السبت، 19 مارس، 2016

مهاجرون أفارقة يثيرون مخاوف الأهالي بولاية شمال دارفور

أكد شيوخ إدارة أهلية ومواطنون بمنطقة المالحة، 200 كلم شمال شرق مدينة الفاشر بشمال دارفور وجود مجموعات مهاجرة بالمنطقة ذات سحنات أجنبية، جرى ترحيلها إلى الأجزاء الشمالية الغربية للولاية بعد احتجاج السكان المحليين. وكانت حركة تحرير السودان، بقيادة مني أركو مناوي، قد قالت في بيان، يوم الجمعة، إنها رصدت تحركات لعناصر "إرهابية إسلامية" قوامها 700 شخص، من ليبيا ومالي في الأجزاء الشمالية لدارفور وتجري ترتيبات لنقلها إلى مناطق جبل مرة بغرض التدريب.
وقال عضو الإدارة الأهلية بمنطقة المالحة التابعة لولاية شمال دارفور علي عثمان جامع، لـ "سودان تربيون"، السبت، إن السلطات رحلت بالفعل مجموعات سكانية من المالحة بعد إحتجاج الاهالي.
وأفاد جامع أنهم كإدارة أهلية تم إبلاغهم بأن هذه المجموعة تضم شيوخ خلاوي وحفظة قرآن يريدون إنشاء خلاوي بالمنطقة.
وأضاف أن هذه المجموعة لها أكثر من شهرين بالمنطقة، وتبين لهم لاحقاً أنها مجرد "أشخاص مهرجلين"، موضحا أن المجموعة تم ترحيلها قبل يومين بعد رفض الأهالي وجودها بالمالحة مشيرا الى أن الوافدين اتجهوا شمال غرب الولاية.
وأبلغ مزمل عثمان من مدينة المالحة "سودان تربيون" أن المجموعة يقودها شيخ يدعى "أبو القاسم" قدموا من منطقة "مبروكة" بولاية سنار ـ شرقي السودان ـ الى منطقة المالحة، وذكر أنهم علموا من مصادر بمدينة سنجة ان تلك المجموعات سببت مشاكل لأهالي "مبروكة" القرآنية، ما اضطر السلطات إلى ترحيلهم لمنطقة المالحة.
ونوه عثمان إلى أن المجموعة يبلغ عددها نحو 400 أسرة بأطفالهم ويحملون سحنات مختلفة من دول أفريقية لا تشبه سحنات السودانيين، وتابع "بعد إحتجاج الأهالي للسلطات والإدارة الاهلية تم ترحيلهم غرباً".
وعلمت "سودان تربيون" من مصادر موثوقة بمحلية مليط التابعة لشمال دارفور والواقعة شمال الفاشر أن المجموعة الوافدة عبرت مليط واتجهت غرباً لجهة غير معلومة حتى الآن.
وأكد المتحدث باسم حركة تحرير السودان ـ جناح مناوي، محمد حسن هارون، إن حركته تابعت خلال الأسبوعين الماضيين تحركات لعناصر "إرهابية"، قال إنها "تواجدت فجأة في المناطق الشمالية لشمال دارفور".
وأفاد أن حركته على إثر ذلك كثفت جهودها لمعرفة وتحديد مواقع تلك المجموعات، وتبين لها من خلال الرصد قبل ثلاثة أيام وجود تلك المجموعات في مدينة (المالحة) بشمال دارفور.
وقال هارون في بيان تلقته "سودان تربيون"، الجمعة، إن تواجد هذه المجموعات في تلك المنطقة اشاع الرعب وسط المواطنين، ما اضطر السلطات لنقلها إلى مدينة مليط مستخدمة سيارات صغيرة وبصات سفرية.
سودان تربيون

مشاورات سودانية بريطانية بالخرطوم حول تطوير العلاقات

تستضيف الخرطوم، الأحد، مباحثات لجنة التشاور السياسي بين السودان وبريطانيا، التي ستتناول تطوير العلاقات الثنائية وقضايا اللاجئين والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر ومحاربة الإرهاب، إلى جانب قضايا إقليمية ودولية. وقال السفير البريطاني بالخرطوم، مايكل أرون، الأربعاء الماضي، إن مدير الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية البريطانية سيبدأ زيارة للسودان الأحد "لإبتدار حوار استراتيجي جديد مع السودان".
ويرأس الجانب السوداني في المباحثات مدير عام العلاقات الثنائية بوزارة الخارجية، السفير دفع الله الحاج علي، فيما يرأس الجانب البريطاني مسؤول الشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية البريطانية.
وأفاد المتحدث باسم الخارجية السودانية، السفير علي الصادق، أن اللجنة ستناقش ترقية وتطوير العلاقات الثنائية بين الخرطوم ولندن في مختلف المجالات.
وأضاف أن المباحثات جاءت عقب المبادرات العديدة والزيارات المتبادلة بين البلدين في الآونة الأخيرة والرغبة التي أبدتها بريطانيا ممثلة في سفيرها لدى السودان في السعي الحثيث لتطوير العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة وتنقية الأجواء تمهيداً لعمل مشترك من أجل الوصول لهذه الغاية.
وأبلغ الصادق، وكالة السودان للأنباء، أن المباحثات ستتناول القضايا الإقليمية والأوضاع في المنطقة بجانب قضايا دولية خاصة باللاجئين والهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر ومحاربة الإرهاب.
سودان تربيون

تعرف على 10 دهون مفيدة تساعدك على فقدان الوزن


بطبيعة الحال، من يحاول اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن يبتعد عن جميع أنواع الدهون، حيث إن الاعتقاد السائد هو أن الدهون تزيد من وزن الجسم. إلا أن الحقيقة التي قد تبدو مفاجئة للبعض هو أن استهلاك الدهون بطريقة معتدلة يعد مفيداً جداً في عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون في الجسم، وبالتالي فقدان الوزن.
وبحسب تقرير نشره موقع “هيلثيستا” الطبي، ونقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المفيدة تضفي إحساساً دائماً بالشبع والرضا، مع العلم أن الدراسات الحديثة أثبتت أن الدهون المشبعة لا تزيد من مخاطر أمراض القلب أو الأوعية الدموية.
وقد جمع التقرير 10 أنواع من الدهون المفيدة التي تساعد في فقدان الوزن، وهي:

1 – زيت جوز الهند



وهذا يشمل كل ما في ثمرة جوز الهند: الزيت واللبن والزبد وقلب الثمرة. ومن المعروف أن التركيب الجزيئي لدهون جوز الهند هو “MTC” أي “سلسلة ثلاثي الغليسيريد المتوسط”، والذي يتميز بكونه سريع الذوبان في الماء أكثر من أي نوع من الدهون الأخرى. وهذا يعني أنه يتجه مباشرة للكبد حيث يتم حرقه مباشرة كوقود للجسم، ولا يتم تخزينه. وطريقة حرق هذا النوع من الدهون عادة ما يسرع عملية التمثيل الغذائي بحوالي 15%. ويمكن استخدام زيت جوز الهند بطرق عدة سواء بالطبخ أو بوضعه على الطعام مباشرة.

2 – الأفوكادو

ا
يعتبر الأفوكادو من الثمرات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة، فهو غني بالدهون أحادية التشبع، والتي تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. ويتمتع الأفوكادو بالطعم اللذيد خاصة عند إضافته على السلطات أو البيض أو شربه كعصير مخفوق.

3 – سمك السلمون


يعتبر سمك السلمون من أفضل وأغنى أنواع الأسماك بالعناصر الغذائية والدهون المفيدة للجسم. ولمن لا يهوى رائحة السمك، فإن أكل السمك السلمون سواء مدخن أو مشوي يعطيه نكهة لذيذة وشهية. كما يمكن أيضاً إضافة السلمون المخن للسلطات أو لأومليت البيض في الصباح.

4 – السمن

ا
كلنا نسمع أن الزبد يسد الشرايين لأنه يتكون من دهون صافية (ثلاثي التشبع). إلا أن الأبحاث الحديثة توصلت إلى أن منتجات الألبان كاملة الدسم قادرة على خفض وزن الجسم وكذلك خفض مخاطر أمراض القلب أو تكون الجلطات. والزبد غني بفيتامينات A وH وK، والذين يتميزون بسرعة وسهولة الامتصاص بسبب التكوين الدهني للزبد. كما يحتوي الزبد على حمض الـ”ليونيليك” المترافق، وهو نوع من الدهون المشبعة طبيعياً ثبت أنه يساعد في فقد الوزن الزائد من الجسم.

5 – زيت الزيتون


يعتبر زيت الزيتون من الدهون أحادية التشبع المفيدة للجسم، ويتميز بسهولة الهضم، وكذلك قدرته على رفع “الكوليسترول الإيجابي” المفيد للجسم. ويمكن دائماً استخدامه على السلطات أو إضافته مباشرة إلى الأطباق.

6 – زيت الكتان



هو من الزيوت المشبعة بالـ”أوميغا 3″ المفيدة جداً للجسم، ويمكن استخدامه بوضعه على السلطات أو أطباق الشوفان في الصباح.

7 – الماكاديميا

ا
تحتوي الماكاديميا على الدهون أحادية التشبع المفيدة للجسم. والمكاديميا لها القدرة على إمداد الجسم بالدهون اللازمة لحفظ التوازن بين أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 داخل الجسم، كما أنها تزيد من إنتاج الجسم للبروتين الدهني اللازم لصحة القلب بحيث تقلل من أخطار أمراض القلب والصحة العقلية، حيث إنها تقلل من “الكوليسترول الضار” ونسب “الغليسيريد الثلاثي”.
وتحتوي الماكاديميا على كمية كبيرة من الألياف والتي تساعد على إعطاء الجسم الإحساس بالشبع وتقلل من الشهية للطعام مما يساعد على التحكم بشكل أفضل في كمية الأطعمة التي يتم تناولها وتساهم في تقليل الوزن، كما أن الألياف مهمة في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

8 – اللوز

اللوز غني بالمواد القلوية والفيتامينات مثل فيتامين E والمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم، وهو غني بالدهون أحادية التشبع المفيدة للجسم والتي تساعد في فقدان الوزن.

