السبت، 5 مارس، 2016

اتهام "السدود" بتنفيذ (4) حفائر ضارة بالإنسان في النيل الابيض


كشف المدير العام لهيئة مياه الشرب بولاية النيل الأبيض محمد يحيى عن عدم صلاحية (4) حفائر تم إنشاؤها بواسطة وزارة الكهرباء والسدود ضمن (مشروعات حصاد المياه) بمحلية الجبلين للاستخدام الآدمي والحيواني بمناطق شمال الجبلين.
وقال يحيى في تصريح لـ(الصيحة) إن إنشاء الحفائر لم يتم وفق دراسة علمية للتربة، لافتاً إلى أن الحفائر التي تم إنشاؤها في فترة حكومة الوالي السابق يوسف الشنبلي تعاني من مشاكل التربة التي تذوب في المياه وتنتهي صلاحيتها خلال شهر واحد فقط، ما يجعلها غير صالحة للاستخدام الآدمي والحيواني باعتبار أن اختلاطها بالتربة يعمل على تغيير طعمها ورائحتها بسبب تفاعل التربة مع المياه وصعوبة معالجتها، لافتاً إلى أن حفيرين منها تم إنشاؤهما بواسطة وحدة السدود وحكومة الولاية. وقال: "الاستعجال الذي صاحبهما جعلهم يهملون فحص واختبار التربة الأمر الذي رتب أن تكون مياه تلك الحفائر الأربعة غير صالحة للاستخدام.
وقال يحيى إن الحل يكمن في نظافة كل التربة في باطن الحفيرين وتغييرها بأخرى، وقال إن "الطريقة الأسلم هي بناء خط من محطة مياه الجبلين لتوفير مياه الشرب لكل قرى شمال الجبلين"، مؤكداً إدراج الخط في ميزانية الولاية للعام الحالي.
وفي الاثناء، شكا مواطنو قرى طيبة، الحسانية، وود البلاع، شمال الجبلين من مشكلة عطش مزمن لأكثر من ثلاثين عاماً، وأشاروا لانتشار عدة أمراض جعلتهم يمتنعون عن استخدام مياه الحفائر الجديدة.

الصيحة

تدهور صحة حسن الترابي ونقله للمستشفى بالخرطوم


قالت مصادر سودانية إن رئيس حزب المؤتمر الشعبي السوداني حسن الترابي نقل صباح اليوم السبت إلى أحد المستشفيات بالعاصمة الخرطوم وهو في حالة وصفت بالحرجة.
ونقل مصدر من مكتب الترابي أنه كان يقوم بأعمال روتينية بالمكتب قبل أن يسقط ويدخل في غيبوبة لينقل إلى مستشفى رويال كير وسط الخرطوم حيث يعمل الأطباء على إسعافه.
ويعد الدكتور حسن الترابي (84 عاما) من أبرز وجوه السياسة والفكر في السودان والعالم الإسلامي، درس الحقوق في جامعة الخرطوم، ثم حصل على الإجازة في جامعة أكسفورد البريطانية عام 1957، وعلى دكتوراه الدولة بجامعة السوربون بباريس عام 1964.
انضم الترابي -الذي يتقن الفرنسية والإنجليزية والألمانية- إلى جماعة الإخوان المسلمين وأصبح من زعمائها في السودان سنة 1969، لكنه انفصل عنها فيما بعد واتخذ سبيله مستقلا.
انتخب 1996 رئيسا للبرلمان السوداني في عهد “ثورة الإنقاذ”، كما اختير أمينا عاما للمؤتمر الوطني الحاكم 1998.
نشب خلاف بينه وبين الرئيس البشير تطور حتى وقع انشقاق في كيان النظام 1999، فخلع الترابي من مناصبه الرسمية والحزبية، وأسس عام 2001 “المؤتمر الشعبي”، كما سجن مرات في عهد جعفر النميري.
تثار أقوال مختلفة حول الترابي، فيرى فيه أنصاره سياسيا محنكا بارعا في تحريك الإعلام وخطيبا مؤثرا وداعية ومفكرا. في حين يراه خصومه شخصا له طموح لا يحد وخبرة في “الدسائس والمؤامرات” وتعلق بالسلطة.
كما يتهم الترابي بإصدار فتاوى تخرج عن السياق العام للفتاوى الإسلامية، وتتعلق بمسائل في أبواب العقيدة، واستثمار نظرية المصلحة، واستخدام مصطلح القياس الواسع، والقول بشعبية الاجتهاد.
الجزيرة نت

استقالات جماعية في حزب التحرير والعدالة


دفعت مجموعة من أعضاء وقيادات حزب التحرير والعدالة الذي يترأسه وزير الصحة بحر إدريس أبو قردة باستقالات جماعية لمجلس شؤون الأحزاب السياسية.
وقال المتحدث الرسمي باسم المجموعة موسى آدم ابراهيم في تصريح لـ(الصيحة) إن عدد المجموعة التي دفعت بالاستقالات يبلغ 273 عضواً من ولايات السودان، مؤكداً أن بينهم 23 عضواً في المجلس التشريعي الأعلى للحزب
واتهم موسى رئيس الحزب بممارسة الديكتاتورية في قررات الحزب المصيرية مستشهداً بالقرار الأخير الذي اتخذ من قبل رئاسة الحزب بشأن دعم خيار الولايات بدلا للأقليم في استفتاء دارفور المزمع إجراؤه في أبريل القام.
وأوضح أن المذكرة التي سلمت لمجلس الأحزاب تشمل عددا من الملاحظات منها انعدام المؤسسية داخل الحزب منذ تأسيسه بالإضافة إلى الدخول في مغامرة انتخابية أدت ببعض أعضاء الحزب الى السجون مما لحق بهم من خسائر مادية فادحة، فضلاً عن ضعف المكون السياسي للهيئة القيادية للحزب والانصراف عن مناقشة قضايا الدولة والحزب الحقيقية، الأمر الذي ترتب عليه سيطرة مجموعة لا تتجاوز ثلاثة أشخاص على الحزب.
صحيفة الصيحة

