السبت، 30 يناير، 2016

مساعد رئيس الجمهورية يدعو الإعلام إلى قيادة المجتمع من خلال ترسيخ قيم الوطنية


دعا المهندس إبراهيم محمود حامد مساعد رئيس الجمهورية الإعلام إلى قيادة المجتمع واستنهاض همته من خلال ترسيخ قيم الوطنية وتفجير طاقاته من أجل استغلال موارد البلاد الكبيرة.
واكد مساعد الرئيس خلال مخاطبته مهرجان تتويج احتفالات البلاد بالعيد الـ 60 للاستقلال الذي نظمته وزارة الإعلام والهيئات التابعة لها اليوم بحدائق الإذاعة القومية تحت عنوان الإعلام الماضي وكل المستقبل تحت رعاية الدكتور أحمد بلال عثمان وزير الإعلام أكد أن للإعلام دور كبير في قيادة الشعب السوداني ضد الاستعمار مؤكداً أن الشعوب لا تتقدم إلا بالإعلام من خلال ما يبثه من قيم.
وأشار محمود إلى أن دور الحكومة في المرحلة المقبلة من أجل قضايا الإنسان من خلال خدمات مجانية والزامية التعليم والرعاية الصحية الأولية فضلاً عن صفرية العطش والعمل على زيادة الإنتاج والإنتاجية ومكافحة الفقر مؤكداً أن للإعلام دور كبير في تحقيق هذه الأهداف.
وقال إن الاستقلال الحقيقي هو النهوض بالبلاد وبناءها على ثوابت من خلال الحوار الوطني الذي يجري الان بقاعة الصداقة بين الأحزاب السياسية والحركات المسلحة والعلماء للوصول إلى وفاق وطني ينهي الصراع.
وأضح مساعد رئيس الجمهورية أن الحركة الشعبية ظلت تتآمر على السودان منذ العام 1983م على الرغم من كل دعوات الحوار التي قدمت لها من الحكومات المتعاقبة إلى الآن وأصبحت في معسكر الحرب مؤكداً أن الحوار الوطني هو حوار وطني ومفتوح للجميع وقال لا نريد حوارا يفرض علينا من الخارج وان على الإعلام استنهاض همم الشعب نحو مصالح البلاد العليا مشدداً على ان يكون اعلاما صادقا وهادفا حتى يكون قبلة لمحيطه الإقليمي.
وحيا سيادته مجاهدات الرعيل الأول من الإعلاميين الذين ساهموا في استقلال البلاد باستنهاض همم الشعب السوداني حتى خرج المستعمر من البلاد.
من جانبه أكد الاستاذ ياسر يوسف وزير الدولة بوزارة الإعلام أن الوزراة في ختام احتفالاتها بالاستقلال احتفلت هذا العام بصورة متجددة مؤكداً أن الوزارة تجدد العزم على خدمة البلاد من خلال الإعلام الهادف الذي يدافع عن بلاده برسالة إعلامية صادقة وامينة.
وفي ختام الاحتفال تم تكريم عدد من الإعلاميين بما قدموه من جهد في سبيل تقدم البلاد ورفعتها.

سونا

السفير الأثيوبي: نتحوط لتعرّض سد النهضة لضربة عسكرية


أكد السفير الأثيوبي لدى الخرطوم أبادي زومو أن بلاده تتحوط لكافة الاحتمالات بما فيها تعرض سد النهضة لضربة عسكرية، مؤكداً امتلاك بلاده وثائق تثبت أحقية امتلاكهم مليون فدان متنازع عليها بين السودان وأثيوبيا، غير أنه عاد وقال إن هذه الأراضي أن كانت لأثيوبيا أو السودان فإن هناك مفوضية قد خصصت لهذا الشأن وهي التي تحكم في الأمر، كاشفاً عن تخصيص 250 مليون دولار لمشاريع تنموية مشتركة بين حكومتي السودان وأثيوبيا على حدود البلدين لتخفيف حده التوترات والاشتباكات الأهلية.
وعزا زومو في حوار مع لـ(الصيحة) ينشر لاحقاً توتر العلاقات بين أديس أبابا والقاهرة إلى عدم رغبة مصر في ان تستفيد اثيوبيا من مواردها المائية متهماً بعض النخب السياسية المصرية بتأجيج الصراع بين البلدين والسعي الى إطلاق الشائعات والمعلومات الملفقة عبر وسائل الإعلام في مسعى إلى وقف أعمال السد، بيد أنه عاد وقال إن إثيوبيا من خلال مفاوضات سد النهضة الأخيرة والاجتماعات السداسية التمست حالة من تراجع المواقف لدى الجانب المصري الذي ما يزال يتخوف وتنتابه الشكوك تجاه السد، معلناً عن شروع أثيوبيا في تركيب توربينات توليد الكهرباء متوقعاً دخول توربينتين دائرة إنتاج الكهرباء كمرحلة أولى خلال الأشهر القادمة.
وكشف السفير الأثيوبي عن تخصيص 250 مليون دولار لمشاريع تنموية مشتركة بين حكومتي السودان واثيوبيا على حدود البلدين لتخفيف حده التوترات والاشتباكات الأهلية، ملمحاً في الوقت نفسه الى امتلاك بلاده وثائق تثبت أحقية امتلاكهم مليون فدان متنازع عليها بين السودان وإثيوبيا قائلاً ” هذه الأراضي إن كانت لأثيوبيا أو السودان فإن هناك مفوضية خصصت لهذا الشأن وهي التي تحكم في الأمر”.
صحيفة الصيحة

البشير: لا تراجع عن سياسة تحرير الغاز


أعلن الرئيس السوداني، عمر البشير، بأن حكومته لن تتراجع عن الزيادة التي قررتها وزارة المالية على سلعة غاز الطهي، وقال لـ”وكالة السودان للأنباء” إن القرار تم بناءً على سياسة الدولة لتحرير السلع وخروجها عن دعم البترول والغاز.
وأشار البشير إلى عدم تأثير القرار على الشرائح الضعيفة من خلال التدابير الفاعلة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي، والأخرى التي ستُعلن تباعاً خلال المرحلة المقبلة.

وكانت رئيسة لجنة الطاقة بالبرلمان، حياة الماحي قد أعلنت رفض اللجنة لقرار وزير المالية وأشارت إلى عقد اللجنة اجتماعاً مع رئيس البرلمان، إبراهيم أحمد عمر عبَّرت فيه عن رفض أعضائها للقرار، بغض النظر عن طريقة إصداره.
وأشارت الماحي، في تصريحات لــ”الشروق”، إلى أن سياسة التحرير سياسة موضوعة من قبل الدولة، حيث تم تحرير أسعار بعض السلع الاستهلاكية كالسكر إلا أنها أضافت أن اسطوانة الغاز حساسة جداً، وهي توفر دخلاً عالياً وسيكون هناك عبء كبير على المواطن.
وقالت إن استقرار الغاز يساعد كثيراً في الحفاظ على البيئة والقطاع النباتي، مشدِّدة على رؤيتها حول مراجعة القرار الذي تم فيه استدعاء وزيري المالية والنفط بواسطة رئيس البرلمان حيث تم شرح القرار.
شبكة الشروق + وكالات

شركة زين ورفع الدعم عن الانترنت


خرجت علينا شركة زين للهاتف السيار بتعرفة جديدة للانترنت ، كأنها تريد أن تقتل ما بقى من امل لبعض من الحياة ، كأن الزيادة في الغاز تمت في معاملهم لكي تخرج مع زياداتهم ، لا أحد يكترث لهذا المواطن الذي يتعبه كل شئ في هذا الوطن ، لماذا تفعل شركة زين ذلك وفي هذا التوقيت ، كأنها تريد أن تسد باب كان مفتوحاً للشباب العاطل عن العمل والذي يعمل ، يفرفشون ويغيرون من نمط حياتهم ويعبرون عن أنفسهم ويخرجون السموم المتراكمة ، ذلك الباب الذي تم قفله من قبل زين ، هو عبارة عن كلي الانسان تنظف كل السموم في الجسد ، سموم الحياة الميتة والمعيشة الغالية والشباب العاطل وجيش من الخريجين وسم يدخل الجسد كل يوم ، أصبح لدينا فشل كلوي بسببهم ، لماذا زيادة التعرفة في هذا التوقيت ، توقيت رفع الدعم عن المحروقات والدقيق ، كأنها مؤامرة كبرى متفق عليها ، من سيقف بجانب ذلك المواطن الغلبان ، تدعي شركة زين بأنها معهم في كل شئ وسندهم ، كيف ذلك بالله عليكم..؟
كأننا اطفال ، باقات تبدأ من 25 و100و200 ميغابايت والى ما تم تحديده ، ويبشرونك في إعلاناتهم بأن سرعتها على الموبايل 42 ميغابايت في الثانية ، يبقى عملياً الباقة ستنتهي بعد ثانية او ثانيتين او اربع وهكذا ، هذا ما يقدمونه ويقولونه ويرفعون اسعاره ، كيف لباقة من 25 م أن تفعل شئ لإنسان لا ملاذ له إلا الانترنت ، حياته في هذا الانترنت ، نعم هذه هي الحقيقة ، هم يعتقدون أن الانترنت مقتصراً على مواقع التواصل الإجتماعي فقط ، لا يدركون أن الانترنت أصبح كل شئ ، التعليم ، الصحة ، الحياة الإجتماعية ، الثقافة ، الأخبار ، كل شئ كل شئ ، هو ملاذ الطالب والمعلم والمريض والدكتور والمثقف وغير المثقف ، إن الشباب يعي كل ذلك ، إن اردتم للشباب أن يصبح بركاناً فسدوا هذا الطريق وذلك الباب ، وقد بدأت شركة زين باول الخطوة ، متى نراعي لإنسان هذا الوطن ، زين تعاملنا على اساس دول الخليج ، كيف ذلك يا إقتصاديي شركة زين ، راعو لهؤلاء الغلابة الذين يلدغون من كل مكان مرات ومرات.


