السبت، 8 أغسطس 2015

مواطنو أبو جبيهة يحتجون ويحزرون على استخدام الزئبق في عمليات تنقيب الذهب


دعت لجنة مواطني أبو جبيهة كل أهل المنطقة إلى رفض و مقاومة عمل الشركات التى تستخدم مادة الزئبق و السيانيد التي تستخدم في استخلاص الذهب ويعرف محليا بالكرتة. وطالبت اللجنة فى بيان جميع المسؤولين لتحمل مسئولياتهم في الحفاظ على حياة و صحة واستقرار مواطني ابوجبيهة. وقال الناشط الأستاذ أحمد مختار أحمد لراديو دبنقا انهم إستمعوا إلى شرح من مختصين حول خطورة مادة الزئبق والسيانيد التي تستخدم في استخلاص الذهب.

واضاف الناشط أنه بناء على تلك المعلومات الموثقة وانطلاقا من واجبنا الوطني واستشعارا لمسئوليتنا الاخلاقية تجاه أهلنا نعلن رفضنا القاطع لقيام أي مصنع في المنطقة أو استجلاب أدوات لاستخلاص الذهب بتلك المواد السامة والمضرة بحياة الإنسان والحيوان والتي تلوث البيئة والمياه الجوفية والسطحية معا. وأوضح أن مركب سيانيد الصوديوم في غاية الخطورة و يتسبب في الموت الفوري لأي كائن حي، إذ إن ابتلاع كمية أصغر من حبة الأرز و30 ملجرام  منه تسبب في قتل الإنسان وقال إن 6 كيلو من الذهب  يحتاج إلى 6 طن من السيانيد.

دبنقا

وفد من لجنة حقوق الإنسان العربية يبدأ زيارة الى السودان الأحد

رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية هادي بن علي اليامي

يبدأ وفد من لجنة حقوق الإنسان العربية " لجنة الميثاق " برئاسة هادي بن على اليامي زيارة إلى السودان، الأحد ، لخمسة أيام، بطلب من الحكومة. في الخرطوم.


كما تعقد خلال الزيارة ورشة عمل تعريفية بالميثاق العربي لحقوق الإنسان، وبآليات عمل اللجنة للجهات والهيئات الحكومية، وأخرى لمنظمات المجتمع المدني.ونقلت مواقع الكترونية مصرية، السبت، أنزيارة الوفد ترمي لبحث الترتيبات الخاصة بعقد الدورة الثامنة للجنة حقوق الإنسان العربية والمخصصة لمناقشة التقرير الأول المقدم من السودان.

وقال "اليامي"، في بيان صادر عن مقر اللجنة بالقاهرة السبت: إن الزيارة تتضمن عدد من اللقاءات مع مسئولي المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان برئاسة وزير العدل عوض الحسن النور، فضلا عن لقاء عدد من الوزراء المعنيين بحقوق الإنسان.
وأضاف أن الزيارة تأتي في إطار ولاية اللجنة وحوارها التفاعلي مع الدول الأطراف في الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وكان المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالجمهورية السودانية قد وجه الدعوة للجنة لزيارة السودان.
ويضم الوفد، عبدالمجيد زعلاني نائب رئيس اللجنة، والمستشار أسعد نعيم يونس، والمحامي عاصم ربابعة، وعز الدين الأصبحي، والمستشار محمد فزيع أعضاء اللجنة.
وكانت اللجنة تلقت من السودان التقرير الأول خلال مايو الماضي بشأن التدابير التي اتخذتها لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق، وبيان التقدم المحرز للتمتع بها إعمالًا للمادة (48) من الميثاق العربي لحقوق الإنسان.
يشار الى أن لجنة حقوق الإنسان العربية، تعتبر أول آلية عربية لمتابعة تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي أقرته القمة العربية في تونس2004، وتتولى النظر في تقارير الدول الأطراف بشأن التدابير المتخذة لإعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق.
سودان تربيون

(الجنقو.. مسامير الأرض) تصدر بالإنجليزية



صدرت عن دار “أفريكا ورلد برس” في نيويورك الترجمة الإنجليزية لرواية “الجنقو.. مسامير الأرض” للكاتب السوداني عبد العزيز بركة ساكن، تلك الرواية التي أحدث صدورها دويا في الأوساط الأدبية السودانية، وعدّها الكثير من النقاد من أفضل الروايات السودانية التي كتبت على مر التاريخ.
ترجم الرواية إلى الإنجليزية عادل بابكر، وقدم لها الشاعر والأديب السوداني المعروف كمال الجزولي.
وقد لقيت الرواية في نسختها الإنجليزية احتفاء كبيرا من قبل عدد من الأكاديميين والنقاد الأدبيين الأفارقة في الولايات المتحدة.
ومن بين هؤلاء أستاذ الأدب الأفريقي في جامعة وسكونسون ماديسون البروفيسور تيجومولا أولانيان الذي قال “رواية غاية في الإدهاش، أفلح بركة ساكن في نسج لوحة آسرة في عمقها وعنايتها الحادبة بآلام الجسد وأحزانه وأفراحه، قصة جريئة بقلم واحد من أفضل الكتاب الأفارقة في العصر الحديث”.
وقال عنها أستاذ الآداب الأفريقية بجامعة كورنيل الأميركية داقماوي ووبشيت “رواية بركة ساكن الجنقو قصة نسجت بإحكام وإتقان شديدين، وستبقى بلا شك في ذاكرة ووجدان من يقرؤها”.
ويضيف قائلا “يقدم لنا ساكن مجموعة فريدة من الشخصيات تربط بينها آصرة ورؤية غير مألوفة، هذه نظرة مضيئة ونادرة للسودان وشرق أفريقيا وإضافة مهمة للرواية الأفريقية المعاصرة”.
بشر الهامش
وقد وصفها كمال الجزولي في مقدمته بأنها “تاج سرديات عبد العزيز بركة ساكن”. وأشار إلى أنها بلغت ذلك الشأو لتوفر عناصر محددة، من بينها “المستوى الرفيع من التعاطي الفكري، وعبقرية الرواية النابعة من عبقرية اختيار بركة لصنف بشر الهامش الذين يمثلون بطولتها، فضلا عن عبقرية اختياره للمكان غير المعتاد الذي تدور فيه أحداثها”.
ويوضح الجزولي أن “الجنقو في هذه السردية -الذين هم شريحة من فئة العمال الزراعيين الموسميين الذين ربما لم يسمع بهم المركز يوما وإن استهلك إنتاجهم على الدوام- يرتبطون بمناطق الزراعة المطرية في أقاصي الهامش الكائن على مثلث التخوم السودانية الإثيوبية الإريترية”.
وتقوم الرواية على الاقتصاد السياسي لحياتهم الموسومة بالشقاء طوال أشهر الزراعة، وبالانتعاش لفترة قصيرة عقب موسم الحصاد، وتعكس وقائع تفاعلهم مع الخليط المتباين للسكان المحليين في هذا المكان الاستثنائي شديد التميز بشريا واجتماعيا وثقافيا ولغويا.
ويتابع الجزولي في مقدمته أن الرواية “تعكس كدح هؤلاء وعلاقاتهم بالعمل المأجور، والمحصول، والنساء، والخمر، وفرع البنك المنحدر من سلطة المركز، ورأس ماله المعجون بفساد أكبر من فساد الحانات وبيوت الدعارة، والمحمول على ظهور الشراكات والصفقات الخفية”.
وبركة ساكن هو أديب وروائي سوداني حائز على جائزة الطيب صالح للرواية في دورتها السابعة، وفيما حظيت أعماله باهتمام القراء والنقاد فإنها كثيرا ما أغضبت الرقيب.
وهو يقيم حاليا في النمسا، وقد صدر له عدد كبير من الروايات والمجموعات القصصية من بينها “مسيح دارفور”، و”الرجل الخراب”، و”على هامش الأرصفة”، و”ما يتبقى كل ليلة من الليل”، و”امرأة من كمبو كديس”، و”موسيقى العظم”، و”العاشق البدوي”، و”مخيلة الخندريس” وغيرها.
أما مترجم هذه الرواية عادل بابكر فقد ترجم العديد من الأعمال الأدبية السودانية، ومن بينها “منسي.. إنسان نادر على طريقته” للطيب صالح، و”مسيح دارفور” لعبد العزيز بركة ساكن.
وستصدر له قريبا ترجمة لمختارات من الشعر السوداني تضم أعمالا للتيجاني يوسف بشير وصلاح أحمد إبراهيم ومحمد عبد الحي ومحمد المكي إبراهيم وإدريس جماع ومصطفى سند وكمال الجزولي ومحمد الحسن سالم حميد وعبد القادر الكتيابي والصادق الرضي، فضلا عن مجموعة قصص قصيرة تضم أعمالا لعدد من الكتّاب السودانيين مثل علي المك وبشرى الفاضل وبركة ساكن ومبارك الصادق ويحيى فضل الله وغيرهم.
وقد نشرت فصول من ترجمته لرواية “مسيح دارفور” في العدد الأخير من فصلية مؤسسة لوس أنجلوس ريفيو أوف بوكس.
(الجزيرة)

“فاروق أبو عيسى” يغادر إلى (لندن)


غادر رئيس تحالف الإجماع الوطني “فاروق أبو عيسى” القاهرة منذ أكثر من أسبوع متوجهاً إلى العاصمة البريطانية لندن لإجراء فحوصات طبية للاطمئنان على حالته الصحية. وكشفت مصادر مطلعة لــ(المجهر) عن أن “أبو عيسى” غادر إلى لندن منذ أكثر من أسبوع لإجراء بعض الفحوصات الطبية وسيعود للقاهرة عقب الفراغ منها. ومن المتوقع أن يلتقي بقيادات الجبهة الثورية الموقعة على وثيقة (نداء السودان) بالعاصمة الإنجليزية. وأشارت ذات المصادر إلى أن “أبو عيسى” التقى رئيس حزب الأمة “الصادق المهدي” بالقاهرة، وأجرى الطرفان مشاورات واسعة لما يجري من أحداث داخل البلاد، مشيراً إلى أن “أبو عيسى” غاضب جداً من مجريات السياسة الحالية وأنه سيعود للبلاد قريباً دون تحديد سقف زمني.في غضون ذلك، غادر اللواء (م) “فضل الله برمة ناصر” نائب رئيس حزب الأمة إلى إنجلترا لإجراء فحوصات منذ أكثر من أسبوعين والالتقاء بابنته هناك. الجدير بالذكر بأن “أبو عيسى” غادر الخرطوم قبيل رمضان بيومين إلى القاهرة التي درج علي الصيام بها، وكان قد أكد حضوره للبلاد عقب عيد الفطر لكنه لم يصل حتى الآن.
المجهر السياسي

مخاوف من استلاب ثقافي لأطفال السودان


برر خبراء بمناهج التربية في السودان ضعف التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الدراسية الصغرى باعتماد الأسر وإدارات التعليم ما قبل المدرسي وسائل تعليمية لا تراعي قدرات الأطفال وواقعهم البيئي.
وحسب أولئك الخبراء، فإن غياب المجلات والإصدارات السودانية المخصصة للأطفال وتعويضها بمستوردة يشكل عقبة أمام الأطفال للتعلم بطرق أكثر سلاسة وقدرة على الاستيعاب.
ويثير تبدل مناهج الطفل السوداني من فترة لأخرى مخاوف تربويين من تعرضه لحالة استلاب ثقافي تفقده هويته.
وتوقفت إصدارات كتب ومجلات الأطفال بعد حل دار النشر التربوي التابعة لوزارة التربية والتعليم التي كانت تصدر مجلات وكتب الأطفال ضمن كتب المقرر الدراسي.

وتعد مجلة “الصبيان” التي كانت تصدر عن دار النشر التربوي ويحررها مجموعة من أبرز رسامي الكاريكاتير وكتاب القصة في البلاد أشهر إصدارات الأطفال قبل أن تتوقف عام 1995.
ناشرون يتهمون مؤسسات رسمية بعدم دعم مبادراتهم بشأن إصدارات للأطفال (الجزيرة)


بيئة السودان
وحذر تربويون من غياب إنتاج ثقافي سوداني بديل موجه للأطفال والاستكانة لإنتاج أجنبي يخالف بيئة السودان بكثير من أوجهه.

