الجمعة، 14 أغسطس 2015

الهلال يكتسح الانيق بثلاثية ويتصدر الممتاز


تصدر الهلال منافسة الدوري الممتاز عقب فوزه الكبير علي ضيفه الميرغني كسلا بثلاثة اهداف نظيفة ضمن مباريات الاسبوع الـ23 من دوري سوداني الممتاز بإستاد الهلال بعد مباراة قوية ومثيرة من جانب الهلال تقدم البرازيلي اندرزينهو بالهدف الاول واضاف مساوي الهدف الثاني انتهي عليه الشوط الاول.. وفي الشوط الثاني اضاف اطهر الطاهر الهدق الثالث من عكسية وليد علاء الدين لنتهي اللقاء بفوز الهلال بثلاثية نظيفة ليتصدر المنافسة برصيد 46 نقطة ويتجمد الميرغني في رصيد 15 نقطة
كورة سودانية

ابرز عناوين الصحف الرياضية السودانية الصادرة يوم الجمعة 14 اغسطس 2015م


صحيفة قـوون
• خط الدفاع فرط .. وقف ! فهتف غارزيتو قائلا ( فاجأني امل عطبرة )
• المريخ يخسر بهدفي رزاق ويشرب من كاس الوفاق خدمة يمين وعرق جبين
• الهلال يعبث بشباك الانيق .. ويهزمة بثلاثية ويتربع على الصدارة منفردا
• اصابة لاعب الميرغني ( مجاهد الفكي ) بكسر والازرق يتكفل بمصروفات علاجه بالكامل
• يا خبر الهلال يفاجئالاتحاد ويطلب تنفيذ قرار لجنة الاستئنافات ويرفض اداء بقيت المباريات بالممتاز

صحيفة الزاوية
اكد ان الدوري أولوية والتفريط فيه ممنوع،الوالي: غارزيتو واللاعبين يتحملون الهزيمة من الامل
جمهور الفهود يحصب بص المريخ بالحجارة والفرنسي يطالب اللاعبين بنسيان الخسارة.
بداية المرحلة الثانية من مشروع الدعم الجماهير بمهرجان ضخم بعد مباراة العلمة

صحيفة الصدي
المريخ يعود للمربع الاخفاق ويخسر من الفهود بأمر رزاق.
غارزيتو: الخسارة ستيقظ اللاعبين قبل مباراة العلمة,
ماو:المريخ لم يحترمنا فدفع الثمن.
جماهير عطبرة تهشم زجاج بص المريخ ،والهلال يكسب الميرغني بثلاثية .

صـحيفة عالم النجوم
•نسائم عطبرة الحلوة فضيحة بجلاجل للمريخ بعطبرة
•الامل يتلاعب بالمريخ ويهزمة بهدفين حلوين و الجماهير تهتف للاعبي الاحمر اشاعة اشاعة
• الهلال ينصب مهرجان اهداف في المرغني بثلاثية اندريا ومساوي واطهر ويتصدر
• الكاردينال يتكفل بعلاج لاعب الميرغني
• الكوكي : رضينا ام ابينا الجزولي خياري الوحيد
• جماهير الهلال تقتحم الملعب ابتهاجا بالفوز .. احتجاج علي خروج اندريا

صــحيفة الجوهرة الرياضية
• الامل عطبرة اعاد الاحمر الي مربع الاحزان .. وجماهير الحديد والنار تهتف ( لامبيتي مافي … بلنتي مافي .. مريخ مافي )
• الهلال يكرم وفادة الميرغني بثلاثية .. ويتكفل بعلاج نجم الانيق المصاب
• تونس تؤكد : مايكل انرامو مطلوب في الهلال بامر الكوكي و فرنسي الغربان يفرض التدريبات تحت الاضواء الكاشفة
• ميدول ( الجوهرة ) معركة مازيمبي ( نكون او لا نكون )

