إدارة الكلى بالمستشفى “وليد دفع الله”، إلى أن قسم الكلى بمستشفى الخرطوم التعليمي تم إفراغه تماماً، وتم توزيع المرضى لتلقي العلاج حسب مواقع السكن في كل من مراكز (سلمى لغسيل الكلى) ومراكز بمناطق جبل أولياء جنوبي الخرطوم، وأشار إلى استفادة المرضى من قرار نقل مركز الكلى لأطراف الولاية لتقليل كلفة الترحيل بالنسبة لهم، مشيراً لوجود (12) ماكينة تعمل في غسل الكلى كطوارئ على مدار (24) ساعة، إلى جانب فتح عدد من المراكز الجديدة في كل من “بحري” و”أم درمان” و”شرق النيل”.
تجفيف مركز (أبو)
وأزالت السلطات الصحية بمستشفى الخرطوم التعليمي (مركز أبو) القومي لـ(الناسور) و(السلس البولي)، وتم طرد المرضى وإخراج الأسرّة، فيما أشارت إحصائيات العام (2010) إلى استقبال المركز لحوالى (21) حالة جديدة كل أسبوع، وبين الأنقاض ترقد مأساة مريضات يجابهن مصيراً مجهولاً، بعد أن تم نقلهن إلى قسم (النساء والتوليد) الطابق الأرضي.
مريضات الناسور من الولايات غادرن إلى ولاياتهن والأخريات افترشن جنبات شارع المستشفى بعد أن تم طردهن.
لا يوجد البديل
الدكتور “محمد عبد الرازق” كبير الجراحين بالمركز، تألم للوضع الذي آل إليه الحال بـ(مركز أبو)، وقال إن عملية التكسير تمت دون استشارة أحد بعد طرد المريضات وإخراج الأسرّة دون إيجاد بدائل، فالمركز مرجعي تفد إليه حالات الناسور من كل الولايات، ونسبة لخطورة المرض وأهمية وجود المركز تم تحويله إلى مركز لتدريب الأطباء الوطنيين والأجانب على كيفية علاج المرض، وذلك بالتعاون بين جمعية الاختصاصيين البريطانيين والجمعيات التخصصية للنساء والتوليد.
تجفيف قسم الباطنية
وكان تجفيف قسم الباطنية وإيقاف الوحدات التي تعمل بالحوادث، آخر مسمار على نعش مستشفى الخرطوم التعليمي.. حيث تم إخلاء عنابر الباطنية من المرضى وإغلاقها.
أعلن وزير الصحة بولاية الخرطوم البروفيسور “مأمون حميدة” عن تحويل قسم الباطنية بمستشفى الخرطوم إلى مستشفى الذرة ليكون امتداداً لها، مشيراً إلى أن القسم يضم (١٥٠) سريراً، وأضاف: سيصبح وحدة كاملة لعلاج السرطان الكيميائي، كما أنها تشمل أسرَّة للتنويم وغرف العناية المكثفة ووحدة تحضير الأدوية الكيمائية والكشف المبكر للسرطان ووحدة للأبحاث، وأكد “حميدة” مضي الوزارة قدماً في سياسة تطوير مستشفى الخرطوم ليكون مستشفى مرجعياً، موضحاً أن العاملين بمستشفى الذرة أكدوا ارتياحهم ودعمهم لهذه التوسعة الكبيرة والتي وصفوها بأنها شملت زيادة كبيرة في الأسرَّة بلغت أكثر من (١٠٠٪) في عدد الأسرة المتاحة، وأمن الوزير لدى اجتماعه بمدير مستشفى الذرة والاختصاصيين بها بالوزارة على خطة الوزارة المستقبلية بإدخال ماكينات إضافية بالمستشفى، كاشفاً عن التفكير في إنشاء مستشفى آخر متكامل لعلاج مرضى السرطان بالولاية.
تجفيف قسم التوليد
وتم تجفيف قسم (النساء والتوليد) بالخرطوم، وأجبرت كلية طب الخرطوم على سحب استشارييها من مستشفى الخرطوم.
وقال وزير صحة ولاية بالخرطوم البروفيسور “مأمون حميدة” إن قسم الولادة بمستشفى الخرطوم لا يلد أطفالاً بل يلد بكتيريا، وبعد فترة تأتي وزارة الصحة لتقفل كامل القسم بحجة الالتهاب حتى هذا اختلفوا فيه… ونقل قسم (النساء والتوليد) إلى مستشفى (إبراهيم مالك).
وتساءل عميد (م) “د. سيد عبد القادر قنات” اختصاصي النساء والتوليد.. ألم تكن تلك الملايين أولى بها إكمال تأهيل المستشفى؟ كم إسعافاً بها؟ كم أمبو باج بها؟ كم غرفة عناية مُكثفة بها؟ كم حاضنة بها؟ ألم يفتتح السيد رئيس الجمهورية ذلك المستشفى قبل فترة مضت بعد إعادة تأهيله! نتعجب ماذا افتتح السيد الرئيس؟ هل كانت الأقسام ناقصة؟ لماذا يفتتح مؤسسة غير مُكتملة التأهيل؟ هل تم إبلاغه بذلك؟ عند الافتتاح ألم يصموا الآذان بأنها تُضاهي مشافي أوروبا ودقوا (الطار والظيته والظمبريته؟) أي سياسة هذه وأي إنجاز ذلك؟
رأي الاختصاصيين
بعض الاختصاصيين من أصحاب العيادات بشارع الحوادث أكدوا رفضهم لفكرة تجفيف المستشفى وتوزيع أقسامه على مستشفيات الأطراف.. واتفقوا أن المرضى سيتضررون من ذلك، حيث إن الاختصاصيين لن (يساسقوا) مابين عياداتهم بوسط الخرطوم والمستشفيات بالأطراف، من أجل راتب لا يكفي لحق البنزين في (المساسقة) اليومية.
وتقابل هذا الرأي دراسة سابقة أجرتها وزارة الصحة أثبتت أن بعض الاختصاصيين يمرون على المرضى بمستشفى الخرطوم كل (6) أسابيع، ومن يوجد من الاختصاصيين كل أسبوع بالعيادات يمر على المرضى بالمستشفيات بنسبة (49%). وأثبتت عدم مرور نسبة (75%) من الاختصاصيين على المرضى نهائياً.
المستشفيات الكبرى
وقال وزير الصحة بولاية الخرطوم بروفيسور “مأمون حميدة” في تصريحات صحفية إن بالمستشفيات الكبيرة لا مجال لها أن تتحسن.

المجهر السياسي 

مصادر موثوقة: البشير يستخدم الترابي " تكتيكياً" إلى حين



كشفت مصادر مطلعة عن تنسيق خليجي في السودان لاستغلال الوضع الحالي إلى أقصى حد ودعم مشروع أمريكي "للهبوط الناعم".
فيما أكدت المصادر أن دوائر مقربة من  المشير عمر البشير تعمل على الاستفادة من الزعيم الإسلامي حسن الترابي " تكتيكياً لكسب الوقت".
وأكدت المصادر أن دولة خليجية   تنسق مع واشنطن  في ملف السودان لتحقيق عدد من الأهداف الإستراتيجية والتكتيكية المتمثلة في توسيع الهوة بين الخرطوم وطهران بإبعاد العناصر الأمنية والعسكرية والسياسية السودانية الموالية لإيران من التأثير في القرار ومن ثم نسف التحالف نهائياً بينهما، اضافة إلى استخدام الجيش السوداني في الحرب البرية في اليمن، واستمرار التعاون الأمني والاستخباري في محاربة الارهاب والحركات الإسلامية المتشددة في الشرق الأوسط وأفريقيا، فيما يضمن المشير البشير استمراره مؤقتا في الحكم والخروج في وقت مناسب دون مساءلات قانونية وجنائية ومالية.
وأشارت المصادر إلى أن البشير ومجموعته يستخدمون الترابي " تكتيكياً إلى حين انجلاء الأمور بصورتها النهائية.  
التغيير

