السبت، 18 يوليو، 2015

السودان يجري مسوحات للأسلحة الصغيرة تبدأ من دارفور


كشفت مفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج في السودان أنها تجري عددا من المسوحات للأسلحة الصغيرة بدارفور وستتحرك لبقية الولايات توطئة لجمعها. وينتشر السلاح غير المقنن بشكل لافت في إقليم دارفور قبل أن اشتعال الحرب بين مجموعة حركات مسلحة والحكومة المركزية في الخرطوم منذ حوالي 11 عاما.
وقال المفوض العام لمفوضية نزع السلاح وإعادة الدمج والتسريح الفريق صلاح الطيب إن عدد المسرحين بلغ 45 ألف مقاتل تم إدماج 31 ألف منهم في المجتمع بالتعاون مع ديوان الزكاة.
وحذر الطيب في حديث لوكالة السودان للأنباء، من ان التقاعس في عملية التسريح والدمج يؤدي إلى استقطاب المستهدفين بالعودة للتمرد.
وأشار إلى أن المفوضية تستهدف نحو 165 ألف مقاتلا وفقا لاتفاقيات السلام مؤكدا أن المفوضية ستتخذ إجراءات تجاههم في حدود بين 75 ـ 80 ألف مقاتل حيث كان يوجد معسكر بالفاشر تم من خلاله تسريح قوات دبجوا نهاية العام المنصرم.
وأضاف الطيب أن المفوضة ستعد معسكرين الفترة القادمة أحدهما في نيالا لتسريح مجموعة حركة التحرير والعدالة والثاني في شرق البلاد لاستيعاب متبقي اتفاقية الشرق من مجموعات مؤتمر البجا والأسود الحرة ومجموعات جبهة الشرق المعروفة، عبر خطة ثلاثية بدأت فعلياً هذا العام وتستمر عامين لتستوعب كل المستهدفين.
ورأى أن الحوار الوطني يعتبر المخرج الوحيد والحل الناجع لإنهاء المشاكل والحروب، وناشد القوى السياسية، المعارضة والمسلحة، بإغتنام فرصة الحوار الوطني لتحقيق السلام "لصالح البلاد والعباد".




أزمة المياه تدخل يومها الثلاثين في أجزاء بأركويت



الخرطوم – حسن محمد علي 
كشف مواطنون بضاحية أركويت عن انقطاع المياه من مربع (61) ومنازلهم لمدة شهر بالتمام والكمال، وقالوا إنهم رفعوا شكوى لإدارة المياه بمحلية الخرطوم حيث أفادتهم هيئة مياه المقرن أن المربع الذي يقطنونه يحتاج لتوصيل خط جديد للمياه تبلغ تكلفته (22) ألف جنيه، وقالوا إن مدير المياه اتفق مع المقاول على الشروع فورا في توصيل المياه منذ يوم أمس (الأربعاء) إلا أن المقاول وبعد أن أعلن موافقته أمام مدير المياه رفض عندما اتصل به المواطنون لبداية تغيير الخط، وقالوا إنهم سيعودون نهار أمس (الخميس) لمدير المياه بالمقرن لإطلاعه على خطوة المقاول وامتناعه عن بداية العمل، ويعاني المواطنون لحوالي شهر كامل من انقطاع المياه في المربع المذكور
اليوم التالي




“اليوم التالي” تكشف تفاصيل حكومة ولاية الخرطوم

كشفت مصادر (اليوم التالي) عن قائمة طاقم حكومة ولاية الخرطوم الجديدة، وقالت المصادر إن القائمة أبقت على مأمون حميدة وأمل البيلي، وزيرين للصحة والتنمية الاجتماعية، فيما سيتم تعيين كل من شرف الدين بانقا وزيرا للبنى التحتية، ومحمود ود أحمد للشباب والرياضة، وعادل عبد العزيز للمالية، وأحمد عبد الكريم للتربية والتعليم، فيما شملت القائمة أيضا تعيين كل من ناجي محمد علي معتمدا لشرق النيل، وجودة الله عثمان لمحلية أم درمان، وعبد اللطيف فضيلي للخرطوم، وحاتم البشرى لبحري، وأبو القاسم آدم لجبل أولياء، وطه عبدالله حامد لمحلية أمبدة، وعبدالمحمود النور معتمدا برئاسة الولاية.
اليوم التالي




“الإرصاد”: انخفاض درجات الحرارة أيام العيد


قالت الهيئة العامة للإرصاد الجوي إن أيام العيد سوف تشهد انخفاضا في درجات الحرارة في الخرطوم، وتوقع نور البلد فضل الله، الناطق الرسمي باسم الهيئة لـ(اليوم التالي) أن يكون متوسط درجات الحرارة خلال أيام العيد بالعاصمة في حدود (39) درجة مئوية عظمى خلال ساعات النهار، و(27) درجة مئوية صغرى في الصباح، مع أجواء غائمة ونشاط للرياح الجنوبية الغربية الرطبة.
اليوم التالي




