السبت، 15 أغسطس 2015

حظر استيراد البرتقال المصري لإصابته بذبابة الفاكهة



أوقفت سلطات الحجر الزراعي استيراد البرتقال المصري بسبب إصابته بمرض ذبابة الفاكهة، في وقت أكد فيه الوفد المصري الزائر للبلاد حل المشكلة بأسرع فرصة، بجانب حل مشكلة الحدود وفحص البرادات المصرية لتخزين الفاكهة، كما تم الاتفاق للعمل سوياً لمكافحة حشيشة «الهالوب» بالولاية الشمالية التي تصيب الفول المصري، وتم الاتفاق على تصدير المانجو إلى مصر بعد توقف دام طويلاً. واتفق الجانبان السوداني والمصري على وضع آلية لحل مشكلات الحجر الزراعي والحشائش الزراعية، بجانب حل المشكلات المتعلقة بالصادر بين البلدين. وعقد الوفد المصري الفني للبلاد خلال هذه الأيام برئاسة مدير عام الحجر الزراعي والتعاون الدولي واختصاصي الحشائش عدة اجتماعات مع ادارة وقاية النباتات بوزارة الزراعة والغابات.وقال مدير إدارة وقاية النباتات خضر جبريل لـ «سونا» إن زيارة الوفد المصري جاءت وفقاً للاتفاق الذي تم خلال انعقاد اللجنة الوزارية السودانية المصرية أخيراً بهدف تطوير العلاقة في المجال الزراعي، مبيناً أنه تم الاتفاق على حل المشكلات العالقة، وأضاف أنه تم تأمين سبل التعاون لمسح الجراد الصحراوي، مبيناً أن زيارة الوفد المصري حققت نجاحات في إطار المجال الزراعي، كما أن هنالك وفداً سودانياً متخصصاً من إدارة الوقاية سيقوم بزيارة لمصر خلال الأيام المقبلة لتنفيذ عدد من الاتفاقيات.
الانتباهة

ارتفاع أسعار جوال الدقيق بالخرطوم إلى “170” جنيهاً



كشفت جولة لـ(اليوم التالي) عن ارتفاع أسعار دقيق الخبز ما بين (135) إلى (170) جنيهاً في السوق الموازي وتوزيع (50%) من حصص الأفران، لتلجأ الأفران لشراء الـ(50%) المتبقية من السوق الموازي.
وكشف عركي محمد – صاحب مخبز بالخرطوم، عن ارتفاع سعر الجوال من (125) إلى (175) جنيهاً في السوق الأسود، لافتا إلى أن هناك نقصاً حاداً في الكمية الموجودة في السوق، وقال إن الشركة لا تعطيهم الكمية الكافية من الكوتة وزاد: “لو بتشتغل عشرين شوال بدوك عشرة عشان تشتري الباقي من السوق الأسود”، من جانبه قال جمال محمد، صاحب مخبز بأم درمان، إن حصتهم المقررة من الدقيق في تراجع وصل نسبة الـ(50) في المائة، مشيرا إلى أن سعر جوال “سيقا” الأحمر ذي الجودة العالية وصل (135) جنيهاً، في حين يصل الأخضر ذو الجودة العادية إلى (125) جنيها.
وكشفت جولة لـ(اليوم التالي) بمدينة الخرطوم، وأحياء بأم درمان، عن ارتفاع الأسعار من (130) إلى (155) و(170) جنيهاً، بالسوق الموازي، واشتكى أصحاب أفران من تقليل حصتهم من دقيق سيقا من (100) جوال إلى ما بين (20) إلى (35) جوالاً. كما اشتكوا من رداءة دقيق (سي. قاف)، وقالوا إن اتحاد المخابز جلبه لهم ليخلط بدقيق سيقا.
إلى ذلك نفى مصدر رفيع المستوى باتحاد المخابز- فضل حجب اسمه، أن تكون هناك أزمة في الدقيق، وعد ما قيل عن بيع الدقيق بالسوق الموازي مجرد شائعات، وقال لـ(اليوم التالي) إن المخزون الإستراتيجي لسلعة الدقيق متوافر بنسبة 100% لافتا إلى دخول شركة سيقا دائرة الإنتاج وبطاقتها القصوى منذ نهاية الأسبوع الماضي، واتهم بعض الوكلاء بالوقوف وراء محاولة تهريب الدقيق عبر الشاحنات.

