الجمعة، 14 أغسطس 2015

توقيف ملكة جمال أمريكية زعمت إصابتها بالسرطان لجمع تبرعات


أفادت سجلات قضائية أن ملكة جمال لولاية بنسلفانيا متهمة بجمع أموال خيرية بزعم إصابتها بالسرطان وأودعت بالسجن أمس الأربعاء بعد أن جردت من الوشاح والتاج.
وألقي القبض على براندي ويفر-جيتس (23 عامًا) التي تحمل لقب (ميس بنسلفانيا يو. اس. انترناشونال 2015) يوم الثلاثاء ووجهت إليها تهمة السرقة عن طريق الاحتيال وتهمة تلقي ممتلكات مسروقة.
وجاء في مستندات القضية، أن ويفر-جيتس تدعي إصابتها بسرطان الدم الليمفاوي المزمن منذ 2013 واستغلت هذه الكذبة في جمع تبرعات من أفراد محسنين ومنظمات خيرية.
وجاء في القضية، أن رسالة مجهولة هي التي وشت للشرطة بأفعال ويفر-جيتس.
وقالت شركة باتلرز بيوتيز المنظمة لمسابقة ملكة الجمال والتي تصف الفائزات بأنهن “سفراء للسلام والجمال” في بيان إنها تأسف للتهم الموجهة إلى الفتاة.
وقال البيان: “أحزننا نحن في باتلرز بيوتيز سماع الأنباء عن الآنسة براندي ويفر-جيتس. نحن أيضا كنا نعتقد أنها تعاني من هذا المرض الرهيب ووقفنا إلى جانبها في صراعها لأن تكون ملكة جمال ومريضة بالسرطان.”
وقالت الشركة، إن اللقب الذي تحمله ويفر-جيتس قد سحب منها وكذلك وشاحها والتاج.
ومن المقرر بدء جلسات نظر القضية في 19 أغسطس. ولم تستطع ويفر-جيتس دفع كفالة مالية 150 ألف دولار لإطلاق سراحها.
سبق

الكوكي : لاعبونا كانوا تحت ضغط كبير ولا أعتبر مواجهة الميرغني البروفة الأخيرة لمازيمبي



تحدث خلال المؤتمر الصحفي بعد مواجهة الهلال وضيفه الميرغني كسلا في الممتاز مساء امس باستاد الهلال مدربا الفريقين الاريتري ( ناسينات ) والتونسي نبيل الكوكي , حيث ابتدر الحديث المدرب الاريتري لفريق الميرغني كسلا ناسنات قائلا :
هؤلاء اللاعبون الذين اعتمدنا عليهم اليوم هم عماد تشكيلتنا الاساسية حيث اننا لا نملك لاعبا محترفا في صفوف الميرغني , واضاف الاريتري اعدادنا للدورة الثانية بدأ متأخرا جدا ومازال لدينا الامل في البقاء في منافستنا الممتاز .
وارجع خسارة فريقه امام الهلال امس إلى إن لديه 5 لاعبين مهددين بالايقاف لم يستطع اشراكهم امام الهلال وايضا لديه عدد من اللاعبين المصابين اضافة إلى انه يريد تصحيح الاوضاع في الفريق خلال الفترة القادمة حتى ينجو من شبح الهبوط
بعدها تحدث المدير الفني لفريق الهلال التونسي نبيل الكوكي بصورة عامة عن المباراة فقال : نرحب بمدرب فريق الميرغني ونتمنى الشفاء العاجل للاعب الميرغني المصاب ، وحول المباراة قال : بالنسبة للاعبينا فقد كانوا تحت ضغط معنوي كبير جدا لكنهم بعد الهدف الأول تحرروا نفسيا ومعنويا ، واضاف التونسي في شوط المباراة الثاني حاولنا البعد عن الاصابات ، واكد انه لم يصل بعد للجودة المطلوبة في اداء الفرقة الزرقاء .
وتوجه المدير الفني لفريق الهلال التونسي نبيل الكوكي بنداء عاجل لجماهير وعشاق الهلال وحتى اعلاميي الفريق الهلالي حول تقديم الدعم المعنوي لمهاجم الفرقة الزرقاء صلاح الجزولي وقال الكوكي : صلاح الجزولي لاعب منتخب ونحن في الهلال نحتاج له واكد الكوكي قائلا : بالنسبة لي لاعب له امكانيات كبيرة وعندي ثقة كبيرة فيه .
وأضاف الكوكي: إن اللاعب السوداني لاعب هش معنويا وهو لاعب يتأثر بصورة معنوية كبيرة مع اول عثرة في طريق فريقه لكن الكوكي قال إن لاعبي الهلال عادوا إلى حالتهم المعنوية امس امام الميرغني حيث شاهدنا روح المجموعة وكيف كان الحارس الكاميروني مكسيم يحتفل مع زملائه بعد كل هدف وقال الكوكي إن روح الجماعة مهمة جدا في مثل هذه المواقف واضاف كرة القدم ليست للاستعراض بل للواقعية .
واكد المدرب إن لاعب الطرف الايسر بالفرقة الزرقاء عبداللطيف بوي يمضي بصورة تدريجية حيث منحه فرصة سابقة في آخر ربع ساعة من مواجهة النسور بالاضافة إلى المباراة الودية التي لعبها الفريق الأول امام فريقه الرديف وقال الكوكي بوي هو الوحيد الذي يملك فرصة دخوله التشكيلة الاساسية لفريق الهلال خلال الفترة القادمة عبر تقديم الاداء الجاد والمقنع .
واكد انه لايعتبر إن مواجهة الامس امام الميرغني كسلا هي المواجهة الاخيرة او البروفة الختامية استعدادا لمواجهة مازيمبي الكونغولي في دوري مجموعات ابطال افريقيا وقال مازال لدينا 10 ايام للاستعداد بصورة مثالية لمواجهة مازيمبي .
وأكد المدير الفني للفرقة الزرقاء إن الانتصار في الممتاز امس على الميرغني كسلا معنويا فيه فائدة كبرى لفريق الهلال واكد انه يسعى لخلق التوليفة المناسبة خلال الايام العشرة القادمة تأهبا لمواجهة مازيمبي الكونغولي في دوري مجموعات ابطال افريقيا .

