السبت، 11 يوليو 2015

هجرة 80%من اختصاصي علم النفس إلى الخارج



الخرطوم: ابتهاج العريفي
كشف كبير أخصائي علم النفس د.علي بلدو عن هجرة  80%من اختصاصي علم النفس بالبلاد، ووصف الهجرة بالخطر الحقيقي على الصحة النفسية، و اتهم بلدو في تصريح خاص لـ«آخرلحظة» وزارة الصحة الاتحادية بعدم توفير البيئة المناسبة للاختصاصيين لممارسة عملهم، مؤكداً حاجة البلاد لإنشاء مستشفيات خاصة للمرضى النفسيين، فضلاً عن توسعة وتأهيل المراكز والمستشفيات الموجودة التي قال إن  1%منها لا ترقى لأن تكون مكاناً للعلاج بسبب النقص الحاد في كل مستلزمات العلاج والبيئة الصحية، وأقر بصعوبة عمل إحصائية بعدد المصابين النفسيين بالبلاد، وعزا الأمر لعدم وجود مستشفيات وجهات مختصة لرعاية المصابيين النفسيين بالولايات، وحذر بلدو مسؤولي وزارة الصحة من مغبة حدوث كارثة في مجال علم النفس بالبلاد حال استمرت في تجاهلها.

آخر لحظة

وزير المالية بدر الدين محمود : مرتبات وهمية تصرف وسنكشفها




الخرطوم: عبد الرحمن صالح
طالب وزير المالية بدر الدين محمود وزارة الداخلية بإلغاء رسوم تأشيرة الخروج للمغتربين السودانيين، وقال: لماذا تكون هناك تأشيرة خروج لمواطن خارج من بلده، وأوضح بدر الدين - أن الداخلية تريد من هذه التأشيرة الرسوم فقط، ودعا الداخلية لأخذ رسومها بطريقة أخرى وإلغاء تأشيرة الخروج، وقال: «إذا كان هناك تجاوز من بعض المجرمين تتحفظ عليهم وتضع قائمة بأسمائهم».
وفي غضون ذلك كشف وزير المالية عن إنشاء مشروع دفع المرتبات إلكترونياً في الربع الأخير من هذا العام. وأقر بوجود مرتبات وهمية تصرف، وقال: «سوف نكشف كثيراً من المرتبات الوهمية عبر تطبيق هذا المشروع»، وأضاف قائلاً: «سوف تجابهنا بعض العقبات والمقاومة الداخلية من الجهات التي تشرف على صرف المرتبات وبعض المستفيدين الآخرين، لكننا سوف نستمر»، وأكد محمود استمرار المشروعات، وقال إن هذا زلزال في التغيير الإلكتروني يصاحب عمليات الإصلاح الاقتصادي ويكشف عمق التجاوزات التي تتم.

الانتباهة

والي الخرطوم يوجِّه بترحيل جميع النفايات يومياً



أصدر والي ولاية الخرطوم، فريق أول مهندس ركن عبدالرحيم محمد حسين، يوم السبت، قراراً بترحيل جميع النفايات من المحطة الوسيطة يومياً وألا تُترك أية تراكمات لليوم التالي، معلناً أنه سيتابع ميدانياً تنفيذ التوجيهات الصادرة بشأن النظافة.
ووجَّه الوالي الجهات المختصة كافة، بتنفيذ ما يليها من توجيهات، وتفقد خلال جولة طويلة له على مرافق تصريف مياه الخريف بمحلية أم درمان، شملت أجزاءً واسعة من المحلية بحضور وزير البنى التحتية والمواصلات، ومعتمد أمدرمان ومديري هيئة الطرق والجسور والمصارف والجهاز المركزي للإنذار المبكر ودرء الكوارث والإدارة الإشرافية للنظافة .
وتعهد المسؤولون باستيعاب جميع الأنشطة والعرض الخارجي في السوق المركزي الجديد للخضر والفواكه، حتى يسهم بصورة أساسية في معالجة مشاكل عرض الخضروات والفواكه بالسوق الشعبي أم درمان.
كذلك وقف الوالي ميدانياً على المعالجات الهندسية التي تمت بمنطقتي الصالحة والقيعة، حتى لا تتكرر مشكلة العام الماضي وذلك بإنشاء مصرف ضخم لاستيعاب مياه الأمطار والسيول وإبعاد كافة المساكن التي تقع في مجرى السيول، بجانب إنشاء سد في منطقة القيعة لحمايتها من فيضان النيل.
وأكد الوالي أن المصارف الخرصانية التي تمت بأمدرمان، تمثل أساساً لشبكة متكاملة لتصريف مياه الأمطار.
شبكة الشروق

“هيثم مصطفي”: رمضان شهر عبادة لكن حاجة الفريق تتحكم



اللعب في رمضان كان في السابق يمثل هاجساً كبيراً للكرة السودانية، وذلك بسبب إصرار اللاعبين على أداء المباريات وهم صائمون.. وفي الآونة الأخيرة أصبحت أنديتنا تخوض مبارياتها خلال أيام الشهر الكريم وبأوقات مختلفة.. فالهلال بارى مازيمبي الكنغولي بالكنغو في منتصف نهار رمضان ورفض اللاعبون الإفطار للمباراة، وأمس (الجمعة) يخوض المريخ مباراته في الثانية عشرة ليلاً لتستمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم.. (المجهر) أجرت استطلاعاً مع لاعبي القمة (هلال/ مريخ) عن تفاصيل اللعب في نهار رمضان والجدل القائم حول إفطار لاعبي الكرة أثناء المباريات.. فإلى المضابط..
(1)
لاعب الهلال والمريخ السابق وأهلي شندي الحالي الكابتن “هيثم مصطفى” يرى بأن اللعب في رمضان صعب على اللاعبين، وبما أن الشهر الكريم مخصص للعبادة يعتقد بأنه من الأفضل على القائمين على أمر الكرة إيقاف اللعب أيام الشهر الكريم، مشيراً إلى أنه شخصياً كان قد اتخذ  قرارا سابقاً بأن يتوقف عن ممارسة الكرة في الشهر الكريم نسبة لاجتهاده بقراءة القرآن والاعتكاف، لكن نسبة لحاجة الفريق “استجبت لندائه ولعبت خلال الشهر الكريم”، وأضاف إن ممارسة الكرة في شكل مباريات تنافسية صعب ويستهلك طاقة كبيرة “وأنا كنت أرفض أنا أفطر في رمضان”.
(2)
فيما قال نجم وكابتن المريخ “أحمد” إن برمجة المباريات في رمضان مرهقة لهم كمحترفين، لكن لاعبي المريخ الأبطال عودوا الجماهير بأن يلعبوا دون أن يتأثروا بالصيام، متخذين من المباريات التي تجرى في رمضان خاصة الأفريقية معركة يستخدمون فيها الأسلحة كافة لكسبها، وأضاف إنه حضر لمعسكر المريخ قبيل التوجه للجزائر، مطالباً إياهم بالفوز في هذه الأيام المباركة من العشر الأواخر وإهدائها لشعب وجمهور المريخ.
(3)
المدرب العام لفريق المريخ “محسن سيد” برر بأن اللعب في الأجواء الرمضاينة تقتضيه ظروف محددة لا مفر من مواجهتها خاصة المباريات الأفريقية وإن دعت الضرورة لأدائها في العيد، واسترسل قائلاً:  (لطالما كان يقيني بأن نجاحاتنا تكمن في إيمان اللاعبين بالمشاركة في رمضان).
د. “عمر إسماعيل” اختصاصي علم النفس عدّ أمر عدم موافقة اللاعبين بالإفطار في نهار رمضان شيئاً نفسياً، ولابد من البحث عن فتاوى تتيح للاعبي كرة القدم اللعب في نهار رمضان خاصة في المباريات المهمة والبطولات التي تجري أحداثها بالشهر الكريم.


المجهر السياسي

الرئيس البشير يصل المدينة المنوّرة


وصل الرئيس السوداني، عمر البشير، إلى المدينة المنوَّرة يوم السبت، في مستهل زيارة للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة، وكان في استقباله بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، عدد من المسؤولين بإمارة منطقة المدينة المنوّرة.
ويزور الرئيس البشير، المسجد النبوي الشريف للصلاة فيه، والتشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما، كما سيقوم فخامته بعد ذلك بأداء مناسك العمرة.
وكان في استقبال فخامته بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة، عبد المحسن المنيف، ومساعد قائد المنطقة، العميد خالد الجهني، ومدير مكتب المراسم بالمدينة المنورة، مشهور الحميد، ومدير المطار محمد الفاضل، وعدد من المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
يشار إلى أن وزارة الخارجية السودانية، تقدمت نيابة عن حكومة وشعب السودان، بأحر التعازي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وللأسرة المالكة، وللشعب السعودي الشقيق، وللأمتين العربية والإسلامية في وفاة المغفور له بإذن الله، الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز، وزير الخارجية السعودي السابق.
وعدّدت الخارجية مآثر الفقيد الذي كان علماً بارزاً في سماء الدبلوماسية العربية والدولية، عرفته المنابر فارساً مغواراً منافحاً عن الحق العربي والقضايا العربية.
شبكة الشروق 

لجنة برئاسة الطيب مصطفى للاتصال برافضي الحوار


كشفت قوى سياسية معارضة مشاركة في الحوار الوطني، عن تشكيل لجنة برئاسة رئيس منبر السلام العادل الطيب مصطفى، ورئيسة حزب منبر الشرق الديمقراطي آمال إبراهيم، للاتصال بالأحزاب الممانعة والرافضة للحوار.
وأعلن رئيس منبر السلام العادل، عن اجتماع بين الأحزاب المعارضة المشاركة في الحوار، وأحزاب الحكومة في إطار المساعي الرامية لتحريك جمود الحوار على أن تبتدر لقاءاتها بزعيم حزب المؤتمر الشعبي حسن الترابي.
ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن الطيب مصطفى، أن اللجنة المفوضة بالاتصال بالقوى المتحفظة على الحوار بدأت في الاتصال بعدد من الأطراف للانضمام للحوار الوطني الشامل.
وأكد مصطفى حصولهم على موافقة بعض هذه القوى بلقاء اللجنة، حيث أبدوا ترحيباً بالمبادرة التي أطلقتها الأحزاب المعارضة المشاركة في الحوار الوطني.
وأشار إلى تفويض كل من “منبر السلام العادل” و”منبر الشرق الديمقراطي”، بمهام الاتصال بالتنظيمات والأحزاب في الداخل والخارج لدفع عجلة الحوار للأمام بمشاركة الجميع.
مواصلة الحوار
وأوضح مصطفى أن اللجنة ستتصل أولاً بأحزاب الحكومة لمعرفة مدى استعدادها لمواصلة الحوار، والتفاكر حول الجهود التي بذلت في السابق وعلى رأسها اتفاق خارطة الطريق واتفاق أديس الموقع بين آلية “7+7″ والحركات المسلحة.
إلى ذلك، طالبت حركة الإصلاح الآن، الحكومة والمؤتمر الوطني، بتقديم تنازلات حقيقية وتهيئة المناخ لإجراء حوار منتج وشفاف يشارك فيه الجميع دون إقصاء لأحد، مؤكدة أن مستقبل الحوار بيد الحكومة.
وقال نائب رئيس الحركة، حسن عثمان رزق، للمركز السوداني للخدمات الصحفية، إن الحكومة إذا التزمت بما تعهدت به من اتفاق خارطة الطريق وأديس أبابا، لا مانع لدى حركته من خوض الحوار في أي وقت وزاد قائلاً “بل سندعو الآخرين للانضمام إليه”.
وأوضح رزق أن دعوتهم لإسناد إدارة الحوار لآلية محايدة، يقصد بها أن تكون جهة سودانية وطنية متفق عليها، كما تمثل شخصيات موثوقة ومقبولة من كل الأطراف.
وجدّد التزامهم بالحوار الهادف البنّاء الذي يؤدي لحلول لأزمات البلاد، مبيناً أن الحوار الذي يجري بصورته الحالية الآن لا يعكس رغبة الشعب السوداني.
شبكة الشروق

سيسي: علاقتنا مع الوطني سمن على عسل


قطع رئيس السلطة الإقليمية لدارفور رئيس حزب التحرير والعدالة القومي د. التجاني سيسي بتميز علاقتهم مع الحكومة والحزب الحاكم على صعيد إنفاذ وثيقة الدوحة والعمل السياسي. وقال: علاقتنا مع المؤتمر الوطني سمن علي عسل».
وأقر سيسي لدى مخاطبته قيادات المجتمع المدني بدارفور الذين استضافهم على مائدة الإفطار بداره أمس، أقر بان الاستقطاب القبلي أقعد بدارفور وجعل حال دارفور مزرياً. وأشار إلى أن الحرب أفرزت واقعاً مريراً، وقال إن التحدي الحقيقي الذي يجابههم في السلطة الإقليمية هو الصراعات القبلية والتي تبدأ لأتفه الأسباب.
وتحدى سيسي كلاً من يشكك في مشروعات السلطة التي نفذتها حتى الآن والتي تتجاوز الـ(300) مشروع وأبدى استعداده، ودعا قيادات المجتمع المدني بدارفور للوقوف على المشروعات على أرض الواقع، وقال لهم «لو لقيتوها ما صاح نحن كضابين». ودافع التجاني وبشدة عن ما نفذته السلطة، وأعلن عن إنفاذ (10) قرى نموذجية بواسطة قطر في ولايات دارفور بواقع قريتين لكل ولاية. وكشف عن وجود (600) مليون جنيه لإنفاذ مشروعات هذا العام خصصت منها (75) مليون جنيه لمطاري الضعين و زالنجي.

