الجمعة، 23 سبتمبر، 2016

سلطات سرف عمرة تستقطع 30 جنيها من العمال و50 جنيها من الموظفين لتوفير الأمن وحماية الموسم الزراعى

أبدى الموظفون والعاملون بمحلية سرف عمرة بشمال دارفور تذمرهم من استقطاع السلطات مبلغ 30 جنيها من كل عامل و50 جنيها من كل موظف شهريا بغرض توفير الأمن وتأمين الموسم الزراعى. وأكدوا أن توفير الأمن مسئولية الحكومة وليس المواطن. وتساءلوا عن الأسباب التي حملت الحكومة بأن تجعل المواطن يتحمل نفقات التعليم والصحة والمياه فيما يجبر على الدفع لتوفير الأمن. وقد أبدوا بالغ أسفهم لتنصل الحكومه تماما عن مسئولياتها تجاه مواطنيها. 

دبنقا

محكمة أميركية ترفض إلتماس واشنطن والخرطوم لإيقاف تعويض ضحايا المدمرة (كول)

رفضت محكمة الاستئناف الدائرة الثانية في نيويورك طلبات حكومة السودان والولايات المتحدة لإعادة النظر في قرارها الصادر بتاريخ 23 سبتمبر 2015 الذي يلزم البنوك بتسليم الأصول المملوكة للسودان لدفع تعويضات عائلات ضحايا المدمرة الأميركية (كول) والبالغة 314 مليون دولار.
وحصل ضحايا المدمرة الأميركية على حكم وتعويض بقيمة 314.7 مليون بواسطة محكمة استئناف في الولايات المتحدة.ورفض المحامي كريستوفر كوران، ممثل حكومة السودان التعليق على الحكم، بينما رفضت وزارة العدل في الولايات المتحدة كذلك التعليق الفوري.
ورفضت المحكمة الحجج التي ساقتها حكومة الولايات المتحدة بأن مثل هذه الخطوة يمكن أن تتعارض مع المعاهدات وتعاملها مع الحكومات الأجنبية.
وفي 12 أكتوبر 2000 أدى الهجوم على المدمرة الأميركية كول التي كانت تتزود بالوقود في ميناء عدن باليمن إلى مقتل 17 بحارا وجرح 39 آخرين.
ورفع خمسة عشر بحارا أصيبوا بجروح وثلاثة أزواج دعوى قضائية ضد السودان، مدّعين أن حكومة السودان قدمت الدعم لتنظيم القاعدة للقيام بعملية التفجير.
وأظهرت وثائق المحكمة أنه وبعد الفوز بحكم غيابي والتعويض بقيمة 314.7 مليون دولار فاز المدعون وتم إصدار أوامر من المحكمة إلى بنك (بي ان بي باريبا) وبنك (كريدي أجريكول) وبنك (المشرق) لتدوير رأس مال للأصول السودانية للمساعدة في تغطية التعويضات
بعد ذلك دخل السودان القضية مدعياً أن القضية الأصلية لم تُقدّم بشكل صحيح من جانب وزير خارجيته حينها، وأن أوامر دوران رأس المال كانت غير مناسبة.
ولفتت الحكومة الأميركية التي انخرطت في القضية خلال سبتمبر الماضي الى أن الحكم مخالفٌ للقانون الاتحادي والتزاماتها التعاهدية ما يجعلها عرضة للمحاكم الأجنبية.
لكن تشين قال "لقد تم الوفاء بمتطلبات النظام الأساسي" لأن المدعين قاموا بإرسال الوثائق عبر البريد إلى وزير الخارجية السوداني عن طريق السفارة والتي اعترفت باستلام تلك الوثائق.
وقال محامي المدعين أندرو هول في مقابلة: "إن القرار يجبر حكومة السودان على الاعتراف بمسؤولياتها تجاه ضحايا الإرهاب، بما في ذلك ضحايا تفجير المدمرة كول".
وعلى الرغم من دعمها إعادة النظر قالت الحكومة الامريكية انها "تعرب عن تعاطفها العميق للإصابات التي لحقت أفراد الجيش الأمريكي وأزواجهم الذين رفعوا هذه الدعوى، وتدين الأعمال الإرهابية التي سببت تلك الإصابات".
ورحبت وزارة الخارجية الامريكية يوم الثلاثاء بجهود حكومة السودان التي بذلتها مؤخرا لزيادة التعاون في مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة. وكانت الولايات المتحدة وضعت السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب في العام 1993.
سودان تربيون

مزارعو ولايات دارفور يشتكون من اعتداءات الرعاة المسلحين

شكا العديد من مزارعى ولايات دارفور من الاعتداء عليهم بالضرب على يد الرعاة المسلحين من قبل الحكومة ونهب ممتلكاتهم وإدخال أبلهم ومواشيهم بقوة السلاح فى مزارعهم. ففى منطقة تابت بشمال دارفور قال أحد المزارعين لـ”راديو دبنقا” إن مجموعة مسلحة من الأبالة ترتدي الزي العسكري أدخلت عشرات الأبل والمواشي بقوة السلاح فى مزارعهم بمناطق كوتو، كورة جابو، ووناسة. وعندما تصدوا لهم قاموا بضربهم وجلدهم ونهب ممتلكاتهم. وأشار إلى أن أبل ومواشى الأبالة قضت علي عشرات المخمسات المزروعة بالخضروات. وقال إنهم فتحوا بلاغات بالحادث لدي شرطة تابت ولكنها لم تتحرك لملاحقة الجناة.

وفى منطقة دليج بولاية وسط دارفورهاجم مسلحون مزرعة والي الولاية الشرتاي جعفر عبد الحكم وقاموا بضرب العمال ونهب ممتلكاتهم. وقال شاهد إن المسلحين أصابوا كلا من أحمد يحيي، صديق عبد الشافع، وحميد يعقوب بجروح بالغة. وقال إن الهجوم أدى إلى فرار المزارعين خاصة النازحين الذين قال إنهم عادوا الي معسكرات قارسلا مرة أخري.

من جهة أخرى أعترف والى وسط دارفور جعفر عبد الحكم بنزوح عدد من المواطنين وصفه بالمحدود في منطقة جبل مرة جراء الاشتباكات بين القوات الحكومية وحركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد. وقال عبد الحكم عقب لقائه رئيس بعثة اليوناميد مارتن أوهومويبهي في زالنجي الأربعاء إن حركة عبد الواحد تحولت لعصابات نهب بعد أن فقدت مواقعها في جبل مرة ، الأمر الذى دفع القوات الحكومية إلى مطاردها وهو ما تسبب في نزوح محدود من بعض المناطق القريبة من مخابئ تلك العصابات. من جهته أشاد رئيس بعثة يوناميد بالتعاون الذي وجدته البعثة من حكومة الولاية والسماح لها بزيارة جبل مرة مما سهل مهمتها البعثة للوقوف على أوضاع المواطنين هناك.

وفى منطقة كندبي بولاية غرب دارفور أصيب عبد العزيز أبو بطلق نارى على يد شرطى، كما أصيب النازح إبراهيم قاسم بجروج خطيرة أمس الخميس إثر الاعتداء عليه بالضرب على يد مجموعة من الرعاة المسلحين بسبب اعتراضه على إدخال مواشيهم في مزرعته.

دبنقا 

«الزراعة المصرية»: لم تردنا إخطارات من السودان عن حظر الصادرات المصرية

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس قطاع الخدمات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن إدارة الحجر الزراعى تواصلت مع السفارة المصرية بالخرطوم للتأكد من الأنباء المتواترة عن حظر السودان دخول الحاصلات الزراعية المصرية بشكل مؤقت، مشيرًا إلى أن السلطات السودانية لم ترد حتى الآن على الاستفسارات المصرية.
وفى سياق متصل أكد أبو اليزيد في تصريح لـ«فيتو» أن إدارة الحجر الزراعى لم يصلها إلى الآن أي إخطارات من دولة الكويت أو أي دولة في العالم بخصوص تشديد إجراءات أو حظر استيراد الحاصلات الزراعية المصرية إلا من الجانب الروسى الذي يفرض حظرًا مؤقتا على الحاصلات الزراعية المصرية بدءا من اليوم، مع استمرار المفاوضات مع موسكو والتي بدأت أول أمس باجتماع في إدارة العلاقات الخارجية بالوزارة بحضور الملحق التجارى الروسى.
وكانت أخبار قد نشرت في بعض المواقع الإلكترونية عن حظر وزارة الصناعة والتجارة السودانية للصادرات الزراعية المصرية وخاصة الفراولة بشكل مؤقت بسبب ملاحظات حول سلامتها على صحة الإنسان.
أحمد ممدوح
فيتو

نجاة 29 سودانياً من غرق قارب الأسكندرية والمئات في عداد المفقودين

أعلنت الحكومة السودانية نجاة 29 سودانياً من حادثة غرق مركب قبالة سواحل الأسكندرية بمصر يحمل على متنه مهاجرين غير شرعيين، بينما لا يزال المئات من ركاب القارب في عداد المفقودين.
وغرق القارب في ساعة مبكرة صباح الأربعاء خارج قرية برج رشيد إحدى قرى البحيرة بمصر وعلى متنه مئات المهاجرين غير الشرعيين من مصر والسودان والصومال وإريتريا وانتشل رجال الإنقاذ 52 جثة حتى يوم الخميس، بينما نجا 169 من ركاب القارب.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية قريب الله خضر للصحفيين، الخميس، إن الـ(29) سوداني تم انقاذهم من حادثة غرق مركب البحيرة على بعد 12 كلم من سواحل الأسكندرية.
وأوضح أن القنصلية السودانية بالأسكندرية ما زالت توالي حصر أعداد السودانيين المفقودين بالتنسيق مع محافظ البحيرة والسفارة في القاهرة، و ما زالت تجمع المعلومات الأساسية لاستخراج وثائق سفر للسودانيين الناجين من الحادثة.
وأكد المتحدث باسم الخارجية أن القنصل العام محمد صغيرون رتب للناجين السودانيين سكنا مؤقتا واتصالات مع أسرهم في السودان للإطمئنان على حالتهم، موضحا أن البحث ما زال جارياً عن بقية السودانيين المفقودين في الحادثة.
ويحاول كثيرون عبور البحر إلى إيطاليا من الساحل الأفريقي خلال أشهر الصيف وخاصة من ليبيا حيث يعمل مهربو البشر بحصانة من العقاب نسبيا، لكنهم ينطلقون أيضا من سواحل مصر.
وشهدت أوروبا تدفق نحو 1.3 مليون مهاجر ولاجئ عام 2015 أغلبهم فروا من الحروب وشظف العيش في الشرق الأوسط وأفريقيا.
سودان تربيون

