السبت، 15 أغسطس 2015

سامسونج توفر غطاء حماية بلوحة مفاتيح للهاتفين Note 5 و S6 Edge Plus



أعلنت شركة سامسونج إنها ستوفر غطاء حماية لهاتفي Note 5 و S6 Edge Plus مرفق معه لوحة مفاتيح، كما سيتم توفيره قريباً لهاتفي S6 وS6 edge، وكانت شركة سامسونج قد قامت بالأمس بالإعلان رسمياً عن هاتفيها المنتظرين Note 5 و S6 Edge Plus، وذلك خلال حدها الخاص Galaxy Unpacked 2015.

لوحة المفاتيح المرفقة مع غطاء الحماية لا تحتاج إلى الإتصال بالبلوتوث لكي تعمل ولا يوجد بداخل غطاء الحماية بطارية تساعد في عمل لوحة المفاتيح بل كل ما على المستخدم هو أن يقوم بتركيب الغطاء والبدء في إستخدام لوحة المفاتيح.
الأزرار في لوحة المفاتيح تستخدم في عملها تكنولوجيا السعوية، والتي تقدم استجابة ملمسية عالية الجودة تتفوق علي أي نوع من المفاتيح، وذلك في سبيل تسجيل ما يتم ضغطه على لوحة المفاتيح، الهاتف يعرف متى لوحة المفاتيح مفعلة أو لا بواسطة زر القائمة.
لوحة المفاتيح المرفقة مع غطاء الحماية يوجد بها أزرار القائمة/Home والرجوع للخلف/Back والمهام المتعددة/Multitasking بجانب الحروف والأرقام وكذلك يوجد بها زر مخصص للوجوه التعبيرية.
إذا كان المستخدم لا يحتاج للوحة المفاتيح ويريد إستخدام الهاتف بشكل عادي يمكنه تغيير إتجاها إلى الخلف أو فصلها عن غطاء الحماية، وسيتوفر هذا الغطاء للبيع بسعر 80 دولار بـ 3 ألوان مختلفة وهما الفضي والذهبي والأسود.



وعلى صعيد متصل قال جي كيه شين، الرئيس التنفيذي ورئيس قسم تقنية المعلومات والأجهزة المحمولة في سامسونج للإلكترونيات: “نؤمن في سامسونج أن شاشات الهواتف المحمولة ستؤمن الراحة والإستمتاع للمستهلكين، وذلك من خلال تزويدهم بتجربة عرض أفضل وبإنتاجية أكبر أثناء التنقل. ومن خلال إطلاق هاتفي جالكسي نوت 5 و إس 6 إيدج بلس، نؤكد من جديد على التزامنا المتواصل بتقديم ابتكارات جريئة وجذابة تواكب متطلبات المستهلكين”.

aitnews

سجن النساء بام درمان ..اغلق انفك قبل الدخول


تقرير: أمل هباني

*هذا هو الفرق بين سجينات “حوش البقر” وسجينات الدرجة الأولى!


* مريم يحيى: الضابطة تشتم النزيلات بألفاظ لم أسمعها في حياتي

*اكثر من 80 طفلا برفقة امهاتهم داخل السجن ..

*تسرب الغاز في المطبخ ..قد يؤدي الى كارثة ..قريبا

(دار التائبات ) ….هذه هي اللافتة التي تقابلك امام السجن الخاص بالنساء في ام درمان ….ما أن تتخطاها وتدلف الى المكان … حتى تغلق انفك بصورة تلقائية من رائحة الصرف الصحي ،فالمجاري طافحة ،والسجن غاية في التدهور البيئي …..فالسجن يسع 500 سجينة الا أن عدد النزيلات قد تجاوز الألف وخمسين نزيلة حين ولوجونا اليه …..

العنابر من الزنك الذي تتخله فتحات يتسرب (رقراق ) الشمس من خلالها على رؤوس النزيلات اللاتي يقبعن هناك ،ولا مراوح تخفف من حرارة الشمس …الحوائط (زبالة ) والأرض (تراب ) ….مجارى الصرف الصحي تطفح في كل المكان ….

السجن يتم تمويله بقليل من اموال وزارة الداخلية وكثير من الصدقات والتبرعات التي تأتي من الخيرين ومن ديوان الزكاة وعدد من المنظمات …..