خالد كرنكي
– النيلين

قطبي: الإنقاذ ضلت الطريق ووصلنا مرحلة الكارثة



أفصح القيادي السابق بالحزب الحاكم د. قطبي المهدي، عن ابتعاده عن منظومة الحزب بطوعه واختياره، وفيما كشف أن له خلافات ووجهة نظر مختلفة بموجبها آثر الابتعاد طائعاً مختاراً دون التأثير من جهة، أكد مشاركته في النشاط العام للحزب. وقطع بأنه ليست لديه أية وضعية في الحزب، ولا ينتمي لأية مؤسسة من مؤسساته. قائلاً: «أنا عضو عادي زي وزي أي زول يؤيد المؤتمر الوطني».
وذكر قطبي في حوار ينشر بالداخل، أن الإنقاذ جاءت كثورة وحققت أشياء كثيرة بالروح الثورية التي جاءت بها، لافتاً إلى تغير الأمور بعد ذلك. وقال إنها ضلت الطريق ـ على حد قوله، وأضاف أن العودة إلى الطريق الأول يكلف كثيراً، في إشارة إلى دفع ثمن الإصلاح.
ووصم قطبي الإنقاذ، بأنها ابتعدت كثيراً عن عملية الإصلاح. وأكد أن قناعاته ما زالت هي قناعاته التي عبر عنها ميثاق الحزب أو نظامه السياسي، التي صدرت في بيانات ثورة الإنقاذ ومواقفها التاريخية، واصفاً المشكلات والقضايا التي تواجه السودان بأنها كارثية.

الانتباهة

(الجبهة الوطنية) تطالب بتبني الإنتفاضة كموقف أصيل وليس خيارا لإسقاط النظام

الخرطوم 30 يناير 2016 ـ قالت الجبهة الوطنية العريضة إن الحديث عن الإنتفاضة كخيار وليس كموقف أصيل يسهم في إطالة عمر النظام السوداني الحاكم ويشتت الجهود بين السعي للحل والعمل على إسقاط الحكومة.
وتم تأسيس الجبهة الوطنية العريضة في 21 أكتوبر 2010 من كيانات سياسية وتجمعات إقليمية وأفراد لا ينتمون إلى أي كيان أو لا يقبلون بمواقف قياداتهم ولكنهم جميعاً يؤمنون بإسقاط النظام وعدم التحاور معه مبدئيا واستراتيجيا.
وقالت الجبهة الوطنية التي يقودها علي محمود حسنسن في بيان إن أحداثا تلاحقت في الآونة الأخيرة تعزز ما ظلت تدعو أليه منذ تأسيسها بضرورة التوحد من أجل اسقاط النظام وعدم التحاور، موضحة أنه “لا يجوز منطقا وسياسة ونتيجة، الجمع بين الإسقاط والتحاور إذ كل منهما يسقط الآخر ويقضي عليه”.
ورأت أن “إسقاط النظام أهون بكثير مما يروج له البعض وينشره النظام تعميقا لروح الاستكانة وإشاعة للإحباط.. إنه نظام متآكل ضعيف منقسم داخليا مرفوض شعبيا ولا يحميه المرجفون ايمانا به أو رغبة في وجوده بل يفعل البعض إرتزاقا ومصلحة”.
وقاد حسنين الجبهة الوطنية وأسسها بعد خلافات داخل حزبه الاتحادي الديمقراطي الأصل بزعامة محمد عثمان الميرغني، الذي يشغل فيه نائب الرئيس، ويشارك الحزب في الحكومة منذ اتفاق بين التجمع الوطني الديمقراطي والحكومة السودانية في يونيو 2005.
وقال البيان إن الجبهة الوطنية تقدر كل جهود الكيانات السياسية لأسقاط النظام، ولكنها تدعو لـ “الأتفاق على موقف وطني واحد محدد لا رجعة فيه وهو التوجه نحو شعبنا للثورة الجامعة الشاملة”.
وتابع “الجبهة الوطنية العريضة على استعداد للاجتماع واللقاء مع أي فرد أو مجموعة أو كيان يدير ظهره للحوار ويتجه لإسقاط النظام ومناقشة البديل الديمقراطي”.
وأوضح أن تغيير بعض المعارضين أسماء كياناتهم من وقت لآخر ليس مجديا لأن العيب في الفعل وليس الاسم، وزاد “في كل مرة يخرج علينا البعض بأسم جديد من، ميثاق ونداء وقوى وهنا الشعب..الخ”.
وأشار إلى أن تمجيد النظام ورئيسه من بعض من ينتسبون للمعارضة، وسعي البعض للتحاور والتعايش معه وفق اتفاق من شأنه الإسهام في الإبقاء على النظام الحاكم.
وأكدت الجبهة أن القضيه السودانية لا يحلها إلا السودانيون، مبينة أن المجتمع الدولي لا يرغب في إسقاط النظام، “لأن لديه أجندته ومصالحه، وهي طبعا ليست مصالح الشعب السوداني”.
وقالت “إن الإحتماء بالأجنبي والإنصياع لتوجيهاته هي من معوقات المسيرة النضالية لشعبنا، فما قامت ثوره أكتوبر ولا انتفاضة أبريل ولا هبة سبتمبر إلا بإرادة الشعب السوداني وحده وهو الذي يطأ الجمرة ويحس بالألم”.
سودان تربيون

نائب عن “المؤتمر الوطني”: رئيس المجلس يدير البرلمان بمزاجية وأداؤه ضعيف

وجه محجوب عبدالرحمن، عضو المجلس الوطني عضو كتلة نواب المؤتمر الوطني في البرلمان، انتقادات إلى إبراهيم أحمد عمر، رئيس البرلمان، واتهمه بتجاوز اللوائح التي تضبط عمل المجلس، فضلا عن إدارة البرلمان بمزاجية، فيها الكثير من الضعف، على حد قوله، وأكد أن رئاسة البرلمان ورئاسة الكتلة في حاجة إلى مراجعة، وقال محجوب في حوار مع (اليوم التالي) ينشر بالداخل، إن البرلمان في دورته الحالية شابه الكثير من الخلل في معالجة القضايا وفقا للائحة التي تحكم أعماله، منوها إلى أن المجلس أجاز الميزانية ثم عاد ليناقش تقارير أداء الوزارات، علاوة على أنه يناقش في دورته تقارير أداء الوزارات للعام 2014 مع إغفال تقارير العام السابق، وأضاف “المسألة عندنا بالمقلوب”، وأشار محجوب إلى أن البرلمان لائحة ومتى ما كانت هذه اللائحة مفعلة ومحترمة سيكون البرلمان محترما، وزاد “أي برلمان لا يحترم لائحته مهما كان نفتكره برلمان فاشل ولن يجد الاحترام من مؤسسات الدولة”، وأوضح أن “الإجراءات التي تجري في البرلمان تعطي مؤشرين؛ إما بعض النواب غير ملمين باللوائح وهذه مصيبة أو قاصدين وهذه تبقى كارثة”.
صحيفة اليوم التالي

الجمعة، 29 يناير، 2016

جماعة الإخوان المسلمين وجبهة الدستور الإسلامي : الحكومة تلفظ أنفاسها الأخيرة، وأن البلاد تشهد انهياراً داخلياً وخارجياً، واقتصادياً وسياسياً،


الخرطوم: محمد أمين يس
استنكرت جماعة الإخوان المسلمين وجبهة الدستور الإسلامي الأصوات التي تنادي بالتطبيع مع إسرائيل، واعتبرته يخالف المنهج الإسلامي بإقامة علاقات مع دولة تحارب المسلمين وتشردهم، وقالت إن الحكومة تلفظ أنفاسها الأخيرة، "وأفضل الحلول أن تذهب بالتي هي أحسن أو التي هي أخشن".
وقال المراقب العام للإخوان المسلمين، علي جاويش، إن عدم صدور نفى من الحكومة بخصوص حديث وزير الخارجية إبراهيم غندور عن التفكير في التطبيع مع إسرائيل، يؤكد إنها موافقة على ذلك، واصفاً حديث وزير الخارجية الأسبق مصطفى عثمان إسماعيل الذي يعضد ذات الاتجاه بأنه مسألة في غاية الخطورة، واعتبر جاويش في مؤتمر صحفي، أمس بالمركز العام للإخوان المسلمين، إقامة علاقات دبلوماسية مع دولة الكيان الصهيوني بأنها خيانة للدين والوطن والشعب السوداني وللمسلمين والعرب كافة، ودعا الحكومة الى حسم هذا الأمر، بما يحفظ للسودان تاريخه الناصع، عندما استطاع توحيد العرب والمسلمين في مؤتمر اللاءات الثلاثة ضد إسرائيل، وقال جاويش: "اتصل بي أحد الإخوان في السائحون في مسالة الاعتراف بالكيان الصهيوني"، وأضاف: "نحن متأكدون من أن العملاء والأحزاب ستتحرك ضد هذه الخطوة، وكشف عن خطوات لجبهة الدستور الإسلامي لتحريك الأمر بالندوات وحتى المسيرات والتظاهرات والتجمعات.
من جانبه اعتبر الأمين العام لجبهة الدستور الإسلامي، بروفيسر ناصر السيد، أن الحكومة تلفظ أنفاسها الأخيرة، وأن البلاد تشهد انهياراً داخلياً وخارجياً، واقتصادياً وسياسياً، وأن الحكومة لم تعد صالحة للتعاطي مع هذه المتغيرات، وهناك حوجة إلى قيادة جديدة. وقال ناصر، إن النظام حكم 27 عاماً أكثر مما يجب، وأصبحت البلاد في كف عفريت، "وأفضل الحلول أن يذهب بالتي هي أحسن أو التي هي أخشن"، وأضاف أن السودانيين لديهم إرث نضالي كبير في الثورات والانتفاضات السلمية في الإطاحة بالأنظمة الشمولية.
ومن جهته قال مقرر الجبهة، أحمد مالك، إن الحكومة فارقت النهج الإسلامي بدعوتها للتطبيع مع إسرائيل، وأضاف: "لا يوجد عدل تماماً والفساد يضرب بأطنانه في أركان الدولة"، معتبراً أن سياسات الحكومة أدت الى إفقار الشعب السوداني بشكل مخيف، وأوضح أن الحكومة وقطاعها الخاص وشركات استيراد الدقيق التابعة لها تسيطر على الأموال والدقيق والبترول. ووصف مالك تعديلات القانون الجنائي الجديدة الذي تسجن الشخص من 5 - 10 سنوات، بأنه قانون ظالم، وأن الحكومة أجرت هذه التعديلات لتحمي نفسها من المظاهرات، وتابع: "إذا لم تقم الحكومة بتعديل سياساتها فإن الانتفاضة قادمة وستقودها جبهة الدستور الإسلامي.

