السبت، 1 أغسطس، 2015

مثول 7 متهمين بالإنتماء إلى الحركات المسلحة أمام محكمة جرائم دارفور في نيالا


بدأت المحكمة الجنائية الخاصة بجرائم دارفور في نيالا، الخميس، إجراءات محاكمة 7 متهمين بإرتكاب جرائم تتعلق بإثارة الحرب ضد الدولة والإرهاب والقتل العمد. وجرى توقيف المتهمين في 23 نوفمبر 2013 بمنطقة "مرشنج"، 87 كلم شمال مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور بعد اتهامهم بالانتماء لحركة تحرير السودان جناح عبد الواحد محمد نور المتمردة في اقليم دارفور منذ العام 2003.
وقال أحد محاميي هيئة الدفاع، محمد الحسن، لـ "سودان تربيون" إن المحكمة الخاصة بجرائم دارفور عقدت، الخميس، جلسة لسماع أقوال المتحري والمبلغ في مواجهة سبعة من المتهمين بحجة انتمائهم للحركة.
وأشار المحامي إلى أن المتهمين يواجهون بمخالفة مواد في القانون الجنائي السوداني المتعلقة بجرائم إثارة الحرب ضد الدولة عسكريا والقتل العمد والإرهاب وتقويض نظام الحكم الدستوري، موضحا أن العقوبات المقررة لهذه الجرائم تصل الى الإعدام والسجن المؤبد ومصادرة الممتلكات.
وأضاف الحسن أن المتهمين أبرياء ليس لديهم أية علاقات أو صلة بالحركات المسلحة، واعتبر الاتهامات التي يواجهونها مجرد "وشايات كيدية" منوها إلى أن اعترافاتهم جاءت نتيجة لضغوط نفسية وجسدية مورست بحق المتهمين، نتج عنها انتزاع اعترافات غير قانونية ومخالفة صريحة لقانون الإجراءات الجنائية.
وتابع "الاعترافات التي حواها محضر التحري باطلة بحكم القانون.. نبذل قصارى جهدنا لتبرئة المتهمين".
وأبان المحامي أن المحكمة حددت جلسة 12 أغسطس لموالاة السير في الدعوى وسماع شهود الاتهام مؤكدا امتلاك هيئة الدفاع من الأدلة والشهود ما يمكنها من تبرئة المتهمين.
وطالب بالإسراع في الفصل في القضية حتى لا يتضرر المتهمين أكثر مما مضى موضحا أنهم مكثوا في سجن نيالا ما يقارب السنتين بدون أن يتم تقديمهم للمحاكمة، ما يعد مخالفة صريحة لروح قانون الإجراءات الجنائية.
وتم تأسيس المحكمة الجنائية الخاصة بأحداث دارفور في يونيو 2005 عقب إعلان المحكمة الجنائية الدولية التحقيق حول الأحداث التي وقعت في إقليم دارفور، حيث رفضت السلطات السودانية التعاون مع المحكمة بحجة أن المحاكم المحلية قادرة على النظر في القضايا المتعلقة بالجرائم التي وقعت في الإقليم منذ إحتدام الصراع المسلح.
وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر بالقبض على الرئيس عمر البشير ووالي الخرطوم الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين وووالي شمال كردفان أحمد هارون وزعيم احدى المليشيات بدارفور علي كوشيب، على ذمة اتهامات بإرتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.


سودان تربيون

الجيش السوداني يؤكد إنسحاب ليبيا من القوات المشتركة لتأمين الحدود

كشف المتحدث بإسم القوات المسلحة السودانية، عن إنسحاب الجانب الليبي من القوات المشتركة بين البلدين، بسبب ما اسماه "الظروف التى تمر بها ليبيا" ، في وقت أكدت تقارير صحفية تدهور الأوضاع الأمنية على الحدود بين البلدين عقب إنسحاب الجانب الليبي من التمثيل المشترك للقوات.
JPEG - 28.4 كيلوبايت
الصوارمي خالد سعد
وكان السودان وليبيا نشرا في نوفمبر من العام 2013، قوات مشتركة لتأمين الحدود، ولايقاف تسلل المهاجرين غير الشرعيين ومكافحة الارهاب، وتأمين القوافل التجارية، وذلك انفاذا لبروتوكول عسكري وقعته قياديتي البلدين قبل أكثر من عامين.
ونقلت صحيفة "آخر لحظة" الصادرة في الخرطوم السبت، عن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، انه لم يصدر قرار رسمي بحل القوات المشتركة مع ليبيا حتى الان.
وإستدرك بالقول " الا ان الليبيين لظروفهم المتمثلة فى عدم الاستقرار لم يستطيعوا المواصلة وهم حاليا غير ممثلين فى القوات"
وأكد الصوارمي ان السودان مازال محتفظا بقواته فى مواقعها على الحدود بين البلدين داخل الاراضى السودانية ولم يحل قواته التى كانت ضمن القوات المشتركة مع الجانب الليبى.
ونقلت ذات الصحيفة عن مصادر أن مدينة الكفرة الليبية المتاخمة للحدود مع السودان، تشهد اشتباكات بين شباب من المدينة يعملون على حمايتها ومجموعات متفلتة، قالت المصادر ان غالبية عناصرها من الاجانب.
وأشارت الى أن الاوضاع الامنية تدهورت فى الفترة الاخيرة عقب سحب ليبيا قواتها المشتركة مع السودان والتي كانت ترابط معها فى المناطق الحدودية.



محمد المعتصم حاكم : علي السيد يساري فشل في الالتزام بخط الحزب وما قادر يستوعب الحكاية


الخرطوم: المقداد عبدالواحد
شنَّ الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل هجوماً عنيفاً على عضو الحزب علي السيد ومجموعته الرافضة لمشاركة الحزب في الحكومة وفيما كشف أن خلفية الأخير يسارية، ونبه الى أنه كان شيوعياً قبل أن ينضم الى الحزب واعتبر الحزب أن علي السيد فشل في الالتزام بخط الحزب الداعي للحوار والوفاق ومعالجة أزمات البلاد دون اللجوء للحرب، ورفض الحزب بشدة حديث السيد ومجموعته والخاص بالدعوة لعقد مؤتمر استثنائي للحزب، لكنه رحب بتكوينهم لحزب جديد إن أرادوا ذلك. وقال القيادي في الحزب ورئيس شعبة الإعلام في لجنة الثقافة والإعلام والشباب والرياضة بالبرلمان محمد المعتصم حاكم «علي السيد ما قادر يستوعب الحكاية، ونحن حزب مستقل وأكبر من المؤتمر الوطني ولم ولن نرهن إرادتنا له ومن حقنا أن نتحالف مع من نشاء لمصلحة البلاد. وأضاف «الحزب له خط سياسي واضح أجازه رئيسه محمد عثمان الميرغني ويقوده أمين التنظيم محمد الحسن». وزاد قائلاً لا يسيتطيع أي أحد أن يدعو لمؤتمر عام بدون دعوة من رئيس الحزب وفقاً لدستور الحزب وقانون الأحزاب، وهذا أمر غير شرعي. وأردف «لو دايرين يعملو حزب جديد وبمسمى آخر فهذا شأنهم وسنبارك لهم».