أحزاب سودانية تناشد البشير بتجديد العفو عن المعارضين



ناشد مجلس أحزاب حكومة الوحدة الوطنية بالسودان، الرئيس عمر البشير، بتجديد العفو العام عن حاملي السلاح والمعارضين في الخارج، بينما دعا المجلس، رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، إلى العودة لأرض الوطن والعمل على جمع السودانيين.
وأكد الأمين العام للمجلس، عضو آلية “7+7″ عبود جابر لــ” وكالة الأنباء السودانية”، أن الشعب السوداني أصبح في حاجة إلى الوفاق الوطني أكثر مما سبق، مؤكداً بأن المخرج الرئيس لمشكلات السودان كافة هو الوفاق وتوحيد الكلمة وجمع الصف الوطني.
وأوضح أن الحوار الشامل أصبح حقيقة ماثلة تسهم في إبعاد كل الخصومات، وشدّد على تقديم تنازلات كبيرة من الجميع لتصب في مصلحة البلاد.
ودعا عضو آلية الحوار، رئيس حزب الأمة والأنصار الصادق المهدي، إلى العودة لأرض الوطن لأجل بنائه والمشاركة مع القوى السياسية في جمع كلمة السودانيين، باعتبارها مطلباً للجميع لتجاوز الخلافات التي أقعدت بالبلاد وعطّلت مصالحها.
وناشد جابر الرئيس البشير، بتجديد العفو العام عن حاملي السلاح والمعارضين في الخارج، مشيداً في ذات الوقت بالدعوة التي أطلقها بمناسبة عيد الفطر، لاستئناف الحوار والتسامح والوفاق الوطني الشامل.
وطالب آلية الحوار بمضاعفة الجهود والانتقال إلى مقابلة الممانعين والمتحفظين على المشاركة في الحوار، سواء حاملي السلاح أو المعارضة في الخارج وحثهم على المشاركة في الحوار الوطني.
سونا




عيد مبارك عليكم



والأخبار معكم خلال عطلة العيد من


24/7

13 قتيلا بتفجير مصلى للعيد في نيجيريا



وقع انفجار في ساحة لصلاة عيد الفطر، شمال شرق نيجيريا، مما أدى لسقوط قتلى بين المصلين، كما وقع انفجاران آخران في المنطقة نفسها سقط على إثرهما ضحايا آخرون.
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن 13 على الأقل قتلوا بالتفجيرات الثلاثة التي وقعت في داماتورو عاصمة ولاية يوبي بشمال شرق نيجيريا، كما سقط العديد من الجرحى.
وأوضحت الوكالة أن التفجير الأول وقع قرب ساحة لصلاة العيد حوالي الساعة السادسة بتوقيت غرينتش، تلاه تفجير ثان على بعد خمسمئة متر من المكان. وقال متطوع أمني إن تفجيرا ثالثا وقع بالقرب من مسجد.
ونقلت وكالة رويترز أن ساحة صلاة العيد شهدت انفجارين أسفرا عن مقتل خمسة مصلين على الأقل.
وقال محمد آدم، وهو رجل أعمال كان موجودا بالساحة القريبة من الطريق الرئيسية المؤدية لمركز المدينة ذات الغالبية المسلمة حينما وقع الهجوم "كنت جالسا حينما سمعت انفجارين. رأيت جثث خمسة أشخاص وأصيب كثيرون".
وقال الداعية الإسلامي أستاذ عبد الله إنه شاهد أيضا خمسة قتلى. ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن التفجيرات.
وتتعرض يوبي، وهي إحدى ثلاث ولايات (شمال شرق) بصورة خاصة لهجمات حركة بوكو حرام. وأدى العنف بهذه المناطق والقتال بين الحركة والقوات النيجيرية إلى مقتل أكثر من 15 ألفا ونزوح 1.5 مليون شخص منذ عام 2009.

تفجيران في غومبي
وقتل نحو خمسين أمس الخميس بتفجيرين في سوق بمدينة غومبي التي تبعد نحو مئتي كيلومتر عن داماتورو. وكان الناس يتبضعون في السوق قبل العيد.
وشهد شهر رمضان هذه السنة قدرا خاصا من العنف مع وقوع عمليات إطلاق نار على مصلين، وتفجيرات في مساجد.
ويواجه الرئيس الجديد محمد بخاري -الذي جعل من التصدي لبوكو حرام أولوية ولايته- موجة من العنف منذ تسلم مهام منصبه يوم 29 مايو/أيار، وقد قتل أكثر من سبعمئة خلال شهر ونصف الشهر، حسب إحصاء لوكالة الصحافة الفرنسية.
 وكالات