9 – صفار البيض


لمحبي صفار البيض.. حان الوقت لأكل الصفار وإهمال البياض. صفار البيض يحتوي على 100% من الدهون الغنية بفيتامين A وD وE وK، إضافة إلى الكالسيوم والحديد والزنك والبيوتين والثيامين والفولات وفيتامينات B6 و12. وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن البياض لديه نفس التأثير الخاص بالنشويات على الأنسولين وسكر الدم، وذلك لعدم وجود الدهون المفيدة التي يحتوي عليها الصفار.

10 – زبدة المكسرات

معظم أنواع زبدة المكسرات تحتوي على أكثر مما تتخيل من العناصر الغذائية المفيدة.
زبدة المكسرات هي عبارة عن كمية من المكسرات المطحونة وتتوفر بأنواع عدة. وينصح الأطباء بتناول الزبدة التي لا تحتوي على نسب عالية من السكر مثل زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز.
وتحتوي زبدة المكسرات على البروتيين والدهون غير المشبعة والفيتامين B وحمض الفوليك، وعلى مواد مضادة للأكسدة مفيدة للقلب والصحة والمعادن الضرورية للجسم. وتزود زبدة المكسرات الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها، لذا يمكن تناولها كوجبة خفيفة بعد القيام بالتمارين الرياضية أو عند الصباح لتزويج جسمك بالنشاط طوال اليوم، كما أنها غنية بالألياف التي تعزز عملية عسر الهضم.

العربية

منظمة تطالب بإيلاء الملف الإنساني الأولوية في مفاوضات المنطقتين

طالب مركز البحوث والتنمية ـ النيل الأزرق، وسطاء الاتحاد الأفريقي في المفاوضات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، بإعطاء الأولوية لمناقشة الملف الإنساني في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق بجدية. وأكد المركز الذي ينشط في ولاية النيل الأزرق وسط ضحايا الحرب عبر شبكة مراقبين في مناطق النزوح واللجوء، ضرورة وضع حلول عاجلة لإنهاء معاناة المدنيين في المنطقتين ودارفور ، ودعا الأمم المتحدة والوكالات والهيئات المختلفة بممارسة الضغط على الحكومة السودانية لعدم استخدام الطعام كسلاح في الحرب.
وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، ومجموعة حركات مسلحة بإقليم دارفور منذ 13 عاما.
وحث بيان للمركز تلقته "سودان تربيون، السبت، الحكومة على الإلتزام بتعهداتها والسماح للمنظمات بتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين، مطالبا المنظمات الإنسانية المحلية والأجنبية بالتضامن مع ضحايا الحرب وتنظيم حملة إعلامية واسعة حول ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية وإنقاذ ما يربو عن 90 ألف مشرد.
واتهم المركز الجيش السوداني بتجنيد وإستقطاب الأطفال واستغلالهم، مشيرا إلى أن الفرقة الرابعة التابعة للقوات المسلحة نصبت 4 مخيمات في ميدان المولد بمدينة الدمازين في مارس الحالي تتم فيها عمليات تجنيد لتلاميذ المدارس الذين لا تتجاوز أعمارهم 12 عاماً.
وأفاد أن الحكومة بهذا السلوك عبر الزج بالأطفال في مسارح العمليات العسكرية تكون قد خرقت الاتفاقات والمعاهدات الدولية ذات الصلة بحماية حقوق الأطفال وخاصة اتفاقية حقوق الطفل 1989 والبرتكول الاختياري لاتفاقية حقوق الطفل بشأن إشراك الأطفال في المنازعات المسلحة 25 مايو2000.
وذكر ان الحكومة واصلت الإنتهاكات وعدم إحترام القانون الدولي الإنساني بشكل متعمد بحِرمان المواطنين من المساعدات الإنسانية منذ أن تجددت الحرب في العام 2011.
وحمل المركز الخرطوم مسؤولية إجهاض كل مجهودات المنظمات الإقليمية والدولية للوصول لمناطق النازحين وتفقد أوضاعهم، فضلا عن مواصلة عمليات القصف الجوي على مناطق مختلفة في قرى "جردان وبورفة" بالكرمك خلال مارس الحالي.
وأشار مركز البحوث والتنمية ـ النيل الأزرق، إلى أن شبكة مراقبيه أفادت بأن مجموعة مسلحة تعرف بـ "كوبجي"، وهي مليشيا كونتها الحكومة في الولاية منذ بداية الحرب، إرتكبت إنتهاكات واسعة في الأسبوع الأول من الحرب في محليات الكرمك، باو، الرصيرص، وقيسان تمثلت في المضايقات الأمنية للأهالي وتهديد وإستجواب الإدارات الأهلية بدواعي الإنتماء للحركة الشعبية.
ونبه إلى أن هناك ما يربو عن 90 ألف نازح يعيشون في ظل ظروف إنسانية بالغة السوء لإنعدام الغذاء والإيواء والرعاية الصحية، فضلا عن 131,091 لاجئاً بجنوب السودان و41,373 لاجئاً بأثيوبيا فروا من ولاية النيل الأزرق، بحسب تقارير المفوضية السامية للاجئين.
سودان تربيون

حريق يقضي على 50 منزلا ببلدة الطويشة في شمال دارفور


 شب حريق، ظهر السبت، ببلدة الطويشة احدى محليات ولاية شمال دارفور حيث قضي على اكثر من خمسين منزلاً. وقال معتمد الطويشة لـ "سودان تربيون" إن السلطات محلية الطويشة بولاية شمال دارفور احتوت حريقا ظهر السبت نشب في عدد من المنازل تقدر بأكثر من خمسين منزلاً من دون وقوع خسائر في الأرواح.
وأكد المعتمد أن الرياح العاتية ساعدت النيران في التمدد، موضحا أن سلطات المحلية عكفت في اجتماعات لتقييم الموقف، وناشد سلطات ولاية شمال دارفور ممثلة في الشؤون الإنسانية والمنظمات لتقديم العون وتوفير المساعدات العاجلة للمتضررين، واصفا الأضرار بالكبيرة.
وقال المواطن مصطفى يوسف آدم إن منزله حرق تماما ولم يستطع إنقاذ أي شيئ من ممتلكاته، وأضاف أن الحريق نشب حوالى الساعة الثانية عشر ظهرا في أحد المنازل التي تقع جنوب سوق مدينة الطويشة، ما أدى الى احتراق ما لا يقل عن 50 منزلا، وذكر أن الحريق تضررت منه أحياء التضامن والرياض.
وتبعد مدينة الطويشة أكثر من 150 كلم جنوب شرق الفاشر، ولا توجد في محليات ولاية شمال دارفور البالغة 18 محلية أي سيارات إطفاء أو إدارات للدفاع المدني، حيث تقتصر فقط على عاصمة الولاية الفاشر.
سودان تربيون

البروفسير الطيب زين العابدين : انقلاب الانقاذ من أكبر الأخطاء ، والحركة الإسلامية تمر بطور التلاشي


قال البروفسير الطيب زين العابدين ، ان انقلاب (الإنقاذ) على الديمقراطية في العام 1989 على يد مجموعة من الإسلاميين ، كان من أكبر أخطاء الحركة الاسلامية في السودان .
وأضاف ان الانقلاب أدى إلى تدهور أوضاع البلاد ، خصوصاً الأوضاع السياسية والاقتصادية ، وذلك بعد وصول حزب المؤتمر الوطني إلى السلطة.
وتوقع الطيب زين العابدين في حوار مع صحيفة (الصيحة) ، التحاق مجموعة من قيادات حزب المؤتمر الشعبي بالمؤتمر الوطني عقب رحيل مؤسسه وأمينه العام د. حسن الترابي ، بدعوى توحيد أهل القبلة .
ووصف الحركة الإسلامية السودانية بانها تمر بـ (طور التلاشي) ، وتوقع خروج الإسلاميين من الساحة حال استمرار الحركة في ذات النهج الذي تسير عليه .
وقال ان نافذين من داخل المؤتمر الوطني قاموا بالاعتراض على وثيقة الإصلاح التي اعتمدها الحزب ، عازياً ذلك الى تقاطعات المصالح ما بين دعاة الإصلاح وهؤلاء النافذين.
حريات

الرابطة العالمية لأبناء النوبة : الحركة الشعبية هي الممثل الوحيد في كافة المنابر الداخلية والإقليمية والدولية

الرابطة العالمية لأبناء النوبة بأمريكا ترد على بيان المدعو آدم جمال احمد حول مشاركة مجموعته في اجتماعات اديس ابابا!
اطلعت الرابطة العالمية لأبناء النوبة بالولايات المتحدة الأمريكية على بيان مذيل بإسم آدم جمال احمد بتأريخ 18 مارس 2016 يقول فيه ( وصل الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا وفد من قيادات جبال النوبة بدول المهجر للمشاركة فى جولات التفاوض التى سوف تنطلق اليوم الجمعة 18 مارس 2016 م .. كطرف ثالث وقيادات حقيقية لجنوب كردفان (جبال النوبة).. وهم يمثلون تطلعات واشواق اهل المنطقة وسوف يقوم الوفد بممارسة الضغط على الطرفين والالتقاء بالوسطاء واجهزة الاعلام المختلفة ومحاولة الدفع بأطراف التفاوض للوصول الى اتفاق حول وقف اطلاق النار والحرب وتحقيق السلام كفضية استراتيجية تهم اهالى جنوب كردفان .. وسوف يلتحق بالوفد قيادات رفيعة من الحركة الشعبية قطاع الشمال من جوبا وكمبالا .. وسوف نوافيكم تباعا بكل التفاصيل.)
ان الرابطة العالمية التي تمثل جميع أبناء النوبة بالولايات المتحدة الأمريكية ، تود أن توضح بعض الحقائق حول ما جاء في بيان المدعو آدم جمال احمد:
1/ ان الحركة الشعبية لتحرير السودان -شمال ، هو الجسم الشرعي والوحيد الذي يمثل النوبة في كافة المنابر الداخلية والإقليمية والدولية.
2/ آدم جمال احمد ومجموعته لا يمثلون إلآ أنفسهم ، وليس لديهم أي صفة ليشاركوا بها في أي منبر يتناول قضية جبال النوبة.
3/ سبب وصول وفد آدم جمال إلى العاصمة الأثيوبية اديس ابابا هو للتشويش على الحركة الشعبية ووفدها المفاوض بطلب من الخرطوم.
وبناءاً على ما ذُكر ، فإن الرابطة العالمية لأبناء النوبة بأمريكا ، تدعو أعضاءها وأبناء النوبة في كل مكان عدم التعامل مع هؤلاء كونهم عملاء لنظام يستخدم كل أنواع الأسلحة لقتل النوبة.
اعلام الرابطة..
18 مارس 2016
حريات