صــحيفة المشاهد
• رزاق كريم فضح ( الدريم تيم )
• هلالنا البطل في الصدارة (قدل )
• الكوكي : عادة لنا الروح المعنوية .. الاورق يرقض الراحة ويتدرب اليوم .. ويواجة بري بالاحد
• فهود الشمال توقف افراح المريخ الافريقية بثنائية نارية
• المريخ يفقد ايمن سعيد امام الامل
• مدرب الميرغني خبرة الهلال الكبيرة منحته النصر ونحن لا نمتلك المحترفين

صحيـفـة الاسياد :
• بعد ان بشر الوالى جماهير ناديه بكاس افريقيا
• المحلى داخل عطبرة .. يابلالي ليل ليلي انا
• الفهود عزفو بالكمان والعود .. بى هدفين رازق فتح الحدود
• هلال الجسارة يكتسح الانيق بمهارة ويحلق بعيدا فى الصدارة بجدارة
• جماهير الهلال تحتفل بالفوز المزدوج وتهتف : عدى بينا يا ريس
• رئيس الهلال يتكفل بعلالج لاعب الميرغنى المصاب داخل وخارج السودان وبعثةالانيق تشيد
• جماهير المريخ تردد : اشاعه اشاعه .. جرائد جرائد
• الكابتن سيف مساوي : لن نفرط فى الصدارة واستعدنا قوتنا ومازيمبى كلامو بره
• الوصيف يتلقى الهزيمه التالتة فى الممتاز والهلال يحافظ على سجله نظيفا
• فى المؤتمر الصحفى عقب اللقاء الكوكي يؤكد : كسبت العديد من القوائد ابرزها تجهيز 80 فى الميه من القوه لمازيمبى
• الكوكي : تفكيره فى الاعتماد على الدره فى الهجوم
• فرحة هستيرية في عطبرة والجماهير تسخر من المدينة
• ايهاب زغبير غارزيتو ابلغني رسمياً ان موسمص مع المريخ انتهى
• شوقى عبد العزيز : الهلال لا يعرف الاستسلام وحتما سيعود اقوى مما كان
• مصابو تونس توافدو : ميدو عاد امس .. جوليام اليوم .. ونيلسون غدا
• كل خطوط الهلال تمام بلغة الارقام .. هشام الريشه: الهلال استحق الانتصار عن جداره
النيلين


ابرز عناوين الصحف السياسية السودانية الصادرة يوم الجمعة 14 أغسطس 2015م



صحيفة اخبار اليوم:
المجلس الوطنى يرفض ايداع مرسوم جمهورى مؤقت حول مكافحة الفساد
تفاصيل اجتماع المكتب القيادى للوطنى برئاسة البشير والاعلان عن تشكيل حكومة الخرطوم الاسبوع القادم
مساعد رئيس الجمهورية يوجه بتجويد الاداء بوزارة التعليم العالي
معتمد اللاجئين: استقرار الاوضاع بدارفور والتعليم السبب في العودة
فوز الشمالية الدامر والشرطة القضارف وتعادل الامير والنهضة ربك في التأهيلى
الهلال يصالح جماهيره بثلاثية في شباك الميرغني
الأمل يعطل المريخ ويسقطه بهدفين
الاسود تكسب هلال الفاشر بكادوقلى
وتعادل بالابيض والخرطوم في الدوري الممتاز

صحيفة الرأى العام:
الوطني: سنعاود الاتصال بالمعارضة قبل انطلاق الحوار فى اكتوبر
البرلمان يرفض ايداع قانون مكافحة الفساد كمرسوم جمهوري
مجلس السلم الأفريقي يزور دارفور لتقييم الوضع
يوناميد تسلم مبانيها بالجنينة
ربط الدعم الاجتماعى للفقراء بالرقم الوطنى
فرق صحية فى وادى حلفا للوقوف على حالات ضربات الشمس

صحيفة ألوان:
يوغندا تتقدم بمقترح موازى لمقترح ايقاد بلاس فى اديس أبابا
منشقون من حركة عبد الواحد يشكلون مجلساً انتقالياً
أمطار وأعاصير تدمر قرية بأكملها شرق سنار

