السبت، 29 أغسطس، 2015

الجزائر.. طرد عالم من طائرة بسبب “العربية”


في حادثة غريبة من نوعها، أثارت جدلا واسعا في الجزائر، تعرض عالم فيزياء للطرد من رحلة للخطوط الجوية الجزائرية، بعد أن طلب من المضيفة أن تحدثه باللغة العربية عوضا عن اللغة الفرنسية.
وكان البروفيسور جمال ضو قد عاد من الخارج بعد أن عمل لسنوات في جامعات سعودية وفرنسية وإيطالية وأميركية، لينتسب إلى جامعة وادي سوف بالجزائر حيث عين رئيسا لمجلسها العلمي.
وفي رحلته من الجزائر إلى الوادي على متن طائرة للخطوط الجزائرية، طلبت المضيفة من ضو تغيير مقعده مستخدمة اللغة الفرنسية، الأمر الذي دفعه لتوجيه ملاحظة لها على قطعة من الورق، طالبا منها التحدث معه باللغة العربية أو حتى الإنجليزية، وفق ما ذكرت صحيفة الشروق الجزائرية.
وكتب في الملاحظة الورقية باللغة الإنجليزية: “ليس لك الحق أن تكلميني بالفرنسية، فهذه ليست لغتي، يمكنك أن تحديثي بالعربية أو الإنجليزية، عليك الاختيار”.
وبعد دقائق من إعطاء الورقة للمضيفة، خرج قائد الطائرة من قمرته ليطلب منه الخروج من الطائرة، ثم جاء شرطيان واصطحباه إلى خارج الطائرة “للتحدث إليه”.
ورغم محاولة الشرطيان حل المسألة وديا بين ضو وقائد الطائرة، إلا أن الكابتن أصر على أن الرحلة لن تقلع حتى يغادرها ضو.
وبعد اصطحاب عالم الفيزياء إلى مركز الشرطة وتحرير محضر إعلام، “وجهته الشرطة لاسترجاع التذكرة لأنه لا توجد قضية أصلا، بدليل أن طاقم الطائرة رفض تقديم شكوى لوكيل الجمهورية”.
من جانبه، قرر ضو رفع دعوى قضائية عاجلة ضد مسؤولي الشركة، متوعدا “بمتابعة القضية على كافة المستويات”.
سكاي نيوز

اكتمال كافة الاستعدادات الطبية لاستقبال الجرحى من اليمن



أعلن وزير صحة ولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة اكتمال كافة الاستعدادات الطبية لاستقبال الجرحى من اليمن وعددهم (75) سيصلون البلاد بعد غد( الاثنين) عبر مطار الخرطوم.
وأكد حميدة ان الخطوة تأتي تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس عمر البشير والتزامه مع الإخوة في المملكة العربية السعودية وفي التحالف العربي العريض الداعم للشرعية في اليمن ويقود عملية الاستقرار فيها.
وقال حميدة عقب وقوفه على سير التحضيرات في مستشفي (الخرطوم الجنوبي وحاج الصافي ) برفقة وزيرة الدولة بالصحة الاتحادية سمية إدريس وعدد من الأطباء قال انه تم تأهيل المستشفيين بالشكل المطلوب لاستقبال الجرحى وتقديم العناية الطبية اللازمة بما في ذلك العمليات الجراحية العامة بواسطة أخصائيين جراحيين أكفاء وتابع (نسأل الله الشفاء والسلامة العاجلة لهم )
وأبان حميدة ان الاستعداد الكامل لإعادة التأهيل لهؤلاء الجرحى والمصابين يتم بتعاون كامل بين رئاسة الجمهورية ووزارتي الصحة الاتحادية والولائية بالخرطوم ، معتقدا ان تلك العملية بمثابة تمرين جيد في كيفية التعاون الكامل بين المركز والولايات التي تعمل في الحقل الطبي.
وأشاد حميدة بدور القطاعات الخاصة واتحاد المستشفيات الداعمة لقرارات الرئيس عمر البشير والتي أكدت على أنها ستكون تحت التصرف في عملية الإسناد الطبي والإنساني للجرحى من اليمن ، مشيرا إلى ان القطاع الخاص ساعد في علاج المرضى نتيجة لأحداث داخلية منها ابو كرشولاء وهجليج وعديلة وغيرها .
وأشاد حميدة بالدور الكبير الذي يلعبه الهلال الأحمر في عملية إسعاف الجرحى
وأشار إلى انه جهز (80) سريرا منها (45) بمستشفى الخرطوم التعليمي و(35) بمستشفى حاج الصافي لاستقبال الحالات وتوفير طاقم من الأطباء مع تقديم الخدمات خلال 24 ساعة.

سونا

الحركة الإسلامية: نسمع اتهامات ببيع الجنوب وأكل أموال الناس


أكد مهدي إبراهيم محمد، رئيس مجلس شورى الحركة الإسلامية، أهمية المرحلة وحساسيتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، لكون أن العالم يموج باضطرابات سياسية وانهيارات اقتصادية، وأشار إلى أن البلاد تشهد استقرارا أمنيا، وأضاف “في ظل الواقع المخيف حول السودان نسمع صرخات في الشارع السوداني ومن هنا وهناك واتهامات ببيع الجنوب لأمريكا وأكل أموال الناس بالباطل وغيرها رغم الأمن الذي يعيشه الناس وتحول أحوال الناس إلى الأحسن في الكثير من الأوجه”، داعيا خلال اجتماع مجلس شورى الحركة أمس (الجمعة) إلى الأخذ بمعالم الدين الحنيف والرجوع إلى الأصول والمرجعيات، في وقت قال الزبير أحمد الحسن، الأمين العام للحركة إن هناك “تحديات تواجه الحركة أهمها جمع الصف الوطني والإسلامي والمواءمة بين ذلك وبين مشروعات أخرى تقوم بها قوى سياسية أخرى تريد أن تنقض عرى المشروع الإسلامي والحركة والدولة بما تسميه إسقاطا للنظام أو تفكيكا للنظام وغير ذلك”، وزاد “لكننا نمضي بتفاصيل وخطط وبرامج لجمع الصف الإسلامي والوطني ونمضي فيه لتحقيق أهدافنا الكبرى”، منوها خلال مخاطبته المؤتمر إلى أن الحركة الإسلامية ستكون أشد مرونة لاستيعاب التوجه الإسلامي من جماعات وأحزاب وغير ذلك، واصفا ذلك بأنه “واجب ستمضي فيه الحركة

اليوم التالي

إدانات واسعة لسجن مصر صحفيي الجزيرة


شجبت العديد من الدول والمنظمات الأحكام الصادرة بحق صحفيي الجزيرة في مصر معتبرة أن هذه الأحكام تتعارض مع حرية الصحافة والقوانين الدولية. وكانت محكمة جنايات القاهرة قد حكمت على ثلاثة من صحفيي الجزيرة الإنجليزية بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات.
وطالبت كندا بإطلاق سراح صحفي الجزيرة محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية فورا، وعبّرت وزارة الخارجية، في بيان، عن خيبة أمل من الحكم الصادر على مواطنها، ورأت أنه يقوّض الثقة بحكم القانون في مصر، وطالبت السلطاتِ المصرية بحلّ قضية فهمي والسماح بعودته فورا إلى كندا.
من جهته، تساءل السفير البريطاني بمصر جون كاسن، في معرض تعقيبه على صدور الحكم ضد صحفيي الجزيرة، كيف يُبنى الاستقرار في مصر على أسس هشة لا تدعم الحريات وتمنع الأفراد من ممارسة حقوقهم، وفق تعبيره.
واعتبرت منظمات دولية حقوقية وصحفية الحكم دليلا آخر على قمع حرية الرأي والصحافة في مصر.
من جهتها، اعتبرت منظمة العفو الدولية الحكم بإدانة صحفيي الجزيرة إهانة للعدالة في مصر.
ووصف الباحث المختص بالشأن المصري بالمنظمة نيكولاس بيشاود الأحكام التي صدرت بحق صحفيي الجزيرة بالمسخرة، مشيرا إلى أن منظمته رفضت التهم الموجهة لهم لأنه ليست هناك أدلة على ارتكابهم جرائم.
وأضاف أن المنظمة تعتبر صحفيي الجزيرة المعتقلين “سجناء ضمير” وتطالب بالإفراج عنهم فورا وبدون أي شروط. وقال أيضا إن منظمته ستواصل حملتها للعمل على الإفراج عن الصحفيين.
كما طالب بيشاود المجتمع الدولي بالتدخل لدى السلطات المصرية للإفراج عن صحفيي الجزيرة وغيرهم من الصحفيين بالمعتقلات المصرية.
أما المرصد العربي لحرية الإعلام فقد أصدر بيانا قال فيه إنه تلقى ببالغ الصدمة الحكم الذي أصدرته اليوم محكمة مصرية بالسجن المشدد ضد صحفيي الجزيرة، معتبرا أن في ذلك مخالفة واضحة لنص المادة 71 من الدستور المصري الصادر عام 2014 والذي يجرم الحبس تماما بقضايا النشر والإعلام.
وطالب المرصد جميع المنظمات والهيئات المعنية بحرية الصحافة في العالم بالتحرك السريع لإنقاذ الصحافة المصرية من مستقبل حالك السواد يشي بحبس المزيد من الصحفيين لينضموا إلى 110 صحفيين وإعلاميين يقبعون حاليا خلف الأسوار.
من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين جيم بوملحة أن قضية صحفيي الجزيرة مسيسة، وأعرب عن قناعته الراسخة بأنهم أبرياء.
وعلق أيدن وايت، مدير الشبكة الدولية للصحافة الأخلاقية والأمين العام السابق للاتحاد الدولي للصحفيين، على اعتقال صحفيي الجزيرة، بالقول إنه شعر بالصدمة تجاه هذه الأحكام التي تنافي المنطق والعدالة. وطالب بالإفراج عنهم دون شرط أو قيد.