وزارة الصحة تبيع علاج السرطان المدعوم للاجئين

كشفت مصادر طبية عن قرار لوزارة الصحة الاتحادية بمنع كافة اللاجئين في السودان من العلاج المجاني للسرطان بخلاف الاتفاقيات بين منظمة الصحة العالمية والحكومة السودانية التي تحرم بيع علاج السرطان.
وقالت المصادر لـ (حريات) ان القرار سيشمل كافة الأجانب المتواجدين في السودان رغم مجانية العلاج المدعوم من المنظمات الدولية. وأكدت المصادر ان القرار الذي بدأ تنفيذه من شهر فبراير الماضي يعد تجاوزا ماليا وفسادا مباشرا من الوزارة بالإضافة لكونه ممارسة غير أخلاقية لما فيها من تمييز ضد بعض مرضي السرطان بسبب جنسيتهم .
وأكدت ان سعر جرعة العلاج الكيماوي بلغت ما يزيد عن (مليون جنيه) سوداني (بالقديم) للأجانب تباع عن طريق الصيدلية التابعة لمستشفي الذرة بالخرطوم.
وأوضحت المصادر ان الأكثر تأثرا بالقرار هم اللاجئين من ارتريا وجنوب السودان وإثيوبيا الذين يقدر عددهم بمئات الآلاف وبينهم أعدادا كبيرة من مصابي السرطان. ووصفت المصادر قرار وزارة الصحة بالظالم وغير القانوني في نفس الوقت ، مشيرة إلى ان حقوقهم كلاجئين تحتم علي الحكومة عدم منع العلاج عنهم لا سيما وانه مجانا . وتساءلت المصادر عن الأسباب الحقيقية وراء فرض الرسوم التي تبلغ أكثر من مليون جنيه سوداني لجرعة العلاج الكيماوي الواحدة!
وكان مصدر طبي موثوق كشف لـ (حريات) الأسبوع الماضي عن وجود تسرب إشعاعي خطير بمستشفى الذرة في الخرطوم نتيجة لخلل في أجهزة العلاج الإشعاعي المستعمل في المستشفي.
 وقال ان التسريب يتم منذ فترة طويلة من الأجهزة المستخدمة في الجلسات الإشعاعية لعلاج السرطان في ظل تجاهل السلطات المعنية لمخاطرة الكبيرة. وكشف بان سبب التسريب يكمن في عدم صلاحية جزء من الأجهزة الإشعاعية المستخدمة في مستشفى الذرة ، وقدمها ، وعدم صيانتها .
حريات
أغلق المشير البشير،الأبواب أمام أي حوار جديد مع المعارضين بعد انتهاء حوار "الوثبة"، وأعلن استعداده منح الحركة الشعبية مناصباً في السلطة، مع دمج جيشها في القوات المسلحة في وفق ترتيبات أمنية. 
ورأى البشير خلال مخاطبته أعمال مجلس شورى المؤتمر الوطني الحاكم،"ان الممانعين والرافضين للحوار، سواء أكانوا بالداخل أوالخارج، قد عزلوا أنفسهم".
وزعم البشير خلو دارفور من التمرد والحركات المسلحة.وأعلن رفضه لمطالب الحكم الذاتي بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق على غرار اتفاق نيفاشا. وأضاف البشير قائلاً :"حكم ذاتي مافي.. وفترة انتقالية مافي، ولا وجود لأي قوات مسلحة أخرى".
وأشار البشير إلى إمكانية التفاوض على مناصب بالسلطة،  وإصدار عفو عام وترتيبات أمنية لإدماج القوات .
إلى ذلك اتهم البشير جهات لم يسمها بالتسويق لانفصال دارفور واتهام الحكومة بالسعي لذلك، مؤكداً أن الخيار في الاستفتاء لأهل دارفور وحدهم.
 وشدد البشير على أن "دارفور آمنة ومستقرة، ولن يكون بها مفاوضات مرة أخرى". وأردف:"نريد إغلاق ملف دارفور نهائياً".
التغيير

تقرير:البشير يطير في (74) رحلة منذ "الجنائية" ويوظف أموال السعودية في حروبه الداخلية


كشف تقرير صحفي نشرته وكالة "رويترز" تواطؤ المجتمع الدولي والدول العربية والأفريقية ، مع الرئيس السوداني عمر البشير، منذ صدور قرار المحكمة الجنائية الدولية بالقبض عليه وتسليمه للعدالة. 
وأكد التقرير أن البشير سافر (74) رحلة جوية خلال (6) سنوات) زار خلالها (21) دولة ، فيما تستمر أعمال العنف والقتل في السودان، و أن البشير يستخدم دعما سعودياً للحرب في سوريا واليمن، بتوظيف جزء منه في حروبه الداخلية.
وقالت "رويترز" أن البشير عبر آلاف الأميال خلال رحلاته برغم قرار المحكمة الجنائية باعتباره مجرم حرب في عام 2009 بارتكاب جرائم ابادة وجرائم ضد الإنسانية في دارفور. وأشارت الى أن القرار لم يوقف الدكتاتور ــ أحد أطول الدكتاتوريات في العالم ـــ من السفر، الى (21) دولة خلال (74) رحلة.
وجاءت أثيوبيا في مقدمة الدول التي زارها البشير في (19) رحلةً، تلتها المملكة العربية السعودية التي زارها البشير في ( 10 ) رحلات .
ونوه التقرير إلى أن (7) من بين الدول التي زارها البشير، من الدول الموقعة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية.
وأوضح التقرير،"بينما يواصل البشير رحلاته يواصل في ذات الوقت حروبه باستخدام تكتيك جرائم الحرب ويدشن حملات القصف الجوي على المدنيين في النيل الأزرق وجنوب كردفان وفي دارفور، وأن جرائم الاغتصاب والقتل استمرت بما في ذلك قتل المتظاهرين سلمياً".
وألمح التقرير الى "تواطؤ الإتحاد الأوروبي بدعم السودان بحوالي (109) مليون دولار للمساعدة في وقف الهجرة غير الشرعية والارهاب، برغم تعبيره عن القلق من استمرار النزاع في المنطقتين ودارفور".
وأعتبر التقرير أن الموقف الأووربي، ساعد في تدفئة علاقات الخرطوم مع واشنطن، وتنعيم الموقف الأمريكي العام تحاه السودان في الآونة الأخيرة.
وكشف التقرير عن الدعم السعودي للجيش السوداني من أجل المساعدة في الحرب في اليمن وسوريا، و أن البشير يوظف بعضاً من تلك الأموال في مشاريع حروبه الداخلية. وأشار الى أن بعض المجهودات الدبلوماسية سبق أن أحبطت سفر البشير إلى انودنيسيا وإلى نيويورك في عام 2013 للمشاركة في دورة الأمم المتحدة.
وقال التقرير:"بينما لم يحجز البشير في رحلاته إلى أية دولة غربية، إلا أن المجتمع الدولي أغمض أعينه، عن تحركات الرئيس السوداني ورحلاته، برغم طلب المحكمة الدولية التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب". 
التغيير