هنالك بين 80-100 طفل دون سن الخامسة برفقة امهاتهم هناك يعيشون في هذه البيئة السيئة وينمون فيها …هنالك عنبر وحيد للامهات برفقة أطفالهن الا ان الأسرة الموجودة لا تكفي كل العدد لذلك تنام الامهات مع اطفالهن على الأرض …

في السجن كثير من العنصرية والجهوية والتفرقة الطبقية ،إذ تعيش سجينات الشيكات أوضاعا افضل لان معظمهن من طبقة اقتصادية ميسورة وحتى من سحنات مختلفة عن بقية السجينات اللائي ينظر اليهن بازدراء وتحقير، كونهن محكومات في قضايا دعارة، أو بيع خمور أو قضايا الاحكام الطويلة مثل القتل والحشيش ….كما أن سجينات الشيكات لهن المقدرة المالية لتخديم بقية النزيلات ودائما ما تجدهن يغسلن لهن ملابسهن أو ينظفن لهن أو يصنعن لهن طعاما بالمقابل المادي….

المطبخ عبارة عن مكان ضيق عرشه من الزنك ،يوصل الغاز فيه عبر مواسير وليس اسطوانات حفاظا على السلامة ….الا أن المواسير فيها تسريب شديد ،ويمكن أن يحدث انفجار في أي لحظة خاصة مع سخانة المطبخ وضيقه …وقد سمعنا رواية أن احد النزيلات اشتعل فيها الغاز المتسرب ….وتم انقاذها بعد اصابتهابحروق بسيطة ….

تتعامل معظم الضابطات بطريقة شرسة وبها كثير من الاذلال ،ومنظر احدى الضابطات وهي تكفت(تصفع) نزيلة يعتبر عاديا تماما …والشرطيات انفسهن ليس لدي معظمهن أي وعي بحقوق الانسان ولم يتلقين أي تدريب على كيفية التعامل مع السجينات ..ويعتبرن أن التعامل الفظ العنيف يصنع لهن هيبة ومكانة وسط النزيلات إذ يصبحن على درجة من الخوف منهن ،ويمنع النزيلات من التمرد على الشرطة …..

مريم يحي، المتهمة بالردة والمحكومة بالإعدام العام الماضي، والتي أفرجت عنها السلطات تحت ضغوطات دولية، واحدة من أشهر النزيلات في “دار التائبات” خلال العام الماضي ، قضت حوالي ثمانية أشهر بالسجن وانجبت مولودة هناك، سألتها “التغيير الإلكترونية” حول الاوضاع داخل سجن النساء بامدرمان، فردت من مقر اقامتها بامريكا قائلة :” خلال فترة اقامتي بالسجن وفي الحراسات بعدد من أقسام الشرطة بولاية الخرطوم واجهتني أشياء مؤلمة ، لم أكن أتوقع ان الشرطة التي ترفع شعار ( الشرطة عين ساهرة ) وحماية للمواطن. ترتكب كل هذه الفظاعات، تم ترحيلي الى سجن النساء بأمدرمان وكان ذلك اسود يوم في حياتي ، عندما تسمع الضابطة تنادي النزيلة وتشتمها بشتائم مخجلة وانا لم اسمعها في حياتي فما بالك بما تفعله العسكريات ، داخل السجن هناك قوانين خاصة وصارمة يتم تنفيذها بلا رحمة اذ ان القاضي هو الضابطة او مديرة السجن ، اذا ارتكبت اي مخالفة يتم عقابك عقاب فوري من غير ان تأخذ فرصة لتدافع عن نفسك ، هناك أقسام داخل السجن : اولا الأحكام الطويلة وتتراوح مابين ٢٠ ، ١٥،١٠، ٧ ، ٥ ،٣،٢.والإعدام ،وهي جرائم القتل والمخدرات والنصب والاحتيال والدعارة.القسم الثاني الأحكام القصيرة وتتعلق بجرائم السرقة والخمر والغرامات الصغيرة والدعارة وهذا شي محير وهو ان هناك بعض المتهمات بالدعارة تتم محاكمتهن باحكام طويلة اذ ان هناك متهمات تمت محاكمتها بفترة ٢٠ عام واحدة عمرها ٥٠ واُخرى ٥٥ وهذه تمت محاكمتها من اول جلسة .وأخريات تمت محاكمتهن بستة أشهر او سنة وهذا القسم يسمى حوش البقر وهو عبارة عن مبنى مثل حظائر الأبقار ومع ذلك لا يتسع لكل الناس فتجد معظم النزيلات يفترشن الارض ، تحت الشمس والأمطار والبرد ، وهنالك مبنى اخر يسمى بالجملون وهذا مخصص لأمهات الأطفال به عدد قليل من الاسرة والباقيين يفترشون الارض . وهناك قسم خاص بجرائم الشيكات وهذا به بعض الامتيازات التي لا توجد في باقي الأقسام الا انه ليس به حمامات ، والقسم الأكثر سوءا هو الخاص بالمنتظرين اي الذين لم تتم محاكمتهم بعد ، وهو عبارة عن برندات من الزنك او مظلات وهو ايضا لا يسع لربع العدد الذي يوجد به والنزيلات في هذا القسم عبارة عن ضيوف فقط، من واجب إدارة السجن ان تمنحهم مكان ينامون فيه ووجبتين يوميا ، لان المحكمة هي المسؤولة عنهم اي انه اذا مرضت احد النزيلات عليها ان تنتظر حتى يتم احضار إذن من المحكمة بخروجها من السجن . هناك عيادة تتبع للسجن لكن لا يوجد بها حتى بندول . مع العلم ان هناك مرضى بالسكري والسرطان والايدز والامراض الجلدية والضغط والازمة والقلب ، لكن يجب ان تتكفل المريضة بتكاليف العلاج مع العلم ان معظم النزيلات يواجهن مشاكل مادية بسبب تنكر اهاليهن اذ ان بعض المتزوجات منهن يتم طلاقها بسبب دخولها السجن وتحرم من رِؤية اطفالها ..اذ ان الواحدة منهن لا تتذكر حتى ملامح وجوه ابنتها او ابنها الذي تركته ودخلت السجن .وكثيرا ماتخرج السجينة لتجد ابنتها تزوجت وأنجبت ، وحدثني احدى النزيلات عن ابنتها التي تركتها وهي عمرها ٥ سنوات والآن اصبح عمرها ١٠ سنوات ،لكنها علمت من شقيقتها الكبرى أنها تبكي طوال الليل وتنادي على أمها وأنها صارت تعاني من التبول اللاإرادي بسبب الخوف الذي تعيشه بسبب افتقادها أمها )…