الجزيرة: اختفاء المنهج الورقي وتعذر الوصول للإلكتروني

إشتكى عدد من المواطنين بولاية الجزيرة، من تطبيق المنهج الالكتروني بمرحلتي الأساس والثانوي، ووجود أزمة كتاب مدرسي ورقي بالولاية، وعدم توفر إمكانات للأسر للحصول على جهاز حاسوب، فضلاً عن عدم وصول الكهرباء لعدد من قرى الولاية، في وقت أرجعت مصادر مطلعة ندرة الكتاب المدرسي بالولاية لأسباب مالية، وعدم تمكن وزارة التعليم من توزيع الكتاب بسبب الأمطار.
وأكد رئيس لجنة التعليم السابق بمجلس تشريعي الجزيرة، د. محمد عبد الله كوكو، وجود أزمة في الكتاب المدرسي في عدد كبير من مدارس الاساس والثانوي بالولاية، خاصة بالقرى والأرياف، ولفت الى توفر الكتاب بالمدارس الكبيرة بمدن الولاية فقط، وقال كوكو إن هناك شكاوي من عدم وجود الكتاب بالولاية، وانتقد خطوة تطبيق المنهج الالكتروني ووصفها بالخطوة السلبية، معتبراً أنها لاتصلح في الوقت الراهن لأن الولاية بها مناطق ليس فيها كهرباء أو شبكة، وهناك مناطق ليس فيها معلمون، واقترح كوكو أن يتم ادخال المنهج الالكتروني بالتدرج، ورجح يكون أن يكون لجوء الوزارة للمنهج الالكتروني لفشلها في توفير الكتاب لالهاء المواطنين بذلك، ولم يستبعد وجود مشكلة مالية في المطبعة الحكومية تقف خلف أزمة الكتاب المدرسي، وأضاف: “لا أستبعد ذلك لأن والي الجزيرة محمد طاهر ايلا لم يقدم للولاية شيئاً في مجال الخدمات بإستثناء الانترلوك ومهرجان السياحة.
وكانت وزير التربية والتعليم بالجزيرة د. نادية محمد علي، قدمت تنويراً حول المنهج الالكتروني في اجتماع سابق، وأفضى الاجتماع بحسب موقع الوزارة لتمليك ذاكرة فلاش تضم المنهج لكبار الموجهين بمرحلتي الاساس والثانوي، وأكدت الوزيرة أن المرحلة القادمة تتطلب الإلمام بتشغيل الأجهزة الالكترونية للاستغناء عن الكتاب الورقي.

الجريدة

ابرز عناوين الصحف الرياضية الصادرة صباح اليوم الجمعة 23-9-2016 م

صحيفة الصدى
سالمون يعود بهدف جميل في مران المريخ
تألق جماعي في المران وانطوني يطالب بمباراة بين الفريق الاول والشاب
مجلس الامير يقرر بالاجماع الانسحاب من الدوري
وفد اداري كبير يرافق المريخ لنيالا

صحيفة الجوهرة الرياضية
يسعى لحسم آخر الجولات الولائية
الهلال يتوعد مريخ السلطان وبلاتشي يعتمد على قائمة الخيالة
طبيب الازرق يقلل من اصابة ويحذر من ملعب النقعة
المريخ يستقبل محترفا غانياً واهلي شندي يعبر الخيالة ويهدد وصافة الأحمر

صحيفة الزاوية
اشاد بالروح العالية للاعبين
عصام الحاج المجلس صاحب القرار الاخير في تعيين مدير الكرة
سالمون وحماد يقودان المريخ في نيالا والهلال يخشى مغامرات السلاطين
اعتداء عنيف على مورينهو في القضارف

كورة سودانية

ابرز عناوين الصحف السياسية الصادرة الجمعة 23 سبتمبر 2016م

الصحافة:
خلافات عاصفة تضرب المعارضة واتهامات بتفكيك التحالفات
تشديد عقوبة الشيك المرتد
نجاة (29) سودانياً وفقدان آخرين إثر غرق مركب البحيرة
مجلس الوزراء يجيز مشروع تعديل عقوبة الزاني المحصن من “الرجم” إلى “الشنق”

ألوان:
الخلافات تعصف بالمعارضة والتحالف يفصل (5) من أعضائه
ضبط كميات كبيرة من المخدرات بمسجد بالدامر والوالي يقف على الحدث
60 مليون دولار من الصين للاستثمارات الزراعية بالسودان
أبو قردة: وضع الاسهالات بالولايات تحت السيطرة تماماً

اليوم التالي:
مجلس الوزراء يجيز تعديل عقوبة الزاني المحصن للشنق
تجار “المركزي”: حظر استيراد الفواكه والخضر والأسماك المصرية قرار متأخر
إطلاق سراح “21” من الأطفال المنتمين إلى الحركات المسلحة في دارفور
سمسم القضارف .. التسويق يهدد المحصول

الجريدة:
تفاقم الخلاف القانوني بين وزارة العدل وديوان المظالم
“الوطني” يطرح مبادرة لفك جمود التفاوض و “الشعبية” ترفضها
البشير يصدر مرسوماً بحل السلطة الإقليمية لدارفور
الجزيرة: اختفاء المنهج الورقي وتعذر الوصول للإلكتروني

السوداني:
الصين تدعم الاستثمارات الزراعية في السودان بــ (60) مليون دولار
البرلمان يلجأ للقرعة لتمليك النواب سيارات
البشير يحل سلطة دارفور
استئناف الدراسة بمجمع الوسط بجامعة الخرطوم مطلع اكتوبر

الصيحة:
“نداء السودان” تحمل “العروبيين” مسؤولية تفكيك المعارضة
تشديد عقوبة الإضرار بالاقتصاد والشعوذة والصكوك المرتدة
الحكومة توجه بخروج المؤسسة السودانية للنفط من تجارة المواد البترولية

الوطن:
كي مون ورؤساء عرب وأفارقة يشاركون في افتتاحية الحوار
جامعة الخرطوم: بداية التسجيل لطلاب السنة الأولى الأحد المقبل
قوش يحتج على نشر مداخلة له بــ “واتساب” في الصيحة دون إذنه
ضبط “50” رأس حشيش بجوار منزل إمام مسجد شهير بالدامر

الرأى العام:
السودان يهدد بعدم التعامل مع خبير حقوق الإنسان وواشنطن ترتب لقرار منفصل
البشير يحل سلطة دارفور
الهلال في مهمة الإنجاز أمام السلاطين بالفاشر
الوطني يوافق على لجنة من الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي لإيصال المساعدات

مؤشر أسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الخميس 22 سبتمبر 2016م .

الدينار الكويتي : 46.65 جنيه
الدولار الأمريكي : 15.55جنيه
الريال السعودي : 4.04جنيه
اليورو : 17.41جنيه
الدرهم الإماراتي : 4.15جنيه
الريال القطري : 4.16 جنيه
الجنيه الإسترليني : 20.21جنيه
الجنيه المصري : 1.17جنيه

الخميس، 22 سبتمبر، 2016

عناوين الصحف العربية الصادرة الخميس 22 سبتمبر 2016م


الرياض السعودية: 
الرئيس المصري يثمن لفرنسا تسليمها حاملة الطائرات الثانية «ميسترال»
ابوالغيط يؤكد ضرورة الاهتمام بالقضايا العربية خلال مناقشات الجمعية العامة للأمم المتحدة
وزيرا خارجية روسيا وبريطانيا يبحثـان الـوضـع في سـوريـة
أمير الكويت يؤكد مواصلة بلاده الوفاء بالتزاماتها الإنسانية ودعمها المجتمع الدولي
تواصل اللقاءات الثنائية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة
الخرطوم تبدأ محادثات مع واشنطن لرفع العقوبات عن السودان
الجزيرة السعودية:
خادم الحرمين الشريفين يصل إلى الرياض قادماً من جدة
إطلاق اسم الملك سلمان على أحد الشوارع الرئيسة في دبي
هيئة سوق المال: برنامج لدعم تنويع المنتجات وتمويل المشروعات
سمو ولي العهد: أحبطنا 268 عملية إرهابية بعضها ضد دول صديقة
القبس الكويتية:
رؤية إيرانية جديدة للعلاقة مع الرياض
البحرين: إحالة 17 شخصاً للمحاكمة بتهمة تأسيس جماعة إرهابية
جرائم الكراهية تلاحق المسلمين في نيويورك
كلينتون ستعين هوما عابدين وزيرة للخارجية في حال فوزها بالرئاسة
الأردن: المعارضة الإسلامية تعود إلى الحياة البرلمانية
ألمانيا: القبض على لاجئ سوري.. خطط لتنفيذ تفجير
البيان الاماراتية:
محمد بن نايف: محاربة الإرهاب مسؤولية دولية
النظام وروسيا يمطران حلب وريفها بعشرات الغارات
سجال أميركي روسي يلهب جلسة سوريا في مجلس الأمن
عبد الله الثاني يبحث مع هادي والعبادي وبان كي مون الأوضاع في المنطقة
واشنطن: معركة الموصل في أكتوبر
البرلمان العراقي يقيل وزير المالية بتهمة الفساد
حنيف القاسم: الحزم في التصدي لاختطاف الدين ضرورة
رصاص الاحتلال يصيب طالبة فلسطينية في قلقيلية
الراية القطرية:
صاحب السمو يصل لوس أنجلوس
 البرازيل: محاكمة الرئيس السابق لولا بتهمة الفساد 
تركيا: مهاجم السفارة الإسرائيلية مختل عقلياً 
أمريكا ترسل قاذفتي قنابل إلى أجواء كوريا الجنوبية 
الاهرام المصرية:
الرئيس:لا مكان للميليشيات والتنظيمات الإرهابية فى مستقبل سوريا
السيسى: أوضاع العالم العربى انعكاس للصراعات الدولية
مجلس الوزراء: لم ولن يسمح بدخول اى رسائل أقماح تتعدى نسبة «الآرجوت» إلا طبقاً للمواصفات المصرية والعالمية
سماء سوريا تشتعل بنيران القصفغارات واشتباكات بين الجيش السورى والمعارضة فى حلب وإدلب وحمص وحماة
الجمهورية المصرية:
في ندوة "العلاقات المصرية الأمريكية" بنيويورك
لا أمـن في الشــرق الأوســط.. بدون مصــــــر
30 قتيلا وعشرات الجرحي لمليشيات الحوثيين وصالح في اليمن
مستوطنون يهود يقتحمون الأقصي في حماية الشرطة الإسرائيلية
استشهاد فلسطينية في قلقيلية واعتقال 21 في الضفة
الزمان البريطانية:
 إحباط هجوم بسكين على السفارة الاسرائيلية في أنقرة
 عرض عسكري إيراني تتقدمه صواريخ تحمل عبارة تهديد بتدمير تل أبيب وحيفا
الملا ياسين رؤوف : انفصال كردستان عن العراق غير مناسب الآن وإيران تقصف بعلم حكومة بغداد
تركيا تخطط لاقتحام بلدة الباب ووزيرالدفاع:لا ننوي إرسال المشاة
البرلمان العراقي يقيل وزير المالية
المغرب : إجهاض مشروع إرهابي خطير
الشعب الصينية:   
 تنظيم الدولة ربما أطلق قذيفة تحتوي على مادة كيماوية على قوات أمريكية في العراق 
تقرير إخباري: الجيش يوسع نطاق سيطرته في ريف دمشق والأمم المتحدة تعلن عن استعدادها استئناف قوافل المساعدات في سوريا  
المغرب يعتقل شخصا مواليا لتنظيم الدولة الإسلامية خطط لتنفيذ هجمات بالمملكة 
البرلمان الليبي يعتبر إعلان المجلس الأعلى للدولة تولي السلطة التشريعية "انقلابا علي الشرعية" 
السلطة الفلسطينية وإسرائيل تغلقان المعبر التجاري الوحيد مع غزة
ارتفاع العجز التجاري الجزائري إلى قرابة 14 مليار دولار في 8 أشهر 
إحالة 17 شخصا إلى المحاكمة بتهمة "تأسيس جماعة إرهابية" في البحرين 
رئيس المجلس الأعلى للدولة بليبيا يعلن تولي السلطة التشريعية في البلاد 
القوات العراقية تحرز تقدما في عملية استعادة الشرقاط وتقترب من مركزها 