قوون

القبض على توفيق عكاشة


أكدت مصادر مقربة من الإعلامي المصري توفيق عكاشة مالك قناة الفراعين أن قوات الشرطة ألقت القبض عليه فجر اليوم أثناء خروجه من مدينة الإنتاج الإعلامي بعد انتهائه من تقديم حلقة برنامجه “مصر اليوم”.
وكان “خالد سليمان” محامي عكاشة قد أكد أن قوات الأمن ألقت القبض على الإعلامي توفيق عكاشة خلال تدوينة له عبر حسابه على “فيس بوك”، أنه علم بالخبر من عائلة توفيق عكاشة وأسرة القناة.
وتابع: “تلقيت الخبر وهو خارج القاهرة وفي طريقه إليها للوقوف بجانب توفيق عكاشة ومعرفة الجهة التي قامت بالقبض عليه”.
وكان الإعلامي توفيق عكاشة وجه تحذيرات شديدة اللهجة على الهواء مباشرة إلى وزير الداخلية مجدي عبدالغفار، أثناء لقائه ببرنامج “مصر اليوم” ، خاصة بعد رفع الحراسة الخاصة من عليه .
البيان

الغارديان: زيارة السيسي إلى بريطانيا “قد تفضي إلى إلقاء القبض عليه”