مسيحيون يحرقون مصلى للعيد بإندونيسيا


صهيب جاسم-جاكرتا

أضرم مهاجمون النار في مُصلى بإقليم بابوا شرقي إندونيسيا أثناء صلاة عيد الفطر في حادثة غير مسبوقة، وأشارت الشرطة المحلية بأصابع الاتهام إلى مسيحيين بعد تحذير وزعته كنيسة بالمنطقة.
وبدأت الواقعة التي جرت في بلدة كابوراغا بمحافظة توليكارا في بابوا، حين أقدم عشرات ممن يعتقد أنهم مسيحيون على الاقتراب من المصلى وساحته عند التكبيرات الأولى من صلاة العيد، وهددوا مئات المصلين.
وهرب كثير من المصلين نحو مقر للجيش مجاور للمصلى، ثم هوجم المسجد ثانية وتعرض للحرق إلى جانب عدد من المنازل والمحال التجارية الملاصقة.
وقد هرعت عناصر من الجيش والشرطة إلى المكان لتفريق المهاجمين، في محاولة لتفادي وقوع أي مواجهات ذات بعد ديني في منطقة مختلطة بين مسلمين ومسيحيين.
من جانبه قال المتحدث باسم الشرطة المحلية باتريغي ريناوارين إن سبب الحادثة يعود إلى تحذير مكتوب وزعته كنيسة الإنجيل الإندونيسية بالمنطقة - حصلت الجزيرة على نسخة منه- تطالب فيه المسلمين بعدم أداء صلاة عيد الفطر ورفع الأصوات بالتكبير.
ويحذر المنشور المسلمات من لبس الحجاب بالمحافظة خلال هذه الأيام، ويدعو المسلمين إلى أداء الصلاة بمدن أو محافظات أخرى، بحجة أن ذلك يأتي بالتزامن مع اجتماع دولي تنظمه الكنيسة خلال هذا الأسبوع.

توترات
وقال المتحدث باسم الشرطة إن الوضع كان متوترا خلال الأيام القليلة الماضية في عدد من القرى قبل حادثة الهجوم على المصلى، مشيرا إلى أن الوضع يبدو مستقرا الآن بعد تفرقة المهاجمين والانتشار الأمني لعناصر الشرطة والجيش بالمنطقة.

وفي أول رد حكومي، عبر نائب رئيس البلاد عن أسفه لما حصل في العيد، وطالب المواطنين بعدم اللجوء إلى المواجهة مع الطرف الآخر وضبط النفس وترك الخلاف ليحل قانونيا من قبل السلطات.
وطالب يوسف كالا الشرطة بالتعامل سريعا مع هذه الحادثة، وتحقيق تواصل بين مختلف فئات المجتمع في حال سعيهم لتنظيم برامج دينية مختلفة في آن واحد.
أما رئيس الشرطة الجنرال بدر الدين الهايتي، فقد استبعد الحاجة لتعزيزات أمنية من خارج إقليم بابوا، قائلا إن عناصر الأمن بالمنطقة قادرون على التعامل مع الأمر ومنع توسع أي مواجهات أو عنف إلى مناطق أخرى.
الجزيرة




تلفزيون ألمانيا يبث صلاة العيد لأول مرة



خالد شمت-بنسبيرغ


في حدث إعلامي هو الأول من نوعه بألمانيا نقلت شبكة التلفزة والإذاعة بولاية بافاريا الجنوبية صلاة عيد الفطر من مسجد مدينة بنسبيرغ في بث مباشر استمر ساعتين من فجر أمس الجمعة، واختتمت به الشبكة تغطية استمرت ثلاثين يوما، وكان محورها الرئيسي شهر رمضان.

وبدأ بث تغطية صلاة العيد -التي نقلتها الشبكة البافارية من الخامسة فجرا للملايين في عموم ألمانيا، وأعادت بثها في نشراتها المسائية في اليوم نفسه- بتلاوة من القرآن الكريم، تلتها أناشيد دينية لمجموعة من أطفال المسجد، ثم ألقى الشيخ بنيامين إدريس إمام مسجد بنسبيرغ خطبة العيد باللغة الألمانية باستثناء ما تضمنته من آيات من القرآن الكريم قرأها باللغة العربية.

وتحدث إدريس في الخطبة عن السلام في الإسلام، مشيرا إلى أن إشاعة أجواء السلام بالمجتمعات وفي العالم يعد هدفا يسعى إليه المسلمون الذين كانوا دائما يتضامنون مع ضحايا العنف، استنادا إلى دعوة دينهم لإفشاء السلام والجنوح له.


ودعا الإمام غير المسلمين في المجتمع الألماني للتعامل مع مواطنيهم المسلمين بالعدل وتجنب الربط بين الإسلام والإرهاب، وعدم تحميل الأقلية المسلمة في البلاد أي مسؤولية عن "الجرائم  التي يقترفها تنظيم الدولة الإسلامية.

واعتبر إدريس أن ما يرتكبه التنظيم يخالف ما يدعو له القرآن الكريم، ويقدم صورة مشوهة عن الإسلام تصد الناس عنه، وحذر الشبيبة المسلمة في ألمانيا "من الانسياق خلف الدعاية الكاذبة والمضللة للتنظيم"، وحث في المقابل مسلمي ألمانيا على الانفتاح على محيطهم غير المسلم والتفاعل إيجابيا مع قضايا مجتمعهم.


صلاة العيد أعقبها توزيع الهدايا على الأطفال (الجزيرة نت)
قواسم مشتركة
وعقب الصلاة، احتفل نحو ألف مصلّ يمثلون السكان المسلمين بمدينة بنسبيرغ وضواحيها بعيد الفطر، ووزعوا الهدايا على مئتي طفل شاركوا في الصلاة، وألقى ممثل الكنيسة البروتستانتية كلاوس فالير كلمة عن "القواسم المشتركة مع إخواننا المسلمين"، وتحدث ممثل الكنيسة الكاثوليكية يوسف كيرشينشتاين عن "الصيام كعبادة دينية تقوي الإيمان وتشجع على التسامح والإيثار".