المهدي يعلن استعداده للعودة الى السودان منتصف نوفمبر


قال زعيم حزب الأمة الصادق المهدي أنه سيكون مستعدا للعودة إلى السودان بحلول منتصف نوفمبر المقبل، وترك لقيادات حزبه في الداخل وقيادات قوى (إعلان باريس)و(نداء السودان)، تحديد الموعد النهائي، وحذر من ضياع ما اسماه "فرصة تاريخية لزواج التعقل والحكمة من أجل الدين والوطن"، حال تجاهل عقد المؤتمر التحضيري بمقر الاتحاد الأفريقي، وما لم يتمخض حوار العاشر من أكتوبر عن برنامج وتفويض قوي لمحاورة قوى المعارضة مجتمعة.. وقال المهدي في خطاب تلاه من مقر إقامته بالقاهرة، على احتفال أقامه حزب الأمة بمناسبة ذكرى ثورة أكتوبر،مساء السبت،أنه كان ربط رجوعه للسودان بثلاث مناسبات هي، عقد لقاء جامع بين قوى المعارضة في منتصف نوفمبر ، بجانب حتمية التواجد في الداخل لمؤتمر طرح نداء لاستنهاض الأمتين العربية والإسلامية، وأضاف "هذا انتهى ولم يبق إلا تكوين مجلس حكماء ليرافع من أجله. هذا لا يتطلب بقائي خارج الوطن)".
وأفد المهدي أن المناسبة الثالثة هي مؤتمر دولي تحت ظل نادي مدريد لتناول قضايا اضطراب المنطقة، والدور الدولي في تأجيج الأزمات، والدور الدولي المنشود في احتوائها، وتابع (هذا المؤتمر عقد فعلا في مدريد وانتهى في 29/10، وسوف تتجه الدعوة للمرافعة من أجلها).
ومضي يقول ( هذا معناه أنه بمنتصف نوفمبر سأكون مستعداً للعودة للوطن، وسوف يكون التوقيت الفعلي خاضعاً لشورى حزب الأمة والزملاء في إعلان باريس ونداء السودان، بل كافة الذين ينضمون لهذا الركب الوطني لأن موعد عودتي للوطن تهمهم جميعاً وتهمني مشاركتهم).
وكان زعيم حزب الأمة غادر السودان، مغاضبا، في أغسطس من العام الماضي، بعد الافراج عنه من المعتقل الذي دخله في مايو من ذات العام، ومكث فيه لنحو ثلاثين يوما، بسبب انتقادات حادة وجهها لقوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات السوداني.
وغادر المهدى المعتقل بعد ان دفع مستشاره القانونى باعتذار مكتوب الى السلطات ، المح فيه الى انه لم يكن يقصد ماقهم من انتقادات لقوات الدعم السريع.
وقرر زعيم الانصار بعدها مباشرة نفض يده عن الحوار الوطني بعد ان كان احد ابرز داعميه وحزم حقائيه متوجها الى العاصمة الفرنسية باريس حيث التقي هناك قادة الحركات المسلحة في دارفور، وزعامات الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال- وابرم معهم تحت مظلة الجبهة الثورية ما عرف لاحقا باعلان باريس والذي نص على وقف الحرب في السودان والبحث عن تسوية سياسية شاملة مع تغيير النظام الحاكم واحلال السلام والديموقراطية .
وأكد زعيم حزب الأمة في خطابه ليل السبت، ان الرئيس عمر البشير،تجاوب مع نداءه الذي أطلقه في عيد الأضحى الماضي، واستدرك قائلا" ومع أنه رغم ذلك دعا لاجتماع العاشر من أكتوبر الناقص فإنه قال فيه حديثاً أقرب إلى عبود منه إلى النميري،إذا صح هذا الفهم فإن التقاء التعقل والحكمة من أجل السلام، والحرية، والعدالة، ممكن على أسس محددة، أسماها المهدي "خطة انتفاضة بالضغط السياسي" وأجملها في أن يتمخض حوار العاشر من أكتوبر عن برنامج للمستقبل الوطني يضم رؤية النظام وحلفائه وتفوض جماعة منهم تفويضاً حقيقياً للحوار مع قوى المعارضة الجامعة.
كما دعا الهيئة الأفريقية الرفيعة لتوجيه الدعوة بموجب القرار الأفريقي 539 قبل نهاية التسعين يوماً في دار الاتحاد الأفريقي، لعقد اجتماع يضم ممثلي الطرفين من أهل السودان. وهما النظام وحلفاؤه وقوى المعارضة الجامعة.
واقترح المهدي أن تكون أجندة الملتقى المرتقب مرتكزة على بحث وإجازة إجراءات بناء الثقة، وترتيب لقاء فني بين أطراف الاقتتال لبحث أجندة وقف الحرب، مع وضع خريطة طريق لاتفاقية سلام عادل وشامل ومشروع حوكمة ديمقراطية للبلاد، علاوة على الالتزام بعقد لقاء جامع داخل الوطن لإبرام اتفاقية السلام والحوكمة المنشودة.
واعتبر رئيس حزب الأمة تلك الأجندة بمثابة خطة انتفاضة بالضغط السياسي من شأنها تحقيق منافع كثيرة للسودان على رأسها السلام، التحول الديمقراطي، وتطبيع العلاقة مع الأسرة الدولية بخصوص قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.
وتابع "هذه فرصة تاريخية لزواج التعقل والحكمة من أجل الدين والوطن".
وحذر المهدي من أن ضياع تلك السانحة سيؤدي الى حزمة من المخاطر،بأن يدفع الاحتقان إلى مواجهات تكرر السيناريو السوري سيما مع انتشار السلاح بلا حدود ، أوأن يفتح باب مغامرات مدججة بالسلاح تنقصها الحكمة فتدخل البلاد في سيناريو الكل ضد الكل- كما حدث في ليبيا.
وتطرق المهدي سريعا الى خلافات "الجبهة الثورية" وأكد ان اللقاء المقبل بين أطياف المعارضة سيحسم القضايا التنظيمية ويحدد ميثاق المستقبل ويلتزم الجميع بخارطة طريق.
وقال "مهما كان بين فصائل نداء السودان من تباين في وجهات النظر فالهدف الجامع لنا جميعاً واحد، وهو حوار جامع باستحقاقاته أو انتفاضة شعبية سلمية".
سودان تربيون

الإتحاد الأفريقي:مفاوضات دارفور والمنطقتين تسبق(التحضيري) بيومين


قال رئيس مكتب اتصال الاتحاد الأفريقي في الخرطوم، أن المؤتمر التحضيري، المقرر بين الحكومة السودانية وقوى المعارضة سينعقد في منتصف نوفمبر القادم ، على ان يسبقه عقد مفاوضات حول دارفور والمنطقتين،وأفاد أن مشاورات مع الحكومة السودانية والأطراف المسلحة تجرى في هذا الشأن. وبحسب تصريحات لمسؤول في الأمم المتحدة، الأربعاء، الماضي، فإن مفاوضات المنطقتين ودارفور تم تأجيلها الى منتصف نوفمبر المقبل بدلا عن الثالث منه.
وقال محمود كان ،رئيس مكتب إتصال الاتحاد الأفريقي، في تصريح نقله المركز السوداني للخدمات الصحفية، السبت، إن المفاوضات حول دارفور من جهة، والمنطقتين من جهة أخرى ستسبق المؤتمر التحضيري بيومين أو ثلاثة ، موضحاً أن الاجتماع التحضيري سيعقد بين الحكومة وحركات المسلحة وحزب الأمة القومي ، كاشفاً عن موافقة الحكومة على ذلك المقترح.
وقال كان إن المفاوضات ستكون بين الحكومة وحركات دارفور حول وقف العدائيات وفي نفس الوقت سيتم التفاوض حول المنطقتين معتبراً أن قضية دارفور تختلف عن قضايا المنطقتين، مشيراً إلى أن الاتحاد الأفريقي بعد اكتمال المشاورات سيقدم الدعوات إلى جميع الجهات بالتزامن.
وكان مساعد الرئيس السوداني ابراهيم محمود حامد، أكد في وقت سابق استعداد الحكومة وجاهزيتها لانطلاقة المفاوضات حول المنطقتين مؤكدا الاتفاق على ما يقارب الـ 90% من الاتفاق الإطاري المقدم بواسطة الآلية. وقال إن على الأطراف الأخرى الجدية في السلام وإنهاء معاناة المواطنين عبر تكملة الاتفاق الإطاري.

وأكد مساعد الرئيس استعداد آلية الحوار للقاء الحركات المسلحة بالخارج لوضع الترتيبات الإجرائية لمشاركتهم في حوار الداخل. 
وأضاف: "اللقاء القادم مع الحركات وفق ما تم الاتفاق عليه في الفترة السابقة من نقاط تم الاتفاق عليها".

وأشار إلى أنها تشمل الحل السياسي الشامل هو الطريق الأمثل لحل مشكلة السودان، بجانب وقف الحرب والعدائيات لتهيئة المناخ وبسط الحريات السياسية، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، إضافة للإجراءات والقواعد الخاصة بانطلاقة الحوار.
وأكد محمود عدم ممانعة الآلية في إضافة أي إجراءات جديدة لخارطة الطريق المتفق عليها من قبل الأحزاب بالداخل، مجدداً التأكيدات على مواصلة الاتصالات والجلوس مع الممانعين في أي مكان، شريطة نقل الحوار للخارج.
سودان تربيون