اليوم التالي

رئيس الجمهورية يتوجه لإثيوبيا للمشاركة في أعمال قمة الإيقاد



توجه المشير عمر البشير رئيس الجمهورية عصر اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة في أعمال قمة الإيقاد التي تبحث خطوات تسريع عملية السلام بدولة جنوب السودان.
ويرافق رئيس الجمهورية وفد رفيع المستوى يضم البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية والمهندس صلاح الدين ونسي وزير رئاسة الجمهورية ، وكان في وداعه بمطار الخرطوم النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكرى حسن صالح وعدد من الوزراء والمسئولين بالدولة.
وكالة سونا

الجيش: سنضرب بالذخيرة مزعزعي الأمن


أعلنت القوات المسلحة الجمعة، أنها ستطلق الذخيرة الحية تجاه أي شخص تسول له نفسه المساس بأمن الوطن والمواطن، وقالت إنها ستقوم بدورها كاملاً تجاه دعم استقرار المواطنين في القرى والمناطق المختلفة، بجانب حماية الموسم الزراعي بدارفور.
واحتفل بولاية غرب دارفور بتخريج أكثر من 300 مجند من القوات المسلحة بقيادة الفرقة ١٥ مشاه الجنينة.
وأكد قائد الفرقة ١٥ مشاه الجنينة اللواء ركن منور عثمان نقد، أن الدفعة المتخرجة أمضت أكثر من ستة أشهر في التدريب، نالت خلالها جميع البرامج المتعلقة بالتدريب والقانون العسكري، بما يؤهلها بأن تكون إضافة حقيقية في زيادة دائرة الأمن والاستقرار الذي تشهده غرب دارفور التي تمثلت فيها قومية القوات المسلحة التي لا تعرف قبلية ولا جهوية وتأتي لبسط الأمن ومشاركة المواطن في التنمية وترقية الخدمات.

نداء الوطن
قائد الفرقة ١٦ بنيالا اللواء ركن عادل حمدالنيل يجدد عزم الجيش على المحافظة على الأمن بجنوب دارفور. وقال سنقوم بدورنا كاملاً تجاه دعم استقرار المواطنين في القرى والمناطق المختلفة وحماية الموسم الزراعي
“وفي ذات المنحى، أكد قائد الفرقة ١٦ بنيالا اللواء عادل حمد النيل خلال احتفال جنوب دارفور بعيد القوات المسلحة ٦١، قدر قواته واستعدادها لتلبية نداء الوطن، وجدد عزمهم المحافظة على الأمن بالولاية.

وقال إن القوات المسلحة ستضطلع بدورها كاملاً تجاه دعم استقرار المواطنين في القرى والمناطق المختلفة وحماية الموسم الزراعي بجنوب دارفور.
وعدد الانتصارات التي حققتها الفرقة في كل الجبهات، مما أوجد الأمن والاستقرار الذي ينعم به المواطن في المنطقة.
بدوره دعا نائب والي جنوب دارفور الطيب أبوريدة المواطنين للعمل على إعادة عرى التواصل وتقوية نسيجهم وذلك تماشياً مع الإنفراج الأمني الكبير الذي تعايشه الولاية حالياً، قائلاً إنه لم يحدث طوال فترة أزمة دارفور.
ومضى قائلاً، إن على أهل جنوب دارفور إصلاح علاقاتهم الاجتماعية للاستفادة من الاستقرار الأمني الذي فرضته القوات المسلحة بفضل مجاهداتها ورباطها المستديم نحو الحفاظ على الوطن من مكر الأعداء.
وأشاد بدور منسوبي الجيش الذين ظلوا يحافظون على حدود الولاية آمنة من أي مهدد أمني.
شبكة الشروق