الجريدة

غرفة النقل تتوقع توقف قطاع الطيران بسبب أزمة الوقود في البلاد


شدد خبير الطيران والأمين الأسبق لاتحاد غرف النقل الجوي، الكابتن عمر علي عبد الماجد، على أن قرار تحرير أسعار وقود الطائرات سينعكس سلباً على قطاع الطيران بشركاته الأجنبية والمحلية، موضحاً أن الشركات الأجنبية تعاني من قبل من بيع التذاكر بالجنيه السوداني، في الوقت الذي تخضع لتحويلات مبيعاتها وفقاً للاتفاقيات الدولية بجانب ضعف التحويلات.
وتوقع عبد الماجد في تصريح لـ(الصيحة) أمس عزوف الشركات الأجنبية عن العمل في البلاد خاصة وأنها تتزود بالوقود من السودان، مشيراً إلى أن تذاكرها ومبيعاتها بالجنيه السوداني، وأضاف “أيضاً سيؤثر هذا القرار على صادر السودان الذي يجلب عملة صعبة باعتبار أن شركات الطيران الأجنبية تسهم بحوالي 87% من سوق السودان الخارجي المتعلق بنقل الركاب والبضائع”.
ووصف القرار بأنه يشكل عزلة للسودان عن العالم الخارجي، بجانب المقاطعة الاقتصادية المفروضة أصلاً على البلاد، والتي تزيد من تكلفة التأمين والتمويل.
وتوقع عبد الماجد خروج شركات طيران محلية من العمل في السوق الداخلي، وقال “إن هذه الشركات تعتمد على الوقود بنسبة 60% في التشغيل”، مبيناً أن سعر التذكرة في ظل هذه الأوضاع سيتضاعف مما يخلق حالة من عزوف المواطنين عن السفر الجوي ما يؤدي تدريجياً إلى انسحاب الشركات من السوق، ودعا إلى معاملة الشركات المحلية بتكلفة وقود خاصة، وقال “قبل تحرير الأسعار التكلفة غير مجزية والآن ستكون خصماً على الصادرات وعلى السفريات”.
ودعا إلى مراجعة القرار بالاستفادة من انخفاض أسعار النفط العالمي لمزيد من التسهيلات لتحقيق قيمة مضافة من الصادرات السودانية التي تدر نقداً أجنبياً إلى البلاد.

تقرير الشفافية : السودان مع الدول الاربعة الاكثر فساداً فى العالم

وضعت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها السنوي حول الفساد في العالم السودان في المرتبة ١٦٥ من أصل ١٦٧ دولة شملها التقرير ، حيث قبع في ذيل القائمة تسبقه ثلاث دول هي أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال. 
وطبقا لتقرير مدركات الفساد الذي كشفت عنه المنظمة الدولية الاربعاء واطلعت عليه "التغيير الالكترونية" فان السودان حصل على ١٢ درجة من أصل ١٠٠ درجة ممكنة ليكون من الدول الأكثر فسادا في العالم بحسب المؤشر. 
 ويعتمد التصنيف علي ١٦ مؤشرا من بينها التطور السياسي في البلد ، وتحديات مكافحة الفساد والتطور في مكافحة الفساد والبنيات الاساسية للشفافية ومكافحة الفساد ، ومؤسسات مكافحة الفساد بالاضافة الى الأحكام والتشريعات المتعلقة بمكافحة الفساد. 
وبحسب تصنيف  المنظمة للدول في أسفل القائمة فإنها تعكس وجود مستويات بالغة في الفساد وانعدام الشفافية في القطاع العام. هذا فضلا عن إساءة استخدام السلطة والتعاملات السرية والرشوة. 
وظلت الحكومة السودانية ، وعلى لسان الرئيس عمر البشير تنفي وجود اي مظاهر للفساد في الدولة ، وطالب من يملك وثائق تفيد بوقوع فساد تقديمها للمحاكم ، كما عملت السلطات على محاربة الصحف ووسائل الاعلام التي تتحدث عن وجود فساد في البلاد. 
لكنها عمدت الى انشاء مفوضية للفساد بعد ان أجاز البرلمان قانون خاص بها مؤخرا ، إلا ان المراقبين قللوا من جدواها لأن "الفساد في السودان بنيوي ومؤسسي ولا توجد إرادة سياسية لمكافحته".

كيف تحافظ على خصوصيتك على الإنترنت، 8 نصائح من إدوارد سنودن

إدوارد سنودن، محور حديث العالم منذ عام مضى ويتجدد بكل تفاصيل جديدة يرويها أو بفيلمه الوثائقي الأخير Citizen 4، سنودن يبلغ من العمر 29 عامًا، وكان يعمل لدى شركة بوز ألين هاملتون كمستشار لوكالة الأمن القومي الأمريكية في هاواي ومسؤول نظم معلومات الاتصالات السلكية واللاسلكية، حتى تخطى الخط الأحمر ليصبح مفجر فضيحة بدأت بكشف مراقبة أمريكا لصحافيين، ليسرب بعد ذلك تفاصيل حول مراقبة واسعة النطاق وشاملة على 5 مليارات مستخدم للإنترنت من قبل NSA أو وكالة المخابرات الأمريكية ليصبح اليوم هاربًا ومطلوبًا للمحاكمة في أمريكا، متأرجحًا بين لقب بطل وخائن.
لم يقف سنودن عند كشفه فضائح تجسس المخابرات الأمريكية على رؤساء العالم ومواطنيه لكنه استمر في الحديث عن برامج تستخدمها الحكومات لمعرفة من ينام إلى جوارك ومن يشاركك الحديث في تلك اللحظة، وعن قدرتك لحفظ قدر من الأمان لنفسك، وعن نوع الحكومة التي نريدها ونوع الإنترنت الذي نريده واستغلال الحكومات لعبارات مثل الحرب على الإرهاب لتقضي على إنترنت آمن يستخدمه مواطنوها بحرية.
اليوم يعيش سنودن آمن في روسيا تحت حمايتها وإن كان لوقت محدد، لكنه برز لدى العديد كفيلسوف يدعو لوضع حد للاستبداد وبداية عهد جديد من الحرية بكلمات لا تحمل عداء لوطنه أمريكا، بل لثقافة سياسييها كل هذا دون أمان يعيشه هو لتستمر تهديدات وزارة الخارجية الأمريكية له بملاحقته قضائيًّا لكشفه قرارات تصنع في السر بعيدًا عن موافقة العامة أو معرفتهم باختراق خصوصيتهم، وهنا بخلاف قدر التشويق بقصة سنودن لكن كيف يمكنك الاستفادة منها هو ما يستمر سنودن بتوضيحه خلال لقاءاته أمام العالم وبعضها نعرضه لك.
1- برنامج PRISM يمكن للحكومة من خلاله إجبار شركات الاتصال وتفويضها لكي تقوم بالتجسس لدى مخابرات دولتك، وبالرغم من أن معظم الشركات قاومت في حالة المخابرات الأمريكية وقامت بعض الشركات بمحاكمة الحكومة الأمريكية مثل “yahoo” لكنها خسرت، كما أن أمريكا وقتها استعانت بـ15 قاضيًا فيدراليًّا لمراجعة هذه البرامج سريًّا ووجدوها قانونية اعتمادًا على تأويلات سرية للقانون، فقد استخدمت أمريكا المقطع 215 من قانون الباتريوت والذي يمنح إذنًا قضائيًّا للتنصت على المحادثات الهاتفية عبر مراقبة شاملة للسجلات الهاتفية في الدولة ومعرفة أشياء مثل إلى من تتحدث ومتى تتحدث إليهم وأماكن تواجدك.
2- لا يتم سرقة بياناتك من خطوط شركات الاتصال والإنترنت، لكن من داخل شركتك التي تتعامل معها هناك من يعقد دومًا صفقات جانبية مع المخابرات لتبادل المعلومات عنك، وإن كانت بعض الشركات مسؤولة والبعض مجبرًا وأقل مسؤولية ويقاضي الحكومات مثل “Google”و “Yahoo”لكن عند الحديث عن ماهية إعطاء هذه المعلومات فهي تأتي من الشركات نفسها ولا يتم سرقتها.
3- يمكن لأي شركة إنترنت من غير استشارة محاميين أن تحمي حقوق مستخدميها حول العالم فقط باستخدام شفرة الـSSL على الإنترنت لكل صفحة تقوم بزيارتها، والسبب الذي يجعل استخدام الشفرة هامًا هو قدرة مخابرات دولتك ودول أخرى كأمريكا وروسيا وفرنسا وألمانيا والصين وغيرها رؤية نسخة من نشاطاتك على مواقع التواصل منذ عام 1984 وأي موقع لا يدعم خدمات التشفير.
4- الحرب على الإرهاب يسمى في عالم الاستخبارات بغطاء العملية, فكما يقول سنودن إن الإرهاب يثير تجاوبًا عاطفيًّا يسمح للناس بالتساهل مع سلطات وبرامج لن يسمحوا بها في أية حالة أخرى, فبرامج تجسس مثل “بول ران” و”إدهيج” رفضها الكونجرس والشعب الأمريكي حينما عرضت عليه تسعينيات القرن الماضي، لكن بعد أحداث 11 سبتمبر استخدمتها الحكومة الأمريكية بسرية ومبرر الإرهاب دون سؤال الكونجرس.
5- نصيحة سنودن الأخيرة في TED كانت أنه بعد أزمته مع أمريكا العام الماضي اكتشف أن الديموقراطية يمكنها أن تموت خلف الأبواب المغلقة، لكننا كأشخاص ولدنا خلف هذه الأبواب ليس علينا أن نتخلى عن خصوصيتنا كي نحصل على حكومة جيدة، وليس علينا التخلي عن حريتنا للحصول على الأمن، وإنه من خلال العمل المشترك يمكن للعالم الحصول على حكومة أمينة وحياة خاصة لكل فرد وأن هذا بإمكانه أن يحدث.
6- كلمات المرور الضعيفة سيئة وواحدة من أسهل الطرق لاختراق أمن الأنظمة التي لا تحتاج المخابرات لجزء من الثانية كي تتخطاها مع تلك التي لا تتعدى 8 حروف, وللتأكد من أن حسابك آمن يجب أن تستخدم “جملة” مرور بدلًا من كلمة واحدة وأن تتجاوز 20 حرفًا بين حروف كبيرة وصغيرة وعلامات ترقيم، وليس لجملتك وجود بأي قاموس أو لها صلة باسمك.
7- إن وكالة المخابرات الأمريكية وأي وكالة مخابرات في العالم يمكنها امتلاك هاتفك لحظة تشغيله وربطه بشبكة الاتصال الخاصة بها وتحويل هاتفك عن بعد إلى ميكروفون أو تشغيل كاميرته لالتقاط صور وسرقة بيانات الهاتف ومعرفة نشاط بطاقتك المصرفية، ويمكنهم تشغيل هاتفك عن بعد حتى وهو في وضع الإغلاق ومعرفة نشاطاتك اليومية وأقرب الهواتف لك وأنت نائم.
8- تستخدم معظم الحكومات البرنامج السري PRISM منذ عام 2007 بالاستعانة بأكبر شركات الإنترنت الأمريكية وهي ميكروسوفت وجوجل وياهو وفيسبوك ويوتيوب وسكايب وأبل وAOL وPayTalk.
ساسه بوست