(الشعبي): الحوار الوطني يؤسس لإنتقال بديل عن الثورة الشعبية لإسقاط النظام


قال حزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان، بزعامة حسن الترابي، أنه تخلى عن مبدأ إسقاط النظام الحاكم عبر الثورة الشعبية، باعتبار أن الحوار الوطني، يؤسس لانتقال حقيقي، ويمثل خارطة طريق بديلة لأي قوي وطنية راغبة في الاستقرار والتسوية السياسية.
JPEG - 17.8 كيلوبايت
د. حسن عبد الله الترابي
وقال الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي كمال عمر إن حزبه تخلى عن مبدأ إسقاط النظام الحاكم عبر الثورة الشعبية، امتثالاً لمبادرة الحوار المطروحة من الرئيس عمر البشير.
وأكد عمر بحسب "الشروق" أن المبادرة ومن خلال القضايا الأساسية الست ينبغي أن تمثل خارطة طريق بديلة لأي قوى وطنية راغبة في الاستقرار والتسوية السياسية.
واختار حزب الترابي منذ العام الماضي، الانضمام لمبادرة الحوار الوطني، التي دعا إليها البشير كل قوى المعارضة،مفارقا تحالف قوى الإجماع الذي كان يمثل أحد أركانه الرئيسية في الدعوة لإسقاط النظام الحاكم.
وقال كمال عمر خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر العام الثالث للمؤتمر الشعبي بولاية نهر النيل، السبت، إن حزبه قبل بالحوار حلاً ومخرجاً استراتيجياً لأزمات السودان الداخلية والخارجية، بعيداً عن أي موازنات سياسية أو مناورات تكتيكية.
وأشار عمر إلى أنهم في المؤتمر الشعبي يعولون على مبادرة الحوار الوطني في تأسيس وضع انتقالي حقيقي، يتم التوافق فيه على وثيقة الدستور الدائم.
ونفى عمر اقتصار المشاركة في مبادرة الحوار على من حضر من الأحزاب والحركات المسلحة. وأوضح أن اتصالاتهم بالحركات والقوى الممانعة لن تنقطع أو تعزل أحداً. وأكد انعقاد الاجتماع التحضيري بأديس أبابا لإقناع حاملي السلاح للحاق بمبادرة الحوار.
و تعهَّد والي نهر النيل محمد حامد البلة أمام القوى السياسية المشاركة في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الشعبي بالولاية، بالتزام حكومته والسلطات الأمنية، بتمكين كافة الأحزاب من ممارسة حقها في التعبير وحرية الرأي.
وأكد البلة أنه بمقدور الأحزاب تنظيم ندواتها ومناشطها السياسية في أي مكان وزمان، وفق الضوابط والإجراءات المنصوص عليها. ودعاها للتوافق على منظومة سياسية للحوار تسع الجميع دون استثناء.
في السياق، أعلن الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي بولاية شمال دارفور عبدالله محمد آدم الدومة رفض حزبه لمساندة أي خيار عسكري لتغيير النظام بالقوة. وقال إن التغيير يجب أن يتم وفق مبدأ الحوار، وليس عن طريق الحرب التي باتت لا تحل أي قضية.
ودعا القوى السياسية والحركات المسلحة الممانعة للانخراط في عملية الحوار. وقال خلال مخاطبته فاتحة أعمال مؤتمر الحزب بمحلية الفاشر، إن السودان يمر بانفراج كبير في مجال العمل السياسي وإتاحة الحريات والتعبير، مقارنةً بالمرحلة الماضية، مستدلاً على ذلك بالعديد من الندوات التي نظمتها القوى السياسية بالسودان.
وأعرب عن أمله في أن يخرج الحوار بوفاق شامل فيما يتعلق بالتغيير في شكل الحكم، علاوةً على تقليص الأحزاب، نظراً لتطابق الكثير منها في الرؤى والأفكار. وعزا تأخير انعقاد مؤتمر الفاشر للظروف الحتمية الاستثنائية التي مرت بها الولاية.

الشحذة الإلكترونية.. بين الحاجة والاستغلال



(الوالدة مريضة والدكتور كتب لها روشتة قيمتها 500 جنيه ونحن أسرة فقيرة لا نملك هذا المبلغ، فأرجو منكم المساعدة عبر تحويل الرصيد على الرقم “……” والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً).. ومثال آخر (عاااااجل إلى الأصدقاء من أهل الخير.. أسرة يتهدد عائلها السجن إن لم يدفع مبلغ 60 ألف جنيه.. المدين يعول أبناءه سبعة أطفال ويسكن بالإيجار.. من يريد المساهمة يتواصل في الخاص.. وجزاكم الله خيراً).
كثيراً ما تقرأ مثل هذه الرسائل ويتداولها الناس في وسائط التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، وقد انتشرت بصورة كبيرة في الآونة الأخيرة بعد أن زاد عدد مستخدمي الانترنت حول العالم وسهولة الحصول على خدماته، وهذه الرسائل قد تكون صادقة أحياناً وخادعة في أغلب الأحيان وحروفها صاغها أحد النصابين المحترفين، ويقوم ببثها في عدد من المجموعات التي تملأ فضاء الـ”فيسبوك” والـ”واتساب” وغيرهما من الوسائط الاجتماعية، وقد تصاحب الرسالة صور حرجة لمريض أو مريضة على سرير أحد المستشفيات لتأخذ طابع المصداقية، أو أنها صادقة بالفعل كما أسلفت.
{ طلبات تحويل
بعض متلقي هذه الرسائل من ذوي القلوب الرحيمة يتفاعلون معها ويستجيبون سريعاً لتلبية حاجة السائل دون أن يدركوا أنها نصب واحتيال ممنهج، وتنحصر نداءات التواصل الاجتماعي في طلبات تحويل مبالغ مالية في أرصدة بنوك ورصيد كروت الشحن للهواتف النقالة.. ولمعرفة مدى تأثير هذه الرسائل والنداءات على المجتمع استطلعت (المجهر) بعض المواطنين، وبداية التقينا بـ”حامد منصور” (معلم أساس)، فقال إنه تلقى كثيراً من نماذج هذه الرسائل، وأكد عدم استجابته إليها، مشيراً إلى أن المواطن السوداني إذا كانت لديه ضائقة أو حاجة لا يلجأ إلى وسائل التواصل وإنما إلى الأهل والأصدقاء، وأضاف: (مثل هذه الأفعال ستؤثر على نخوة وشهامة السودانيين).
{ عمليات نصب محترفة
والتقت (المجهر) بالشاب “مهند الفاتح” (خريج جامعي)، فعرف نفسه بأنه أحد رواد الفضاء الإسفيري، وامتعض من هذه الرسائل ووصفها بالمستغلة لعواطف المستخدمين، وغالباً ما تفتقر للمصداقية، لكنه رجع وقال: (يصعب أن نتهم الناس جزافاً بالاحتيال لأن هنالك متعففين لا يريدون أن يعرف أحد عوزهم وربما لجأوا إلى وسائل التواصل). وذكر “مهند” تعرضه للنصب عبر هذه الرسائل بعد أن قام دون تردد بإرسال مبلغ من المال إلى رقم مصاحب لرسالة في واحدة من مجموعات الـ”فيسبوك” وبعد ساعة من نشر الرسالة قام أحد أصدقائه المقربين بـ”تنزيل بوست” في ذات المجموعة يكشف تلاعب صاحب الرسالة وتعدد عمليات نصبه ومعرفته باللص معرفة شخصية ومكان إقامته كاشفاً عن والدته متوفاة منذ خمس سنوات تقريباً.. وحينها- يقول “مهند”- أدركت أنني تعرض لعملية نصب محترفة. فيما توضح “عوضيه الحاج” (ربة منزل) أنها تقوم بمساعدة الحالات التي تنشر عن طريق صديقاتها المعروفات فقط، ويتفق معها الشاب “إسماعيل شاكر” ويزيد قائلاً: (يجب على الناس أن يتأكدوا أولاً من صحة الحالات المنشورة والمعلومات المرفقة ثم يقدمون المساعدة، حتى لا تضيع أعمالهم هباء في جيوب النصابين).
==
هند
المجهر السياسي

وفاة (7) أشخاص بينهم (3) أجانب في ظروف غامضة بالخرطوم



لقي سبعة أشخاص حتفهم أول أمس (الخميس) بأماكن متفرقة بالخرطوم في ظروف غامضة، بينهم ثلاثة أجانب أحدهم يشتبه في أنه أصيب بداء الكبد الوبائي. ونقلت مصادر مختلفة لـ(المجهر) أن ثلاثة أشخاص من المتوفين لقوا حتفهم بمنطقة الصحافة جنوب الخرطوم، بينهم أجنبي (50) عاماً من دولة مجاورة، أشتبه الأطباء في أنه مصاب بداء الكبد الوبائي، وكشف أقاربه عند التحقيق معهم عن أنه يعمل مديراً لحسابات إحدى الشركات الكبرى بدولته. وأضاف (المصدر) إن أجنبياً آخر (30) عاماً من دولة عربية قد لقي حتفه داخل “مستشفى إبراهيم مالك” عقب وصوله إليها، كما عثرت الشرطة على أجنبي ثالث بحي الصحافة توفي عقب وصوله المستشفى. وأكد المصدر أن الحالات الثلاث حققت في ملابساتها شرطة الصحافة ودونت بلاغات تتعلق بالوفاة في ظروف غامضة.وطبقاً لمصدر آخر فإن عاملاً (40) عاماً معلوم الهوية قد عثر عليه ميتاً في ظروف غامضة أسفل عمارة تحت التشييد يقيم فيها بحي النزهة، فنقلت الشرطة جثته إلى المشرحة، ودنت بلاغاً بالحادثة.ونقل مصدر ثالث لـ(المجهر) أن شاباً عثر على جثته بمكب نفايات بحي الرميلة جنوب الخرطوم، وكشفت التحريات أنه لم يتعرض لفعل جنائي، فدونت الشرطة بلاغاً بالوفاة في ظروف غامضة، وأحالت الجثة إلى المشرحة، ولم تتوصل إلى هويته.ونقل مصدر رابع أن الحالة السابعة كانت بمنطقة سوبا جنوب الخرطوم، وأوضح أن رجلاً (50) عاماً قد عثر عليه ميتاً داخل (كمبو) في ظروف اكتنفها الغموض بالمنطقة ولم تشتبه الشرطة في حدوث اعتداء، فدونت بلاغاً ونقلت الجثة إلى المشرحة.
المجهر السياسي

موظفو شرطة دبي.. حضور وانصراف عبر الهاتف


أكد العقيد خالد ناصر الرزوقي مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي، أن "هناك 1530 موظفاً يسجلون حضورهم وانصرافهم من العمل بطريقة ذكية عبر الهاتف النقال، بعد تنزيلهم للتطبيق الخاص الذي ابتكرته الإدارة من أجل التسهيل عليهم".