وزير الصحة ألاتحادية: آخر إحصائية الوفيات والإصابات بالإسهال المائى بلغت (2058) حالة

أعلن وزير الصحة بحر ادريس أبوقردة أن آخر إحصائية للوفيات والإصابات بالإسهال المائى بالولايات حتى يوم الاثنين  بلغت 2058 حالة توفى منها نحو ٤٥ حالة. من جانبه قال عضو البرلمان عن دائرة النيل الأزرق عبد الجليل عبد السيد حاكم إن إجمالي الوفيات والإصابات بالنيل الأزرق وفقا لآخر تقرير رسمى من 17 أغسطس حتى 19 سبتمبر الجاري، بلغ 30 حالة وفاة، والإصابات 1011 حالة. ولكن حزب الأمة القيادة الجماعية قال فى بيان له إنه قام بجولة رسمية لولايتي النيل الأزرق وسنار ووجد إن جملة حالات الوفاة الإصابة بالإسهال المائي الحاد في ولاية النيل الأزرق بلغ ( 1700 ) حالة من بينها ( 39 )حالة وفاة، وفي ولاية سنار بلغت جملة حالات الإصابة ( 560 ) من بينها (18) حالة وفاة. 

دبنقا

هذه أسوأ 3 جوازات عربية... وفق ترتيب العام 2016



في وقتٍ تتمتع فيه دول بحظ وافر في ما يتعلق بجواز السفر، لا يبدو أن شعوب مناطق أخرى، بما فيها دول عربية، تتمتع بنفس الحظ، إذ صدر التقرير الذي أعلن عنه منذ أيام منتدى الاقتصاد العالمي بترتيب الجوازات الأقوى. والذي تضمن ألمانيا والسويد على رأس قائمة الترتيب، بينما جاءت دول عربية في آخرها. 
وحظيت دول عربية بترتيب سيئ مقارنة مع باقي الدول العربية الأخرى وباقي دول العالم، إذ احتلت كل من السودان والعراق وسورية المرتبة الأخيرة بين الدول العربية، بينما احتلت مراتب تتراوح بين 90 و92 على المستوى العالمي. 
وجاء العراق في المرتبة الأخيرة عربياً وفي المرتبة 92 عالمياً، في حين حلّت سورية في المرتبة 91، أما السودان فقد اكتفى بالمرتبة 90 عالمياً. 
ويحتاج العراقيون إلى الحصول على تأشيرات في أغلب الدول حول العالم إلا في 29 دولة فقط. وتقاسمت سورية مع الصومال المرتبة 91 عالمياً، إذا لا تملك إلا 31 ملجأً بدون فيزا في كل العالم. أما السودان فلا يدخل إلا 36 بلداً بلا تأشيرة، ما يجعله يتقاسم المرتبة 90 مع كل من دولة جنوب السودان الفتية وإثيوبيا. 
في المقابل احتلت دول عربية أخرى مراتب متقدمة. إذ احتلت كل من قطر والإمارات والكويت المراتب الثلاثة الأولى عربياً من حيث قوة الجواز، وقدرته على عبور الحدود دون حواجز التأشيرات. 
هذا واحتلت باقي الدول العربية مراتب مختلفة، منها البحرين التي احتلت المرتبة 55، وسلطنة عمان الني جاءت في المرتبة 56، والسعودية في المرتبة 58، وتونس في المرتبة 65، والمغرب في المرتبة 68.
كما جاءت موريتانيا في المرتبة 72، متقدمة على مصر التي اكتفت بالمرتبة 76، ثم تلتها الأردن والجزائر اللتان تقاسمتا المرتبة 78. بينما حلّ لبنان في المرتبة 86 وليبيا في المرتبة 89.

(العربي الجديد)

شركة اتصالات ترصد محادثات دولية لتهريب كوكايين بملياري جنيه

كشف المستشار الفني بالإدارة القانونية لشركة زين تفاصيل جديدة في تهريب شحنة كوكايين من البرازيل إلى البلاد ويواجه الاتهام بتهريبها (5) متهمين. قضية الاتهام بعد سماع وهي في طريقها لمصر، وقال عند مثوله أمام محكمة المال العام بالخرطوم شمال برئاسة القاضي صلاح الدين عبدالحكيم أمس الأربعاء إنه تحصل على عدد من الرسائل والمحادثات العالمية بين المتهمين وتم رصدها بمتابعة الأرقام والأتصالات الصادرة والواردة ما بين مصر والبرازيل وبريطانيا، وأكد الشاهد أن أغلب الاتصالات كانت لدولة البرازيل ولم يحدد المتهمون الذين أجروا المكالمات، وقال إن جملة المحادثات (216) محادثة، وذكر الشاهد أنه مسؤول عن تحديد الأوامر لجلب المعلومات الكاملة حول الرسائل والمكالمات وأن الاتصال بمصر كان لعدة أرقام وليس رقما واحدا، وقدم الشاهد في نهاية أقواله تقرير المحادثات للمحكمة وأشرت عليه كمستند اتهام، وفي السياق اعترض الدفاع على إفادات الشاهد بيد أن المحكمة رفضت الاعتراض ووجهت بتقديم أسئلته للشاهد وأمرت المحكمة بتسليم الدفاع صورة من التقرير، وتعود التفاصيل إلى معلومات وردت لإدارة مكافحة المخدرات بوجود شحنة مخدرات وتم رصد ومتابعة البضاعة حتى دخولها المخزن ووجدوا (9) كليو و(600) جرام بدرة كوكايين معبأة داخل أكياس في ثماني زجاجات لـ(سراميس شاي) وصلت مطار الخرطوم عبر الخطوط الجوية التركية وقدرت قيمتها بـ (496،53) مليارا، وأن المتهم الأول اتصل على أحد الشهود بخصوص بضاعة عبارة عن تراميس شاي يريد التأكد من وصولها للمطار، وفي اليوم الثاني اتصل عليه شخص وسأله عن المتهم الأول وعلاقته ببوليصة الشحن وأنه رجع للمتهم الأول وأخبره بوصولها وأنه استلم البوليصة من شركة الطيران وبناء على صورة من الرقم الوطني للمتهم الأول وبطاقته الشخصية تم دفع رسوم تخليص غير حقيقية قصد منها تسهيل خروج البضاعة والقبض على بقية المتهمين ليواجهوا تهما تحت طائلة قانون الجمارك وقانون المخدرات والمؤثرات العقلية.
صحيفة اليوم التالي

خبير جنائي يكشف عن تزوير موظفين في دفاتر لاختلاس أموال مستشفى أم درمان

فندت المختبرات الجنائية تحقيقها حول مستندات ودفاتر استلام الملفات العلاجية الخاصة بمستشفى أم درمان التعليمي والكشف عن التزوير في إمضاءات أمناء المخزن وموظف الإحصاء المتهمين باختلاس أموال وفقا لتقرير المراجع العام السنوي، وأكد الملازم أول شرطة محمد حسين التابع للمختبرات الجنائية بأنه أعد التقرير بعد أخذ نماذج إمضاءات وترميزها واستكتاب المتهمين نماذج من خطوطهم بعد اطلاعه على موضوع البلاغ ومستنداته، وكانت عبارة عن إيصالات وتصديق مالي وبعد مضاهاتها ومقارنتها وجدها تتفق مع خطوط المتهم الأول، وأضاف بأن المتهمين قاموا بمحو الأرقام آليا بزيادة الأرقام وبموجبه يقومون باستلام مبالغ مالية وتحويلها لحسابهم الخاص، ودفع أن من الصعوبة تحديد الأرقام بيد أن عملية المحو متكررة في المستندات وهي أسلوب من أساليب التزوير، وأكد أن خط الإنسان لا يتغير إلا إذا كان الشخص مصابا بعلة واضحة أو مرض في العصب، وسلم المحكمة صورة طبق الأصل من تقرير المختبر الجنائي مستند اتهام رقم واحد، وتعود تفاصيل القضية إلى أن الشاكي تقدم ببلاغ لدى الشرطة، وأفاد فيه بأن المراجع ذكر في تقريره السنوي أن موظف الإحصاء المتهم يقوم بالتلاعب بدفاتر استلام الملفات العلاجية من المستشفى، ويشاركه أمناء المخزن في تزوير الدفتر، ووجهت لهم النيابة تهمة الاشتراك في التزوير والاختلاس.
صحيفة اليوم التالي