البشير يهاجم الإعلام ويعين مديراً لا يعترف بحرية الصحافة

وجّه المشير عمر البشير انتقادات قاسية للإعلام المحلي واتهمه بنقل صورة سالبة عن السودان، في وقت كشفت فيه مصادر،عن تعيينه للمهندس أبي عز الدين مديراً لإعلام القصر، لأجل احكام قبضته الكاملة على وسائل الاعلام .
وقال البشير، "إن الإعلام وخاصة الصحف اليومية تنقل صورة سالبة عن السودان وتتسبب في إحباط الشعب السوداني، مع تعمدها نقل أخبار الحوادث والجرائم ما رسخ مفهوماً لدى البعض بأن الخرطوم مدينة إجرام".
وكان البشير قد أعلن قبل أشهر، سخطه عن الصحافة واتهم صحافيين تابعين لحكومته بالانقلاب عليها، وتوعّد بسيطرته الكاملة على الإعلام.
وأكدت مصادر "التغيير الإلكترونية" أختيار البشير للمهندس أبي عز الدين، مديراً جديداً لإعلام القصر. ويُعد أبي من "شباب الإسلاميين" الرافضين للحريات الإعلامية. وقد دوّن في صفحته على الفيسبوك، أنه يتمنى " صدور قانون للإعلام يمنع صدور أي صحيفة لا تصل عدد صفحاتها إلى (50) صفحة، وأن لا يتعد الإعلان نسبة (10%) لأي صحيفة في اليوم" .وعبر عز الدين عن امتعاضه من كثره الصحف السياسية وكذلك الأحزاب السياسية. ويشغل عز الدين عضوية لجنة أمنية اعلامية كونها البشير لدراسة الوضع الإعلامي. وتترأس اللجنة مها الشيخ زوجة مدير جهاز الأمن محمد عطا. وتهدف اللجنة الى تصنيف الصحف وكيفية السيطرة عليها عبر الإعلانات والضرائب ومقاومة المواقع الإلكترونية التي تشكل بعبعاً مخيفا للحكومة.
ويعد السودان ضمن أسوأ الدول في سجل حريات الصحافة حيث يعتقل الصحافيين باستمرار ويمنع البعض عن الكتابة والعمل، وتفرض على الصحف رقابة أمنية قبلية وبعدية وتصادر مراراً من المطبعة. ويعيِن جهاز الأمن رؤساء التحرير، الكتاب،وقيادات الصحف.
التغيير

مواطنو النيل الابيض ونهر النيل يشتكون من انعدام الخبز وازمة للذرة في شرق دارفور

شكا مواطنو النيل الابيض من انعدام الخبز وارتفاع أسعار غاز الطبخ. وقال مواطن لـ”راديو دبنقا” إن المواطنين يتوجهون بعد صلاة الفجر الي الأفران ولكن لا يحصولون الا على كميات قليلة لا تتجاوز الخمس رغفيات، مشيرا إلى أن سعر أنبوبة الغاز وصلت 95 جنيها، وجوال الفحم 250 جنيها، حيث يباع الفحم بالملوة بسعر عشرة جنيهات ولاتكفي لطبيخ حلة. أما الحوم فقال إن سعر كيلو العجالي بلغ خمسة وأربعين جنيها.

وفى ولاية نهر النيل شكا مواطنو محلية الدامر من أزمة طاحنة في الخبز لأكثر من شهر، مشيرين إلى أن سعر رغيفتين أصبح جنيها. وانتقد الناطق باسم شباب الزيداب (أنقاوي) محمد هاشم جلال حكومة الولاية لعدم تدخلها لحل المشكلة، وتجاهلهم قضايا المنطقة.

وفي سياق متصل طالب وفد من المجلس التشريعي بشرق دارفور المخزون الاستراتيجي بمد الولاية بالذرة لمواجهة  ارتفاع أسعار الذرة بالولاية وقلة وانعدام الاعلاف نتيجة شح أمطار الخريف الماضي. وقال رئيس اللجنة الزراعية بالبرلمان إن وفداً من مجلس تشريعي بشرق دارفور شكا له من تصاعد أسعار الذرة وتفاقم أزمة الأعلاف. وطالبوا بمد الولاية بكميات من الذرة لاحداث استقرار في الأسعار

دبنقا

تجار الرهد يشكون تشريدهم لصالح دبلوماسي


تقدم أكثر من 65 من صغار التجار بسوق الحواتة بمحلية الرهد ولاية القضارف بشكوى الى معتمد المحلية احتجاجاً على قرار لوزارة التخطيط العمراني بالولاية القاضي بتخصيص مواقع الطبالي التابعة للتجار لصالح مسؤول حكومي، وشرعت في إزالة المحال التجارية التي يملكها صغار التجار منذ نحو عشرين عاماً، وطالب المتضررون المعتمد بالغاء القرار ووقف الإزالة وعدم تشريدهم.
وقال محامي المتضررين محمد احمد الارباب لـ”الجريدة” انه تقدم بطلب نيابة عن موكليه صغار التجار الى المعتمد الذي عقدوا معه اجتماعا قبل يومين وطالبوه بمراجعة جميع القرارات الخاصة بازالة المحال التجارية، مضيفاً أن أصحاب الطبالي يدرون دخلاً للمحلية يقدر بنحو 150 ألف جنيه سنوياً من رخص وعوائد وايجارات، مشدداً على ان هذا القرار سيؤدي الى تشريد 65 تاجراً يعولون أسراً يزيد عدد أفرادها عن 350 شخصاً، وأوضح الأرباب أن الإجراءات تمت دون علم التجار أو حتى أخذ رأيهم حتى يتمكنوا هم من شراء المحال الجديدة، مشيرا الى أنهم علموا ان المواقع ستخصص لأحد الدبلوماسيين، وأوضح ان صغار التجار اجتمعوا بمعتمد محلية الرهد عمر موسى وتسلم صورة من شكواهم ووعد بايجاد حلول ومعالجة للقضية.