الأوضاع المتردية داخل سجن أمدرمان للنساء، أو”دار التائبات”، لم تكن مفاجأة، لانها تعكس حالة التردي لاوضاع حقوق الإنسان في البلاد ككل، فإذا كانت المدارس والمستشفيات ودور المسنين، ومصحات الامراض العقلية تعاني من الإهمال وانهيار البيئة، فلا عجب ان تكون السجون بذات الوضعية، ولكن مأساة السجون تكمن في ان من بداخلها يعانون في صمت وبعيدا عن الأنظار ولا حول لهم ولاقوة، وقد لا يجدون التعاطف او الحماس الكافي لقضيتهم رغم ان كيفية معاملة السجناء والسجينات معيار مهم للحكم على درجة تحضر الدولة.

أمل هباني

هل أخفى “بريق الذهب الحقائق” أم اصطاد المناوئون في المياه الراكدة




الوزير الليلة “فكة آخروا”: عبارة رددها الصحفيون والبرلمانيون المرافقون لوزير المعادن السابق كمال عبد اللطيف خلال جولتة الأخيرة بمناطق الذهب قبل أيام قلائل من مغادرته الوزارة، حيث قال الوزير: نمتلك كميات من الذهب في ولايتيين بالسودان تقدر بأكثر من ترليون دولار كاحتياطي، بل زاد قائلا:هنالك معادن أخري بالبلاد لايساوي الذهب معها شئيا “كالرمال السوداء “التي تستخدم في صناعة الأسلحة الثقيلة، تذكرت هذة المقولة بعد الاتفاقية الأخيرة لوزارة المعادن مع شركة سيبريا الروسية مؤخرا والتي وردت أرقام مشابهة لما ذكرة الوزير السابق كمال عبد اللطيف، حيث أثارت الأرقام الواردة في الاتفاقية جدلا كثيفا بالتشكيك في صحة الأرقام الواردة من واقع أن مؤسسات دولية مختصة أكدت بأن احتياطي الذهب في العالم كله لايتجاوز ال”155 ” ألف طن في الوقت الذي أشارت فية وزارة المعادن إلى أن المربعين المعنيين بالاتفاقية بنهر النيل والبحر يحتويان علي “46” ألف طن أي ربع الاحتياطي العالمي وهو ما دعا الكثريين، وبرز صوت د.محمد أحمد صابون المستشار السابق لوزارة المعادن والخبير المعروف كأبرز المشككين في الاتفاقية ومقدرات الشركة الروسية، حيث بادر بتقديم استقالته، بيد أن وزارة المعادن أوضحت بأنه لم يكن أصلا ضمن طاقمها المعتمد، إلا لفترة شهر واحد فقط ، وتم الاستغناء عنه بعدها ولكن الجديد في الأمر هو ماجاء به عميد كلية الجيولوجيا بجامعة النيلين والخبير الجيولوجي المعروف والأستاذ السابق في عدد من الجامعات الروسية بدر الدين خليل والذي فسر “للسياسي” جزء من اللبس الذي ربما يكون قد حدث حسب وجهة نظره .
مقارنة
مؤسسة GFSM الاستشارية التابعة لشركة تومسون رويترز والتي تصدر تقريرا سنويا حول كميات الذهب في العالم ، قدرت الكميات الموجودة منه ب ( 171 ) ألف طن في العالم كله ، تقديرات البنك الدولي تذهب إلى أن الكمية تقدر بحوالي ( 155 ) ألف طن ، هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تقدر إمكانية اكتشاف حوالي ( 52 ) ألف طن إضافية، لكن وزارة المعادن أعلنت بعد توقيع العقد مع الشركة الروسية أن الشركة ستقوم باستخراج احتياطات في ولايتي نهر النيل والبحر الأحمر تقدر بحوالي ( 46,000 ) طن ، وأن الإنتاج سيبدأ خلال ستة أشهر وأن العام الأول سيشهد إنتاج ( 32 ) طن ، وسيصل إلى ( 53 ) طن خلال عامين، وذكر وزير المعادن أن الاحتياطي المكتشف يبلغ حوالي ( 46 ) ألف طن تقدر قيمتها بحوالي ( ترليون وسبعمائة وإثنين مليار دولار ) وهذا يعادل حوالي ربع( 25% ). أسئلة كثيرة دارت حول مصداقية هذا الأمر حتى أن البعض توقع أن تهبط أسعار الذهب ليس عالميا بل محليا، لأن الكمية كبيرة جدا، وأن تتقاطر الشركات العالمية الكبرى على السودان من كل حدب وصوب .
تشكيك