وبين العقيد الرزوقي أن "شرطة دبي أطلقت تطبيقاً ذكياً جديداً يسجل حضور وانصراف موظفيها باستخدام هواتفهم النقالة دون الحاجة إلى التوقيع في مكاتبهم، وذلك في ابتكار جديد أنجزته في إطار الخدمات الذكية الخاصة بموظفيها."

ويأتي تطبيق نظام الحضور والانصراف الذكي- بحسب جريدة البيان الإماراتية- في إطار الجهود المتواصلة لفريق الإدارة العامة للخدمات الذكية وبالتعاون مع الإدارات العامة الرئيسية في شرطة دبي، لتحويل جميع الخدمات التي تقدمها لمنتسبي الشرطة إلى خدمات ذكية وبنسخة مطورة متوفرة على الهواتف الذكية.

ويسهل التطبيق الذي تم توفيره على الهواتف الذكية لموظفي شرطة دبي من العسكريين والمدنيين تسجيل حضورهم وانصرافهم من العمل بسهولة ويسر شديدين، ويعدّ التطبيق الجديد إضافة نوعية إلى رصيد إنجازات شرطة دبي في مجال التطبيقات الذكية.

ويعد التطبيق وسيلة راقية لتسجيل حضور ضباط وأفراد شرطة دبي من دون الحاجة إلى التوقيع بأنفسهم، إذ يرصد ساعة دخولهم مكان عملهم بطريقة ذكية، ويحدد عدد ساعات الحضور، والأماكن التي تحركوا إليها، وفي حالة توجههم إلى مهام خارجية يوضح ذلك.
وهو متوفر على منصتي «أي أو أس» لأجهزة آيفون، وعلى منصة آندرويد، ويعتمد على الموقع الجغرافي للموظف، وفي حال دخوله إلى العمل يتم تسجيل الحضور فوراً واحتساب ساعات العمل، وعند الخروج يتم تسجيل الخروج بطريقة تلقائية.
الرأي الكويتية

السكر.. زيادة في الأسعار خبراء يدعون إلى فرض رسوم على المستورد وإعفاء الإنتاج المحلي


يعتبر السكر من السلع الأساسية والمهمة والتي تدخل في كثير من الصناعات كمادة أساسية في التصنيع، وهذا غير استخدامه في الحياة اليومية للناس، ولذلك يأخذ السكر من الأهمية ما تجعل أمر توفيره ووفرته أمراً مزعجاً للسلطات باعتبار أنه سلعة أساسية تأتي في الأهمية بعد الخبز مباشرة، ظل السودان طوال تأريخه معروفاً بأنه أرض السكر نسبة لما يتوفر فيه من أرض خصبة وماء، ويكفي أن يذكر اسم “كنانة” كأكبر مصنع للسكر في الشرق الأوسط قبل أن يتم إضافة مصنع سكر النيل الأبيض الذي فاق مصنع سكر كنانة في المساحة والإنتاج ليصبح عدد مصانع السكر في السودان عدد خمس مصانع هي (كنانة، عسلاية، حلفا، الجنيد، سنار) ومصنع مشكور بالنيل الأبيض تحت التنفيذ، وبرغم كل هذا الزخم من المصانع ظلت سلعة السكر مرتفعة مقارنة بدول الجوار التي تستورد السكر من السودان، وكان معروفاً بين الناس أن السكر المصنع بالسودان الذي يأتي عبر التهريب راجعاً بعد تصديره يكون أرخص سعراً من السودان البلد المنتج، وتواجه سلعة السكر كثيراً من التقلبات أحياناً بإغراق السوق وأخرى بالشح والندرة بالرغم من أن توزيع سلعة السكر تتولى أمره شركات توزيع وتتم تعبيته في أوزان مختلفة خوفاً من تهريبه خارج الوطن.

مطبات جديدة
ارتفعت سلعة السكر في الفترة الأخيرة ارتفاعاً كبيراً في الأسواق وقفز سعر الجوال من 215 إلى 245 جنيهاً، وطالبت لجنة السكر وزارة المالية بتخفيض رسم الضرائب المفروض على السكر واستجابت وزارة المالية وخفضت الرسوم بنسبة 50% وبرغم ذلك لم تنخفض الأسعار بل زادت مرة أخرى ويمكن عزو أسباب إلى الانخفاض الملحوظ في الإنتاجية مؤخراً إلى انخفاض عام شهدته مصانع السكر السودانية فكنانة وعلى كونها أكبر مصنع منتج للسكر في السودان أضحى إنتاجها في السنوات الأخيرة لا يكفي لسد حاجة السوق المحلي وهنا يشير خبراء اقتصاديون إلى القول برأي يذهب نحو تفسير سبب الانخفاض إلى كونه يمثل ارتفاعاً في حجم الطلب على سلعة السكر، وليس انخفاضاً في الإنتاج، فالكميات التي كانت تكفي حاجة البلاد من السكر قبل خمس سنوات أضحت الآن لا تكفي لذات الغرض، علاوةً على سبب آخر يتعلق بالاعتماد على السكر المستورد لرخص أسعاره مقارنة بالمحلي فالاستيراد من تركيا ومصر على سبيل المثال يعد أرخص تكلفة من السكر المحلي، ويمكن تفسير هذا التباين في السعر إلى الرسوم المتعددة التي أثقلت كاهل قطاع صناعة السكر بالسودان، مما أسهم بصورة مباشرة في ارتفاع تكاليف الإنتاج وبالتالي ارتفاع أسعار السكر المحلي قياساً بالمستورد.


العقبات
ويشير الخبير الاقتصادي بمركز الراصد الدكتور الفاتح عثمان محجوب، إلى أن السكر يعاني من أزمة هي إعفاء الدولة للسكر المستورد من أي رسوم مقابل فرض 25% رسوم على السكر المحلي ولذا شركة سكر كنانة رفعت سعر الجوال إلى 245 للجوال، ويضيف دكتور الفاتح أن سبب ارتفاع أسعار السكر المحلي يرجع إلى الرسوم التي فرضتها الحكومة على المنتج المحلي من السكر، وإن هذا لا يحدث إلى في السودان أن تعفي المستورد وتفرض رسوماً على المحلي، وأن هذا ما أدخل المصانع المحلية في أزمات للعام الثالث، ووقوعها تحت طائلة المديونية وإن شركات السكر تعاني من شح الأموال وحتى شركة سكر النيل الأبيض الحديثة تترنح الآن، وأضاف أن شركة سكر كنانة تضطر إلى البيع بالخسارة لتوفير مستلزماتها ولا أحد يعرف ماذا تريد الدولة من هذا الإجراء الغريب.


الحلول
ويرى الدكتور الفاتح أن الحل يكمن في أن تتخذ الدولة إجراءات سريعة وحاسمة بإعفاء المنتج المحلي من السكر من الرسوم كما تعفي المستورد أو أن تساوي بينهما في الإعفاء أو أن تعفي المحلي وتفرض رسوماً على المستورد، وهذا ما تفعله كل الدول.