ويتهم ناشرون مؤسسات رسمية بتجاهل الأمر وعدم دعم مبادرات باتجاه إصدار مجلات أو كتب للأطفال منبهين إلى ما يعانيه أطفال بعض المغتربين أو السودانيين في المهجر من مشكلات في التعريف بهويتهم.
ويقول شرحبيل أحمد -أحد أكبر رسامي مجلة الصبيان- إن غياب الإصدارات السودانية المخصصة للناشئة يشكل خطورة على هوية وثقافة الطفل ويتركه ضحية لأفكار خارجية.

ودعا في حديثه للجزيرة نت إلى دراسة أسباب غياب مجلات وكتب الأطفال “لتلافي أي مشكلة مستقبلية في ظل وجود خبرات وكفاءات محلية بهذا المجال”.
محمد: اختفاء المكتبات وحصص المكتبة يؤدي لاستلاب ثقافي لأطفال السودان (الجزيرة)


أسس علمية
وعزا مدير دار عزة للنشر نور الهدى محمد غياب الإصدارات الموجهة للأطفال إلى حل دار النشر التربوي التي كانت تضطلع بهذا الدور وفق أسس علمية وتحت إشراف متخصصين.

ويقول إن الدار كانت تقدم إصدارات تربوية وتثقيفية للأطفال بمختلف الأعمار بلغت نحو خمسمئة عنوان، مشيرا إلى أن دور النشر الأجنبية ملأت الفراغ، بينما لم تتمكن دور النشر الوطنية من طباعة مجلات وكتب لارتفاع التكلفة وعدم وجود منافذ توزيع داخل المدارس.

ورأى في حديث للجزيرة نت أن استمرار الوضع الحالي قد يؤدي إلى الاستلاب الثقافي للأطفال “في ظل اختفاء المكتبات من المدارس وغياب حصص المكتبة عن جداول التلاميذ بشكل مريب”.
الباقوري: وزارة الثقافة تعمل بجد لربط الأطفال بثقافة بلادهم (الجزيرة)


ثقافة وتاريخ
وقالت مديرة المركز القومي لثقافة الطفل آمال الباقوري إن وزارة الثقافة السودانية تعمل بجد لربط أطفال السودان بثقافة بلادهم وتاريخها، مشيرة إلى وجود إصدار واحد باسم “واحة الطفل”.

وقللت آمال الباقوري من مخاوف تعرض الأطفال لاستلاب ثقافي خارجي بسبب جاذبية التكنولوجيا للأطفال وتنوع الوسائط التي تخاطب الطفل.
وكشفت عن وجود إنتاج كبير من كتب الأطفال في السودان ومطبوعاتهم “تقف قلة الإمكانيات عقبة أمام ظهورها”، ومعلنة عن العمل على طباعة ثلاثة كتب موجهة للأطفال قبل نهاية العام الحالي، مع التخطيط لطباعة عدد مضاعف من العناوين خلال العام المقبل “بشرط توفر الإمكانيات اللازمة لذلك”.
الجزيرة

الحوار الوطني .. الحل الذي تحول إلى أزمة ..!!


إبراهيم الشيخ :هل سيبقى هذا النظام حيّا إلى أكتوبر أم إن هناك سبتمبر قادمة في الطريق تطيح بكل شيء؟
كمال عمر : الأزمة تكمن في التخوين والمزايدة
الإصلاح الان: المؤتمر الوطني ناكص للعهود ،واذكروا مبارك الفاضل ومنِّي أركو منّاوي

مبارك الكودة :
هل يتوقع الشعبي أن يبسط هذا النظام الحرية كما يريدها الشعب السوداني ؟


تقرير:عطاف عبدالوهاب
تمخض الجبل فولد فارا ، بعد شدٍّ وجذب ، ومبارات مريخية هلالية سياسية ، وبعد الكثير من الاتصالات والبيانات والتصريحات ، ومجيء امبيكي وذهاب امبيكي ، التأم قبل أيام اجتماع آلية الحوار الوطني ببيت الضيافة ، الاجتماع الذي صرح من قبل بعض الحادبين عليه بأنه سيفجر مفاجأة من العيار الثقيل ، وخرجت نتائج الاجتماع حيث قرر أن تنعقد الجمعية العمومية للأحزاب 20 أغسطس الحالي ،وينعقد مؤتمر الحوار في العاشر من أكتوبر .
بعد هذه النتيجة في ذلك الاجتماع ببيت الضيافة والذي منع الصحفيون حتى من الدخول لرصد النتيجة التى لم تخرج الى العلن إلا عند الثانية عشرة ليلا ، حيث لم يسمح إلا للتفزيون الرسمي . بعد هذه النتيجة تساءل زعيم المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ في منبر (التيار)عن المفاجأه التى ظل يرددها أعضاء الآلية لما ستسفر عنه نتائج الاجتماع وفي ثنايا تساؤل الشيخ ( تمخض الجبل فولد فأرا )، الأمر الذي رد عليه أسامة توفيق القيادي بالإصلاح بأن تحديد المواعيد في مفاجأه ، فرد الشيخ بتساؤلات في فضاء النتيجة وقال :
هل هذه الفترة كافية لإقناع أحزاب المعارضة باللحاق للحوار ؟وماذا عن خارطة الطريق ومتطلبات تهيئة المناخ ؟ وهل سيبقى هذا النظام حيا إلى اكتوبر أم أن هناك سبتمبرا قادمة في الطريق تطيح بكل شيء .ثم وضع عليها توفيق عدة أسئلة أخرى وقال ، وهل ستلتزم الحكومة بخارطة الطريق وأديس أبابا؟
الحكومة ستلتزم بخارطة الطريق
اللواء عمران يحيى، رئيس حزب الوطن وأحد أعضاء الآلية التي يسميها تحالف الوطني للتغيير بـ(آلية الضرار) ، وهو أحد المصعدين إلى الآلية بعد أن رفض الرئاسة كل من منبر السلام العادل وحزب التضامن بعد فصل الجمعية العمومية للحوار الوطني كلا من شعيب (الحقيقة الفيدرالي) وبشارة جمعة من (العدالة الأصل) .. عمران يحيى قال للتيار إن الرئاسة التزمت بخريطة الطريق وأديس أبابا، ودعا المعارضة وخاصة تحالف قوى الوطنية للتغيير أن ينضموا للحوار ، فهو الخيار القليل التكلفة والبديل ، كما أطالبهم بتقديم بعض التنازلات ..
هرولتكم لن تجدي نفعا
خالد نوري رئيس (الإصلاح الآن) بولاية الخرطوم وعضو المكتب السياسي نصح عمران بأن هرولته للمؤتمر الوطني لن تجدي نفعا وقال : المؤتمر الوطني تعود على نكص العهود والمواثيق، وهناك تجربة مبارك الفاضل ومني أركو منّاوي ومنها نأخذ العبرة ، وزاد : سيأتي اليوم الذي يتذكر فيه المهرولون هذا الحديث .
هرولنا ومعنا منبر السلام العادل


عمران يحيى استلم الكرة من خالد نوري ،ورد قائلا بأنهم في حزب الوطن لا يحاورون المؤتمر الوطني، بل يحاورون الدولة التي دعت للحوار ليس إلا ، وأضاف : نحن لم نهرول إليه وحدنا ،بل هرول اليه أيضا منبر السلام العادل وهو يعود إلى الحوار وبدون شروط ،والمنبر هو الذي يستضيف اجتماعات تحالف القوى الوطنية للتغيير ، ثم طالب عمران المعارضة بتقديم بعض التنازلات لأجل الوطن – كما قال – وهنا انبرى له أسامة توفيق فقال : لقد أثبتّ هرولتك ولكنك لا تستطيع إثبات هرولة حزب غيرك .في إشارة منه إلى حليفه منبر السلام العادل .
تنازلات أكثر من بيوت الاشباح
طه يس رئيس حزب التضامن الذي حل عمران بدلا عنه بعد ان رفضته الرئاسة ، مع حليفه منبر السلام ، طه استنكر حديث عمران بتقديم التنازلات ،وقال : أي تنازلات هذه التي تتحدثون عنها أكثر من جلوسنا مع من نكلوا بنا في أوقات سابقة دون قيد أو شرط من أجل وطننا ولم يرضِ ذلك غرور المؤتمر الوطني فهربوا من حوارهم الجاد إلى حوارهم الصوري
نسعى لحكم الشعب
الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي يقول: من المهم جدا بعد السلام أن نحترم مواقف وخيارات أحزابنا، ولكن الأهم من ذلك أن نتفق على الأصول الجامعة التى تجمعنا باختلاف توجهاتنا الفكرية، وهي الحرية في المقدمة بتفصيلاتها العامة والخاصة.. حرية التعبير والتنظيم الرقيب فيها القانون الجنايات بشقيه والديمقراطية حكم الشعب ومؤسسات دستورية مستقلة بالدستور والقانون عهدنا جميعا، ونعترف أن الحاضر الآن لا يمكن أن يحدث التغيير المنشود إلا في إطار توافق انتقالي بمشاركة الجميع يمهد للديمقراطية بدستور انتقالي ..هكذا تحدث الاستاذ كمال عمر في منبر التيار وقال إن الحوار الحالي بقضاياه الست يمثل أصول الأزمة .. الحريات والحقوق الأساسية ووحدة البلاد والسلام وقضية كيف يمكن أن يحكم السودان . الحوار الوطني المطروح يمكن أن يقود البلاد إلى وفاق سياسي إذا توفرت الإرادة والعزيمة،وابتعدنا عن التخوين والمزايدة .. كل قضايا الأمة مطروحة الآن ..ثم زاد قائلا ( لقد شبعنا زنازين واعتقالات). وأضاف كمال :إن اجتماع يوم 20 أغسطس مفصليٌّ ومهم للجمعية العمومية للحوار الوطني ، وكشف عن مشاركة 92 شخصية مستقلة ، مؤكدا أن الحوار سيطرح قضايا تهيئة المناخ وستتحرك اللجان نحو كل القوى السياسية والجبهة الثورية ،وقال : لا نريد الحوار بمن حضر ،وزاد: من المهم أن نقبل بعضنا ونتوافق بشكل أساسي فكل آراء الأحزاب محترمة ومقدرة لا نمارس وصاية على أحد ..الهدف حوار يفضي إلى تغيير شامل .
نراهن على ارادتنا
وشدد كمال على أهمية التوحد في مجابهة الأزمة، مشيرا إلى ضرورة الاتفاق على الأصول، مؤكدا على ضرورة الثقة بين كل الأطراف مشيرا إلى أن أهم طرف في هذه المسألة هو الشعب . وقال كمال : نحن نراهن على إرادتنا وقوتنا ،ونتحسب لكل الخيارات ونعمل لها ونسعى بأيدٍ نظيفة ونسعى لوحدة بلادنا وأمنها واستقرارها ، وأكد كمال على ان وحدة الاسلاميين قائمة بعد توحيد البلاد وبعدها ، ثم أضاف : سنرى حجم كل فرد في انتخابات حرة ونزيهة .
الحرب الاهلية على الابواب
من جهته ،قال محمود عبدالجبار رئيس اتحاد قوى الامة(أقم)،عضو تحالف قوى التغيير إن الأحزاب لم تعرف قيمة هذا الوطن ، لذا عبثت به عبثا شديدا ، مضيفا بأن الحكومة الحالية لا يمكن أن يحدث معها أي تغيير وقال (من يخُن عهده لن يُكتب على يديه خير) ، مشيرا إلى أن السودان من الدول التى لم تشكل بعد وقال : كنا نود أن نساهم في تشكيله طوعا وسلما ،ودون أي دماء ودمار ،ثم زاد : الآن أنا متيقن أن التقسيم والحرب الأهلية على الأبواب، والنظام يعمل على ذلك بقدم وساق ،وهذه وظيفة السلطة القائمة وبعد النهاية المظلمة يبدأ شعبنا بحرب التحرير وبناء دولة عظيمة كما فعل الأمريكان . ..وأكد محمود على أن المؤتمر الوطني لم يلتزم إلا بنيفاشا حيث له مصلحة في جزء منها ،وهو الانفصال ، مشيرا إلى أن كل من دخل معه في شراكة ،صغيرة كانت أو كبيرة لم يخرج منه بغير اللعن ، ثم وجه حديثه للشعبي بخصوص وحدة الإسلاميين ،وقال لقد ابتلى بكم الله أهل السودان في وحدتكم وفي انقسامكم وفي الحالتين (انتو مِحْنة)..
رؤية الشعبي والوطني مختلفتان
مبارك الكودة عضو المكتب السياسي لحركة الإصلاح الآن تحدث في منبر التيار وقال : من حيث النظر فالحوار الذي يرجوه الشعبي كلنا نتمناه ، ولكن حكومة الإنقاذ ومن تبعها من تحالف لا يرون ما يراه الشعبي .. ولهم أجندة معلومة لن تستطيع ان تخترقها والتجارب كثيرة ثم يوجه الكودة اسئلته للشعبي فيقول .. هل يتوقع الشعبي أن يبسط هذا النظام الحرية كما يريدها الشعب السوداني ؟هل يتوقع أن يؤسس هذا النظام ديمقراطية حقيقة بمعناها لشامل ؟
لا تتركونا لوحدنا
الامين السياسي للمؤتمر الشعبي وجه حديثه للمعارضة قائلا
: نأتي الى الحوار جميعا ونقيمه بقوتنا جميعا ونأخذ قرارا موحدا فيه معا.. لا تتركونا لوحدنا ..أما قضية الحرية فالجميع يعلم أننا دفعنا الثمن غاليا من أجلها وإلزام النظام بمقررات الحوار هي الأجدى من خيانة العهود والعقود.. تاريخنا كله خيانات منذ الاستقلال وخان مطالب الجنوب . وانقلابات لم يسلم معها أحد ، فلننظر للامام