الانتباهة

بكاء وعويل في أمري الجديدة.. العقرب والموت



رجل يسير مهرولاً وهو يحمل طفلاً بين ذراعيه، خلفه نسوة يحاولن بجهد اللحاق به، وعيونهن تملأها الدموع والذعر الشديد، نجم الدين كان تفكيره منشغلا في تلك اللحظة بالوصول إلى المركز الصحي في أسرع وقت، قبل أن يفتك السم بابنه الصغير مؤيد، أمله أن يحصل على (أنبولة) مصل تمنع الموت عن الطفل الرضيع، قبل عام ونصف من تلك الليلة كانت هنالك جلبة وضوضاء في منزل نجم الدين في قرية (3) بأمري الجديدة، ثم تعالت أصوات زغاريد وفرح، هاهي سيدة البيت تضع مولودا ذكرا، ورغم الليل الحالك تناقل الخبر بسرعة في أنحاء قرية (3) وربما في القرى المجاورة، لأن هذا الحدث انتظره نجم الدين وأهله لأكثر من عشر سنوات، في كل مره تضع زوجته طفلة، نجم الدين يستقبلها بفرح وحب، إلا أنه يرغب في ولد ذكر، مثل معظم الرجال في تلك الأنحاء، أخيرا جاء مؤيد إلى الدنيا ولدا جميلا محاطا بإعجاب وحب شقيقاته الأربع ورعاية أمه وأبيه.
العقرب والموت
نجم الدين يحمل ابنه الوحيد مؤيد صوب المركز الصحي، بعد أن لدغته العقرب، ولم تعد لدغة العقرب حادثا بسيطا في أمري الجديدة، فهي في غالب الأحوال تكون سببا في الموت، وهذا هو المصير الذي كان ينتظر الصغير مؤيد، الحادثة وقعت قبل خمسة أيام، يقول نجم الدين: “كنت في البيت، والظلام بدأ يخيم على القرية، ثم سمعنا مؤيد الذي كان يلعب بالقرب من شقيقته يصرخ، إذ هي العقرب، فورا حملته للمركز الصحي، بحثا عن مصل حتى لا يلقى مصير من سبقوه”. وبحسب نجم الدين تملك الخوف جميع أفراد الأسرة لأن قصص موت الأطفال يسمعها الناس كل يوم، في قرية (3) وفي كل قرى أمري الجديدة، والسبب واحد (لدغة عقرب)، أحد شباب أمري يقول: “منذ أن نزلنا أمري الجديدة وجدنا العقارب منتشرة، قد يلدغ أكثر من شخص في اليوم، الأطفال في الغالب يموتون، حتى هذا بات أمرا عاديا” عز الدين جعفر مضى قائلا: “منذ رمضان حتى الآن خمسة أطفال ماتوا بسبب لدغات العقارب”.
المركز والمستشفى.. المصل معدوم
وصل الصغير مؤيد إلى المركز الصحي محمولا على كتف أبيه، الدكتور عاطف المغلوب على أمره، اعتذر عن عدم وجود مصل العقرب، في الحقيقة معظم أنواع الأدوية المنقذة للحياة معدومة بالمركز الصحي، قال نجم الدين: “المركز الصحي شبه مغلق، لا يرتاده الناس كثيرا، لأن ما يحتاجه المرضى غير متوفر”، وكان كل ما يستطيع أن يقدمه عاطف أن ينصحهم بالذهاب المستشفى المركزي في قرية (3)، وهو المستشفى الذي كان من المفترض أن يخدم كل القرى التي هُجر إليها أهالي أمري، وبالذات الحالات التي لا يمكن علاجها في المراكز الصحية، توجه أهل الطفل إلى هناك، غير أن المصل معدوم أيضا في المستشفى المركزي، والد مؤيد يقول: ” د.عاطف اعتذر عن عدم وجود المصل، نصحنا أن نذهب للمستشفى المركزي عسى أن يكون مؤيد محظوظاً ويجد أنبولة مصل، إلا أنه في المستشفى أيضا كان معدوماً، اعتذروا وقالوا منذ زمن وهو معدوم”.. الوقت كان يمضي بسرعة شديدة، وأنفاس الصغير مؤيد تتلاشى ببطء شديد، في المستشفى حقن بمسكن ضد الألم، الوجهة الأخيرة كان مستشفى مروي العسكري، إلا أن الموت كان ينتظر مؤيد هناك، بعد أن سرى السم في الجسد الصغير ولم يجد ترياقا ينقذه منه.
الموت في أمري
في أول الصباح في المشفي العسكري بمروي مات مؤيد، الجلبة والضوضاء عادت لبيت نجم الدين في قرية (3)، ولكن هذه المرة بدلا عن الزغاريد والفرح، كان البكاء والعويل، شقيقته الصغيرة لم تكن في حاجة إلى السؤال عن لماذا مات مؤيد، الكل كان يردد في سخط أن الموت هنا بسبب انعدام مصل العقرب وإهمال الحكومة، والألم راح يتفرق على أهل أمري بالتساوي كل يوم، مؤيد لم يكن الأول، بل الخامس خلال شهرين، سبقه مجتبى ابن العشر سنوات، من قرية (4) الذي فاجأته العقرب أول الصباح وفي الثامنة صباحا فارق الحياة، وقبله الطفلة الجميلة زينب في قرية (5)، والأهالي قالوا إن (40) طفلا ماتوا منذ أن هجروا إلى أمري الجديدة، ولا أحد توقظه الفاجعة، لا في حكومة الولاية ولا حكومة المركز ولا إدارة السدود.
ثلاجة.. الكهرباء معدومة
في فاجعة من فواجع موت الأطفال بسبب لدغات العقارب وانعدام المصل، كتب الشاب عز الدين جعفر على صفحته (بالفيسبك) تفاصيل الحادثة، تناقل الخيرون الخبر عبر الوسائط الإلكترونية، أبناء أمري وآخرون كثر أعلنوا تبرعهم بالأمصال، في مقدمة المتبرعين طبيبة تعمل في دولة قطر، فعلا عدد مقدر من الأمصال توفر، غير أن هنالك مشكلة جديدة واجهت القائمين على العمل، وهي انعدام الكهرباء في أمري الجديدة – يبدو أن أشياء كثيرة معدومة هناك- والأمصال يجب أن تحفظ في براد حتى لا تتلف، الطبيبة في قطر أعلنت تصديها لحل المشكلة الجديدة، وتبرعت بثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية لحفظ الأمصال، بالمناسبة بعد أن نشر عزالدين على صفحته على الفيسبوك خبر موت مؤيد، تأسفة عليه الطبيبة الإنسانة وقالت: “عذرا يا مؤيد إن عجزنا أن ننقذك من الموت، بهذه الطريقة”..
الأمصال في المسجد
أحد الكوادر الطبية بأمري الجديدة، فضل حجب اسمه، حكى لليوم التالي عن معاناة أهالي أمري مع العقارب وانعدام الترياق المداوي، وأشار إلى أن الأمر بات يشعرهم في الحقل الطبي بمسؤولية كبيرة، ويسبب لهم عبئا نفسيا، في وقت لا يملكون فيه أي قوة لتقديم مساعدة للأهالي، وأشار الكادر الطبي إلى أن المراكز الصحية في معظمها لا يوجد بها أطباء وإنما مساعدون طبيون، وفي أول الأمر تم تعيين أطباء للمراكز الصحية والمستشفى في قرية (3) ولم تمض شهور حتى عادوا من حيث أتوا، بسبب بيئة المكان الصعبة، وأشار إلى أن هناك أمصالا توفرت بالجهد الذاتي، وتم حفظها لدى أحد الكوادر الطبية، على أن يتم بيعها للمحتاج بـ(80) جنيها، إلا أن المواطنين الفقراء كانوا يأتونه في أي وقت وهم لا يملكون شروي نقير، معدمين – وهم على هذا الحال منذ أن توقف المشروع الزراعي في أمري الجديدة – ويجد الممرض الذي بحوذته الأمصال نفسه في موقف حرج، مريض يتألم من لدغة عقرب، قد يفارق الحياة في أي لحظة إن لم يحقن بالمصل المضاد للسم، لا يملك ثمن الحقنة، لا مناص من منحه إياها مجاناً، لذا آثر أن يسلمها للجنة المسجد، التي تجهد نفسها في توفير ثمن الحقنة للمحتاجين، حتى هذه الأمصال المتوفرة بالدعم الذاتي ومن الخيرين دائما ما تنفد، لكثرة حالات الإصابة.
الولاية.. المركز.. السدود
في 2007، تم تهجير أكثر من (10) آلاف أسرة من قبل إدارة السدود من منطقة أمري، إلى منطقة وادي المقدم، وهي القرى التي تعرف الآن بأمري الجديدة، عز الدين جعفر وعدد من الناشطين من شباب أمري يحكون عن أوضاع مأساوية، يعيشها السكان، وبالذات بعد أن فقدوا مصدر رزقهم الرئيس المشروع الزراعي، الذي لم تفلح إدارة السدود في ريه، وأصبح سكان أمري الجديدة، يعتمدون في عيشهم على أبنائهم الذين تفرقوا في مدن السودان وخارجه، وبعضهم عاد إلى أمري القديمة، ولكن المشكلة التي وصفها شباب أمري الجديدة بالكارثة، هي الازدواجية التي تعيشها قرى أمري الجديدة، إذ أن تبعيتها حتى اليوم مجهولة، فهي لا تتبع للولاية الشمالية، إذ أكدوا أنهم كلما ذهبوا بشكواهم من الخدمات للولاية، تنصلوا عنهم وتعذروا بأن المشاريع والخدمات لا تزل تتبع لإدارة السدود ولم تتبع للولاية بعد، إدارة السدود لم يعد لها وجود، وترفض أن تسمع أي شكوى في الأمر، الحكومة المركزية لم تحرك ساكنا، ولم تلتفت للمشكلة، والبؤس والموت بسبب الإهمال مقيمان في أمري الجديدة.



اليوم

والي الخرطوم يعلن مواصلة دعم المشروع الحضاري


أكد والي ولاية الخرطوم فريق أول ركن مهندس عبدالرحيم محمد حسين يوم السبت، دعم الولاية للمناشط كافة التي تمكن من أمر الدعوة وسط المجتمع، بحسبان هذا الجهد من أصل المشروع الحضاري لتمكين الدين والدعوة.
وقال حسين، لدى مخاطبته بمركز الفاروق بسوبا احتفال منظمة الدعوة الإسلامية بتخريجها 630 من الدعاة والداعيات من ولايات السودان ودول الجوار، إن الولاية حريصة على مواصلة تقديم الدعم للعمل الدعوي بشتى مجالاته المختلفة من أجل بناء مجتمع إسلامي.
وأضاف حسين أن المجتمعات الحالية أحوج ما تكون إلى الدين، داعياً إلى ضرورة اهتمام الدارسين داخل وخارج السودان من العمل، ونشر الدعوة الإسلامية باعتبارها المخرج الوحيد للأمم المختلفة.
وفي ذات السياق، ثمَّن المدير العام لمؤسسة التدريب وتأهيل الدعاة كمال رزق دور المؤسسات والجهات المختلفة التي ساهمت في بناء وتأهيل المركز. وأشار إلى أن التدريب يساعد في بناء مجتمع دعوي ينهض بالأمة.
من جانبه، أكد كبير أمناء منظمة الدعوة الإسلامية المشير عبدالرحمن سوارالدهب أن المؤسسة واحدة من الوسائل الفعالة التي تحقق أهداف المنظمة. وقال إن خريجي مركز الفاروق أصبحوا منارات تحمل الدعوة في أصقاع الأرض.


شبكة الشروق

الحملة القومية لمقاطعة شركات الاتصالات السودانية


السلام عليكم يا شباب،،

يالا انشروا الصورة دي وغيروا بروفايلاتكم بالصورة دي.
حددنا موعد 1/8 /2015 بداية الحملة.

...

ﻳﺎﺷﺒﺎﺏ ﺭﻛﺰﻭﺍ ﻣﻌﺎﻱ : ﺍﻟﺸﺒﻜﺎﺕ ﺩﻱ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﺔ ﻓﻜﺮﺓ ﺍﻧﻨﺎ ﺟﺎﻳﻄﻴﻦ ﻭﻣﺎﻓﻲ ﺷﺊ ﻣﺮﺗﺐ .. ﻭﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻑ ﻫﻮ ﻻﻳﺮﻗﻰ ﺍﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﺍﻫﻢ .. ﻭﻻ ﺍﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺩﻱ ﺗﺨﺴﺮ .. ﻟﺬﻟﻚ ﺣﺎﺩﻳﻜﻢ ﻓﻜﺮﺓ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﺍﺗﻌﻤﻠﺖ ﺗﻨﺰﻝ ﺍﻟﺸﺒﻜﺎﺕ ﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻻﺭﺽ .. ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ .. ﺑﺲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﻨﻈﻴﺮ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺍﻋﺘﺮﺍﺽ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺍﻓﻜﺎﺭ ﺟﺪﻳﺪﺓ .
ﻃﺒﻌﺎ ﻣﺎﻓﻲ ﻫﺪﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺩﻱ ﺑﻴﺤﺼﻞ ﺑﺪﻭﻥ ﺗﻀﺤﻴﺔ .. ﺳﻤﻌﺘﻮﺍ؟؟؟ ﺗﻀﺤﻴﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻀﺤﻴﺔ ﻳﻌﻨﻲ ﺗﻀﺤﻴﺔ .. ﺗﻀﺤﻲ ﺑﺎﻟﻨﺖ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﻫﺪﻓﻚ ..


عندنا طريقتين: 
دي الطريقة اﻷولى وحنكتب التانية لاحقا ان شاء الله.


ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻧﻮ ﻣﺎﺣﺎﻗﻮﻝ ﻟﻴﻜﻢ ﻗﻔﻠﻮﺍ ﺗﻠﻔﻮﻧﺎﺗﻜﻢ .. ﻻﻧﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺑﺘﺤﺘﺎﺝ ﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺟﻴﺪﺓ .. ﻟﻮ ﺣﺎﻭﻟﺖ ﺗﻘﺎﺗﻞ ﻛﻞ ﺍﻋﺪﺍﺋﻚ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻠﺤﻈﺔ ﺣﺘﺸﺘﺖ ﺗﺮﻛﻴﺰﻙ ﻭﺟﻬﻮﺩﻙ ﻭ ﺣﺘﺨﺴﺮ .. ﻟﺬﻟﻚ ﺣﻨﺎﺧﺪ ﻛﻞ ﻋﺪﻭ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ . ﻭﻧﺮﻛﺰ ﻋﻠﻴﻬﻮ.
.
ﻧﺮﻣﻲ ﻛﻞ ﺷﺮﻛﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ .. ﻭﺣﻨﺒﺪﺃ ﺑﺸﺮﻛﺔ ﺯﻳﻦ .. ﻟﺴﺒﺐ ﺑﺴﻴﻂ ﻭﻫﻮ ﺍﻧﻬﺎ ﺃﻭﻝ ﺷﺮﻛﺔ ﻫﺎﺗﻒ ﺳﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ ﻣﺎﺷﺔ ﻻﺳﻮﺃ .. ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﺑﻌﺪﻳﻦ ﺷﺮﻛﺔ ( ﺍﻡ ﺗﻲ ﺍﻥ ) .. ﺍﺧﺘﺼﺎﺭﺍ ﻧﺴﻤﻴﻬﺎ ﺃﺭﻳﺒﺎ .

ﺍﻟﻰ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ الحملة :

مثلا نقول ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺷﺮﻛﺔ ﺯﻳﻦ
نحدد فترة للمقاطعة : ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ( أو يتم تحديدها لاحقا )


ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ : ﺗﺸﺘﺮﻱ ﻟﻴﻚ ﺃﻱ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺗﺎﻧﻴﺔ ﺃﺭﻳﺒﺎ ﺃﻭ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ،، ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ (ﺍﻻﺳﺘﺎﺗﻮﺱ ) ﺑﺘﺎﻋﺘﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺗﺲ ﺍﻧﻮ " ﻳﺎ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺗﻠﻔﻮﻧﻲ ﺍﻟﺰﻳﻦ ﺣﻴﻜﻮﻥ ﻣﻘﻔﻮﻝ ﻟﻤﺪﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺍﺗﺼﻠﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﻓﻲ ﺭﻗﻤﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺩﺓ :" ( ﺗﻜﺘﺐ ﺭﻗﻤﻚ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ) .. ﻭﺗﺨﻠﻲ ﺍﻟﻜﻞ ﻳﺸﻮﻑ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ .. ﺗﻄﻠﻊ ﺷﺮﻳﺤﺘﻚ ﺯﻳﻦ ﺑﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﺑﺎﻳﻞ .. ﺗﺸﻐﻞ ﺷﺮﻳﺤﺘﻚ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ( ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻡ ﺗﻲ ﺇﻥ ﺃﻭ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ) ﻭﺗﺸﺘﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﻧﺖ ﻭﺗﺸﺘﺮﻙ ﺃﻱ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻧﺖ ﻋﺎﻳﺰﻫﺎ .. ﻣﺎﺑﻤﻨﻌﻚ .. ﻃﺎﻟﻤﺎ ﺇﻧﻚ ﻣﻄﻠﻊ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﺪﻓﺔ (ﺯﻳﻦ ) ﺑﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﺑﺎﻳﻞ .. ﻭﺑﻜﺪﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ .. ﻭﺧﺎﺷﻲ ﻧﺖ ﻭﺍﻣﻮﺭﻙ ﺯﺍﺍﺍﺍﺑﻄﺔ .. ﻭﻟﻮ ﻋﺎﻳﺰ ﺗﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺍﻱ ﺯﻭﻝ ﺣﺘﺘﻮﺍﺻﻞ .. ﻭﺍﻟﺠﺎﻳﻴﻚ ﺗﻮﺻﻒ ﻟﻴﻬﻮ ﻭﺍﻟﻤﺎﺷﻲ ﻋﻠﻴﻬﻮ ﻳﻮﺻﻒ ﻟﻴﻚ .. ﻭﺷﺮﻛﺔ ﺯﻳﻦ ﺗﺮﻭﺡ ﻓﻴﻬﺎ .. ﻭﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻼﺗﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺣﻨﺸﻮﻓﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﻨﻬﺎﺭ .. ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺸﺒﻜﺎﺕ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ : ﺍﻣﺎ ﺗﺘﻌﻆ
ﺑﻐﻴﺮﻫﺎ ﺍﻭ ﺗﺴﺘﻨﻰ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻭﺗﺘﻌﻆ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ .. ﻭﺍﻟﺴﻌﻴﺪ ﻣﻦ ﻭﻋﻆ ﺑﻐﻴﺮﻩ .


**ﻋﺸﺎﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻭﺍﻗﻌﻴﻴﻦ ﻣﺎﻓﻲ ﺯﻭﻝ ﺣﻴﻘﺪﺭ ﻳﻘﻔﻞ ﺗﻠﻔﻮﻧﻮ ﻧﻬﺎﺋﻲ .. ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﻴﻘﺪﺭ ﻳﻐﻴﺮ ﺭﻗﻤﻮ ...
ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ : ﻛﻠﻨﺎ ﻋﺎﺭﻓﻴﻦ ﻣﻄﺎﻟﺒﻨﺎ من تحسين لخدمات النت والاتصال.. ﻟﻜﻦ ﺣﺎﻛﺘﺒﻬﺎ ﻟﻴﻜﻢ ﺑﻌﺪ ﻛﻢ ﻳﻮﻡ ﻛﺪﺓ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻭﻣﻨﻄﻘﻴﺔ ﻭﻋﻘﻼﻧﻴﺔ .
ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻭﻳﻴﻴﻴﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ؟؟؟ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻧﻚ ﻟﻮ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﻧﺖ ﺷﻬﺮ ﻭﻣﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺗﻀﺤﻲ ﺑﻴﻬﻮ .. ﻭﻟﻮ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻫﻢ ﺷﺮﺍﻳﺢ ﺍﻻ ﺯﻳﻦ ﺗﻤﺸﻲ ﺗﺸﺘﺮﻱ ﻟﻴﻬﻢ ﺍﺭﻳﺒﺎ ﻭﺳﻮﺩﺍﻧﻲ .. ﻛﻠﻬﺎ ﺗﻼﺗﺔ ﺍﻳﺎﻡ ﺑﺲ ..
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍﻟﻠﻲ ﺷﺎﻳﻔﻴﻦ ﻧﻔﺴﻬﻢ ﻣﺎ ﻣﺘﻀﺮﺭﻳﻦ ﺍﻗﻴﻔﻮﺍ ﻣﻌﺎﻧﺎ ﻭﻃﻠﻌﻮﺍ ﺍﻟﺸﺮﺍﻳﺢ ﺑﺮﺓ .. ﺳﺎﻧﺪﻭﻧﺎ ﺳﺎﺍﺍﺍﻱ ﻛﺪﺓ .. ﻭﻳﻦ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﺤﺎﺭﺓ؟؟ ﻫﻴﻴﻴﻴﻴﻊ ..


ﻃﺒﻌﺎ ﻣﺎﻓﻲ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﺴﺄﻟﻨﻲ ﺣﻨﻌﻤﻞ ﺷﻨﻮ ﺑﻌﺪ ﺗﻼﺗﺔ ﺃﻳﺎﻡ؟؟؟؟ ﺍﺍﺍﺍﺍﺍﺍﻳﻮﺓ
ﻋﺮﻓﺘﻮﻫﺎ ..
ﻧﻐﻴﺮ ﻟﺸﺒﻜﺔ ﺳﻮﺩﺍﻧﻲ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ .


# ﻧﺤﻦ _ ﻣﻘﺎﻃﻌﻴﻦ
ﺃﻫﻢ ﻣﺎﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ : " ﻭﻻ ﺗﻘﻮﻟﻦ ﻟﺸﺊ ﺇﻧﻲ ﻓﺎﻋﻞ ﺫﻟﻚ ﻏﺪﺍ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ
"


تم تحديد الموعد:
الشركة المستهدفة : زين
من بداية اغسطس ولغاية اليوم التالت 
1-3/8/2015


الفاتح عروة: ننتظر موافقة الحكومة لتشغيل تكنولوجيا الجيل الرابع


كشف الرئيس التنفيذي لشركة زين بالسودان، الفاتح عروة عن تخطيط الشركة لإنفاق نحو 200 مليون دولار خلال العامين الجاري والمقبل لتوسعة وتطوير شبكتها للهاتف المحمول. مؤكداً أن “زين” ما زالت مهتمة بشراء حصة في شركة “كنار”، وأن الرغبة ما زالت موجودة لدى الطرفين.
ونقل محرر (رويترز) عن عروة قوله إن شركة زين السودان أكملت تركيب تكنولوجيا الجيل الرابع في العاصمة الخرطوم لكنها تنتظر رخصة من الحكومة السودانية لتشغيلها.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة زين بالسودان، إن إيرادات النصف الأول من 2015 بلغت 355 مليون دولار، بزيادة ستة في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وأضاف: ارتفع الدخل الصافي 31 بالمئة إلى 78 مليون دولار.
وتقول زين السودان إنها تحوز 41 بالمئة من مشتركي الهاتف المحمول في السودان أي حوالي 11.5 مليون مشترك و60 بالمئة من إيرادات القطاع.
صحيفة الصيحة

سيارة مضادة لزحمة السير!


أطلقت شركة Terrafugia أميركية تصميمها لسيارة الطائرة تٌعتبر النموذج الأقرب للتوقعات التكنولوجية المستقبلية في القرن العشرين. وبالرغم من أن عالمنا ما زال بعيدًا عن عالم "The Jetsons" الكرتوني، الا انه قد يبدأ استخدام السيارات الطائرة أقرب مما كنا نتصور. وتتم قيادة سيارة الـ"TF-X" على كافة الطرقات كأي سيارة عادية، لكنها تتمتع بخاصية الاقلاع العمودي وتطير ضمن نطاق 500 أميال، بالإضافة الى كونها تعمل بواسطة محرك كهربائي، وتساع زنة أربعة أشخاص وتلائم المرائب المنزلية العادية. وقد كشفت شركة "Terrafugia" عن الـ"TF-X" في العام 2013، لكن هذه الصور تظهر تصميمًا خارجيًا جديدًا وتقدمًا ملحوظًا على الطريق نحو تحقيق رؤية "Terrafugia" الثورية المستقبلية لوسائل النقل الشخصية. وشركة "Terrafugia" ليست الوحيدة التي تعمل على سيارة طائرة، فشركة AeroMobile السلوفاكية بدأت بتطوير وسائل النقل الطائرة منذ عدة سنوات، وأحدثها الـ"AeroMobile 3.0"، التي يتوقع الرئيس التنفيذي للشركة "Juraj Vaculik" أنها ستكون جاهزة بحلول عام 2017. والـ"TF-X" هي خليفة الـ"Terrafugia Transition" التي أنجزت أول رحلة تجريبية ناجحة لها في العام 2009. وفي ما خص سعرها فيتوقع ان يكون قرابة بـ279,000$. -   33176

الرجل

البروفيسور عوض إبراهيم عوض والشيخ بلة الغائب



في هذه الأيام بدأ العالم يستعيد الأمل ، هناك قطعة من ركام الطائرة الماليزية التي تحطمت العام الماضي ، لكن الشيخ بلة الغائب وضع حداَ لهذا الجدل حيث زعم أن الجن الأحمر قد اختطف الطائرة الماليزية ، ولذلك لا جدوى من البحث عن إبرة في كومة من القش ، الشيخ بلة الغائب تطوع بمفاوضة الجن الأحمر وتحقيق صفقة مرضية بين بني البشر والجان ، حيث يعود ركاب الرحلة 370 إلى ذويهم بسلام ، أما مطالب الجن الأحمر فهي سر خاص يحتفظ به الشيخ بلة الغائب.

هذه هي ماليزيا ، أصبحت مثل البلاد التي زارها السندباد في رحلاته ، حيث يفرخ طائر الرخ الخرافي بيضته بحيث يراها المشاهد من بعيد كأنها قبة عظيمة ، ماليزيا هي الخزنة التي يحتفظ فيها حزب المؤتمر الوطني بأموال الشعب السوداني ، وذلك قبل أن يكتشفوا تركيا أردوغان ، لذلك لم أستغرب لحديث البروفيسور عوض إبراهيم عوض لوسائل الإعلام أنه صادق سناتور أمريكي أفشى له سر الهجرة الشهيرة باللوتري ، ولا يختلف سعادة البروفيسور عوض عن سلفه بلة الغائب وبلاد الجن الأحمر من ناحية طرح قضايا تثير الجدل في الشارع العام وذلك بدواعي الشهرة ، مع أنني أميل لتصديق رواية الشيخ بله الغائب بحكم أن الجن عالم غيبي و موجود ، وربما أختلف مع الشيخ بله الغائب حول جزئية بسيطة وهي تدخل الجن الأحمر في عمل الملاحة الدولية وممارسة القرصنة الجوية والاختطاف ، وهي جرائم يمارسها بني البشر باحتراف وبمهنية عالية .

أما السناتور جون ديفيز الذي التقى به سعادة البروفيسور عوض فهو مثل الغول والعنقاء والخل الوفي ، والدليل على ذلك انه طلب منا الذهاب لكوالالمبور والتعرف عليه ، وغير كل ذلك أن هذا السناتور سوف ينكر حديثه جملة وتفصيلاَ ، وهنا تجدر الإشارة ان البروفيسور عوض خرق مبدأ السرية وأفشى لوسائل الإعلام السر الذي كان من المفترض أن يبقى في طي الكتمان ، وبهذا سوف يتراجع البروفيسور جون ديفيز عن نظريته حول السودانيين ودورهم في تمتين العلاقات داخل المجتمع الأمريكي ، فالسناتور ديفيز وهو يرى أن هناك بروفيسور سوداني وزميل عمل وصديق شخصي يضعه في مربع الإحراج ويفشي السر أمام وسائل الإعلام السودانية ...فكيف يأمن المجتمع الأمريكي السودانيين على اسرارهم ؟؟ ، فالتلاعب في اليانصيب يعتبر جنحة فدرالية في أمريكا ، ولماذا تلجأ أمريكا لهذا الحل الملتوي ؟؟ فهي تستطيع أن تفتح أبوابها ومنح التأشيرة لكل السودانيين ، وعلى الأقل ان تحذف السودان من قائمة الإرهاب وتسمح بتصدير التكنولوجيا المتطورة للسودان.

الوتر الحساس الذي لعب به سعادة البروفيسور عوض هو استخدام العاطفة مثل أن العلاقات الإجتماعية قوية داخل المجتمع السوداني ، طبعا لو استرسل في الحديث سوف يقول لنا ان هذا من بركات المشروع الحضاري للأمة ، ربما يدخل في صلب قوة العلاقة فصل الجنوب وتمزيق دارفور وكردفان ، فسعادة الإعلامي الذي استفاد من علاقاته مع حزب المؤتمر الوطني كان هو الناعي للشهيد محمود محمد طه ، وهو كان جزءاَ من الحملة الدينية على الجنوبيين المتمثلة بمقولة قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار ، ولا يعرف البروفيسور عوض ان المجتمع السوداني تبدل بعد 30 يونيو 1989 ، فهناك الفساد وأطفال المايقوما ، مجتمعنا الحالي هو العنصرية والمحسوبية والرشوة ، وحتى سفر سعادة البروفيسور لماليزيا والدراسة لا يخلى من شبهتي الفساد والمحسوبية ، والدليل على ذلك انه نقل لنا مثل الزنادقة حديث موضوع ولم يأتنا بعلم يستفيد منه الجميع ، وحتى تعود للبروفيسور مصداقيته عليه أن يدعو ذلك البروفيسور المزعوم للسودان ليرى بأم عينيه أطفال المايقوما وقضايا اغتصاب القصر المنظورة أمام المحاكم .

سارة عيسي
sara_issa_1@yahoo.com

إغلاق معظم الصرافات الآلية في نيالا يؤدي إلى شجار ومشادات بين المواطنين


اشتكوا من غياب رقابة حكومة جنوب دارفور
نيالا – المقداد سليمان كشفت جولة لـ(اليوم التالي) في مدينة نيالا عن إغلاق معظم الصرافات الآلية بحاضرة ولاية جنوب دارفور، أمس (الجمعة)، مما أدى لتزاحم المواطنين أمام صرافين فقط. وشهدت نافذة الصراف الآلي التابعة لبنك أم درمان الوطني بمدينة نيالا شجارا ومشادات بين المواطنين الذين تدافعوا منذ وقت مبكر لصرف مرتباتهم، ووصل عدد الذين اصطفوا لصرف مرتباتهم عبر نافذة البنك أمس (الجمعة) (400) مواطن ومواطنة، سيما وأنها النافذة الوحيدة التي تعمل بصورة منتظمة بالولاية، ولاحظت (اليوم التالي) في جولة قامت بها أن جميع الصرافات الآلية التابعة لبنك البركة والبنك الزراعي وبنك المزارع وبنك النيل وبنك فيصل والبنك الفرنسي وبنك الادخار، مغلقة، وبعضها خارج الخدمة، في وقت فتح فيه بنك الخرطوم نافذته عقب صلاة الجمعة ليشهد هو الآخر تدافع واصطفاف أعداد كبيرة من المواطنين لصرف مرتباتهم، وانتقد مواطنون تحدثوا لـ(اليوم التالي) الغياب الرقابي من قبل وزارة المالية والاقتصاد بالولاية لمتابعة تشغيل نوافذ الصرف الآلي الموجودة بالولاية خاصة وأنهم أصبحوا يتسلمون رواتبهم من الصرافات الآلية، بدلا من نوافذ مؤسساتهم، ولفتوا إلى أن البنوك بالولاية ظلت تتعمد قفل نوافذها مع بداية كل شهر عدا بنك أم درمان الذي يعمل وحيدا، وطالب المواطنون حكومة الولاية والمجلس التشريعي بالتدخل لإنهاء معاناتهم في الحصول على مرتباتهم مع بداية كل شهر وإلزام البنوك بفتح نوافذها، يذكر أن (اليوم التالي)، ظلت تلاحظ إغلاق بعض البنوك لنوافذها وخروج الآخر عن الخدمة طيلة الشهور الماضية.