الحكم
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد حكمت اليوم على ثلاثة من صحفيي الجزيرة الإنجليزية هم محمد فهمي وبيتر غريستي وباهر محمد، بالسجن المشدد لمدة ثلاث سنوات. كما قضت بمحاكمة الأخير بالسجن الإضافي ستة أشهر مع غرامة خمسة آلاف جنيه (638 دولارا) في القضية المعروفة إعلاميا بـ “خلية الماريوت”.

وكان صحفيو الجزيرة الثلاثة قد اعتقلوا عام 2013 بعد الانقلاب العسكري, وصدرت صيف العام الماضي أحكام بسجن باهر محمد عشر سنوات, بينما نال كل من محمد فهمي وبيتر غريستي سبع سنوات سجنا.
وحُوكم الصحفيون بتهم مسيسة، منها دعم جماعة إرهابية، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين، وتزييف تسجيلات مصورة تهدد الأمن القومي. وهي تهم نفاها الصحفيون، وكذلك شبكة الجزيرة الإعلامية، جملة وتفصيلا.
واعتبر المدير العام لشبكة الجزيرة بالوكالة مصطفى سواق أن هذا الحكم هو تعد جديد على حرية الصحافة ويوم أسود في تاريخ القضاء المصري. كما اعتبر أن الحكم ظالم وغير منطقي ولا يستند إلى أي أسس قانونية، مضيفا أن القضية ذات طابع سياسي وأن التهم التي وجهت للزملاء هي ادعاءات باطلة.
وشدد سواق على أن شبكة الجزيرة لن تحيد عن سياستها التحريرية، داعياً إلى مشاركة كل أحرار العالم من صحفيين وهيئات ومنظمات حقوقية في حملة للإفراج عن الزملاء.
من جهته، وصف مدير قناة الجزيرة الإنجليزية جايلز ترندل حكم القضاء المصري بالأمر المعيب الذي يجلب العار. وأضاف أن الجزيرة ستصعّد حملتها الدولية التي كانت أطلقتها، حتى تحقيق العدالة للزملاء الصحفيين.
الجزيرة

عصام البشير : رفض بعض سكان ولاية الخرطوم لصلاة الاستسقاء بحجة أنها تغرق العاصمة في مستنقع من الأوساخ.


وصف رئيس مجمع الفقه الإسلامي وخطيب مسجد النور البروفيسور عصام أحمد البشير، الوضع الصحي في بعض المستشفيات بـ(البائس) ودعا لضرورة العمل على إصحاح البيئة في هذه المؤسسات، وطالب بالتيسير وإعانة الفقراء بالمستشفيات، لافتاً إلى تدهور البيئة في عدد كبير من المدارس ما يؤثر على تحصيل الطلاب الأكاديمي.
ونقل محرر الشئون الدينية بـ(الصيحة) “صابر حامد” عن البروفيسور عصام البشير قوله امس، إن “المجتمع حاليا في أشد الحاجة للعمل الطوعي لأنه في إنزال لروح التكامل، خصوصا إذا لم يرتبط بالسياسة”
ودعا خطيب مسجد النور في خطبة الجمعة أمس، المجتمع إلى تقديم العون للاجئين من الدول العربية الفارين من جحيم الصراع فيها. ولفت إلى رفض بعض سكان ولاية الخرطوم لصلاة الاستسقاء بحجة أنها تأتي بالأمطار وتغرق العاصمة في مستنقع من الأوساخ.
الصيحة

دانت سلطات جنوب السودان، اليوم السبت، الهجوم الذي شنه المتمردون في ملكال عاصمة ولاية اعالي النيل النفطية “في انتهاك لوقف اطلاق النار” الذي يفترض ان يدخل حيز التنفيذ السبت وفقا لاتفاق السلام الذي وقع مؤخرا لانهاء حرب اهلية مستمرة منذ 20 شهرا.
ولم يتسن التحقق من هذه الادعاءات من مصدر مستقل وكان معسكر مشار ووساطة ايغاد (جيبوتي واثيوبيا وكينيا واوغندا والصومال والسودان وجنوب السودان) اعلنا في وقت سابق عدم تسجيل اي معارك صباحا.
وصرح المتحدث باسم حكومة جنوب السودان مايكل ماكواي لوكالة فرانس برس “هاجم المتمردون امس (الجمعة) موقعنا في ملاكال لكننا قمنا بصدهم. وصباح (السبت) شنوا مجددا هجوما على ملاكال”. واضاف “انه خرق لوقف اطلاق النار الذي ينص عليه الاتفاق ويجب تسجيله”.
ووقع “اتفاق تسوية النزاع في جنوب السودان” في 17 اب/اغسطس في اديس ابابا من قبل نائب الرئيس السابق رياك مشار زعيم المتمردين الذي يحارب الجيش الموالي للرئيس سلفا كير منذ كانون الاول/ديسمبر 2013 ثم الاربعاء في جوبا من قبل رئيس الدولة.
وينص على دخول وقف دائم لاطلاق النار حيز التنفيذ في الساعات ال 72 من توقيعه اي السبت، وايضا سلسلة تدابير “فك الاشتباك وانسحاب القوات من ساحة العمليات” في الفترة نفسها.
وكان وزير الاعلام ماكواي الذي يقود فريق المفاوضين عن الحكومة خلال المفاوضات في اديس ابابا وصف الاتفاق بانه “استسلام” غير مقبول.
واعلن الناطق باسم النائب السابق لرئيس جنوب السودان ان زعيم المتمردين امر القوات الموالية له التي تقاتل الجيش منذ ديسمبر 2013 بوقف القتال في اطار اتفاق السلام الذي وقع مؤخرا لانهاء الحرب الاهلية.
وكان الرئيس سلفا كير وقع الخميس مرسوما يدعو الجيش الى وقف القتال والبقاء في ثكناته بموجب اتفاق السلام الذي يفرض اعلان “وقف دائم لاطلاق النار” بعد 72 ساعة من توقيعه.
وقال نيارجي رومان لوكالة فرانس برس في اديس ابابا ان مشار “اصدر اعلان وقف لاطلاق نار دائم لقواته الليلة الماضية”.
ولم تصمد اتفاقات وقف اطلاق النار الموقعة بين الجانبين في اديس ابابا الا لايام او حتى ساعات.
وفي الايام الماضية رغم توقيع الاتفاق تبادل الجانبان مجددا اتهامات بشن هجمات جديدة.
ويدعو الاتفاق الى تشكيل لجنة للمصالحة ومحكمة لجرائم الحرب بالتعاون مع الاتحاد الافريقي. وهو يقضي بمنح المتمردين منصب نائب الرئيس الذي يرغب مشار في العودة اليه بعد اقصائه منه في يوليو 2013 اي قبل ستة اشهر من اندلاع القتال
الطريق


لجنة الامن بالبرلمان السوداني تطالب بتعزيزات شرطية على الحدود مع اثيوبيا


دعت لجنة الدفاع والامن في البرلمان السوداني، للدفع بتعزيزات شرطية لحدود ولاية القضارف مع اثيوبيا للحد من الاعتداءات على المزارعين السودانيين من قبل مجموعات “الشفتة” الاثيوبية.
ويتنازع السودان واثيوبيا، حول منطقة “الفشقة” المتاخمة للحدود المشتركة بين البلدين، وتبلغ مساحة المنطقة التي تقع بين عوازل طبيعية مائية كالأنهار والخيران والمجاري حوالى   251 كلم2.
وتنشط مجموعات اثيوبية مسلحة في المنطقة ما اسفر عن احتكاكات عديدة بين الاطراف.
وقال رئيس الللجنة، احمد امام التهامي، ان دعم قوات الدفاع الشعبي- مليشيا حكومية غير نظامية- الموجودة بالحدود بقوة من الشرطة “ضروري”.
واشار التهامي، الى ان لجنته وقفت ميدانيا على الاوضاع بالحدود الاسبوع الماضي، بعد شكاوى تلقتها اللجنة في اعقاب الأحداث الأخيرة بين المزارعين بالولاية وما يسمى (بالشفته ) على الحدود مع إثيوبيا. وقال طبقا لوكالة الانباء السودانية، “الوضع الآن بالمناطق الحدودية مستقر ووقفنا على المعالجات التي تمت على تعديات الأراضي”.
وشدد المسؤول البرلماني، على ضرورة إنشاء قوات مشتركة مع إثيوبيا أسوة بالقوات المشتركة مع تشاد ، وأشار إلى التنسيق المشترك بين الجهازين التشريعي والتنفيذي بالولاية لمجابهة مثل تلك التعديات.

الرعاة المسلحون يدخلون ماشيتهم بقوة السلاح في مزارع شرق جبل مرة


اعتدت مليشيات يوم الجمعة على المزارع أحمد يعقوب بمزرعته بقرية دالي شرق الجبل وقاموا بضربه في وقت أدخل الرعاة المسلحين مواشيهم في قرى نمرا ، صبي ، كيرا وقرية مساليت. 

وقال مزارع لـ”راديو دبنقا” من شرق الجبل  يوم الجمعة إن الرعاة المسلحين أدخلوا ماشيتهم فى مزرعة المزارع أحمد يعقوب وتابع عندما قام أحمد بطرد الماشية خارج المزرعة قاموا بضربه ما أدى إلى إصابته بجروح ورضوخ وتركوه. وأضاف أن بعض المزارعين قاموا بإسعافه وناشد المزارع السلطات المحلية التصدى للرعاة وتحديد المسارات حتى لا تتضرر محاصيلهم ويفقدوا الموسم الزراعي.