مقتل 5 اشخاص وجرح 3 وحرق قرية بمحلية مليط


قتل خمسة أشخاص رميا بالرصاص وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في هجوم نفذته مليشيات حكومية على قرية عين الدس بمحلية مليط بشمال دارفور، إلى جانب نهب أموال وممتلكات ومواشي المواطنين.

وقال شهود عيان لراديو دبنقا إن الهجوم أدى إلى حرق القرية بالكامل ونزوح مواطنيها إلى مدينة مليط. وفي حادث آخر أصيب ( 8 ) أشخاص بجروح متفاوتة إثر انقلاب بص سفرى فى منطقة أم مراحيك كان فى طريقه من الفاشر إلى المالحة وتم نقل المصابين إلى مستشفى الفاشر لتلقي العلاج.

دبنقا

شرق جبل مرة مرة : مقتل 2 رميا برصاص قوات الدعم السريع


قتل الشابان يوسف هارون احمد ، واسماعيل يعقوب ادم رميا بالرصاص يوم الجمعة ، شرق منطقة فنقا بشرق جبل مرة ،على يد عناصر من مليشيات الدعم السريع .

وقال احد اقارب القتلين لراديو دبنقا ،ان عناصر من مليشيا الدعم السريع تستقل عربتين ، اعترضت طريق كل من  يوسف هارون احمد( 17 ) سنة واسماعيل يعقوب  ( 21 )  يوم الجمعة ، عند ما كانا في طريق عودتهما من الزراعة ، الي قريتهما بمنطقة ( دولو)  خمسة كيلومتر شمال فنقا ، وقاموا بقتلهما رميا بالرصاص.

دبنقا

أصبح ولوج الأسواق قطعة من جهنم أسعار الملبوسات.. ارتفاع غير مبرر


الخرطوم: التغيير
أصبحت الحاجة لشراء الثوب تشكل عبئاً كبيراً لدى المرأة السودانية، لارتفاع تكلفته المالية خاصة في الآونة الأخيرة التي قفزت أسعارها لأعلى مستوى، إلا أن المرأة السودانية لا تستغني عنه رغم ارتفاع التكلفة، باعتباره الزي الرسمي لها، غير أن الجولة التي نفذتها "التغيير"، أوضحت حدوث تراجع كبير في الشراء، وأبان بعض التجار لـ"التغيير"، أن النساء لا يقدمن على شراء الثياب إلا في المناسبات الخاصة او الأعياد وأغراض خاصة او إكمال شيلة لإتمام مراسم الزواج، وصرن يعتمدن بشكل كبير على شراء العبايات كبديل للثياب، مشيرين لتباين أسعارها حسب النوعية ما بين (250 ـ1000جنيه إلى 1800) ـ (2) ـ (3) آلاف جنيه، حسب الجودة، مؤكدين انتعاش أسواق العبايات للأسباب المذكورة مما أدى لركود سوق الثياب.
وأوضح تاجر عبايات لـ"التغيير" بمحلات الأقمشة ببحري، أن العبايات أصبحت مرغوبة أكثر بأسعارها وأنواعها المختلفة، ويبلغ سعر أقل عباية وتسمى الكريستا (65 جنيهاً، ويبلغ سعر العبايات المصرية المستوردة 70-85 جنيهاً، أما الخليجية فبين 160- 250 جنيه، واصفاً حركة الشراء بالنشطة.
فيما أشار صاحب محلات ثياب التاجر علي لـ"التغيير" إلى رداءة حركة الشراء والركود العام لندرة السيولة بأيدي المواطنين، مما أدى لقلة الدخول وتزايد الضغط المادي، مبيناً اختلاف سعر الثياب، حيث تبلغ أسعار التواتل المشغولة بين (190-210-220ج)، أما العادية (المشجرة) بين (100-90 جنيها)، ويبلغ سعر ثوب الربط 170-180-190 جنيهاً، الحراير بأنواعها (150-100-120جنيها)، فيما انخفضت أسعار ثياب الهزاز ما بين (45-40 جنيها) والحبشي (70-75 جنيها)، فيما نفى التاجر محمد نور لـ(التغيير) صحة ما يردده زملاؤه من تراجع شراء الثياب بسبب الأسعار واللجوء للعبايات

بعد الحرب..



خرجت من الخيمة، وفي فقرات عنقي ألم مباغت، في القلب ذكرى عاودت الظهور بشدة، ولدرجة فكرت فيها أن أستعيد الخاتم المدفون من حفرته العميقة، أسميه خميلة جماري، احتضنه بقوة ونبكي معًا. كان الجنود قد تركوا انشغالهم بطيف الحرب، رصوا سيوفهم وحرابهم ودروعهم على أرض ملساء، وتجمعوا للصلاة، توما يغسل يديه من دم خروف مصروع أمام خيمة الطبخ، وينهض متورم العينين. اقترب مني (التقلاوي ديدام) الذي كان من قبيلة النوبة المستوطنة في منطقة جرداء، جنوب (السور)، وعمل تحت إمرتي فرَّاشًا في مجلس المدينة أكثر من عشر سنوات، واختفى بعد ليلة مهووسة مشتعلة، كنت موجودًا فيها وشاهدتها حتى انطفأت، لأشاهده في يوم السقوط، وسط الهدير رافعاً حربته المسنونة في وجهي، ثم بعد السقوط هنا في المعسكر، مستشاراً خاصاً في أمور عدة. كان مزهوَّا بثوبه الأخضر المرقع، ومشيته الجديدة ذات الخطوات المنغّمة، وذلك السيف الفضي المدلى من خصره الأيمن، وكنت دائماً ما أتحاشى لقاءه الذي يأتيني بموقعي القديم وموقعه الجديد، ويزيد من ارتباكي وتوعكي، لكن لا مناص من اللقاء في تلك المساحة الجلفة، وفي جوف ذلك المصير الموحش، وبمساعد القائد الذي يملك صلاحية الولوج حتى للأحلام.
كان مبتسماً عن أسنان تحتضن غصناً أخضر من سواك (الأراك)، تنز من ثيابه رائحة المسك، وهمس في أذني مستهزئاً:
لم يكن عشاء الأمس جيداً يا ميخائيل بك.. اللحم نيئ والثريد بلا بهارات.. اجتهد.. اجتهد أكثر.
طأطأت رأسي ومضيت، ورفع رأسه ومضى.
أديت صلاة الظهر في خشوع حقيقي، كنت قد بدأت أفتتن بالدين الجديد، كان ثمة عدل وتسامح، وتعاليم شديدة الرقي لم أكن أعرفها من قبل، برغم مخالطتي للكثيرين من حامليها. أمَّنا الشيخ (مفتاح الفلاح) الذي كان إماماً لجامع (السور) الكبير، وأقاله التركي (يوسف دامير)، حاكم المدينة الراحل، حين لم يعجبه أداؤه في خطبة الجمعة التي ألقاها أيام إرهاصات الحرب، وأفاجأ بوجوده هنا هؤلاء الناس الذين أعادوه إماماً محدد الصلاحيات، كما كان دائماً. كان عن يميني معمم يمني اسمه (العلوي جبّار القرنين) لا أدري من أين جاء، فلم أشاهده من قبل في المدينة التي لا ينقطع سيل الغرباء عنها، حيث يأتون للسياحة أو بحثًا عن الربح، أو بلا أي هدف محدد. كان صانعاً للدروع، ومروِّضاً لخيل الحرب ذات الصهيل القوي، ونافخاً لآلة عصية على النفخ اسمها (الكارور)، نحتت من جذوع أشجار السنط اليابسة، وتستخدم في لم الجنود من تشتتهم، حين لا بد أن يلتموا، وزار خيمتنا في مرات عديدة ليصنع وجبة (المقلوبة) اليمانية التي لم نكن نعرفها من قبل، وكان يبهّرها ببهار حار تدمع بملامسته العيون، يخرجه من جيبه. عن يساري أعرابي من قبيلة (آل بطّاح) البدوية، التي تترحل في مناطق واسعة حول مدينة (السور)، اسمه (ودعة)، ويلقبونه بودعة المصَّاص، لم يكن جندياً ولا طباخًا ولا مهللاً أو مكبراً، ولكن معالجاً متخصصاً في تدليك تشنجات العضلات، وتحضير لبخات الجروح والحمى، ومص سم العقارب والثعابين التي تتكاثف في تلك الأصقاع، وتعوق شراسة الحروب في أحيان كثيرة، حين تفترس الدماء المحاربة.


أمير تاج السر

الكهرباء قطعت ... رحلة البحث عن التيار..!!



خبير اقتصادي : الشعب السوداني الأقل استهلاكاً للكهرباء في العالم
مواطن : أين كهرباء سد مروي..؟!
نقابي : الوزير يبطن في حديثه اتجاه لزيادة فاتورة الكهرباء

تحقيق : علي الدالي : سعدية صديق
"وزير الكهرباء : سد مروي لا يكفي الخرطوم والقطوعات مستمرة" .. يبدو ان وزير الكهرباء بتصريحه هذا يقف موقف جهيزة التي قطعت قول كل خطيب ، وليت الوزير قال مقالته هذه وسكت ولكنه زاد على أعلاه بقوله انهم يطالبون في الكهرباء بزيادة التعريفة حتى يتمكنوا من مجابهة القطوعات المتكررة ، ولكأن الرجل يصب ملحا على الجرح ، وبلغة أقرب الى لغة أهل السوق من التجار قال الرجل :"الحياة زايدة والكهرباء ثابتة" ذلكم بعض من ما نقلته الزميلة (اليوم التالي) عن الوزير ، ويبدو أن كلمات الوزير القاسيات تكشف عن الحال الذي سيتواصل في ذات السوء، فالرجل لم يكشف عن فرج قريب لأزمة الكهرباء خاصة في القطاع السكني حيث يعاني المواطنون من أزمة تردي إمداد التيار الكهربائي اضافة الى أزمة قطوعات المياه

معاناة
في رحلة استطلاعنا للمواطنين عن قطوعات الكهرباء .. التقينا بالموظفة ( زينب ) التي وجدناها في احدى المؤسسات الحكومية بعد أن نما إلى علمنا ان (الكهرباء قاطعة فيها ) وجدناها وهي تدلق الماء على وجهها وتبلّ ثوبها وتمسح على كفيها ... سألنها عن رأيها في القطوعات الحالية هل هي ناتجة عن تصرفات المواطنين بصرفهم البذخي وعدم التزامهم بالترشيد ام ناتجة عن إهمال الدولة ـ ردت في استغراب واستنكار لسؤالنا الأول ان كيف نحمل المواطن أخطاء المسؤولين في الدولة ـ قلنا لها إننا استندنا على افادات منطقية أدلى بها وزير الكهرباء في تصريحات صحفية عن إقراره بالعجز بنسبة 5% من المطلوب وتابعنا إن الوزير بإقراره ربما اخفى أمر عدم ترشيد المواطن للكهرباء حتى لا يصبح تصريحه محل سخرية وتندر تسير بها ركاب مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي في زمان الفضاءات المفتوح : قالت لنا إنكم تتوهمون هذه المسائل فالدولة وحدها هي المسؤولة عن توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين فالاستمتاع بالكهرباء حق أصيل من حقوق المواطن وليس منحة من الحكومة تمنحها أو تمنعها المواطن .. لكن الوزير شكا أيضاً من شح الايردات عند إجابته الإيحائية عن تعرفة الكهرباء فهل يريد الوزير أن يحمل المواطن نتيجة ما يحدث أم يريد ان يرفع عن وزارته الحرج بإجاباته المبهمة على أسئلة النواب تحت قبة البرلمان ؟

