الأحد، 30 أغسطس 2015

المجر تغلق أبوابها أمام اللاجئين



أعلنت السلطات المجرية أنها أكملت بناء سياج من الأسلاك الشائكة على طول حدودها مع صربيا للحد من دخول اللاجئين (معظمهم سوريون)، في حين دعا وزراء أوروبيون إلى قمة لمعالجة هذه الأزمة.
وقالت وزارة الدفاع المجرية إن بناء السياج المؤلف من ثلاث طبقات من الأسلاك الشائكة سيتبعه جدار بطول أربعة أمتار، مؤكدة أن الجيش بدأ ببنائه لمنع عبور اللاجئين إلى أراضيها في طريقهم إلى غرب أوروبا.


ونشرت السلطات المجرية نحو ألف عنصر من شرطة الحدود لمراقبة تدفق اللاجئين، ومن المقرر أن يدعمهم ألفا عنصر إضافي مطلع الشهر المقبل، وفق الحكومة.
وقال مراسل الجزيرة في مدينة بودابست محمد البقالي إن السلطات أغلقت محطة القطار الرئيسية في المدينة لمنع اللاجئين من استخدامها، وشددت القيود على المنظمات الإغاثية كي يشعر اللاجئون أنهم في مرحلة عبور لا استقرار.

وأثارت إجراءات السلطات المجرية تجاه اللاجئين المتدفقين على حدودها موجة من الانتقادات، حيث نقلت شهادات أن الأمن المجري يقوم باحتجاز اللاجئين في مراكز الاستقبال ومنعهم من دخول أراضيها وأيضا الخروج منها.
وكان مئات اللاجئين قد وصلوا صباح اليوم إلى منطقة غيفغليا قرب الحدود اليونانية حيث يستقلون قطارا للوصول إلى صربيا قبل متابعة رحلتهم إلى المجر ودول غرب أوروبا.
وفي الأسبوع الماضي وحده، عبر نحو عشرة آلاف لاجئ إلى المجر في مستوى قياسي غير مسبوق. ويرغب هؤلاء في الوصول إلى غرب أوروبا مثل ألمانيا والسويد من خلال منطقة غرب البلقان.
وفي تطور آخر، أعلنت الشرطة المجرية اليوم أنها اعتقلت مشتبها فيه خامسا بلغاري الجنسية على علاقة بقضية الشاحنة المتروكة على حافة الطريق في النمسا والتي قتل فيها 71 لاجئا اختناقا.


دعوة إلى قمة
وفي ظل تفاقم أزمة اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين، دعا وزراء داخلية فرنسا وألمانيا وبريطانيا إلى اجتماع لوزراء الداخلية والعدل بدول الاتحاد الأوروبي خلال الأسبوعين المقبلين لمناقشة أزمة اللاجئين.

وشدد الوزراء على ضرورة اتخاذ تدابير فورية لمواجهة هذا التحدي.
يأتي ذلك بينما يستمر توافد لاجئين من جنسيات مختلفة عبر حدود مقدونيا وصربيا والمجر والنمسا.
من جهته قال المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية ليونارد دويل إن على الدول الأوروبية أن تنقذ اللاجئين من سطوة المهربين وتفتح ممرات آمنة لهم.
وأضاف دويل في حديث مع الجزيرة أن الدول الأوروبية تحتاج لعلاج مشكلة اللاجئين واستشعار حقوق الإنسان في الحياة والعيش الآمن.
وتقدر المنظمة الدولية للهجرة بأن نحو ثلاثمئة ألف شخص عبروا البحر المتوسط هذا العام حتى الآن منطلقين من ليبيا وتركيا ودول أخرى نحو أوروبا.
الجزيرة