دبنقا

مسؤول سوداني يؤكد حصول وفد نيابي على تأشيرات دخول للأراضي الأميركية

قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان السوداني، السبت، أن السفارة الأميركية في الخرطوم منحت وفدا برلمانيا رفيع المستوى تأشيرات دخول لتمكينه من المشاركة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي المنعقد بنيويورك ، الاثنين.
JPEG - 15.5 كيلوبايت
ابراهيم أحمد عمر يخاطب الجلسة الاجرائية للبرلمان الاثنين 1 يونيو2015 (سودان تربيون)
وقال محمد المصطفى الضو في تصريح صحفي، السبت، أن أعضاء الوفد السوداني الثمانية بقيادة رئيس البرلمان، تسلموا بالفعل تأشيرات الدخول، وذلك بعد انباء راجت على نطاق واسع الجمعة ،بأن واشنطن لم تسمح للوفد بدخول أراضيها.
ويضم الوفد السوداني كل من رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، والرئيس السابق للهيئة التشريعية أحمد إبراهيم الطاهر، ونائب رئيس مجلس الولايات إبراهيم هبانى، إلى جانب 3 نواب آخرين، ومدير مكتب رئيس البرلمان.
ورجح الضو ان يكون لقرار الولايات المتحدة السماح للوفد السوداني بالمشاركة في المؤتمر، صله بما قال أنه تحول إيجابي كبير تشهده العلاقات بين الخرطوم وواشنطن، وأفاد أن السفارة الأمريكية بالخرطوم، عزت التأخير فى منح التأشيرات ، إلى الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن.
ومنذ الأربعاء الماضي يجري وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الأميركي الى السودان و جنوب السودان، دونالد بوث، محادثات مع نافذين في الحكومة بالخرطوم، حول كيفية تطبيع العلاقات الثنائية، كما يدير الوفد الدبلوماسي الأمريكي مشاورات مع رجال أعمال سودانيين حول آثار المقاطعة الإقتصادية التي تفرضها أمريكا على السودان منذ العام 1997.
وأعرب المسؤول البرلماني عن أمله فى تحسن وتطور العلاقات بين الخرطوم وواشنطن، مؤكدا أن المباحثات الثنائية الجارية حاليا ستسهم فى تهيئة الأجواء للحوار بين البلدين.
وقال الضو، أن الوفد البرلمانى السودانى سيغادر إلى الولايات المتحدة مساء السبت، للمشاركة فى مؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى بنيويورك الذي يعقد تحت اشراف الأمم المتحدة كل خمس سنوات.
سودان تربيون

الحركة الإسلامية في السودان تدعو لمواجهة مخطط تفكيك النظام بجمع الصف الوطني

إعترف الأمين العام للحركة الإسلامية في السودان، بمواجهتهم حزمة من التحديات، على رأسها جمع الصف الوطني والإسلامي، لمواجهة قوى سياسية تنتهج خططا لإسقاط النظام الحاكم ومحاولة تفكيك المشروع الإسلامي والدولة، فيما إمتدح رئيس مجلس الشورى دور الحركة في بناء حزب المؤتمر الوطني الحاكم وعقد مؤتمره العام، وإساهمها في إجراء الانتخابات.
JPEG - 17.3 كيلوبايت
الزبير الحسن امين الحركة الاسلامية
وبدأت بالخرطوم الجمعة، جلسة الانعقاد السابعة لمجلس الشورى القومي للحركة الإسلامية ، بحضور رئيس القيادة العليا للحركة عمر البشير، ورئيس وأعضاء مجلس الشورى وأمين الحركة الإسلامية ونوابه وأمناء الأمانات، وينتظر أن يصدر المجلس توصياته السبت ويستمع لخطاب من الرئيس عمر البشير.
وقال الأمين العام للحركة الزبير أحمد الحسن في كلمته أمام المؤتمر، الجمعة، أن تحديات كبيرة تواجه الحركة الإسلامية في السودان أهمها جمع الصف الوطنى والإسلامى والمواءمة بين ذلك وبين مشروعات تقوم بها قوى سياسية تريد الإنقضاض على المشروع الإسلامى والحركة والدولة بما تسميه " اسقاط النظام او تفكيك الدولة ".
وأضاف " نمضى بتفاصيل وخطط وبرامج لجمع الصف الإسلامى والوطنى ونمضى فيه لتحقيق اهدافنا الكبرى. "
وأفاد الحسن أن الحركة ستكون أكثر مرونة وتستوعب الآخرين من اهل السودان وأصحاب التوجه الإسلامى من جماعات واحزاب ،وعده "واجبا" تعتزم الحركة السير في طريقه.
ولفت الى أن الحركة تسعى ايضا لترميم الخلافات الداخلية التي برزت اثناء إجراءات بناء الحزب ، وخلال عملية الانتخابات وذلك بتكثيف التواصل مع القواعد.
وتابع " سيكون ذلك وسيلة داخلية لغسل ما ران فى قلوبنا وقلوب اخواننا فى علاقاتهم وهم يتنافسون او يتعاونون او يختلفون اثناء بناء الحزب او اثناء اجراء الإنتخابات، لتعود اللُحمة متقاربة وليكون الإختلاف وسيلة للوصول للأفضل وليس لتحرير خلافات ذات جذور عميقة ."
وقال الأمين العام أن نسبة الأداء العام ، في الحركة، إرتفعت مقارنة بالعام الماضى ، لكنه شدد على أن التحديات كبيرة، ملمحا الى ضمور فاعلية القاعدة أسوة بما يواجهه الحزب الحاكم .
وكان الرئيس عمر البشير وجه انتقادات صريحة لمستوى الأداء التنظيمي القاعدي، في حزب المؤتمر الوطني الحاكم ووصفه بالضعف خاصة على مستوى الولايات، تبدى بشكل واضح في الانتخابات الأخيرة.
وقال الحسن "ما ذكر فى الحديث عن الحزب ذكر ايضا فى الحديث عن الحركة ، لكن نحتاج الى مزيد من الصبر و البحث ".
وأطلق الأمين العام تساؤلا عن دور القيادات في تفعيل نشاط الحركة قائلا " ما دورنا كقيادات، لتفعيل ذلك لان البناء من القواعد يحتاج الى القيادة والريادة والى المثل والى وجود القيادة مع قواعدها ووجود الفاعلية و الرؤية."
ونبه رئيس مجلس شورى الحركة الإسلامية مهدي إبراهيم الى أهمية المرحلة الراهنة وحساسيتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وقال " العالم يموج باضطرابات سياسية وانهيارات اقتصادية كبرى ، و بينما يستمر القتل فى كل مكان ويبلغ العنف مداه ويشتد بين المسلمين والعرب ..يشهد السودان استقرارا امنيا فى المحيط المتلاطم العنيف."
وأضاف " نسمع صرخات فى الشارع السودانى ومن هنا وهناك واتهامات ببيع الجنوب لأمريكا واكل اموال الناس بالباطل وغيرها رغم الأمن الذى يعيشه الناس وتحول احوال الناس الى الأحسن فى الكثير من الأوجه ".
وأشاد رئيس مجلس الشورى بدور الحركة الإسلامية في بناء حزب المؤتمر الوطني ، وعقد مؤتمره العام واجراء الإنتخابات برغم إظهار كل من الإتحاد الإوروبى وامريكا والمنظمات الكبرى مقاومتها للعملية .
وتابع " الا ان الشعب السودانى شارك فيها وقامت المرأة بدور رائد وحاسم على نحو غير مسبوق فى السودان ."
سودان تربيون