إقرار بالعجز 
تبدو المبررات التي ساقها وزير الكهرباء مقنعة بعض الشيء فيما يختص بما ينتجه سد مروي من الطاقة حيث قال إنه لا يقوى على تغطية احتياجات العاصمة القومية إذا عمل بطاقته القصوى والتي تقدر 1250 ميقاواط لكن معظم المواطنين حملوا السلطات التي روجت لكهرباء السد وصورتها بأنها عصا موسى السحرية التي يتم على يدها وضع نهاية لمعاناة الناس من القطوعات المتكررة ، بيد ان تصريحات الوزير الاخيرة كشفت المستور وكشفت عن عجز حقيقي في توليد الطاقة الكهربائية وأماطت اللثام عن فجوة كبيرة بين المنتج من الكهرباء والمستهلك منها ، قدره الوزير بنسبة 5% في ساعات الذروة المحددة يومياً بأربع ساعات تلك الأربع ذاتها يرى خبراء أنه إن تم ترشيد الكهرباء فيها قد توفر طاقة ربما تساهم في تقليص العجز بصورة كبيرة لاسيما إذا ما بحثت وزارة الكهرباء عن وسائل جديدة لضبط عملية ترشيد الكهرباء عبر آلية رقابة وفرض غرامات على الاستهلاك للطاقة بإهمال بيد أن البعض يحمل الوزارة نتيجة ما حدث من عجز كانت الوزارة على علم مسبق به، ولم تتخذ من الاجراءات ما يحد من تاثيراته على المواطن في نهارات رمضان الحارقة ..كان بامكان الوزارة ان تحيط المواطنين علماً على الأقل بالقطوعات المبرمجة لكن الوزير استصعب موضوع الإعلان عن القطوعات رغم أنها مبرمجة وقال إن برمجة الشبكة متحركة يومياً وبالتالي لا يكون للإعلان جدوى
تحذيرات من زيادة التعريفة 
وقابل الكثير من المواطنين تصريحات وزير الكهرباء معتز موسى بكثير من الشكوك حول نسبة العجز ،إلا أن الرجل معروف عنه وحسب قيادات داخل الوزارة ـ فضلت حجب اسمها ـ أنه يتعامل مع الارقام والحقائق العلمية المجردة بعيداً عن النظريات التقديرية ومع ذلك وصف النقابي المعروف صديق علي عمر في حديثه معنا تصريحات الوزير معتز بالمريبة ويستشف منها أنه أراد بها التمهيد لقرار خطير قد يصدر في أغسطس القادم حسبما أعلن يقضي بزيادة تعريفة الكهرباء، فالواضح أن وزارة الكهرباء حولت استدعاء وزيرها أمام البرلمان لصالح تمرير قرار ربما لو فاجأت به المواطن فسيفتح عليها ابواب جهنم لكنها تعاملت بذكاء ولمّحت إلى تعرفة الكهرباء التي ظلت ثابتة منذ العام 2004دون زيادة عليها ، فمعتز تحفظ على الاجابة على سؤال مهم وهو هل هنالك اتجاه لزيادة تعرفة الكهرباء ..قال معتز للصحفيين سنجيب على السؤال في اغسطس المقبل هذه الاجابة توحي بان الوزارة تنويربما الزيادة في هذا التاريخ وحذر صديق خلال إفاداته من اتجاه الحكومة لزيادة التعرفة التي بالطبع ستشكل عبئا إضافيا علي المواطن وتنسف أي حديث عما يسمى بالطفرة الكهربائية التي تحققت بفضل قيام سد مروي والذي ساهم مساهمة كبيرة في توفير الكهرباء ويكذب أحاديث كل الخبراء الذين تحدثوا عن تلك وذهب زميل صديق في العمل النقابي الرشيد محمد الصادق إلى أن المواطن يحتاج إلى مواجهة مع المسؤولين وانتزاع اعترافات منهم يقرون فيها بالفشل في توفير احتياجاته لاسيما الكهرباء والمياه وقال لنا إنه لا يحس بأي تحسين في مستوى الخدمات أو تطويرها والتي تحتاج لثورة حقيقية وواقعية وليست ثورة شعارات تكتب ثم تركل بالارجل وتهمل بمجرد نهاية احتفالية تدشين أي مشروع خدمي 

استطلاعات مواطنين .
حملنا إفادات النقابيين وواصلنا المشوار بحثاً عن رأي مواطن آخر ..وجدنا المواطن حمد حمدان وهو يسير في نهار رمضاني يحمل في يده (جريدة ) يضعها على شقه الايسر في محاولة لمداراته عن أشعة الشمس الحارقة ..أوقفناه تحت ظل شجرة وسألناه عن رأيه في قطوعات الكهرباء وضع الجريدة ارضاً وضرب وشمر من ساعديه حتى ظننا أنه أراد بنا سوءا لكنه قال إن سؤالنا هذا أخرجه للتو من مكان عمله ،بعد أن قطع التيار الكهربائي بالمكتب وفي ذهنه لماذا هذه القطوعات في بلد تمتلك سداً بمواصفات سد مروي ؟ بيد أن حمدان قال وبينما هو يقلب صفحات الجريدة يجد الاجابة في تصريحات وزير الكهرباء والذي قال إن ما ينتجه سد مروي غير كافٍ لسد حاجة العاصمة وحدها وفيما يبدو ان حديث الوزير اقرب الى المنطق في ظل تمدد الكثافة السكانية والمصانع الضخمة والمستشفيات ومؤسسات الدولة المختلفة لذلك يجب عدم قطع الامداد الكهرباء نهائيا ،وبالرغم من ذلك فان الكهرباء تقطع بصورة غير مبرمجة فيما نتج عنها عملية شح المياه والتي أرجعها لعدم استقرار الامداد الكهربائي ..تركنا حمد بعد ان شكرناه ثم أوقفنا آخر رغم انه كان مسرعاً في مشيته طرحنا عليه سؤالنا السابق فقال انه شخصياً يعتمد في عمله على الكهرباء واضاف ان اي قطوعات تؤثر مباشرة على (أكل عيشه ) ثم ارجع القطوعات الى الاستهلاك العالي وعدم الترشيد من قبل المواطنين بالإضافة إلى إهمال السلطات وعدم الرقابة على الأماكن العامة وملاعب الخماسيات التي تظل مضاءة الى بزوغ شمس اليوم الثاني بالاضافة الى كهربة المشروعات الزراعية ودخول مشاريع جديدة اكثر استهلاكاً للكهرباء وتساءل :أين كهرباء المحطات الحراراية وطالب بإدخال الطاقة الشمسية لزيادة الانتاج وتقليص الفجوة الحالية ، وعلى عكس سابقيها القت المواطنة عالية عبدالله الملامة على المواطنين وموظفي المؤسسات الحكومية وقالت إن أغلب المواطنين يخرجون من منازلهم ويتركون خلفهم المراوح والمكيفات تدور بلا غرض، الشيء الذي يساهم بشكل مباشر في عملية الاستهلاك غير الرشيد ،وفي المقابل يحدث ذلك في كثير من مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص وأشارت الى ضعف البرامج التوعوية التي يقدمها إعلام الكهرباء لتوعية المواطنين وحثهم على الإرشاد في جميع وسائل الاعلام المختلفة أو عبر الوسائط الحديثه 
المواطن السوداني اقل استهلاكاً .
وشن الخبير الاقتصادي المعروف البروفيسر عصام عبد الوهاب بوب قائلا هجوماً على المسؤولين في وزارة الكهرباء وقال إن اسوأ قائد هو القائد الذي يلوم مواطنه وإن اسوأ إداري ذلك الذي يلوم إدارييه وقال لا يمكن ان نلقي باللوم على امواطن ونقول إنه غير مرشد لاسيما وان المعروف عن المواطن السوداني أنه الأقل استهلاكا للكهرباء في العالم وأوضح بوب في حديثه لنا أن المواطن السوداني يستهلك الكهرباء بنسبة اقل من 30% من المواطن المصري واقل من 5% من المواطن السعودي واقل من 3% من المواطن القطري وتسأل بوب ساخراً أين الكهرباء وأين المياه حتى يتم إهدارها ؟؟؟.
التيار



حاج متظلم يتجه لمقاضاة هيئة الحج وحكومة القضارف


نقلت مصادر لـ (التيار ) أن أسرة الحاج عثمان طه الذي أعادته السلطات السعودية العام دون إكمال مناسك الحج تتجه لمقاضاة هيئة الحج والعمرة وحكومة ولاية القضارف، بعد أن وصفتها بالتماطل في إنفاذ الاتفاق الذي تم معها بشأن التكفل بفرصة للحاج الذي حال إهمال بعثة الحج دون أن يكمل حجه خلال الموسم الماضي. وبحسب ذات المصادر فإن أسرة الحاج عثمان طه شرعت في اتخاذ إجراءات قضائية في مواجهة الجهات المعنية بعد أن تنصلت وزارة الشئون الاجتماعية عن التزامها بتوفير فرصة للحاج هذا الموسم مع التكفل بكافة التكاليف المالية. يذكر أن الحاج عثمان طه تاه العام الماضي بعد يومين من وصولهم المدينة المنورة ضمن حجاج القطاع الشرقي ولاية القضارف دون أن يحمل أية وثيقة لإثبات هويته، وعثرت عليه السلطات السعودية ومن ثم أحالته إلى السودان قبل إكمال المناسك.

الحسن الميرغني يدعو لابتعاث أوائل الشهادة لجامعات عالمية


طالب رئيس الحزب الاتحادي المكلف مساعد أول الرئيس محمد الحسن الميرغني بان تنظر الدولة في ابتعاث نوابغ الشهادة السودانية الي كبريات الجامعات العالمية للتخصص فيما يخدم الوطن مؤكدا اهتمامه بالأمر ،وكان سيادته قد استقبل خلال تشريفه لخيمة الصحفيين أولى الشهادة السودانية وأسرتها مشيدا بجهدها متعهدا بدعمها.وكان مساعد أول الرئيس قد شهد مساء أمس الاول جانبا من عرض مسرحية (النظام يريد) التي استضافتها خيمة الصحفيين وحيا سيادته الصحفيين وأشاد بفكرة الخيمة مؤكدا دعمه لمجمل النشاط الثقافي والمسرحي بالبلاد.
التيار

الحكومة السودانية : مطالب قطاع الشمال غير الواقعية تعطل الوصول لإتفاق

حملت الحكومة السودانية الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال- مسؤولية تعذر الوصول لاتفاق بشأن القضايا العالقة على مائدة الحوار حول المنطقتين، واتهمتها بطرح مطالب غير واقعية، وشددت في ذات الوقت على عدم وجود اي مخرج لأزمة السودان الا عبر مشروع الحوار الوطني.
JPEG - 19.5 كيلوبايت
مساعد الرئيس السوداني ونائب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم غندور 
وقال وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور في حوار مع وكالة السودان للأنباء،السبت، انه يأسف لتعنت قطاع الشمال في مفاوضات المنطقتين، وطرحه مطالبا غير واقعية "يصل بعضها لحد الأمنيات وتجاوز الشركاء الآخرين داخل السودان الامر الذى جعل من فرص الوصول لاتفاق غير ممكن".
وتمنى الوزير أن تكون الفترة الماضية قدمت دروسا مفيدة للطرف الآخر، واكدت على أن السلاح مهما بلغت قوته والدعم الخارجي مهما بلغت ذروته لن يؤدي إلى تحقيق " أحلام سياسية" للبعض أو آمال وطموحات للآخرين ..مؤكدا على ان الطريق الوحيد هو الحوار، وتابع " هذا لن يحدث إلا إذا انفصل البعض من الأجندات الخارجية " .
وفشلت نحو ثمان جولات تفاوضية بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية – شمال- ، بعد تعذر التفاهم بين الطرفين على قضايا ذات صلة بالترتيبات الامنية والانسانية والسياسية، وعلقت المفاوضات منذ أواخر فبراير الماضي .
وعد الوزير حديث المتمردين عن التهميش والمهمشين مردود، وأوضح أن من يتحدثون عن ذلك هم الذين يعرقلون التنمية ويدمرون المشروعات والبنيات التحتية ،من مياه وكهرباء وغيرها.
وأضاف " كما انهم انفسهم من يقتلون النفس التى حرم الله بدم بارد ولعل آخر ما تم في جنوب كردفان من قتل مصلين أثناء صلاة الصبح في المسجد جريمة ضد الإنسانية ويجب أن تدان من كل العالم .. لا زلنا نتطلع إلى أن يرجع البعض إلى صوت العقل "
وشدد غندور على أن الحوار يمثل الطريق لتحقيق السلام والاتفاق مع كل الاطراف مؤكدا ان دعوتهم للحوار الوطني ستظل السبيل الوحيد للوصول إلى تفاهمات حول كيفية مضي البلاد في إطار الممارسة السياسية الراشدة و خدمة قضايا الناس .
سودان تربيون

