السبت، 17 سبتمبر، 2016

الأمة القومي يدعو الحكومة لتحمل مسؤولياتها تجاه الإسهال المائي

الخرطوم- (اليوم التالي)
دعا حزب الأمة القومي؛ هيئة الصحة العالمية؛ وكل المنظمات العاملة في هذا المجال إلى التدخُّل العاجل لإنقاذ أرواح المواطنين جراء الإسهالات المائية التي ضربت ولاية النيل الأزرق، وأعلن تضامنه مع كل القوى الحية لتقديم كافة أشكال الدعم لمحاصرة الوباء ومنع انتشاره؛ والضغط على النظام ليتحمل مسؤولياته. وامتدح الحزب في تعميم صحفي تلقته (اليوم التالي)؛ أمس (الجمعة)؛  الجهود التي انتظمت من مبادرات مجتمعية عبر تقديم العون الطبي المباشر، أو القيام بحملات التوعية، أو الانخراط في حملات إصحاح البيئة؛ وندعو كافة المواطنين للمشاركة وتقديم العون اللازم في العلاج الشافي ومحاصرة انتشار المرض، كما دعا جميع المواطنين إلى اتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة لمنع انتشار المرض، وسدَّا لمنافذ الموت بكل أشكاله. ودعا البيان الحكومة لإعلان المنطقة منطقة كوارث وأوبئة لمواجهة الوباء، وتحمل مسئولياتها في توفير الأدوية المُعالجة مجانا؛  وتهيئة المستشفيات والإسعاف والكوادر الطبية

المجني عليه اتهم جهات رسمية ثم تراجع.. رئاسة الجمهورية تحرك إجراءات قانونية ضد حزب المؤتمر السوداني

الخرطوم: عطاف عبد الوهاب
شرعت رئاسة الجمهورية في تحريك إجراءات قانونية في مواجهة حزب المؤتمر السوداني الذي قام بنشر بيان يتهم فيه وزير دولة بالرئاسة بالوقوف وراء حادثة اختطاف وضرب المهندس أحمد أبو القاسم، لكن المسؤول الرئاسي نفى ما نسب إليه من مزاعم، وأكد استعداده للمثول أمام القضاء لتبرئة ساحته.
وتجنبت أسرة المجني عليه التصريح لـ "الصيحة" التي زارت منزل الأسرة، وقال شقيقه محمد الذي استدعته السلطات أن الأسرة ستوضح الحقائق لاحقاً، وحصلت الصحيفة على التقرير الطبي الأولي عن حالة المهندس أحمد الذي غادر مستشفى الأطباء بعد ثلاث ساعات من قدومه، وهو في حالة مستقرة وكان في كامل وعيه، وقد أبلغ المستشفى أن جهات رسمية وراء تعذيبه لكنه تراجع عن ذلك، ودون بلاغاً ضد مجهول لدى الشرطة.
وأوضح مدير مكتب النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه القيادي بالمؤتمر الوطني إبراهيم الخواض- أن الرئاسة شرعت في تحريك الإجراءات القانونية بالفعل، متهماً حزب المؤتمر السوداني بنشر معلومات كيدية حول الحادث لإدانة الحكومة.
وقال الخواض: "عضو المجلس المركزي للحزب ابراهيم الشيخ سيعرض نفسه وحزبه للمساءلة القانونية تجاه ما ينشره من إشاعات مغرضة تعد دعوة واضحة وصريحة لإشاعة الفوضى بالبلاد".
ومن ناحيته رفض إبراهيم الشيخ الاتهام وقال إن حزب المؤتمر السوداني تحصل على خبر الاعتداء من إخوة المجني عليه وأشقائه.
من ناحيته أبدى المسئول الرئاسي الذي ورد اسمه بأنه وراء تدبير الحادث استعداده للمثول أمام القضاء وأكد إنه لا يمكن أن يقوم بضرب المهندس أبو القاسم والاعتداء عليه وقال: "نحن مستعدون للنزول أمام القانون وساحات القضاء لتفصل في الأمر إن أصر البعض على موقفه، ولا يمكن أن نتجاوز القانون". وتابع: "هناك جهات لديها غرض ومرض في هذا الأمر"، مؤكداً أنه تواصل مع المهندس أحمد أبو القاسم واطمأن على صحته.

الصيحة

الفرنسي جان ميشيل رئيسا لبعثة الإتحاد الأوربي في السودان

سمى الاتحاد الأوروبي الفرنسي جان ميشيل دوموند رئيسا لبعثته في السودان، خلفا لتوماس يوليشيني الذي انتهت فترته الشهر الماضي.وبحسب بيان من بعثة الإتحاد الأوربي في الخرطوم،تلقته (سودان تربيون) السبت، فإن ميشيل وصل الخرطوم في 13 سبتمبر الجاري وسيقدم أوراق إعتماده لحكومة السودان خلال أيام.
وتولى السفير المكلف مناصب دبلوماسية عدة بينها سفير الاتحاد الأوربي في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقبل ذلك، شغل منصب السفير الفرنسي في نيجيريا وعمل دبلوماسيا في ألمانيا وإيطاليا ورومانيا.
وشغل السفير جان ميشيل أيضا منصب مدير للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية المشتركة ونائب المدير لشؤون أوروبا الغربية في وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية. و كرس جزءا من حياته المهنية للفرنكوفونية.
وأفادت بعثة الاتحاد الأوربي أن دور السفير جان ميشيل دوموند هو تمثيل الاتحاد الأوروبي في السودان، والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية، وتعزيز قيم ومصالح الاتحاد الأوروبي، ولا سيما في مجالات السلام والديمقراطية واحترام حقوق الإنسان من خلال الحوار السياسي، والتعاون في مجالات التنمية والمساعدة الإنسانية لشعب السودان.
سودان تربيون

طبيب يكشف فى شهادة أمس الاوضاع بالنيل الازرق

قمت بزيارة مستشفى الدمازين والوضع يفوق التصور ثلاثة عنابر مليانة وصالة الاستقبال اي عيان جاب عنقريب من بيتو و حدث ولاحرج كل الاسره مليانة وصالة المرافقين مليانة ارضا على السجادات .عدد الأطباء العاملين لمواجهة هذه الكارثة خمسة أطباء عموميين لا يوجد نواب ولا أخصائيين البته  انهكوا وظهر عليهم علامات التعب والمستشفى وسخانة ووزير الصحه داخل الحوادث . ذكر الدكتور المناوب عدد المرضى من صباح اليوم حتى الثانية عشر ظهرا تسعة عيانين طبقا لحالات الكوليرا سجلوا اثنين حاله وفاة من جمله الذين تم دخولهم الحوادث منذ  اندلاع الوباء . تمت السيطرة على اى حالة دخلت المستشفى اما جملة الوفيات من الذين لم يصلوا الحوادث او وصلوا في مراحل متأخرة . ذكر الأطباء ان الكارثة اكبر من إمكانياتهم نعم تم توفير المحاليل الوريدية مجانا اما بقيه العلاجات من مضادات حيوية وغيرها بالسوق الاسود  ومعدومة في الصيدليات الحكومية والخاصة والتأمين الصحى  دوكسوسايكلين غير متوفر في كل صيدليات الدمازين للعلاج والوقاية اما صيدلية الحوادث نفدت كميتها من امس .
دخلت المعمل لمعرفة نتائج التحاليل ذكرت لى التقنية كل الحالات فيها بكتيريا من النوع المتحركة لم يميزوا هل هى بكتيرية الكوليرا  ام E coli  والمعمل غير مجهز لتزريع البكتيريا . اتصلت بزملائ الأطباء في مستشفى الروصيرص قالوا الوضع اكبر من التصور بكتير واخطر من وضع الدمازين.
عليه نلتمس مد يد العون من خيرين ومنظمات مجتمع مدني ووزارات الصحة في الولايات والطوارئ المركزية ان يتعاملوا بجدية مع الوضع بعيدا عن التصريحات والسياسة وقراءة التقارير وينزلوا ميدانيا ليروا بام اعينهم.
الله في عون مواطن الأزرق الدفاق
الله المستعان
د. عاصم عيسى الزين
16/9/ 2016.

مواطنو عقيق ومهجرى سدي عطبرة وسيتيت وحلفا الجديدة يشتكون من تردى الخدمات وحريق يلتهب اشجار النخيل بالشمالية

اشتكى مواطنو حي الثورة بحلفا الجديدة من انقطاع خدمات المياه لأكثر من سبعة أشهر وقالوا إنهم يضطرون لشراء جوز المياه بخمس جنيهات. وأكد أحد مواطنى حلفا لـ”راديو دبنقا” بأنهم ظلوا يسددون رسوم خدمات المياه دون أن تصل إلى منازلهم. وكشف بأن الحكومة طالبتهم بسداد نصف التكاليف لتشييد صهريج مياه بالحى.  

وفى محلية عقيق بولاية البحر الأحمر اشتكى المواطنون من ضعف الوجود الشرطي والأمني مما يؤدي لتعرضهم  لمخاطر الاختطاف والاتجار بالبشر. كما اشتكوا من التردي المريع في مجال التعليم ونقص فى المعلمين الأمر الذى ساهم في تزايد معدلات تسرب الطلاب من مقاعد الدراسة. وطالبوا بالعودة إلى نظام الداخليات في المدارس تشجيعا للطلاب الفقراء على مواصلة التعليم.

وجدد مهجرو قرى سدي عطبرة وسيتيت مطالبتهم بتشييد كبري يربطهم بمدينة القضارف وأوضحوا أنهم يعيشون في عزلة تامة ويقضون الساعات الطويلة  للوصول إلى القضارف عبر البنطون. وقال المواطن عبد الكريم محمد صالح لـ”راديو دبنقا” إن أكثر من 13 ألف أسرة تقطن بقرى السد تعاني في الوصول للقضارف بغرض التسوق أو العلاج، وطالب السلطات بالإسراع بتنفيذ الوعود التي قطعوها للمواطنين بتشييد الكبري.

دبنقا

نلبس مما نصنع!



