السبت، 26 سبتمبر 2015

نادي المريخ السوداني يحقق فوزاً على نادي مازيمبي بهدفين مقابل هدف

حقق نادي المريخ السوداني فوز على نادي مازيمبي بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما اليوم ضمن مسابقات بطولة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم.
سجل اهداف المريخ عبر كريستوفر كوفي في الدقيقة 41 وسجل الهدف الثاني بكري المدينة في الدقيقة 80 وسجل الهدف للفريق الخاسر توماس أوليموانجو في دقيقة 77.
موعد مباراة المريخ ومازيمبي اليوم السبت 26-9-2015 في تمام 6:00 بتوقيت مصر وفي تمام الساعة 7:00 بتوقيت السعودية وفلسطين اما بخصوص القنوات الناقلة للمباراة هي قناة بي ان سبورت 8 ومعلق المباراة أحمد عبده.
اهداف مباراة المريخ ومازيمبي يوتيوب.




أسامة شلتوت: لا وجود لمعدنين سودانيين في السجون المصرية




الخرطوم - أميرة
نفى أسامة شلتوت، السفير المصري بالخرطوم، وجود معدنين محتجزين في السجون المصرية، وقال إن المعدنين الـ(7) تم إطلاق سراحهم قبل العفو الرئاسي لإكمال فترتهم، وأضاف: "علمنا من الجانب السوداني أن هناك بعض الأسماء الأخرى التي تقدموا بها وحالياً جار البحث وسيصدر عنهم عفو رئاسي أيضاً". وأكد شلتوت في تصريحات صحفية بالقصر الجمهوري أمس (الجمعة) أنه خلال تولي الرئيس السيسي "كان من أولويات السياسة الخارجية المصرية الزيارة إلى السودان حيث شملت أول جولة خارجية له زيارة السودان، وتوالت الزيارات المتبادلة، وحتى الآن تم عقد تسعة لقاءات أو قمم بين الرئيسين خلال عام واحد وهذا يدل على عمق وحميمية العلاقات بين شعبي وادي النيل"، وقال إن هذه الزيارات المتعاقبة شملت بحث العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها العلاقات الثنائية ودفعها إلى الأمام حيث إن العلاقات الثنائية شهدت فتح معبر (قسطل – أشكيت) وسيتم فتح معبر أرقين خلال أكتوبر المقبل. وفي ما يخص انعقاد اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي البلدين، قال السفير المصري إنه "لم يتم تحديد موعد لانعقادها للظروف التي حلت بمصر حيث إنها تشهد حاليا الانتخابات البرلمانية وهي ثالث خطوة في خريطة طريق استقرار مصر وبعد الانتخابات سيتم تحديد الموعد لانعقادها بالقاهرة

اليوم التالي

وزير النفط: إنتاج "15" ألف برميل بنهاية العام الجاري


الخرطوم - أميرة الجعلي
كشف مكاوي محمد عوض، وزير النفط، عن ارتفاع إنتاجية النفط إلى حوالي (3) آلاف برميل في اليوم خلال الأسبوع الماضي، وتوقع إنتاج (15) ألف برميل بحلول نهاية العام الجاري، ونوَّه إلى اتخاذ تدابير جديدة في حقول النفط بإصلاح الآبار المعطوبة، وإجراء عمل استكشافي بوتيرة بطيئة نسبة للأسعار المتدنية لأسعار النفط عالمياً، وعزوف المُستثمرين عن التوسع بشأن عمليات الاستكشاف والإنتاج. وقال الوزير للصحافيين أمس (الجمعة) إن وزارته تهدف إلى تعظيم حصة الحكومة، وتقليل الاستيراد، وأشار مكاوي إلى رفع السعة التكريرية لمصفاتي السودان، (الخرطوم - الأبيض)، من الخام المُنتج داخل البلاد، وأكد رفع إنتاجية الغاز من (750) ألف متر مكعب في المتوسط، إلى (1100)، وأوضح أن استهلاك البلاد من غاز الطبخ وصل إلى (1500) طن
اليوم التالي

معركة جنيف .. بين الحق والزيف !



خضرعطا المنان

بعد أن لقي النداء صدى كبيراً واستجابة واسعة .. أكمل اللاجئؤون السودانيون في العديد من الدول الأوروبية - يساندهم بعض المقيمين من حاملي جنسيات تلك الدول - أكملوا الآن استعداداتهم للوقفة الجماعية أمام مقر الأمم المتحدة في جنيف الثلاثاء المصادف 29 سبتمبر الجاري .. وصل بعضهم بالفعل الى هناك والبعض الآخر في طريقه الآن براً وجواً فضلاً عن من هم موجودون أصلاً في أنحاء متفرقة من سويسرا نفسها .
يجئ ذلك في وقت ما زال ممثلو النظام الاسلاموي الانقلابي الحاكم بأمره في الخرطوم - والذين جاء بهم خصيصاً الى جنيف - يتخبطون هناك وهم يستجدون حلاً في أوساط وفود العالم علّهم يتفادون الاحالة الى بند يتوجسون منه .. وذلك في منظر مخز.. محزن .. مبك .. يتنقلون مهرولين بين تلك الوفود بحثاً عن من يؤازرهم في معركة التصويت وذلك بصورة تثير الشفقة حقا وتكشف عن مدى عمق الأزمة التي يعيشها هذا النظام والمأزق الذي وضع فيه بلدنا المنكوب .. السودان !!.
وكان السيد زيد رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الانسان في الأمم المتحدة قد شدد على كلمته في مفتتح الدورة 30 الحالية للمجلس الدولي لحقوق الانسان والتي بدأت اعمالها في يوم 14 من سبتمبر الجاري شدد على ضرورة أن يقوم المجتمع الدولي بدوره كاملاً ازاء مساعدة المحكمة الجنائية الدولية في تنقيذ قراراتها كما أعرب عن خشيته من افلات مرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في السودان لاسيما في مناطق الصراع بكل من دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان من العقاب .
ان نظام الاخوان المجرمين في السودان يخوض هذه المرة معركة خاسرة مستخدما فيها أسلحته التي حفظناها عن ظهر قلب والتي أرودت البلاد والعباد موارد التهلكة ووضعت بلدنا المنكوب على قائمة الدول الراعية للارهاب ومنها الكذب الذي أدمنه هذا النظام وتلفيق الوقائع وتزييف الحقائق ونكران الواقع .
واللافت أن بياناً قد صدر بالاجماع من الاتحاد الأوروبي هذه المرة يطالب بكشف حقيقة ما جرى ابان انتفاضة سبتمبر المجيدة 2013 وتقديم القتلة للعدالة .. وهو تطور له ما بعده نظراً للظرف الذي يجئ فيه وتزامنه مع انعقاد الدورة االحالية لمجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة . 
وعليه فاننا نكرر .. انه من الضروري أن نتوجه جميعاً - كلاجئين ومقيمين سودانيين في أوروبا وبكافة فئاتنا من نساء ورجال وأطفال- الى مقر المجلس في جنيف في ذلك التوقيت – الثلاثاء 29 – 9 – 2015 في تمام الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت جنيف وبصحبتنا معينات لاسماع صوتنا للعالم كله .. مثل اللافتات المعبرة عن مأساتنا وعليها شعارات رافضة لنظام القمع والارهاب والقهر والموت المجاني في السودان وأيضا العلم القديم لبلدنا المنكوب وخارطته التي عرفناها وورثناها من أجدادنا الكرام .. وهناك اقتراح بأن يتم اختيار شخص من قبل اللاجئين الذين سيحضرون الى جنيف لمخاطبة المجلس أو تسليم رسالة خطية له بأي وسيلة يرونها وفي حالة تعذر ذلك يمكن لهذا الشخص قراءة الرسالة على الهواء مباشرة أمام وسائل الاعلام العربية والعالمية التي ستكون مجتمعة كلها هناك . 
اذ أن القناعة لدى العديد من الاخوة السودانيين ممن تم رفض طلبات لجوئهم بأنه لابد من محاصرة هذا النظام الأخطبوطي وفضحه أينما كان .. في الداخل أوالخارج وكلما سنحت فرصة كهذه .. ولا تنسوا أن العالم كله ستظل عينه على هذه الاجتماعات في جنيف لأنها تمس أغلى ما في الانسان وجوهر وجوده وهو حقه في الحرية والكرامة والانعتاق .. وقبل وبعد حقه في الحياة .. وهو الحق الذي لا يمكن لأي قوة في الأرض ان تسلبه اياه لأن رب العالمين وحده سبحانه وتعالى هو الذي يملك هذا الحق .
ختاما : يمكن لمن لا تسمح لهم ظروفهم بالحضور لأي سبب كان يمكنهم تنفيذ وقفة احتجاجية صامتة أمام سفارة النظام في البلد الذي يتواجدون فيه بالتزامن مع وقفة جنيف .

مع تحيات أخوكم : خضرعطا المنان
الاعلامي والكاتب الصحفي ..
عضومنظمة العفو الدولية ..
عضو المنظمة الدولية للصحفيين .. 
السكرتير العام السابق لرابطة الاعلاميين العرب بالدنمارك ..
هاتف : 004571807319

يوتيوب يستعد لإطلاق نظام الاشتراكات الشهرية في 22 أكتوبر


يستعد موقع يوتيوب Youtube لإطلاق نظام الاشتراكات الشهرية لمشاهدة الفيديو دون إعلانات يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول القادم حسبما ذكر Recode.
وقال الموقع إن جوجل أرسلت رسالة بريدية لأصحاب القنوات المُميّزة في يوتيوب تُخبرهم فيها بتغيير في شروط الاستخدام وتطلب منهم الموافقة عليها وإلا لن يتم عرض مقاطعهم للمُستخدمين عند إطلاق الخدمة.
وذكرت جوجل في الرسالة إنها تهدف إلى تقديم المزيد من الخيارات للمُستخدمين من خلال نظام للاشتراكات الشهرية مُقابل تصفّح الموقع دون إعلانات بشكل كامل. وإضافت إن الخدمة سوف تُوفّر دخلًا ماديًّا مع الوقت يُعوّض الدخل الذي يحصل عليه أصحاب القنوات من الإعلانات.
وحددت جوجل ضمن رسالتها يوم 22 أكتوبر كموعد نهائي للموافقة على شروط الاستخدام الجديدة لضمان ظهور مقاطع الفيديو لجميع المُشتركين والمُستخدمين داخل الولايات المُتحدة الأمريكية.
وكانت جوجل قد أطلقت لمُستخدمي أندرويد ميّزة مُشابهة تسمح لهم بدفع اشتراك شهري عن طريق متجر جوجل بلاي لمُشاهدة مقاطع الفيديو الغنائية دون إعلانات مع إمكانية تشغيلها في الخلفية واستخدام بقية التطبيقات بشكل كامل.
وفي حالة إطلاق الخدمة الجديدة، فإنها ستوفر خيارين أمام المُستخدمين للتخلّص من الإعلانات، الأول على أندرويد والثاني على جميع الأجهزة مُقابل 10$ شهريًا.
يُذكر  أن التقارير حول الخدمة الجديدة بدأت بالظهور منذ شهر أغسطس/آب من العام الجاري، حيث تستهدف صنّاع محتوى الفيديو المميز في يوتيوب، ولم يتم معرفة الاسم الذي سيطلق عليها بعد، وستأتي هذه الخدمة مترافقة مع نظام paywall الذي يمنع مستخدمي الإنترنت من الوصول إلى المحتوى دون دفع اشتراك.
aitnews