صحيفة المجهر السياسي:
الاتحادي الاصل ينفى صدور قرار من الميرغني بإعادة المفصولين
أمطار ورياح عاتية فى سنار تستمر لـــــ “12” ساعة و وفاة “4” من أسرة واحدة
قرار يمنع تشغيل الاجنبيات في الخدمة المنزلية بالخرطوم
السجل المدني يحدد نهاية ديسمبر القادم اخر يوم للتسجيل الاساسي
بعد ارتفاع ضحايا ضربات الشمس الى 15 شخصاً الصحة تبعث فريقاً صحيا للتقصى في ضربات الشمس بحلفا
سونا

الهنود بالسودان.. انفتاح وحفاظ على التقاليد



عبد الرحمن أبو الغيط-أم درمان
قبل 150 عاما جذبتهم التجارة إلى السودان، إلا أن الهنود القادمين من كوجرات المعروفة بالتجارة وجدوا ما يجذبهم في السودان، فاستقروا منذ مطلع القرن الماضي في عدد من المدن السودانية، ولكنهم لا يزالون يحتفظون بتقاليدهم الاجتماعية ويورثونها لأبنائهم.

قبل 150 عاما، أي في عام 1865، بدأ أبناء ولاية كوجرات الهندية المشهورة التجارة بالتوافد على السودان، بغرض التجارة في التوابل والأقمشة والعطور، لكنهم استقروا فيه لاحقا ولم يعودوا إلى بلادهم.
 
ومع مرور الزمن توارث الأبناء -الذين ولدوا في السودان واستوطنوا مدن سواكن، وبورسودان ومدني وكسلا وجوبا وأم درمان- مهنة آبائهم في التجارة، لكنهم أضافوا إليها تجارات أخرى تواكب العصر الحديث، كبيع الحواسب الآلية والهواتف الجوالة والمواد البلاستيكية وقطع غيار السيارات.

ورغم مرور قرن ونصف، حافظ هنود السودان على عاداتهم وتقاليدهم، خاصة في الأعياد وحفلات الزواج، كما أسسوا جالية تسعى لنقل تراثهم إلى الأجيال الجديدة، كما حرصوا على التواصل الدائم مع عائلاتهم في الهند.
فبين شندرا: سر نجاح الجالية الهندية هو اندماجهم الكبير في المجتمع السوداني (الجزيرة)

تاريخ الهند
"العلاقة بين الهنود والسودان قديمة جدا، حيث كان الهنود يتوجهون إلى الساحل الأفريقي لتجارة الأقمشة والبخور والتوابل، لكن أول هندي وصل إلى السودان واستوطن فيه في العصر الحديث، هو غلاب لوشن الذي وصل إلى السودان عام 1901، عن طريق ميناء سواكن"، بحسب رواية فبين شندرا أحد أبناء الجالية الهندية في السودان.

وأضاف شندرا المولود في السودان والحاصل على الجنسية السودانية -في حديث للجزيرة نت- أن سر نجاح الجالية الهندية هو اندماجهم الكبير في المجتمع السوداني، فمعظم أبناء الجالية يعملون في مجال التجارة، والقليل منهم يعملون موظفين حكوميين، لكنه أشار إلى أنهم لا يفضلون المشاركة في الحياة السياسية ويكتفون بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

وحول علاقته بالهند، أشار إلى أن جميع أفراد الجالية يحرصون على السفر إلى الهند للتواصل مع عائلاتهم وتعليم الثقافة الهندية لأبنائهم. لافتا إلى أن الجالية تحرص على الاحتفال بالأعياد الهندية مثل عيد الاستقلال، وعيد رأس السنة الهندية.

 أنيل كومار: الجالية الهندية حرصت منذ تأسيسها على الحفاظ على التقاليد (الجزيرة)


اندماج كامل
من جانبه، أكد رئيس الجالية الهندية والأستاذ في كلية الطب بجامعة بحري، أنيل كومار، أن الجالية الهندية نشأت في أم درمان منذ خمسين عاما بهدف عمل نشاط اجتماعي وثقافي وكذلك التعارف بين أبناء الجالية بغرض الزواج.