(3054) مصنعاً توقف عن الإنتاج، هذا الرقم موزع على عدد من ولايات السودان، وبحسب (الصيحة)، توقف المصانع وهروب رؤوس الأموال لم يتوقف منذ الفترة التي أعقبت انفصال جنوب السودان وتلاها انهيار العملة المحلية، قبيل نهاية 2014م، أعلن اتحاد الغرف الصناعية توقف معظم المصانع العاملة بالبلاد، وكشف مسحٌ أجرته ولاية الخرطوم تعاوناً مع اتحاد الغرف أن 80 بالمائة من المصانع بالخرطوم توقفت، وأن هناك عدداً من المصانع في طريقها إلى التوقف عن العمل، الاتحاد أشار إلى أن النقص في الحاجة المحلية للزيوت بلغ 50 ألف طن في بلد يمتلك طاقة إنتاجية في الزيوت تبلغ 3,200 ملايين طن بحسب الاتحاد في ذلك الوقت. وفقاً للاتحاد فإن جزءاً من المشكلة صعوبة توفير النقد الأجنبي، بجانب مشكلات تواجه فتح خطابات الاعتماد، وهذا يتصل مباشرة بعدم وجود مراسلين بالبنوك الخارجية، يُضاف إلى ذلك عدم وجود قانون للصناعة، هذه هي مشكلات الصناعة كما قدرها اتحاد الغرف في وقت سابق.
ولو فقط ركزنا على هذه الجوانب، فجميعها تطور منذ ذلك الوقت حتى الآن إلى الأسوأ، خاصة فيما يتصل بتوفير النقد الأجنبي، وهذه مشكلة تواجه كل القطاعات بما فيه القطاع الصحي الذي تأثر مباشرة وأصبح توفير الأدوية قضية شاغلة؛ بما فيها الأدوية المنقذة للحياة. الواضح أن الدولة غير آبهة بما يحدث في القطاع الصناعي، بل حتى المصانع التي كانت تعمل بكامل طاقتها طالها التدمير الشامل منذ التسعينيات لأسباب فرض الضرائب والرسوم غير المجنونة التي لم تترك أمام أصحاب المصانع إلا الهروب أو التوقف عن العمل، والذي يمر بشارع الصناعات بمدينة بحري ويلقي نظرة إلى تلك البنايات التي لا يزال بعضها محتفظاً بلافتاته، يدرك تماماً حجم الخراب الذي طال الصناعة وذبحها بسكين، وازداد الأمر سوءاً، بعد اكتشاف البترول والبحث عن الثراء السريع ، وحتى بعد انفصال جنوب السودان وذهاب البترول جنوباً، لم تستوعب الحكومة الدرس وتلتفت إلى القطاع الصناعي، ولا القطاع الزراعي، رغم أنه كان معلوماً أن البترول سوف يخرج يوماً ما، لكن الذي حدث، أن اتجهت أيضاً نحو الثراء السريع والمحدود، فاتجهت نحو الذهب والمعادن، وكل ذلك على حساب قطاعات أخرى يُمكن أن تسير جميعها في وقت واحد، والنتيجة لا نلبس مما نصنع ولا نأكل مما نزرع، بعد ما لحق بالقطاعين ما لحق.
شمائل النور
التيار

الخرطوم.. أزمة نقل مزمنة.. مفسدة العيد


الخرطوم – زهرة عكاشة
يعيش سكان ولاية الخرطوم ضغطا سكانيا رهيبا طيلة أيام السنة، وفي الأعياد تخلو الخرطوم من الضغط البشري الوافد من الولايات المختلفة بحثاً عن الرزق، ويتوقع سكان الولاية إثر ذلك ارتفاع نسبة الخدمات، "كهرباء، مياه ومواصلات عامة" وكحد أدنى انسيابها بسلاسة دون معاناة، لكن ما حدث أحبط كل التوقعات والتأملات الممكنة والمستحيلة، لاسيما عيد أضحى هذا العام الذي امتدت عطلته أكثر من أسبوع في القطاع الحكومي وبعض من الخاص. من الطبيعي خلو العاصمة الخرطوم من السكان خلال عطلة العيد، وما ليس طبيعيا حقاً خلو شوارع الخرطوم وطرقاتها من المواصلات العامة تماماً، وهذا يلفت النظر إلى أن حكومة الولاية لا تمتلك أي مركبات عامة لبرمجتها خلال عطلة العيد، وكل ما يحدث من هرج ومرج في المخالفات والخروقات يرجع لكونه قطاعا خاصا أي "مركبات يمتلكها أفراد" وهم أحرار يزيدون سعر التعرفة بسرقة الخطوط وتقسيمها أو إنشاء خطوط جديدة كما يحلو لهم، أهم ما يشغل بالهم ويسلب فكرهم كيف يملأون جيوبهم الفارغة ونفوسهم المتعطشة للمال، يخلقون أزمة وقتما شاءوا وكيفما أرادوا، كل ذلك والدولة تقف بعيداً وتتفرج على تلك الدراما ليس لديها دخل في ذلك سوى تنظيمهم وتغريمهم على المخالفات المرورية، وبروبقندا بصات الوالي لم تكن سوى سياسة تمليك أفراد وضعت لها خطة محكمة نفذت بدقة ونجحت في نهاية الأمر، هذا هو التبرير الوحيد لغياب المركبات العامة التابعة للدولة خلال عطلة العيد.
مجنون أو مجبور
عانى المواطنون من انعدام المواصلات العامة خلال عطلة العيد أيما معناة، حتى إن الكثيرين اختاروا الاعتكاف في منازلهم رحمة بأنفسهم من الوقوف مسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة نهاراً، وفي صينية كوبر وقف رجل برفقة بناته الثلاث اللاتي تتراوح أعمارهنّ بين "5 – 13" سنة ثالث أيام العيد، ولما طال وقوفهم انتظاراً للمواصلات قال لهنّ بصوت مسموع وعلامات الضيق بادية على ملامحه إن لم تأت مركبة خلال "5" دقائق سنعود إلى المنزل، قال محمد عثمان الذي كان يقف على مقربة منهم: "حقيقة، الأمر غاية في السوء ولم نكن نتوقع انعدام المواصلات في مثل هذه الأيام، وكادت تكون الخرطوم خالية تماماً منها، وأظن كل من فكر في الخروج من منزله إما مجنون أو مجبور على ذلك مثلي. 
ضمير معدوم
لم تنته المعاناة عند انعدام المواصلات بل زادت عند استغلال سائقي الهايسات والركشات للموقف، في ذلك يقول أيمن عبدالعزيز: "اضطرتني ظروف عملي للخروج ليلاً وعندما لم أجد مواصلات وسط الخرطوم قررت المشي راجلاً إلى حين مرور مركبة"، وأضاف: الهايس التي تمر بشارع الجمهورية متجهة إلى شرق النيل لا تقل أي شخص بأقل من "5" جنيهات وإن كان واصلا الكبري فقط سعر التذكرة واحد، لا يتنازل السائق عن فلس، ويقولون بالفم المليان إما الدفع أو عدم الركوب، وتابع: الجشع طال كل شيء ولم يعد هناك ضمير أو أخلاق تردع، يتصرف الناس وكأنهم وحوش مفترسة، انعدمت الرحمة من القلوب وحل محلها الطمع، أكد ذلك عمر الأمين وأضاف: ركبت مع سائق هايس وقف ليشحن مركبته متجهاً للسوق العربي وبعد مرور عشر دقائق تزمر وقال بضيق "يشتكي الناس من عدم المواصلات ها هي المواصلات، أين هم أولئك الركاب" قلت له: "يئسوا من خيراً فيكم وقرروا البقاء في منازلهم ولم نخرج إلا لظرف طارئ"، وتابع أيمن: لم يتحمل ذلك السائق الوقوف أكثر من عشر دقائق في الوقت الذي يقف فيه الناس أكثر من ساعة على مدى ثلاثة أو أربعة أيام آملين في مركبة واحدة توصلهم إلى منازلهم بسلام.
ركشة وراقش
وفي السياق تقول صفية عوض الله: خرجت أمس مساء لحضور عقد قران و لا يبتعد منزل المناسبة عنا كثيراً، لكن مع الزيادات التي تحط على رؤوسنا يوماً تلو الآخر بات الأمر فظيعاً وغير محتمل، وتابعت: توصلنا "الركشة" في الأيام العادية بـ"15" جنيهاً، وعشان الدنيا عيد وكل سنة وأنتو طيبين لم يرض "الرقاشون" توصيلنا بأقل من "20" جنيهاً، ولأنني أريد الوصول قبل مواعيد العقد، وافقت. ومن جهتها استنكرت رقية الصافي طمع سائقي الركشات وجشعهم حينما قالت: "استغل سائقو "الركشات" الناس بدعوى أن الدنيا عيد، ومشوار الـ"5" جنيهات أصبح بقدرة قادر بـ"10" جنيهات زادوا الضعف على كل مشوار"، ومضت في حديثها: ما يحدث ليس سوى هلع وطمع أعمى القلوب والأبصار، وأن ما يحدث ابتلاء من الله وامتحان لن يجتازه إلا من وقر قلبه بالإيمان وقنع بما آتاه الله وشكره وحمده

اليوم التالي

تداعيات تقرير" وفقًا لقراءة مراقبين فإن تل أبيب ربما تحاول من خلال حثها واشنطن على تحسين العلاقات مع الخرطوم تثبيت أقدامها في القارة السمراء وكبح جماح التنين

