الخميس، 6 أكتوبر 2016

البودي قارد في السودان.. شركات خاصة تستثمر في العضلات.. نادوس قارد

الخرطوم – منهاج حمدي
يجهل الكثيرون أن عصر البودي قارد بات يتمدد بصورة واسعة في البلاد رغم أن ظاهرة الحراس الشخصيين دخيلة على المجتمع، لكن المتخصصين في المجال أنشأوا شركة تتعلق بالمهنة تسمى (نادوس قارد) وألحقوها بصفحة خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي وتحديداً (فيس بوك)  أطلقوا عليها (بودي قارد السودان).
الصفحة التي يفوق عدد معجبيها الـ ( 5735) وضعت عليها أرقام هواتف خاصة بالشركة لكل من يرغب في الخدمة ولتلقي طلبات الحصول على مرافقين شخصيين، واللافت للنظر أن هناك فريقا متخصصا في تغطيات المهرجانات الكبيرة والمناسبات العامة والخاصة وآخر بالشخصيات والفنانين، ليس ذلك فحسب بل إن جميع المواصفات التي يطلبها العملاء تتوفر على شاكلة تمتع الحراس بضخامة الجسم وفنون القتال.
الفكرة والتأسيس 
في السياق يقول وليد سفيان المدير العام لمجموعة (نادوس قارد) إنهم بدأوا بقروب في العام 2005م وتوسعت الأعمال إلى أن تم تأسيس الشركة وتسجيلها في العام 2015م في العاصمة الخرطوم بعدد أعضاء فاق المائة وتخصصت في مجال إدارة الفعاليات وحراسة الشخصيات العامة في السودان كما تساعد في وضع خطط واستراتيجيات وتنظيم الاحتفالات وكيفية تأمين وحراسة الشخصيات العامة، وأضاف: هناك مرونة في التعامل وفي أجواء آمنة ومنظمة، وأردف: لدينا مواصفات معينة لاختيار الأشخاص من بينها البنية الجسمانية والطول واللياقة البدنية عموماً، وعن التدريب قال وليد إنه يتم داخل السودان ويقوم المدرب إبراهيم مدني الأب الروحي بالمهمة حيث قام بتدريب معظم شباب الشركة وله الفضل فيما وصلوا إليه.
مشاهير في الخرطوم
وعن الأجور أوضح وليد أن العمل دائماً ما يكون موسميا لذلك تقوم الشركة بتوزيع الأجور بالنسبة للبودي قارد عن العمل الذي يتم في الليلة الواحدة، وأشار وليد إلى أنهم يعملون في مجالات تأمين الشخصيات المهمة داخل وخارج البلاد خاصة الفنانين الأجانب الذين يأتون إلى السودان لتقديم حفلات خاصة، وكشف عن أسماء أبرز الفنانين الأجانب الذين زاروا السودان وقامت الشركة بتأمين تواجدهم في الخرطوم وهم المصرية شيرين عبد الوهاب في العام 2007م،الفنان المصري مصطفى قمر 2008،الرباعي الأمريكي كيانق ومميس 2009 وكاسيدي ويونق سيكس 2010،الفنان الأمريكي الجامايكي قاري باين في ذات العام، الفرقة الأمريكية بلاك استريت 2011، الفنان التركي سامي يوسف 2012، الفنان الإثيوبي تيدي آفرو 2014، الفرقة الجنوب إفريقية الاستعراضية 2015،الفنان النيجيري ذا بوي 2015م، الفنان الجامايكي آكالا 2015، فرقة ميامي الكويتية 2016، الفنان الجزائري الشاب خالد 2016، الممثلة السورية سولاف فواخرجي 2016 وغيرهم.
جوما وارفائييل
مبيناً أن معظم الحفلات الجماهيرية تقوم الشركة بتأمينها بالتعاون مع الشركات المنظمة التي تفوق الـ (30) شركة تعمل في هذا المجال، واستطرد: عملنا مع شركات الاتصالات جميعها (زين وسوداني وام تي ان) ومعظم الشركات الكبيرة على غرار سامسونج ودال وغيرها، وكشف عن زيادة شعبية البودي قاردات في السودان بحكم أنهم يعملون مع فناني الشباك الأوائل بالبلاد لذلك أفضى تواجدهم لتعريف الجمهور بهم والتعاون معهم، ومن بين هؤلاء  وليد محمد مصطفى (جوما) وهو المدير التنفيذي للمجموعة بجانب رافائييل الذي يتسلم وظيفة المدير الإداري وأيمن المدير الفني وإبراهيم مدني، وأفاد وليد أن المجموعة ظلت تقوم بتأمين حفلات رأس السنة بالساحة الخضراء منذ العام 2012م بالتعاون مع شركة (اتلانتس).
رحلات خارجية
قال وليد إن المجموعة سبق لها وأن قامت برحلات خارجية مع نادي المريخ في مباراته أمام مازيمبي الكنغولي بجانب المغادرة إلى إسبانيا وإيطاليا لمؤتمر دولي علاوة على حفلات في دول مصر وإثيوبيا والإمارات فضلاً عن زيارات عديدة لولايات السودان المختلفة مع الفنانين والشخصيات الهامة، مؤكداً أن هناك معينات مهمة تقوم بها الشركة من بينها أزياء خاصة (الزي الأسود والنظارات السوداء ملصقة عبر البلوتوث مع كل التيم العامل وذلك لانسياب العمل بصورة علمية، وأضاف: ارتداء الأزياء يختلف بحسب اختلاف المناسبات، مؤكداً أن العمل الميداني يتطلب ارتداء (سديري وعاكس) أما حفلات الأعراس فتتم بزي موحد أما المناسبات الرسمية (بدل كاملة ) (فل سوت) بجانب لبسات واقية للرصاص وقت الحوجة، بجانب ترتيبات خاصة بالشخصيات (الفي آي بي) من الوصول إلى المطار وحتى المغادرة مع إيجار السيارات المخصصة بجانب تخصيص أشخاص كدليل سياحي لزيارة النجوم للمعالم السياحية بالبلاد