ومثلت التغطية المباشرة لصلاة العيد في التلفزيون البافاري -الذي يعد من شبكات التلفزة الرئيسية في ألمانيا- حدثا مهما بالنسبة للأقلية المسلمة المقدرة في ألمانيا بنحو أربعة ملايين نسمة، والتي تطالب منذ سنوات بحقوق إعلامية في التغطية لأعيادها باعتبار أفرادها من دافعي الضرائب الشهرية للإذاعة والتلفاز.  

ومن جانبه، رأى الإمام بنيامين إدريس أن نقل التلفاز البافاري المباشر صلاة العيد من مسجد بنسبيرغ يعد رسالة تقدير مهمة انتظرها مسلمو بافاريا الذين يمثلون ثاني أكبر مجموعة دينية في الولاية الألمانية الشهيرة، ورأى -في تصريح للجزيرة نت- أن هذه الخطوة الإعلامية تصب في خدمة مواجهة الأحكام النمطية المسبقة، وتعزيز التعايش والسلم المجتمعي، ودللت على بدء دخول الإسلام في ثقافة المجتمع الألماني.

ولفت إدريس إلى تلقيه بعد صلاة العيد رسائل من عدد كبير من المسلمين رحبوا فيها بتغطية التلفاز البافاري صلاة العيد، وأكد أصحابها وجود حاجة لمبادرات إعلامية بألمانيا تقدم الإسلام بشكل وسطي منفتح وتربط بينه وبين قضايا العصر.
 الجزيرة




خبير زلازل: زلزال شديد سيدمر أمريكا



حذر خبير الزلازل المشهور كاثرين شولتز، من احتمال وقوع زلزال شديد في الولايات المتحدة خلال السنوات الخمسين المقبلة.
حسب رأي شولتز ” Katherine Schultz” ان الولايات المتحدة الأمريكية مهددة بوقوع كارثة طبيعية تسبب مقتل آلاف الأشخاص وتجبر الملايين على البحث عن مسكن جديد في مناطق أخرى.
يذكر ان صدع سان اندرياس، الذي هو صدع متحول “transform fault” وطوله 1300 كلم ويقع بين الصفائح التكتونية للمحيط الهادئ وشمال الولايات المتحدة، يمر على امتداد ساحل كاليفورنيا، واكتشف قبل عشرات السنين فقط. تقع شمال هذا الصدع منطقة انضغاط الصفائح “subduction zones” كاسكاديا.
وفق رأي شولتز، في حالة تحرك هذه الصفائح بالنسبة لبعضها البعض سوف يسبب حدوث زلزال شديد قوته 8 – 9.2 درجة حسب مقياس ريختر. يثق الخبير ان هذا الزلزال سوف يقع عاجلا أم آجلا، وانه سوف يسبب حدوث تسونامي كبير يقضي على حياة الكثيرين.
ويضيف الخبير أن مدنا يبلغ مجموع عدد نفوسها أكثر من 7 ملايين نسمة ستقع ضمن منطقة الزلزال. ولكنه لا يتمكن من تحديد موعد معين لوقوع الزلزال، فقد يحدث غدا، وقد يحدث بعد 20 – 30 سنة، إلا انه يؤكد على انه سيقع خلال الخمسين سنة المقبلة.
المثير ان السلطات الأمريكية لا تعير أي اهتمام لهذه التحذيرات ولا تحرك ساكنا لاتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية السكان، بحجة عدم رصد أي هزات ارضية في المنطقة.
القدس العربي



"غوغل" تسمح باستخدام متجر "بلاي" في السودان



سمحت "غوغل" رسميًا للسودان باستخدام متجرها "غوغل بلاي" لتنزيل التطبيقات والألعاب بعد أن كانت محظورة ضمن حزمة العقوبات التقنية التي تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على السودان. وكانت واشنطن قد أعلنت قبل خمسة أشهر تخفيف العقوبات على السودان بما يمكن الشركات الأميركية من فتح سوق جديدة في الخرطوم عبر تصدير أجهزة الاتصالات والبرمجيات فضلاً عن الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي. وشكلت الخطوة حدثًا لدى السودانيين الذين بدأوا في نشر الخطوة على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخاصةً "فيسبوك" و"واتساب"، وشرح تفاصيل تشغيل المتجر الذي كان السودانيون محرومين منه. وبينما نجح كثيرون في تشغيل البرنامج اليوم السبت، فشل آخرون، وهو ما قاد تقنيين للتأكيد أن "متجر بلاي" أتيح بالكامل. وكان السودانيون يلجأون إلى برامج فك الحظر للحصول على خدمات الشركات الأميركية والتحميل من المتاجر المختلفة.
العربي الجديد




وقفة احتجاجية للاجئين سودانيين بالدنمارك


تحت شعار: نطالب بحقنا في الحياة .. ونهاية لمعاناتنا


كوبنهاغن: 