الرئيس الإيراني يطالب من على منصة الأمم المتحدة بتحقيق في حادث تدافع الحجيج


طالب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، خلال إلقائه خطابا في الأمم المتحدة، بتحقيق في حادث مقتل 769 حاجا في السعودية.
وأكد روحاني في خطابه على الحاجة إلى التحقيق "في أسباب هذه الحادثة وحوادث أخرى خلال موسم الحج لهذه السنة".
ووصف روحاني الكارثة، التي لقي فيها قرابة 134 إيرانيا حتفهم، بأنها "تدمي القلب".
وكرر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قبيل إجرائه مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مقر الأمم المتحدة "الحاجة إلى معالجة الحادثة الكارثية في السعودية".
واعتبر مفتي السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، سلطات بلاده غير مسؤولة عن حادث تدافع الحجيج في مِنى.
وقال آل الشيخ إن الحادث وقع "قدر وقضاء".
وجاءت تصريحات المفتي خلال لقائه مساء الجمعة مع الأمير محمد بن نايف، ولي العهد السعودي ورئيس اللجنة العليا للحج، وفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.
وقال المفتي السعودي لولي العهد الأمير بن نايف: "أنتم غير مسؤولين عما حصل."
وأضاف: "الأمور التي لا يستطيع البشر (السيطرة) عليها فلا تلامون عليها، والقدر والقضاء إذا نفذ لا بد منه."
وكانت السعودية ألمحت الجمعة إلى أن الحجاج، الذين تجاهلوا تعليمات السلامة، يتحملون جزءا من المسؤولية.
ويرى محللون أن استخدام روحاني قمة الأمم المتحدة المخصصة لمناقشة الأهداف الإنمائية للألفية وما بعد عام 2015 لإعادة التأكيد على غضب إيران من الكارثة التي حصلت في منى إشارة إلى أن إيران لا تنوي تخفيف نقدها للسعودية التي تتنافس معها على النفوذ في المنطقة.

محاكمة دولية

 انتقدت إيران ودول أخرى طريقة تعامل السلطات السعودية مع إجراءات أمن وسلامة الحجيج.
وقال المدعي العام الإيراني سيد رايزي يوم السبت إن إيران سوف تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة للمطالبة بمحاكمة العائلة الملكية السعودية لما ارتكبته من "جرائم"، وذلك عبر قنوات التقاضي الدولية، وفقا لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية "ايسنا".
وتقول إيران إن ضحاياها يمثلون العدد الأكبر من الضحايا الأجانب لهذا الحادث المروع.
ولا يزال أكثر من 340 إيرانيا في عداد المفقودين من بينهم سفير سابق لدى لبنان، بحسب تقارير إيرانية.
وطالب العاهل السعودى الملك سلمان بمراجعة منظومة الأمن والسلامة في الحرم المكي.
ويعد حادث التدافع الذي وقع الخميس، أسوأ حادث يقع خلال الحج منذ 25 سنة.

 طالب العاهل السعودى الملك سلمان بمراجعة منظومة الأمن والسلامة في الحرم المكي بعد وقوع الحادث المأساوي.
 رفعت السلطات السعودية حصيلة القتلى السبت إلى 769، إضافة إلى 934 مصابا. 
BBC

مسؤولان أوربيان يعدان أسر ضحايا سبتمبر بالضغط على الحكومة السودانية لتحقيق العدالة


أبدى مسؤولان أوربيان بالسودان،إستعدادا لتسريع وتيرة مناصرة قضية ضحايا احداث سبتمبر التي وقعت في العام 2013، بمناطق متفرقة من السودان، وإجتمعوا، السبت، الى عدد من ذوي الضحايا طارحين إستفسارات بشأن كيفية مقتلهم ، وحقيقة التعويضات التي أعلنتها الحكومة السودانية ومدى جدية السلطات الختصة في التحري بشأن البلاغات المفتوحة، وأظهروا إستعدادا للضغط على الخرطوم خلال إجتماعات مجلس حقوق الإنسان دفعها بإتجاه تحقيق العدالة وإنصاف الضحايا,


وقالت السلطات عقب تزايد موجة الانتقادات للعنف المفرط المستخدم ضد المحتجين إنها شكلت لجنة للتحقيق في الأحداث التي وصفت بأنها الأعنف من نوعها في مواجهة النظام الحاكم.وسقط عشرات القتلى خلال احتجاجات اندلعت في العاصمة السودانية وعدد من الولايات، في 23 سبتمبر 2013 بعد رفع الدعم الحكومي عن الوقود، وأقرت الحكومة بسقوط 85 قتيلا، بينما تقول منظمات حقوقية إن ما لا يقل عن 200 شخصا سقطوا في تلك التظاهرات.

وأمر الرئيس السوداني قبل عدة أسابيع بتعويض أسر ضحايا تلك الأحداث.
وكان سفراء الإتحاد الأوربي في السودان، أصدروا الأسبوع الماضي، بيانا دعوا فيه الحكومة إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن مصرع وإصابة العشرات خلال أحداث سبتمبر 2013، وأبدوا في ذات الوقت ترحيبا بقرار الحكومة تعويض أسر الضحايا لكنهم إعتبروا التعويض المادي ليس كافيا ولا يحقق العدالة.
وزار القنصل الفرنسي والقائم بالاعمال البريطاني ، وممثلي لجنة التضامن مع أسر شهداء وجرحي احداث سبتمبر برئاسة صديق يوسف والمتحدث الرسمي جلال مصطفي أسر الضحايا في مناطق متفرقة من العاصمة السودانية.
وإستفسر اعضاء الاتحاد الاوربي خلال لقائهم اسر الشهداء بمنزل الشهيدة سارة عبدالباقي بضاحية الدروشاب بالخرطوم بحري، عن تفاصيل مقتل ابنائهم وحقيقة التعويضات التي اعلنها رئيس الحكومة السودانية للاسر وحول مدي جدية السلطات المختصة في التحري بشان البلاغات المفتوحة.
وأكد ممثلي الحكومتين البريطانية والفرنسية دعم حكوماتهم لجهود الخبير المستقل لحقوق الانسان بالسودان لتحقيق العدالة وكشفوا عن اتجاه للضغط علي الحكومة السودانية من أجل تحقيق العدالة باصدار قرار قوي بحلول التاسع والعشرين من الشهر الجاري خلال إجتماعات مجلس حقوق الانسان الحالية، بجنيف .
وتعهد القنصل الفرنسي عقب استماعه لافادات اسر الشهداء برفع توصياته في قضية شهداء سبتمبر للحكومة الفرنسية على الفور، وقطع بان حكومته تدعم جهود الخبير المستقل لحقوق الانسان بالسودان في جنيف من اجل العدالة ومن اجل اصدار قرار قوي يعلن بنهاية الشهر الجاري .
ووعدت القائم بالاعمال البريطاني برفع تقرير فوري حول احداث سبتمبر للحكومة البريطانية لتضمينه في قرار حكومتها امام مجلس حقوق الانسان بجنيف للضغط علي الحكومة السودانية في تحقيق العدالة لشعبها في جانب جقوق الانسان ، وقالت " ليس بامكاننا تقديم المساعدات المادية لكن سندفع في اتجاه اصدار قرار يحقق العدالة ."
ومن جهته دعا المتحدث باسم اسر الشهداء عبدالباقي الخضر الاتحاد الاوربي ومجلس حقوق الانسان والاتحاد الافريقي للعمل في اتجاه تطبيق قرار البند الرابع في مواجهة حكومة السودان كي تتوقف عن ارتكاب الانتهاكات ضد مواطنيها.
ونصح عبدالباقي الاتحاد الاوربي بعدم إعفاء الحكومة عن الديون الخارجية او رفع العقوبات المفروضة عليهم وقال حتي لاتصب تلك الاجراءات في صالح حكومة الانقاذ وتساعدها علي مزيد من البطش وارهاب الشعب السوداني.
وأثنى على دورلجنة التضامن في معالجة المصابين داخل وخارج السودان فضلا عن تحريك البلاغات في مواجهة السلطات والدفاع عن المتهمين في كافة البلاغات حتي شطب البلاغات في مواجهة المتهمين
و في المقابل انتقد الخضر بشدة دور المنظمات الوطنية التي تجاهلت المصابين في احداث سبتمبر واعتبرها مسيسة ولم تقدم الدعم للمتضررين مؤكدا عدم متابعة اي جهة حكومية للبلاغات المفتوحة او التقصي في مقتل غالبية الشهداء رغم مرور عامين علي الاحداث.
وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان السوداني، أحمد امام التهامي، الذي رأس أيضا لجنة التحقيق فى الأحداث قال في تصريحات له خلال سبتمبر الجاري إن المحاكم تنظر حاليا فى عدد من القضايا التى اتهم فيها مواطنون الشرطة بإطلاق النار على المتظاهرين بجانب إطلاق نار من سيارات بلا لوحات.
وقال التهامي، ان احداث سبتمبر كانت مظاهرات عادية نفذها طلاب ومواطنون احتجاجا على زيادة أسعار الوقود، لافتا الى أن تلك الفئة لم تكن ضالعة في عمليات النهب والتخريب.
واستدرك بالقول "لكن بعض العناصر المخربة استغلت الأحداث استغلالا سيئا وعمدت الى النهب والسرقة".
سودان تربيون

السلطات المصرية تنقذ 54 سودانيا من الغرق ضمن مهاجرين لأوروبا


قال مسؤول أمني مصري، السبت، أن السلطات أنقذت 174 مهاجراً غير شرعي، بينهم سودانيون، كانوا في طريقهم إلى أوروبا على متن قارب، على بعد 47 ميلاً بحرياً شمال غرب "مرسى مطروح".
ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، عن مدير أمن "مرسى مطروح"، اللواء هاشم لطفي، أن المهاجرين بينهم 23 مصرياً، والبقية من 9 دول مختلفة.
وأكد أن 54 مهاجرا هم من السودان، و29 من سوريا، و35 من جزر القمر، و18 من الصومال، و6 من أثيوبيا، و5 من إريتريا، و2 من تشاد، و1 من جيبوتي، و1 من كينيا.
وأفاد المهاجرون بعد مواجهتهم، أنهم كانوا يستقلون المركب من أمام سواحل مدينة جمصة بالدقهلية، بغرض الهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، وعند شعورهم بغرق المركب أجبروا طاقم المركب على التوجه لشاطئ البحر أمام قرية المثاني وفر أفراد طاقم المركب هاربين.
وتبين إصابة أحد المهاجرين وهو أحمد 31 سنة سوداني الجنسية، باشتباه كسر بساق القدم اليمنى وبسؤاله عن سبب إصابته قرر أنه أصيب إثر قفزة من أعلى سطح المركب للشاطئ ولم يتهم أحداً بالتسبب في إصابته، وتم التحفظ على المتهمين بمعرفة حرس الحدود.
وتحرر عن ذلك المحضر وجارِ العرض على النيابة المختصة.