نذر كارثة بيئية بقطاع الكلاكلات



محلية جبل أولياء – عباس عزت

من أكثر المظاهر الملفتة للنظر في بيئة محلية جبل أولياء هو تعدد أشكال التلوث البيئي، ويبدو ذلك واضحاً في انتشار النفايات المبعثرة والمتراكمة في داخل الأسواق والأحياء، واختلاطها بمياه الأمطار، وانتشار الحفر في شوارع الأسفلت الرئيسة والشوارع الداخلية في الأحياء، كل هذه المعطيات تستدعي التحرك السريع في إنهاء كل أوجه التلوث الذي ضرب منطقة الكلاكلات مؤخراً، فالوضع في محلية جبل أولياء أصبح يشكِّل كارثة بيئية ومؤشراً لظهور العديد من الأمراض التي تهدد صحة الإنسان ومرتعاً وبيئة خصبة لتكاثر الحشرات والقوارض، فانتشار النفايات في الشوارع والأسواق أصبح يهدد السكان بأمراض خطيرة، قد يتعرض لها الفرد في أي وقت، وخصوصاً أن عوامل الأمراض كلها مهيأة بعد أمطار الأربعاء الماضي، فالذباب انتشر بشكل واسع وهو بدوره يهدد بالأمراض المعوية، كما أن تراكم مياه الأمطار في الشوارع يولِّد أنواعاً كثيرة من الحشرات.
وفي جولة شملت معظم أحياء وأسواق محلية جبل أولياء (قطاع الكلاكلات)، يبرز للعيان الغياب التام للجان إصحاح البيئة ومسؤوليها، حيث تتراكم النفايات في مداخل الأسواق وشوارعها الداخلية، وقد اختلطت بمياه الأمطار والوحل في مشهد يشي عن إهمال واضح في عمل المحلية ومراقبيها وفرق صحة البيئة وفرق النظافة، فالنفايات تحاصر أحياء عديدة بالمحلية، ويعاني قاطنوها الأمرين لدى الدخول والخروج لمساكنهم، بل تضاعفت مخاوفهم إلى انتقال الأمراض والأوبئة جراء لهو أطفالهم حول النفايات.
وفي السوق (اللفة)، اصطفت أكوام النفايات على مداخل ومخارج السوق، ولسان حال من يشاهدها يقول: هذه متاريس تحمي السوق من سيول الأمطار، لكن الواقع المرير يحكي فصولاً من تهاون واستهتار من وضعت فيهم الأمانة والمسؤولية والتي لم تتحرك ضمائرهم لتهب إلى نظافة المنطقة.
وعبَّر رواد سوق (اللفة) عن استيائهم البالغ من تراكم النفايات التي تعبِّر عن إهمال واضح لفرق النظافة وتقاعس محلية جبل أولياء عن أداء مهامها، وأجمع كل من استطلعته بسوق (اللفة) والأحياء المجاورة، على تدني مستوى النظافة في المنطقة وأن المحلية لم ترفع النفايات بالمنطقة منذ وقت طويل، فاختلطت النفايات بمياه الأمطار وأن عمال النظافة الذين يأتون من وقت لآخر يجتهدون فقط في نبش أكياس القمامة بحثاً عن قوارير البلاستيك وينثرون القمامة وينصرفون، وما حصل خلال الأيام الماضية من اختلاط مياه الأمطار بالنفايات تسبب في توالد الذباب بشكل كبير الأمرالذي ينبيء بكارثة بيئية وشيكة.
وأكد مواطن - فضَّل حجب اسمه - أن الوضع البيئي في قطاع الكلاكلات أصبح مصدراً لانتشار العديد من الأمراض، وخصوصاً بين الأطفال الذين يجدون في المياه المتجمعة فرصة للسباحة أو اللعب، وأضاف : هناك العديد من الأمراض التي تنتج عن تلوث المياه الراكدة واختلاطها بأكوام النفايات المنتشرة بالمنطقة، وعدم وجود التصريف المناسب، وبالتالي تصبح مياه الأمطار المجمعة مياهاً آسنة كلياً أشبه بالمستنقعات، شاملة داخلها أنواعاً من الطفيليات والبكتيريا المسببة للأمراض المعوية بجميع أشكالها بما فيها الميكروبات المسببة للكوليرا، ودعا محلية جبل أولياء للتحرك السريع في شفط المياه المتجمعة، وإزالة النفايات التي تبعثرت بعد موجة الأمطار في الشوارع، والرش الضبابي، لتجنب أسراب البعوض والذباب وغيرها من الحشرات. 
وأوضح نظامي من سكان الكلاكلة القبة أن منطقة الكلاكلات تعاني من مشكلات خدمية متعددة، أهمها سوء تصريف مياه الأمطار واختلاطها مع أكوام النفايات المبعثرة في جميع أرجاء المحلية، ما يشكل كارثة بيئية تهدد السكان وتعيق حركة السير داخل الأحياء، لافتاً إلى أن أغلب الشوارع مظلمة وموحلة، وذلك بسبب غياب جهات الاختصاص، وأكد أن أهالي المنطقة يعانون من تدني مستوى النظافة وتراكم النفايات المسببة للأمراض الوبائية، وذلك لغياب عمال النظافة، مشيراً إلى أن بعض الأهالي يضطرون إلى رمي النفايات أمام الساحات الخالية، وذلك لعدم وجود حاويات للنفايات، ما شوَّه الصورة الحضارية للمنطقة، وتسبب في تجمع الحشرات وانتشار الروائح الكريهة، فيما بيَّن أن شوارع الأسفلت تحتاج إلى صيانة عاجلة بعد أن حدث هبوط في طبقات الأسفلت والردميات بفعل تجمعات المياه..
وحمّل تاجر بسوق (اللفة)، كلاً من محلية جبل أولياء وشركة النظافة مسؤولية تكدس النفايات لشهور طويلة، واصفاً الحالة التي يعيشها أصحاب المحلات التجارية وعشرات الآلاف الذين يرتادون السوق يومياً بالمحبطة وأن السوق بات منكوباً بسبب أكوام النفايات أمام المحلات التجارية، وأضاف قائلاً: أصبنا بإحباط ويأس من كثرة الاتصال بالمحلية وضاقت بنا الحلول ولم نعد نصدق وعود المحلية بإنهاء ظاهرة تكدس النفايات، ولم نشاهد اهتماماً أو وقوفاً على أرض الواقع ورفع الضرر عن قاطني المنطقة، وختم حديثه قائلا: قضيتنا يعلم بها المراقبون ولكن لا أحد يتفاعل ولجأنا إلى الله، وها نحن نلجأ لصحيفة (التيار) لعل الضمير يستيقظ من السبات العميق، مضيفاً: (شهور طويلة وعمال النظافة متوقفون عن رفع النفايات، ولا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة ويأتون للسوق ويجلسون مع بائعات الشاي حتى ينتهي دوامهم ثم يعودون أدراجهم، ويساومون المواطنين لدفع مبلغ لرفع النفايات).

التيار

الشرطة: مافي سلاح يباع على (عينك يا تاجر) لا في سوق ليبيا ولا غيره


المباحث: نزعنا أسلحة مرخصة من مواطنين بينهم تاجر خمور بلدية

المباحث: ارتفاع طلبات الحصول على رخص السلاح

الخرطوم: رجاء نمر 
كشفت شرطة المباحث الجنائية ارتفاع طلبات الحصول على رخص السلاح، وقالت: إن (30) ألف مواطن يحملون أسلحة مرخصة بينهم سيدات أعمال، وذكر مدير إدارة التنظيم والسيطرة على السلاح بالإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية العميد سعيد محمد سعيد المكي- في حوار مع (التيار) ينشر غدا (الأحد)- أن طلبات الأسلحة ارتفعت في عقابيل أحداث العنف الدامية التي اندلعت أثر مصرع مؤسس الحركة الشعبية لتحرير السودان والنائب الأول الأسبق د. جون قرنق التي سميت بـ (أحداث الإثنين الأسود) في العام 2005م، أوضح العميد سعيد أن إداراته نزعت أسلحة من مواطنين لأسباب جنائية، بينهم متهم بالاتجار بالخمور البلدية، ورفض العميد سعيد الأحاديث التي تؤكد أن سوق ليبيا أكبر بؤرة لتجارة الأسلحة غير المشروعة، وقال: "مافي سلاح يباع على (عينك ياتاجر) لا في سوق ليبيا ولا غيره".
التيار

الطالبات يشكون من المعاكسات بالطرقات صحفيون ينتقدون تكدس الطلاب أمام الزكاة وغياب دور اتحادهم




القضارف: محمد سلمان
صوب مراسلون لصحف قومية بولاية القضارف، انتقادات حادة لأداء الاتحاد العام للطلاب السودانيين، ونبه مراسل صحيفة ألوان بالقضارف عبدالقادر جاز لوقوف الطلاب وتكدسهم أمام مباني ديوان الزكاة بالولاية والمحليات لساعات الطوال من أجل الحصول على دعم لمقابلة رسومهم الدراسية، منتقدا غياب الدور النقابي والاجتماعي للاتحاد، ولفت الصحفيون خلال المنبر الإعلامي للاتحاد العام لطلاب ولاية القضارف أمس (الخميس) لاتساع ظاهرة التسرب الدراسي وسط طلاب الأساس والثانوي، ومن جانبهن عزن طالبات تفشي ظاهرة التسرب الدراسي بسبب الفقر، وقالت الطالبة هبة عبدالرحيم، من مدرسة السلمابي الثانوية بنات بالقضارف: "نواجه في المدارس برسوم متعددة، فهناك رسوم المجلس التربوي، ورسوم التركيز، ورسوم الامتحان، ...الخ، لذلك فالطالبات يضررن للغياب عن المدرسة واللهث وراء الزكاة والدواوين من أجل حصول على دعم للرسوم الدراسية"، وشكت هبة لتعرضهن للمعاكسات من الطلاب وغيرهم بالشوارع، وانتقدت غياب الدور التوعوي للسُلطات المختصة واهتمامهم بجانب الضبط فقط على - حد تعبيرها -، ومن جهته قال رئيس الاتحاد العام للطلاب بالولاية خالد إبراهيم: "الاتحاد لديه ملف خاص بالطلاب الفقراء، وسنسعى للترتيب مع الجهات المختصة لتقديم الدعم للطلاب عبر إدارات المدارس" وأكد حرص الاتحاد على عدم حرمان طالب من الدراسة بسبب الرسوم، وأضاف: "سنرتب لتنظيم ورشة عمل بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لمناقشة ظاهرة التسرب الدراسي"، واستعراض إبراهيم برنامج الاتحاد للدورة الجديدة قائلا: "البرنامج يشتمل على مناشط ثقافية ورياضية وإدارية وبرامج لتفعيل الدور الطلابي في مختلف المحاور".

التيار

كسلا تشهد أمطاراً غزيرة.. والقاش ينتفض


كسلا: حامد إبراهيم
شهدت مدينة كسلا وضواحيها أمطاراً غزيرة استمرت أكثر من ساعتين، فيما سجل نهر القاش أعلى معدل له هذا العام، مسجلاً مترين ونصف المتر، كما شهدت مناطق الزراعة المطرية جنوب الولاية في حمداييت والقرقف معدلات عالية للأمطار، وأبدى عدد من المزارعين- استطلعتهم" التيار"- تفاؤلاً بموسم زراعي ناجح، وقال المزارع في منطقة عيسير جنوب القرقف: إن شهر أغسطس الحالي شهد معدلات أمطار جيدة جداً، وناشد السلطات بتوفير المدخلات الزراعية، وتسهيل إجراءات التمويل.

التيار

الحكومة تطلب تقريراً عن طريق المجلد- أبيي


الخرطوم: التيار
طلب وزير النقل والطرق مكاوي محمد عوض من الجانب السوداني من لجنة إشراف أبيي (أجوك) تقديم خطاب مفصل عن الطريق الذي يربط المجلد- ستيب- أم خير- أبيي، حتى تتمكن الجهات الرسمية من استئناف العمل به، وسبق أن بدأ العمل في طريق المجلد- ستيب-أبيي، ضمن برنامج صندوق دعم الوحدة، حيث تمت سفلتة جزء منه خلال الأعوام السابقة، والتقى وزير النقل والطرق برئيس لجنة إشراف أبيي من جانب السودان حسن علي نمر، وبحثا إمكانية استكمال الطرق الرابطة لبقية المناطق بأبيي، وطالب نمر بإدراج ميزانية طريق المجلد-ستيب- أبيي في موازنة الدولة للعام 2016، مؤكداً أهمية استكمال الطريق، وبعض الطرق الفرعية التي تربط بين قرى شمال أبيي وحتى جنوب المنطقة، وقال- حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية: إن الوزير طالب اللجنة بتقديم خطاب مفصل عن الطريق؛ كي يتم العمل فيه.