نفذ طالبو اللجوء السودانيون بالدنمارك وقفة احتجاجية جماعية بساحة البلدية في كوبنهاغن للفت أنظار السلطات الدنماركية ومطالبتها بانهاء معاناتهم ومعالجة أوضاعهم بعد طول بقائهم بمعسكرات للجوء بمناطق متفرقة بمملكة الدنمارك والنظر في قضيتهم مؤكدين سوء الاوضاع في السودان وقيام السلطات هناك بشن حرب ابادة في دارفور وجبال النوبة وجنوب كردفان والنيل الازرق وعدة مناطق من السودان حيث الموت اليومي والقصف بالطيران وعمليات الاغتصاب والنزوح الجماعي والاعتقالات والملاحقات الامنية فضلا عن المحاكمات خارج اطار القانون بحق كل معارض لحكومة الاخوان في السودان .
وأشار طالبو اللجوء في مذكرة اعدوها للبرلمان الدنماركي والجهات المعنية بقضايا الاجانب ومكتب الامم المتحدة بكوبنهاغن الى ان الرئيس السوداني عمر البشير هو اليوم مطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية بتهم تتعلق بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والابادة الجماعية .. مشيرين الى ان مجرد التفكير في اعادتهم للسودان يشكل خطرا على حياتهم وحياة اسرهم .
وكانت انباء قد راجت مؤخرا حول قدوم وفد امني رفيع تابع لحكومة الانقاذ يتجول في دول اوروبية لاعادة بعض اللاجئين السودانيين للسودان خاصة المقيمين داخل معسكرات هناك ممن لم يتم تسوية اوضاعهم او تم رفض حالاتهم كما حدث مع بعضهم في النرويج .
يذكر ان بعض طالبي اللجوء من السودان قضى سنوات وسنوات بمعسكرات اللجوء الدنماركية دون البت في حالاتهم الامر الذي دفع بالكاتب الصحفي خضرعطا المنان السكرتير العام السابق لرابطة الاعلاميين العرب بالدنمارك وعضو الاتحاد الدولي للصحفيين والمتواجد حاليا هناك دفعه الى تصعيد القضية وقيادة حملة اعلامية أملا في حل مشكلة هؤلاء اللاجئين وهي الحملة التي بدأت بهذه الوقفة والتي سيكون لها ما بعدها باعتبارها الخطوة الاولى على هذا الطريق . 

image

image

image

image

image

image





السعودية: القبض على 431 من “داعش” وإحباط تفجير مساجد


أعلنت السعودية القبض على عشرات الأشخاص الذين يشتبه في انتمائهم لـ”داعش” ، وكشفت المملكة عن إحباط هجمات كانت تستهدف مساجد ومنشآت حكومية وإحدى البعثات الدبلوماسية.
قالت وزارة الداخلية السعودية اليوم السبت (18 تموز/يوليو 2015)، إن المملكة ألقت القبض على 431 شخصا يشتبه في انتمائهم لخلايا تابعة لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) خلال الأسابيع الماضية.
وقالت الوزارة في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية “بلغ عدد من ألقي القبض عليهم حتى تاريخه 431 موقوفا غالبيتهم مواطنون إضافة إلى مشاركين من جنسيات أخرى.” وأوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن من بين المقبوض عليهم أشخاص يحملون جنسيات أخرى غير السعودية شملت اليمنية، والمصرية، والسورية، والأردنية، والجزائرية، والنيجيرية، والتشادية، وآخرين غير محددي الهوية.
وتابع بيان الوزارة “تم إحباط مخططات إرهابية لاستهداف إحدى البعثات الدبلوماسية ومنشآت أمنية وحكومية في محافظة شرورة واغتيال رجال أمن.”
ووفقا لبيانات المتحدث الأمني باسم الوزارة، فقد تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط عدد من الوثائق والأجهزة ووسائل الاتصال ومواد متفجرة هٌربت من الخارج وأسلحة وذخائر، كما قتل 37 شخصا في تلك العمليات الأمنية ما بين رجال أمن ومواطنين، علاوة على إصابة 120 شخصا.
DW





“الداخلية السعودية” تعلن توقيف “جليبيب الجزراوي” مهدد “القصبي”



كشف بيان وزارة الداخلية، الذي صدر اليوم، عن إلقاء القبض على صاحب معرف تويتر الذي حمل لقب “جليبيب الجزراوي”، والمنتمي لتنظيم داعش الإرهابي.
وكان هذا الموقوف قد سبق له أن هدد الممثل ناصر القصبي بعد حلقتي مسلسل “سيلفي” الرمضاني، والتي عرى فيها المسلسل التنظيم الإرهابي وكشف ممارساته الإجرامية.
وكان صاحب المعرف قد هدد “القصبي” بقتله عبر تغريدة من خلال حسابه في تويتر.
وقالت وزارة الداخلية: “بالإضافة إلى المتورطين مباشرة في العمليات الإجرامية الأخيرة، تمكنت قوات الأمن بفضل الله من النفاذ إلى البنية التحتية لهذه الخلايا وذلك من خلال ضبط العناصر الداعمة وتلك التي تعمل على نشر الفكر المنحرف عبر شبكة الإنترنت وتجنيد العناصر، ونشر الدعاية المضللة وعددهم (144) موقوفاً”.
وأضافت الوزارة في بيانها اليوم: تم من خلال ذلك التعامل مع أصحاب المعرفات التالية:
– المعرف (داعشي وافتخر).
– المعرف(بعت الدنيا).
– المعرف(جنون الاستشهاد).
– المعرف (جليبيب الجزراوي).
– المعرف (غربه 4)
– المعرف (طويلب علم).
– المعرف (حزام ناسف) والمستخدم من قبل الموقوف علي محمد علي العتيق والذي ضبط في منزله معمل لتصنيع المتفجرات ومواد مختلفة تستخدم لذلك الغرض.
سبق