محكمة افريقية تقبل دعوى مقامة ضد حكومة عمر البشير


قررت المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب قبول الدعوى المقامة ضد حكومة عمر البشير ، والتي تتضمن جرائم التهجير القسري والتعويضات غير الملائمة ، وقمع الاحتجاجات المناهضة لبناء السدود في الولاية الشمالية .
وﺗﺄﺳﺳت اﻟﻣﺣﻛﻣﺔ اﻷﻓرﻳﻘﻳﺔ ﻟﺣﻘوق اﻹﻧﺳﺎن واﻟﺷﻌوب ، ومقرها في (أروشا) بتنزانيا ، ﺑﻣوﺟب اﻟﺑروﺗوﻛوﻝ اﻟﺧﺎص ﺑﺎﻟﻣﻳﺛﺎق اﻷﻓرﻳقي لحقوق الانسان ، وتتكون المحكمة من (11) قاضيا ينتخبهم مؤتمر الاتحاد الافريقي ، وتعتبر قراراتها نهائية وملزمة للدول الأطراف في البروتوكول ، ومنها السودان.
وأقامت الدعوى منظمات حقوقية عربية ، هي : المبادرة المصرية للحقوق الشخصية ، مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ومركز القانون والعدالة والمجتمع ، وذلك نيابة عن (2) من المواطنين السودانيين من المجتمعات المحلية المتضررة من إقامة السدود 
وحسب بيان صادر عن هذه المنظمات ، تلقت (حريات) نسخة منه ، فان المحكمة       ( قررت قبول الدعوى شكلاً بعد استعراض الوثائق والتقارير المقدمة من أصحاب الدعوى والحكومة السودانية .
ويعني قبول الدعوى شكلاً أنها استوفت كافة الشروط اللازمة لإقامة دعوى أمام اللجنة الأفريقية (الواردة في المادة 56 من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب). وستشرع المحكمة في نظر القضية من حيث أسسها الموضوعية ، عن الطريق النظر في مدى امتثال الحكومة لالتزاماتها الخاصة بحقوق الإنسان بموجب الميثاق الأفريقي فيما يتعلق بوقائع الدعوى.
وذكر البيان ، ان عملية ( إنشاء سد مروي قد بدأت في 2003 دون أي تشاور مسبق مع القادة المنتخبين لتمثيل المجتمعات المتضررة، مما أسفر عن التهجير والإخلاء القسري لأكثر من (50) ألف من الأهالي .. وأسفرت احتجاجات الأهالي عن حوادث قتل واصابات واعتقالات تمت بواسطة ميليشيات مسلحة في حضور الشرطة).
واضاف البيان ان بناء سد كجبار الذي بدأ عام 2005، تم أيضًا دون التشاور مع المجتمعات المحلية المتضررة ، وشهد احتجاجات أسفرت عن حوادث كبيرة : (في يونيو 2007، فتحت القوات السودانية نيران مكثفة على مسيرة احتجاجية خرجت لمناهضة بناء السد، وهو ما أسفر عن مقتل أربعة، وجرح أكثر من خمسة عشر آخرين، وإلقاء القبض على ستة وعشرين شخصًا ظلوا رهن الاحتجاز عدة أسابيع، من بينهم صحفيين كانوا يقومون بالتغطية الإعلامية للاحتجاج. وبرغم توقف بناء سد كجبار من عدد سنوات مضت، فإنه في حالة مواصلة بنائه، سيتسبب في غرق، كما هو مقدر، تسعين قرية، وتهجير 10 آلاف من الماه -إحدى الجماعات النوبية الأصلية-، وتدمير 500 موقعٍ أثريّ).
وختم البيان انه ( في كلتا الحادثتين، لم تتم إلى يومنا هذا محاكمة أي من مرتكبي الهجمات، وذلك في انتهاك لمسئولية الدولة في التحقيق معهم ومقاضاتهم ومعاقبتهم).
حريات

الجيش: لا طائرة بدون طيار أسقطت في جنوب كردفان

أطلقت القوات المسلحة رسائل تحذيرية قوية للحركة الشعبية قطاع الشمال، وحذرتها من مغبة القيام بأية محاولات عسكرية لتعزيز موقفها التفاوضي تسبق جولة المفاوضات التي انطلقت بين الحكومة والحركة أمس بأديس أبابا. وتوعدت القوات المسلحة بأن تتحول أية محاولة تقوم بها الحركة لوبال وخصم على مواردها البشرية والمادية، وأكدت أن أية محاولة لها ستكون بدون فائدة. وفي غضون ذلك كذبت القوات المسلحة على لسان الناطق الرسمي باسمها العميد د. أحمد خليفة الشامي حديثاً للناطق الرسمي باسم قطاع الشمال مبارك أردول بإسقاطهم طائرة من غير طيار بجنوب كردفان، واعتبره مجرد دعاية وشائعة لرفع الروح المعنوية لقواتهم. ونقل الشامي لـ «الإنتباهة» أنه ليست هناك طائرة بدون طيار قد أسقطت كما زعمت الحركة الشعبية، وأشار إلى أن ادعاء الحركة أن الطائرة كانت تصور مواقع عسكرية لهم غير صحيح، موضحاً أن الجيش لديه طائرات حقيقية تقوم بتلك المهام، وقال الشامي ساخراً من قادة الحركة إنهم أدمنوا حرب البيانات، وشبه الشامي حديث الحركة بـالعويل، وقال إن الحركة استشعرت خطورة الأمر وتحاول أن تحبك معارك وهمية وتتوهم انتصارات غير موجودة وتفتعل أحداثاً خيالية ليس لها أي وجود على أرض الواقع، وأضاف قائلاً: «تعودنا قبل أية جولة مفاوضات على أن تقوم قوات الحركة بعمليات قتالية لكي تقول نحن موجودون»، وأكد أن أية محاولة منها ستكون هي الخاسرة فيها، ولن ينفعها قطع الطرق، وتعتبر خصماً على قدرتها العسكرية والمادية.
صحيفة الإنتباهة

انطلاق المفاوضات التشاورية بين الحكومة والحركات المسلحة وحزب الامة في أديس أبابا

بدأت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا امس الجمعة جولة جديدة بين  الحكومة والحركات المسلحة وحزب الأمة القومي . وترأس الجلسة رئيس الوساطة ثابو أمبيكي وستبحث الجولةوقف إطلاق النار الشامل ووقف العدائيات، وتوصيل الاغاثة للمتضررين ، وكيفية إلحاق الممانعين بمبادرة الحوار الوطني. ووصف ياسر عرمان الاجتماع التشاوري بأنه محاولة من الآلية الأفريقية لتجاوز تعنت حكومة الخرطوم واعتراضها على عقد الاجتماع التحضيري. وأكد عرمان في مقابلة مع راديو دبنقا تبث عقب هذه النشرة أنهم لن يسمحوا بأن يكون الاجتماع التشاوري بديلا عن الاجتماع التحضيري  والذي يفترض أن تحضره كل القوى السياسية السودانية المعنية من جانب المعارضة والحكومة، ولكن ياسرعرمان عاد وقال بانه إذا كان هناك مخرج ، فانهم لن يرفضوه لانهم ضد الحرب ويريدون السلام . 

وحول دخول الحركة الشعبية شمال في مفاوضات مع الحكومة في ذات الوقت صعدت الحكومة حملتها العسكرية فى جبل مرة وجبال النوبة والنيل الأزرق قال ياسر عرمان، أن لديهم إستراتيجية ثابتة هى ( نحارب ونقاتل). موضحا أن الحرب ليس حربهم بل هي حرب الحكومة ومفروضة عليهم. واشار ياسرعرمان الى أن هناك قضايا إنسانية لا يمكن أن يرفضوا التفاوض بشأنها . وأن الحوار ليس نزهة أو سياحة ، بل يسمح ويتيح الفرصة لفضح نظام الخرطوم أمام المجتمع الدولي.

من جانبه قال رئيس وفد الحكومة إبراهيم محمود إنهم مع وقف الحرب كموضوع استراتيجي باعتبارها المشكلة الأساسية، ومن ثم المضي للترتيبات الأمنية المطلوبة للقوات سواء بالدمج في القوات المسلحة أو التسريح .موضحا انه  في حال اتفاق الأطراف على وقف الحرب والمضي للحوار الوطني سيتم بحث سبل الاتفاق على التفاصيل.

دبنقا

الهلال يختتم التحضيرات اليوم

يختتم الهلال تحضيراته اليوم على ملعبه تأهباً لمواجهة أهلي طرابلس غداً في إياب الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أفريقيا، حيث يتطلع الفريق لإنجاز المهمة بنجاح والحصول على بطاقة التأهل إلى الدور الثاني للمسابقة وخسر الأزرق لقاء الذهاب بهدف دون رد في تونس، ودخل لاعبو الهلال معسكراً بفندق (كنون) أمس وسط أجواء التفاؤل والحماس التي تسيطر على القلعة الزرقاء قبل مواجهة الليبي المهمة التي يتأهب فيها الأزرق لرد الاعتبار والحصول على بطاقة المرور للدور الثاني لمسابقة دوري أبطال أفريقيا.
المجهر

MVI 9046

MVI 9046

حكومة جنوب السودان ترفض قرارات حكومة السودان وتتهمها بدعم رياك مشار

اعتبرت حكومة جنوب السودان، قرار حكومة الخرطوم معاملة رعاياها المتواجدين على أراضيها بوصفهم أجانب، والتهديد بإغلاق الحدود، محاولة من الخرطوم للتغطية على دعمها للمتمردين في الجنوب  . وقال زير الإعلام الناطق باسم حكومة جنوب السودان مايكل مكوي امس الجمعة ان اتهامات الخرطوم بدعم الحركات المسلحة عارية ولا أساس لها من الصحة ، وهى وخطة للتغطية الدعم الذي تقدمه لمتمردي جنوب السودان، ممثلين في الحركة الشعبية في المعارضة، بقيادة نائب الرئيس ريك مشار.