صحيفة الجريدة

امريكا تدعو السلطات السودانية لتسهيل وصول المساعدات للنازحين بدارفور

دعت السفارة الأمريكية بالخرطوم حكومة وصول وكالات الأمم المتحدة امكانية الى جميع مناطق النازحين في شمال دارفور، خاصة في “سورتوني وطويلة وسوق فنجة”.
وعبر وفد سفارة الولايات المتحدة الذي زار الفاشر عن تقديره لحكومة السودان بتيسير الوصول المساعدات الانسانيىة لضحايا القتال في جبل مرة الذين فرو لشمال دارفور.
وناشدت السفارة –حسب بيان تلقت “الجريدة” على نسخه منه -حكومة السودان لتكرار التعاون الناجح في شمال دارفور مع الوكالات الإنسانية في ولاية وسط دارفور .
وقال وقال بنجامين مولينج القائم بالاعمال بالسفارة الامريكية بالإنابة بالانابة ان الجميع يريدون السلام والاستقرار، وان لا أحد يرغب الحرب، وأضاف “ان ضحايا الصراع لا يريدون الوقوع بين نيران المعارضة والقوات الحكومية، كما لا يريد رجال الأعمال أن يواجههم اللصوص وقطاع الطرق”.
وحسب التعميم الصحفي “لاحظت بعثة الولايات المتحدة أن الوصول إلى السكان في ولاية وسط دارفور صعب ومليء بالعراقيل”.
وأفادت مكتب تنسيق الشؤون الانسانية “أوتشا”، الأسبوع الماضي أن السلطات الحكومية ما زالت تفرض قيودا على وصول المنظمات إلى ولاية وسط دارفور، وأشارت إلى تقديم خمسة طلبات للسلطات الحكومية منذ اندلاع المعارك في 24 يناير الماضي لتسيير بعثات مشتركة بين وكالات الإغاثة، ولكن جرى رفض أربعة منها ولا يزال الطلب الخامس قيد الانتظار.

صحيفة الجريدة

الحكومة ترفض دعوة الآلية الأفريقية للقاء التشاوري

أعلنت الحكومة رسمياً عدم مشاركتها في اللقاء التشاوري الذي يجمعها بالممانعين للحوار من أحزاب وحركات مسلحة، الذي دعت له الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، وبررت الحكومة الرفض لعدم وضوح دعوة الآلية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة د. أحمد بلال عثمان طبقاً لـ”المركز السوداني للخدمات الصحفية” إن دعوة الآلية الأفريقية الأخيرة جاءت للإرباك وليس التشاور الاستراتيجي، إلا أنه رهن المشاركة بوصول دعوة واضحة من الآلية بشأن التفاوض أوالحوار.
وأكد عثمان أن الحوار لديه آلية عززتها الجمعية العمومية بتكوين آلية للقاء الممانعين، وقال “إن كانت الدعوة بشأن الحوار لابد أن تأتي باسم الآلية أو رئيس الآلية”، مشدّداً على ضرورة عدم الخلط بين الحوار والتفاوض.
وأضاف “إن التفاوض ثنائي بين الحكومة والحركات والحوار يشمل كل القطاعات”.

صحيفة الجريدة

تباينت وجهات النظر بعد إعلان “قوى المستقبل للتغيير” عن نفسها.. إلى أي مدى سيصمد التحالف الجديد في مواجهة أنواء وعواصف الانقسامات التي طالت ما عداه من مجموعات؟ على المحك

في الثالث والعشرين من فبراير الماضي دشن (41) حزبا سياسيا تحالفا جديدا تحت مسمى (قوى المستقبل للتغيير) وتبنى التحالف الجديد خيار الانتفاضة الشعبية لتغيير النظام، ويضم التحالف الجديد ثلاثة أجسام كانت تمثل تحالفات سابقة هي (تحالف القوى الوطنية والقوى الوطنية للتغيير “قوت” وأحزاب الوحدة الوطنية) وأبرز الأحزاب المنضوية تحت التحالف الجديد هي (حركة الإصلاح الآن ومنبر السلام العادل والحزب العربي الناصري والحزب الوطني الاتحادي والحزب الاتحادي الديمقراطي الليبرالي وحزب الوسط الإسلامي) وغيرها من الأحزاب الأخرى، وحظي التحالف الجديد فور إعلانه بمواقف متباينة من قبل القوى السياسية المختلفة بين مؤيد ومتحفظ، ولكنه حصد فيما بعد الكثير من التأييد السياسي.
وبعد أسبوع من إعلان التحالف الجديد اتفق حزب الأمة القومي وتحالف (قوى المستقبل للتغيير) الوليد على تشكيل آلية مشتركة لبحث إكمال مشروع وحدة المعارضة السودانية كأهم استحقاق لتغيير النظام وبناء المستقبل الوطني، وفي الاجتماع الذي التأم أمس الأول (الثلاثاء) بدار الأمة بين التحالف الجديد وحزب الأمة القومي تعهد الطرفان بحسب بيان مشترك تحصلت (اليوم التالي) على نسخة منه بأن لا تكون آليات العمل المشترك الداعي للتغيير خصما على أي من التحالفات السياسية القائمة وإنما تتكامل معها، وأمن الطرفان على التنسيق البرامجي في العمل الجماهيري في حملة “هنا الشعب” التي أطلقها حزب الأمة ورفع وتيرة التعبئة الشعبية لتغيير النظام وإقامة بديل ديمقراطي يعبر عن كافة مكونات السودانيين.. ورحب البيان بالتحالف الجديد واعتبره أحد الاختراقات الإيجابية لصالح التغيير والمستقبل وأقر العمل الجاد والمسؤول الهادف إلى وحدة المعارضة السودانية “وفق برنامج الحد الأدنى لمجابهة الراهن المأزوم ورسم معالم المستقبل”.
ووصفت بعض قيادات التحالف الجديد حزبي (الأمة القومي والمؤتمر السوداني) واللذين شاركا في إعلان التحالف الجديد بأنهما أقرب للانضمام إلى التحالف الجديد.. وفي سياق متصل بما ذكره بعض قيادات التحالف الجديد اعتبر إبراهيم الشيخ الرئيس السابق لحزب المؤتمر السوداني إعلان التحالف بأنه خطوة في الاتجاه السليم، مؤكدا أن التحديات الماثلة تفرض وحدة المعارضة موضحاً أن التقاء ثلاث مجموعات معارضة في جسم تنسيقي واحد يجسر المسافة بين الحلم والواقع المأزوم ومن شأنه إلهام الآخرين للمضي في نفس طريق توحيد المعارضة، وأكد الشيخ عدم ممانعته في التنسيق مع التحالف الجديد رغم حرصه على تحالف قوى الإجماع الوطني ونداء السودان.. وقال الشيخ في رسالة وجهها للقيادي في حزب البعث محمد ضياء في إحدى مجموعات التواصل الاجتماعي (لا أظن أن في ذلك عيبا يدارى.. على العكس لو توفر لنا الحد الأدنى بما هو مطلوب لرحبنا كقوى إجماع بقوى المستقبل وتركنا الباب مواربا بيننا وبينها باعتبار قرارنا السابق القاضي بالتنسيق مع أي كيان معارض).
وتقوم رؤية التحالف الجديد بحسب البيان التأسيسي على “العمل من أجل إحلال السلام وإنهاء الحرب بمخاطبة جذورها ومعالجة الآثار المترتبة عليها”، ويتبنى التحالف الجديد “العمل السياسي السلمي عبر الوسائل الديمقراطية”، وينظر للحوار الذي يدور حالياً في قاعة الصداقة بالخرطوم بأنه “يعبر عن رؤية أحادية للحكومة والحزب الحاكم وواجهاته” و”لا يعبر عن الإرادة الوطنية التي قبلت الحوار وفق خارطة الطريق واتفاقية (أديس أبابا)”. ونوه التحالف الجديد في بيانه التأسيسي إلى أن “القوى والحركات المسلحة التي تجاوزها حوار الوثبة تفوق في مجموعها السبعين حزباً مما يجعل الحوار الحالي ونتائجه يعبر عن فشل أهم وأكبر مشروع سياسي وطني”.
وبعد إعلان تحالف (قوى المستقبل للتغيير) عن نفسه وتباين وجهات النظر السياسية حوله وترحيب بعض القوى السياسية المدنية والعسكرية به ستبقى التجربة على المحك إلى أن يثبت التحالف الجديد أنه ضد أنواء وعواصف الانقسامات التي طالت ما عداه من مجموعات ومسميات تحالفية.
عبد الرحمن العاجب
صحيفة اليوم التالي