الخرطوم تودِّع الأفواج الأولى من الحجيج المغادرة بحراً


الخرطوم: التيار
قال النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح خلال وداع الأفواج الأولى المغادرة بحراً من حجيج قطاع الخرطوم: إن مسؤولية الدولة تجاه حجيج بيت الله الحرام تتمثل في تبسيط الإجراءات والمعاملات، وتقليل التكلفة، وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وشهد صالح أمس الجمعة بالميناء البري في الخرطوم وداع الأفواج الأولى من حجيج الخرطوم، بحضور وزير الإرشاد والأوقاف الفاتح تاج السر، وعدد من المسؤولين بالخرطوم، وإدارات الحج المختلفة، وأكد- لدى مخاطبته الأفواج المغادرة- حرص الدولة واهتمامها براحة الحجيج السودانيين، وتوفير كافة الخدمات والتسهيلات والرعاية اللازمة لهم، مبيناً أن التقديم الإلكتروني خطوة أولى لترتيب وتطوير أمر الحج، ممتدحاً جهود المملكة العربية السعودية المقدرة لراحة الحجيج، وأضاف "الحج نعمة وبركة وتوفيق من الله، ورحلة إيمانية فيها صفاء ونقاء". 
وأوصى رئيس المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد بالخرطوم جابر عويشة الحجيج بالصبر، وإخلاص النية، والتعاون والتعامل؛ ليكونوا القدوة الحسنة وهم يمثلون أهل السودان.
وقال: إن خدمة الحجاج شرف كان يتسابق عليه الصحابة الكرام، مضيفاً أن تشريف النائب الأول للرئيس رسالة تؤكد اهتمام الدولة بالحجيج.

مجلس الوزراء يصادق على قانون مكافحة الفساد



صادق مجلس الوزراء على مشروع قانون المفوضية القومية لمكافحة الفساد لسنة 2015، الذي يحدّد للمفوضية الاختصاصات وينص على الأعمال التي تعد جريمة يعاقب عليها القانون، وينتظر إيداع القانون منضدة البرلمان للإجازة النهائية حتى يصبح سارياً.
وكان رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، قد أعلن في يونيو الماضي، عن تشكيل هيئة عليا للشفافية ومكافحة الفساد بصلاحيات واسعة تتبع له بشكل مباشر. وقال وزير العدل، عوض الحسن النور، الذي قدم مشروع القانون لمجلس الوزراء خلال جلسة أمس الخميس، والتي ترأسها الرئيس عمر البشير، قال إن القانون يجيء معبّراً عن إرادة الأمة السودانية التي نص دستورها لعام 2005، على سن القوانين لحماية المجتمع من الفساد والشرور الاجتماعية وترقية المجتمع نحو القيم الفاضلة، وإنشاء مؤسسات تحد من الفساد والحيلولة دون إساءة استخدام السلطة.
صحيفة التيار

محامو دارفور تستنكر اعتقال طلاب لحضورهم جلسة محاكمة



طالبت هيئة محامي دارفور بالإفراج عن الطلاب الذين تم إلقاء القبض عليهم عقب جلسة محاكمة محمد عبد الله بقاري المتهم بقتل طالب قيادي ينتمي لحزب المؤتمر الوطني.
ودعت الهيئة في بيانها أمس كفالة الحق القانوني في حضور جلسات المحاكمة وان تتوافر في المحاكمة جميع الضمانات اللازمة للدفاع والنزاهة.
وذكر بيان الهيئة عن السلطات أنها أطلقت سراح بعض الطلاب بالضمان.

صحيفة الجريدة 

مياه البحار الى ارتفاع... بمعدل متسارع!


ألمانيا: "الرجل" "
على الناس ان يدركوا ان الكوكب ليس في طريقه للتغير بل انه قد تغير فعلا"، هذا ما قاله أحد العلماء في ناسا توم فاجنر في مؤتمر صحافي خصص لمناقشة ارتفاع منسوب المحيطات والبحار. أتى هذا المؤتمر في وقت يعيش الكثير من السكان في آسيا على ارتفاع متر واحد، مما يجعل اراضيهم عرضة للغرق في غضون سنوات! فقد أعلنت لجنة من علماء إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن منسوب مياه البحار ارتفع في العالم بواقع نحو ثمانية سنتيمترات منذ العام 1992 بسبب زيادة درجة حرارة المسطحات المائية وذوبان الجليد. في العام 2013 توقعت لجنة تابعة للأمم المتحدة ارتفاع منسوب مياه البحار بما يتراوح بين 30 الى 90 سنتيمترا بحلول نهاية هذا القرن. وقال عالم الجيوفيزيا من جامعة كولورادو ستيف نيريم إن نتائج البحث الجديد بينت ان من المرجح ان يزيد المنسوب 90 سنتيمترا في نهاية المطاف، لافتا الى ان "منسوب مياه البحار يرتفع بمعدل أسرع مما كان في السنوات الخمسين الماضية ومن المرجح تفاقم الوضع مستقبلا". يشير تحليل بيانات من الأقمار الصناعية على مدى 23 عاما الى ان تغير منسوب المياه ليس متساويا في كل المناطق فبعض المناطق سيرتفع المنسوب 25 سنتيمترا فيما سيكون دون ذلك على الساحل الغربي للولايات المتحدة مثلا. يرى العلماء ان تيارات المحيطات والدورات الطبيعية للظواهر المناخية تعوض بصورة موقتة زيادة منسوب المياه في المحيط الهادئ فيما سيشهد الساحل الغربي الأميركي زيادة كبيرة في منسوب المياه خلال السنوات العشرين المقبلة. بدوره، قال مدير قسم علوم الأرض في ناسا مايكل فريليتش إن المناطق المنخفضة مثل فلوريدا معرضة للتغيرات بصورة أكبر. وأضاف "حتى اليوم فان موجات المد المرتفع الربيعية العادية تفيض الى الشوارع في مناطق بميامي وهو أمر لم يكن يحدث بصورة منتظمة قبل عقود". 

جنوب السودان: زعيم المتمردين يأمر بوقف دائم لإطلاق النار


وجه زعيم المتمردين في جنوب السودان، رياك مشار، أمراً لقواته بوقف دائم لإطلاق النار، اعتباراً من منتصف اليوم، السبت، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي، الأربعاء المقبل، جلسة جديدة لاتخاذ جملة من القرارات والإجراءات الخاصة بضمان التطبيق الكامل لاتفاقية السلام.وأمر مشار، في قرار حصل "العربي الجديد " على نسخة منه، قواته بوقف الحرب في جميع مسارح العمليات. وتأتي الخطوة تنفيذاً للاتفاقية، التي وقعها الفرقاء الجنوبيون بشكل منفصل، في العاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، وعاصمة جنوب السودان، جوبا، لإنهاء عشرين شهراً من الحرب الأهلية. "تحركات في مجلس الأمن لتحديد الإجراءات، التي تضمن التنفيذ الكامل لاتفاقية السلام، فضلاً عن وضع آليات محددة لتنفيذها" وكان الرئيس الجنوبي، سلفاكير ميارديت، قد أعلن الخميس عن وقف دائم لإطلاق النار، وهو الأمر الذي تم خرقه في اليوم نفسه، وسط تبادل للاتهامات بين الطرفين بتحمل المسؤولية.وفي السياق نفسه، أحالت الولايات المتحدة لمجلس الأمن، أمس الجمعة، مشروع قرار يتضمن جملة من العقوبات، بينها حظر حجز أرصدة، لمواجهة الأطراف التي تعرقل تطبيق اتفاقية السلام.وقالت مصادر، لـ"العربي الجديد"، إن تحركات بدأت داخل أروقة المجلس، ليل الجمعة، لتحديد الإجراءات التي تضمن التنفيذ الكامل لاتفاقية السلام، وبينها إقرار العقوبات، فضلاً عن وضع آليات محددة لتنفيذ الاتفاقية.وأكدت المصادر أن هناك تخوفاً من انهيار الاتفاق، لا سيما بعد التحفظات التي أعلنها سلفاكير، على خلفية تجدد القتال بين الطرفين. وحذر مجلس الأمن الدولي، الجمعة، الفرقاء الجنوبيين من فرض عقوبات في حال إقدام أي طرف على خرق اتفاقية السلام، ويعقد المجلس جلسة أخرى وحاسمة، نهاية الأسبوع الجاري، لاتخاذ جملة من القرارات والإجراءات الخاصة بضمان التطبيق الكامل لاتفاقية السلام. -
العربيي الجديد

محمد الحسن الأمين "يضع عقدة أمام المنشار"


قدم القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم، جيري لانيير، أمس رسمياً لرئيس البرلمان، اعتذار بلاده عن منح الوفد البرلماني السوداني المشارك في اجتماعات البرلمان الدولي المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، تأشيرات الدخول للولايات المتحدة الأمريكية، لتتأكد بذلك رسمياً عدم مشاركة السودان في اجتماعات رؤساء برلمانات العالم ومخاطبة الحضور...
محمد الحسن الأمين عضو برلماني وقيادي بالمؤتمر الوطني شارك قبل أيام في اجتماعات برلمانية انعقدت في سياتل الأمريكية ممثلاً للبرلمان السوداني يرجع الاعتذار لطول الإجراءات، ولكنه فى ذات الوقت لا يستبعد سوء المقصد الأمريكي، طرحنا عليه عدداً من الأسئلة، وكان الحوار التالي
.حوار : محجوب عثمان

ــ بداية ماذا عن إرهاصات عدم منح الوفد السوداني تأشيرة الدخول إلى أمريكا للمشاركة في الاجتماعات؟


هي لم تعد إرهاصات، أمس الجمعة تحديدًا أبلغتنا السفارة الأمريكية في الخرطوم رسمياً عدم تمكنها من منح الوفد الذي يقوده رئيس البرلمان تأشيرة الدخول.