صور مذهلة : شاهد الكعبة والمسجد النبوي من محطة الفضاء الدولية



نشر موقع “علم مفيد” الناطق باللغة الإنجليزية مجموعة من الصور المذهلة لأول مرة عن الحرمين .. مكة المكرمة، والمدينة المنورة من الفضاء، تلك الصور التقطها رائد الفضاء الروسي “أنتون شاكابليروف” من المحطة الدولية للفضاء. وقد نشر “أنتون شاكلبيروفAnton Shkaplerov ” الصورتين على حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر” وكتب باللغة الانجليزية التالي: “Amazing night view of #Mecca and #Medina from the #ISS” وهي ما تعني باللغة العربية: “مشهد ليلي رائع لمكة والمدينة من المحطة الدولية للفضاء”.
وكما تلاحظون الأضواء المتوهّجة الصادرة من الكعبة الشريفة، والمدينة المنورة، وكأنّها تشعّ نورًا رائعًا أبهر كل من شاهد هذه الصور.
جدير بالذكر أن أنتون شاكلبيروف هو طيار سابق في سلاح الجو الروسي، وصعد محطة الفضاء الدولية أكثر من مرة وينشر العديد من الصور المبهرة على حسابه بتويتر.



دنيا الوطن

الكاتب عثمان شبونة يتهم الهيئة القومية لﻹذاعة والتلغزيون بسرقة عموده



شرع الكاتب عثمان شبونة في اجراءات قانونية ضد الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون ويتهم الصحفي الهيئة بالسطو العمد على اسم عموده الصحفي الشهير (أصوات شاهقة) وتحويله الى برنامج بذات الاسم في اذاعة البيت السوداني (اف. ام 100) دون حتى استئذانه أو مجرد اﻹشارة اليه.. وعد الكاتب شبونة ما فعلته اﻹذاعة شيئا منكرا يتنافى مع اﻷخلاق السوية ورسالة اﻹعلام التي أساسها الأمانة، وانه ماض في طريق القانون. على صعيد متصل فسر بعض اﻹعلاميين هذه السرقة الواضحة بأنها قد تكون مقصودة ﻹشغال الكاتب المذكور عن رسالته في مقاومة نظام الخرطوم عبر مقالاته. وتولى المحامي المعز حضرة ملف هذه القضية ضد الهيئة المذكورة.

تعريفة المواصلات .. المواطنون في رحمة (الجوكيّه )


صفقات عديدة أبرمتها حكومة الخرطوم مع عدد من الشركات لوضع حدا لأزمة المواصلات التي ظلت ناقوسا يؤرق مضاجع الدوله السودانية ، ولعل أزمة المواصلات تكشف عنها تلك الصفوف المتراصة ، التي ظلت تشهدها كل مواقف المواصلات خاصة عند بداية الدوام الحكومي ومع نهايته في المساء ، وربما هذه الفجوة هي من أغرت بعض أصحاب الأجندة لاستغلال تجمعات المواطنين على رصيف الانتظار لإلغاء خطب سياسية وإشعال شرارة الاحتجاجات ، وربما تلك الفجوة هي أيضا من أغرت بعض الانتهازيين من أصحاب حافلات النقل الوسيط (الهايس ) إلى رفع سعر الراكب للضعف، دون مبرر وهي تعمل بدون ترخيص ، والملاحظ أن هناك عربات نقل (ملاكي) ظلت تشكل حضورا أنيقا ليلا، بعد أن يغمض جفن رجال المرور،الذين غالبا ما يتركون مواقعهم عند المساء ليتركوا بذلك الحبل على قارب أصحاب ( الهايس )، الذين يقومون بممارسة الابتزاز على المواطنين برفع سعر التعريفة لأضعاف مضاعفة ، دون رقابة .