(الشعبية) تتهم الجيش السوداني بقصف قرى في ولاية النيل الأزرق


اتهمت الحركة الشعبية ـ شمال، مجددا الجيش السوداني بخرق الهدنة التي أعلنها الرئيس عمر البشير، بقصف جوي وصواريخ بعيدة المدى استهدفت، يوم عيد الأضحى، عدة مناطق بولاية النيل الأزرق، ما أسفر عن مقتل طفلة وإصابة آخرين.


وتقاتل الحكومة السودانية، قوات الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011.وكانت مصادر تحدثت، الأسبوع الماضي، عن معارك ضارية بين الجيش الحكومي وقوات الجيش الشعبي ـ شمال، وسماع دوي المدافع في مدينة الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق.

وقال المتحدث باسم الحركة الشعبية والجيش الشعبي ـ شمال، أرنو نقوتلو لودي، إن طائرة "إنتنوف" تابعة لسلاح الجو السوداني اعتدت على قرى ومناطق بولاية النيل الأزرق يوم الخميس أول أيام عيد الأضحى.
وأوضح لودي أن المقاتلة ألقت 8 قنابل على قرى "ملكن، أولو وودكة" بمنطقة الكرمك و"كوبرا" بمنطقة باو، وكشف أن القصف أسفر عن مقتل الطفلة قسمة أبو القاسم بخيت "4 سنوات" وجرح 4 آخرين بجروح متفاوتة، كما تم تدمير مزرعتين في "قوز بقر".
وأفاد المتحدث باسم الجيش الشعبي أنه في ذات اليوم أطلق الجيش الحكومي عددا من صواريخ "شيهاب" و"دانات" من مدافع مختلفة من "بقيس" على جبل كلقو في منطقة باو، ولم يسفر الهجوم عن خسائر.
وقال لودي إن تحليق طائرة الـ "إنتنوف" الذى استمر من الساعة 1:00 ظهرا وحتى 4:00 مساء، اضافة إلى القصف المدفعي، "أفسد فرحة العيد الذي احتفى به شعب النيل الأزرق في المناطق المحررة مسلمين وغير المسلمين".
وتابع "البشير يؤكد مجددا للعالم أنه ماضٍ فى ارتكاب جرائم الحرب والتطهير العرقي ضد هذه الشعوب رغم قراره بوقف اطلاق النار المزعوم".
وأعلنت فصائل (الجبهة الثورية) التي تقاتل الحكومة في المنطقتين ودارفور، موافقتها على الدخول في اتفاق لوقف العدائيات تصل مدته الى ست أشهر، كما عرض الرئيس عمر البشير خلال أغسطس الماضي، وقفا لإطلاق النار لمدة شهرين، لضمان تهيئة الأجواء لإنجاح مبادرة الحوار الوطني.
واتهمت الحركة الشعبية ـ شمال، الجيش الحكومي، الأسبوع الماضي بخرق الهدنة للمرة الثانية، وأفاد متمردو الحركة الشعبية، إن طائرة من طراز "إنتنوف" تابعة لسلاح الجو السوداني ألقت هذا الشهر، قنابل على قريتي "طروجي" و"أنقولو" في البرام بجنوب كردفان.
وقبلها أفادوا، بأن مقاتلة "ميج" اعتدت على منطقة "أم سردبة" بجنوب كردفان، فضلا عن اطلاق صواريخ "شيهاب" بعيدة المدى على منطقة "جلد" قرب الدلنج.
سودان تربيون

السودان يعلن ترتيبات جديدة لخفض معدلات التضخم


قال مسؤول في وزارة المالية السودانية، أن تدابير جديدة اتخذت لخفض معدلات التضخم بالبلاد، وذلك بالسيطرة على التمويل وإنتهاج سياسات تشجع المنتجين وذلك عبر إعلان أسعار التركيز وتوفير التمويل للمنتجين.


وقال وزير الدولة بوزارة المالية السودانية عبد الرحمن ضرار حسب وكالة السودان للانباء، السبت، أن حزمة من التدابير ستتخذ لخفض التضخم من بينها أيضا توفير تمويل لنقل التقانة والبحوث الزراعية الى جانب وضع برامج لصادرات الثروة الحيوانية والنفط.وأعلن الجهاز المركزي للإحصاء في السودان تسجيل معدل التضخم لشهر يوليو الماضي إنخفاضا ببلوغه 
14.1% مقارنة بـ 18.3% في يونيو، بانخفاض قدره 4.2 نقطة.

وارتفعت الأسعار بشكل كبير في السودان بعد انفصال جنوب السودان عام 2011، مستحوذاً على ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الرئيسي للنقد الأجنبي المستخدم في دعم الجنيه السوداني ودفع فاتورة الغذاء والواردات الأخرى.
وفي يوليو من العام 2014 بلغ معدل التضخم 46.8%، لكنه هبط في نوفمبر للمرة الأولى الى 25.6 في المئة، ومنذ ذلك الوقت باتت النسبة تتأرجح شهريا ما بين الارتفاع والانخفاض حيث سجلت في الثلاث أشهر الأخيرة تراجعا ملحوظا.
وبشأن تقييم مسار الإصلاح الاقتصادي، قال الوزير إن الإصلاح يسير بصورة معقولة، منوهاً إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي ليس بالضرورة أن يتحقق بنسبة 100% .وأضاف "لكن نتوقع تحقيق نسبة عالية منه خلال المرحلة المقبلة والتحصيل الإلكتروني أحد محاوره".
وفي مايخص العقبات التي تواجه إعفاء ديون السودان الخارجية، أكد الوزير استيفاء كل الشروط الفنية المتعلقة بمبادرة إعفاء الديون للدول المثقلة بالديون "الهيبيك"، مشيراً إلى أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية المفروضة على السودان تحرمه من أن ينال هذا الحق .

ارتفاع عدد وفيات حادث تدافع منى إلى 769 حاجاً


أعلن وزير الصحة السعودي المهندس خالد الفالح ارتفاع عدد وفيات حادث تدافع مشعر منى يوم الخميس الماضي إلى 769 وفاة، والجرحى 934.
وقال في مؤتمر صحافي عقده، اليوم السبت، إن أولى التحديات التي واجهتها وزارة الصحة هو حادثة الرافعة، والتي ذهب ضحيتها 111 حاجاً. معلناً عن أن موسم الحج هذا العام خلا من الأوبئة والأمراض المحجرية.
وكانت السلطات السعودية أعلنت صباح الخميس، عن وقوع حادث تدافع في مشعر منى وبالتحديد في شارع 204، ما أدى إلى وفاة 717 وإصابة 863.
وفتحت السلطات من حينها تحقيقاً لمعرفة أسباب الحادثة، الناتجة عن تعارض في سير الحجاج، ما بين الذاهبين والعائدين من مشعر منى.
البيان

انخفاض استهلاك الكهرباء من إثنين ألف ميقاواط الى ألف ونصف فقط خلال عطلة العيد .



أعلن المهندس عبدالرحمن حجاج المدير العام للشركة السودانية لتوزيع الكهرباء عن اخفاض معدلات الاستهلاك من الشبكة القومية للكهرباء خلال الثلاثة ايام لعيد الاضحى المبارك ، من 2000 ميقاواط الى 1500ميقاواط لخروج مناطق الاستهلاك العالى مثل المصانع وتركز الاستهلاك فقط فى القطاع السكنى .

وقال حجاج فى تصريح (لسونا) ان ولاية الخرطوم التى تستهلك 60 %من الانتاج الكلى للطاقة الكهربائية قد انخفض معدل الاستهلاك فيها خلال ايام عيد الأضحى بنسبة 40% لافتا الى اتجاه وزارة الموارد المائية والري والكهرباء للاستغناء عن التوليد الحراري ذو التكلفة المرتفعة والتركيز على التوليد المائي .
وكشف عن اجراء عمليات الصيانة للشبكة القومية للكهرباء خلال شهر نوفمبر المقبل للمحولات والكبلات والاسلاك نسبة لانخفاض درجة الحرارة فى فصل الشتاء مما يقلل الطلب على الكهرباء .