التيار

“الأرصاد” تتوقّع هطول أمطار بالبلاد حتى نهاية الأسبوع


توقّعت هيئة الأرصاد الجوية في السودان، السبت، هطول أمطار في جميع ولايات البلاد حتى نهاية الأسبوع الحالي. وقالت إن الفرصة لا تزال مواتية لهطول أمطار في المناطق كافة التي تقع جنوب الفاصل المداري بما فيها ولاية الخرطوم.
وحصدت الأمطار والسيول خلال اليومين الماضيين تسعة قتلى، ثلاث سيدات ورجل وخمسة أطفال في ولايتي نهر النيل والخرطوم. وأسفرت عن تدمير عشرات المنازل يجري حصرها، وعطّلت حركة السير بطريق التحدي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الهيئة نور البلد فضل الله، إن الفاصل المداري يمر السبت بأبي حمد شمال دنقلا والولايات الغربية، مبيناً أن أعلى درجة حرارة عند الظهيرة بلغت 45 درجة مئوية في وادي حلفا، وسجلت أدناها 18 درجة مئوية بمدينة الجنينة.

معدل الأمطار
نور البلد يقول إن الأمطار التي هطلت خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغت في أم بنين 45 ملم وأبونعامة 6.39 ملم والدليب 4.34 ملم ونيالا 31 ملم وكوستي 20 ملم وسنار 25 ملم والفاشر 4.17 ملم ورهيد البردي 16 ملم
وأضاف فضل الله، أن الأمطار التي هطلت خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغت في أم بنين 45 ملم، أبونعامة 6.39 ملم، الدليب 4.34 ملم، نيالا 31 ملم، كوستي 20 ملم، سنار 25 ملم، الفاشر 4.17 ملم، رهيد البردي 16 ملم، الحواتة 3.28 ملم وخفيفة في شندي.

ونقل المتحدث باسم الهيئة لـ (الشروق) أن درجات الحرارة سجلت يوم الجمعة 39 أعلى درجة، بينما بلغت صباح السبت 26 درجة مئوية. وقال “من المتوقع أن تشهد المناطق شمال الفاصل المداري وعلى الساحل أجواء حارة جداً نهاراً ودافئة ليلاً”.
وذكر أن الرياح ستكون شمالية شرقية جافة مع تدني مستوى الرؤية الأفقية واحتمالية ظهور السحب في الجزء الجنوبي على الساحل، أما في المناطق جنوب الفاصل المداري فإن الأجواء ستكون قائمة جزئياً إلى قائمة وحارة نسبياً أثناء النهار يعتدل بتقدم الليل.
شبكة الشروق

الصرف الصحي..عرض مستمر بالشهداء..!!



سنوات عديدة وسكان ومرتادو منطقة الشهداء بأم درمان يضيقون ذرعاً من تسربات وطفح مياه الصرف الصحي المتكررة بين موقف الحافلات والمناطق التجارية المحيطة به، الأمر الذي يتسبب في انبعاث الروائح الكريهة وسط غياب الحلول الجذرية للقضاء على هذه الظاهرة بالرغم من المناشدات المتكررة من المواطنين، ولكن دون استجابة، فسكان المنطقة وأصحاب المحلات التجارية أعياهم التعب وهم ينتظرون مخرجاً لهذه الأزمة، كما أن جهود (الوحدة النقابية لحافلات كرري) وإدارة الأوقاف بأم درمان للتقليل من حدة التسريبات عبر سحب مياه الصرف الصحي عن طريق الناقلات لم تنه المشكلة حيث يكبدهم سحب المياه من (المنهولات) أمراً مكلفاً، كما أن تخطيط المنطقة لتصريف المياه معدوم وتزداد حدة التسريبات عند البناية الكبيرة (مجمع الأوقاف التجاري السكني) التي تعج بكثرة المقيمين.
(التيار) زارت المكان ورصدت بالصور عن كثب التسريبات المستمرة التي تغمر المنطقة وتحوُّل موقف الحافلات والطرقات إلى برك من مياه الصرف الصحي الآسنة.. و قد أدى تدفق المياه القذرة إلى تشكيل بركة كبيرة الحقت ضرراً بالمحلات التجارية والمطاعم المحيطة بموقف الحافلات والمواطنين المارين باتجاه موقف حافلات كرري.
ويقول جعفر صديق سرور (عضو الوحدة النقابية لحافلات كرري): إن تدفق مياه الصرف الصحي المستمر من بناية الأوقاف الواقعة بقلب منطقة الشهداء أدى إلى إرباك حركة السير والتحميل والتنزيل بمواقف الحافلات والحاق الأذى بالمواطنين وسائقي الحافلات الذين يتكبدون مبالغ باهظة في نظافة حافلاتهم نهاية كل يوم لإزالة القاذورات التي تحملها أحذية الركاب إلى جوف الحافلات، وأشار إلى أن المياه المتدفقة من بناية الأوقاف تسببت بانتشار الروائح الكريهة، إضافة إلى استياء المواطنين والمتسوقين بسبب تجمع كميات كبيرة من مياه المجاري وسط الموقف. 
من جانبه بيَّن السيد عبد الحليم رئيس لجنة حافلات الثورة الـ(21) أن بركة مياه الصرف الصحي أصبحت معلماً بارزاً من معالم منطقة الشهداء، تزكم بروائحها الكريهة أنوف آلاف المواطنين الذين يرتادون الموقف يومياً وتهدد الأطعمة والمشروبات والخضروات والفواكه المفروشة على الأرض بالتلوث، وقال إنهم قاموا بعشرات الاتصالات بجهات الاختصاص لتقوم بواجبها على وقف تسرب المياه العادمة والعناية بالشوارع لتبقى نظيفة، ولكن لا حياة لمن تنادي، وأضاف: إن المحلية لا تهتم بنظافة الموقف وأن العشوائية تضرب الموقف بأطنابها في كل جوانبه، فلا يعقل أن يكون موقفاً للمواصلات وسوقاً لبيع الخضر والفواكه واللحوم وبائعات الشاي في آن واحد. وختم حديثه قائلاً: قررنا نحن أصحاب الحافلات بعد تجاهل جهات الاختصاص لنداءاتنا المتكررة أن نقوم بفتح مجرى لتصريف مياه الصرف الصحي المتدفقة من بناية الأوقاف وتحويلها إلى الخور المجاور لدورات المياه الواقع خلف سوق الشهداء وردم الموقف وتسويته بجمع التبرعات من سائقي الحافلات وأصحاب المحلات التجارية المحيطة بعد مشاورة سكان الحي، مؤكداً حرصهم على سلامة المواطنين. 
التيار

الخدمة الوطنية: حظر سفر من يتجاوز عمره الـ(42) عاماً

كشفت المنسقية العامة للخدمة الوطنية عن نص في قانون الخدمة الوطنية الجديد يحظر السفر على كل من يتجاوز عمره(42) عاماً قبل أدائه للخدمة، واستثنى القانون بحسب منسق الشؤون الفنية بالمنسقية حسن موسى حسن في حديثه لبرنامج”مؤتمر إذاعي” الذي بثته الإذاعة القومية أمس المقيمين وأصحاب عقودات العمل.
من جانبه كشف المنسق العام للخدمة الوطنية ياسر عثمان سليمان عن اتجاه لزيادة مرتبات الخدمة الوطنية حتى تكفي الحاجات الأساسية للمجند. وأشار إلى أن برنامج عزة السودان رفد القوات المسلحة بالجنود وساهم في الدفاع عن الوطن، مؤكداً حصرهم للخريجين بنسبة 80%من جامعات البلاد كافة، وقال إن الذين سجلوا طواعية بلغ عددهم (10) آلاف وإنهم لا يريدون اكثر من (15) ألف مجند لفتح المعسكرات.
صحيفة آخر لحظة

كبير استشاريي الأذن والانف والحنجرة في السودان د. كمال عامر ..أنا طبيب أسرة (الرئيس) وهؤلاء الفنانون (…) عالجت أصواتهم!!



يشغل منصب رئيس المجلس الاستشاري بوزارة الصحة الاتحادية القومي واستشاري أنف وأذن وحنجرة بمستشفى رويال كير، يمتاز بالهدوء والترتيب والنظام، إلى جانب النظرة الثاقبة في كل ما يتعلق بمهنته، له العشرات من الأصدقاء والعشرات من المواقف والحكايات التي يرويها د. كمال عامر
لنتحدث بداية عن تعريف الجيوب الأنفية.. هي فتحات في الجمجمة حيث توجد خمسة جيوب أنفية (أمامية ، وجانبية، داخل الانف، واثنتان محاذيتان للعين) ، وهذه الفتحات لها فتحة في الانف توجد فيها الجيوب الأنفية ويوجد فيها سائل دائري الأخراج المخاط وهذه الجيوب مليئة بالهواء خاصيتها حفظ توازن الجسم وتلعب دوراً كبيراً جداً في الأصوات.

وما هي حساسية الجيوب الأنفية؟؟
هي عبارة عن أشياء في الهواء والأتربة والمنازل والأكل والأشجار، تخرج ما يسمى بالارنجين الذي يدخل داخل الغشاء المخاطي للأنف حيث هنالك مادة موجودة والارنجين يثقب تلك الخلايا وبالتالي يتدفق الهيستمين وتحدث بعدها أعراض الحساسية.

ما هي أعراض الحساسية
احتقان حاد في الأنف وسائل من الانف وصداع حاد مكانه دائماً أمام الرأس أو خلف الفروة، كذلك يفقد المريض حاسة الشم، وقبل العلاج لابد من البحث عن أسباب الحساسية مثل الابتعاد عن المناطق التي فيها غبار والأشجار وتجنب العطور القوية والدخان والسجائر، وكذلك هنالك أشجار خطيرة مثل شجرة (دقن الباشا) التي تسبب 60% من حساسية الجيوب الأنفية لأنها بها زهوراً يأخذها الهواء وتدخل الانف.

حدثنا عن العلاج الجديد (الضوء الأنفي)
في العام 2003م في ألمانيا والمجر وأوروبا اكتشفوا جهازاً ضوئياً لعلاج حساسية الأنف والجيوب الأنفية دون تدخل جراحي وهو عبارة عن ضوء عادي مخلوط بأشعة فوق البنفسجية يوضع على فتحة الانف اليمنى واليسرى لمدة دقيقة ونصف لكل فتحة فهو يكون طبقات عازلة حتى لا يخرج الهيستمين والمريض يأخذ ست جلسات، كل يوم جلسة، فتتوقف الحساسية إلى الأبد.