المهدي : النظام يدير ظهره لتسرب داعش في المجتمع السوداني



قال الصادق المهدي رئيس وزراء السودان الأسبق، رئيس حزب الأمة المعارض، إن المعارضة السودانية تسعى لتوحيد القوى في اتحاد تحت مسمى “قوى المستقبل الوطني”، وهي قوى نظمت حملات شعبية قوية، مثل حملة “ارحل”، و(ابينا) وقوى شبابية ومنظمات تمثل المجتمع المدني، إلى جانب القوى الثلاث الأساسية، حزب الأمة والحركة الثورية وحزب الاتحاد الديمقراطي، لخلق تحالف سياسي واسع، يستهدف حشدا شعبيا لانتفاضة ربيع سوداني تطيح بنظام عمر البشير، مؤكدا أن السودان الوطن الأصلي للربيع العربي، حيث شهد ثورتين عامي 1964 و1985، كما أن تزايد الاحتقان الشعبي الناجم عن إخفاقات النظام تدعم احتمال سقوطه بانتفاضة شعبية.
حول الاحتمالات البديلة حال إفشال النظام لمحاولات الحشد الجماهيري، قال المهدي: نعمل على أجندة أخرى موازية، وهي الحوار الوطني، عبر وساطة دولية، لتكرار تجربة دولة جنوب أفريقيا، التي نجحت في تحقيق تحول ديمقراطي سلمي وكامل عام 1992، وهذا هو الخيار الثاني الذي يمكن أن تقبل به قوى المستقبل الوطني، شريطة أن يكون الحوار من منطلق تحقيق سلام عادل وشامل وتحول ديمقراطي كامل.
وعن الضمانات التي طلبها المهدي من الوسيط الجنوب أفريقي (ثامبو مبيكي) للدخول في حوار وطني، قال: طالبنا أن تطّلع آلية الوساطة الأفريقية، مجلس الأمن والسلم الأفريقي، على العثرات التي واجهتها في الحوار الوطني، وأن يطلب المجلس الأفريقي من مجلس الأمن الدولي إصدار قرار يقضي ببدء حوار وفق خارطة محددة، يبدأ بحوار مع النظام، برعاية دولية في الخارج، وينتهي إلى عقد مؤتمر وطني دستوري بالخرطوم، لوضع الآليات التنفيذية والجدول الزمني للانتقال الديمقراطي للسلطة، بما يحقق أهداف الشعب السوداني المشروعة، على أن يشمل القرار صلاحية الوسيط الأفريقي في رفع تقارير تعتمد دوليا، وتقييمه لمدى استجابة كل طرف أو عرقلته للحل.
ترتيبات البشير للسيطرة
بشأن صعوبة خلع نظام البشير الذي يستند لنتائج الانتخابات بنسبة مشاركة 36 بالمئة، ما جعله يدفع بامتلاكه لشرعية الصندوق، قال المهدي: هذه أكاذيب إحصائية، فالعملية الانتخابية باطلة في كل مراحلها، التسجيل كان معيبا، وأجريت وفق كشوف الناخبين في عام 2010، والتي لم تعدّل لتشمل كل من له حق التصويت، ومفوضية الانتخابات كانت معيّنة من النظام، فاقدة للاستقلال والنزاهة، والنظام مهيمن على كل شيء، والمعارضة رأت أنه لا ضمانة لانتخابات حقيقية فقررت المقاطعة، والحزب الحاكم أجرى تعديلات دستورية قبل الانتخابات بأشهر، ضاعفت من قبضته الحديدية، فضلا عن تكريس إجراءاته القمعية بحق معارضيه.
وعن إمكانية اتحاد المعارضة للإطاحة بالبشير في “تحالف قوى مستقبل الوطن” في ظل انقسامها، وانتقاد الجبهة الوطنية لهذا الطريق، قال المهدي إن “الجبهة الوطنية العريضة، كيان وهمي، أفراد يحملون أفكارا، لكن لا وجود لهم على مستوى القواعد في الشارع”. مضيفا أن القوى الحقيقية في السودان، هي حزب الأمة، الذي حصل في كل انتخابات حرة على الأغلبية، والقوة الثانية حزب الاتحاد الديمقراطي بقيادة عثمان المرغني، لكن جزءا منه منخرط في الحكومة، وأغلبية الفصائل الاتحادية ذات الوزن تقف في صفوف المعارضة، والقوة الثالثة هي الجبهة الثورية، وهي المعارضة المسلحة، التي قبلت بالتخلي عن خيار المواجهة المسلحة وشكلت معنا “نداء السودان”، وهي قوى تحظي باعتراف أفريقي ودولي، ونعمل على توسعتها لتضم جميع القوى المعارضة السودانية، وصهرها في تيار قوى مستقبل الوطن.
بخصوص موقف “نداء السودان” من دعوة نظام البشير لما يسمى بـ حوار”7+7” الذي يمثل فيه النظام بـ7 مفاوضين، والمعارضة بمثلهم، شدّد المهدي على رفضه هذا الاقتراح، لأن النظام نفسه سيرأس الحوار.
وعن الفرق بين نداء الوطن الذي أسسه الصادق المهدي عام 1999 عبر حواره مع البشير برعاية جيبوتي، ونداء السودان في أغسطس 2014، قال المهدي: الأول كان بين النظام وحزب الأمة فقط، ومات الاتفاق لعدم استجابة النظام لمطالبنا، ثم جاء بعد ذلك إعلان باريس وكان بين حزب الأمة والجبهة الثورية، ثم نداء السودان، وهو خطوة شملت حزب الأمة، والجبهة الثورية، ومنظمات المجتمع المدني، والآن هو تحالف أوسع لقوى مستقبل وطن.
وتوقف المهدي عند سؤال “العرب” حول مدى الخسائر في صفوف الشعب، حال الانتفاضة، وانحياز الجيش السوداني للبشير، وقال إن الجيوش صناديق مغلقة، لا يمكن توقع ردة فعلها، لكن خيار العنف في مواجهة الانتفاضة أكبر، فنظام البشير تمكّن من اختراق نسبي للجيش، وأخونة قطاع منه، إلى جانب تشكيل ميليشيات مسلحة للتدخل السريع، ومع ذلك فإن محاولات الانقلاب المتكررة بالجيش تكشف أن اختراقه غير محتمل.
وبخصوص تبعات سماح جنوب أفريقيا للرئيس السوداني عمر البشير، مغادرة بالبلاد بالمخالفة لقرار المحكمة العليا، والجنائية الدولية، قال المهدي: حكومة جنوب أفريقيا تآمرت مع الوفد السوداني، وخرقت دستور الدولة، واتفاقية المحكمة الجنائية الدولية الموقعة عليها، وهذا أحرج الرئيس جاكوب زوما دوليا، وقد يعرضه لدفع ثمن سياسي على المستوى الداخلي، ومع هروب البشير، فإن ما حدث أكد للعالم وللشعب السوداني، أن البشير ما زال ملاحقا من الجنائية الدولية، وحتما سوف يقبض عليه، وهذا يدفع الحكومة السودانية، إلى اللجوء لحوار بهدف انتقال ديمقراطي، حيث يكون الاستقرار في السودان، مقابل خروج آمن للبشير مع إمكانية وضع نص في الاتفاق بمقتضاه يجمّد قرار توقيف البشير، أما إذا رحل بانتفاضة سوف يسلّم لا محالة للجنائية.
إنذار مبكر
عن رأيه في ما آلت إليه الأوضاع في بلدان الربيع العربي في ظل سعي المعارضة السودانية تكرار التجربة في الخرطوم، قال: أنا عضو في نادي مدريد الذي يضم أكثر من مئة من رؤساء الدول والحكومات السابقين، وقد قامت وفود من النادي بجولة في البلدان العربية نهاية 2007 ومن بين تلك الدول مصر وتونس وليبيا وسوريا، أعقبها مؤتمر في يناير 2008 وأصدرنا ما سمّي بـ”إعلان البحر الميت”، وخرجنا بتوصيات تؤكد وجود حالة احتقان شعبي بالدول التي قمنا بزيارتها، ونصحنا الحكومات، في حينه، بضرورة إجراء حوار جاد مع المعارضة وتحقيق إصلاحات، ولم تستجب الحكومات، فخرجت الشعوب لإسقاط السلطة الحاكمة.
وأضاف أن تلك الثورات تعثرت نتيجة أن القوى الشعبية خرجت عفوية بلا قيادة بديلة، لكن مهما تعثرت فهي ستحقق أهداف الثورات، وإن تأخرت، فإحباط الشباب وعرقلة وصول الثورات لأهدافها، من عدالة وحرية وديمقراطية واستقلال وطني، فتح المجال لميلاد التنظيمات الإرهابية، في شكل حركات احتجاجية، تسعى للتغيير بالقوة، واستقطبت شبابا فقد الأمل في التغيير الديمقراطي.
وأكد أن تنظيم داعش وأمثاله مستحيل أن ينجح في إحداث تغيير، ومصيرهم إلى زوال، لأنهم خارج التاريخ، وحتما سوف تصل قافلة الربيع العربي إلى أهدافها في المنطقة العربية، وطالما لم تتحقق أهداف الثورات سيظل الغضب يولّد موجات من الانتفاضات الشعبية الجديدة.
وعن مسؤولية الإسلام السياسي في إعاقة ثورات الربيع العربي، وفي مقدمة ذلك ما حدث بالسودان من سيطرة الإسلاميين على الحكم، قال المهدي: لا أوافق على مصطلح الإسلام السياسي، فهناك “سياسة الإسلام”، والمسلم كل من ينطق بالشهادتين، و”الإسلامويون” من يتخذون من الخطاب الأيديولوجي الديني وسيلة للوصول للسلطة، وهم ينقسمون إلى طيف عريض، منه من يكفّر الحكام والمجتمعات، ومن يتعايش مع الدولة المدنية، فأردوغان مثلا يتحدث عن أيديولوجية إسلامية تتعايش مع العلمانية في تركيا، وأيديولوجية إسلامية تتعايش مع الدولة المدنية كما في تونس، وإسلامويون يتعايشون مع العرش الملكي كما في المغرب، وأيديولوجية إسلامية تتعايش مع التعددية الثقافية كما في ماليزيا.
وأضاف المهدي: لدينا في أصحاب الأيديولوجية الإسلامية متطرفون، يكفّرون المجتمع والحكام، كما في طالبان، والتيار القطبي في جماعة الإخوان، وهؤلاء بلا مستقبل، لأنهم يعزلون أنفسهم، ويكفّرون حتى مخالفيهم من تيارات الإسلام السياسي، أما اليسار الإسلامي الذي يقبل التعايش مع غيره ومن يخالفونه، ويقبل بالاحتكام لنتائج العملية الديمقراطية والدولة المدنية، فله مستقبل لأنه يصحح أخطاء تجاربه.
وعن كون الإخوان الحاضنة الأولى للتطرف التي ولد منها اليمين الإسلاموي التكفيري، قال المهدي: جماعة الإخوان المسلمين ذاتها منبثقة من أفكار طرحها محمد رشيد رضا، وتبناها حسن البنا (مؤسس الإخوان)، وأضاف إليها التنظيم، والعمل السياسي، لكن لم تقدم برنامجا سياسيا للإصلاح، وما ينبغي أن يكون عليه نظام الحكم، فالبنا نجح في بناء تنظيم، لكنّه تنظيم بلا برنامج أو رؤية سياسية، وأدى هذا إلى صراع داخل التنظيم لعدم حسم الأسئلة الهامة، فانقسم التنظيم إلى تيارين الأول يقبل بالديمقراطية والتعددية، وتيار قطبي (نسبة إلى سيد قطب) يكفّر الآخر، وينتهج الإرهاب والعنف مثل طالبان.
وحول تجاهل داعش استهداف الأميركان وعدم استهداف إيران، ودلالات ذلك، قال المهدي: لا أعتقد أنهم صنيعة غربية، لكن تم استخدامهم وتوجيههم لصالح تحقيق أهداف إيران والأميركان، رغم أن داعش جاء بفكرة الخلافة السنية، في مواجهة فكرة ولاية الفقيه الشيعية.
وعن رأيه في من يطالب بإقامة خلافة، قال إن الخلافة مرحلة تاريخية انقضت، لا دور لها ولا إمكانية لتحقيقها الآن، ولم يسمّ خليفة لرسول الله سوى أبوبكر الصديق، وعمر بن الخطاب كان أميرا للمؤمنين، وليس خليفة، وعندما جاءت خلافة بني أمية الموحدة، لم تعبر عن حقيقة الإسلام أو الحكم الإسلامي، لذلك فإن الدولة الوطنية، هي الأنسب والخيار القابل للواقع ولإدارة الدولة الوطنية، والدول الإسلامية يمكنها تكوين منظمة تعاون جديدة، في إطار يحقق نظرة موحدة حول الإسلام وحقوق الإنسان والنظم الاقتصادية، وهذا يسمى تعاونا بين دول وليس خلافة، فحتى الدولة الواحدة بها معتنقو ديانات مختلفة، ولا بديل عن الدولة الديمقراطية الحديثة.
ويرى المهدي، رئيس المنتدى العالمي للوسطية، أن ما يسميه بـ”الوسطية الإحيائية الإصلاحية”، هو الأنسب لتجديد الخطاب الديني للتعايش مع العصر، بنظرة اجتهادية توافقية بين التأصيل والمعاصرة، مضيفا “هنا يجب أن نشير إلى أنها تختلف عن الوسطية المستأنسة التي تحاول تقديم تفسيرات دينية تبرر للحكام دكتاتوريتهم”.
وشدد المهدي، على أن النظام السوداني بدأ بأيديولوجية إخوانية، ورفع شعارات دينية، غير أنه أفرغها من مضمونها، وأصبحت أهدافه المسماة إسلامية فارغة، فبات النظام بلا محتوى أيديولوجي، مثل النظام السوري الذي يرفع شعارات بعثية، لكنه فارغ من معان البعث، فمثل هؤلاء أنظمتهم سلطانية توظف الشعارات الفارغة للاحتفاظ بالسلطة.
وبشأن رأيه في شبكات تهريب السودانيين إلى داعش في العراق وسوريا، عبر تركيا، بعد ضبط 19 شابا وفتاة، بينهم ابنة المتحدث الرسمي للخارجية السودانية، أوضح المهدي أن النظام السوداني براغماتي، والوضع مترهل من الناحية الفكرية، وهذا خلق فراغا، سمح لأصحاب الخطاب المتطرف بتوظيفه، وممارسة جماعات داعشية وتكفيرية وقاعدية لعملية استقطاب وتجنيد واسعة في السودان، تحت سمع وبصر النظام الذي لم يحرّك ساكنا لمواجهة ذلك، لدرجة تشكيل حركة سمّت نفسها “جماعة المعتصمين بالكتاب والسنة” بايعت داعش علنا، وبايعت أبابكر البغدادي خليفة، وهناك تكفيريون يعتلون المنابر بالمساجد، منهم محمد على الجزولي الذي أعلن مبايعته للبغدادي.
وأكد المهدي أن داعش يتمدّد الآن في فراغ، وطالما لم تُشغل هذه الساحة بإسلاميين وسطيين إصلاحيين، سوف يواصل هذا التنظيم تمدده لتخريب الأوطان العربية.
المهدي والسيسي والإخوان
عن خطاب المهدي المفتوح للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بشأن المصالحة السياسية مع الإخوان، قال المهدي إن الوضع في مصر يحتاج لحل توافقي، كأن يواصل القضاء محاكماته ويصدر أحكامه، ثم يقوم الرئيس السيسي بالعفو وفقا لسلطاته الدستورية عن الرئيس الأسبق محمد مرسي، ومرشد الإخوان، لوقف ما قد يترتب على تنفيذ أحكام الإعدام، من خلق مزيد من الميل للتطرف والعنف، انطلاقا من مبدأ “درء المفاسد مقدم على جلب المنافع” ، على أن تجري جماعة الإخوان مراجعات وتقدّم اعتذارا للشعب المصري، ويتمّ إجراء تحقيق موضوعي عن تهديدات الإخوان في ميدان رابعة والاعتذار عن الأخطاء.
وعندما سألته “العرب” عن كيفية مطالبته بالعفو عن مرسي وقيادات التنظيم المعرضين لأحكام نهائية بالإدانة في جريمة مثل التخابر، قال المهدي: يمكن تطبيق عقوبات دون الإعدام، كالسجن المشدّد، فليس معنى العفو إلغاء العقوبة، أما الإعدام فيشعل الأمور، وتنظيم الإخوان دولي، إذا تمت السيطرة على الداخل، لن تكون هناك سيطرة على التنظيم في خارج البلاد، وإذا كان هناك ناس لقوا حتفهم فالحل السياسي يمنع موت المزيد.
وعن أخطاء الإخوان إبان حكم مرسي، قال المهدي: قدمت مبادرة بعد زيادة الاستقطاب عام 2012 بين الإخوان وجبهة الإنقاذ، تقضي بوقف الجبهة للحشد الشعبي المناهض للرئيس مرسي في حينه، مقابل أن يلغي مرسي الإعلان الدستوري (نوفمبر 2012) الذي أثار الأزمة بتحصين قراراته ضد أحكام القضاء، ووافقت جبهة الإنقاذ والرئيس مرسي ذاته استمع للمبادرة ووعدنا بدراستها والرد علينا، لكن عندما عرضناها على قيادات مكتب الإرشاد بحيّ المقطم (مقر الإخوان الرئيسي في القاهرة) رفضوها، وهذا أظهر عيبا جديدا هو أن الرئيس مرؤوس، ثم كان ما كان.
العرب