سونا


الكوكي يضع اللمسات الأخيرة


واصل فريق الكرة بنادي الهلال تحضيراته الجادة تأهباً لمواجهة اتحاد العاصمة الجزائري في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا والتي ستجرى باستاد الهلال عشية غدٍ الأحد، وأدى فريق الهلال مرانه الرئيس مساء أمس على ملعبه بأمدرمان، بمشاركة جميع اللاعبين وتحت إشراف الجهاز الفني بقيادة التونسي نبيل الكوكي المدير الفني والمدرب المساعد خالد بخيت ومدرب الحراس التونسي وليد بن حسين ومدربي اللياقة ريتشارد وفتحي بشير، وركز التونسي الكوكي والمعلم خالد بخيت خلال الحصة التدريبية الرئيسة للفرقة الزرقاء مساء أمس على الجوانب التكتيكية والبدنية مع اللاعبين الذين تدربوا بحماس ومعنويات عالية، وحفلت الحصة التدريبية للفريق بتواجد أعضاء مجلس إدارة نادي الهلال بكاملهم بقيادة السيد أشرف سيد أحمد الكاردينال رئيس النادي.
وكان نبيل الكوكي المدير الفني للأزرق قدّم برفقة معاونيه في الجهاز الفني محاضرة فنية قبل بداية المران الرئيس لفريق الهلال مساء أمس على ملعبه بأم درمان، شرح فيها الغرض من المران وكيفية تنفيذ التدريبات بصورة صحيحة، وتعاهد لاعبو الفريق الأزرق برفقة جهازهم الفني على الاجتهاد والمثابرة من أجل تحقيق نتيجة إيجابية في مواجهة عشية الغد الأحد أمام الاتحاد الجزائري في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.
وكانت اللمسة الواحدة في التمرير والقوة في الأداء الضاغط والسرعة مع التركيز العالي هما شعار التونسي نبيل الكوكي خلال الحصة التدريبية الرئيسة للفرقة الزرقاء حيث طالب الكوكي من لاعبيه تنفيذ الجمل التكتيكية بطريقة صحيحة مع إتقان التمرير للزميل المتمركز في مكان جيد بالإضافة إلى الضغط على الخصم بكل قوة أثناء فقدان الكرة مع السرعة والجدية وإتقان التدريبات بشكل صحيح.
وأعلن ثلاثي الحراس لمرمى الفريق الأزرق الكاميروني مكسيم فودجو وجمعة جينارو ويونس الطيب جاهزيتهم لخوض المعركة الأفريقية غداً أمام اتحاد العاصمة الجزائري في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، حيث قام مدرب حراس الفرقة الزرقاء بإخضاعهم لتمارين بدنية قوية وسط أجواء حماسية ومنحهم وليد بن حسين أيضا تدريبات التركيز والتصدي للكرات العكسية والتسديدات القوية باتجاه المرمى من مختلف الاتجاهات.
فيما تولى المدير الفني لفريق الهلال نبيل الكوكي الإشراف على تدريب مدافعي الفرقة الزرقاء خلال الحصة التدريبية الرئيسة حيث ركز الكوكي مع مدافعي الأزرق على ضرورة تأمين المساحات الدفاعية وكيفية الوقفة الصحيحة في حالة الهجمة المضادة على مرمى الهلال وكيفية الرقابة اللصيقة على مهاجمي الخصم وعدم ترك أي شاردة وواردة تمر تجاه المرمى الأزرق، بالإضافة إلى قوة الالتحام مع الخصم بغية تأمين المناطق الدفاعية للفرقة الزرقاء، فيما منح المعلم الكبير خالد بخيت تمارين خاصة على الكرات العكسية والتمرير للاعبي المحور ولاعبي الوسط المهاجمين والمهاجمين الصريحين بتنفيذ الجمل التكتيكية والكرات العكسية داخل منطقة الجزاء التابعة للخصم والتسديد تجاه المرمى.
وشكل أعضاء مجلس إدارة نادي الهلال حضوراً جماعياً خلال المران الرئيسي للفرقة الزرقاء بقيادة أشرف سيد أحمد الكاردينال رئيس النادي.
الهلال يختتم تحضيراته لمواجهة الاتحاد مساء بالجوهرة الزرقاء
يختتم فريق الهلال مساء اليوم بالجوهرة الزرقاء تحضيراته لمواجهة اتحاد العاصمة الجزائري عشية الغد في ذهاب نصف نهائي دوري ابطال أفريقيا حيث يؤدي الفريق مرانه الختامي بملعبه تحت إشراف الجهاز الفني بقيادة المدير الفني التونسي نبيل الكوكي وطاقمه الفني المعاون وسيضع من خلاله الجهاز الفني اللمسات الأخيرة للمباراة حيث من المتوقع أن يكون كاريكا رفقة الجزولي في المقدمة الهجومية، بالإضافة إلى مكسيم وسيف مساوي وأتير توماس وسيسيه الذين يشكلون الساتر الدفاعي للفريق الأزرق بالإضافة إلى لاعبي الوسط نصر الدين الشغيل ونزار حامد واندرزينهو ونيلسون، مع احتمال بعض التغييرات الطفيفة في التشكيل أو أثناء سير المباراة في مواقع اللاعبين حسب مجريات المباراة.
الكاردينال: أثق في حضور جميع الأهلة إلى المباراة
أكد السيد أشرف سيد أحمد الكاردينال رئيس نادي الهلال إن كل الأجواء مهيأة تماماً لحصد اللقب الأفريقي لهذا الموسم، والجميع متفائل بقدرة هؤلاء الشباب وندرك تماماً بأنهم قادرين على حصد الذهب وناشد الكاردينال جماهير الهلال الوفية بالوقفة خلف الفريق في مباراته المصيرية أمام اتحاد العاصمة، وقال إنه يثق في حضور جميع الأهلة إلى المباراة، وأضاف: دائماً ما أبدأ بنفسي في المؤازرة داخل الاستاد وأعلم تماماً إن عشق الجمهور للهلال يفوق كل الظروف والاحتمالات لذا أنا على يقين تام بأن الاستاد لن يسع الجمهور الهلالي في ليلة الأحد التي نعتبرها مهمة جداً في تاريخ الهلال العظيم.
الهلال يطالب بكشف المنشطات على لاعبي الاتحاد
خاطب مجلس إدارة نادي الهلال الكاف عبر الاتحاد العام مطالباً إياه بكشف المنشطات على لاعبي اتحاد العاصمة الجزائري على خلفية ما حدث لأحد لاعبي الاتحاد بثبوت تعاطيه لنوع من أنواع المنشطات المحظورة عالمياً.. وطالب أن يتم ذلك من خلال المباراة المقامة غداً على شرف البطولة الأفريقية خاصة وأن مندوب فحص المنشطات للاتحاد الأفريقي قد وصل رفقة حكام المباراة، وطالبت الإدارة بالتشدد في كشف المنشطات خاصة بعد ثبوت الكشف على أحد لاعبي الاتحاد الجزائري.
مجلس الهلال يتفقد سير العمل بالجوهرة
تفقد مجلس إدارة نادي الهلال سير العمل بالجوهرة الزرقاء وطاف المجلس بقيادة السيد أشرف سيد أحمد الكاردينال ووقف على حجم العمل المنجز وقدم المهندس محمد عبد اللطيف هارون الرئيس المناوب لقطاع الإنشاءات تنويراً عن المرحلة التي وصل إليها العمل في المشروع الضخم من أجل البناء والتعمير وتطوير البنى التحتية للنادي الأزرق، خاصة وأن الفريق أضحى مشاركاً باستمرار في المنافسات الأفريقية ويجب أن يكون واجهة وقبلة للأندية كافة.
مهاجم السوسطارة يهدد الأزرق
إم تي إن: اتحاد منزوع الثقة أمام الهلال
رأي موقع إم تي إن فوتبول أن الثقة التي خرج بها فريق اتحاد العاصمة الجزائري من دور مجموعات أبطال أفريقيا سرعان ما تلاشت بعد خبر إيقاف مهاجم بطل الجزائر وهدافه يوسف بلايلي لعامين بسبب المنشطات وزميله أيوب عبد اللاوي لنيله ثلاث بطاقات صفراء في دور المجوعات، ورأى موقع “إم تي إن” أن بلايلي حمل الاتحاد على قدميه إلى نصف النهائي بأربعة أهداف وثلاث تمريرات حاسمة في دور المجوعات ليتنحى بأمر الاتحاد الأفريقي قبل صدام فريقه القاري الأول بعملاق السودان.
ونشر الموقع تصريحات للمهاجم الفريق محمد امين عودية قال فيها: اضافة الى بلايلي وايوب سنفتقد ايضا مجهودات حسين بن عيادة واسامة درفولي لانضمامهما الى المنتخب العسكري ومع ذلك لدينا الثقة في أنفسنا ومضى عودية: سوف نسافر الى السودان وكلنا ثقة وتابع: هذه المباراة مهمة جدا وسنذهب لنفعل كل شيء يمكننا من العودة بنتيجة ايجابية من ملعب الهلال لنعزز فرصنا في التاهل الى النهائئ ولفت عودية الى اهمية الفوز بالبطولة وقال: دوري الابطال احد اهدافنا الرئيسية هذا الموسم واللاعبون يدركون مسؤلياتهم ويسعون لتحقيق شييء خاص في امدرمان.
صحيفة الصدي

هل كان من الممكن تفادي مأساة التدافع في منى؟


أثار حادث التدافع الدامي الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 700 شخص خارج مدينة مكة خلال أدائهم مراسم الحج هذا العام تساؤلات بشأن معايير السلامة والإجراءات التي تتخذها السلطات السعودية لتأمين الحجاج.
ورغم أن هذه الفريضة تتطلب جهدا بدنيا على مدى أيام قليلة والانتقال ذهابا وإيابا إلى العديد من الأماكن المقدسة التي تبعد أميال عن بعضها البعض وفي الغالب سيرا على الأقدام، فإن أعداد الحجاج الذين يزورون مكة تزايد بشكل مطرد خلال العقود القليلة الماضية.
وتشير التقديرات إلى أن مليوني حاج يؤدون شعائر الحج هذا العام.

مشاكل اتصالات

تؤكد الحكومة السعودية دائما أن حماية "بيت الله" الحرام وضمان سلامة ملايين الحجاج الذين يزورون مكة كل عام لأداء الحج كل عام وأيضا شعائر العمرة التي يمكن أن تؤدي طوال فترات العام، تأتي على رأس أولوياتها.

 الحكومة السعودية أنفقت مليارات الدولارات لتحسين البنية التحتية في مناطق الحج

وأنفقت مليارات الدولارات على جهود توسعة الحرم المكي وأنشأت العديد من الجسور والأنفاق لاستيعاب أعداد الحجاج المتزايدة باستمرار خارج مكة مثل منى حيث وقع حادث التدافع المميت.
ورغم أنه لم تقع مأساة بهذا الحجم خلال مراسم الحج منذ عام 2006، فإن البعض أكد أن العدد الهائل للأشخاص الذين ينتقلون ذهابا وإيابا بين المواقع المختلفة التي هي نسبيا مساحات ضيقة يعني أنه من الصعب منع وقوع مثل هذه الحوادث تماما.
وهناك تحد كبير يواجه المنظمين وهو أن الحجاج يأتون من 200 دولة حول العالم ويتحدثون مئات اللغات المختلفة، وهذا جعل من الصعب على أفراد الأمن ضمان إتباع الحجاج لإجراءات وتعليمات السلامة التي يمكن أن تحول دون وقوع حوادث صغرى تخرج عن السيطرة في ظل حالة الهلع والذعر.


 الحجاج يقومون بالطواف حول الكعبة

وقد حاول المسؤولون السعوديون نشر الوعي بين المسلمين المتجهين لأداء الفريضة فور خروجهم في هذه الرحلة الروحية المقدسة، وأكدوا أن اتباع التوجيهات والقواعد يصب في مصلحة الجميع.
واتخذ منظمو رحلات الحج من الدول الأخرى أيضا إجراءات لنشر الوعي بين أعضاء وفودها المتجهة لأداء الشعائر.

تهديد أمني

لكن ليس خطر حوادث التدافع والحرائق فقط هو الأمر الذي تتحسب له الحكومة السعودية، فقد استهدف تنظيم "الدولة الإسلامية" مساجد سنية وشيعية داخل السعودية خلال الأشهر القليلة الماضية.
وتشير الرؤية المتوجسة للحكومة السعودية إلى أن مهاجمة الحجاج خلال أداء فريضة الحج ليس أمرا مستبعدا.
ففي عام 1979، حاصر مسلحون بالفعل المسجد الحرام وقتلوا عشرات المصلين بعد انتهاء الحج خلال هذا العام.