شرطة الخرطوم تكرم بريش



مدير مرور شرطة ولاية الخرطوم يكرم أشهر شرطي مرور “بريش” الذي كان يقف في تقاطع شارع القصر مع البلدية واشتهر بدماثة خلقه وحسن تعامله وأنه لم يحرر مخالفة مالية لأحد في حياته العملية.




داود حسين: لم اروج للثقافة الإيرانية وانا من مواليد الكويت


نفى الفنان داود حسين ترويجه للثقافة الايرانية في احد اعماله مؤكدا انه من مواليد الكويت وابن هذه الارض وهو يروج للفن الكويتي فقط.
واكد حسين لبرنامج “نقطة نظام” عبر قناة المجلس انه يسخر قدراته في المجال الفني مؤكدا في الوقت ذاته ابتعاده عن المواضيع الاشكالية التي قد تجلب له وجع الرأس خاصة ان الاحتقان السياسي والطائفي يتزايد في المنطقة.
القدس العربي



المريخ يواجه الخروب في تجربة ودية بالجزائر


يؤدي المريخ في الخامسة من عصر غد بملعب مدينة عين مليلة تجربته الودية الثانية قبل مواجهة وفاق سطيف امام فريق الخروب احد اندية الدرجة الثانية.
كورة سودانية




عيد السودان.. موسم التواصل خربته الأوضاع الاقتصادية




تمثل الأعياد في السودان موسماً لتلاقي الأسر التي قد تنقطع عن بعضها طيلة الأشهر الأخرى، بسبب ظروف العمل والتعليم التي تجبر معظمهم للانتقال للعاصمة حيث الجامعات والخدمات وفرص العمل، بالمقارنة بالولايات والمناطق الأخرى.
يبدأ السودانيون التجهيزات للعيد قبل فترة عبر إعداد النساء في المنازل للخبائز، ويشكل الكعك والبسكويت اللذان يصنعان بطريقة احتفالية داخل المنزل أساس العيد وفرحته.

وفي صباح العيد تتبارى النساء في تزيين المنازل لإظهارها بابهى صورة، لتفتح الأبواب عقب صلاة العيد مباشرة لاستقبال الجيران. وليس بالضرورة أن يستقبل رب الأسرة المعيدين من رجال الجيران، لأنهم يكونون منشغلين بالمعايدة، فتستقبلهم النساء وتقدم لهم الحلوى والخبائز. ويعمد السودانيون في أول ايام عيد الفطر، بخاصة في الاحياء الشعبية، لتناول وجبة الإفطار مع الجيران في الشارع، حيث تفرش "البروش على الأرض". ويخرج الرجال من المنازل وبمعية كل منهم طعامه المخصص ليأكلوا سوياً.
هذا كان قديماً، أما اليوم فبدت ملامح العيد في الخرطوم تتغير وإن كانت ما زالت محافظة على رونقها التكافلي الاجتماعي في الريف. وتحولت الأعياد الى يوم عادي بعد ان خفت زيارات الجيران صباح العيد للتهاني. وبدأت الشكوى تكثر عن فقدان معظم السودانيين لطعم العيد لغياب مميزاته، لتخفت الاحتفالات بالعيد وينتهى بصلاة العيد التي يحرص السودانيون على ادائها في ساحات الميادين بالزي القومي.

تقول فاطمة "العيد فقد طعمه ليس كما كان سابقاً، فبعد صلاة العيد لا تحس ان هناك عيداً، فنادرا ما تجد احداً من الجيران يطرق بابك ليهنئك بالعيد، والكل مغلق بابه عليه حتى الأهل اوقفوا الزيارات التي كنت نتظرها من عيد لآخر". وتضيف "لم نعد نجتهد حتى في الاعتناء بالمنزل كما كان سابقاً لاننا على يقين أنه يوم عادي ولا جديد".
أما رابية فتقول: "انا أحرص على ان أقضي اجازة العيد بمسقط رأسي بولاية الشمالية لأن للعيد هناك طعماً خاصاً، فما زالت حرارة التلاقي بين الاهل والجيران تحتفظ برونقها وتحس بفرحة العيد في عيون الجميع، باستثناء العاصمة التي يكون فيها العيد يوماً عادياً".