وفي خبر اخر اكد المكي إسماعيل قادم معتمد محلية القوز بجنوب كردفان استيلاء الحركة الشعبية شمال على عربتين واحدة لاندكروزر (بفلوا ) تتبع لشركة النيل للبترول والأخرى جرار يوم الاربعاء. وكشف عن اصابة عربة معتمد محلية غبيش بغرب كردفان  فى تبادل لإطلاق النار بين المتمردين وحرس المعتمد. وكانت الحركة الشعبية شمال قد اعلنت  يوم الاربعاء قتل (5) من افراد جهاز الامن واسر(8) اخرين  في كمين نصبته الحركة على متحرك  حكومي على طريق الدبيبات ابوزبد .

دبنقا


عفاف تاور: “سئمنا الحرب التي قضت على أخضرنا ويابسنا”


انتقدت النائبة البرلمانية عن دوائر جنوب كردفان وعضو اللجنة السياسية لأبناء جبال النوبة عفاف تاور استمرار الحرب في المنطقة ووجهت رسالة للمتفاوضين بأديس أبابا والمجتمع الدولي مفادها: “سئمنا من الحرب التي قضت على أخضرنا ويابسنا”.
وشددت تاور على ضرورة إيقاف الحرب لأن القتلى سودانيين، وأضافت: مآتم في جبال النوبة وأخرى في ولايات السودان الأخرى لأن المتحاربين سودانيين وليسو أجانب من وراء البحار، وأضافت بالتزامن مع جولة التفاوض بين الحركة الشعبية قطاع الشمال والحكومة في الفترة من 13 – 20 مارس الجاري، ينظم ملتقى نساء النوبة ورشة بالبرلمان غداً الاحد عن مآلات الصراع في جبال النوبة لإيصال رسائل من المرأة بأن ما تم في جنوب كردفان حصد للأرواح وزعزعة لاستقرار المواطن.
وقالت تاور للصحفيين أمس إن الورشة ستكون برعاية رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر بمشاركة المهتمين والمختصين بقضية جبال النوبة وستقدم خلال الورشة ورقة عن مآلات الصراع، وأخرى عن التعايش السلمي بين القبائل ثم ورقة عن السلام وفض النزاعات، ولفتت الى أن الورشة تاتي استباقاً لملتقى نساء جبال النوبة الذي سيعقد في 26 مارس الجاري.

صحيفة الجريدة

حزب «المؤتمر» السوداني يضع أربعة شروط للحل السياسي الشامل

الخرطوم ـ «القدس العربي»:
قال حزب المؤتمر السوداني (المعارض) إنّ الحل السياسي الشامل في السودان لا يمكن أن يتم بدون الوقف الشامل للعدائيات في مناطق الحرب وإطلاق سراح المعتقلين وإلغاء القوانين المقيدة للحريات مع التأكيد على ضرورة أن تشرف سلطة إنتقالية تتشكل من كافة القوى السياسية والمجتمع المدني على تنفيذ أي اتفاق سياسي بين أطراف الأزمة السودانية.
وأشار في بيان له أمس إلى أنّ هذا الموقف تبناه مجلس السلم والأمن الإفريقي وذلك في بيانين صدرا عن اجتماعين أحدهما بالرقم 456 في أيلول/ سبتمبر،والثاني بالرقم 539في آب/ أغسطس 2015م.
وأضاف البيان أن حزب المؤتمر الوطني الحاكم ظل يراوغ ويتلاعب بالمفردات لإفراغ قضيتي مباحثات السلام والحوار الوطني من أي محتوى حقيقي يوقف الحرب ويؤدي إلى تحول ديمقراطي حقيقي.
وقال حزب المؤتمر السوداني إن الحكومة تشارك في جولات التفاوض وفي الوقت ذاته ترسل طائرات الأنتنوف المحملة بالقنابل والمتفجرات لقصف المواطنين المدنيين العزل في جبل مرة وجبال النوبة والنيل الأزرق وتغلق المسارات أمام توصيل إحتياجات النازحين الإنسانية الأساسية.
وأشار البيان إلى أن مشاركة نظام المؤتمر الوطني في المفاوضات تتم لتحقيق أغراض لا علاقة لها بالحل السلمي لقضايا الشعب السوداني، بل لأجل تكتيك مرحلي للتشويش على الشارع السوداني وتسويق نفسه للمجتمع الدولي وتقسيم جبهة المعارضة السودانية.
وقال إنّ المعارضة السودانية اليوم أكثر وحدة في جبهتها الأعرض المتمثلة في نداء السودان، ولقواها السياسية والإجتماعية من الرؤى والأهداف المشتركة ما يبطل محاولات النظام لتقسيمها، مشيرا لتكامل أدوات النضال ضد الشمولية بالاتفاق على الأهداف والغايات النهائية.
وقال الحزب في بيانه: «إننا نقدر مجهودات دول الجوار الإفريقي لمساعدة بلادنا في الخروج من أزماتها الكارثية التي تعصف بها، وظللنا على الدوام نتعاطى بإيجابية مع مقترحات الآلية الإفريقية رفيعة المستوى بقيادة الرئيس ثابو امبيكي في رسم خارطة طريق لوقف الحرب وتحقيق التحول الديمقراطي».
وأكد على عدم نجاح أيّ مخرج جزئي لأزمات البلاد ،مضيفا أن المخرج المستدام يجب أن يكون شاملاً لكل القضايا والأطراف، وطالب بضرورة إلتزام الآلية الإفريقية ببنود القرارين 456 و539 اللذين حظيا بقبول الأطراف الوطنية الرئيسية واللذين يدعوان لحوار وطني يشمل كل القضايا ويضم كل الأطراف.
وأوضح الحزب أن تصاعد الحركة الجماهيرية الرامية للتغيير بأشكالها المطلبية والمهنية والسياسية المتعددة مؤشر على قدرة هذا الشعب على إسترداد حقوقه وكرامته كاملة غير منقوصة.
وطالب حزب المؤتمر السوداني قوى المعارضة بالعمل بجدية ومسؤولية لتوحيد الجهود وتطويرها للوصول لأهداف الشعب السوداني في السلام والحرية والعدالة والعيش الكريم.
تجدر الإشارة إلى أنّ الآلية الإفريقية رفيعة المستوى التي يقودها الرئيس ثابو امبيكي قدمت الدعوة لإجتماع تشاوري انطلق صباح أمس الجمعة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ويضم الإجتماع ممثلين عن نظام المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال وحركة تحرير السودان بقيادة مناوي وحركة العدل والمساواة وحزب الأمة القومي. وأقرت الآلية الإفريقية في خطابها للأطراف المدعوة بوصول كافة محاولاتها لأفق مسدود ودعت لإعادة فتح النقاش حول سبل التوصل لإتفاق لوقف العدائيات بين الأطراف المتقاتلة والوصول لإتفاق سلام شامل وحول قضية الحوار الوطني بين أطراف الأزمة السودانية.
صلاح الدين مصطفي

الوساطة الأفريقية تعرض لقاء "مكاشفة" على الفرقاء السودانيين


بدأت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الجمعة، اجتماعات مشتركة جمعت الحكومة السودانية بالحركات المسلحة وحزب "الأمة" القومي بزعامة الصادق المهدي برعاية الوساطة الأفريقية لحل أزمات السودان، وإيجاد حلول تسمح بمشاركة تلك القوى في الحوار الوطني في الخرطوم. وتأتي الاجتماعات بعد زيارة لمدة يومين لرئيس الوساطة الأفريقية ثامبو امبيكي للخرطوم، اختتمها الخميس بلقاء مع رئيس الجمهورية عمر البشير، بغرض حمله على الموافقة في اجتماعات اليوم، خصوصاً بعد الملاحظات التي أبدتها الخرطوم.وعقد امبيكي سلسلة اجتماعات مع مسؤولين وقوى معارضة، استثنى منها لأول مرة قوى تحالف المعارضة التي تضم أحزابا معظمها يسارية بينها الحزب الشيوعي. وظل هذا التحالف يؤكد تمسكه بالحلّ الشامل لأزمات البلاد، وعقد مؤتمرا تحضيريا للاتفاق على نقاط محددة لتهيئة مناخ الحوار، وفي المقدّمة وقف الحرب وإطلاق الحريات الصحافية والسياسية والعفو العام. "طرح امبيكي على أحزاب معارضة عقد لقاء "مكاشفة" داخل السودان يضم كافة الأطراف دون وضع أجندة مسبقة" وطرح امبيكي على أحزاب معارضة عقد لقاء "مكاشفة" داخل السودان يضم مختلف الأطراف دون وضع أجندة مسبقة، لبحث قضية الحوار والسلام. وهو طرح دفعت به قوى "مستقبل التغيير"، التي تضم أحزاباً كانت جزءاً من الحوار الوطني في بداياته، قبل أن تنسحب منه، بينها حركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي صلاح الدين.بموازاة ذلك، نشط المبعوثون الخاصون بالولايات المتحدة وألمانيا والنرويج والاتحاد الأوروبي في عقد لقاءات مع الوفود السودانية في أديس أبابا أيضاً، في محاولة لدفع عجلة الاجتماعات والخروج بنتائج إيجابية تنهي حالة الجمود في ما يتصل بحسم الأزمة السودانية سلمياً.ويتوقع أن تناقش الاجتماعات، التي بدأت ظهر اليوم، بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية ـ قطاع الشمال وحركتي العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم وتحرير السودان بقيادة مني اركو مناوي، فضلاً عن حزب الأمة بقيادة الصادق المهدي، أجندة تتصل بوقف الأعمال العدائية وإلحاق تلك القوى بالحوار.
وأبدى امبيكي تفاؤلاً بشأن الاجتماعات التي عدّها استراتيجية لإلحاق الممانعين بالحوار، باعتباره أمرا أساسيا لحل مشاكل السودان.

وقال القيادي بتحالف المعارضة ساطع الحاج، لـ"العربي الجديد"، إن امبيكي لم يطلب ملاقاة التحالف، وتجاوز التحالف أمر صعب. وشدد على أن "تجاوز التحالف في أي تسوية سياسية يزيد من الأزمة". وأردف "لا يمكن لامبيكي أن يتجاهل التحالف، رغم أننا لا نعطيه وزنا كبيرا". ونفى تسلم المعارضة أي مقترح من امبيكي بشأن لقاء المكاشفة مع الحكومة.