شكاوى المواطن :
لا زال عدد كبير من المواطنين بالخرطوم الذين استطلعتهم ( السياسي ) يجأرون بالشكوى من زيادة تعريفة المواصلات ، حيث ارتفع سعر تعريفة خط (المربعات – السوق العربي ) إلى جنيهان بدلا من جنيه ونصف للحافلة الكبيرة ، بينما وصلت تعريفة نفس الخط ، (3) جنيهات للهايس بدلا من جنيهين ، دون معرفة أسباب ، و بلغ سعر التذكرة للحاج يوسف (7 ) جنيه للهايس ..و يقول المواطنون زيادة التعريفة لا يوجد مبرر لها ، بل هي استغلال من قبل السائقين للمواطن في أوقات ( الذروة )، وبصورة عشوائية يرتفع سعر التعريفة ، وذلك نسبة لعدم وجود ( الرقابة ) من قبل الجهات (نقابة الحافلات) .. ويعاني سكان ( الجريف و حلة كوكو و سوق ليبيا و الكلاكلات وشرق النيل و الصالحات ) وعدد من أحياء الخرطوم من ظاهرة ( الفوضى ) التي يتسيّدها أصحاب الحافلات و ( الكماسرة ) في زيادة التعريفة التي تبلغ نسبة (200 % ) في كثير من الأوقات دون معرفة أسباب.


غياب الرقابة :
أكد رئيس نقابة الحافلات بولاية الخرطوم، دياب قسم السيد، في تصريح لـ ( السياسي )” أنه لا توجد أي زيادة في تعريفة أسعار مواصلات ولاية الخرطوم” ، وكشف عن عقوبات رادعة تجاه من يتجاوز التعريفة المحددة من قبل النقابة ، موضحا نزول عدد كبير من عضوية النقابة إلى مواقف المواصلات، من أجل الرقابة على أصحاب الحافلات ، و ذلك من أجل ضبط تجاوزات أسعار التعريفة المتفق عليها ، و قال دياب: إن العربات غير المرخصة و الملاكي ( الهايس ) هم الذين يتلاعبون بزيادة التعريفة للمواطن ، وللحد من تلك الظواهر السالبة ، طالب دياب وزير البنى التحتية و شرطة المرور بالجلوس معهم من أجل الوصول لقرارت حاسمة تنهي ظاهرة استغلال المواطن من أصحاب الحافلات و ( الهايس ) الذين يفرضون تعريفة مضاعفة لاوجود مبرر لها . وفيما يتعلق بمعرفة من المسؤول عن زيادة التعريفة العشوائية التي يفرضها أصحاب الحافلات قال دياب: ( النقل والبترول و النقابة و شرطة المرور ) هم يلعبون دورا تكامليا ، لذلك قال دياب: إنهم بصدد الجلوس معهم للوصول إلى نتائج ترضي المواطن ، و تقلل الاستهداف.


(خميرة عكننة) :
في عهد الوالي السابق د / عبد الرحمن الخضر وصلت الخرطوم أعداد كبيرة من البصات، وقتها تفاءل المواطن بقدوم تلك البصات ، على أمل أن تنهي أزمة المواصلات التي أصبحت (خميرة عكننة ) للمواطن ، تلك البصات لم تنهي مشكلة المواصلات المتكررة بالولاية ، بل أصبحت جزء من الأزمة .. داخل ولاية الخرطوم التي يتواجد فيها ( 10 ) مليون مواطن تقريبا ، إلا أن بصات ( الوالي ) أصبحت جزء من الأزمة في الولاية وذلك نسبة لكثرة أعطالها ، و لصعوبة تحركها داخل شوارع الخرطوم ( الضيقة )، لذلك طالب الموطنون إرجاع السكة حديد للعمل مجددا في الخرطوم ، ومن الملاحظ أن مواقف المواصلات ظلت تعاني من الأوساخ و سوء تصريف المياه، خاصة في فصل الخريف و هذا يضاعف معاناة المواطن.
تحمُّل المسؤولية:
حمّـل عدد كبير من المواطنين زيادة سعر تعريفة المواصلات لحكومة ولاية الخرطوم ووصفوها بالعاجزة عن رقابة أصحاب الحافلات الذين أصبحوا يستهدفون المواطن بصورة متكررة دون سابق إنذار ، وبالرغم من تلك الزيادات غير المبرره ، لا يجد كثير من المواطنين ما يقلهم إلى منازلهم .. بينما يقف عدد كبير من الطلاب و الموظفين و العاملين ، داخل المواقف و الطرقات الرئيسة لفترات طويلة في انتظار المواصلات التي أصبحت ( هاجسا كبيرا ) لهم ، و يتساءل المواطنون .. ماهو دور الهيئة الفرعية لمواصلات ولاية الخرطوم ؟ و أين نقابة الحافلات من هذا الاستهداف ؟


