السبت، 5 سبتمبر 2015

ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخضروات وكرتونة الطماطم تصل لألف جنيه


تشهد أسواق ولاية الخرطوم هذه الأيام ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار الخضروات والفواكه. وكشفت جولة لـ(المجهر) على السوق المركزي الخرطوم والملجة بأم درمان والسوق المركزي شمبات وصول سعر كرتونة الطماطم إلى ألف جنيه (20 كيلو)، ووصل سعر جوال العجور إلى (500) جنيه، وجوال البصل إلى ألف جنيه وربطة جوز الجزر إلى (40) جنيهاً وكيس الخيار (300) جنيه وجوال البطاطس (320) جنيهاً، وربطة الخضرة ما بين (30) إلى (40) جنيهاً والرجلة (10 – 15) وربطة الجرجير (5) جنيهات، وكيس البامية (50) جنيهاً (20 كيلو)، وجوال البازنجان (80) جنياً (35 كيلو).وعزا التاجر “محمد طه” في حديثه ارتفاع الأسعار إلى عدم الوفرة وتحول المزارعين إلى تجار، مطالباً بضرورة تدخل الدولة وضبط حركة السوق.
  
المجهر السياسي



الصحافي عثمان ميرغني يشرع في تأسيس حزب سياسي



شرع رئيس تحرير صحيفة "التيار" المهندس عثمان ميرغني في تكوين حزب سياسي جديد، مع عدد من الشخصيات القومية وبعض قيادات الأحزاب الأخرى.
ونقل محرر الشؤون الحزبية بـ(الصيحة) الهضيبي يس، عن "ميرغني" قوله امس، إن دواعي إنشاء الحزب الجديد برزت كنتاج لقراءة دقيقة ومتأنية للواقع السياسي، في ظل فشل الأحزاب والتنظيمات السياسية الموجودة في حل أزمات البلاد، بالإضافة إلى عدم الاتعاظ من التجارب السابقة وتكرار الأخطاء التي أوقعت السودان في العديد من المشاكل والأزمات"
ولفت "ميرغني" إلى أنه لم يتم الاتفاق على اسم للحزب إلى الآن، بيد أنه أشار إلى أن اجتماعاتهم مستمرة لإنشاء الحزب، منوهاً إلى أن اجتماعاً سيعقد خلال الأسبوع الجاري بين الشخصيات المؤسسة، مؤكدًا انضمام شخصيات قومية وكوادر سياسية ومحللين وأكاديميين للحزب الجديد، بهدف إحداث تحول سياسي بالبلاد ومعالجه كافة الأخطاء السابقة قاطعًا بالفراغ من تأسيس الحزب في فترة لا تتجاوز المائة يوم.

الصيحة

فضل الله برمة : الباب مفتوح لعودة أحزاب الأمة لـ(القومي)




أكد رئيس لجنة رأب الصدع بين تيارات حزب الأمة القومي اللواء م. فضل الله برمة ناصر، أن الباب مفتوح لكل أحزاب "الأمة" للعودة إلى الكيان الكبير والتوحد في حزب واحد.
ونقل محرر الشؤون الحزبية بـ(الصيحة) "صابر حامد" عن "برمة" قوله أمس، إن "لجنة رأب الصدع بين تيارات حزب الأمة تعقد اجتماعات متواصلة بروح طيبة من أجل الوصول لاتفاق حول كل النقاط المطروحة للنقاش، خاصة أن الجميع يرغبون في الوحدة".
ونفى "برمة" وجود خلافات على المبادئ الأساسية للحزب وقال إن الأمر يتعلق بأوضاع الحزب التنظيمية وأضاف: "هذه قضايا مقدور عليها"، منوهاً إلى أن مساعي توحيد تيارات الحزب تهدف إلى وضع الحزب في مساره الحقيقي.
وفي سياق متصل قطع "فضل الله" بأن عودة زعيم الحزب الصادق المهدي للسودان مرهونة بفراغه من قضايا وطنية يبحثها في الخارج، وقال إن حزبه يقدر مساعي بعض قادة المؤتمر الوطني التي وصفها بـ(الوطنية) في ما يتعلق عودة المهدي للسودان، في إشارة لحديث علي عثمان طه الذي اوردته (الصيحة) حول أن عودة ومشاركة المهدي في الحوار الوطني ضرورية.
الصيحة

حماية المستهلك: عيادات شعبية تخلط "الفياجرا" بالأعشاب



كشف رئيس جمعية حماية المستهلك د. نصر الدين شلقامي عن (200) عيادة شعبية بولاية الخرطوم، تقوم بخلط أدوية "الفياجرا" و"السكري" والمنشطات مع الأعشاب والخلطات العشبية، مشيرا إلى أن تراخيص تلك العيادات تُستخرج من المحليات وليس من وزارة الصحة.

ونقل محرر الشؤون الصحية بـ(الصيحة) عن "شلقامي" أن الواجب يحتم تقديم المستشفيات التي قامت وزارة الصحة الولائية بإغلاقها خلال الأسبوع الماضي لمحاكمات فورية، بدلا من الاكتفاء بعمليات الإغلاق فقط، لجهة استخدامها أدوية منتهية الصلاحية".

وحمّل شلقامي الجهات المختصة مسؤولية ضعف الرقابة على المعابر الحدودية في البلاد، مشددا على ضرورة وضع خطة محكمة لمراقبة النقاط الحدودية.

الصيحة


وزير المالية السوداني يكشف عن تفاهمات مع الصين لتسوية الديون والتعاون المشترك

قال وزير المالية السوداني، أن زيارة الرئيس عمر البشير الي الصين تمثل أرضية صلبة لانطلاقة جديدة للعلاقات بين البلدين سيما في النواحي الإقتصادية ، وكشف عن تفاهمات لتسوية الديون وترقية التعامل في ملف النفط بعد بروز توجه لدى القيادة الصينية لدفع ذات الملف خطوات متقدمة.
PNG - 160.6 كيلوبايت
وزير المالية والتخطيط الإقتصادي بالسودان بدر الدين محمود
وقال الوزير بدر الدين محمود لوكالة الأنباء السودانية، السبت، أن الاتفاقيات التي وقعت مع الحكومة الصينية ستسهم إيجابا في تحريك الاقتصاد السوداني .
وأشار الى أنه عقد إجتماعا مع نظيره الصيني تداول كيفية التعامل المالي والاقتصادي والتجاري وتقديم الصين لقروض جديدة تفضيلية ستوجه الي مجالات الإنتاج وزيادته خاصة مجالات الصادر مما سيشكل دفعه للبرنامج الخماسي الذي تنتهجه الحكومة السودانية.
وكشف عن التفاهم علي الارتقاء بالتعاون المصرفي بين البلدين، واستخدام "اليوان" في تسوية المعاملات ومعالجة وجدولة ديون السودان.
وقال أن لجنة مشتركة من الجانبين ستعقد اجتماعا بالخرطوم لبحث التعاون الاقتصادي.
وبشأن التعاون في مجال النفط قال محمود إن توجيها برز لدى القيادة في الصين لدفع التعاون في مجال انتاج النفط والغاز ، ومعالجة الديون من خلال زيادة الإنتاج خاصة في المجال النفطي.
وكشف عن اتفاق لإنشاء شركة في مجال الخطوط البحرية ، مشيرا الي انه سيتم خلال الأيام المقبلة وضع اسس الشراكة فيها .
وقال " من المكاسب التي حققتها الزيارة أيضا الاتفاق علي شراء قاطرات جديدة وصيانة المتوقف".
وأكد إتمام الإتفاق على تمويل خط السكة الحديد الرباط بين بورتسودان - كسلا - الدمازين ، بجانب ربط السودان مع اثيوبيا.
بيع إيجاري
وأعلن وزير المالية التوصل الى اتفاق مع الصين لإستئجار 7 بواخر عن طريق البيع الايجاري بجانب إتفاق آخر للبيع الايجاري لطائرتين من الصين .
وأوضح "ستظلان باسم الشركة الصينية وستتكفل بالصيانة الي ان يتم تحويل ملكيتهما الي سودانير "، معلنا وصول الطائرات والبواخر والقاطرات خلال أيام بصحبة فرق فنية.
وأشار الى أن الزيارة أثمرت عن توقيع اتفاقية في مجال الزراعة والتصنيع الزراعي ونقل التقنية الزراعية والتي ستشكل فاتحة للتعاون الزراعي والاستفادة من ثروات البلاد "مما سيكون لها الأثر علي زيادة الانتاج والارتقاء بالإنتاجية لبعض المحصولات المهمة."
وأبان الوزير أن التفاهمات مع الجانب الصيني شملت التعاون الصناعي في المجالات المختلفة والاستمرار في مجال التعدين ودفعه بجانب انشاء منطقة حرة في البحر الأحمر تخدم كل البلدان الافريقية التي ليس لها ساحل .
وقال " التعاون في المجال الأمني والصناعات العسكرية ستشكل دفعة جديدة للعلاقات بين البلدين"
سودان تربيون

(17) منظمة تدعو مجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة لاعادة السودان الى البند الرابع



(حريات)
دعت (17) منظمة حقوقية – دولية واقليمية ومحلية – مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة لاعادة السودان الى البند الرابع الذى يتيح مراقبة الوضع فى البلاد عبر مقرر خاص .
وأرسلت المنظمات – أبرزها هيومن رايتس ووتش ، العفو الدولية ، الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان ، المبادرة الدولية لحقوق اللاجئين ، سودان كونسورتيوم ، المركز الافريقى لدراسات العدالة والسلام ، هيئة محامى دارفور ، وجهر – رسالة الى ممثلى الدول بمجلس حقوق الانسان ، يوم 3 سبتمبر الجارى ، عن التدهور البالغ فى حقوق الانسان والوضع الانسانى بالسودان .
وأوردت الرسالة ان الوضع فى السودان يتسم بالقمع السياسي القاسى واستمرار الافلات من العقاب .
وأضافت ان هناك أدلة متزايدة بان القوات الحكومية ترتكب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق . وأشارت فى ذلك الى القصف المتعمد والعشوائى للمدنيين مما أدى الى مقتل واصابة المئات من المدنيين ، وشمل القصف المنشآت الصحية والمدارس والمساجد والكنائس . اضافة الى ان السلطات الحكومية لا تزال تمنع وصول الاغاثة الانسانية .
وأضافت ان قوات الدعم السريع ارتكبت جرائم حرب وجرائم اخرى ربما ترقى الى جرائم ضد الانسانية ، حيث حرقت ونهبت القرى ، واغتصبت النساء ، وقتلت الذين قاوموا هجماتها .
وأكدت ان الافلات من العقاب صار بنيوياً ومعمماً ، مما شجع على الاستمرار فى ارتكاب الجرائم الخطيرة .
وأضافت انه فى المناطق الاخرى من السودان اعتقلت الاجهزة الامنية تعسفياً العشرات من اعضاء الاحزاب المعارضة والمدافعين عن حقوق الانسان والطلاب والنشطاء السياسيين . وترافقت الاعتقالات مع فرض الرقابة على وسائل الاعلام ، بما فى ذلك مصادرة (14) صحيفة فى يوم واحد كرسالة تهديد للصحفيين .
وأضافت ان الحكومة السودانية اتخذت عدة اجراءات لمنع رصد انتهاكات حقوق الانسان ، من بينها اغلاق مكتب حقوق الانسان التابع لبعثة يوناميد فى الخرطوم ، بعد تقارير الاغتصاب الجماعى فى تابت ، وطرد موظفين رئيسين بالامم المتحدة ، كما لا تزال تمنع قوات حفظ السلام من التحرك بحرية وتنفيذ تفويضها بحماية المدنيين رغم اشتداد العنف والانتهاكات .
ودعت المنظمات الحقوقية الـ(17) مجلس حقوق الانسان فى جلسته الثلاثين المزمعة فى هذا الشهر سبتمبر الى ان يقوى ويوسع من الاجراءات الخاصة حول السودان عبر مقرر خاص تحت البند الرابع ، بما يشمل المراقبة واصدار التقارير العلنية الدورية عن انتهاكات حقوق الانسان والقانون الانسانى الدولى فى كل مناطق السودان .
كما طالبت ان توفد المفوضية السامية لحقوق الانسان على وجه السرعة فرقاً للتحقيق – لديهم خبرة فى العنف الجنسى والعنف القائم على أساس النوع – للتحقيق فى الجرائم المنصوص عليها فى القانون الدولى الانسانى وانتهاكات حقوق الانسان الخطيرة والواسعة النطاق فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وتحديد المسؤولين عنها وتقديم توصيات حول المساءلة .