بدوره، رأى رئيس هيئة تحالف المعارضة فاروق أبوعيسى، أن امبيكي ظل يردد عدم رغبة التحالف في الحوار لأكثر من عشرة لقاءات مع الرجل، خلال زيارته للبلاد، فضلاً عن تسليمه ست مذكرات تحمل رؤيتها بشأن إجراء حوار حقيقي ومنتج. وأضاف أن "هذه المرة لم يدعونا، ولسنا نادمين على عدم المشاركة في هذه الاجتماعات".

ومع انطلاق الاجتماعات، طالب حزب "المؤتمر" السوداني المعارض الوساطة الأفريقية بالالتزام ببنود قرارات مجلسي الأمن الدولي والسلم الأفريقي في ما يتعلق بالحوار الشامل، وعقد مؤتمر تحضيري بإشراك كل القوى السودانية دون استثناء. وأكد، في بيان، أن القرارين حظيا بقبول الأطراف الوطنية الرئيسية في البلاد.
العربي الجديد

مشروع قانون لجرائم المعلوماتية تصل العقوبة فيه السجن 3 سنوات



البرلمان: سارة تاج السر
تعكف وزارة العلوم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،
على إعداد مشروع قانون جديد خاص بجرائم المعلوماتية، يتضمن عقوبات على الجرائم الإلكترونية كالإساءة وإشانة السمعة في شبكات التواصل الاجتماعي والجرائم العابرة للحدود، تصل إلى السجن.
وعلمت "الجريدة" من مصادر موثوقة عن بروز اتجاه قوي في وزارة العدل، لإيداع مشروع القانون عبر مرسوم مؤقت من الرئيس عمر البشير قبل نهاية دورة البرلمان في أبريل المقبل، استباقاً لأي جدل قد يثيره المشروع.
في وقت أعلن فيه وزير الدولة بوزارة العلوم الاتصالات الصادق فضل الله عن إيقاف الشرائح غير المسجلة وإلزام شركات الاتصال بعدم بيع أي شرائح جديدة غير مسجلة، وأشار الى أن الوزارة تتابع الأمر بدقة، وكشف للصحفيين أمس، عن إطلاق الوزارة مشروع هاتف وهوية قريباً، وحسب الوزير فإن أي محمول غير مسجل ببيانات هوية المشترك سيحظر من الخدمة نهائياً. وأضاف "أي تلفون ما مسجل ما حيشتغل"
وقال فضل الله إن مجلس الوزارة ناقش الأحد الماضي بنود المشروع وأدخل تعديلات جديدة عليه، وأشار الى أن المشروع تضمن عقوبات على بعض الجرائم الإلكترونية كإشانة السمعة والتي تصل للسجن 3 سنوات، وأكد الوزير تفاوت العقوبات في المشروع واستحداث عقوبات للجرائم الإلكترونية العابرة للحدود خاصة المتعلقة بالأطفال والمشاكل التي يواجهونها في تعاملهم مع الإنترنت.
وأوضح أن مشروع القانون عرض على وزارتي العدل والداخلية والمعامل الجنائية والقضائية، ولفت الى أن الوزارة ستشرع في تطبيقه فوراً بمجرد إجازته من البرلمان.

الجريدة

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم السبت 19 مارس 2016م


صحيفة أخبار اليوم:
مفاوضات اديس بين الحكومة والحركات المسلحة تبدأ بجلسة مغلقة وامبيكى يؤكد عدم مناقشة تفاصيل الجولات السابقة
رئيس الوفد الحكومى: مستعدون للاستماع لكافة وجهات النظر والايقاف الفورى للحرب موضوع استراتيجى فى المفاوضات
الجنوب أفريقى هايسوم مبعوثاً خاصا للامم المتحدة للسودان وجنوب السودان
تعديلات في قانون جرائم المعلوماتية
مصر تؤكد الاطمئنان على شحنة الجمال السودانية

صحيفة التغيير:
بوادر انشقاق جديد بالاتحادي “الأصل”
اجتماعات أديس الإستراتيجية تركز على وقف الحرب
إخضاع قانون جرائم المعلوماتية للمراجعة
هيئة مياه الخرطوم تتعهد بصيف خالٍ من العطش

صحيفة الصحافة:
تقرير اممي: الحركات المسلحة تقاتل مع حفتر وتتاجر بالبشر
بدء اللقاءات التشاورية بين الحكومة والحركات المسلحة واطراف من المعارضة
الشعبي يحذر من (نكسة كبيرة) بالسودان حال فشل الحوار الوطني
السودان وبولندا يوقعان اتفاقية للتعاون المشترك

صحيفة الأهرام اليوم:
مخطط للاطاحة برئيس المكتب السياسي لحزب الامة القومي
مشروع قانون جديد يستحدث عقوبات رادعة لجرائم مواقع التواصل الاجتماعي
تحالف جديد للاحزاب الاتحادية تحت مسمي (التجمع الاتحادي الديمقراطي)
وزارة الاتصالات تعتزم تقييد ( اجهزة الموبايل ) بالتسجيل اسوه بالشرائح
صحيفة الانتباهة:
عصابات ليبية تختطف معدنين سودانيين
الجيش: لا طائرة بدون طيار اسقطت في جنوب كردفان
امبيكي يستبق بدء المفاوضات باجتماع مع المبعوثين الغربيين
وقف اطلاق النار ومرور المساعدات ابز اجندة التفاوض.. الحكومة: مع وقف الحرب ولكن ليس بالحديث المطول

صحيفة اليوم التالي:
اليوم التالي.. تكشف تفاصيل اليوم الاول لمفاوضات اديس ابابا
الرسوم والرياح وعدم توفر الحاصدات تهدد محصول القمح بــ(الجزيرة)
الية مشتركة لدعم خيار الولايات في دارفور
رزق : تساوينا مع الاعداء في المعصية فهزمونا بالعتاد

صحيفة الصيحة:
مشاورات اديس ابابا تناقش وقف الحرب وامبيكي يدعو لربطها بالحوار
قانون المعلوماتيه الجديد يشدد عقوبة اشانة السمعة بالسجن 3 سنوات
جوبا تؤكد انسحاب جيشها من حدود السودان كيلو متراً وتخشي المتمردين
الطيب زين العابدين: الحركة الاسلامية تمر بطور التلاشي

صحيفة المجهر السياسي:
عصام الترابي: يكشف تفاصيل اللحظات الاخيرة في حياة الشيخ
بدء جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة والحركات المسلحة في اديس ابابا
خلافات حادة داخل حزب الامة القومي
كمال رزق: يحرض الحكومة على اغلاق الحدود مع دولة الجنوب

صحيفة اخر لحظة:
كمال عمر: ساقف ضد كل من ينادي بوحدة الوطني والشعبي
الرئيس يوجه الاتصالات بتامين معلومات المسؤولين
القاهرة تبدا ترتيبات قمة البشير والسيسي
قانون لجرائم المعلوماتية يعاقب بالسجن 3 سنوات لاشانة السمعة
صحيفة السوداني:

جوبا تعلن سحب قواتها من الحدود وتطلب مناقشة الاتهامات باللجنة الامنية
بدء مفاوضات اديس بين الحكومة والحركات المسلحة بجلسات مغلقة
اتجاه لاغلاق المحلات التجارية بالخرطوم طوعاً عند موعد الاذان
السودان وبولندا يوقعان اتفاقية للتعاون المشترك
صحيفة ألوان:

جوبا تهاجم قرار الخرطوم معاملة رعاياها كــ(اجانب)
الشعبي: يحذر من نكسه بالسودان حال فشل الحوار الوطني
السودانيون والاتراك والاردنيون بديلا للبنانيين باسواق العمل الخليجية
المؤتمر السوداني: يدعو آلية امبيكي للالتزام بقرارات مجلس السلم الافريقي

النيلين

وزارة الزراعة تنفي حدوث فجوة غذائية وتقر بـ”هشاشة” في كردفان ودارفور

نفت وزارة الزراعة حدوث فجوة غذائية في البلاد، لكنها أقرت بما أسمته “هشاشة عالية” في بعض المناطق مثل ولايات كسلا وشمال كردفان وبعض ولايات دارفور.
وأورد مكتب تنسيق المساعدات الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوتشا”، الأسبوع الماضي أن نحو 4 ملايين شخص في السودان سيواجهون مستوى الأزمة من حالة انعدام الأمن الغذائي في المدة بين مارس وسبتمبر من 2016، أو ربما ما هو أسوأ.
ونفى وزير الزراعة السوداني إبراهيم الدخيري وجود أي فجوة غذائية في البلاد، وقلل من مصداقية المنظمات الدولية وقولها إن السودان يعاني من الجفاف، حيث شهدت بعض مناطق السودان الزراعية معدلات أمطار أقل العام الماضي.
وقال الدخيري للإذاعة القومية أمس إنه تم مسح مناطق السودان المختلفة وزاد: “بالتحقق الموضعي تأكد أن الوضع الغذائي في البلاد مطمئن للغاية”.
وأكد أن المساحة المزروعة من محصول الذرة بلغت 15.9 مليون فدان، والسمسم 2.8 مليون فدان والقطن 55 ألف فدان، موضحاً أن جملة المساحات المزروعة بالمحاصيل تبلغ 9 ملايين فدان.
وقال إن إنتاج الذرة للموسم الحالي بلغ 4 ملايين طن، والسمسم 489 ألف طن، والفول السوداني 865 ألف طن، وأفاد أن جملة الغلال تعدت 8 ملايين طن، قائلاً: “تقديراتنا لإنتاج القمح في العروة الشتوية ستبلغ مليون طن”.

