السبت، 10 أكتوبر، 2015


أعلنت 21 تنظيما من تحالف أحزب الوحدة الوطنية فى بيان له مقاطعته جلسات الحوار اليوم السبت بسبب تجاهل الحكومة التجاوب مع استحقاقات جوهرية دفعت بها تلك الأحزاب لابتدار الحوار، واعتبرت قيام المؤتمر بتلك الصورة بأنه لن يحقق المصلحة العامة، ويعزز الانقسام الوطني ويؤخر انطلاق حوار جدي وشامل يطرح حلولا للمشكلات التي يعاني منها السودان.

ومن أبرز القوى الموقعة على البيان، حركة الإصلاح الآن بقيادة غازي صلاح الدين واتحاد قوى الأمة، ومنبر السلام العادل، وحزب التضامن الإسلامي، والمنبر الديمقراطي لشرق السودان.

دبنقا

مناوي وعبدالواحد وجبريل: النظام يناجي نفسه في قاعة الصداقة وانفاق اموال الفقراء لشرعية زائفة

وصف رئيس حركة تحرير السودان منى أركو مناوى حشد المؤتمر الوطني انصاره وحلفائه اليوم السبت بقاعة الصداقة بالخرطوم بأنه مجرد تظاهرة ديكورية وتهدف إلى قطع الطريق أمام أي حوار وطني جاد. ووصف مناوى في مقابلة مع راديو دبنقا تبث اليوم السبت الحشد بأنه استمرار لمسرحية تضليل الشعب السودانى علي شاكلة انتخابات النظام المزورة، والتي قال إنها لم تأت بجديد سوى إعادة ترتيب صفوف النظام وتوفيق أوضاعه واستعداده لمواصلة الإبادة الجماعية وتجويع الشعب ومصادرة الحريات وتقنين الفساد والتشريد. وقال مناوى إن أى  حواراً شاملا وكاملا لابد أن تتوفر استحقاقاته من وقف لإطلاق النار وتوفير الحريات وضمانات ومسهل محايد يعقبه مؤتمر تحضيري يؤسس لحوار جاد وحقيقي.

وفى ذات السياق وصف الدكتور جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة مؤتمر الحوار بأنه مهرجان خطابي يناجي فيه النظام نفسه والأحزاب التي صنعها وأشار أن سفهاء النظام ينفقون أموال الفقراء من أجل الحصول علي شرعية زائفة. وأكد جبريل لـ”راديو دبنقا” أن المؤتمر لن ينتج شيئا، ولن يساهم أو يحدث أى تغيير فى البلاد، بل قال إنه سيعقد مسألة الإصلاح السياسي ويزيد من الاحتقان، ولن يساعد فى حل المشكلة السودانية. وقال جبريل إن الشئ الوحيد الذي يمكن أن يخرج به هذا المؤتمر هو اتخاذ قرار بالمشاركة في المؤتمر التحضيري بأديس ابابا من أجل التأسيس لحوار حقيقي.

من جهته وصف عبد الواحد محمد أحمد النور رئيس حركة تحرير السودان الحوار الوطني بأنه تكريس لنظام دكتاتوري قمعي لنظام الجبهة الاسلامية المتطرفة، وقال لـ”راديو دبنقا” إن نظام الخرطوم سبق أن أقام مؤتمر حوار وطني في بداية عهده وكرس السلطة لنفسه و بعدها أبرم عدة اتفاقيات سلام ولم يلتزم بها. وأكد عبد الواحد أن الهدف من هذا الحوار هو محاولة ووثبة أخرى لنظام الخرطوم لمواصلة تكريس السلطة لنفسه، موضحا أن حركة تحرير السودان لا تؤمن بالحوار مع نظام المؤتمر الوطني بل تسعى لاسقاطه عبر الانتفاضة الشعبية والعسكرية، وقال عبد الواحد إن المؤتمر الوطني ضرب فكرة قبول قوى المعارضة الأخرى بالجلوس معه في مؤتمر تحضيري عرض الحائط وذهب الي محاورة نفسه في الخرطوم، ولذا والحديث لعبد الواحد، على الشعب السوداني إسقاط النظام أولا ومن ثم الجلوس للحوار لحل أزمات البلاد، داعيا الشعب السوداني إلى الخروج في انتفاضة وإسقاط النظام.

وفى ذات الموضوع اعتبر الدكتور شريف حرير مؤتمر الحوار القومى الذى افتتح جلساته اليوم أنه مضيعة للوقت وذر الرماد فى العيون، وأنه "استهبال وتدليس" للراى العام السودانى والخارجى بأن النظام توصل إلى وفاق مع معارضيه وخصومه. وأكد شريف بأن الحوار لن ولم يساهم فى حل مشاكل السودان المأزومة، لأن النظام يحاور نفسه، موضحا أن الهدف من الحوار هو محاولة للملمة وبقاء الحركة الاسلامية بعد فشلها وفقدان مصداقيتها وتراجعها فى السودان والشرق الأوسط.

من جهة أخرى قالت قناة الشرق المقربة من الحكومة بأن كلا من أبوالقاسم إمام، والطاهر حجر، وعبد الله يحيى، أعلنوا تراجعهم عن مواقفهم السابقة برفض المشاركة في الحوار، وقرروا مرافقة الرئيس التشادي إلى الخرطوم بعدما تعهد لهم دبى بتحمّل كامل المسؤولية تجاه الضمانات وتهيئة الأجواء، ولكن عبدالله يحيى نفى ذلك، مؤكدا عدم مشاركته فى الحوار، وقال لـ”راديو دبنقا” إنه التقى وفد الحكومة فى انجمينا لمواصلة الحوار وليس المشاركة فيه.

دبنقا

محمد الفاتح الصافى : تعرضنا للضرب المبرح وأجبرنا على حمل أحجار والوقوف بها لساعات طويلة



أكد معتقلو مبادرة شارع الحوادث المفرج عنهم تعذيبهم بواسطة عناصر جهاز الامن اثناء اعتقالهم بمدينة الفاو بولاية القضارف .
وقال محمد الفاتح الصافى لـ(راديو دبنقا) انه اعتقل مع ثلاثة آخرين من اعضاء مبادرة شارع الحوادث هم : محمد خالد ، مجاهد حسن ، ونادر طه ، منذ الثلاثاء وحتى الخميس . كما اعتقل جهاز الأمن الدكتورة رشا عبد الرحمن وهناء الصديق لساعات يوم الثلاثاء قبل اطلاق سراحهما متاخراً فى نفس اليوم .
وأضاف محمد الفاتح عن معتقلى المبادرة الاربعة (تعرضنا للضرب المبرح وأجبرنا على حمل احجار والوقوف بها لساعات طويلة ، فيما كانوا يسيئون إلينا بالفاظ جارحة).

الشرطة السودانية تطلق الذخيرة الحية على المواطنين المدافعين عن أراضيهم

أطلقت الشرطة السودانية الذخيرة الحية على مواطنى قرية الحسانية السليم شمال بحرى أول أمس ، مما أدى الى اصابة (4) مواطنين على الاقل بجراح خطيرة ، كما اعتقلت (39) مواطناً من القرية ، لاحتجاجهم على نهب أراضيهم .
وصدر قرار حكومى بالمخالفة للقانون يقضى بان سكان المنطقة يسكنون عشوائياً ، لاخلاء المنطقة وتسليمها لمافيا الاراضى ، فى حين أوضح ماهر ابراهيم هبانى – من القيادات الاهلية – فى تصريحات صحفية ان اراضى المنطقة مملوكة للحسانية وفقاً لقرار صادر من وزارة التخطيط العمرانى عام 2012 ، وأكد ان (بعض الجهات) تتعمد تسليم الاراضى الى غير مستحقيها .
وسبق وتعهد هاشم عثمان مدير شرطة (الإنقاذ) بعدم مساءلة أى شرطى جنائياً اذا ارتكب فعلاً اثناء (تأدية واجبه) .
وفي إشارة واضحة باجازة قتل المواطنين ، قال لدى مخاطبته منسوبي قوات الشرطة بالبحر الاحمر 22 مارس الماضي : (رئيس الجمهورية تحدث عن حماية القانون للشرطى اثناء اداء واجبه وألا يساءل الا باذن من رئاسة الشرطة ) ، وأضاف (الشرطى البعمل واجبو ما عندنا ليهم اذن)!!.
حريات

