السبت، 20 يونيو 2015

دخول رجال أعمال سعوديين مزادا على حذاء الصحافية اليمنية التي ضربت الحوثي يرفع سعره إلى 5 ملايين ريال



لندن ـ «القدس العربي»:

أفاد ناشطون يمنيون على شبكات التواصل الاجتماعي أن المزاد الذي فتح على حذاء صحافية يمنية بمبلغ مليون ريال سعودي أغلق، أمس الجمعة، على خمسة ملايين ريال سعودي بعد أن دخل المنافسة رجال أعمال سعوديون.
وافتتح المزاد رجل أعمال يدعى طارق أحمد العوضي بمبلغ مليون ريال.
وأضحت الصحافية ذكرى العراسي حديث اليمنيين بعد قذفها رئيس وفد الحوثيين لمفاوضات جنيف حمزة الحوثي بالحذاء خلال مؤتمر صحافي على هامش مباحثات جنيف بين وفدي الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والحوثيين وحلفائهم من المؤتمر الشعبي العام، حزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.
وكان الحوثي يتحدث عن عدوان على اليمن في مبنى الأمم المتحدة في جنيف، عندما فاجأته العراسي بقذفه بحذائها.

دخول رجال أعمال سعوديين مزادا على حذاء الصحافية اليمنية التي ضربت الحوثي يرفع سعره إلى 5 ملايين ريال

إعلامي "الجزيرة" أحمد منصور بعد اعتقاله: القضية ملفقة


أوقفت السلطات الألمانية الإعلامي في قناة "الجزيرة" أحمد منصور في مطار برلين بناءً على مذكرة توقيف مصرية، بحسب ما أعلنت القناة.
وقال منصور لقناة "الجزيرة": "فوجئت بتوقيفي من طرف السلطات الألمانية أثناء مغادرتي البلاد اليوم"، مضيفاً: "أبلغتني بأن القضاء هو من سيقرر مسألة التوقيف".
وكانت محكمة جنايات القاهرة قد حكمت بالسجن المشدد 15 عامًا للزميل أحمد منصور بتهمة "تعذيب محامٍ" في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2014.

ونقلت وكالة "رويترز" عن متحدث باسم الشرطة الاتحادية الألمانية قوله أن منصور (52 عامًا) اعتُقل في مطار تيجيل في برلين بناءً على مذكرة اعتقال دولية من السلطات المصرية. وقال المتحدث ان المدعي العام "يفحص هوية الرجل"، بالاضافة إلى "احتمال تسليمه لمصر".
ونشر منصور شريط فيديو، يظهر فيه وهو يتحدث عن القضية. وقال أنّه أبلغ السلطات الألمانيّة بأنّ لديه رسالة من الإنتربول تؤكد أنّ القضايا بحقّه ملفّقة وأنّه غير مطلوب، لكنّ السلطات أصرّت على اعتقاله، فيما رفض هو التوقيع على قرار الإعتقال. 

وأشار منصور إلى أنّه بانتظار محاميه، ليتواصل معه آملاً أن تكون القضية بسيطة. وأضاف: "ليس من المعقول أن تدعم دولة مثل ألمانيا النظام الديكتاتوري في مصر وتقبل منه مثل هذه الطلبات، في الوقت الذي برّأني فيه الانتربول في السابق".



ودانت شبكة "الجزيرة" الإعلامية في السابق هذا الحكم، معتبرةً أنّه "يكشف مدى خطورة تسييس القضاء واستخدامه أداة لترويع الصحافيين".

وكان محامٍ قد اتهم منصور باحتجازه وتعذيبه في مقر إحدى شركات السياحة في محيط ميدان التحرير وسط القاهرة. واستشهد بمقطع فيديو بث على موقع يوتيوب يظهر فيه تعرضه للتعذيب والاستجواب بسبب الاشتباه في تعاونه مع أجهزة الأمن ضد المحتجين.

وقال منصور عبر "فيسبوك" عند الحكم عليه في السابق: "لا أعلق على أحكام فاسدة من قضاء فاسد ونظام انقلابي دموي مجرم". وأكد أنه لا تتوافر لديه أي معلومات حول القضية التي علم بها من الصحف كباقي الناس، وقال إنه لم يتم التطرق له في أي من أحداث ومجريات القضية خلال المحاكمة، وليس هناك دليل واحد ضده، ولم يتواجد في الزمان والمكان اللذين تحدثوا عنهما في ميدان التحرير  ولا يعرف شيئًا عن المدعي ولم يره في حياته.
العربي الجديد


صدر تقرير يشير إلى أن المفوضية الأوروبية أخبرت جوجل بأنه سيتم توقيع غرامة مالية كبيرة عليها، وذلك ضمن التحقيقات بخصوص سياسات الاحتكار التي تمارسها الشركة.
ويشير التقرير إلى أن الغرامة المالية قد تكون كبيرة بشكل كافي لتكون بمثابة رادع للشركة الأمريكية، وقد يتم تحديد المبلغ بناءً على أرباح جوجل من إعلاناتها من المستخدمين الأوروبيين، هذا وقد يتم إجبار جوجل على تغيير سياساتها بشأن كيفية ظهور خدماتها التجارية في نتائج البحث.
ويأتي هذا التقرير بعد عدة محاولات من جوجل لتسوية القضية مع المفوضية الأوروبية، لكن العديد من الشركات كانت تطالب الاتحاد الأوروبي بالتحقيق مع جوجل بسبب أفعالها المانعة للمنافسة.
ويذكر منظم أوروبي في الوثيقة التي اطلع عليها موقع Bloomberg أن المفوضية الأوروبية تنوي توقيع الغرامة بشكل يضمن ردع شركة جوجل عن سياساتها، وأن الشركة تعاملت مع الاعتراضات والشكاوي بشكل متعمد، أو على الأقل، بإهمال.
وتذكر العديد من المطالبات لجوجل، أنها تهمّش الخدمات الخاصة بمنافسيها على نتائج محرك البحث، وتعرض خدماتها الخاصة بشكل أبرز، مما يعد إساءة لاحتلالها سوق محركات البحث، عبر تفضيل خدماتها على خدمات المنافسين.
aitnews

تسريب صور ومواصفات الهاتف المرتقب Samsung Galaxy A8

 Samsung Galaxy A8

حصل الهاتف الذكي “جالاكسي أي8″ Galaxy A8، الذي كثُر عنه الحديث في الآونة الأخيرة، على ترخيص هيئة الاتصالات الصينية TENAA، ما يشير إلى أن شركة سامسونج قد تكشف عنه قريبا.
ويظهر على موقع هيئة الاتصالات الصينية أن الهاتف الذكي، الذي يحمل رقم الطراز SM-A8000، سيندرج تحت فئة الهواتف اللوحية مع شاشة بقياس 5.7 بوصات من نوع AMOLED وبدقة 1920×1080 بكسل.
وإلى جانب مواصفات الهاتف المرتقب، نشر موقع TENAA بضع صور لـ “جالاكسي أي8″ الذي سيضم معالجا ثماني النوى بتردد 1.5 جيجاهرتز، وذاكرة وصول عشوائي “رام” قدرها 2 جيجابايت، و 16 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 128 جيجابايت.
ووفقا لموقع TENAA، سيقدم الهاتف أيضا كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل، غير أن مصادر أخرى رجحت أن يقدم كاميرا بدقة أعلى من ذلك، نظرا لكون الهاتف “جالاكسي أي7″ يملك كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابكسل.
وفي حال صحت الأرقام المقدمة من موقع هيئة الاتصالات الصينية، فسيكون “جالاكسي أي8″ أنحف هواتف شركة سامسونج الذكية مع سماكة لا تتعدى 5.94 ميليمترات، ووزن لا يتجاوز 142 جراما.
وبالإضافة إلى هذه المواصفات، يُتوقع أن يقدم الهاتف المنتظر بطارية بسعة 3,050 ميلي أمبير/ساعة، وسيدعم شبكات الجيل الرابع، وسيعمل بالإصدار 5.1 “لوليبوب” من نظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل.
aitnews

جولة جديدة من المفاوضات حول سد النهضة مطلع يوليو


أعلن وزير الموارد المائية والري المصرى حسام مغازي أن مصر وجهت الدعوة رسميا إلى السودان وأثيوبيا لعقد جولة جديدة من المفاوضات لسد النهضة الأثيوبي ، بحضور وزراء المياه بالدول الثلاث بالقاهرة ، وذلك في الأول من يوليو المقبل. 
وقال مغازى، في تصريحات صحفية ، إنه تم الاتفاق بين وزراء المياه بمصر والسودان وأثيوبيا علي عقد جولة جديدة من المفاوضات الفنية لسد النهضة الاثيوبي بالقاهرة خلال الفترة من (الأول إلى الثالث) من يوليو المقبل بمشاركة الخبراء الوطنيين بالدول الثلاث والمكتبين الاستشاريين الدوليين (الفرنسى والهولندى) المعنيين بالقيام بالدراسات الخاصة السد وبحضور المكتب القانوني "كوربت الانجليزي" ، وذلك لفحص وتقييم العروض الفنية والمالية المقدمة من المكتبين الاستشاريين لمراجعتها والتوافق على كافة الاجراءات والبنود بها.

وكشف الوزير عن اتفاق وزراء المياه الثلاث على تنظيم احتفالية خاصة بوجود ومشاركة كافة المعنيين بملف سد النهضة للتوقيع مع المكتبين الاستشاريين الدوليين يوم 11 يوليو المقبل، لافتا إلى أنه سيتم خلال اجتماعات القاهرة تحديد مكان عقد الاحتفالية بالخرطوم أو القاهرة طبقا للترتيب المتفق عليه.
وأوضح أنه سيتم ، خلال جولة المفاوضات الفنية لسد النهضة الاثيوبي بالقاهرة ، الاستماع إلى المكتبين الاستشاريين اللذين سيقومان بعرض التفاصيل الفنية والإجرائية والخطة التنفيذية للدراسات الفنية المطلوبة ، كما سيقوم المكتبان بالإجابة على أي استفسارات أو ملاحظات من جانب اللجنة الوطنية الفنية التي تضم 12 خبيرا من الدول الثلاث ، قبل أن يتم - بالتنسيق مع المكتب القانوني الدولي - إعداد وتجهيز مسودة العقد لعرضها على الدول الثلاث تمهيدا للتوقيع عليها خلال احتفالية 11 يوليو.