ــ هل عادت أمريكا لسياسة الجزرة والعصا.. إذ لا يزال وفدها الحكومي في الخرطوم حتى الآن؟؟
لا.. أعتقد أن الأمر سوء ترتيب، الاجتماع المقرر سيحضره 142 رئيس برلمان لجميع دول العالم ولكن دورة تأشيرة الدخول تأخذ وقتاً إذ لا يعتمد الأمر على منحها من الخرطوم التأشيرة لا بد من الموافقة عليها من أمريكا، والسفارة قامت بدورها وأرسلت الطلبات ولكن لم تأتها الإجابة حتى نهاية يوم أمس الجمعة وتأخرت التأشيرة.

ــ هل تعني أن الأمر مرتبط بالإجراءات؟
القائم بالأعمال قال إنه ظل يتابع عن كثب، ولكن تأخرت الإجراءات وبما أن يوم الجمعة انتهى وأيام السبت والأحد في أمريكا إجازة فبالتالي وصلت لقناعة بأن التأشيرة لن تُمنح وإن مُنحت سيكون ذلك يوم الإثنين وعندها لن تكون ذات جدوى باعتبار أن الفعالية تبدأ الإثنين نفسهإ لذا قدم اعتذاره.

ـ ومن الذى ينسق الدعوات؟
نعم، هناك دور يقع على الاتحاد البرلماني العالمي حيث كان من المفترض أن يتصل بالخارجية الأمريكية وسفارة الولايات المتحدة بالخرطوم لتسهيل دخول الوفد ولكن أعتقد أنهم كانوا يظنون أن الأمر سهل لأن أمريكا تمنح دولاً تأشيرتها دون تأخير، بينما تمنح دولاً أخرى بعد الفحص وتتعنت مع دول أخرى للأسف.

ــ ولكن لماذا تمنع فقط الوفود السودانية؟
ليست كلها... نحن نشارك في كثير من الفعاليات، على سبيل المثال شاركت بداية الشهر في مؤتمر في سياتل وعدت قبل أيام وخاطبت المؤتمر هناك ممثلاً للبرلمان السوداني، وكان المؤتمر يضم 26 دولة... وقبل ذلك شاركنا أنا ومهدي إبراهيم في مؤتمر أقيم في شيكاغو... وأنا الآن رئيس للجنة الأمم المتحدة في البرلمان الدولي التي مقرها نيويورك.. ولذا لا أعتقد أن المنع تعنت في المواقف.
ــ ولكن من ينظر لمسار العلاقة يجد أن أمريكا تفعل ما تريده فقط وترفض أي تقارب بينها وبين السودان؟
على العكس كلا الجانبين الآن يسعيان للتقارب، يتضح ذلك من التوجهات العامة، فقد كنا نمنع المبعوث الأمريكي دونالد بوث طوال السنتين الماضيتين من الدخول، والآن استقبلناه مؤخرًا، وكذلك جاء وفد كبير يقوده بوث نفسه وأجرى مباحثات عالية المستوى.

ــ هل يمكن أن يكون التعنت في منح التأشيرة عائدًا إلى منع الخرطوم بوث من الدخول إلى السودان؟؟
ليست هناك علاقة بين الأمرين، لأن دخول الوفد مرتبط بمنظمة قائمة في الأراضي الأمريكية وليس زيارة حكومة أمريكا.

ــ هل يعني ذلك أن أمريكا ليس لها الحق في منع الوفد من دخول أراضيها؟؟
بالطبع ليس من حقها ذلك باعتبار أن الاجتماع أصلاً مقام داخل منظمة الأمم المتحدة، وبالتالي فإن أمريكا ليس من حقها منع دولة من الدخول للأمم المتحدة هذه اتفاقيات دولية سارية ومثبتة.

ــ وهل سيكون هناك أي موقف من البرلمان الدولي تجاه أمريكا؟؟
الدول الغربية دائماً ما تمارس علينا سياسات استعلائية ففي المرة السابقة في ذات الفعالية قبل سنة من الآن انعقد الاجتماع في كندا وعندها رفضت كندا منحنا تأشيرة دخول وقدمنا احتجاجاً رسمياً لاتحاد برلمانات العالم وبدوره احتج على كندا لأنها وافقت في البداية على منح كل المشاركين تأشيرات كشرط لقيام الاجتماع عندها لأن كندا لو رفضت من البداية منح أي رئيس برلمان تأشيرة دخول لرفض البرلمان العالمي عقد اجتماعاته على أراضيها. وقد حدث ذلك بالفعل مع بريطانيا التي طلبت قبل أربع سنوات منحها الإذن في استثناء بعض رؤساء البرلمانات من منح التأشيرة فتم نقل الاجتماع من أراضيها ونقل إلى جنيف.

ــ هل سينتهي الأمر هكذا أم إن هناك خطوات يمكن أن تتخذوها؟
نحن كبرلمان سنخطر البرلمان العالمي برفضنا مسلك أمريكا برفض منح الوفد السوداني تأشيرات الدخول وحرمانه من حق أصيل له والاتحاد العالمي هو الذي سيقوم بالإشارة للأمر من خلال جلساته، نحن الآن على اتصال مع رئيس البرلمان العالمي ولن نقف مكتوفي الأيدي.

ــ وهل تتوقع أن تكون هناك إجراءات عقابية تجاه أمريكا مثلاً؟
هناك إشكالية، أمريكا الآن عضويتها معلقة داخل اتحاد برلمانات العالم لأنها لم تحضر اجتماعاته لفترة، ولعدم دفعها الاشتراكات المطلوبة، ولهذا فإن الوضع هنا سيكون مختلفاً قليلاً لأنها لا تهتم بالاتحاد كثيراً.

ــ إذن هل ترى أن أمريكا تعنتت لهذا السبب؟
هناك أوجه عدة للدبلوماسية، أمريكا حتى الآن لا تريد أن تخطر أحداً بسبب التعنت والرفض ولكن الواقع أننا حاولنا أن نستفيد من الزيارة قدر المستطاع فاستطعنا أن نرتب مواعيد لعدد من اللقاءات الجانبية مع عدد كبير من النافذين هناك منهم مسؤولين في الحكومة الأمريكية نفسها، ومع جهات حكومية هناك ربما يكون هذا هو السبب وربما لا يكون.
الصيحة

"مختار بحر الدين" مقتحم منصة فندق السلام روتانا لـ(الصيحة)

طريقة "السيسي" الإقصائية اضطرتنا لاقتحام قاعة احتفال مشروعات دارفور
اقتحام المنصة خطوة سالبة في نظر الجميع ولكننا نحسبها إيجابية لأن صوتنا وصل
"أبوقردة" ليس طرفا في أحداث "فندق روتانا" وتدخل لاحتواء المشكلة وفض النزاع
مقاتلو الحركة مشردون في مناطق التعدين عن الذهب وبعضهم يعملون في تجارة "الماء"
حاوره: عبد الرحمن إبراهيم
تقدم القيادي بتيار الإصلاح في حزب التحرير والعدالة القومي بزعامة التجاني السيسي، "مختار بحر الدين" الذي اقتحم منصة الاحتفالية الخاصة بفتح عطاءات مشروعات إعمار دارفور، بالاعتذار إلى الشعب السوداني وإلى أهل دارفور وللمجتمع الدولي والمانحين، عن الحادثة التي تسببت في إلغاء الحفل الخاص بفتح مظاريف العطاءات لمشروعات إعمار دارفور يوم الأربعاء الماضي.
وقال "مختار بحر الدين" في حواره مع (الصيحة) إن مجموعة الإصلاح داخل حزب التحرير والعدالة القومي اضطرت لاتخاذ هذا الموقف بعد رفض رئيس الحزب ورئيس السُلطة الإقليمية لدارفور دكتور التجاني سيسي الاستماع لهم وفصلهم من الحزب بسبب إنشاء مجموعة على الواتساب لمناقشة قضاياهم الداخلية". وأكد بحر الدين أنهم اضطروا لذلك لأن القضية تخص أهل دارفور مشيراً إلى وجود إشكالات مالية وإدارية كبيرة في تنفيذ المشروعات بدارفور.

قامت مجموعة الإصلاح داخل حزب التحرير والعدالة القومي بزعامة السيسي، باقتحام منصة حفل فندق السلام روتانا المخصص
لفتح مظاريف عطاءات مشاريع إعمار دارفور، وأنت قائد عملية الاقتحام، وهذه الخطوة التي وجدت انتقادات شديدة من الجميع؟

أولا، نحن نتأسف عن الخطوة ونتقدم بالاعتذار للشعب السوداني عامة وأهل دارفور خاصة وللمجتمع الدولي والمانحين، لما بدر من سلوك اعتبره الكثيرون أسلوبا غير حضاري بدر من مجموعة الإصلاح داخل حزب التحرير والعدالة والقومي.

طالما أنكم تدركون أنه أسلوب غير حضاري، لماذا لجأتم إلى هذه الخطوة الغريبة؟
نحن اضطررنا لاتخاذ هذا الموقف، وعندما وجدنا كل شركاء الاتفاقية موجودين، قلنا لابد من أن ننتهز الفرصة لتوصيل صوتنا.

عفوا.. لكن هناك وسائل أفضل من اقتحام المنصة لتوصيل صوتكم؟
نحن نعلم أننا إذا اتبعنا القنوات المعروفة، فلن يصل صوتنا إلى أحد، خاصة أننا ظللنا ننادي بهذا لأكثر من ستة أشهر، ولم نتمكن من الوصول إلى جهة. والشيء الثاني طالبنا بتقييم وتقويم السلطة في الفترة السابقة والتجاني سيسي رفض.