سياسيون وشيوخ وعسكر في قائمة المسؤولين عن مذبحة رابعة


برزت وجوهٌ شاركت في أكبر مجزرة شهدتها مصر في التاريخ الحديث، وراح ضحيتها بين قتيل وجريح، آلاف الذين اتخذوا طريق الاحتجاج السلمي والاعتصام بميداني رابعة العدوية بشرق القاهرة، والنهضة بوسط الجيزة.
وكانت منظمة “هيومان رايتس ووتش” أصدرت تقريراً موسعاً بعنوان “حسب الخطة”، حددت فيه عدداً من المسؤولين عن مجزرة رابعة.
عبد الفتاح السيسي
وهو من قاد الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، وكان يشغل منصب وزير الدفاع آنذاك، وشارك بالتخطيط وإعطاء الأوامر لقوات الجيش باستخدام القوة المفْرِطة ضد المعتصمين العزل.

وتولى السيسي قيادة القوات المسلحة التي فتحت النار على المتظاهرين يومي 5 يوليو/تموز، و8 يوليو، والذي أشرف على الأمن في البلاد كنائب رئيس الوزراء للشؤون الأمنية، واعترف بقضاء “عدد كبير جداً من الأيام الطويلة لمناقشة كل تفاصيل فض اعتصام رابعة”.
وزير الداخلية السابق محمد ابراهيم وضع خطة التفريق وأشرف على تنفيذها

”وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم
وضع خطة التفريق وأشرف على تنفيذها، وأقرّ بأنه “أمر القوات الخاصة بالتقدم وتطهير مبان رئيسية في قلب ميدان رابعة”.
وشارك إبراهيم في غرفة عمليات فض اعتصامي رابعة والنهضة، كما أعطى أوامره لقوات الشرطة بمشاركة قوات الجيش في قتل المعتصمين باستخدام الأسلحة الثقيلة.
وقاد إبراهيم 13 اجتماعاً بعد صدور القرار السياسي بفض الاعتصام، من أجل التخطيط لفض الاعتصام، بمشاركة جميع مساعدي الوزير ومديري أمن القاهرة والجيزة، وقادة القوات المسلحة.
اللواء مدحت الشناوي
مساعد وزير الداخلية لقطاع العمليات الخاصة، وهو من قاد عملية فض اعتصام رابعة العدوية، وأشرف الشناوي على الخطة التي تضمنت تدريب نحو سبعة آلاف ضابط وجندي من العمليات الخاصة، وقوات مكافحة الشغب، والمجموعات القتالية، والشرطة العسكرية، للمشاركة في العملية، بالإضافة إلى استخدام مجنزرات وآليات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لإزالة السواتر التي أقامها المعتصمون لمنع تقدم القوات، وكذلك استخدام طائرات مروحية لدعم القوات على الأرض.
وتفاخر المنشاوي بأنه قال للوزير إبراهيم من ميدان رابعة صباح يوم 14 أغسطس/آب “سنهاجم مهما يكلفنا الأمر”.
عدلي منصور
ترأس عدلي منصور الجمهورية بالتعيين، ووافق على خطة فض الاعتصام، باعتباره كان يشغل منصب رئيس الجمهورية المؤقت، والذي عيّنه السيسي بعد الانقلاب على الرئيس محمد مرسي.
حازم الببلاوي
كان الببلاوي يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء، واعترف، وقت وقوع المجزرة، أن مجلس الوزراء اتخذ بالإجماع قرار فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، بالتنسيق مع الرئيس المؤقت عدلي منصور، ومجلس الدفاع الوطني والقوات المسلحة.
هشام بركات
كان هشام بركات، يشغل منصب النائب العام، وهو من أصدر أمراً قضائياً بالموافقة على فض الاعتصام، كما رفض لاحقاً التحقيق مع أي من المشاركين في عملية الفض، فلم تحرك النيابة العامة أي قضية ضد أي ممن شاركوا في الفض رغم سقوط آلاف القتلى.