قنبلة دخان واجراءات تخويف لمنع انحياز القوات المسلحة المتوقع للشعب


كشفت مصادر مطلعة وموثوقة لـ(حريات) ان المجموعة الحاكمة تعيش حالة ذعر حقيقية من مؤشرات انحياز القوات المسلحة للتحركات الشعبية المتصاعدة مؤخراً .
وأكدت المصادر تنامى السخط الواسع فى صفوف القوات المسلحة ، بسبب فساد السلطة الذى وصل الى مشاشها ، وألقى بظلاله على أعز ما تملك القوات المسلحة – على سلاحها ، كما كشفت فضيحة الدبابات الفاسدة ، وعلى غذائها ايضاً كما أوضحت فضيحة الزيوت الفاسدة ، اضافة الى ممارسات مليشيات الدعم السريع التى استباحت المواطنين فى مناطق العمليات العسكرية ووصلت استباحتها الى تخوم العاصمة ، فضلاً عن انعدام الرؤية لدى المجموعة الحاكمة ، سواء للأزمة الاقتصادية أو العلاقات الخارجية او قضايا الحرب والسلام ، وهو غياب رؤية تدفع ثمنه القوات المسلحة من دماء افرادها وضباطها ، ومن سمعتها كمؤسسة يفترض ان تكون عمود خيمة الامن القومى فى البلاد ، فتدهورت سمعتها كرديف حزبى وانخرطت فى حروب النظام ضد شعبها بلا معنى وبلا افق. واما منتهى الفاجعة ، فان طه عثمان – الضابط الادارى السابق وضابط الأمن ومدير مكتب عمر البشير حالياً ، المتورط فى عمليات غسيل الاموال وابرز صفقات الفساد – تحول مؤخراً الى الآمر الناهى فى شؤون البلاد ، بمافى ذلك شؤون القوات المسلحة .
وأضافت المصادر ان المجموعة الحاكمة تلقت عدداً من التقارير الاستخبارية تؤكد رغبة الغالبية الساحقة من الضباط فى تغيير الوضع القائم ، اضافة الى (تحركات) غير مفهومة و(اتصالات) مريبة ، الامر الذى دفع المجموعة الحاكمة الى تعيين الفريق الركن يحيى محمد خير ، كوزير دولة بالدفاع 3 أكتوبر الجارى ، والى اعادة تشكيل هيئة قيادة القوات البرية 4 أكتوبر (مرفق صورة القرار).
وقالت المصادر ان المجموعة الحاكمة توصلت الى ان الفريق عوض ابنعوف ، وزير الدفاع المعين حديثاً ، رغم ولائه الا انه لا يمكن الثقة به فى حالة تحرك شعبى واسع ، فهو مسيس ، يعرف المغزى السياسي لتقارير الاستخبارات التى تؤكد عزلة المجموعة الحاكمة ، مما يمكن ان يغريه بالانحياز لحصان المستقبل الرابح ، ولذا فضلت المجموعة الحاكمة ان تعين يحيى محمد خير – الموثوق أكثر- لمراقبة ابنعوف .
وأضافت المصادر ان المجموعة الحاكمة التى تنقصها المعلومات الدقيقة اطلقت قنبلة دخان وعدداً من الاجراءات الاحترازية ، فروجت شائعة انقلاب يوم الخميس المزعوم ، وهى شائعة لجمع المعلومات وحد التحركات ، كما غيرت هيئة القيادة ، ووضعت أكثر من مائة من ضباط الخدمة والمعاش الذين يجهرون بآرائهم الناقدة فى قوائم المراقبة اللصيقة وحظر السفر علها تحد من تحركاتهم المحتملة ، كما هرع عمر البشير لمخاطبة الحاميات العسكرية فى العاصمة .
وقالت المصادر ان قنبلة الدخان والاجراءات التخويفية بدلاً عن تحقيق أثرها المقصود افضت الى العكس ، حيث أحس الضباط بضعف معلومات المجموعة الحاكمة وخوفها وتخبطها ، وأكدت المصادر ان أى تحركات شعبية واسعة فى البلاد ، على عكس السنوات السابقة ، ستجد هذه المرة انحيازاً واضحاً من التيار الغالب فى القوات المسلحة .

الرئيس السوداني يوجه بإطلاق سراح موقوفين سياسيين


الخرطوم- الأناضول:
وجه الرئيس السوداني عمر البشير بإطلاق سراح كل الموقوفين السياسين ما لم تثبت ضد أي منهم تهمة في الحق العام أو الخاص، في وقت أعلن فيه استعداده لوقف دائم لإطلاق النار مع المتمردين.
جاء ذلك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الحوار الوطني، الذي دعا له البشير مطلع العام الماضي، وتقاطعه غالبية فصائل المعارضة، بشقيها المدني والمسلح.
وجدد البشير دعوته لفصائل المعارضة الرافضة للالتحاق بالحوار قائلا “أجدد الدعوة للمشككين ليلحقوا بنا.. أبوابنا مفتوحة وندعوكم لعدم إيثار الاقتتال على الحوار”.
وفيما أشار البشير إلى المرسوم الجمهوري الذي أصدره الشهر الماضي والقاضي بوقف إطلاق النار لمدة شهرين لتهيئة الأجواء للحوار أكد رغبته في “وقف دائم لإطلاق النار إذا أظهر الطرف الآخر جدية، وجَنَح للسلم”.
ووجه البشير السلطات المحلية في كل أنحاء البلاد “السماح للأحزاب بممارسة نشاطها بحرية”، ودعا كذلك أجهزة الإعلام أن تعمل على “حرية التعبير”.
وأوضح أنه وجه بـ”إطلاق سراح أي موقوف سياسي لم تثبت عليه التحقيقات تهمة في الحق العام أو الخاص”.
وقال الرئيس السوداني أن “كل ما يتوافق عليه في جلسات الحوار سيكون بمثابة الأمر المقضي بإذن الله.. ولن نفوت هذه الفرصة التاريخية لشعبنا”.
وتقاطع فصائل المعارضة الرئيسية بشقيها المدني والمسلح عملية الحوار، وعلى رأسها حزب الأمة، أكبر أحزاب المعارضة، و”الجبهة الثورية”، وهي تحالف يضم 4 حركات مسلحة تمتد معاركها مع الجيش الحكومي إلى 8 ولايات من أصل 18 ولاية سودانية، 5 منها في إقليم دارفور، غربي البلاد.
وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي وقع حزب الأمة والجبهة الثورية وأحزاب يسارية أخرى على رأسها الحزب الشيوعي فضلا عن منظمات مجتمع مدني على وثيقة باسم “نداء السودان” حوت شروطا مشتركة لقبول دعوة الحوار.
ومن أبرز شروط المعارضة “وقف الحرب وإلغاء القوانين المقيدة للحريات وآلية مستقلة للحوار” حيث يترأس البشير الآن اللجنة العليا لمؤتمر الحوار.
ووقعت الوثيقة بعد تعثر جهود قادها فريق وساطة تابع للاتحاد الأفريقي برئاسة ثابو أمبيكي، رئيس جنوب أفريقيا السابق، والذي كان لافتا غيابه عن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.
ورفضت الحكومة أكثر من مرة مقترح تقدم به الوسيط أمبيكي بناء على قرار صادر من مجلس السلم الأفريقي بعقد اجتماع تحضيري بين الحكومة والمعارضة في أديس أبابا للتمهيد لعقد جلسات الحوار.
وفيما تبرر الحكومة رفضها بأن الحوار لابد أن يكون داخل البلاد، لا تمانع فصائل المعارضة في ذلك لكنها تشترط أن يسبق ذلك اجتماع تحضيري في الخارج لتوفير الضمانات اللازمة.

قطبي: الوطني لا يحتاج للحوار من أجل الاستمرار في السلطة

قطع القيادي بالمؤتمر الوطني د. قطبي المهدي بأن حزبه لايحتاج للحوار من أجل الاستمرار في السلطة وقال «الوطني حزب حاكم والحوار ليس خياراً أوحد لبقائه في السلطة». وأشار قطبي، خلال حديثه لبرنامج الميدان الشرقي الذي تبثه فضائية أم درمان، إلى أن الحكومه قدمت الضمانات الكافية لمشاركة الحركات المسلحة في الحوار.
من جانبه شن نائب رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير هجوماً عنيفاً على الحكومة، متهماً الوطني بالفشل في إدارة حوار وطني حقيقي وإقناع الحركات والمعارضة بالحوار. مشيراً إلى أن الضمانات التي قدمتها الحكومة للحركات للمشاركة في الحوار شكلية، منوهاً إلى أن منع قيادات المعارضة من مغادرة البلاد يؤكد استمرار مصادرة الحريات من قبل النظام.
اخر لحظة

حزب الميرغني يسمّي” 12 ” قيادياً للمشاركة في الحوار



سلّم الحزب الاتحادي الديمقراطي “الأصل”، الذي يترأسه محمد عثمان الميرغني، رئيس لجنة الحوار الوطني، قائمة تحوي “12” اسماً من قياداته، للمشاركة في لجان المؤتمر العام والمقرر بدء جلساته رسمياً يوم السبت في الخرطوم بحضور يبلغ 1200 شخص.
وكان نائب رئيس الحزب، محمد الحسن محمد عثمان الميرغني، قد أبلغ النائب الأول للرئيس البشير، بعدم مشاركة رئيس الحزب في فاتحة أعمال المؤتمر، مع إمكانية لحاقه خلال الفترة المقبلة بالحوار.