التغيير

"ويكليكس" ينشر وثائق سعودية مثيرة عن السودان


تداول ناشطون على نطاق واسع وثائق منسوبة إلى موقع (ويكليكس) تتعلق بمكاتبات بين الخارجية السعودية وسفارتها بالخرطوم وتحوى معلومات واسرار مهمة.
وكشفت الوثائق التى تتناول الفترة الزمنية مابين الاعوام 2011، 2012، 2013 عن وصول حاويات ايرانية الى الخرطوم تحوى معدات تقنية حساسة لتخصيب اليورانيوم. ووجود امنى للصين على ساحل البحر الاحمر تحت ستار "شركة اسماك". ومشاركة مقاتلات ايرانية فى الحرب ضد جنوب السودان بهجليج.
وأشارت الوثائق ايضا الى وصول خبراء فلسطينيين ويونانيين  فى مجال "شل وتدمير شبكات الاتصالات والانترنت والتشويش الالكترونى". بالاضافة إلى تورط وزير الدولة بالثروة الحيوانية مبروك مبارك سليم فى إختلاس مبلغ 10 ملايين دولار وتخزين كميات كبيرة من الاسلحة فى ولاية البحر الاحمر. وطلبات للملكة السعودية من زعيم طائفة "الختمية" محمد عثمان الميرغنى بدعم المؤتمر العام لحزبه وآخر من والى نهر النيل السابق الفريق الهادى عبدالله بدفع نفقات علاجه واقامته مع مرافقيه.
وتضمنت الوثائق - التى يتوقع ان تكون لها تداعيات كبيرة – خطاباً من مستشار الرئيس السابق مصطفى عثمان اسماعيل الى وزير الخارجية السعودى يبدى فيه احباطه من الاستقبال الفاتر للرئيس السودانى فى ابريل 2012 من قبل الملك عبدالله بالعاصمة السعودية الرياض.
ومن اخطر ما احتوته الوثائق السعودية المسربة شروع المخابرات المصرية والسودانية فى محاولة لاغتيال رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت وإرسال المخابرات المصرية لثلاثة من افرادها الى الخرطوم لهذا الغرض.
التغيير

أبو سبيب : الميرغني لا يملك حق تفويض "الحسن"

أبو سبيب
الخرطوم : عثمان مضوي - مقداد خالد
رفضت قيادات بارزة بالاتحادي الديمقراطي "الأصل" قرار رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني بتفويض نجله الحسن الميرغني لتولي رئاسة الحزب، وشددت على أن دستور ولوائح الحزب لا تمنح رئيس الحزب الحق بتفويض صلاحيات او نقلها لاي احد. وأشارت الى أن الحزب يعاني من فراغ دستوري نسبة لعدم إنعقاد المؤتمر العام.
وقلل القيادي البارز بالاتحادي الأصل حسن أبو سبيب في تصريح لـ(الصيحة) امس، من خطوة تكليف "الحسن" رئيسا للحزب وشدد على ان الميرغني لا يملك الصلاحيات لتفويض ابنه رئيسا للإتحادي "الاصل" لجهة ان المؤتمر العام للحزب لم ينعقد حتى ياتي بمؤسسات لاعطاء الصلاحيات معتبرا ان تكليف الحسن مجرد رأي شخصي من رئيس الحزب وليس عبر المؤسسات الديمقراطية المنتخبة وقال "أي شرعية أو حديث عن صلاحيات يجب ان يكون نابع من المؤتمر العام" وأشار أبو سبيب الى ان تكليف الميرغني لابنه باعباء الطريقة الختمية لا تدخل في المسائل المتعلقة بالحزب كما ان الحزب ليس له صله بالطريقة وقال "من حق الميرغني ان يفعل في الطريقة ما يشاء. اما في الحزب فليس هناك شأن الا عن طريق المؤتمر العام".
ووصف القيادي بالحزب الاتحادي الاصل علي السيد خطوة رئيس الحزب بالمدهشة وقال في تصريح لـ (الصيحة) ان دستور ولوائح الحزب لا تخول للميرغني تفويض الصلاحيات، وبالتالي كان يجب على الميرغني مخاطبة المكتب السياسي والقطاع السياسي لتفويض هذه الصلاحيات.
من جهته شدد عضو اللجنة القانونية بالحزب الاتحادي الأصل العُجبة محمود حسين على أن قرار الميرغني ليس له أي جدوى قانونية لجهة أن الحزب يعاني من فراغ دستوري بسبب عدم انعقاد المؤتمر العام للحزب مشيرا الى ان الميرغني لا يملك الصلاحيات لتكليف ابنه الحسن برئاسة الحزب الا بعد انعقاد المؤتمر العام
الصيحة

“الصادق الهادي” يعفي نوابه ومساعديه

إالصادق الهادي
أصدر دكتور “الصادق الهادي المهدي” رئيس حزب الأمة القيادة الجماعية قراراً أعفى بموجبه نواب ومساعدي الرئيس، وإلقاء تكليف الأمين العام. وقال د. “الصادق” لـ(المجهر) إن القرار جاء استعداداً للمرحلة القادمة وتثبيت أجهزة الحزب.

المجهر السياسي

الترابي: يقولون لي القبر روضة من رياض الجنة، .. أقول لهم احفروا القبر ستجدون فيها عظاماً

حسن عبدالله الترابي

استفزني تخلف المسلمين وجمودهم الفكري
قال: فسرت  القرآن ليتناسب مع الواقع الحديث حتى يستطيع الياباني والفنلندي فهمه

قال الأمين العام للمؤتمر الشعبي د. “حسن الترابي” في حوار أجراه معه موقع “أخبار تركيا”،  إن الدين يتجدد بتجدد الظروف والإمكانات، لكن المسلمين جمدوا أفكارهم بعد النهضة الأولى التي انطلق فيها الإسلام إلى أصقاع الأرض، تخلى المسلمون عن الاجتهاد رغم أن الله يدعونا في القرآن أن نجتهد ونتدبر آياته. وأضاف “الترابي”: درست في مدارس بريطانية، رأيت التقليد الأعمى للغرب في كل شيء.. لقد استفزني تخلف المسلمين وجمودهم الفكري، أنا لست إلا واحداً من الناس قدّر له أن يحمل الثقافة التقليدية التي يقرأها كل العلماء التقليديين من لغة عربية وفقه وعقيدة وغيرها، ولكن في النهاية كنت أقرأ الجديد فلست تقليدياً بحتاً ولست من الذين أخذهم الغرب ومسحهم تماماً وأضلهم عن الدين). وأشار “الترابي” في الحوار إلى أن  أصول الفكر الإسلامي تجمدت منذ الفترة التي تلت الإمام “الشافعي” رحمه الله، وتأثر الفكر من بعده بالمنطق الإغريقي الصوري الذي نقله كثير من الناس. وزاد: (قرأت تفاسير القرآن في السجن ووجدت أغلب التفاسير تفاسير سطحية، وقلة قليلة من التفاسير تهتم بالمعاني العميقة. القرآن نزل ليتماشى مع الواقع والحياة، ولابد أن يتناسب مع الواقع ومع الظروف ومع الابتلاءات، فقلت لابد أن أفسر القرآن).وكشف “الترابي” عن منهج تفسيره التوحيدي للقرآن الكريم  والذي يسعى إلى إكماله في السور الأخيرة. وقال:(بدأت بتفسير القرآن بشكل يتناسب مع الواقع الحديث، حتى يستطيع فهمه الياباني والفنلندي بعد ترجمته إلى لغته، أشرح الآيات بعد النظر إلى كيفية تنزلها حينها، إذا قرأنا مثلاً (يأيها النبي)، اليوم لا يوجد نبي تخاطبه هذه الآية! لكنها اليوم تخاطب القاضي والرئيس والداعية.. وإذا قرأنا (يا نساء النبي)، اليوم لا توجد نساء النبي، فمن تخاطب هذه الآية إذاً؟ إنها تخاطب زوجة القائد أو الرئيس وتقول لها كوني قدوة للصالحات ولا تكوني قدوة للسيئات.  مررت على الحركات الإسلامية كلها، فوجدتها لا تهتم بالاقتصاد، ذكروا أشياء عن الحكم (الإسلام دين ودولة).. كنا نردد هذا الشعارات، لكن لا ندري كيف نكتب ميثاقاً لحكم البلاد، لأنه لا يوجد في الفقه ولا في الصوفية (السودان بلد صوفي) ما يدعم ذلك.. قبل الصوفية كان العرب المسلمون يعيشون كما في الجاهلية، إذا أقسم أحدهم بالله وقلت له لا أصدقك فيقول لك واللات والعزة. لكن رغم وجودهم (الصوفية) لا يزال كثير من الناس في الجاهلية. وهذا ما سهل للغرب تقسيم العالم الإسلامي إلى دويلات متناحرة. أحاور الناس فأجد أفكارهم كلها خاطئة، يقولون لي القبر روضة من رياض الجنة، قلت لهم: احفروا القبر ستجدون فيها عظاماً ولن تجدوا حوراً عين ولا أنهاراً جارية ولا فواكه. أقول لهم يا أخوتي هذا جسد، الروح ذهبت إلى ربها ويوم القيامة ستبعثون.
 
المجهر السياسي

ويكيليكس: نجل بن لادن طالب بشهادة وفاة والده


طلب أحد أبناء أسامة بن لادن من الولايات المتحدة شهادة وفاة والده، حسب موقع ويكيليكس الذي دأب على تسريب وثائق رسمية سرية.
وقد سرب الموقع مؤخرا 60 ألف وثيقة يقول إن مصدرها السفارة الأمريكية في السعودية، بينها رسالة نجل بن لادن.
وكتب القنصل الأمريكي غلين كيزر، حسب الوثيقة المسربة، ردا لنجل بن لادن يقول فيه إنه لا يستطيع إمداده بشهادة وفاة.
وأعلن موقع ويكيليكس بأنه سينشر 500 ألف وثيقة مصدرها وزارة الخارجية السعودية.
ويعود تاريخ رسالة القنصل إلى التاسع من سبتمبر/ايلول عام 2011، اي بعد 4 شهور من مقتل بن لادن في هجوم على مقره في باكستان.
وقال القنصل في رسالته إن الولايات المتحدة لم تصدر شهادة وفاة لبن لادن، وهذا هو المتبع في حال الأشخاص الذي يقتلون في عمليات عسكرية، لكنه يستطيع إمداده برسالة من المحكمة تثبت موت والده، مع ترجمة لها إلى اللغة العربية.
وختم القنصل رسالته بالقول "آمل أن تفي هذه الوثيقة بالغرض لك ولعائلتك".
وليس هناك توضيح لسبب طلب عبدالله بن لادن شهادة وفاة لوالده.

"برقيات سعودية"

ولا يعرف كيف حصلت ويكيليكس على نصف مليون وثيقة تقول إنها ستنشرها، ونشرت منها 60 ألفا حتى الآن.
وتتطرق بعض الوثائق التي نشرت إلى المحادثات النووية الإيرانية والثورة المصرية.
وكان جوليان أسانج قد أسس موقع "ويكيليكس"، وقد نشرت الوثائق السعودية في الذكرى السنوية الثالثة للجوء أسانج إلى السفارة الإكوادورية في لندن بعد أن ادعت امرأتان في السويد أنه اغتصبهما.
BBC

السودان يوقف تنفيذ أحكام بالسجن ضد 106 صيادين مصريين



قال شيخ الصيادين بالسويس، بكرى أبو الحسن، إن دولة السودان قررت إيقاف الاحكام الصادرة على 106 صياد مصريين بالسجن لمدة تتراوح بين 3 أعوام وعامين وغرامات مالية، مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يتم الإفراج عن الصيادين وجار المفاوضات لإنهاء الإجراءات. 
وأضاف في تصريح صحفي، اليوم السبت، أن صدور قرار إيقاف تنفيذ الأحكام الصادرة من إحدى المحاكم السودانية جاء بعد اجتماعات لمسئولي السفارة المصرية بالسودان وأصحاب سفن الصيد مع مسئولي وزارة العدل السودانية خلال الأيام الماضية.
وأكد بكري أبو الحسن، أنه حاليا موجود بالسودان وإلي الآن لم يتم الإفراج عن الصيادين ولكن الخطوة الأولى تمت بإيقاف الأحكام الصادرة بحبسهم وجار التفاوض من أجل الإفراج عنهم.
وأشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر والسودان جيدة جدا ولذلك نطالب بالإفراج عن الصيادين المصريين، مؤكدا وجود جهود مكثفة من وزارة الخارجية المصرية للإفراج عن الصيادين المصريين في السودان.