بعيدا عن ذلك وطبقاً لآراء خبراء وجيولوجيين داخل وخارج السودان، فإن التقنية الحديثة التي قالت الشركة الروسية إنها استخدمتها ولم تفصح عنها كبرى الشركات العاملة في مجال الذهب ولا الحكومات في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وجنوب أفريقيا، وقبل هؤلاء روسيا نفسها التي تعتبر شركاتها رائدة في هذا المجال، فكيف يتسنى لشركة حديثة غير معروفة في السوق العالمي أن تتصل أو تعلن عن هذه التكنولوجيا الحديثة، بينما جهات ذات خبرة طويلة لم تصرح بها ، هذه الأسئلة تدور بخلد المختصيين ويترقب الرأي العام إجابات شافية ومقنعة تروى خاصة وأن الاتفاقية وقعت تحت أنظار رئيس الجمهورية .
الشركة الروسية تتمسك بالأرقام
وكان مدير الشركة الروسية فلادمير جوكف كشف في تصريحات صحفية أن شركه سيبيريا للتعدين المحدود ة تسجيلها سوداني، مشيراً إلى أنها ملك لرجال أعمال روس يملكون في روسيا شركه فاسيلسكي سيبيريا رودنيك لتعدين الذهب، وتقدمت المجموعه في يناير من العام 2013 بطلب للاستكشاف والمسح الجيولوجي بغرض الاستثمار في هذا القطاع في جمهورية السودان عبر سفارة السودان بموسكو ومن ثم وقعت مع هئية الأبحاث الجيولوجية على اتفاقية الاستكشاف في شهر يوليو من العام 2013 لتباشر الشركه أعمال الاستكشاف والأعمال الجيولوجية على الأرض من أخذ العينات والتحليل المعملي من أجل تحديد أعلى المناطق وأنسبها لقيام مصنع بطاقة 3 مليون طن في العام لاستخلاص الذهب، وباشرت الشركة العمل والاستكشاف بالمواقع مع تقديم التقارير الشهرية إلى وزارة المعادن عن سير العمل، إلى أن اكتملت أعمال الاستكشاف بتقديم التقارير عن الأعمال الجيولوجية المعملية من فحص للعينات التي أفرزت موقعين في ولايتي نهر النيل وولاية البحر الأحمر، لم يكن الأمر صدفة، فهو ثمرة جهد بذل بجدٍ وأنفقت عليه مبالغ طائلة طيلة عامين تكبدت تكاليفها، توالت أعمال الاستكشاف لتكتشف الشركة عبر بعثتها الجيولوجية لأول مرة بالسودان الماس الذي أوردته في تقريرها لوزارة المعادن في أغسطس من العام 2013. واحتوى التقرير على الأعمال الجيولوجية من رسم للخرط وتحديد كل المواقع وتقديم التقدير المبدئي للاحتياطي الذي بنيت عليه الدراسة الاقتصادية للمشروع الذي دعت نتائجه الشركه للتقديم لحق الامتياز بأن لها الأولوية في حق الامتياز، إذ قدمت عرضاً مجزياً لصالح جمهورية السودان، ولم يخطئ الوزير ولم تخطئ الشركه في أرقامها، فهي حسبت على أرض الواقع من عينات أخذت وخرط رسمت يدوياً، وقال : إن الأمر يدفع بعجلة التنمية التي ظلت تعاني تبعات حصار، مما منعها الاستفادة من تقنيات أضحت دعامة أساسية، وقال فلادمير: الآن نعمل في المرحلة الأخيرة من أجل أن يعتمد الاحتياطي عالمياً ويصبح حقيقة.
“وصل الكذاب لخشم الباب ”
ووصف الخبير الجيولوجي ومدير هئية الأبحاث الجيولوجية الأسبق د.عدلي عبد المجيد ماورد على لسان الشركة الروسية سيبيريا من أرقام بخصوص احتياطي الذهب بمربعين بنهر النيل والبحر الأحمر” 46″ ألف طن بالأمر المبالغ فيه، لجهة أن الكميات الاحتياطية للذهب بالعالم معروفة للمختصين في المجال، وقال، “للسياسي ” ليس أمامنا إلا الانتظار وكما يقول المثل السوداني: وصل “الكذاب لي خشم الباب ” فعلينا أن ننتظر لمدة “6” أشهر حتي تبدأ الشركة عملها، وأضاف: عملت في المجال 53″ عاما لم أسمع كلام كالذي جاءت به شركة سيبريا نعم روسيا بلد متقدمة جدا في هذا المجال لكنني شخصيا لم أسمع بهذة الشركة مشيرا إلى أن إنتاج “33” طن يحتاج لزمن كبير جدا فالشركة تحتاج لبناء منشات ومزيد من الأبحاث، ولك أن تعلم تفجير “6” مليون طنا من المواد الخام مثلا يأخذ عدة أشهر، وزاد شركة رضاء للتعدين التي أنتجت مؤخرا احتاجت ل12″ عام حتي دخلت مرحلة الإنتاج وهنا أقول: إن ما ذكرته الشركة الروسية أمر غير مقبول فكل كميات الذهب الموجودة بالبلاد لم تذكر في الأسواق العالمية ، والحديث الذي أوردته الشركة أمريكا نفسها لن تستطيع قوله، وتابع يجب أن لايكون هذا الأمر مثار “غلاط” وجدال في السودان لأنه لايقدم ولايؤخر كما أن الإعلان عن وجود ذهب بهذة الكميات يلفت انتباه الدول “الدائنة” للسودان فربما ترفض هذة الدول إعفاء ديونها بل يمكن أن تطالب بها، وقال: نعم السودان غني بإمكانياته لكن البلاد تحتاج إلى “تنظيم” حقيقي للسودان بالعلم والمعرفة وغرس حب الوطن في نفوس الجميع .