تقرير: محمد أبوزيد كروم
صحيفة الصيحة

مناوي يتهم عقار بالمراوغة للاحتفاظ برئاسة الثورية


انتقدت الفصائل الدارفورية بشدة ممارسات قيادات قطاع الشمال وتعليق عملية انتقال رئاسة الجبهة الثورية إلى جبريل إبراهيم، مشيرة إلى عدم إيفاء قيادات القطاع بالاتفاقات التي تأسست عليها الثورية،وقال مني اركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان في تسجيل صوتي بحسب (أس.أم.سي) أمس،إن النقاط الخلافية بين الطرفين أظهرت مواقف قيادات الجبهة الثورية وانهم لايريدون التنازل انما يريدون التمسك بالرئاسة إلى الأبد، واشار الي تعليق انتقال الرئاسة من فبرايرللعام 2013م، وقال إن الفترة القانونية لبقاء عقار انتهت إلا أنه مازال متمسكاً بالرئاسة، مبيناً أن حركات دارفور قررت نقل الرئاسة الى جبريل وأشار إلى أن مياهاً كثيرة جرت تحت الجسر، ورأى إن الإجتماعات التي عقدت بباريس فشلت بسبب الخلافات المتكررة وان قيادات الجبهة وعدوا بالتنازل عن الرئاسة حتى إذا كان شكل التنازل ظاهرياً لكنهم لم يوفوا بالوعود ولم يقوموا بتسليم جبريل الأمانة العامة لرئاسة الجبهة، مشيراً إلى أن عقار قال( بالحرف الواحد اننا لانريد رئاستكم)،وأضاف بأنه تم طرح كثير من المواضيع المعلقة في اجتماع لاحق وتم طرح موضوع انتقال الرئاسة من عقار الى فترة رئاسية لجبريل ولكن اتضح بأنهم لا يريدون التنازل وأن مواقفهم متذبذبة بشدة الأمر الذي أدى لتعقيد الأمور من جانب بعض الأشخاص ونفى مناوي كتابته أي قرار لتمديد رئاسة عقار، مبيناً أن الأمر تم حسمه بعملية التوافق بينهم وجبريل ابراهيم.
صحيفة الرأي العام

سقوط طائرة ركاب روسية بسيناء على متنها 224 شخصا.. تحطمت بعد إقلاعها بـ23 دقيقة



أعلنت الحكومة المصرية عن تحطم طائرة ركاب روسية، من طراز إيرباص 321 فوق جزيرة سيناء، والعثور على حطام الطائرة المنكوبة، والتي كانت تقل 217 راكباً بينهم 17 طفلاً، إضافة إلى طاقم الطائرة المكون من 7 أفراد.
وقال مكتب رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل في بيان أن “طائرة مدنية روسية سقطت اليوم السبت في وسط شبه جزيرة سيناء”. وقد ذكرت مصادر صحافية مصرية أن فرق الإنقاذ بدأت في رفع الجثث من موقع تحطم الطائرة. وقد استبعد مصدر أمني مصري وجود ناجين في موقع الحطام.

وكانت الطائرة قد أقعلت من مطار شرم الشيخ قبل إعلان فقدان الاتصال بها. الطائرة كانت تقل سياحاً روساً إلى مدينة سان بطرسبرغ، وتشغلها شركة طيران “كوجاليمافيا” الروسية.
وأكدت مصادر مصرية رسمية إرسال لجنة تحقيق إلى موقع التحطم، مؤكدة أن لا شيء يشير إلى إسقاط الطائرة، وفي المعلومات الواردة علمت العربية أن قائد الطائرة أبلغ برج المراقبة بوجود عطل فني.
وأفادت مصادر بقطاع الطيران المدني المصري بسقوط الطائرة بعد إقلاعها بحوالي 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي، وأنها تحطمت على بعد 100 كلم من العريش، وفق ما أفادت به مراسلة قناة “العربية” في القاهرة.

وأصدرت وزارة الطيران المدني، اليوم السبت، أول بيان لها حول اختفاء طائرة روسية “كيه جي إل 9268” من طراز إيرباص 320، على متنها 217 راكباً، إضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد من على شاشات الرادار.
كما نقلت مراسلة “العربية” في القاهرة عن مصادر مصرية أنه تم العثور على حطام الطائرة المنكوبة جنوب العريش بشمال سيناء، كما نفي المصدر سقوطها بسبب عمل إرهابي أو استهداف من الأرض، ويرجح سقوطها نتيجة عطل فني في المحركات وفقدان السيطرة على الطائرة وانقطاع الاتصال بأبراج المراقبة.
وأعلن السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء عن تشكيل مجموعة عمل برئاسة السيد رئيس مجلس الوزراء، والسادة وزراء الطيران المدني، والسياحة، والداخلية، والتضامن الاجتماعي، والصحة، والتنمية المحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن الدفاع، والخارجية، وهيئة الإسعاف، وأفادت مراسلة العربية في القاهرة بأن رئيس الوزراء المصري وعدداً من الوزراء توجهوا لموقع تحطم الطائرة في سيناء.

هذا، وقد تم توجيه عدد 50 سيارة إسعاف إلى منطقة الحطام لنقل أي جرحى وحالات الوفاة، هذا بالإضافة إلى عمليات الإخلاء التي تتم بالطائرات من الموقع إلى مطار ألماظة ومطارات أخرى بالقرب من القاهرة، حيث سيتم نقل أي جرحى لمستشفى معهد ناصر ودار الشفاء، والجثامين إلى مشرحة زينهم.

العربية

عبد الحي يوسف: التحلل بصورته الحالية تحريض على السرقة



اعتبر إمام وخطيب مسجد خاتم المرسلين بجبرة الشيخ الدكتور عبد الحي يوسف ما يشاع عن فقه التحلل بصورته الحالية إعانة على السرقة، مؤكدا أن التحلل يجب أن يتم في حق من تاب إلى الله من قبل أن يُكشف ويُقبض عليه ويقوم برد المال من غير أن يفضح نفسه قاطعا بأن لا تحلل لمن ثبتت عليه الجريمة.
ونقل محرر الشؤون الدينية بـ(الصيحة) الهضيبي يس عن الشيخ عبد الحي قوله أمس، “التحلل بصورته الحالية إعانة على السرقة فإن كُشف السارق تحلل وإن لم يكتشف تمتع بماله وهو ما لا يقول به أحد من أهل العلم”
وعدّد الشيخ عبد الحي في خطبة الجمعة أمس أوجه الكسب غير المشروع، مشيرا إلى انها تشمل السرقة من الناس واغتصاب أموالهم والتعدي على حقوقهم، واستغلال بعض الناس للقضاء ﻷكل أموال الناس بالباطل مستفيدين من ضعف حجة الآخرين أو القوانين ووجوهها فضلا عن أكل مال اليتامى إستغلالا لضعفهم أو صغر سنهم وعدم درايتهم إضافة للتعدي على المال العام الذي هو ملك لعامة الناس.
ولفت الشيخ عبد الحي إلى أن الرشوة أينما وجدت تعني فساد نظام الحكم والخلل اﻹداري فيه، مشيرا إلى أن البعض يلجأ لرشوة المسؤول لنيل حقوقهم ويلجأ البعض لرشوته لتحقيق باطل ليس لهم فيه حق، موضحا أن الربا مهما تحايل عليه الناس وسموه بغير اسمه فقد توعد الله آكله بالحرب. واستنكر الصمت الرسمي على ما يرد في الصحف ووسائل التواصل من أخبار أكل المال العام، وقال “لا يجد الناس أي خبر يفيد باﻷخذ على يد الجاني أو عقوبة ترده”.
صحيفة الصيحة

البشير يتحدى (الجنائية) بالهند ويلمح إلى زيارة ماليزيا قريبا


أبدى الرئيس عمر البشير استمراره في تحدي المحكمة الجنائية الدولية، وألمح إلى انه قد يزور ماليزيا قريبا، وفي الأثناء قالت المحكمة إن قضاتها يمكن أن يعدلوا أمر إعتقال البشير الموجود حاليا بالهند إلى أمر بالحضور. ووصل الرئيس البشير، الأربعاء الماضي، إلى نيودلهي للمشاركة في القمة "الأفريقية ـ الهندية" في تحدٍ جديد لأمر التوقيف الصادر بحقه من محكمة الجنايات الدولية رغم أن الهند غير موقعة على الميثاق المؤسس للمحكمة.
ونقلت وكالة السودان للأنباء أن البشير أكد في حوار مع صحيفة "هندو" الهندية وشبكة "أي تي إم إن" التلفزيونية، أن الغرب عندما رأى السودان يتجه شرقا حاول استخدام الجنائية بدعاوى لا أساس لها من الصحة وبدوافع سياسية لعرقلة حركة القيادة السودانية.
وقال "مع ذلك فإن رئيس الجهورية سافر إلى الصين وروسيا والهند شرقا وإلي كافة الدول الأفريقية والعربية"، ملمحا إلى أنه قد يزور ماليزيا قريبا لكسر للحصار الذي أرادوا فرضه.
وأفاد البشير أن ما أثير حول زيارته إلى جنوب إفريقيا قد أدى إلى نتائج عكسية للغرب، حيث أن الحزب الحاكم هناك بدأ في اتخاذ خطوات لانسحاب جنوب أفريقيا كليا من المحكمة الجنائية.
وواجه البشير أزمة حقيقية في يونيو الماضي، عندما شارك في القمة الأفريقية بجوهانسبيرج، حيث أصدرت محكمة محلية أمرا بتوقيفه بناء على دعوى رفعها مركز حقوقي إستنادا على مذكرة التوقيف الدولية الصادرة بحقه.
وجددت محكمة الجنايات الدولية، الجمعة، دعوتها الهند لإعتقال الرئيس السوداني الذي يشارك في القمة الهندية الأفريقية بنيودلهي، وقال المتحدث باسم المحكمة فادي العبد الله، إن قضاة المحكمة يمكن أن يعدلوا أمر إعتقال البشير إلى أمر بالحضور.
إلى ذلك أشار البشير إلى أن السودان تمكن من تخطي كل العقبات التي حاول البعض وضعها وخاصة دول الغرب بالاتجاه شرقا إلى الصين والهند واندونيسيا وغيرها.
وأضاف أن بلاده تسعى للاستفادة من تجارب الهند وخبراتها في مختلف المجالات الزراعية والصناعية والطاقة الشمسية والتعاون في الصناعات العسكرية.
ونوه إلى إعلان رئيس الوزراء الهندي أن بلاده ستقدم قروضا للدول الأفريقية، وقال إن للسودان عددا من المشروعات الاستثمارية للشركات الهندية ضمن ما أعلنه الزعيم الهندي.
وقال إن كافة المستثمرين الذين عملوا بالسودان يؤكدون أنه من أكثر البلاد أمنا.
وبشأن قيادة البلاد مستقبلا، قال البشير إن المؤتمر الوطني أعد قيادات كثيرة وقوية وهي على استعداد لتتسلم أي موقع في قيادة الدولة.
سودان تربيون