وأفصح القيادي بالحزب، حافظ سيد أحمد لـ” المركز السوداني للخدمات الصحفية”، عن قائمة الحزب والتي تشمل كلاً من منصور العجب، وجعفر محمد عبد الله للدائرة الاقتصادية، ويس عمر حمزة، وحافظ سيد أحمد لدائرة الحقوق والحريات، ويوسف أحمد محمد عثمان، والزين العوض لدائرة الوحدة والسلام.
وأوضح أن الحزب سمى طارق إلياس، ومحمد هاشم عمر لدائرة الهوية، وسيد هارون، وميرغني حسن مساعد للعلاقات الخارجية، إضافة إلى مهدي شيخ إدريس، وسمية أحمد كمبال للجنة مخرجات الحوار وقضايا الحكم.
وقال سيد أحمد إن حزبه قد سمى كلاً من موفق كمال، وعلي عوض الله كاحتياطي لكل اللجان، دون أن يخوض في أية تفاصيل أخرى.
شبكة الشروق

رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان: الكريمات والإكسسوارات وراء ارتفاع سعر الدولار


أم درمان – سلمى معروف
أرجع سالم الصافي حجير، رئيس اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، ارتفاع أسعار الدولار الحالية حتى أواخر شهر رمضان إلى حاجة التجار لشراء الكريمات وإكسسوارات الفتيات، وقال: “الحكومة توفر حاجتها من الدولار لشراء الأدوية والقمح والوقود وما في شيء برفع سعر الدولار الا التجار ليشتروا به الكريمات واحتياجات البنات”، ونبه إلى أن إيقاف التعامل بالسوق الأسود في الدولار والعملة الصعبة من شأنه أن يربك المشهد الاقتصادي، وشدد على ضرورة وضع ضوابط تجعل العملة الصعبة غير مقلقة. في الأثناء وصف رئيس اللجنة الاقتصادية في تصريحات صحافية بالبرلمان أمس (الثلاثاء) ارتفاع معدلات الضخم بغير المزعجة وأشار إلى أنها عارضة وستزول، إلا أنه أقر بأنها مؤثرة على الفئات الضعيفة من أصحاب الدخل الثابت والموظفين، وأضاف: “نعترف بأن زيادة التضخم حارة على المواطنين”، وأرجع التدهور الاقتصادي وارتفاع الأسعار في الأسواق، لما أسماه بالسلوك الاستهلاكي الخاطئ للمواطنين، وقال: “ما لم نغير ثقافتنا الاستهلاكية لو تحول النيل لبترول فلن يكفي البلاد
اليوم التالي

الأمة: الوطني مارس ضغوطاً على المهدي ولن نشارك في المؤتمر



حسم حزب الأمة القومي، الجدل حوار مشاركة رئيسه الصادق المهدي في مؤتمر الحوار الوطني، وكشف عن ضغوط مورست على المهدي من قبل حزب المؤتمر الوطني الحاكم للعودة الى البلاد وحضور المؤتمر.
واعتبر الحزب حديث نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني إبراهيم محمود حامد عن أنه بعد الحوار سيكون هناك معسكرين، معسكر للحرب وآخر للسلام، اعتبره تهديداً للقوى السياسية واستمراراً لسياسات الوطني الحربية.
وأكد نائب رئيس الحزب فضل الله برمة ناصر في مؤتمر صحفي أمس بدار الأمة بأمدرمان أمس، مقاطعة الحزب لجلسات الحوار الذي وصفه بالمزعوم، وقطع بعدم مشاركة رئيسه باي صيغ من الصيغ، وقال: (نتطلع أن يسير الحوار بوساطة الآلية الأفريقية رفيعة المستوى).
وأشار برمة في المؤتمر الصحفي الى أنهم سيقيمون قرارات مؤتمر الحوار بموضوعية ويحددون على ضوئها موقفهم منه ومدى التزامه مع خارطة الطريق.
ومن جهته كشف نائب رئيس حزب الأمة محمد عبد الله الدومة عن ضغوط كبيرة مورست على الصادق المهدي للمشاركة في المؤتمر، صاحبتها دعاية مكثفة لإحراج حزب الأمة، وعدها حملة مقصودة للتشويش على مواقفه لضرب الثقة بين الأمة ومكونات قوى نداء السودان، وأكد أن موقف الأمة منسجم من القيادة وحتى القاعدة، وتابع: (لن يشارك أحد).


الجريدة

(مبادرة المجتمع المدني السوداني) تعلن مقاطعة مؤتمر الحوار


أعلنت مبادرة المجتمع المدني السوداني مقاطعة مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم يوم السبت، واعتبرته محاولة من النظام لكسب الوقت وإضفاء "الشرعية الزائفة" وقطعت بتصعيد المقاومة والعمل الجاد لحوار وطني حقيقي يحقق السلام العادل والتغيير الديمقراطي.
وقالت المبادرة إن مواصلة النظام الحاكم في دعوته لاجتماع العاشر من أكتوبر، دونما الالتزام بمتطلبات عملية حوار حقيقي يساهم في تحقيق السلام العادل والتحول الديمقراطي وحل الأزمة الاقتصادية، ليس سوى محاولة أخرى لكسب الوقت وإضفاء لشرعية زائفة لحكم الرئيس البشير وسط تصاعد حدة الحروب في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق، واستمرار تدهور الأوضاع الإنسانية، وتزايد انتهاكات حقوق الانسان.
وأكدت مبادرة المجتمع المدني في بيان تلقته "سودان تربيون" أن تلك الشروط تواضعت عليها القوى السودانية، وورد بعضها في قرارت الاتحاد الافريقي (456) و(539).
وقال البيان "نرفض مؤتمر الوثبة ونؤكد تمسكنا بالموقف القوي لقوى (نداء السودان) والقوى الوطنية المقاطعة، وليتحمل كل من يشارك في هذه المسرحية مسؤوليته التاريخية".
وشدد ان مؤتمر الحوار لن يخرج بأي نتائج حقيقية على الأرض تقدم للسودانيين والسودانيات واقعاً وحياةً أفضل، "فهو ليس سوى إضفاء لشرعية زائفة ظل النظام يسعى لتحقيقها عبر سلسلة من المؤتمرات بداية بمؤتمره الأول للحوار الوطني قبل ربع قرن برئاسة محمد الأمين خليفة في سبتمبر- أكتوبر 1989".
وأشارت المبادرة إلى الانهيار في كافة مناحي الحياة في السودان؛ بازدياد أعداد القتلى بسبب الحرب، وارتفاع معدلات النزوح واللجوء والهجرة، والتدهور المزري للوضع الاقتصادي وتفشي الفساد واستمرار سياسات الإفقار ومعاناة المواطنين.
وتابعت "في ظل هذه البيئة وبإصرار نظام البشير على عقد مؤتمره للحوار الزائف فإن الخيار الوحيد هو تصعيد المقاومة الجماهيرية المنظمة، والعمل الجاد من أجل حوار وطني حقيقي يستجيب لحقوق وتطلعات الشعب السوداني بقيادة قوى التغيير، وبما يساهم في تحقيق السلام العادل وانجاز التحول الديمقراطي وحل الأزمة الاقتصادية عبر حكومة قومية وفترة انتقالية تنتهي بعقد المؤتمر القومي الدستوري".

شركات سعودية تحصل على أراضٍ زراعية بالسودان والرياض تمول تشييد السدود


قال السودان إنه منح ثلاث من كبريات الشركات السعودية مائة  فدان لزراعة التروس العليا لضفة نهر النيل الغربية بشمال السودان، وأعلن أن المملكة ستمول مشروعات الري الكبرى وتشييد السدود. وأعلن وزير الاستثمار السوداني مدثر عبد الغني أن ثلاث شركات "المراعي، تبوك، والصافي" السعودية حصلت على مئة فدان لزراعتها في الولاية الشمالية، وتقع المساحة في التروس العليا لنهر النيل غربي مدينة القولد.
واطلع الوزير، من المدير العام لشركة المراعي محمد رشيد البلوي، على سير تنفيذ هذه المشاريع فيما يلي البنى التحتية للإنتاج.
وأوضح البلوي أن جملة المبالغ المرصودة للمشروعات الثلاثة تبلغ 300 مليون دولار، وأن مشروع شركة "الصافي" يعمل الآن على استكمال محاور ري جديدة للمشروع التجريبي الذي سيدخل دائرة الانتاج قريبا مع تخصيص 25% من المساحة الكلية لزراعة القمح بهدف مد الاسواق المحلية وتنفيذ مشروعات خدمية للمجتمعات المحلية وتوفير فرص عمل.
وقال إن توفير الطاقة الكهربائية للمشروع سيحدث نقلة نوعية فى الإنتاج ويسهم بشكل مباشر في تنفيذ كل مراحل المشروع وفق الخطة الموضوعة مع وجود مشروعات استثمارية زراعية كبرى بالمنطقة، مبديا استعداد المشروع لتوفير تمويل إدخال الكهرباء وفق الإجراءات والخطوات المطلوبة.
من جهته أعلن وزير الاستثمار السوداني حرص الوزارة على تذليل العقبات التى تعترض تنفيذ المشروعات الاستثمارية بالبلاد، مشيرا إلى التوجيهات الرئاسية الصادرة من الرئيس عمر البشير للاهتمام بالمشاريع الاستثمارية السعودية لدورها في قضية الأمن الغذائي العربي.
وقال إن الوزارة تسعى وبالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لمعالجة قضايا الاستثمار بما فيها قضية الكهرباء، كاشفا عن التنسيق القائم والمستمر بين وزارتي الاستثمار والكهرباء عبر لجنة مشتركة للنظر في قضايا كهرباء المشروعات الزراعية الاستثمارية ووضع الحلول اللازمة لها، إلى جانب حصر احتياجات المشروعات الزراعية الاستثمارية من الكهرباء.
ودعا شركة "الصافي" إلى الاستعجال في إعداد الدراسات الخاصة بإدخال الكهرباء للمشروع واعتمادها من الوزارة المعنية ومن ثم التفاكر مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني بشأن عقود التنفيذ.
إلى ذلك أعلن وزير الدولة الفريق طه عثمان الحسين، مدير مكتب رئيس الجمهورية، عن اتفاق بين الحكومة السودانية والمملكة العربية السعودية على قيام الجانب السعودي بتمويل مشروعات الري الكبرى والسدود، لتحقيق الاستفادة المثلى من موارد المياه المتاحة من النيل.
وقال الحسين، في تصريح صحفي، الجمعة، عقب زيارته السعودية إنه التقى خلال الزيارة بعدد من الوزراء وكبار المسؤولين بالرياض، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على قيام السعودية، بتمويل مشروعات الري الكبرى وإقامة السدود.
وأضاف أن الخطوة تأتي في إطار دعم علاقات التعاون المشترك بين الخرطوم والرياض في مختلف المجالات، مؤكدا أن إتاحة هذا التمويل؛ سيساهم بشكل إيجابي في تحقيق الاستثمار الأمثل والاستفادة من نصيب السودان في مياه النيل، بهدف تنفيذ استراتيجية توفير الأمن الغذائي العربي.
سودان تربيون