العثور علي لحوم بشرية في منتجعات عالمية لها أفرع بالدول العربية

فجر موقع “dailybuzzlive” الأمريكي قنبلة من العيار الثقيل، بكشفه أن مصنع “ماكدونالدز” للحوم يستخدم اللحم البشري في إعداد الوجبات السريعة التي تباع في سلسلة مطاعم الشهيرة.
وقال الموقع إن تاريخ سلسلة مطاعم “ماكدونالدز” في صنع الوجبات السريعة ليس نزيها، كما هو حال معظم المطاعم التي تستخدم مكونات غامضة في صنع الوجبات، لكن حادث الكشف عن استخدام لحوم بشرية من قبل مصانع “ماكدونالدز” هو الأسوأ على الإطلاق.
وحصل الموقع على اعترافات صوتية من أحد العاملين في المصنع، تفيد أنه يستخدم لحوم بشرية في صنع الهامبورجر، وسط مزاعم أخرى أن المصنع يستخدم الدود أيضا في صنع الوجبات.
ووفقا لموقع “هوزلر” الأمريكي، قال محققي الطب الشرعي إنهم وجدوا لحما بشريا ولحوم خيول في ثلاجة لـ”ماكدونالدز” بمدينة أوكلاهوما سيتي الأمريكية.
وأكد الطب الشرعي أنهم وجدوا بالفعل لحوما بشرية مستخدمة في عدد من الفطائر التي كانت في طريقها إلى المطاعم لتقديمها للزبائن.
ووفقا لتقارير أخرى، فحص الطب الشرعي مصانع ومطاعم “ماكدونالدز” في جميع أنحاء الولايات المتحدة، واكتشفوا وجود اللحم البشري في 90% من المصانع ومنافذ البيع، بينما تم العثور على لحم الخيول في 65% من المطاعم.
ومن جانبه، قال “لويد هاريسون”- وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي- إن أسوأ ما في الأمر هو أن اللحوم البشرية المستخدمة في مصانع ماكدونالدز” تضم لحوم أطفال.
وأشار الموقع الأمريكي أن الفحوصات والتحقيقات ما زالت جارية، في انتظار قرار بشأن سلسلة مطاعم ماكدونالدز الشهيرة في أنحاء العالم.


بوابة القاهرة

السودان يوقف استيراد الخضر والفاكهة والأسماك المصرية

الخرطوم - نازك شمام - أماني خميس
قرر السودان إيقاف استيراد الخضر والفاكهة والأسماك من مصر بشكل مؤقت، اعتبار من أول أمس (الثلاثاء)، لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية لضمان السلامة. 
وقررت وزارة التجارة في بيان أصدرته أمس حصلت (اليوم التالي)، على نسخة منه، وقف استيراد الخضر والفاكهة والأسماك الطازجة والمجمدة والمجففة، وأشار البيان إلى أن القرار جاء حرصا على سلامة الإنسان والحيوان ووفقا للحقوق المكتسبة للسيادة الوطنية. واستبعد مصدر مطلع بوزارة التجارة أن تكون للقرار أي تداعيات سياسية، وقال إن ما قام به السودان يعد حقا أصيلا ويحدث بين الدول مشيرا لـ(اليوم التالي) إلى أن هنالك سوابق قامت بها عدد من الدول مع السودان من دون حدوث أي تأثير على مستوى العلاقات الثنائية.
وقال ياسر ميرغني الأمين العام لجمعية حماية المستهلك إن قرار وزارة التجارة جاء متأخرا نظرا للتحذيرات التي أطلقت حول الفواكه والخضروات المصرية

اليوم التالي

(المؤتمر السوداني) يأسف لقرار تجميد نشاطه في تحالف المعارضة ويصفه بـ (الملهاة)

تأسف حزب المؤتمر السوداني على قرار تحالف قوى الإجماع الوطني بتجميد عضوية الحزب مع 4 فصائل أخرى، واعتبر القرار "تفكيكا مجانيا" لوحدة المعارضة ونكوصا عن مشروع توحيدها وملهاة عن الواجبات الوطنية لهذه القوى.

وقال بيان للمتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني محمد حسن عربي، يوم الخميس، إن قرار تحالف الإجماع الوطني خاطئ من الناحية الإجرائية، لأن الهيئة العامة التي أصدرته مجرد جسم تنفيذي للتحالف ولا تملك حق إصدار هكذا قرار.وقررت هيئة قوى الإجماع الوطني تجميد، عضوية أحزاب: المؤتمر السوداني، البعث السوداني، تجمع الوسط، القومي السوداني، والتحالف الوطني السوداني بسبب عملها مع تحالف قوى "نداء السودان".

وأشار إلى أنه من الناحية العملية فإن "القرار لا معني له، لأن نشاط قوى الإجماع أصلاً مجمد بشهادة أطرافه التي تطالب في كل اجتماع بتفعيل النشاط الجماهيري بدون أن تتمكن من ذلك".
وتابع البيان الذي تلقته "سودان تربيون" قائلا: "بل تعتبر مواسم أنشطة (نداء السودان) بمثابة الحبة المنشطة التي تلهم بعض أحزاب الإجماع وتمنحها القدرة على الحراك لا بغرض إسقاط النظام بل بهدف إثارة الغبار والمعارك مع النداء".
وأفاد البيان أن القرار الذي جاء بمقترح من الحزب الشيوعي ينم عن إرتباك واضح، لأنه جمد عضوية أحزاب لتأييدها مواقف نداء السودان وانخراطها في العمل المهيكل معه بينما يشير إلى رغبة قوى الإجماع في التواصل مع نداء السودان.
وأبدى البيان أسفه على قرار الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني واعتبره "إعلاناً بالعجز عن التعايش بين الخيارات النضالية المطروحة، وتفكيكاً مجانياً لوحدة المعارضة وإلهاءاً عن واجباتها الوطنية"، وزاد "هو يشكل أيضاً حالة من النكوص عن مشروع توحيد القوى المعارضة للنظام بشكل يصب بالضرورة في مصلحته المباشرة".
وانقسمت قوى الإجماع الوطني حول "نداء السودان"، حيث قبلت الفصائل الخمسة المستهدفة بقرار التجميد بالعمل المهيكل مع (نداء السودان)، وأعتمدها اجتماع باريس في أبريل الماضي تحت مسمى "أحزاب نداء السودان بالداخل"، وبينما رفض حزب البعث الأصل وقوى عروبية أخرى الانضمام لـ (نداء السودان)، أيده الحزب الشيوعي وشارك في عدة اجتماعات عقدت في باريس لكنه قاطع اللقاءات الأخيرة في أديس أبابا.
وأكد حزب المؤتمر السوداني في بيانه أن "نداء السودان" يعد مشروعا إستراتيجيا مثل تهديداً مباشراً لبعض أحزاب الإجماع التي ترى فيه "خصماً على مشروعها السياسي الآحادي"، قائلا إنه رفضت التحالف من منطلقات إقصائية فى العمل التحالفي بمرجعية ايدلوجية لا تستوعب واقع التعدد والتنوع السوداني، بالإضافة إلى تردد وضبابية بعض الأحزاب الأخرى.
وأفاد أن الأجندة المتضاربة داخل قوى الإجماع الوطني وقفت حجر عثرة في مسار توحيد المعارضة تحت مظلة النداء وظلت لأكثر من عام ونصف تضع العراقيل أمام الرغبات الجادة والمشروعات العملية المطروحة لتطوير وتفعيل النداء تنظيمياً وسياسياً وحركياً.
وقال البيان "قناعاتنا كانت ولا تزال أن التعدد فى الوسائل والتعاطى الإيجابي مع المتغيرات يثري ساحة المقاومة ويرفدها بحيوية وتنوع مطلوب لطالما كان الهدف متفقاً عليه بين قوى المعارضة المختلفة".
وعدّ البيان قرار الفصل "متعجلا" وأكد تمسك حزب المؤتمر السوداني بتحالف "نداء السودان"، متعهدا بالإنخراط في تشاور مع حلفاء الحزب في التحالف بالداخل لإتخاذ موقف موحّد يتسم بالمسؤولية.
وقال "لن نضل الطريق لنخوض معارك وهمية وغير ذات جدوى ضد أي جهة أخرى تحت أي ظرف من الظروف"، مبينا أن تكوين "نداء السودان" شكل سانحة مثلى لتكوين التحالف الوطني الأوسع من حيث القاعدة الجماهيرية والحزبية، وضم قوى المعارضة بشقيها المدني والمسلح إضافة لقوى المجتمع المدني العريض.
وتشكل تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض في السودان في العام 2009 من عدة أحزاب منها الشيوعي والأمة والمؤتمر الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان قبل انفصال دولة الجنوب، لكن خلافات عصفت في الأعوام الثلاثة الأخيرة بالتحالف الذي يرأسه فاروق أبوعيسى؛ وانسحب منه حزب الأمة ولحق المؤتمر الشعبي بالحوار مع النظام الحاكم.
سودان تربيون

تعطيل الدراسة بمدارس القضارف

أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية القضارف تأجيل الدراسة بمدارس الأساس والثانوي إلى الثاني من أكتوبر المقبل،بناءً على توصية مجلس وزراء حكومة الولاية،والتي كان مقرراً لها استئناف الدراسة عقب انتهاء عطلة عيد الأضحى،وحصلت( آخر لحظة) على بيان ممهور بتوقيع مدير عام وزارة التربية والتعليم بالولاية، القاضي بتأجيل استئناف الدراسة،دون تحديد أي مبررات لتأجيل الدراسة،وأكدت مصادر مطلعة لـ(آخرلحظة) أن تأجيل الدراسة بسبب التخوف من حدوث إصابات بالإسهالات المائية وسط التلاميذ.
صحيفة آخر لحظة

وليد الحسين يصل الى الولايات المتحدة الامريكية

عبدالوهاب همت
وصل مساء أمس الى الولايات المتحدة الأمريكية , على متن طائرةالخطوط القطرية قادماً من مطار الدمام في المملكة العربيه السعوديةالزميل وليد الحسين المدير الفني ومؤسس موقع الراكوبة والذي كان قد اعتقل بتاريخ 23 يوليو 2015 وظل رهن الاعتقال بسجن الدمام الى أن تم الافراج عنه في مارس 2016.
هيئة تحرير الراكوبة وأسرة وليد الصغيرة والكبيرة لسانهم يلهج بالشكر والتقدير والثناء لكل بنات وابناء الشعب أفراداً وحركات ومنظمات وأحزاب ونقابات وراوبط ومواقع الكترونيه وصحف نتيجة لوقفتهم الباسلة وتضامنهم اللامحدود مع الزميل وليد الحسين وأسرته وزملائه في هيئة التحرير أثناء محنتهم مما جعلهم في تحد كبير وعظيم, حفزهم ذلك للصمود والبذل والعطاء في ظروف شائكة ومعقدة. لايفوتنا كذلك أن نشيد باتصلات وجهود جبارة بذلت من قبل شخصيات ومنظمات اقليمية ودولية ساهمت في الحملة الدولية لاطلاق سراح وليد.
هذا وسوف تصدر هيئة تحرير الراكوبة خلال الايام المقبله بياناً توضيحياً حول ماحدث والجهود التي بذلت من قبل العديدين في سبيل الافراج عن وليد.