الاثنين، 25 يناير، 2016

الصحف المصرية تكتب: 7 سدود سودانية جديدة على النيل تهدد حصة مصر المائية



نشرت معظم الصحف المصرية الخبر التالي بإختلافات طفيفة في الصياغة التحريرية
وهذا النص من صحيفة الوطن المصرية.

(حذرت مصادر مطلعة بملف مياه النيل من تنفيذ حكومة السودان لـ7 سدود جديدة تسعى فى إنشائها، وهى، «كجبار، الشريك، ودال، دقش، السبلوقة، عطبرة، ستيت»، فى ولايات «القضارف، كسلا، والولاية الشمالية»، الأمر الذى يؤثر على حصة مصر من مياه النيل ويخرق اتفاقية 1959، التى تقضى بحصول السودان على 18.5 مليار متر مكعب، فى الوقت الذى تشهد فيه الاستثمارات الخليجية الزراعية ارتفاعاً ملحوظاً خاصة فى السنوات الأخيرة، اعتماداً على مياه تلك السدود وتقديم بنك التنمية الإسلامى الخليجى قرضاً بقيمة 1.2 مليار دولار لإنشاء سدى «الشريك، كجبار» بمنطقة الشلالات فى شمال السودان، خلال زيارة الرئيس عمر البشير للمملكة العربية السعودية والإمارات. وأوضح المصدر أن خطة السدود السودانية تتم على «النيل الرئيسى، وفرع نهر السوباط، عطبرة، وروافد النيل الأزرق»، مؤكداً بدء الحكومة فى بناء سدى «الشريك» و«كجبار» فى الولاية الشمالية بوادى حلفا على النيل الرئيسى، حيث ينتج سد «الشريك» كهرباء تصل إلى 420 ميجاوات بتكلفة 925 مليون دولار، أما سد «دال» فى الشلال الثانى شمال مدينة «دنقلا» فمتوقع توليد طاقة كهربائية قدرها 648 ميجاوات وذلك بهدف إحياء المنطقة صناعياً وتوفير مياه الرى، كما يتم إنشاء سد مقرات لإنتاج طاقة كهربائية مقدارها 312 ميجاوات وبتكلفة تقدر بـ523.6 مليون يورو. وأضاف المصدر أن الخطة تشمل منطقة الشلالات فى شمال السودان، حيث يتم بناء سد «السبلوقة» ويقع على الشلال السادس بهدف إنتاج طاقة مقدارها 205 ميجاوات بتكلفة تقدر بـ463.7 مليون دولار، بالإضافة إلى إنشاء سد «دقش»، الذى يقع أعلى سد «مروى» لإنتاج طاقة كهربائية مقدارها 312 ميجاوات، بالإضافة إلى سد «كجبار» فى الولاية الشمالية، عند الشلال الثالث بمنطقة كجبار، وهى إحدى المناطق التى تقع فى إقليم «المحس» على بعد 111 كم شمال مدينة دنقلة عاصمة الولاية الشمالية، لتخزين 1.5 مليار متر مكعب وبارتفاع 23 متراً وعرض 40 متراً، بتكلفة إجمالية لبناء السد 705 ملايين دولار، وقامت بتصميمه شركة لامار الألمانية. وقال المصدر إنه فى ولايتى «كسلا» و«القضارف» يتم بناء سدى «عطبرة» و«ستيت» بسعة تخزينية تبلغ 2.7 مليار متر مكعب، ويتكون المشروع من جزءين، سد أعالى نهر عطبرة، ويشمل إنشاء سد ترابى بطول 55 متراً ومفيض خرسانى يضم مفرغاً للقاع، ومحطة كهربائية لتوليد 120 ميجاوات، إضافة إلى إنشاء قناة ترابية مفتوحة للربط بين نهرى «عطبرة» و«ستيت»، أما سد نهر «ستيت» فيشمل إنشاء سد ترابى ارتفاعه 50 متراً مع المنشآت الملحقة به، ومسرب للمياه تبلغ قدرة تصريفه نحو 180 متراً مكعباً فى الثانية، وتقع ضمنه محطة صغيرة لتوليد 15 ميجاوات من الكهرباء، وتشمل الأعمال المصاحبة له إنشاء مشروع زراعى تبلغ مساحته 500 ألف فدان، بالإضافة إلى إمداد مشروع «حلفا الجديدة» بالمياه، وطرق وجسر للعبور بين ضفتى النهر، بالإضافة إلى تشييد مطار فى مدينة الشواك القريبة من مجمع السدين، الذى سيسهم فى نقل واردات المشروع وتصدير المنتجات الزراعية والحيوانية بالمنطقة، كما يحمى خزان خشم القربة الذى فقد 60% من سعته التخزينية بسبب تدفق الطمى. وقال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى الأسبق، إن السدود السودانية أحجامها صغيرة وأكبر سد «مروى» وتصل سعته التخزينية 12 مليار متر مكعب، مقارنة بـ74 ملياراً لـ«سد النهضة»، مؤكداً أن خريطة السدود السودانية تم الإعلان عنها ضمن أنشطة مبادرة حوض النيل، وهى تنقسم إلى جزءين، الأول فى منطقة الشلالات لا يشكل خطورة على مصر لطبيعة المنطقة الجبلية، التى لا تصلح فيها الزراعة، بينما ما يشكل خطورة هى سدود نهر «عطبرة» و«ستيت» و«السوباط» و«تعلية خزان الرصيرص» و«سنار» و«خشم القربة»، لأن هناك زراعات تقوم على تلك السدود تُشكل تهديداً لحصة مصر المائية المتفق عليها. وقال هانى رسلان، مؤسس وحدة السودان فى مركز الأهرام الاستراتيجى، إن سدود السودان غير ضارة بحجمها المعلن، ومقارنة بسد النهضة الإثيوبى، لكن الخطورة تكمن فى التغير الاستراتيجى فى منطقة حوض النيل، فى ظل التقارب السودانى الإثيوبى وما نص عليه اتفاق المبادئ من الاستخدام العادل والمنصف، الذى كان نصاً فى الاتفاقية الإطارية «عنتيبى»، وهو ما يؤكد أن الخطوة المقبلة للسودان هى الانضمام لها، وفى حال انضمامها سيتم إلغاء اتفاقية 1959 الموقعة بين القاهرة والخرطوم، الخاصة بتقاسم الحصص، لتعارض الاتفاقيتين مع بعضهما البعض، ومن ثم ستقدم السودان على إلغاء اتفاقيتها مع مصر ولن يكون فى هذه الحالة اعتراف بالحصص المصرية).