الخرطوم- بهرام عبدالمنعم
في ذهن الكثيرين أن تطبيع العلاقة بين الخرطوم وتل أبيب أمرٌ دونه خرط القتاد. وثمة شعارات مرفوعة ومُعلنة من قبل قيادات الحزب الحاكم في السودان نهضت في وقت سابق قبالة آراء احتملتها مداولات قاعة الصداقة، في فترة من فترات الحوار الوطني. وكانت بعض الأصوات قد اقترحت مقاربة التطبيع بوصفها المدخل المثالي والشفرة الملائمة لتقريب الشقة وتعبيد الدروب بين واشنطون والخرطوم. على كل، فقد مضت الأمور في غاية الاعتيادية خلال الفترة الماضية، لكن كان مُفاجئًا قبل أيام بروز أنباء تتحدث عن أن مسؤولوين في وزارة الخارجية الإسرائيلية حثوا الولايات المتحدة على ضرورة تحسين العلاقات بينها والسودان. المطالب التي أماطت اللثام عنها صحف إسرائيلية تموضعت قبالة طاولة نائب وزير الخارجية الأمريكية للشؤون السياسية، توم شانون، الذي زار إسرائيل، الأسبوع المُنصرم. وأجرى سلسلة محادثات مع كبار المسؤولين في خارجية تل أبيب. وطبقاً للمُراقبين، فإن إسرائيل تريد تثبيت أقدامها في القارة السمراء، لكبح جماح تمدد (التنين) الصيني. وبحسب ما نقلته صحيفة (هآرتز)، عن موظفين إسرائيليين فإن "المسؤولين في خارجية تل أبيب شدووا أمام شانون على ضرورة تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة والسودان، وذلك لأن إسرائيل تعتقد أن الحكومة السودانية قطعت قبل نحو عام علاقاتها مع إيران، وأن عملية تهريب الأسلحة من السودان إلى قطاع غزة قد توقفت، وأن السودان يقترب من محور السعودية".
"محاولة لاستباق التطورات"
في الأثناء، وفي تصريحات خص بها لـ(اليوم التالي)، الأسبوع الماضي، قلل مسؤول حكومي رفيع من تصريحات (هارتز) الإسرائيلية التي زعمت فيها أن تفاهمات شانون مع المسؤولين الإسرائليين إبان زيارته لتل أبيب نهاية أغسطس الماضي، طلبت خلالها الحكومة الإسرائيلية من حكومة الولايات المتحدة وعدد من الحكومات الغربية تقديم بوادر حسن نية تجاه الخرطوم، و"تحسين العلاقات مع السودان، بعد توقف تهريب السلاح من السودان إلى قطاع غزة، وقطع الأخيرة لعلاقاتها مع إيران"
وطبقاً للمسؤول، الذي فضل حجب اسمه فإن المزاعم تعتبر محاولة لاستباق التطورات الإيجابية بين السودان وأمريكا وإن إسرائيل أرادت أن تكسب رصيدا في هذا، وأضاف أن التقرير الذي أوردته الصحيفة أشار إلى أن إسرائيل اتفقت على هذه التفاهمات على ضوء تعزيز محور التحالف السني لإضعاف النفوذ الإيراني في المنطقة، وأن السودان سيكون عنصرا مهما في هذا التحالف وأضاف: "جهود تحسين العلاقات بين الخرطوم وواشنطون تتم مباشرة بين البلدين ولا تحتاج لوساطة إسرائيلية، رغم أن لإسرائيل أيدي قوية يمكن أن تؤثر بها على السياسة الأمريكية تجاه السودان"، واستبعد أن يكون ما أورده التقرير، بمثابة مبادرة إسرائيلية لتقريب وجهات النظر بين السودان والدول الغربية، لكنه أشار إلى أن التقرير تضمن نقطة صحيحة واحدة تتلخص في الأثر الذي يمكن أن يحدثه انهيار الاقتصاد السوداني على الاستقرار في المنطقة، منبها إلى أن أمريكا نفسها تتفق مع هذه الجزئية، واعتبر المصدر أن التقرير لا يعبر عن واقع حقيقي.
طلب إحاطة
في وقت لاحق، وكرد فعل أولي على تقرير (هآرتز) جاء طلب الإحاطة العاجل الذي تقدَّم به مشرعون من التحالف والمعارضة في (الكنيست) لمُناقشة موضوع الالتماس الإسرائيلي الرامي لتخفيف العقوبات عن الخرطوم. ويقول 4 أعضاء من المشرعين في البرلمان الإسرائيلي إن المسألة لم تخضع للنقاش سواء في لجنة الدفاع أو لجنة العلاقات الخارجية في الكنيست.
"تقييم لوضع السودان"
يقول الكاتب والمُحلل السياسي؛ عبدالله رزق، لــ (اليوم التالي)، إن تنامي الدعوة في الأوساط الرسمية الإسرائيلية لمساعدة السودان، يعني تغييرًا في رؤية الإسرائيليين وتقييم لوضع السودان، في إطار توجههم نحو التمدُّد في أفريقيا، وهو يعني أن السودان لم يعد عدوًا لإسرائيل، وليس لمجرد أنه أوقف شُحنات الأسلحة لقطاع غزة كناتج عرضي لقطع علاقاته مع إيران، كما ورد في صحيفة (هآرتز)، لكن يعني أن هناك ظروفًا موضوعية وذاتية، في رأي الإسرائيليين، وأن الأسباب الجوهرية تتجاوز هذا السبب العرضي، لتبيان تحول جذري في موقف السودان تجاه إسرائيل.
"بوادر حسنة" 
بالنسبة لصحيفة (الحدث) الفلسطينية، فإن التشديد الإسرائيلي أمام نائب وزير الخارجية الأمريكي، على أنه يجب عدم تجاهل ما سُمي بالخطوات الإيجابية من جانب السودان، وأن القيام ببوادر حسنة من جانب الولايات المتحدة تجاه الخرطوم سوف يكون مُجديًا، علمًا أن إحدى الخطوات التي تطالب بها الحكومة السودانية في السنة الأخيرة هي أن تقوم الإدارة الأميركية بإخراج السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب. وقالت (الحدث) إنه على خلفية تقارب السودان مع السعودية وقطع علاقاتها مع إيران والتصريحات بشأن الاستعداد لتطبيع العلاقات مع إسرائيل تمهيدًا للتقارب مع الولايات المتحدة، فإن إسرائيل - بحسب مسؤولين إسرائيليين كبار - تحث الولايات المتحدة ودولًا أخرى على تحسين علاقاتها مع السودان والقيام ببادرات حسنة تجاهها.
"ليس مُصادفة"
وطبقاً للكاتب والمحلل السياسي؛ عبدالله رزق، في حديثه لــ (اليوم التالي)، فإنه ليس مُصادفة أن يتوافق توجه الرسميين الإسرائيليين نحو السودان، مع تنامي ما يُمكن تسميته بلوبي ظل يدعو علنًا لتطبيع العلاقة مع إسرائيل، وهو مؤشر لتحول في المناخ السياسي في السودان، وتجذر ثقافة التطبيع. وقد استطاع هذا اللوبي أن يوصل صوته إلى داخل مؤتمر الحوار الوطني في قاعة الصداقة، ويضمن مطلب التطبيع في توصيات الحوار.
"خطوات إيجابية"
بشكل موازٍ للاتصالات مع الإدارة الأميركية بشأن السودان، تقول صحف إسرائيلية أن بلادهم أجرت في السنة الأخيرة محادثات مماثلة مع فرنسا وإيطاليا ودول أوروبية أخرى. وأفادت هآرتس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن دبلوماسيين إسرائيليين طلبوا من نظرائهم في أوروبا مساعدة السودان في أعباء ديون الأخيرة الخارجية التي تقدر بنحو (50) مليار دولار، ودراسة إمكانية شطب جزء من هذه الديون مثلما حصل مع دول أخرى في العالم واجهت مصاعب اقتصادية، وذلك بادعاء أن الانهيار الاقتصادي في السودان سوف يزعزع الاستقرار فيها ويعزز النشاط الإرهابي. ويؤكد عبدالله رزق، في إفادته لــ (اليوم التالي)، بأن مسألة التطبيع لم تكن بعيدة أو غائبة في كواليس السياسة السودانية. فقد نسبت ويكيليكس إلى وزير الخارجية أسبق؛ قوله بأن "حكومته لا تمانع في مناقشة مسألة التطبيع مع إسرائيل"، وذلك خلال لقائه مع القائم بالأعمال الأمريكي الأسبق في الخرطوم. ويبدو أن الخرطوم، وفقاً لمحدثي، ظلت تتعرض لضغوط للقبول بالتطبيع؛ ومع تفاقم الأزمات التي تعيشها البلاد؛ فإن الوضع يبدو مواتيًا لما يسميها بـ(عملية ابتزاز) قد تتعرض لها البلاد، "وليس من المتوقع أن تكون جهود إسرائيل للتوسط لتطبيع العلاقات بين السودان من جهة، وأوروبا وأمريكا من جهة أخرى، مجرد عمل خير ومجّاني وبلا مقابل".
"دعوة للتطبيع"
سبق وأن ذكر مراسل صحيفة (يديعوت أحرونوت)؛ أن الحوار الوطني تطرَّق أكثر من مرة لمسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل، ناقلًا عن حزب (المُستقلين) السوداني قوله في نوفمبر الماضي "أنه لا يوجد مبرر لإظهار السودان مواقف عدائية تجاه إسرائيل". وشهدت الفترة الماضية انتهاء قمة الحوار الوطني بين الأحزاب المختلفة والحركات المسلحة، التي دعا إليها الرئيس عمر البشير، حيث تباحثت الأطراف حول قضايا متعددة، مثل قانون الدولة والحريات والعلاقات الخارجية، وتم التطرق بصورة مُفاجئة إلى العلاقات مع إسرائيل. وأكد حزب المستقلين أن تطبيع العلاقات بين الجانبين يفتح الباب واسعًا لرفع العقوبات الأمريكية عن السودان، لأن هذه العقوبات أجبرت الدولة على دفع أثمان باهظة خلال العقدين الماضيين بسبب اتهامها بدعم الإرهاب. وأشار المراسل إلى حديث وزير الخارجية إبراهيم غندور، خلال مؤتمر سابق شهدته الخرطوم، قال فيه إن مسألة تطبيع العلاقات مع إسرائيل قابلة للدرس، حين كان يرد على نقاشات شهدها المؤتمر حول أن الموقف الهجومي للخرطوم تجاه تل أبيب يثير خيبة أمل واشنطن، في حين أن تطبيع العلاقات مع إسرائيل قد يفتح الباب لإمكانية قيام علاقات طيبة مع الإدارة الأميركية. وكانت لتصريحات غندور ردود فعل عاصفة في وسائل الإعلام العربية، لكن الحزب الحاكم قال لاحقاً إن الحزب لم يطرح مسألة العلاقات مع إسرائيل للنقاش الداخلي في أي لقاء تم عقده، مستدلاً على ذلك بما أعلنه البشير في نوفمبر 2012 بأن التطبيع مع إسرائيل خط أحمر، عقب ما نسب لإسرائيل من مهاجمة مصنع أسلحة في قلب الخرطوم. ورغم النقاش المفاجئ في السودان حول العلاقات مع إسرائيل، بسبب التطورات الدراماتيكية في المنطقة خلال السنوات الأخيرة فإن تطبيع العلاقات لا يزال بعيدًا جدًا، مع أن السودان يقترب في العامين الأخيرين من المعسكر المعتدل في المنطقة، ويبتعد عن محور إيران، حيث أعلنت الخرطوم في الفترة الماضية قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران، عقب مهاجمة السفارة السعودية فيها.
قطع العلاقات
عودًا على بدء.. كانت وسائل الإعلام الأجنبية نسبت لسلاح الجو الإسرائيلي في السنوات الأخيرة قيامه بشن هجمات لإحباط عمليات نقل وسائل قتالية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، باعتبار أن العلاقات بين السودان وما وصفها الكاتب الإسرائيلي بـحركات المقاومة، خاصة حماس وحزب الله، كانت قوية جدًا منذ بداية سنوات التسعينيات. ويؤكد المراسل أن هذه العلاقات تطورت تحديدًا منذ اعتلاء البشير للحكم في البلاد، بعد أن ساهمت علاقات السودان مع تنظيم القاعدة وزعيمه في تخريب علاقاته مع الولايات المتحدة، مما أضر الخرطوم من النواحي السياسية والاقتصادية. ويؤكد الصحفي الإسرائيلي أنه في سبتمبر 2014، شهد توجهًا سودانيًا جديدًا بإغلاق مراكز إيرانية في البلاد، وطرد الملحق الثقافي الإيراني بدعوى نشر المذهب الشيعي في السودان الدولة السنية. وبعد عملية عاصفة الحزم التي شنتها قوى التحالف العربي بزعامة السعودية في اليمن، كان السودان من أوائل الدول التي انضمت لقتال المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، وجاءت ذروة التوتر السوداني الإيراني في قطع علاقتهما. ويُعدُّ المراسل أن السودان عبر هذه الخطوة التي لم تقم بها دول خليجية - على حد قوله – "كفيلة بأن تعود عليه بعوائد مالية من السعودية، الدولة الغنية، وقد يكون السودان معنيًا بتطبيع العلاقات مع إسرائيل لتحسين وضعه الاقتصادي".
فتور العلاقات
بحسب (هآرتس)، فإنه في السنوات 2008 حتى 2016 وقعت سلسلة غارات جوية على قوافل أسلحة في داخل السودان يعتقد أنها كانت في طريقها إلى غزة، وعلى سفينة أسلحة إيرانية في بورتسودان، وعلى مصنع الصواريخ قرب الخرطوم. وقد نسبت هذه الهجمات إلى إسرائيل، إلا أن الأخيرة لم تعترف بها. وأضافت أنه منذ نهاية العام 2014 بدأت تفتر علاقات السودان بإيران، وذلك على خلفية ضغوط شديدة من السعودية، وقام السودان بطرد الملحق الثقافي الإيراني في السفارة في الخرطوم، وأُغلقت عدة مراكز ثقافية إيرانية كان تنشط في السودان. وفي يناير من العام الحالي قطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع إيران في أعقاب الهجوم على السفارة السعودية في طهران. يذكر أن الولايات المتحدة تقيم علاقات دبلوماسية مع السودان، ولكن العلاقات متوترة بين الطرفين ومنذ تسعينيات القرن الماضي. قبل نحو (20) عامًا وضعت الإدارة الأميركية السودان ضمن قائمة الدول التي تدعم وتأوي المنظمات الإرهابية، وفرضت عليه عقوبات اقتصادية شديدة، الأمر الذي تسبب في أضرار شديدة للاقتصاد السوداني. كما تمارس الولايات المتحدة ضغوطًا على دول أخرى في العالم لمنع دخول الرئيس عمر البشير إليها. وفي السنوات الأخيرة، بعد إعلان استقلال جنوب السودان، تجري الولايات المتحدة محادثات مع الحكومة في الخرطوم. وطبقاً للمحلل السياسي عبدالله رزق، فإنه لا يمكن التكهن بما يمكن أن يكون الثمن الذي تطلبه إسرائيل بالمقابل، كما لا يمكن التكهن بكامل الخلفيات التي شكَّلت قرار إسرائيل بتبني مساعٍ لتخفيف العقوبات الأمريكية على السودان، وشطب بعض ديونه، إلا أن مثل هذا القرار لا يمكن أن يكون قد نشأ من فراغ

