السبت، 17 أكتوبر، 2015

تفاصيل جديدة حول سقوط جسم غريب بالخرطوم

الخرطوم
تسبب انفجار جسم غريب سقط داخل أحد المنازل بإمتداد الدرجة الثالثة مربع(7) بالخرطوم في إحداث إصابات وأضرار بالغة وسط المواطنين والممتلكات، وأسفر الجسم الغريب الذي سقط بمنزل مواطن يدعى مدني محمد عبد الله عن انهيار عدد من الغرف داخل المنزل بجانب السور وأبواب المنزل وأبواب كافتريا على بعد(50) متراً من موقع،
بينما سقطت غرفة بأكملها على موظف العلاقات العامة بإحدى الشركات الخاصة محمد النور إسماعيل ، وهرع شباب الحي وسارعو لإنقاذ إسماعيل من تحت الأنقاض ونقل للمستشفى الأكاديمي ليكتشف الأطباء إصابته بكسر في الحوض وتهتك في المسالك البولية، ودونت أسرة الموظف محمد النور بلاغاً بقسم الإمتداد، وأكدت والدة الموظف المصاب وتدعى منى مدني، أنهم لايعلمون من أين أتى الجسم الغريب، ودعت الجهات المختصة للتدخل لمعرفة سبب الانفجار.

آخرلحظة

الجمعة، 16 أكتوبر، 2015

لعشاق الدردشة على "واتس آب" ميزة جديدة ستدهشكم!


الرجل: دبي

أطلقت خدمة "واتسآب"، في الفترة الاخيرة، تحديثا جديدا لمستخدمي هواتف "آيفون"، ويأتي برقم إصدار 2.12.7، إذ يحمل العديد  من التحديثات الهامة للمستخدمين لاول مرة، من ابرزها ميزة " Starred message " التي تتيح للمستخدم القدرة على وضع اشارة مميزة الى جانب رسالة معينة بداخل المحادثات في "واتسآب" بهدف الرجوع إليها بسلاسة في أي وقت.
 
وخلال المحادثة، إذا كان لديك رسائل تريد العودة إليها وترغب بتميزها عن الأخرى، اضغط عليها مطولا وستجد الى جانبها علامة "نجمة" اضغط فوقها، ولرؤيتها بعد هذا اذهب إلى chat info لتجد ان الرسائل التي ضغطت على تميزها، اضغط عليها مجددا للرجوع الى الدردشة، والميزة هذه ستكون مفيدة جدا للمحادثات الجماعية، بحسب موقع Tech News Today الأميركي.


مسيرة في الخرطوم تندد بالعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى


نظم سودانيون وعدد من الجاليات العربية والإسلامية، الجمعة، مسيرة احتجاجية إلى مقر الأمم المتحدة بالعصامة السودانية، نددت بالعدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى بالقدس. وشاركت في المسيرة شبكة المنظمات الإسلامية لمناصرة الأقصى وفلسطين بجانب الاتحادات الطلابية السودانية وطلاب فلسطين بالسودان والجالية الفلسطينية بالخرطوم وهيئة علماء السودان وجبهة الدستور الإسلامي.
ودعت المسيرة في مذكرة سلمتها لممثل الأمم المتحدة بالخرطوم، الأمين العام للمنظمة الدولية، بان كي مون، لعقد جلسة عاجلة لمجلس الأمن للنظر في "الاعتداءات الوحشية" الإسرائيلية على المسجد الأقصى والمصلين لإتخاذ قرارات بشأنها ومعاقبة المسؤولين عنها وعلى رأسهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وأشارت المذكرة إلى أن الاعتداءات المتكررة من قبل "الكيان الصهيوني" تهدد الأمن والسلم الدوليين وتنتهك كافة مواثيق وحقوق الإنسان.
وحيا رئيس شبكة المنظمات الإسلامية لمناصرة الأقصى وفلسطين عثمان البشير الكباشي، لدى مخاطبته المسيرة، "المجاهدين والمرابطين من أبناء فلسطين وهم يواجهون العدوان والصلف الصهيوني".
وأكد الكباشي تضامن السودانيين مع إخوتهم في فلسطين، ودعا الأمة الإسلامية والعربية لما أسماه "انتفاضة المساجد" في وجه العدوان المتكرر من "دويلة الكيان الصهيوني"، مناشدا الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي التدخل من أجل وقف "النزيف العربي".
ودعا الأمين العام لجبهة الدستور الإسلامي ناصر السيد، في كلمته، المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف الانتهاكات المتكررة ضد المقدسات الإسلامية، مؤكدا وقوف السودانيين مع القضية الفلسطينية، وجدد الدعوة لانتفاضة قوية للمساجد في كل أنحاء العالم لوقف الاعتداءات "الغاشمة من قوى البغي الصهيونية".
وخاطب المسيرة كل من رئيس الجالية الفلسطينية وممثل الطلاب الفلسطينيين بالخرطوم وهيئة علماء السودان.
سودان تربيون

شركات البترول بالسودان تتجه للاستغناء عن عمالة فائضة بعد تدني أسعار النفط


علمت "سودان تربيون" أن شركات النفط في السودان، وعلى رأسها شركة النيل الكبرى لعمليات البترول، تتجه للاستغناء عن عدد كبير من العاملين في مختلف الوظائف، بعد مواجهتها عدة صعوبات أبرزها انخفاض أسعار النفط العالمية. وبحسب مصدر فإن شركات النفط الرئيسية تتجه لإنهاء عقود العشرات من المهندسين الفنيين والإداريين والعمال، بسبب صعوبات مالية تسبب في الانخفاض العالمي في أسعار النفط إلى جانب بطئ عمليات الاستكشاف والإنتاج الجديد.
وقال وزير النفط السوداني محمد زايد في 28 سبتمبر الماضي، إن التحديات التي تواجه المستثمرين في قطاع النفط في البلاد تتمثل في الهبوط الحاد في أسعار البترول عالمياً.
وقبلها كشف الوزير عن تدني صاحب الإنتاج النفطي في البلاد بسبب آبار معطوبة رفضت الشركات إصلاحها في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية، وبالرغم من ذلك أكد رفع إنتاج البلاد من الجازولين بنسبة 25% والغاز بنسبة 53%.
وأبلغ المصدر "سودان تربيون" أن شركات النفط الرئيسية باتت تعاني من فائض عمالة كبير في ظل تراجع حركة الاستكشاف والإنتاج الجديد، وأفاد أن الشركة النيل الكبرى، بصدد إنهاء عقود عدد كبير من الإداريين والمهندسين والفنيين والعمال.
وأوضح أن العاملين في شركات النفط بدأوا بالفعل في البحث عن فرص عمل في دول أخرى، خاصة بعد الخبرات التي توافروا عليها.
وأشار المصدر أن الشركات ألزمت العاملين بتصفية العطلات السنوية المتراكمة، تمهيدا لإجراءات التخلص من فائض العمالة.
وفتحت شركات النفط منذ نحو 15 عاما ألاف الوظائف للسودانيين في مختلف التخصصات بعد انتعاش قطاع النفط.
ويكافح السودان لزيادة إنتاجه بعد أن استأثر جنوب السودان بانفصاله في 2011 بنحو 75% من الإنتاج النفطي الذي كان يبلغ 450 ألف برميل يوميا.
وتوقع ‏مدير عام الاستكشاف بشركة "سودابت" الحكومية عثمان علي صالح، في مايو الماضي، زيادة الإنتاج اليومي للسودان من النفط إلى 150 ألف برميل بنهاية عام 2017، بدلا عن 120 ألف برميل في اليوم.

واشنطن تشترط حل أزمة دارفور والمنطقتين لسحب السودان من قائمة الإرهاب



قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الولايات المتحدة قد تقدم على رفع اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب بشرط إحداث تقدم في حل الأزمة بدارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان. وأعادت واشنطن في يونيو الماضي تصنيف السودان ضمن الدول الراعية للإرهاب، ليبقى في اللائحة السوداء التي دخلها منذ العام 1993، تحت ذريعة دعم وايواء جماعات إرهابية، وبناء على ذلك فرضت عليه عقوبات شاملة منذ 1997 بعد اضافة اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان.
وأشار كيري خلال مداخلة بجامعة هارفارد إلى أنه اجتمع بنظيره السوداني إبراهيم غندور وتحدثا عن الإجراءات التي يمكن اتخاذها في تلك المناطق ما "قد يؤدي إلى فتح مسار جديد للحديث عن إمكانية رفع اسم السودان من لائحة الإرهاب".
وأشار إلى استعداد واشنطن للحوار شريطة أن تثبت الخرطوم جديتها، وقال إن دولا في المنطقة يمكنها أن تلعب دورا من أجل تشجيع ذلك الحوار.
لكن وزير الثقافة، والقيادي بالحزب الحاكم في السودان الطيب البدوي قال لـ"راديو سوا" إن الولايات المتحدة "هي التي ينبغي أن تثبت جديتها في الحوار وليس السودان".
وخففت واشنطن العقوبات المفروضة على السودان، وسمحت للشركات الأميركية بتصدير تكنولوجيا الاتصالات إلى السودان، كما سمحت بمنح السودانيين تأشيرات دخول إلى أراضيها من سفارتها في الخرطوم، فضلا عن استثناءات تتعلق بالمجال الزراعي.
وفي أغسطس الماضي أجرى المبعوث الأميركي للسودان وجنوب السودان، دونالد بوث، محادثات مع المسؤولين السودانيين بعيدا عن الأضواء.
وكشف مسؤول ملف العقوبات بالخارجية الأميركية، الذي رافق بوث في زيارته للخرطوم، عن مساعٍ لإيجاد خارطة طريق للاستفادة من استثناءات الولايات المتحدة للسودان.
سودان تربيون

وزير خارجية أميركا : إذا لم تكن حكومة السودان جادة فسنبدأ مناقشات لاعبين في المنطقة، خاصة "مجلس التعاون الخليجي" لتغيير الديناميكية.



أعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن رغبة بلاده في إزالة اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب، وكشف كيري أنه بحث مع وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور تحسين الأوضاع في مناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور، بالإضافة الى التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
وقال كيري في ندوة بجامعة هارفارد عندما سئل عن السودان "قابلت قبل أسبوعين وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور وناقشنا على وجه التحديد ما يجب أن يحدث في مناطق جنوب كردفان والنيل الأزرق ودارفور، من أجل فتح صفحة جديدة للمحادثات حول إمكانية إزالة اسمهم من قائمة الدول الراعية للإرهاب إذا استحقوا الخروج منها". وأضاف: "نحتاح لنكون مشاركين ونحن نحضر لذلك".
وذكر أنهم- الحكومة السودانية - كانت لهم تعهدات سابقة لكنها لم تنفذ.
وانتقد هجمات الحكومة السودانية على مناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور، التي وصفها بنفس الاستراتيجية القديمة التي تجعل من المستحيل مواصلة تقدمنا الى الأمام.
وقال: "أريد أن أرى الحكومة السودانية جادة في هذا الوقت، وإذا لم تكن جادة فسنبدأ مناقشات لاعبين في المنطقة، خاصة "مجلس التعاون الخليجي" وآخرين لهم علاقات مع السودان، الذين سيساعدون في تغير الديناميكية وأحب أن أفعل ذلك".
وذكر أنه أوفد المبعوث الأمريكي للسودان وجنوب السودان دونالد بوث لمناقشة مثل هذه القضايا مع حكومة السودان.

الجريدة

اعتقال (8) من طلاب دارفور بجامعة القرآن الكريم والادارة تتوعد

اعتقلت الأجهزة الأمنية ثمانية من طلاب دارفور بجامعة القرآن الكريم بأمدرمان يوم الثلاثاء فيما واصل طلاب المؤتمر الوطني المسنودين بالأجهزة الأمنية في حظر طلاب دارفور من دخول حرم الجامعة وتوجيه الإساءات العنصرية لهم والاعتداء على الطلاب الدارفوريين الموجودين داخل الجامعة. وقال نصر الدين مختار رئيس رابطة طلاب دارفور بجامعة القرآن الكريم لـ”راديو دبنقا” يوم الخميس إن الطلاب المصابين في هجوم طلاب المؤتمر الوطني والأجهزة الأمنية يوم الثلاثاء على منبر طلاب دارفور ما يزالون طريحي الفراش في مستشفى أمدرمان في أوضاع صحية حرجة. 

وحول آخر التطورات الجارية كشف نصر الدين عن بيان أصدرته إدارة الجامعة، يوم  الأربعاء، توعدت  فيه طلاب دارفور بالفصل والمحاسبة وأوضح أنهم قاموا بالتعبير عن مطالبهم المشروعة بطريقة حضارية عن طريق الاعتصام والاجتماعات المتواصلة مع إدارة الجامعة لتنفيذ قرار رئيس الجمهورية بإعفاء طلاب دارفور من الرسوم الدراسية دون جدوى.

وطالب نصر الدين مختار منظمات المجتمع المدني وهيئة محامي دافور بالوقوف معهم لإنقاذ مستقبلهم الأكاديمي كما طالب نصر الدين بإطلاق سراح الطلاب المعتقلين والمساهمة في علاج المصابين .وكانت مجموعة من طلاب المؤتمر الوطني المسنودين بالأجهزة الأمنية قد شنت هجوماً على  مخاطبة نظمتها رابطة طلاب دارفور بجامعة القرآن الكريم بأمدرمان يوم الثلاثاء أسفرت عن جرح 6 طلاب بجراح خطيرة واعتقال ثمانية طلاب.

 وكانت رابطة طلاب دارفور قد نظمت المخاطبة على خلفية الاعتصام الذي يدخل يومه الخامس للمطالبة بتطبيق قرار رئيس الجمهورية والخاص بإعفاء طلاب دارفور من الرسوم الدراسية الذي تمتنع إدارة الجامعة عن تنفيذه.

دبنقا

الحركة الشعبية لتحرير السودان تربط قضايا النيل الأزرق وجبال النوبة بالحل الشامل


الخرطوم ـ «القدس العربي»:

قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان إن قضايا منطقتي جبال النوبة والنيل الأزرق لا يمكن حلهما إلا في وجود سلام شامل لكل السودان وفي إطار سودان يحترم المواطنة وحق الأخرين، وفي ظل ترتيبات أمنية جديدة للمنطقتين وللسودان وبناء جيش وطني قومي مهني وموحد يعكس تركيبة السودان وتوازن المصالح بين قوميات البلاد المختلفة.
وشهدت العاصمة التنزانية دارالسلام مؤتمرا تداعت له قيادات من مختلف أجهزة الحركة الشعبية وذلك بغرض مناقشة قضايا السلام الشامل والوضع النهائي للمنطقتين والربط بينهما، تم ذلك بالتعاون مع معاهد متخصصة إقليمية ودولية وذلك في الفترة من السابع وحتى الثاني عشر من هذا الشهر.
وأصدرت الحركة بيانا ممهورا باسم مبارك أردول الناطق الرسمي بإسم ملف السلام بالحركة الشعبية لتحرير السودان
وأوضح البيان أن هذا المؤتمر «يعد جزءا من خطة لتطوير رؤية الحركة حول كيفية حكم السودان وإنصاف أهل المنطقتين على قدر تضحياتهم، بمشاركة جميع السودانيين ولاسيما سكان المنطقتين».
وبحسب البيان فقد شارك في المناقشات رئيس الحركة الشعبية والأمين العام وحكام المنطقتين والأمناء العامين للحركة الشعبية في المنطقتين والمنظمة السودانية للإغاثة وإعادة التعمير وقيادات نسوية وأعضاء من وفد التفاوض وممثل لهيئة أركان الجيش الشعبي وشخصيات قيادية من الحركة الشعبية من خارج المنطقتين.
وقال بيان الحركة إن الترتيب اكتمل لمشاركة وفد من حزب الأمة القومي في النقاش ولكن أسبابا فنية حال دون حضورهم، وتم التأكيد على أن قيادة الحركة الشعبية ستعقد ورشة آخرى تدعو لها ممثلين من الجبهة الثورية وحزب الأمة وقوى الإجماع والمجتمع المدني للتفاكر حول السلام الشامل والوضع النهائي للمنطقتين. وأضاف البيان أن الحركة ستجري مشاورات في داخل أجهزتها، فيما تم وصفها بالأراضي المحررة وخارجها ،حول الوضع النهائي للمنطقتين والطريقة المثلى لإقامة حكم ذاتي في إطار السودان الموحد «وفي توازن بين المركز والمنطقتين وكافة أجزاء السودان وفي إطار سودان يحترم المواطنة وحق الآخرين في أن يكونوا آخرين، وفي ظل ترتيبات أمنية جديدة للمنطقتين وللسودان وبناء جيش وطني قومي مهني وموحد يعكس تركيبة السودان وتوازن المصالح بين قومياته ،خاصة التي تعرضت لقهر وعنف الدولة القديمة وكذلك إعادة هيكلة بقية أجهزة القطاع الأمني مثل الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى».
وناقش الإجتماع آليات الربط بين الحل الشامل المفضي للتغيير وخصوصيات المنطقتين وتوصل المشاركون إلى أن قضايا المنطقتين لا يمكن حلها إلا بإيجاد مركز جديد وفي إطار حل شامل مفضي للتغيير وإعادة هيكلة الدولة السودانية على أساس من المواطنة بلا تمييز، وأكدت الحركة أنها سوف تمضي في بلورة رؤيتها النهائية «كأداة نضالية لإنتزاع الحقوق وبناء سودان جديد ورفع وعي المناضلين والسودانيين جميعاً بهذه القضايا وإسهامهم في حلها».
وأشار البيان إلى أن قيادة الحركة قد قررت عرض رؤيتها على كآفة أبناء المنطقتين الراغبين بغض النظر عن مواقفهم السياسية، وإشراكهم في رسم مستقبل المنطقتين وإجراء مشاورات مع كافة القبائل في المنطقتين، ودعت الحركة الشعبية أبناء القبائل العربية للمشاركة بفاعلية في رسم مستقبل المنطقتين والسودان في تعاون وثيق مع الحركة الشعبية لتحرير السودان.
وأكدت الحركة الشعبية إن تضحيات جماهير المنطقتين هي التي وضعت قضايا المنطقتين في الخارطة السودانية والإقليمية والدولية، مؤكدة أنها ستكون أمينة على تلك التضحيات ودماء شهداء أعضائها وقادتها الكبار وعلى رأسهم يوسف كوة مكي. وأضافت أن أقاليم جنوب كردفان/ جبال النوبة بكآفة ولاياتها والنيل الأزرق على موعد مع الفجر الجديد والتغيير والمواطنة بلا تمييز
وفي تطور آخر إكتمل في العاصمة الفرنسية باريس وصول وفد الحركة الشعبية المشارك في الإجتماع الهام لقيادة الجبهة الثورية بحضور رئيسها مالك عقار ونائب الرئيس عبدالعزيز الحلو والأمين العام ياسر عرمان وعضو المجلس القيادي للجبهة الثورية بثينة دينار والناطق باسم ملف السلام مبارك أردول وممثل الحركة الشعبي في باريس الشفيع عبدالعزيز ونائب ممثل الحركة الشعبية بباريس مراد موديا.
على صعيد متصل، صعّدت المعارضة السودانية حملتها ضد حكومة البشير تزامنا مع مؤتمر الحوار الذي تعقده الحكومة حالية والذي قاطعته القوى المعارضة وبدأت قوى (نداء السودان) في عقد ورش وندوات في إطار ما سمته « مشروع السياسات البديلة» وذلك سعيا لوضع خطة عملية، للفترة الانتقالية، وتلبية احتياجات التغيير في السودان، وقالت المعارضة السودانية إنها وضعت هياكل حكم تتيح المشاركة الواسعة والعادلة في العملية السياسية، وتحديد عمليات سياسية تضمن الاستقرار الدستوري و القانوني و التداول السلمي للسلطة وهي الآن بصدد مناقشة هذه الهياكل في ندوات مفتوحة تبدأ مع احتفال المعارضة بثورة إكتوبر.