خطأ في الترجمة من الروسية للعربية
من جهتة نبه عميد كلية الجيولوجيا بجامعة النيلين والخبير الجيولوجي المعروف والأستاذ السابق في عدد من الجامعات الروسية بدر الدين خليل إلى نقطة مهمة جدا حيث أوضح أن هنالك فرق بين كميات” الذهب المؤكدة”” وخام الذهب المقدر” وأضاف لم اطلع على ما جاء في الاتفاقية بين وزارة المعادن والشركة الروسية ولكن إذا ذكرت أن الكميات المقدرة لخام الذهب “46” ألف طن فهذا أمر طبيعي وربما يكون متواضعا، أما إذا ذكرت الاتفاقية أن الاحتياطي المؤكد من الذهب “46” ألف طن فهذا غير صحيح وربما يكون وقع خطأ في الترجمة، مبينا أن الطن الواحد من الخام يحتوي على 1000كيلو والكيلو غرام يحتوي على 1000 غرام، ورأى خليل أن الأمر لايستحق كل الضجة التي أثيرت في وسائل الإعلام خلال الأيام الماضية مشيرا إلى أن القضية يمكن أن تعالج بكل بساطة لافتا إلى أن التعدين الناجح يحتاج أولا إلى استكشاف أولي وتحديد الكميات ودراسات الجدوى الاقتصادية ومن ثم جدوى الاستخراج نفسه ومقدرات الشركة المالية ، متسائلا هل الشركة الروسية قامت بهذة الخطوات؟؟ وقال الجيولوجيا علم يختلف عن باقي العلوم الأخرى وهي تختلف من بلد لآخر ولكن في النهاية أي شركة ناجحة .
“بشريات للشعب السوداني ”
تأكيدات قاطعة جاءت على لسان المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية التابعة لوزارة المعادن د. يوسف السماني، بأن الاتفاقية الأخيرة التي وقعتها الوزارة مؤخرا مع شركة سبيريا الروسية ستحمل بشريات للشعب السوداني، بيد أنه تحفظ على تاريخ البداية الفعلية للإنتاج قائلا: إن الشركة ستبدأ العمل بعد “6”أ من الآن تدريجيا بعد أن تستجلب مصنعا حديثا للذهب حيث سيتم تركيبه بغرض معالجة الخام على ثلاثة مراحل مختلفة ثم يتم تجريب الماكينات تمهيدا للاستخدام النهائي، وعد السماني الاتفاقية الأخيرة بالمكسب الحقيقي للسودان وأوضح أن عدد الشركات العاملة في مجال التعدين وصل عددها إلى “166” شركة أنتجت منها الآن حوالي “10” شركات متوقعا أن تدخل “5” شركات دائرة الإنتاج خلال الفترة القليلة القادمة وأضاف سيقفز الإنتاج بعدها تدريجيا، مشيرا إلى أن دخول الشركة الروسية سيساهم في زيادة حجم الذهب المنتج بالبلاد .
قسمة الإنتاج فوائد اقتصادية كبيرة
من جهته رأي د.محمد الناير الخبير الاقتصادي أن الاتفاقية الأخيرة مع الشركة الروسية ستضيف لوحدها حوالي “33” طن في العام للسودان عند بداية الإنتاج أي مايعادل ثلث الكمية المنتجة في البلاد والتي وصلت العام الماضي بحسب د.الناير إلى حوالي “74” طنا، والذي أشار إلى أن إنتاج الذهب قلل من تأثيرانفصال الجنوب على الاقتصاد الوطني بتعويض جزء من فاقد إيرادات البترول، وأوضح النايرإلى أن الدولة لم تستفيد كثيرا من التعدين التقليدي لجهة أنها تشتري الذهب من المعدنيين الأهليين، ومن ثم تبعيه بالاستفادة من عائد فرق الدولار، لافتا إلى أن توجه وزارة المعادن الأخير بالاعتماد على الاتفاقيات مع الشركات تحقق فوائد كبيرة للدولة من خلال “قسمة الأنتاج” عكس التعدين التقليدي وامتدح د.الناير اتجاه وزارة المعادن لتقنيين التعديين التقليدي بتقليل آثاره السالبة وتنظيمه لتحقيق الفائدة منه ومنح عدد من المعدنيين المقتدريين مربعات إنتاج بمساحات صغيرة، لافتا إلى أهمية استمرار وزارة المعادن في إنشاء بورصة للذهب حيث تم عرض الأمر على مجلس الوزراء والآن الموضوع في طريقه لمجلس الوزراء حتى تصبح البورصة جاذبة للمعدنيين بدل تهريب كميات من الذهب لخارج السودان.