الأحد، 24 يناير، 2016

(الشروق) تمتنع عن بث حوار أسماء محمود وأنباء عن استقالة مقدم البرنامج

للمرة الثانية خلال أقل من 48 ساعة، أوقفت قناة الشروق السودانية الخاصة، بث حوار تلفزيوني كان مقررا مساء السبت مع كريمة زعيم الجمهوريين محمود محمد طه بعد تدخل جهات حكومية نافذة وإصدارها أوامرا بوقف الحلقة، وسط أنباء عن استقالة مقدم البرنامج.
ويجئ القرار المفاجئ بعد نحو يوم من وقف بث حلقة البرنامج الذي يحمل عنوان (فوق العادة) مع رئيس نادي الهلال السوداني، أشرف الكاردينال من دون إعطاء أسباب.
واستعاض مقدم البرنامج ضياء الدين بلال الذي يتولى رئاسة تحرير صحيفة "السوداني" اليومية، عن إلغاء حلقة الكاردينال، بالترويج لحوار مع أسماء محمود محمد طه، كان يفترض عرضه بالتزامن مع ذكرى إعدام والدها في 18 يناير، وأرجأ لبث حلقة رئيس نادي الهلال، لكن جهات رسمية في الدولة أمرت إدارة القناة بوقف عرض اللقاءين دون الدفع بأي تبريرات.
وعلمت "سودان تربيون" أن ضياء الدين بلال، يعتزم الدفع لإدارة فضائية الشروق باستقالته عن تقديم البرنامج، احتجاجا على التدخلات العليا.
وبثت القناة إفادات ترويجية للمقابلة الموقوفة، قالت فيها القيادية الجمهورية أسماء أن والدها "لم يكن يصلي الأوقات الخمسة بمعناها، وأضافت "الأستاذ كان لا يصلي الصلاة ذات الركوع والسجود". وأفادت أنها كانت "تعتقد بحصول معجزة تؤدي لعدم إعدامه”.
وكان، النميري الذي حكم السودان منذ العام 1969 وحتى 1985، أعدم زعيم الجمهوريين محمود محمد طه في العام 1985 بعد اتهامه بالشرك، ومنذ ذلك التاريخ ازداد مؤيدوه، خاصة فى السنوات الأخيرة.
وترى أسماء في إعدام والدها، أكبر جرائم الفكر الحر، وأحدي مظالم السياسة في العصر الحديث.
ومنع الحزب الجمهوري رسميا من ممارسة نشاطه السياسي في البلاد، بموجب قرارات صادرة عن مجلس شؤون الأحزاب السياسية، قضت برفض تسجيله، بسبب ما عده المجلس وقوعا بمخالفات تتصل بمبادئ العقيدة الإسلامية والسلام الاجتماعي والأسس الديمقراطية لممارسة النشاط السياسي.
والاثنين الماضي قادت كريمة زعيم الجمهوريين تجمعا سلميا لأنصار التيار الجمهوي،وأصروا على تسليم وزير العدل مذكرة تطالب بفك الحظر عن تسجيله والسماح له بممارسة نشاطه، لكن الوزارة لم ترد على تلك المطالبة حتى اللحظة.
وطلبت المذكرة اطلاق حق الجمهوريين في التعبير والتنظيم "إن كان على مستوى الحزب السياسي أو المراكز الثقافية".
كما طالبت بإلغاء المادة 126 من القانون الجنائية 1991 الخاصة بالردة "التي تخالف نصوص القرآن والدستور والمواثيق الدولية والقوانين".
واستندت المذكرة في طلبها الخاص بإلغاء حظر الحزب الجمهوري على قرار المحكمة العليا الصادر في 18 نوفمبر 1986، والذي نقض الحكم بردة الجمهوريين.
سودان تربيون
.

توقعات باتخاذ الحكومة السودانية لقرارات اقتصادية قاسية قريبا

توقع نائب في البرلمان السوداني، شروع الحكومة في تطبيق حزمة اقتصادية صعبة، تشمل رفع الدعم عن سلع رئيسة ،بعد أن قطعت الطريق أمام احتجاجات محتملة بإقرارها لتدابير قانونية شملت تعديلات على القانون الجنائي.
ومرر البرلمان السوداني، الأسبوع الفائت، تعديلات على المادة 182 من القانون الجنائي السوداني "إثارة الشغب" وبموجبها يمكن ايقاع عقوبة السجن على المشاركين في الاحتجاجات لمدة تصل إلى 5 سنوات حال ثبت تورطهم في عمليات إتلاف جنائي.
 وعبّر النائب المستقل، عبد الجليل عجبين، عن مخاوفه من استخدام القانون لتمرير حزمة اقتصادية جديدة تشمل رفع الدعم الحكومي عن القمح والمحروقات.
وتساءل" إن لم يكن الأمر على هذا النحو فلماذا العجلة في تعديل وإجازة مادة مثيرة للجدل في فترة لا تتجاوز الساعة فقط".
 وأقرت الحكومة بمقتل 85 متظاهراً في احتجاجات عارمة على حزمة اقتصادية أقرتها في العام 2013م شملت رفع الدعم عن المحروقات، بيد أن مراصد غير حكومية أشارت إلى مصرع ما لا يقل عن 200 متظاهر.
 ونوه عجبين إلى إيداع التعديل في البرلمان يوم 18 يناير وتداولته لجنة التشريع يوم 19 يناير، وأجيز في جلسة وحيدة انعقدت يوم 21 يناير، وقال إن مراحل السمات العامة، والقراءات الأولى والثانية والأخيرة اكتملت جميعها خلال اقل من ساعة.
وتتخوف المعارضة من استخدام الحكومة للقانون المعدل في ترهيب المعارضين، ومنع الحراك الشعبي ذو الطابع السلمي لا سيما وسط قطاع الطلاب.
وكان الرئيس السوداني عمر البشير، تعهد في وقتٍ سابق بإبقاء الدعم الحكومي على حاله في موازنة العام 2016م
التغيير

أحمد الصادق ينشئ (قروب خيري) لمساعدة المحتاجين

دشّن عدد من محبي الفنان الشاب أحمد الصادق و أعضاء فرقته الموسيقية قروب جمعية “كلنا للخير” تلك الجمعية التي تهدف إلي مساعدة الآخرين بشتى الوسائل، و يعتبر الفنان احمد الصادق أحد الأعضاء المشاركين بالجمعية التي تحرص على عقد اجتماعات دورية بالساحة الخضراء لتحديد وجهتهم التي يريدون مد العون لها عبر رصيد يرسل يومياً من قبل الأعضاء عبر القروب الذي يحمل اسم الجمعية، بالإضافة إلي المساعدات التي تأتي من خارج القروب، و قام أعضاء (كلنا للخير) بتوزيع عدد من البطاطين للقابعين جوار الجامع الكبير بالإضافة إلي عدد من الملابس التي تم توزيعها لعدد من دور الأيتام بأم درمان.
صحيفة السوداني

سلفاكير لن اسمح بتدميرالحركة الشعبية



أظهر رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، غضبة الشديد من رئيس وفد المعارضة الجنوبية تعبان دينق قاي ودينق ألور بسبب تخلفهما عن حفل مراسم تسجيل الحركة الشعبية لتحرير السودان كحزب سياسي بدولة جنوب السودان.
ودمغ سلفاكير خلال احتفال التسجيل الرجلين بالخيانة، وقال “إنهما خائنان، لقد وعدوني بالحضور، ولكنهما تخلفا دون أعذار”، وأضاف لقد دعوناهما ووافقا ومن ثم رفضا الدعوة وهذه هي الأسباب الحقيقة التي ادت لتدهور هذا الحزب إلا أنني لن اسمح لأي شخص بتدمير هذا الحزب الذي قاتلنا من أجله وأضاف إذا لم يرغبوا في حضور مراسم تسجيل الحزب إذا لماذا حضروا المؤتمر الاستثنائي لا يمكنك حضور فعالية ورفض حضور فعالية أخرى لذات الجهة!
في وقت كشفت فيه مصادر مقربة من رئيس الحركة المتمردة بدولة جنوب السودان الدكتور رياك مشار، نيته لتكوين حزب جديد بعدما رفض الرئيس سلفاكير توحيد الحركة الشعبية، وقالت المصادر إن مشار أكد في الاجتماع التشاوري نية المجموعة تكوين حزب جديد لا علاقة له بحزب الحركة الشعبية لتحرير السودان وإن المشاورات تجري الآن على قدم وساق لاختيار اسم الحزب الجديد.