الحركة الشعبية لتحرير السودان تربط قضايا النيل الأزرق وجبال النوبة بالحل الشامل
صلاح الدين مصطفى

ما أدونا ليها





أباؤنا وأجدادنا .. أمهاتنا وحبوباتنا .. كلهم قد أدوا الحج مرات ومرات .. كل ما كان يفعلونه هو التطعيم و(كرت الحمى الصفراء) وقطع التذكرة (باخرة وللا طيارة) وعمل التأشيرات وتحويل القريشات التي تكفيهم عبر (بنك السودان) وعلى الأراضي المقدسةعلى طول .
وجاء زمان الإستثمار في كل شئ حتى (العمرة والحج ذاااتو) وعملو ليهو (هيئة) عديل .. وعلى الرغم من أن تاريخ هذه الهيئة (الدينية) ملئ بالتجاوزات والفساد الذي تظهره تقارير المراجع العام في كل عام إلا أن (آكلى) مال الحجاج لا تطالهم يد القانون وهم في غيهم يعمهون وأي (غي) وفساد أكثر من أن يقوم دستوريون بينهم وزراء وولاة ومعتمدين وأعضاء مجلس وطني وموظفين بإصطحاب زوجاتهم مستغلين إمتيازات الحج والسكن والإعاشة وحتى الذين يسافرون على نفقتهم الخاصة يستفيدون من امتيازات بعثة الحج السودانية ويتسلموا شيكات المبالغ المخصصة لإعاشة الحجاج على الرغم من وجود قرار حكومي بإيقاف حج الدستوريين على نفقة الدولة.
لك أن تعلم عزيزي القارئ ان تجاوزات هيئة الحج والعمرة قد بلغت في العام 2010 (5) مليار جنيه ، وأن مديرا سابقاً لهذه الهيئة ومعه مديرا ماليا قد صرفا مبلغ (2) مليار جنيه من مال الهيئة لشركة مغمورة لا يعرف عنوانها أحد وقالا ان دفع المبلغ للشركة تم بغرض الاستثمار (إستثمار ديني وكده) !
وهل تعلم عزيزي القارئ أن التحقيقات قد أثبتت ان حوافز بعض (كبار المتنفذين) في أحد مواسم الحج قد بلغت (120) ألف ريال سعودي للشخص الواحد !!
وهل تعلم عزيزي القارئ أن (لجان التحقيق) في أحد ى السنوات قد اكتشفت أن مدير سابق للهيئة قد قام بفتح (17) حساباً بنكياً للهيئة وقد تجاوز ذات المدير بند التبرعات بثلاثة أضعاف ! (لاحظ هيئة حج تتبرع من قروش الحجاج) ! 
الفساد (الفوق ده) في اعوام سابقات فهل خلا حج هذا العام من الفساد ؟ الإجابة هي (طبعن لا) فقد كشفت اللجنة البرلمانية المكلفة بالتقصي حول أداء بعثة الحج عن تجاوزات مالية وإدارية خطيرة وإلى تلاعب تم في النثريات حيث إتعمت اللجنة بعض الدستوريين والجهات الرقابية بتلقي نثريات وصلت إلى 7 ألاف ريال سعودي (للزول الواحد) !!! كما كشفت اللجنة عن سفر دستوريين ومعتمدين على نفقة الدولة (يعني من قروش الشعب البائس ده) !
على الرغم من أن أهم ما يستعد به الحاج لحجه أن يحرص على أن تكون نفقته في الحج نقية وحلالاً خالصة من الشبهات ، كما جاء في الحديث الشريف (ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له) رواه مسلم.. إلا أن (صحاب المشروع الحضاري) لا يتورعون من إستباحة المال العام بغير حق (الواحد يحج ويحجج نسوانو معاهو) !! وكمان معاها نثريات ..
لقد أصبحت قصة (فساد بعثة الحج) قصة معادة وأسطوانة مملة يكشف عنها التحقيق في كل مرة وسرعان ما تطوي الصحائف وكأن شيئاً لم يكن (لا حساب ولا عقاب ولا يحزنون) شأن كل ملفات الفساد التي لم ينجح ملف واحد منها في الوصول إلى منضدة القضاء !
العبد لله يصيبه الإستغراش التام أن يصل الفساد إلى هذه المؤسسات الدينية (الحج والعمرة والزكاة والأوقاف) ، كيف لهؤلاء البشر أن يستبيحوا أموال هذا الشعب الفقير تحت غطاء الدين تحت سمع وبصر الناس كافة دون خجل أو وجل أو (خوف من الله) ! 
كسرة :
عرفنا الزول يحج عشان (يمسح) ذنوبو لكن زول يحج عشان (يزيد) ذنوبو .. (دي ما أدونا ليها) !!
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و +و
• كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+و

مزارعوا الجزيرة يرفضو زراعة القمح ويتجهون للبطيخ



توقع مزارعون فشل العروة الشتوية التي ستنطلق بعد أقل من أسبوعين بسبب سياسة التمويل التي أعلنتها الحكومة لتمويل القمح الذي يعتبر أهم محاصيل عروة الشتاء واتجهوا الى زراعة البطيح واللوبيا العدسية.
ووضعت الجهات الممولة من بنوك أو إدارة شرط شيك ضمان شخصي مقابل الحصول على التمويل واشترطت أن يتم تسديد الديون السابقة للمواسم الماضية.
وتحضير الأرض لا يدخل في عملية التمويل الذي ينحصر فقط في تمويل المدخلات من تقاوي وأسمدة فقط.
ووصف المزارعون الشروط بأنها تعجيزية وستصبح إعلاناً مبكراً بالإحجام عن زراعة القمح السلعة الاستراتيجية وذات الجدوي الاقتصادية رغم تكلفتها العالية التي تعادل 5 جوالات للفدان بمتوسط إنتاجية في حدود 3 جوالات للفدان.
وفي السابق كانت التمويل بضمان الإنتاج التي تمثل الحكومة والإدارة أكثر من 80% في تحقيقه ولكنهما بتقاعسهما وتسيبهما يريدان أن يتحمل المزارع وحده الإنتاجية العالية التي تتطلب التحضير الجيد بواسطة المختصين للأرض ومضاعفة الجرعات في التقاوي والأسمدة وبقية الحزم التقنية والإرشاد والمتابعة.
وقال المزراعون إن خسارة المزارع ستفقده قوة عمله وأرضه وحريته.
وكشف المزارع أحمد الخضر عن رفض جميع المزارعين بالأوسط السياسة التمويلية الجديدة والتي تهدف من ورائها هجمة مخططة على أرض المزارع بالجزيرة والمناقل خاصة بعد حل اتحاد المزارعين.
وانتقد الباشمهندس حامد عثمان مدير الهندسة الزراعية السابق بالمشروع سياسة وزير الزراعة الجديد تجاه مشروع الجزيرة.

الجريدة

ابرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الجمعة 16 اكتوبر 2015م


الانتباهة:
– واشنطن تؤكد الرغبة المشروطة لتحسين العلاقات مع الخرطوم
– الحكومة: “يوناميد” ضللت مجلس الأمن ولا احتجاز لحاويات البعثة
– اختراق في ملف الترتيبات الأمنية مع دولة الجنوب
– يوسف الكودة بالخرطوم: انا مع الحوار والداعمين له

الرأى العام:
– الحكومة تنفي احتجاز حاويات لــ (يوناميد) وتتهم البعثة بتضليل مجلس الأمن
– معتمد أمدرمان يوجه بالتحقيق في وفاة عامل مياه بصعق كهربائي
– الاستئنافات تعيد مبارتي المريخ أمام الأمل وتنمحه نقاط كادوقلى

اليوم التالي:
– حركة دارفورية تعتزم تسليم ألف جندي مسلح دعماً للحوار
– “الاصلاح الآن”: السلطات رفضت منحنا إذناً لتنظيم ندوة جماهيرية
– السودان يدعو إلى قمة عربية طارئة للقادة العرب بشأن فلسطين
– السودان يفوز برئاسة لجنة الأمن الغذائي العالمي

التيار:
– أثيوبيا ترغب في التعاون النفطي مع السودان
– سنار: 60 حالة لمرض “المادورا” بـــ “ود أونسة”
– الكودة يعود للبلاد من منفاه الاختياري بسويسرا

الأهرام اليوم:
– الكودة عقب وصوله: لا تنسيق بيني والجبهة الثورية
– الهند تدعو الرئيس لقمة نيودلهي تؤكد عدم التزامها بقرار الجنائية
– اتفاق سوداني عراقي على تبادل المعلومات الاستخباراتية

آخر لحظة:
– تفاصيل جديدة حول سقوط جسم غريب بالخرطوم
– توقيف شبكة تزوير تحتال باسم شخصية نافذة
– الشعبية: تعيد فتح ملف الحكم الذاتي للمنطقتين
– اتفاق بين الخرطوم وجوبا على انشاء منطقة منزوعة السلاح

الجريدة:
– مزارعو الجزيرة يرفضون زراعة القمح ويتجهون للبطيخ
– خلافات بين أحزاب الوحدة الوطنية والوطني بمؤتمر الحوار
– كيري يشترط تحسن الاوضاع بالمنطقتين ودارفور لرفع اسم السودان من القائمة السوداء
– المهدي: الامام قتل والنميري قال كلاماً مضللاً أنه حصلت مراشقات مسلحة وهو قتل اثناء المواجهة المسلحة

الصيحة:
– حركة مسلحة تعلن تسليم سلاحها دعماً للحوار
– قطاع الشمال يجدد المطالبة بالحكم الذاتي
– مؤتمر صلح بين الهبانية والرزيقات
– الوطني يقود اتصالات مكثفة مع القوى الممناعة للحوار

أخبار اليوم:
– الخارجية تتهم بعثة اليوناميد بتضليل مجلس الامن ضد السودان
– كينيا تجدد رفضها القاطع للمحكمة الجنائية الدولية وتتهمها بعدم الشفافية
– د. يوسف الكودة.. عقب عودته للبلاد: أنا من داعمي الحوار
– جوبا والخرطوم تتفقان على استمرار التشاور حول الخط الصفري

المجهر السياسي:
– مباحثات ناجحة بين وزيري دفاع السودان والجنوب
– سيدة تفاجئ الشرطة بأنها حية أثناء الشروع في (تحريز) جثتها بالخرطوم
– الوطني يقود اتصالات مكثفة مع القوى الممانعة للحوار
– انتخاب مصر و (4) دول أعضاء غير دائمين لمجلس الأمن

ألوان:
– قطاع الشمال يعيد المطالبة بالحكم الذاتي في المنطقتين
– يوسف الكودة في الخرطوم
– الاصلاح الآن تعلن تحدي السلطات بقيام ندوة الثلاثاء
– الوطني يطلع أحزاب آسيا على خطوات الحوار
– الكهرباء تعد مواطنو نيالا بخدمة بلا انقطاع

ابرز عناوين ﺍﻟﺼﺤﻒ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﻪ السودانية ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﻩ يوم ﺍﻟﺠﻤﻌﻪ 16 ﺍﻛﺘﻮﺑﺮ 2015م

صحيفة الصدى
لجنة الإستئناف ترفض طلبات الفحص والاتحاد العام يبرمج مباراتي المريخ أمام الأمل
محمد الشيخ مدني مرشح بقوة لرئاسة المريخ بعد تراجع عبد الصمد
ابوجريشه علاقتي بدائرة الكرة انتهت والكردنال ينتقد قرارات الاستئناف بعنف
مجلس الأمل يجتمع إلى منتصف الليل دون اتخاذ قرار
وبكري المدينة يعود للتدريبات غدا

ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻻﺳﻴـﺎﺩ
-ﻗﺎﻝ ﺍﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻣﺎﻣﻬﻢ ﻭﻟﻦ ﻳﺘﺮﺍﺟﻌﻮ ﻋﻘﺐ ﺍﺗﺨﺎﺫﻫﺎ
-ﺍﻟﻜﺎﺭﺩﻳﻨﺎﻝ : ﻣﺎﺣﺪﺙ ﺍﺧﺘﻼﻝ ﻭﻟﻦ ﻧﻔﺮﻁ ﻓﻰ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻬﻼﻝ
-ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻻﺳﻴﺎﺩ ﺗﻌﻠﻦ ﻣﻨﺎﻫﻀﺔ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺗﺆﻛﺪ ﺍﻻﻧﺴﺤـــــــﺎﺏ ﻳﺎﺭﺋﻴﺲ ﻭﻻﺍﻟﻜﺴﺐ ﺍﻟﺮﺧﻴﺺ
-ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﺗﻀﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﺑﻔﻮﻫﻪ ﺍﻟﺒﺮﻛﺎﻥ ﻭﻏﻠﻴﺎﻥ ﻓﻰ ﻋﻄﺒﺮﻩ ﻭﻛﺎﺩﻗﻠﻰ ﻭﺍﻣﺪﺭﻣﺎﻥ
-ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﻋﺎﺻﻒ ﻟﻜﺘﻠﺔ ﺍﻟﻤﻤﺘﺎﺯ ﺑﺎﻻﺣﺪ
-ﺍﻻﺯﺭﻕ ﻭﺍﻻﺧﻀﺮ ﻳﺘﻌﺎﺩﻻﻥ ﺑﻤﺮﺍﻥ ﺍﻻﻗﻤﺎﺭ ﻭﺗﺤﺮﻛﺎﺕ ﺯﺭﻗﺎﺀ ﻣﺼﻴﺮﻳﻪ
-ﺑﺸﻪ ﻭﻧﺰﺍﺭ ﻳﻜﺘﻔﻴﺎﻥ ﺑﺎﻟﺼﺎﻟﻪ
-ﺟﻴﻨﺎﺭﻭ ﻭﺟﻤﻌﻪ ﻳﺼﻼﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﻳﺘﺪﺭﺑﺎﻥ ﻏﺪﺍ
-ﻣﻔﺎﺟﺄﻩ ﻓﻰ ﻻﺋﺤﺔ ﺍﻟﺪﻭﺭﻯ ﺗﺴﺒﺐ ﺭﺑﻜﻪ
-ﺻﻘﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺎﻥ ﺗﺸﻜﻮ ﺍﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ ﺑﺎﻟﻤﺮﺍﻥ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻰ
-ﺍﻟﻜﻮﻛﻰ ﻳﻌﻮﺩ ﻏﺪﺍ ﻭﻳﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﻥ ﺍﻻﺣﺪ
-ﻣﻮﻻﻧﺎ ﺟﻤﺎﻝ ﻳﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺑﺎﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺗﻄﺎﻟﺒﻪ ﺑﺎﻻﻧﺴﺤﺎﺏ

ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻗـﻮﻭﻥ
– ﺑﻌﺪ ﺗﻮﺍﺗﺮ ﺍﻧﺒﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﺳﺮﺍﻉ ﻓﻰ ﺑﺮﻣﺠﺔ ﻣﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻩ ﺗﻨﻔﻴﺬﺍ ﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ
ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺧﻄﻴﺮﻩ ﻟﻠﻬﻼﻝ ﻏﻀﻮﻥ 72 ﺳﺎﻋﻪ
-ﻛﻠﺘﺸﻰ ﻓﻰ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﺣﺼﺮﻳﺔ ﻟﻘﻮﻥ 250 ﺍﻟﻒ ﺩﻭﻻﺭ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺗﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻭﻣﻦ ﻳﺸﻜﻚ ﻓﻌﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﻛﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻴﻔﺎ
-ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﻟﻘﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﻭﺭﺍﺕ ﺟﺎﺭﻳﻪ ﻟﺘﻨﺼﻴﺒﻰ ﺭﺋﻴﺴﺎ ﻟﻠﺠﻨﺔ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻭﺍﻟﺮﺅﻳﻪ ﺳﺘﺘﻀﺢ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﻪ
-ﻣﻜﺎﻟﻤﺔ ﻫﺎﺗﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺎﺭﺩﻳﻨﺎﻝ ﺗﺤﺴﻢ ﺻﻔﻘﺔ ﺍﺑﻮﻋﺎﻗﻠﺔ ﺭﺳﻤﻴﺎ ﻟﻠﻬﻼﻝ
-ﺣﺎﺭﺱ ﺭﺩﻳﻒ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﺤﺮﺱ ﻣﺮﻣﻰ ﺍﻟﻤﻨﺘﺨﺐ ﺍﻣﺎﻡ ﻳﻮﻏﻨﺪﺍ
-ﺍﻟﻜﻮﻛﻰ ﻓﻰ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻓﺠﺮ ﺍﻟﻐﺪ
-ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﺮﺗﺐ ﻟﺘﻔﺠﻴﺮ ﻗﻨﺒﻠﺔ ﺧﻼﻝ 72 ﺳﺎﻋﻪ
-ﺻﻘﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺎﻥ ﺗﺘﺪﺭﺏ ﻭﺗﻘﻬﺮ ﺍﻟﺼﻌﺎﺏ ﻻﺟﻞ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ
-ﻫﻼﻝ ﺍﻻﺑﻴﺾ ﻳﻄﻠﺐ ﺗﻤﺪﻳﺪ ﺍﻋﺎﺭﺓ ﻋﻨﻜﺒﺔ ﻭﻣﻔﻀﻞ
-ﺍﺑﻮﺟﺮﻳﺸﻪ ﻳﺴﺘﻘﻴﻞ ﻣﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ
-ﺍﻭﻝ ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﺩﻛﺘﻮﺭ ﻣﺪﺛﺮ
ﺧﻴﺮ ﻭﺣﺴﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻯ

ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﻩ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﻪ
– ﺍﻛﺪ ﺭﻓﻀﻬﻢ ﻟﻤﺨﺮﺟﺎﺕ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻔﻀﻴﺤﻪ ﻭﺍﻋﻠﻦ ﺗﺪﺧﻠﻬﻢ ﻓﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ
-ﺍﻟﻜﺎﺭﺩﻳﻨﺎﻝ : ﻋﺮﻕ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻟﻦ ﺗﺴﺮﻗﺔ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻠﺠﺎﻥ
-ﻣﺴﺌﻮﻝ ﻛﺒﻴﺮ ﺑﺎﻻﺗﺤﺎﺩ ﻳﺮﺍﻫﻦ ﻟﻦ ﻧﻐﺎﻣﺮ ﺑﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ
-ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﺗﻌﻠﻦ ﺍﻻﺳﺘﻘﺎﻟﺔ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﻪ
ﺍﻻﻣﻞ ﻳﺴﺮﺡ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﻭﻣﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﻔﻬﻮﺩ ﻳﻠﺠﺎ ﻟﻠﻘﻀﺎﺀ
-ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﻔﺸﻞ ﻓﻰ ﺍﻻﺑﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻏﺎﺭﺯﻳﺘﻮ ﻳﻌﺴﻜﺮ ﺑﺎﻟﺪﻭﺣﻪ ﺍﺑﻮﺟﺮﻳﺸﻪ ﻳﺮﺣﻞ
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﻳﺼﻒ ﺭﺋﺎﺳﺘﺔ ﻟﻼﺣﻤﺮ ﺑﺎﻟﺘﻜﻬﻨﺎﺕ
ﻭﺍﻻﻣﻄﺎﺭ ﺗﻬﺪﺩ ﺻﻘﻮﺭ ﺍﻟﺠﺪﻳﺎﻥ
-ﻻﻋﺐ ﺍﻻﻣﻞ ﻳﻘﺎﺿﻰ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ
-ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﺘﺪﺭﺏ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﻤﻠﻌﺒﺔ
-ﻣﺴﺌﻮﻝ ﺑﺎﻻﺗﺤﺎﺩ ﻳﺆﻛﺪ ﺗﺠﺎﻫﻞ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ

ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﺠـﻮﻡ
-ﺟﺎﻃﺖ ﻭﻫﺎﺻﺖ ﻭﻭﻟﻌﺖ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ
ﺗﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻭﺍﻟﻤﻮﺳﻢ ﻓﻰ ﻣﻬﺐ ﺍﻟﺮﻳﺢ
-ﻋﻘﺐ ﻗﺮﺍﺭ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻑ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﺘﺨﺬ ﺍﺧﻄﺮ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ
-ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻳﺴﺘﺎﻧﻒ ﺗﺪﺭﻳﺒﺎﺗﻪ ﻭﺗﻤﺎﺭﻳﻦ ﺻﺎﻟﻪ ﻟﻠﺜﻼﺛﻰ ﻭﻫﺪﻓﻴﻦ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﻥ
-ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻻﻣﻞ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﺧﺮﻗﺎﺀ
-ﺭﺋﻴﺲ ﻫﻼﻝ ﻛﺎﺩﻗﻠﻰ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﻧﺴﻔﺖ ﺍﻟﻤﻮﺳﻢ
-ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻳﻨﻔﺠﺮ ﺑﺎﻟﻤﺮﻳﺦ
-ﻛﻤﺎﻝ ﺑﻠﻪ ﻧﺤﺘﻜﻢ ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ
ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﻗﺪ ﺗﻨﺴﻒ ﺑﺎﻟﻤﻮﺳﻢ

ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ
ﺍﻧﻘﻼﺏ ﺍﻻﻭﺿﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﻳﻘﻨﻊ ﻭﺩﺍﻟﺸﻴﺦ ﺑﺎﻟﺮﺋﺎﺳﺔ.
ﺍﻟﺰﺍﻭﻳﺔ ﺗﺘﺎﺑﻊ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﺣﺘﻲ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﺍﻟﻮﺯﻳﺮ ﺍﻟﻴﺴﻊ ﻳﻌﻠﻦ ﻟﺠﻨﺔ
ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺮ ﻗﺒﻞ ﺳﻔﺮﻩ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻟﺘﺮﻛﻴﺎ.
ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﺗﺮﻓﺾ ﺍﻟﻀﻐﻮﻁ ﻭﺗﺘﻤﺴﻚ ﺑﻘﺮﺍﺭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﺗﺸﻌﻞ ﺍﻟﺼﺪﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﻬﺒﻮﻁ .
ﺍﻟﻜﺎﺭﺩﻳﻨﺎﻝ ﻳﻨﺘﻘﺪ ﻗﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ.
ﻭﻣﺎﻛﺴﻴﻢ ﻳﻄﺎﻟﺐ ﺍﺧﻼﺀ ﺧﺎﻧﺘﻪ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻝ ﻋﻦ ﻣﺴﺘﺤﻘﺎﺗﻪ.
ﺍﺑﻮﺟﺮﻳﺸﺔ ﻳﺘﻘﺪﻡ ﺑﺄﺳﺘﻘﺎﻟﺘﻪ ﻋﻦ ﻣﻨﺼﺒﻪ

ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ
ﺍﻻﺳﺘﺌﻨﺎﻓﺎﺕ ﺗﺮﻓﺾ ﺍﻟﺨﻀﻮﻉ ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﻳﺤﺴﻢ ﺻﻔﻘﺔ ﻛﻮﻓﻲ .
ﻣﻮﻻﻧﺎﺳﻤﻴﺮ : ﺣﺴﻤﻦﺍ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻭﺍﻻﻣﻞ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﻨﺪﺍﺕ ﻭﻟﻢ ﻧﺸﻐﻞ
ﺑﺎﻟﻨﺎ ﺑﺎﻟﻀﻐﻮﻃﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺆﺛﺮﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ.
ﺍﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻻﺋﻴﺔ ﺗﻌﻠﻦ ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﺴﻴﻴﺮ ﺍﻟﻤﺮﻳﺨﻴﺔ ﺧﻼﻝ ﺳﺎﻋﺎﺕ.
ﺍﺑﻮﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻴﻦ ﻳﺪﺧﻞ ﺧﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﺔ ﻣﻊ ﻋﺒﺪﺍﻟﺼﻤﺪ .
ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺒﺎﺕ ﻋﻠﻲ ﻣﻠﻌﺒﻪ .
ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻳﻨﻔﻲ ﺗﺴﻠﻢ ﺧﻄﺎﺏ ﺍﻟﻔﻴﻔﺎ ﺣﻮﻝ ﻛﻠﺘﺸﻲ.
ﺍﺑﻮﺟﺮﻳﺸﺔ ﻳﺴﺘﻘﻴﻞ ﻣﻦ ﻣﻨﺼﺒﻪ

فساد مالي وإداري ومخالفات في الجامعة الأهلية



حصلت عليها (اليوم التالي)، وجود فساد مالي وإداري في جامعة أم درمان الأهلية، وكشف تقرير خاص بمجلس أمناء الجامعة، عن عدم وجود لوائح مالية وإدارية مجازة، مما ترتب عليه ضعف في نظم المراقبة المحاسبية، وأشار التقرير الصادر عن مكتب محاسب ومراجع قانوني إلى عدم وجود سجل للأصول الثابتة حتى عام 2013، كما حصلت الصحيفة على مستندات تؤكد حصول عدد من أعضاء مجلس الأمناء على قروض من خزانة الجامعة، بحجة استثمار أموال الجامعة، وسبق أن أوردت الصحيفة مستندات توضح أن مجلس الأمناء درج على إقراض شركات ورجال أعمال من أموال الجامعة بصيغة المرابحات، على أن يتم استردادها بأرباح متفق عليها، وكشفت المستندات الصادرة عن المسجل التجاري أن بعض الشركات التي تم إقراضها مبالغ بالدولار ذات علاقة بصالح عبد الرحمن يعقوب، رئيس مجلس أمناء الجامعة، بجانب حصول عدد من أعضاء مجلس الأمناء على قروض من خزانة الجامعة، الأمر الذي يندرج تحت طائلة استغلال النفوذ، وتضارب المصالح، وقال قانونيون تحدثوا لـ(اليوم التالي)، إن طريقة الاستثمار التي اتبعها مجلس الأمناء مخالفة للقانون وتوقعه تحت طائلة المحاسبة القانونية، بموجب قانون العمل المصرفي لسنة 2004، الذي لا يجوّز لأي شخص أو جهة مزاولة العمل المصرفي أو جزء منه إن لم يكن حائزا على ترخيص نهائي من بنك السودان، وأشار التقرير الصادر عن مكتب المراجع القانوني للجامعة، عز الدين جبال إلى عدم وجود رقابة داخلية فعالة على حساب الاستثمار، كما أن ودائع الجامعة الاستثمارية لا توجد لها كشوفات في حسابات الجامعة، وعلى صعيد متصل اشتكى عاملون في الجامعة من عدم ترقيتهم منذ عام 2000
اليوم التالي

نظموا مسيرة سلمية إلى القصر الجمهوري… عائدون من ليبيا: “الجمارك” تحتجز سياراتنا لعدم مطابقتها لشروط الموديل


احتجزت سلطات الجمارك في دنقلا ووادي حلفا (120) عربة بموديلات مختلفة من السودانيين العائدين من ليبيا بعد الأحداث الأخيرة، ورفضت تسليمهم السيارات لعدم مطابقتها لشروط الموديل المسموح له بدخول البلاد ودون وجود تصاريح من إجراءات مصرفية واعتبرتهم مخالفين للمادتين (198/199) من قانون الجمارك، ووجهتهم برفع دعوى ضد حكومة السودان (الجمارك) في فترة أقصاها شهران من تاريخ تسلمهم لخطابات الحظر، وهددت بمصادرة السيارات والتصرف فيها بعد انتهاء المدة حال عدم رفع الدعوى. في الأثناء لجأ عشرات من العائدين المتضررين إلى (اليوم التالي) أمس (الأربعاء) لرفع مظلمتهم ومناشدة النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول بكري حسن صالح التدخل لفك حظر سياراتهم وإعفائهم من الرسوم الجمركية، وقال المتضررون إن السيارات مصدر رزقهم الوحيد، وإنهم عادوا بعد مرورهم بأوضاع مأساوية جراء الحرب والظروف السيئة التي عاشوها في ليبيا، ونظموا مسيرة سلمية إلى القصر الجمهوري ظهر أمس احتجاجا على ارتفاع الرسوم الجمركية بما يعادل قيمة السيارة وأعلى منها، ودفع ممثلون منهم للصحيفة بمستندات تثبت حظر سياراتهم ووقوعها في دائرة المصادرة بعد انتهاء المدة القانونية وفقا للمستندات، وأكدوا لجوءهم لجهاز المغتربين، والنائب الأول للرئيس ومجلس الوزراء منذ أغسطس الماضي لحل مشكلتهم مع الجمارك دون الوصول لنتيجة
اليوم التالي

المعارضة تنظم ورشة "السياسات البديلة" والوطني يسخر من تهديداتها

التغيير : ام درمان
بدأت  قوى المعارضة السودانية الاربعاء، أولى الخطوات في اتجاه تصعيد عملها السلمي لاسقاط الحكومة السودانية ، عبر ورشة أقيمت بدار حزب الأمة القومي بامدرمان، في وقت قلل فيه حزب الموتمر الوطني الحاكم من أهمية هذه المناشط. 
و تأتي الورشة ،كما تقول المعارضة ، ضمن  سلسلة ندوات تتصل بمشروع "السياسات البديلة" الذي يرمي لدعم مجهودات المعارضة في وضع خطة عملية ومدروسة لملامح الفترة الانتقالية، ومتطلبات التغيير في السودان، ووضع هياكل حكم تتيح المشاركة الواسعة و العادلة في العملية السياسية، وتحديد عمليات سياسية تضمن الاستقرار الدستوري و القانوني و التداول السلمي للسلطة.
ودعا رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي في كلمة مكتوبة تلتها الأمينة العامة سارة نقد الله ، قوى المعارضة " للعمل بجدية، والاتفاق على سياسات بديلة تخرج البلاد من حالة التيه التي تعيش فيها". وأشار المهدي الي ان الشعب السوداني ، "يضع الآن بإرادة أهله اللبنات لقفزة جديدة من الظلام". واكد ان قوى المعارضة نجحت في تحقيق توازن قوى جديد بما حققته في  اتفاقيتي "إعلان باريس" ثم  "نداء السودان" حيث تمكنت من ضم قوى المركز والهامش. 
ودعا  سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب قوي المعارضة، الى  ضرورة الاتفاق علي رؤية مشتركة حول ما تم الاتفاق على تنفيذه بين الأطراف بعد زوال الحكم الحالي. وشدد  علي ضرورة أن تؤسس السياسات البديلة لسودان يسع الجميع ، وأن تخاطب قضايا البلاد الإستراتيجية الخلافية ،ومنها الهوية وعلاقة الدين والدولة وطبيعة الدولة نفسها. وقال الخطيب، ان  التفاهمات على سياسيات بديلة يجب الا يأتي من فراغ وأن تستند على برنامج البديل الديمقراطي لتحالف قوى الإجماع الوطني والمواثيق والاتفاقات بين التحالف والجبهة الثورية.
وفي اول رد فعل علي حراك المعارضة، قلّل قيادي في حزب الموتمر الوطني الحاكم في تصريح لـ "التغيير الالكترونية"من أهمية حراك قوي المعارضة، وقال انها "لن تستطيع تحريك ذُبابة". وشدد القيادي الذي فضل حجب هويته ان "الشعب السوداني إختار طريق الحوار ولن يلتفت مرة أخري للوراء". وأضاف: "ان المشير البشير عندما أصدر قراراً بالسماح للأحزاب بممارسة نشاطها كان يدرك ما يقول، وان قوي المعارضة ليست لديها ما تضيفه..ستقوم بندوة او ندوتين ومن ثم ستسكت كما فعلت في المرات السابقة، ونحن لسنا متخوفين من اي حراك للمعارضة". 
وأعلن التحالف الذي قاطع جلسات الحوار الوطني، انه سيبدأ نشاطه المكثّف بندوة جماهيرية في الحادي والعشرين من شهر أكتوبرالجاري، بميدان المدرسة الأهلية في امدرمان.  
وبدأت جلسات الحوار الوطني يوم السبت الماضي بمشاركة ٩٢ حزبا أهمها حزب الموتمر الوطني الحاكم وحزب الموتمر الشعبي الذي يقوده حسن الترابي، بينما قاطعت الجلسات احزاب المعارضة الرئيسية والحركات المتمردة  .  قال المشير عمر البشير في الجلسة الافتتاحية ، ان الباب مازال مفتوحاً أمام المقاطعين للمشاركة في الحوار الذي سيستمر لثلاثة أشهر. وأعلن البشير عن استعداد حكومته لوقف شامل لإطلاق النار في مناطق النزاع، شريطة استجابة المتمردين للحوار، كما اصدر قراراً بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والسماح للأحزاب السياسية بممارسة نشاطها السياسي داخل وخارج دورها. 

قيادي معارض يصل الخرطوم للإنضمام للحوار الوطني ويصف بداياته بـ"غير المشجعة"


وصل الخرطوم، الخميس، رئيس حزب الوسط الإسلامي يوسف الكودة للمشاركة فى مؤتمر الحوار الوطني،بعد أن كان غادر السودان قبل أكثر من عامين، وطلب حق اللجوء السياسي في سويسرا.