كيف تم استجلاب الجهاز للسودان؟ وهل هنالك آثار جانبية؟
حضرت مؤتمراً علمياً في ألمانيا والمجر وتدربت على هذا الجهاز وأدخلته في العام 2005م في السودان، والجهاز ليس له عوارض جانبية بالعكس تستخدمه أيضاً السيدات الحوامل ولا يؤثر عليهن ولا على الجنين وكذلك أصحاب الضغط العالي، وأجريت به ما يقارب 850 حالة رجع منها فقط مائة حالة فقط.

ما أشهر الشخصيات التي قمت بعلاجها؟
طبعاً هناك شخصيات سياسية كبيرة، فأنا طبيب السيد الرئيس وأسرته، وأجريت عدداً من العمليات لأبنائهم اضافة لعدد آخر من السياسيين.

هل قمت بعلاج صوت فنان من قبل؟؟
نعم عالجت قبل سنوات صوت الفنان عبد الكريم الكابلي وكذلك الفنان عصام محمد نور والفنانة إنصاف مدني وكذلك الفنانة مكارم بشير التي عالجت لها صوتها بعد أن كانت تعاني من حساسية الجيوب الأنفية.

صحيفة السوداني

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة بالخرطوم يوم السبت 8 أغسطس 2015م


صحيفة الصدي
الحمامة البيضاء تسقط الهلال في المقبرة
الجماهير الغاضبة تحاصر الكاردينال .. تطالب بعودة الارباب و تتحسر علي العقرب
جمال الوالي يتابع المران الرئيسي و يخاطب اللاعبين .. و اتحاد العاصمة يكسب العلمة
خير الدين ماضوي : اعاني من غيابات مؤثر و اتوقع مصاعب كبيرة امام المريخ
غارزيتو : يراودني احساس قوي باننا سنهزم وفاق سطيف

صحيفة الزعيم
غازيتو يجهز كتيبة الانتصار و الوالي يوجه رسائل مهمة للانصار
الشوري ينزل الميدان .. يدعم بالمال و الافكار .. و 100 مليون حصيلة اليوم الاول من التذاكر المليونية
المريخ يستقبل الوفاق بالورود .. اتحاد العاصمة يهزم العلمة و ينهي امالها في المنافسة
ماضوي لم استفز المريخ و قمنا بما يلينا و هذه عوامل لا استطيع التحكم فيها

صحيفة الموسم
الهلال خذلان .. فاز التطوان و السودان حزنان
الازرق يفرط في الفوز و يعقد حساباته في التأهل
المريخ يضع اللمسات الاخيرة للسطايفة .. و اتحاد العاصمة يتأهل
الكوكي : الكرة رفضت ان تدخل الشباك و خسرنا بالاخطاء الفردية
ماضوي الوفاق : الحفاظ علي اللقب يبدأ من ام درمان
اتير و نزار غياب عن الجولة الخامسة

صحيفة المشاهد
هلال تعبان .. اشباح في الميدان .. و الفرحة للتطوان
الجماهير تخرج حزينة .. تهاجم الكاردينال و نزار و تهتف ضد الكوكي
الهلال يفقد توماس امام مازمبي
المريخ يختتم اعداده اليوم لمباراة سطيف
الكوكي : تصرفنا حسب الموجود و التعويض امام مازمبي
لوبيرا : لعبنا امام خصم عنيد و كسبنا نقاك مهمة
محسن سيد يؤكد جاهزية الاحمر للقاء الغد

صحيفة قوون
نزار حامد اهدر ركلة جزاء و بخر الامال : الهلال يتعادل بتطوان و يخسر بامدرمان
كما نبهت (قوون) : عقدة الجولة الرابعة تسيطر علي الهلال و تحرمه من الانتصار
لوبيرا يصف انتصاره علي الهلال بـ(العظيم) .. و الكوكي يؤكد : رغم الخسارة سنتأهل
بعثة الفريق الجزائري وصلت للخرطوم امس
بحضور الوالي : المريخ يضع اللمسة الختامية لجولة السطايف الافريقية

النيلين

مساجد بالخرطوم تدعو لوضع خطط تحارب الفساد


تناول عدد من خطباء مساجد الخرطوم في خطبة الجمعة، ضرورة محاربة ظاهرة الفساد والتعاون على التقليل من حدة انتشارها وسط المجتمعات، ودعا خطيب المسجد الكبير بالخرطوم، عادل علي الله، إلى وضع خطط وبرامج واضحة للحد من الظاهرة.
وأشار علي الله، إلى تكاتف المجتمعات والأسر والأفراد وما تحققه من نجاح في درء عمليات الفساد، وشدّد على دور الفرد والجماعة في إصلاح وتقويم المجتمعات .
وطالب بأن يعمل كل من مكانه للحد من انتشار الفساد، حاثاً المجتمع حكومة وشعباً، للتصدي للظاهرة.
وفي السياق افتتح رئيس المجلس الأعلى للدعوة بالخرطوم، بدر الدين طه، مسجد النعيماب بالكلاكلة القبة، بحضور معتمد محلية جبل أولياء، مجاهد العباسي.
ودعا طه إلى تهيئة بيئة المساجد وتعميرها بحلقات الذكر وتلاوة القرآن، مؤكداً أهمية دورها في دعم الإخاء والتراحم بين أفراد المجتمع.
من جهته أكد العباسي، على أهمية دور المساجد في خدمة المجتمع بالتوعية والإرشاد، وتحصين الشباب من العنف والتطرف والغلو والطائفية.

شبكة الشروق

الأمن يعتقل مجددا أحد قيادات حزب المؤتمر السوداني

قال حزب المؤتمر السوداني المعارض إن جهاز الأمن والمخابرات اعتقل، الجمعة، أحد قياداته بمدينة الخرطوم بحري، وهو الاعتقال الثاني من نوعه خلال 72 ساعة بحق كوادر الحزب.
واقتادت قوة من جهاز الأمن، صباح الأربعاء، خالد عمر يوسف مساعد رئيس حزب المؤتمر السوداني للشؤون الخارجية من منزله بضحاية "الجريف" بالخرطوم، قبل أن تعود وتخلي سبيله لاحقا.
وقال حزب المؤتمر السوداني، الجمعة، أن قوة من جهاز الأمن اعتقلت مجدي عكاشة أمين أمانة الشباب في الحزب ورئيس لجنة الشباب في تحالف قوى الإجماع الوطني، من منزله في مدينة بحري.
وأفاد الحزب بان قوة تابعة لجهاز الأمن حاصرت منزل مجدي عكاشة ومن ثم قامت باعتقاله واصطحاب سيارته والتحفظ عليها.

وينشط "المؤتمر السوداني" بشكل لافت ضمن تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض، وقضت محكمة سودانية، في يوليو الماضي بجلد إثنين من قيادات الحزب، عقب توقيفهما أثناء مخاطبة جماهيرية في أحد أسواق الخرطوم.
سودان تربيون

مكتب مراقبة الأصول الأجنبية الأمريكى يسمح لمنظمة طبية بمزاولة العمل فى السودان


كشفت الجمعية الطبية السودانية الأمريكية يوم (الجمعة) عن حصولها على تصديق من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية يسمح لها بمزاولة العمل فى مجال الأنشطة الإنسانية بالسودان.
وأورد تعميم صادر عن اللجنة التنفيذية للجمعية الطبية السودانية الأمريكية نشر على موقعها الإلكترونى رصدته(smc) أن التصديق “يشمل نقل السلع والخدمات والأموال، وينتهى فى 15 اغسطس 2017″ مشيرة الى ان هذا التصديق يعتبر “بمثابة مرحلة جديدة فى عمل الجمعية”.
والجمعية الطبية السودانية الأمريكية منظمة غير حكومية تتكون عضويتها من خبراء من أصول سودانية وتعمل فى مجال تطوير وتعزيز القدرات المهنية لأعضاءها من خلال توفير تبادل المعرفة والخبرات بين المهنيين السودانيين ونظرءهم الامريكيين، وتركز على المجالات المهنية والإنسانية والتعليمية.



smc

إصابة 5 أطفال بجراح بالغة في إنفجار قنبلة بولاية شرق دارفور


أدى انفجار قنبلة "قرنيت" لإصابة 5 أطفال كانوا يرعون الأغنام، الخميس، بمنطقة "خزان جديد" في ولاية شرق دارفور، إصابة ثلاثة منهم بالغة الخطورة، ما اضطر لنقلهم الى مستشفى الفاشر بولاية شمال دارفور لتلقي العلاج.
وقال أحد أقرباء الضحايا الذين رافقوا الأطفال الى مستشفى الفاشر ويدعى شريف يوسف خميس لـ "سودان تربيون" إن الأطفال الخمسة كانوا يرعون الأغنام بمنطقة "خزان جديد" عندما وجدوا جسما غريبا أثناء رعيهم في الخلاء، وبدأوا يلهون به ليتضح أنها قنبلة غير متفجرة من مخلفات الحرب الدائرة بين الحركات المسلحة والحكومة الإقليم.
واوضح خميس أن المنطقة شهدت عدة معارك شرسة خلفت قذائف غير متفجرة بالمنطقة.
وأشار الى أن المناطق التي دارت فيها المعارك خارج المواقع المأهولة لا تخلو من الأجسام المتفجرة محذرا أولياء أمور الرعاة الذين هم أكثر عرضة لمخلفات الحرب.
ودعا الى أهمية التبليغ الفوري حال العثور على أي جسم غريب حفاظا على الأرواح مطالبا الجهات الرسمية المختصة بضرورة إجراء مسح شامل لإزالة الألغام لحماية أرواح الأطفال ومواشيهم.
وأضاف خميس أن ثلاث من الأطفال في حالة خطرة موضحا أن احدهم بترت ذراعه بينما الآخرين أصيبوا بجراح متفرقة.
وكثيراً ما تودي المقذوفات غير المتفجرة بأرواح المواطنين، خاصة الأطفال الذين يعملون في الرعي.
وأدى انفجار قنبلة في أواخر يوليو الماضي بمنطقة "تابت" جنوبي مدينة الفاشر، الى وفاة طفل وإصابة شقيقه بجراح بالغة، تم نقله الى مستشفى الفاشر.
سودان تربيون

مسؤول: أودية حملت السيول لأول مرة منذ وقت بعيد اجتاحت (مروي)


عزا مسؤول في الولاية الشمالية بالسودان، خسائر ألحقتها السيول ببعض المناطق إلى كميات ضخمة وغير متوقعة حملتها أودية لم تجري فيها المياه منذ وقت بعيد، بينما شيدت السلطات جسور لحماية مواقع الهشاشة. ولقي ستة أشخاص على الأقل مصرعهم جراء موجة أمطار وسيول ضربت ولايتي الشمالية ونهر النيل في شمال السودان، فجر الخميس، إلى جانب وقوع أضرار بالمنازل والمغروسات وطرق الأسفلت.
وبحسب هيئة الأرصاد الجوية فإن سرعة الرياح بلغت في محليتي عطبرة والدامر 20 عقدة.
وأبلغ المدير التنفيذي لمحلية مروي بالولاية الشمالية بشرى إدريس دفع السيد، "سودان تربيون"، أن ثلاثة أودية حملت كميات مهولة من مياه الأمطار التي هطلت في أماكن بعيدة، واجتاحت قرى "التني" والحامداب غرب.
وأوضح أن وادي الكري حمل سيلا عاتيا لم يعهده سكان منطقة "التني"، 50 كلم جنوبي مروي، منذ عشرات السنين، ما تسبب في مصرع 4 أطفال أعمارهم ما بين 4 إلى 8 سنوات، وإصابة إثنين من أمهات الأطفال الصرعى.
وأكد دفع السيد أن سيل الوادي دمر 15 منزلا بشكل كامل وجزئي وأتلف 40 فدان من المزارع شرق وغرب طريق الأسفلت، إلى جانب إلحاقه خسائر بمغروسات البساتين، ونفوق 250 رأس من الماشية.
وأشار إلى جرف الطريق "شريان الشمال" القومي في موقعين ما أدى لتوقف حركة السير قبل أن تتمكن السلطات المحلية من إعادة فتح الطريق.
وقال المسؤول إن المحلية اضطرت لعمل جسر واقي لحماية قرية الصلحاب التي تحاصرها المياه، والقرى المجاورة لها.
وأفاد دفع السيد بأن وادي "أبو سباع"، فاجأ بدوره أهالي الحامداب غرب بالقرب من سد مروي، مشيرا إلى أن أخطاءا تصميمية على طريق الأسفلت تسبب في اجتياح المياه للمساكن والمزارع.
وأبان أن سيل وادي "أبو سباع" أتلف نحو ألف حوض من الأعلاف وحوالي 3 ألاف جوال بصل كانت معدة للتسويق، إلى جانب إلحاق الضرر بـ 11 منزلا، وقدرت الخسائر بمبلغ 1,1 مليون جنيه.
وذكر المدير التنفيذي لمحلية مروي أن وادي "أبو دوم" أمكن السيطرة عليه بسبب تجهيزات مبكرة بتشييد الجسور الواقية ونظافة مجرى الوادي.
وقال إن السلطات المحلية ما زالت في حالة استنفار تحسبا لأي طارئ.