ويرى باحثون اجتماعيون أن ضغوط الحياة المعيشية والأزمة الاقتصادية، تؤثر بشكل أساسي على الحياة الاجتماعية وتغير في كثير من انماطها سلبا أو إيجابا. ويقول الخبير الاجتماعي، وحيد محمد، إن تغييراً كبيراً تم في الاحتفال بالعيد على المستوى الأسري والعام الذي كان تواصل الأجيال والزيارات المتبادلة مع الاهل والجيران سمته الأساسية. وأرجع ذلك للعوامل الاقتصادية التي تحد من حجم التحرك والعلاقات في ما يتصل بالأسر الكبيرة والممتدة.
ويوضح: "التحرك من منطقة لأخرى أصبح مرهقاً للمواطن الذي يفضل خلال العيد الخروج الى الحدائق العامة للترفيه ليقضي بقية أيام العطلة في المنزل بدلا من الزيارات المكلفة". وفي ما يتصل بالتواصل مع الجيران يقول وحيد: "قديما التواصل بين الجيران كان مفتوحا وسهلاً، لكن بسبب الظرف الاقتصادي انغلق الجميع والكل اصبح يعيش على قدر حاله". واضاف "كما ان لعامل العولمة دوراً كبيراً في التراجع، إذ انكفأ الجميع على الأجهزة الحديثة، حتى إنك تجد أناساً في حي واحد لا يتعارفون. حتى إن المشاكل البسيطة بين الجيران التي كانت تحل وديا انتقلت الآن للقضاء بسبب التباعد الاجتماعي".

في ايام العيد تتحول الخرطوم إلى مدينة هادئة فتخفت فيها أضواء المنازل التي يغادرها معظم سكانها الوافدين من الولايات المختلفة لقضاء عطلة العيد مع اسرهم وأقاربهم بمسقط رأسهم. ويبدأ الوافدون الى العاصمة رحلة العودة عادة قبل يومين من عطلة العيد لتعج بهم الموانئ المخصصة للسفريات. وتعمد شركات الحافلات في الأعياد عادة لزيادة تعرفة المواصلات بنسبة 25%، باعتبارها موسماً تحقق خلاله أرباحا تفشل في تحقيقها في الأيام الأخرى.

العربي







قدم الشرتاي جعفر عبد الحكم إسحق والي ولاية وسط دارفور إعتذارا لمواطنيه على عدم تمكن حكومته من فرض الأمن كاملاً،  ولعدم إستكمال خدمات الصحة والتعليم خلال العام الماضي.

ووعد عبدالحكم بحسم كل ظواهر التفلت والفوضى من خلال قانون الطواريء الذي أعلنه الأيام الماضية .

وشدد  لدى مخاطبته المصلين بالساحة الشعبية بمدينة زالنجي  بعدم التساهل مع كل من يتسول له نفسه بإرتكاب الجرائم وطالب عبدالحكم  المواطنين بالتعاون والتبيلغ عن المجرمين وألا تكون للمجرم أسرة أو قبيلة تأويه . 

دبنقا




التجاني سيسي: المانحون التزموا بدعم مشروعات التنمية ما عدا بيرطانيا


طرح منبر المجتمع المدنى الدارفورى عدة اسئلة لرئيس السلطة الاقليمية لدارفور فى اجتماع مطول فى اواخر رمضان عن مستقبل السلطة الاقليمية بعد تحويل حركة التحرير والعدالة الى حزبين سياسين و انتهاء فترة السلطة فى الرابع من يوليو الحالى وتمديد اجل السلطة لمدة عام وعدم رضى اصحاب المصلحة عن وثيقة الدوحة لسلام دارفور ، ورفض المانجين بتنفيذ مشروعات التنمية فى الاقليم. 

وكشف رئيس السلطة الاقليمية لدارفورالدكتور تجانى سيسى ان الصندوق العربى والانماء الاقتصادى والاجتماعى نفذت الخط الناقل للكهرباء ب 200 مليون دولار، وتركيا نفذت ادارة مستشفى نيالا ب 50 مليون دولار، الاتحاد الاوربى بدأت ينفذ التزماته بمشروعين فى شمال وغرب دارفور ب (16) مليون يورو، والمانيا بدأت تنفذ مشروعين فى شمال دارفور ، ماعدا بريطانيا لم تبدأ فى انفاذ مشروعاتها لانها لديها رأى ، وتريد ان تتناقش مع دولة قطر، لانها التزمت  ب ( 37 ) مليون دولار . 

دبنقا




شاهد بالصور .. الجزائريون يتدافعون عفويا لتقديم تهاني العيد لبعثة المريخ بالفندق و التونسي العابد عضو الجهاز الطبي يرتدي الجلابية والعمامة السودانية


عايشت (قوون) امس احتفالات اعياد الفطر المبارك في مدينة عين مليلة وسط الشعب الجزائري الطيب الذي يشبه الشعب السوداني في كل شئ في عاداته وتقاليده وكرمه ولا تحس بالفارق بين العيد في الجزائر والسودان مطلقا.