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم السبت الموافق 05 مارس 2016م



أخبار اليوم:
رئيس الجمهورية يقود وفدا لقمة اسلامية طارئة بالعاصمة الاندونسية جاكرتا
البشير يعيب على الصحافة احباط المعنويات وتقديم صورة شائهة للوطن
رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الوطنى يخاطب الجلسة الافتتاحية لاجتماع شورى حزبه
نيابة مصرية تأمر بحبس ضابط شرطة و6 اشخاص بتهمة التزوير والرشوة للسفر للسودان
مشاورات سودانية مصرية لعودة جامعة القاهرة فرع الخرطوم


التغيير:
إحباط محاولة سرقة آثار نادرة في طريقها إلى مصر
أحمد عبد الرحمن لـ”التغيير”: التنافس حول السلطة فرَّق الإسلاميين
الخرطوم تحذِّر المدارس الخاصة من زيادة الرسوم
البشير: نرفض الحكم الذاتي بالمنطقتين ولا حوار مجدداً
خبير بيئي دولي: الزحف الصحراوي يهدد الأراضي السودانية
“ود الأمين” يناشد مواطني الجزيرة بمساندة إيلا


الرأى العام:
البشير: لا فترة إنتقالية ونرفض الحكم الذاتي بالمنطقتين
الحكومة ترفض رسمياً دعوة أمبيكي للقاء التشاوري
همت: لا زيادة في رسوم المدارس الخاصة
لقاء مرتقب بين البشير والسيسي
ضوابط وسياسات جديدة لتنظيم الاستخدام الخارجي والهجرة


الأهرام اليوم:
البشير: نرفض الحكم الذاتي ولن نوقف الحرب ونؤيد التفاوض للحل في المنطقتين
(11) ألف يتنافسون على وظائف ديوان الحسابات
قرار بتعيين أبى عز الدين مديرا للاعلام بالقصر الجمهورى
الفرح يجتاح العالم باكتشاف علاج للسرطان


الوطن:
البشير إلى إندونسيا للمشاركة في القمة الإسلامية
عودة جامعة القاهرة فرع الخرطوم
رجل أمن ينقذ بائع متجول من الإنتحار بالأبيض
الترابي يدعو لأهمية الوفاء بالعهود


االانتباهة:
الرئيس : العمليات مستمرة والمابي الصلح ندمان
البشير: سننفذ مخرجات الحوار ومن دعوناهم ليسوا ديكوراً
ضوابط جديدة لتنظيم الاستخدام الخارجي والهجرة
الحكومة ترفض دعوة الالية الافريقية للقاء التشاوري
السيسي يتفقد اوضاع المواطنين النازحين بمحلية طويلة


السوداني:
في افادات مثيرة بشوري الوطني.. البشير: قرار روسي بعدم فرض اي عقوبات على السودان
ونحتاج حملة اعلامية تمنع الاحباط عن الشعب
مفاوضات بين السودان وروسيا حول الديون
البشير الى اندونيسيا اليوم
مياه الخرطوم: المحطات النيلية تعمل بكفاءة تشغيلية عالية
عصام البشير يحذر من انعدام القدوة الحسنة للشباب


المجهر السياسي:
الرئيس: اذا وافق (قطاع الشمال) على الاتفاق سنمنحهم بعض الخانات في السلطة
الترابي: في مسجد القوات المسلحة.. السودان مازال متمسكاً بالوفاء في عقودات الزواج اكثر من التجارة
ترتيبات لتدريب الف معلم بالتعليم الخاص.. التربية تلزم المدارس بعدم زيادة الرسوم وخطة لاغلاق العشوائية
تبحث القضية الفلسطينية وانتهاكات اسرائيل في القدس.. الرئيس اليوم الى اندنوسيا للمشاركة في القمة الاسلامية الطارئة


الجريدة:
رزق: الشعب يعاني شظف العيش والحكومة تسمح بمصارعة (العراة)
البشير: (حكم ذاتي مافي وسنعطي الحركة شوية خانات في السلطة)
استخراج البحوث الجامعية من (الانترنت) المسمار الاخير في نعش الامانة العلمية

لقاء مرتقب بين البشير والسيسي بالقاهرة

الصيحة:
انسحاب ايران من تمويل 12 مشروعاً بشرق السودان
الشرطة تسيطر على شاب حاول الانتحار احتجاجاً على قرارات السلطات بالابيض
اصابة 180 الف مواطن بالتسمم الكيميائي في جنوب السودان
البشير يوصد الباب امام اجراء اي حوار بالخارج