وقال كومار في تصريح للجزيرة نت، إن "الجالية الهندية حرصت منذ تأسيسها على الحفاظ على التقاليد والموروثات الهندية لدى الأجيال الجديدة، لذلك أطلقت مدرسة هندية يدرس فيها الطلاب -إلى جانب المناهج السودانية- ثلاث لغات هي الهندية والعربية والإنجليزية، بالإضافة إلى مادة التاريخ الهندي وعلاقة الهند بالسودان وأفريقيا".

وأضاف قبل 150 عاما كان الهنود يعملون في السودان في بيع العطور والأقمشة والتوابل، ومع تطور الحياة أصبحوا يمتلكون عددا من المصانع، بالإضافة إلى عملهم في تجارة الحواسب الآلية والهواتف الجوالة وقطع غيار السيارات.

وتابع كومار أن "الجالية الهندية هي أصغر جالية في السودان، فعدد أفرادها داخل ولاية الخرطوم ثلاثة آلاف فقط، لكن نجاحهم في الاندماج الكامل داخل المجتمع، ساهم في إظهارهم كقوة مؤثرة داخل المجتمع، كما ساهم في حدوث بعض حالات الزواج بين الهنود والسودانيين في الفترة الأخيرة".

وأشار إلى أن الهنود تعلموا بعض العادات الطيبة من السودانيين مثل الكرم والتسامح ومساعدة الآخرين، كما عملوا على تعريف السودانيين بالثقافة الهندية عن طريق حفلات الزواج والأعياد التي تتم على الطريقة الهندية.

الجزيرة

سامسونج تعرض ساعة Gear S2 الذكية


كشفت اليوم شركة سامسونج عن مفاجأة جديدة حيث قامت بعرض ساعتها الذكية الجديدة Gear S2، وذلك خلال حدث Unpacked 2015، والذي قامت فيه سامسونج بالكشف عن أحدث هواتفها Note 5 و S6 Edge Plus.
ويبدو النموذج المعروض للساعة بعيد كل البعد عن النموذج الأصلي لساعة Gear S، حيث تأتي الساعة بشاشة مستديرة، وإطار معدني وواجهة مستخدم جديدة، وتعمل بنظام تايزن من سامسونج بدلاً من نظام أندرويد وير الذي كان موجوداً على ساعة Gear S الأصلية.
ويدل التصميم الجديد لواجهة المستخدم والذي يتكون من دوائر من التطبيقات المرتبة حول واجهة الساعة على أن هذه الساعة لا تعمل بنظام أندرويد وير.
ووفقاً للإشاعات السابقة فإن ساعة سامسونج الدائرية الشكل ستأتي بشاشة من قياس 1.56 إنش بدقة 360×360 بيكسل، ومعالج Exynos 3472 بتردد 1.2 غيغاهيرتز، و768 ميغابايت من الذاكرة العشوائية، بالإضافة لتقنية Bluetooth 4.1، ومجموعة من المستشعرات للتبع النشاط، وبطارية سعة 250 ميلي أمبير.
يذكر أن شركة سامسونج قد قامت بعرض ساعة بشاشة مستديرة خلال شهر فبراير الماضي، وقد عرضت ساعة Gear S2  اليوم بشكل سريع وموجز، مع وعد من سامسونج بالكشف رسمياُ عنها خلال معرض IFA 2015 بالعاصمة الألمانية برلين خلال شهر أيلول/سبتمبر المقبل.

تصريحات رئيس الأركان الأمريكي بشأن "تقسيم" العراق "غير مسؤولة"