الخلافات بينكم والتجاني سيسي حزبية، لكن الفعالية مخصصة لعمل تنموي خاص بإعمار دارفور، فلماذا ربط جماعة الإصلاح بين الأمرين؟
هذه المشاريع لم تعرض على المجالس ولا على المكتب التنفيذي للسلطة والتجاني سيسي وهاشم حماد يتسابقون لتلميع شخصيتهما، والتجاني يريد أن يوضح أنه رئيس السلطة للمرة الثانية.

لكن هذا لا يخوّل لك اقتحام المنصة؟
من حسن حظي تمكنت من اقتحام القاعة والصعود للمنصة وقمت بتلاوة البيان وأشرت إلى أن هذه المشروعات مرفوضة لدينا، لأنها لم تأتِ بصورة شفافة، وأردنا أن نوضح أن هنالك فوضى كبيرة بداخل حركة وحزب التحرير والعدالة القومي يقودها تياران، تيار مجموعة الـ17 الذي يقوده التجاني سيسي وآسيا ومجموعة الشباب واسمها الإصلاح يقودها السميح والحمد لله، وصلنا هذا الرأي والجميع فهم ذلك.

لكن هناك وسائل أخرى لتوصيل مثل هذا الأمر؟
نحن أردنا توصيل صوتنا، ولكن حصلت المشادة الكلامية وتدخلت الأطراف مثل أبوقردة والتليب وأمين حسن عمر. ولكن يبدو أنهم يدافعون عن أغراضهم الشخصية وليس من أجل قضية لأن هنالك الكثيرين يرون أن وجود السيسي بالسلطة يحمي مصالحهم الشخصية ويجعلها في أمان.

هناك من يرى أن الحادثة كانت عبارة عن فوضى لا تليق بإقليم دارفور، فما الذي حدث؟
تدخل الوالي السابق لجنوب دارفور حماد إسماعيل حكيم دارفور، وأنا اقول إنه حكيم لأنه لولا تدخله وتلاوته لسورة يس، لما كانت انتهت الأزمة بالصورة التي انتهت بها.

ماذا تتوقع أن يترتب على اقتحامك للمنصة؟
لا أتوقع أن يستمر أحد مع السيسي لأنه شخصية إقصائية وهو الذي اضطرنا لنقل هذا الصراع إلى داخل القاعة، واتخاذ مثل هذا الموقف الذي يعتبر سالبا في نظر الجميع ولكننا نحسبه إيجابيا في نظرنا، لأن صوتنا وصل وهذا هو واقعنا ونحن لا نريد تزييف الحقائق.

عفوا.. الحقيقة هي أن هناك خلافات داخل حزب العدالة القومي، لكن للأسف تُدار بصورة عشوائية؟
نحن صراعنا على المبادئ والقيم والإخلاص والضمير وهذا الفرق بيننا ومجموعة التجاني الذي ينظر للصراع بأنه صراع إقصائي سلطوي بحت، وأنا متأكد أن
التجاني لا يمكن أن يعيش في أي بيئة بعقليته هذه لأن هنالك سوابق في فترة حكمه، ونحن كحركات آويناه في الدوحة باعتباره شخصية قومية ولكنه قام بتقسيمنا منذ الدوحة بعد أن توحددنا أكثر من 17 فصيلا ومازل يطرد في الكوادر.

كيف تنظر إلى موقف بحر إدريس أبو قردة في الصراع عموما وفي حادثة اقتحام المنصة؟
أبوقردة ليس طرفا وهو مثله مثل قيادات دارفور الذين تدخلوا لفض النزاع، والإعلام تحدث عن ذلك، ولكن نحن نقول إن بحر لا علاقة له من قريب ولا بعيد بالصراع وهذا الصراع داخل أروقة حزب التحرير والعدالة القومي ومع مجموعة تيار الإصلاح. والآن هنالك بعض الحركات تود الانضمام للسلام ولكن وجود التجاني يحول دون ذلك لأنهم يخشوا من أن يخدعهم كما حدث معنا. والتجاني سيسي هو عائق لعمليات السلام بدارفور، ونحن عندنا مشروعات كبيرة نود أن نتفرغ لها ، وأيضا نود أن ننهي هذه الأزمة ونبني وطننا بالتراضي والوفاق ، ولكن السيسي لا يريد أن ينهي مثل هذه القضايا لأنه مستفيد من الأزمة ومن استمرارها.

ما هي الدوافع التي جعلتكم تقومون بتأسيس تيار إصلاح داخل حركة التحرير والعدالة؟
الغرض من ذلك هو معالجة الاشكالات وإنهاء "الشلليات" بداخل الحركة قبل تأسيس الحزب، وأيضا لمعالجة الانشقاقات التي حصلت، وكنا "مايلين" للتجاني سيسي، باعتباره شخصية قومية، خاصة أننا سبق أن جربنا بحر أبوقردة في الميدان، ولم يقدم أي عمل ملموس، لذا قلنا لبحر أبوقردة نحن هذه المرة نريد أن نجرب السيسي وإذا هو صادق أن يخوض التجربة بكل صدق هذه.

ماذا حدث بعد ذلك؟
ذهبت بنفسي إلى التجاني السيسي في منزله وطلبت منه أن نؤسس حزبا قوميا وقلت له أنت الشخصية الوحيدة التي نرى أنها يمكن أن تحقق لنا طموحاتنا لأن دكتور خليل إبراهيم عنصري وجهوي وأحادي في القرارات، وأنت يمكن أن تلعب هذا الدور ويجتمع الناس حولك ونحن لا نريد شلليات بين كافوري واركويت، ونرفض أي عنصرية وجهوية داخل الحزب.

كيف تلقى الدكتور التجاني سيسي هذا المقترح؟
التجاني سيسي قال إن هذا الكلام سابق لأوانه، وللأسف لم يستجب لحديثنا، لأنه ظل – دائما - يقرب في السلطة أصدقاءه منذ طفولته في زالنجي أمثال ناس ود الشايب وغيرهم. وهؤلاء لديهم غبن عنصري تجاه ناس بحر إدريس أبو قردة، وباقي المجتمع السوداني وغيرهم. وفي الانتخابات استخدم السيسي أناسا محددين وركز 80% من حصاد الحزب في العمل الدستوري لسكان وسط دارفور فقط وقام باتخاذ قرار ارتجالي علّق بموجبه الشركة مع المؤتمر الوطني وكانت مفاجأة لنا ووضعنا في اعتبارنا أن شراكة التجاني مع المؤتمر الوطني شراكة مطالبية وليست إستراتيجية كما وضعناها على الأوراق في الهيئة المركزية ونحن نتطلع إلى شراكة إستراتيجية تنزل للقواعد وتديرها مؤسسة وليس فردا .

لكن هناك ما يبرر الخطوة، وأيضا هناك من يرى أنها فرضها الواقع؟
السيسي أغلق كافة قنوات الاتصال مع المؤتمر الوطني، وكانت القناعة الوحيدة ابن أخيه أحمد فضل وآسيا وقام السيسي بإغلاق كافة هواتفه وذلك قبل ثلاثة أيام من قيام المؤتمر، ولم يكن هنالك دار والانتخابات على الأبواب، ومع ذلك رضينا بالواقع وخضنا الانتخابات وحتى الآن لم يتفرغ السيسي للجلوس مع الناخبين وتقييم تجربة الانتخابات والمشاكل التي واجهتهم وهل سددوا ما عليهم من ديون وغيرها لأن السيسي في الانتخابات موّل بعض الناس المقربين منه وقام بإقصاء آخرين ولهذا يرفض الجلوس للمحاسبة.

في ظل هذه المتغيرات والمشكلات ظهر تيار أو مجموعة الإصلاح داخل حركة التحرير والعدالة؟
المجموعة تم تكوينها تلقاعيا عندما طالبنا بتكوين لجنة محاسبة لود الشايب اضطررنا لرفع مذكرة لمسجل الأحزاب بتجميد نشاط الحزب لأربعة أسباب منطقية وهي الترتيبات الأمنية، عدم اكتمال مؤسسات الحزب، عدم معرفة مصادر التمويل، انفراد الرئيس بقراراته وفي نفس الوقت هنالك تيارات مختلفة بداخل الحزب ترفض الطريقة التي يسلكها الرئيس. وهذا ما استفزنا وتجمعنا كتيارات مناهضة داخل الحزب لتأسيس مجموعة الإصلاح برئاسة حمدان السميح لمواقفه السابقة ونحن نثق فيه أكثر من السيسي.

حسنا، فما مصير قواتكم في الميدان؟
كلهم أصبحوا مشردين والآن في مناطق التنقيب عن الدهب وقبل أسبوع مات 21 فردا في منطقة
تبيستي والباقين يعملون في الأفران وتجارة الماء.
هنالك من يتحدث عن تجاوزات مالية وإدارية في حركة التحرير والسلطة الإقليمية لدارفور؟
بالفعل، هنالك تجاوزات كبيرة في تنفيذ المشروعات الخاصة بدارفور التي تتم بصورة انفرادية وبطريقة مزاجية، على سبيل المثال إذا هو راضٍ عنك يقوم
بإدراج منطقتك ضمن المشروعات المنفذة .

ما هي مآخذكم على السيسي في هذا الجانب؟
هناك جملة من المشاريع تبلغ 1071 مشروعا سميت بمشاريع الانعاش المبكر مدى تنفيذها محصور في ستة أشهر وحتى الآن مرت عليها أربع سنوات ولم ينفذ منها سوى 315 مشروعا كما يقول هو بنفسه، مع أن إحصائيتنا تؤكد أن ما تم تنفيذه فقط 105 مشاريع، وهذه المشروعات لم تراجع ولم تقيم وطلبنا ذلك وهو يرفض.