اليوم التالي:
البشير: (الحركات مرتزقة وحوار بره مافي)
صندوق الشرق يبحث عن بديل لايران لتمويل 12 مشروعاً استثمارياً
الرئيس التشادي ادريس ديبي يزور البلاد الاسبوع المقبل
مسؤول امريكي يشارك في مؤتمر الصمغ العربي بالقضارف

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم السبت 5 مارس 2016م

صحيفة الزاوية
روح جديده بتدريبات معسكر 6 اكتوبر
إيمال : أخطاء النسور لن تتكرر وتصرف مصعب غير مسؤول
أبوجريشة : اللاعب خارج الحسابات وأمين مال المريخ يكشف الحقائق حول مستحقاته
أتحادات الاوسط تشعل انتخابات اتحاد الكرة مبكرا وتساند معتصم جعفر رسميا
نجم النسور الخضراء جيجي اوكوشا يدعم واري ولفز ضد الأحمر
الهلال يكتسح الأمير بالثمانية

صحيفة الصدى
المريخ يؤدي مرانه الاول بموفمبيك والإصابة تحرم علاء من أكمال التدريب
مصعب : تخلفت عن مرافقة بعثة المريخ بسبب مستحقاتي
عبدالتام : سنعاقبه علي تصرفه
مجلس المريخ يقر بفشل مشروع مليار العبور ويؤكد استعداده لعقد الجمعية العمومية في أقرب وقت
محمد عثمان الطيب : المريخ سيضطر لقضاء يوم كامل بأبوجا
لجنة شؤون اللاعبين غير الهواة تجتمع الاثنين
الهلال يسحق الأمير بثمانية اهداف ويتصدر الممتاز

صـحـيـفة قــــوون :
-فاز (بالثمانيه) وقدم أرقى الفنون والمهارة واعتلى الصدارة بجدارة (الهلال ) الماسى يكتسح الامير ويحقق الرقم القياسى
-(بشه) ينال السوبر هاترك باليمين والشمال والشبال ..وهدفان لكاريكا وهدف للعاجى والغربال
-العشــــرى من الملعب للطائره
-بعثة المريخ تصل والفريق يتدرب بالقاهره
-“قون” تنفرد بالقرار المحكمه العليا تؤيد اجراءت القبض على رئــيس المــــريخ
-كتلة الاوسط تشعل انتخابات الاتحاد العام مبكرا وتتبنى ترشيح دكتور معتصم للرئاسه
-بشــــه ينفرد بصدارة الهدافين الممتاز
-راحة سلبيه للاعبى الهلال لمدة 48 ساعه
-طمأن الجماهير واعتلى الصدارة بجدارة الهلال ينزل بالتقيل وبالثمانيه يمطر شباك الامير
-لاعبو الازرق يتجمعون بكنــــون
-العشرى يعتزر عن المؤتمر الصحفى ويتوجه من الاستاد الى المطار
-بشه يهدى (السوبر هاترك) لجماهير الهلال
-اهلى طرابلس يكسب رديفه بثلاثيه
-الهلال افضل هجوم واقوى دفــــــاع
-طاقم تحكيم سودانى لمبارة تونس والنيجر
-فريق قون الى تونس فجر اليوم
-قال ان الهدف الثالث حطم اللاعبين (مدرب الامير) الفوارق سبب الخسارة الكبيره
-الشغيل وسيسيه يعودان بقوه بقوه وكسيم يؤمن المرمى والعشرى يؤتب الاوراق قبل الافريقيه

صـحـيـفة الاسـيــــــاد :
-تبادلوا الادوار وادهشو الانصار (8) عربى وحساب والامير ضاق (العــــزاب)
-الهلال تفوق على الامير انفرد بالصدارة ويتأهب لابطال القــــاره
– (الكاردينال) يزور الجوهره الزرقاء ويقف على سير العمل
-اضبط ….القبض على مــــزور تذاكر مباريات الهلال وتسليمه للسلطات
-الجنرال يضع اللمسات النهائيه لمعسكر القاهره ويتجه اليوم لتونس العاصمه
-انفراد بالصدارة (الهلال) يجندل الامير ب (8) اهداف
-استقبال حافل لميدو
-فاز بنتيجه ادخلت الرعب فى منافسة الافريقى ورفعت الروح المعنويه الهلال يعزف اروع سيمفونيه ل(السمع والشاف) ويضرب البحراوى ب(8) أهداف
-كتيبة العشرى ..تبدع..تقنع تمتع وتنتزع الاهات من المدرجات
-النور يستقبل الازرق بالقاهره ويعود للدائره ومعسكر قصير للهلال تأهبا لمواجهة الاياب
-الاسياد تكشف اسرار نقل الليبى للمواجهه فى تونس العاصمه
-قرطاج يحتضن الاسيــــاد
-بسبب فارق الاسبوع الليبى يسبق الهلال فى الوصول للخرطوم
-الهلال يحول مقر الاقامه بتونس من طلسو للرمادى
-بينهم (24) لاعب (35) فردا حجم بعثة الهلال الى تونس
-ارتياح كبير وسط الجمـــــاهير
-بشــــــه يتصدر قائمة الهدافين
-الهلال يرتاح اليوم وغدا
-(8) الاقمار تقيل مدرب الامير قبل الخروج من الملعب
-مهدى ود راوه يهنئ الاسيـــــاد
-كشف برنامج المرحلة المقبله ( هارون) الانتصار على الامير لن يبطرنا ولكل مباراة حساباتها
-الثلاثى ينضم للرديف
-اكتمال القواعد الخرصانيه لابراج اضائة الجوهره
-بقيادة العشرى اجانب الطاقم الفنى الهلالى يغادرون البلاد

صـحـيـفة الـجوهرة الـرياضـية :
-انتزعوا صدارة الدورى والهدافين اطربوا القواعد الجماهيريه وحققوا الاحلام القياسيه
-نسور الهلال تفترس الامير بالثمانيه
-ميناء بورتسودان يستقبل اضخم شحنــــه لمشروع الجوهره الزرقاء
-الاهلى المصرى مرعوب من حكم الهلال وفيتاكلوب
-الازرق يفقد الدمازين ….وسيحه يؤكد امير كمال يستحق الطرد
-المريخ يفاوض محترفين من كينيا ….البلجيكى يطيح بدامر والمعد البدنى والفريق يتدرب بالقاهره
-ابرزها كراسى فخمه (للمقصورة) معدات خاصة بالجوهره الزرقاء تصل بورتسودان
-الهلال يستعيد مجهودات الشغيل وميدو
– الهلال يلحق هزيمة ثقيله بالامير
-ارجع الظهور الجيد للقرارات التصحيحيه الامين العام للهلال يثمن جهود العشرى
-العشرى يلغى المؤتمر الصحفى ويغادر للقاهره
-الامير ليس الاول ولن يكون الاخير الهلال يحقق ال 8 الرابعه منذ 2004
-الهلال يخضع للراحه اليوم وغدا
-بشه يتألق بسوبر هاترك….مكسيم يتفرج على المباراة
-الازرق يطمئن الانصار قبل نزال الابطال