الراكوبة

تفاقم خلافات المعارضة السودانية و(الإجماع) يجمد عضوية 5 فصائل

في تطور جديد يعكس تصاعد الخلافات بين أجنحة المعارضة السودانية، قرر تحالف قوى الإجماع الوطني تجميد، عضوية خمسة من فصائله، بعد اتهامها باتخاذ خطوات انفرادية في ما يخص العمل المعارض.

وأضاف "وصل بها الأمر إلى إقامة تكتل تنظيمي صريح يقوم على هيكلة برنامج".وقال بيان عن الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني، الأربعاء، تلقته (سودان تربيون) إن احزاب المؤتمر السوداني، البعث السوداني، حزب تجمع الوسط، الحزب القومي السوداني، والتحالف الوطني السوداني "ظلت ومنذ فبراير الماضي تشارك في اجتماعات (نداء السودان)، وتتخذ جملة من القرارات بعيدا عن قوى الإجماع في شأن العلاقة مع (نداء السودان)".

وأكد تحالف قوى الإجماع أنه سيتم الاتصال بمكونات نداء السودان لشرح التطورات التنظيمية والسياسية التي أربكت علاقة قوى الإجماع كأحد المكونات الرئيسية المكونة لنداء السودان.
وتشكل تحالف قوى الإجماع الوطني في السودان في العام 2009 من أحزاب معارضة على رأسها الحزب الشيوعي وحزب الأمة القومي وحزب المؤتمر الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان قبل انفصال دولة جنوب السودان.
لكن في الاعوام الثلاث الاخيرة عصفت الخلافات بين مكونات هذا التحالف الذي يرأسه القيادي فاروق ابوعيسى؛ وانسحب منه حزب الامة القومي واختار بعدها مع المؤتمر الشعبي طريق الحوار مع النظام الحاكم.
وفي اعقاب تطورات سياسية برزت باصرار الحكومة السودانية علي اجراء الانتخابات في ابريل من العام 2015 وتعديل الدستور دون انتظار مخرجات الحوار اثر حزب الامة اللحاق بفصائل المعارضة المسلحة في الخارج وتكوين تحالف (نداء السودان) الذي انضم اليه عدد كبير من قوي الداخل ممثلة في تحالف الاجماع الوطني والمجتمع المدني لكن ما لبث ان تزايدت الخلافات بين تلك المكونات.
وكانت الخلافات أكثر وضوحا بعد أن تبرأت قوي الإجماع الوطني من نتائج اجتماعات أديس أبابا في يونيو الماضي، وقراراته فيما يخص خارطة الطريق، وذكرت أن تحالف قوى الإجماع لم يكن طرفا في الاجتماعات، وان الأحزاب المشاركة تمثل نفسه.
ووضح أن تحالف قوى الإجماع الوطني منقسم فيما يخص "نداء السودان"، وأن بعض مكونات التحالف موافقة على تحركات "نداء السودان"، بينما تتحفظ قوى أخرى.
ووافقت الفصائل الخمسة التي استهدفها قرار التجميد على العمل المهيكل مع (نداء السودان)، وتم اعتمادها في اجتماع باريس المنعقد في ابريل الماضي تحت مسمى "أحزاب نداء السودان بالداخل".
ورفض حزب البعث الأصل وبعض القوى العروبية الأخرى الانضمام لـ(نداء السودان)، بينما أيده الحزب الشيوعي وشارك في عدة اجتماعات عقدت في باريس لكنه قاطع اللقاءات الأخيرة التي عقدت في أديس أبابا.
سودان تربيون

صفعة أمريكية للخرطوم رغم تأكيد تعاونها في مكافحة “داعش”

التغيير: وكالات
رهنت الولايات المتحدة الأمريكية تطبيع علاقاتها مع السودان بوضع حد للنزاعات الداخلية وتحقيق السلام في خطوة أحبطت أحلام الدبلوماسية السودانية برفع العقوبات الإقتصادية فيما  أشادات واشنطن بتعاون الخرطوم في في حد تحركات ” داعش” والجماعات الإسلامية الإرهابية.
ورحبت الولايات المتحدة بجهود السودان وزيادة التعاون معها في مجال مكافحة الارهاب ومواجهة تنظيم داعش في الاشهر القليلة الماضية بحسب بيان المتحدث الرسمي باسم الخارجية الامريكية جون كيري .
وقال الادميرال جون كيربي في بيان ” في الأشهر الأخيرة، اتخذ السودان خطوات مهمة لمواجهة داعش وغيرها من الجماعات الإرهابية وسعت لمنع حركتهم من وإلى السودان” وأضاف ” أن استمرار تعاون السودان يعزز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب في المنطقة على نطاق أوسع.” مشيرا الى تعزيز التعاون مع حكومة السودان لمكافحة الارهاب وتعزيز “امن البلدين” بما يتفق مع القانون الامريكي بحسب البيان .
وترتبط الخرطوم بعلاقات عضوية  وفكرية وتنظيمية وأمنية بالجماعات الإسلامية المتطرفة منذ أن اتسولى الإسلاميون على الحكم عبر انقلاب المشير عمر البشير في يونيو 1989. وسبق أن قدمت الحكومة السودانية خدماتها لواشنطن بعد تصعيد الحرب على الإرهاب في عام 2001 في حرب افغانستان والعراق والصومال، إلا أن الولايات المتحدة الأمريكية أبقت اسم السودان على لائحة الدول الراعية للإرهاب، وكانت قد فرضت عقوبات اقتصادية في تسعينات القرن الماضي. 
ولفت جون كيري في البيان ان ” سياق مكافحة الإرهاب هدف مهم للولايات المتحدة لكن نحن نحاول بالتشارك مع حكومة السودان  حماية حقوق الانسان وحل الصراعات الداخلية ومعالجة قضية الاحتياجات –المساعدات- الانسانية وتحسين الاستقرار الاقليمي وتعزيز الحريات السياسية والمساءلة والمصالحة الوطنية.
وكشفت مصادر امريكية مطلعة على ان الخارجية الامريكية اشترطت على الحكومة السودانية ايقاف الحرب في جنوب كردفان والنيل الازرق والسماح بادخال المساعدات الانسانية الى المنطقتين وتشكيل حكومة وحدة وطنية تسمح بمشاركة المعارضين جميعا بلا استثناء لرفع العقوبات المفروضة على السودان .
وكشفت مصادر دبلوماسية أن الموقف الأمريكي شكل احباطا للسودان بعد أن بدأ يعد العدة لانفراج في العلاقات مع أمريكا، إلا ان موقف الحكومة السودانية من الحريات وممارستها القمع حال دون اكمال عملية التطبيع.
وكانت وزارة الخارجية الامريكية عقدت مؤتمرا امس الاول (الاثنين)  حول العقوبات الامريكية على السودان بمشاركة المبعوث الامريكي للسودان دونالد بوث ونائب مساعد وزير الخارجية الامريكي للاقتصاد والشؤون المالية اندرو كيلر .

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الخميس 22 سبتمبر 2016

صحيفة الزعيم
عبدالصمد يدعم مدلل لبعثة نيالا ويرافق الفريق.
مجلس المريخ يستمع لتقرير مفصل من امين المال
المريخ يجرى تدريب ساخن بملعب المهندسين الأحمر يواصل تحضيراته المكثفة يتدرب بسلاح المهندس ظهرا ويدخل معسكر مغلقا
حاقد عزالدين ينفث سموم الدخان على رئيس المريخ في صحيفة مدير حجار السابق

صحيفة الجوهرة الرياضية :
-الاتحاد العام يستحيب لضغوطات الكوماندوز والنمور وينجه للتخلى عن القرعه الموجهه
-القمه تجابه صداما مرتقبل فى نصف نهائي الكاس
-الفاشر تستقدم شال ومسبحه من الجزائر لتكريم الكاردينال
-النيلين تعلن عدم نقل المواجهه
-حجازى يتحدى : لانخشى كتيبه الرومانى
-تدرب عند الثانيه ظهرا ..الهلال يختتم مناوراته لنزال مريخ الفاشر
-جهز ثلاثى المقدمع لموقعه السلاطين بلاتشى يواصل فى اعتماد الاستراتجيات الهجوميه

صحيفة الزاوية:
نائب الرئيس يقاطع أقوى أجتماعات التسيير
مجلس المريخ يعيد ترتيب الأوضاع والوالي يبارك الإجماع
إعادة عبد الحي تشعل غضب الأعضاء وتقود لإرجاع التصاديق المالية للأمانة العامة
أوتوفيستر يدافع عن أنتوني .. والزاوية تكشف أسباب رفض الألماني التعاقد مع ويلي
صحيفة قوون :

-ادى بروفته الرئيسيه بقمة الروح المعنويه ..الهلال ينزر مريخ السلطان ب 8 اقولن وبكره الضرب فى المليان
-تألق لافت لكاريكا والثعلب والشعله ..واصابه طفيفه لنزار والالام تحرم بلاتشى
-ردود افعال عنيفه لانفراد قون ..الانديه تعترض والاتحاد يجرى تعديلا عاجلا على البرمجه
-رئيس اتحاد سنار :اسامه شايل الاتحاد على ظهره والكاملين رشح معتصم فى مكتبى
-النمور والخياله فى معركه شرسه ..والسوكرتا يتوج بطلا على طريقه الهلال ويواجه الدفاع اليوم
-مجموعة الاصلاح والنهضه تكسب الجوله ..حميدتى يفوز برئاسة النهود وعثمان بالسوكى