(حريات) تناشد سلطات المملكة السعودية اطلاق سراح الاستاذ / وليد الحسين

(حريات)
اننا فى أسرة صحيفة (حريات) نناشد سلطات المملكة العربية السعودية اطلاق سراح الاستاذ / وليد الحسين – المشرف على صحيفة (الراكوبة) الالكترونية – المعتقل منذ 23 يوليو 2015 ، وفى الحد الادنى ، اذا رأت ابعاده عن المملكة ، عدم تسليمه للأجهزة الأمنية السودانية التى تهدد حريته وحياته .
ونشير للسلطات السعودية الى ان أى تحليل موضوعى للسياسة التحريرية لصحيفة (الراكوبة) يؤكد انها تركز على الشأن السودانى – لأجل استعادة الديمقراطية والسلم واحترام حقوق الانسان ، وقد نأت الراكوبة بصورة دائمة لا تقبل اللبس عن اي ما يمس سلباً المملكة العربية السعودية . واضعين فى الاعتبار ان معركة شعب السودان لاجل التحرر من الارهاب الحاكم انما تصب فى مصلحة جميع شعوب المنطقة ، خصوصاً فى ظروف الزلزلة الحالية من تفشى ثقافة وممارسات التلذذ بحرق الاحياء وجز الرقاب وأكل الاكباد ، التى تهدد كامل المنطقة ، ومن بينها المملكة العربية السعودية .
كما نلفت الانتباه الى ان النظام الاجرامى الدموى فى السودان إذ أحنى رأسه بسبب عاصفة أزماته المركبة فالتحق بتحالف عاصفة الحزم ، لا يزال نظاماً عدوانياً كارهاً للانسانية وسلامها واستقرارها ، وفى اللحظة التى تدب الحياة فى شراينه الضامرة سيواصل التآمر على كل جيرانه ، وعلى رأسهم المملكة السعودية .
كما نؤكد للاشقاء بان النظام الاجرامى الحاكم فى السودان آيل حتماً للسقوط ، عاجلاً أو اجلاً ، فتبقى اذن العلاقة مع الشعب السودانى ، وان تسليم شخص الى اجهزة النظام  الامنية لمجرد آرائه التى يعبر عنها سلمياً جريرة لن يغفرها الشعب السودانى الى أبد الآبدين .
وختاماً فاننا اذ نناشد باطلاق سراح الاستاذ وليد ، نعلن للزملاء فى صحيفة (الراكوبة) كامل تضامننا ، ونضع جميع مورادنا وبلا استثناء تحت تصرفهم .
أسرة تحرير صحيفة (حريات) .
سبتمبر 2015 .

عمر البشير يعلن المسكوت عنه : لا أقبل بالحوار الا اذا كنت رئيسه



اعلن عمر البشير انه لن يقبل بأى حوار لا يكون هو شخصياً رئيسه ، كما اكد موقفه الرافض لقرار مجلس السلم والأمن الافريقى (539).
وقال عمر البشير لدى مخاطبته الجالية السودانية ببكين يوم الجمعة ، (أنا رئيس لجنة الحوار ولن يأتي شخص ليترأس الحوار ويكون رئيسا لي سواء كان من الاتحاد الأفريقي أو أي جهة ثانية).
وأضاف (إذا أصدر مجلس الأمن أي قرار بشأن الحوار سنشرطه كما شرطنا غيره من القرارات).
وزعم أن دارفور أصبحت آمنة ! ولا وجود للحركات فيها، وأن قوات الحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان، (في أسوأ حالاتها)!.
ويريد المؤتمر الوطنى حواراً (من الداخل) بدون وساطة الآلية الرفيعة للاتحاد الافريقى فى مناخ من مصادرة الحريات ليسيطر على عملية الحوار ويعيد انتاج سلطته الاحتكارية القائمة على القهر والنهب .
و اصدر مجلس السلم والأمن الافريقى القرار (539) بتاريخ 25 أغسطس ، داعياً الى انفاذ الاجراءات التمهيدية للحوار الواردة فى خارطة الطريق (توفير الحريات) ، والى السماح بوصول الاغاثة الانسانية ، وايقاف الحرب (كشرط للحوار). وكرر الدعوة للحضور العاجل للاجتماع التمهيدى للحوار لجميع الاطراف ذات الصلة ، فى مقر الاتحاد الافريقى بأديس أبابا ، لمناقشة والاتفاق على المسائل الاجرائية المتعلقة بالحوار . وطلب من الآلية الرفيعة تقديم تقرير الى المجلس ، فى غضون 90 يوماً ، عن انخراط أصحاب المصلحة السودانيين من جديد فى عملية حوار وطنى شامل وذى مصداقية على النحو المتصور خصوصاً فى خريطة الطريق ، وعن الجهود اللازمة لايقاف الحرب فى دارفور والمنطقتين.
وسبق وقال المحلل السياسي لـ(حريات) ان الادارة الامريكية ظلت منذ زمن تضغط لأجل تسوية تتيح للمؤتمر الوطنى المحافظة على أهم مكاسب (التمكين) بان يصبح عبر اصلاحات محدودة مركزاً تدور حوله اقمار القوى السياسية الرئيسية الاخرى ، ومن هذه الاصلاحات (تطهير) النظام بتخليصه من عبء عمر البشير بتوفير هبوط ناعم وملاذ آمن له ، وقد ظلت القوى الديمقراطية السودانية تكرر بان هذا المخطط على تواضعه لن يجد القبول من عمر البشير وانه سيظل يتمسك بسلطته الا اذا ايقن بان رأسه مقابل تاجه .
حريات


الحوار النوبي – النوبي حوار للإلهاء والإلتفاف ودس السم في الدسم!!!!


بقلم : مبارك اردول

 لقد ملأت صفحات الأسافير هذه الأيام مجدداً مسالة تسمى الحوار النوبي - النوبي بين من نصبوا أنفسهم وأطلقوا عليها مثقفي النوبة، هذه الدعوات خرجت من مطابخ النظام النتنة والتي لا تنتج سوى هذه الطبخات النيئة التي تسسم من يلقفها ويحسبها طعاما، التاريخ يعيد نفسه ويكرر أحداثه وشخصياته، فقائمة لجنة هذا الحوار تحوي نفس المجموعة التي إجتمعت في كمبالا وأقامت مؤتمر – ضرار – للتشويش على مسار المفاوضات في عام 2003م أيام نيفاشا، هذه المجموعة رسم لها خطاً موازياً لما يقدمه وفد الحركة الشعبية المفاوض في كينيا بقيادة دكتور جون قرنق، حيث كان المطلب أنذاك أن يمنح حق تقرير المصير لمنطقة جبال النوبة والنيل الأزرق، حسبما جاء في توصيات مؤتمر كل النوبة الأول في كاودا وغيره، رفض هؤلاء هذه المطالب بل كل ما تقدمت به الحركة الشعبية بإعتبارها رؤيتها لحسم الصراع في المنطقة وتحقيق للسلام، لم تكن لهذه المجموعة أي رؤية محددة لكيفية تحقيق الحقوق وإحلال السلام، بل كان العمل كله منصب على الرفض والتشويش لمواقف الحركة الشعبية التفاوضية ورؤيتها في طاولة المفاوضات، حيث حشدهم النظام في ورشة – ضرار – في كمبالا وأتى ببعضهم فكانوا أكثر من الخمسين فرداً يتقدمهم ( سليمان رحال – كبشور كوكو – محمد مركزو - مكي على بلايل - ..الخ) ومن خلفهم يقف آلن قولتي المبعوث البيرطاني، فقد أعابوا أمر حق تقرير المصير ورفضوه وقالوا نحن فقط نريد حكم زاتي بصلاحيات موسعة!!! ،، ولما حدث من ربكة في المفاوضات إضطرت الوساطة الي أن تحول مفاوضات المناطق الثلاث الي منطقة كارن بدلا من نيفاشا ليتوصلوا الي ما وصلوا اليه، بعد هذه التباينات في المواقف والأدوار التي نفذها هؤلاء لوفد علي عثمان بحذافيره، فخرجت برتوكولات المنطقتين بالصورة التي راءها الجميع. قامت نفس هذه المجموعة مجدداً ومن معها بكيل الإتهامات على الحركة الشعبية وإتهامها بأنها تسببت في ضعف المطالب للمنطقة وبيع نضال النوبة وو ... الخ من المزايدات وأصبح تلفون كوكو ومن شايعه يرون الفيل ويطعنون في الظل بسلسلة مقالات في صحيفة الترابي طيلة فترة السلام والغرض من كل هذا شئ واحد وهو تصفية الحركة الشعبية في شمال السودان وإعدام وجودها وتسويف مطالب أهل المنطقة العادلة والقديمة، وهو نفس الشيء الذي طرحه تلفون من قبل في مؤتمر دبى حيث أقترح للحضور الاستسلام وعدم مواصلة الكفاح، ومرة آخرى ترشح ضد مرشحي الحركة الشعبية لتحقيق نفس الهدف هو وصديق منصور وغيره (ممن يتطاولون اليوم) لتشتيت الأصوات وقطع الطريق أمام أي نصر يمكن أن تحرزه الحركة الشعبية لتتمكن من نيل الحقوق عن طريق الأغلبية الميكانيكية في البرلمان. الغريب في الأمر إن المجموعة التي كانت تصارع الحركة الشعبية في الداخل وتزايد عليها بالمشورة الشعبية ومطالب النوبة وغيره من الكلام المشروخ التي تطلقه، لم تستطع أن تتحدث عن هذه الحقوق بالفصاحة والبجاحة التي ظهرت في تفسير وتأويل المشورة الشعبية وغيرها من القضايا بعدما خلى لها الجو بخروج الحركة الشعبية من العملية السياسية وحظرها في الداخل، بل خرجت تبحث عنها في الخارج لتفتعل معها الصراعات والمعارك الجانبية بغية صرفها من المعركة الرئيسية مع النظام.

الجديد في الامر أيضاً إن نفس المجموعة التي ظل يستخدمها النظام كثيراً لتمرير مخططاته وإلتفافاته عادت للسطح مجدداً، وصدق من قال "قديمك حمار أبوك" فتريد العودة للعب نفس الدور القذر اليوم ولكن بصحبة الأقلية الفارغة التي يقف خلفها تلفون – جلاب، وكذلك باسم النوبة للمتاجرة بهم وبقضيتهم، فأنظر عزيزي/تي القارئ/ئة أكرمك/كِ الله، أن للنوبة في سلك النظام هذه الكيانات المنوبنة فلجنة جبال النوبة بالمؤتمر الوطني يقودها نافع وكذلك لجنة أبناء النوبة بالحركة الإسلامية يتزعمها علي عثمان، إسألكم وإسألهم كل هذه الكيانات ماذا فعلت لجبال النوبة؟ وماذا تريد أن تفعل غير تمكين رؤساءها من خلق النفوذ والتمكن من مراكز القوة داخل النظام والتكسب والتبضع والمأكلة باسم جبال النوبة، وتنفيذ سياسة فرق تسد، فأنظر/ي الي هذا الخلط واللت والعجن!!!!