البوابة

دول شرق أفريقيا تحذر من ارتفاع موجات النازحين من جنوب السودان




توقعت دول جوار جنوب السودان من إقليم شرق أفريقيا ارتفاع أعداد النازحين من الدولة الوليدة إلى هذه الدول خلال النصف الثاني من العام الجاري، هربا من العنف والأزمات الإنسانية العميقة التي تشهدها جنوب السودان والمتوقع استمرارها خلال العام الجاري، حيث كان ذلك محور الاجتماعات التي استضافتها العاصمة الكينية نيروبى للبحث عن مصادر تمويل لإعاشة لاجئي جنوب السودان في دول الجوار.
وقال مصدر دبلوماسي كيني رفيع إن بلاده ستواصل الضغط على قادة جنوب السودان للموافقة على اتفاق السلام، فيما تتوقع وكالات الإغاثة الإنسانية ارتفاع عدد اللاجئين من جنوب السودان في دول جوارها خلال العام الجاري إلى 821 ألف لاجئ، ما لم يتم إقرار اتفاق السلام في جنوب السودان وانتهاء حالة الإحتراب الداخلي الذي تشهده منذ مطلع العام الماضي.
وبحسب وكالات الإغاثة الإنسانية للأمم المتحدة، بلغ عدد اللاجئين من جنوب السودان حتى نهاية 2014 نحو 500 ألف لاجئ يقيمون بالفعل على أراضي إثيوبيا، وكينيا، والسودان، وأوغندا، وتسعى الأمم المتحدة إلى تدبير 800 مليون دولار أمريكي لمواجهة احتياجاتهم خلال العام 2015، ودعم قدرة البلدان المضيفة لهم على الاستمرار في استضافتهم برغم ما تعانيه من مشكلات اقتصادية واجتماعية وأمنية.
وكانت الأزمة في جنوب السودان قد نشبت في مطلع العام الماضي نتيجة خلاف سياسي بين رئيس جنوب السودان سيلفا كير ونائبه رياك ماشار تطورت إلى أزمة عرقية دفعت الأخير إلى محاولات الانقلاب عسكريا ضد الأول، إلا أنه فشل وهرب إلى خارج جنوب السودان.
وبرغم هروبه خارج البلاد استمرت تداعيات الصدام العرقي واستهداف المدنيين بين أبناء جنوب السودان قائما، كما لم تنجح مفاوضات إبرام اتفاق سلام بين طرفي الأزمة في جنوب السودان على مدى العام الماضي، وهى المفاوضات التي استضافتها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وتمثل الإخفاق في خروقات متكررة من كل جانب لتفاهمات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها.
وقالت أمينة محمد وزيرة خارجية الشئون الخارجية في الحكومة الكينية إن بلادها ستواصل بكل النوايا الحسنة دورها في تهدئة الأوضاع في جنوب السودان، وتهيئة الموقف لإعادة لاجئيها من دول الجوار إذا أمكن ذلك أومنع تفاقم أعدادهم على الأقل.
وتعد كينيا عضوا فاعلا في " هيئة تنمية شرق أفريقيا – إيجاد " وهي الهيئة التي هددت مطلع هذا العام بفرض عقوبات على جنوب السودان إذا لم يمتثل أطرافها إلى حلول التصالح السلمي وإنهاء أجواء الصراع واحترام تفاهمات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها حماية للمدنيين.
ويأتي التحرك الكيني في وقت تدرس فيه الحكومة إصدار قانون يضع حدا أقصى لعدد اللاجئين المقيمين على أراضيها من مختلف الجنسيات، لا يتعدى 150 ألف لاجئ بينما يصل عدد اللاجئين الفعلي الموجودين على الأراضي الكينية في الوقت الراهن 500 ألف متنوعي الجنسيات.
ويتصدر القادمون من الصومال وجنوب السودان شرائح اللاجئين الذين يفضلون كينيا كملاذ لهم.

البوابة 

إحباط تسلل سودانيين إلى إسرائيل عبر سيناء


أحبطت السلطات المصرية، السبت، تسلل 25 سودانيا حاولوا اجتياز الحدود إلي إسرائيل، عبر شبه جزيرة سيناء (شرقي البلاد).

ويسعى المهاجرون، ومنهم كثيرون من إقليم دارفور المضطرب في السودان وعدد متزايد من إريتريا، للحصول على عمل في إسرائيل أو الحصول على حق اللجوء بعيدا عن الصراعات الدائرة في بلادهم.
وتقول منظمة العفو الدولية إن ألوف المهاجرين يحاولون عبور الحدود إلى إسرائيل كل عام.
سكاي نيوز

في سابقة هي الاولى من نوعها.. ارهابي ينتحر خلال مواجهة مع القوات المصرية في سيناء


القاهرة- (د ب ا):
نفذت القوات المسلحة المصرية السبت عدة مداهمات في محافظة شمال سيناء المطلة على البحر المتوسط شملت مناطق المقاطعة ونجع شبانة بمركز ومدينة الشيخ زويد، أسفرت عن ضبط (100) كجم من مادة (الإنفو) شديدة الانفجار، ومخبأ معد لإيواء العناصر الإرهابية مجهز بعدد (25) سريرا ومهمات إعاشة كاملة.
وقال العميد محمد سمير المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) انه “في سابقة تعد الأولى من نوعها منذ بدء العملية العسكرية الشاملة للقضاء على الإرهاب في شمال سيناء، أقدم فرد إرهابي على الانتحار دون أن يوجه سلاحه إلى القوات أو أن يحاول الهرب في إشارة واضحة إلى السلوك غير السوى للعناصر الإرهابية وعدم القدرة على التكيف مع الظروف المحيطة نتيجة لتدنى المستوى الديني والثقافي”.
وبحسب المتحدث “أسفرت المواجهات عن مقتل إرهابي آخر ، تشير المعلومات الأولية الواردة عنه من العناصر المتعاونة إلى سابق خلافه الدائم مع قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي وأن النية كانت مبيتة ومنعقدة من قيادات التنظيم على تصفيته من خلال تعريضه لقواتنا للقضاء عليه”.
وقال المتحدث انه هذه المداهمات تأتي “استكمالا للضربات الاستباقية الناجحة للقوات المسلحة ضد العناصر والبؤر الإرهابية… ونتيجة لتدفق المعلومات الاستخباراتية من العناصر المتعاونة”.
القدس العربي

مطالبة السلطة و"فتح" بموقف إيجابي من أسطول الحرية 3



طالبت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة (العضو المؤسس في تحالف أسطول الحرية) السلطة الفلسطينية وحركة فتح بإعلان موقفها تجاه الجهود الشعبية الدولية لكسر الحصار عن غزة، وخاصة جهود تحالف أسطول الحرية الذي يقف وراء تنظيم الأسطول الثالث الذي سينطلق إلى غزة خلال الأيام القليلة القدمة، في محاولة شعبية سلمية لوضع العالم أمام مسؤوليته تجاه غزة المحاصرة وأهلها الذين يعانون كل أصناف المعاناة من هذا الحصار الذي مضى عليه تسع سنوات.
جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة الدولية أعربت فيه عن استيائها من صمت السلطة الفلسطينية وحركة فتح "المريب"، إزاء التحركات الشعبية والجهود التضامنية الدولية الرامية لكسر الحصار، وقالت إنه منذ 6 أسابيع والشعب الفلسطيني، وخاصة في غزة يتابع تحرك السفينة السويدية "ماريان" التي أبحرت أوائل مايو/أيار الماضي، وتوقفت في العديد من الموانئ في العالم في طريقها إلى شرق البحر المتوسط، لتلتقي مع سفن أخرى تشكل أسطولا وحملة عالمية ثالثة تهدف إلى كسر الحصار الظالم عن غزة.


ولكن السلطة، وفقا للبيان/ تتعامل مع الأمر كأنه لا يعنيها بشيء، ففي حين لقيت السفينة في كل ميناء تتوقف فيه ترحابا واسعا من قبل أبناء الجالية الفلسطينية والمتضامنين الدوليين الذين قاموا بتحميلها برسائل المحبة والتضامن، وبالعهد أن يستمر الجهد حتى يكسر هذا الحصار ويبوء من يقف وراءه بالخزي والخسران. وكذلك في أوساط الشعب الفلسطيني، وخاصة في غزة، حيث قامت معظم الفصائل الفلسطينية بالإعلان عن موقفها الداعم للأسطول ولجهود القائمين عليه، باستثناء حركة فتح التي لم تحدد موقفها بعد. كما لقيت جهود تحالف أسطول الحرية تغطية إعلامية واسعة في الإعلام الفلسطيني، باستثناء إعلام السلطة وحركة فتح.
وقال زاهر بيراوي منسق اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة إن هذا الموقف غريب على أبناء شعبنا الفلسطيني، ولا يعبر عن مشاعر وأصالة أهل فلسطين الذين خرجوا في قطاع غزة في مسيرات بحرية وفعاليات شعبية للترحيب بالأسطول وشكر القائمين عليه.
وأبدى بيراوي استغرابه لعدم صدور موقف داعم لجهود كسر الحصار عن غزة، رغم وعود سمعها تحالف أسطول الحرية من سفراء السلطة في كل من اليونان وإيطاليا وفرنسا، ورغم إرسال رسالة من التحالف لرئيس الحكومة الفلسطينية في رام الله، أوضح فيها أن هذا الجهد الشعبي العالمي يصب في جهود المقاومة الشعبية التي تزعم السلطة بأنها تتباهى في مقاومة الاحتلال، وأن هذا الجهد إنما يقصد فيه محاولة لكسر الحصار وتعرية من يقفون خلفه، ولإيصال رسالة التضامن والمحبة والسلام لكل أبناء الشعب الفلسطيني، وليس لطرف دون طرف.
وطالب بيراوي السلطة الفلسطينية بأن تتصرف كحكومة لكل الشعب الفلسطيني، وأن تتحمل مسؤوليتها تجاه قطاع غزة، وأن تكون معبرة في مواقفها عن مشاعر الفلسطينيين الذي ينتظرون بفارغ الصبر وصول أسطول الحرية إلى شواطئ غزة، وأن تكون معبرة عن مصالح الشعب الفلسطيني، وأن تترفع عن المصالح الحزبية الضيقة.
جدير بالذكر أن عشرات الشخصيات العامة من سياسيين وبرلمانيين وناشطين دوليين سيكونون على متن الأسطول، من بينهم الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي ونواب من الأردن والمغرب والجزائر وأوروبا، وأن ساعة الصفر لتحرك الأسطول باتجاه غزة قد اقتربت، ومن المتوقع أن تنطلق السفن باتجاه غزة خلال الأيام القليلة القادمة.
العربي الجديد