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة الخميس 22 سبتمبر 2016م

صحيفة أخبار اليوم:
المبعوث البريطانى يصف العلاقات بين الخرطوم ولندن بالمتميزة
ممتاز يكشف عن مقترح بتشكيل حكومة وفاق وطنى برئاسة البشير
لقاء مرتقب بين البشير ورئيس الحكومة الليبية بالخرطوم
لجنة تحقيق فيما تردد عن ري مزارع بشرق النيل بمياه الصرف الصحى وردود فعل لمصر لرفض دول لمنتجاتها الزراعية
بسبب الارتفاع الكبير في أسعار تذاكر الطيران .. مخاوف من مقاطعة مواطني دارفور و النيل الأزرق للسفر جوا

صحيفة الانتباهة:
البرلمان : دخول حاويات مخدرات جديدة
امبيكي بالخرطوم الاسبوع المقبل
انهيار مفاوضات بين قديت وجوبا
الداخلية: 400 الف لاجئ جنوبي بالولايات
لجنة برلمانية تحرر خطاباً للمركزي لملاحقة شركات الادوية الوهمية
لجنة للتقصي  في ري مزارع بشرق النيل بمياه الصرف الصحي

صحيفةالصيحة:
قوش: سأكون متاحاً للمجادلة لمن يرغب والمنازلة للمستعد
واشنطن تستدعي سفيرتها من جوبا.. والكونغرس يدرس اعلان سلفاكير ( مجرم حرب)
كمال عمر: التوافق على منصب رئيس وزراء
وزير الاعلام: منعنا مشار من عقد مؤتمر صحفي بالخرطوم

صحيفة المجهر السياسي:
الاعدام شنقاً على 3 نظاميين باعوا اجانب لشبكة تتاجر في البشر
الداخلية: 400 لاجئ جنوبي وصلوا البلاد واعدادهم في تزايد
غندور اجرى مباحثات مع نظيرة الليبي بنيويورك.. السودان يرحب بزيارة مرتقبة لرئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي
ولاية الخرطوم: اجازة موجهات موازنة عام 2017م والمواصفات والنفايات والمياه من الاوليات

صحيفة آخر لحظة:
في اول رد فعل لخبر ( آخر لحظة) .. لجنة تقصي حول ري خضروات بمياه الصرف الصحي
قرارات امريكية مرتقبة بشأن السودان اليوم
ابوقردة: اجراءات للقضاء على ( الاسهالات) بصورة تامة
لقاء مرتقب بين البشير ورئيس الحكومة الليبية بالخرطوم

صحيفة الصحافة:
طرابلس : مرتزقة سودانيون يقاتلون مع قوات حفتر
وزير الاعلام: منعنا مؤتمراً صحفياً لمشار
توجيه برلماني بملاحقة بعض شركات الادوية
النائب الاول: الحوار الوطني انموذج وتجربة متفردة
النائب الاول ومساعد الرئيس يبحثان الاوضاع بالبلاد

صحيفة اليوم التالي:
المهدي يدعو للتضامن مع السعودية ضد مشروع قرار امريكي
السودان يرهن مكافحة تهريب البشر بتوفير طائرات و (رادارات) اوروبية
الخرطوم تهدد بايقاف الخدمات عن 700 الف لاجئ جنوبي غير مسجلين
خبير في العمل الطوعي: الدولة تنصلت عن تقديم الخدمات الاساسية
نقابة المهن الصحية تتمسك بمحاكمة معتدين على كوادر طبية في الجزيرة

صحيفة الرأى العام:
وصول المفاوضات بين امريكا والسودان بمجلس حقوق الانسان الى طريق مسدود
لقاء مرتقب بين البشير ورئيس الحكومة الليبية بالخرطوم
شاهد اتهام يكشف تفاصيل جديدة في قضية شحنة الكوكايين
الداخلية: تخصيص 14 مليار دولار للاجئي الجنوب بدارفور والنيل الابيض
النائب الاول: الحوار الوطني انموذج وتجربة متفردة

صحيفة التيار:
منع مشار من عقد مؤتمر صحفي في الخرطوم
ابوقردة: اجراءات للقضاء على ( الاسهالات) جذرياً
وزير الزراعة بجنوب دارفور: (الزرزور) يتلف غذاء 15 الف شخص يومياً
الخرطوم: مشار يتلقي العلاج ولا يسمح له بممارسة اي نشاط سياسي

صحيفة السوداني:
السلطات الامنية تفك طلاسم اختفاء 4 صبيان من كسلا
الوطني: مقترح بتشكيل حكومة وفاق برئاسة البشير بنهاية الحوار
غندور يلتقي بــ ( رايس) اليوم بنيويورك
الداخلية: اكثر من مليون لاجئ جنوبي بالبلاد
تشكيل لجنة تقصي حقائق حول رى مزارع بشرق النيل بمياه الصرف الصحي
اغلاق الاتهام في قضية شحنة للكوكايين

مؤشر أسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016م .

الدينار الكويتي : 45.90 جنيه
الدولار الأمريكي : 15.30جنيه
الريال السعودي : 3.98جنيه
اليورو : 16.98جنيه
الدرهم الإماراتي : 4.10جنيه
الريال القطري : 4.11 جنيه
الجنيه الإسترليني : 19.73جنيه
الجنيه المصري : 1.15جنيه

الأربعاء، 21 سبتمبر، 2016

عناوين الصحف العربية الصادرة الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 م


الرياض السعودية: 
خبراء يدينون الدور الإيراني في تصدير الإرهاب بالمنطقة
الرئيس الفرنسي: نحتاج للمزيد من الموارد لمحاربة الإرهاب
الأردن: انتشار أمني مكثف يسبق الانتخابات النيابية
الهجمات تعيد ورقة الإرهاب إلى سباق الرئاسة الأميركي
تراجع حاد لشعبية الحزب الحاكم في ألمانيا
الشرطة الأميركية تقبض على المشتبه بتنفيذه تفجير نيويورك

الجزيرة السعودية:
ولي العهد: المملكة تتعامل مع قضية اللاجئين بمبادئ الإسلام
المملكة تدين انتهاكات الحوثي والمخلوع لحقوق الأنسان باليمن
«الوزاري الخليجي» يعرب عن قلقه بقانون العدالة ضد رعاة الإرهاب
تفكيك عنقودية «داعش».. والقبض على 17 إرهابياً

القبس الكويتية:
المعارضة في الكونغو تعلن سقوط أكثر من 50 قتيلًا برصاص قوات الأمن في «كينشاسا»
لبنان: تحذير من الاقتراب أكثر من الانفجار
الجبير لظريف: إيران راعية الإرهاب
الجيش الإيراني يقيم أكبر عرض عسكري في الخليج ومضيق هرمز
«حزب الله» يطلب علناً تهجير سكان محيط دمشق
وزير الدفاع البريطاني: لن نتدخل عسكريا في ليبيا.. وإنهاء الحرب السورية بيد روسيا

البيان الاماراتية:
منصر القعيطي: الميليشيات قضت على كامل الاحتياطي النقدي
الإمارات تؤكد موقفها الثابت في نبذ الإرهاب والتطرّف
السعودية تضبط خلايا «داعشية» وتحبط اعتداءات
وزير الدفاع البريطاني يبحث في القاهرة التعاون العسكري والأمني
شهيدان وجرحى برصاص الاحتلال في الخليل والقدس
عباس يريد دعماً دولياً للمبادرة الفرنسية
عمان تطلب توضيحات إسرائيلية حول استشهاد العمرو في القدس
الخرطوم: المتمردون وضعوا شروطاً مسبقة لوقف إطلاق النار

الراية القطرية:
قطر تدين الهجوم على قاعدة عسكرية هندية شمال كشمير
قادة عدم الانحياز يرحبون بوثيقة سلام دارفور
 الرئيس السنغافوري يستقبل وزير الثقافة والرياضة 
قطر تدعو المجتمع الدولي لوقف جرائم النظام السوري 
صاحب السمو والرئيس التركي يدعوان لرفع الحصار عن الشعب السوري 

الاهرام المصرية:
الرئيس: توفير حياة كريمة للاجئين يتطلب التعاون المشترك وتقاسم الأعباء
لا سبيل لوقف الهجرة غير الشرعية إلا بمعالجة جذورها وفتح القنوات الشرعية
في اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية برئاسة رئيس الوزراء:
دراسة إنشاء مناطق صناعية بنظام حق الانتفاع بالقرى والمراكز لتشجيع ودعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة 
بعد معاناة 6 سنوات والمتاجرة بها دوليا
القضاء الإدارى يعيد الأمل لأسر ضحايا حادث كنيسة القديسين فى القصاص 
لا تمديد للهدنة السورية وأطراف الأزمة تتبادل الاتهامات 

الجمهورية المصرية:
استمرار الرعب في أمريكا
اف. ب. اي: تفجير منهاتن عمل إرهابي نفذه امريكي من أصول أفغانية
داعش تتبني هجوم مينيسوتا.. والعثور علي عبوات مشبوهة في نيوجيرسي
قوات حفتر تسيطر علي بلدة هراوة في سرت
انتهاء هدنة سوريا دون تمديدها.. والمساعدات عالقة في تركيا
الجبير:الادعاءات الإيرانية مثيرة للسخرية! 