قيادات من الداخلية
شاركت عدة قيادات في تنفيذ عملية الفض بطريقة خشنة أوقعت آلاف القتلى على الرغم من إمكانيات أخرى متاحة للفض

شاركت عدة قيادات في تنفيذ عملية الفض، بطريقة خشنة أوقعت آلاف القتلى، على الرغم من إمكانيات أخرى متاحة للفض، كانت كفيلة بعدم سقوط قتلى، سواء بخراطيم المياه أو الرصاص المطاطي في الأقدام والأطراف، في مقدمة تلك القيادات: مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن المركزي، أشرف عبد الله، ومساعد وزير الداخلية لخدمات الأمن العام، أحمد حلمي، ورئيس جهاز الأمن الوطني، خالد ثروت، ومدير أمن القاهرة أسامة الصغير، ومدير أمن الجيزة حسين القاضي.
صدقي صبحي وقيادات الجيش
وزير الدفاع الحالي الفريق أول صدقي صبحي، ورئيس الأركان الحالي الفريق محمود حجازي، ومدير المخابرات العامة السابق محمد فريد التهامي، وقائد الحرس الجمهوري اللواء محمد زكي، وهم الذين خططوا وشاركوا بقوات من الجيش في تنفيذ المجازر.
إعلاميون محرضون
ومن ضمن القائمة، عدد من الإعلاميين المتورطين في التحريض على سفك دماء المعتصمين وفض اعتصامهم بالقوة المفرطة، وتهيئة الرأي العام لفض الاعتصامين بالقوة.
وكان الإعلامي أحمد موسى من أبرز الإعلاميين الذين روّجوا لشائعات عن الاعتصام، وحرّضوا ضد المعتصمين، فهو صاحب شائعة أن المعتصمين يقومون بقتل معارضيهم ودفنهم داخل ما أسماها بـ”الكرة الأرضية” الموجودة أسفل الأرض داخل اعتصام رابعة.
ووصف موسى يوم فض اعتصام رابعة العدوية بأنه كان يوم “نصر للمصريين”، حيث قال: “حررنا مصر من هؤلاء المجرمين، فما ذنب من حرقت سياراتهم أو هجروا من منازلهم لمدة شهر ونصف طوال فترة الاعتصام”.
وأشاد موسى، في برنامجه “على مسؤوليتي” على قناة “صدى البلد” بتعامل قوات الشرطة والجيش مع المعتصمين في فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، مدعياً أن عدد القتلى من المعتصمين كان قليلاً.

كما شارك الإعلامي محمد الغيطي، عبر برنامجه بقناة “التحرير” الفضائية، في ترويج الشائعات على اعتصامي رابعة والنهضة، حيث ابتكر قصصاً خيالية عن شيوع ما أسماه بـ”جهاد النكاح” بين المعتصمين.
”كان للإعلامي يوسف الحسنيني دور كبير في التحريض على قتل المتظاهرين

وكان للإعلامي، يوسف الحسنيني، دور كبير في التحريض على قتل المتظاهرين، وذلك من خلال برنامجه المقدم عبر قناة “أون تي في”، حيث ظل يحرض بشكل علني على تجاوز القانون وعلى “قتل الإخوان من دون محاكمة”.
كما حرّضت لميس الحديدي، مقدمة برنامج “هنا العاصمة” على قناة “cbc”، من خلال برنامجها وصفحتها الشخصية على فض اعتصام رابعة والنهضة بالقوة، إضافة إلى عمرو أديب، مقدم برنامج “القاهرة اليوم” على شبكة “الأوربت”، والذي كان له دور كبير في الحشد ليوم “التفويض”، حيث دعا وحرّض المصريين من منابر مختلفة إلى النزول للشارع يوم 26 يوليو/تموز لتفويض السيسي لتجاوز سلطاته القانونية وللقيام بالتعامل مع معارضي الانقلاب على أنهم “إرهاب”.
كذلك أعلن الإعلامي خيري رمضان، عبر برنامجه بقناة “cbc”، دعمه ودعوته إلى مجازر فض الاعتصامات، حيث أعد حلقة خاصة وحواراً مطولاً مع وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم أتاح له من خلاله تبرير المجازر التي ارتكبتها قواته خلال فض اعتصامي رابعة والنهضة، واستضاف كذلك البابا تواضروس الثاني، لتجييش النعرات الدينية واستثارة أقباط مصر لدفعهم للصدام مع معارضي الانقلاب المحسوبين على الإسلاميين.
دعاة القتل
وقام عدد من الدعاة بتحريض الجنود على قتل المعتصمين، مدعين أن قتلهم واجب ديني ووطني عليهم القيام به، ومن أبرز هؤلاء مفتي الجمهورية السابق، علي جمعة، والذي وصف المعتصمين بـ”الخوارج”، وقال: “إنهم “أوباش”، و”ناس نتنة، ريحتهم وحشة”، وطالب الجيش والشرطة بقتلهم، تأييداً لفض اعتصام رابعة العدوية بالقوة، مضيفاً “طوبى لمن قتلهم”.
وكرّر جمعة دعوته لقتل المتظاهرين المعارضين للانقلاب العسكري، في لقاء تلفزيوني على قناة “cbc”، حيث قال: “بقول تاني اللي يخرج على الجيش والشرطة اقتلوه”.
العربي الجديد