“مسبحة رمضان الإلكترونية” .. تطبيق على نظام أندرويد لمساعدة الصائمين على ترديد أذكارهم

مسبحة رمضان الإلكترونية
أطلقت شركة “مايكرو فيوتشر” MicroFuture تطبيقا لنظام التشغيل أندرويد “مسبحة رمضان الإلكترونية” لمساعد الصائمين على تلاوة الأذكار.
وقالت الشركة إن “مسبحة رمضان الإلكترونية” تطبيق يأتي على شكل مسبحة مع أدعية وأذكار حيث يقوم المستخدم بتحريك أصبعه على الشاشة كما لو أنه يُسبِّح.
ويقدم التطبيق للمستخدمين عداد للسبحات يساعد على تتبع عدد مرات التسبيح، ومسبحة متحركة لملائمة التسبيح فقط مع تحريك الإصبع على الشاشة، كما يأتي التطبيق بألوان متنوعة للمسبحة يمكن تغييرها لتلائم ذوق المسلم بسهولة تامة، بحسب الشركة.
ويجلب تحديث جديد أطلقته الشركة للتطبيق حديثا أربع كلمات بفضائل عظيمة سبحان الله , والحمد لله , ولا إله إلا الله , والله اكبر اثناء التسبيح، وإضافة خاصية صوت المسبحة مع إمكانية إيقاف وتشغيل الصوت.
ويمكن لمستخدمي الإصدار 2.3 وما فوق من نظام التشغيل أندرويد تنزيل التطبيق الجديد الذي يأتي بحجم 4.9 ميجابايت من متجر جوجل بلاي.
aitnews

مسرحية معادة : كعادته … الميناء البري خلاّق الفوضى و المآسي

الميناء البري : الخرطوم
كالعادة يغادر أهل الولايات العاصمة متجهين الى ديارهم محملين باحتياجات الشهر الفضيل الي اهلهم استعدادا لشهر رمضان ، وكالعادة وكما يحدث في كل عام ومع اقتراب شهر رمضان تكرر معاناتهم، حتى أن المسافرين اعتادوا على الامر وصاروا لا يتذمرون. الاربعاء الماضي رصدت (المحقق) بالميناء البري زحمة غير طبيعية وشنط وبضاعة والمزيد من عفش الركاب المسافرين التكدس اما بوابات صالات المغادة واصطفاف المسافرين اما شبابيك مكاتب البصات السفرية ، الكل متضجر ويمني نفسه بالمخارجة حتي ولو بدفع ضعف الثمن الجقيقي للتذكرة، ولكن هيهات. فبعض المدن يبدو الوصول إليها أمرا دونه الكثير من المشقة والتعب، المسارات المخصصة للبصات داخل حرم الميناء البري خالية تماماً، الا من عفش المسافرين المتناثر هنا وهناك، فإين خبئت يا ترى؟ مسارات خالية حسنا في المدخل الشرقي للميناء البري أول ما يقابلك عند المدخل هي عربات نقل الحقائب يدفعها عمال الميناء امامهم وهي محملة بحقائب المسافرين، وبالقرب من صالة البصات المسماة بالسياحية وصالة الحافلات استوقفني، بل وادهشني هذا العدد الكبير والجمع الغفير من المسافرين وهم يجلسون القرفصاء على الأرض وأمامهم حقائبهم ويبدو على محياهم الرهق والتعب و هم السفر وكيفية الحصول علي تذكرة! والحال كذلك ، كانت عقارب الساعة تقترب من لدغ الواحدة ظهرا، التقينا محمد عبد الله الصديق الذي قال (للمحقق): منذ الساعة التاسعة صباحا وانا انتظر في الصالة، أمام جميع نوافذ بيع التذاكر تصطف الصفوف الطويلة وتحتشد الحشود الهائلة، فيأتي الرد الصادم (بصات مافي) أو (انتظروا البص بجي)، وفي الغالب لا يأتي، وإن وصل فالتذاكر لا تباع في نوافذها تتسرب إلى السوق السوداء بفعل فاعل وتدبير عارف، حتى بلغت تذكرة السفر إلى مدينة ودمدني (45) جنيها بعد أن كانت قبل هنيهة (33) فقط . إجابات غير مقنعة حين استفسرنا عن الأمر قال لنا يوسف الامين، وهو أحد ( الركيبة) بمكتب بصات الحلنقي الجديد إن البصات اتجهت الي العديد من المدن في الصباح الباكر واصحاب المكاتب في انتظار عودتها ، وأضاف: إن هنالك بصات منوقفة خارج الميناء نسبة لتفاقم أزمة الجازولين بمحطات الوقود. هدوء وترقب حالة من الهدوء سادت صالات الحافلات السفرية فالكل غير راغب في السفر بالحافلات لعدم تزويدها بالتكييف والفصل صيف لاهب وحارق، و رغم عدم رغبة المسافرين في استغلال الحافلات فهي غير متوفرة في المضامير المخصصة لها. وعن ذلك تقول (أحلام عمر الحسين) التي ترغب في السفر إلى مدينة رفاعة بغضب إن الحالة السائدة بالميناء غراقة في حيث ارتفعت قيمة التذكرة إلى رفاعة من (17) جنيه إلى (30) في السوق السوداء، واتهمت اصحاب المكاتب والسائقين باستغلال المناسبات لزيادة أسعار التذاكر. فوضى عارمة ليست ثمة توصيف دقيق للفوضى التي سادت الميناء البري الايام الماضية غير أنها مسرحية يعاد عرضها في كل المناسبات التي تستدعي السفر إلى الولايات، لذلك طالب المواطنين الذين التقتهم (المحقق) الجهات المختصة بتسجيل زيارة للميناء البري للوقوف على الازمة بأنفسهم حتى يدركوا ويتحروا أسباب معاناة المسافرين المتكررة في هكذا مناسبات خاصة في شهر رمضان
اليوم التالي

الكابتن محمد عبد الله مازدا: على الهلال والمريخ الاستعانة بالكرة الجديدة التي اختارها الكاف للمباريات الأفريقية

مازدا


نصح الكابتن محمد عبد الله مازدا المدير الفني لمنتخبنا الوطني الأول عملاقي الكرة السودانية الهلال والمريخ على استخدام الكرة الجديدة التي اختارها الكاف وفق مواصفات محددة لمباريات مجموعات دوري الأبطال وتمنى أن يلعب المريخ مباراته أمام الرابطة غدا بتلك الكرة وان يستخدمها الهلال أيضا للتأقلم عليها وعلى سرعاتها كما تحدث مازدا عن مسيرة المنتخب الوطني بعد الفوز المهم الذي حققه على سيراليون إلى جانب العديد من التفاصيل التي نطالعها عبر السطور التالية:
في البدء قال مازدا إن القمة مطالبة بالاستعانة بالكرة الجديدة التي حددها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لمباريات مجموعات دوري الأبطال وكل المسابقات التي ينظمها الكاف، وأشار مازدا إلى أنه سيخطر المريخ والهلال بأهمية الاستعانة بتلك الكرة في مباريات الفريقين اليوم وغدا في مسابقة الدوري الممتاز من أجل التأقلم عليها لأنها تختلف في سرعتها وثقلها عن الكرة المستخدمة حالياً ونصح مازدا الأجهزة الفنية للهلال والمريخ بضرورة التركيز على الاستعانة بتلك الكرات في كل التدريبات التي تسبق مباريات المريخ أمام مولودية العلمة والهلال أمام مازيمبي الكنغولي حتى لا تمثل تلك الكرة مفاجأة غير متوقعة بالنسبة للعملاقين, وأشار مازدا إلى أنه سيحرص على الاستعانة بتلك الكرة في تحضيرات المنتخب الوطني المقبلة، وتوقع مازدا أن يظهر الهلال والمريخ بصورة مميزة في المباريات التي تنتظرهما في مجموعات دوري الأبطال مبيناً أن مشاركة نجوم العملاقين مع المنتتخب الوطني في مباراة سيراليون مثل دعماً قوياً للقمة وجعل الأجهزة الفنية في الهلال والمريخ تقف على كل صغيرة وكبيرة وعن مدى جاهزية عناصرها، وتوقع مازدا أن يقدم العملاقان مباريات كبيرة في البطولة الأفريقية وأن ينجحا في التأهل إلى دور الأربعة متمنياً أن يتحقق حلم نهائي سوداني خالص حتى لا يغادر لقب دوري الأبطال السودان هذا العام.
إشادة بالصقور
سجل مازدا إشادة كبرى بالفوز الذي حققه منتخبنا الوطني على نظيره السيراليوني والذي منحه صدارة المجموعة بعد المفاجأة التي فجرها منتخب الجابون بالتعادل مع المنتخب الإيفواري الذي يعتبر المرشح الأقوى للتأهل عن تلك المجموعة، وأبان مازدا أن صدارة صقور الجديان لتلك المجموعة القوية جعلته على كل لسان وجعلت الفضائيات تهتم كثيراً بمنتخبنا الوطني وبالمستوى الجيد الذي قدمه وبتصدره لمجموعة صعبة وتمنى مازدا أن يواصل منتخبنا مشوار الانتصارات وأن يمضي قدماً في صدارته لهذه المجموعة حتى يحقق ما يراه الكثيرون مستحيلاً.
وأبان مازدا أن صدارة المجموعة والفوز الذي تحقق على سيراليون وضعهم أمام أكبر تحدٍ حتى يؤكد منتخبنا الوطني ان الانتصار الذي حققه على سيراليون لم يكن نتاج صدفة أو ضربة حظ وأبدى مازدا ثقته الكبيرة في اللاعبين وقدرتهم على المضي قدماً في مشوار الانتصارات حتى تتواصل صدارة صقور الجديان حتى النهاية.
لعبنا في ظل ظروف صعبة
قال مازدا إنه يتمنى أن تتوافر أجواء أفضل للمنتخب الوطني قبل مباراته المقبلة في التصفيات أمام منتخب الجابون مشيراً إلى أن المنتخب لعب مباراة سيراليون في ظل ظروف صعبة للغاية وبإعداد ضعيف ولفترة قصيرة لم يتمكن من خلاله المنتخب من أداء أي تجربة اعدادية وبرغم ذلك تحقق الفوز وظهر المنتخب بصورة طيبة لأنه استفاد من جاهزية لاعبي الهلال والمريخ. وأشار مازدا إلى أن القمة ستجهز له عناصره أكثر بالمشاركة في المباريات الأفريقية في مجموعات دوري الأبطال وبالتالي سيكسب المنتخب عناصر الهلال والمريخ وهي في كامل جاهزيتها ولكنه عاد وأشار إلى أن هذا لا يكفي لأن المنتخب أيضا سيكون بحاجة إلى إعداد خاص وأداء تجربتين على الأقل من أجل دعم الانسجام والتفاهم بين العناصر والتأكد من جاهزيتها وتطبيق طريقة اللعب التي يرغب الاعتماد عليها في مباراة الجابون، وقال مازدا إن لاعبي الهلال والمريخ أصبحوا يؤدون باحترافية كبيرة ويستطيعون التأقلم مع أي طريقة لعب جديدة ولكن هذا لا يعني أن المنتخب لا يحتاج إلى تجارب إعدادية قوية قبل المباريات الأفريقية التي تنتظرهم.
المنتخب يحتاج لدعم الجميع
قال مازدا إن دعم المنتخب الوطني وتوفير أفضل ظروف له حتى يسير بخطوات واثقة في البطولات الأفريقية مسئولية كل منتمٍ لتراب هذا الوطن وأتمنى أن تتسابق المؤسسات ورجال المال والأعمال لدعم مسيرة المنتخب الوطني وتوفير كل متطلبات المرحلة مراهناً على أن المجموعة الحالية التي يضمها المنتخب وصلت مرحلة النضج الكروي وتشبعت بالخبرة والتمرس وأصبحت أكثر قدرة على تحقيق انجازات لافتة للكرة السودانية في وقت قريب أن توافر لها الحد الأدنى من الاهتمام والدعم.
فلنستفد من أخطاء الماضي
تمنى مازدا أن نستفيد من أخطاء الماضي وان تكون المرحلة المقبلة لدعم المنتخب من كل أبناء هذا الوطن وأضاف: إذا أردنا أن تتواصل أفراح الكرة السودانية عبر المنتخب الوطني علينا أن نلتف حوله وأن نكون على قلب رجل واحد خلف منتخب الوطن، الذي يبشر بنتائج جيدة وانتصارات واعدة، وختم مازدا حديثه: إذا أردنا الوصول إلى غاياتنا فلابد من الاصطدام بالكبار وأمامنا مباريات مع حامل اللقب ساحل العاج والجابون ولا مناص سوى تحقيق الفوز خاصة في وجود بطاقة واحدة للترشح وسنسعى بكل قوة من أجل تحقيق الطموحات والغايات ونسأل الله التوفيق لنا في كل مبارياتنا القادمة في البطولة الأفريقية للمنتخبات
اليوم التالي