 ثبتت السلطات مئات الكاميرات لمراقبة الحركة في المسجد الحرام ومحيطه

ولاتخاذ إجراءات احترازية ضد أي أعمال إرهاب وتخريب، جرى نشر عشرات الآلاف من أفراد الأمن وتركيب المئات من الكاميرات الأمنية لمراقبة المسجد الحرام ومحيطه.
ورغم أن البعض يرون أن الرد السريع لقوات الدفاع المدني السعودي قلل عدد ضحايا التدافع يوم الخميس، فإن آخرين يتهمون المنظمين بالتقصير.
وبالنظر إلى أعمال العنف السياسي والاضطرابات الطائفية التي تعصف بالمنطقة، فقد أصدرت السلطات السعودية تحذيرا بأنها "لن تسمح لأي طرف باستغلال الحج لأغراض سياسية".
وهذه الرسالة ربما كانت موجهة إلى إيران الذين دخل حجاجها في اشتباكات مع أفراد الأمن السعوديين عام 1987 عقب مظاهرة سياسية، وأسفر هذا الحادث عن مقتل أكثر من 400 شخص وتوتير العلاقات بشدة بين القوتين السنية والشيعية.
BBC

“مسؤول إيراني”: اصطدام مباشر لـ300 حاج إيراني في الاتجاه المعاكس سبّب “تدافع منى”


أكد مصدر مسؤول في مؤسسة مطوّفي حجاج إيران، أن اصطداماً مباشراً لـ300 حاج إيراني مع الكتل البشرية المتحركة في الاتجاه المعاكس تَسَبّب في كارثة حادثة التدافع التي وقعت بمشعر منى وراح ضحيتها أكثر من 717 وفاة، وأكثر من863 إصابة في أول أيام التشريق.
وقال المصدر: “إن تفاصيل المخالفة تبدأ عندما بدأت مجموعة من الحجاج الإيرانيين -وعددهم 300 حاج- في التحرك من مزدلفة يوم الواقعة مباشرة لرمي الجمرات، ولم تنزل في المخيمات المخصصة لها كما هو معمول به لعموم الحجاج؛ لوضع أمتعتهم والانتظار لموعد التفويج، ومن ثم توجهوا في عكس الاتجاه في شارع 204 الذي وقعت فيها الحادثة الأليمية؛ وفقاً لصحيفة “الشرق الأوسط”.
وأضاف المصدر أن عدم انتظار هذه المجموعة لحين انتهائها من رمي جمرة العقبة، وفق التعليمات التي تطالب بالانتظار في المخيم حتى الموعد المحدد؛ تَسَبّب في الكارثة خاصة بعدما قررت العودة في الاتجاه المعاكس؛ مما تزامن مع خروج بعثات أخرى وفق جدولها الزمني المخصص لرمي الجمرات، وهو ما نتج عنه اصطدام مباشر مع الكتل البشرية المتحركة في الاتجاه المعاكس.
وتابع المصدر الإيراني أن المجموعة توقفت قليلاً ولم تتحرك باتجاه آخر؛ مما ساعد في الضغط ودفَعَ الحجاج للخروج من طريق لا يزيد عرضه على 20 متراً”؛ لافتاً إلى أن ما نتج لا يدخل ضمن عملية التدافع أو الازدحام؛ بل تحت ما يسمى بالارتداد العكسي، الذي تكون له نتائج سلبية كبيرة؛ مستشهداً بما يحدث في حوادث المركبات في طريق موحد.
ووفقاً للصحيفة؛ فإن هناك كاميرات رصد ومراقبة وُضعت في النفق المؤدي للجمرات يمكن الرجوع إليها؛ للتأكد من خروج الحجاج الإيرانيين في غير موعدهم؛ فهي بحسب الجدول الزمني تفويج لبعثة الحج التركية.
وبيّن المصدر أن الخطة التي توضع تُنَفّذ بكل تفاصيلها مع كل الجهات الحكومية ووزارة الداخلية؛ إلا أن هناك عدداً من البعثات لا تلتزم بهذه الخطط، وهو ما حدث مع الـ”300″ حاج الإيرانيين الذين لم يلتزموا بالجدول الزمني لرمي الجمرات وخرجوا في الفترة الصباحية المخصصة لجنسيات أخرى.
ونوّه المصدر -خلال تصريحاته الصحفية- بأن مقر بعثة الحج الإيرانية لا تبعد سوى 300 متر عن مقر الحادث الأليم؛ لافتاً إلى أنه يعتقد أن الحجاج الإيرانيين أرداوا أن يرموا الجمرات بعد عودتهم مباشرة من مزدلفة قبل الذهاب إلى مخيمهم والالتزام بالموعد المحدد لهم لرمي الجمرات؛ لافتاً إلى قيام الجهات المسؤولة السعودية بدورها على أكمل وجهه؛ لأنه لم تسجل حوادث من هذا النوع من قبلُ؛ خاصة بعد عملية التطوير الأخيرة التي صُممت بطريقة هندسية رائعة، مع توفير كل الخدمات ووسائل الراحة؛ ليتمكن حجاج بيت الله من أداء نسكهم بسهولة ويسر.
وختم المصدر حديثه للصحيفة السعودية بأن هذه الحادثة سببها الأساسي مخالفة الأفراد؛ منوهاً بأنها لا تلغي الخطط التي تقوم بها المملكة في خدمة ورعاية زوار الحرمين؛ مشدداً على أنه لا بد من التزام كل البعثات بكل الخطط التي توضع من قِبَل كل الجهات المعنية بتنظيم الحج.
الجدير بالذكر أن المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، كان قد أعلن أن الأسباب الظاهرة -وليست النهائية جراء التحقيقات- لحادثة التدافع والزحام التي حدثت الخميس الماضي في مشعر منى، تَكمن في تعارض حركة الحجاج المتجهين مع الشارع ٢٠٤ مع حركة الحجاج على الشارع ٢٢٣؛ مما تَسَبّب في التزاحم والتدافع وسقوط عدد كبير من الحجاج، وساهم في ذلك ارتفاع درجات للحرارة والإجهاد الذي تَعَرّض له الحجاج بعد الوقوف في عرفة والنفرة من مزدلفة.
سبق


قراءات الشاعر الصادق الرضي بمناسبة صدور كتابه الجديد في لندن


إهداء لأرواح شهداء هبة سبتمبر 2013م


في حفل توقيع كتابه الشعري الجديد مساء الخميس 24 سبتمبر الحالي، في متحف "بيتري"- جامعة لندن، شكر الشاعر الصّادق الرضي قبل تقديم قراءاته الشعرية، مركز ترجمة الشعر وإدارة المتحف ومجلس الآداب البريطاني- شركاء المشروع الذي أثمر هذا الكتاب، وأشار إلى تزامن توقيع الكتاب الجديد مع هبة سبتمبر 2013م وشهداءها الكرام، ورحب بحضور الشاعر البريطاني مارك فورد مترجم بعض أعماله الشعرية لصالح مركز ترجمة الشعر، وأهدى قراءاته في الأمسية لأرواح الشهداء؛ الأمسية التي شهدها جمهور كثيف من المجتمع الثقافي والإعلامي البريطاني والعربي والمجتمع السوداني.

"كأنّما يروي عن مروي- " He Tells Tales of Meroe"، هو عنوان المجموعة الشعرية الجديدة، التي كتبها الشاعر الرضي، في فترة إقامته، في متحف "بيتري" في لندن، تضمنت المجموعة (8) قصائد جديدة: مفتاح الحياة- أثر امرأة غريبة- يظنوني ملكا وأنا الملك- كأنما يروي عن مروي- شرخ- قيلولة الآلهة- قرد إثر قرد- قلادة الجعران الذهبي، بالإضافة إلى "قصيدة النيل"، القصيدة التي تعرض في المتحف منذ العام 2006م بوصفها من مقتنياته، كتبت الشاعر مقدمته للكتاب بعنوان "أن تكتب على ضوء العراقة"، وهناك مقدمة من مدير المتحف بروفيسور "استيفان كيورك"، ومقدمة من مديرة مركز ترجمة الشعر في لندن "سارة ماغواير"، وهي مترجمة النصوص الجديدة بمشاركة الشاعر السوداني راشد سيد أحمد، أما "قصيدة النيل" فهي من ترجمة الشاعر البريطاني "مارك فورد" بمشاركة الشاعر السوداني حافظ خير، هناك صور تضمنها الكتاب للقطع الأثرية التي نُسجت حولها النصوص الشعرية الجديدة، إلتقطت بكاميرا المصور البريطاني كريسبن وفريقه، جاء الكتاب في (64) صفحة من المقطع المتوسط.

أشار الشاعر الرضي في أجابته على بعض أسئلة جمهور الأمسية إلى ما كتبه في مقدمته للأعمال الشعرية الجديدة: " تجربة التفرُّغ للكتابة الشعرية تجربة جديدة بالنسبة لي، ربما بالنسبة لأبناء جيلي كذلك، نحن نشأنا أدبيا على أسس تفترض أن الكاتب يعمل دون أن يكون ملتزما بموضوع محدد سلفا، ومرتبطا بوقت محدد لإنجاز عمله الإبداعي، دون أن يكون ملتزما بفريق عمل ما، على الأخص فريق عمل أكاديمي، كأن يعمل بالقرب من علماء "الآركيولجيا"، كما حدث معي في هذه التجربة، كنت مرتبكاً لحدٍّ بعيد، حين بدأت العمل لكن رويداً، رويداً بدأت أمتلك مفاتيح اللعبة، الأمر كلّه قائم على الإحتمالات، العالم مثير للدهشة ومكتظ بالجمال ومكتنز بالإبداع؛ نعم، الذين حظيت بمقابلتهم شخصيا من الأكاديميين، وأولئك الذين راجعت كتبهم وأبحاثهم في مكتبة "المتحف" الخاصة، أو في مكتبة "مدرسة الدراسات الشرقية والإفريقية" في جامعة لندن، كانوا جميعا يلعبون على مبدأ الإحتمال "ربما" لا ينطقون عن يقين مطلق، وهو مبدأ "شعري" في اعتقادي الخاص، ألهمني الكثير من الجرأة على تقحُّم عوالمهم وابتكار عوالمي الخاصة، وأنا أدرس ما يدرسون بمنطق مختلف وزوايا موغلة في الخصوصية.".

موسفيني في الخرطوم


عادل إبراهيم حمد

(موسفيني في الخرطوم) خبر ليس في مستوى إثارة (السادات في القدس) أو أوباما في هافانا -إذا حدث- لكن من المؤكد أن زيارة الرئيس الأوغندي إلى السودان تحمل الكثير من أسباب الإثارة وبواعث التساؤل. فقد ارتبط اسم رئيس أوغندا بقضايا كثيرة ذات صلة مباشرة أو غير مباشرة بالسودان. فما أن يُذكر اسم موسفيني حتى تتزاحم في الخاطر عناوين مثل حرب الجنوب والحركة الشعبية وجون قرنق وجيش الرب والمعارضة السودانية والفجر الجديد والجنائية الدولية ودولة التوتسي وحرب الكونغو وقوات حفظ السلام في الصومال ووكلاء أميركا في المنطقة.

لن تسقط كل هذه العناوين لمجرد أن الجنوب قد انفصل وأن موسفيني قد فقد أحد أهم (كروت) الضغط على السودان بدعم حركة متمردة تنهك الحكومة المركزية. هذا الواقع الجديد لن يبدل مواقف موسفيني بين يوم وليلة. وقطعاً فقد قدم رئيس أوغندا إلى الخرطوم وفي النفس رواسب من علاقة طويلة من التوتر. فما الذي أجبر موسفيني على زيارة عاصمة لا يرى فيها خيراً. والجلوس إلى رئيس ما زال لا يأمن شر جاره السابق؟

قطعاً لن يكون السبب هو البحث في وسائل تخفيف عبء الديون على السودان، كما جاء في البيان المشترك الصادر في ختام الزيارة. فأوغندا ليست من الدول المانحة التي تمنح وتعفي وتجدول الديون، ولا تملك ما تضغط به من أجل تخفيف ديون السودان، كما لن تكون الثقافة الإفريقية التي دعا البيان إلى المحافظة عليها هي هدف زيارة موسفيني إلى الخرطوم. إذن فلنبحث عن أسباب أخرى:

لم يأت موسفيني إلى دولة يبغضها إلا مضطراً، وليس من أمر مزعج لموسفيني مثل جيش الرب، ثم الوضع في جنوب السودان، وكلاهما يملك السودان فيهما خيوطاً مهمة.. فيما يتعلق بجيش الرب فقد أصبح هدفاً لجهات كثيرة بعد أن اعتبر منظمة إرهابية، وبما أن القضاء على هذا الجيش المزعج لجهات عديدة لا يتم إلا بتعاون سوداني؛ جاء موسفيني إلى الخرطوم مكرهاً. أما دولة جنوب السودان التي ظن موسفيني وغيره بحسابات خاطئة أنها سوف تصبح حليفاً إفريقياً خالصاً يعادي السودان بسبب وبغير سبب. فقد أصبح -شعبياً- يلوذ بالسودان عبر حدود تمتد على مسافة ألفين ومائتي كيلومتر. ولا يستغني -رسمياً- عن عون سوداني لحل مشكلات الفرقاء المتخاصمين.