تفاصيل حادثة الاعتداء على المهندس أحمد ..معتمد الخرطوم : أراجع بنفسي خطة الأمن ولم نتسلم بلاغاً بشأن الحادثة

في أول رد فعل رسمي لحادثة ضرب المهندس أحمد أبوالقاسم مختار نفت الشرطة رسمياً تلقي بلاغ بشأن الحادثة. وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر” وخدمة التراسل الفورية” واتساب” صوراً بالغة القسوة لأحمد أبوالقاسم، وتظهر الصور تعرضه للضرب بطريقة وحشية. وأظهر معتمد الخرطوم، رئيس لجنة أمن المحلية الفريق أحمد أبو شنب استغرابه للحادثة مؤكداً أن أقسام شرطة المحلية لم تتلق بلاغاً بشأنها. وفي ذات السياق أكد مدير الإدارة العامة للتوجيه والخدمات بالشرطة الفريق عمر المختار لـ(التيار) أمس”الجمعة” أن سجلات الشرطة خلت من أي بلاغات مزعجة مقارنة بالعيد الماضي، ومبيناً أن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي في إشارة إلى حادثة المهندس أحمد غير موجودة فى سجلات الشرطة.
واقتاد مجهولون المجني عليه من أمام منزله بضاحية المنشية شرقي الخرطوم حوالي الثانية فجر “الخميس”. وروى مصدر موثوق لـ(التيار) تفاصيل الحادثة المأساوية أمس “الجمعة” بأن ستة أشخاص حملوا المجني عليه على متن عربة إلى فضاء ناءٍ بمنطقة سوبا “الحاويات” جنوبي الخرطوم. وهناك أوسعوه ضرباً وتعذيباً وتسببوا في إصابته بكدمات وجروح برأسه وأجزاء متفرقة من جسده ثم تركوه في حالة يرثى لها بالعراء وفروا إلى جهة غير معلومة دون ذكر تفاصيل لماذا فعلوا ذلك أو لأي جهة ينتمون . قبل أن تعثر عليه أسرته حيث أسعف لمستشفى الأطباء لتلقي العلاج.
صحيفة التيار

الهيئة الإشرافية للنظافة تقر بوجود ضعف في نقل النفايات

الخرطوم – خضر مسعود
أقرت الهيئة الإشرافية لنظافة ولاية الخرطوم بوجود ضعف في نقل النفايات في بعض محليات الولاية خاصة جبل أولياء وكرري، في وقت أشارت فيه إلى تمكن محليات الولاية من إخلاء نفايات الأسواق وعودتها للبرنامج الروتيني. وقال مصعب برير؛ مدير عام الإشرافية لـ(اليوم التالي) أمس (الخميس) إن مشكلة جبل أولياء تكمن في ضعف العمالة، لافتاً إلى دعم الولاية لكل المحليات بالأموال اللازمة؛ وتوفير آليات من وزارة البنى التحتية لنقل النفايات في العيد، وأشار إلى الاهتمام الكبير لحكومة الولاية بأمر النظافة. وأوضح برير؛ أن عمليات نقل النفايات تمت في أغلب المحليات بصورة مقبولة؛ عدا بعض المناطق، وتوقع أن تكمل جميع المحليات نقل نفايات ومخلفات العيد قبل يوم (الأحد) المقبل،  وأضاف أن بعض المحليات التزمت بإنفاذ الخطة بشكل جيد، مشيراً إلى وجود إشكالية في محلية الخرطوم لإحدى الشركات العاملة في النظافة بالمحلية، وقال مصعب إن عمليات نقل النفايات وجمعها خلال عطلة عيد الأضحى أفضل بكثير عن الأعياد السابقة، وأكد أن جميع المحليات ستعود إلى الروتين الطبيعي مطلع الأسبوع المقبل بعد استكمال نقل نفايات العيد
اليوم التالي

الكوليرا تضرب مناطق النّزاع بالسودان..حسابات السّاسة تغيّب الكارثة

جدل حادّ يدور حالياً في الأوساط السودانية بشأن حالات الإسهال المائية التي ظهرت بثلاثة ولايات سودانية بينها النيل الأزرق، والتي تشهد حرباً بين “الحركة الشعبية” قطاع الشمال، والحكومة السودانية، منذ نحو خمسة أعوام.
الحكومة السودانية، بدورها، سارعت لنفي أن تكون تلك الإسهالات ناتجة عن مرض “الكوليرا”، على الرغم من اعترافها بإصابة نحو 416 شخصاً بولاية النيل الأزرق وكسلا والنيل الأبيض بالإسهال، فضلاً عن وفاة 17 شخصاً في الولاية ذاتها، لكنها عزت الوفيات للوصول المتأخر إلى المستشفيات.
ودفعت وزراة الصحة الاتحادية بفرق طبية وفنية لولاية النيل الأزرق، والتي تحتضن العدد الأكبر من الإصابات، إذ تجاوز عدد المصابين 188 شخصاً.
بدأت أصوات سودانية باتّهام الحكومة في الخرطوم بمحاولة إخفاء المرض لحسابات سياسية