الحكومة تعلن استعدادها لمفاوضات المنطقتين .. إضافة شخصيات قومية من حلايب وشلاتين إلى الحوار الوطني


أعلن كمال عمر عضو الية (7+7) إضافة شخصيات قومية للحوار الوطني من مناطق حلايب وشلاتين وأبيي، وقال إن الخطوة تأتي لإرسال إشارة بسودانية حلايب وشلاتين، بعد إجراء مصر للانتخابات فيهما، وقال الأمين السياسي للشعبي يوم (الخميس) إن الحوار “يجري بصورة جيدة”، وأشار إلى أن الحديث عن تهيئة المناخ أضحى “مجرد حديث للاستهلاك السياسي”، وأضاف أن “مساحة الحريات اتسعت”، وقال إن “ما فشلت المعارضة أن تنفذه بحملتي ارحل وإسقاط النظام تحقق حقيقة من واقع الحوار”، وقال عمر إن بعض الأحزاب “فنانة في اختيار الألفاظ”، مشيرا إلى “عبارة حوار مع النفس التي يطلقها بعضها”، ووصف ما يجري الآن في نقاشات الحوار من بعض الأحزاب “بالمذهل”، وأضاف “نحن مطمئنون بأن هذا الحوار يمكن أن يقود إلى وفاق”. إلى ذلك أكد إبراهيم محمود حامد، مساعد رئيس الجمهورية، استعداد الحكومة لمفاوضات المنطقتين، وقال: “أرسلنا خطابا إلى أمبيكي وقلنا جاهزين للمفاوضات”، كما أكد تنفيذ الحكومة لحوالي (90%) من الاتفاق الإطاري الذي قدمه أمبيكي، وأردف: “الناس ديل لو دايرين يوقفوا المعاناة لأهل المنطقتين يمشوا يكملوا الاتفاق الإطاري”.
صحيفة اليوم التالي

السودان يطالب “يوناميد” بتنفيذ استراتيجية الخروج من دارفور



جددت حكومة الخرطوم مطالبتها للأمم المتحدة بضرورة الالتزام بتنفيذ استراتيجية الخروج المتدرج للبعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور”يوناميد” من البلاد، مؤكدة أن وقت مغادرة البعثة الأممية من السودان قد حان.
وقال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال الدين إسماعيل – في تصريح صحفي بمناسبة يوم الأمم المتحدة امس الجمعة “إن المبررات التي استوجبت نشر البعثة الأممية المشتركة في إقليم دارفور لم تعد موجودة حالياً”.
وجدد إسماعيل الدعوة لإصلاح هيكلي في نظام الأمم المتحدة ومجلس الأمن، واصفاً النظام الدولي الحالي بأنه لم يعد مواكباً أو مقبولاً، ولا يتناسب مع التحولات الكبرى التي يشهدها العالم، داعياً إلى ضرورة إجراء إصلاحات واسعة وعميقة لمواجهة تلك التغيرات.
ونوه وزير الدولة السوداني بأن احتفالات الأمم المتحدة هذا العام تأتي في ظل تحديات كبيرة تواجه العالم، أبرزها الإرهاب الذي بات يتمدد ليهدد الكثير من دول العالم، فضلاً عن ضمور جهود التنمية مع تعارض الأهداف السياسية ونتائجها المدمرة خاصة العقوبات الاقتصادية والإجراءات الأحادية القسرية غير المبررة، مما يتطلب جهد دولي مشترك لاحتواء الانعكاسات السلبية التي صاحبت تلك الإجراءات.

صحيفة الجريدة



كشفت معتمدية اللاجئين عن اكتمال الترتيبات لإجراء عملية الفحص القانوني للاجئين وتسجيلهم عبر الوثائق حتى يتسنى لهم فرصة التأكيد بأنهم طالبي لجوء مطلع الأسبوع القادم.
وقال معتمد اللاجئين حمد الجزولي مروءة عقب لقائه وفد الاتحاد الأوربي الذي قام بزيارة لمركز الخدمات الاستشارية ومركز تسجيل اللاجئين لمعرفة طبيعة المركز والإجراءات التي يتم اتباعها تجاه اللاجئين، وأوضح أن التسجيل سيكون قاصراً على فئة محددة وهي التي تحمل وثائق، وقال للمركز السوداني للخدمات الصحفية إن وفد الاتحاد الأوروبي أبدى رغبته الشديدة في العمل بالمناطق المستضيفة للاجئين على أن تعم الفائدة اللاجئين ومواطني المنطقة المستضيفة.
وفي سياق منفصل كشف مروءة عن قيام مؤتمر خاص بالاتجار بالبشر في نوفمبر القادم بمالطا للوصول إلى الأسباب التي تساعد في تهريب واتجار البشر والعمل على معالجتها.

صحيفة الجريدة

لجنة برلمانية تتوقع حدوث فجوة في المحاصيل الصيفية ببعض الولايات



تستدعي لجنة الزراعة بالبرلمان بعد غد الاثنين، وزراء الصناعة، الزراعة، الثروة الحيوانية، لاستجوابهم بشأن موقف الحبوب والأعلاف والاستعدادات للموسم الشتوي، في الأثناء توقع رئيس اللجنة عبدالله مسار حدوث فجوة في المحاصيل الصيفية بولايات دارفور وشمال كردفان وحول الخرطوم .
وقال مسار للصحفيين أمس إن اللجنة ستستوضح وزير الزراعة عن الموسم الصيفي وموقف الحبوب الغذائية والأعلاف سواء كانت طبيعية أو صناعية، كما ستستفسر الوزراء الثلاثة عن استعدادات وزارتهم للموسم الشتوي.
وتوقع مسار حدوث فجوة في المحاصيل الصيفية بولايات دارفور وشمال كردفان وحول الخرطوم، وقال إن وفوداً من اللجنة قامت بجولات ميدانية للمشاريع الزراعية المروية والمطرية بكسلا والقضارف وسنار والجزيرة وغيرها، ولفت الى أنها رفعت تقارير مفصلة بنتائج الجولات وتحفظ عن الخوض في مخرجات الزيارات إلا بعد الاستماع للوزير المعني بجانب انتظاره لتقارير مناطق دارفور وشمال كردفان قبل أن يعبر عن مخاوفه من حدوث فجوة غذائية بها.
وشدد مسار على أهمية تحديد الخط الصفري بين دولتي السودان والجنوب، وقال إن الإنتاج في المناطق الحدودية مرتبط بالسعر الأفضل الذي يعرض للمزارع سواء من هنا أو هناك.
وأكد مسار أن اللجنة ستستدعي الأيام المقبلة وزيري المالية والاستثمار لمناقشتهم بشأن عدد من القضايا التي تهم الزراعة.

صحيفة الجريدة

الحكومة: الصادق المهدي ربما يشارك في اللقاء التحضيري بالخارج… تأجيل مفاوضات المنطقتين ودارفور في أديس أبابا إلى منتصف نوفمبر




أعلن الأمين العام المساعد للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، الأربعاء، تأجيل المفاوضات حول المنطقتين ودارفور التي يتوسط فيها الاتحاد الأفريقي بين الحكومة والحركات المسلحة، إلى منتصف نوفمبر المقبل.
وأعلن الشهر الماضي أن الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، ستستأنفان جولة عاشرة من المفاوضات بأديس أبابا في الثاني من نوفمبر للاتفاق على وقف الأعمال العدائية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
وقال ادموند موليت، مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام، إن المحادثات تحت رعاية الآلية الأفريقية رفيعة المستوى لإقرار هدنة شاملة بين الأطراف المتحاربة بدارفور والمنطقتين للمرة الأولى ستكون بعد أسبوعين.