صحيفة اليوم التالي

أحمد الصادق : ” جمهوري ” هو سر نجاحي وصمودي !

كشف الفنان الشاب أحمد الصادق الشهير بـ ” الإمبراطور” عن سعادته بنجاح حفله الأخير الذي أحياه بنادي الضباط وشهده عدد من معجبيه ، وقال أحمد في تصريحات خاصة : ” أعد جمهوري الذي ظل سندي طوال مشواري بأن أقدم كل ما يرضي تطلعاته ويرتقي بذوقه فهو من ظل يدعمني ويقف بجواري ” مرسلاً شكره وامتنانه العميق لهم .
من جهة أخرى أشار أحمد إلى انخراطه في بروفات مكثفة لعدد من الأعمال الجديدة التي جمعته بعدد من الشعراء والتي سيتم طرحها عبر حفله الجماهيري القادم .



صحيفة السوداني

(جن) في البرلمان .. لعنة “إسرائيلية” تحل بشبيه “الكنيست”


غير منكور أن اليهود ساعون لإقامة دولة تتمدد من (الفرات) إلى (النيل)، ويعملون لأجل تلك الغاية ليلاً ونهاراً، سراً وعلانية. وحدها المصادفة قادت لتشييد البرلمان السوداني عند نقطة تكوّن النيل، وعلى هيئة تبدو أقرب إلى “الكنيست” الإسرائيلي. وبعثت هذه المصادفة بتساؤلات عن سر التصميم، وما إذا كانت حلّت اللعنة بالبرلمان السوداني جراء هذه المصادفة الغريبة حد تمكن (الجان) من سُكنى شرفات وبدروم المجلس الوطني الذي مرّ عليه قادة لا يشق لهم غبار، منهم حفظة كتاب الله، ومنهم حفّاظ الوطن؟!
نقول إن الإجابة متأرجحة بين الإيجاب والسلب، حيث يؤكد عمّال في البرلمان على حدوث أشياء مرعبة تحصل بين القبة والجنبات، ذلك بوقتٍ يستنكف آخرون عن مجرد الخوض في هذه السيرة باعتبارها محض أساطير و(خزعبلات).
توقيعات
عاملون بالبرلمان: المجلس (مسكون)
خبر صحفي
الزميلة “السياسي”
النائب البرلماني، ونجل الميرغني، السيد الحسن (ولي من أولياء الله الصالحين) وهؤلاء لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
عائشة أحمد صالح
قيادية بالاتحادي الأصل
دارفور زمان غير دارفور الليلة، دارفور كانت “أمان وسلام وحيران وتقابة”، ولكن دخلها الشيطان وفرق بين الأهل وزرع الفتن بين القبائل.
المشير عمر البشير
رئيس الجمهورية
“عفاريت” تحت “القبة”
بعد أن كان الحديث همساً تحول إلى حديث جهير، إذ تحدث عدد من العاملين في البرلمان عن وجود (جن) يسكن شرفات وبدروم المبنى العتيق المماثل تصميماً لمبنى الكنيست الإسرائيلي، باعتباره نموذجاً واحدًا نفذته شركة رومانية في الخرطوم وتل أبيب.
يتكون المبنى من بدروم وثلاثة طوابق حول القاعة الرئيسية التي تقوم على عمود دائري ضخم يظهر فى البدروم حوله باحة تستغل كـ(جراج) داخلي يطل عليه عدد من المكاتب والمطبعة ومتجر النقابة ويمكن الوصول إليه عن طريق السلالم الداخلية أو المصاعد الكهربائية في الجهتين الشرقية والغربية.
إن كان البدروم طابقاً تحت الأرض فإن الشرفات الثلاث المتصلة معاً بدون فواصل، دون إمكانية للانتقال من شرفة لأخرى؛ تخصص إحداها للدبلوماسيين والثانية للضيوف والثالثة للإعلاميين تطل جميعها على قاعة المجلس من الطابق الثالث وغالباً ما تكون خالية عدا شرفة الإعلاميين التي تتوسط الأخريتين وتكون عادة مكتظة بالصحفيين المكلفين بتغطية جلسات المجلس الوطني.
(1)
أسطورة الجن في البرلمان لم تكن وليدة اليوم، ولكنها ظلت تظهر حينًا بعد حين في أوقات متفرقة حيث بدأ الحديث عنها بحسب أحد العاملين في المجلس منذ برلمان د. حسن الترابي خاصة في مكتب نائب رئيس البرلمان عبد العزيز شدو الذي كان يتحدث عن سماعه أصوات أطفال في مكتبه مرة بعد مرة ثم تطور الأمر مع خليفة شدو في النيابة عن رئيس البرلمان، الفريق عبد الله الحردلو الذي كان يؤكد وجود صوت ينادي باسمه، ولكنه لا يجد أحدًا في المكتب.
غير ذلك هناك العديد من القصص التي يرويها عاملون في المجلس خاصة خلال فترات إجازة القوانين في الجلسات المسائية حيث يؤكد عدد من العاملين وجود أضواء تنبعث وتختفي سريعاً فيما يشير البعض لأصوات هامسة تتحدث دون أي وجود بشري في منطقة انبعاث الصوت.
(2)
يستبعد فريق من العاملين وجود أي جن داخل البرلمان ويؤكدون أن كل جلسات البرلمان تبدأ عادة بتلاوة القرآن الكريم مع وجود عدد كبير من حفظة القرآن بين أعضاء المجلس ويشيرون لعدد من المقرئين الشهيرين منهم على سبيل المثال الشيخ المهل والشيخ دفع الله حسب الرسول والشيخ عبد الله أبكر فضلاً عن شيخ عبد الجليل النذير الكارورى الذي يقرأ القرآن في فاتحة جلسات البرلمان الحالي.
(3)
من يؤكدون وجود الجن داخل البرلمان يستشهدون بحقيقة وجود الجن المسلم ويؤكدون أن الجن يكون موجودًا بين الناس ويذهبون إلى أحداث لا تخلو من الغرابة مثل المواقف بين النواب التي عادة ما تبدأ متنافرة جداً إلا أنها لا تلبث أن تمضي في الاتجاه الذي تريده الحكومة فضلاً عن بعض المقترحات الغريبة التي تصدر من بعض النواب أحياناً على شاكلة طلب التطبيع مع إسرائيل الذي قاله والي النيل الأبيض الحالي د. عبد الحميد موسى كاشا والدعوة لخصخصة الوزارات التي أطلقها النائب البرلماني عن دائرة المدينة عرب ود رعية في البرلمان الماضي أحمد هجانا.
(4)
أحد العاملين في البرلمان حكى يوماً عن انغلاق الباب عليه في مكتبه بصورة توحي بأنه تم بفعل فاعل وأكد أن جميع محاولاته لفتح الباب من الداخل فشلت رغم أن الباب لم يكن موصدًا بمفتاح إلى أن جاء زميل له اتصل به عبر الهاتف وفتح الباب من الخارج وبعدها أصبحت عملية فتحه أمراً هيناً رغم استحالته قبيل مجيء زميله، واستشهد الموظف بالموقف ليقطع بأن من أغلق الباب جنياً، خاصة وأنه سمع أصواتًا مبهمة مع انقطاع جزئي للتيار الكهرباء عاد بعد هنيهة. بيد أن زميل له ضحك من هذا الزعم مشيراً إلى أن الأصوات التي تنبعث ما هي إلّا تيارات هواء تتسرب من النوافذ.
(5)
ما بين تأكيد البعض بسكنى الجن في البرلمان وتأكيد الآخرين بأن ذلك أمر بعيد الحدوث تظل الحقيقة الدينية والعلمية أن الجن موجود بين ظهرانينا ولكن أتراه يجوس في البرلمان؟ هذا ما لا نستطيع التأكيد عليه أو نفيه.
الخرطوم – محجوب عثمان


صحيفة الصيحة

توقف الدراسة بأربعين مدرسة بمحلية ريفي خشم القربة


توقفت الدراسة بأربعين مدرسة بمحلية ريفي خشم القربة بولاية كسلا. وقال رئيس اللجنة الشعبية بقرية (خور اللبن)، جمعة زين الدين، إنّ المدارس هذه لا يوجد بها أي معلم بعد قيام الجهات المسؤولة بتفريغ أكثر من ثلاثين معلماً من عملهم وتركيز تواجد المعلمين بمدارس المدن التي حصلت على كفايتها من المعلمين. وأكّد جمعة أن الدراسة توقفت بهذه المدارس تماماً وأصبح مستقبل أكثر من أربعة آلاف تلميذ وتلميذة في كف عفريت، وطالب والي الولاية، آدم جماع بالتدخل سريعاً لحل هذه المشكلة وإنقاذ هؤلاء التلاميذ من الضياع.


صحيفة التيار

مديرة آرت ميديا نسرين النمر .. هؤلاء (…) سيعجلون بنهاية مشوار النصري الفني !


بعد عودتها مرة أخرى عقب الخلاف الذي نشب بينهما في وقت سابق وقضى بإنهاء التعاقد ما بينهما ، نشبت بوادر خلاف جديدة مرة أخرى ما بين الفنان النصري وشركة آرت ميديا ، ذلك الخلاف الذي وجد تناولاً كبيرا في المواقع الإلكترونية ومنتديات النصري .
من جانبها قالت مديرة الشركة الإعلامية نسرين النمر : ” مر ما يقارب ثلاثة أشهر كان السلام والحباب والترحاب متبادلاً فيها بين النصري وآرت ميديا عبر علاقة إنسانية لم تعترها رياح الغرض بل تأخذ بدفئها أمواج فرح وألحان باسقات ” ، وواصلت : ” تشرفنا بعودة النصري إلينا ورحبنا بذلك متعالين على كل الصغائر لإيمائنا بانه فنان يجب أن يستمر وأننا نرفض أن يتوقف أو يرتهن لأي عقبات ونظمنا حفل العودة بسبارك سيتي لكن عادت الخلافات من جديد ” .
وأوصت النمر جمهور النصري بأن يدعم المؤسسة القادمة لأنه بذلك يدعم النصري ، ويؤثر فيها إيجابا .
وبسؤال لنسرين عن تداعيات إنهاء العقد بينهما قالت : ” لم نختلف إنسانيا لكن للعمل ظروفه الخاصة ” ، وأضافت : ” النصري يجب أن يستمر ” ، مختتمة : ” بعض الجمهور سيعجل بأنها مسيرة النصري “.