وبدأت أصوات سودانية، بعضها معارض، باتّهام الحكومة في الخرطوم بمحاولة إخفاء المرض لحسابات سياسية، مطالبة إياها بالاعتراف بأن تلك الحالات ناتجة عن الإصابة “بالكوليرا”، الأمر الذي يجب أن تعلن معه حالة الطوارئ لمحاولة السيطرة على الوباء في بداياته.
وشككت اللجنة المركزية للأطباء في صحة الأرقام الخاصة بالوفيات الناتجة عن الإسهال بولاية النيل الأزرق، قاطعة بأن عدد الوفيات تجاوز الـ99 حالة، معظمها وسط الأطفال.
واعتبر حزب الأمة المعارض، بقيادة الصادق المهدي، ما يتم في ولاية النيل الأزرق بمثابة كارثة صحية، متهماً الحكومة بالإنكار والتقليل من خطورة الموقف لأغراض سياسية، ومطالباً إياها بإعلان المنطقة منطقة كوارث وأوبئة.
وأكد الحزب، في بيانه أمس الجمعة، أن كافة التقارير التي وصلت للحزب من هناك تؤكد انتشار الإسهالات بشكل أوسع، ما يشكل تهديداً عالي الخطورة على صحة المواطن.
وأشار البيان لارتفاع حالات الوفاة بالنيل الأزرق إلى 25 حالة، فيما حمّل الحزب الحكومة مسؤولية انتشار ما سموه بـ”المرض الوبائي”، بسبب تقاعسها في التدخل السريع.
وطالب البيان منظمة الصحة العالمية، والمنظمات العاملة في مجال الصحة، بالتدخل العاجل لإنقاذ حياة المواطنين، وأكد أن الحزب سيعمل للضغط على الحكومة لتحمل مسؤولياتها.
ويرى مراقبون أن الحكومة، في أحيان كثيرة، تعمد نحو إخفاء الأوبئة بسبب تبعات الإعلان عنها سياسياً واقتصادياً ودولياً، وفي أحيان كثيرة تلجأ الحكومة لمنع الصحافة المحلية من تناول قضايا تتعلق بانتشار الأوبئة، إذ تعد تلك المواضيع ضمن الخطوط الحمراء التي تمس بالأمن القومي.
في هذا السياق، يقول المحلل السياسي، ماهر أبو الجوخ: “تلجأ الدولة أحياناً لعدم الإعلان عن بعض الأوبئة لارتباط الخطوة بقوانين وإجراءات دولية في مجال الصحة”، وأوضح: “نظراً لأن الكوليرا من الأمراض المعدية؛ فإن إجراءات احترازية كثيرة تتم من قبل الجهات الدولية، تشمل الإنسان والحيوان والزراعة”.
وأضاف أنّ “قرار رفع الحظر، في حال الإعلان عن الوباء، وإعلان تجاوز الدولة المعينة للمرض؛ يحتاج فترة طويلة قد تصل إلى عام، بخلاف تأثيراته على حركة السياحة والاستثمار”.
وفيما يتصل بولاية النيل الأزرق؛ يرى أبو الجوخ أن الأمر معقد، باعتبارها منطقة “يدور فيها نزاع مسلح، وهناك جدل كثيف بشأن إيصال المساعدات إليها بين الحكومة والحركة الشعبية، وبالتالي تخشى الحكومة أنّ أي إعلان عن وباء أو خلافه سيؤثر على موقفها التفاوضي بشان المساعدات.
أما الخبير السياسي، محجوب محمد صالح، فيرى أن محاولة الحكومة إخفاء أي من الأوبئة عائدٌ لخشيتها من أن يثير الإعلان الهلع وسط المواطنين، فضلاً عن خوفها من تحميلها المسؤولية، وإثارة تحركات سياسية ضدها.
ويرى صالح أن “من الخلل السياسي الجنوح نحو الإخفاء، لما له من نتائج عكسية تفاقم من الوضع الصحي للأهالي”.
العربي الجديد

أبرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم السبت 17 سبتمبر 2016م

صحيفة الصدى
مجلس المريخ يعلن التعاقد مع انتوني بداية الاسبوع ويؤكد وصول ويلي خلال ساعات
فاروق جبرة:التالق اللافت لبكري المدينة لم يفاجئني..والاحمر غير جاهز بدنيا
الخرطوم الوطني وهلال التبلدي يتعادلان بعد مباراة مثيرة
ابراهيم جعفر يعتزر للجماهير الحمراء
انتوني هاي يتابع مباراة هلال الابيض والخرطوم

صحيفة الزعيم
جبرة استعدنا جزء من الثقه ونخطط للفوز في كل المباريات
المريخ يكمل اتفاقه مع توني اليوم ويقدمه في مؤتمر صحفي خلال ايام
محمد الرشيد حزين للغياب..الاحمر يضع برنامج خاص للفوز على مريخ نيالا

صحيفة قوون
يؤدى بروفته الرئيسيه ويعسكر مساء اليوم .(.الهلال) يربط حزام الامان ويتأهب لرحله الحصاد بفاشر السلطان
ثنائيه رائعة بين سادومبا، وشيبولا فى التمرين والمكوك يتقدم للمرشح والشعله يعادل المرابط
لعنة الهلال “تطارد القحطانى بالخساره المفااجئه لفريقه امام الاتفاق فى الدورى السعودى
عهد جديد من الشفافيه ..اتحاد الخرطوم يطرح مشروع الدكاكين الجنوبيه فى عطاء
هلال شيكان ،والكوماندوز يقتسمان الاداء والنتيجه
الفهود يجتاز مريخ البحير…..واليوم صراع الذيليه بين الامير والنسور
الزمالك يزل الوداد..ثوره فى سيد الاتيام …ووزير الصحه يرعى قرعة سنترليق الثالثه
المبعدين شيبوب ومحمد عبد الرحمن

صحيفة الأسياد
عبد الصمد “كثف هجومه على الاعلام ..جمال يسحب منه اللجام ..العيد فرحه وزياده والوصيف مشاكلو فى زياده
الهلال “يتأهب للحسم بالفاشر وقناته تقترب من المباشر
الفريق :تدرب بكامل المعنويات وموفده اكمل شراء المعدات
الرومانى “يركز على تكتيك اسقاط الخياله ..يطالب بالحسم ويرفض التفريط ..بشه والشعله يظهران بأفضل حاله
لعنه ازرق السودان “تطارد هلال السعوديه ..الوصيف يقترب من مركزه المحبب بعد نتيجة الاولاد ،وهلال الابيض التعادليه
تضم (25 ) لاعبا بعثة الهلال تغادر للفاشر فى الغد وتراهن على العلامه الكامله

صحيفة الجوهرة الرياضية
رئيس بعثة الازرق للفاشر يؤكد للجوهره ان اللفه الحاسمه لاتحتمل الاخطاء الكارثيه
الهلال” يحزر الحكام قبل موقعتى النقعه
الازرق يعقد مناورته الرئيسيه للخياله ..وبلاتشى يستدعى 25 لاعبا لرحلة دارفور
الهلال يكرم الوالى وحليمه تبن
الاتحاد الليبى يقيل الكوكى
وجيبوتى تشهد انطلاقه ابطال العرب
مجلس المريخ ينقسم حول الالمانى انتونى ..مدرب الكاميرون يعلن احترامه لمنتخبنا ..والتعادل يحسم قمة الخرطوم والتبلدى
ميدو “يتابع تدريب الهلال من الخارج
رئيس بعثة الهلال للفاشر يطالب بتحكيم نزيه
الملاعب “تعلن نقل مباراه منتخب الناشئين

صحيفة عالم النجوم
الهلال ،والمريخ يراقبان مزاد زيسكو لبيع الثلاثى الخطير
بلاتشى يطالب بنقاط الفاشر لحسم الممتاز والفريق يتمرن اليوم ويغادر غدا
عماد الطيب”: نطالب القحطانى بالاعتزار على الملا والا سيكون لنا موقف
الكاردينال” يعد مفاجأه ضخمه لجماهير الهلال
هلال الابيض والخرطوم الوطنى حبايب
عالم النجوم تكشف تفاصيل عقد مدرب المريخ..الزمالك يهزم الوداد برباعيه ..
بعثة المنتخب الكاميرونى تصل الخرطوم وتتوجه الى الابيض

خبير اقتصادي يحذر من انهيار القطاع المصرفي. عجز البنوك عن تغطية ودائع المودعين بداية لانهيار حقيقي،

الخرطوم: سعاد الخضر
حذر خبير اقتصادي من انهيار القطاع المصرفي على خلفية ما أثير حول شح السيولة بالبنوك،
واقترح دمج البنوك التي يبلغ عددها 26 بنكاً في مصرفين كبيرين فقط لتقليل الصرف الإداري، واصفاً واقع القطاع المصرفي في السودان بالخطير.
واعتبر الخبير الاقتصادي عبدالله الرمادي أن عجز البنوك عن تغطية ودائع المودعين بداية لانهيار حقيقي، وأرجع شح السيولة بسبب الربط الخاطئ بين التضخم وزيادة حجم الكتلة النقدية مما حدا بالحكومة لامتصاص السيولة من الاقتصاد، وتجفيف المصارف من النقود وعبر الصكوك والأوراق المالية بدلا من ضخها في الإنتاج، ولفت الرمادي إلى أن زيادة التضخم تعود للترهل في الصرف الحكومي بالمركز والولايات لأنه لا تقابله سلع وخدمات حقيقية، ودافع عن مطالبته بتقليل عدد البنوك لجهة أن المتعاملين معها لا يتجاوز عددهم 6 بالمائة من إجمالي المواطنين السودانين
وحذر البنك المركزي من خطورة التوقف عن شراء الذهب باعتبار أن الطباعة للبنك المركزي بالعجز في هذه الحالة أمر مشروع وليست تضخمية لجهة أن الذهب منتج حقيقي، وارجع تحذيراته تلك بسبب أن المركزي حال توقفه عن شراء الذهب سيتم تهريب 50 بالمائة من منتجات البلاد من الذهب.

