الجمعة، 29 يناير، 2016

تقرير الشفافية : السودان مع الدول الاربعة الاكثر فساداً فى العالم

وضعت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها السنوي حول الفساد في العالم السودان في المرتبة ١٦٥ من أصل ١٦٧ دولة شملها التقرير ، حيث قبع في ذيل القائمة تسبقه ثلاث دول هي أفغانستان وكوريا الشمالية والصومال. 
وطبقا لتقرير مدركات الفساد الذي كشفت عنه المنظمة الدولية الاربعاء واطلعت عليه "التغيير الالكترونية" فان السودان حصل على ١٢ درجة من أصل ١٠٠ درجة ممكنة ليكون من الدول الأكثر فسادا في العالم بحسب المؤشر. 
 ويعتمد التصنيف علي ١٦ مؤشرا من بينها التطور السياسي في البلد ، وتحديات مكافحة الفساد والتطور في مكافحة الفساد والبنيات الاساسية للشفافية ومكافحة الفساد ، ومؤسسات مكافحة الفساد بالاضافة الى الأحكام والتشريعات المتعلقة بمكافحة الفساد. 
وبحسب تصنيف  المنظمة للدول في أسفل القائمة فإنها تعكس وجود مستويات بالغة في الفساد وانعدام الشفافية في القطاع العام. هذا فضلا عن إساءة استخدام السلطة والتعاملات السرية والرشوة. 
وظلت الحكومة السودانية ، وعلى لسان الرئيس عمر البشير تنفي وجود اي مظاهر للفساد في الدولة ، وطالب من يملك وثائق تفيد بوقوع فساد تقديمها للمحاكم ، كما عملت السلطات على محاربة الصحف ووسائل الاعلام التي تتحدث عن وجود فساد في البلاد. 
لكنها عمدت الى انشاء مفوضية للفساد بعد ان أجاز البرلمان قانون خاص بها مؤخرا ، إلا ان المراقبين قللوا من جدواها لأن "الفساد في السودان بنيوي ومؤسسي ولا توجد إرادة سياسية لمكافحته".