صحيفة السوداني

مؤسس فيسبوك: ابنتي أشارت بـ”أعجبني” من بطن أمها



أعلن رئيس #شبكة_فيسبوك مارك زاكربرغ وزوجته بريسيلا الجمعة أنهما ينتظران مولودهما الأول، بعد عدد من حالات الحمل الفاشلة.
وكتب مؤسس الشبكة عبر صفحته على “فيسبوك”، “إننا ننتظر طفلة”.

كما لفت في الرسالة التي وقعها مع زوجته إلى أن الطفلة “ظهرت في التصوير بالموجات فوق الصوتية، وهي تقوم بإشارة “أعجبني” بإبهام يدها لذا أنا مقتنع بأنها تشبهني”، في إشارة إلى زر “أعجبني” على “فيسبوك”.
وكشف زاكربرغ عن محاولات عدة للإنجاب من جانب الثنائي خلال السنوات الماضية، لكن ثلاث حالات حمل سابقة انتهت بالإجهاض التلقائي.


العربية

بينهم (55) طفلا : النظام العام يجلد (71) شخصا


التغيير : الخرطوم
نفذت محكمة تتبع للنظام العام بولاية الخرطوم حكما بالجلد على (71) شخصا بينهم (55) طفلاً بعد ان تمت إدانتهم بتهمة الإزعاج العام فيما تم تجميد الحكم فى مواجهة (10) طفلات تمت إدانتهن تحت المواد (77) و (69) المتعلقة بالإزعاج العام والشغب.
واوضح المحامى، مهند مصطفى، للـ (التغيير الإلكترونية) ان الاطفال المحبوسين تعرضوا  "للإهانة والمعاملة غير الكريمة وتم منعهم من الاكل ومقابلة ذويهم اثناء فترة إحتجازهم".  وأشار مصطفى إلى انه كان يجب على الشرطة تحويلهم إلى محكمة (الاسرة والطفل) وليس محكمة (النظام العام).

وكانت شرطة النظام العام قد القت القبض على المجموعة التى تتكون من (81) شخصا، السبت الماضى، اثناء تواجدهم فى رحلة فى مزرعة بشمبات وتم توزيعهم بعد ذلك على حراسات الشرطة بشمبات، الحلفاية وشرق النيل.

وبجانب احكام الجلد اصدر القاضى حكماً اضافياً بتغريم اربعة منهم مبلغ (200) جنيه.



أزمة خبر قادمة ومؤتمر البجا وقوى المعارضة يدعون الشعب للاحتجاجات


أعلن مؤتمر البجا رفضه زيادة أسعار الكهرباء والمياه وأكد أن الشرق في غالبه لا يُحظى بخدمات المياه والكهرباء. وقال عبدالله موسى عضو اللجنة المركزية لمؤتمر البجا إن خدمات المياه قفزت بمدينة بورتسودان من 7 جنيهات الى 45.

وأكد عبد الله موسى في مقابلة مع راديو دبنقا عبر برنامج ملفات سودانية رفض جبهة الشرق للزيادة المتوقعة في الكهرباء والمياه. وقال إن الحكومة أثبتت فشلها وباتت لا تقدم أى خدمات للمواطنين غير المزيد من فرض الرسوم والجبايات. وتابع بقوله إن هذه إشكالية كبرى الحكومة ليست لديها حلول والبلد محاصرة بالفساد.

 وفي الخرطوم جددت قوى المعارضة (قوى نداء السودان وتحالف قوى الإجماع الوطني) دعوتها للمواطنين برفض الزيادات المتوقعة والخروج إلى الشوارع والعمل لإسقاط النظام. وقال بكرى يوسف القيادي بقوة نداء السودان لـ"راديو دبنقا" إنه لم يصبح الآن هناك خيار سوى إسقاط النظام بعد رفعه لفاتورة المياه بولاية الخرطوم وأوضح أن الدولة تأخذ الجبايات والزكاة والضرائب من المواطنين وتعجز عن توفير خدمات المياه.

وفي ذات الموضوع كشفت جريدة حريات الالكترونية المستقلة نقلا عن مصادر بالخرطوم عن  وجود أزمة كبيرة نشبت بين مطاحن شركة (سيقا) للدقيق والحكومة أدت إلى توقف إنتاج المطاحن منذ يوم السبت الماضي 25 يوليو. وقالت حريات في عددها الصادر يوم الجمعة إن الخلاف بين سيقا والحكومة يدور حول سعر الدولار لاستيراد القمح، لأن سعر الدولار وصل في السوق الموازي إلى (9.6)، مما يسبب خسائر كبيرة لمطاحن الدقيق.

وأكد عادل ميرغني أمين عام إتحاد المخابز بولاية الخرطوم خبر توقف مطاحن (سيقا) عن الإنتاج، لكنه نفي علمه بسبب التوقف وقالت لحريات إن أحياء العاصمة تشهد أزمة خانقة في الخبز بسبب توقف مطاحن (سيقا) والاعتماد على مطاحن (سين) المملوكة لجهاز الأمن وقالت الصحيفة إن ما يؤكد على عمق الأزمة أن الأمن الإقتصادي أصبح يشرف على توزيع حصص الدقيق المنقوصة على المخابز.



دبنقا

المليشيات تواصل الاعتداء على معسكرات النازحيين واللاجئين



اعتدي اثنين من أفراد المليشيات نهار يوم الخميس علي النازح حسن كنان رضوان في مزرعته فى منطقة شانجي التي تبعد من معسكر كلمة بمسافة 10 كيلو مترات شرقا. وقال شهود عيان لـ"راديو دبنقا" إن أفراد المليشيات قاموا بضرب النازح حسن بشكل مبرح (بالدبشك) والعصي والسيطان وأوضح الشهود أن النازح حسن يعيش الآن في حالة خطيرة جدا.

وفي شرق تشاد تعرض اللاجئ إسحق عبد الكريم إسحق المشهور بنهار أبيض بمعسكر قاقا بشرق تشاد إلى جرح في قدمه يوم الثلاثاء نتيجة لهجوم من قبل أربعة مسلحين على منزله. وقال ناشط لـ"راديو دبنقا" بمعسكر قاقا للاجئين السودانين إن اللاجئ إسحق عبد الكريم تعرض لهجوم من قبل مسلحين مما إدى إلى إصابته نتيجة لإطلاق النار وتم نقله للمستشفي. وأوضح الناشط أن المسلحين لاذوا بالفرار بعد أن سمعوا قدوم اللاجئين لنجدة إسحق.

وقال إن الأجهزة الأمنية استطاعت القبض على ثلاثة من الجناة فى اليوم التالي وأشار إلى أن منزل اللاجئ إسحق تعرض أيضاً لعملية نهب فى اليوم التالي وناشد اللاجئين السلطات بحمايتهم.


دبنقا

الأمم المتحدة تبلغ اللاجئين في شرق تشاد بتخفيضات قادمة للحصص الغذائية


أبلغت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في دولة تشاد اللاجئين السودانيين المقيمين في  (12) معسكرا للجوء  شرق تشاد  بنقص قادم متوقع في الحصص الغذائية الشهرية المقدمة للاجئين اعتبارا من العام القادم 2015.

وقال الزين محمد عبدالله  مراسل راديو دبنقا بمعسكر جبل إن مسؤول المفوضية العامة في تشاد أبلغ قيادات اللاجئين بالمعسكرات ومن بينها معسكر جبل  بذلك خلال زيارة للمعسكر الأسبوع الماضي. وأوضح أن المسؤول الدولي أبلغهم أن نقص الحصص المتوقع سببه نقص التمويل. ونقل المراسل عن المسؤول الدولي قوله إن زيارته للمعسكرات بهدف البحث مع  قيادات اللاجئين عن حلول مبكرة لمواجهة الأزمة المتوقعة.

 وحول رد فعل اللاجئين قال الزين إن إعلان المفوضية سبب حالة من الإحباط  في أوساط اللاجئين خاصة وأن الحصص الغذائية تم تخفيضها مسبقا منذ العام الماضي وهو ما جعل عددا من اللاجئين يتجهون إلى البحث عن وسائل دخل أخرى مثل الزراعة. 

وأوضح أنه نتيجة للتخفيضات السابقة للحصص الغذائية لم يتمكن عدد كبير من الأطفال من الذهاب للمدارس هذه السنة، وذلك بسبب لذهاب أسر الأطفال  للزراعة وعدم تمكنهم في العودة للمعسكر خلال فترة الصيف. ونقل المراسل عن شيخ المعسكر قوله بوجود مصاعب أخرى تواجه اللاجئين من بينها الحصول على الدواء والنساء الحوامل اللائي هن على وشك الوضوع.

دبنقا

مقتل 4 أشخاص في تحطم طائرة سعودية



تحطمت طائرة سعودية خاصة من طراز إمبراير فينوم 300 بالقرب من فارنبورو، هامبشاير البريطانية.
الحادث نتج عنه وفاة أربعة أشخاص بما فيهم قائد الطائرة وذلك حسب تصريحات المتحدث الرسمي بمطار بلاكبوش.
الطائرة التي كانت تحاول الهبوط في مدرج مطار بلاك بوش في تمام الساعة 3:09 م انتهى بها المطاف خارج المدرج وبالتحديد في موقف السيارات لتتحطم كليا.
الطائرة الخاصة تعود ملكيتها لسعودي لم ينجو منها الركاب الثلاثة بالإضافة إلى قائد الطائرة وذلك بحسب مفتشة شرطة هامبشاير، أولغا فينر. لكن لم تسجل أي إصابات في منطقة المواقف المقابلة للمدرج.
كما تصاعدت السحب السوداء والتي غطت موقع تحطم الطائرة المنكوبة. وبحسب تصريحات شهود عيان لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد تم سماع دوي كبير وبشكل مستمر لمحركات الطائرة قبيل سقوطها المفاجئ.
وأضافوا بأن الطائرة سقطت بشكل تراجيدي وهي تحاول الهبوط لكنها تجاوزت سياج المطار للتحطم على منطقة المواقف.