الأدوار التي يقوم بها هؤلاء الأشخاص هي أدوار غير حقيقية لا يعترف النظام بهذه الشخصيات ولا يضع لها وزناً لأنها إرتضت دوماً لعب هذا الدور الباهت، لذلك تأتي بهم متى ما شاءت أرادت ، فقد رأيتم كيف حشد النظام من يثق فيهم في حواره المزعوم تحت لافتة الخمسين شخصية قومية ولم يأتي بأحد من هؤلاء برغم من إن منهم أشخاص علقوا أحذية هذا النظام وتمرغوا في ترابهم وترابيهم، ولكن هيهات لا يعترفوا بهم ولا يحترموهم لا في الذين هم في صفوفهم النشطة ولا الفي الخاملة، لذلك خلقوا لهم هذه العجلة الملهاة لتدور في الطحن الدارش والإنتاج الفاسد.

وايضاً كان النظام يردد بأن الحركة الشعبية تستخدم أبناء المنطقتين ولا تتبنى قضاياهم في المفاوضات وأنها تتخذهم كمنصات للحرب وميدان للقتال وكيف أننا نكون منصة لتحقيق الحل لكل مشاكل السودان وإن رئيس وفد الحركة الشعبية ليس من المنطقتين وو ... الخ، ولكن قد صمتوا وبهتوا عندما طرحت الحركة الشعبية مطلب الحكم الذاتي للمنطقتين في طاولة التفاوض، كرؤية لها لحسم الصراع في المنطقتين فأصبحوا ينظرون الي بعض – نظرة المغشي عليه الموت – لم يعلق أحد منهم سلباً أو إيجاباً حينها، لأنهم كومبارس الا منير شيخ الدين، الذي سيحفظ له التاريخ هذا الموقف النبيل، وصمت الباقيين غير الحقيقين ينتظرون الإذن ممن إبتعثهم وولي نعمتهم، فاكتفى أضعف الإيمان منهم بالتلويح فرحاً لوفد الحركة الشعبية بما طرحه، الا إن النظام قام بإبعادهم من وفده المفاوض بعدها لأن دورهم قد إنتهى وخافوا أن ينط أحدهم الشوك (الحظيرة) مثلما حدث بل لأن القضية أُخذت في الأساس للتكتيك والمناورة وليس كقضية جوهرية .

المفاوضات هذه المرة ليست كفاوضات نيفاشا فهذه مسنودة بقرار من مجلس الامن الدولي 2046 والذي حدد طرفين هما الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني فمن يجمعهم المؤتمر الوطني في اي منبر فهم لم ولن يكونوا في صالح الحركة الشعبية ولا يتوقع منهم تأييد موقفها التفاوضي، بل سيلتفون عنه والغرض يائس وهو إفراغ المطالب العادلة حول المنطقتين والقضايا القومية من جوهرها. فالنظام حشد هؤلاء ليفك بها عزلته والحصار المضروب عليه، ومهما تحدث الناس وإن صدقت نوايا بعضهم بأنهم يريدون مصلحة للمنطقة فعليهم أن يعلموا بأن كل شخص راكب قطار هذا الحوار للوصول به لمحطة محددة وسائق القطار هو البشير ووكلائه. فالحوار الذي أطلق مؤخراً باسم النوبة هو كما ذكرت إمتداد لسلسلة التخريب والتشويش التي إمتهنتها هذه المجموعات فكان أخرها مؤتمر أهل الملطشة والذي سمي زوراً بإسم أهل المصلحة في 2012م، فمثل هذه المؤتمرات لسنا في حاجة لها لأن الإثنية من أضعف الروابط بين البشرية في المجتمعات في العصر هذا، ولن تعد هي الرابط المتين بيننا بقدر ما يربطنا الآن هو البرنامج والرؤية والأهداف، فإثنية النوبة فيها حسين جبرالدار الذي كان يقود قوات الدعم السريع مع حميدتي لقتلنا في جبال النوبة وفيها محمد جرهام الذي كان مفتش عام الجيش وأحد مهندسي عمليات الصيف الحاسم وفيها احمد خميس احد قتلة النظام ومشرد أبناء جبال النوبة ومهندس التصفيات في الحربين الأولي والثانية وفيها محمد مركزو والطيب حسن بدوي وخميس كجو وعوض هجانة وفيها دنيال كودي وتابيتته التي رقصت أمام السفاح وروجت له ليترشح مجدداً ، وفيها أخيراً وليس آخراً من يتمايلون لإيقاعاتهم ناس الأقلية المزعجة، وأما الرؤية والبرنامج والأهداف جمعت بين القائد مالك عقار والقائد عبدالعزيز الحلو والقائد ياسر عرمان والقائد جقود والرفيق كرشوم ومن قبل جمعت بين الدكتور جون قرنق والقائد يوسف كوة فجعلتهم يقاتلون مع بعض جنباً الي جنب يواجهون كل الأخطار والمصاعب مع بعض يتألمون ويفرحون مع بعض، دلوني بربكم أي مصلحة وغاية وهدف يا صديق منصور تجمعني بالقائمة الأولي وتفرقني من القائمة الثانية؟؟؟؟ ومن قبل رفعت شعار" آمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة " وتاريخك أيضا معروف في المنطقة عندما كنت في السلطة آخرها التسبب في خلق فتنة بين أهلنا المسيرية وأبوجنوك.

ففي طرحنا نرى إن القضايا والمصالح تقوم ونطرحها على أساس المواطنة وليس على أساس الأثنية، فالنوبة في المنطقة يشاركهم الحوازمة والمسيرية والبرقو والفلاتة وغيرهم من القبائل، وتربطهم مصالح مشتركة ومصير مشترك بل وبينهم تصاهر وتزاوج فيما بينهم فأي حقوق سواءاً كانت سياسية أو ثقافية أو إقتصادية او إجتماعية أو تنموية...ألخ من حقوق يريدها النوبة لأنفسهم ويجتمعون لها فيجب أن لاتكون في معزل عن هؤلاء وإقصاءهم من محافلها إذا ما كانت هذه حقيقة دعوة من أجل الحقوق لأنكم جميعاً مهمشين – وفي الهواء سوا - وألا فنعتبر هذه الدعوة ما هي الا تنفيذاً لسياسة فرق تسد التي يعزفها النظام ويستمد إستمراريته منها في ظل سياسته الرامية بعدم مخاطبة مشاكل المنطقة وتهربه من مناقشتها وحلولها.

فالنظام عمل جاهداً لدفع الحركة الشعبية للقبول بتسوية على أساس المنطقتين فقط، ولا شيء سيتفاوض معها في الإطار القومي والشامل، لأنها حركة تنطلق من الاقاليم فلا يمكن لها وهي غير مؤهلة لمناقشة القضايا القومية، حسب رؤيتهم الإستعلائية، بل يعتبرون هذا تطاولاً، فكيف للحركة الشعبية التي رفضت مناقشة القضايا على أساس المنطقتين فقط وتمسكت بموقفها ودافعت عنه وخلقت حوله إجماع داخلي وخارجي كيف لها أن تاتي لتناقش وتحاور هؤلاء في إطار الإثنية والذي يعتبر مفهوما أضيق من المناطقية !!!، وكيف لنا أن نستبعد وقوف النظام خلف هذه الدعوة وهي مواعينه وديدنه ماركته المسجلة باسمه.

فالنظام لا يستطيع الظهور بشجاعة هكذا بوجهه للإجابة على تسؤلات أهل السودان عموماً واهل المنطقتين خصوصا لمعالجة قضاياهم في ظل حركة الوعي التي انتظمت في البلاد الا بالتحايل والإستهبال والإستغفال عبر هذه الواجهات المصطنعة والشخصيات التي تتلهف في موائدها لتنفيذ مخططه الرامي للإلتفاف على المطالب العادلة وتسويفها ولكنه يخطئ بتكرار طرقه المعهودة وشخصياته القديمة فنقول له عفواً (Old dogs cannot learn new tricks) الكلاب العجوزة لا تتعلم حيلة جديدة.

ففي ختام مقالتي هذه ولأربطكم مع قصص الحيل والألاعيب أحكى لكم هذه القصة التي وردت في قصص الأدب الإفريقي وتحت عنوان " حقيبة نواميس الثعلب" فيحكى إن لبوة وثعلبة خرجا للصيد في مساء يوم بعد هطول الأمطار، إتفق الجميع بأن من يرى الفريسة في الأول فسوف تكون من نصيبه حتى ولو إصطاده الآخر، قدم هذا الإقتراح من الثعلبة لأنها تدري بأن قدراتها لا تسعفها أمام ملكة الغابة التي تتميز بالسرعة والمراوغة والقوة معا، المهم لم تكترث اللبوة لمقترح رفيقتها لأنها لا تشك في قدراتها البتة، تقدمتا قليلا يتمشون مع بعض فوقع عين اللبوة على غزال متوسط العمر ملئ القامة (ملتحم)، توقفتا في مشيتهما فقالت لرفيقتها الثعلبة: أنظري هناك، لم تستطيع الثعلبة أن تقول شئ لأنها إختارت أن تمشي بالقرب من اللبوة ومحازياً لها فحجبت عنها الإتجاه بقامتها التي تكبر عنها ، ولأن الغزال أصلا كان يقف عند إتجاه اللبوة، قالت اللبوة للثعلبة هيا بنا، فأسرعتا نحو الغزال واصطادته اللبوة بأول ضربة في عنقه، وقع الغزال في قبضة اللبوة وصحبتها الثعلبة، عادتا الي الحلة على الفور حيث يسكنا بالقرب من بعض، لم تكن الثعلبة مبسوطة لما حدث ولم تستطع أن تغير من الميثاق المتفق عليه فيما بينهما لخوفها من غضبة اللبوة، ولكنها لم تستسلم ابداً من خلق حيلة ماكرة للحصول على الفريسة من صاحبتها ورفيقتها، فالثعلبة بمكرها وتحايلها لم ترى الفريسة ولم تسبق اللبوة ولم تصطادها، ولكنها حبكت قصة سريعة بأنه تريد أن تسافر في نفس الليلة، أخبرت رفيقتها بذلك وقالت لها أن في سفرتها المفاجئة هذه تخشى على حقيبتها من الضياع حال غيابها من المنزل، فهي لا تثق في أطفالها الذين يحبون المشي والحوامة ويتركون المنزل عرضة للسارقين، طلبت من اللبوة أن تحتفظ لها بحقيبتها والتي تحوى أسراراً لأسرتها ونواميسهم المتوارثة ولمدة يوم واحد فقط أو قل ساعات لانه ستعود في الصباح الباكر، وسترسل أحد أبناءها لأخذها منها، طلبت من اللبوة أن تضع حقيبة النواميس هذه في مكان آمن للغاية في بيتها، لم ترفض اللبوة هذا الطلب وإعتبرته شئ بسيط وأقل ما يمكن أن تقدمه لجارتها الثعلبة، أسرعت الثعلبة الي منزلها وأخبرت أكبر أبناءها وطلبت منه أن يضعها في الحقيبة هذه ويغلقه في الداخل ويفتح منها مكان محدد ليساعدها في التنفس والخروج في أي وقت، ويأخذها الي بيت الأسد واللبوة ويضعها بالقرب من الدبنقا (اناء فخارى يستخدم لتخزين المحصولات).

في الإتجاه الأخر وصلت اللبوة المنزل وقطعت فريستها الي شرموط (لحم منشف) وتبلتها بالملح ليسهل لها تخزينه لأطول مدة، ووضعتها بالقرب من الدبنقا، حذرت الثعلبة إبنها بالمكان المحدد لوضع الحقيبة والمواعيد التي سيأخذها في الصباح الباكر الي البيت، ووعدته بشيه من لحم الغزال في الصباح الباكر، إلتزم الإبن بتوجيهات والدته وعشمه في لحم الغزال فأخذها في الي المكان المحدد، وردد لللبوة بأن هذه هي حقيبة النواميس التي إتفقتم عنها مع أمي، فدخل ووضعها في المكان حسب الوصية، في منتصف الليل خرجت الثعلبة وأكلت نصف اللحم المشرمط وأخذت النصف الباقي معها في الحقيبة، عاد إبن الثعلب في الصباح الباكر وأخذ الشنطة وقال للبوة بأن أمي قد عادت الي المنزل. في ذلكم اليوم قضت أسرت الثعلبة كل النهار في البيت يشون لحم الغزال ويستمعون الي أمهم وعن قصصها وحيلها في الحياة.