صحيفة الجريدة

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية يوم السبت 19 مارس 2016م


صحيفة الصدى
المريخ يستعد لاسقاط ذئاب واري رايح جاي
ايمال : فريقي جاهز رغم الارهاق ولن اغير كثيرا في تشكيلة الذهاب
كشافات الكاردينال تحرج الهلال وتحوله للعلب عصرا في الابطال
محي الدين عبدالتام : لا داعي لكلمة مؤتمر صحفي طالما ان
حديث المدرب حصري
مدرب واري وولفز : حظوظنا في التاهل مازالت قائمة بنسبة 50%
المراقب الليبي يتسبب في تاجيل الاجتماع الفني
صحيفة المريخ :
في ليلة العبور بإستاد المريخ ..
وري عظمتك في ميدانك ..جمهورك زاحف جاي عشامك
ونسي يوجه رسالة مهمة للجماهير ويعبر عن سعادته بصدور صحيفة المريخ
المريخ يرفع شعار الفوز امام الذئاب اليوم ..ابوجريشة : المباراة صعبة تحدثنا مع اللاعبين وصفوفنا مكتملة
رئيس المريخ : خلافة الوالي امر صعب لكننا تصدينا للمسؤولية بشجاعة
طاقم بورندي لمباراة اليوك ومهمة مزدوجة للمراقب الليبي.

صحيفة الزعيم :
. الفارس قادم في الميعاد ..يلا سريع نمشي الاستاد
مريخ الابطال ينصب الشرك لاصطياد ذئاب نيجيريا في اشرس نزال
شحن البطاريات ضرورة لانجاح مهرجان الفلاشات
الاسود يجهزون ربط النار والجمهور يترقب جديد الرد ستار
ايمايل : امامنا شوط فاصل وعلي الجماهير مساندتنا بقوة ..الاجتماع الفني لمباراة المريخ وواري ولفز صباح اليوم
نيكتين : جمهور المريخ لن يرهبنا.

صحيفة الزاوية :
جمهور المريخ يترقب صاحب الهدف 100 في الابطال ليلة اصطياد الذئاب
ايمايل يدفع بتشكيلة الذهاب ..ويدعو ويدعو الانصار للاحتفال بالتاهل للدور الثاني
واري وولفز يمنع الاعلام تغطية تدريبه الاخير ..ويطرد مندوب المريخ من الاستاد عطل مغاجى في ابراج الاضاءة تجبر الهلال علي تحويل مباراة الاهلي طرابلس لعصر الاحد.

صحيفة قوون
قوون نبهت للمخاطرة قبل خمسة ايام .. عطل مفاجئي
للكشافات والهلال يخاطب الكاف لتحويل المباراة عصرا
احداث دراماتيكية مساء امس بالاستاد والفريق يتدرب في الظلام واجتماع طاري للمجلس داخل الملعب
الازرق يؤدي بروفته الختامية اليوم . والاهلي الليبي يتدرب
امس بالاكاديمية
المريخ في مواجه شرسة امام ذئاب نيجيريا .ز الاهلي شندي يتاهب
للكنغولي ويستانف قرار المفوضية
الخيال تقتال مريخ نيالا بثلاثية

صحيفة الاسـيـاد
-الهلال يحول المباراة عصرا (لــيــل-نهــــار) عايزين تار من الثوار
-الاسياد تكشف تفاصيل المؤامره ….أيادى مجهوله تتسبب فى مشكله كهربائيه والجوهره تنجــو من كارثه حقيقيه
-الاحداث تلغى مران الاقمار ..الفريق يختتم اليوم والكاردينال يفاجئ الانصار بالحضور للاستاد من المطار
-الكاردينال حضورا فى مران الهلال امس
-الاهــلى الليبى يوافق على التوقيت الجديــــد
-الاهلى يتدرب امس بالاكاديميه( ابونوارة) يطال بالقتال امام الهلال ..ونقل المواجهه حصرى بين “الملاعب والقناه اللبيبه
-الشعلة يخلط اوارق العشرى ….المصرى محتار فى اختيار تشكيلة الثوار
-تحسبا لاى طارئ قد يحدث “الهلال” يقرر تحويل مباراة العبور الافريقيه للفترة النهاريه

صحيفة الـجوهرة الـرياضـية
-المدرب الليبى يشعل فاصلة الاحد فى حوارة المثير مع الجوهره (ابونواره) هدف واحد يكفى لحرق الهلال فى المقبره
-كتيبة العشرى تعقد المناورات الرئيسيه تحت الظلام والازرق يعود للنهار لضرب الثوار
-الكاردينال يحفز الفرسان قبل نزال الابطال ..والملاعب الرياضيه تكشف عن نقل استثنائى لمباراة الهلال الافريقيه
-اهلى طرابلس يثير ازمه ويحتج على الاكاديميه ..المريخ ينازل الذئاب النيجيريه ويؤمن مستحقات مصعب
-الكاردينال يقود المعركة الافريقيه
-جماهير الهلال ترفض اغلاق التدريبات وتدعم الابطال
-مدرب الاهلى طرابلس جمهور الهلال لايرهبنى
-معتصم جعفر: الاندية السودانيه مؤهلة لمواصلة المشوار القارى

النيلين

الأمن السوداني يعتقل طلابا اردنيين

قال اردنيون يعيشون في السودان ان السلطات السودانية تعتقل منذ الاربعاء عددا كبيرا من الطلاب الاردنيين في المرحلة الثانوية .
وبين هؤلاء ان الطلاب الاردنيون ملتحقين بالمدراس السودانية لتقديم امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامه المعادل لامتحان التوجيهي في الاردن ، وتم اعتقالهم على خلفية تسريب اسئلة .
وتضاربت الانباء حول عدد الطلاب المعتقلين ، ولكن اغلب المصادر قالت انهم اكثر من 20 طالبا .
وقال هؤلاء ان الطلاب ما زالوا معتقلين ، وان اعتقالهم سوف يمنع تقديمهم لامتحان السبت ، كما سوف يؤثر على نفسيتهم وادائهم في باقي الامتحانات .
في السياق قالت مصادر في السفارة الاردنية في الخرطوم ، ان الطلاب موقوفين ، وليسوا معتقلين في السجون ، وان السفارة تعمل على حل المشكلة .
ووفقا لروايات غير مؤكدة فقد حصل احد الطلاب على الاسئلة من قبل احد المهربين ، ليقوم بدوره بتوزيعها على عدد من زملائه دون آخرين على خلاف الاتفاق مع المهرب والذي طلب منه عدم توزيعها على اي طالب آخر نهائيا ، الامر الذي تسبب بخلافات بين الطالب والمهرب من جهة ، والطالب وزملائه الذين لم يحصلوا منه على الاسئلة من جهة اخرى .
يذكر ان بعض الطلاب توجوهون خصيصا لتقديم امتحان الثانوية العامة في السودان ، بسبب صعوبة الامتحان في الاردن .
المدينة نيوز

إمام مسجد الأنصار: حملات السلطات ضد الباعة المتجولون انتهاك لكرامة الإنسان

شن خطيب مسجد الهجرة بودنوباوي محمد الحوار في خطبة الجمعة أمس هجوماً على الحملات التي تشنها السلطات المحلية ضد الباعة المتجولين، وقال الحوار: “إن المضايقات والمبادرات التي يتعرض لها الباعة المتجولون وبائعات الشاي وحاملي الدرداقات تعد من مظاهر انتهاك كرامة الإنسان”.
وأضاف خطيب مسجد الأنصار أن القانون ينبغي أن يراعي الحاجة التي دفعتهم للعمل في هذه المهن بدلاً من إذلالهم، وطالب الدولة بتوفير الحرف التي تعينهم على كسب الرزق.
وشدد الحوار على ضرورة احترام أصحاب المعاشات الذين أفنوا زهرة شبابهم في خدمة الوطن قاطعاً بعدم تحقيق مبدأ الكرامة الإنسانية في ظل وجود نظام مستبد تتفشى فيه معاني الظلم والتعدي على حقوق الغير، وقال: “إن المولى عز وجل كرم الإنسان واستخلفة في الأرض وأسجد له الملائكة تكريماً له، وأنزل الشرائع التي تضبط علاقة الإنسان بأخيه الإنسان وعزز لكرامته بالنصوص القرآنية وحذر من انتهاكها”.

صحيفة الجريدة

اتجاه لإغلاق المحلات التجارية بالخرطوم طوعاً عند موعد الأذان


كشف رئيس المجلس الأعلى للدعوة والإرشاد د.جابر عويشة أن مجلسه فرغ من مشروع لإغلاق المحال التجارية “طوعاً” بعد رفع الأذان على أن يعاودوا العمل بعد أداء الصلاة،مشيراً الى تلقي شكاوي من مواطنين ومؤسسات تضررت من بعض خطباء المساجد وتم إيقافهم بعد تشكيل لجنة تحقيق.
وقال عويشة إن المشروع يشمل توحيد موعد الأذان بمساجد الولاية مشيراً الى طباعة 6 الاف نسخة من التقويم الموحد تم توزيعها على المساجد،مشيراً الى أن المشروع يأتي في إطار تعظيم شعيرة الصلاة ،لافتاً الى الإتفاق مع بعض أصحاب المحال التجارية بالجريف وأم دوم لإغلاق محالهم عند سماع الأذان كبداية للمشروع.وكشف عن لقاءات تنويرية للمؤذنين بالولاية لحثهم على ضرورة الالتزام بالمواقيت.وفي سياق آخر قال عويشه أن مجلسه وجه إنذارات لبعض الإئمة لخروجهم عن الخط في خطب الجمعة كما تم فصل الذين لم يستجيبوا بعد أن أثبتت لجنة التحقيق ذلك.

صحيفة السوداني

الجمعة، 18 مارس، 2016

MVI 8938

MVI 8938

مسرحو البجة يمهلون الحكومة حتى مطلع ابريل وطلاب المؤتمر الوطني يعتدون على طلاب جامعة البحر الاحمر


اعتقلت الأجهزة الأمنية يوم الأربعاء ببورتسودان أحد مسرحي مؤتمر البجا قبل أن تطلق سراحه في وقت متأخر من الليل. وقال المسرّح الحسن كنه لراديو دبنقا أن الأجهزة الأمنية اقتادته من مقر الاعتصام بوزارة المالية موضحاً أنه خضع لاستجواب مطول قبل أن يطلق سراحه في تمام الساعة الثانية عشر صباحاً.

وحول اعتصام مسرحي مؤتمر البجه الذي بدأ يوم الأربعاء قال كنه إن المسرحين فضوا الاعتصام في تمام الساعة الثانية من صباح الخميس مؤقتاً بعد أمهلوا حكومة الولاية حتى مطلع أبريل لتسليم المشروعات. وقال إن فض الاعتصام جاء بعد تدخل عدد من أعيان ومنظمات ولاية البحر تعهدهم بالزام الحكومة بالوقت المحدد لتسليم المشروعات.