د. جبريل ابراهيم : حوار الوثبة عديم الشرعية..الشعب قاطعه بصورة شاملة بأكثر من مقاطعته للانتخابات


نداء السودان بخير، و يسير إلى الأمام بخطى ثابتة


طرحت الراكوبه العديد من الاسئله على الدكتور جبريل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواةحول دعوة الحوار المطروحه من قبل النظام والنتائج المتوقعه منه , وفي الوقت الذي تدعو الحكومة الاحزاب الى التفاوض لازالت السجون تعج بالمعتقلين والمسجونين والحريات العامة مقيدة بشكل كامل ولاصوت يعلو فوق صوت المؤتمر الوطني

حوار عبدالوهاب همت
عن تداعيات الدعوة للحوار والموقف من ذلك ماهو رأيكم؟
درج النظام على إقامة المهرجانات المدفوعة الثمن لادعاء شرعية زائفة مستعصية و لصرف الأنظار عن قضايا الوطن الحقيقية و عن ممارساته البشعة في القتل و التشريد و التعذيب و نهب المال العام بلا أدنى حياء. فليس غريباً على النظام أن يدعو و يحشد لمشاهدة مسرحية هزلية كالتي يعد لعرضها في العاشر من أكتوبر، و لكن الغريب حقاً استسهالهم لإمكانية حضور القوى السياسية و الحركات المسلحة، و الاعلان عن مفاجآت كبرى من دون اتخاذ الحد الأدنى من القرارات العملية التي قد توحي بأن النظام يعني ما يقول، و أن الله قد منّ عليه أخيراً بشيء من البصيرة تعينه على التخلي عن العنتريات و الحلول العسكرية الأمنية، و الاستعداد لدفع استحقاقات التغير السلمي.
أما مواقف القوى الوطنية المعارضة المتمثلة في المقاطعة الشاملة لمسرحية الوثبة، فهي طبيعية و موفقة و تعبّر عن نضج كبير تستحق الإشادة و التشجيع.

النتائج المعروفه من خلال تجارب سابقة
النظام لا يبحث عن حلول حقيقية تُحمّله بعض التبعات، و إنما يعمل كعهده دائما على شراء شرعية زائفة بسرقة اللقمة من أفواه الجياع، و المهرجان المزمع عقده سانحة نهب لمفسدي النظام الذي لن يجن منه غير الحسرة لانه انفق ليكشف عُريه من كل سند شعبي. النتيجة دفن للرؤوس في رمال الوهم، و تماد في مسار الانفراد بالسلطة و إقصاء الآخر.

الا تعتقد انه من الافضل لاحزاب الحكومه ومن يدورون في فلكها الجلوس الى بعضهم ومن ثم تهيئة الاجواء للحوار
النظام جالس مع أحزابه المصنوعة، و مع من تحالف معه في حوار الوثبة من قبل اعلان المبادرة التي أراد بها النظام إلهاء الشعب و شراء الوقت حتى يقيم انتخابات مخجوجة تشرعن له البقاء عبر تزييف إرادة الشعب. ولكنه أُوتي من حيث لم يحتسب، و ذلك بأن أخذت المعارضة الأمر مأخذ الجد، و قبلت النزال في ساحات الحوار المؤسس على قواعد سليمة تجعل من الحوار ملكاً للشعب، و أداة حقيقية للتغيير، فلجأ النظام إلى تنفير المعارضة من الحوار بكل وسائل الإقصاء في التخطيط له و القمع في التعبير عنه. و بالتالي لن يضيف مناجاة النظام مع نفسه و من سار في دربه من انتهازيين و حلفاء إلا في حدود البحث عن وسيلة لحفظ ماء الوجه للقبول بالمؤتمر التحضيري الذي دعا إليه مجلس السلم و الأمن الإفريقي بقراريه رقم 456 و 539. إذن، اتخاذ مهرجان العاشرة من أكتوبر أداة لاستصدار قرار بالقبول بالمؤتمر التحضيري في أديس أبابا هو الخير الوحيد المرتجى من هذه التظاهرة الباهظة التكاليف.

الحكومة تطالب بالحوار ولازال هناك سجناء ومعتقلين كيف يعقل ذلك
السجين و المعتقل مسلوبو الإرادة، و مسلوب الإرادة لا قيمة لرأيه حتى يسترد إرادته الحرة، و اعتقال المخالفين في الرأي تهديد سافر بقمع أي صوت لا يكون رجيعاً لصوت النظام أو صدى له، و في المحصلة الأفواه المكممة لا تحسن الحديث و لا حوار بغير حرية.

السيد كمال عمر قال ان هناك حوارا مع حملة السلاح فهل أنتم محاورون من قبل اي جهه؟
لا علم لي بالحوار الذي يتحدث عنه الأستاذ كمال عمر مع أطراف مسلحة، فقط الذي نستطيع تأكيده أننا لسنا طرفاً و لن نكون طرفاً في أي حوار يعيد انتاج النظام بشيء من المكياج الزائف.

ماهي توقعاتكم لنتائج الحوار وهل تعولون عليها؟
رأينا في مآلات المسرحية الهزلية المرتقب عرضها في قاعة الصداقة في العاشر من أكتوبر أنها اضاعة لوقت الوطن الغالي و صرف للموارد الشحيحة بغير رشد، مع علم النظام المسبق بأنها لن تفضي إلى شيء و لن تفلح حتى في ذرّ الرماد في عيون البسطاء. هذه المسرحية لا يرجو النظام نفسه منها شيئاً ذا بال و لكن العزّة بالإثم تحول دون رجوعه عنها.

هناك اطراف دوليه ستحضر هل سيكسب ذلك الحوار شرعيه مفتقدة؟
أولاً من المتوقع أن يكون الحضور الدولي في حدوده الدنيا، و لم يتأكد غير حضور رئيس واحد و أمين عام الجامعة العربية؛ و البقية زمرة من الدبلوماسيين المعتمدين لدى البلاد الذين يملي عليهم البرتوكول شهود هذه المهراجانات و لو كانوا مُكرهين.
ثانياً، الحوار لا يكتسب شرعيته إلا من مشاركة الشعب أصحاب المصلحة الحقيقية، و مشاركة ممثليه في القوى السياسية كافة. فلا حوار إلا بالشعب و من أجله؛ و لا شرعية للحوار إن لم يكن مستمداً من الشعب المشارك فيه بإرادته الحرة، و من قواعده في القرى و الهجر صعوداً إلى مركز القرار في العاصمة. و حوار الوثبة عديم الشرعية لأن مقاطعة الشعب له شاملة بأكثر من مقاطعته للانتخابات التي استنكف عن المشاركة فيها حتى أعضاء الحزب الحاكم.

المعارضة ضعيفه ومفككة الاوصال هل هناك محاولات لتوحيدها وتقويتها؟
مواقف المعارضة من حوار الوثبة موحّدة و مشرّفة، وقدرتها على اتخاذ مواقف موحدة و مؤصلة من القضايا الوطنية الكبرى مثل الحرب و الانتخابات و الحوار محفّز قوى و مقدمة مبشرة بإمكانية عملها تحت مظلة واحدة وفق برنامج حد أدنى يعالج قضايا الوطن الكبرى. و على المحبطين من سلوك المعارضة و عدم وحدتها النظر إلى الجزء المليء من الكوب دون التنازل عن أشواقهم في رؤية معارضة موحّدة. مجهودات توحيد المعارضة متواصلة و لولا العراقيل التي يضعها النظام بمصادرة حق السفر من قيادات المعارضة لكان الحال غير الحال. و لكننا لن نستيأس، و سنعمل على توحيد المعارضة لأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب. 

أين هو نداء السودان ومتى ستتم هيكلته؟
نداء السودان بخير، و يسير إلى الأمام بخطى ثابتة و لو أنها أبطأ من تطلعات الشعب و رجاءآته فيه. و أرجو أن تستثمر قوى نداء السودان المواقف الموحدة للقوى السودانية المعارضة في رفضها لحوار الوثبة في المزيد من التواثق و التوافق على الرؤى و البرامج، و على ترتيب يدير شأنها بصورة منتظمة و فاعلة. كما أرجو أن يعمل السابقون في قوى نداء السودان على فتح الأبواب لانضمام المزيد من القوى السياسية المعارضة إلى هذا التحالف.

الاتعتقدون ان هيكلة نداء السودان ربما ضخت الدماء في اوصال المعارضة المتعبه؟
وجود هيكل يتخذ القرار و يدير دفة العمل بصورة يومية و فاعلة، أمر حيوي لنجاح المعارضة في إحداث التغيير المنشود. و لا أحسب أن قادة قوى نداء السودان يغفلون عن ذلك، و كل المؤشرات تدل على أنهم يسيرون في ذات الاتجاه بخطى ثابتة.