بصات ( الوالي ) بالأرقام …!
رئيس الهيئة النقابية لعمال بحري والمسؤول عن قسم الصيانة بشركة البريمت ( حسين أبو ريم ) قال لـ (السياسي ): إن لديهم قرابة الثلاثين بص متعطل عن العمل ، كما أكد أن عدد البصات التي تعمل في الولاية عددها يفوق ( 100 )، و أشار إلى أنهم في الشركة لديهم خطة شاملة لتأهيل البصات المتعطلة ، و قال : في الأيام الفائتة تمت إعادة 19 بصا للعمل بعد أن تمت لهم الصيانة الشاملة ، و أقر أبو ريم بزيادة التعريفة من قبل السائقين في أوقات الذروة، و أضاف ( عندنا مشكلة في التعريفة و هي غير مغطية )، كما وعد أبو ريم المواطنين باكتمال أعمال الصيانة في البصات حتى نهاية الشهر، لتصبح نسبة البصات فى الولاية 95 % ، لكن المفاجأة هي أن يعمل أبو ريم بدون راتب من أجل توفير رواتب العاملين، وزاد ( والله نحنا شغالين بدون راتب عشان نوفر رواتب العاملين و المكنيكية داخل الشركة ) ، كما ذكر حسين عدد من الإشكاليات التي تواجههم، مثل تهشم ( قزاز ) البصات ، و التأمين يعتبر هاجسا كبيرا ، واحتج حسين على وصول سعر تأمين البص الواحد 9 ألف ، لذلك اقترح حسين تبنّي ولاية الخرطوم لتأمين البصات لحل المشكلة ، فهل يصدق المواطن حديث أبو ريم ؟ وهل تقبل ولاية الخرطوم هذا المقترح ؟ أم يتواصل مسلسل معاناة المواطن !!

السياسي

زيادة ملحوظ بأسعار الخضر والفاكهة واللحوم


الخرطوم : ضفاف محمود
كشفت جولة (التيار) بسوق أم درمان ارتفاعًا ملحوظًا في أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والخضر والفاكهة مع ضعف في حركة الإقبال على الشراء فيما أرجع التجار الارتفاع للزيادات الغير مبررة من قبل تجار الإجمالي.
وأرجع تاجر الخضر محمد المهدي ارتفاع الأسعار إلى قلة الوارد من مناطق الإنتاج إضافة لارتفاع تكاليف الترحيل والذي أدى لتلف جزء كبير من المنتج، وقال إن سعر كيلو الباذنجان بـ (10) جنيهات بدلاً عن (8)ج، وكيلو البطاطس بـ(10)ج، كيلو الجزر بـ(29)ج ،كيلو البامية (24)ج، كيلو الفلفل الأخضر (20)ج كيلو القرع(15)، وكيلو الطماطم إنتاج البيوت المحمية(30)ج وكيلو البصل الأبيض(15)ج كيلو الكوسة (15)ج كيلو الفاصوليا الخضراء(15)ج وكيلو الخيار(20)ج، ربطة الرجلة الكبيرة (30)ج تباع الربطة الصغيرة بواقع(4)جنيهات ربطة الجرجير الصغيرة (2)ج كيلو الليمون(10)جنيهات، كيلو القرنبيط(40)ج تباع القطعة بواقع (10)جنيهات.
بينما سجلت اللحوم ارتفاعًا طفيفًا حيث بلغ سعر كيلو العجالي(54)ج، كيلو الضان(70)ج كيلو المفروم(60)ج كيلو الكبدة(70)ج كيلو الفراخ شركات (33) ج كيلو الفراخ مزارع يتراوح ما بين (30-20)ج، كما شهدت الفاكهة ارتفاعا ملحوظ بلغ سعر كيلو الموز(7) ج بدلا عن (5)ج كيلو الجوافة (20)ج دستة البرتقال المصري(25)ج دستة البرتقال المحلي(15)ج دستة التفاح اللبناني (36)ج دستة المانجو البلدي (25)ج دستة القريب فروت(48)ج دستة المانجو الهندية(50)ج كيلو الفراولة (30)ج كيلو العنب (50)ج ،وبلغ سعر دستة التفاح المحلي(24)ج
فيما شكا المواطنون من تذبذب الأسعار التي أصبحت في زيادة مستمرة واضطرتهم لترك جزءا من الفاكهة التي شكلت ارقاماً قياسية وقالت المواطنة نفيسة محي الدين تركنا الفاكهة لغلاء أسعارها ورفعنا شعار الغالي متروك والموز هو الأقل أسعارًا من بين الفواكه.