صـحـيـفة عـالم الـنـجوم :
-الهلال يكيل بالتقــــيل للامير ويسعد الجماهير
-سوبر هاترك لبشــــه …هدفان لكاريكا ..وهدف لكل من موكورو وجكسا
-السلطات التونسيه ترفض طلب الاهلى وتتمسك بحضور 6 ألف متفرج لمباراة الهلال
-الاهلى الليبى يهزم رديفه بثرثيه ويتابع الهلال امام الرديف ويتخوف
-غليان فى المريخ ..مفاجأت فى التأهيلى
-مكسيم يدلى باخطر التصريحات لعالم النجوم
-الكاف يحدد مباريات الثلاثى الافريقى
-ودع الانصار باروع واكبر انتصار الهلال يغزو شباك الامير بالثمانيه ويتربع على الصدارة بجداره
-بشه يعتلى صدارة الهدافين بسوبر هاترك وكاريكا يستعيد ذاكرة النهديف
-العشرى يتفوق فى شوط المدربين وعوده قوية للمصابين
-هلال زى ده اصلو ماشفنا ..
-مكسيم ضيف شرف
-ظهور مميز للسنغالى ومحمد عبد الرحمن والجديه تعود مع ودسلمان
-الجماهير الهلاليه تتغنى بالفريق والاقمار يؤكدون الاجمل فى الطريق

عناوين الـصحف العالمية والعربية :
• صلاح يقود روما للإنفراد بالمركز الثالث على حساب فيورنتينا
• كان يخطف التعادل من موناكو في الدوري الفرنسي
• مارسين يهزم سيفاس سبور بصعوبة في الدوري التركي
• يويفا يدعو الجماهير لاختيار التشكيل التاريخي لليورو
• البلجيكي إيدين هازارد ينفي شائعات رحيله عن تشيلسي
• دونجا يعلن قائمة البرازيل للأولمبياد بغياب نيمار .. صفحة الهلال
• الفنزويلي فيدور مهاجم رايو فاليكانو يحصل على جائزة افضل لاعب في الدوري الإسباني عن شهر فبراير
• سبورتنج لشبونة يمدد عقد حارس مرماه البرتغالي باتريسيو حتى 2022
• ليستر سيتي تلقى نبأ سارا بعودة لاعب الوسط البارز نجولو كانتي للتدريبات
• بنعطية ونوير مرشحان للرحيل عن بايرن ميونخ .. صفحة الهلال
• رئيس تشيلسي الى فرنسا لانهاء صفقة المدير الفني الجديد الايطالي كونتي
• إدارة فالنسيا تبحث عن مدرب لتولي المسؤولية الفنية في بداية الموسم المقبل
• وست هام يفتقد لجهود كولينز 3 مباريات بسبب إصابة في عضلات الفخذ الخلفية
• ليفربول ينافس بقوة على ضم الجزائري سفيان فيجولي لاعب فالنسيا
• بيليجريني يرفض التعليق على محادثات زينيت الروسي ..صفحة الهلال
• غياب مدرب سوانزي سيتي يستمر للمباراة الثانية بسبب تواجده بالمستشفى
• الفيفا يطلب المزيد من التفاصيل بشأن التحقيقات في مونديال 2006
• الفيفا يتمسك بدور الضحية في ملف مونديال ألمانيا 2006
• مسؤولون باليويفا: اختيار خليفة بلاتيني قبل يورو 2016 وارد
• إنفانتينو: مسئولو كرة القدم يجب أن يكونوا مشجعين
• لاعب تولوز الفرنسي: لم يعرض علي أحد اللعب للجزائر
• التعاون يفرط في الفوز ويتعادل مع نجران في الدوري السعودي
• الخليج يواصل انتصاراته في الدوري السعودي على حساب الرائد
• ايقاف لاعب الاتحاد السعودي فهد المولد مباراتين آسيوياً
• الأهلي يهزم دبا الفجيرة ويبتعد في صدارة الدوري الإماراتي
• الفتح الرباطي يخرج من دوامة التعثرات بفوزه على المغرب التطواني في الدوري المغربي
• ملعب رادس يستضيف الكلاسيكو التونسي بين الإفريقي والنجم
• القادسية يكتسح الصليبخات ويحلق في صدارة الدوري الكويتي
• الحد يفوز على المالكية ويقترب من حسم الدوري البحريني
• مسيمير القطري.. خطوة واحدة تفصله عن الهبوط رسميا

البشير: الشعب السوداني أفضل شعب

البشير يعيب على الإعلام تقصيره وتقديم صورة شائهة عن الوطن للخارج
أعاب المشير عمر البشير رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر الوطني على الإعلام الوطني تقصيره خاصة علي مستوي الصحافة في عكس حقيقة الأوضاع وتقديم صورة إيجابية عن الوطن ، وقال انه تسبب في إحباط معنويات المواطن وتقدم صورة شائهة عن الوطن للخارج .
ودعا البشير لدي مخاطبته الجلسة الافتتاحية لأعمال اجتماع مجلس الشورى القومي للحزب ، مساء الجمعة، بمركز الشهيد الزبير للمؤتمرات ، الصحافة السودانية للتخلي عن زراعة روح اليأس والقنوط والإحباط في نفس الشعب السوداني ، وتقديمه بغير صورته الحقيقية ، في وقت تستدعي الحاجة استنهاض وتفجير طاقات الشعب.
وأكد البشير أن الشعب السوداني أفضل شعب ، وقال إن هناك حاجة لحملة إعلامية تبدأ بالداخل أولا لمنع الإحباط وتعبئة الشعب السوداني لطاقاته لمواجهة التحديات، ومن ثم نقدم السودان بصورته الحقيقية. وأكد البشير أن الحملات الإعلامية ضد بعض المشروعات مثل السدود ليست بريئة ، مؤكدا أن المتأثرين بهذه المشاريع سينالون التعويض المجزي والمرضي. وأوضح أن قيام السدود سيضيف ثلاثة ملايين فدان للمساحات المروية ، مؤكدا أن السودان سيمثل سلة حقيقية لتحقيق الأمن الغذائي العربي بالاستفادة من حصة البلاد في مياه النيل.