تحركت اطراف كثيرة عقب رفضها دعوة الحوار هل يمكن الاستفادة من هذا الحراك ليكون قاعدة لانطلاق معارضة حقيقيه.
لا شك أن الظرف الآن موات من أي وقت مضى لرصّ صفّ المعارضة، و تحديد الأهداف و الوسائل بدقّة،ّ و تكوين ألية و تسخير الموراد لها لتنفيذ الخطة و بلوغ الهدف. و قد تأكد بالدليل العملي من خلال مقاطعة الانتخابات و حوار الوثبة، أن ما بين أهل المعارضة من قواسم مشتركة في القضايا الوطنية الكبرى كفيلة و كافية لتجاوز ما بينها من خلافات في التفاصيل و الانطلاق نحو الهدف بقوة دفع واحدة.

عرمان: مؤتمر الحوار بالخرطوم سيقضي على آخر فرصة للحل السلمي


حذرت الحركة الشعبية ـ شمال، من أن مؤتمر الحوار الوطني المنعقد بالخرطوم يوم السبت، سيعرقل عملية الحوار القومي الدستوري الى الأبد ويقضي على آخر فرصة للحل السلمي السياسي الشامل في البلاد، وقطع بأن الممانعين من قوى المعارضة والحركات المسلحة سيرفضون أي محاولة لإلحاقهم بمبادرة البشير للحوار.
وينطلق بالخرطوم صباح السبت، مؤتمر الحوار الوطني وسط مقاطعة واسعة من قبل الحركات المسلحة الرئيسية في دارفور والحركة الشعبية التي تقاتل الحكومة في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، فضلا عن مقاطعة قوى المعارضة بالداخل.
وقال الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان في تصريحات عشية اجتماعات الحوار الوطني إن ما سيحدث سيؤدي الى عرقلة عملية الحوار القومي الدستوري الى الأبد وسيعزز الاختلاف والانقسام ويقضي على آخر فرصة للحل السلمي السياسي الشامل في البلاد.
وتابع “هذا حوار مع الذات ومنقوص ومعيب.. اذا اعتبر البشير ان اجتماع الغد بداية للحوار القومي الدستوري وما سيتبقى هو محاولة لإلحاق الآخرين خلال الأشهر الثلاثة القادمة فإن القوى السياسية والمدنية الواسعة التي تمثل معظم ألوان الطيف السياسي رفضت المشاركة فيما عدا المؤتمرين الوطني والشعبي”.
وقال عرمان “من باب أولى ان ترفض القوى السياسية والمدنية الواسعة الإلحاق لأن محاولات الإلحاق في حد ذاتها هي سبب رئيسي للحرب والانقسام السياسي طوال 26 عاماً وهو ما نريد تجاوزه”.
وأكد الأمين العام للحركة الشعبية أن “مقاطعة أغلبية التنظيمات والجماعات لحوار الوثبة واصرارهم على حوار قومي دستوري متكافئ لا يسيطر عليه المؤتمر الوطني رسالة لمن يعتبر”.
وأوضح أن أي حديث عن الالحاق سيعرقل العملية برمتها وسيلحق ضرراً بليغاً برسائل النظام الى بعض اطراف المجتمع الاقليمي والدولي حول استعداده لاجتماع شامل لوقف العدائيات بعد الخامس عشر من أكتوبر الجاري وعقد اجتماع تحضيري مشروط، وقال “نتمنى بصدق أن يوافق النظام على عملية تحضيرية جديدة وإلا فإن اجتماع الغد سيؤدي الى عراقيل جديدة”.
وحذر عرمان من تصريحات مساعد الرئيس ونائبه في حزب المؤتمر الوطني إبراهيم محمود التي قسم فيها البلاد الى معسكري “الحرب والسلام” ، قائلا “إن تقسيم ابراهيم محمود في حد ذاته دعوة جديدة للحرب ويدفع ويعزز فرص الحرب لا السلام.. يكفي بلادنا الحروب”.
وشدد عرمان على أن موقف حركته مع الحل السلمي السياسي الشامل وأنه الخيار المفضل لها، لكنه عاد وقال “اليد الواحدة لا تصفق وإذا تمادى النظام في رفضه فإن خياراتنا الأخرى موجودة ولم نتركها في أي يوم من الأيام”.
وجدد دعوته الى السلام الشامل واعتبره الخيار المفضل حتى زوال النظام بكافة الطرق، وزاد “حق شعبنا في التغيير والمواطنة والحرية لا يعلى عليه”.
سودان تربيون

الجمعة، 9 أكتوبر، 2015

هكذا تضع صورة شخصية متحركة على فيسبوك



قبل أيام قليلة، أعلنت شركة فيسبوك عن البدء بتوفير إمكانية وضع صورة شخصية متحركة عبارة عن مقطع فيديو قصير، والتي تظهر بدلًا من الصورة الشخصية الثابتة أثناء زيارة صفحة المستخدم الشخصية الذي قام بوضع صورة متحركة في حسابه.
وعلى الرغم من عدم توفر هذه الميزة حتى الآن لعموم مستخدمي فيسبوك، إلا أنها تتوفر بشكلٍ تدريجي لدى المستخدمين، ويمكن للمستخدم التأكد من وصول الميزة إليه عن طريق زيارة صفحته الشخصية عن طريق تطبيق فيسبوك على أجهزة آيفون، وفي حال ظهر الشكل الجديد للصفحة الشخصية التي يتم وضع الصورة في منتصف الشاشة، فحينها يمكن الاستفادة من ميزة الصورة المتحركة.
ويمكن للمستخدم الضغط على صورته السابقة من أجل تغييرها ليظهر له مجموعة من الخيارات ومن ضمنها خيار Take a New Profile Video والذي يمكن عن طريقه تصوير مقطع فيديو من 7 ثوانٍ ووضعه كصورة شخصية، أو يمكن استخدام خيار Upload a Photo or Video لرفع فيديو جاهز، وفي حال لم تكن الميزة متاحة سيظهر تنويه بالأعلى يقول Coming Soon: Profile Videos.

العربية نت

عودة كوكب بلوتو د. ناهد قرناص

عودة كوكب بلوتو
د. ناهد قرناص
حملت الأخبار الينا نبأ طازجا بان كوكب بلوتو قد عاد الى مداره اخيرا بعد خروجه عن مساره المعتاد مدة ثمانية اعوام حسوما,,,,وكعادة المسؤولين في مجموعتنا الشمسية هذه ...يلقون الينا برأس الخبر ويتركوننا نتم الباقي (خيال),,,, تمرد الكوكب بلوتو وخرج عن المسار و(خش الغابة الكونية),,ما الذي أعاده ذات فجاة؟؟؟اليس من حقنا ان نعرف؟؟أين حدثت هذه المفاوضات التي أعادته مبتسما ؟؟؟داخل؟ أم خارج المجموعة الشمسية؟؟؟ من الذي قام برعايتها؟؟؟ وأين تم توقيع الاتفاقية...؟؟؟,,والسؤال المهم ,,كم بلغ نصيب بلوتو من (الكيكة؟) ,,,,لابد أنه كان مجزيا لكي يجعله يتراجع عن تلك المبادئ التي خرج من اجلها,,,,أم انه احس انه قد أوفى وانجز؟؟,,,أعتقد ان تمرده كان في الأصل للتهميش ,,,فهو كوكب صغير بعيد عن مركز الحرارة ,,,يموت من البرد سكانه,,,,ولا حظ له من الشهرة ولا يرد اسمه في أخبار التاسعة مساء,,,كل الاخبار تدور حول هذا الكوكب الذي يدعى عطارد ,,,فهو يسكن بالقرب من مركز الشمس وبالتالي يستقطب جل اهتمامها ,,,هذا العطارد الاناني تصل درجة الحرارة فيه الى 700 مئوية وبلوتو المسكين يرتجف من البرد والتهميش,,,,ولكن ذلك العهد انتهى الان ,,هذه العودة الطوعية الفجائية تنبئنا ان للاكمة ما وراءها,,,وان الكوكب بلوتو سيظهر كثيرا في اخبار التاسعة و(ما بعيد الدنيا تبسم ليهو من اول جديد) ,,,فيؤتئ به قريبا من المركز وكدا,,,,,ولكن ما اخشاه هو أن تستشرى عدوى التمرد في مجموعتنا الشمسية ,,,فنسمع بعد قليل بتمرد الكوكب نبتون ,,,ذلك المهمش الاخر ,,,ربما أغرته تلك المكتسبات التي نالها بلوتو ,,فتحدثه نفسه بالخروج ,,,,من يهمس في أذن نبتون بان (باب الريدة وانسدا),,,,وان الكيكة قد انتهت فقد تقاسمتها الكواكب الكبيرة والقريبة من المركز,,,,أخر قطعة فاز بها بلوتو ,,,وبس خلاص على حد قول شعبان عبدالرحيم ,,,نصيحة لمبة عبقرينو لكل من يعاني من التهميش في هذه المجموعة الشمسية ,,,هو الخضوع للأنتخابات الكونية المراد اجراءها قريبا,,,,أحزم امرك يا نبتون وقاتل حتى الفوز ,,,لا تعتذر بان الانتخابات ستكون مزورة وبان مندوبي مجرة درب التبانة لن يتاح لهم المراقبة,,هذا ليس عذرا,,,اكمل جاهزيتك وقاتل للنهاية ,,,,قاتل من اجل سكان كوكبك الذين يموتون من الجوع ,,,من البرد ,,,من البعد عن مركز المجموعة الشمسية ,,,,اما عن البرنامج الانتخابي ,,يكفي ان تطالب ببصيص ضوء ولحظات دفء,,,,, بكسرة خبز وقلم ,,,,,لا تحمل هما ,,,سيدلي لك الكثيرون باصواتهم ,,,فقد مللنا تسلط الكواكب الكبيرة ,,,,,مللنا صوت الرصاص والبندقية,,,نريد ان نعيش في سلام ,,فضوء الشمس يكفي للجميع ,,,,يا نبتون أذا كنت تريد ان يصل صوتك الى الشمس ,,,لا تتمرد ولا تخرج عن المسار ,,ولكن نازل هؤلاء الكبار في لعبتهم ,,,,قاتل في صناديق الانتخابات كل من سلبك الخبز والحليب ,,,كل من استأثر لنفسه بضوء الشمس وحجبه عن بقية المجموعة الشمسية ,,,انزل الانتخابات ونحن وكل كواكب المجموعة الشمسية وأقمار الضواحي سنعطيك صوتنا ,,,,,و (رجعنا لك وكيف نرفض رجوع القمرة ,,,لي وطن القماري),,وووصباحكم خير