محامون في مجال حقوق الإنسان يقولون إن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا “قد تفضي إلى إلقاء القبض عليه” وعقبات السلام في سوريا و”حصول تنظيم الدولة الإسلامية على غاز الخردل” من أبرز الموضوعات التي تناولتها الصحف البريطانية الرئيسية في تغطيتها لشؤون الشرق الأوسط.
وبحسب تقرير في صحيفة الغارديان، أعده جوليان بورغر، فإن محامين حقوقيين يؤكدون أن مسؤولين بارزين مصريين يواجهون احتمال الاعتقال في بريطانيا لعلاقتهم بـ”جرائم ضد الإنسانية”.
ويقول تقرير الصحيفة إن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعا الرئيس المصري لزيارة بريطانيا الشهر الماضي، لكن السيسي أرجأ الزيارة “خشية اعتقاله أو اعتقال أفراد آخرين في نظامه” إذا سعى محامون حقوقيون لاستصدار أوامر اعتقال بحقهم من محاكم بريطانية.
ويأتي ذلك تزامنا مع الذكرى الثانية لفض اعتصامي أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في رابعة العدوية والنهضة، وهو ما أسفر عن مقتل أكثر من 800 شخص.
ونقلت الصحيفة عن توبي كادمان، وهو محام متخصص في جرائم الحرب، قوله: “إذا جاءوا إلى بريطانيا، سنبذل كل ما في وسعنا لضمان اعتقالهم”.
وقال كادمان إنه يعتقد أن الحكومة المصرية قلقة بسبب إلقاء القبض على جنرال من روندا في يونيو / حزيران داخل بريطانيا بعد اتهامه في أسبانيا بالتورط في جرائم حرب.
وبحسب الغارديان، فإن السفارة المصرية في لندن لم ترد على طلب التعليق على زيارة السيسي أو “التهديدات بإلقاء القبض عليه”.
وذكرت الصحيفة أن الخارجية البريطانية أكدت أنه من المتوقع أن يأتي السيسي إلى بريطانيا قبل نهاية العام الحالي، لكن لم يُحدد موعد بعد.
وقالت متحدث باسم الخارجية البريطانية إن الحكومة المصرية “اتخذت بعض الخطوات في الطريق الصحيح، مثل الإفراج عن عدد من النشطاء وصحفيين دوليين وإقرار دستور جديد ينص على مجموعة واسعة من قوانين حقوق الإنسان،” بحسب الصحيفة.
عقبات السلام في سوريا
ونتحول إلى مقال رأي في صحيفة الاندبندنت حول الأزمة السورية.


مقاتلة أمريكية تنطلق من تركيا لشن غارات على مواقع تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.
وقال الكاتب كيم سينغوبتا إن ثمة تطورات جديدة بعضها لا يزال غير معلن عنه سيكون لها تأثير مهم على الصراع السوري والحرب الأوسع ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.
وأشار الكاتب إلى تأكيد تركيا سعيها مع الولايات المتحدة لبناء منطقة عازلة على الحدود السورية مع تركيا وإعلان جبهة النصرة انسحاب مقاتليها من هذه المنطقة وبدء الأمريكيين شن غارات جوية من قاعدة إنجرليك التركية وزيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير لروسيا.
وبحسب المقال، فإن الرئيس السوري بشار الأسد لم يعد العقبة الوحيدة الكبيرة أمام الوصول إلى حل الأزمة السورية.
وتحدث الكاتب عن مخاوف عميقة في الغرب بشأن الهجمات التركية المستمرة ضد الأكراد وحزب العمال الكردستاني ووحدات الحماية الكردية في سوريا.
وقال سينغوبتا إنه مع هجوم الأتراك على الأكراد، لم يعد الأسد العقبة الوحيدة أمام السلام.
بث الذعر
ونختم بمقال رأي في ديلي تلغراف تحت عنوان “هل حصل الجهاديون على غاز الخردل من مستودعات صدام؟”.


يتهم تنظيم “الدولة الإسلامية” باستخدام غاز الكلورين ضد الجيش العراقي.
وتحدث هاميش دي بريتون غوردون، الذي كان ضابطا في كتيبة الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية البريطانية، عن استخدام تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق والشام الأسلحة الكيمياوية كأحد وسائله لنشر الخوف والذعر بين أعدائه.
وبحسب المقال، فإن التنظيم المتشدد يستخدم بالفعل قنابل غاز الكلور منذ العام الماضي ضد الجيش العراقي.
وقال الكاتب إن ثمة تكهنات بأن التنظيم حصل على إمدادات من غاز الخردل العام الماضي بعدما استولى على مجمع مخازن أسلحة كيمياوية يعود لحقبة صدام حسين على بعد 45 ميلا غرب بغداد.



BBC

هيثم مصطفى يثير أزمة في الآرسنال ويبقى بالخرطوم


أثار المخضرم هيثم مصطفى لاعب وسط أهلي شندي أزمة مع ناديه الجديد الآرسنال حيث تفيد متابعات الصدى أن اللاعب رفض الانضمام لتحضيرات ناديه منذ فترة من دون إبداء أي أسباب واضحة لغيابه عن تحضيرات الآرسنال في الفترة الأخيرة.
الصدي