ثلاثة أحزاب تعتزم تكوين ائتلاف مع المستقلين في البرلمان

الدقير

أم درمان - سلمى معروف

يعتزم الحزب الاتحادي الديمقراطي، جناح الدقير، وحزب التحرير والعدالة القومي برئاسة التجاني السيسي، والأمة المتحد، تكوين ائتلاف مع المستقلين في البرلمان واختيار عبد الجليل عجبين، مرشحا عنهم للمنافسة على منصب نائب رئيس البرلمان في مواجهة الأحزاب والكيانات السياسية الأخرى. بجانب المنافسة على رؤساء لجان البرلمان في جلسة الاثنين المقبل، وكشفت مصادر مطلعة عن تلقي مجموعة النواب المستقلين بالبرلمان جملة عروض من قبل أحزاب سياسية للائتلاف معهم، بغرض المشاركة في المناصب التشريعية والتنفيذية، ولفتت المصادر إلى أن المستقلين انخرطوا في اجتماعات متواصلة لدراسة العروض للائتلاف مع الحزب صاحب العرض الأفضل، إلى ذلك أوضح المصدر أن خطوة الأحزاب للائتلاف مع المستقلين تهدف لتشكيل جسم قوي يمكنهم من نيل مناصب قيادية في البرلمان والجهاز التنفيذي.

اليوم التالي

رابط لمعرفة نتيجة الشهادة السودانية 2015م




أعلنت وزارة التربية والتعليم نتيجة الشهادة الثانوية للعام 2014م 2015م بنسبة نجاح بلغت 72،9% .

رابط معرفة نتيجة الشهادة السودانية

اعلان نتيجة الشهادة الثانوية بنسبة نجاح بلغت 72،9%


 أعلنت وزارة التربية والتعليم نتيجة الشهادة الثانوية للعام 2014م 2015م بنسبة نجاح بلغت 72،9% .
وقالت الاستاذة سعاد عبدالرازق وزيرة التربية والتعليم في المؤتمر الصحفي الذي عقدته ظهر اليوم بمباني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إن عدد الطلاب الذين جلسوا للامتحان بلغ 445،945 طالبا وطالبة وجلسوا في 3557 مركزا ، فيما بلغ عدد الطلاب الجالسين من خارج السودان 2536 طالبا وطالبة جلسوا في 16 مركزا .
واضافت الوزيرة ان هذا العام شهد تفوق المدارس الحكومية علي المدارس الخاصة وتفوق البنات علي البنين وذكرت أن امتحانات العام المقبل ستجرى في 14-3-2016م وان التقديم سيبدأ منذ فترة مبكرة ، مؤكدة علي ضرورة اهمية التجويد والارتقاء بالتعليم والانفاق علي التعليم الالكتروني ورعاية التعليم التكافلي من اجل مساعدة المحتاجين .
وأضافت ان هذا العام شهد دخول ثمانية ولايات ضمن المائة طالب وطالبة الاوائل خاصة ولايات شمال دارفور وسنار والنيل الابيض التي دخلت لاول مرة مما يؤكد ان هنالك اهتماما بالتعليم .
واشادت الوزيرة بجميع الجهات التي ساهمت خلال عام كامل حتي اعلان النتيجة خاصة رئاسة الجمهورية و قوات الشرطة ، والمعلمين ومدير امتحانات السودان ووزارة العلوم والاتصالات وشركات الاتصالات المختلفه وعمال التعليم ، والمغتربين وولاية الخرطوم ، وجميع العاملين بالوزارة ، وهنأت الوزيرة جميع الطلاب الناجحين واسرهم متمنية لهم مزيد ا من التقدم والتطور.

الخرطوم (سونا)

منشقوا "العدل والمساواة" يرتبون لعقد مؤتمر استثنائي منتصف يوليو


شكل المنشقون من حركة العدل والمساواة السودانية لجنة عليا لإقامة مؤتمر استثنائي للحركة يعقد على الأرجح منتصف يوليو المقبل في دولة "صديقة"، رفضت القيادات المنشقة الإفصاح عنها.


وطبقا للبيان الممهور بتوقيع مقرر المجلس التشريعي حذيفة محي الدين، فإن المجلس كلف القائد منصور أرباب بمهام رئاسة الحركة مؤقتا لحين إنعقاد المؤتمر العام خلال 60 يوما.وكان رئيس الحركة جبريل إبراهيم، قد أعفى في مايو الماضي منصور أرباب من أمانة شؤون الرئاسة بالحركة وحذيفة محي الدين من أمانة الشؤون الثقافية، بعد إعلانهما في بيان إقالة قائد الحركة.

وتلقت "سودان تربيون" نسخة من قرارات أصدرها أرباب، الإثنين الماضي، بوصفه رئيس الحركة المكلف، وقضت القرارات بتشكيل لجنة عليا لإقامة مؤتمر استثنائي لحركة العدل والمساواة السودانية.
وعين أرباب، حذيفة محي الدين رئيسا للجنة وخالد ثالث نائبا له وآدم عبد الله يحيى مقررا للجنة، كما سمى أعضاءا يمثلون الفئات وأقاليم السودان واللاجئين في تشاد وأفريقيا الوسطى وكينيا.
وطبقا لقرارات فإن مهام و إختصاصات اللجنة: إعادة كتابة كافة أدبيات الحركة، إعداد مسودة للرؤية السياسية والنظام الأساسي للحركة، إيجاد ميزانية للمؤتمر، تحديد زمان ومكان إنعقاده، تحديد المشاركين في المؤتمر وتقديم الدعوات وعمل التسهيلات اللازمة لحضور المؤتمر.
ووجهت القرارات بأن ترفع اللجنة تقريرها النهائي قبل 72 ساعة من الوقت المحدد للمؤتمر.
وقال حافظ محي الدين المنشق من حركة العدل والمساواة لـ "سودان تربيون" إن الترتيبات تمضي لعقد المؤتمر الاستثنائي في منتصف يوليو المقبل بدولة صديقة ـ رفض تسميتها في الوقت الراهن ـ ليس لها جوار مع السودان.
وبشأن مسار التفاوض مع الحكومة السودانية أكد محي الدين أن منبر الدوحة مرفوض بالنسبة إليهم، وأبدى تأييدا لمنبر أديس أبابا التفاوضي برعاية الآلية الأفريقية رفيعة المستوى الذي يناقش الحل الشامل لمشكلة السودان ويحل القضايا الخاصة يالمناطق المتأثرة بالحرب.
وتابع "غير ذلك سنبقى على موقفنا الداعي لتغيير النظام وفق تحالفات جديدة سياسية تعجل بانتفاضة شعبية".
لكن محي الدين أكد قبولهم بشروط دخول الحوار الوطني، حال التزمت الحكومة بتوفير الضمانات المطلوبة، التي تشمل ضمانات شخصية تتيح لهم المشاركة في الحوار بالداخل ومن ثم مغادرة السودان.
سودان تربيون

الاتحادي الأصل: الميرغني لم ينقل صلاحياته لابنه

محمد عثمان الميرغني
نفى الحزب الاتحادي الديقمراطي الأصل أن يكون رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني نقل صلاحياته لنجله الحسن الميرغني حسبما تناولته وسائل الإعلام أمس الأول، وقال عضو القطاع السياسي بالحزب د. علي السيد لـ”الجريدة” أمس إن حديث أحمد السنجك حول نقل صلاحيات الميرغني لابنه غير صحيح، مشيراً إلى أن لوائح ودستور الحزب يمنعان ذلك وأن رئيس الحزب يعلم ذلك جيد فلن يقع في مثل هذه الأخطاء، وأتهم علي السيد الحسن الميرغني بالوقوف خلف تصريحات السنجك التي تصب في مصلحته، موضحاً بأن حديث السنجك لا قيمة له فهو لا يتمتع بأية صفة تنظيمية في الحزب ويعد من مريدي الحسن فقط وعلاقته بالحزب من هذا الباب. وشدد على أنهم لا يتعاملون مع الحسن وتصريحاته وادعاءاته بأنه رئيس الحزب المكلف ورئيس قطاع التنظيم وغيرها من المسميات التي يطلقها على نفسه، موضحاً أن مجلس الأحزاب سبق وأن أصدر قراراً يلغي قرارات الحسن التي فصل بها مجموعة من قيادات الحزب التاريخية وأشار إلى أن قرار المجلس فيه انتصار للمؤسسية وإحقاق للحقوق.
صحيفة الجريدة