الجريدة

تحت السيطرة

الخرطوم – خضر مسعود
قالت وزيرة الدولة بوزارةالصحة الاتحادية إن حالات الإسهالات التي ظهرت مؤخراً بولايات (النيل الأزرق، كسلا، ونهر النيل) لم يثبت المعمل بأنها حالات كوليرا، حيث أشار بيان لغرفة الطوارئ الاتحادية صدر أمس (الأربعاء) من وزارة الصحة الاتحادية تحصلت (اليوم التالي) على نسخة منه، إلى أن عدد الحالات التي تم تسجيلها منذ منتصف أغسطس الماضي وحتى الآن بلغت (416) حالة إصابة، وحسب حديث سمية إدريس أكد وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية لـ(اليوم التالي) فإن معدل الإصابة بالمرض، (1.2) لكل مائة ألف من السكان، وهو معدل طبيعي حسب التصنيف الوبائي الذي حددته منظمة الصحة العالمية، موضحة أن الوضع تحت السيطرة وأن الحالات التي تم تسجيلها تلقت العلاج بالمؤسسات الصحية، وقالت سمية إن حالات الإسهالات لا تصل إلى عتبة الوباء حتى يتم إعلان الوباء، وإن الأمر فيه نوع من المبالغة وإن الحالات بالمنظور العلمي عادية، مشيرة إلى أن الفرق الاتحادية والتي تضم خبراء في مجالات الأوبئة والطوارئ منتشرة بالولايات الثلاث.
وكشف بيان وزارة الصحة الاتحادية أن عدد الوفيات بلغ (17) حالة وفاة ، ولفت البيان إلى أن معدلات الإماتة بالإسهال بلغ (4%)، فيما أكد بيان الوزارة على استقرار الوضع الصحي بالبلاد، دعت سمية إلى ضرورة تضافر الجهود على جميع المستويات خاصة المجتمع، وطالبت المواطنين بضرورة التبليغ الفوري عن الحالات والاتصال بأقرب مؤسسة صحية عند الشعور بأي أعراض، وقال البيان إن الوزارة قدمت الدعم الفني واللوجستي للولايات التي تأثرت بالمرض، ولفت إلى المعينات التي وفرتها الوزارة على جميع الولايات استعدادا للخريف والذي جاء بمعدلات عالية هذا العام، من مخزون دوائي ومعينات، بالإضافة إلى تدريب فرق الاستجابة السريعة للأوبئة استعدادا لأي طارئ صحي، كما أشار إلى استمرار انعقاد غرفة الطوارئ المركزية منذ مايو الماضي لمراقبة الموقف الصحي وفقاً للمؤشرات العالمية، كاشفة عن مراقبة الوضع الوبائي عبر (1561) مؤسسة صحية بجميع ولايات البلاد تم اختيارها للتبليغ عن أي وباء، وأشار التقرير إلى أن الموقف الوبائي يرفع يوميا للغرفة.
وقال البيان إن الوزارة عقب ازدياد حالات الإسهالات بالمناطق الطرفية للولايات الثلاث والتي بدأت منتصف أغسطس الماضي، أوفدت فرقا صحية من خبراء الطوارئ الصحية ومكافحة الأوبئة، حيث أسهمت الجهود التي بذلت حسب البيان في السيطرة على الحالات وأدت إلى تقليل معدل الوفيات، مشيرة إلى استمرار مراقبة الوضع بالولايات التي ظهر بها المرض وتكثيف الترصد المرضي، كاشفة عن نشر عدد كبير من الفرق الصحية وتكثيف أنشطة تطهير وكلورة مياه الشرب بالإضافة إلى متابعة المخالطين وإعطائهم جرعات وقائية، وطالبت وزيرة الدولة المواطنين بضرورة الاهتمام بالوقاية والإصحاح البيئي، بالإضافة للاهتمام بالنظافة وغسل الأيادي للوقاية من جميع الأمراض، لافتة إلى استمرار وزارتها في كلورة المياه بجميع الولايات، بجانب تكثيف حملات التثقيف الصحي، وشددت على ضرورة التبليغ للوحدات الصحية في حالة الشعور بأي أعراض

اليوم التالي

حريق بجزيرة دفوي بمحلية دلقو بالشمالية يحدث خسائر كبيرة فى اشجار النخيل

دلقو ( سونا )
تعرضت جزيرة دفوي بمحلية دلقو بالولاية الشمالية الى حريق ادى الى حدوث خسائر كبيرة فى اشجار النخيل بعدد من السواقي بجانب خسائر فى المنازل ووابورات وخراطيش المياة ولم يتسبب الحريق فى حدوث اضرار فى الارواح . وقد قام والى الشمالية بالانابة الاستاذ محمد عبد الرحمن دياب بزيارة لجزيرة دفوي وقف من خلالها على حقيقة الاوضاع وحجم الاضرار التى خلفها الحريق واكد الوالي بالإنابة فى تصريح لسونا وقوف حكومة الولاية الشمالية مع الذين فقدوا نخيلهم ومنازلهم ووجة سلطات المحلية بتكوين لجنة لتقصى الحقائق ومعرفة اسباب الحريق وحصر الخسائر . وقد اشاد فية عدد من مواطني جزيرة دفوي بوقفة السلطات الحكومية وقوات الدفاع المدني والتي هرعت لموقع الحدث واسهمت فى اخماد النيران وقامت باجلاء سكان الجزيرة.

المؤامرة السودانية الإيطالية

استبعدت السلطات الإيطالية، نهاية الشهر الماضي، عدد 48 مهاجراً سودانياً إلى الخرطوم، تم تحديدهم، بواسطة مسؤولين سودانيين، ما اعتبرته منظماتٌ لحقوق الإنسان تواطؤاً إيطالياً مع بلدٍ تُنتهك فيه الحقوق الأساسية، وعدّته أيضاً انتهاكاً للقانون بالإبعاد الجماعي. 

الشرطة الفرنسية تخلي مخيماً عشوائياً للاجئين شمالي باريس


باريس - الأناضول – أخلت الشرطة الفرنسية، مخيماً عشوائياً للاجئين، شمالي باريس، صباح الجمعة، ونقلت القاطنين به إلى مركز إيواء مؤقت.
وقالت وسائل إعلام فرنسية، إنه تم إخلاء المخيم، الواقع في المنطقة الـ 19 من العاصمة الفرنسية، في ساعات الصباح الأولى، وقامت الشرطة بنقل سكانه البالغ عددهم حوالي 440 شخص، بالحافلات إلى مركز إيواء مؤقت، أُعد لهذا الغرض.
وينتمي أغلب هؤلاء إلى الجنسيات الأفغانية والسودانية والأريترية، وكانوا يعيشون في ظروف سيئة جداً في المخيم.
والشهر الماضي، أخلت الشرطة الفرنسية المخيم، الذي كان يقطنه آنذاك حوالي 700 لاجئ، إلا أن لاجئين آخرين لم يلبثوا أن أقاموا مخيماً جديداً في نفس المنطقة.
وتقوم الشرطة الفرنسية، بشكل مستمر، بإخلاء المخيمات العشوائية التي يقيمها اللاجئون، خاصة شمالي باريس، التي تتفاقم بها مشكلة اللاجئين يوما بعد يوم.
وأعلنت السلطات في باريس، التي تتلقى اتهامات بالتقاعس عن إيجاد حل دائم لمشكلة اللاجئين، عن اعتزامها افتتاح مركز للاجئين، شمالي العاصمة، منتصف أكتوبر/ تشرين أول المقبل.
القدس العربي

أبرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة السبت 17 سبتمبر 2016م


صحيفة أخبار اليوم:
“اخبار اليوم” تستطلع وزير المالية حول تسريبات القرارات الاقتصادية الجديدة حول النقد الأجنبي
وزير المالية لـــ (أخبار اليوم) اجراءات جديدة لتنظيم سوق النقد الأجنبي ومحاصرة المضاربات وإعادة تنظيم الصادر والوارد وإدارة سعر الصرف
قرار جمهوري برفع سن المعاش للقوات النظامية إلى 65 عاما
حوافز تشجيعية للصادر والصناعات الوطنية

صحيفة اليوم التالي:
الخرطوم تتفاءل باختراقات في جولة تفاوض المنطقتين
اعمال العنف تشرد مليون لاجئ في جنوب السودان
الأمة القومي يدعو الحكومة لتحمل مسؤولياتها تجاه الاسهال المائي
تشريعي شمال دارفور يستعد لتنفيذ خطة الدولة في جمع السلاح

صحيفة الصيحة:
التفاصيل الكاملة لحادثة المهندس أحمد أبو القاسم
مقتل “5” طلاب على يد مسلحين في بلدة بجنوب دارفور
مستشفى أحمد قاسم يكمل ألف عملية لنقل الكلى
البرلمان يرسل وفداً عاجلاً للنيل الأزرق

صحيفة الانتباهة:
بكين تقرض جوبا (1.9) مليار دولار
مقترحات بشأن حل مشكلة الاقتصاد تسلم للمسؤولين بالدولة
وصول الفوج الأول من حجاج (المؤسسات)
حريق هائل يلتهم أشجار النخيل بالشمالية

صحيفة التيار:
(التيار) تكشف تفاصيل حادثة ضرب المهندس أحمد أبو القاسم
السلطات المصرية تضبط سودانياً مهربا لأدوية (نادرة)
السودان: توقيع عقود الدراسات الفنية لسد النهضة الثلاثاء
الشرطة: لم نتلق بلاغاً بشأن حادثة ضرب المهندس أحمد

صحيفة آخر لحظة:
“آخر لحظة” تكشف تفاصيل اجتماع “نداء السودان” بأديس
ضبط كميات كبيرة من مواد الإغاثة بسوق ليبيا
حريق يقضي على أشجار النخيل بالشمالية
الحكومة: موجهات لضبط العون الأجنبي

السوداني:
مرسوم جمهوري برفع سن التقاعد للنظاميين إلى (65) عاماً
البرلمان يشكل لجنة لتقصي الحقائق حول الاسهالات بالدمازين
مكاوي: بدء نظام القطارات الحديثة واتجاه لاستجلاب (9) بواخر
بدء إجراء عمليات زراعة الكبد بمستشفى ابن سينا

صحيفة الجريدة :
إخلاء مخيم يضم مئات المهاجرين السودانيين بفرنسا
مسلحون يقتلون “3” طلاب بجنوب دارفور
“الإصلاح الوطني” يدعو لحل القضايا الخلافية بالجزيرة
الحكومة: تتفاءل باختراقات في جولة تفاوض المنطقتين

صحيفة المجهر السياسي:
حادثة غريبة : اختلاط (3) أطفال حديثي الولادة في مستشفى خاص بالخرطوم
رجل غاضب يقتل (10) كلاب قضت على أضحيته
“البشير” يحل في المركز السابع بين أفضل الرؤساء العرب في استطلاع لصحيفة إلكترونية
غرفة البصات السفرية: مليونا شخص يقضون عطلة العيد بالولايات

الجمعة، 16 سبتمبر، 2016

مختار الأصم يقترض 4 مليارات من البنك الزراعي ويماطل في التسديد، والبشير يسدد عنه المبلغ

أفاد “الراكوبة” مصدر مطلع أن البروف مختار الأصم رئيس المفوضية القومية للإنتخابات قد إقترض مبلغ ٤ مليار جنيه من البنك الزراعي لإنشاء مزرعة دواجن وعندما حلّ موعد سداد المبلغ ماطل البروف في السداد وهدد البنك بإتخاذ إجراءات قانونية في مواجهته بعد إمهاله فترة طويلة للسداد دون جدوى.
وأفاد المصدر أن “مختار الأصم” إستعان برئاسة الجمهورية، فقام القصر بسداد مبلغ ال ٤ مليار للبنك الزراعي وإنهاء الموضوع وسط دهشة الجميع!
جدير بالذكر أن مختار الأصم كان قد أنشأ (مركز الاستشارات والتدريب الدولي) ويتخصص فى شؤون بناء القدرات فى الانتخابات في 2009، وفي 2010 قامت مفوضية الأنتخابات التي تضم في عضويتها الأصم باختيار مركز (الأصم) للقيام بمهمة تثقيف وتدريب لجان الانتخابات.