ترجمة: إنصاف العوض
صحيفة الصيحة 

هذا ماذا يحدث لجسدك حين تتوقف عن أكل اللحوم

كشفت دراسة حديثة أن عدم تناول اللحوم، بأنواعها المختلفة، في الطعام يعمل على إنقاص الوزن بالضرورة من دون النظر إلى كمية السعرات الحرارية في الوجبات.
وهذا يعني أن الوجبات المعتمدة على العناصر النباتية فقط يؤدي إلى تخفيف الوزن بالضرورة، بحسب الدراسة التي أجرتها كلية الطب بجامعة “جورج واشنطن” مؤخرا.
وكشفت الدراسة، التي نشرت في دورية الغذاء والطعام، أن الشخص الذي يمارس الرياضة والتمرينات ونظام الأكل الخالي من اللحوم، قد يخسر من وزنه أكثر من 4 كيلوغرامات بالمتوسط، وفقا لـ “سكاي نيوز عربية” .
غير أن عدم تناول اللحوم يؤدي إلى تغيير في نوع البكتيريا في المعدة، إذ كشفت دراسة في العام 2014 أن هناك اختلافا في أنواع البكتيريا في أحشاء أكلي اللحوم والنباتيين، ويقصد بهم أولئك الذين لا يتناولون إلا المنتجات النباتية فقط.
وكشفت الدراسة أن الاختلاف الأكبر في هذا الأمر بين الخضريين وآكلي اللحوم.
وبموجب مراكز الصحة الوطنية الأميركية فإنه من الصعب على الخضريين والنباتيين الحصول على ما يكفي من الحديد و”فيتامين د” و”فيتامين بي 12″، رغم أنه يمكن الحصول عليها من مصادر نباتية أخرى.
على أي حال، فإلى جانب مساهمته في إنقاص الوزن، فإن عدم تناول اللحوم الحمراء وتقليل استهلاكها يقلل فرص الإصابة بالسرطان بحسب ما جاء في تقرير صدر مؤخرا عن منظمة الصحة العالمية.
ووفقا للتقرير فإن تناول كمية من اللحوم تعادل 50 غراما يوميا يزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون بنسبة 18 بالمائة.
كذلك يعمل تقليل تناول اللحوم على خفض معدل الإصابة بأمراض القلب، بحسب دراسة نشرها معهد ليرنر الأميركي للأبحاث.
فقد كشفت الدراسة أن “الكارنيتين”، وهو مادة مثل الأحماض الأمينية مصدرها اللحوم الحمراء غالبا، تطلق تفاعلات في الأمعاء تساعد على تطور الإصابة بأمراض القلب.
وكالة الانباء الكويتة

السودان يعلن فشل مشاورات برلين بسبب تراجع الحركة الشعبية عن التزاماتها السابقة

أعلن المهندس ابراهيم محمود مساعد رئيس الجمهورية ورئيس وفد الحكومة للمفاوضات عن تراجع الحركة الشعبية عن التزاماتها وتعهداتها السابقة مما أدي الي فشل جولة المشاورات غير الرسمية التي اختتمت مساء السبت ببرلين.
وقال في تصريحات صحفية ان وفد الحركة برئاسة ياسر عرمان رفض ما التزم به سابقا في جولة اديس أبابا الماضية بالانضمام للحوار الوطني ودعا الي إسناد رئاسة الحوار الي قوي دولية اخرى في تعارض واضح لسودانية الحوار الذي حظي باجماع القوي الوطنية والسياسية بالبلاد وتأييد المجتمع الدولي. كما تنصل عن مبدأ وحدة الجيش الوطني الذي مثل قاعدة الاتفاق السابق مع الحركة وطالب بالتمسك بقواته خارج اطر وحدة وقيادة الجيش الوطني السوداني. وإزاء هذه التراجعات تأسف حكومة السودان لهذه الموقف الذي يمثل انتكاسة لأسس التفاهمات السابقة التي أرست مباديء لتحقيق السلام الشامل وكذلك مثلت إحباطا لتطلعات مواطني المنطقتين وأهل السودان اجمعين.
وقال مساعد رئيس الجمهورية ان الحركة بهذا الموقف تؤكد عدم جديتها وأكتراثها لمعاناة المواطنين في المنطقتين وأنها تستعمل المفاوضات كتكتيك لاطالة امد الحرب وتحقيق تطلعات ومآرب شخصية مؤكدا حرص الحكومة وعزمها علي المضي قدما في تحقيق السلام مع جميع الأطراف التي تملك الرغبة والارادة السياسية وعبر عن شكره لجهود الوساطة الافريقية والحكومة الألمانية علي استضافتها وتسهيلها لهذه الاجتماع ودعمها لعملية السلام في السودان.
برلين 23-1-2016 (سونا) 

دراسة يابانية: انهيار سد النهضة يؤدي لاختفاء السودان

حذرت دراسة يابانية من عدة سيناريوهات «سوداء» نتيجة استمرار بناء سد النهضة الإثيوبى بالمواصفات نفسها المعلن عنها حاليا، ليس فقط على مستوى دولتى المصب، مصر والسودان، موضحة أن أخطر تلك السيناريوهات انهيار السد، واختفاء السودان، وتهجير 4 ملايين مصرى من سواحل البحر المتوسط، وهو الأمر الذى أكده عدد من خبراء المياه والرى المصريين، فى تعليقاتهم لـ«المصرى اليوم»، عن الدراسة.
وأوضحت الدراسة، التى أعدها أستاذ السدود والمياه بجامعة كيوتو اليابانية، سامح قنطوش، أن التأثيرات السلبية ستطول البحر المتوسط، بعد انخفاض مستويات المياه بنهر النيل، والذى سيؤثر أيضا على نوعية المياه ومحطات الشرب فى مصر، كما سيؤثر سلبا على مخزون المياه فى بحيرة ناصر، وفقا لموقع «المونيتور» الأمريكى، المتخصص فى أخبار الشرق الأوسط.
وتشمل الدراسة، التى مازالت قيد الإعداد، تقييم عدة سدود عملاقة على مستوى الأنهار فى العالم، وما يتعلق بسد النهضة الذى تُقيمه أديس أبابا على النيل الأزرق، ووضعت الدراسة مثلثا بيانيا لحجم الأضرار التى ستطول نهر النيل، بعد تشغيل السد، المرتقب أن يبدأ فى يوليو 2016، وتأتى قاعدة المثلث لتُظهر مستويين من التأثيرات بدولة المنبع إثيوبيا، يبدآن بتراكم الطمى داخل بحيرة سد النهضة، نتيجة عدم وجود فتحات كافية عند القاع لتمرير المواد الرسوبية، ما يزيد من احتمالات انهياره، إلى جانب زيادة معدلات البخر والغازات المُسبِّبة للاحتباس الحرارى، فضلا عن تدهور المواصفات البيولوجية والكيميائية والفيزيائية للمياه.
ووفقا للدراسة، فقد وضع الرسم البيانى حجم التأثيرات على مصر والسودان بثلاث درجات، الدرجة الأولى من التأثيرات هى منع وصول الطمى للسودان، وتقليل كميات المياه ونظام السريان إلى مصر، يتبعه تدهور جودة المياه وتلوثها، بينما تشمل تأثيرات الدرجة الثانية على مصر والسودان البيئة البرية، نتيجة تدهور نوعية المياه التى تصل تباعا إلى اللافقاريات، ثم الأسماك، بينما تأتى فى قمة الهرم التأثيرات السلبية للكائنات الثديية والطيور.
وقال «قنطوش» إنه يعكف- منذ عدة سنوات- على دراسة نماذج مختلفة لتأثيرات السدود «المسعورة» على مستوى عدد من أنهار العالم، والتى تحجز المياه والطمى خلفها وتُحدث خللا فى اتزان النهر الطبيعى، ولا تأخذ الدول فى الاعتبار عند إعداد التصميمات الخاصة بها تدابير تقليل هذه الآثار السلبية على البيئة والمجتمعات الواقعة أمام وخلف السد، وأضاف أن «السبيل الوحيد هو إنشاء سدود شفافة تولد الكهرباء ولا تعوق المياه والرواسب».
وتابع «قنطوش»: «خلال 10 سنوات، سينخفض مجرى نهر النيل باتجاه مصر والسودان أسفل سد النهضة بأكثر من 5 أمتار، إذ سيؤثر السد على تآكل المجرى النهرى، بما يهدد ساحل البحر المتوسط، الذى سيطغى على أراضى الدلتا ويغرقها».
واستطرد: «يحتاج الأمر إلى تدابير هندسية وبيئية سريعة- قبل اكتمال إنشاء سد النهضة- للحفاظ على السواحل المصرية من التآكل».
وقالت الدراسة: «يعانى البحر المتوسط- بعد بناء السد العالى بمصر- من تدهور نوعية المياه به، وتراجع الثروة السمكية، وانقراض أنواع عديدة منها، نتيجة حجز مياه النيل ببحيرة ناصر، بينما سيضيف سد النهضة مزيدا من الأزمات البيئية للبحر المتوسط»، وهو ما أكده نادر نورالدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، وأكد، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، ما جاء بالدراسة بأن تأثير سد النهضة يُهدد بالتعجيل بتهجير 4 ملايين مصرى يعيشون بالمدن الساحلية، وبما أن منسوب «المتوسط» يرتفع حاليا من 1 سنتيمتر إلى 2 سنتيمتر سنويا، بينما فى المقابل، تنخفض أراضى الدلتا بمصر ملليمترا إلى 3 ملليمترات، فستزداد هذه النسب بانخفاض مستويات مياه النيل.
من جانبه، قال الدكتور زكى البحيرى، خبير الدراسات الأفريقية وحوض النيل، الأستاذ بجامعة المنصورة، لـ«المصرى اليوم»، إن مشكلة تراكم الطمى فى بحيرة سد النهضة يمكن بالفعل أن تؤدى إلى انهياره، ما سيتسبب فى فيضان سيُدمر 3 سدود سودانية، ووقتها ستختفى السودان، وعندما يأتى إلى مصر، سيسبب خطورة على السد العالى، الذى لن يستوعب كميات المياه المتدفقة إليه، وبالتالى يمكن أن ينهار السد العالى، وفى هذه الحالة، لن يكون هناك ما يُسمى «الشعب المصرى».
وبدوره، قال هانى رسلان، رئيس وحدة دراسات حوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية، إن «عمر سد النهضة لن يتعدى 100 سنة على أبعد تقدير»، واتفق رسلان مع وجود احتمالية كبيرة لانهيار سد النهضة، لأن منطقة بنائه هى منطقة زلزالية خطيرة ومُعرَّضة للانهيار فى أى لحظة، مضيفا أنه فى الـ40 سنة الأخيرة، وقعت عدة زلازل مُدمِّرة، كما أن التربة البازلتية نفسها مُعرَّضة للانهيار، لاحتوائها على فجوات، ومبنى السد سيتسبب فى الضغط عليها.
ويرى «رسلان» أن إثيوبيا لن تتأثر كثيرا بانهيار سد النهضة، لأنه يقع فى الـ30 كيلومترا الأخيرة من أراضيها، وبالتالى ستكون هذه هى المنطقة المتضرِّرة فقط، لكن السودان ستتضرر كثيرا ببناء السد، لأن مناطق طرح النيل على الجانبين، والتى تقوم عليها الزراعة ستنخفض، ما سيُضرّ بالزراعة. وأكد «رسلان» أن مصر تواجه مشاكل كبيرة فيما يتعلق بالفتحات المائية التى تطالب بزيادتها، تتعلق بالأمن المائى المصرى والاستغلال فى فترات الجفاف أو حدوث أعطال لتوربينات توليد الكهرباء.
وقال الدكتور أحمد فوزى دياب كبير، الخبير المائى بالأمم المتحدة، أستاذ الموارد المائية بمركز بحوث الصحراء، خبير استراتيجيات المياه، إنه إذا لم تجد إثيوبيا حلا لمشكلة الإطماء فى بحيرة سد النهضة، فسينهار السد بالفعل، موضحا أن أضرار السد تمتد لجوانب أخرى مثل تغير المناخ، الذى سيتسبب فى مشاكل واسعة بإثيوبيا تتعلق بالزراعة، كما ستتأثر مصر بتغير المناخ، بسبب انخفاض منسوب سريان المياه فى مصر.
وأوضح «دياب» أن نوعية المياه ستتأثر كثيرا بكمية سريان المياه، التى تلعب دورا كبيرا فى تقليل معدل تلوث المياه، ما يعنى ارتفاع نسبة تلوث مياه الشرب، والذى سيؤثر على الزراعة والتربة، خاصة فى ظل ارتفاع نسبة المخلفات فى مصر.
وفيما يتعلق بتهجير 4 ملايين مصرى من السواحل المصرية، أكد «دياب» أن تغير المناخ- بسبب ندرة وصول المياه إلى المناطق الساحلية- سيؤدى إلى تغير خريطة توزيع السكان والزراعة والصيد، وبالتالى ارتفاع معدل الهجرة الداخلية.