مجلس الصحوة بقيادة موسى هلال يهاجم قائد قوات الدعم السريع

موسى هلال

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع بياناً منسوباً لمجلس الصحوة الثوري السوداني بقيادة الزعيم القبلي النافذ موسى هلال، شيخ قبيلة المحاميد بدارفور، ورفض البيان الحديث الذي أدلى به القائد الميداني لقوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي وانتقد فيه تساهل السلطات مع المتفلتين.
وأكد بيان المجلس الصادر يوم الخميس أن محاسبة المجرمين مسؤولية الشرطة والقضاء وليس قوات الدعم السريع، مشيراً إلى أن التصريحات التي أدلى بها حميدتي تحوي رسائل وإشارات مبطنة لبعض القبائل “معلومة ومكشوفة وتعتبر إثارة للفتنة”.
وكان تسجيلاً صوتياً لحميدتي خلال استقبال والي جنوب دارفور الجديد في مدينة نيالا، الاثنين الماضي، أثار ردود أفعال واسعة، حيث دعا الرجل لمحاكم إيجازية للمجرمين الذين توقفهم قوات الدعم السريع، وأن يحاكموا بالإعدام.
كما أبدى حميدتي تذمره من إطلاق الشرطة للمتفلتين بحجة عدم وجود بينة أو دليل ما يجعل العمل الذي تقوم به قوات الدعم السريع عديم الجدوى.
وأكد مجلس الصحوة الثوري وقوفه مع مبدأ المحاسبة والعدالة، لكن وفق القانون الجنائي السوداني لكل مرتكب جريمة أو مخالفة، بصفته الشخصية وليس القبلية أو توجيهات من قائد قوات الدعم السريع لإعدام الناس بلا وجه حق.
وناشد الأمم المتحدة عبر بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور “يوناميد” لوضع حد “لمثل هذه الأفعال التي تدعو لزعزعة الأمن والاستقرار بدارفور”.
واعتبر بيان المجلس تصريحات حميدتي في نيالا تأكيد للاتهامات الموجهة ضد الحكومة بإثارة الصراعات القبلية، مشيراً إلى أن القبائل مؤسسات مدنية وأهلية واجتماعية وجزء من منظومة الحكم بالبلاد.
ويأتي بيان مجلس الصحوة الثوري بقيادة موسى هلال بالرغم من حديث للأخير لصحيفة “الصيحة” هذا الشهر قال فيه “إن محمد حمدان حميدتي ولدي، وأنا الذي قدمته للعمل مع الأجهزة الأمنية”.
ووصل المستشار بديوان الحكم اللامركزي موسى هلال، زعيم المحاميد، للخرطوم أواخر مايو الماضي للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس عمر البشير، منهيا قطيعة مع الحكومة امتدت لعام ونصف العام قضاها بمسقط رأسه بمنطقة “مستريحة” بولاية شمال دارفور.
صحيفة الجريدة

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم السبت 20 يونيو 2015م



صحيفة الرأي العام
– الآلية: أحزاب داخل تحالف المعارضة وافقت على الدخول في الحوار
– حملات رقابية على أسواق الخرطوم خلال رمضان
– إعلان نتائج الشهادة الثانوية اليوم
– انشقاق قيادات عسكرية من حركة العدل والمساواة
– الحسن الميرغني.. ما بعد القسم
– البشير يتسلم نتائج الشهادة الثانوية
– اكتمال إجراءات القرعة لحجاج ولاية الخرطوم
– البنوك تطبق مواقيت العمل في رمضان اليوم
– طفلة سودانية تفوز في مسابقة لقناة “الجزيرة”


صحيفة السوداني
– البشير يطلع على الشهادة الثانوية وإعلان النتيجة اليوم
– ديسالين: المستثمرون السودانيون في المرتبة الثانية بإثيوبيا
– إطلاق سراح (1600) نزيل بسجون البلاد اليوم
– حملات رقابية مكثفة على أسواق الخرطوم
– ضبط أجنبي دارس علوم حيوان يعمل فني مختبرات
– موقعة النصر.. القصة التي زلزلت جنوب السودان
– الأمم المتحدة: الأطفال في جنوب السودان يتعرضون لانتهاكات فظيعة
– كاشا يتعهد بمواصلة مسيرة التنمية والإعمار بولاية النيل الأبيض
– بدء تشغيل الشباب في مشروعات الإنتاج الحيواني والزراعي بالخرطوم


صحيفة اليوم التالي
– وزيرة الرعاية: الجنوبيون والسوريون ضيوف أعزاء لدى السودان
– الشعبي يتوقع عودة الإصلاح الآن ومنبر السلام إلى طاولة الحوار
– حملات رقابية مكثفة على أسواق ولاية الخرطوم لضبط الجودة والأسعار
– خطة لمعالجة إعسار المزارعين بولاية سنار
– الخرطوم تكمل المرحلة الثانية لاختيار الحجاج
– “اليوم التالي” تكشف تفاصيل أخطر عملية إنقاذ الرهائن الأجانب في “جبل بوما”
– الكاروري: المقاطعة الأمريكية سياسية ولن تسقط الحكومة
– كسلا تعاني من قطوعات الكهرباء
– عودة المئات إلى المنطقة الغربية بجنوب كردفان


صحيفة التيار
– الترابي: لا أشك في خلاص الدواعش
– الخرطوم تطلق سراح “400” نزيل
– الأمم المتحدة: أطراف الحرب بجنوب السودان ارتكبت فظاعات بحق الأطفال
– الخرطوم تطالب القاهرة بالإفراج عن منقبين مقابل إطلاق صيادين
– الترابي: داعش ليست صنيعة غربية
– إطلاق سراح النزلاء الغارمين من سجون الخرطوم
– الدجاج الرصاصي.. كارثة في الطريق
– التيار ترصد دستوريين سابقين بالقضارف بعرباتهم رغم إعفائهم
– إلغاء المجالس المتخصصة والمفوضيات في شمال دارفور
– هارون: النفير ليس محسوباً على حزب سياسي


صحيفة أخبار اليوم
– قبل إعلانها اليوم.. رئيس الجمهورية يطلع على نتائج الشهادة السودانية وتصريحات للوزيرة الاتحادية
– الكشف عن أعمال قتل مروعة لأطفال واعتداء وإبادة لفتيات بدولة جنوب السودان
– رئيس الجمهورية يجري اتصالين هاتفيين بالرئيس المصري وولي عهد أبوظبي
– لجنة الحريات المدنية بالاتحاد الأوروبي ترتب للقاء مع منظمات مجتمع مدني سودانية
– “أخبار اليوم” تجري حواراً ساخناً مع الخبير الاقتصادي الدولي د. التجاني الطيب
– السيسي يهنئ المصريين في السودان بحلول رمضان
– فشل مفاوضات جنيف بشأن اليمن
– البشير يؤكد أن التعليم في مقدمة أولويات ولايته الجديدة
– آلاف الفلسطينيون يصلون الفجر في الأقصى في الجمعة الأولى من رمضان


صحيفة الإنتباهة
– تجاوزات في خصخصة شركات حكومية
– انفجار الأوضاع في حركة العدل والمساواة
– خطيب مسجد يطالب بإغلاق قنوات سودانية
– المراجع العام يشدد على إدراج عوائد الخصخصة في الحساب الحكومي
– قصة إسلام (مارك شيفر) المليونير والمحامي الأمريكي
– الهلال يستضيف الأهلي شندي في الممتاز
– ألونج يتهم سلفاكير والجبهة الثورية بنهب ثروات أعالي النيل
– برطم: إنشاء مجلس جيولوجي إهدار للمال العام
– مسيرة وتسليم مذكرة للأمم المتحدة بشأن إعدام مرسي


صحيفة الصيحة
– تفويض الحسن يفجر الخلافات داخل الاتحادي
– أبوسبيب: الميرغني لا يملك حق التفويض.. السيد: الحزب ليس شركة خاصة
– الإفراج عن “5600” نزيل.. إمام المسجد الكبير يطالب بإغلاق قناة أنغام فوراً
– عصام البشير: مبادرة لجمع “100” مليون دولار لدعم اليمن
– “250” ألف طفل في دولة الجنوب يواجهون خطر الموت جوعاً
– كاشا يعلن عن نفير لتأهيل مستشفى كوستي
– جبهة الدستور الإسلامي تندد بأحكام الإعدام ضد إخوان مصر
– الخرطوم تخطر حجاجها الذين حالفهم الحظ عبر الرسائل النصية
– “200” شخص يصلون الجمعة بالمسجد الأقصى رغم القيود الأمنية


صحيفة آخرلحظة
– ولاة يتحفظون على معايير تشكيل حكومات الولايات
– علي السيد: نقل صلاحيات الميرغني لنجله فضيحة
– خطيب المسجد الكبير: قنوات تسعى لإفساد الصيام
– قطر وإيران تتجهان لتجاوز خلافاتهما
– تسليم مذكرة للأمم المتحدة للتدخل لإيقاف إعدام مرسي
– باكستاني يدخل البلاد عبر مطار الخرطوم بأوراق مزورة
– طرح “30” سلعة أساسية بأسعار منخفضة بالخرطوم
– محافظ المركزي: حريصون على تخفيف حدة الفقر
– القاعدة في بلاد المغرب ينفي مقتل “بلمختار”


صحيفة الأهرام اليوم
– إسماعيل الحاج موسى للأهرام اليوم: لم أدخل السياسة على أكتاف شقيقي
– مصاهرات آل المهدي
– طالب أساس يعثر على مسدس مدفون بحمامات المدرسة
– الوطني: لا نسعى لشق أي حزب وليس لدينا مصلحة في ذلك
– الشعبي يطالب بتسريع خطوات الحوار الوطني
– كاشا يؤكد اهتمامه بدور العبادة ويخاطب المصلين بالمسجد الكبير بكوستي
– الهلال والآرسنال في مواجهة ثأر ونار
– إدارة الحج والعمرة قطاع الجزيرة تجري قرعة الحج للعام 1436هـ
– وفاة أكبر معمرة في العالم عن 116 عاماً


صحيفة المجهر السياسي
– وزارة التربية تعلن اليوم نتيجة الشهادة السودانية
– الترابي: يقولون لي القبر روضة من رياض الجنة.. أقول لهم احفروه ستجدون عظاماً
– جماعات إسلامية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف إعدام إخوان مصر
– الهلال يستضيف الأهلي شندي مساءً بأم درمان
– شهادتي لله: شاهدت لكم.. برامج اليوم الأول
– حديث السبت: الفاشر بعد عثمان كبر.. (الفريق أصبح خلا)
– في خطوة مفاجئة.. الصادق الهادي يعفي نوابه ومساعديه
– نائب برلماني يرفض تمرير مرسوم إنشاء المجلس الجيولوجي
– المتضررون من السيول بأمبدة يناشدون والي الخرطوم لإنصافهم

تهديد الممثل السعودي ناصر القصبي بقطع رقبته بعد انتقاده لتنظيم داعش


قبل أن تنتهي الحلقة الثانية من مسلسل “سيلفي”، الذي يعرض في رمضان الحالي، شهد حساب ناصر القصبي على تويتر سيلاً من التهديد والشتائم على انتقاد تنظيم “داعش” في حلقة اليوم .
الحلقة دارت أحداثها حول ذهاب ابن القصبي للجهاد في مناطق النزاع، ليلحق به محاولاً أن يعيده قبل أن يتورط مع مجموعة من تنظيم”داعش”، وليكتشف القصبي بتواجد عدد من السعوديين هناك، حيث علق بوصف “كني في شارع التحلية”.
أحد الحسابات على تويتر ويدعى “جليبيب الجزراوي” وجه رسالة للفنان ناصر القصبي أثناء عرض الحلقة، كاتباً “أقسم بالله لتندم يا زنديق ولن يرتاح بال للمجاهدين في الجزيرة حتى يفصلوا رأسك عن جسدك والأيام بيننا”.
الفنان ناصر القصبي غرد عبر حسابه “حسابي الآن يطفح بالشتامين والمهددين واللاعنين بكل فنون اللعن والتهديد والشتم، فأقول لهم قليلا من الهدوء ورمضان كريم وترى حنا بأول يوم”.
كما غرد نفس الحساب الذي هدد ناصر القصبي عبر هاشتاق أطلقه بعنوان مطلوب رأس ناصر القصبي للمجاهدين، حيث كتب تحته “تكفون يا مجاهدي الجزيرة نريد رأس هذا الخبيث، جزوا الرؤوس لنصرة الدين”.
ويتضح من خلال هذا التهديد مدى تأثير الحلقة التي انتقد فيها القصبي تنظيم “داعش” الإرهابي .
مسلسل “سيلفي” من بطولة الفنان ناصر القصبي وعدد من نجوم الكوميديا السعودية، ومن تأليف الكاتب السعودي المميز خلف الحربي.