بدأت الاحتفالات بالعيد السعيد في ليلة الخميس التي اكتظت فيها اسواق المدينة بالاسر والاطفال والصبية وشهدت الطرقات اطلاقا للالعاب النارية في كل مكان عندما اعلن رسميا عن اول ايام العيد حيث خرج الاطفال الى الشوارع معبرين عن سعادتهم بالمناسبة السعيدة.
في صباح يوم العيد تدافع الناس الى المساجد لاداء الصلاة ثم تحركوا في جماعات يتعانقون مع بعضهم البعض يباركون المناسبة للاهل والاحباب في المنازل التي تقدم فيها انواع من الحلويات المختلفة من خبائز تصنع من الدقيق والسمسم والفول السوداني ويتميز الجزائرون باجادة صناعة الحلويات والخبائز وامتلأت الطرقات بالصغار وهم يرتدون الملابس الجديدة يتبادلون الزيارات مع اقرانهم ويتنافسون في اقتناء الحلويات المقدمة لهم من الاهل وفاضت الحدائق العامة بهم رغم حرارة الطقس يوم امس ويخيل لك المشهد وكأن ذلك يحدث في احدى مدن السودان واستمر الحال هكذا حتى المساء حيث لافرق بين عيد السودان وعيد الجزائر،
فنان تشكيلي يزور الوفد الإعلامي مع أسرته ويقدم العيدية
تفاجأنا بالفندق الذي نقيم فيه كوفد اعلامي الى جانب ممثلي اولتراس المريخ (الجوارح) وهو مجاور للفندق الذي تقيم فيه بعثة المريخ برجل سبعيني ومعه مجموعة من الاطفال من احفاده واطفال جيرانه واحد ابنائه يقتحمون الفندق ويسألون موظف الاستقبال (وين السودانيين القاعدين معاكم هنا) وهم يحملون انواعا من الخبائز والحلويات قدموها لنا كعيدية مرحبين بنا في بلدتهم ونحن نشاركهم العيد وامضوا معنا وقتا طيبا قبل ان يتوجهوا الى مقر بعثة المريخ لتقديم التهاني لها بالعيد حيث عرفنا الرجل بنفسة بانه يدعى شايب عينو لاعب سابق في عام 75 لفريق اتحاد العاصمة ودرس في طوكيو بالصين مع عدد من السودانيين وله معرفة بالشيخ حسن الترابي وعندما غادر الفندق اخبرنا صاحب الفندق ان هذا الرجل من اكبر الفنانين التشكيليين في الجزائر.
البعثة تصلي بالمسجد العتيق
ادت بعثة المريخ صلاة العيد بالمسجد العتيق بمدينة عين مليلة بقيادة رئيس الوفد حاتم عبدالغفار واللاعبين والجهاز الفني وتلقت البعثة تهاني العيد من الاخوة الجزائريين
الوفد الإعلامي يصلي بالمالحة
ادى الوفد الاعلامي بالاضافة لقوون وصحف أخري صلاة العيد بمسجد حي المالحة المجاور لمقرها وسط ترحاب كبير من اهالي الحي الذين تدافعوا بعد الصلاة لتقديم تهاني العيد وهم يرددون تحيتهم الشهيرة (صحا عيدكم)
الوفد الإعلامي يقدم تهاني العيد للبعثة
قام الوقد الاعلامي بزيارة مقر البعثة مقدما تهاني العيد لافراد البعثة في مقدمتهم رئيسها حاتم عبدالغفار والجهاز الطبي للفريق بقيادة الدكتور احمد الفضل والتونسي احمد العابد.
بعثة المريخ تقضي يومها في رحلة ترفيهية
قضت بعثة المريخ يوم امس اول ايام العيد في رحلة ترفيهية باحدى حدائق مدينة عين مليلة حيث ذبحت الخراف التي طبخت على الطريقة السودانية وهي الرحلة الترفيهية الاولى للفريق منذ وصوله الى الجزائر.
التونسي العابد يرتدي الجلباب والعمامة السودانية
تميز عضو الجهاز الطبي لفريق المريخ التونسي الجنسية يوم امس عندما ارتدى الزي السوداني المكون من الجلابية والعمامة السودانية التي قدمها له رئيس البعثة حاتم عبدالغفار حيث لم يتعرف عليه بعض افراد البعثة وقال العابد انا خلاص بقيت سوداني اصلي،
الخواجات نايمين
في الوقت الذي تتم فيه المعايدة اختفى عن الانظار خواجات المريخ الفرنسيون المدير الفني غارزيتو والمدرب العام ابنه انطونيو ومدرب الحراس نيكولاس حيث كانوا نياما
الفندق يخصص صالون على الطريقة السودانية
خصصت ادارة فندق كمال مصباح مقر بعثة المريخ صالونا سودانيا خاصا للبعثة ببهو الفندق بغرض المعايدة لاستقبال ضيوف البعثة والمعايدة بين افرادها.
أعداد كبيرة من الجزائريين يعايدون البعثة
بطريقة عفوية تشبه الطريقة السودانية تدافعت اعداد كبيرة من الاخوة الجزائريين وهم قادمون من الصلاة تدافعوا نحو فندق البعثة مقدمين لها تهاني العيد مما ترك اثرا طيبا في نفوس افراد البعثة.
الأسواق والمحال مغلقة
كان يوم امس من اجمل ايام عين مليلة حيث اغلقت جميع المحال التجارية واختفى الناس عن الانظار بعد الظهر.
الزي الشعبي الجزائري
تميزت شوارع مدينة عين مليلة امس بالزي الشعبي الجزائري الذي ملأ الشوارع حيث ارتدي الغالبية العظمي الجلابية الجزائرية.

3id.jpg
11200775_258939344276823_2569913403655537623_n


كل عام وانتم بخير
عصام طمل
موفد قوون : عين مليلة