انتقدت الحكومة العراقية تصريحات رئيس الأركان الأمريكي الجنرال رايموند أديرنو التي قال فيها إن "تقسيم" العراق قد يكون "الحل الوحيد" لحل أزمته.
ووصف بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي هذه التصريحات بأنها "غير مسؤولة وتنم عن جهل."
وقال الجنرال أديرنو، الذي سيتقاعد من منصبه كرئيس أركان الجمعة، في تصريحات صحفية الأربعاء إن التقسيم "يمكن أن يحدث" لكن الأمر متروك للسياسيين والدبلوماسيين أن يقرروا ذلك.
وأضاف: ""قد يكون هذا هو الحل الوحيد لكني لست مستعدا لأن أقول ذلك حتى الآن."
ويرى أديرنو أنه يتعين على الولايات المتحدة دراسة تعبئة قوات إسناد داخل العراق إلى جانب القوات العراقية لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" إذا لا يتحقق أي تقدم في الحرب ضده خلال الأشهر المقبلة.
وتنشر الولايات المتحدة أكثر من 4500 عسكري في العراق يقومون بمهام استشارية وتدريبية.
ويعتقد مراقبون أن ظهور التنظيم المتشدد يعزز من التكنهات بشأن احتمال انقسام العراق في النهاية بين السنة والشيعة والأكراد.
وتولى العبادي رئاسة الوزراء قبل عام واحد، وهو يسعى للتوفيق بين الشيعة والسنة.
BBC

مقتل وجرح 20 شخصا في أحدث مواجهات قبلية بجنوب دارفور

قتل 7 أشخاص وأصيب 13 آخرين بجراح، في حصيلة أولية، لمواجهات جديدة إندلعت الخميس بين قبيلتي الفلاتة والسلامات بمحلية البرام - 90 كلم جنوب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور- .
JPEG - 33.4 كيلوبايت
يشهد اقليم دارفور نزاعات قبلية متكررة تخلف خسائر فادحة (ارشيف)
وقال نائب رئيس هيئة شوري قبيلة السلامات موسي البشير موسي لــ" سودان تربيون " ان مجموعة من قبيلة الفلاتة نفذت هجوما مسلحا علي السلامات بمنطقة "عمود عرديب" التابعة لمحلية البرام، مما أدى لمصرع 7 أشخاص وجرح 13 آخرين ، متوقعا إرتفاع عدد الضحايا من الطرفين بالنظر الى إستمرار المعركة حتى وقت متقدم من مساء الخميس.
وأبلغ رئيس هيئة شورى قبيلة الفلاتة عبدالله محمد ارشو " سودان تربيون " ان الاشتباكات الحديثة أنتجتها مرارات سابقة، لافتا الى أن رداءة شبكات الاتصال منعته من الحصول علي نتائج المعارك داعيا الأطراف الي ضرورة تحكيم صوت العقل وحقن دماء المسلمين والعمل علي الوصول الي صلح قبلي يطوي صفحة القتال بين القبيلتين .
وحمل رئيس هيئة شورى السلامات، حكومة ولاية جنوب دارفور، مسؤولية المواجهات المتجددة بين القبيلتين، ونتائجها، وأشار الى تواجد قوات من الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات بالمنطقة وانها ظلت ترصد كافة تحركات المسلحين، لكنها لم تحرك ساكنا حتي لحظة وقوع الاشتباكات مما ادي تفاقم الأوضاع الامنية بالمنطقة.
وحث البشير حكومة الولاية على نشر قوات عازلة بالمنطقة للحيلولة، دون تكرار احتكاكات تؤدي الي إزهاق المزيد من الأرواح وسفك الدماء .
وأوضح البشير ان الاشتباكات بين القبيلتين نتجت عن ما أسماه الإهمال والخطأ الفادح الذي ارتكبته حكومة الولاية تجاه الازمة القبلية بين القبيلتين.
ونوه الي ان الحكومة المحلية، لم تتخذ اية إجراءات أمنية حاسمة تردع المتفلتين بالمنطقة برغم توصل الطرفين الي اتفاق لوقف العدائيات في مايو الماضي في سبيل الوصول الي الصلح بين الأطراف متهما قبيلة الفلاتة بخرق الهدنة بالهجوم علي" عمود عرديب " .
وخلف آخر نزاع وقع بين الفلاتة والسلامات في نهاية شهر مارس الماضي بمنطقة " تايقون" التابعة لمحلية "دمسو" المجاورة لمحلية "برام " اكثر من 67 قتيلا بين الطرفين بالاضافة الي مئات الجرحي ونشرت لجنة امّن الولاية قوات عسكرية عازلة بالمنطقة لمنع حدوث اية اشتباكات مسلحة
سودان تربيون