كتب: غادة غالب
المصري اليوم

الحوار الوطني في «7» أيام

يظل الحوار هو القاسم المشترك بين كل المكونات السياسية من أجل التوافق على دستور ونظام حكم، فضلاً عن الملفات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، ولقد ظلت قاعة الصداقة منذ أكثر من ثلاثة شهور تضم معظم أبناء الشعب السوداني في محاولة لفك الشفرة التي أقعدت بالبلاد منذ الاستقلال، وإيجاد طريقة سلمية يعبر عنها كل من أراد التعبير بدلاً من حمل السلاح، في هذه المساحة نحاول استعراض ما يدور داخل قاعة الصداقة خلال أسبوع بغرض تنوير الرأي العام على ما يجري بتفاصيله.

اجتماعات مستمرة
واصلت الأمانة العامة للحوار الوطني، سلسلة من الاجتماعات لإعداد التصور النهائي لوثيقة مخرجات الحوار الوطني، والتي ستقدمها للمؤتمر العام. وقال الأمين العام للمؤتمر بروفيسور هاشم علي سالم للصحافيين بالمركز الإعلامي للمؤتمر بقاعة الصداقة، إن لجان مؤتمر الحوار الست عقدت «210» اجتماعات وناقشت «477» ورقة، واستمعت إلى «34» محاضرة قدمها خبراء وأكاديميون من خارج اللجان.
وأبان هاشم في حديثه الأسبوعي، أن وفوداً من لجان الحوار الوطني «العلاقات الخارجية والاقتصاد والحريات والحقوق الأساسية»، سيزورون عدداً من الولايات الحدودية في الأيام القادمة، وفي منحى آخر أكد البروفيسور هاشم أن رئيس الأمانة العامة للحوار الوطني هو المتحدث الرسمي باسم الأمانة العامة، وأن رؤساء اللجان ونوابهم يتحدثون عن لجانهم وممثلي الأحزاب والحركات، يتحدثون عما يلي أحزابهم وحركاتهم المسلحة، مشيراً في هذا الاتجاه إلى أن الأمانة العامة للحوار بدأت في زيارات للأجهزة الإعلامية والصحف السياسية لتنوير الإعلام بما يدور في الحوار.
واشنطن تزور الحوار
إلى ذلك، التقى المسؤول السياسي بالسفارة الأمريكية برئيس لجنة الحريات والحقوق الأساسية مولانا عبيد حاج علي، ضمن سلسلة لقاءاته مع رؤساء لجان الحوار الوطني. وقدم مولانا عبيد حاج علي شرحاً مفصلاً للمسؤول الأمريكي عن مجريات سير أعمال لجنة الحريات والحقوق الأساسية.
قانون نيابة أمن الدولة
استغربت لجنة الحريات والحقوق الأساسية، مما ورد على لسان عضو اللجنة د. بدرية سليمان حول قانون النظام العام لولاية الخرطوم. وقال مقرر اللجنة د. إبراهيم دقش للصحافيين بالمركز الإعلامي للمؤتمر، إن كل ما في الأمر أن اللجنة وضعت في أجندتها مناقشة قانون النظام العام في إحدى جلساتها الراتبة، وطلب منها رئيس اللجنة مولانا عبيد حاج علي ابتدار النقاش، فذكرت أنها كانت قد أعدت ورقة حول القانون قدمتها عام «1998»، في ورشة عمل نظمتها الشؤون القانونية بمجلس تشريعي ولاية الخرطوم. وأبان أن اللجنة استمعت لمقتطفات من تلك الورقة والتي ذكرت فيها أن ما تضمنه القانون الجنائي بنصوص واضحة بينتها اللجنة، والبعض الآخر يحتاج لتنظيم بأوامر محلية يحتمل جزاءات وليس عقوبات، والأمر جله يعالجه المجتمع بآلياته والأسرة بتوجيهاتها أمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر. وأكد دقش أن الورقة الآن طرف اللجنة، وما تم تداوله بغير ذلك في أجهزة الإعلام يُسأل عنه من كتبه.
الجنسية والرقم الوطني
في اتجاه ثان، قال دقش إن اللجنة ناقشت إعادة الجنسية، واعتبار الرقم الوطني للعمل الإحصائي فقط، بجانب إعادة النظر في العلم والنشيد الوطني. كما رأت اللجنة مراجعة قانون نيابة أمن الدولة، مشيراً إلى أن اللجنة استضافت الخبير الطيب الشيخ السماني أمين عام منظمة ضحايا المعارك الحربية، متحدثاً عن القوانين والتشريعات الخاصة بالمعاقين. وأمنت اللجنة على توصية تدعو إلى وقف التعارض بين التشريعات والقوانين الخاصة بالمعاقين. وأكد دقش أن اللجنة في اجتماعاتها القادمة ستناقش مسودة توصياتها توطئة لرفعها للأمانة العامة للحوار الوطني.
زيارات حزبية
إلى ذلك، زار مقر الأمانة العامة للحوار الوطني القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل وعضو آلية «7+7» أحمد سعدعمر، على رأس وفد من الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، وطاف الوفد على لجان الحوار والتقى الأمين العام للحوار بروفيسور هاشم علي سالم. وقال سعد للصحافيين بالمركز الإعلامي إن الحوار الوطني هو الحل لقضايا السودان والمواطن ولا مفر منه، وهنالك إرادة قوية للمتحاورين للوصول إلى وفاق وطني شامل لتحقيق التنمية، معرباً عن أمله أن يصل الحوار إلى غاياته المنشودة.
العلاقة مع إسرائيل
واصلت لجان مؤتمر الحوار الوطني اجتماعاتها، حيث أكملت لجنة العلاقات الخارجية مناقشة أكثر من «88» ورقة، وتعكف حالياً على دراستها وإعداد توصياتها النهائية. وقال عضو اللجنة إبراهيم سليمان عبدالرحمن للصحافيين بالمركز الإعلامي للمؤتمر، إن اللجنة تناقش حالياً ثلاث نقاط تعتبرها مهمة، تتمثل في العلاقة مع إسرائيل. موضحاً أن عدداً من أعضاء اللجنة متفقون على علاقة طبيعية مشروطة مع إسرائيل، مع الأخذ في الاعتبار المصالح الوطنية، فيما يرى قليلون رفض العلاقة مع إسرائيل لأسباب عقائدية. وأضاف أن اللجنة سوف تناقش العلاقة مع دولة جنوب السودان وقضية المحكمة الجنائية.
تسمية السودانوية
من جهته، قال رئيس لجنة الهوية برفيسور علي عثمان محمد صالح، إن اللجنة اتفقت وبدرجة عالية على تسمية السودانوية. وأبان أن اللجنة تواصل إعدادها للتوصيات والمخرجات النهائية، وأن اللجنة فرغت من أعمالها بنسبة «90%»، وناقشت كل ما يتعلق بأمر الهوية، بجانب أنها استمعت لمحاضرات قدمها د. ماسولي، أحد مفكري جنوب إفريقيا. ومحاضرة قدمها برفيسور أحمد الشاهد أستاذ العلوم السياسية بجامعة إكسفورد. ومحاضرة أخرى قدمتها الخبيرة عائشة مصطفى، عن الهوية والوحدة والسلام. وأشار للصحافيين بالمركز الإعلامي، إلى أن اللجنة ناقشت الهوية من منظور التسمية والمضمون والمحددات والمهددات والمرتكزات والرؤية المحلية والوطنية والإقليمية والعالمية، ودور الإدارة الأهلية والقضاء والأمن والمجتمع والفرد والجماعة والأسرة والفئات الناطقة بلسان المجتمع.
المخرجات النهائية
كشفت لجنة السلام والوحدة بمؤتمر الحوار، عن الفراغ من مناقشة الأوراق والأفكار المقدمة من قبل الأحزاب والحركات المسلحة المشاركة بالحوار، في وقت أعلنت فيه وصولها إلى مراحل كتابة تقريرها ومخرجاتها النهائية في شكل مصفوفة تمثل ثلاثة محاور.
وقال بروفيسور إبراهيم حجر، نائب رئيس اللجنة للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن أعضاء اللجنة لهم إرادة قوية بهدف الوصول لوفاق وطني شامل يحقق الأمن والسلام بجميع ولايات البلاد، مبيناً أن عمل اللجنة قسم على ثلاثة محاور تتمثل في محور إيقاف الحرب وإزالة آثارها واستدامة السلام من خلال بناء الثقة ووضع حد للنزاعات الأهلية، إضافة لمحور إزالة آثار الحرب ومحور تحقيق السلام الاجتماعي والتعايش السلمي.
وأوضح حجر، أن القضايا المطروحة من قبل المشاركين شكلت مخرجات حقيقية وافقت عليها بالتوافق الشامل. مؤكداً أنها عملت على مبدأ الحرية والشفافية فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بعملية السلام والوحدة.
انتخاب الولاة
كشفت لجنة قضايا الحكم وتنفيذ مخرجات الحوار، عن اتفاقها على اعتماد توصية بانتخاب الولاة بدلاً من تعيينهم. مؤكدة أنها اتفقت على معظم المحاور المطروحة من قبل الأحزاب والحركات المشاركة في مؤتمر الحوار.
وقال بروفيسور بركات موسى الحواتي، رئيس اللجنة لـلمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن اختيار رئيس الجمهورية والمجالس النيابية «البرلمان، مجلس الولايات، المجالس التشريعية ومعتمدي المحليات»، سيكون عبر الانتخاب الحر المباشر من قبل المواطنين ، مبيناً أن اللجنة لم تتوصل إلى اتفاق حول التفاصيل المتعلقة بكيفية تعيين رئيس الوزراء أو ترشيحه أو مساءلته.
وأوضح الحواتي أن مسألة الاتفاق على حول الإقليم أو الولاية لا تزال محل نقاش ونظر داخل اللجنة، منوهاً لإقامة مجلس وزراء يتولى مهام الجهاز التنفيذي، مبيناً أن اللجنة ستفرغ من رفع تقاريرها خلال الأسبوعين القادمين.