العربية

واشنطن: لا لسحب يوناميد من دارفور

القبعات الزرق باقية

قالت الولايات المتحدة إن الوقت لم يحن بعد لسحب قوات حفظ السلام الدولية "يوناميد" من إقليم دارفور المضطرب في السودان.

التصريح الأميركي هذا جاء على لسان مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، الجمعة، سامانثا باور، التي قالت في بيان أيضاً  إن "الإشارات من اجتماع اليوم واضحة.. الآن ليس وقت التخلي عن دارفور.. الآن ليس وقت سحب قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام.. والآن ليس وقت التخلي عن شعب دارفور".
وقالت باور "يتعين على الدول الأعضاء التي لها تأثير على الخرطوم استغلال هذا التأثير وحث الحكومة على السماح بزيادة إمكانية وصول موظفي الإغاثة الإنسانية والسماح ليوناميد بمباشرة تفويضها بحماية المدنيين".
ودعت باور إلى فرض تطبيق عقوبات الأمم المتحدة وحظر السلاح وإلى "حل سياسي شامل يبدأ بتفاوض على وقف حقيقي للعمليات العسكرية"، مضيفة أنه يتعين على المجلس أن يوضح أنه لن يفكر في أي سحب أو إنهاء لعمل يوناميد قبل الأوان.
وأوصى الأمين العام للأمم المتحدة بان غي مون بأن يتحرك المجلس هذا الشهر لتمديد تفويض يوناميد لعام آخر قائلاً إن أي سحب للقوات لا بد وأن يعتمد على قدرة الحكومة والجماعات المسلحة على تحقيق تقدم بشأن السلام.
وكانت الخرطوم دعت إلى انسحاب القوة المشتركة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي من تلك المنطقة النائية بغرب السودان.
ولم تحضر الصين وروسيا، وهما أكثر دولتين لهما تأثير على الخرطوم، اجتماع الجمعة الذي وصفه عدة دبلوماسيين بمجلس الأمن بأنه كان محبطاً.
القدس العربي

حزب «التحرير والعدالة» الدارفوري يصر على تجميد مشاركته في الحكومة السودانية الجديدة

التجاني السيسي : زعيم حزب التحرير والعدالة

الخرطوم ـ «القدس العربي»:

الإعتراضات التي أبدتها بعض الأحزاب المشاركة في الحكومة السودانية عقب الإنتخابات الأخيرة كانت «نظرية»، لكن حزب التحرير والعدالة الذي يدير السلطلة الإقليمية لدارفور، قرر «عمليا» تجميد مشاركة الحزب في الحكومة الجديدة.
ورغم عدم وجوده في ميادين القتل في دارفور ،وقّع حزب التيجاني السيسي على وثيقة جعلته شريكا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم وأثار هذا الحدث حفيظة الكثيرين واعتبره مراقبون ضجة إعلامية لحكومة الخرطوم، وفي السادس والعشرين من كانون الثاني/ يناير 2013م شهدت مدينة نيالا، عاصمة و لاية جنوب دارفور، بداية أعمال مجلس السلطة الإقليمية لكل ولايات الاقليم والذي تم تشكيله بقرار رئاسي.
أحمد فضل القيادي في حزب التحرير والعدالة قال معبرا عن موقفهم الأخيرإنهم متمسمكون بفض الشراكة وسحب جميع وزرائهم من حكومات ولايات دارفور والحكومة الاتحادية في الخرطوم،مشيرا إلى ان هذا القرار استرتيجي وغير تكتيكي
وأعلن صراحة أن السبب في ذلك هو نقض المؤتمر الوطني لإتفاقه معهم بخصوص حصتهم في الحكومة.
وقال المتحدث باسم التحرير والعدالة إن عددا من الأفراد داخل المؤتمر الوطني لا يريدون الاستمرار في الشراكة بين الحزبين رغم أن حزب التحرير والعدالة القومي لعب دورا كبيرا في أنجاح العملية الانتخابية والمحافظة علي الشراكة السياسية على حد تعبيره. 
وفي الجانب الآخر ،أوضح حزب البشير أن قرار إنسحاب السيسي من الحكومة لم يصلهم بشكل رسمي، لكنهم ملتزمون بالجلوس معهم والتحاور للوصول لحلول مرضية لكل الأطراف.
وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الوطني في تصريحات صحافية إن ما تحصل عليه حزب التحرير والعدالة من وزارات جاء وفقا لمعايير وأسس علمية قام الوطني بتطبيقها.
المؤتمر الوطني كان قد أعلن- قبيل إعلان نتيجة الإنتخابات- على لسان البروفيسور ابراهيم غندور نائب رئيس الحزب سابقا أن المستقبل سيشهد تكوين حكومة شراكة مع القوى السياسية التى خاضت الانتخابات وترغب فى الشراكة، مؤكدا إن هذا هو ما تم الإتفاق عليه مع شركائهم فى الحكومة قبل الانتخابات وأضاف أن الفيصل سيكون هو حجم هذه الاحزاب فى الانتخابات الاخيرة وما يفضى اليه الحوار بينهم وبينها.
ويبدو ان هذه المشكلة ستواجه الحزب الحاكم كثيرا، خاصة بعد تململ العديد من الأحزاب الأخرى ووصفها لحصصها في الحكومة بغير المناسبة مع أحجامها.
بعض المراقبين وصفوا الخطوة الأخيرة للتيجاني السيسي بأنها استباقية ومحاولة لدعم اتجاه تمديد فترة السلطة الإقليمية التي سوف تنتهي في الشهر المقبل.
وكان حزب التحرير والعدالة القومي قد أعلن عن اتجاه لتمديد أجل السلطة الإقليمية لولايات دارفور،مع أعادة هيكلتها، لكن يبدو أن هنالك اتجاه في الحكومة لعدم التجديد للسلطة الإقليمية ،خاصة وأن هذا الوضع أعاق كسب حركات مسلحة كثيرة ودخولها في عملية السلام ،حيث تصر السلطة الإقليمية لدارفور أن يكون أي اتفاق تحت وثيقة الدوحة وهذا ما ترفضه معظم الحركات التي التي جنحت للسلام في الفترة الأخيرة.
السلطلة الإقليمية لدرافور قدمت ثلاثة خيارات لإعادة الهيكلة، وهي إعادة هيكلة السلطة من جديد أو إضافة بعض التعديلات أو الإبقاء على السلطة بشكلها الحالي، لكن المؤتمر الوطني تجاهل هذا الموضوع الأمر الذي يعزز خيار الوصول إلى نهاية الفترة المحددة دون تمديد.
أقل من شهر يحدد مستقبل الشراكة بين حزب المؤتمر الوطني والسلطة الإقليمية، حيث تكتكل في الرابع عشر من أيلول يوليو القادم مدة السنوات الأربع المنصوص عليها في وثيقة الدوحة للسلام الموقعة 2011م بين الحكومة السودانية وبعض الحركات الدارفورية.
لكن عمل السلطة مربوط بأمر آخر هواستكمال المشروعات التنموية والخدمية بولايات دارفور،حسب الجدول الزمني والتنسيق مع دولة قطر الداعم الأكبر لوثيقة الدوحة وهنالك مسألة تحديد الوضع الإداري للإقليم والعديد من الموضوعات المعلّقة.


صلاح الدين مصطفى

المغرب يطلق خدمة هاتفية لضبط المرتشين

عبد الإله بنكيران : رئيس الحكومة
في سابقة من نوعها في المغرب، وفي خطوة تشير إلى جدية كبيرة من قبل الحكومة المغربية في محاربة الفساد ومحاصرة الرشوة، قررت وزارة العدل إطلاق خدمة هاتفية جديدة أطلقت عليها "الرقم الأخضر"، الذي يتيح للمواطنين التبليغ عن المرتشين بسرعة من أجل ضبط الجناة في حالة تلبس. وتفاصيل الخدمة الجديدة، أعلن عنها وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أول أمس الخميس بالرباط، خلال مؤتمر صحافي، حيث ظهر أن الوزارة كلفت قضاة بتلقي مكالمات المبلغين، الذين يفترض فيهم الإخبار عن موضوع عملية الرشوة وهوية المبلغ عنهم، ومكان وزمان تسليم مبلغ الرشوة، حتى يتأتى بعد ذلك ضبط الجناة في حالة تلبس. وأوضح وزير العدل خلال الندوة الصحافية أن الوزارة ملزمة بحماية المبلغين عن الرشوة، وذلك باحترام شروط وضوابط معينة، مؤكداً أن "الرقم الأخضر" يمثل أداة فعالة كي يساهم المواطنون في محاربة الرشوة، حيث يرى أنه لا يمكن محاصرة هذه الظاهرة دون مشاركة المواطنين. وارتأت وزارة العدل إطلاق حملة تواصلية من أجل إخبار المواطنين بالرقم الهاتفي الأخضر، حيث ستبث وصلات إشهارية عبر الإذاعات والتلفزيونات المحلية، كما ستوزع مطويات بالمحاكم، حيث يراد من ذلك التعريف بالرقم وشرح الهدف منه وطريق الاتصال به. " الرشوة تكلف المغرب خسائر تصل إلى 2% من الناتج الإجمالي المحلي، الذي يقدر بـ 105 مليارات دولار" وتعود فكرة الرقم الأخضر إلى بداية العام الماضي، حيث كان الوزير كشف عن نية الوزارة إطلاق الرقم الأخضر من أجل التبليغ عن المرتشين، مؤكدا أنه ستتم حماية المبلغين الذي يبادرون إلى فضح من يتعاطون أفعال الرشوة. ويتبوأ المغرب، حسب تقرير منظمة الشفافية الدولية، المركز 80 بين 175 بلداً في مؤشر الشفافية للعام الماضي. وهذا ما دفع فرع مؤسسة "الشفافية الدولية" بالمغرب إلى دعوة الحكومة إلى تبني سياسة فعالة لمحاربة الرشوة، بعيداً عن المزايدات السياسية. وتعتقد الحكومة المغربية أن الرشوة تكلف المغرب خسائر تصل إلى 2% من الناتج الإجمالي المحلي، الذي يقدر بـ 105 مليارات دولار. وتوجد الرشوة، كما كشف عن ذلك استطلاع للرأي الذي أنجزته مؤسسة طارق بن زياد ومعهد أفرتي، في قلب انشغالات المغرب. ويبدو أن الحكومة التي يرأسها حزب العدالة والتنمية الإسلامي بالمغرب، تسعى إلى الانكباب على وضع الآليات التي تساهم في محاربة الفساد، كما التزمت بذلك قبل ثلاث سنوات ونصف. ومنذ توليها الحكم في المغرب فقد كشفت عن نواياها لوضع خطة شاملة لمحاربة الرشوة. وجرى إعداد الخطة التي أشرفت عليها وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في المغرب، على مدى عامين، بتعاون مع المنظمات غير الحكومية التي تهتم بمحاربة الرشوة والمحكمة المالية للدولة، الممثلة في المجلس الأعلى للحسابات. وما فتئت المنظمات غير الحكومية تنتقد الحكومة لتأخرها في تنفيذ ما التزمت به من محاربة للفساد، حيث جعلت الحكومة محاربة الفساد في قلب برنامجها الذي عرضته أمام البرلمان، غير أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، دأب على التأكيد على صعوبة محاربة الفساد. المغرب-يطلق-خدمة-هاتفية-لضبط-المرتشين
العربي الجديد