قراصنة “رابعة” يخترقون موقع مطار القاهرة



تمكّن قراصنة من اختراق موقع مطار القاهرة، ليظهر على الصفحة الرئيسية شعار “رابعة” ومعه عبارة “الأرض لا تشرب الدم”. وكتب أيضاً “انتقاماً لدماء الشهداء الذين سقطوا برصاص عصابة العسكر والسيسي منذ وقوع الانقلاب ستغرقون في دماء المعتصمين الذين قتلتموهم، سنلاحقكم في كل مكان، الثورة مستمرة، والأرض لا تشرب الدم “. وحتى الساعة لا يزال الدخول إلى الموقع مستحيلاً. وجاء هذا الاخترق في الذكرى الثانية لمجزرة رابعة العدوية في 14 اغسطس/آب 2013، وقد أفضى فضّ الاعتصام إلى سقوط مئات القتلى ووقوع آلاف الجرحى.
العربي الجديد

الجمعة، 14 أغسطس 2015

إماراتي يتصدر قائمة أغنى ملاك الأندية الإنجليزية



كشفت صحيفة “الديلي ميرور” البريطانية عن قائمة ضمّت أبرز الشخصيات التي تمتلك الأندية الإنجليزية، وتوفر أكبر نسبة من الأموال، حيث حلّ الإماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مالك نادي مانشيستر سيتي الإنجليزي على رأس قائمة أثرى الأندية الإنجليزية برصيد 20 مليار جنيه إسترليني، أعقبه الملياردير الروسي رومان آبراموفيتش مالك نادي تشيلسي الذي صرف عليه أموالاً طائلة لبسط سيطرته على الدوري الإنجليزي، وذلك من خلال اختياره للمدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو الذي قاد النادي إلى الفوز بلقب البريميرليغ خلال الموسم الماضي، حيث تبلغ قيمة أموال النادي نحو 5.3 مليارات جنيه استرليني.
وحلّ مالك توتنهام هوتسبيرز جو لويس في المركز الثالث في القائمة، برصيد 4.9 مليارات جنيه إسترليني، تلاه الملياردير الأمريكي ستان كروينك مالك نادي آرسنال بثروة قدرت بنحو 4 مليارات جنيه إسترليني، فيما حل مالك نادي نيوكاسل يونايتد في المرتبة الخامسة بثروة مالية ناهزت 3.5 مليار.
وحسب موقع “سي إن إن بالعربية”، تقاس الأندية المتألقة في الدوريات الكبرى في العالم بحجم الأموال التي يتوفر عليها النادي، فالأندية التي تصرف أموالاً مهمة في استقطاب النجوم، يعود عليها ذلك بالأثر الإيجابي، وتحقق ألقاباً ظلت لزمن تمني النفس في إضافتها إلى سجلها، كما تدوّن أسماءها في سجل الأندية القوية التي تتنافس على الألقاب محلياً وعالمياً.
ويتسابق أثرياء العالم على شراء أسهم الأندية الرياضية الكبرى، إذ كشفت تقارير إعلامية أن الثروة المالية التي يجنيها ملاك الأندية تقدّر بملايين الدولارات سنوياً، نظير الإنجازات التي يحققها النادي.
سبق