اليوم التالي

ارتفاع أسعار السكر الى 530 جنيه للجوال

ارتفعت أسعار السكر بأسواق الخرطوم، وأوضح التاجر على حامد بسوق امدرمان دخول مجموعة من الشركات في صناعة السكر بعبوات مختلفة.. مشيراً الى أن صناعة السكر من أكثر أنواع الصناعات استهلاكاً، نسبة لدخوله في مجموعة من الصناعات، خاصة الحلوة والمخبوزات المختلفة، ونبه الى وجود سكر بجودة عالية مثل السكر المستورد، وهنالك بعض المصانع التي تهتم بالجودة نسبة لسمعتها وقال: إن السكر الأحمر من الانواع غير المرغوب فيها من قبل الزبائن حيث بلغ سعر الكيلو كنانة 11 جنيهاً.. وبينما يتراوح سعر جوال السكر مابين ( 350-380 ) جنيهات..
وبلغ الجوال زنة50 كيلو (530) جنيهات، بدلاً من (480-510) جنيهات وزنة 10 كيلو وصل الى (110) جنيهات، وكرتونة الصافي ارتفع من( 105الى 117) جنيهات.. حيث وصل سعر الكيلو من السكر مابين( 11-12) جنيهاً.

صحيفة آخر لحظة

جدل في البرلمان بسبب “زنازين النظام”