شروع شباب اتحاديين في قيام جسم يتجاوز القيادات


الخرطوم: علي الدالي

في تطور لافت شرع شباب التيارات الاتحادية في إنشاء نتظيم شبابي يتجاوز كل القيادات والأحزاب الاتحادية القائمة ، وكشف مصدر مطلع لـ(التيار) عن اجتماع التأم أمس بمطعم الأسكلا بالخرطوم، ضم قيادات شبابية من كافة التيارات الاتحادية، فيما ابدى المجتمعون استياءهم من أوضاع الأحزاب الاتحادية الراهنة، وقرروا تكوين تنظيم شبابي يهدف إلى إعادة الحزب لسيرته الأولى. 
وفي سياق آخر أعلن القيادي بالحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، أحمد السنجك، عن اتجاه الحزب لتفجير مفاجأة في الأيام القليلة القادمة تتعلق بطي صفحة خلافات الحزب، وأقر السنجك في تصريحات صحفية محدودة بوجود تباين في وجهات النظر بين أفراد البيت الميرغني، واصفا إياها بالظاهرة الصحية، نافيا أن يكون هنالك خلاف بالمعنى المعروف، وقال إن البيت الميرغني متماسك، مؤمنا على البيان الذي أصدره المراقب العام الأسبوع الماضي، مضيفا أن ما قام به المراقب العام يندرج تحت بند صلاحياته وفقا لدستور الحزب لحسم ما أسماه بالفوضى الضاربة بأطنابها داخل المؤسسات الحزبية.
التيار

عبد الرحمن الخضر.. ينفي تكليفه بمنصب مدير الموانئ البحرية


الخرطوم: التيار
أبدى والي الخرطوم السابق، د. عبد الرحمن الخضر، استياءه الشديد من الأخبار التي تروج في وسائط التواصل الاجتماعي عن تكليفه بمناصب في شتى المواقع.
وكانت بعض مجموعات (الواتساب) نشرت خبراً أمس عن تعيين الخضر مديراً عاماً لهيئة الموانئ البحرية. وراجت في نفس المجموعات قبل عدة أسابيع أنباء عن تعيينه مديراً لشركة كنانة.
وقال الخضر إنه عمل في مختلف المواقع وفي مناطق بالغة الشدة وأسوأ الظروف ولم تكن الوظيفة الحكومية هدفاً يرتجى بقدر ما هي تكليف وعر.
وشغل الخضر مناصب تنفيذية بدأت بمحافظ في الضعين بولاية دارفور ووزيرا للزراعة بالولاية الشمالية، ثم والياً لولاية القضارف، ثم ترجل فترة من الزمان حيث انشغل بأعماله الخاصة قبل أن يكلف بمنصب والي الخرطوم الذي غادره في التشكيل الذي اعقب انتخابات 2015.