الحياة

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم السبت 1 اغسطس 2015م


صحيفة الرأي العام
– أمبيكي في الخرطوم غداً لتحريك الحوار والمفاوضات
– وزير الزراعة: أمريكا تدرس استثناء محاصيل من العقوبات
– ثراء مفاجئ يقود راعي سوداني لشراء أغنام كفيله بالسعودية
– أديس تستضيف مؤتمراً إقليمياً حول الجنائية الأسبوع المقبل
– مقتل ثلاثة جنود سعوديين باليمن
– الهلال يقسو على أبناء التبلدي بثلاثية
– عقودات الصادر.. تحديد أسعار السلع
– 11 مليار دولار حجم الاستثمارات المصرية في السودان
– إنشاء سجن جديد في بورتسودان يتوافق والمعايير الدولية

صحيفة السوداني
– أمر قبض على مدير مطار الخرطوم
– معهد أمريكي يطالب بإعادة توحيد السودان
– واشنطن تبحث تطوير العلاقات الزراعية مع الخرطوم
– النواب المستقلون يطالبون بإعادة القوانين المجازة في الدورة السابقة للبرلمان
– نواب يقطعون إجازاتهم بعد صدور قرارات من لجان برلمانية
– الحسن يستعد لتوريث الحزب
– أبناء الميرغني.. خلفاء وراء الأسوار العالية
– الوطني: أمبيكي يصل الخرطوم غداً
– تصاعد الخلافات بحزب الأمة المتحد

صحيفة اليوم التالي
– الميرغني يدعو قيادات الأصل للانحياز إلى نبض الشارع
– أمبيكي في الخرطوم غداً والوطني يسلمه ورقة آلية الحوار
– كنون تطالب شركة مطارات السودان القابضة بتعويض قدره 10 ملايين جنيه
– القائم بالأعمال الأمريكي: سننظر في استثناء السمسم والقوار من العقوبات
– الخرطوم تغرق بمياه الأمطار والنفايات
– نائب الرئيس يوجه وزير الزراعة بالتضرع إلى الله من أجل الأمطار
– إغلاق معظم الصرافات الآلية في نيالا يؤدي إلى شجار ومشادات بين المواطنين
– مشروعات لاستيعاب 4 آلاف أرملة ويتيم في الخرطوم
– انتعاش العلاقات التجارية الحدودية بين السودان وتشاد

صحيفة التيار
– المجلس الطبي: نعاني من (نزيف حاد) في الأطباء
– شركة زين: 200 مليون دولار لتوسعة الشبكة
– قرار وشيك بتعيين خضر قسم السيد مديراً لوحدة تنفيذ السدود
– الكهرباء توقع عقداً بالصين لربط دارفور بـ”الشبكة القومية”
– رئيس المجلس الطبي يدق ناقوس الخطر من الأدوية المغشوشة
– شلتوت: جهود سودانية مصرية للإفراج عن الصيادين المعتقلين
– نمر يقود “وثبة” الإعمار بحي الصحافة
– حزب الشرق الديمقراطي يعفي رئيسه بكسلا
– الطلاب يقودون مبادرة للصلح في ريفي أم درمان

صحيفة أخبار اليوم
– بعد تصريحاتها المثيرة للجدل.. الميرغني استقبل نائبة رئيس البرلمان ووجه نواب حزبه للانحياز لقضايا المواطنين
– تابعتها “أخبار اليوم” بالكاميرا لليوم التالي.. ضبط لحوم وفراخ وأسماك فاسدة بمايو بجبل أولياء
– تعين طالبان لقياداتها الجديدة يحطم آمال “داعش”
– د. ربيع عبد العاطي: من يضع نفسه حاكماً أو قاضياً على تجربة الإسلاميين لا يخلو من صفة الفرعنة والطغيان
– نهر الميل تكرم هشام محمد عباس
– وكالات: صبر الصراع الولايات المتحدة الأمريكية على أطراف الصراع في جنوب السودان نفذ
– نائب رئيس المؤتمر الوطني يخاطب اليوم فاتحة ملتقى أمينة المرأة
– السلطة الإقليمية ترجئ افتتاح مشروعاتها للأسبوع القادم
– مؤتمر إقليمي حول المحكمة الجنائية الدولية والعقوبات القسرية الأحادية بأديس أبابا

صحيفة الإنتباهة
– أمريكا لحكومة الجنوب: “صبرنا نفد”
– نيابة الثراء الحرام تحقق في قضايا معاملات ربوية
– القبض على شبكة إجرامية تعمل بتزوير الدولار بجوبا
– وزير العدل يؤكد أهمية تحصين الدولة بإقامة العدل
– حاكم: علي السيد يساري فشل في الالتزام بخط الحزب
– الاتحادي الأصل لـ(علي السيد): نتحالف مع من نشاء لمصلحة البلاد
– سرطان الفساد في أفريقيا.. البحث عن نهاية
– رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين: الصحافة محاصرة بالقوانين في بعض البلدان
– سلفاكير يقلل من تهديد أوباما

صحيفة الصيحة
– محاكمة متهمين بجرائم حرب في دارفور
– 50 مليون دولار لربط كهرباء دارفور بـ(الشبكة القومية)
– (جن) في البرلمان.. حين يستحيل “شيطان” التفاصيل” إلى تهيؤ
– آلية الحوار تجيز تقارير لجنة الاتصال بالحركات المسلحة
– اجتماع لجنة برلمانية في مكتب وزير الكهرباء يثير شكوك نائب مستقل
– جنوب السودان.. الأمم المتحدة بين تأجيج الحرب وإخمادها
– سنار تتدخل لإنقاذ الموسم الصيفي بمشروع الرماش
– تعذر صرف الدواء في مستشفيات الخرطوم بسبب الإيصال الإلكتروني
– وزير الزراعة: الدولة سترفع الدعم عن القمح تدريجياً

صحيفة آخرلحظة
– الخارجية: تجربة ألمانيا تمنحنا الأمل في الوحدة مع الجنوب
– وزير اتحادي يتعرض لإهانة في “الجزائر”
– مقارنة بين الهلال والمريخ
– مرتبات العاملين بالسفارة الأمريكية.. الأزمة الصامتة
– ضبط “21” طناً من السلع الفاسدة بالنيل الأزرق
– إسرائيليون يحرقون رضيعاً فلسطينياً داخل منزل أسرته
– نذر أزمة بين المستقلين ولجنة الطاقة بالبرلمان
– مساعي أهلية لعقد لقاء بين “هلال وحميدتي”
– نواب مستقلون: فلو الحكومة ما اتعاملت معانا عندنا كلام تاني

صحيفة الأهرام اليوم
– تجديد حبس الصيادين المصريين لحيازتهم صوراً لمواقع عسكرية في بورتسودان
– لص ينشل رجل أعمال شهير أثناء مشاركته في عقد قران بمسجد النور
– الفريق صديق: لابد من أن يكون لأبناء دارفور إرادة سياسية وطنية لإحلال السلام
– الهلال يغلق التدريبات تأهباً للتطوان.. والمريخ يغادر لفاشر السلطان
– نتائج أولية تؤكد نجاح أحد تجارب اللقاحات الخاصة بفيروس إيبولا
– البرلمان: الحجاج سيجدون كافة التسهيلات من المغادرة حتى العودة إلى البلاد
– القضارف تكافح النفايات بإنفاذ عملية إصحاح البيئة
– حكومة النيل الأزرق توجه باستيعاب الخريجين في الخدمة المدنية

صحيفة المجهر السياسي
– علي السيد: لا أرى في “الحسن الميرغني” ولياً من أولياء الله الصالحين
– نافع: عندما تأتني زيادة تعرفة الكهرباء للبرلمان سنقول رأينا
– السيسي يستنكر الإهمال الكبير في مستشفى الفاشر التعليمي
– إبراهيم محمود يخاطب فاتحة أعمال ملتقى أمينات المرأة اليوم
– رئيس القضاء: تنسيق الجهود لقيام المنشآت القضائية والعدلية لتحقيق العدالة
– الحسن الميرغني يستدعي الكتلة البرلمانية للاتحادي الأصل بالقصر الجمهوري
– الشعبي: مباحثات مع 3 من حركات دارفور بشأن ضمانات مشاركتها في الحوار
– ولاية الخرطوم تعلن عن تدريب وتطوير الحجاج بمسجد النيلين اعتباراً من الغد
– خطيب المسجد الكبير يدعو لنصرة المسلمين في غزة


النواب المستقلون يناهضون زيادة تعريفة الكهرباء


الخرطوم: من (المحرر البرلماني)
أكد نائب البرلمان المستقل محمد علي نمر، حتمية وقوف جميع النواب المستقلين في المجلس ضد زيادة تعريفة الكهرباء ومناهضتها. واعتبر الحديث عن أي زيادة خطاً أحمر استنادًا على توجيه رئيس الجمهورية.
ونقل محرر (الصيحة) بالبرلمان محجوب عثمان، عن نمر قوله أمس، أن وزارة الكهرباء لا تستند على أي مسوغ قانوني لزيادة تعريفة الكهرباء خلال العام الحالي باعتبار أن البرلمان أجاز الموازنة قبل بداية العام وليس هناك مجالاً لإضافة موارد لها.
وطالب نمر وزارة الكهرباء بتخفيض الصرف البذخي حال أرادوا توفير الموارد، وحذر في تصريحات صحفية أمس، من تمرير الزيادة في غياب البرلمان وقال "يجب أن لا تمرر الزيادة خارج قبة البرلمان حتى لو اضطر رئيس البرلمان لعقد جلسة طارئة" لافتاً الى أن الترهل الكبير في وزارة الكهرباء هو السبب الرئيسي في ارتفاع تكلفة إنتاجها.