وفي 2014 اصدر الرئيس البشير مرسوماً جمهوريا بتعيين د مختار الأصم رئيسا للمفوضية القومية للانتخابات. وهندست هذه اللجنة فوز البشير بالانتخابات

مواطنو النيل الأزرق يعيشون فى خوف وهلع نتيجة لعدم تحديد السلطات الطبية هوية مرض الإسهال المائي

ارتفع عدد الوفيات بولاية النيل الأزرق إلى 17 شخصا جراء الإصابة بالإسهالات المائية الحادة بينما قالت مصادر طبية إن عدد المصابين لا يزال غير معروف كون أن المستشفيات والمراكز الطبية المختلفة بالولاية ظلت تستقبل حتى أمس الخميس عشرات المرضى وأن عنابر المستشفيات مكتظة، وأن هناك عددا كبيرا من المصابين لم يجدوا أسرة وأماكن فى المستشفيات.

وقال الدكتور وليد مرين الطبيب بقسم الباطنية بمستشفى الدمازين لـ”راديو دبنقا” إن القسم استقبل أمس الخميس 16 حالة، موضحاً أن العدد الكلي الذي يتلقى العلاج  في القسم بلغ 34 حالة. وقال إن جملة الوفيات في قسم الباطنية جراء المرض بلغت سبع حالات وأثنى الدكتور وليد مرين على الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها إدارة المستشفى بعزل المصابين في عنبر خاص وتخصيص أطباء وممرضين للعنبر، الأمر الذى ساهم فى تقليل أعداد الوفيات، مشيرا إلى وفاة شخص واحد خلال الأربعة أيام الماضية.

من جهة اخرى دعا الدكتور وليد مرين السلطات توفير وتقديم الفحص مجاناً للمرضى، والإسراع فى تحديد ماهية المرض حتى يتم احتواؤه. وأكد أن انتشار المرض في الروصيرص أكبر من الدمازين. وعزا الانتشار الواسع للمرض إلى تلوث مياه الشرب والخضروات واللحوم.

وعلى خلفية ما نشر عن انتشار وباء الكوليرا بولاية النيل الأزرق أصدرت وزارة الصحة الإتحادية بيانا أكدت فيه وفاة 17 شخصا بمعدل وفيات 4 % ، وإصابة 416 آخرين بمعدل إصابة 1.2 لكل مائة ألف من السكان. وأقرت الوزارة فى بيانها ارتفاع وزيادة حالات الإصابة بالإسهالات في ثلاثة ولايات هى كسلا، النيل الأزرق ونهر النيل. ولكن لم يشر البيان إلى طبيعة الإسهالات ولم يتحدث صراحة عن انتشار مرض الكوليرا. وكشف البيان أن حالات الإصابة بالمرض بدأت في الأسبوع الثالث من شهر أغسطس الماضى.

من جانبه أكد وكيل وزارة الصحة الاتحادية عصام الدين محمد عبدالله الذى زار ولايتى سنار والنيل الأزرق أكد أن حالات الإصابة بالإسهالات بولاية النيل الأزرق أكثر من سنار. وقال إن مجهودات وزارة الصحة الاتحادية لا تزال مستمرة بولاية النيل الأزرق للسيطرة على هذه الحالات. وأكد وزير صحة ولاية سنار محمد عبد القادر المامون استقبال المستشفيات بسنار مصابين بالإسهالات المائية لم يحدد عددهم من القرى والمدن موضحا أن أكثر المرضى جاءوا من ولاية النيل الأزرق وأشار إلى إرسال عينات من المرضى لفحصها بالخرطوم.

وقال مواطنون بولاية النيل الأزرق إنهم يعيشون فى رعب وخوف وهلع نتيجة لغموض الوضع الصحي وتضارب تقارير الطبية والتصريحات الحكومية حول ما إذا كان المرض هو إسهال مائي أم كوليرا. وقال عدد من المواطنين لـ”راديو دبنقا” إن نشر عدد كبير من الفرق الصحية وتكثيف أنشطة تطهير وكلورة مياه الشرب أدَّت إلى تقليل معدل الوفيات، وساهمت في السيطرة على الحالات. و ناشد المواطنون عبر راديو دبنقا السلطات الحكومية بتمديد فترة إجازة المدارس حتى يتم احتواء المرض.

 وفى ولاية القضارف اشتكى عدد من مرافقي المرضى من الأخطاء الطبية نتيجة عدم توفر الأجهزة التشخيصية  ما يضطر المرضى للسفر إلى ولايتى  الجزيرة والخرطوم للعلاج، إلى جانب عدم وجود الرعاية الصحية وتردي البيئة الصحية في المستشفى على الرغم من ضخامة الموارد الاقتصادية بالولاية. ولكن وزارة الصحة أكدت استقرار الوضع الصحي بالولاية وقال مدير إدارة الوبائيات والطوارئ حمودة علي حمودة إن الولاية لم تسجل ظهور أي حالة من حالات الطوارئ الصحية خلال عطلة العيد وأن جميع المستشفيات الريفية يشهد استقرارا تاما.

دبنقا 

مقتل وإصابة 5 طلاب على يد مسلحين في بلدة بجنوب دارفور


احتج المئات حول مقر إقامة معتمد محلية "كاس"، 86 كلم غرب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور غربي السودان، يوم الجمعة، على مقتل 3 طلاب وإصابة إثنين آخرين في هجوم شنه مسلحون على الطلاب إثناء زيارة معايدة بمنطقة "دقنج".

وأفاد أمير في الإدارة الأهلية لقبائل محلية كاس، فضل حجب اسمه "سودان تربيون"، إن 3 مليشيات مسلحة أطلقت النار عمدا على 5 طلاب بالمرحلة الثانوية أثناء قضائهم عطلة العيد مع ذويهم بمنطقة "دقنج"، 15 كلم جنوبي مدينة كاس، ما أدى الى مقتل 3 منهم في الحال بينما أصيب آخران بجراح جسيمة جرى أسعافهما الى مستشفى نيالا التعليمي.وخرج المئات من ذوي القتلى الذين ينتمون إلى إثنية الفور الخميس في حملة "فزع" لتتبع أثر الجناة صوب منطقة الحادث، بينما عقدت لجنة أمن المحلية اجتماعا طارئا لإتخاذ الإجراءات القانونية لتعقب الجناة ومنع إفلاتهم من العدالة.

وقال الأمير إن مجموعات مسلحة استولت على مناطق النازحين ومزارعهم بمنطقة "شطاية" تقف وراء الهجوم، مشيرا الى أن ذات المجموعة هددت بنسف موتمر التعايش السلمي والاجتماعي الذي انعقد بمحلية شطاية قبل أكثر من الشهر، وزاد "المسلحون أعلنوا صراحة أنهم لا يعترفون بمؤتمر شطاية حتى ولو وقع عليه رئيس الجمهورية".
وكان والي جنوب دارفور آدم الفكي قد أعلن يوم الخميس عن ترتيبات لزيارة الرئيس عمر البشير الى "شطايا" التي وصلها عشرات العائدين من مخيم للنزوح، بدون أن يحدد موعدا.
وأفاد الأمير أن المجموعات الرافضة لمؤتمر شطاية نشطت عقب التوقيع على الصلح الاجتماعي بشكل سلبي في تحدٍ كبير لحكومة الولاية.
وأوضح أن الإدارات الأهلية بالمنطقة تقدمت بشكوى رسمية الى مكتب الوالي في نيالا لوضع حد للجماعات المتفلتة التي تقف ضد تحقيق الأمن وعودة النازحين الى قراهم، مؤكدا أهمية نشر قوات عسكرية لحماية الأهالي كما نصت مقررات وثيقة صلح مؤتمر شطاية.
ونص مؤتمر شطاية للتعايش السلمي والاجتماعي الذي انعقد في أغسطس الماضي بحضور نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن على ضرورة إنهاء كافة أنواع السيطرة على القرى والمزارع وتسليمها الى ملاكها لتمكين النازحين من العودة الطوعية الى قراهم.
وضم مؤتمر الصلح المجموعات السكانية بمنطقة شطايا التي تشمل 7 قبائل رئيسية: الفور، الزغاوة، المسيرية، الرزيقات، بني هلبة، الترجم والتعالبة.
سودان تربيون

فضيحة رئاسية: تعذيب وحشي لمواطن احتج على تحرش مدير مكتب البشير بزوجته

اختطف أربعة مسلحين يستقلون عربة بوكس المواطن أحمد أبو القاسم مختار فجر أمس الخميس من منزله بالمنشية وعذبوه بوحشية قبل ان يلقوا به قرب حاويات سوبا جنوب الخرطوم وهو في حالة إغماء.
وأفادت أسرة أحمد أن الحادثة وقعت بعد ساعات من مشاجرته مع مدير مكتب رئيس الجمهورية طه عثمان الحسين في مناسبة اجتماعية بسبب تحرش الأخير بزوجته.
وعلمت “التغيير الإلكترونية” من مصادر طبية وحقوقية أن أحمد تعرض لتعذيب وحشي وانه يعاني من إصابات كبيرة في الرأس وأجزاء متفرقة من جسده، وعثر عليه في حالة حرجة  نقل على اثرها إلى مستشفى الأطباء بالخرطوم.
  إلى ذلك فتحت أسرة أحمد بلاغا لدى الشرطة فور وقوع الحادثة وقالت في بيان مقتضب تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي “وضعنا الأمر برمته تحت تصرف الجهات العدلية التي شرعت في إجراء تحقيق حول الأمر ونحن نؤكد ثقتنا في حسن وعدالة سير الإجراءات التي نأمل في أن تسترد لنا حقنا”.  
التغيير

عشرة تصرفات غريبة ارتكبهاالبشير خلال أقل من شهرين.. أضحكت الناس عليه!!