في الصباح فقدت اللبوة اللحم في الدبنقا وتضجر كل من في المنزل عن ما حدث، وهم يعرفون جميعاً بأن لا أحد يساور نفسه بأن ياتي في الليل ليسرق من منزل الملك، عرفت اللبوة من خلال أثر الأرجل بأن ذلك للثعلبة التي كانت متواجة في تلكم الحقيبة، وأكدت لها أحد القطط بأن الثعلبة عملت وليمة لبناءها من لحم الغزال وهي لم تصطاده يوم أمس، لم تظهر اللبوة غضبها عن ماحدث فأعلنت للجميع بأنها ذاهبة للصيد في نفس اليوم، وعادت بعد لحظات تحمل غزال أكبر من غزال أمس، وعملته شرموط ووضعته في الدبنقا مجدداً، قررت الثعلبة الإحتيال بنفس طريقة أمس فذهبت في زيارة للبوة وكررت نفس قصة السفر وقالت بأن لديها أشياء لم تستطع إنجازها في سفرة أمس وتريد أن تعود اليوم وطلبت منها الإحتفاظ بالحقيبة وشكرتها على ذلك، لم تظهر اللبوة أي ممانعة ووافقت على الفور لحديث الثعلبة.

في بداية الليل جاء الإبن بنفس حقيبة النواميس ووضعها في الدبنقا بنفس طريقة أمس وعاد يحدث نفسه بوليمة لحم الغزال في صباح الغد، في منتصف الليل طلبت اللبوة من أحد أبناءها أن ياتي لها بحقيبة النواميس هذه بالقرب منها، وذلك بعد وضعت سلك المنصاص المعدني في النار فحمي حتى أحمر لونه، بدأت في ثقب الشنطة بسلك المنصاص المحمي في النار في إتجاه الخلف حيث دبر الثعلبة، كررت العملية مرة ومرتين وسط ذهول أبناءها وملك الغابة عن مايدور، تألمت الثعلبة في الداخل وتحرقت دبرها بالكامل وعرفت بأن حيلتها قد اكتشفت هذه المرة فخرجت هاربة نحو منزلها تبكي مما حدث لها من شوا في دبرها، وأصبحت تتذكره في كل وقت بدت فيه الغزلان على الافق.... فسلك المنصاص محمى عندنا هذه المرة وغزالنا موجود.

دبنقا

جرح (8) من طلاب دارفور في هجوم بالرصاص بالجامعة الأهلية


جرح ثمانية من طلاب  دارفور بجامعة أمدرمان الأهلية في إطلاق نار من قبل طلاب المؤتمر الوطني المسنودين بالأجهزة الأمنية على ركن نقاش أقامه الطلاب المنتمون لحركة تحرير السودان مناوي بالجامعة يوم الخميس. 

واعتقلت الأجهزة الأمنية عددا من الطلاب من بينهم الطالبة جهينة حاتم واقتيادها إلى موقف شندي وأطلق سراحها في وقت متأخر جدا من ليلة الخميس وتم إنزالها في السوق العربي ليلا وبصورة مهينة.

ونقل الجرحى بعضهم يعاني من جروح خطيرة واخرى متوسطة إلى المستشفى  ومنها إلى المنازل وسط  مطاردات أمنية، والجرحى هم محمد فضل أزيرق، معتصم علي عبدالله، محمد الزين محمد، موسي ضوء البيت، عمار ابكر يونس، سليمان يعقوب سليمان، بدوي اسحق بدوي، وصالج ابراهيم.

 وفي ذات الموضوع أدانت روابط طلاب دارفور بالجامعات  والروابط الطلابية الإقليمية هجوم  طلاب المؤتمر الوطني المسنودين بجهاز الأمن على منبر خطابي بالجامعة الأهلية واستخدامهم للذخيرة الحية ما أدى لسقوط  طلاب جرحى. 

وطالب ناشط طلابي البشير بتقديم استقالته وتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية باعتبار أن ذهاب البشير ومؤتمره الوطني من السلطة هو خلاص للسودان وشعبه. وقال الناشط الطلابي لـ”راديو دبنقا” إن ماحدثلطلاب جامعة أمدرمان الأهلية لن يزيد الطلاب إلا صمودا ومزيدا من المخاطبات  حتى إسقاط النظام في الخرطوم.

دبنقا

(اليونسيف) : أكثر من ثلاثة ملايين طفل خارج المدارس في السودان


أعلن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونسيف) ان أكثر من 13 مليون طفل في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، خارج المدارس بسبب النزاعات التي تعم المنطقة، بينهم أكثر من ثلاثة ملايين طفل سوداني.
وسلّط تقرير حديث نشرته (اليونسيف) الضوء على مدى تأثير العنف على أطفال المدارس وأجهزة التعليم في تسع بلدان، متأثرة بالعنف سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، هي سوريا، والعراق، ولبنان، والأردن، وتركيا ، واليمن، وليبيا، والسودان،  فلسطين.
 وأبان التقرير، الذي اطلعت عليه (الطريق)، أن  قرابة الأربعة عقود من الحرب فى السودان تسببت فى حرمان أكثر من ثلاثة ملايين طفل من الإلتحاق بالمدرسة. وكان النزاع عاملا رئيسيا فى الدفع بالفتيان والفتيات خارج الفصول الدراسية فى دارفور، والنيل الأزرق، وجنوب كردفان .
وإستضاف السودان نحو 50 ألف طفل لاجئ من جنوب السودان، فروامن العنف  الدائر فى بلادهم  منذ ديسمبر 2013 . ولا يتلقى سوى الثلث من هؤلاء الأطفال اللاجئين، ممن هم فى سن الدراسة، أى نوع من التعليم – طبقاً للتقرير.
ووفقا لتقرير “التعليم في خط النار”، الذي نشرته اليونسيف، يوم الخميس، ” تعد الهجمات التي تشن على المدارس والبنية التحتية التعليمية، والمتعمدة في بعض الأحيان، إحدى الأسباب الرئيسية التي تحول دون التحاق الكثير من الأطفال بالمدرسة فى أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.
و”من العوامل المؤثرة الأخرى التي تدفع آلاف المعلمين إلى التخلي عن وظائفهم أو عزوف الآباء عن إرسال أبنائهم إلى المدرسة الخوف مما قد يحدث في الطريق الى المدرسة أو في المدرسة نفسها”- بحسب بالتقرير.
وقال المدير الإقليمي لليونيسف، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بيتر سلامة،  “يمس التأثير المدمر للنزاع بالأطفال في جميع أنحاء المنطقة”. وأضاف، ” لم تقتصر الأضرار على الأضرارالمادية في البنية التحتية للمدرسة فحسب، بل امتدت لتشمل جيل كاملٍ من أطفال المدارس يشعرون بالاحباط بينما يشهددون تحطم آمالهم وطموحاتهم المستقبلية”.
والقى التقرير الضوء على مجموعة من المبادرات في هذا الصدد بما في ذلك استخدام التعلم الذاتي وتوسيع مساحات وأماكن التعليم التي تساعد الأطفال على التعلم حتى في أكثر الظروف قساوة،ً ولكنه يشير في الوقت ذاته إلى عدم تلقي التعليم التمويل الكافي من الجهات المانحة، بالرغم من أن الأطفال والآباء والأمهات العالقين في النزاعات يعتبرون التعليم أولوية رئيسية.
وبحسب التقرير، أطلقت اليونيسف  وشركائها عام 2013  مبادرة “لا لضياع جيل”املاً في حشد المزيد من الدعم الدولي لاحتياجات التعليم وحماية الأطفال المتأثرين بالأزمة السورية وهي مبادرة  تستحق المزيد من الدعم.
ودعت (اليونسيف) المجتمع الدولي والحكومات المضيفة وصنّاع السياسات والقطاع الخاص والشركاء الآخرين إلى العمل على خفض عدد الأطفال خارج المدرسة، من خلال توسيع خدمات التعليم غير الرسمي خاصةً  للأطفال الأكثر هشاشةً وعرضة للخطر، بجانب “تقديم المزيد من الدعم لأجهزة التعليم الوطنية في البلدان المتأثرة بالنزاع والمجتمعات المضيفة من اجل توسيع مساحات وأماكن التعلم وتوظيف وتدريب المعلمين وتوفير المواد التعليمية”، بجانب “حشد الجهود من اجل الاعتراف وتقديم الشهادات للتعليم غير الرسمي، خاصة في الدول المتأثرة من الأزمة السورية”.
الخرطوم – الطريق

قوة من (الدعم السريع) تغلق شارعاً رئيسياً وتنهب مواطنين شمالي الخرطوم


سيطرت قوة من “الدعم السريع” المعروفة شعبيا بالجنجويد، اليوم السبت، على طريق رئيس شمالي العاصمة السودانية، وباشرت عمليات توقيف للسيارات ونهب ممتلكات ركابها.
وقال شهود لـ(الطريق)، ان عدد كبير من الجنود المسلحين انتشروا في وقت مبكر من صباح اليوم على شارع (عطبرة- الخرطوم) بالقرب من منطقة الجيلي واغلقوه امام حركة المرور وباشروا عمليات نهب واسعة للمواطنين بعد توقيف السيارات.
كما اغلقت قوة اخرى من ذات المجموعة، مدخل مصفاة الخرطوم بضاحية الجيلي ومنعت دخول وخروج الموظفين.
وطبقا للشهود، لم يعرف الغرض من اقدام هذه القوة على إغلاق الشارع الرئيس وممارسة عمليات النهب لركاب السيارات الصغيرة والبصات السفرية. فيما لم تصدر السلطات بيانا بالحادثة.
ونقل مواطنون لـ(الطريق)، انه مرت ساعات على اغلاق الطريق ولم تتحرك اي قوة عسكرية او شرطية اخرى للحد من عمليات النهب وتعطيل حركة المرور امام السيارات.
وتحولت قوات “الدعم السريع” الى قوة نظامية بموجب تعديلات اجرتها الحكومة السودانية على الدستور السوداني يناير الماضي. وتخضع هذه القوات – التي قوامها في الاصل مليشيات كانت تقاتل مع الحكومة بدارفور ومعروفة شعبيا باسم “الجنجويد” -إداريا الى جهاز الامن والمخابرات.
واقدمت هذه القوات في ديسمبر الماضي، على اغلاق شارع الخرطوم- عطبرة بعد ان قدمو اليه راجلين من معسكرهم القريب إحتجاجا على تأخر صرف راتب شهر وعدم استلام بطاقات علاجية.
وأصدر مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني، محمد عطا المولى، مايو 2014، قرارا بانتشار قوة قوامها ثلاثة لواءات من قوات “الدعم السريع” حول العاصمة السودانية الخرطوم لحمايتها، على أن تبقى تلك القوات في حالة استعداد تام وتأهب قصوى.
الخرطوم- الطريق