سيسي: لا بد من بسط هيبة الدولة في دارفور مهما كلف الأمر


الخرطوم: من (محرر سودان تربيون)
عدّ رئيس السلطة الإقليمية لدارفور التجاني سيسي، الصراع القبلي وانتشار السلاح أكبر مهددين للسلم الاجتماعي في دارفور وطالب بضرورة بسط هيبة الدولة في الإقليم "مهما كلف الأمر".
ونقل محرر موقع (سودان تربيون) تأكيدات سيسي، حول أهمية وضع خارطة طريق لنزع السلاح المنتشر في أيدي المواطنين خاصة في مناطق الحرب.
وأشاد رئيس السلطة الإقليمية لدارفور الذي كان يخاطب فعاليات المجتمع المدني بمدينة "الجنينة"، بالتعايش السلمي الذي تتميز بها مكونات مجتمع ولاية غرب دارفور، مؤكدا أن الولاية من أكثر ولايات الإقليم أمناً وطالب مواطني الجنينة بالتصالح وتعزيز الاستقرار الاجتماعي.
وشدد سيسي على أهمية العودة الطوعية الكاملة للنازحين واللاجئين بعد أن تمت معالجة أسباب النزوح واللجوء، مشيدًا بالعودة الكبيرة التي شهدتها منطقة مجمري، ودعا أهل دارفور للحفاظ على السلم الاجتماعي ومحاربة القبلية والانتماءات الضيقة.
وأكد التزام السلطة الإقليمية لدارفور بتوفير الخدمات الضرورية لكل المناطق، مشيراً إلى إمكانية تأهيل شبكات المياه بكل من الجنينة والفاشر ونيالا وتأهيل مستشفى الجنينة التعليمي وإنشاء مستشفى مرجعي بها لتقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمرضى من دول الجوار الأفريقي.



عقار لعلاج السرطان "يُخرج" فيروس الإيدز الكامن للمساعدة في قتله


قال باحثون إن فيروس نقص المناعة (اتش اي في) يمكن إخراجه من مكامنه في الجسد باستخدام عقار لعلاج مرض السرطان.
ويقوم العلاج، وهو عقار مضاد للفيروسات، على قتل الفيروس في مجرى الدم، لكنه لا يمس "المخازن" الخاصة به في الجسد.
وأظهرت الدراسة أن العقار "شديد الفعالية" في إعادة تنشيط الخلايا الكامنة لفيروس (اتش اي في) المسبب لمرض الايدز.
وقال خبراء إن الاكتشاف مثير للاهتمام، لكن من المهم التأكد من أن العقار آمن للمرضى.
وظهرت قوة مخازن الإيدز في حالة "طفلة ميسيسيبي"، التي حقنت بعقار مضاد للفيروسات عند ولادتها. ورغم أنها بدت غير مصابة بالإيدز على مدار سنتين بعد توقف العلاج، اكتُشف لاحقا أنها حاملة للفيروس.

"الركل والقتل"

ويسود اعتقاد بأن استراتيجية "الركل والقتل" رئيسية في الاستشفاء من فيروس (اتش اي في). ويقوم هذا الأسلوب العلاجي على "ركل" الفيروس أو دفعه خارج مهجعه بما يسمح للعقار بقتله.
واختبر الفريق البحثي إحدى مكونات عقار يُستخدم للحيلولة دون إصابة الجلد المتضرر من الشمس من الإصابة بالسرطان.
وأوردت الدراسة أن العقار "شديد الفعالية في تحفيز خلايا الإيدز الكامنة"، وأنه يمثل "مجموعة جديدة من المركبات الرائدة في مكافحة الإيدز".
وقالت الطبيبة ساتيا دانديكار العضو بفريق البحث "نحن سعداء للتعرف على هذا العلاج المحتمل لتحفيز فيروس (اتش اي في) والقضاء عليه، خاصة أنه حاصل على الموافقات المطلوبة ويُستخدم بالفعل في علاج المرضى".
لكن لم يُختبر العقار حتى الآن على المصابين بفيروس (اتش اي في).
وقالت شارون لوين، من جامعة ميلبورن الأسترالية، إن نتائج البحث "مثيرة للاهتمام"، وتعتبر "خطوة هامة نحو اكتشاف مركبات جديدة تنشط خلايا الإيدز الكامنة".
وأضافت لوين متحدثة لبي بي سي: "تضيف الدراسة نوعا جديدا من العقارات التي يمكنها القضاء على أشكال فيروس (اتش اي في) التي تعيش طويلا، لكن يجب بذل المزيد لمعرفة ما إذا كان العقار يصلح لعلاج المرضى".


BBC

استرالي يقاضي طيران "الاتحاد" الإماراتية بسبب جلوسه بجانب شخص "بدين"



أقام مواطن استرالي دعوى قضائية ضد شركة الاتحاد للطيران، بعد ان زعم بتعرضه لإصابة في ظهره، بسبب جلوسه بجانب شخص بدين على إحدى طائرات الشركة الإماراتية.
وقال جيمس باسوس انه اضطر إلى الجلوس ملتويا، حتى لا يلمس الشخص البدين الذي كان يجلس بجانبه في رحلة من دولة الإمارات إلى سيدني مدتها 14 ساعة.
ويدعي الرجل أن تلك الرحلة أسفرت عن إصابة بظهره، ويقاضي حاليا شركة الطيران للحصول على 227 الف دولار أمريكي كتعويضات.
وأكدت شركة الاتحاد انها تعارض دفع تعويضات للرجل.
وقالت الشركة في تصريح لها: "باسوس سيتم فحصه طبيا في شهر ديسمبر/كانون الأول من العالم الجاري".
وأكملت: "نحن واثقون أننا سنصل إلى حكم في القضية قريبا."

"آلام وعدم راحة"

وكانت شركة الاتحاد قد حاولت إنهاء النزاع القضائي الذي بدأ عام 2012.
ولكن أحد القضاة رفض طلب الشركة الخميس، وطلب ان يخضع باسوس افحص طبي.
ويدعي باسوس، ويبلغ من العمر 38 عاما، انه جسده كان ملتويا حتى لا يلمس الشخص الذي بجانبه، واصفا إياه بأنه كان "بدينا جدا".
وأضاف باسوس انه طلب من مضيفي الطائرة، بعد خمس ساعات مؤلمة حسب وصفه، أن يجلس في مكان اخر، ولكن مقاعد الطائرة كانت مشغولة.
وفي النهاية تم السماح له بالجلوس مع طاقم الطائرة، ولكن كان عليه ان يرجع إلى مكانه الأصلي عند هبوط الطائرة.
وقالت شركة الاتحاد إنه من الشائع أن يجلس ركاب "بدناء" بجانب باقي الركاب عندما تكون جميع المقاعد على الطائرة مشغولة.
ويدعي باسوس إنه مازال يعاني من الام في ظهره، ما أثر على نومه وتركيزه حسب قوله.
ويقاضي باسوس الشركة للحصول على تعويض للضرر الذي اصيب به. 


BBC

بان كي مون يطالب بمحاسبة قتلة الطفل الفلسطيني سعد دوابشة



ندد الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بمقتل طفل فلسطيني، عمره 18 شهرا، في هجوم على منزله بالضفة الغربية المحتلة.
وطالب بان كي مون بمحاكمة الجناة، واصفا الحادث، الذي يُشتبه في أن منفذيه يهود، بأنه "عمل إرهابي".
واعتبر الأمين العام، على لسان المتحدث باسمه، أن الإخفاق في التعامل مع إفلات المسؤولين عن أعمال العنف المتكررة التي ينفذها مستوطنون يهود أسفرت عن الهجوم.
كما أعرب عن اعتقاده بأن غياب عملية السلام وسياسية الاستيطان الإسرائيلي غير القانوني والمزاولة "القاسية وغير الضرورية" بهدم منازل الفلسطينيين قد أدت إلى حالة من التطرف العنيف في الطرفين.
وقُتل الطفل، علي سعد دوابشة، كما أصيب والداه وشقيقه (4 أعوام) في الهجوم على منزلين في قرية دوما في الضفة الغربية.
وكان هناك عبارات مكتوبة بالعبرية، بينها كلمة "انتقام"، على جدار أحد المنزلين اللذين تعرضا لهجوم بقنابل حارقة.
وقد تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بعدم التسامح مع المسؤولين عن ما وصفه بأنه "عمل إرهابي".
وأعرب نتنياهو عن صدمته من الهجوم "الوحشي"، وزار والدي الطفل وشقيقه في المستشفى.
أما الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، فقال إن هذا النوع من الهجمات سيستمر طالما ظلت المستوطنات اليهودية غير القانونية قائمة على الأراضي الفلسطينية.
ويأتي حادث القتل وسط تصاعد التوتر بين الدولة الإسرائيلية والمستوطنين اليهود والفلسطينيين في الأيام الأخيرة.
واصطدم مستوطنون الأربعاء الماضي مع السلطات الإسرائيلية التي أزالت صفين من المباني غير مكتملة البناء، بناء على قرار من المحكمة العليا التي قضت ببطلان بنائهما على أرض يملكها فلسطيني في مستوطنة في بيت إيل.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، الذي يضم تحالفه الحكومي الهش مؤيدين للاستيطان، وافق مباشرة على البدء ببناء 300 منزلا خُطط لبنائها في مستوطنة، ما أثار غضب الفلسطينيين.
ويعد الفلسطينيون المستوطنات العقبة الأساسية أمام بناء دولتهم المنتظرة على أراض في الضفة الغربية والقدس الشرقية.
ويعيش نحو 500 ألف يهودي في أكثر من 100 مستوطنة بنيت في الضفة الغربية والقدس الشرقية منذ الاحتلال الإسرائيلي لهما في 1967. وتعد المستوطنات غير قانونية في حكم القانون الدولي بيد أن إسرائيل ظلت تجادل بشأن ذلك.


BBC