النازحون يتضامنون مع حزب المؤتمر السوداني ضد الهجمة الأمنية


أعلن النازخون تضامنهم الكامل مع معتقلي حزب المؤتمر السوداني وأدانوا بشدة ما تقوم به الحكومة ضد قيادات وأعضاء المؤتمر. وقال الشيخ عبد الرازق يوسف سليمان أحد قيادات النازحين بشمال دارفور لـ”راديو دبنقا” إن ما يقوم حزب المؤتمر الوطني من تضييق ضد قيادات وأعضاء حزب المؤتمر السوداني يحتاج إلى تضامن ووقوف جميع الأحزاب السودانية التي كونت من أجل كرامة الشعب السوداني ضد هذه الانتهاكات، مؤكدا وقوفهم وتضامنهم الكامل مع معتقلي حزب المؤتمر السوداني. وأشار إلى أن ما يقوم به حزب المؤتمر السوداني  هو موقف بطولي ويحتاج إلى وقفة بطولية جماعية، كما أكد عبد الرازق تأييدهم للشكوى التي تقدم بها حزب المؤتمر السوداني ضد حزب المؤتمر الوطني في مجلس الأحزاب وناشد الشعب السوداني قاطبة التحرك الجماعي ضد ما يقوم به حزب المؤتمر.

وفي ذات الموضوع أدانت قوى نداء السودان الاستهداف الأمني لقيادات قوى حزب المؤتمر السودان. وكان جهاز الأمن بدأ في الخامس من أغسطس الجاري باستدعاء المهندس خالد عمر يوسف مساعد رئيس المؤتمر السوداني للشؤون الخارجية. وشمل الاستدعاء أيضا الأستاذ مجدي عكاشة أمين أمانة الشباب ثم الأستاذة وداد درويش القيادية بالحزب، وظل ثلاثتهم يقضون نحو 15 ساعة يومياً في مباني الجهاز بدون تحقيق سوى سؤالهم في اليوم الأول عن مخاطبات الحزب الجماهيرية التي اشتركوا فيها مؤخراً وتوالت يوم الأربعاء باعتقال الأستاذة وداد لرفضها التجاوب مع الاستدعاء الأمني.

دبنقا

ثورة روحانية


ليس غريباً أن تجري أحداث رواية حاج كومبوستيلا، للبرازيلي باولو كويلو، في رحلته التي أسفرت عنها الفلسفة الروحانية، في إسبانيا، وتأخذ من الإرث الصوفي أساسها. ومن أقواله، على لسان بطل الرواية، إنّ الطريق الحقيقية للحكمة تُعرف من أمور ثلاثة، أوّلها الحب الإلهي. وتمثل هذه المقولة الأسلوب الذي سلكه كويلو في رواياته التي تتجلّى فيها فلسفته، وتنطلق، كما انطلقت من قبل فلسفة التصوف، من البصرة والكوفة تجوب المشرق والمغرب العربيين. 
وليس غريباً أن يصدر بعدها رائعته (الخيميائي)، وتدور أحداثها ابتداء من مضيق جبل طارق إلى المغرب، ثم مصر. يعود المغرب، الآن، للمواءمة بين الصوفية والسلفية، مخرجاً من نزعات التطرف التي انتشرت في منطقة الشرق الأوسط. وتقريب الصوفية واحتضانها من جديد يمثّل بالنسبة للمغرب ليس عودة للجذور الدينية فحسب، وإنّما لدرء شرّ السلفية الجهادية التي اجتاحت الوطن العربي، ولتخفيف غلوائها، خصوصاً بانتهاجها تكفير النُظُم والحكّام واستخدام العنف محل السلفية التقليدية، التي كانت تركز دعوتها على تصحيح العقيدة ومحاربة الشرك وتكفير الأفراد. 
بمقاربة ذلك مع السودان، نجد أنّه على الرغم من مظاهر التصوف الواضحة، والتي تجاهد من أجل البقاء في وجه السلفية والتيارات الدينية المتفرعة منها، لم يتبق غير تهدّج صوت الدراويش بلباسهم الأخضر على أنغام مدح النبي (ص). ويُعتبر صوت الجماعات السلفية الجهادية، التي اتخذت من التطرف طريقاً، هو الأعلى، في مواجهة المتصوفة الذين يتسم أسلوبهم بالزهد في المظاهر الحياتية السائدة سوى بعض النشاز الذين أصبحت هذه الطريقة سبباً في التفاف الناس من حولهم، بغرض استثمار الزعامة للكسب السريع والقبول بالتبجيل ومغالاة الأتباع (الحواريين) في تعظيمهم. ظلّ صوت الصوفية وعدم اهتمام أتباعها بالنزوع نحو السلطة والثروة خافتاً. ولكن، في الاتجاه الآخر، نما غبنٌ واضحٌ بين الجماعات السلفية وزعماء الأحزاب السياسية الذين تمّ تكفيرهم واحداً تلو الآخر. فقد كفّرت الجماعة من رئيس حزب المؤتمر الشعبي، حسن الترابي، ورئيس حزب الأمة، الصادق المهدي، ورئيس الحزب الشيوعي السوداني السابق، محمد إبراهيم نقد. 