١-***- لقد اصبح قدرنا ومصيرنا، شئنا او ابينا، ان يصبر كل فرد من افراد الشعب السوداني صبر ايوب علي ما يجري في سودان اليوم من بلايا فاقت حد التصور، وانه ما ما مر يوم من الايام خلال السبعة وعشرين عامآ الماضية وحتي اليوم ، الا وكان هناك خبر محبط شديد الاحباط قد صدر من القادة المسؤولين في البلاد !!، من الاشياء التي تدعو للاسف الشديد، ان اخطاء عمر البشير الفادحة قد تعدت كل حدود اللامعقول، واصبحت تزداد كل يوم كثرة وعدد في ظل عدم المساءلة الجادة، او تقديم النصح للبشير من قبل مستشاريه ومساعديه الكثيرين العدد في القصر وقاعة الصداقة ووزارة الدفاع، او من هم اقرب الناس اليه في المؤتمر الوطني!!

٢- ***- في خلال اقل من شهرين، صدرت من عمر البشير جملة من التصرفات الغريبة، والتي كان من الطبيعي والبديهي ان تقابل بالسخرية والامتعاض من قبل الملايين الذين علموا بها، وتناولتها الصحف والمواقع السودانية بالتعليقات اللاذعة، التي كان البشير في غني عنها واتقاء شرها، لولا انه قد ادمن التصرفات المسيئة والاخطاء الفادحة، وماعاد يستطيع منها الفكاك!!

٣- ***- في هذه المقالة اليوم، رصد لعشرة اخطاء وتصرفات غريبة صدرت من عمر البشير خلال الشهرين الماضيين - اي خلال الفترة من يوليو ٢٠١٦- حتي اليوم ١٥ سبتمبر منه. 

اولآ: ***
يا تري من ورط البشير في قصة قميص (ميسي)، وجعل منه اضحوكة ومحل سخرية وهزء؟!!..هل هو الفريق طه عثمان مدير مكتبه؟!!..ام "أبي" عز الدين مدير الإعلام بالقصر الجمهوري الذي تم تعيينه قبل ٨ أشهر فقط في هذا المنصب؟!!...هنا لا تهمنا التفاصيل كثيرآ، المهم ان البشير (شرب المقلب)، وارتكب خطأ فادح بقبوله القميص المزعوم دون التاكد من حقيقة قصة القميص وسبب الاهداء!!

ثـانيآ: ****
من اكبر الاخطاء التي ارتكبها البشير واستفزت ملايين المواطنين، عدم اهتمامه بالدمار الذي لحق بعشرات الآلاف المنازل والقري والحقول بسبب الامطار والسيول التي ضربت البلاد في شهر اغسطس الماضي، وما كلف البشير نفسه عناء زيارة المتضررين والجرحي، ولا حتي كلف وزير المالية بتخصيص اموال عاجلة للاسر المحتاجة في ظل هذا الموقف الصعيب!!..هذا الخطأ الفادح نفسه تكرر للمرة الثانية، ففي العام الماضي ٢٠١٥، ايضآ تأفف البشير من زيارة المناطق المنكوبة!!

ثالـثآ:
***
ما زال السؤال مطروحآ بشدة امام عمر البشير: ما الحكمة في ترشيح الدكتور كمال حسن علي لشغل منصب الأمين العام المساعد للجامعة العربية؟!!...خطأ البشير الفادح في ترشيحه للدكتور كمال،انه يعرف تمامآ من هو كمال وتاريخه الاسود؟!!،ولماذا لا يستحق كمال هذه المكانة في الجامعة العربية؟!!

رابعآ: ****
مهزلة "تكريم البشير" في اديس ابابا يوم ٢٩ يوليو ٢٠١٦، كانت ومازالت محل سخرية ونكت لا تتوقف حتي اليوم، خصوصآ وان صورة البشير وهو ب(السترة) الاثيوبية الحمراء، تبرزها بعض المواقع الالكترونية دومآ كلما جاء خبر عن البشير!!، وهي الصورة التي منع جهاز الامن الصحف المحلية من نشرها، لانها اظهرت البشير في مظهر(بلياتشو) السيرك!!

***- ونعود ونكرر نفس السؤال السابق؟!! من هو حقيقة وراء مهزلة- ما سمي بحفل "التكريم"؟!!-، هل هو مدير مكتبه؟!!..ام غباء من البشير الذي انبهر بفكرة تكريمه خارج بلده؟!!

خـامسآ: ***-هل خطأ من عمر البشير انه سكت علي فساد مدير مكتبه، الذي دارت حوله عشرات قصص الفساد..ام البشير مجبور عليه وان يقبل فساده ؟!!، كان الواجب علي البشير ان يبعد مدير مكتبه، الي حين تشيكل لجنة تحقيق حول ما نسب الي مدير مكتبه من فساد،...اما ان يسكت البشير ويتجاهل ما نشر في المواقع السودانية التي جاءت بالوثائق الدامغة علي وجود فساد كبير في القصر ، فهذا يعني ان البشير نفسه مشارك في هذا الفساد، والا ما معني سكوته؟!!...

***- عندما وقعت حادثة فساد (شركة الاقطان السودانية)، تدخل البشير علي الفور واصدر قرار باعتقال مدير الشركة عابدين محمد علي، فلماذا اذآ هذا (الخيار والفقوس) في تصرفات عمر البشير، الذي صرح في حفل تنصيبه انه (رئيس كل السودانيين)؟!!

سـادسآ: ******
منذ عام ٢٠٠٨ حتي هذا العام الحالي ٢٠١٦، وعمر البشير ممنوع من دخول امريكا لحضور جلسات الامم المتحدة. خطأ البشير يكمن انه خلال الثمانية اعوام الماضية لم يبادر علي الاطلاق باصلاح الاحوال في بلاده، ومازال مصرآ علي ان كل مشاكل السودان لا تحل الا بالبندقية!!، البشير لم يظهر نيته الصادقة للعالم في اعادة الديمقراطية الحقة، واحترام حقوق المواطن السوداني، ومحاربة الفساد....امريكا لا يمكن ان تسمح لعمر البشير دخول الامم المتحدة حتي اشعار اخر ، علي البشير ان يبقي في بلده مثله مثل الرئيس بشار الاسد، والرئيس الكوري الشمالي كم جونغ أون!!

سـابعآ: *****
هل فكر عمر البشير بامعان، لماذا قلب الصومال اخيرآ ظهر المجن وتغير فجأة موقفه من النظام الحاكم في السودان؟!!..هل حقيقة ان حكومة الصومال اتهمت الخرطوم بالتدخل في شؤونها الخاصه ، وتقوم بتمويل منظمات اسلامية متطرفة داخل الصومال، ومن بينها (حركة الشباب الاسلامي)، الذي يتبع فكرياً لتنظيم (القاعدة) ويتزعمه أيمن الظواهرى؟!!، هل لذلك هاجم وزير الخارجية الصومالي عبد السلام عمر النظام السوداني؟!!...كانت بعض المواقع قد ذكرت قبل يومين إن نائب الرئيس بكري صالح ربما سيحضر القمة بدلا عن البشير بسبب ضبابية الموقف الصومالي من الجنائية الدولية ، والتي أكدها اليوم وزير الخارجية الصومالي بوصفه حضور البشير يمثل تحدى للجنائية الدولية ، مما خفض معه السودان المشاركة لدرجة سفير!!، الايام القادمة حبلي بالمفاجأت... 

ثـامنآ: ****
جاءت الاخبار اخيرآ وافادت، ان إبراهيم غندور وزير الخارجية سيغادر إلى فنزويلا ممثلا للرئيس البشير!!، وهذا يعني ان اخطاء البشير المستمرة والمتكررة قد منعته من حضور جلسات مؤتمر قمة دول عدم الإنحياز في فنزويلا، وكالعادة سينوب عنه مسؤول اخر!!

تاسـعآ: *****
خبر استفزازي غريب نشر في الصحف المحلية وبالمواقع السوداني، جاء تحت عنوان:
(أعطى كل حاج (7) الف دولار..البشير يتكفل بنفقة (100) حاج يوغندي بتكلفة (700) الف دولار)!!، جاء في سياق الخبر:
تبرع الرئيس البشير باكثر من (700) الف دولار؛ لعدد مائة حاج من حجاج دولة يوغندا؛ بواقع سبعة الف دولار للحاج الواحد. وذكرت وكالة "الساموراي نيوز" ان الرئيس اليوغندي يوري موسفيني شكر نظيره الرئيس المشير عمر البشير على المكرمة. واضافت الوكالة ان البشير قام بتقديم (مكرمة حج) لعدد (100) مواطن يوغندي مسلم لحج هذا العام 1437 ه- 2016 م . واضافت الوكالة ان البشير قام بتقديم (مكرمة حج) لعدد (100) مواطن يوغندي مسلم لحج هذا العام 1437 ه- 2016 م .
واضافت: أن الحجاج اليوغنديين المائة توجهوا للأراضي المقدسة بعد أن تكفل الرئيس السوداني عمر البشير بكل تكليف حجهم من تذاكر طيران ذهاب وعودة ، وإقامة بالأراضي المقدسة. واشارت الى أن تكلفة الحاج الواحد بلغت (6000) ستة ألف دولار ، زائدا (نثرية جيب) لكل حاج ألف دولار.

***- - انتهي الخبر اعلاه وبقي السؤال الاستفزازي مطروحآ: اما كان اجدي للبشير ان يتبرع بهذه الاموال لاسر ضحايا الفيضانات والسيول، الذين حتي اليوم بلا مساكن ويقمون في العراء؟!!..من اولي بلحم الثور أهل البيت ام الجار؟!!...خطأ البشير انه يسعي دومآ لاصلاح سمعته المتدنية علي حساب عائدات النفط!!

عـاشرآ: ******
من اكبر الاخطاء التي ارتكبها البشير طوال سنوات عديدة ، انه قد طلب في مرات عديدة من مسؤوليه في السلطة فرض هيبة الدولة، ووجوب تواجدها بقوة، والحفاظ عليها وعدم التفريط فيها!!، لكن كيف يمكن للمسؤولين فرض الهيبة ، وصاحب البيت الفاسد نفسه بالدف ضاربآ، وكل من حوله يرقص بلا هيبة او حياء؟!!

***- ما كان يحق للبشير ان يتكلم عن الهيبة، وهو يعرف تمامآ ان كل تصرفاته المشينة، وسلوكياته أهل السلطة المستهجنة قد زادت الطين بلة..وتزداد كل يوم اكثر بلل؟!!

بكري الصايغ

كسلاوي


صببت الكأس عنا أم عمرو  وكان الكأس مجراها اليمينا