في جامعة السودان المفتوحة ، موظف معلومات يضيف درجات إلى شقيق مسؤول في التعليم العالي


(علي الدالي – التيار)
تحصلت (التيار) على وثائق خطيرة تكشف منح جامعة السودان المفتوحة شهادات تخرج إلى طلاب لم يسجلوا ولم يجلسوا للامتحانات، وكشف مصدر مطلع لـ (التيار) عن تلاعب في النتائج منذ العام 2010، بعد ضبط موظف ـ يعمل في وظيفة إدخال درجات الطلاب في جهاز الحاسوب المختص ـ أضاف درجات إلى شقيق تنفيذي كبير في وزارة التعليم العالي، وقال: إن الإدارة أوقفت الموظف وأنهت عقده ولكن تم استيعاب ذات الموظف في كلية مروي التقنية ومعه شقيق ذلك التنفيذي والذي لم يتم استرداد شهادة الجامعة منه رغم ثبوت واقعة اضافة الدرجات، فيما أماط المصدر اللثام عن محسوبية في التعامل، وضياع السجل الأكاديمي لعدد من الطلاب، وعدم استخراج أرقام جامعية لمعظم الخريجين.

تندر المواطنين حول القطوعات المتكررة للكهرباء



(فيسبوك)
تندر المواطنين حول القطوعات المتكررة للكهرباء
* ﺣﻮﺍﺭ ﺧﺮﻃﻮﻣﻰ:
ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﻣﺎﺕ ﻛﻴﻒ?
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺿﺮﺑﺘﻪ ﻛﻬﺮﺑﺎﺀ
ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ … ﻭﺩﻯ ﻟﻘﺎﻫﺎ ﻭﻳﻦ ﻛﻤﺎﻥ?
* دعاء استقرار تيار الكهرباء:
اللهم املأ عداداتنا بالاف الكيلوهات.. واكفنا شر القطوعات…ولا تحرمنا من الكهرباء والمويات.. واحفظنا من قول قطعت وجات… وقطعت وماجات..
اللهم اجعل التيار مستقرا طوال العام.. ولا تجمعنا مع ناس القطع العام.. واحفظنا من قطعة بالنهار يوم الصيام .. وقطعة بالليل والناس نيام.. وقطعة الوقت الما تمام..
اللهم لا تسلط علينا ناس الكهرباء وقت السحور.. ولا وقت الفطور..
اللهم احفظ تلاجاتنا..وشاشاتنا من التيار الضعيف..
وادم علينا نعمة الاسبلت والفريون وكل انواع التكييف..
وخفض لنا التكاليف وقلل المصاريف.. وهون التصاريف..
امين امين امين…
انشر الدعاء لاكبر عدد من اصدقائك واذا لم تفعل فتاكد ان الهيئة القومية للكهرباء قد منعتك..
احدهم نشره لاصدقائه فسكن جنبهم وزير و كهربتهم بقت ما بتقطع .. والاخر تجاهله فدخلت حلتهم في القطوعات المبرمجة من 6_9 كل يوم.. والامية الجنبهم ضربت والكيبل بتاعهم حرق ودفعوهم رسوم تركيب كيبل جديد 5 مليون والتركيب بعد شهر..

إسماعيل عبد المعين.. الموسيقار (السوداني) الذي أذهل (الأمريكان)!




إسماعيل عبد المعين.. الموسيقار (السوداني) الذي أذهل (الأمريكان)!
جاء كنغمة موسيقية عابرة تنثر أنغامها وأشجانها بعبقرية لم يعرفها ذاك الزمان ولا المكان فعلت نبراته وارتفعت صولاته وتميزت بصماته بتفرد وانعتاق على المكشوف والمألوف فكان أن أصبح لحنا موسيقيا سودانيا يشنف الآذان ويرتقي بالوجدان على مرافئ الروعة والإبداع على أوتار السحر والجمال حتى تجاوز صيته وشهرته الآفاق فولج العالمية من أوسع أبوابها حتى اصطادته البحرية الأمريكية ليجمّل موسيقاها وألحانها ويعزف مارشاتها العسكرية.
(1)
وُلد إسماعيل عبد المعين في عام 1912م ببحري في حلة حمد وسط بيئة صوفية من أسرة متدينة فشب على الطوق مولعا بأناشيد الصوفية وألحان الطمبارة وهدهدة الحبوبات ودندناتهم وأغاني الرواعية وكلمات النفير وأهازيج مساعدية اللواري وإيقاعات الزار المختلفة فتكونت له خلفية موسيقية ثرة تسبقها موهبة حقيقية صقلها عبد المعين بالممارسة والعمل الموسيقي والغنائي يعينه على ذلك طموحه وتساؤلاته المفعمة بإحساس موسيقي فطري فريد حتى قوي عوده وتطورت موهبته الموسيقية في عام 1930م، حيث ذكر في إحدى مقابلاته عن أنه استفاد كثيرا من جدته فاطمة فور التي كانت قابلة أو (داية) في أيام السلطان علي دينار حيث كانت تترنم ببعض الألحان والكلمات فكان يحس بأنغام فريدة تسكن دواخله حتى عالجها موسيقيا عندما احترف الفن.
(2)
في عام 1935م، سافر عبد المعين إلى جمهورية مصر العربية لدراسة الموسيقى بصورة أوسع فتم عرض أحد الألحان التي كانت تترنم بها جدته وهي تحكي قصة فتاتين صغيرتين وهما بنات عم إحداهما تغلب عليها السحنة الزنجية والأخرى تميل للدماء العربية بصورة أكبر فكان شعرها ناعما وجميلا ثم تدندن لتقوظ أختها الكبرى وهي تترنم قائلة (يا أم قرقدي جبدي لو يبقى زي حقي دي)، وهي تتباهى بشعرها وعندما تم عرض اللحن هناك اتضح أنه خليط من نغم الزنقران ممزوج بمقامات شرقية صرفة وفيه براعة لحنية عالية وعندما رجع اسماعيل السودان في أواخر الأربعينيات تم تكليفه بتدريس مجموعة كبيرة من الشباب المهتمين بالموسيقى للاستفادة من خبراته، وبالفعل دربهم خير تدريب ولكن عندما جاء تخريجهم اختار الأوائل منهم وقال لهم: أنا سميتكم بفرقة البساتين حتى تكونوا نواة حقيقية للموسيقى السودانية في المستقبل.
(3)
عندما سطع نجم عبد المعين وضربت سمعته الآفاق أصبحت تأتيه الدعوات للاستماع لموسيقاه من أنحاء السودان المختلفة، وكان وقتها يعمل بالسكة حديد وقد طاف معظم ولايات السودان المختلفة، ولم يقتصر فن عبد المعين على العزف الموسيقي فحسب بل كان يغني ويتميز بصوت جميل وطروب ولديه عدة تسجيلات موجودة بالإذاعة السودانية وهو يغني (من بنات الريل الظراف) وعددا من الأغاني التراثية والشعبية كما لُقب عبد المعين بلقب فنان مؤتمر الخريجين لأنه صاغ معظم أغنيات مؤتمر الخريجين لحنا وأداءً ولا تزال ألحانه خالدة مدى الدهور والأجيال كنشيد (إلى العلا إلى العلا) من كلمات خضر محمد والنشيد الخالد دوما وأبدا الذي غناه معظم عمالقة الفن السوداني في شكل كورال على رأسهم أبو داؤود وأحمد المصطفى وسيد خليفة وعثمان الشفيع والعطبرواي وصلاح مصطفى وعبد القادر سالم وبقية العقد النضيد وهو نشيد (صه يا كنار وضع يمينك في يدي)، من كلمات الشاعر الصاغ محمود أبوبكر، ثم نشيد (صرخة) للشاعر د.محيي الدين صابر و(السودان الجديد) لسعد الدين فوزي لذلك لقُب بفنان المثقفين والحركة الوطنية في عام 1943م.
(4)
التقى عبد المعين بمؤسس حركة الكشافة البحرية في العالم وهو اللورد (بادن باول) الذي كان معجبا بفن عبد المعين فطلب منه أنه يؤلف موسيقى عسكرية لقوات البحرية الأمريكية فوافق على ذلك وأعد اللحن في يوم واحد وكان ذلك اللحن مقتبسا من أغنيات جدته فاطمة فورا فاستلم (اللورد بادن باول) اللحن وقال لعبد المعين تعال لنجلس ونتفاكر في الحقوق المالية لقيمة اللحن فضحك عبد المعين وقال له (أنا عملتو ليك مجان ساي)، فاستغرب (بادن باول) من شخصية هذا الرجل الذي ينتج عملا فنيا ضخما متجانسا ومتناغما بتلك الكيفية ويمنحه مجانا، لم يسكت اللورد على كرم عبد المعين بل ذهب باللحن إلى قائد الأسطول الأمريكي البحري وأطلعه على عليه بواسطة موسيقيين عالميين فاندهشوا أيما اندهاش، وعلى الفور طلب قائد البحرية الأمريكية إسماعيل عبد المعين ليكون مشرفا ومنفذا لهذا اللحن بواسطة أكبر أوركسترا موسيقية بالبحرية الأمريكية فوصلت الدعوة من خلال الإعلامي بصوت أمريكا محمد إبراهيم ثم ذهب عبد المعين إلى ساحل الباسفيكي ووجد هناك فرقة موسيقية ضخمة في بارجة بحرية عملاقة تنتظر إشارة من يديه للبدء ونفذ عبد المعين اللحن الذي ما زال موجودا حتى يومنا هذا بالبحرية الأمريكية!


السوداني

الترابي: الحكومة ليست فاسدة والكل أصبح غير أمين



اعتبر زعيم حزب المؤتمر الشعبي د. حسن عبدالله الترابي الحكومة الحالية ليست فاسدة وأعاد الفساد للشعب كله، مشيراً إلى أن الكل صار غير أمين، وقال (السوق الآن كل شيكاتو ضاربة)، ودعا الطلاب الإسلاميين لالتقاط القفاز من كبار شيوخ الحركة الذين تعرضوا لابتلاءات السلطة، والمال وأن يحرصوا على توحيد الحركة الإسلامية
واعتبر الترابي خلال حديثه في الإفطار الذي نظمه الاتحاد العام للطلاب السودانيين بمنزله بضاحية المنشية بالخرطوم أمس الأول، أن الإسلاميين بعد أن حكموا السودان تعرضوا لفتنة السلطة وأن الأمر وصل درجة عدم محاسبة المفسدين، وأردف “إذا سرق الأخ يقولون دا أخونا سرق ولا يخلعوه”. ونوّه لضرورة أن يكون الجيل الحالي جيل جديد مختلف من الأجيال السابقة من أجل إصلاح الأمة الإسلامية في كل العالم وفي السودان على وجه الخصوص، مشيراً إلى أن الجيل الحالي يملك كل العالم في “جيبه” إن كان جيداً سيتفيد من هذا التطور التكلنوجي وإلا سيكونون مقلدين فقط للغرب، وأردف قائلاً ” أتمنى أن يكون جيلكم الحالي أفضل من الأجيال السابقة”.
صحيفة الصيحة

وجبة إفطار تنهي حياة 45 عنصرًا من داعش في “رمضان”.