وأكد مساعد الأمين العام، في مؤتمر صحفي دوري لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، حول الوضع في دارفور “يتوقع عقد اجتماع خاص بالحوار الوطني تليه محادثات بأديس أبابا لوقف العدائيات بدارفور يومي 16 و17 نوفمبر والمنطقتين يومي 18 و19 نوفمبر”.
وكانت الحركات المسلحة قد أعلنت قبولها بمبادرة الحوار الوطني شريطة عقد مؤتمر تحضيري في أديس أبابا.
وأعلنت الجبهة الثورية، التحالف الذي يضم الحركات المسلحة، استعدادها للجلوس مع الحكومة تحت رعاية الوساطة الأفريقية للتفاوض حول تفاصيل لوقف الأعمال العدائية، بما في ذلك خطط للرصد والتحقق.


وفي وقت سابق ، وجه المشير البشير رئيس الجمهورية لجنة الحوار الوطني للقاء الموقعين على إعلان باريس، بما في ذلك الجماعات المسلحة وحزب الأمة القومي.
وفي السياق نفى أحمد بلال عثمان، وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة عضو آلية الحوار الوطني، في مؤتمر صحفي بقاعة الصداقة يوم (الخميس) مشاركة أي حزب في اللقاء التحضيري، بقوله: “مافي أي حزب حيشد رحالو من هنا”. ولكن وزير الإعلام استدرك: “ربما يكون في استثناء وحيد للصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي، لكونه كان جزءا من وثيقة أديس الموقعة مع المعارضة الخارجية وتحالف الجبهة الثورية”.
في وقت أكدت فيه آلية الحوار الوطني استعدادها لملاقاة الحركات المسلحة بأديس أبابا حال وصلتها الدعوة من آلية الوساطة الأفريقية، لكنها نوهت إلى أن لقاء الخارج سيكون مع الحركات المسلحة فقط.

صحيفة اليوم التالي

يوسف الكودة يجدد دعوته لاستخدام الواقي الذكري


جدد د. يوسف الكودة الداعية الإسلامي ورئيس حزب الوسط الإسلامي دعوته إلى استخدام الواقي الذكري ، عوضا عن الممارسة بدونه التي ربما ينتج عنها حملاً غير شرعي .
وكتب بالأمس ” الجمعة ” على صفحته الشخصية بالفيسبوك بعد أن نشر صورة كلب يحمل بين فكيه طفلاً .
لقيط أبن زنا ألقته أمه على قارعة الطريق مخافة العار فالتهمه كلب من الكلاب ” وأضاف متسائلاٍ : هذا أفضل أم القول بجواز استخدام الواقي لمرتكبي فاحشة الزنا ؟.
ولقيت التعليق والصورة التي ظهرت على صفحة الكودة الشخصية الكثير من ردود الأفعال المؤيدة والمستنكرة بشدة .
وكان الكودة قد نادى قبل سنوات باستخدام الواقي الذكري كخطوة لإمناص منها لتخفيف ظاهرة الأطفال مجهولي الوالدين ، وفقاً لقاعدة أخف الضررين .

حكايات

“المؤتمر الوطني” أكد مواجهتها بالقانون الحكومة للمعارضة: “ما تلمو ناس في موقف مواصلات بدون إذن زي مسرح على الهوا “



حذرت الحكومة والمؤتمر الوطني، الأحزاب المعارضة من عقد مخاطبات في الأسواق ومواقف المواصلات دون أخذ الإذن من السلطات.
وأشار أحمد بلال عثمان، وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، في مؤتمر صحفي يوم (الخميس) إلى حرية العمل السياسي للأحزاب بالداخل، لكنه حذر من ممارسة الأحزاب للعمل بدون إذن السلطات، وقال: “مافي زول يلم ليه مجموعة ناس في موقف مواصلات بدون إذن زي مسرح على الهوا”.
وفي السياق أطلق المؤتمر الوطني، التحذير ذاته لأحزاب المعارضة، من عقد مخاطبات في الأسواق ومواقف المواصلات دون أخذ الإذن من السلطات، واعتبر ذلك خروجا سيواجه بالقانون، وقال مصطفى عثمان إسماعيل، رئيس القطاع السياسي بالوطني، في تصريح صحفي عقب اجتماع القطاع بالمركز يوم (الخميس)،: “لابد أن تكون العين الأمنية ساهرة في الحفاظ على أمن المواطن”.

صحيفة اليوم التالي

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم السبت 31 أكتوبر2015م

صحيفة الصدى
رئيس المريخ يتعهد بالتجديد لغارزيتو و يؤكد عودة تراوري
ابياه يحرج الهلال و يتمسك بالخرطوم
بعثة المريخ تغادر صباحا الي دنقلا
مريخ كوستي يشترط الحصول علي خدمات امير كمال مقابل اطلاق سراح عطرون
نائب سكرتير النمور: الارسنال في قمة الجاهزية لقهر المريخ و التتويج بكاس والي الشمالية
رئيس جديد للقطاع الرياضي بالهلال

صحيفة الزاوية
ونسي: غارزيتو باقي بالمريخ.. الا اذا قرر الرحيل
سنجلس مع الفرنسي عقب العودة من دنقلا.. و لدينا البديل حال فشل المفاوضات
همد يؤكد: اسامة الشاذلي رئيسا للقطاع الرياضي
التسيير تطلب التمديد شهرا اضافيا
الخرطوم الوطني يرفض خطاب الهلال للتعاقد مع ابياه.. و الغاني يؤكد استمراره مع فريقه
الاحمر ينهي الاتفاق مع نجم مريخ كوستي

صحيفة الزعيم
الوالي: انا بعيد عن كل الملفات و علاقتي بالمريخ الدعم المالي فقط
همد ينفي (شتلة) دعابة المشير البشير
رئاسة الجمهورية تدعم الاتحاد و تدعو لتنفيذ القانون
ونسي: سنبحث استمرارية غارزيتو و تراوري
الاحمر يشد الرحال الي دنقلا صباح اليوم
جماهير غفيرة في انتظار الاحمر
انطونيو: جاهزون فنيا و بدنيا لمباراة الكاس

صحيفة قوون
• “قوون” ترصد وتتابع الاحداث حول المدرب القادم .. الكاردينال يقول : المدرسة الاوربية خيار الهلال
• ابياه يؤكد تمسكه بالوطني .. وامين عام الكوماندوز لـ”قوون” : كواسي مستمر معنا حتى 2016
• زفة هلالية كبرى غداً في تسجيل السداسي “ولاء الدين .. ابوعاقلة .. الدمازين .. بابو .. وطارق وميسي الزين”
• “قوون” تحتفل بيوبيلها الذهبي وتوقد أول شمعة الـ26 .. ونسي يعلن استمرارية غارزيتو ويبشر بالتجديد للثنائي
صحيفة الأسياد
• اكد خبر (الاسياد) بطلب خدمات الغاني وقبولهم إعتذار الوطني
• الكاردينال : ابياه جانا راغب .. ومع الخرطوم عملنا الواجب
• الهلال يكمل صياغة عقود احتراف الرباعي وتسجيلهم بزفة جماهيرية غداً
• فضائح بجلاجل في مؤتمر صحفي بالقضارف .. وبرمجة مباراتي الامل كارثة قانونية جديدة
• أهلي مدني يجتمع بالهلال لحسم صفقة ولاء الدين .. مريخ كوستي يؤكد : عطرون ما للبيع

صحيفة الجوهرة الرياضية
• رئيس النادي قاد المفاوضات مع هداف الدوري النيجيري .. البطاح اليكس يقود هلال 2016
• انهيار مفاوضات ابياه مع الازرق .. والغاني يؤكد : تعنت الوكيل حرمني الهلال
• “الجوهرة” تكشف سقوط جديد للاستئنافات .. واتحاد العاصمة يستضيف الغربان في نهائي الابطال
• المريخ يتوجه لدنقلا .. ونسي يتمسك بغارزيتو .. واتحاد القضارف يكشف حقائق غائبة عن ازمة الموسم

صحيفة عالم النجوم
• نحن لوحدنا نملك الاسرار .. ابياه يفاجيء الهلال ويؤكد التزامه مع الخرطوم الوطني
• الكاردينال يزف البشرى لجماهير الهلال بالتواصل لاتفاق مع محترفين من العيار الثقيل
• وزير الرياضة يطلع على تقرير لجنة المساعي ويتخذ اخطر القرارات
• خلافات حادة داخل نادي المريخ .. ونسي : غارزيتو مستمر مع الاحمر
• مسئول بأهلي شندي : سننافس المريخ على كأس والي الشمالية وليس كأس السودان