العراق والسودان الأكثر فساداً عربياً والخليج الأقل


لم تنج سوى دول محدودة في المنطقة العربية من الفساد الذي ينخر في اقتصاد العديد من البلدان التي تشابهت إلى حد كبير في تركز هذا الفساد في الصفقات والتعاقدات الحكومية التي وصلت في دولة مثل العراق إلى إبرام صفقات وهمية بعشرات مليارات الدولارات على مدار السنوات الماضية من قبل مسؤولين حكوميين، لم تجد الرقابة طريقاً إليهم رغم تعدد التقارير والبلاغات. وكانت منظمة الشفافية الدولية، قد أعلنت أن 5 دول عربية تذيلت قائمة مؤشر عالمي يتعلق بمكافحة الفساد أكثرها حدة العراق والسودان وليبيا واليمن وسورية، بينما لم تكن أغلب الدول العربية في موقف النزاهة رغم ابتعادها عن الترتيب المتأخر، في حين كانت دول الخليج العربي الأكثر تقدماً في مكافحة الفساد وفق المؤشر. وبحسب تقرير للمنظمة الدولية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً في مكافحة الفساد بينما حلت في المركز 25 عالمياً من إجمالي 175 دولة، وجاءت قطر في المركز الثاني عربياً والـ 26 عالمياً. وكان الترتيب الثالث عربياً لكل من البحرين والأردن والمملكة العربية السعودية، حيث اشتركوا جميعاً في المركز 55 عالمياً، ثم سلطنة عمان والكويت في المركزين الرابع والخامس عربياً والمركزين 64 و67 عالمياً. ثم بعد ذلك تونس والمغرب ومصر والجزائر في المراكز 79 و80 و94 و100 على التوالي. "مصر تخسر أكثر من 6 مليارات دولار سنوياً بسبب الفساد الحكومي والأنشطة المالية غير المشروعة" وفي المراكز الأخيرة عربياً وعالمياً جاءت سورية في المركز 159، واليمن 161، وليبيا 166، والعراق 170، والسودان 173، ثم الصومال 174. مأزق عراقي وساهم الفساد الحكومي المتمثل في الصفقات والتعاقدات، في إدخال الاقتصاد العراقي في مأزق كبير، ليتزامن ذلك مع الضغوط الحادة التي تسبب فيها تهاوي أسعار النفط بأكثر من 50% عالمياً ما قلص من إيرادات هذا البلد، كذلك من ارتفاع كلفة الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش في مناطق واسعة من شمال وغرب البلاد. وبحسب تقارير رسمية "ينخر الفساد المؤسسات الحكومية في العراق منذ عام 2003، ليطاول تعاقدات وصفقات وزارتي الدفاع والداخلية بشكل خاص، فضلاً عن ملفات الزراعة والصناعة والتجارة وغيرها من الوزارات والمؤسسات". وبحسب خبراء وبرلمانيين، فإن الحكومة الحالية في العراق فشلت في مواجهة الفساد، الذي كبد البلاد خسائر بأكثر من 100 مليار دولار خلال فترة حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي على مدار 8 أعوام حتى منتصف 2014، تم توجيهها لمشاريع أقرّتها الحكومة وتبين أنها وهمية، وفق لجنة النزاهة العراقية.اقرأ أيضاً: الفساد ينخر مؤسسات السودان وقال الباحث العراقي في الشؤون التجارية، مضر الوائلي، لـ "العربي الجديد"، إن هناك سياسيين يتخفّون خلف وسطاء ومساعدين لتمرير الصفقات الفاسدة ليكونوا بعيدين عن الشبهات". ومن بين التحقيقات التي أجرتها الحكومة العراقية الحالية، ما كشفت عنه مصادر عراقية رفيعة، في ديوان الرقابة المالية في مايو/أيار الماضي، عن إجراء الحكومة تحقيقات موسعة للتوصل إلى مصير أكثر من ملياري دولار اختفت من الموازنة العراقية وتحديداً من حسابات مجلس الوزراء في الفترة من 22 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013 إلى 8 يوليو/تموز عام 2014 وخلال فترة رئاسة نوري المالكي للحكومة. ولم تقتصر اتهامات الفساد على حكومة المالكي السابقة، إنما امتدت إلى حكومة حيدر العبادي الحالية، التي تواجه اتهامات بإهدار المال العام في إبرام صفقات لشراء الأسلحة من روسيا، تقول تقارير برلمانية إن بعضها لم يكن ضرورياً. انفلات في ليبيا ولم يكن الوضع أفضل حالاً في ليبيا، التي انتهجت الحكومات المُتعاقبة فيها خلال السنوات الأربع الماضية، سياسات مالية منفلتة دون ضوابط في الإنفاق، وفق تقارير رقابية، ما تسبب في هدر مليارات الدولارات دون تنمية في البلاد. وبينما يصعب حصر إجمالي خسائر الفساد في ليبيا، التي تعاني تردياً اقتصادياً بسبب الاضطرابات السياسية والأمنية، إلا أن تقارير رقابية تخرج بين الحين والآخر تشير إلى وجود هدر مالي كبير في قطاعات عدة بالبلاد الغنية بالنفط. وذكر ديوان المحاسبة الليبي، أعلى هيئة رقابية في البلاد مؤخراً، أن حجم إنفاق الحكومات المتعاقبة على مدى السنوات الثلاث الماضية، والتي أعقبت ثورة 17 فبراير/ شباط 2011، بلغ نحو 158 مليار دينار (121.5 مليار دولار)، موضحاً أن الإنفاق الحكومي اتسم خلال الأعوام السابقة بالإسراف والهدر. "الحكومة الحالية في العراق فشلت في مواجهة الفساد، الذي كبد البلاد خسائر بأكثر من 100 مليار دولار " وفي تصريح لـ "العربي الجديد"، قال محسن دريحة، مدير عام محفظة "ليبيا أفريقيا" للاستثمار، وهي مملوكة للمؤسسة الليبية للاستثمار والتي تدير الغالبية من مجنب دخل النفط في ليبيا لـ"العربي الجديد"، إن أصول المحفظة كانت تبلغ 5 مليارات دولار قبل الثورة، بينما تصل الآن إلى 3.5 مليارات دولار، وهو ما يعني ضياع 1.5 مليار دولار خلال 4 سنوات، بسبب سوء الإدارة والفساد المالي، بينما تشير التقارير الرقابية إلى أن الفساد والإهدار المالي لم يقتصرا على قطاع الاستثمارات وإنما يشملان قطاعات أخرى منها الصحة والتعليم والإسكان. مواجهة في تونس وفي تونس تشير تقارير حكومية، حول الجرائم المالية وغسيل الأموال، إلى أن الفساد يضرب 20% من قيمة العقود الحكومية، لافتة إلى أن نسبة الفساد في هذه العقود تمثل 4% من قيمة الناتج المحلي الإجمالي، أي في حدود 4 مليارات دولار. وتحاول الحكومات التونسية المتعاقبة، ما بعد ثورة 2011 ، السيطرة على نزيف الفساد في العقود الحكومية، بعد أن أثبتت الملفات، التي تم كشفها بعد سقوط نظام المخلوع، عن اختلاسات كبيرة قام بها المتنفذون في النظام السابق.اقرأ أيضاً: يد الفساد والاهمال تقطع الكهرباء عن 9 دول عربية وصادقت حكومة المهدي جمعة في مارس/آذار 2014 على قانون جديد للعقود الحكومية، يهدف إلى تدعيم دور الصفقات العمومية في تحقيق الأهداف التنموية، وتسريع إنجاز المشاريع العمومية من ناحية، وإلى تكريس قواعد الحوكمة الرشيدة وخاصة المتعلقة منها بالشفافية والنزاهة. مليارات سنوية بمصر وبينما حصلت مصر على مركز متقدم في مواجهة الفساد وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية، خاصة خلال السنوات التي أعقبت ثورة يناير/كانون الثاني 2011، إلا أن تقريراً لمؤسسة النزاهة المالية العالمية "غلوبال فاينانشال إنتغريتي" يشير إلى أن مصر تخسر أكثر من 6 مليارات دولار سنوياً بسبب الفساد الحكومي والأنشطة المالية غير المشروعة. عطاءات الأردن وتعد العطاءات الحكومية في الأردن، أحد أشكال الفساد المالي والإداري، فيما تشكل هذه العطاءات نسبة كبيرة من إجمالي الإنفاق العام سنوياً، الذي يذهب غالبيته لمشاريع بنى تحتية وأساسية في قطاعات مختلفة، يصل إجماليه إلى نحو 700 مليون دولار. وقال مصطفى الرواشدة، رئيس لجنة النزاهة وتقصي الحقائق في البرلمان الأردني، لـ "العربي الجديد"، إن هناك حالات فساد في العطاءات الحكومية، ولكن لا يُعرف بشكل واضح عددها وقيمتها. وأشار إلى أنه سيتم إجراء تعديل تشريعي على قانون العطاءات العامة، بهدف ضبط العطاءات والحد من حالات الفساد فيها، مشدداً على أنه سيتم متابعة ملف العطاءات الحكومية باستمرار للحد من حالات الفساد والتلاعب التي تحدث. إنفاق سعودي ضخم وبينما جاءت الدول الخليجية مجتمعة في مراكز متقدمة في مؤشر محاربة الفساد، إلا أن تعثر المشروعات الحكومية في المملكة العربية السعودية يعد مؤرقاً للجهات الرقابية في المملكة التي تتسم بحجم إنفاق ضخم سنوياً. "تعثر المشروعات الحكومية في المملكة العربية السعودية يعد مؤرقاً للجهات الرقابية في المملكة التي تتسم بحجم إنفاق ضخم سنوياً" ويستحوذ الإنفاق الخاص بالمشروعات على نحو 38.5% من الميزانية العامة للدولة، حيث تقدر النفقات في موازنة العام الحالي 2015 بنحو 860 مليار ريال (229.3 مليار دولار). وتشير تقديرات إلى أن عدد المشاريع الحكومية المتعثرة يبلغ نحو 672 مشروعاً، بقيمة إجمالية تفوق تريليون ريال (267 مليار دولار). وبحسب وزارة الشؤون البلدية والقروية، فإن ما يقارب 85% من إدارات المشاريع الحكومية تجاوزوا المدة الزمنية المخطط لها لتنفيذ مشروعاتهم، مشيرة إلى تعثر نحو 64.2% من المشاريع الحكومية في مرحلتي التنفيذ والإنشاء، بينما تقل نسبة التعثر في تخطيط المشروع إلى نحو 23.8%، في حين يشكل نقص الموارد البشرية ما يقارب 55.7%. وقال نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) عبد الله العبد القادر، إن: "المؤشرات الأولية للهيئة أظهرت أن التخطيط والتصميم والإشراف والتنفيذ في المشاريع الحكومية يعتريه الإهمال والتجاوزات والمخالفات وسوء التنفيذ". بحسب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، خالد بن عبد المحسن المحيسن لـ "العربي الجديد"، فإن الهيئة رصدت المئات من المشاريع المتأخرة والمتعثرة، بسبب وجود شبهة للفساد والمحسوبية. (شارك في الملف: خالد الشايع، زيد الدبيسة، فرح سليم، أحمد الخميسي) 
العربي الجديد

تضارب أسباب استقالة معتمد بحري الجديد



الخرطوم: التيار
تضاربت الأنباء بشأن استقالة معتمد بحري الجديد الصادق محمد علي في وقت نقلت فيه مصادر تلقي أمانة حكومة ولاية الخرطوم إخطاراً رسمياً.
في وقت رشحت فيه معلومات عن دواعٍ صحية وراء استقالة المعتمد من منصبه واستبعدت مصادر أخرى لصيقة أن يكون السبب ذلك، وقالت إن الصادق يتمتع بصحة جيدة كما أنه من الشباب الذين دفعت بهم حكومة الإنقاذ خلال السنوات الماضية. وأضافت ذات المصادر أن المعتمد آثر على نفسه تولي المهمة لترك الفرصة لدماء جديدة يمكن أن تعطي الكثير كما أنه أظهر زهدًا في تقلد المنصب.
في سياق آخر توقعت مصادر صدور قرار من والي الخرطوم الفريق أول عبدالرحيم محمد حسين بتعيين معتمد الخرطوم الأسبق اللواء عمر نمر معتمدًا لمحلية بحري عقب النجاحات التي حققها في الخرطوم والذي يقود الآن المجلس الأعلى للبيئة بالخرطوم.
وآخر منصب تولاه الصادق وزيرًا للتخطيط العمراني بولاية الجزيرة كما أسس في بواكير الإنقاد منظمة الطلاب الوافدين في العام 1994كما تقلد عددًا من المناصب التنظيمية في حزب المؤتمر الوطني

المعادن تلمح لتورط أجانب بتسميم أسماك بحيرة النوبة


الخرطوم: رجاء نمر
كشفت وزارة المعادن معلومات خطيرة تنشر لأول مرة عن تلوث بحيرة النوبة شمال السودان. وألمحت الوزارة لتورط أجانب في تسميم أسماك البحيرة.
وقال مدير إدارة البيئة والسلامة بوزارة المعادن سامر عبدالله إن تلوث المياه التي تسببت في نفوق أسماك البحيرة تمت بـ(فعل فاعل). وفي حوار مع (التيار) ينشر بالداخل دافع عبدالله عن الإجراءات التي اتبعتها الوزارة لنزع أزمة (كرتة) البطانة، لافتًا إلى أن المصنع مطابق للمواصفات ورفع عبدالله حاجبي الدهشة لاحتجاج مواطني المنطقة لجهة أن المصنع لم يتم تركيبه بعد ولازالت معداته داخل (الكراتين).