اثار مصطلح “زنازين النظام” الذي استخدمته النائبة البرلمانية عن حزب التحرير والعدالة سهام حسن، حفيظة، العضو بكتلة الحزب الحاكم احمد كرمنو، معتبراً أنها مفردات خاصة بالمعارضة ولايجوز استعمالها “تحت قبة برلمان النظام” .
وقال كرمنو ان البرلمان، من اهم مؤسسات “النظام” وكل نائب جاء اليه وفق القانون والدستور الذي اقره “النظام”، واعتبر ان ما يثار من قبل النواب ياتي من باب لفت نظر الجهاز التنفيذي للقصور فقط وليس من باب التوبيخ، وطالب كرمنو الاعضاء بالاطلاع على لائحة المجلس الوطني والالتزام بما جاء فيها، وكانت سهام قد طالبت خلال مداخلتها في الجلسة، الرئيس عمر البشير، باصدار عفو عام عن المعتقلين السياسيين القابعين “بزنازين النظام” قبل انتهاء الحوار الوطني، والعمل على الحاق الممانعين من قوى نداء السودان والموقعين على خارطة الطريق باديس ابابا، فيما اتهم نائب رئيس مجلس الولايات ابراهيم يوسف هباني، المجموعات التي رفضت اللحاق بالحوار الوطني، بتبني اجندة لزعزعة استقرار البلاد، واعتبر ان الحوار سيمضي بمن حضر ولن يكون منقوصاً واضاف: “فإما أن يحضروا وإما إن يظلوا في فنادق أوروبا”، واشار الى تبني الحركات المسلحة اجندة غير مقبولة وغير واقعية ولو جئ بها الى قبة البرلمان لن تجد ولا صوتاً واحداً. من جانبه طالب النائب المستقل، محمد طاهر عسيل، باقالة وفود المفاوضات الحكومية لفشلها في احداث اختراق خلال المفاوضات التي جرت خلال الايام الماضية بين الحكومة والمعارضة بشقيها المسلح والسلمي.

صحيفة الجريدة

غازي صلاح الدين… كيفية غسيل الأشخاص!