وكان يوسف الكودة المصنف كأحد الدعاة في السودان، أظهر معارضته للنظام الحاكم واتجه للتقارب مع الجبهة الثورية ، ووقع معها اتفاق (الفجر الجديد) بالعاصمة الاوغندية كمبالا في 31 يناير من العام 2013.وقال الكودة في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم، أنه تلقى دعوة من الرئيس السوداني، عمر البشير لحضور مؤتمر الحوار، لكنه لفت الى أن الأسباب التي استدعت مغادرته للبلاد لازالت قائمة.
وفور عودته إقتاته قوى الأمن من داخل الطائرة، حيث ابقى رهن الإحتجاز لقرابة الشهرين قبل أن يتم اخلاء سبيله .
وعقب الإفراج عنه اعلن الكودة، تمسكه بإسقاط النظام وتفكيك حزب المؤتمر الوطني لكنه اظهر يأسه من تهيئة المناخ ورأى انه لم يكن يستحق الاعتقال وإنما "المكافأة حتى ولو حاور الشيطان ".
ودعا الكودة في مؤتمر صحافي يومها، الحكومة للانفتاح على المعارضة السياسية والمسلحة وطرح آليات لإنجاح الحوار ابرزها اتاحة حريات كاملة وقال لا يمكن الحديث عن الحوار والأحزاب عاجزة عن تنظيم ندوة بسبب القوانين المقيدة للحريات والاعتقالات وانعدام حرية التعبير .
وامتدح الكودة قيادات الجبهة الثورية وقال انهم يتمتعون بأخلاق وقيم اسلامية رفيعة وقال " اذا كانت الحكومة تستقبل مبعوثين من دول الكفر فمن الاولى ان تتواصل مع معارضين سودانيين يشاركونها الوطن والدين".
وفي تصريحاته التي أطلقها من مطار الخرطوم، الخميس، وصف رئيس حزب الوسط بداية مؤتمر الحوار بأنها "غير مشجعة"، لكنه نوه الى ضرورة المشاركة فيه وأن بدا ضعيفا.
وتوقع إنضمام قيادات مؤثرة من القادة والزعماء السياسيين لافتا الى أن " الابتعاد وعدم الدخول ليس هو العلاج المطلوب ولايوصل الناس الى مايريدون وانا سعيد ان اكون فى وطنى اليوم الذى افتقدته قرابة العامين ونصف العام".
وأفاد أنه يعتبر نفسه من دعاة الحوار وبالتالي فإن تواجده بالسودان في هذا التوقيت يمثل واجبا من الواجبات.
واكد ثقته فى توافر الضمانات والتعهدات التى اعلنها الرئيس للمعارضين المشاركين فى الحوار، وقال أنه لايشكك فيها ولا يخاف من شئ.
وحول فرص بقائه فى البلاد أو مغادرته شدد الكودة على أن الاسباب التى دعته للمغادرة مازالت قائمة، وأردف " اذا تغير الحال سيكن لنا قول اخر" ، نافيا وجود تنسيق حاليا بينه وتنظيم الجبهة الثورية.

الجنائية الدولية تمنح جنوب افريقيا مهلة اضافية لتبرير امتناعها عن توقيف البشير



اعلنت المحكمة الجنائية الدولية الخميس انها اعطت جنوب افريقيا مهلة اضافية لتوضيح سبب امتناعها عن توقيف الرئيس السوداني عمر البشير في اثناء زيارته جوهانسبورغ في حزيران/يونيو لحضور قمة للاتحاد الافريقي. واكدت المحكمة في بيان ان جنوب افريقيا لا يفترض ان تقدم التبريرات "قبل انتهاء الاليات القضائية الجارية حاليا في محاكم" البلاد، مذكرة ان المهلة السابقة انتهت في 5 تشرين الاول/اكتوبر.

وما زالت عملية قضائية جارية في جنوب افريقيا بعد تجاهل الحكومة امرا اصدرته محكمة بريتوريا وحظرت فيه على البشير مغادرة البلاد. واثارت هذه القضية جدلا حادا.وصدر امر المنع من المغادرة في انتظار قرار في شكوى رفعتها منظمة غير حكومية تطالب بتوقيف الرئيس السوداني بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة في دارفور.

لكن نظرا الى عضوية جنوب افريقيا في المحكمة فانها ملزمة قانونيا بالتعاون في توقيف المشتبه بهم لدى المحكمة.وتتهم المحكمة الجنائية الدولية البشير بارتكاب جرائم ضد البشرية وجرائم حرب وابادة في اطار الحرب الدائرة في اقليم دارفور في غرب السودان والتي ادت الى مقتل اكثر من 300 الف شخص ونزوح مليونين بحسب الامم المتحدة.
وكالة النباء الفرنسية

حركة (الإصلاح الآن) تتحدى رفض الشرطة لتنظيم ندوة بالخرطوم


قالت حركة "الإصلاح الآن"، إن السلطات الأمنية رفضت اعطائها تصديقا لإقامة ندوة جماهيرية بأحد الميادين في الخرطوم بحري، يوم السبت، وأكدت عزمها تنظيم الندوة مساء الثلاثاء المقبل رغم رفض الشرطة، وعدت الخطوة اختبارا فشلت فيه الحكومة بعد وعود الرئيس عمر البشير بإتاحة الحريات السياسية والإعلامية.

وأكدت حركة "الإصلاح الآن" في بيان تلقته "سودان تربيون"، الخميس، أنها تقدمت بطلب لدى السلطات للتصديق لقيام ندوة بميدان الرابطة في ضاحية شمبات بالخرطوم بحري، لكن السلطات رفضت منح الحركة التصديق بإقامة الندوة.وكان الرئيس البشير قد قال في انطلاقة مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم، السبت الماضي، إن الحكومة ستتيح حرية العمل السياسي والإعلامي في اطار تهيئة الأجواء لمبادرة الحوار الوطني التي أطلقها منذ يناير 2014، وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة.
وتابع البيان الممهور بتوقيع المتحدث باسم الحركة أيمن حازم: "لتثبت هذه السلطات بممارساتها تلك أن قرار رئيس الجمهورية ببسط الحريات ليس إلا من قبيل الاستهلاك السياسي وان الحكومة ما تزال تعمل على تكميم الأفواه وسلب الحريات".
وأوضحت الحركة أنها سلمت رئاسة شرطة محلية بحري خطابا ثانيا، الخميس، قبل أن تؤكدا أنها بصدد إقامة الندوة يوم الثلاثاء بميدان الرابطة شمبات ببحري، بعد أن سلمت رئاسة الشرطة إخطارا بالندوة التي كان من المزمع قيامها يوم السبت، "إﻻ أن رئاسة الشرطة قامت بالرفض شفاهة".
وقالت حركة "الإصلاح الآن"، إنها "ستواصل طريق المدافعة السلمية وفضح خطل ادعاءات الحكومة وتؤكد أنها لن تتخلى عن حقها في الالتقاء بابناء شعبها".
وانشقت حركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي صلاح الدين العتباني، عن حزب المؤتمر الوطني الحاكم، في ديسمبر2013 بعد احتجاجات سبتمبر التي راح ضحيتها عشرات القتلى احتجاجا على رفع الدعم الحكومي عن الوقود.
سودان تربيون

السودان يتهم (يوناميد) بتضليل مجلس الأمن وينفي إحتجاز حاويات البعثة


رفضت وزارة الخارجية السودانية، إتهامات صوبها كل من السفير البريطاني بالأمم المتحدة، ومتحدث بإسمها، حول احتجاز الحكومة السودانية، لحاويات أغذية تخص بعثة الأمم المتحدة والإتحاد الأفريقي في دارفور(يوناميد) بميناء بورتسودان شرقى البلاد، ووجهت الخرطوم ،انتقادات حادة للبعثة، ودمغتها بالعمل على تضليل مجلس الأمن الدولي وتحريضه على السودان.
JPEG - 18.3 كيلوبايت
مدير إدارة السلام والشؤون الإنسانية السفير علي الصادق
وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية في الخرطوم علي الصادق لـ(سودان تربيون) الخميس، أن العملية ليست إحتجازا، إنما بطء في اجراءات تخليص الحاويات، لعدم التزام البعثة المختلطة، بمتطلبات وزارة المالية التي تقتضي ضرورة إخطار السودان بتفاصيل الشحنات قبل وصولها الميناء.
وكان سفير بريطانيا في الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت ، قال في تصريحات له ، إنه يعتزم طرح القضية المتعلقة ببعثة حفظ السلام المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور (يوناميد) من خارج جدول أعمال اجتماع مجلس الأمن الدولي في جلسة الأربعاء.
وأفاد رايكروفت الصحفيين أمام قاعة الاجتماع بالقول "نحن قلقون للغاية من منع الحكومة السودانية يوناميد من القيام بعملها خصوصا أنهم يحتجزون في مرفأ بور تسودان حصصا غذائية أساسية وغيرها من المؤن المفترض أن تصل الى جنود يوناميد."
وأضاف "إنهم لا يفون بالتزاماتهم بدعم يوناميد" مشيرا إلى أن كمية المواد المحتجزة كبيرة.
لكن علي الصادق شدد على أن السلطات لاتحتجز الحاويات مثار الجدل، واعتبر تصوير الأمر على تلك الشاكلة "يعكس مرة أخرى التضليل الذي تمارسه يوناميد لمجلس الامن وتحريضه على السودان".
ونبه الى ان البعثة المختلطة في دارفور درجت على موافاة الجهات المختصة باوراق الشحنات، بعد وصولها الميناء.
وكان وكيل وزارة الخارجية السودانية، بحث مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية، المعتمدين بالخرطوم،الأربعاء، معالجة العقبات التي تعترض بعض جوانب العمل الإداري الخاص ببعثة "يوناميد"، لاسيما تخليص الحاويات المتراكمة في ميناء بور تسودان، والتي تحتوي على مواد غذائية وطبية وغيرها.
واقترح الدبلوماسي السوداني على بعثة (يوناميد) من خلال السفراء الحاضرين شراء بعض احتياجاتها من السوق المحلي السوداني بدلاً من جلبها من استراليا والبرازيل والأرجنتين.
وأوضح رايكروفت أن يوناميد ستضطر في حال عدم الإفراج عن المؤن سريعا إلى اتخاذ إجراءات بديلة ستزيد من التكلفة الشهرية لتزويد يوناميد بمثل هذه المؤن وترفعها من 3 مليون دولار إلى 13 مليونا.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك للصحفيين إن عملية الاحتجاز تشمل نحو 190 حاوية معظمها محملة بالمؤن الغذائية بالإضافة إلى عدد قليل ينقل "مؤن تتعلق بالعمليات (المنوطة بالبعثة)."
وقال دوجاريك "من المهم الإشارة إلى أن مستوى الحصص الغذائية في منطقة عمل البعثة يمثل قلقا بالغا بالنسبة لنا".
لكن المتحدث باسم الخارجية السودانية أكد أن عدد الحاويات المحتجزة 240، وأن الجهات المختصة تعمل حاليا على تسوية الأمر.
سودان تربيون