(20) حزبا مشاركا فى الحوار تعلن مقاطعتها لجلسته الافتتاحية


التغيير : الخرطوم 
أعلنت اكثر من عشرين حزبا  كانت قد  قبلت المشاركة  في الحوار  الوطني مع الحكومة السودانية  مقاطعتها لأولى جلساته المقرر عقدها السبت المقبل. 
وقالت  خلال بيان مشترك اصدرته الخميس واطلعت عليه "التغيير الالكترونية" ان توصياتها التي وضعتها للمشاركة في الحوار لم تجد استجابة من حزب المؤتمر الوطني  الحاكم. وقالت انها وجدت نفسها في حالة اقرب للإذعان "إما المشاركة في الحوار ومؤتمر العاشر من أكتوبر على شروط منظمي المؤتمر أو مغادرة الساحة السياسية"- بحسب بيان أصدرته اليوم.
وقالت  ان البيئة السياسية غير مهيأة لبدء الحوار الوطني "تراجعت عن وعدها بتهيئة المناخ السياسي للحوار وقامت بعدة إجراءات ضد المعارضين من ضمنها منعهم من السفر ". واضافت ان قيام المؤتمر بتلك الصورة لن يحقق المصلحة العامة، بل سيعزز الانقسام الوطني ويؤخر انطلاق حوار جدي وشامل يطرح حلولا للمشكلات التي يعاني منها السودان .
وقالت انها ستسعى الي تعديل الاوضاع عبر التشاور مع كافة القوى السياسية "سنسعى لتقويم الطريق إليه مع كل القوى السياسية، ومع الحكومة ومع الآلية الإفريقية برئاسة الرئيس مبيكي".
وقالت الاحزاب، في بيانها، ان "الخطوة التالية الصحيحة لإنقاذ الحوار هي التوصل لوقف إطلاق نار فوري، وعقد لقاءٍ تحضيري بطريقة يتفق عليها من أجل الإعداد للمؤتمر بجهد وإرادة مشتركتين".
ومن أبرز القوى الموقعة على البيان، حركة الإصلاح الآن بقيادة غازي صلاح الدين  المنشقة حديثاً عن الحزب الحاكم، بجانب اتحاد قوى الأمة ومنبر السلام العادل الذي يقوده الطيب مصطفي و حزب التضامن الإسلامي، والمنبر الديمقراطي لشرق السودان.

المراجع العام : حاميها حراميها ؟!

حيدر احمد خيرالله

*محزن جداً أن يطال الفساد ديوان المراجع العام ، والأشد إيلاماً للنفس أن لايتم إكتشاف السرقة إلامؤخراً جدا ، وسيادة المراجع العام الذى يتحفنا سنوياً بتقاريره الدامية عن النهب المنظم لأموال اهل السودان ، لم يعدم أن يجد فى مقره فساداً مقرفاً ومؤلماً وقادحاً فى ترتيبه ودقته كمؤسسة يظن بها السودانيون كل خير ويعتبرون المراجع العام الرقيب الحي على المؤسسات والوزارات والضوء الكاشف للفساد الظاهر والمستتر فى هذا البلد المنكوب ، لذا نقف عند هذاالخبر موقفاً حاداً لأن من لايستطيع ان تكتمل ولايته على منسوبيه فكيف نطمئن على مقدرته لفرض الولاية على إمكانيات دولة ؟ وهاكم الخبر:

*{أيدت المحكمة العليا طلب الاستئناف المقدم من نيابة المال العام حول قضية اختلاسات بالديوان القومي للمراجع العام قسم مال الرعاية الاجتماعية، اُتهم فيها موظفان بالديوان.وأكدت المحكمة بعد التحقق من الوقائع أن المال المختلس مال عام وليس خاصاً وفقاً لما نصت عليه الفقرة «6» من قانون العمال. وكشفت مصادر مطلعة بنيابة المال العام لـ«الإنتباهة»، أن تفاصيل الواقعة ترجع إلى أن المتهمين وهما يعملان بقسم الرعاية الاجتماعية بالديوان، استخرجا شيكات لبقية الموظفين باسم الأطباء الذين يقومون بعلاج موظفي الديوان، وتم اكتشاف أن الشيكات لا تصل إلى الأطباء، وبعضها يستخرج بقيمة أكثر من المطلوبة لتذهب المبالغ لمنفعتهم الشخصية إلى أن وصل المبلغ المختلس «243» ألف جنيه، الأمر الذي دعا الإدارة لأن تتقدم ببلاغ بالرقم «8662}

*فكيف لنا ان نفهم اصدار شيكات تصل الى (243)الف جنيه ولاتصل لمستحقيها؟ وماهى الآلية التى يتم بمقتضاها صرف هذه المبالغ ؟ وكيف نستوعب مسألة اصدار شيكات بأعلى من قيمة المطالبة ؟! وماهو المانع من أن يحضر الأطباء بأنفسهم لإستلام مستحقاتهم ؟ فان كان هذا الذى جرى قد جرى فى ديوان المراجعة القومي فكيف يؤتمن على ماعداه؟! وألا يوحي هذا بأن الخلل هو خلل فى النظام وليس فى هؤلاء اللصوص وحدهم ؟ وان تؤكد المحكمة العليا أن المال المختلس مال عام وليس خاص ، الا يمثل هذا ان الذى حدث هو الكارثة بعينها ، وكأن الحال يقول بأن حاميها حراميها؟!! أقل مانتوقعه من سيادة المراجع العام هو أن يتقدم بإستقالته ، ذلك لأنه المراجع العام واللصوص هم منسوبيه والمال مال عام .. فهل يمكن ان يفعلها على الأقل حفاظاً على قدسية منصب المراجع العام .. إفعلها سيادة المراجع العام .. وسلام ياااااااوطن ..

سلام يا

(وصف د. حسن مكي من يعتبرون ان الأسلام هو الحل بالمتخلفين عن عصرهم .. ) إذن من هم المواكبين لعصرهم ؟ وماهو الحل يارفيق ؟ وسلام يا

الجريدة الجمعة 9/10/2015

الكودة يشكر البشير ويؤخر الحضور للخرطوم



اعلن رئيس حزب الوسط الاسلامي الدكتور يوسف الكودة المقيم بسويسرا عن دخوله في بعض المشاورات والمحادثات مع بعض الجهات المعارضة جعلته يفضل تاخير الحضور للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني المزمع إنعقاده بالخرطوم لحين الانتهاء من تلك المشاورات.
وقال الكودة بحسب متابعة “موقع النيلين”
(اولا لابد من تقديم الشكر للرئيس عمر حسن احمد البشبر لتقديمه الدعوة لنا للمشاركة في الحوار ونحن لازلنا مع الداعمين للحوار والمشاركين فيه لا يهمنا من حضر ممن لم يحضر ولكن نسبة لما حدث من مستجدات علي ساحة الحوار ولاسيما بعد المؤتمر الصحفي لمساعد رئيس الجمهورية المهندس ابراهيم محمود والذي بعده دخلت في بعض المشاورات والمحادثات مع بعض الجهات المعارضة جعلتنا نفضل تاخير الحضور للمشاركة لحين الانتهاء من تلك المشاورات

والله من وراء القصد
يوسف الكودة
رئيس حزب الوسط الاسلامي).
2015/10/9

اكتمال الترتيبات لإطلاق قناة دارفور الفضائية


اكتملت الترتيبات لإطلاق قناة دارفور.. القناة الوليدة نالت التصديق النهائي ومن المتوقع أن يتم اختيار مدير للقناة.. القناة تصاحبها إذاعة «إف إم».. الاستديوهات الرئيسة ستكون بالخرطوم بجانب مكاتب في ولايات دارفور.. تستهدف الفضائية رتق النسيج الاجتماعي ونشر ثقافة السلام في ربوع دارفور.
أخر لحظة

ابرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادره يوم الجمعة 9 اكتوبر 2015م