لا بد من وقفة عند خصوصية العلاقة بين السودان ودولة جنوب السودان حتى بعد انفصال الأخير، وهي الخصوصية التي جعلت موسفيني يدرك متأخراً ألا استغناء عن السودان في كل ما يخص الجنوب.. هي تجربة تؤكد أن العلاقة لا تبنى على أساس تشابه وتقارب عرقي، كما راهن بعض الأفارقة أمثال كاوندا وموسفيني، وأن مصالح وثقافات وجغرافيا ترسم أسباباً أخرى للتواصل. ولن تكون الحدود السياسية الجديدة حاجزاً يمنع انسياب المنافع والمصالح والأغاني واللغة. فلن تحول الحدود دون تنقل الرعاة ولا تحجز نقل البضائع، ولا سفر العمال بين البلدين، ولن ينسى شعب جنوب السودان لمجرد رسم حدود جديدة اللغة العربية التي تتخاطب بها قبائل الجنوب المختلفة التي يتعذر عليها التواصل لغوياً باللهجات المحلية. ولن ينسى الجنوبيون بين يوم وليلة الهلال والمريخ اللذين لعبا يوماً في افتتاح جامعة جوبا، وخرجت يومها جماهير الجنوب تستقبل عملاقي الكرة السودانية استقبالاً شعبيا كبيراً.. ولقد سافر يوماً مشجعو المريخ باللواري من جوبا إلى كمبالا بلد موسفيني لتشجيع المريخ ضد كمبالا سيتي، وعندما طلب من رياضيي الجنوب أن يختاروا عاصمة تلعب فيها فرقهم المشاركة في المنافسات الإفريقية لحين إعداد ملاعب جوبا اختار الجنوبيون الخرطوم بلا تردد، وفيها وجدت فرقهم تشجيعاً داوياً من الجماهير السودانية.
الأمر ليس كما ظن موسفيني، وعله وعى الدرس متأخراً.

العرب

المعارضة ترفض المحفّزات التكتيكيّة "للوثبة"



لم تجد المراسيم الجمهورية التي أعلنها الرئيس السوداني، عمر البشير، الثلاثاء الماضي، صدى لدى الحركات المسلحة التي تجاهلت تماماً التعليق سلباً أو إيجابياً على الخطوة، فيما اعتبرتها المعارضة السياسية "ذرّاً للرماد في العيون"، لافتة إلى أنّها "لا تساوي الحبر الذي كتبت به".
وأصدر البشير، يوم الثلاثاء، قرارات رسمية تتعلّق بوقف إطلاق النار لمدة شهرين في جميع مناطق العمليات العسكرية في إقليم دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، فضلاً عن العفو العام عن حاملي السلاح الراغبين في المشاركة في الحوار الوطني الذي يُنتظر أن يكون بداية صفحة جديدة، والمقرّر انعقاده في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

يعتبر مراقبون أنّ هذه القرارات بمثابة رسالة أراد النظام إيصالها لتحفيز الحركات المسلحة على المشاركة في الحوار، فضلاً عن كونها خطوة دعائية وإعلامية لإضفاء انطباع بسير الحوار الداخلي بشكل إيجابي لقطع الطريق أمام قرارات مجلس السلم الأفريقي الأخيرة الخاصة بعقد مؤتمر تحضيري في أديس أبابا للحوار، بهدف إعادة هيكلة آلياته، التي يرأسها البشير حالياً، وإسناد الرئاسة إلى جهة محايدة، وفقاً لمطالب المعارضة المسلحة والسلمية، وهو ما يرفضه النظام تماماً.

وفي تصريح سابق، أكد البشير أنّه لن يتنازل عن رئاسة الحوار لأي شخص أو جهة، "وإنْ تطلّب ذلك المواجهة مع المجتمع الدولي". وسخِر الرئيس السوداني من أية قرارات محتملة من مجلس الأمن الدولي في ما يتعلق برئاسة الحوار وإجرائه في الخارج، قائلاً "سنمزّق أية قرارات في هذا الشأن".

يعتبر المحلل السياسي، عبد المنعم أبو إدريس، في حديث لـ"العربي الجديد"، أنّ "لا شيء جديد في قرارات البشير، إذ سبق له أن أعلن التزامه بها في وقت سابق"، موضحاً أنّ "القرارات تؤكد أن الحكومة تعي تماماً أن الحوار من دون مشاركة الحركات لن يكون ذا تأثير". ويستدرك أبو إدريس بالقول "لكن أتوقّع أن تعقد الحكومة الحوار في التاريخ المعلن، بمن حضر، الأمر الذي من شأنه أن يُعقّد الأزمة في البلاد"، مشيراً إلى أنّ المجتمع الدولي سيمارس ضغوطاً على الحكومة والمعارضة للالتقاء عند نقطة تنصف الطرفين". ويؤكّد المحلل السياسي أنّ "العالم يريد تسوية سياسية في السودان وليس من مصلحة أحد أن تعمّ الفوضى في البلاد".

أما الخبير السياسي، الطيب زين العابدين، فيلفت إلى أن قرارات البشير، على الرغم من إيجابيتها، إلّا أنها محدودة ولن تؤثر، باعتبار أن الحركات لها مطالب أخرى، فضلاً عن أنها قرارات غير واضحة ومحصورة فقط في المجموعات الراغبة في الحوار، في حين يواجه قادة الجبهة الثورية حكم الإعدام. ويرى زين العابدين أنّ "القرارات تؤكد أن النظام لا يزال يعمل بطرق تكتيكية لكسب أكبر عدد من النقاط في مواجهة المعارضة"، مرجّحاً "مشاركة الحكومة في المؤتمر التحضيري" في أديس أبابا.

من جهته، يعتبر القيادي في تحالف المعارضة، ساطع الحاج، أنّ "القرارات لا تساوي الحبر الذي كتبت به" مؤكّداً أنّ "الحركات المعارضة لن تشارك، لأنّ الحكومة غير جادة في هذا الحوار". ويرى محللون سياسيون أن القرارات لم تتطرق إلى الشروط الأساسية لرافضي الحوار والمتصلة بالمؤتمر التحضيري وإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين سياسياً، ولا سيما أنّ هناك عدداً من منتسبي حركة "العدل والمساواة"، يواجهون حكماً بالإعدام منذ العام 2008، إبان مهاجمة قوات الحركة لمنطقة أم درمان. كما تجاهلت القرارات مطلب فتح المسارات الإنسانية لتمرير المساعدات للمتضررين في مناطق سيطرة الحركات المسلحة.

وكان المكتب القيادي لحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم، قد أعلن أخيراً، رفضه القاطع للمشاركة في المؤتمر التحضيري الذي أقره مجلس السلم الأفريقي، فيما أبدى النظام استعداداً لمحاورة الحركات في مناطق سيطرتها في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.

إلا أن مراقبين يرون أنّ الإعلان والمراسيم الجمهورية، صدرا لمجرد التكتيك السياسي ومحاولة الضغط لتحقيق بعض المكاسب. ويرجّح المراقبون أنفسهم، مشاركة الحكومة في المؤتمر التحضيري، باعتبار أن رفضها سيضعها في مواجهة مع المجتمع الدولي والإقليمي وتفعيل مشروع القرار الأميركي في التدخل الدولي الإنساني في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، ليصدر به قرار من مجلس الأمن.

ويقول مصدر في حزب "المؤتمر الوطني" لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحكومة لا ترفض المشاركة في المؤتمر التحضيري، لكنها تريد أن ينحصر بالحركات فقط"، مشيراً إلى أنّ "هناك جدلاً داخل الحزب الحاكم، في ما يتعلّق بجدوى استمرار الحديث عن انطلاق الحوار في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأوّل المقبل، في ظلّ غياب أحزاب فاعلة، فضلاً عن الحركات المسلحة التي تمثّل أساس الأزمات التي تمر بها البلاد حالياً".

ومع انطلاقة دعوة الحوار، في يناير/ كانون الثاني عام 2014، وجدت الدعوة استجابة لدى عدد من الأحزاب المعارضة، من بينها حزب الأمة القومي برئاسة زعيمه الصادق المهدي، وحركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي صلاح الدين، قبل أن ينسحبا منه بعد أقل من ستة أشهر، على خلفية اعتقال المهدي لانتقاده قوات الدعم السريع، "الجنجويد"، إلى جانب الهجوم على الحريات، ليقتصر مؤيدو الحوار على الحكومة وحلفائها، فضلاً عن أحزاب معارِضة لا وزن لها في الساحة السياسية السودانية، باستثناء "المؤتمر الشعبي" بزعامة حسن الترابي.

ورحّبت الحركات المتمردة بالحوار، حينها، وفق شروط معيّنة. وهو الموقف نفسه الذي اتخذته قوى تحالف المعارضة الذي يضم 21 حزباً، معظمها أحزاب يسارية، وظلّت متمسكة بتلك الشروط حتى تاريخ اليوم. ودخلت الولايات المتحدة أخيراً، كلاعب رئيسي في عملية الحوار، في محاولة للدفع به، إذ عقد المبعوث الأميركي إلى السودان وجنوب السودان، دونالد بوث، سلسلة اجتماعات برافضي الحوار من المعارضة في الداخل، خلال زيارته الأخيرة إلى الخرطوم، فضلاً عن لقاءات عقدها مع الحركات المسلحة في باريس، أسفرت عنها خارطة طريق، أقرت فيها الحركات وقفاً لإطلاق النار لمدة ستة أشهر. كما قامت واشنطن بدور فعّال في الزيارة الأخيرة للرئيس الأوغندي يوري موسفيني إلى الخرطوم، أسهم في إحداث اختراق في ملف العلاقات السودانية الأوغندية.

ووفقاً لمصادر سودانية، فإنّ واشنطن مارست ضغطاً على الحكومة والحركات المعارضة للوصول إلى تسوية سياسية شاملة قبل نهاية العام، ورأت في المصالحة السودانية الأوغندية، بالإضافة إلى قرار اتفاق سلام جنوب السودان، بنداً لتجريد الحركات الموجودة في الأراضي جنوب السودان من السلاح، ما يخلق مزيداً من التضييق على الحركات للتنازل والجلوس إلى طاولة الحوار إلى جانب الحكومة.