وكان معتمد محلية مروي مبارك شمت وأعضاء لجنة أمن المحلية قد توجهوا إلى منطقة "التني" حيث قدموا التعازي لأسر الأطفال وشاركوا في مواراة جثامين الأطفال الأربعة.
سودان تربيون

متابعة بعد هزيمة الهلال الأفريقية: مدرب المغرب التطواني يشيد بالروح القتالية للاعبين والكوكي يتحسر


أشاد الاسباني سيرخيو لوبيرا المدير الفني لفريق المغرب التطواني بقتال لاعبيه، الذي منحه الفوز الأول بدوري ابطال أفريقيا على حساب الهلال السوداني الجمعة بأم درمان بنتيجة 1-0، مضيفا بأن فريقه حصل على نقاط المباراة كاملة أمام فريق عنيد وملعب صعب.
وقال التونسي نبيل الكوكي المدير الفني للهلال بأن فريقه فعل كل شئ لأجل تعديل النتيجة ولكنه إفتقد الحظ، وتحسر الكوكي على نقص فريقه في خط الهجوم، في وقت تحدث فيه المؤتمر الصحفي الذي أعقب مباراة الفريقين قائد المغرب محمد أبرهون، الذي إعترف بأن الفريق لم يقدم مباراة جميلة لكن المهم بالنسبة لهم كان هو الفوز، بينما قال ظهير الهلال الأيمن سليماني سيسيه أنهم ليسوا بقلقين من مازيمبي في مباراتهم المقبلة.
وقال مدرب المغرب التطواني سيرجيو لوبيرا الذي كان أول المتحدثين: “كما أشرت في المؤتمر الصحفي الذي سبق المباراة، كانت مباراة بمثابة النهائي، من ناحية فنية لم نقدم مباراة جيدة، لكننا فزنا بسبب الروح القتالية العالية للاعبين وهو ما سمح لنا بالحصول على ثلاث نقاط مهمة في المنافسة، وحققنا نتيجة إيجابية ضد منافسا قويا وفي ملعب صعب جدا، أنا فخور بالمجهود الذي قدمه اللاعبين، لقد عرفوا كيف يقرأون المباراة وعرفوا كيف يعانون ويستهلكون وقت المباراة”.
وإستطرد المدرب الأسباني: “أنا سعيد لأجل فريقي ولأجل المغرب التي يمثلونها، ومن أجل جمهورنا الكبير، لم نحقق شئ كبير لكن خطونا خطوة مهمة نحو مكان مشرف، لا زال كل شئ متساوي، وأمور عديدة سوف تتغير في المباراتين المقبليتين، كما ستتحدد ملامح الفريقين اللذين سيتأهلان للدور قبل النهائي”.
وحول تحقيقه لفوز مفاجئ بملعب الهلال الصعب قال لوبيرا: “أنا لا أؤمن بالمفاجآت بل أؤمن بالعمل الجاد، قدمنا مباراة مشرفة في ملعب صعب جدا وبمواجهة خصم عنيد جدا، ولا يكون دائما اللعب جيد وممتاز، واليوم لعبنا جيد تكتيكيا ولكن لم نقدم عرض ممتاز، وشرف لنا أن نفوز بمباراة مهمة وبملعب صعب مثل ملعب الهلال السوداني”.
وختم مدرب المغرب التطواني: “اليوم سوف أتمتع بكل لحظة وسعادة بمثل هذا الفوز”.
وقال محمد أبرهون قائد المغرب التطواني: “المغرب التطواني أظهر مستوى جيد. لم نقدم كرة قدم جميلة، لكن لكل مباراة حساباتها، كان هدفنا الحصول على النقاط الثلاث، المهم أننا فزنا بالمباراة، وفريقنا الآن اصبح يتنفس بين فرق المجموعة، لقد اصبحنا متساويين مع الهلال. أشكر الهلال السوداني لأنه قدم مباراة جيدة”.
وفي حديثه قال نبيل الكوكي المدير الفني للهلال: “الخسارة بملعبنا كانت قاسية علينا، لكن في البداية نحن من سمح لمنافسنا بأن يخلق الفرص بسبب التمرير الخاطئ، حاولنا العودة للمباراة فوجدنا فرصا جدية في الشوط الأول، المغرب التطواني لعب بطريقة دفاعية بحتة، فعلنا كل شئ لنعدل النتيجة, لكن في هذه المباراة واجهنا نقصا في خط الهجوم”.
وأضاف: “في الشوط الثاني فعلنا كل شئ ولعبنا بالأجنحة حتى حصلنا على ركلة جزاء، حوظنا ما تزال قائمة في المجموعة، تبقت لنا مباراتان ويجب أن نشمر عن ساعد الجد. لدي ثقة في اللاعبين الذين أظهروا شوطا ثاني ممتاز”.
وختم: “مباراتنا المقبلة ضد مازيمبي سوف تكون مصيرية ويجب أن نستعد لها جيدا، أهنئ المغرب التطواني على حصوله على الثلاث نقاط”.
وقال سليماني سيسيه السنغالي الظهير الأيمن بالهلال: “الذي كان ينقصنا أمام المغرب التطواني هو الحظ. مازيمبي سوف يأتي إلينا في ملعبنا ولسنا قلقلين منه، نحن سنلعب بين جماهيرنا, فنحن أقوي من مازيمبي، نتمنى أن يقف الحظ معنا يومها، وسوف نكون أكثر تركيزا لنحصل على الثلاث نقاط”.

كوووره

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم السبت 8 أغسطس 2015م


صحيفة الرأى العام:
برنابا يبحث في الخرطوم تخفيض رسوم عبور نفط الجنوب قريباً
وفاة (4) أطفال بمحلية مروي جراء السيول والأمطار
واشنطن تسمح لمنظمة طبية بالعمل فى السودان
البشير يعود للبلاد عقب مشاركته فى افتتاح قناة السويس

صحيفة الانتباهة:
قديت وتانج لـــ “الانتباهة”: لا صفقات مع سلفاكير
النفط: الحرب الجنوبية لن تسبب أضراراً بالحقول
الخدمة الوطنية تعطل استثناءات التأجيل للمتجاوزين “42” عاماً
اليابان تقرر تمديد عمل بعثتها بالجنوب

صحيفة التيار:
الجزيرة .. غيقاف تصديق الأراضي الحكومية والسكنية والاستثمارية
الخدمة الوطنية تستدعي خريجي الجامعات بدلاً من الثانويات
البشير ينهي زيارته إلى مصر
تحويل (عزة السودان) إلى (حماة الوطن)

صحيفة الصيحة:
منبر السلام يطرح مبادرة لإنهاء النزاع بين الجموعية والهواوير
حكومة جوبا: (4) ملايين يواجهون خطر الجوع وجوزيف لاقو يتوقع تمرد جديد
الهلال يخذل جماهيره بالخسارة امام تطوان ويضعف آماله
إعلان حكومة الخرطوم غداً

صحيفة اليوم التالي:
“اليوم التالي” تكشف عن استخدام محاكم لأورنيك “15” الورقي
الميرغني يشكو رئيس مجلس الأحزاب إلى رئيس الجمهورية
نائب الرئيس يشرف ندوة عالم أمريكي لمحاربة التطرف وسط الشباب
رسالة من البشير إلى سلفاكير

صحيفة آخر لحظة:
الرئيس الجنوب افريقي يدافع عن عدم توقيف البشير
السلطات: الانتربول لم يتلق مطالبات لاعادة منضمين لـ(داعش)
خطيب المسجد الكبير: التاخر في الزواج فساد
55 مهاجراً بينهم سودانيون تسللو لاسرائيل
الحركة الاسلامية تطلق النسخة الثانية لمشروع الهجرة الى الله
البرلمان: ساعون لحل مشكلة الجنوب
الخرطوم تستبعد تضرر حقول نفط الجنوب بالحرب
واشنطن تسمح لمنظمة طبية بالعمل في البلاد
رئيس الجمهورية ينهي زيارة لمصر

صحيفة الأهرام اليوم:
البرلمان يستدعي وزير النقل لمساءلته حول شائعات في القطاع
الصحافة البريطانية تحتفي بتسلل تارخي لمهاجر سوداني عبر نفق (المانش)
البشير يعود للبلاد عقب مشاركته في افتتاح قناة السويس
الية الحوار الوطني تتجه لعقد لقاءات مباشرة مع حركات مسلحة
الولاية الشمالية: اودية حملت السيول لاول مرة منذ وقت بعيد اجتاحت مناطق بالولاية

صحيفة المجهر السياسي:
السيول تجرف 4 اطفال وارتفاع ضحايا الامطار الى 9 اشخاص
البرلمان يمنع قياداته ونوابه وموظفيه من الحج على نفقة الدولة
تناقش نظم الحوار والضمانات وبناء الثقة.. وساطة بين الحكومة والمعارضة لقيام الملتقي التحضيري بالخارج
مكتب مراقبة الاصول الاجنبية الامريكي يسمح لمنظمة طبية بالعمل في السودان
الرئيس يعود للخرطوم بعد مشاركته في حفل افتتاح قناة السويس
فاروق ابوعيسي يغادر الى لندن
رسالة من البشير الى سلفاكير

صحيفة السوداني:
الخدمة الوطني تشرع في استدعاءات مباشرة للخريجين
مصرع 4 اطفال جراء السيول في مروي
الخارجية تدين التفجير الارهابي بابها السعودية
مسؤول امريكي لـ(السوداني): تبرئة القسيسين الجنوبيين قرار مشجع
رسالة من البشير لسلفاكير
البشير ينهي زيارته لمصر

صحيفة ألوان:
ألوان… تتحصل على وثيقة (ايقاد بلس) للتفاوض بين الجنوبيين
خطيب المسجد الكبير يدعو للوضع خطط تحارب الفساد
7+7 : البشير وجهنا للقاء الحركات المسلحة
البرلمان : النزاعات وراء عرقلة الاصلاح والتحول الديمقراطي
النفط: حرب الجنوب لا تمثل خطورة على حقول البترول
مساجد الخرطوم تدعو لوضع خطط تحارب الفساد
البشير يعود للبلاد عقب مشاركته في افتتاح قناة السويس
الخدمة الوطنية: الانتقال من عزة السودان لحماة الوطن طبيعي وتطويري
السفارة الامريكية تكمل استعدادتها لندوة التطرف