وأصيب طالبان في كلية التربية بجامعة البحر الأحمر ببورتسودان في هجوم شنه طلاب المؤتمر الوطني على مخاطبة لرابطة الطلاب الاتحاديين. وقال شاهد لـ”راديو دبنقا” إن مجموعة من طلاب المؤتمر هاجموا مخاطبة لرابطة الطلاب الاتحادية تنفيذ لوعيدهم بحظرهم عن العمل السياسي، موضحاً أن الهجوم أسفر عن إصابة الطالبين عبد الله ابراهيم هاشم، وفايز في كلية التربية بالإضافة إلى إصابة طالبة في مجمع الكليات.

وفي موضوع آخر أوضح الشاهد لـ”راديو دبنقا” أن طلاب كلية التربية بجامعة البحر الأحمر شرعوا في الاعتصام منذ يوم الثلاثاء بسبب تردي البيئة الأكاديمية وزيارة الرسوم الدرسية مبيناً أن الاعتصام سيتواصل في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم.

دبنقا

مقتل وجرح (71) من القوات والمليشيات الحكومية في جلدو وتواصل القصف الجوي على جبل مرة

أعلنت حركة تحرير السودان تحت قيادة عبد الواحد عن مقتل وجرح 71 من القوات والمليشيات الحكومية جنوب شرق جلدو بجبل مرة ظهر الأربعاء، وتدمير عدد من العربات والآليات التابعة للحكومة والاستيلاء على كميات من الأسلحة والذخائر. وقال شهاب الدين أحمد حقار الناطق العسكرى باسم الحركة لـ”راديو دبنقا” إن مليشيا الدعم السريع بقيادة الزاكى موسى تستقل نحو 170 عربة محملة بمختلف الأسلحة، بجانب مليشيات أخرى على ظهور جمال وخيول بقيادة بلة نزل، هاجموا فى الواحدة من ظهر الأربعاء مواقعهم فى منطقتى جرتقا وكتى الواقعة جنوب شرق جلدو. وقال شهاب الدين إن المعركة دارت بين الطرفين لأكثر من خمس ساعات وأسفرت عن مقتل وجرح 71 من القوات والمليشيات الحكومية، والاستيلاء على كميات من الأسلحة والذخائر. وأشار شهاب الدين إلى هروب وفرار فلول القوات والمليشيات الحكومية نحو اتجاه جلدو.

ومن جانب الحكومة قال رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني السيسي إن المواجهات العسكرية بين الحكومة والحركات المسلحة قد انتهت بدارفور. وقال سيسى خلال حفل التوقيع على اتفاقية مشاركة التكاليف لدعم الحوار والتشاور الدارفوري بالخرطوم يوم الأربعاء إنه ليست هناك إمكانية لأية حركة مواجهة الحكومة، مشيرا إلى ان هناك دوائر للحركات وصفها بالمحدودة في أقصى شمال دارفور على الحدود الليبية ودوائر محددة في جبل مرة.

وفي خبر متصل القت طائرة الأنتنوف التابع لسلاح الجو الحكومي (9) قنابل برميلة متفجرة على قرية فولي جنوب غرب قولو ما أدى لحرق وتدمير (25) منزلا  في القرية. وقال شهود إن القصف الجوي على قرية فولي وقع عند الساعة الواحدة من ظهر يوم الأربعاء حيث كانت القرية شبه خالية من السكان. 

وذكر الشهود ان القوات الحكومية واصلت كذلك القصف بالمدفعية الثقيلة والصواريخ بعيدة المدي على مناطق غرب وجنوب الجبل بكثافة ما أدى لوضع عشرات الآلاف من المدنيين الفارين في أعلى الجبال في خطر. وناشد مواطنون في مناطق مختلفة من جبل مرة عبر راديو دبنقا ناشدو الأمم المتحدة ومجلس الأمن  بالتدخل والضغط على الحكومة لوقف القصف الجوي والمدفعي والصاروخي على المدنيين في جبل مرة.

وفي شرق جبل مرة نهب (15) من أفراد المليشيات على ظهور الجمال ليل يوم الأربعاء بقوة السلاح (220) رأسا من الماشية من قرية كتور الواقعة على بعد خمسة كيلو مترات جنوب منطقة دبو العمدة شرق جبل مرة. وقال مواطنون من قرية كتور لـ”راديو دبنقا” يوم الخميس إن أفراد المليشيات اقتحموا القرية ليلا وهم يطلقون النار بكثافة في الهواء ومن ثم قاموا باقتحام (15) من المنازل التي بها مواشٍ.

وواضح المواطنون أن أفراد المليشيا وبعد أن اقتحموا تلك المنازل قاموا بتجميع المواشي (150) رأسا من الضأن والماعز  و(70) رأسا آخر من البقر في مكان واحد وأجبروا سبع من نساء القرية على اقتياد المواشي والذهاب بها حتى قرية تربو جنوب كتور. وقال إن أفراد المليشيا أبقوا النساء السبعة معهم ولم يطلقوا سراحهن إلا يوم أمس الخميس.

دبنقا

ورقة علمية: 61% نسبة البطالة في السودان


كشفت أوراق علمية، عن ازدياد معدل البطالة من 16.5% في العقد الأخير من الألفية الماضية الى 18.8% في العقد الأول من الألفية الثانية، وأشارت الى أن المتبطلين الذين لم يسبق لهم العمل نسبتهم حوالي 61% بما يعادل 1.062 مليون نسمة، الى جانب أن التركيب المهني متدنٍ جداً.
وأكدت ورقة حول استراتيجية التنمية الصناعية المتوازنة بولاية الجزيرة للدكتور الفاتح عباس القرشي خلال ملتقى الاستثمار الأول، أمس، تدني متوسط الإنتاجية بصورة عامة وأرجعت ذلك لعدة أسباب متداخلة منها نوعية الأصناف المستزرعة والطقس وعدم كفاية الحزم التقنية بجانب عوامل متصلة بالتحضيرات وبداية الموسم والتمويل وخلافه، وأضافت أن الطاقة التصميمية للمطاحن الكبيرة بالبلاد تبلغ الآن 7200 طن في اليوم، وأشارت إلى وجود حوالي 26 مطحناً متوسط وصغير في عدد من المدن بالسودان، ولفتت إلى أن الطاقات المتاحة في المطاحن بولاية الجزيرة تصل إلى 84% إلا أن الطاقات الفعلية متدنية لا تزيد على 30% فقط بسبب عدم توفر القمح لتلك المطاحن، وأبانت الورقة أن العدد الكلي للمصانع بولاية الجزيرة يبلغ 571 مصنعاً يعمل منها 235 بجانب 336 مصنع متوقف بنسبة توقف بلغت 64.7%، وأوضحت أن هنالك عدد من الصناعات العريقة بالجزيرة أصابها تدهور رغم أهميتها إذ توقفت العديد منها وتمت تصفية عدد مقدر منها مثل الدباغة الحديثة، وأعلنت عن استيراد السودان لما يقارب 80% من استهلاكه من محصول القمح
مدني : مزمل صديق
الجريدة

الحركة الشعبية تعلن أسر وقتل 13 من عناصر جهاز الأمن السوداني


قالت الحركة الشعبية ـ شمال، الخميس، إن قواتها بجنوب كردفان أسرت وقتلت 13 من عناصر جهاز الأمن والمخابرات السوداني في كمين نصب على طريق سريع مساء الأربعاء.
وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011.
وأفاد المتحدث باسم الحركة الشعبية ـ شمال، أرنو نقوتلو لودي أن قوات الجيش الشعبي بمحور الشريط الرملي نصبت كمينا ناجحا في الطريق السريع “الأبيض ـ غرب كردفان”، مساء الأربعاء، لقوة من جهاز الأمن.
وأكد لودي في بيان تلقته “سودان تربيون”، الخميس، أن الجيش الشعبي تمكن من تدمير سيارتين “لاندكروزر” وشاحنة “مان تراك”، واستولى على سيارة “لاندكروزر”.
وأشار المتحدث إلى مقتل 5 من عناصر جهاز الأمن في الكمين وأسر 8 آخرين، وأورد اسمائهم وبيانات بطاقاتهم العسكرية، مقابل عدم سقوط أي ضحايا من جانب الحركة.
يشار إلى أن قوات الحركة الشعبية نشطت أخيرا في شن هجمات من حين إلى آخر على الطرق الرابطة بين المدن في ولاية جنوب كردفان.
سودان تربيون

ازمة مياه حادة في الجنينة وسنار وغلاء اسعار السلع يسطر على ولايات دارفور

بلغ رطل جوال السكر اثني عشر جنيها وملوة البصل خمسة وثلاثين جنيها ورطل الزيت خمسة وعشرين جنيها. وقال المواطن إن المدينة تعيش اوضاعا اقتصادية سيئة ومقبلة علي مجاعة.

ورصد راديو دبنقا من خلال جولة بالإقليم توحدا في أسعار السلع في معظم الولايات حيث ذكرت إحدي ربات البيوت بالفاشر أن الغلاء أصبح هاجسا يمتص دخول الأسر الضعيفة علاوة علي انعدام فرص العمل. وقالت إن هنالك أياد دخلت وتحكمت في أسعار السلع، إذ ارتفع سعر الغاز وبلغ سعر الأنبوبة مئة وخمسين جنيها، فضلا عن عدم توفره، وكذلك ارتفع سعر الخبز، وقالت إن جوال الفحم صار أربعين جنيها.

وفي ولاية شرق دارفور عزت مجموعة من سكان مدينة الضعين الارتفاع الجنوني في أسعار السلع الي امتصاص الآلة العسكرية لمعظم موارد البلاد. وقال أحد المواطنين إن ارتفاع الأسعار يعود إلى فرض الحكومة أتاوات ورسوم علي أي بضاعة تدخل الولاية ليتحملها المواطن . وقال إن الولاية تتجاهل معاناة مواطنيها.