ذكر موقع «مترو» البريطاني، أن 45 فردًا من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، لقوا مصرعهم بفعل وجبة إفطار مسمومة في رمضان.
وبحسب تقارير صحفية، فإن 145 عنصرًا من تنظيم داعش بالموصل، العراق، جلسوا لتناول وجبة الإفطار خلال رمضان الجاري، ليصل 100 فقط منهم إلى منازلهم بسلام، فيما أصيب 45 منهم بتسمم أنهى حياتهم، دون معلومة مؤكدة بشأن ما إذا كان التسمم وقع بالمصادفة، أم أنه متعمد وأن التنظيم تم استهدافه.
وترجح التقارير أن يكون ثمة خطة استهدفت التنظيم وأن هناك من تمكن من التسلل إلى داخل معسكرهم ووضع السم في الطعام أثناء الطهي، خاصة وأن الجيش السوري الحر، قد زعم نوفمبر الماضي، أن بعض جنوده نجحوا في التسلل لمعسكر داعش، وسمموا طعامهم، ما أدى إلى مقتل 10 منهم.
المصري اليوم

الشرطة تضبط 75 اجنبياً من جنسيات مختلفة داخل معسكر بأمدرمان

تمكنت الشرطة في الساعات الاولي من صباح أمس من ضبط عدد 75 اجنبيا من جنسيات مختلفة بينهم 8 سودانيين داخل معسكر بمنطقة أم حروت بالريف الغربي امدرمان . وتشير التفاصيل الاولية عندما وردت معلومة لدي الشرطة بأن هنالك معسكرا يتم فيه تدريب عدد من الأجانب ، فتم جمع المعلومات وتكثيف التحريات ومن خلال الرصد والمتابعة كون تيم من الشرطة والعمليات تحت إشراف العميد عيسي ادم بقيادة الرائد حسين والملازم شرطة القيم أحمد .. وتحرك التيم في تمام الساعة الثانية صباحا لمنطقة أم حروت وتمت مداهمة المكان والتحفظ علي الأجانب وبينهم 5 فلسطنيين وبنقلاديش وارتريين وعدد 8 سودانيين الذين تحفظت عليهم شرطة المباحث كما تم فتح بلاغات ضد الأجانب تحت الماده 30 من قانون الجوازات ومازالت التحريات مستمره لحين تقديم للمحاكمة.
صحيفة الدار

تطبيق المكالمات الصوتية والمرئية الوحيد الذي يعمل في كافة الدول العربية !


في ظل مسلسل الحجب المتكرر في الدول العربية لمعظم تطبيقات المكالمات والمحادثات الصوتية والمرئية، على رأسها تطبيق واتس اب و فيس بوك ماسنجر وغيرهما، أفلت تطبيق imo العالمي الشهير من لعنة الحجب في عالمنا العربي، ولا يزال السبب مجهول!
نعم، فالتطبيق يقدم مكالمات صوتية ومرئية مجانية وبجودة ممتازة، وهو يعمل في كافة الدول العربية ولم يتم حجبه حتى تاريخ كتابة هذه الأسطر.
ويقدم تطبيق imo أيضاً إمكانية التراسل النصي وإنشاء مجموعات وغيرها من المزايا الأخرى التي تتوفر في معظم التطبيقات الشهيرة.
وتشير الأرقام إلى أنه تم تنزيل تطبيق imo لأجهزة أندرويد أكثر من ٥٠ مليون مرة على الأقل.
ويتوفر تطبيق imo لأجهزة الهواتف والأجهزة اللوحية العاملي بنظامي أندرويد و iOS وبلغات عدة بما فيها العربية.
aitnews

استقالات في حكومة النيل الأزرق الجديدة بين المعتمدين والوزراء


شهدت الساحة السياسية بولاية النيل الأزرق تطورات متسارعة في خلال الـ٢٤ ساعة الماضية، حيث تقدم معتمد محلية التضامن بولاية النيل الأزرق إمام عبدالله المنهل الاستقالة من منصبه كمعتمد، فيما اعتذر أحمد أم بنين عن شغل منصب وزارة المالية بحكومة الولاية.
وحاول والي النيل الأزرق حسين ياسين أبو سروال إصدار قرارات متتالية لمعالجة الأمر، حيث عين يوسف الطيب معتمداً لمحلية التضامن وعين إمام المنهل معتمداً لمحلية باو وقدم استقالته مرة أخرى. وأصدر الوالي قراراً بتعيين البدري حسين معتمد لمحلية باو خلفاً له. وأرجعت قيادات أهلية استقالة المنهل من منصب المعتمد بالمحليتين لعدم قبول المجتمعات المحلية له.
ووصف القيادي بالمؤتمر الوطني ومعتمد محلية باو السابق عبدالغني دقيس خليفة تشكيل الحكومة بأنه مخيب لآمال المواطنين حيث ظهرت نفس الوجوه التي فشلت في إحداث أي تغيير وتقديم تنمية للمواطن.
وذكر أن قبيلة الانقسنا ظلت تواجه مشاكل عدة منذ عودة النزاع بين الحركة الشعبية قطاع الشمال بقيادة مالك عقار.
وطالب دقيس الرئيس البشير للتدخل لوضع حد لما يجري في النيل الأزرق وخاصة أن الأوضاع تسير نحو الأسوأ وأن الانقسنا يواجهون استهدافاً ممنهجاً لإقصائهم.
صحيفة الجريدة

لفظ بذيء” من زوج ملكة بريطانيا لمصور يجلب لها العار..!

الأمير فيليب 

ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الأمير فيليب زوجة ملكة بريطانيا إليزابيث، البالغ عمره 94 عاما والمعروف بزلات لسانه بين الحين والآخر ظهر في لقطات تلفزيونية وهو يسب مصورا صحفيا مستخدما لفظا بذيئاً.
ففي حفل لإحياء الذكرى الخامسة والسبعين لمعركة بريطانيا بين سلاح الجو الملكي وسلاح الجو الألماني عام 1940، أظهرت لقطات تلفزيونية الأمير فيليب وهو يفقد أعصابه فيما يبدو أثناء التقاط صور.
وقال الأمير فيليب للمصور خلال تلك المناسبة التي أقيمت في وسط لندن والتي حضرها ابنه الأمير إدوارد والحفيد الأمير وليام من بين آخرين “هيا التقط الصورة الـ…..*”، وهو لفظ بذيء تفضل سكاي نيوز عربية عدم ترجمته.
وتجنب قصر باكنغهام التعليق على الحادث. وسبق أن وجد الأمير فيليب نفسه في متاعب بسبب تعليقات اعتبرت فظة.
فقد قال ضابط البحرية السابق لطلاب بريطانيين في الصين “إذا مكثتم هناك فترة أطول ستصبح عيونكم ضيقة”، كما سأل السكان الأصليين في أستراليا عما إذا كانوا لايزالون يرمون الرماح على بعضهم البعض.
سكاي نيوز عربية

تجار ذهب بالخرطوم يلوحون بإغلاق محلاتهم احتجاجاً على زيادة الرسوم


الخرطوم: محمد بدر الدين
لاحت بوادر أزمة بين تجار الذهب بوسط الخرطوم وهيئة المواصفات والمقاييس، بعد أن زادت الهيئة رسوم الدمغة من 100 جنيه إلى 350 جنيهاً وسط اعتراضات واسعة لتجار مجمع الذهب بالسوق العربي.
ورفض متعاملون في بيع الذهب بمجمع الذهب وسط الخرطوم زيادات مفاجئة نفذتها هيئة المواصفات والمقاييس على رسوم "دمغة الذهب"، من 100 جنيه إلى 350 جنيهاً، وهددت اللجنة التي شكلها التجار باللجوء إلى خيار الإضراب حال فشل اجتماع مشترك مع هيئة المواصفات.
واستمرت حركة بيع الذهب، أمس (الجمعة)، بمجمع الذهب بوسط الخرطوم إلى حين انتظار نتائج اجتماع مرتقب بين لجنة التجار وهيئة المواصفات، وحتى مثول الصحيفة للطبع لم تجد اللجنة رداً من الهيئة حول انعقاد الاجتماع بعد تعذر الاجتماع في وقت مبكر من الظهيرة.
ولم تتمكن لجنة من التجار شكلت في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء في عقد اجتماع مع هيئة المواصفات والمقاييس، وأبلغهم مكتب مدير الهيئة أنه لا يمكن عقد الاجتماع بحجة أن المدير غير موجود.
وأوضح يوسف عبودي وهو عضو بلجنة تجار الذهب لـ"التغيير"، أن هيئة المواصفات والمقاييس رفضت الاجتماع مع اللجنة، وأضاف "رفض مقابلتنا عندما ذهبنا إلى مقر هيئة المواصفات والمقاييس".
وكان تجار الذهب بمجمع الذهب عقدوا اجتماعاً في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء لتحديد الخيارات ومناهضة الزيادات التي طرأت على رسوم الدمغة (الششنا)، واختار الاجتماع لجنة لمقابلة مدير هيئة المواصفات والمقاييس لتخفيض الرسوم.
واتهم عبودي هيئة المواصفات والمقاييس بالتركيز على الرسوم الحكومية دون مراعاة تدني مبيعات الذهب بالمجمع، مضيفاً أن اللجنة ستعمل على الاستعانة بمستشار قانوني وتقديم مذكرة إلى وزارة العدل للتحري عما إذا كانت الرسوم قانونية أم لا، وأضاف "الرسوم الجديدة تزيد أسعار جرام الذهب من 220 إلى 400 جنيه، ما يعني تراجع المبيعات والكساد في سوق الذهب".
ولفت نادر أبوعاقلة، وهو متعامل في بيع الذهب بالمجمع بوسط الخرطوم، إلى أن الزيادات جاءت بشكل كبير وقفزت رسوم الدمغة (الششنا) من 100 إلى 350 جنيهاً دون مقدمات
التغيير

اتجاه لإصدار دعوات وضمانات للمشاركة في الحوار


الخرطوم: التغيير
كشف رئيس لجنة تهيئة المناخ بآلية الحوار الوطني لجنة (7+7)، عبود جابر، أن دعوات ستصدر قريباً بها ضمانات واضحة للممانعين عن المشاركة في الحوار الوطني، تجعل الطريق سالكة وممهدة أمام مشاركة الجميع في مؤتمر الحوار، خاصة أن مشاركة المعارضة تمثل خطوة وطنية يحفظها التاريخ وتستفيد منها البلاد.
وأشاد جابر بالخطوات التي بدأتها الإدارة الأميركية القاضية بمنح تأشيرات الدخول للسودانيين لأراضيها من سفارتها بالخرطوم اعتباراً من يوليو المقبل.
واعتبر جابر منح التأشيرات إشارة من واشنطن لخطوات قادمة، مطالباً بتسريع هذه الخطوات وارتكازها على أساس ثابت يقوم على المواثيق الدولية والاتفاقيات الثنائية بين واشنطن والخرطوم لاستفادة الدولتين من بعض.
وقال نتطلع كسودانيين أن ترتقي علاقاتنا مع أميركا إلى درجة تعزز العلاقات الدبلوماسية والشعبية لمصلحة البلدين.
وقال جابر لوكالة السودان للأنباء، إن مخرجات الحوار الوطني واحدة من المهام التي ينتظرها الشعب السوداني، وتعتبر ملزمة للجميع تنفذ وجوباً، وأشار إلى أن الشعب ينتظر مشاركة رافضي الحوار في الخارج بأعجل ما يكون، وذلك في أعقاب التحضيرات الجارية لانطلاق الحوار في الأسابيع القادمة، متوقعاً أن ينتهي مؤتمر الحوار إلى توافق جامع قبل نهاية العام الحالي، وذلك بحسب خارطة الطريق التي حددت مدة مؤتمر الحوار بثلاثة أشهر.
ونوه بأن توافق أحزاب الجمعية العمومية للحوار الوطني وما بذل من جهود في الداخل والخارج بواسطة آلية (7+7)، وما صدر من توجيهات صارمة عن رئاسة الجمهورية بشأن انطلاقة فعاليات الحوار الوطني، تمهد الطريق أمام مشاركة الآخرين في الخارج

نظام الفرعون العاري يبصق على نفسه بجلد مستور أحمد ورفاقه



قضت إحدى محاكم عهد التفتيش في صورتها الإنقاذية المظلمة، بأم درمان، بالحكم 20 جلدة ناجزة التنفيذ على، مستور أحمد محمد، عضو الهيئة القيادية للتحالف ومساعد رئيس حزب المؤتمر السوداني للشؤون السياسية، ورفاقه الأشاوس في الحزب، عاصم عمر، وإبراهيم محمد زين. وذلك لمخالفتهم نصوص المواد 77، و67 من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991. وتمثلت الواقائع في الآتي: أنه في يوم 28 أبريل/2015، قام المذكورون بمخاطبة سياسية جماهيرية في سوق صابرين بمدينة أم درمان للتضامن مع زملائهم من معتقلي حزب المؤتمر السوداني الذين تم اعتقالهم أثناء التعبئة الشعبية لحملة إرحل إبان فترة مهزلة الإنتخابات الصورية التي جرت مؤخرا في البلاد.

لن نتكلم عن قانونية ودستورية نص المادة 67 من القانون الجنائي السوداني لسنة 91، التي تحمل أكثر من وجه وتفسير، ولن نتعرض للقاضي وجهله الفاضح بأبجديات القانون، وفساد حكمه، وذلك في إدانتة وعقابه لمن مارس عملا سياسيا بنص هذه المادة المبهم، وهل ينطبق نصها على ما نُسب لذلك الفعل المباح بطبيعته من تجريم لهؤلاء المناضلين الأشاوس أم لا؟. كما ولن نذًكر النظام بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وبالدستور والتقييد به، فمثل هذه الأمور تُعتبر ترفا ذهنيا لا يملك هذا النظام الذي يقوده الجهل والغباء متسعا من الوقت للتوقف عنده، فقادته وزعماؤه مشغولون بالجلد والسلب والنهب وكنز المال الحرام والقتل والسحل لأبناء وبنات هذا الشعب المُبتلى بهم. 