الانتباهة

السودانيون أكثر الرعايا تخلفا في أميركا بعد إنتهاء أجل تأشيرات الدخول

كشف تقرير صادر عن وزارة الأمن الوطني الأميركية، السبت،عن أن السودان من بين أكثر الدول التي يتخلف رعاياها عن مغادرة الولايات المتحدة عقب انتهاء أجل تأشيرات الدخول الممنوحة لهم.
وأشار التقرير إلى تحقيق السودانيين الذين دخلوا البلاد بموجب تأشيرات سياحية نسبةً غير مسبوقة في التخلف عن مغادرة الأراضي الأميركية، حيث ظل 8.36% من أصل 3374 سوداني داخل أميركا التي توجب عليهم مغادرتها قبيل نهاية العام 2015.
وحقق السودانيون في العام 2014م نسبة تخلف عن المغادرة بلغت 8.49%، بينما بلغ متوسط نسبة التخلف لجميع الجنسيات 1.74% عام 2015 و 1.58% في العام الذي سبقه.
وبالمقارنة فأن نسبة التخلف لمواطني جنوب السودان بلغت 4.68% عام 2015 و 1.40% في عام 2014.
ووجه المشرعون في الكونجرس الأميركي انتقادات لاذعة لوزارة الأمن الوطني لعدم تعقبها المتخلفين عن المغادرة وهذا أول تقرير يقدم منذ عام 1994.
ويقول كثير من المنتقدين أن التراخي في ضبط المتخلفين عن المغادرة يشكل ثغرة أمنية قد يستخدمها الإرهابيين لشن هجمات داخل الولايات المتحدة.
وتشهد مراكز التقديم للهجرة العشوائية إلى الولايات المتحدة الأميركية “اللوتري” إقبالا لافتا في العاصمة السودانية الخرطوم كل عام في ظل أزمة اقتصادية طاحنة تدفع الطامحين للبحث عن طرق للهجرة خارج البلاد.
وبدأت واشنطن هذا الأسبوع بتطبيق قوانين جديدة تشدد إجراءات منح التأشيرات لأشخاص زاروا دولا تصفها واشنطن بأنها معاقل للإرهاب أو يحملون أكثر من جنسية إحداها لإحدى هذه الدول.
وأصبح يتعين على أي شخص زار إيران أو العراق أو السودان أو سوريا في السنين الخمسة الماضية ويرغب حاليا في زيارة الولايات المتحدة، أن يتقدم بطلب للحصول على تأشيرة زيارة.
وينطبق هذا الإجراء الاستثنائي على الزوار من أي من الدول التي يعفى مواطنوها عادة من الحصول على تأشيرة لدخول الأراضي الأميركية وهي 38 دولة تعتبر صديقة للولايات المتحدة.
وإضافة إلى ذلك فإن مواطني الدول المعفاة من التأشيرة الذين يحملون أيضا جنسية ثانية إيرانية أو عراقية أو سودانية او سورية، يتوجب عليهم التقدم بطلب كامل للحصول على تأشيرة لدخول الولايات المتحدة.
تمديد وضعية الحماية المؤقتة
وفي منحى متصل، قررت واشنطون تمديد منح وضعية الحماية المؤقتة لمدة 18 شهراً لمواطني السودان وجنوب السودان المتواجدين على أراضيها. وتمنع هذه الوضعية الحكومة الأميركية من ترحيل أو إخراج المنتفعين من هذا البرنامج خلال فترة سريانه.
كما تسمح الوضعية بالتقدم لطلب الحصول على تصريح عمل وإذن بالسفر ولكنها لا تؤدي للحصول على الإقامة الدائمة المعروفة اصطلاحا باسم (البطاقة الخضراء) أو إعطاء أي وضعية أخرى للهجرة.
وبموجب قانون الهجرة والجنسية الأمريكي يحق لوزير الأمن الوطني وبالتشاور مع أجهزة الدولة الأخرى منح وضع الحماية المؤقتة للمستحقين من مواطني الدول الأجنبية أو المناطق التابعة لتلك الدول (أو الأجانب الذين ليس لديهم أي جنسية والذين كانت تلك الدول آخر مكان إقامة اعتيادية لهم) عند التحقق أن تلك الدول تمر بصراعات مسلحة مستمرة أو بكارثة بيئية أو بظروف طارئة ومؤقتة من شأنها أن تحول دون عودة المواطنين بأمان.
ومن الدول الأخرى المشمولة بهذا البرنامج السلفادور- غينيا – هاييتي – هندوراس – ليبيريا – نيبال – نيكارجوا – سيراليون – الصومال – سوريا – اليمن.
سودان تربيون

مفاوضات برلين التشاورية تتواصل لليوم الثاني


تواصلت المفاوضات التشاورية بين وفدي الحكومة السودانية والحركة الشعبية المتمردة قطاع الشمال في العاصمة الألمانية برلين لليوم الثاني على التوالي، يوم السبت. وأكد الجانبان أن الاجتماعات تمضي في جو يسوده التفاؤل والرغبة في الوصل إلى تفاهمات.
وشدَّد رئيس الوفد الحكومي في المفاوضات إبراهيم محمود حامد، مساعد الرئيس السوداني، على حرص الحكومة على تحقيق السلام الشامل في المنطقتين وتحقيق الاستقرار والتنمية لمواطنيها.
وقال إن الاجتماعات تمضي فى جو يسوده التفاؤل والرغبة للوصول لتفاهمات تفضي للسلام.
وكانت الاجتماعات غير الرسمية بدأت الجمعة في برلين بجلسة افتتاحية ترأس فيها الجانب الحكومي إبراهيم محمود، بينما ترأس جانب الحركة الشعبية المتمردة ياسر عرمان.
وجدَّد محمود استعداد الحكومة وتصميمها للمضي قدماً، وبانفتاح للتوصل للتسوية السلمية ووقف الحرب، مثمناً الدور الألماني في العمل من أجل السلام.
من جانبه، أكد عرمان رغبة الحركة الشعبية في العمل بقلب مفتوح للتوصل لتفاهمات لوقف الحرب والعمل لحل الخلافات بطريقة سلمية.

شبكة الشروق