هل تتحول "طالبان" إلى ذراع إيرانية؟

خامنئي ورئيس أفغانستان أشرف غني في طهران (19إبريل/2015/الأناضول 

 محمود الريماوي*
يجد النهج الإيراني التوسعي له أرضا جديدة/ قديمة في أفغانستان. توالت تقارير، في الأسبوعين الماضيين، عن دعم مالي وتدريب عسكري، تقوم به طهران لقوات حركة طالبان. وبينما تسعى دول في الإقليم إلى حل سياسي، يوقف الاستنزاف الذي مضى عليه أكثر من ثلاثة عقود في أفغانستان، فإن إيران تستثمر في السلاح والمسلحين. تقيم علاقات مع الدولة في كابول، وتساند المناهضين للدولة هناك. وكما سبق لها أن عملت في بيئات ومجتمعات فقيرة في السودان واليمن وموريتانيا، فإن الفقر الأفغاني المدقع يبدو بيئة طيبة ومواتية لبسط النفوذ. الاستعدادات الأميركية للانسحاب من هذا البلد بحلول نهاية عام 2016، مع الإبقاء على 5500 جندي أميركي فقط مع نهاية العام الجاري 2015 هو دافع أقوى للتدخل الإيراني، فإما أن تكون هناك ذراع مطواعة لإيران عبر "طالبان" مع إعادة تأهيلها وربطها عضويا بالحرس الثوري، ومن قد يتحالف مع "طالبان" من قوى سياسية في أجهزة الدولة وخارجها، وإما أن يستمر الاحتراب الأهلي إلى ما لا نهاية، برعاية إيرانية حثيثة. 
استند تقرير الصحيفة الأميركية، وول ستريت جورنال، الذي أثار هذه الضجة، ونشر الأسبوع الماضي، إلى مقابلة مع قيادي في طالبان (عرف نفسه بعبدالله)، تحدث فيه عن رواتب ثابتة، يتلقاها قادة في الحركة هو منهم. وقد أشار إلى راتبه 580 دولاراً. ترحب الحركة المحاصرة، بالطبع، بهذا الدعم، وتُمنّي النفس بالعودة إلى السلطة التي خسرتها قبل 13 عاماً. في التقرير، قال مسؤولون أمنيون أفغان إن أدلة واضحة توفرت لهم بحلول خريف 2013 أن إيران تدرب مقاتلي "طالبان" داخل أراضيها. وبحسب مسؤولين أفغان، وعبد الله القائد العسكري في "طالبان"، فإن طهران تدير أربعة معسكرات تدريب على الأقل في طهران ومشهد وزاهدان وإقليم كرمان.
ونقلت الصحيفة الأميركية عن مسؤول أفغاني رفيع قوله: "في البداية، كانت إيران تدعم طالبان ماليًا، لكنها الآن تدربهم وتسلحهم أيضًا. ويعيد هذا المسؤول الدعم الذي تتلقاه طالبان من طهران إلى عام 2013، مع استقبال طهران وفداً من طالبان، للمشاركة في مؤتمر إسلامي.
والمؤتمرات الإسلامية "التي تجمع أبناء الأمة الإسلامية في طهران" هي أفضل غطاء لنسج العلاقات وشراء ولاء مليشيات، أو إنشاء جماعات مسلحة موالية.
وتستند الضجة التي ثارت في الكونغرس الأميركي، بهذا الخصوص، إلى توجه الإدارة الأميركية إلى رفع بعض العقوبات المالية على طهران، بموجب الاتفاق النووي الإيراني الغربي، بما يمكن طهران من استخدام جزء من هذه الأموال لدعم مليشيات "طالبان" هذه المرة، وبما يمكّن طهران من وراثة الوجود الأميركي في هذا البلد، أو منع أي حكومة في كابول من الاستقرار، إن لم تعمل وفق أجندة إيرانية.
تتحدث طهران عن دعمها حكومة كابول، وقد عبّر عن ذلك وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، في زيارة له إلى كابول في 20 يناير/كانون الثاني من هذا العام، وعن وقوف حكومة بلاده مع أفغانستان لإعادة الإعمار وإقرار الأمن ومكافحة التطرف. ولم ينس الوزير ظريف الحديث عن وجود الأجانب (التحالف الغربي)، حيث لم تتحسن مع وجوده الأوضاع في أفغانستان، وهي المفردات نفسها التي تستخدمها الدبلوماسية الإيرانية في الحديث عن دور غير مستحب لأجانب في العراق، وباحتساب أن إيران ليست أجنبية بالنسبة لأفغانستان والعراق!
في هذه الأثناء، توارت أنباء عن زيارة قام بها وفد من "طالبان" ضم 11 قيادياً، إلى طهران يوم السابع من يونيو/حزيران الجاري، بغية فتح ممثلية للحركة في العاصمة الإيرانية، وهو ما رحب به المسؤولون الإيرانيون، وفي مقدمتهم الوزير ظريف، علماً أن لحركة طالبان مكتبا في مدينة مشهد، يعود افتتاحه إلى أوائل العام الماضي 2014 (الشرق الأوسط اللندنية، 14 يونيو/حزيران 2015).

طويت الخلافات "العقائدية/ المذهبية" بين "طالبان" وإيران، والتي تعود إلى العقدين الأخيرين من القرن الماضي، فالحركة الأصولية المحاصرة مالياً وتسليحياً وإعلامياً، وذات الارتباط بتنظيم القاعدة، تجد في الدعم الإيراني أفضل رافد لها، لمواصلة الحرب في الداخل على حكومة كابول التي تدعمها طهران دبلوماسياً! على طريقة الدعم الإيراني للحكومة اللبنانية، مع تقوية طهران شوكة حزب الله، ومنازعته الحكومة على الولاية والسيادة. أما في أفغانستان، فيسهل على طهران استخدام "طالبان" ورقة ضغط قوية على حكومة كابول، من أجل أن تمتثل الأخيرة لأجندة إيرانية، وتتساوق معها. انشغال أميركا بالوضع الملتهب في دول الشرق الأوسط، وفي أوكرانيا، وتركيزها على مكافحة داعش فحسب، وعلى السعي إلى إنجاح المفاوضات النووية مع طهران، وعلى تأمين الانسحاب المتدرج من أفغانستان. يحدّ ذلك كله من الاهتمام بإمكانية تحول "طالبان" شيئاً فشيئاً إلى ذراع إيرانية مع زيادة الاعتماد على المال والتسليح الإيراني، علما أن "طالبان" تخوض حربها على حكومة كابول، وعلى القوات الأميركية معاً.
وتجد طهران، إلى ما تقدم، في وجود لاجئين أفغان على أراضيها (1.4مليون لاجئ) فرصة للاستثمار، بل الاتجار السياسي والعسكري، باستغلال بؤس هؤلاء، لتجنيد بعضهم وإرسالهم إلى سورية، وببناء كتلة بشرية أفغانية موالية لطهران ومتواصلة مع "طالبان". وقد احتجت كابول رسميا على إرسال إيران مواطنين أفغان إلى سورية، عبر احتجاج وزارة المهاجرين والعائدين الأفغانية التي قالت، باسم متحدثها، إسلام الدين جرأت، "لا يحق لأي دولة استغلال معاناة اللاجئين الأفغان على أراضيها، واستخدامهم لتنفيذ أجندتها". وذلك وفقاً لصحيفة "اطلاعات روز" الأفغانية، لكن طهران لا تعبأ بمثل هذه الاحتجاجات، فهي" تتحدى أميركا العظمى"، ولن تتوقف عند احتجاجات حكومة بلد فقير وهامشي، مثل أفغانستان.
للولايات المتحدة أن تنسحب من أفغانستان، وأن تواصل إدارة باراك أوباما نهجها الحمائمي على المسرح الدولي، شريطة أن لا يرث بلد آخر أفغانستان، ويتعهد هذا البلد، وهو إيران باستمرار الحرب الأهلية الطاحنة فيه، وحتى لا تتكرر سابقة الحوثيين في اليمن لدى الشقيق الفقير في أفغانستان.
كاتب، معلق سياسي، قاص وروائي أردني/ فلسطيني. عمل في الصحافة منذ أواخر الستينيات، في صحف لبنانية وكويتية وأردنية كاتباً ومحرراً ورئيس تحرير. صدرت له 13 مجموعة قصصية وروايتان وكتابا نصوص. كاتب متفرغ ويدير الصحيفة الثقافية الالكترونية " قاب قوسين". 

تحد صعب لتأهيل أطفال الشوارع بالسودان


يقدر المجلس القومي لرعاية الطفولة في السودان عدد الأطفال المشردين في ولاية الخرطوم وحدها بنحو 3000 طفل، بينما تشكو مراكز التأهيل الخاصة بهم على قلتها شحا في الإمكانيات وضعف التمويل.
ويعاني هؤلاء الأطفال وضعا بالغ التعقيد، فالشارع هو مأواهم الوحيد، وبقايا الطعام هي الوجبة الوحيدة الممكنة لهم.
ويتطلع هؤلاء إلى ما يسد رمقهم ويضمن استمرار حياتهم التي رسمت بعض تفاصيلها عوامل عدة، منها الفقر والنزوح والتفكك الأسرى.
ويقول مدير إدارة الحماية والتشريعات بمجلس الطفولة السوداني فتح الرحمن محمد بابكر إن الأطفال المشردين عرضة لانحراف سلوكي كبير، وأحيانا يستغلون في السرقات وجرائم المخدرات، إذا لم يجدوا جهة ترعاهم.
يأتي ذلك في حين لا يوجد سوى ثلاثة مراكز تعمل في السودان لإعادة تأهيل الأطفال المشردين، وتشكو مع ذلك من ضعف الدعم من المنظمات الدولية.
غير أن جهات عدة تسعى بما لديها من قوة لفتح الطريق أمام تأهيل هؤلاء الأطفال وإعادة تأهيلهم من خلال رعاية نفسانية واجتماعية وتربوية متخصصة، تهدف إلى دمجهم في المجتمع.
ويقول مدير مركز تدريب وتأهيل الأطفال فاقدي الرعاية محمد عوض إن "الهدف الإستراتيجي الذي نعمل له هو أنه وعقب تأهيل هؤلاء الأطفال نفسيا واجتماعيا وحرفيا هو عودتهم لأسرهم ضمن برنامج للم الشمل".
المصدر : الجزيرة