من السهل الحديث عن وجود فساد في السلطة الإقليمية لدارفور، لكن إثبات ذلك يحتاج إلى أدلة ووثائق؟
ما من شك حول وجود هناك فساد، وعلى سبيل المثال هنالك بعض المناطق لم تقم فيها مباني جديدة وإنما هنالك مؤسسات سرق أبوابها وشبابيكها تم إعادة ترميمها. وهو لم يشاركنا في كثير من القضايا ونحن لا نريد مثل هذه المشروعات الصغيرة ونحن نريد حل مشكلة مثل إقامة مشاريع العودة الطوعية والترتيبات والطرق والمياه والكهرباء والعدالة والمصالحات التي يحسها المواطن حتى تكون حلا لمشكلة وليست داعية لمشكلة وهذه الاتفاقية هي الوحيدة التي التزمت الحكومة بها مع دولة قطر لدرجة أن من لا يسوون شيئا أصبحوا وزراء في السلطة.

لكن السيسي ماضٍ في قضيته وكأنما لا توجد مشكلة بينكم؟
السيسي همه الأول الاستفتاء الخاص بالإقليم لأنه يريد أن يضمن بقاءه في السلطة ونحن قلنا له قبل الاستفتاء هنالك قضايا لابد من معالجتها وقلنا له إذا قام الاستفتاء وحصل الانفصال بسبب "البلاوي حقتك دي" مصيرنا يعني يبقى مثل ما حصل بجنوب السودان، ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي والخطأ التاريخي الذي وقعت فيه الحركة بقيادة السيسي هو تقسيم إقليم دارفور إلى خمس ولايات وعلى أسس قبلية ، وبنفس الطريقة ينظر السيسي للمكتب التنفيذي للسلطة خمسة أفراد من الفور من وسط دارفور وخمسة من الزغاوة ...إلخ ويهمل بقية القبائل الأخرى وللأسف عندما يتصل به أحد من أي قبيلة بمجرد ما ينتهي يقول والله ناس القبيلة الفلانية دي كرهونا ذاتو وهم أصلا ما عندهم حاجة بدارفور .

لكن هذا لا يقدح في مؤهلات وإمكانيات السيسي؟
التجاني لا يريد وجود أشخاص يفهمون حوله ويريد أن يكون الناس قوم تبع له، وهو يعتقد أنه سيد العارفين، وإذا كنت تطيع أوامره سيساعدك، وإذا لم تفعل ستكون في آخر القاعة وربما لا يقدم لك دعوة وللأسف القيادي الوحيد في السياسة وجدته يستمتع بعذاب الآخرين هو تجاني السيسي.

هل تم فصلكم بسبب تحرككم وتكوين مجموعة الإصلاح داحل الحزب؟
نحن تحدثنا عن الفساد الإداري والمالي في السلطة، وقلنا إنها لم تجتمع منذ ثمانية أشهر. أليس هذا فساداً؟ وهنالك صفقات يقوم بها السيسي مع بعض الشخصيات يمنحههم عطاءات دون أي أوراق معتمدة حتى تراجع وهذه المشكلة التي وقعت فيها ونحن رفضنا أن نكون جزءًا من هذا العار لأن التاريخ لا يرحم وعقدنا لقاءً تنويريا تفاكريا يوم 22/ 8 الماضي وبعده عقدنا مؤتمرا صحفيا في دار الحزب، والأخ هاشم حماد جاء وهددنا بحرق "الساوند سيستم" ولكن قمنا باخراج صاحب "الساوند" من القاعة وواصلنا المؤتمر وخرجنا بقرارات وقمنا بإصدار بيان وحسب رد مسجل الأحزاب بأن ما يجري شأن داخلي يخصكم لهذا قمنا بتجميد نشاط الرئيس والمكتب السياسي.

وهل هذه تعتبر أسباباً مقنعة لفصلكم من الحزب؟
تم فصلنا بسبب إنشاء قروب في الواتساب ومشاركتنا في منابر أخرى وظهورنا في الإعلام لكشف بعض الحقائق وهذه ليست أسبابا مقنعة وهنالك قيادات من أهل دارفور بهذا القروب وبعض قيادات السلطة وسبب إنشاء قروب ليست لائحة في الحزب حتى يتم فصلنا.

السيسي: مخطط نسف مشروعات دارفور تم بمنزل "أبو قردة"


أكد رئيس السُلطة الإقليمية لدارفور، الدكتور التجاني سيسي، أن حادثة اقتحام احتفال فرز عطاءات تنفيذ المرحلة الثانية لمشروعات السلطة، بمثابة "سُبة" في جبين السودان ودارفور ووصفه بالأمر المخجل، وقال إنه يدعو للحزن والأسف، وأنه يسئ للبلاد وأهلها، وأشار إلى أن المخطط تم تدبيره بمنزل وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة، وأعرب عن بالغ قلقه من تزامن الأحداث مع بيان مجلس والسلم الأمن الأفريقي الأخير.
ونقل المحرر التغطيات بـ(الصيحة) صديق رمضان، عن التجاني سيسي قوله أمس، "كنا نتوقع شيئاً ما ولكننا استبعدنا وصول المخطط مرحلة إلغاء احتفال، يهدف إلى تنفيذ مشاريع خدمية لصالح إنسان دارفور، يُشرِّفه قادة الدولة ودبلوماسيون رفيعو المستوى وشخصيات وطنية بارزة".
وجدد السيسي مطالبته للذين يتحدثون عن وجود فساد بالسلطة بتقديم ما يثبت اتهامهم، وأضاف: "قلنا لهم هاتوا برهانكم لكنهم لم يفعلوا"، مؤكداً أن عطاءات ومشروعات المرحلة الثانية تشرف عليها وزارة المالية وجهاز الأمن والمراجع القومي وليس السلطة منفردة، وقال: "عندما قدمنا الاعتذار لإدارة فندق السلام روتانا عما حدث أخطرتنا أن "10" من رؤساء الشركات الأجنبية غادروا المكان إلى فندق كورنثيا".
وتخوف سيسي من تداعيات تزامن ما حدث مع بيان يتوقع أن يقدمه الوسيط الأفريقي أمام الأمم المتحدة، وقال "يمكن أن يقول إن دارفور غير مستقرة وصراع أهلها وصل الخرطوم"، وأضاف "تضمين هذا الأمر في الخطاب لن يضر رئيس السُلطة الإقليمية بل سيطال البلاد"، وابدى دهشته من طرح بحر إدريس أبوقردة، لمبادرة صلح بين الجموعية والهواوير ومن ثم ارتكابه ما يناقض مبادرته، وقال "لم أتوقع أن يقف وزير الصحة وراء ما حدث"، وأوضح أن مخطط نسف الاحتفال تقرر في اجتماع عقد بمنزل وزير الصحة، وشدد على أن البلاد تواجهها تحديات جسام ودارفور جزء منها وهذا يحتم عدم الانزلاق في مستنقع الصراعات الشخصية" وأضاف " لن اشتبك مع أحد حتى لو اعتدى عليّ بالضرب احتراما للمنصب الذي اجلس عليه وحفاظا على الأمن والسلم وحفظ هيبة الدولة".
الصيحة

وزير المالية بولاية الخرطوم: هناك أموال كثيرة مهدرة







الخرطوم – مهند عبادي
كشف الدرديري باب الله، عضو تشريعي الخرطوم، عن تجاوزات مالية في محليات الولاية، وأشار إلى شكاوى التجار من تحصيل المحليات، محذرا من خطورة المتحصلين المؤقتين، وقال: "أي متحصل مؤقت شايل إيصال حكومي يمكن يمشي بالقروش دي وما تعرف تجيبو"، وفي الأثناء أقر عادل محمد عثمان وزير المالية بالخرطوم بوجود تهرب ضريبي وإيرادي كبير بالولاية، وقال إن "هناك أموالا كبيرة مهدرة يجب علينا ضبطها". 
وأشار عادل لدى تقديمه السمات العامة لجهاز التحصيل الموحد لولاية الخرطوم بتشريعي الخرطوم أمس (الخميس) إلى أن القانون يمكن الجهاز من القبضة القوية على موارد الولاية وحصر وتطوير التحصيل، منوها إلى أن تعدد القوانين الإيرادية في الولاية أثر على الماعون الإيرادي وقال إنها أصبحت تشكل عبئاً ثقيلاً على المواطنين من حيث تعدد الرسوم والجبايات وتعدد عدد المتحصلين على الشخص الواحد، وأضاف أن المشروع يهدف لزيادة الإيرادات أفقياً وتحقيق العدالة الاجتماعية، وحصر نوافذ التحصيل والتعامل بنافذة التحصيل الموحدة وربطها بالشبكة الإلكترونية لتحقيق نظام رقابي فعال، لافتا إلى أن المشروع يعمل على ضبط وتطوير الأداء الحكومي ويحقق الشفافية الكاملة لحفظ حقوق الدولة والمواطن معاً
اليوم التالي

اسعار صرف العملات الاجنبية مقابل الجنيه ، يوم السبت 29.8.2015


الدولار الأمريكي : 10.15جنيه
الريال السعودي : 2.67جنيه
اليورو : 11.36جنيه
الدرهم الإماراتي : 2.73جنيه
الريال القطري : 2.74 جنيه
الجنيه الإسترليني : 15.63جنيه
الجنيه المصري : 1.29جنيه
الدينار الكويتي : 36.25جنيه
الدينار الليبي : 7.80جنيه

وفاة إمرأة لإنعدام مصل العقارب بمحلية البحيرة


توفت إمرأة نتيجة لانعدام المصل المضاد للدغات العقارب في منطقة “سور” بمحلية البحيرة، فيماعزا القيادي بالمناصير محمد النذير وفاة المرأة بسبب بعدها عن منطقة بها كهرباء، لأن أمصال العقارب لا تحفظ إلا في ثلاجات. وطالب بتوفير طاقة شمسية لحفظ الأمصال في المناطق التي لا توجد بها كهرباء. وقال ” الذين هجروا لإنشاء السد لم تصلهم الكهرباء المنتجة منه”.
يذكر إن الذين توفوا جراء انعدام مصل العقارب بمنطقة الخيار المحلي أكثر من عشرة أشخاص.
وذكر ان ابناء المناصير بالخرطوم والمهجر وفروا 100 جرعة من مصل العقارب لأهالي المنطقة.

صحيفة الجريدة