الزمان البريطانية:
بريطانيا واستراليا تعلنان مشاركتهما في الضربات والأسد:غارة التحالف عدوان أميركي سافر
العثور على عبوات ناسفة جديدة في نيوجيرسي
صرف 28 الف استاذ منذ الانقلاب الفاشل في تركيا
 مسؤول أمني مصري لـ(الزمان): رصدنا اتصالات مشبوهة مع قيادي في النجف
روسيا:القصف الأمريكي في دير الزور يهدد وقف إطلاق النار
المساعدات عالقة على حدود تركيا والغارات تدك حلب الشرقية
خامنئي يرفض التفاوض مع واشنطن حيال الملفات الاقليمية

الشعب الصينية:    
 الغارة الجوية الامريكية قوضت هدنة وقف إطلاق النار في سوريا 
وزيرة الدفاع: استراليا مستمرة في الغارات الجوية على سوريا رغم العملية الخرقاء
الولايات المتحدة على استعداد لمد الهدنة في سوريا 
وزير الدفاع الفرنسي يؤكد أن بلاده لا تقاتل في ليبيا "سرا أو علنا" 
دمشق : الأمم المتحدة عرقلت خروج المسلحين من حي الوعر إلى إدلب لـ"ذرائع واهية" 
تقرير إخباري: حزب العدالة والتنمية الإسلامي بالمغرب يطلق برنامجه الانتخابي ويعد بمواصلة الإصلاح
الحكومة اليمنية تقول انها ستفي بالتزامات البنك المركزي بعد يوم من قرار نقله من صنعاء 
عباس يبحث مع كيري في نيويورك دعم المبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي للسلام 
الجيش السوري يعلن انتهاء سريان الهدنة بموجب الاتفاق الروسي الأمريكي 
الأسد يعتبر غارات التحالف الدولي على مواقع للجيش السوري "عدوانا أمريكيا سافرا" 
السعودية تعلن تفكيك شبكة لتنظيم الدولة الإسلامية من 17 شخصا وإحباط هجمات في المملكة 

تضخم الأسعار بالسودان يتجاوز 18%

قال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان إن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين ارتفع إلى 18.15% في أغسطس/آب الماضي من 16.5% في يوليو/تموز، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات.
وبذلك ارتفع معدل التضخم للشهر الخامس على التوالي، بعد أن كان 11.70% في مارس/آذار. وجاء ذلك مع تدهور قيمة العملة الوطنية (الجنيه) وهو ما أثر على القدرة الشرائية للمستهلكين.
وتسبب نقص الدولار الأميركي بالسودان وتوسع السوق السوداء للعملة في زيادة أسعار الواردات، ومن ثم ارتفاع الأسعار بشكل عام. وأدى نقص العملة الصعبة لارتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء إلى نحو 16 جنيها أواخر أغسطس/آب 2016، بينما تثبت الحكومة السعر الرسمي عند 6.4 جنيهات منذ أغسطس/آب 2015.
وقال وزير المالية بدر الدين محمود مؤخرا إن وزارته تقود سياسات تهدف لإعادة سعر الصرف إلى وضعه الطبيعي “بشيء من التدرج تخفيفا على المواطنين”.
موقع الجزيرة

ري خضروات بمياه الصرف الصحي بالخرطوم

ضبطت إدارة المخالفات البيئية بالمجلس الأعلى للبيئة بولاية الخرطوم عدداً من المزارع بشرق النيل بولاية الخرطوم تسقي إنتاجها الزراعي من مياه الصرف الصحي غير المعالجة، وتم تدوين بلاغات ضد هذه المزارع بنيابة البيئة بناءً على تقارير المعمل والتي أثبتت وجود نسبة عالية من مادة تختصر بالـ(BOD)وصلت تقريباً وفقاً للتحاليل التي أجراها معمل المجلس إلى (1600)، فيما حددت المواصفات العالمية أن يكون الحد الأقصى للتلوث بهذه المادة وهي عبارة عن بكتيريا (7) فقط. ‏وعلمت (آخر لحظة ) أن أغلب هذه المزارع تقوم بزراعة (أب سبعين) والعجور وبعض الخضروات ويتم طرحها في الأسواق، في الأثناء أبلغ رئيس المجلس الأعلى للبيئة بالخرطوم اللواء(م) عمر نمر (آخرلحظة) أنه تم ضبط عدد (6) تناكر تقوم بتفريغ محتواها من مياه الصرف الصحي بتلك المزارع، ووصف الأمر بأنه جهل من أصحاب المزارع، مشيراً إلى أن أصحاب المزارع يعتقدون أن مياه الصرف الصحي أسمدة طبيعية إلا أنه وفقاً لنمر فإن تلك المياه التي يتم تفريغها تقتل المحاصيل.
صحيفة آخر لحظة

الفريق السر مديراً عاماً لفضائية الشروق

أصدر مجلس إدارة قناة الشروق الفضائية، قرارا أمس (الثلاثاء) قضى بإعفاء محمد خير فتح الرحمن من منصب المدير العام لفضائية الشروق وتعيين الفريق السر أحمد عمر في المنصب وعلي المبارك نائبا للمدير العام.
يذكر أن الفريق السر كان يشغل منصب مساعد المدير العام للشرطة للتوجيه والخدمات، الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة، كما شغل منصب مدير عام إذاعة ساهرون، ورئيس تحرير مجلة الشرطة. ويعتبر أول من قدم برنامج ساهرون الشهير في التلفزيون السوداني، كما أنه من مؤسسي صحيفة (الأسبوع) اليومية السياسية. وحصل على درجة الماجستير في الإعلام الاستراتيجي من جامعة الزعيم الأزهري وهو خريج كلية العلوم السياسية من ذات الجامعة.

صحيفة اليوم التالي

“السيسي” يطلب لقاء أمير قطر بنيويورك والأخير يرفض

رفض أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني طلبا تقدمت به السلطات المصرية لإجراء لقاء بينه وبين رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقالت “أخبار تركيا” من خلال مصادرها في نيويورك، إن مسؤولين مصريين كانوا قد اتصلوا بنظرائهم القطريين وطلبوا تحديد موعد للقاء السيسي مع الشيخ تميم، أثناء وجود كليهما في نيويورك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأضافت “أخبار تركيا” أن الجانب القطري أخبر الجانب المصري بأن الموعد المطلوب غير مناسب، وأن المسؤولين القطريين سيحددون موعدا آخر فيما بعد.
لكن المصريين اعتبروا الرد القطري صيغة أخرى لرفض اللقاء، وبدؤوا في إشاعة الخبر بصورة معاكسة، مدعين أن الجانب القطري هو من طلب اللقاء.
وعكست العديد من وسائل الإعلام المصرية الخبر المذكور وزعمت بأن السيسي هو من رفض لقاء الأمير القطري، مشيرة إلى أن مندوبة دولة قطر لدى الأمم المتحدة طلبت من البعثة المصرية في نيويورك تحديد موعد بين السيسي والأمير تميم.
فيما ذهبت بعض وسائل الإعلام المصرية إلى أبعد من ذلك، لتدعي بأن سفيري تركيا وقطر في الأمم المتحدة قدما طلبات للوفد المصري هناك لعقد لقاء بين السيسي وأمير قطر والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.
عربي21

مقتل أربعة سودانيين بطلق ناري في ليبيا

لقي أربعة سودانيون مصرعهم بليبيا أمس إثر إطلاق ناري من عصابات مسلحة بطرابلس، وكشف رئيس رابطة الحد من الهجرة غير الشرعية مالك صالح ،عن مقتل أربعة سودانيين بلييبا، ووصف صالح لـ(آخر لحظة )، أوضاع المغتربين بليبيا بالصعبة للغاية.
صحيفة آخر لحظة

خطأ طبي بمستشفى بمصر ونتيجته “هدير” السودانية بالعناية المكثفة

حكاية هدير عبد الله قسم السيد ابنة الجالية السودانية بمصر ، شابة ذات ال22 ربيعا ، تسكن بمنطقة عين شمس ،
لازالت ترقد بالعناية المكثفة بمستشفى الزهيري بحي المنيل ، بعد إجراء جراحة بسيطة ، ولكن خطأ طبي أدى إلي تدهور حالتها.
لنتعرف على الحكاية كما روتها والدتها يوم الأحد ( يوم وقفه عيد الأضحي المبارك)….وذلك في حديث معها تفضلت قائلة :- بدأت الحكاية عندما ذهبت هدير يوم الخميس الماضي لمراجعة الطبيب المعالج لها لتغيير الدواء …حيث أنه سبب لها الما بالمعدة، فقد كانت تشكو من كيس دهني صغير بكف اليد .
ابلغوها بالمستشفى أنه لابد من إزالة هذا الكيس الدهني بالجراحة
وبعدها جاءت الممرضة و قامت بقياس الضغط ، ثم أخذتها لغرفة العمليات بعد أن ارتدت الملابس الخاصة بذلك.
ورغم ان الأم اعترضت وقالت للممرضة ان العملية بسيطة لاتحتاج لتحضيرات كبيرة لأنها ستجرى بتخدير موضعي.
كان ذلك في حوالي السادسة والنصف مساء الخميس 8 سبتمبر 2016، وانتظرت الأم ساعة وبدأت تنزعج ، ومرت ساعات ولكن لم تخرج هدير ….
ومع انزعاج الأم قالو لها ان هناك مشكله ، فقد توقف قلب هدير، واعادوه للحياة بالصدمات ، وتوقف المخ ولكنه لم يستجيب.
وبعد أسئلة واحتجاجات قالو لها ان سبب عدم استجابة المخ جرعة تخدير زائدة .
ذهبت الأم وحررت محضر بالواقعة بقسم الشرطة.
هدير. …لازالت ترقد بالعناية المكثفة بالمستشفى ، دون حركة ، ودون كلام.
و *تناشد*الأم كل المسؤلين والجالية السودانية وتقول…. أنقذوا ابنتي ، وساعدوني ليأخذ الجاني عقابه .
🔗 *مستشفي الزهيري ، 33شارع الاخشيدي، اول كوبري عباس ، المنيل.*

*زيارة السيد السفير دكتور عبد المحمود عبد الحليم – لهدير بمستشفى الزهيري*
زار السيد السفير دكتور عبد المحمود عبد الحليم سفير جمهورية السودان بجمهورية مصر العربية ، اليوم الجمعة 16 سبتمبر 2016- االأبنة هدير والتي لازالت ترقد بالعناية المكثفة بمستشفى الزهيري و
هذا وقد وعد السيد السفير بعدم التسامح مع من أخطأ في حقها ، وأضاف سيادته بأننا قادرون على جلب الحقوق ومعاقبة المخطئ وطمان سيادته والدة هدير وتمنى من الله العلي القدير ان يعجل بالشفاء .
وقد رافق السيد السفير في هذه الزيارة الدكتور عبد الحميد البشرى القنصل بسفارة جمهورية السودان بجمهورية مصر العربية.