الخرطوم :الفاضل إبراهيم- السياسي

قمة بين البشير وديسالين تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها



التقي المشير عمر البشير رئيس الجمهورية مساء الجمعة برئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين في مقر إقامته برئاسة مجلس الوزراء ، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة فيما يتصل بالعلاقات الاقتصادية وسبل تطوير البنيات الأساسية الميسرة للتواصل بين الشعبين .
وفي تصريح (لسونا) قال السيد برهاني قبرس وزير الدولة بوزارة الخارجية الإثيوبية إن الرئيسين تناولا أيضا سبل تحقيق السلم والأمن في منطقة القرن الأفريقي بالتركيز على ما يدور في جنوب السودان وكيفية مساهمة الدولتين في تحقيق السلام.
وقال سيادته ان الاجتماع كان مثمراً وبناءاً بالنظر إلي العلاقات المتميزة بين الدولتين .
وتشير(سونا) إلي ان قمة رباعية ستعقد يوم غدٍ السبت بين الدول الأربع المجاورة لدولة جنوب السودان (إثيوبيا، السودان، يوغندا، وكينيا ) ، لتناقش جدول أعمال قمة الإيقاد ويتم فيها التشاور بين الدول الأربع حول كيفية خلق تقارب بين الأطراف المتنازعة وتسريع خطوات عملية السلام بدولة جنوب السودان . ويعقب ذلك قمة شاملة للإيقاد في السابع عشر من الشهر الحالي تشمل كافة الدول الأعضاء والأطراف المعنية بقضية جنوب السودان ومن المنتظر ان يتم التوقيع علي اتفاق بين الأطراف المتنازعة في دولة جنوب السودان.