وفي خبر متصل اشتكى مواطنو قرية جليدات شرق سنار من الانعدام التام لخدمات المياه موضحين أن القرية التي يبلغ عدد سكانها 12 ألف شخص يوجد بها بئر واحد. وقال مواطن من قرية جليدات إن الحكومة بالرغم من وعودها المتكررة بتركيب شبكة المياه والحنفيات إلا أنها لم توف بوعودها حتى الآن موضحاً أن المواطنين ظلوا يلزمون بسداد فواتير المياه بانتظام بالرغم من عدم وجود الحنفيات. وأوضح المواطن أن سعر برميل الماء بلغ 15 جنيهاً موضحاً أن المياه التي يتم جلبها من المضخات اليدودية بها رواسب تغير طعم الماء.

 وحول الخدمات الصحية أكد المواطن انعدامها في قرية جليدات شرق سنار وأوضح لـ”راديو دبنقا” أن سكان المنطقة يلجئون للذهاب إلى سنار أو الدندر للعلاج. وقال إن المركز الصحي الذي تم تشييده في المنطقة ظل مغلقاً لأعوام ولا يقدم الخدمات الصحية للمواطنين.

ونفقت ثلاثة حمير بمنطقة سعدون بمحلية تلس بجنوب دارفور جراء أزمة العطش الحادة التي تشهدها المنطقة بسبب تعطل الدونكي الوحيد قبل أسبوع. وكشف مواطن من منطقة سعدون في حديث لـ”راديو دبنقا” أن المواطنين يضطرون للذهاب بالحمير لمسافة ثلاث ساعات للحصول على المياه. وقال إن عدد سكان المنطقة يبلغ 20 ألف نسمة ويملكون 5 آلاف رأسا من الماشية، لافتاً إلى أن الدونكي غير كاف لتزويد جميع سكان المنطقة بالمياه. وطالب إدارة المحلية والولاية بالإسراع بصيانة الدونكي وإعادته إلى الخدمة، بالإضافة إلى ضرورة توفير دونكي آخر لتوفير الكميات الكافية من المياه.

البشير يُحمِّل حركات دارفور مسؤولية معارك جبل مرة

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، استعداد حكومته لمعالجة قضايا النازحين الفارين من معارك جبل مرة، وحمَّل الحركات المتمردة مسؤولية الأوضاع السيئة بسبب تعنتها وعدم جنوحها للسلام وخرقها للاتفاقيات بشهادات محلية ودولية.
ودعا البشير، لدى لقائه بالقصر الرئاسي، رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بدارفور (يوناميد) مارتن ايهوجيان، للعمل على دعم الاستقرار بدارفور وتخصيص ميزانيات للتنمية عوضاً عن الإغاثة، حاثاً على أهمية الموضوعية والدقة في نقل المعلومات حول دارفور دون تحيز.
وأبدى الرئيس، دعم حكومة السودان للرئيس الجديد للبعثة المشتركة بما يمكنه من تنفيذ مهامه بالبلاد. وشدد على التزام الدولة بتنفيذ اتفاق الدوحة لسلام دارفور.
كما شدَّد على أهمية التزام المجتمع الدولي بتعهداته تجاه دعم السلام في دارفور في إطار اتفاق الدوحة.
إلى ذلك، قال رئيس البعثة المشتركة في تصريحات صحفية إنه أطلع رئيس الجمهورية على طبيعة مهامه في السودان، ممتدحاً التعاون الكبير الذي وجده خلال لقاءاته بالمسؤولين السودانيين.
وقال رئيس البعثة إنه سيعمل بذات الروح الطيبة. وتابع قائلاً “إنني أتطلع إلى مزيد من التعاون لإكمال مهامي ومواجهة تحديات الأوضاع بدارفور والسودان”.

شبكة الشروق

المواصفات تكشف عن تعرضها لضغوطات كبيرة في قضية تعبئة السكر منتهي الصلاحية


كشف مدير هيئة المواصفات والمقاييس بولاية جنوب دارفور “وصفي الجمري” لأول مرة عن مواجهتهم لضغوط كبيرة في قضية تعبئة جوالات سكر منتهية الصلاحية الشهيرة في أخرى جديدة، وعن جهات لها مصالح خاصة تقوم باعتراض عمل المواصفات والمقاييس كلما أرادوا ضبط أوزان الخبز بأسواق المدينة، بحجة أن الدقيق سلعة إستراتيجية وأي توقف للمخابز سيضر بالمصلحة العامة. وكشف “الجمري” عن مخاطبة الهيئة عبر المحكمة شركة سكر كنانة لإفادتها عن كميات من الجوالات الفارغة، من إنتاج الشركة للعام 2016 تم ضبطها أثناء عملية تعبئتها بعدد (1050) جوال سكر منتهية الصلاحية منذ أكثر من (4) سنوات.
صحيفة المجهر السياسي

الشيكات تهدد تجار السودان

ثار جدل كثيف في السودان حول ملف الشيكات آجلة السداد خلال الفترة الأخيرة، وانتقد تجار المادة المتعلقة بالشيكات في القانون الجنائي والتي كانت سببا في حبس وإفلاس آلاف التجار.ووفقاً لتصريحات حديثة لوزير العدل السوداني عوض الحسن، فإن عدد المحبوسين على ذمة تلك المادة الجنائية بلغ أربعة آلاف شخص بسجن الهدى "أحد السجون الكبرى"، فقط، وأكد أن من بين المسجونين مستشارا كبيرا بوزارة العدل قضى ثمانية أعوام في الحبس حتى الآن على ذمة الشيكات.وفور وصول النظام الحاكم في السودان إلى السلطة أدخل تعديلات على القانون الجنائي بينها اعتبار الشيكات الآجلة جريمة وقضية جنائية يعاقب عليها بالحبس دون تحديد مدة، حيث أدرجت المادة "179" ضمن مواد القانون والتي تؤكد على حبس صاحب الشيك المرتد إلى حين السداد بينما كان يعتبر قبلها قضية مدنية لا تقود للحبس لحين السداد.ويرى خبراء أن المادة أدرجت وقتها في محاولة من النظام لتصفية خصومه، ما أسهم في إدخال كثيرين إلى الحبس وإفلاس آخرين خاصة ممن هم في المعارضة.ويقول التاجر تاج السر، لـ"العربي الجديد" إنه بسبب الشيكات هناك آلاف من التجار خرجوا من السوق، فأحيانا يشتري البعض سلعاً بشيكات مؤجلة ثم تحت ضغط الحاجة يبيعها في السوق "بنصف الثمن" لحل ضائقته المالية بشكل وقتي لتوفير سيولة عاجلة، وعندما يأتي وقت السداد إما ان يكون مصيره الحبس أو التصفية والهرب.وبدأت السلطات المختصة تشتكي أخيرا من اكتظاظ السجون خاصة بالمحبوسين في الشيكات الآجلة، لاسيما أن الدولة قد تنفق عليه في السجن أكثر من قيمة الشيك.وفي تصريح صحافي سابق، أكد مدير الإدارة العامة للسجون والإصلاح، أبو عبيدة سليمان، أن نزلاء الحق الخاص يشكلون عبئاً كبيراً على الدولة، وقال إن تكلفة إقامة النزلاء تبلغ 22 مليونا و55 ألف جنيه (الدولار = 6.5 جنيهات سودانية)، بينما تبلغ كلفة علاج النزلاء على نفقة الدولة مبلغ مليار وتسعمائة ألف جنيه فضلا عن مبالغ النقل والترحيل للمحاكم والمستشفيات. " البرلمان يسعى إلى تعديل المادة المثيرة للجدل في القانون الجنائي" وحسب خبراء، تسببت تلك المادة في تعمد البعض تصفية حساباتهم فيرفضون أي تسوية، كما تسببت في إدخال النساء أيضا للحبس حيث دخلن أخيرا لعالم التجارة والشراء بالأقساط عبر الشيكات الآجلة.وفي هذا السياق، تقول المواطنة راوية لـ"العربي الجديد" إنها كانت مهدّدة بالحبس لأنها ابتاعت بعض الأواني المنزلية من شركات البيع بالتقسيط بشيكات آجلة تدفع بشكل شهري، وعندما جاء موعد دفع أحد الشيكات "250 جنيهاً" وتأخرت عن السداد بسبب ظروف عملها تم تهديدها بالحبس عبر تقديم الشيك للنيابة. وتضيف أنها صدمت لأنه بسبب هذا المبلغ القليل هدّدت بالحبس وإلحاق وصمة اجتماعية بأسرتها.ويرى اقتصاديون أن المادة التي أضيفت للقانون الجنائي في حد ذاتها لا تتسق مع الأعراف والقوانين الدولية، ويعتبرون أن المبررات التي سيقت لإقرارها والمتمثلة في عجز المصارف عن استرداد أموالها من العملاء رغم ما تطرحة من تسهيلات بمثابة فشل للمصارف نفسها واعتراف بتقديمها لعروض دون ضمانات كافية للسداد. 
وأكد الخبير الاقتصادي كمال كرار، لـ"العربي الجديد"، أن المادة ابتدعت بضغوط من مؤسسات مالية، وأوضح أن "الآلاف دخلوا السجون واضطروا لبيع أصولهم العقارية للخروج من الحبس، وأكد أن الدعوة لتعديلها الآن لأنها ألحقت ضرراً بشخصيات نافذة في الحكومة أو من لهم علاقة بالحزب الحاكم وليس لمصلحة المواطنين.
وتواجه الخرطوم بضغوط دولية لتطبيقها تلك المادة باعتبارها تتعارض مع المادة "11" التي تعتبر أن الحقوق الأساسية والمدنية الدولية تمنع حبس المدين.
وأخيراً، بدأ البرلمان السوداني خطوات في اتجاه تعديل المادة "179"، إلا أن جهات عدة لازالت تتمسك بها، رغم وقوف الأغلبية مع التعديل.
ويرى نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان السابق والنائب البرلماني عن كتلة الحزب الحاكم، بابكر محمد توم، في حديثه لـ"العربي الجديد"، أن المادة أقرت في ظروف معينه عندما واجهت المصارف أزمة طاحنة وعانت من تعثر كبير في السداد عندما أقدم البعض على أخذ أموال من المصارف دون ضمانات كافية وتهربوا من السداد، ووقتها اعتبر أنها تسببت في زيادة التضخم وخراب الاقتصاد، لذا أقرت وقتها كجزء من الإصلاحات التشريعية بجانب قانون الأموال المرهونة. وأضاف "أما الآن فالجهاز المصرفي تتطور وتراجع تعثر السداد إلى أقل من 7% وأصبح قريباً من المعيار العالمي".
العربي الجديد