النيلين

الحركة الشعبية المسلحة تجري تعديلاً في قيادة الجيش وتطيح برئيس هيئة الأركان

لندن: مصطفى سري
أعلنت الحركة الشعبية في السودان إعفاء رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي التابع للحركة عبد العزيز آدم الحلو وتعيين القائد جقود مكوار مرادة بديلاً عنه، لكنها أبقت الحلو في منصبه كنائب رئيس الحركة ونائبًا للقائد العام للجيش الشعبي. وشددت الحركة على أن إسقاط النظام الحاكم في السودان هو الهدف الرئيسي عبر طريق الانتفاضة الشعبية المسنودة بالكفاح المسلح، وجددت في الوقت نفسه على أنها مع الحل الشامل الذي يفضي إلى تغيير النظام وأنها ترفض الحل الجزئي للأزمة في البلاد.
وقالت الحركة الشعبية في السودان في بيان تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، إن اجتماعًا هامًا ضم رئيس الحركة مالك عقار ونائبه عبد العزيز آدم الحلو ونائب الأمين العام ياسر عرمان قد انعقد في منطقة تقع تحت سيطرتها في جنوب كردفان في الفترة من 30 يوليو (تموز) إلى 5 أغسطس (آب) الحالي. وأكدت أن الاجتماع قرر تعيين القائد جقود مكوار رئيسًا لهيئة أركان الجيش الشعبي التابع للحركة وقائدًا للجبهة الأولى بدلاً من عبد العزيز آدم الحلو الذي أبقي في موقعه كنائب للقائد العام ونائب رئيس الحركة. ووفقًا للبيان تم حل هيئة الأركان السابقة وتشكيل أخرى جديدة في إطار «خطة عامة لتأهيل جيش جديدة». وقال البيان إن الحلو قدم خدمات كبيرة لا تقدر بثمن للجيش الشعبي والحركة الشعبية. وأضاف: «لقد تمكن الحلو وهيئة أركانه من هزيمة قوات وميليشيات النظام على أربع سنوات متتالية».
ويعد الحلو من القيادات التاريخية للحركة الشعبية والجيش الشعبي منذ انضمامه في عام 1985 برئاسة مؤسس وزعيم الحركة جون قرنق دي مابيور، وتولى الحلو عدة مناصب خلال عمله في الجيش الشعبي لأكثر من 29 عامًا، وظل يعرف داخل منظومة الحركة الشعبية بـ«رجل المهام الصعبة»، وشغل منصب نائب والي جنوب كردفان خلال الفترة الانتقالية (2005 - 2011)، وخاض الانتخابات لمنصب الوالي ضد أحمد هارون المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية منذ عام 2007.
وأعلنت الحركة الشعبية عن هزيمة قواتها لحملة «الصيف الحاسم» التي شنتها القوات الحكومية للعام الرابع على مواقع الحركة الشعبية على منطقتي (جنوب كردفان والنيل الأزرق) واللتين تشهدان حربًا أهلية منذ أربعة أعوام. وشددت في بيانها على أن الوضع الإنساني في المنطقتين لا يمكن حله إلا بفتح المسارات الإنسانية ووقف القصف الجوي في المنطقتين ودارفور، وكشفت عن اتصالات بين الحركة والجيش السوداني ورسائل متبادلة. وقال البيان: «لدينا موقف قديم ومعلن من الجيش السوداني قبل وبعد نظام الإنقاذ، وإن عملية تسييس قد جرت للجيش ومع ذلك لا يزال هناك تيار وطني داخله يرغب في التغيير حتى من بين الإسلاميين، لا سيما أن الجيش تم إهماله وتهميشه لمصلحة جهاز الأمن وميليشياته». وتابع: «لدينا اتصالات مع الجيش السوداني ورسائل متبادلة ونعلن أننا على استعداد للتعامل مع الجيش لإنهاء الحرب ووضع نهاية لمعاناة السودانيين ومنع البلاد من الانهيار».
ونفت الحركة مشاركتها في الحوار الوطني الذي دعا إليه الرئيس السوداني قبل أكثر من عام، وقالت إن أجهزة أمن حزب المؤتمر الوطني الحاكم حاولت في اليومين الماضيين «عبر بعض صحافييها التشويش على موقف الحركة المعلن من قضية الحوار الوطني بأن الحركة سوف تشارك فيه وأن أجهزة الأمن حددت بعض ممثلي الحركة». وأكدت أنها تؤيد الحل الشامل والحوار القومي الدستوري المفضي إلى التغيير وأن مواقفها متطابقة مع تحالف قوى نداء السودان التي تضم المعارضة السلمية والعسكرية، وأوضحت أن الحل الشامل يبدأ بوقف الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية ووقف القصف الجوي ضد المدنيين في المنطقتين ودارفور بالتوصل إلى وقف شامل للأعمال العدائية، وتوفير الحريات مدخل لأي حوار قومي دستوري وإشراف الآلية الأفريقية الرفيعة وعقد اجتماع تحضيري في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا وفق قرار الاتحاد (456).
الشرق الأوسط

بدء جولة المفاوضات بين طرفي النزاع في جنوب السودان وسط خلافات حول وثيقة السلام


لندن: مصطفى سري
بدأت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا المحادثات بين حكومة جنوب السودان والمعارضة المسلحة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار والتي ترعاها دول الهيئة الحكومية للتنمية في دول شرق أفريقيا «إيقاد» مضاف إليها الشركاء الدوليون. وجرت الجلسة الأولى بين الوفدين في أجواء خلافية حول بنود الوثيقة التي أعدها الوسطاء للتوقيع عليها في السابع عشر من أغسطس (آب) الحالي.
وشن رئيس وفد المعارضة المسلحة تعبان دينق قاي في الجلسة الافتتاحية للمحادثات هجومًا عنيفًا على حكومة جنوب السودان والتي اعتبرها بأنها فاقدة للشرعية منذ التاسع من يوليو (تموز) الماضي وفق نصوص الدستور الانتقالي لسنة 2005، وقال إن حكومة سلفا كير ما زالت تعمل على استمرار معاناة الشعب باستهدافهم بالقتل وتشريدهم. وأوضح أن جوبا منعت وفد الأحزاب السياسية المعارضة من المشاركة في هذه المفاوضات وهم من أصحاب المصلحة، وقال: «هذا دليل آخر يوضح أن حكومة سلفا كير ليس لديها رغبة في تحقيق السلام وإيقاف الحرب ووقف معاناة شعبنا».
ومن جهته، قال عضو وفد المعارضة المسلحة مسؤول العلاقات الخارجية فيها الدكتور ضيو مطوك لـ«الشرق الأوسط» إن وفد الحكومة ليس لديه جديد، خصوصا أنه بدأ بالحديث عن رفضه وثيقة مسودة اتفاق السلام الذي عرضته الوساطة، وأضاف أن الوفد الحكومي استعرض في الجلسة بالقول إن هناك تظاهرات من قبل المواطنين في عشر ولايات ضد مقترحات الوساطة، وتابع: «الذين خرجوا هم من الجيش الحكومي والموظفين لأنه ليس من المنطق أن يرفض المواطنون تحقيق السلام ووقف الحرب»، وقال: «واضح أن الحكومة غير جادة ولكن ليس لديها وقت للمناورة في هذه الجولة ونتمنى أن تكون الوساطة والشركاء جادين في تحديد الطرف الذي يرفض السلام وينفذون ما صرحوا به».
من جانبه، أكد رئيس وفد حكومة جنوب السودان في المفاوضات نيال دينق نيال رفض حكومته لبعض البنود التي وردت في وثيقة السلام المقترحة من قبل وساطة الـ«إيقاد»، وأضاف أن نسب تقسيم السلطة في ولايات الوحدة، جونقلي وأعالي النيل بحسب وثيقة الـ«إيقاد» المقترحة بمنح المعارضة المسلحة نسبة 53 في المائة في هذه الولايات وللحكومة 33 في المائة لا يمكن أن تطبيقه، وتابع: «هذه مرفوضة من قبل الحكومة»، مشددًا على أن حكومته ترفض أن تصبح عاصمة البلاد جوبا خالية من قوات الطرفين (الحكومة والمعارضة) وأن تصبح تحت حماية القوات الأجنبية، وقال: «هذا يمثل انتقاصًا من سيادة الحكومة وهي التي يقع على عاتقها حماية أراضيها بشكل كامل»، ورأى أن تشكيل الحكومة الانتقالية في ظرف ستة أشهر أمر مستحيل، لكنه رفض أن يحدد الفترة الزمنية، وقال: «يجب التركيز على تحقيق السلام وتجاوز هذه الأمور»، مطالبًا وساطة الـ«إيقاد» وشركائها بمراجعة جادة لمسودة المقترحات التي قدمتها لطرفي النزاع وبمخاطبة جذور الأزمة.
إلى ذلك اعتبر رئيس فريق الوساطة السفير الإثيوبي سيوم مسفن في الجلسة الافتتاحية أن الأزمة في جنوب السودان داخلية وليست خارجية، داعيًا أطراف النزاع إلى حل خلافاتهما بشكل سلمي وجاد، مشيرًا إلى أن الوثيقة التي قدمتها الوساطة جرت بعد مشاورات طويلة، مؤكدًا أن السابع عشر من الشهر الحالي هو موعد توقيع اتفاق السلام النهائي.
وكانت وساطة الـ«إيقاد» قد سلمت طرفي النزاع مسودة اتفاق السلام في 25 من يوليو الماضي، وأكدت أن رئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ونائبه السابق رياك مشار زعيم المعارضة المسلحة، سيلحقان بوفدي التفاوض للتوقيع على الاتفاق النهائي في 17 أغسطس الحالي.
وشهدت دولة جنوب السودان حربًا أهلية منذ منتصف ديسمبر (كانون الأول) 2013 بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار، وقد استقلت الدولة عن السودان في يوليو 2011 عبر استفتاء شعبي جرى في يناير (كانون الثاني) 2011 وفق نصوص اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة السودانية ومتمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان السابقين في يناير 2005.
الشرق الأوسط

البامية.. من واشنطن للخرطوم



فيينا: بثينة عبد الرحمن
لم يكتف بالشكر وإكرامية تتناسب وسعر الصحن الذي تناوله وإنما دفع بقشيشا وصل إلى ألفين دولار. ألف منها للطباخ فيما لم يتجاوز ثمن مأكله 95 دولارًا.
هذا ما تضمنه خبر من واشنطن نقلته وكالة «رويترز» عن زبون يعشق البامية ولا يمل من تناولها بذلك المطعم شبه المتخصص في طبخها.
فما سر البامية التي أصبحت من الأطباق التي تجد ذلك التقدير عالميا لا سيما في العاصمة الأميركية؟ هذا بجانب الحديث عن البامية كمادة تجميل تدخل في صنع «ماسكات» لشد البشرة ونضارتها وبلسمات للشعر بالإضافة لنصائح تشجع على أكل البامية وشربها كعلاج.
عرفت أفريقيا البامية منذ قديم الزمان كخضار بسيط يمكن أن ينمو عشوائيا ويمكن طهيه بأكثر من طريقة مما جعله في متناول الفقراء ويحبه الأثرياء.
من جانبهم يعتز أهل الشام بباميتهم ويقولون إنها الأطيب والأطول فيما يعشقها البرازيليون كطعام يملأ المعدة بسعرات حرارية قليلة تتناسب وهوسهن بالحميات الغذائية.
بدورهم وكما يأكل الكاريبيون الموز مجففا فإنهم يقرمشون البامية، أما في الهند فالبامية خيار المهراجات ومعشوقة الفقراء يأكلونها مقلية مع قليل من الكزبرة والطماطم.
وللبامية في السودان مكانتها الرفيعة باعتبارها أساس أكثر الأطعمة السودانية انتشارا، وغالبا ما تباع بأسعار عالية جدا قبل بدء شهر رمضان المبارك.
في العاصمة النمساوية فيينا وبسوق «الناش ماركت» أكبر أسواق المدينة للخضراوات والفواكه التي ترد يوميا من معظم دول العالم تتوفر البامية وتباع بالحبة أو القرن وليس بالكوم وقد يصل سعر 7 قرون إلى 5 يوروات.
يستورد النمساويون البامية من غانا ومن المكسيك ويبيعها تجار روس وأتراك وقال تاجر عربي الأصل لـ«الشرق الأوسط» إن عقود البامية التي كانت تصلهم مجففة وتأتي من سوريا.
وكما تتعدد فوائد البامية تتعدد أسماؤها وطرق طبخها بل وألوانها، وإن كان اللون الأخضر هو الأكثر انتشارا هناك بامية حمراء.
يسمي المصريون البامية باسم القناوية وفي تونس يقولون ملوخية وبالإنجليزية اسمها أوكرا فيما تنتشر تسميتها عندما تكون طويلة ورفيعة بـ«أصابع السيدة» أو Lady›s finger.
يطلق السودانيون على البامية الناشفة اسم «ويكة» وأجود أنواع الويكة تلك اللزجة ومع ما تشهده أسعار الخضراوات عموما والبامية من غلاء فإن اللزوجة مطلوبة جدا حتى يكفي أقل القليل حتى يغلظ قوام «الملاح» ويزداد طعامه.
تحتوي البامية على عدد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين «سي» ولهذا تدخل في صنع عدد من المواد التجميلية كمغذ ومرطب للبشرة. ولاحتوائها على بروتينات تصنع كبلسم للعناية بالشعر، كما يستفاد من لزوجتها كأقنعة تشد البشرة تتوفر على هيئة معجون.
كذلك تحتوي البامية على ألياف طبيعية مما يجعلها مطهرًا فعالاً للقولون وعلاجًا ناجعًا ضد الإمساك كما تساعد على حرق الدهون.
ومع زيادة الاهتمام بالصيدليات الشعبية والعلاجات الطبيعية البديلة ينصح كثيرون بشرب منقوع البامية لتنظيم نسبة السكر في الدم.
تباع البامية كقرون طازجة وتتوفر مثلجة ومعلبة ومخللة ومجففة ومسحونة وتصنف علميا في رتبة الخبازيات وشعبتها بذريات وصنفها ثنائيات الفلقة.
تتفنن الشعوب في طهي البامية وتطبخ رفيعة كشوربة، ومقلية مع البندورة والكزبرة كمقبلات. وكطاجن تضاف إلى اللحم أو الدجاج في معظم المطابخ عالميا ومع الاثنين معا في أكثر دول غرب أفريقيا.
وفي السودان يفضلون القرون الطويلة ويقطعونها حلقات ثم يضيفونها لمرق اللحم وما إن تنضج اللحم ويفركونها ومن ثم يضاف إليهما الثوم المدقوق محمصا في قليل من زيت السمسم لتؤكل غالبا كطبق رئيسي وقت الغداء مع الكسرى (نوع من الخبز). وما أطعمها بصحبة سلطة طماطم وبصل مع الفول السوداني المسحون.
الشرق الأوسط