العربي

رئاسة الجمهورية تحتسب المهندس يعقوب ابو شورة



تحتسب رئاسة الجمهورية عند الله تعالى المهندس يعقوب ابوشورة وزير الري الأسبق الذي لبى نداء ربه امس بالعاصمه القطرية الدوحة بعد رحلة طويلة من العطاء والتفاني فى خدمة الوطن والمواطنين.
ورئاسة الجمهورية إذ تنعيه الى الشعب السودانى انما تنعى فقد ابن عزيز من أبناء الوطن ظل يعطي بنكران ذات ويقدم بلا من أو أذى راجيا عطاء الله ورضا المواطنين .
ورئاسة الجمهورية تسأل المولى عز وجل ان يتقبل الفقيد قبولا حسنا ويسكنه الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وان يلهم آله وذويه الصبر الجميل والسلوان .
و”انا لله وانا اليه راجعون ” .
وتشير ( سونا) الى أن المهندس يعقوب ابو شورة من مواليد مدينة سنار فى العام 1946 م ، درس الهندسة فى جامعة الخرطوم ، ونال شهادة الدكتوراة من جامعة كلورادو الامريكية ، كما نال شهادة الدكتوراة فى قانون المياه من جامعة الخرطوم ، وعمل وزيراً للري فى الفترة من 89- 1998م ، وله العديد من المؤلفات فى مجال الموارد المائية .

سونا

ابرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادره يوم السبت 26 سبتمبر 2015م


صحيفة الاسياد
-اكد ان جماهيره حاضره فى السراء والضراء الكاف (الهلال للنهائي والشغيل استثنائى)
-الكاردينال يشعل حماس الاقمار جديه وحماس فى المران الرئيسي والامطار تستقبل سوسطاره وتعطل هبوطه بالمطار
-الهلا ل ادى مرانه الرئيسى للجزائرى والكوكى يركز على العكسيات
-تشهدها مكاتب الاتحاد العام لكره القدم مواجهه ساحنة بين الكوكى وميلودى بمؤتمر صحفى
-الكاف: الهلال للنهائى والشغيل استثنائى
-معتمد امدرمان بالمران واتحاد طلاب الحرطوم يكرم المجلس
-الاحتماع الامنى للقاء الهلال صباح اليوم
-حداد يلبى دعوة الكاردينال اليوم
-الهلال يستقبل ابناء سوسطاره بالورود ورئيس النادى يتراس البعثه
-الكاف يختار تشكيلة الهلال للنهائى ويوكد زكريات 87 و92 ستؤهله لنهائى
-شرف الدين على الكوكى اغلاق المنافز
-مالك يحرص على الحضور والاسياد تكشف تشكيله الهلال
رئيس الهلال يرفع الروح المعنوية للاقمار
-الصينى سيبعد عن الملاعب 3 اسابيع
-الكوكى يركز على سلاح اندريا

صحيفة قوون
-فى التاسعة من مساء اليوم وعلى رسم الجوله الاولى من نصف نهائى الابطال مريخ السودان فى تحدى قهر الغربان
-المهندس بشه مهموم بالمواجهه والفريق يواصل اعداده لتجاوز سوسطاره والوقوف على عرش القاره
-اتحاد العاصمة وصل الخرطوم امس وتصريخات مستفذه لانصاره فى حق جماهير الهلال
-الكوكى يحتبر تشكيلته النهائية اليوم يمنه لاهبيه من لخوم الاضاحى ومواجهه ساخنة بينه وميلوى بالاكاديميه-الشكوك تحوم حول حضور مفاجئ لكاتومبى للخرطوم اليوم مازيمبى يشكو سوء ارضيه ملعب الخرطوم ويصف الملعب بالبلدى
-اجواء متفائله بمعسكر الهلال
-كارتيرون الكوره السودانيه متطوره والدليل تاهل فريقين متها للمرحله
-طاقم تحكيم الهلال والاتحاد يصلون مساء
-جماهير الاتحاد تودع الفريق بالمطار
-رئيس يعثة مازيمبة تغييرنا للفندق لوجود حجز مسبف لنادى الاتحاد

صحيفة الجوهره الرياضـيه
-وصف سوسطاره بالحصان الاسود واعتبرت مهمه المريخ محفوفه بالمخاطر
الوكالة الالمانيه الهلال والغربان مؤهلان للنهائى
-ميلود يعترف بتاثير غياب بلايلى والجزائر تتفاعل مع مطالبات الكاردينال
-الكاف: عين عملاق السودان على الثالثه زيماموش للجوهره منازلة الازرق نهائى مبكر ومازدا يراهن مكسيم سلاح الكوكى
-المريح يتحدى مازيمبى كاريترون يتغزل فى الاحمر وغارزيتو مصير الترجى ينتظر الكنغولى
-الفرنسيان يتفقانعلى صعوبة مواجهة اليوم
-الهداف: الكاردينال يضغط على سوسطاره
-توهد مرمى المريخ: ساماتا ولدت مجددا بعد هاترك تطوان
-اعتماد فحص الهينة العشوائيه فى مباراة المريخ
-زيماوش نزال الهلال نهائى قبل اوانه
-الهلال يضع اللمسات النهائيه للموقعه الافريقيه
-ادارة الهلال فى استقبال البعثه

صحيفة عالـم النجوم
-الكاردينال نمتلك لاعبين رجال وهدغنا كاس الابطال
-الكوكى بعد المفاجاءت للاتحاد ومشكله فى التشكيله صراه بين اتير وكانوتبه
-قبل مواجهة المريخ مازيمبى يرفض بص الاحمر والدخول لغرف اللاعبين
-بعثة العاثمة تصل وتعلن التحدى للهلال
-مدرب سوسطاره درست الهلال جيدا واسعى للفوز
-الجزائر تعاقب مدرب الاتحاد قبل لقاء الهلال
-الكوكى يفاجئ الاتحاد بالهجوم الكاسح
-الكوكى يركز على المعكوسات فى المران الرئيسى
-خوالد جئنا من اجل الفوز
-فحص منشطات للاعبى المريح ومازيمبىى

صحيفة الصدي
زعيم الكره السودانيه يتأهب لاصطياد الغربان الكنغوليه
غارزيتو:نعم.. انتظرت مازيمبي خمس سنوات ليعلم كاتومبي أنني من يبني فرق البطولات
مدرب مازيمبي: حضوري قبل أسبوع دليل علي احترامي الكبير للمريخ
روح عاليه في المران الرئيسي للهلال بحضور الكاردينال
المريخ يتأهب لمنازله الغربان وعينه علي النهائي الافريقي
راجي: لا تنازل عن النهائي
الجزائريه ليديا تناصر المريخ وتتمني الفوز علي الغربان

صحيفة الزاويه
ملعب الدم والنار يترقب أغلي انتصار
غارزيتو يتحدي بهدفين.. ومدرب مازيمبي يعترف بأفضليه الفرقه الحمراء
المريخ يرفض لمازيمبي تحديد موعد وصوله للوممباشي
إداره الغربان تثير المشاكل في الاجتماع الفني لمباراه اليوم بسبب الهلال
ردوا عمليا علي الكاردينال.. إداره الاتحاد تفحص المنشطات واللاعبون يتوعدون بإهداء الفوز لبلايلي
كابيلا يطمئن الانصار الليله العيد في القلعه الحمراء في التاسعه مساء اليوم
مريخ السودان في تحدي قهر الغربان
بقوه دفع زلزال الملاعب
مريخ السودان جاهز لاصطياد الغربان في سماء امدرمان
تشاهد هذا المساء علي مسرح القلعه الحمراء
جماهير المريخ تصنع لوحات للتاريخ.. وتقدم للعالم كل مبتكر وبديع في فنون التشجيع
جوارح المريخ تظهر بأضخم دخله في التاريخ
تيفو رهيب يشكل لوحه بديعه علي طابق شاخور
دخله مفاجأه من أولمبيوس مونس
أعلام ساس وأساس تغطي المدرجات الشعبيه
الفلاشات المضيئه.. جديد مدرجات القلعه الحمراء

صحيفة الزعيم
ملعب الدم والنار يترقب اغلي انتصار
الوالي: نعول علي الجمهور.. نتمني الابتعاد عن المحضورات وكثافه الحضور
القطاع الرياضي ينفي الاخبار الكاذبه ومجانيه المدرجات الشعبيه وتصريحات مثيره لغارزيتو وكارتيرون

فحص للمنشطات لعينة عشوائية للاعبي المريخ ومازيمبي


عقد الجمعة بقاعة الاجتماعات الاتحاد السوداني لكرة القدم، الاجتماع الفني لمباراة المريخ السوداني ومازمبي الكنجولي المقررة السبت باستاد المريخ في ذهاب الدور قبل نهائي ابطال افريقيا.
وترأس الاجتماع المنسق العام للمباراة، وبحضور المنسق الامني الجزائري الرشيد وطاقم تحكيم المباراة بجانب اسامة عطا المنان امين الصندوق بالاتحاد السوداني وحسن ابوجبل الامين العام.
وحضر من جانب المريخ نائب الامين العام متوكل احمد علي ومساعد رئيس قطاع كرة القدم الدكتور اسامة الشاذلي ورئيس القطاع بالإنابة حاتم عبدالغفار وعضو المجلس حاتم محمد احمد وعضو المجلس معتصم مالك والمدير الاداري للنادي مصطفي توفيق ومدير الكرة الكابتن عادل ابوجريشة والمنسق الاعلامي سالم سعيد، كما حضر وفد كبير من نادي مازيمبي، وممثلين للجهات ذات الصلة.
ورحب متوكل احمد انابة عن نادي المريخ بفريق مازيمبي وتمني ان يقدم الفريقان مباراة جيدة تليق بأهمية المرحلة التى وصلا اليها فى بطولة دوري أبطال افريقيا.
وتم التأكيد على كل ترتيبات المباراة والالتزام بالبرنامج الذى تم وضعه من قبل اللجنة المنظمة لزمن حضور الفريقين لمعلب المباراة والتحرك من الفندق وزمن الاحماء قبل المباراة.

وتقرر ان يلعب المريخ بشعاره الأحمر الكامل وفريق مازمبي سيخوض المباراة بشعاره الابيض والأسود .
وسيكون هناك فحص للمنشطات لعينة عشوائية للاعبي الفريقين.

وتطرق الاجتماع لكل الترتيبات الامنية للمباراة وتحديد 375 رجل شرطة داخل الملعب.وان التفتيش سيكون صارم من قبل الشرطة حسب توجيهات الكاف فى بوابات الاستاد.
وأخيرا تم التطرق لكل الامور التسويقية الخاصة بالشركة الراعية التى اكدت ان كل ترتيباتها بصور جيدة .

ومن جانبها عقدت اللجنة المنظمة لمباراة المريخ ومازمبي الكنغولي اجتماعها ظهر الجمعة بقاعة الاجتماعات بمباني الاتحاد السوداني لكرة القدم , وتطرق الاجتماع الى ملاحظات الكاف حول الترتيبات الامينة للمباراة
،وضرورة منع استخدام اي نوع من الالعاب النارية وهو ما يتطلب تفتيش الجمهور عند الدخول الى الملعب.