الخرطوم 5-3-2016م(سونا)-

الجمعة، 4 مارس، 2016

العثور على مقبرة تاريخية بمحلية دلقو


وضعت السلطات الأمنية يدها على مقبرة تاريخية بمحلية دلقو. وأكد مصدر مطلع لـ«الإنتباهة»، أن حيثيات الواقعة ترجع إلى أن عدداً من العاملين كانوا يشقون الأرض لصيانة محطة مياه بمنطقة «سيسة» بمحلية دلقو، حينما ظهرت لهم بقايا عظام بشرية الأمر الذي قادهم إلى حفر أكبر مساحة من الأرض ليعثروا على بقايا بشرية وآثار فخارية تاريخية، وعلى الفور أبلغ العاملون شرطة السياحة التي أمرت بوقف العمل وحراسة الموقع لحين النظر في الأمر وإبلاغ بقية الجهات المختصة.
الانتباهة

أزمة رياضية في السودان بعد تعرض حارس مرمى للطعن بمدية

لاحت بوادر أزمة رياضية بعد صدور بيان لنادي الهلال بالفاشر أحد أندية الدوري الممتاز لكرة القدم في السودان، ندد فيه بتعرض أحد لاعبيه للطعن بمدية من قبل جمهور الهلال كادقلي.
وقال بيان لسكرتير نادي الهلال الفاشر، جعفر بشارة، الخميس، إن حارس مرمى النادي عاصم حميدة تعرض للإعتداء بسكين لأكثر من مرة داخل المستطيل الأخضر بعد فتح السياج الذي يفصل المدرجات باستاد كادقلي، في المباراة التي جمعت الفريقين عصر الأربعاء.
وأضاف البيان الذي تلقته “سودان تربيون”: “تحول الميدان لساحة للعراك والسحل والطعن”.
وأكد البيان أن ما تم بكادقلي “ظاهرة دخيلة ما كان لها أن تكون لولا التساهل مع الظلم الذي يمارسه الحكام تجاه النادي وسكوت الاتحاد العام ولجنة التحكيم المركزية عن الحسم”.
وتعهد نادي الهلال الفاشر الذي يمثل ولاية شمال دارفور، بعدم الانجرار وراء ما أسماه بـ “العبث الماجن”، قائلا إنه سيظل متمسكا بمبادئه، قبل أن ينبه الاتحاد السوداني للكرة القدم، ولجنة التحكيم، والاعلام، وأهل الرياضة في كادقلي وسائر القطر لإتخاذ ما يلزم تجاه الحادثة.
وأكد النادي أنه في انتظار تقرير مراقب المباراة، وسيسلك المسلك القانوني الذي يعيد للرياضة صفائها ونقائها ـ حسب البيان ـ، قبل أن يحمل الاتحاد العام للكرة والاتحاد المحلي بجنوب كردفان مسؤولية ما جرى.
وقال البيان أن نادي الهلال الفاشر ظل يتعرض للمعاناة من ظلم الحكام منذ الدوري التاهيلي في 2013 مع فرق “الرابطة كوستي وهلال بورتسودان وجزيرة الفيل”.
وتابع “بالرغم من الشكاوي المتكررة ولفت النظر لقيادات الاتحاد العام لكرة القدم تم التساهل تماما من دون حسم الأمر”.
وأشار إلى أن إثنين من لاعبيه هما “أحمد عادل وصلاح عبد الرحمن” تعرض أيضا لاعتداء كاد أن يفقدهما حياتهما خلال مباراة مع هلال كادقلي العام الماضي، و”مر الحدث أمام أعين الحكام والمراقب كأن شيئا لم يكن”.
وقال إن ذات الأمر تجدد في يناير الماضي مع النيل شندي “ليتوج يوم أمس أمام هلال كادقلي ونحن ضيوف حيث أحال الحكام نصرنا المؤزر الى هزيمة”.


سودان تربيون

اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة: نرفض إقامة السدود ولا حوار مع الحكومة

جددت اللجنة الدولية لإنقاذ النوبة ومناهضة السدود رفضها لأي حوار مع الحكومة، وذلك رداً على التصريحات الأخيرة لوزير الكهرباء والسدود معتز موسى.
وقالت اللجنة في بيان تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس، إن النوبيين قالوا كلمتهم وأوضحوا موقفهم الرافض لبناء السدود منذ العام 2007م، ولفتوا إلى فشل الحوار مع الحكومة الولائية والقومية قبل ذلك التاريخ.
وشدد البيان على أن باب الحوار أغلق منذ إطلاق الرصاص واغتيال (4) من خيرة شباب المناهضة، ورفض تقديم الجناة للمحاكمة العادلة والقصاص للشهداء، وشكك البيان في تعهدات الوزير بعدم انتهاج العنف، وتساءل البيان: (كيف لنفس النظام يعود مجدداً لرفض العنف؟).
واعتبر البيان أن حديث الوزير عن أن الحوار استراتيجية مجرد ادعاء، واستند على تلك الشكوك برفض الحكومة إطلاع النوبيين على دراسات الجدوى الخاصة بالسدود، وزاد: (كيف تؤكد الحكومة أنه لا تراجع عن السدود ويأتي الوزير ليؤكد أن موقف الحكومة الاستراتيجي مبني على التحاور؟).
وتمسكت اللجنة بأنهم ينتظرون من الرئاسة قراراً بإلغاء السدود والقصاص لشهداء كدنتكار، ورفض البيان محاولات مجموعة من النوبيين لإقناعهم بأن الإغراق محدود، ووصف ذلك بالأكاذيب التي تجاوزها الزمن، وهدد تلك المجموعة بالعزل الاجتماعي.
وكان وزير الكهرباء والسدود كشف عن استراتيجية الحكومة في التعاطي مع ملف سدود كجبار ودال والشريك، ولفت الى أنه لا مجال لاستخدام القوة ولا الإكراه، وتعهد بجبر ضرر أي مواطن، وذكر طبقاً لما نقلت (الصحافة) أمس، (سنجادل بالحق والمنطق الى أن يقتنع آخر زول في كجبار ودال والشريك).

الجريدة