يمور البلدان الأفريقيان بشكل خاص ببعض نفحات صوفية تائهة، لكن العابرين، مثل كويلو، استطاعوا أن يروا ما أنتجته هذه الأرض من علاقة الخيال بالتجلي الإلهي، كما عند محي الدين بن عربي، الحاتمي الأندلسي المولود من أم أمازيغية. درس الظاهرة كتّاب كثيرون، كان أبرزهم هنري كوربان الذي كتب دراسة مستفيضة عن "الخيال الإبداعي في تصوف محي الدين بن عربي"، كما وردت في دراسات أخرى كثيرة، جاءت كلها مجتمعة في مؤلف لسحر سامي "شعرية النص الصوفي في الفتوحات المكية لمحي الدين بن عربي"، ناقشت فكرة الخلق الشعري عند بن عربي، والتي يتضح، فيما ساقته سامي من بحوث، أنّها لا تنفصل في جوهرها عن فكرة خلق العالم. ثم استخلصت بعض ملامح نظرياته، خصوصاً في التجلي الإلهي وطبيعته الوجدانية والجمالية، ثم في فكرة الخلق تجسيداً لظهور الخالق في خلقه ورؤيته ذاته في مرآة العالم والموجودات. 
التصوف في السودان مدارس عديدة يعوزها التوثيق، وما بقي منها لا يخرج إلى أبعد من ترانيم الشيوخ في حلقات الذكر.هان المتصوفة ومن شاكلهم، بناء على مستوى تلقيهم واستعدادهم الفطري لتقبلها. في السودان، استلبت القافية الصوفية الألباب، واستطاعت أن تبرمج أذن أسير الهوى الإلهي، من دون قيد أو شرط، فقد رسخت ألوان كثيرة من النظم المقفى وغير المقفى في أذهان المتصوفة ومن شاكلهم، بناء على مستوى تلقيهم واستعدادهم الفطري لتقبلها، فالنظم المقفى جاء بناء على خلفية غير عميقة من الشعر العربي القديم وغير المقفى منه سلك نهج المعاني، وعلى الرغم من أنّه غامر بالتقفية في سبيل إنقاذ المعنى، إلّا أنّ الإثنين يصبان في معين نظم موسيقي متولد عن إيقاعات داخلية، تحررت من شروط الوزن واستبدلته بشروط الإيمان. وهو ببساطة خليط من التراث الديني وعقيدة الإيمان، ولو أنّ بعضهم، بدون وعي، حوّله إلى ميثولوجيا قابعة داخل أسوار الزمان والمكان، إلّا أنّ بعضاً آخر واعياً يتعامل مع أشكال المدح على أنّها روح خارجة من النص الديني تفصيلاً وعائدة إليه. 
استطاع المدح النبوي في السودان، مثلما في نص ابن عربي، أن يكتشف علاقة جديدة بين مفردات الكون التي تخضع لتفرد نظرة الشاعر وقوة خياله، ففي حلقة الذكر يمكننا أن نرى كيف ينتقل الإحساس والفكرة من خلال النبض الشعري، بسلاسة متناهية، بين المؤدي ومجموعة المتلقين، حتى تصبح الحلقة أشبه بمسرح لأحداث يحركها الأثر الفني. 
ربما نجح السودان، إلى حد ما، في إبقاء النهج الصوفي في الظل، للجوء إليه في ساعة الشدة المذهبية، أما المغرب فهو يتحسس الخطر المحدق بشكل عام، ويحاول العودة إلى نمط المرجعيات الدينية التقليدية، لكنه، في الوقت نفسه، يحتفظ بما يطلق عليه حديثاً "الفقه المتحرك". 

منى عبد الفتاح


كاتبة صحفية من السودان. حاصلة على الماجستير في العلوم السياسية. نالت دورات في الصحافة والإعلام من مراكز عربية وعالمية متخصصة. عملت في عدة صحف عربية. حائزة على جائزة الاتحاد الدولي للصحفيين عام 2010، وجائزة العنقاء للمرأة المتميزة عام 2014.
العربي الجديد