"بوكو حرام" تعيد الحرارة للعلاقات الفرنسية ــ السودانية


شهدت الفترة الأخيرة زيارات مكثفة وأعمالاً دبلوماسية بين دولتي السودان وفرنسا، تبادل الطرفان خلالها الزيارات على مستوى رفيع، وإن كانت أكثر من جانب باريس. فلا يكاد يمر شهر أو أقل، حتى تستقبل البلاد مسؤولاً فرنسياً، الأمر الذي ربطه مراقبون بأدوار وارتباطات مقبلة تطلبها باريس من الخرطوم، لتحقيق مصالحها في منطقة غرب أفريقيا، التي تشهد نزاعاً ونشاطاً للحركات الإرهابية، من بينها تشاد ونيجيريا والكميرون ومالي.
نشأت العلاقات الرسمية بين السودان وفرنسا مع استقلال البلاد عام 1956، إذ كانت فرنسا من أوائل الدول التي اعترفت بالاستقلال. لكن ظلّت العلاقة تترّنح بين التراجع والانفراج في عهد النظام الحالي، وساءت بصورة أكبر مع اندلاع الحرب في إقليم درافور عام 2003. حينها، بادرت فرنسا مع بريطانيا إلى طرح القرار 1093 الخاص بإحالة ملف قضية الحرب في دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، الذي بموجبه أصدرت المحكمة مذكرات توقيف ضد مسؤولين سودانيين، من بينهم الرئيس السوداني عمر البشير.
لكن في المقابل، استمر التعاون الأمني بين الدولتين. كانت باريس تلجأ للخرطوم من وقت إلى آخر لتنفيذ مهام محددة، إذ اتُّهمت الخرطوم بإسقاط نظام الرئيس التشادي السابق، حسين هبري بتنسيق كامل مع فرنسا مطلع التسعينات. وحققت الأخيرة مصالح عدة بإزاحة الرئيس عن حكم العاصمة أنجمينا. وتناولت الصحف الفرنسية وقتها، معلومات عن تزويد باريس للجيش السوداني بوسائل تجسس لحساب تلك المهمة، واعتبرته خرقاً لحظر السلاح الذي فرضه برلمان الاتحاد الأوروبي على السودان.
وتلا ذلك، قيام الدولتين بعمل استخباراتي أمني كبير، أسفر عنه تسليم الخرطوم للمواطن الفنزويلي، راميريز سانشيز، المعروف باسم كارلوس، والملقب بـ"ثعلب الصحراء" في أغسطس/ آب 1994، الذي أرهق الفرنسيين لارتكابه جرائم عدة. وأخيراً، طاولت فرنسا الاتهامات بمساعدة الحكومة السودانية في عملية اغتيال رئيس حركة "العدل والمساواة"، خليل إبراهيم عام 2011. وأدّت عملية الاغتيال هذه، إلى حرب شرسة ضد الحكومة في إقليم دارفور، وتناولت تقارير عن أن عملية الاغتيال، وفقاً للدقة التي تمت بها، كانت من قبل طائرات فرنسية.
ويرى محللون سياسيون أنّ فرنسا تعمد إلى تبنّي مواقف استراتيجية، بغض النظر عن اختلاف دوافع كل طرف، نظراً لاحتدام الصراع في الدول الأفريقية الفرنكوفونية. ويرجح مراقبون أن الدور الذي تريد فرنسا من السودان القيام به، يتصل بملف جماعة "بوكو حرام" التي تنشط في نيجيريا والكونغو الديمقراطية، وتتمدد أخيراً في تشاد. وتمثّل هذه الدول، مناطق نفوذ لباريس. ويرى المراقبون أنّ باريس تنتظر من السودان دوراً استخباراتياً وآخر شعبياً، عبر الاستعانة بعلاقات الطرق الصوفية السودانية في دول مثل نيجيريا لمحاربة الفكر التطرفي، نظراً للارتباط الوثيق لها، هناك.


وكان وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، قد أنهى، هذا الأسبوع، زيارة إلى دولتي تشاد والنيجر، سلّم خلالها خطابات خطية من الرئيس البشير إلى رؤساء تلك الدول، قالت الخارجية السودانية، إن الرسائل تتصل بالتعاون والتنسيق في المحافل الدولية.
في هذا السياق، تقول مصادر لـ"العربي الجديد"، إنّ "وصول حركة بوكو حرام إلى تشاد أقلق فرنسا، باعتبارها منطقة نفوذ لها. لذا ستكون هذه القضية حاضرة في كل اللقاءات، التي يمكن أن تقوم الخرطوم بدور أساسي فيما يتصل بالمعلومات الاستخباراتية عن تلك الحركة، باعتبار أنها ملمة بطريقة تفكيرها، وسبق أن احتضنت إحدى جماعاتها رئيس الحركة، أبو بكر شيكاو، فضلاً عن قلق باريس من التحاق عدد كبير من مواطنيها بالجماعات المتشددة في مالي، ورغبة فرنسا في اتخاذ الخرطوم خطوات حقيقية لإيقافها".
واشتعلت المعارك بين جماعة "بوكو حرام" والجيش التشادي، أخيراً، في جزر بحيرة تشاد، بعد أن نقلت الجماعة نشاطها إلى هناك، الإثنين الماضي، إذ دارت معارك عنيفة بين الطرفين أسفرت عن مقتل وجرح العشرات.
تمدد الجماعة بهذه الطريقة، قاد دول غربية ــ أفريقية إلى تشكيل قوى تدخّل مشتركة في يونيو/ حزيران الماضي، تضمّنت تشاد ونيجيريا وبنين والنيجر والكاميرون، وشملت 8700 جندي وشرطي للقضاء على جماعة "بوكو حرام". ووجدت الخطوة تأييداً من مجلس الأمن الذي طالبها بتكثيف العمليات العسكرية ضد الجماعة.
ويقول المحلل السياسي، العابدين زين لـ"العربي الجديد"، إنّ "فرنسا لا تكثف اتصالاتها بالسودان ما لم تكن تريد منه الاشتراك في ملف ذي فائدة لها". ويضيف، "لا يمكن أن ندخل العلاقة في إطار تقارب بين الدولتين، لأنها قد تنتهي مع انتهاء تحقيق الهدف"، قائلاً: "هي اتصالات لقضايا محددة". ويرجح زين أن تكون العلاقة بمجملها منصبّة في قضايا ذات مصالح مشتركة وإيجاد دور للخرطوم فيما يتصل بمحاربة الإرهاب في غرب أفريقيا، وأن تطلب فرنسا من السودان المشاركة في حرب جماعة "بوكو حرام"، لا سيما وأنّ لديها قوات مشتركة مع تشاد، باعتبار أن القوى العربية بعد حربي العراق وأفغانستان ابتعدت تماماً عن المشاركة البرية في أية حرب خارج حدودها.
أما الخبير في ملف العلاقات السودانية ــ الفرنسية، أحمد عباس، أوضح لـ"العربي الجديد"، أنّ "نظرة فرنسا ناتجة عن العلاقة الاستراتيجية، والجيوــ سياسية للسودان، باعتباره معبراً للثقافات والحضارات نحو غرب أفريقيا، فضلاً عن تأثيره على دول بعينها، كأفريقيا وتشاد والكميرون، وحتى مالي وغانا وساحل العاج". 

ويشير عباس إلى أنّ "هذه الدول هي مناطق نفوذ تاريخية بالنسبة لفرنسا، لذلك تحرص على أن تأمن شر السودان وتعمد إلى معرفة كيفية تفكيره في محاولة للتحكم في الامتداد الفرانكوفوني للثقافة والرصد الأمني والسياسي للتحولات السياسية والثقافة عبر العلاقة المباشرة مع الخرطوم، والتي توفر 90 في المائة من المعلومات والعمل السري". ويضيف، "هي محاولة بناء نفوذ. تعي فرنسا جيّداً، أنّ تأثير السودان على مالي التي كانت تاريخياً جزءاً من السودان الكبير الذي ضم تشاد، فضلاً عن أنّه معبر للأراضي المقدسة بالنسبة للنيجيريين، ما جعل من السودان مؤثراً أساسياً عليها وعلى معظم المنطقة".
العربي الجديد

إلغاء الخدمة العسكرية لطلاب الثانوي



أعلنت السلطات السودانية، الخميس، إلغاء الخدمة العسكرية لطلاب الثانوي وفتحت المعسكرات لاستيعاب خريجي ‏الجامعات بدلا عنهم للإستفادة منهم في المهام العسكرية.‏

وتأتي الخطوة بعد نحو 17 عاما من إنفاذ قرار الحكومة في الخرطوم بجلب طلاب الشهادة السودانية سنويا إلى معسكرات تدريب ‏على الأسلحة المختلفة، والاستعانة ببعضهم في مواقع القتال.‏

وقال المنسق العام للخدمة الوطنية، ياسر سليمان، في مؤتمر إذاعي اليوم إن قرار الانتقال من تدريب طلاب الشهادة السودانية ‏إلى خريجي الجامعات جاء بهدف تطوير العملية التدريبية والاستفادة من الخريجيين في كافة مجالات العمل بينها العسكري. ‏وأشار أن هناك 10 آلاف و500 طالب سجلو طواعية للدورة الحالية التي أكد انها ستنطلق باكتمال العدد 15 ألف.