الخرطوم تعرقل تسليم معدات أساسية لبعثة الأمم المتحدة في دارفور



عرقلت الحكومة السودانية تسليم معدات أساسية منها حصص غذائية إلى جنود مهمة السلام المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور حسب ما أكد الأربعاء السفير البريطاني لدى الامم المتحدة ماثيو رايكروفت للصحفيين.
وقال “إننا قلقون من منع الحكومة السودانية مهمة الامم المتحدة من اداء عملها وعدم احترامها تعهداتها حيال هذه المهمة. هذا الامر يستمر منذ اسابيع ويجب ان يتوقف” . موضحا ان الخرطوم تنفي هذه الاتهامات.
واضاف السفير إن هذه المعدات التي لها “حجم مهم” عالقة في بورت سودان (شمال شرق) موضحا انه اذا لم توقف الخرطوم عملية “العرقلة” ستتخذ البعثة تدابير بديلة لتموين جنودها ما سيكلف الامم المتحدة “الاف الدولارات” الاضافية.
وتعد هذه القوة المنتشرة منذ 2007 اكثر من 17 الف شرطي وجندي موزعين في كافة انحاء دارفور. ويشهد هذا البلد نزاعا بين متمردين يقولون انهم مهمشون من الخرطوم والقوات الحكومية ادى الى مقتل اكثر من 300 الف شخص ونزوح 2,5 مليونا.

وكالات

اقرارات رسمية بفشل الموسم الزراعى المطرى


أكد مدير عام وزارة الزراعة بكسلا على عيسى بان موقف الانتاج والموسم الزراعى المطرى بالولاية غير مطمئن نهائياً ، وقال لصحيفة (الخرطوم) بان المساحات المستهدفة للزراعة بكسلا مليونى فدان وان ترتيبات الزراعة من المساحات المستهدفة وصلت نسبتها الى (75%) الا انها توقفت متأثرة بالامطار ، قاطعا بان (40%) من المساحات متوقع منها انتاجية والمتبقى خاصة المناطق شمال الولاية لا توجد بها زراعة .
وكشف المزارع حسن زروق لـ(الخرطوم) عن خروج (5) ملايين فدان عن دائرة الانتاج من جملة المساحات المزروعة (8) ملايين ، قاطعا بان الانتاجية المتوقعة لن تتجاوز الـ(15%) فى محصول الذرة ، وفى السمسم (5%) .
وقال مصدر زراعى فضل حجب هويته لـ(الخرطوم) ان معظم الولايات خاصة ولايات الانتاج المطرى تأثرت هذا العام بتأخر هطول الامطار . وقطع المصدر بخروج محاصيل الذرة والسمسم والفول نهائياً عن دائرة الانتاج ، مؤكداً عدم تحقيق انتاجية فى اغلب ولايات السودان ماعدا جنوب النيل الازرق والقضارف والذى يتوقع انتاجيتها اقل من (40%) ، فيما توقع ان تكون الانتاجية فى بقية ولايات السودان الاخرى (10%) .
وكانت شبكة الانذار المبكر من المجاعة (FEWS NET) أكدت فى آخر تقاريرها عن السودان انه على الرغم من تحسن هطول الامطار منذ بداية اغسطس الا انه لا يزال أقل من المتوسط فى معظم انحاء البلاد بنسبة 25 – 80% مما يؤدى الى انتاج زراعى أقل من المتوسط .
واضاف التقرير ان نقص الامطار الجارى تسبب فى تأخير الزراعة وقلة المساحة المزروعة وفى موسم زراعى أقل مما سيؤدى الى انتاج أقل من المتوسط عام 2015 – 2016 . كما توقع ان يبدأ الحصاد متأخراً عن المعتاد .
واستنتج التقرير ان الافتراضات الواردة عن الأمن الغذائى فى السودان فى يوليو 2015 لم تتغير .
وبحسب تقرير يوليو فان 4 مليون سودانى يعانون من انعدام الأمن الغذائى فى مرحلتيه ، الثانية والثالثة (الأزمة وانعدام الأمن الغذائى الحاد ). ويوجد غالبية هؤلاء السكان فى المناطق المتأثرة بالنزاع فى دارفور ، جنوب كردفان ، غرب كردفان ، والنيل الازرق ، وكذلك فى المناطق المتأثرة بالجفاف فى البحر الاحمر ، شمال كردفان ، وشمال دارفور وكسلا . ويوجد غالبية الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائى الحاد (المرحلة الثالثة) فى مناطق سيطرة الحركة الشعبية شمال بجنوب كردفان وفى معسكرات المنزحين داخلياً بدارفور .
وأكد التقرير ان السكان فى منطقتي وارنى كاو – وجنوب شرق جبال النوبة ، وكوما قنزا – يابوس النيل الازرق ، كما توضح تقارير حديثة ، استهلكوا مخزونهم المخصص للزراعة من الحبوب ، ويستمرون معزولين عن الاسواق ، ويعتمدون على النباتات البرية كمصدر رئيسى للغذاء .

الخميس، 15 أكتوبر، 2015

سلطنة عمان تكرم سودانيا كشف فسادا


كرمت الحكومة العمانية ممثلة في المدعي العام المواطن السوداني أسامة ميرغني عبدالرحيم(من مواطني شمبات) وأشادت به لكشفه لفسادفي مؤسسة للمنتجات النفطية
،وكان أسامة الذي يعمل مدققا أول لشركة المها لتسويق المنتجات النفطية قد أبلغ السلطات بتجاوزات وشبهات فساد، وذلك مادعا الحكومة لتكريمة في بادر ة كانت حديث الشارع العماني، وزادت كثيرا من تقدير واحترام العمانيين للمغتربين السودانيين.

12118877_981512341941665_51611775094100392_n


اخر لحظة

بسبب مادة صحفية حول نشاط (داعش) في السودان.. جهاز الأمن يُحقِّق مع الصحفية (منال عبد الله)



استدعى، وحقَّق جهاز الأمن يوم (الاثنين 12 أكتوبر 2015) مع الصحفية بصحيفة (السياسي) منال عبد الله.
ومكان الاستدعاء والتحقيق الأمنيين، مباني (إدارة الإعلام بجهاز الأمن)، بحي (الخرطوم 2)، غرب مقر صحيفة (Citizen).
وسبب الاستدعاء الأمني مادة صحفية نشرتها صحيفة (السياسي) يوم حول: (...نشاط تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” في السودان...)، بحسب ما أوردته الصحيفة عبر مادة صحفية.
وتلقّت (منال) اتصال ( أمني) في حوالي (الثانية) من ظهر (الاثنين 12 أكتوبر 2015) أمرها بالمثول لدى جهاز الأمن.
وكانت حينها في عمل رسمي، متعلق بتغطية المنتدى الدوري لمجلس الوزراء، المخصص للتقرير الجنائي لوزارة الداخلية.
وتوالت عليها الاتصالات الأمنية تأمرها بالمثول الفوري لدى جهاز الأمن، مما سبَّب لها كثير من الإزعاج والتشويش حال دون تركيزها في مهمتها الرسمية.
وظلت (منال) قيد التحقيق الأمني منذ حوالي (الثالثة) حتى حوالي (السادسة والنصف) من مساء (الاثنين 12 أكتوبر 2015).
وتم التحقيق معها بواسطة ضابطين أمنيين، أحدهما يدعى (التيجاني)، وهو مسئول عن ملف (الإرهاب).
وأمرها المحققان الأمنيان بالكشف عن مصادرها الصحفية، وتركَّز التحقيق الأمني لمعرفة مصادرها الصحفية.
وتعرَّضت (منال) لتهديدات أمنية غير مُباشرة.
وكان جهاز الأمن قد صادر عددي (الاثنين 29 يونيو 2015) من صحيفتي (الجريدة) و(التيار) تُرجَّح مصادر صحفيَّة أن السبب مادية صحفية تناولت حدث سفر، وانضمام، ومشاركة طلاب وطالبات جامعيين سودانيين، يدرسون فى جامعة العلوم الطبية، المملوكة لوزير الصحة مامون حميدة بالخرطوم – من بينهم/ن أبناء وبنات قيادات معروفة فى النظام – في الأنشطة الإرهابية التي ينفذها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com)

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
(الخميس 15أكتوبر 2015)  

الأمير الأردني علي بن الحسين يرشح نفسه رسمياً لرئاسة الفيفا


بعدما طالب بعدم تأخير الانتخابات المقررة في فبراير/شباط المقبل لتحديد رئيس جديد للاتحاد الدولي لكرة القدم، الأمير الأردني علي بن الحسين يرشح نفسه رسمياً لخلافة السويسري جوزيف بلاتر على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

قال الأمير الأردني علي بن الحسين في بيان إنه تقدم رسميا للمنافسة على منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الخميس (15 أكتوبر/تشرين الأول 2015) خلفا للرئيس المستقيل السويسري جوزيف بلاتر والذي صدر بحقه عقوبة إيقاف لمدة تسعين يوما.
وجاء في البيان أن هذه الفترة التي يمر فيها الفيفا بأزمة “تمثل فرصة لإجراء تغييرات ايجابية.. فقد طرحت الكثير من الأفكار الجيدة خلال المناقشات الحالية التي تناولت مستقبل الفيفا”. وأضاف في البيان قائلا: “المستقبل الأفضل لا يتحقق إلا بتحويل الأفكار إلى أفعال ولن يحدث هذا إلا في ظل وجود قيادة رشيدة على رأس الفيفا”.
مختارات