صحيفة قوون :
• مواصلا جلوسه على قمة جدول ترتيب الممتاز
• الهلال يكتسح الاهلي الخرطومي بثلاثية نارية
• صهيب الثعلب يشعل اللقاء وكاريكا نجماً للمباراة .. ونزار يعود بثنائية قوية
• مدثر الطيب يهدي جائزة النجومية للنجم الصاعد صهيب الثعلب
• الازرق يتدرب اليوم ويغادر إلى كوستي صباح غد لمواجهة الرهيب
• المريخ يكتفي بثلاثة اهداف في شباك الميرغني كسلا ويؤكد هبوطه .. وتألق لافت للغاني اوكرا
صحيفة الصدي :
المريخ يقهر الميرغني بالثلاثة .. و الجماهير تتفاعل مع لمسات الساحر
غارزيتو: اوكرا لا يلعب اكثر من 20 دقيقة و لا يتألق الا محليا
المريخ يستعيد رمضان عجب و علاء الدين امام النمور
الهلال يكسب الفرسان بثلاثية
مدرب الميرغني: لعبنا مباراة المريخ بتدريب وحيد
صحيفة الاسياد:
• الثعلب قلب الموازين وصنع قونين
• مافي خلاف .. الاهلي لا سمع لا شاف
• الازرق يعمق احزان الفرسان بثلاثية كاريكا ونزار
• الهلال يتدرب اليوم .. ويشد الرحال إلى كوستي غدا
• كـ”العادة” : المحكمة ترفض طعن الارباب .. والكاردينال رئيس شرعي بالانتخاب
• الكوكي : شوط أول للنسيان .. كيبي خارج الخدمة .. أداء نيلسون (عادي)
• تدخلات حمراء لتعطيل صفقة ولاء الدين من الاهلي إلى الهلال
صـحـيـفــــة الـجـوهـــرة الـريـاضـيـــة :
• الازرق يعزز صدارة دوري سوداني بثلاثية في شباك الاهلاوية
• البديل الناجح يسحب البساط : الثعلب يحرق الفرسان
• الكوكي : الهلال لا يملك ميسي .. والطريق نحو التتويج يمر بأربع محطات نهائية
• كاريكا يتنازل عن نجومية سوداني لصهيب .. حياتو خليفة لبلاتر في الفيفا
• رئيس النجوم الساحلي التونسي ينجو من محاولة اغتيال !!
صحيفة الزعيم
(الزعيم) تكشف اخطر المؤامرات لرفض قرارات لجنة الاستئنافات
قيادي بالاتحاد يكتب طلب فحص علي (ورقة كراس عادية) نيابة عن الامل و قبل استلام الاحمر لقرارات قبول الاستئنافات
المريخ يعود لسكة الانتصارات بثلاثية في شباك الانيق و مشاركة عدد كبير من البدلاء و اوكرا يتألق
همد : انتقدت غارزيتو (فنيا) و لم اقل انه (باع)
حاتم عبد الغفار: الفوز علي الميرغني مستحق
صـحـيـفــــة عـالــــم الـنـجــــوم :
• بثلاثة أقوان في شباك الفرسان : الهلال في الصدارة بإطمئنان
• هدفان لنزار وهدف لكاريكا .. الثعلب يقلب الموازين .. والجماهير تحمله على الاعناق
• الكوكي يكشف اسرار اشراك نزار والثعلب في الشوط الثاني
• نائب رئيس الهلال : الازرق سيواصل المسيرة دون توقف
• الهلال يفقد اتير وجمعة مجددا امام مريخ كوستي
• المريخ يكسب الميرغني كسلا بثلاثية في الدوري الممتاز
صـحـيـفــــة الـمـــشـــــاهـــــــد :
• الهلال يجندل الفرسان بثلاثة اقوان وكاريكا يهدي جائزته للثعلب الفنان
• الكوكي : الهلال “ما فيهوش ميسي” .. والفضائح والمؤمرات تعصف بمكسيم
• عماد الطيب يحتد مع احد اعضاء نادي الهلال ويقول : “اعلى ما في خيلك اركبو”
• المريخ يصالح قاعدته الجماهيرية بثلاثية في الشباك الميرغنية وغارزيتو يشيد بالجماهير
• اعادة اسم اطهر الطاهر إلى قائمة المنتخب السوداني بعد سقوطه سهوا
صحيفة الزاوية :
اوكرا يقلب الموازين و الانيق يودع الممتاز رسميا
اصحاب اليسارية يقودون المريخ للفوز بثلاثية
غارزيتو : اضعنا فوزا كبيرا ..
مدرب الميرغني يؤكد احقية الاحمر بالفوز
ولاء الدين يواصل الغياب .. و مجلس الاهلي يتجه لفسخ اتفاقه مع الهلال و يبيعه في يونيو القادم
المنتخب يغادر لكمبالا بالاثنين

ابرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الجمعة 09 اكتوبر 2015م


السياسي:
قرارات رئاسية مرتقبة في افتتاح الحوار غداً
ارتفاع عدد الضحايا السودانيين فى حادثة التدافع بمني الى “30”
الاعدام شنقا حتى الموت لثلاثة متهمين فى قضية مقتل تاجر بشمبات
أسود الجبال على مشارف الوداع

الرأى العام:
السعودية توافق على تمويل كل مشروعات التنمية بالسودان
ابراهيم محمود: الحوار ليس للمحاصصة وتقسيم المناصب
العدل: مخرجات الحوار ستعدل بعض القوانين
النائب الأول يقف على الوثيقة النهائية لسودنة العمل الانساني

أخبار اليوم:
وزير النفط يكشف موقف المشتقات البترولية في البلاد
مشروع الجزيرة: لا وجود لحالات عطش وموقف المياه مطمئن

الانتباهة:
وزير المالية ينخرط فى اجتماعات مكثفة مع الدائنين بشأن ديون السودان فى البيرو

آخر لحظة:
يبشر فى مشاركة والده فى الحوار
اتجاه لمنع دخول “46” سلعة للبلاد
متمردون بغرب كردفان يستجيبون لنداء السلام
أنصار السنة المحمدية: إغلاق باب الشورى يقود للتطرف
ثلاثية في شباك الأهلى والميرغنى
الهلال يمسك بالصدارة والمريخ يفوز بجدارة
الصقور تتدرب 15 ساعة قبل السفر لكمبالا

ضبط شبكة «هاكرز» إيرانية في موقع «LinkedIn» انتحل أحد قادتها شخصية مديرة في شركة كويتية كُبرى !


في إطار حملة أمنية إنترنتية عالمية، كُشف النقاب عن شبكة «هاكرز» (قرصنة الكترونية) إيرانية المنشأ والمقر نشطت عبر موقع LinkedIn واستهدفت كيانات حول العالم من خلال أساليب احتيالية تُعرف بـ«الهندسة الاجتماعية»، وهي الشبكة التي دلت التحريات عن أن حسابات جميع أعضائها مزيفة، وأن أحد قادتها انتحل اسم وشخصية مديرة في شركة بتروكيماويات كويتية كبرى، كما أنه ربما كان لتلك الشبكة ارتباط مع حسابات لأشخاص يوجدون في داخل الكويت!

الحملة الإنترنتية، التي نفذتها وحدة الأمن السيبراني التابعة لشركة «Dell» الأميركية، أسفرت أيضاً عن أن الشبكة التي تألفت من نحو 25 عضواً حددت وشرعت فعلياً في شن هجمات الكترونية ضد 204 أهداف انترنتية محتملة في عدد من الدول بما في ذلك 39 هدفاً في السعودية و28 هدفاً في قطر و27 هدفاً في الإمارات و17 هدفاً في باكستان إلى جانب 12 هدفاً في الولايات المتحدة.

وأوضح الباحثون في الحملة الانترنتية أن جهودهم كشفت بما لايدع مجالا للشك أن أغراض تلك الشبكة التي تألفت من 25 حساباً مزيفاً في موقع التفاعل الاجتماعي «LinkedIn» و اثبتت التحريات أن جميع تلك الحسابات تنتمي إلى تشكيل عصابي خطير ينشط من داخل إيران ويتخذ منها مقراً له، تمحورت حول «استهداف ضحايا محتملين من خلال أساليب الهندسة الاجتماعية»، مشيرين إلى أن الشبكة لها 6 قادة على الأقل من بينهم واحد انتحل صفة مديرة في شركة صناعات كيماوية بترولية كويتية كبرى، بينما انتحل الآخرون شخصيات لموظفين كبار يعملون في مجموعة «دوسان» الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة ومجموعة «نورثروب غرومان» الأميركية العملاقة المتخصصة في الصناعات الجوية والعسكرية.

وأورد الباحثون في سياق تقريرهم أن «مستوى التفاصيل الواردة في الملفات التعريفية الخاصة بكل حساب من تلك الحسابات المزيفة يشير بوضوح إلى أن أفراد تلك الشبكة الخطيرة أنفقوا وقتاً وجهداً كبيرين في سبيل انتحال تلك الشخصيات. ومن المرجح ان الصور الشخصية التي استخدموها على واجهة تلك الحسابات المزيفة هي في الأصل صور لأشخاص أبرياء ليست لهم أي علاقة بأنشطة شبكة القرصنة الانترنتية تلك».

ونشر الباحثون مخططاً بيانياً يوضح أن الشبكة تتألف من 6 قادة على الأقل إلى جانب نحو 18 من المساعدين، ويرتبط مع كل واحد منهم مئات وربما آلاف من «المتابعين» لهم. واشتمل التقرير أيضاً على مخطط دائري يبين أن حسابات أعضاء تلك الشبكة تلقّت 10 تزكيات (endorsements) على الأقل من حسابات من داخل الكويت، لكنها لم توضح ما إذا كانت تلك التزكيات جاءت من متابعين أبرياء أم متورطين في أنشطة الشبكة.