وأكدت السيدة والدة هدير بأنها تشعر بالطمأنينة بعد زيارة السيد السفير للابنه هدير عبد الله والتي رافقه بها السيد القنصل الدكتور عبد الحميد البشرى.
وأضافت الحمد لله اشعر أنني لست وحدي ، زيارة السيد السفير اسعدتنا واحسست ان حق هدير أن يضيع . الكل يسأل عني وعن ابنتكم هدير ،

ومتابعة لموضوع الابنة هدير
والتي ترقد بالعناية المكثفة بمستشفى الزهيري بحى المنيل نتيجة خطأ طبي كالآتي :-
بعد زيارة السيد السفير الدكتور عبد المحمود عبد الحليم سفير جمهورية السودان بجمهورية مصر العربية – الجمعة 16 سبتمبر 2016 للابنه هدير ومقابلة الأطباء ، واعطاء توجيهات باهتمام اكثر بحالة الابنه هدير بمستشفى الزهيري….
نقلت هدير يوم السبت 17 سبتمبر 2016 ومعها طبيب مخ واعصاب ، بعربة باسعاف مجهز ، وعمل أشعة ، لمعرفة مدى التأثير على المخ ،
وقد تابع السيد السفير كل هذه الإجراءات عن طريق التواصل هاتفيا بمدير المستشفى الذي وقف على تنفيذها .
وقد أكدت السيدة نادية والدة هدير ان هناك اهتمام بحالة هدير بعد الزيارة التي قام بها السيد السفير والتي رافقه بها السيد القنصل الدكتور عبد الحميد البشرى .
وجددت الشكر لهذا الإهتمام الذي طمانها .
ولازالت الإجراءات القانونية مستمرة من قبل الام ضد الطبيب .

مؤشر أسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي، ) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الإثنين 19 سبتمبر 2016م .

الدينار الكويتي : 45.90 جنيه
الدولار الأمريكي : 15.30جنيه
الريال السعودي : 3.98جنيه
اليورو : 16.98جنيه
الدرهم الإماراتي : 4.10جنيه
الريال القطري : 4.11 جنيه
الجنيه الإسترليني : 19.89جنيه
الجنيه المصري : 1.15جنيه

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة الأربعاء 21 سبتمبر 2016م

صحيفة أخبار اليوم:
وزارة التجارة توقف استيراد الخضر و الفاكهة من جمهورية مصر
هزة أرضية تضرب جبل أولياء ولا خسائر فى الأرواح أو الممتلكات
أمريكا ترحب بالتعاون مع السودان فى مكافحة الإرهاب
نائب رئيس الجمهورية يترأس اجتماعات موسعة حول الوضع الصحي
المهندس محمود يلتقى برؤساء تحرير الصحف ويدلى بافادات جديدة حول قضايا الساعة

صحيفة الرأى العام:
التجارة تقرر إيقاف استيراد الخضر و الفواكه والأسماك من مصر
إعادة الطلاب المفصولين من جامعة الخرطوم
أسامة عطا المنان يعيد جملة المبالغ المتهم بالاستيلاء عليها
إبراهيم محمود: توحيد الجبهة الداخلية التحدي الرئيسي أمامنا وليس المعارضة

صحيفة اليوم التالي:
هزة أرضية تضرب جنوب منطقة جبل أولياء
السودان يوقف استيراد الخضر و الفاكهة والأسماك المصرية
الفريق السر مديراً عاماً لفضائية الشروق
ايلا يعفي وزير الزراعة و “الوطني بالجزيرة” يحاسب “12” قيادياً

صحيفة التيار:
رسمياً .. وقف استيراد الخضر و الفاكهة من مصر
التوقيع على عقد إجراء الدراسات الفنية لسد النهضة
والي الجزيرة يحل حكومته
واشنطن ترحب بــ “زيادة التعاون” مع الخرطوم في مكافحة الارهاب

صحيفة السوداني:
التفاصيل الكاملة لاجتماعات نيويورك بين الحكومة و الإدارة الأمريكية
مدير جامعة الخرطوم يخفف العقوبة عن الطلاب المفصولين في أحداث العنف
مجلس الوزراء يصادق على خطة للتحرك بشأن ديون السودان الخارجية
انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة وسط اجراءات أمنية مشددة

صحيفة الانتباهة:
المعارضة الجنوبية تنشر صورة قاتل ماجور لتصفية مشار
هزة ارضية تضرب مناطق جنوب العاصمة
جامعة الخرطوم تعيد 11 طالباً مفصولاً بسبب احداث العنف الاخيرة
التجارة: توقف استيراد الفواكه والخضروات من مصر
الشرطة ترفع الحصانة عن عدد من منسوبيها
14027 معقداً شاغراً بالجامعات للبكالريوس
ايلا يبدا حملة اقالات في الجزيرة

صحيفة الصيحة:
الرئاسة: حكومة جديدة لتنفيذ وثيقة الحوار الوطني
السودان يوقف مؤقتاً استيراد الخضر والفاكهة والاسماك من مصر
ابوقردة: لا اسهالات بالخرطوم و 2058 اصابة و 45 حالة وفاة بالولايات
جامعة الخرطوم ترفع عقوبات الفصل عن 13 طالباً وطالبة

صحيفة المجهر السياسي:
الحكومة تقرر وقف استيراد الخضر والفاكهة والاسماك من مصر
هزة رضية تضرب جنوب منطقة جبل اولياء وتصل حتي شرق النيل
نائب الرئيس يعقد اجتماعاً طارئاً بمقر وزارة الصحة بشأن الاسهالات المائية
شملت وزير الزراعة ومعتمدي عدد من المحليات.. ايلا يجري تعديلات واسعة على حكومة ولاية الجزيرة
تعيين الفريق السر احمد عمر مديراً عاماً للشروق
الخارجية الامريكية ترحب بتعاون السودان في مكافحة الارهاب ومحاصرة ( داعش)

صحيفة آخر لحظة:
ري خضروات بمياه الصرف الصحي بالخرطوم
احالة قيادات بوطني الجزيرة للمحاسبة
ايقاف استيراد الخضر والفاكهة والاسماك من مصر
اعفاء وزير و3 معتمدين بالجزيرة
الحكومة: اجراءات واصلاحات ستعبث الامل في نفوس الشعب
الصحة: تحوطات بعدة ولايات لمنع وقوع اصابات بالاسهال المائي

صحيفة الصحافة:
الداخلية: ايقاف تقديم الخدمات للاجئين الرافضين التسجيل
وقف استيراد الخضر والفواكة من مصر
اعادة وتخفيف العقوبات عن 12 طالباً بجامعة الخرطوم
السودان ومصر واثيوبيا يوقعون على الدراسات الاضافية لسد النهضة
بريطانيا تتعهد باقناع الممانعين بالانضمام للحوار
المعارضة تنفي لجوء مشار لجنوب افريقيا
البرلمان يعد ملاك البصات الصينية بحل قضيتهم عاجلاً

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الاربعاء 21 سبتمبر 2016

صحيفة الصدى
المريخ يكسب الجريف بالأربعة وتألق لافت لعنكبة وأوكراه
فاروق جبرة: تخوفت على ابراهيم جعفر من أرضية الملعب والتجربة كشفت لي الكثير
مجلس المريخ يجتمع اليوم.. ويمنع المقابلات الصحفية مع المدرب الألماني
صحيفة قوون :
-لجنة البرمجه تكذب و”قون” تكشف الفضيحه بالمستندات
-الاتحاد يتلاعب بالتأجيل..المستفيد الاهلى والضحيه الامير
-خطاب السيول والامطار موقع من مجدى شمس الدين وقون زارت بعثة النيل بفندق البحرين
-الهلال يحزر من التحكيم ويؤكد حصولهم على تفاصيل المخطط اللئيم
-الازرق مولع نار ويتأهب للسلاطين عز النهار
-وداع مهيب لاسطوره الملاعب وكابتن الهلال الاسبق عبده مصطفى
-اقالة الوالى من الشروق وتعيين سكرتير الهلال الاسبق والاكسبريس يفوز ويبقى بالممتاز
-الاساسيون يكتفون بتدريبات الاستشفاء..
-استقاله ياسر الحاج من تدريب الاهلى

 صحيفة الاسياد :
-تم الانتقال لاستاد الخرطوم حتى لاتتضاعف الهموم ..قفلوه بالمفتاح خوفا من الضباح
-مران عنيف للاسياد بالنقعه ..كاريكا فى كماشه بلاتشى وابوشنب وتركيز رومانى على التسديد والسرعه
-مدرب المريخ: الهلال لن يتوج بالممتاز على حساب السلاطين
-هارون: هنالك جهات تتاجر باسم الهلال لتسويق اللاعبين
-فوزى المرضى : قناة النيلين تستهدف الهلال الكيان ..مدرب حراس الوصيف متهم بالسرقه فى الجزائر والفرار للسودان
-المعتمد ورئيس هلال الفاشر يزوران البعثه
-السلاطين تتعادل مع مورده الفاشر تأهبا للاسياد
-على ملعب المواجهه وفى الثانيه ظهرا داهية الرومان يرسم اليوم التكتيك الرئيسى لجندله مريخ السلطان
-مجلس الهلال والاسياد ينعيان عبده مصطفى
-بلاتشى يشرح للاعبين اخطاء الخياله ويرفض تكرارها امام السلاطين..
-جبره اشترط جلوسه فى المقصوره الالمانى مشاكل قابله للانفجار فى الوصيف قبل ان يبدا المشوار
-محسن سيد مدربا رسميا للاهلى الخرطوم
-الهلال يؤدى مرانه الرئيسى اليوم
-مكسيم يتطلع لمواصله الاجاده
-هارون ينفى مفاوضة لاعب الزمالك ويشدد المتاجره باسم الهلال مرفوضه .
-الرومانى يلتقى بسليمان وكاريكا
-البعثه تلبى دعوة باشرى
-بلاتشى يضع اللمسات النهائيه غدا+

 صحيفة الجوهرة الرياضية:
-فوزى يسخر من الادعاءات فى تصريحات قوية للجوهره ..الاسد : انتصار النقعه خدمة يمين وعرق جبين
-الازرق يعقد مناورته الرئيسيه لنزال السلاطين
-بلاتشى يطالب كتيبته بمواصله القتال
-الهلال يحزر لاعب الزمالك من المتاجره باسم النادى ..ويستنكر غياب الاذاعه والتلفزيون عن رحلة الفاشر
-المريخ يجتاز تجربة الجريف
-هلال التبلدى يعزز حظوظه فى التمثيل القارى
-الموت يغيب عبده مصطفى
-الكاردينال فى الخرطوم اليوم
-بلاتشى يحس عناصره على مواصله القتال