مباحثات سودانية مصرية حول سبل تعزيز التجارة بين البلدين




القاهرة - صباح موسى
من المتوقع أن يلتقي صلاح محمد الحسن، وزير التجارة الخارجية، غدا (الأحد) بوزيري التجارة والصناعة والتموين المصريين، للتباحث حول سبل تعزيز التجارة بين البلدين، واتخاذ ما يلزم من قرارات سريعة بشأن توريد الجمال السودانية إلى القاهرة.
وواصل وزير التجارة الخارجية لقاءاته بمصر على مدى اليومين الماضيين، للوقوف على مشكلة الإبل السودانية العالقة في محافظة أسوان المصرية، ووصل الحسن إلى أسوان أمس الأول (الخميس)، وتفقد فور وصوله محجري أبو سمبل ودراو بالمدينة على خلفية أزمة احتجاز نحو 3 آلاف من الجمال السودانية، بسبب تضارب في عقود الجمال بين مجموعة شركات تصدير سودانية، و3 وكلاء لتجارة الإبل بمركز دراو. 
ورافقت الوزير خلال زيارته إلى المدينة المصرية، أحلام عبد الجليل القنصل العام للسودان بأسوان، ووفد دبلوماسي سوداني. والتقى الوزير بمحافظ أسوان واجتمع بالقنصلية السودانية بأسوان واستمع لشرح واف للقضية وسبل حلها.
وكان الوزير قد التقى قبل يومين بمجلس إدارة شركة النصر للاستيراد والتصدير والموكل إليها توريد الإبل السودانية إلى مصر، واتفق الطرفان على حل مؤقت في فترة زمنية محددة لحين الوصول لحل دائم ومستمر للمشكلة.
وكانت نيابة أسوان قد فتحت تحقيقاً موسعاً في البلاغ المقدم من اثنين من كبار تجار الجمال بأسوان لتحرير عقود مزورة لشحنة إبل سودانية تصل إلى 3 آلاف رأس، بسعر 1100 دولار للجمل الواحد، مدفوعة الثمن، واتهم الاثنان 3 شركات سودانية بجانب قنصل السودان العام بهذا التزوير، فيما أكدت أحلام عبد الجليل أن القنصلية ليست لها علاقة بالتزوير، وقالت: "القنصلية ليست طرفا في هذا الموضوع، وليست طرفا في هذه العقود".

اليوم التالي

توقف مطاحن "سيقا" عن العمل



كشف مصدر مسؤول بمطاحن سيقا للغلال، عن توقف المطاحن عن العمل خلال الأيام المقبلة، وأرجع السبب إلى رفض بنك السودان المركزي فتح اعتمادات لـ(سيقا) بغرض استيراد القمح، منوها إلى أن الشركة تمتلك (260) ألف طن من القمح في بواخر موجودة في عرض البحر، لم تستطع تسلمها بسبب عدم فتح الاعتمادات، مشيرا إلى أن خطوة توقف الشركة عن العمل بسبب نفاد مخزونها من القمح تعد الثانية من نوعها.
وقال المصدر لـ(اليوم التالي)، أمس (الجمعة) إن الشركة أوقفت تسويق العبوات الصغيرة من الدقيق (الأول ومخصوص)، لفرض هيئة الجمارك رسوما بلغت نسبتها (25%)، على العبوات الصغيرة، كما فرضت عليهم أن تبقى العبوات بذات السعر القديم، منوها إلى أن الخطوة تعرض الشركة لخسائر، موضحا أن العبوات الصغيرة تحتوي على محسنات طبيعية بجانب كلفة التصنيع والتغليف والترحيل، وقال إنه تدخل وزارة المالية في سعر السلعة لا مبرر له، طالما رفعت الدعم عن الدقيق.


اليوم التالي

منتدى عبداللطيف كمرات : قاوموا قرار ترحيل المناضل وليد الحسين الى السودان




تابعنا بقلق بالغ الأنباء المقلقة والمتعلقة بإعتقال سلطات الأمن السعودية للأستاذ وليد الحسين أحد محرري موقع الراكوبة الالكتروني, يأتي قلقنا في أن إعتقال وليد الحسين رسالة واضحة مفادها ان جهاز الأمن السوداني يريد أن يقول للمعارضين/ات السودانيين/ ات أنه في مقدوره ملاحقتهم/ن وتقييد حركتهم/ن , بل الإيقاع عن طريق الوشايات بينهم/ن والاجهزة الامنية في بعض الدول فقد حدث الأمر نفسه من قبل عندما تم القاء القبض على العميد (م ) عبدالعزيز خالد في دولة الأمارات وتم تسفيره مخفوراً إلي السودان بناءً على رغبة الأجهزة الأمنية القابضة على زمام الأمور في ظل النظام الحالي .
عليه إيمانا منا بالدور البارز الذي يلعبه موقع الراكوبة ووقوفه في الصفوف الأولى المناوئة للنظام و في فضح ممارساته البشعة تجاه انتهاكات حقوق الانسان وقضايا الفساد والتجاوزات الكثيرة والمحارق البشرية التي يرتكبها في مناطق الحروب في دارفور وفي جبال النوبة وجنوب النيل الازرق , فأننا نعلن وقفتنا التامة تضامناً ومناشدة لكل المنظمات العامله في مجالات حقوق الإنسان ومنظمات الصحفيين/ات وكل النشطاء السودانيين/ات وكل المناصرين/ات لقضايا الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان , أن يسعوا جميعاً لجمع التوقيعات و إرسال بيانات التضامن والمناشدة إلي السلطات السعودية طالبين منها عدم تسليم الأستاذ وليد الحسين الى نظام الانقاذ ، وتقديمه للمحاكمة العادله حال وجود الى تهم وجهت له , رغم أننا على قناعة راسخه ان الرجل لم يرتكب أي جريمه, سوى أنه أحد المشرفين على منبر سوداني كبير أتاح لالاف السودانيين للتعبير عن ارائهم من خلال المنبر دون الخوض في تفاصيل الحياة السياسيه لاي دولة أخرى
كما أننا نطالب باعطائه الفرصة ليقرر وجهته القادمة اذا ارتأت السلطات السعوديه أنهالاترغب في بقائه على أراضيها.

و أننا مثل غيرنا نناشد الحكومة السعوديه التريث في أمر ارجاع وليد الحسين الى السودان , لان ذلك يعني وضعه على طريق الموت .
ولتعلم كل قوى المعارضة السودانيه أنهم مالم يتحركوا لقطع الطريق أمام ترحيل الاستاذ وليد الحسين فان سيف الترحيل سيطال رقاب الكثيرين , لان أجهزة الامن السودانيه لاتتورع في ممارسة كل شئ في سبيل القاء القبض على معارضيها ومن ثم الفتك بهم

النصر المؤزر للشعب السوداني الأبي و الحرية للأستاذ وليد الحسين و لكل سجناء الرأي في السودان و في أي مكان في العالم و أنها لثورة حتي النصر. 

عاش كفاح الشعب السوداني الأبي و عاش كفاح الشعوب المحبة للحرية. 

منتدى عبداللطيف كمرات الثقافي

كارديف / المملكة المتحدة
4 سبتمبر2015 ميلادية         

طائرات وقاطرات




هاشم كرار

٭ أبيض : كنت متفائلاً منذ البداية بتولي المهندس مكاوي محمد مكاوي لوزارة النقل، لأنه رجل يعمل كثيرا ً ويتحدث قليلاً .. كنت على قناعة بأنه سيحدث فرقا ً في إعادة الحياة لسودانير والسكة الحديد، بدأ مكاوي ذلك حينما كان مديراً عاماً للسكة حديد، وواصل في مشروعات بدأت وأعاد إليها الحياة حتى كادت أن تُنجز، إلا أنها تباطأت بعد مغادرته للموقع ..
 ٭ الآن يعود المهندس مكاوي للنقل وينتقل به نقلة نوعية من خلال هذا التعاقد الضخم الذي وُقِّع في الصين،  والذي تواترت الأخبار عنه قبل رحلة الصين.. والآن أصبح التوقيع على شراء طائرتين إيرباص واقعاً.. وهو يعني الكثير ويرفد أسطول سودانير بطائرات ضخمة يمكن أن تجعل الرحلات منتظمة وتعود لخطوط فقدتها .
 ٭ وفي ذات الوقت علمنا أنه يفاوض لصيانة الطائرات المتوقفة، وبذلك  يكون قد أعاد سودانير إلى مسارها الطبيعي، أما السكة حديد فلقد بدأ تأهيلها منذ وقت قبل أن يتولى هو إدارتها .. والآن مسؤول عنها وزارياً،  والتوقيع على شراء قطارين للركاب سيدعم النقل بين الولايات وتعود السكة حديد إلى سابق عهدها.. ولعل القطارات إذا أسهمت في النقل خاصة من بورتسودان إلى الولايات المختلفة ستحدث فرقاً كبيراً خاصة الترحيل المؤثر على البضائع المستوردة وأسعارها..
 ٭ أتركوا مكاوي يكمل مهمته في تأهيل هاتين المؤسستين وساعدوه «بجكة» حتى يستمر فيما يفعل، ومن المحزن جداً أن تنهار هذه المؤسسات العريقة والمؤثرة في الاقتصاد السوداني، وإعادة الحياة لها عمل وطني كبير نتمنى أن يُنجز.

آخر لحظة

أين تقع شجرة نيوتن التي أدت لإكتشاف الجاذبية


هل تعلموا أن هذه هي الشجرة التي في الصورة أمامكم و التي سقطت منها التفاحة على رأس العالم الفيزيائي اسحق نيوتن و بعدها بدأ يفكر لماذا سقطت لأسفل و لم تسقط لأعلى ثم في النهاية أذن الله له باكتشاف الجاذبية الأرضية
الشجرة عمرها 350 سنة و موجودة في مزرعة والدته في لينكولنشير – انجلترا تحديداً في Woolsthorpe Manor
إدعى كثيرون بأن أشجار مختلفة هي شجرة تفاح نيوتن. حيث إدعت مدرسة الملك في غرانتهام، أنها اشترت الشجرة، واقتلعت ونقلت إلى حديقة المدرسة بعد بضع سنوات. فيما يدعي موظفي مؤسسة التراث القومي التي تملكت مزرعة وولسثورب، بأن الشجرة موجودة في حدائقهم. كما توجد شجرة من نسل الشجرة الأصلية خارج البوابة الرئيسية لكلية الثالوث في كامبريدج، تحت غرفة نيوتن التي عاش فيها حينما كان يدرس هناك.