يأتي ذلك بعدما طالب الأمير ذاته أمس الأربعاء في بيان بعدم تأجيل الانتخابات لتحديد رئيس جديد للفيفا. وقال: “تأخير الانتخابات المقررة سيؤجل التغيير المنشود ويترتب عليه مزيد من عدم الاستقرار بالفيفا. سيقدم هذا رسالة إلى العالم بأن الدروس لم يستفاد منها وأن التعاملات السرية نفسها لا تزال مستمرة رغم أنها أضعفت الثقة في الفيفا”.
ومن المقرر إجراء انتخابات رئاسة الفيفا في 26 فبراير/شباط المقبل، لكن الاتحاد الدولي للعبة الشعبية يبحث في إمكانية تأجيل الانتخابات وسيعقد اجتماعا طارئا للجنته التنفيذية يوم الأحد المقبل في مقره في مدينة زيوريخ السويسرية.
ويتولى الكاميروني عيسى حياتو النائب الأول لرئيس الفيفا مهام رئيس الفيفا بعد عقوبة الإيقاف لمدة 90 يوما والتي فرضتها لجنة القيم بالفيفا مؤخرا على السويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا. كما فرضت لجنة القيم عقوبة مماثلة على كل من الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) والتايلاندي وواري ماكودي رئيس الاتحاد التايلانيد للعبة والعضو السابق باللجنة التنفيذية للفيفا، كما فرضت عقوبة الإيقاف ست سنوات على الكوري الجنوبي تشونج مونج جون النائب السابق لرئيس الفيفا علما بأن بلاتيني وتشونج كانا منافسين للأمير علي في الانتخابات على رئاسة الفيفا.

dw

ابرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الخميس 15 اكتوبر 2015م


أخبار اليوم:
جهاز الامن: لا معتقل سياسى فى الوقت الراهن بطرفنا
دبلوماسي ببعثة السودان بالامم المتحدة يرفض التعليق على اتهامات بريطانية
البشير يكرم الطفل السوداني مخترع الساعة
وفاة الصحفى الكبير عبد الله عبيد
قوى المعارضة السودانية تشرع في وضع برامج جديدة لتغيير النظام

السياسي:
الخرطوم تبلغ الـــ “5” الكبار بمجلس الأمن إصرارها على خروج “اليوناميد”
الأمن يحفظ بلاغه بمواجهة “بابكر موسى” ويؤكد عدم وجود معتقل سياسي واحد بطرفه
مطاردة عنيفة بالديم تفضي إلى ضبط عصابة خطيرة نهبت الملايين
الحكومة تبحث تخليص الحاويات المتراكمة في بورتسودان

الصيحة:
ضبط “7” شاحنات تهرب الدقيق المدعوم
المهدي: النظام أمام خيارين “الحوار الشامل أو الانتفاضة الشعبية”
الطفل المخترع أحمد يلتقي البشير ويقابل أوباما بالاثنين
السودان يدعو لقمة عربية طارئة
الرأى العام:
واشنطن تعد بإشراك الحركات الرافضة للحوار والقومي المتحد يعلن الانضام
تفاصيل مثيرة في محاكمة مدير سابق متهم بتبديد (4) مليارات جنيه
في ذمة الله الأستاذ الصحفي عبد الله عبيد
أزمة المياه (عرضحال مفتوح)

الانتباهة:
الأمن: لا معتقل سياسي بطرف الجهاز
اليوناميد تشتري الخضروات واللبن من أستراليا والبرازيل
مليشيات مجهولة تسيطر على مدينة مهمة بالجنوب
أمريكا تتدخل وتعد بالاتصال برافضى الحوار
المجهر السياسي:
الحزب الشيوعي يرتب لانعقاد لجنته المركزية ويستعد لمعركة النقابات
الحكومة تبلغ الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن بإصرارها على خروج (يوناميد)
“المهدي”: يجب إخراج البلاد من التيه الذي تعاني منه بالقوة الناعمة
صقور الجديان تصل كمبالا وتستعد لمواجهة “السبت”

السوداني:
مسؤول المؤسسات العلاجية يكشف لـــــ (السوداني) التفاصيل الكاملة لتهديده بالتصفية
الطفل الذي هز أمريكا: سعيد بزيارة السودان ولقاء البشير
السلطات تحبط محاولة تهريب أجنبي لطالبتين سودانيتين إلى الخارج

اليوم التالي:
الكشف عن مقابرمبيدات في ولاية الجزيرة
تأكيداً لما نشرته “اليوم التالي” : فساد إداري ومخالفات مالية في الجامعة الأهلية
“الخارجية” تبلغ سفراء دول مجلس الأمن إصرارها على خروج “يوناميد”

آخر لحظة:
إحالة تجاوزات منظمة مجذوب الخليفة للمحكمة
ضبط كميات كبيرة من الدقيق مهربة للخارج
الأمن: لا معتقل سياسي بطرفنا
ضم (بحر) لآلية الاتصال برافضي الحوار

الجريدة:
برلمانية: وفاة (300) طفل وتزايد حالات الاجهاض وسط مهجري سد مروي
قوى (نداء السودان) تشرع في إعداد مشروع السياسات البديلة
رحيل الصحفي عبد الله عبيد

التيار:
العدل تتدخل في قضية وزارة المعادن والمستشار صابون
الأمن يتنازل عن بلاغ في مواجهة ناشط ويؤكد عدم وجود معتقل سياسي
الإرادة الحرة يتبرأ من قضية ارتداد شيك لقيادي بارز في الحزب
توقيف عصابة متخصصة في تزوير الشهادات بالجزيرة

قوى المعارضة السودانية تشرع في وضع برامج لمرحلة مابعد تغيير النظام


دشنت قوى (نداء السودان) الأربعاء، بالخرطوم أولى الخطوات في اتجاه عقد ورش وندوات تتصل بمشروع السياسات البديلة، الذي يرمي لدعم مجهودات المعارضة في وضع خطة عملية، ومدروسة لملامح الفترة الانتقالية، ومتطلبات التغيير في السودان، ووضع هياكل حكم تتيح المشاركة الواسعة و العادلة في العملية السياسية، وتحديد عمليات سياسية تضمن الاستقرار الدستوري و القانوني و التداول السلمي للسلطة.

قادة المعارضة السودانية عقب توقيع “اعلان السودان”- سودان تربيون-
ودعا زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي، قوى المعارضة للعمل بجدية ، والاتفاق على سياسيات بديلة ، تخرج البلاد من حالة “التيه” الحالية.

وقال المهدي في كلمة مكتوبة أذاعتها الأمين العام للحزب سارة نقد الله ، ان الشعب السوداني يضع الآن بإرادة أهله اللبنات لقفزة جديدة من الظلام .
وقطع بنجاح قوى المعارضة في تحقيق “توازن قوى” جديد بما حققته في (إعلان باريس) ثم (نداء السودان) حيث تمكنت من ضم قوى المركز والهامش.
وقال أن حملة (ارحل) التي انطلقت في ابريل 2015، قدمت دليلا واضحا على عزلة النظام الحاكم،لافتا لانحياز الاتحاد الأفريقي لمطالب شعب السودان باصداره القرار 359 بما يمثل وفقا للمهدي لبنة ثالثة في عمارة القوى الناعمة، الجهاد المدني.
وقال المهدي أن الواجب الوطني يفرض على القوى الناعمة، مواصلة خطواتها حتى تبلغ كتلة حرجة، ثمارها حوار وطني باستحقاقاته يحقق مطالب الشعب المشروعة أو انتفاضة على سنة أكتوبر وأبريل.
وأضاف “نعمل الآن بجد واجتهاد لتحقيق وحدة قوى إعلان باريس ونداء السودان وكافة القوى المتطلعة للسلام العادل والتحول الديمقراطي”.
وأفاد أن تلك القوى ستكون لبنة أخرى في صرح القوى الناعمة ،ستزيد جدواه، عندما تستعد القوى الوطنية السودانية بسياسات بديلة تنير طريق النظام الجديد.
وشدد ممثل تحالف قوى الإجماع الوطني سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب،علي ضرورة وجود رؤية مشتركة لأطراف (نداء السودان) تضع النقاط حول ما تم الاتفاق على تنفيذه بين الأطراف بعد زوال الحكم الحالي.
وقال ” المرحلة اللاحقة لزوال هذا الحكم تستوجب وجود برنامج محدد مفصل لا لبس فيه يتعامل مع متطلباتها المعروفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ويقدم بديلا عمليا ديمقراطيا للسياسات التي عمقت الأزمة الوطنية”.
ونبه الى ضرورة أن تؤسس السياسات البديلة لسودان يسع الجميع ، وأن تخاطب قضايا البلاد الإستراتيجية الخلافية، ومنها الهوية وعلاقة الدين والدولة، وطبيعة الدولة نفسها.
وتابع ” يجب حسم كل ذلك في المؤتمر الدستوري القومي بمشاركة الجميع وفي جو معافى وأمام الشعب”.
وطالب الخطيب بان لا تنطلق التفاهمات على سياسيات بديلة من فراغ ، وأن تستند على برنامج البديل الديمقراطي لتحالف قوى الإجماع الوطني، والمواثيق والاتفاقات بين التحالف والجبهة الثورية.
واسترسل بالقول” نحن في حاجة لتفصيل السياسيات فقط، يوجد توافق كبير حول المحاور المطروحة هنا بين قوى المعارضة، وهذا يتضح من برنامجنا البديل الديمقراطي والاتفاقيات الموقعة بيننا كمعارضين”.
وأوضح :” الخلافات الجوهرية في قضايا إستراتيجية مثل طبيعة الدولة هل تكون رئاسية ام برلمانية، ولابد من حلها بشكل نهائي حتى يتحقق الاستقرار السياسي والاجتماعي ونحتاج في ذلك لورش بين كل هذه الأطراف”.
وقال رئيس مبادرة المجتمع المدني أمين مكي ،ان التحدي الماثل هو انقاد البلاد من (الوهدة) التي تعيشها الى رحاب المؤتمر الدستوري الجامع الذي يضع الحلول المستقبلية ويكفل الحكم الديمقراطي والسلام.
وأشار الى ان الورشة التي تضم خبراء ستساعد على تلمس الطريق للاتفاق على سياسيات بديلة تحكم الفترة الانتقالية، لحين حسم المؤتمر الدستوري القضايا الإستراتيجية في نهايتها.
وقالت الامين العام لحزب الأمة سارة نقدالله ان السياسات التي ستعدها المعارضة ستكون كفيلة بادارة مرحلة التغيير وما بعدها، وطالبت باستصحاب تجارب الآخرين في مراحل الانتقال من الشمولية إلى الديمقراطية، مؤكده على أن المؤشرات كافة تدل على أن النظام يوشك على الانهيار التام.



وقال عضو لجنة السياسات البديلة في “نداء السودان” صديق يوسف أن التحدي الذي يواجه المعارضة حاليا هو بذل الجهود من أجل إخراج سياسيات تهدف لإرساء الديمقراطية والسلام والتنمية في سودان ما بعد الإنقاذ، منوها الى أنها المرة الأولى التي يتكون فيها تجمع بهذا الحجم بهدف إسقاط النظام وتنفيذ مايتم الاتفاق عليه من مواثيق وسياسات بديلة.
سودان تربيون