لم يدهشنا هذا السلوك الهمجي من نظام قمعي ظل ولأكثر من ربع قرن يفعل في أقبية خبايا بيوت أشباحهه وأوكار معتقلاته أبشع من ذلك، ويتمادى بتشفي وغل في التنكيل بحق المعتقلين والسجناء السياسيين والمعارضين لسياساته بأقصى ما توصلت إليه آلات فنون التعذيب من خسة ودناءة، فهذه هي طبيعة نظام الدولة الدينية الشمولي وتركيبته القمعية القائمة على إقصاء الآخر واستباحة جسده وروحه وماله وأرضه وعرضه وحياته، بما في ذلك التمثيل بجثث ضحاياه دون خوف من عاقبة زواجر ونواهي دين سماوي أو وخز من ضمير إنساني، فالإستبداد والطغيان "الكيزاني" لا يراعيان للحرمة الآدمية حدود، ولا يصونان للخصومة السياسة ميثاق وشرف، ومن السذاجة والغفلة بمكان الإنتظار العبثي لتلد الحية الرقطاء يمامة وديعة يمكن لمسها ومداعبتها. 

فهذا هو نظام الجبهة الإسلامية القومية عاريا تماما منذ صرخة ميلاده المشؤوم الأولى، التي دشنها بدق مسمار الخسة والموت على رأس الشهيد المناضل الدكتور علي فضل، وإعدام شهيد الشباب، مجدي ظلما فيما يملكه من مال، واصطياد المناضلين الشرفاء بالقتل والتعذيب والترهيب والإعتقال واحدا تلو الإخر في المعاهد والجامعات والطرقات ومكان العمل والمدارس والندوات والمخاطبات السياسية والمظاهرات والاحتجاجات والوقفات التضامنية، ومعسكرات النزوح، وكنتونات الذل والفاقة وأحزمة البؤس والفقر لتصل الدموية والبربرية والهمجية قمتها بارتكابه جرائم إبادة الجنس البشري في ربوع السودان وهوامشه وأطرافه المختلفة.

وإذا كانت هذه هي أخلاق النظام وطبيعته العدوانية المتأصلة، فيحق لنا أن نتساءل من يجلد من!! أيجلد من يأكل الحرام والسحت حتى بانت تضاريس جسمه شحما ولحما واستكرش بطنا وتضخم عجزا أصحاب الحق من الذين يبحثون عن رغيف الخبز الحاف ولا يجدونه؟.

أيجلد الذي ترك مستشفيات الدولة قاعا صفصفا ويهرع للعلاج في الخارج لمجرد عارض ألم به أولئك الذين أعياهم المرض حتى صاروا يتلمسون الطبابة عند أصحاب السحر والمشعوذين ويتداوون بالضار من الأعشاب والأدوية المغشوشة!!.

أيجلد الزاني والسارق واللص والمزور والمدلس من يتحصنون عفافا من الشرفاء أصحاب الأيادي البيضاء!! أيجلد من خان وطنه وباع أسراره وارتهن سيادته وقراره، وسلم المستجيرين به بمن فيهم من يسميهم إخوة الدين والدم أولئك الذين يعضون بالنواجر على وطنيتهم ويدافعون عن حياض عرضهم وشرفهم ويبذلون حياتهم رخيصة ثمنا لذلك!!.

أيجلد من سرق بلدا بمقدراتها وثرواتها أولئك المحرومون من أصحاب الحق الشرعي!!. أيجلد من كان لا يملك شرواء نقير، ومن العدم إستطال في البنيان وامتلك الفارهات من السيارات، وتزوج من النساء مثني وثلات ورباع أولئك البؤساء الذين لا يجدون من يستظلون به من هجير الشمس ولسعات البرد القارسة!!.

أيجلد من يرسلون أبنائهم في الإجازات الصيفية إلى الجزر الحالمة والمدن المخملية الصاخبة من لا يجد فلذات أكبادهم ما يسدون به رمق جوعهم المزمن في ما أطلق عليه مجازا بالمدارس!!. 

إن حقد النظام وتشفيه وانكساره النفسي والهزيمة المرة كطعم العلقم التي تجرعها من جراء مقاطعة مهزلة الانتخابات الصورية الأخيرة حتى بانت عورة عزلته للقاصي والداني، وأصبح يتخبط في سجنه الاجباري لا يعرف من أين تأتية الضربة القادمة من هذا الشعب المعلم. 

إن ردة فعل النظام للانتقام من أبناء الشعب السوداني المتمثلة في عقوبة الجلد المهينة والحاطة للكرامة الآدمية التي تم تنفيذها في حق هؤلاء الإخوة الوطنيين الشرفاء لهي رسالة واضحة المعاني والكلمات والحروف لكل القوى السياسية التي تعارض النظام وتقف من سياسته في الضفة الأخرى. والقوى الرخوة التي ما زالت تعتقد في الحوار والتفاوض والتفاهم مع هذا النظام، فهي أيضا مشمولة بنص هذه الرسالة، فليس هناك في متنها من إستثناء، فإن لم تكن معنا فأنت عدو لنا، نقطة على السطر.

يرسلون رسائلهم في جرأة وقوة عين تفتقدها الناشزات من الغواني، ويقولون لنا في تحدي زائف لم يختبر بعد قوة وبأس هذا الشعب، هذا هو نظامنا الذي يحكمكم بقضاءه وشرطته ونيابته وجهاز أمنه وجيشه ومليشياته وبرلمانه ودراويشه ومشعوذيه وراهني أقلامهم وباعي ضمائرهم وممتهني كرامتهم، ومذلي أنفسهم وغيرهم من خائري الهمم وسقط المتاع من حثالة البشر، فانظروا ماذا أنتم فاعلون؟.

لقد وصلتنا الرسالة، ونحن بدورنا كشعب سوداني لنا حق الرد والتعقيب على رسائل النظام الذي استهان بأقدار وعزيمة شعبنا واستخف بنضال ومقاومة الشرفاء من أبناءنا وبناتنا، وتضحياتهم من أجل العيش بحرية وكرامة، نظام غرته قوة وبطش وهم السلطة الزائلة ولو بعد حين، وأخذته العزة بالإثم والعدوان، ولم يقرأ، وإذا قرأ لم يستوعب قول المهاتما غاندي: (عندما أشعر باليأس أتذكر التاريخ وكيف أن الحقيقة والحب كانت تكسب دائما في النهاية. كان هناك طغاة وقتلة، وكان يبدو أنهم لا يقهرون، ولكن في النهاية كانوا يسقطون).

فلتعلموا أيها الحالمون بأبدية البقاء والخلود بأن الطغاة يقهرون والمستبدون ينكسرون والمتسلطون يسقطون عندما تتعرض إرادتهم لامتحان إرادة الشعوب الحرة التي لا يمكن قهرها وهزيمتها. فالشعوب الأبية وحدها هي التي تقرر وتحدد للمستبدين ساعة متى وكيف يرحلون؟. وعندما تحين لحظتكم أيها المتأسلمون لن تنفعكم البكائية والمظلومية الكربلائية، فالعين بالعين والسن بالسن وأنتم البادئون بالظلم والقهر فمن سن سنة أو شرعة فله منها نصيب.

مخطئ من ظن أن كبرياء الشعب السوداني قد انكسر، وأن كرامته وحريته قد صادرها المتجبرون المتألهون. فهيهات من شعبنا العظيم الذلة، فالشعب السوداني حيً لم يمت بعد. إنه حي بروح أبناءة المناضلة والمقاومة التي لا تعرف الإنحناءة، ولن يكسرها سوط الجلاد مهما توالت الضربات، ومهما كانت شدة ولسعات السياط،. حي بروح ذلك الذي قهر الظلم ومات. حي بروح شهداء أكتوبر وأبريل وسبتمبر، وكل شهداء الحرية والديمقراطية في دارفور وجبال النوبة وجبال الإنقسنا وبورتسودان وكجبار وشهداء مدن وقرى وأحياء السودان المختلفة. 

ورسالتنا عبر الرد على زبانية النظام وطغاته تشمل أيضا الواقفين على رصيف المعركة الوطنية الذين ينتظرون من الآخرين أن يخوضوا نيابة عنهم ملحمة استرداد الحرية والكرامة الوطنية، لهؤلاء يجوز لنا القول بأنه ليس هناك في الأوطان من عقد وكالة أو نيابة ضمنية، فجميعنا أصيلون عن أنفسنا، كل من موقعه، وما تسير له من مقدرة في التصدي لهذا النظام الدموي، والمساهمة في إسقاطه وكنسه إلى حيث يستحق من منزلة سحيقة من منازل مزابل التاريخ وقاذوراته، تلك النهايات المأساوية التي سبقته إليها أنظمة أكثر وحشية ودموية. لأن الذي ينأى بنفسه ويتفادى الدخول في هذه المعركة وهي محتدمة فلن يجد له مكانا بعد حسمها، فمعركتنا مع هذا النظام الحربائي طويلة ولن تنتهي بسقوطه، فلشر الإسلام السياسي ألف وجه وقناع وروح.
الصادق حمدين

جمجمتان تطفئان الشمس.. صوت الهامش والأسطورة


محمد نجيب محمد علي-الخرطوم
يستنطق الروائي منجد باخوس في روايته "جمجمتان تطفئان الشمس" التاريخ والمأثور والجغرافيا، ويتكئ على لغة سردية تتميز بالانسيابية والتمرحل والغموض والكشف.

والرواية التي صدرت قبل أيام عن دار رفيقي للطباعة والنشر بدولة جنوب السودان، كانت قد رُفضت من قبل مجلس المصنفات الفنية في السودان. وجاء في التقرير أن الكاتب لم يصل لما يريد من خلال حروفه...إنما من خلال خيالاته.

يقول باخوس للجزيرة نت "أنا لا يهمني أي شيء سوى الكتابة الحرة، والطليقة دون وصايا أو متاريس، لكن يبدو أنني حالم... أو واهم، كما جاء في قرار منع النشر، فمنذ وقت مبكر قررت أن أكتب عن لعنة الحرب وعذاباتها". 

كتابة حرة
وتتمحور الرواية في إدانة القمع والمقموع الذي يستسلم لمصيره.. يكشفُ باخوس الآخرَ المختلف لقمعه ثقافيا ومجتمعيا مع إحالة سردية حاولت الخروج من المباشرة إلى روح الخطاب، وإن تجلت الشخوص الروائية في المساحة التي كمنت في داخلها كل عذاباتهم وتحولت إلى بوصلة طريق للمسكوت عنه.

في الرواية يترك السارد لكل شخصية اكتشاف طريقها الشاق وتشبثها بالأمل رغم الخناق. حاول الروائي المزاوجة بين الأسطورة والواقع والتاريخ الشفهي مستخدما تقنية القطع السينمائي مع سرد دائري يجعل لكل حكاية حكاية داخل الحكاية. 

"كنت أشد حماسا من أي وقت مضى، صوت الكلاب والذئاب يأتي من الأحراش، خشخشة الثعابين تعبر الشوك وشجر المهوجني، طيور تتقافز فوق أشجار التبلدي وأغنام ضالة تأكل من فتات الأرض". 
سؤال الحرب 
يقول الناقد د. مصطفي الصاوي إن رواية "جمجمتان تطفئان الشمس" قد مازجت الواقعي والأسطوري والغرائبي، فالكاتب يحكي ويسرد متجاوزا الزمن الخطي المتتابع ويلقي بشخصياته في معمعة الحرب والأسئلة الكبيرة. 

الناقد عامر محمد أحمد (الجزيرة)
ويضيف الصاوي أن باخوس، وعبر أصوات متعددة وتقنيات السرد -الرسائل والشخصيات التي تحكي لبعضها، وتداعي الذكريات بينها كلها- مضى سرديا صوب إبراز أصوات المهمشين إضافة إلى توظيف التراث ورؤية العالم عند مجموعات محددة، وكل ذلك يندمج في جحيم الحرب وسؤالها الجوهري. والنص يتشكل من هنا وتتشكل به مكونات العمل الروائي والشخصيات ومصائرها. 
ويشير أيضا إلى أن اللغة التي كتب بها هذا النص المختلف امتلكت من البهاء القدرة الفائقة على خدمة السرد.
بينما يذهب الناقد عامر محمد أحمد إلى أن سلطة القارئ هي السلطة الحقيقية التي تمحص النصوص دون بقية السلطات التي ليس من حقها مصادرة عمل أدبي أو الحجر عليه أو تغييبه. 
ويري أن ثمة تصادما بين لغة الكاتب السردية المتمكنة ورؤيته الخطابية، وما أحاط بالنص من روح أسطورية سيطرت عليها دكتاتورية المتأدلج وتأرجحه لشخصياته الروائية داخل سياق غاضب ورافض للحرب، ولكنه كما أدان الحرب أدان الآخر المختلف معه دون إعطائه براحا سرديا للدفاع عن رؤيته. 
واعتبر عامر أن هذه حيادية من الكاتب، موضحا أن اللغة الشاعرية الفخيمة أيضا تأثرت بالمباشرة مما أخل سرديا بالنص وجعله في جزيرة منعزلة مع مراوحة وتضاد مع السائد. 
ويقول الناشر الجنوب سوداني دينق أكوج إنه سيرشح هذه الرواية للبوكر، وسيرسلها لكل العالم عدا السودان كونه منعها قانونيا من خلال مجلس المصنفات الفنية والأدبية السودانية. 
وتجدر الإشارة إلى أن باخوس حائز على إجازة علم النفس بمرتبة الشرف من جامعة الخرطوم، وحصد الجائزة الأولى في مسابقة الطيب صالح للقصة القصيرة عام 2012، وله روايتان ومجموعة قصص قصيرة.  
المصدر : الجزيرة