مجلة الرجل

بيان للناس ...لن ننحني ولو انحنى الصخر الأصم



مئة من الشباب الناشطين يتضامنون مع شباب الموتمر السوداني

نحن الموقعون أدناه، من أبناء وبنات الشعب السوداني نعلن استنكارنا وشجبنا للتعسف والقمع المستمرين اللذان ظل يمارسهما جهاز امن النظام في مواجهة الكوادر الشابة لحزب المؤتمر السوداني: خالد عمر يوسف، مجدي عكاشة، وداد درويش، محمد إدريس جدو، محمد كدام، محمد بشير وفؤاد عثمان. الذين ظل يلزمهم بالحضور اليومي إلى مكاتبه منذ الصباح الباكر وحتى منتصف الليل. وعلى مدى فترة زمنية تكمل اليوم ثلاثين يوماً. إن هذا الإجراء يمثل تعسفاً من جهاز الأمن في استخدام سلطته القانونية في الاستدعاء للتحقيق ويمثل انتهاكا بالغا لحقوق هؤلاء المواطنين السودانيين لما فيه من تعطيل لهم من ممارسة حياتهم الطبيعية وأعمالهم اليومية.
إن جهاز الأمن يعتقل هؤلاء المواطنين تعسفيا ولكن بشكل يتيح لسادته الادعاء بعدم وجود معتقلين سياسيين في زنازينه. هذا التحايل المفضوح على القانون والحقوق الدستورية والقانونية يزيد من السلطات القمعية التي يمارسها جهاز الأمن بموجب قانون الأمن والمخابرات الوطني والذي يضمن في بنوده الحق للجهاز في ممارسة كافة الانتهاكات لحقوق المواطنين السودانيين.
إننا لا ننظر لهذا التحايل المفضوح والتعسف القمعي من قبل جهاز الأمن السوداني بانه موجه ضد كوادر المؤتمر السوداني فحسب ولكن نربطه بسوابق ما شهدناه من جلد وإهانة لكوادر العمل العام الشابة وتصاعد وتيرة الاستهداف الاثني والعنف الطلابي على الشباب، ليشكل استهداف منهجي من قبل نظام الإنقاذ ضد فئة الشباب الناشطين في مجالات العمل العام بهدف إذلالهم ومنعهم من الانخراط في ممارسة العمل العام.
إن ممارسات جهاز الأمن وانتهاكات نظام الإنقاذ لحقوق أبناء وبنات الشعب السوداني بهدف الحفاظ على كراسي السلطة والتي تجاوزت كل الحدود قد أن لها تتوقف، ونحن الموقعون على هذا البيان نعيد التأكيد بأنهم لن يستطيعوا كسرنا ولا كسر أرادتنا في النضال من اجل المطالبة بواقع أفضل ووطن سعيد يستحقه أهل بلادنا السودانيون.
في ذكرى سبتمبر المجيدة، التي قدم فيها شباب وشابات شعبنا دماءهم وأرواحهم قربانا لفجر جديد لشعب السودان، نرفع أصواتنا ملء الحناجر بالمطالبة بإيقاف الاستدعاء التعسفي بحق شباب الوطن الذين يعملون لما فيه خيره اهله.
ثورتنا مستمرة وحتماً ستنتصر ولو طال الزمن.
والظلم ليلته قصيرة
التوقيعات:
1. ابراهيم محمد ابراهيم
2. احمد الباشا .
3. احمد عبدالله الشيخ
4. اشرف الهادي السماني
5. التوم عبدالمنعم
6. الرازي حسبو ابراهيم محمد
7. الصادق الامين خطاب
8. الصديق عبد الهادي خير السيد آبو عشرة
9. الطاهر بدر الدين خالد
10. الطيب احمد الريح .
11. امجد فريد الطيب
12. انتصار احمد .
13. إيهاب مادبو
14. أحمد عبدالله رحمة الله
15. أكرم احمد محمد
16. بشارة مناقو
17. بشاره صديق .
18. بشير زين العابدين
19. جعفر حسن عثمان .
20. حمور زيادة
21. خالد ابراهيم عويس
22. داليا الروبي
23. رامي صلاح
24. رباح امين التوم
25. رواء جعفر بخيت
26. روضه محمد احمد عبد الله
27. ريان شاكر زين
28. ريم عباس
29. سارة الطيب
30. سارة حسبو
31. سارة محجوب بلال
32. سامي حسن محمد
33. سعيد عثمان سعيد
34. سليمي اسحاق شريف
35. سيد الطيب
36. شذى بلة المهدي
37. شذى عباس .
38. طارق بابكر أحمد
39. طارق عبدالقادر دفع الله محمد ( العقده)
40. عادل احمد الحسن .
41. عاصم الصادق
42. عبد العزيز عباس .
43. عبدالرحمن حمد عثمان الزبير
44. عبدالرحمن محمد ابراهيم
45. عبدالسلام محمد حسين
46. عبدالعزيز بله سالم محمد
47. عبدالله حلة
48. عبدالله محمد احمد عبدالله كشر
49. عبدالمطلب عطية
50. عثمان احمد كرار .
51. عثمان عبدالله فضل المولى
52. عثمان محمد حسان .
53. عزاز شامي
54. عزت شريف مصطفى
55. علاء الدفينة
56. علي احمد مطر .
57. علي عجب
58. عماد الصادق
59. عماد عبدالله
60. عمار عوض شريف
61. عمر عشاري
62. عمرو عثمان حسن
63. غانم الطيب
64. فاطمه عبد السلام .
65. فتحي حسن عثمان
66. لينا الشيخ
67. ماجد شريف حسن
68. مجاهد عبد الله احمد
69. مجاهد علي
70. محمد الحسن التعايشي
71. محمد الحسن محمد المهدي
72. محمد الفاتح عمر .
73. محمد إبراهيم (فطيرة)
74. محمد حمد محمود
75. محمد خليفة
76. محمد صلاح محمد عبدالرحمن
77. محمد عبدالنبي
78. محمد عروة
79. محمد فاروق علي
80. محمد هاشم احمد .
81. محمد هشام الجزولي
82. محمدابراهيم يوسف
83. مخلص احمد الحسن .
84. مدثر قمر الانبياء .
85. مدحت عفيف الدين محمد حمدان
86. مصعب عمر
87. مصعب محي الدين بابكر
88. معاذ ابراهيم محمد
89. معز عبدالوهاب الشيخ
90. مهيد صديق احمد
91. موسي الضو
92. ميسون النجومي
93. نعمات ابوبكر
94. نورا عبد المنعم الامين
95. هدى شفيق
96. ولي الدين الفكي
97. وليد عثمان النقر
98. ياسر عز العرب
99. يسرى فواد
100. يوسف محمد هندوسة


جابت ليها مسدسات


تكررت حالات الإعتداء من قبل مرافقي المرضى بكافة مستشفيات البلاد المختلفة وبخاصة المستشفيات الحكومية وقد تفاوتت حالات الإعتداء بين الشتم والإساءة مروراً (بالبونية) والإشتباك بالأيدي وصولاً إلى ما هو لا يمكن أن يخطر بالعقل وهو (إطلاق الذخيرة الحية) وهذا ما حدث في تمام الساعه التاسعه من مساء يوم الاحد الموافق 30 اغسطس 2015 حيث تعرض المدير الطبي المناوب لمستشفي بحري التعليمي لاطلاق رصاص ومعه اتنين من كادر التمريض داخل عنبر الباطنيه رجال والحمدلله (جات سلامة) ولم يصب أحد بأذي .

من الواضح أن معظم أفراد الشعب الفضل أصبحو شايلين في نفسهم على ابنائنا وأخواننا الأطباء وأضبح الكثيرون ينظرون إليهم وكأنهم (ما من البلد ده) علماً بأنهم أكثر الفئات التي تعطي دون من أو أذي في ظروف بالغة الرداءة وبعائد مادي لا يسد الرمق ولا يكفيهم (مواصلات وشاي) !
للأسف الشديد فإن كثرا بل معظم المواطنين يخلطون خلطاً عجيباً بين واجبات الطبيب وواجبات إدارة المستشفى .. يعني الزول لو مشى ليهو مستشفي مرافق ليهو مريض وقالو ليهو (أسطوانة أوكسجين) مافي او جهاز شفط السوائل (متعطل) أو مافيش جونتيات حقو يعرف إنو الحاجة دي الطبيب ما عندو بيها علاقة لأنو ببساطة شديدة دي من مهام إدارة المستشفي ، فيا سادة يا كرام ما تطلعو (غلكم) وحنقكم في الأطباء ساي .. وعينكم في الفيل ما تطعنو في ضلو والفيل هو (حكومتنا الرشيدة) التي تقوم بالصرف على (مسؤوليها) أضعاف أضعاف ما تصرفه على صحة مواطنيها ودونكم هذا الوضع الردئ والمؤسف لمستشفياتنا حيث تفتقر إلى كل شي ..ابتداء من الكادر البشري مرورا بالمعدات والاجهزة .. تخيلو معى يا سادة يا أفاضل إن مستشفى أم درمان (كمثال) لا يوجد به جهاز أشعة مقطعية (ما قلنا رنين) وثمنه يقل كثيراً عن أي من العربات البرادو المظللة التي ترونها يوميا في الشوارع وأمامها (موتر) ويييو ويييو وييو !!
يا أيها السادة الكرام يجب الإعتراف بأن الخدمات الصحية (الحكومية) في بلادنا متدنية تماماً فلا تجعلوا من الأطباء كبش فداء ، كما مطلوب منك أ تتثقفوا (طبياً) فالأخطاء الطبية لا تشمل التفاعلات الدوائية والاعراض الجانبية للادوية ولا تشمل مضاعفات العمليات التي تحصل بعد اجراء العمليات بنجاح يعني زول إتعملت ليهو عملية (استكشاف) مثلا وبعد فترة جاهو(فتاق) في مكان الجرح معقولة بس دي تكون مسؤولية الطبيب !!


كمان ماممكن تجي مرافق لمريض عندو سرطان رئة منتشر وعنده ضيق تنفس ولمن يموت في الطوارئ تقعد تفرد عضلاتك وتعمل فيها (جون سينا) يعني الطبيب في الحالة دي عايزو يعمل ليك شنوو؟
الطبيب يا جماعة الخير بشر .. وكمان في البشر (بشر سوداني) وقاعد معانا في السخانة دي .. سخانة الجو وسخانة (الجيوب) بيشتري الطماطم (أم خمسين ألف) والعجورة (أم عشرة ألف) بعاين للجمرة الخبيثة فضل فيها كم .. وبجيهو سيد البيت كل أول شهر عايز الإيجار وأولادو كل صباح عاوزين حق الفطور وكل صباح راسو بيكون ضارب يوصل للمستشفي كيف مع الزحمة دي وصعوبة المواصلات وبعد ده كوووولو شغالين في بيئة تفتقر إلى كل شيء ، وبعد ده كوووولو بيصرفو مرتبات (ملاليم) .. وبعد ده كووولو بيبذلوا أقصي جهدهم عشان (يعالجونا) والله أعرف الكثير من أولادنا الأطباء بيعملو (شيرينق) عشان يشتروا دواء لي مريض أو يعملو ليهو فحص !

ما بنقول إنو مافيش (أخطاء) طبية .. وكتبنا في الموضوع ده كتير لكن لو حصل خطأ طبي ناتج عن جهل (طبعن مستحيل يكون عن عمد) حقو الناس تلجأ للأسلوب الحضاري الراقي وتقدم شكوي للمجلس الطبي والقضاء ح يحسم الموضوع بدلاً عن الإشتباك … وكمان القصة جابت ليها (مسدسات)

كسرة :
عملية الزول في الطوارئ يرافقوهو (مية) زول دي إلا عندنا !!


• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و
• كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و

هل يمكن ؟



“هل يمكن يا حبيبتي أن يقتلني هؤلاء العرب إذا عرفوا في يوم من الأيام أنني لا أحب إلا الشعر و الموسيقى ، و لا أتأمّل إلا القمر و الغيوم الهاربة في كل اتجاه .
أو أنني كلّما استمعت إلى السيمفونية التاسعة لبتهوفن أخرج حافياً إلى الطرقات و أعانق المارة و دموع الفرح تفيض من عيني.
أو أنني كلّما قرأت ” المركب السكران” لرامبو ، اندفع لألقي بكل ما على مائدتي من طعام ، و ما في خزانتي من ثياب ، و ما في جيوبي من نقود و أوراق ثبوتية من النافذة .
نعم فكل شيء ممكن و محتمل و متوقع من المحيط إلى الخليج ” .
محمد الماغوط من كتاب ” سأخون وطني”

كلام وبس..؟!!