العربي الجديد

الخرطوم: لا خطر على نفطنا من جنوب السودان


استبعد وزير النفط السوداني، محمد زايد عِوَض، اليوم الجمعة، أن تلحق الحرب الدائرة في جنوب السودان في الوقت الحالي أضراراً بالحقول النفطية السودانية الواقعة على الحدود مع جوبا.
جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها الوزير السوداني عقب وصوله إلى مطار جوبا، صباح اليوم الجمعة، حاملاً خطاباً خطياً من الرئيس السوداني، عمر البشير، لرئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، بشأن العلاقات بين البلدين.
وقال الوزير السوداني إن "طرفي الصراع في جنوب السودان، يدركان أن الإضرار بحقول النفط سيمس الطرفين، وسيؤثر على الجميع".
ولفت أن التعاون مستمر في مجال النفط بين جوبا والخرطوم، واصفاً هذا التعاون بـ"المتميّز".
وأشار إلى أن وزارتي النفط في البلدين ستجتمعان لمناقشة سبل تعظيم الفائدة في مجال اتفاق النفط، وفق وكالة الأناضول، معرباً عن شكره لجنوب السودان على التعاون الجيد والمستمر في مسائل إمدادات النفط لمحطة توليد كهرباء أم دباكر، ومصفاة الخرطوم في السودان.
وتابع: "الخرطوم ستدعم جوبا لإنتاج النفط من خلال مدها بالأجهزة، والوقود، والمواد الأخرى من أجل تنمية واستمرارية إنتاج النفط هناك".
من جانبه، عبّر وزير الطاقة والتعدين بجنوب السودان، استفن ديو داو، عن سعادته بقدوم نظيره السوداني، قائلاً "نحن نرحب بالتعاون في مجال إنتاج النفط والمجالات الأخرى بين البلدين".
وكانت وزارة النفط السودانية أعلنت، يوم 8 يوليو/ تموز الماضي، عن حفر خنادق حول حقول النفط في المناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان، لتأمينها من أي اختراق من جراء الاضطرابات الجارية في الجنوب منذ نحو عام ونصف العام.
وسيطر المتمردون في جنوب السودان على حقول نفطية عدة، وهو ما دفع سلطات الخرطوم إلى إعادة التفكير في جدوى تشغيل خطوط تصدير نفط الجنوب، خاصة بعد تراجع إيراداته، وفق مصادر من وزارة النفط السودانية.
ولاقت خطوة إحاطة حقول النفط بالخنادق انتقادات واسعة من قبل البرلمانيين السودانيين، لأنها تعيق حركة المواطنين والرعاة
العربي الجديد

زمن لا يحتمل تطاول الصغار


كنت أشاهد برنامجا توثيقيا عن احد رجالات الادارة الاهلية في السودان …. التقرير كان يتحدث عن حكمة الرجل وحنكته في حل كثير من القضايا والمشاكل المتعلقة بأفراد قبيلته ..بهدوء وصبر …دون استلال لسيف ولا اراقة للدماء …قال المذيع جملة استوقفتني طويلا …(كان ذلك في زمن …لا يحتمل تطاول الصغار )…قلت لنفسي (وهل هناك زمن ..يحتمل تطاول الصغار؟؟؟؟)…لا أعتقد ..الكبير ..كبير ..هذا امر لا يختلف عليه اثنان …وقد كنت دائما ..كلما وردت اخبار اقتتال القبائل في ما بينها ..في اي جزء من بلادي الحبيبة ..وارى صور لشباب غض ذهبت حياته ثمنا لأفكار غريبة وعنصرية بغيضة…. اتساءل قائلة (وين الكبار ؟؟؟ اليس فينا رجل رشيد ؟؟؟)
اذكر انني كنت قد قرأت قبل فترة ليست بالقصيرة ..تقريرا عن قبائل الرحل والكيفية التي تنتقل بها القبيلة ومعها حيواناتها من منطقة الى اخرى ..بحثا عن مكان أفضل للرعي ..لفت نظري ان هناك خطوات تتم قبل النزول بأرض قبيلة اخرى ..منها انه تتم مخاطبة كبير تلك القبيلة واعلامه بعدد الناس والحيوانات التي يرعونها …وان ذلك الكبير هو الذي يجب اخذ موافقته على المرور في مسارات محددة بحيث لا تهدد الزراعة وايضا حتى لا تختلط القطعان مع بعضها … تبقى قبيلة الرحل.. ما شاءت من الزمن ..تلتزم بما تم الاتفاق عليه ..وتجد كل ترحاب من القبيلة المضيفة ..ثم يؤذن مؤذن الرحيل وتسير الركبان حاملة قصص وذكريات جميلة ووعود باللقاء في المرة القادمة بمشيئة الرحمن … .. (ذلك زمن لم يكن يحتمل تطاول الصغار).
كان لرجالات الادارة الاهلية من عمد ومشايخ مكانة يعرفها القاصي والداني ..ويقصدهم كل من لاقته صعوبة ..او جرى عليه ظلم من احد من افراد قبيلته او قبيلة أخرى …يجلس العقلاء والاجاويد من الجهتين ..ويبدأ الحوار ..ولا ينتهي الا بحل المشكلة ورضاء الطرفين ..وكان القرار الذي يتوصل اليه مجلس الجودية ملزما للكل حتى ولو اتى بغير ما تهوى انفسهم …(ذلك زمن لم يكن يحتمل تطاول الصغار).
هل تطاول الصغار فعلا ؟؟ …و تبعا لذلك انهارت قيم وأعراف ..وأصبحت المشاجرة التي كانت تحل بالجودية ومجالس العقلاء ..قتالا يتنادى له افراد القبيلة ..وتراق فيه الكثير من الدماء ..حتى صار الامر عاديا ..وامسى القتلى مجرد عدد يكتب في الصحف ورقم يذاع عبر التلفزيون …كأنهم لم يغنوا فيها بالأمس …كأن ليس وراءهم أم ثكلى وأب مكلوم ..ولم تكن لهم احلام وامنيات ..فهل صرنا في زمن تطاول الصغار ؟؟؟
أين ذهب رجالات الادارة الاهلية ؟؟ أين العمد والمشايخ ؟؟ هل تم تهميشهم أو تغييبهم ؟؟ و الا لماذا اصبحت أخبارنا كلها عبارة عن تتبع لخيوط الدماء التي سالت بين اخوة كانوا الى وقت قريب يتشاركون الماء والكلأ ؟؟ ..يتزاوجون ويتناسلون فيما بينهم؟؟ ..ما الذي حدث؟؟ ومن الذي أفسح المجال (لتطاول الصغار؟؟) … يا من أعد ذلك التقرير التلفزيوني الجاذب …ليس ذلك الزمن فحسب ..ولكن هذا الزمن وكل زمن …لا يسمح بتطاول الصغار …وووووصباحكم خير.

د. ناهد قرناص

صور زيارة الأمريكان لمسيد الشيخ الأمين عمر ورقصهم معه تشعل فيسبوك.. شيخ اللمين عالمي لا تكلمني



نشرت “صفحة ‎محبي ومريدي الشيخ الامين عمر الامين”صوراً لزيارة السفير الأمريكي بالسودان لمقر وخلوة الشيخ المثير للجدل الأمين عمر الأمين بضاحية ود البنا بالعاصمة السودانية الخرطوم.وقالت الصفحة(زيارة السفير الامريكي(غيري لانر) و نائب السفير الامريكي(مولينغ بنيامين)وسفير حرية الاديان(ديفد ستان) لابونا الشيخ بمسيده


الجمعة، 7 أغسطس 2015

ملياردير كوري جنوبي يريد رئاسة الفيفا

سيعلن الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جون ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم من العاصمة الفرنسية باريس في 17 أغسطس الجاري، بحسب ما ذكر، اليوم الخميس، في مؤتمر صحافي في سيول.
وسيسافر تشونغ إلى جورجيا في 12 الجاري لمتابعة الكأس السوبر الأوروبية، حيث يعقد محادثات مع أبرز القادة الرياضيين في القارة العجوز، ويتوقف في بعض العواصم قبل الوصول إلى باريس.
وقال تشونغ الذي كان نائب رئيس فيفا بين 1994 و2011: “تأسس فيفا في باريس (1904) وهي محور للمواصلات. آمل أن التقي أيضا رئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني”.
وأعلن الفرنسي بلاتيني ترشحه لانتخابات 26 فبراير، ويعتبر الأوفر حظا إثر إعلان السويسري جوزيف بلاتر نيته بالاستقالة اثر فضائح فساد هائلة تضرب المنظمة الدولية.
وعن حظوظ انتخابه، قال تشونغ: “أعتقد أن بلاتيني وأنا في طليعة المرشحين. أعتقد أن فرص فوزي جيدة”.
وتابع: “لا أعتقد أن وصول كوري جنوبي إلى الرئاسة سهل، لكن أعتقد أن الأمر يستحق المحاولة وسأقوم بكل ما في وسعي. فيفا مسؤول عن مشكلاته الخاصة، لكن ينبغي مساءلة القادة الأوروبيين ايضا. لو كانت القيادة سليمة في أوروبا لكان هؤلاء القادة وجهوا فيفا نحو الأفضل”.
وللحصول على مزيد من الدعم، سيسافر تشونغ الى ووهان الصينية، غدا الجمعة، لمتابعة كأس شرق آسيا التي تضم منتخبات كوريا الجنوبية والصين وكوريا الشمالية واليابان.
وأسف تشونغ لعدم بناء علاقة تعاون بين دول شرق آسيا في المشهد الرياضي الدولي: “قلت في مقابلة اخيرة أني املك نسبة 99% للفوز اذا ساعدتني اليابان، وانا حقا واثق من ذلك”.
وكان تشونغ قال في مقابلة مع وكالة فرانس برس إنه سيرحل بعد ولاية واحدة لأربع سنوات: “لا أريد أن أكون رئيس فيفا الذي يستمتع بترف المكتب الرئاسي”.
ورد تشونغ على منتقديه الذين اعتبروا أنه مكث أيضا لفترات طويلة كنائب لرئيس فيفا، وبالتالي يتعين عليه تحمل المسؤولية ايضا: “لطالما عملت لمصلحة كرة القدم. بلاتر و(البرازيلي جواو رئيس فيفا السابق) هافيلانج انتقداني كثيرا. قالا اني لست صديقهما. بالعودة الى الوراء، اعتقد انه كان من الافضل توضيح وجهة نظري”.
وأشار تشونغ، المرشح السابق لعمدة سيول، إلى أنه لم يتحدث مع الرئيس الكوري الجنوبي بارك جيون-هاي عن ملف ترشحه، لكنه اقر بشرح القضية لمسؤولين حكوميين.
وكان مالك القسم المهيمن من اسهم مجموعة هيونداي العملاقة قال عن بلاتيني بأنه “ملوث” بشكل قاتل بسبب علاقاته السابقة ببلاتر، مضيفا “بلاتيني شخص جيد لكرة القدم، لكن هل سيكون جيدا بالنسبة لفيفا؟ لا أعتقد ذلك. أنه نتاج النظام الحالي لفيفا”.
ووصف بلاتر بأنه “يشبه آكل لحوم البشر الذي يلتهم والديه ثم ينتحب لانه اصبح يتيما. يحاول القاء اللوم على الجميع باستثناء نفسه”، هذا ما اضافه تشونغ الذي تابع: “اذا تم انتخابي… سأحاول تحقيقي المزيد من الشفافية والتنمية. سأحاول القضاء على الفساد”.
ويمر الاتحاد الدولي بالأزمة الأكثر خطورة في تاريخه منذ اعتقال 7 اعضاء في لجنته التنفيذية في نهاية مايو الماضي في زيوريخ قبل ثلاثة ايام من اعادة انتخاب بلاتر لولاية خامسة، بطلب من القضاء الاميركي بتهم فساد ورشاوى وابتزاز وتبييض اموال. واضطر الاخير بسبب هذه الفضيحة الى تقديم استقالته في 2 يونيو الماضي بشكل مفاجىء بعد اربعة ايام على فوزه بولاية خامسة على التوالي، ودعا الى جمعية عمومية غير عادية لانتخاب رئيس جديد وحددت 26 فبراير المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية.
وتضم الجمعية العمومية للفيفا 209 اتحادات موزعة على الشكل التالي: اوروبا تضم 54 عضوا لكن جبل طارق لا تستطيع التصويت لان الفيفا لم يعترف بها رسميا، افريقيا (54)، اسيا (46)، الكونكاكاف (35)، اوقيانيا (11)، واميركا الجنوبية (10 اصوات).

اخبار العربية