اديس ابابا  (موفد سونا)

الأمة القومي يقر بوجود اتصال بين رئيسه والمؤتمرالوطني




أخيرا، أعلن المؤتمر الوطني عن انعقاد الجمعية العمومية للحوارالوطني، في العشرين من أغسطس الحالي، وانطلاق الحوار في الأول من أكتوبر المقبل، وبشر مساعد رئيس الجمهورية نائب رئيس الحزب،ابراهيم محمود ، بأن الفترة المقبلة ستشهد انضمام عدد كبير من الأحزاب.
وقال ” محمود” أن اجتماع المكتب القيادي للحزب برئاسة الرئيس “عمر البشير” ،الذي انعقد ليل (الأربعاء) وجه بتكثيف الاتصالات مع الأحزاب السياسية المختلفة، في الداخل والخارج، لحثها على المشاركة في جمعية الحوار العمومية، المقرر إلتئامها في العشرين من الشهر الجاري. وطلب المكتب القيادي، المشاركة بفعالية في جمعية الحوار الوطني، بشقيه السياسي والمجتمعي، تمهيداً لانعقاد المؤتمر العام. وقال ،وناقش الاجتماع، وفق تصريحات صحفية، لنائب رئيس الحزب للشؤون الحزبية “إبراهيم محمود حامد” ، تقريراً حول الحوار ،بشقيه السياسي والمجتمعي، وأكد حرص الحزب على المضي قدماً وبصورة جادة في هذا الحوار للتوصل لثوابت وطنية ،ومصالح إستراتيجية تقود لقيام دولة سودانية قوية. وأوضح “محمود” أن المكتب القيادي وجه بضرورة أن يتم الاتصال بكل القوى السياسية بالداخل والخارج للانضمام لعملية الحوار الهادف للوصول لوثيقة وطنية.
من جانبه ،أقر حزب الأمة القومي بوجود اتصالات للحزب الحاكم مع زعيمه “الصادق المهدي” الموجود بالخارج ، بيد أنه استدرك بان الاتصال ليس محصوراً فقط على حزب بعينه، وإنما شامل لكل حادب على إحلال السلام في البلاد. وقال نائب رئيس حزب الأمة القومي الفريق “صديق محمد إسماعيل” ،في حديثة لـ (المجهر) أن الاتصالات التي يجريها المؤتمرالوطني مع حزبه ،تحتاج إلى إرادة سياسية من رئاسة الجمهورية، لاتخاذ ضمانات لعودة المعارضين بالخارج، ولم يحدد اذا ماكان المهدي، شخصيا، يرهن عودته بمثل تلك الضمانات ، غير انه شدد على ان عودة الامام هو قرار يخص الحزب، ضمن شروط عامة، وقال أن عودة الإمام “الصادق المهدي” من الخارج قرار تتخذه مؤسسات الحزب وليس المؤتمر الوطني، موضحا أن مؤسسات الحزب ستدرس كافة الخيارات المطروحة في الساحة السياسية ،قبل اتخاذ قرار بعودة رئيسها، منها توفير الحريات العامة وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين والمحكومين ،بالإضافة إلى ضمان مشاركة الحركات الحاملة للسلاح، وتابع : حال توفر هذه الضمانات سيعود “الصادق” وكافة المعارضين، ودعا المؤتمر الوطني إلى ضرورة تهيئة المناخ الداخلي، قبل الحديث عن الحوار، مشيراً إلى أن زيارة الوسيط الأفريقي “ثامبو إمبيكي” الأخيرة للبلاد دلالة على بطء عملية الحوار.
من جهة ثانية ، يرى خبراء سياسيون أن الاتصالات التي يتحدث عنها المؤتمر الوطني حول عودة رئيس حزب الأمة “الصادق المهدي” لن تجدي نفعاً بدون إجراءات حقيقية ومحددة تكفل تهيئة المناخ لحوار حقيقى وديموقراطي. ويقول المحلل السياسي د. “خالد التجاني النور” في حديثه لـ (المجهر) أن السيد “الصادق المهدي” كان من أوائل المستجيبين للحوار الوطني الذي أعلنه رئيس الجمهورية، ولكنه فوجئ بنفسه خلف القضبان، ويضيف أن الاتصالات التي يتحدث عنها المؤتمر الوطني تتطلب تغيير الحقائق على الأرض، حتى تمنح الحوار نوعاً من المصداقية ، مشدداً على ضرورة توفير أطر قانونية ودستورية لكل الأطراف، وزاد أن المؤتمر الوطني مطلوب منه أن يسأل نفسه عن ما هي الأسباب ،التي أدت إلى تأخير الحوار الوطني. وقال د. “خالد” إن البلاد تشهد حالة من الاضطراب السياسي ، وإذا لم يوفر المؤتمر الوطني ضمانات قانونية بعدم ملاحقة المعارضين ببلاغات، والاعتراف بوثيقة الحقوق المنصوص عليها في المادة 2 من الدستور ،فإن الحوار سيظل (مجرد كلام سياسي).
غير ان جهود المؤتمر الوطنى ، واتصالاته لم تقتصر على المهدى وبقية القوى السياسية،وانما امتدت للحركات المسلحة.
ففي خلال الأسبوع المنصرم سلم وزير الخارجية رسالة خطية من الرئيس “عمر البشير” إلى نظيره الأوغندي “يوري موسيفيني” تتصل بالدور الذي يمكن أن يلعبه الأخير في إقناع الحركات المسلحة بالمشاركة في الحوار الوطني، سيما وأن كمبالا تعتبر إحدى العواصم التي تأوي قادة بعض الحركات.
وقال سفير السودان لدى يوغندا، “عبد الباقي كبير” طبقاً لوكالة السودان للأنباء، أن “غندور” سلم “موسفيني” رسالة من “البشير” تتعلق بتطورات الأوضاع في السودان والجهود المبذولة لإرساء السلام من بينها الخطوات الجارية لعقد الحوار الوطني والمجتمعي.
وأضاف “كبير” أن الرسالة تضمنت أيضاً الدعوة التي وجهها الرئيس البشير للحركات المسلحة، والضمانات التي أعلنها لتمكين الحركات المسلحة من المشاركة في الحوار داخل السودان، والدور الذي يمكن أن يلعبه الرئيس اليوغندي في حث تلك الحركات على المشاركة، باعتبار أن بلاده تحتضن بعض الحركات السودانية.”
وأعلن رئيس الجمهورية المشير”عمر البشير” دعوة للحوار الوطني في يناير 2014، بيد أن دعوته واجهت صعوبات بعد خروج حزب الأمة منه، ومقاطعة الحركات المسلحة وبعض الأحزاب (الشيوعي – البعث العربي الاشتراكي)، وأعلن النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن “بكري حسن صالح” في الثالث من أغسطس الجاري أن الحكومة لا تمانع في توفير الضمانات الكافية لقادة الجبهة الثورية ،بما يكفل مشاركتهم في الحوار الوطني.
إلى ذلك بدأ وزير الخارجية (الثلاثاء) الماضي جولة أفريقية ثانية بدأت من جنوب أفريقيا، إستكمالا لزيارات سابقة ،كانت شملت دولاً في غرب أفريقيا، ربما لم تكن تلك الزيارات، بعيدة عن اهتمام الحكومة بانجاح الحوار الوطنى وحشد التأييد الداخلى والخارجى لهذا الغرض .
وكان “غندور” شارك في قمة رباعية حضرها رؤساء يوغندا، وكينيا، ورئيس الوزراء الإثيوبي، ناقشت الأوضاع في جنوب السودان، وجهود إنهاء النزاع الدامي هناك.
وتتعلق أمال كبيرة فى ضوء التصريحات والمواقف المستجدة ومايرافقها من تحركات ، ان يتمكن الحزب الحاكم من احداث اختراق في حالة الجمود التى ظلت تحيط بمبادرة الحوار الوطنى منذ اكثر من عام.