الصادق المهدي: قوى المستقبل ستطيح بنظام الإنقاذ



قال زعيم حزب الأمة الصادق إن المعارضة تسعى للإطاحة بنظام الإنقاذ، وقال المهدى فى حوار أجرته معه “العرب”، في القاهرة نشر أمس الجمعة إن المعارضة السودانية تعمل على إطلاق تحالف سياسي لقوى “مستقبل وطن” والحشد لانتفاضة ربيع السودان للإطاحة بنظام الإنقاذ الذي ساهم بشكل كبير في زيادة حالة الاحتقان في البلاد وخلق فراغاً بما سمح لأصحاب الخطاب المتطرف بتوظيفه وإطلاق عملية استقطاب وتجنيد واسعة في السودان.
ووصف المهدي النظام السوداني بأنه برجماتي، وقال “الوضع مترهل من الناحية الفكرية، وهذا خلق فراغاً، سمح لأصحاب الخطاب المتطرف بتوظيفه، وممارسة جماعات داعشية وتكفيرية وقاعدية لعملية استقطاب وتجنيد واسعة في السودان، تحت سمع وبصر النظام الذي لم يحرّك ساكناً لمواجهة ذلك”.
وأضاف أن ثورات الربيع العربي تعثرت نتيجة أن القوى الشعبية التي خرجت عفوية بلا قيادة بديلة، لكن مهما تعثرت فهي ستحقق أهداف الثورات، وإن تأخرت، فإحباط الشباب وعرقلة وصول الثورات لأهدافها، من عدالة وحرية وديمقراطية واستقلال وطني، فتح المجال لميلاد التنظيمات الإرهابية، في شكل حركات احتجاجية، تسعى للتغيير بالقوة، واستقطبت شباباً فقد الأمل في التغيير الديمقراطي. وأكد أن تنظيم داعش وأمثاله مستحيل أن ينجح في إحداث التغيير، ومصيرهم إلى زوال، لأنهم خارج التاريخ، وحتماً ستصل قافلة الربيع العربي إلى أهدافها في المنطقة العربية، وطالما لم تتحقق أهداف الثورات سيظل الغضب يولّد موجات من الانتفاضات الشعبية الجديدة. وحول تجاهل داعش استهداف الأمريكان وعدم استهداف إيران، ودلالات ذلك، قال المهدي: لا أعتقد أنهم صنيعة غربية، لكن تم استخدامهم وتوجيههم لصالح تحقيق أهداف إيران والأمريكان، رغم أن داعش جاء بفكرة الخلافة السنية، في مواجهة فكرة ولاية الفقيه الشيعية. وبشأن من يطالب بإقامة خلافة، قال إن الخلافة مرحلة تاريخية انقضت، لا دور لها ولا إمكانية لتحقيقها الآن.
صحيفة الجريدة

أحزاب تحالف المعارضة تتفق على وضع لائحة لتنظيم عملها



اتفقت الأحزاب المكونة لتحالف قوى الإجماع الوطني على ضرورة وضع لائحة تنظم عمل التحالف. واقترحت هيئة قوى الإجماع بالأربعاء اجتماعاً مشتركاً بين الهيئة ورؤساء أحزاب التحالف لإجازة مقترح وضع اللائحة المنظمة لعمل التحالف.
وقال رئيس حركة تحرير السودان عبد الرحيم إبنعوف إن الخلاف التنظيمي والإداري سيحل من خلال اللائحة.
وكانت خلافات ضربت تحالف قوى الإجماع في مسألة سفر وفد ممثل لتحالف المعارضة إلى باريس الأشهر الماضية.
صحيفة الجريدة

احتجاجات بالفتيحاب على أنقطاع المياه


خرج أهالي الفتيحاب مربع 14 في مظاهرات حاشدة احتجاجاً على انقطاع المياه لأكثر من شهر من المنطقة. وحسب شهود عيان أن المظاهرة بدأت في التاسعة واستمرت لوقت متأخر من مساء أمس. وذكر أن المتظاهرين أغلقوا طريق المربعات من محطة معاوية الى محطة ود الحاجة.
وحسب والي الخرطوم أن 20 حياً بالعاصمة تعاني من نقص المياه.
صحيفة الجريدة

أبرز عناوين الصحف الرياضية الصادرة يوم السبت 11 يوليو 2015م


صحيفة قووون :
• الازرق استعد جيداً امس لمهمة تصحيح مسار التاريخ امام ممثل الفراعنة غداً
• الهلال يخطط للإنتصار ومفاجأة في التدريب الاخير تسعد الانصار
• إرتباك في الجهاز الفني لسموحة قبل مواجهة الغد والتخوفات من غياب القائد واداء البديل الايسر تقلق مدربه ميمي
• “قوون” تكشف تفاصيل المخطط التطواني الخطير ومتحدث بإسم النادي يعلن : بدايتنا الحقيقية ستكون امام الهلال
• المريخ يقبل الخسارة أمام اتحاد العاصمة الجزائري

صحيفة الأسياد :
• بعد ما تعاهد الانصار بالتدافع بكثافة لمؤازرة الاقمار
• الهلال في الميدان .. والبركان ينتظر “سموحة” في امدرمان
• فرقة الاحلام تلبي دعوة القائد الهمام بداره اليوم .. وترفع التمام
• ماكسيم سعيد بقائمة الكاف .. ويتعهد بحماية مرماه من الاهداف
• الاسياد ينهون التحضيرات لحسم معركة المجموعات اليوم .. والمصري يختتم بأرض المعركة
• جوليام يطلق الصواريخ ويهدد الفرقة المصرية والعاصمة تشهد اكبر استنفار للمساهمة في الانتصار

صحيفة الجوهرة الرياضية :
• تعرض للخسارة الاولى بالجزائر
• المالي يحرم المريخ من المدينة والمصري وديدية امام السطايفة
• مازدا : الهلال مؤهل لاكتساح منافسه المصري .. وكاريكا يعاني من حملة مضاده
• الازرق يلتئم في إفطار الكاردينال .. وسموحة يعاني ويصارع بـ 13 لاعباً
• النيجيري قودوين يراهن على تتويج الهلال بدوري ابطال افريقيا

صحيفة عالم النجوم :
• الهلال أكمل جاهزيته للمباراة بمران عنيف
• الكوكي فاجىء سموحة بثلاثي الرعب
• مهام خاصة لنزار ومساوي واتير امام سموحة غدا
• اندريا ونيمار يشعلان مران الهلال باللمسات الساحرة
• الكاردينال يتابع المران .. وروح معنوية عالية وسط اللاعبين
• مراقب المباراة يزور الاستاد .. اتير توماس يطمئن جماهير الهلال
• المريخ يخسر امام اتحاد العاصمة ولاعبوه يتحرشون بحكم المباراة

صحيفة الموسم :
• اتحاد العاصمة يكسب المريخ .. والحكم ينحاز لأصحاب الأرض
• الهلال يكمل الجاهزية .. تألق لافت للاقمار .. وسموحة يستنجد بـ”شحاتة”
• الهلال يجري حصته الرئيسية لسموحة بمشاركة جميع اللاعبين
• الخرطوم يغتال الرابطة .. الارسنال يهزم الفرسان .. الفهود والرهيب حبايب

أبرز عناوين الرياضية من الصحف السياسية واخبار الولايات :
• الهلال مهدد بغرامية مالية من الكاف بسبب عدم توفير اجهزة البث اتش دي
• سموحة يطلب مران مغلق مساء اليوم بملعب المباراة
• اتحاد العاصمة يهزم المريخ ويواصل انتصاراته في دوري أبطال افريقيا
• المريخ يفقد ايمن سعيد ويستعيد علاء الدين امام وفاق سطيف
• الخرطوم يجتاز الرابطة في الوقت القاتل بالدوري السوداني
• الامل ومريخ كوستي يتعادلان سلبيا في الدوري الممتاز
• أهلي شندي لم يحسم قرار سيكافا بعد بالفريق الأول أو الرديف
• الخرطوم الوطني يلغي ودية الشرطة القضارف لضيق الفترة الزمنية
• الاتحاد يواصل انتصاراته ببورتسودان بعد فوزه علي الثغر بهدفين
• المدير التنفيذي بمحلية جبل اولياء: دكاكين الاستاد افضل استثمار للاتحاد
• عودة الإستقرار الي نادي التاكا.. وسكرتير النادي متفائل بالحصول علي الدوري

الرعاة يجبرون مزارعي كبكابية بدفع نصف انتاج المحصول


خير الرعاة المسلحين من قبل الحكومة مزارعى محلية كبكابية بشمال دارفور ، بدفع نصف او ثلث الانتاج الزراعى لهم بعد حصاده ، او حرمانهم من الزراعة هذا الموسم .

وقال احد المزارعين لراديو دبنقا  ان الرعاة المسلحين من قبل الحكومة ابلغوا المزارعين خاصة مناطق ( شوبا ، جراب ، شاوا ) بان كل مزارع  يرغب فى الزراعة هذا الموسم ، علية  دفع نصف او ثلث انتاجه الزراعى لهم بعد حصاده ، مقابل تاجير الارض او حرمانهم من الزراعة هذا الموسم .

وقال المزارع بان الارض اصلا ارضهم ، ولكن الرعاة قاموا باحتلالها وطردهم وتهجيرهم منها قسرا ،

ودعا المزارع السلطات بالتدخل لانصافهم وحمايتهم من الرعاة وتمكينهم من زراعة اراضيهم 

دبنقا

الدكتور حامد التيجاني يرحب بقرار الشبكة العالمية باعتماد برنامجين للماجستير بالجامعة الامريكية في القاهرة


أعلنت الشبكة الامريكية العالمية لكليات السياسة والشؤون والإدارة العامة اعتماد برنامج ماجستير الإدراة العامة و ماجستير السياسة العامة بالجامعة الامريكية في القاهرة في الثامن من يوليو الجاري. و قال رئيس الشبكة الأكاديمية الامريكية العالمية ان هذا هو اول اعتماد  يحصل عليه برنامج دراسات عليا في القاهرة والشرق الأوسط، حيث ان برنامجي الجامعة الامريكية المعتمدين سينضمان  الي المجموعة  العالمية المعتمدة  و التي تتكون من اكثر من ١٩٠ برنامج أكاديمي للدراسات العليا علي مستوي العالم. 

 من جانبه، قال البروفسور نبيل فهمي، عميد مدرسة الشؤون الدولية و السياسة العامة  بالجامعة الأميركية، قال ان هذا الاعتماد يمنح اعترافا عالميا و سمعة رفيعة لبرامجنا الأكاديمية  ذات القيمة  و التميز العالمي و التي  ظلت تجذب  الكفاءات و المستويات الرفيعة من الاساتذة والطلاب المصممون علي صناعة التغيير ومستقبل أفضل لمجتمعاتهم و دولهم . و أردف قائلا: نحن راضون بقرار الشبكة الذي اعتمد برامجينا الذين صمما و  طورا في ظل الإضطراب  و الموار  الكبير في الشرق الأوسط. 

ان البرنامجين الأكاديميين  الذين اعتمدا صمما لإعداد الطلاب للقيادة في المواقع العليا في الخدمة العامة و كذلك إعداد محللي السياسات  العامة . 

جدير بالذكر، ان البروفسور حامد  التيجاني علي  قد قاد عملية الاعتماد هذه بالتواصل مع الشبكة من موقعه كرئيس لقسم السياسة العامة و الادارة بمدرسة الشؤون الدولية والسياسة العامة بالجماعة الامريكية في القاهرة' حيث يتبع برنامجي الماجستير المعتمدين

عملية الاعتماد المعقدة بدأت منذ ان تولي البروفسور حامد رئاسة القسم قبل سنتين.  حيث تستغرق عملية الاعتماد سنينا من الدراسة الذاتية، مراجعات و تدقيق  روؤساء وقيادات اللجان بالاضافة الي  البرهنة العملية و إثبات الدافع و المحرك لتطوير و تحسين القيمة و التميز الكيفي للبرنامج لأكاديمي العالي للبرامج المعتمدة ، حيث يجب ان تكون مصممة لقياس معرفة الطلاب و قدرتهم  علي تحديد الفرص لتطوير  برامجهم و  كذلك ضمان ان  يكون الطلاب معدين و مستعدين علي ان يصبحوا مهني خدمة عامة ناجحين.

 جدير بالذكر ان شبكة السياسة و الادارة و الشوءون العامة  The Network of Schools of Public Policy, Affairs and Administration (NASPAA)  هي معيار عالمي في مجال تعليم الخدمة العامة. كما انها عضو في اتحاد عالمي يضم ما يقارب الثلاثمائة مدرسة و كلية للسياسة العامة و الشؤون العامة  و الادارة العامة،  كما انها  تعتبر مجموعة عامة و ذات إدارة غير ربحية ، تنتشر علي نطاق الولايات المتحدة الامريكية و كذلك  لها وجود في ١٤ دولة علي مستوي العالم.  المجموعة تعتبر الجهة المعترف بها دوليا في مجال منح اعتماد برامج الماجستير في هذا المجال، فهي قد اعتمدت اكثر من ١٩٠ برنامجا لعضويتها من الكليات و المدارس في مجال السياسات العامة و الإدراة العامة . بقي ان نذكر ان الشبكة تسعي لتحقيق هدفين أساسين هما: تشجيع التميز في مجال تعليم و تدريب الخدمة العامة و كذلك تشجيع فكرة الخدمة العامة ذاتها.