صحيفة المشاهد
• العشري على رادار الهلال بعد استقالته من الشعب الاماراتي
• الغاني المونديالي ابياه يرفض عرض الهلال .. يتمسك بالخرطوم الوطني ويدلي بالمثير
• النعمان حسن : الاتحاد العام والاستئنافات “شغالين سمكرة” .. وهما سبب ازمة الموسم
• تنافس شرس بين أندية الممتاز للحصول على خدمات مدافع الخرطوم عمر سفاري
• كريمة تؤكد جاهزيتها لإستضافة مباراة صقور الجديان والرصاصات النحاسية
• النائب الأول لرئيس الجمهورية يشرف نهائي كأس السودان بدنقلا
عـنـاويـــن الـصـحــف الـعـالـمـيــة والـعـربـــيــة
• ديبورتيفو ينتزع تعادلا بطعم الفوز من أتلتيكو مدريد في الدوري الاسباني
• سان جيرمان يستعد لموقعة ريال مدريد بفوز باهت على رين في الدوري
• بايرن ميونيخ يفشل في فك شفرة دفاعات فرانكفورت ويسقط بفخ التعادل
• بشكتاش يفسد مغامرة قاسم باشا ويعزز صدارته للدوري التركي
• ألميلو يقفز للمركز الثالث ويضاعف محنة فيليم في الدوري الهولندي
• ريبيري يتدرب بالكرة للمرة الأولى بعد تعافيه من الإصابة
• ليفركوزن يفتقد جهود قائده بندر في مواجهة فولفسبورج
• بليجريني يحذر سيتي من الاستهانة أمام نوريتش
• الاتحاد الإنجليزي يحقق في واقعة روني والليزر أمام مدلسبره
• أكهيسار يقهر أنطاليا سبور ويقفز للمركز الخامس بالدوري التركي
• بلاتر يكرر ادعاءاته حول بطولتي كأس العالم 2018 و2022
• بلاتر: امريكا وراء الهجمات المتتالية من رعاة الفيفا
• بيليه: نيمار ليس متكامل وميسي خطف لقب الافضل من رونالدو
• بينيتيز: ريال مدريد لن يتعجل عودة اللاعبين المصابين
• بينيتيز: لا نستطيع منع رودريجيز من الانضمام للمنتخب الكولومبي
• لوكاس بيريز: كوفئنا على الأداء المذهل في الشوط الثاني أمام أتلتيكو
• فان غال: سكولز يهاجم مانشستر لأنه مأجور! .. صفحة الهلال
• بنتيكي جاهز للمشاركة مع ليفربول وكلوب يساند الجهاز الطبي
• كلوب: مورينيو مدرب لطيف لكن بعيدًا عن الحكام والصحفيين
• روسيا تؤكد انها فازت بتنظيم كأس العالم 2018 عن جدارة
• نجم شاختار يتفوق على رونالدو وليفاندوفسكي ويثير حماسة تشيلسي
• مدرب سلتا فيجو يطالب الحكام بالمساواة التحكيمية بين جميع الفرق
• دروغبا يقود مونتريال للاطاحة بتورونتو من الأدوار الاقصائية
• نفاذ تذاكر لقاء اتحاد الجزائر ومازيمبي بدوري ابطال افريقيا
• مدرب مازيمبي واثق من التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا
• الاتحاد يقتنص انتصار ملحمي من الهلال في الدوري السعودي
• الأهلي يحقق انتصارا صعبا على نجران في الدوري السعودي
• اتحاد طنجة يهزم خريبكة ويلحق بالوداد في صدارة الدوري المغربي
• المصري طارق العشري يستقيل من تدريب نادي الشعب الإماراتي
• الفيصلي يداوي جراحه بالفوز على الوحدات في قمة الدوري الأردني
• بلوزداد يعود للانتصارات ويتقدم للمركز الثالث في الدوري الجزائري
• الوحدة يحول تأخره إلى فوز كبير على الشعب بالدوري الإماراتي

الحكومة السودانية تمهد لإستفتاء دارفور رغم اعتراض معارضين وموالين


الخرطوم ـ «القدس العربي»:

 تستعد الحكومة السودانية لبدء إجراءات استفتاء دارفور حول الوضع الإداري للإقليم ،رغم تحفظ معارضين وموالين للحكومة على هذا الإجراء. 
وكان الرئيس السوداني عمر البشير ،فاجأ الجميع في الجلسة الافتتاحية لدورة الانعقاد الثانية للهيئة التشريعية القومية في الشهر الماضي عندما قال إن «الترتيبات تسير سيراً حسناً لإنجاز الاستفتاء الذي سينتظم كل ولايات دارفور خلال شهر نيسان/أبريل 2016م».
وقطع أمين حسن عمر مسؤول ملف دارفور بعدم التراجع عن استفتاء دارفور وقال إن التسجيل للاستفتاء سيكون في تشرين الثاني/ نوفمبر أو كانون الأول/ديسمبر وأن التصويت سيتم في نيسان/ أبريل من العام المقبل، وذلك وفقا لمرسوم سيصدر خلال الأيام القليلة القادمة من رئاسة الجمهورية بإنشاء مفوضية لإجراء الاستفتاء.
وبحسب اتفاقية الدوحة لسلام دارفور والموقعة في الرابع عشر من تموز/ يوليو من العام 2011م بين الحكومة السودانية وبعض الحركات المتمردة، يتقرر الوضع الإداري الدائم لدارفور عبر إستفتاء يجرى على نحو متزامن في كل ولايات دارفور في فترة لا تقل عن عام بعد التوقيع على هذا الاتفاق وبعد مرور العام، سيقرر رئيس الجمهورية، بالتوافق مع رئيس سلطة دارفور الإقليمية، إنشاء مفوضية الاستفتاء والتي سوف تجري الاستفتاء، وتُضّمن النتيجة في الدستور الدائم .
ويشمل الإستفتاء خيارين هما الإبقاء على الوضع الراهن لنظام الولايات أو توحيد دارفور في إقليم واحد.
وبحسب وثيقة الدوحة، إذا أدت نتائج الاستفتاء إلى الإبقاء على الوضع الراهن، تستمر سلطة دارفور الإقليمية بوصفها الآلية الرئيسية لتنفيذ هذا الاتفاق لفترة أربع سنوات من تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق. واقترحت الحكومة السودانية إقامة استفتاء حول الشكل الإداري لإقليم دارفور خلال 3 أشهر من توقيع الاتفاق، لكن الحركات الموقعة رفضت ذلك ووصفته بأنه خرق للاتفاق الإطاري وتقويض للعملية التفاوضية ،واستمر الوضع إلى أن انتهى أجل الاتفاقية في تموز/يوليو الماضي، لكن قبيل ذلك تم تمديد أجل الوثيقة لعام آخر،بعد أن قررت السلطة الإقليمة تجميد مشاركتها في الحكومة إذا لم يتم التمديد.
وقال د. أحمد بلال عثمان وزير الإعلام السوداني في مؤتمر صحافي إن هذا الاستفتاء هو استحقاق دستوري يستند على وثيقة سلام دارفور الموقعة في الدوحة وليس له علاقة بمؤتمر الحوار الوطني مضيفا أن الاستفتاء ينحصر في هل تبقى دارفور اقليما واحدا أم يتم تقسيمها لولايات؟
مصطفى عثمان إسماعيل رئيس القطاع السياسى لحزب المؤتمر الوطني، قال إن الحزب كون لجنة لوضع ترتيباته لهذا الإجراء باعتباره جزءا لا يتجزأ من الاتفاقية، وأشارت حليمة حسب الله، عضو المجلس الوطني إلى أن استفتاء دارفور حول بقائه كإقليم أو تقسيمه إلى ولايات هو إلتزام باتفاق الدوحة الذي يستوجب إنفاذه، وأوضحت أن تمديد فترة السلطة الاقليمية لعام آخر، استوجبته ضرورة ملحة وذلك لتكمل السلطة المهام الموكلة إليها ومنها الاستفتاء. 
ورغم أن هذا الاستفتاء منصوص عليه منذعام 2011م ،لكن خطاب البشير في هذا الشهر أخرجه للعلن وكأنه شيء جديد، وشهد البرلمان السوداني نقاشات حادة حول هذا الموضوع واختلف النواب بشأنه، خاصة نواب دارفور ،حيث طالبت الغالبية بضرورة تأجيله لتوقيت آخر مناسب ،بينما أيّد آخرون الخطوة باعتبارها استحقاقا دستوريا بعد أن تم تضمين إتفاقية سلام الدوحة في دستور البلاد.
ووجدت هذه الخطوة انتقادات واسعة من الحركات المسلحة التي تقاتل الحكومة الآن وكذلك من منظمات المجتمع المدني والناشطين في الشأن الدارفوري وبحسب «راديو دبنقا» فقد انتقد صالح محمود المحامي والمدافع عن حقوق الإنسان بشدة إعلان رئيس الجمهورية اجراء الاستفتاء الإداري لدارفور في شهر نيسان/ابريل المقبل والخاص بأن تكون دارفور إقليما واحدا أم تبقى في وضعها الحالي حيث تضم خمس ولايات.
وقال إن قضية الاستفتاء لم تعد أولوية تهم أهل دارفور وإنما الأولوية تكمن في إعادة تأهيل ما دمرته الحرب وتنفيذ بنود اتفاقية الدوحة وفقا للجداول الزمنية الملحقة بالاتفاقية.
وأضاف قائلا إن أي حديث غير ذلك يراد به تفتيت وحدة أهل دارفور وتكريس وضع لا يتقبله المزاج العام السائد الآن في الإقليم. وأوضح أنه حسب وثيقة الدوحة هناك أوليات ملحة على رأسها معالجة الوضع الأمني من خلال تنفيذ بنود الترتيبات الأمنية ونزع السلاح من أيدي المواطنين بكل انتماءاتهم وهو ما لم يحدث.


صلاح الدين مصطفى