المجهر السياسي

حكومة جوبا تنسحب من محادثات السلام


رغم الضغوط الدولية الكبيرة وتحذيرات الرئيس الأميركي باراك أوباما، فشلت المباحثات الأخيرة لإنهاء الحرب الأهلية الدامية في جنوب السودان حتى قبل أن تبدأ.
وأعلنت حكومة جنوب السودان، الجمعة، انسحابها من محادثات السلام الهادفة إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 20 شهرا بسبب انقسام في صفوف المتمردين، رغم التهديدات الدولية بفرض عقوبات على جوبا.
وأعلن المسؤول البارز في الحكومة لويس لوبونغ عقب اجتماع الرئيس سلفا كير مع حكام الولايات العشر في البلاد “قررنا تعليق محادثات السلام حتى ينهي الفصيلان المتمردان خلافاتهما”.
واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013 في العاصمة جوبا عندما اتهم كير نائبه السابق رياك مشار بالتخطيط لانقلاب.
وأوقعت أعمال العنف منذ ذلك الوقت عشرات آلاف القتلى مع فظاعات بحق المدنيين وأدت إلى نزوح أكثر من مليوني شخص.
سكاي نيوز

استدعاء البرلمان لوزير الصناعة



كشفت لجنة الطاقة والتعدين بالبرلمان عن اتجاه لاستدعاء وزير الصناعة أمامها خلال الأسبوع المقبل لاستفساره حول أسباب توقف بعض المصانع، وأكد رئيس شعبة الصناعة باللجنة عاصم تابر في تصريحات له أمس، اتجاه اللجنة لاستدعاء الوزير لمعرفة أسباب توقف بعض المصانع وخاصة مصانع الزيوت والأسمنت والنسيج، بالإضافة إلى الوقوف على سير تنفيذ خطة الوزارة في الربع الأول من العام الحالي.
الانتباهة