الجمعة، 2 سبتمبر، 2016

فقدان 4 مليارات دولار سنوياً من تحويلات المغتربين

كشف المجلس الأعلى للجاليات، أن السودان يفقد نحو أربعة مليارات دولار سنوياً من تحويلات المغتربين، تتم بطرق غير رسمية، وطالب بتقنينها عبر حوافز تشجيعية للسعر الرسمي وطرح حوافز كالأراضي والمزارع والإعفاءات، لفتح آفاق جديدة للاستثمار.
وقال نائب رئيس المجلس الأعلى للجاليات د. محمد كبار محمد المسؤول عن الملف الاقتصادي رئيس الجالية السودانية ببلجيكا، إن تحويلات المغتربين تمثل الداعم الرئيسي لاقتصاد العديد من الدول والمساهم الأكبر في ميزان المدفوعات.

وأضاف لـ”وكالة السودان للأنباء”، أن السودان يفقد أكثر من أربعة مليارات دولار سنوياً من تحويلات المغتربين تتم بطرق غير رسمية.
وراهن على فتح آفاق جديدة للاستثمار وجذب مدخرات المغتربين وانعكاسها على اقتصاد البلد، إذا تقننت التحويلات عبر حوافز تشجيعية للسعر الرسمي وطرح حوافز أخرى مثل الأراضي والمزارع والإعفاءات الجمركية لعرباتهم وغيرها.
وأشار إلى تدهور اقتصاد البلد نتيجة للمقاطعة الأميركية وعدم قدرة المنتجات السودانية على المنافسة عالمياً، على الرغم من تمتع السودان بالعديد من الميزات النسبية للثروات.
ودعا إلى تطوير مواعين التصدير من خلال المنتجات ذات الميزة لتعطي قيمة مضافة تستطيع أن تنافس بها خاصة وأن العالم في حاجة إليها، كما يمكن أن تغطي حاجة الدول العربية.
سونا

وزيرة التعليم العالي تدافع عن شرطة الجامعات

أيدت  وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان قرار تكليف قوات الشرطة بحماية الجامعات  ، في حين حددت السلطات منتصف الشهر الحالي كموعد لبدء تنفيذ القرار. 
 وقالت وزيرة التعليم العالي سمية ابو كشوة خلال منبر صحافي بالخرطوم الأربعاء انها تؤيد قرار حراسة الشرطة للجامعات واعتبرته أمرا عاديا ومطلوبا.  
واضافت ان العديد من الجامعات تحرس فعليا بالشرطة في السودان ، مشيرة الى ان معظم الجامعات بالعالم تراقب بالكاميرات وتحرس بواسطة أفراد أمنيين. ودعت الى عدم التسرع في إطلاق احكام مسبقة حول القرار قبيل تطبيقه. 
 في الأثناء ، حددت السلطات منتصف الشهر الحالي موعدا لتنفيذ القرار ، وعينت اللواء المزمل سليمان والذي كان مسئولا عن شرطة مكافحة الشغب كمدير لشرطة الجامعات. 
 وقال سليمان خلال حوار أجرته معه صحيفة الرأي العام المقربة من الحكومة انه لن يتردد في إطلاق النار على الطلاب حال استدعى الامر ذلك ، مشيرا الى انهم يتلقون أوامرهم من الشرطة وليس مديري الجامعات وأنهم كقوات شرطة لها وضعيتها الخاصة. 
 واضاف ان وحدات الشرطة سترتدي الزي المعروف للشرطة بالاضافة الى الأزياء العادية التي سير تديها رجال المباحث داخل أسوار الجامعة ، موضحا ان عددهم في الوقت الحالي لا يتجاوز 700 عنصرا. 
 وكان طلاب وناشطون قد أبدوا قلقهم حيال قرار حراسة الجامعات بواسطة قوات الشرطة بسبب المشاحنات المستمرة بين الطرفين ، واعتبروا ان القرار سيؤثر سلبا على حرية النشاط السياسي والثقافي داخل الحرم الجامعي. 
التغيير

وزير الري المصري: انهيار سد النهضة يتسبب في مقتل 2 مليون مصري و6 ملايين سوداني

أكد الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الرى الأسبق، أن التناول السياسى والإعلامى لأزمة السد النهضة غير مناسب، وأن مصر تمتلك حل وحيد فقط لهذه الأزمة، وهو اللجوء لمجلس الأمن، خاصة أن مصر تتخوف من السلامة الإنشائية للسد، لانه حال انهياره سيقتل 2 مليون مصرى، بالإضافة لـ 6 مليون مواطن سودانى.
وأضاف “علام” فى حواره ببرنامج ” من حقى اتكلم ” عبر فضائية العاصمة، أن السد سيتسبب فى عشرات المليارات من الخسائر، موضحا أن ما يقال عنه دوليا لا يطمئن.
وأشار الى أنه فى حالة إقناع مصر لمجلس الأمن بذلك، سيتم وقف سد النهضة فورا وإحالة ملفه للمحكمة الجنائية الدولية، أو خبراء دوليين لتقييم السلامة الإنشائية وتداعياته على دولتى مصر والسودان ، رافضا لجوء مصر لخيار الحرب فى ظل محاصرتها بالمؤامرات الخارجية .
اليوم السابع

مؤشر أسعار صرف العملات الأجنبية في ( السوق الحرة، السوق الموازي، ) مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الخميس 1 سبتمبر 2016م .

الدينار الكويتي : 46.50 جنيه
الدولار الأمريكي : 15.50جنيه
الريال السعودي : 4.08جنيه
اليورو : 17.36جنيه
الدرهم الإماراتي : 4.17جنيه
الريال القطري : 4.18 جنيه
الجنيه الإسترليني : 20.46جنيه