وسيتم فتح الابواب فى تمام الساعة الرابعة والنصف عصرا للدخول للمباراة اي قبل بداية المباراة بأربع ساعات ونصف.
كووورة

تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة أوضاع الحجيج السودانيين



أعلن وزير الأوقاف والإرشاد السوداني الفاتح تاج السر، تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة أوضاع الحجيج السودانيين. وأعرب عن تعازيه لأسر ضحايا حادث التدافع في مشعر منى، الذي خلف مئات القتلى والجرحى من جنسيات مختلفة.
وتجري السلطات في المملكة العربية السعودية عمليات لتحديد هوية القتلى والإعلان الرسمي لقوائم المتوفين وجنسياتهم، بينما وصف وزير الصحة السعودي الوضع بأنه حرج، وأعلن فتح مستشفيات جدة والطائف لاستيعاب المصابين.

وتفقَّد الوزير السوداني، يوم الجمعة، حجاج بلاده بأماكن إقامتهم بمشعر منى، مطمئناً على أوضاعهم الصحية عقب حادثة التدافع. وأعلن تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة أوضاع الحجيج السودانيين، كما قدَّم التهنئة بالحج وعيد الأضحى المبارك.
وكانت الإحصائيات وسط حجاج السودان أشارت لوفاة الحاج عبد الله آدم من قطاع الخرطوم (أ)، وإصابة شخصين بكسور طفيفة، فيما توفيت الحاجة عائشة دفع الله محمد إبراهيم من قطاع الجزيرة الحاجة السيدة محمد الخير دفع الله، وتتبع لقطاع المؤسسات وفاة طبيعية.
من جهته، أكد المشرف على القطاع الشرقي محمد بابكر بريمة، أن حجاج القطاع بخير بعد حادث التدافع. وأشار إلى أن الحجاج أدوا مناسكهم بسهولة ويسر.
وفى السياق، أعرب حجاج سودانيون عن تعاطفهم مع ضحايا حادث التدافع الذي راح ضحيته عدد من الحجاج. وأرسل حجاج التقتهم (الشروق) بمخيمات منى، طمأنة إلى ذويهم، وأكدوا سلامتهم وتأديتهم المناسك بكل يسر.
شبكة الشروق


ابرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم السبت 26 سبتمبر 2015م


صحيفة أخبار اليوم:
بعثة الحج تعلن عن وفاة واصابة “17” حاجا سودانيا فى حادثة منى
النائب الاول يطمئن بمقر اقامته بالاراضى المقدسة على اوضاع الحجيج ويستمع لتقرير من وزير الارشاد
وافته المنية بالدوحة القطرية: وزير الرى الاسبق المهندس يعقوب ابو شورة فى ذمة الله
نشر “500” صورة للحجاج المتوفين للتعرف عليهم
بلقاء المريخ ومازيمبى اليوم والهلال والاتحاد غدا: فرق المربع الذهبى لدورى الابطال يلتقون فى بلد واحدة لاول مرة فى تاريخ المنافسة

صحيفة اليوم التالي:
تشكيل غرفة طوارئ لمتابعة أوضاع الحجيج السودانيين
وزير النفط انتاج “15” ألف برميل بنهاية العام الجاري
“الوطني” يتوقع مشاركة المهدي في الحوار الوطني اكتوبر المقبل
أسامة شلتوت : لا وجود لمعدنين سودانيين في السجون المصرية
وفد برلماني يغادر إلى روسيا الاثنين المقبل

صحيفة التيار:
أحزاب ترحب بوقف اطلاق النار والعفو عن المحكومين
المريخ يتربص بمازيمبي الليلة .. والهلال يستدرج الفرقة الجزائرية
المعارضة ترحب بقرارات الرئيس بوقف إطلاق النار والعفو عن المحكومين
“مكة” : متحف عن الحياة في عصر الرسول
هل يفلح قادة العالم في إجازة خطة “التنمية المستدامة”؟ 

إيران تطالب السعودية بإشراكها فى التحقيق حول حادث منى


دعا النائب الأول للرئيس الإيرانى، إسحاق جهانقيرى، إلى إشراك بلاده في التحقيق حول مأساة منى بالسعودية. وقال النائب الأول للرئيس الإيراني في تصريح للتلفزيون الرسمي ، “يجب أن يكون لإيران ممثلوها أثناء التحقيق لتحديد أسباب الكارثة والحصول على تأكيد بأن هذا الأمر لن يتكرر في المستقبل”. وطلبت إيران الجمعة إشراكها في التحقيق حول أسباب التدافع المفجع الذى أودى بحياة 717 شخصا بينهم 131 إيرانيا بالقرب من مكة خلال مناسك الحج الخميس. وقال النائب الأول للرئيس الإيراني إسحق جهانقيري للتلفزيون الرسمي بعد اجتماع استثنائي للحكومة إن “بلدا مثل إيران عانت كثيرا، يجب أن يكون لها ممثلوها أثناء التحقيق لتحديد أسباب الكارثة والحصول على تأكيد بأن هذا الأمر لن يتكرر في المستقبل”.
اليوم السابع

الدبلوماسية السودانية والمحكمة الجنائية الدولية


محجوب محمد صالح

أكد وزير خارجية السودان في تصريحات صحافية أن السودان لا يجري أي حوار مع محكمة الجنايات الدولية حول قضية دارفور التي تنظرها المحكمة والتي أصدرت بشأنها قرارات بتوقيف بعض قادة الحكومة والحركات المسلحة، وفي مقدمة المسؤولين المطلوبين بحسب قرار المحكمة رئيس الجمهورية، وأكد الوزير أنه لا علاقة لهم بالمحكمة، والسودان لم يصدق على ميثاق روما الذي نشأت المحكمة بموجبه، ولذلك ليس لتلك المحكمة أي ولاية عليه، وبالتالي فإن أي حديث عن قرار إيقاف رئيس الجمهورية يتم مباشرة وحصرياً مع الأمم المتحدة.

صحيح أن السودان لم يصدق على اتفاقية روما وهي غير ملزمة له ولا يحق للمحكمة أن تنظر في أي قضية تتعلق بالسودان إلا في حالة واحدة فقط وهي حالة أن يحيل مجلس الأمن الدولي القضية بموجب البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة فتصبح المحكمة ملزمة بنص القانون أن تنظر تلك القضية، لأن الأمم المتحدة أمرتها بذلك، وهذا هو ما حدث بالضبط، إذ إن مجلس الأمن أحال القضية للمحكمة وليس هناك أي طرف يحق له مجرد تأجيل نظر القضية سوى مجلس الأمن الدولي، وميثاق روما يمنح حق طلب التأجيل في هذه الحالة حصرياً لمجلس الأمن الدولي حسب منطق المادة (16) من الميثاق.

الفرصة كانت متاحة للسودان قبل سنوات عندما عرضت مسألة إحالة تقرير لجنة التحقيق في وقائع حرب دارفور إلى مجلس الأمن بموجب مشروع قرار ينص على إحالة التقرير للمحكمة لتشرع في محاكمة المتهمين سواء كانوا من الحكومة أو حملة السلاح في إقليم دارفور-كان متاحاً للحكومة أن تلعب أوراقها الدبلوماسية ببراعة حينذاك وعبر اتصالات مكثفة مع الدول الصديقة لها لكي تمنع إجازة القرار– وكانت الحكومة تتوقع بحكم علاقتها القوية مع الصين أن تستعمل الصين حق النقض الذي تتمتع به بمجلس الأمن في إسقاط مشروع القرار، ولكن الصين رأت أن مصلحتها مع الولايات المتحدة والدول الغربية تفرض عليها ألا تناهض القرار لدرجة استعمال حق النقض، فاختارت أن تعارضه دون أن تلجأ لاستعمال (الفيتو)، وبالتالي دخلت القضية أجندة المحكمة الدولية بصورة قانونية ومشروعة، والدرس الأول الذي ينبغي أن نتعلمه من هذه الواقعة أن أي علاقات استراتيجية مع دولة كبرى هي خاضعة بصورة كاملة لمصلحة الدولة الكبرى، ولا يمكن التعويل عليها بصورة مطلقة! وقد باشرت المحكمة النظر في القضية بموجب تلك الشرعية وإذا كانت هناك أي فرصة (لتأجيل) النظر فيها لمدة عام –مثلاً- فهذا يقتضي صدور قرار جديد من مجلس الأمن، ومن حق أي دولة من الدول الخمس الكبيرة أن تستعمل حق النقض لتبطل أي قرار بالتأجيل والسحب، ولذلك فإن احتمال تأجيل أو سحب القضية بات أكثر صعوبة من أمر إحالتها للمحكمة، وسيجد أي قرار بالتجميد أو التأجيل أو حتى سحب القضية معارضة غربية من الدول التي تملك حق النقض مما يستحيل معه إجازة مثل هذا المشروع حتى ولو تبنته الصين وروسيا.

الحراك الدبلوماسي الذي يتحدث عنه وزير خارجية السودان يتم في إطار الاتحاد الإفريقي، إذ إن هناك داخل القارة الإفريقية توجها مناهضا للمحكمة الدولية يتهمها بأنها باتت هيئة مكرسة لمحاكمة الأفارقة واستهدافهم، ولكن هذا التوجه لم يتصاعد لدرجة أن تعلن أي من الدول الإفريقية الموقعة والمصادقة على اتفاق روما انسحابها من المحكمة، وما زالت كلها تحافظ على عضويتها، ولا نحسب أنها ستتخذ موقفاً متشدداً ضد المحكمة في مجلس الأمن، وإنما ستحاول البحث عن حل وسط وربما يتم ربط أي مطلب بسحب أي قضية إفريقية من المحكمة بمشروع تشكيل محكمة جنايات إفريقية، وأن تتولى المحكمة الإفريقية هذه القضايا -أما إذا تعذر الوصول إلى اتفاق حول محكمة جنايات إفريقية فالسبيل الآخر المتاح هو البحث عن حل وسط عبر الاتفاق على إحالة بعض القضايا المعروضة على المحكمة الدولية على محكمة (هجين)– وفي كلا الحالين فإن ملف دارفور سيفتح إن لم يكن في الجنائية الدولية فأمام محكمة هجين أو محكمة إفريقية ومن الصعب، إن لم يكن من المستحيل، الحصول على قرار بإعادته إلى محكمة سودانية، فمثل هذا القرار لا يمكن أن يحظى بقبول جماعي في مجلس الأمن في أي مرحلة ما دامت الدول الغربية ترفض ذلك.
الواضح من تصريحات وزير الخارجية أن السودان يعول كثيراً على النشاط الدبلوماسي لبعض وزراء الخارجية الأفارقة خلال الجولة الحالية لاجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، ولكننا على قناعة أن اللقاءات القادمة التي قد تفتح ملف الحوار حول هذا الأمر ولن تتوصل إلى قرار نهائي يضع حداً لمشكلة الجنائية الدولية، إذ المطلوب قبل الوصول لمرحلة البحث الجاد حول مآلات قضية الجنائية الدولية إحداث تقدم ملموس في ملفي السلام والتحول الديمقراطي في السودان، وكلا المطلبين في حالة جمود كامل الآن، إن لم يكونا في حالة تراجع واضح!!?

العرب