وفي حين تم نشر قائمة كاملة ضمت أسماء وروابط وعناوين جميع تلك الحسابات المزيفة، رشحت معلومات لاحقة مفادها أن إدارة شركة «LinkedIn» بادرت استناداً إلى تلك القائمة إلى إغلاق جميع تلك الحسابات المزيفة في إجراء يهدف إلى شل أنشطة الشبكة الاحتيالية.
الراي الكويتية

موبايل دكتور عدلي



في مساء يوم الإتنين الموافق 23 أغسطس الماضي كان الدكتور (عدلي) القادم من الولايات المتحدة الأمريكية، عبر دولة قطر، يجلس على المقعد رقم (28) برفقة أسرته التي تناثرت في مقاعد الرحلة القادمة من الدوحة عبر طيران الخطوط القطرية، في تمام الساعة الحادية عشرة مساءً تم الإعلان عبر المايكرفون الداخلي للطائرة منبهاً الركاب إلى ربط الأحزمة للهبوط بمطار الخرطوم.
بعد أن تم الهبوط بسلام أخذ الركاب في أخذ أمتعتهم في هدوء نسبة لأن عدد الركاب بالطائرة قد كان قليلا، ثم استغل الركاب (البص الداخلي) الذي اقلهم لصالة الوصول، ما إن ترجل الدكتور (عدلي) من البص وقبل أن يدخل كراعو في صالة الوصول حتى تذكر بأنه قد ترك موبايله ماركة (آيفون 6) على شنطة الكرسي التي أمامه فقام على الفور بإعلام أحد الضباط الذين كانوا في مدخل الصالة والذي قال له:
• مافي طريقة تاني ترجع الطيارة.. كدي أدخل وبعدين نشوف الموضوع ده
بالفعل دخل الدكتور (عدلي) وأفراد أسرته إلى الصالة لكنهم وقفوا بعيدا عن صف الجوازات باعتبار أنهم عندهم مشكلة ومنتظرين حلها، بعد مسافة من الزمن حضر إليهم ضابط آخر وأخبرهم بأن عليهم أن يقوموا بإجراءات الجوازات ثم أشار على الدكتور (عدلي) قائلاً:
• لازم تكلم ناس الخطوط القطرية
• يا جماعة خلوني أرجع الطيارة أجيب التلفون
• ممنوع تتخطى الصالة دي
• أنا قبيلك قبل ما أدخل الصالة دي منعتوني أرجع أشوفو ليه؟
حسب ما أشار الضابط قام الدكتور عدلي وأسرته بعمل إجراءات الجوازات ثم دخلوا إلى مكان استلام العفش وانتظروا هنالك قرابة الساعتين وأخيرا جاءت إليهم فتاة حسناء من الخطوط القطرية ترتدي يونيفورم أحمر كبدي وأخبرنهم بأنهم قد قاموا بالبحث عن الجهاز ولم يجدونه !
وهكذا يا أحبتي القراء راح موبايل (الدكتور عدلي) شمار في مرقة مختفياً في ظروف غامضة، وهل هنالك غموض أكثر من تضع موبايلك في الكرسي الذي أمامك في طائرة ثم تبلغ الجهات المسؤولة بالمطار عن ذلك بعد دقائق وقبل أن تدخل أقدامك إلى صالة الوصول ثم بعد البحث والتمحيص والتفتيش لا يعثر له على أي أثر..
لقد تحدثنا كثيرا وتحدث غيرنا عن السرقات التي تحدث بمطار الخرطوم، والشنط التي (تثقب) في مكان محدد بإحداثيات غاية في الدقة هي إحداثيات مكان ما خف وزنه وغلا ثمنه من موبايلات ومقتنيات ثمينة.
لقد سبق أن قرأت تعليقا من أحد المسؤولين بالمطار على هذه السرقات التي كثرت مؤخراً حيث ذكر بأن هذه السرقات تتم في مطارات القدوم أي المطارات التي يسافر منها الركاب المسافرين.. إنتهى تعليق المسؤول ولكن حيث إن هذه السرقات لا تفرق بين من هو قادم من ماليزيا أو ألمانيا أو إنجلترا أو الصين أو البرازيل أو إحدى دول الخليج، فيكون تعليق هذا المسؤول يفتقر إلى (المنطق).. حيث لا يمكن أن يكون (الناس الشغالة) الفي المطارات المختلفة دي كووولها حرامية..
عموما نترك مسألة السرقات التي يتعرض لها القادمون عبر مطار الخرطوم للجهات المعنية بالمتابعة للقضاء على هذه الظاهرة التي تحرجنا تماما عندما يتعرض لها (الأجانب)، ولكن دعونا نركز على موبايل (دكتور عدلي) ونقوم بسؤال الجهات المسؤولة عن (أمن المطار) عن لماذا فشلت في إعادة (الموبايل) على الرغم من أن صاحبه قد بلغ عنه (مسافة البص يختو قدام الصالة).. يعني دقائق وكده، وحتى يأتينا رد المسؤولين كل زول مسافر يخلي بالو من (موبايلو).
كسرة:
موبايل دكتور (عدلي) راااح يا رجالة..
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و +و.
• كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+و.

الفاتح جبرا

"ناسا": بعد المريخ.. الحياة ممكنة على بلوتو أيضًا


الرجل: دبي
 بعبارة "هذا العالم على قيد الحياة" في إشارة إلى أن كوكب "بلوتو" وأقماره الخمسة، مجموعة ليست ميتة، بث أحد علماء "ناسا" الأميركية الحيرة والفضول، بإضافته الثلاثاء الماضي أن الوكالة الفضائية ستعلن عن شيء "مدهش" اكتشفته في "بلوتو" عبر صور وبيانات بثتها مركبة "نيو هورايزونز" التي سلكت 9 سنوات بالفضاء لتصل في 12 يوليو الماضي الى مسافة 12500 كيلومتر من سطحه، فمسحته، هو وأكبر أقماره "شارون" وأرسلت من الملاحظات والمعلومات ما أدى على ما يبدو الى كشف مهم. الدكتور الآن ستيرن، عالم من "ناسا" بالكواكب، وكبير المحققين فيها بمهمة المركبة التي قطعت 5 مليارات كيلومتر تقريبا لتصل الى أقرب مسافة من "بلوتو" المعروف بأصغر كواكب المجموعة الشمسية، تحدث الثلاثاء الماضي في "جامعة ألبرتا" بكندا، وأحدث بما قال، فضولا وتكهنات وتوقعات، أبرزها ما أجمع عليه عدد من المعلقين العلميين، من أن الوكالة "ربما عثرت" على ما يشير الى أن "بلوتو" متميّز كالأرض بوجود حياة فيه، ولو بدائية وبسيطة. "وكل أسبوع أعثر فيه على جديد" شرح موقع Nature World News المهتم بأحدث المكتشفات العلمية، أن الدكتور ستيرن كان يستعرض مع مستمعيه بالجامعة، أحدث صور بثتها المركبة، حين ذكر أن ناسا: "لن تسمح لي بالافصاح عما ستعلنه الخميس.. إنه مدهش" وهو ما تناولته وسائل الاعلام العالمية أمس الأربعاء بجدية واهتمام. وما قاله العالم الأميركي، جاء بعد أسبوع من نشر "ناسا" لصور جديدة، كشفت عن احتواء "بلوتو" على جبال ووديان وتضاريس كما في الأرض، وحملت ستيرن نفسه على وصفه بكوكب "متنوع، فيه طقس وغيوم بغلافه الجوي، وجيولوجيا نشطة، وكل أسبوع أعثر فيه على جديد" كما قال. أيضًا نقلت صحيفة "اندبندنت" البريطانية، مما ذكره الدكتور المولود قبل 58 سنة، في أن التركيز في الصور يتمحور على سلسلة جبال في "بلوتو" ظهرت متعرجة كما الأفعى، الا أنه لم يكشف عما هو مهم فيها، مضيفا إنه لا يرغب أيضًا بالتحدث عن "المدهش" الجديد، ولو بكلمة، وترك لتفصح عنه الوكالة، ربما ببيان أو مؤتمر صحافي تعقده اليوم الخميس في مقرها بواشنطن. هل في هذا الكون الفسيح حياة كما على الأرض؟ وأكثر ما يثير دهشة المتأملين بصور "بلوتو" الجديدة، أنه الوحيد بعد الأرض في المجموعة الشمسية، المحتوي على سطح متنوع الألوان بكثافة واضحة، خصوصا البني والبرتقالي، كما فيه مناطق ممتدة طولا وتتخللها خطوط حمراء واضحة للعيان بالصور التي تم التقاطها من مسافة 12500 كيلومتر، وما زالت لغزا. وكانت "ناسا" نشرت في 18 سبتمبر الماضي صورا حديثة التقطتها "نيو هورايزونز" بدت فيها سهول ممتدة وضباب على مستوى منخفض قرب السطح، وهو ما اعتبره العلماء مؤشرا كبيرا"على وجود دورة مناخية للمياه شبيهة بما في الأرض" على حد ما راجعت "العربية.نت" في ما بثته الوكالات عن تلك الصور التي كشفت عن وجود أنواع غير معتادة من الثلوج الهشة، اضافة الى النيتروجين المتجمد، وهو ما اعتبره الدكتور ستيرن يساعد على الشعور: "بأنك هناك، تتجول على سطح بلوتو بنفسك" واصفا الكوكب بأنه: "شبيه بالأرض بشكل مدهش، وهو ما لم يتوقعه أحد" وفق تعبيره. عالم آخر من "ناسا" اسمه ويل غراندي، ومن أهم المشاركين في مهمة المركبة، ذكر أيضًا أن الصور الجديدة: "مدهشة بصريا، فهي تشير الى وجود طبقات ضبابية تدل بأن طقس الكوكب يتغير يوميا، كما يحدث على الأرض تماما" لذلك فالتوقع كبير بأن تجيب "ناسا" عما يجهد الانسان بحثا عنه منذ مئات السنين: هل في هذا الكون الفسيح حياة كالتي نعرفها على الأرض؟