* أحد المسؤولين الكبار.. (جداً) أصدر قراراً بضروة مراجعة أسس منح الحوافز والمكافآت.. أولاً نذكر هذا المسؤول بأنه في السلطة ونعيمها منذ أكثر من ربع قرن.. يعني أكثر من (312) شهر.. مرتبات وبدلات.. ومأموريات وبدل سفريات.. وإشراف على وزارات ومباني وإنشاءات.. ووسام إنجاز ونجمة نجمة الليل نعدو.. والشهور يا حبيبنا عدو.. وإنت ماعارف حوافزك.. لما تمشي وين بيمشو..؟!! سبق في منصب سابق أن صدق لمنسوبيه حافز (كهرباء).. جمرة خبيثة يعني.. حوالي (200) جنيه.. وصدق لنفسه أكثر من (12) ألف كهرباء بس!!.. لأن لديه أكثر من منزل.. وأسرة.. ربنا يبارك..؟!!
(2)
* نفس المسؤول.. الذي أصدر القرار أعلاه.. شريك مباشر في الأحداث التي كانت في جنوب الخرطوم.. عندما انتفض بعض السكان مستنكرين بيع جزء من أراضيهم التي تبرعوا بها سابقاً لجهة نظامية.. بيعت الأرض (لجهة) تركية اسمها (…) يشاركه صديقه خازن المال السابق (…)؟!! هو وخازن المال لهما شراكة في منطقة (الكدرو).. خازن المال لديه مزرعة.. مبروك يا عمنا واللهم لا حسد..!!
(3)
* سؤالين على الطاير يا عمنا:ـ
(1) في الطريق إلى شرق النيل.. عند القنطرة.. وقبل عبورها والدخول إلى حلة كوكو.. وعند السلك الشائك الكبير.. يقال إن هناك (1000) متر.. خصصت لمنو.. يا ترى؟!!
(2) هل يجوز أن يمكث أي (ملحق).. في أي سفارة لمدة عشر سنوات؟ وأن يساعده في أعماله.. طبيب أسنان..؟!!
(4)
* العمارة قرب السكة حديد مع لفة الغابة.. ولد (المسؤول) بتاع مراجعة الحوافز.. ونسيبو.. الأرض (مستقطعة) من العام.. للخاص.. هل هي كذلك كما نسمع..؟ أفيدونا..؟!!
* الشاب (الفاتح) مكتب تجاري في دبي.. يقرب للمسؤول أعلاه شنو..؟!!
* فقط.. الشمار كاتلنا.. نريد أن نعرف نوع التجارة.. حكومية أم خاصة..؟!!
* نسمع كلام (تحت تحت).. أن هناك زيادة في بعض السلع.. منها (الغاز).. غاز الطبخ يعني.. ونسمع منذ مدة أن (المسؤول) بتاع مراجعة الحوافز.. سيكون شريكاً لمسؤول آخر.. استقال من الشركة العامة وأصبح مليونيراً.. تقول شمارات المدينة إنهما يجهزان لبناء مستودعات لتجارة الغاز.. فهل هذا صحيح.. يا ناس..؟!!(6)
* حاجات (المسؤول) القديمة.. تحتاج لمراجعة.. من يخرج البغلة من الأبريق..؟!!
* الهيكل الأسمنتي الضخم.. المواجه لوزارة التعليم العالي.. وأنت نازل من جسر القوات المسلحة.. سنوات وهو ينتصب المارد فوق رؤوس المارة.. راكبين وسابلة.. لم يكتمل المبنى لأكثر من عشر سنوات.. لماذا؟.. وهل المباني الخاصة تأخذ نفس المدة..؟!!
(7)
* في أول شارع الستين.. شرق المدينة.. جنوب معرض الخرطوم الدولي.. العمارات الأربع الحمراء.. أو كما يسميها سكان المنطقة.. (الخوازيق) الحمراء.. متى تعاد صيانتها وترميمها أو حتى هدمها.. والاستفادة من عائدات أراضيها.. أهو حتة من (الحتات).. يمكن الاستفادة منها.. وقبل ذلك.. من المسؤول عن إهدار المال العام..؟!!
(8)
* المبنى الأحمر الجميل.. خلف نادي الشرطة بمنطقة بري.. منذ 2003م حتى الآن لم يكتمل أو يخر ساجداً كغيره.. أو حتى تتم إزالته بالكامل.. إن كان غير صالح للتكملة أو مواصلة الإنشاءات.. من يحاسب من؟.. من المسؤول..؟ هذه أموال شعب يا أمة المشروع الحضاري.. منظر هذا المبنى وهو ينتصب هناك.. كمنظر الهيكل الأسمنتي في الفقرة السادسة..!! ونسأل هل المباني الخاصة.. تُعامل بنفس هذا الاستهتار وللامبالاة.. وهل نحن (أمة) من الرجرجة والدهماء.. يفعلون بنا ما يريدون..؟!!(9)
* وأخيراً.. كلام وبس.. عن ضرورة مراجعة الحوافز..؟ راجعو الأعمال.. والنيات.. وما بداخل القلوب.. وتذكروا أيام الفقر والمسغبة..!!
* واسألوا الله العافية.. وأن يحشركم في زمرة المساكين..؟!!
الجريدة

هل صار السودان البلد الوحيد المفتوح للسوريين “بلا قيود”؟



تتزايد القيود والتشديدات المفروضة على السوريين يومًا بعد يوم، فمع دخول الأزمة السورية عامها الخامس، تنضم الصومال إلى قافلة الدول التي فرضت “تأشيرةً ” على دخول السوريين إلى أراضيها.
وتأتي الخطوة الصومالية، المعلنة منذ يومين، بعد شهرٍ من قيام دولة “جزر القمر”، بفرض إجراءٍ مشابه، بهدف الحدّ من حالات الهجرة غير الشرعية لأراضيها، بحسب مصادرها الرسمية.
إجراء مماثل في لبنان
وسبق “جزر القمر” لبنان في ذلك، عندما فرض جهاز الأمن العام على السوريين الحصول على سمة لدخول هذا البلد المجاور، في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين سوريا ولبنان الذي يستقبل حاليًا أكثر من مليون مهجِّر سوري.
الخطوة التي حصرت دخول السوريين إلى الأراضي اللبنانية، بأغراض الزيارة أو السياحة أو العمل أو الدراسة أو العلاج الطبي، إلا في حال وجود مواطن لبناني يضمن ويكفل دخول المواطن السوري، وإقامته، وسكنه، ونشاطه، وذلك بموجب تعهد بالمسؤولية.
غير أن لبنان تراجع عن قرار فرض التأشيرة بعد ذلك بعدة أيام، وإن ظل يضع قيودًا تسمح بالتحقق من شخصية من يرغب في الدخول، خاصة مع الزيادة الكبيرة في أعداد اللاجئين السوريين والذين تشكو الحكومة اللبنانية من أنها فاقت قدراتها الاقتصادية.
أسباب أمنية
وفي السياق ذاته، حذت الجزائر حذو لبنان عندما شرعت في تطبيق قرار فرض التأشيرة على السوريين الراغبين في دخول الجزائر، وذلك لأسباب أمنية.
وذكرت مصادر مطلعة لصحيفة (النهار) الجزائرية، أن وزارة الخارجية الجزائرية اتخذت هذه الخطوة بعد تزايد أعداد المهاجرين السوريين غير الشرعيين الذين تم ضبطهم على الحدود البرية بين الجزائر وتونس أو الجزائر وليبيا.
وتبيَّن أن أغلب المهاجرين غير الشرعيين الوافدين من سوريا لهم صلات مباشرة أو غير مباشرة مع تنظيمات إرهابية ناشطة في سوريا وخاصة “تنظيم داعش”.
وتمكنت مصالح الأمن في الجزائر خلال الأشهر الماضية، من تفكيك عدة شبكات ناشطة في مجال تهجير وترحيل السوريين بطريقة غير شرعية.
مثال على ذلك، العملية التي تم خلالها اعتراض سبيل 3 حافلات على متنها 150 سوريا، كانوا في طريقهم نحو الهجرة بطريقة غير شرعية إلى دول أوروبا.
وكانت الجزائر قبل هذا القرار، من الدول القليلة التي تسمح بدخول السوريين دون فرض تأشيرة دخول، إضافة إلى لبنان وتركيا.
ويحاول آلاف السوريين اللجوء إلى أوروبا بصورة غير شرعية، عبر شبكات تهريب، وتعتبر الجزائر الخطوة الأولى للراغبين بالوصول إلى إيطاليا (الجزائر- ليبيا– إيطاليا).
جواز ساري المفعول
على خط مواز أصدرت الحكومة التركية، سلسلة من القرارات فيما يخص دخول السوريين لأراضيها عبر المطارات والمعابر الحدودية مع بداية العام الحالي، ما شكل عائقًا جديدًا أمام السوريين الذين لا يملكون جوازات سفر سارية المفعول أو التي شارفت جوازاتهم على الانتهاء.
وقال الناشط زهران لموقع “أورينت. نت”: “يشترط على السوري الراغب في الدخول إلى تركيا أن يكون جواز سفره صالحا لمدة 150 يوما على الأقل، وفي حال كان يملك إقامة فيكفي أن يكون جواز سفره صالحا لمدة 60 يومًا”.
وأضاف زهران: “السوريون كان بإمكانهم السفر حتى ولو لم يتبقَ في جواز سفرهم صلاحية إلا ليوم واحد، أما الآن فجميع هذه القرارات تغيرت، ومع إصرار الحكومة السورية في التضييق على السوريين وعدم تمديد جوازات سفرهم أصبح من المستحيل للكثير من العائلات السفر إلى تركيا”.
وجاء هذا القرار بعد التسهيلات الكبيرة التي كانت تقدمها الحكومة التركية، حيث كان القرار السابق يسمح للسوريين بالدخول إلى البلاد دون النظر إلى مدة صلاحية جواز السفر.
عيون صارمة

أصدرت وزارة الخارجية الأردنية قرارا في 2 يناير 2015، ينص على اعتماد بصمة العين وصرف هوية ممغنطة لكل سوري يوجد على أراضي المملكة الهاشمية، اعتبارا من 15 يناير.
وأوضح وزير الداخلية الأردني، حسين المجالي، أن “غاية هذه الإجراءات هي ضبط اللاجئين السوريين وتتبعهم ومعرفة إقامتهم”، وذلك خلال لقائه رئيس وأعضاء لجنة النزاهة في مجلس النواب “الغرفة الأولى للبرلمان”، التي طالبت بالحد من تدفق اللاجئين السوريين، وتعديل تعليمات كفالة اللاجئين وإخراجهم من المخيمات.

رد فعل مؤقت
وفرضت مصر في (8 يوليو2013) قواعد جديدة على السوريين الراغبين في دخول أراضيها، تلزمهم تقديم طلبات مسبقة للحصول على تأشيرات دخول، بحسب ما أفادت القنصلية المصرية في بيروت.
وجاءت الخطوة وسط اضطرابات غير مسبوقة في مصر التي شهدت أعمال عنف منذ أن عزل الجيش، الرئيس محمد مرسي بعد تظاهرات حاشدة معارضة له.
والقرار (بمنح التأشيرة) يتخذ في غضون عشرة أيام إلى 15 يوما من تاريخ تقديم الطلب. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي حصول التغيير، مشيرا إلى أن الاضرابات الحادة دفعت في اتجاهه.
وبعد حزمة القرارات هذه التي صدرت في عهد الأزمة السورية، لم يبق من دولة عربية تستقبل السوريين دون قيد أو شرط، سوى السودان.

موقع عاجل