على غِرار ما تقوم به تراجي مصطفى، أتحفنا الدكتور غازي صلاح الدين بتسجيلات صوتية مسلسلة (أوديوهات) على قناة (اليوتيوب) تجاوزت العشرين حلقة. يبدأ أحدهم في مطلعها بنطق عنوانها بصوت فخيم ويقول (السودان حقنا كلنا) ثمَّ تبث بعدئذٍ أغنية (صه يا كنار) وهي من شاكلة تلك الأناشيد الوطنية الرائعة التي تستحلب المشاعر الدفينة ويتذكرها الناس عند الملمات فينحبس الدمع. وبعدئذ يجيء صوت المُنظِّر المذكور، ليجلي السمع ويحدث الناس عن ما قال إنها موضوعات متفرقة تمس حياتهم، ويسردها بلغة أقرب إلى الدارجة إذ إنها بحسبه تمس شغاف القلوب وتستميل النفوس المُجيشة بالعاطفة السودانية اللعينة. استمعنا لها وقلنا (مالو؟) فالتقنية الحديثة أشرعت أبوابها وفتحت ذراعيها لكل من رغب، وتعلمون يا سادتي أن الواتساب والفيس بوك واليوتيوب والبريد الالكتروني، صارت كلها وسائل مبذولة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد!
(2)يقول غازي صلاح الدين ما نقتبسه نصاً من الحلقة الأولى التي يشرح فيها فكرته الرائدة، إنها مذاكرات في السياسة والحكم الراشد. ويضيف بذات اللغة البسيطة بقوله “نحن بناقش الموضوع ده لأنه ضروري لحياتنا وحياة أبنائنا وأحفادنا، وهو ضروري لمعاشنا وتعليمنا وترقيتنا في دروب الحياة. زي ما لاحظنا كثير من مشاكل السياسة في تاريخنا الطويل سببها عدم القدرة على حلول المشاكل البنعاني منها، لأننا اختلفنا حول المفاهيم الأساسية قبّال ما نصل المسائل الفرعية، وقبّال ما نتفق على الدولة ونرمي ساسها. اختلفنا واتحاربنا حولها لما راح الجنوب، وبعد ما راح الجنوب، الجنوب والشمال الاثنين بقوا مزعزعين، وأنا بتكلم بلغة ومفاهيم بسيطة عشان نرسخها لأكبر دائرة من الناس”. انتهى الاقتباس.
(3)على هذا المنوال تناولت التسجيلات الصوتية ما سمَّاها، موضوعات قضايا الحكم والإدارة، والدبلوماسية والسياسة الخارجية والسلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية وهلمجرا. وأيضاً لا جناح ولا تثريب، فبالفعل (السودان حقنا كلنا)، وبالتالي فإن قضاياه تصبح حقاً مشروعاً للسائل والمحروم إذ تعاطى معها، بل لا غرو إن حام حولها غازي كما يحوم الذئب حول فريسته، فهذا البلد الصابر أهله ما فتيء يلعب دور فئران المعامل لكل من أراد أن يجري تجاربه عليه!
(4)في واقع الأمر فإن السؤال الذي يطرح نفسه، ويبدو أنه تناساه مع سبق الإصرار وسوء الطَّويَّة: من قال إن السودان لم يكن حقنا كلنا غيره هو وعصبته. والذين لم يدعوا وراثته فحسب، وإنما توهموا إنهم مبعوثو العناية الإلهية لإخراج أهله من الظلمات إلى النور. ولهذا لن تجد السؤال في ثنايا الموضوعات التي ذكرها، وبالتالي لن تجد له إجابة. بل عوضاً عن ذلك فهو يسلك دروب الالتواء والتعمية، وذلك لكي يبرئ نفسه ومن ثم قبيله من صناعة أم الجرائم التي ابتلي بها السودان. لكن ذلك ما لا يمكن أن يفوت على فطنة من اكتوى بنيرانهم وخبر آلاعيبهم. فقد بتنا نلحظ الأسلوب الجديد الذي ابتدعته العصبة وأزلامها في كيفية غسيل الأشخاص Character laundering بعد أن ملَّوا بدعة غسيل الأموال  Money launderingهوايتهم تلك على مدى سنوات السلطة والجاه!
(5)لقد حدثتنا التجارب المعاشة أن بيادق العصبة حينما يبتعدون عن سربهم فإن ذلك يكون، إما لنقص في المناصب أو الأنفس أو الثمرات. فغازي صلاح الدين يعد أحد الذين حملوا المشروع البائر وهناً على وهن طيلة ما يفوق الربع قرن، قضوها تمتعاً بالسلطة وتنطعاً مع مجايليهم وازدراءً لمعارضيهم بلغ حد التطهير والتكفير والخيانة الوطنية. وعندما تزعزعت حسابات الحقل والبيدر.. اختلف اللصان، فانتبذ غازي مكاناً قصياً، ومن ثمّ ارتدى جلباب القديس وطفق يحدثنا عن الحرية والديمقراطية، وعن حقوق الإنسان، وعن السلطة بتفريعاتها، وعن الحكم وأصوله، والعدالة الغائبة والفريضة الحاضرة، والمساواة المؤودة، بل عن كل الذي نعلمه وظنَّ إننا به جاهلون!
(6)لكن ما الذي جعل غازي صلاح الدين يُنصب نفسه أستاذاً ويجعل منَّا تلاميذ يلقي على مسامعهم دروساً هو يعلم إنها ظلت تتنزل علينا عملياً، وبصورة يومية من عصبته حتى كادت أن تصبح كتاباً مرقوماً؟ إنها ذات العقلية الاستعلائية التي حكمت وما زالت تتخذ من فشلها ذريعة لمزيد من التشبث بالسلطة. إنها الشوفينية والمغالاة في الوطنية والمزايدة في العقيدة الدينية. إنها الانتهازية البغيضة والإنانية المفرطة التي تفتقر للمنطق وتحجر العقل. إنها العنجهية وتضخمات الذات التي تغشى المتوهمين. إنها السادية التي تجعل مُتقمصها يتلذذ بعذابات غيره، فيرى في جوعهم شبعاً، وفي عطشهم شبقاً، وفي أنينهم أجمل معزوفة موسيقية تشنف الآذان. أوليس ذلك ما طفقت تتحفنا به العصبة على مدى ما يناهز الثلاثة عقود زمنية وغازي صلاح الدين أحد روادها الذي لم يكذبه أهله؟
(7)كلنا يعلم أن هذا البلد الصابر أهله خُلق في كبد، وما برح يعيش في أزمات متلاحقة، تفاقمت وتكاثرت حتى كادت أن تطبق على خانقيه، ولكنه ظلّ صامداً كما الطود الأشم، يبذل خيراته لأهله الفقراء والمؤلفة قلوبهم والغارمين وأبناء السبيل والمنتفخة أوداجهم من آكلي مال السحت، بل حتى الذين ابتليوا بنقص في الوطنية، كل ذلك دون منٍ أو أذىً. صحيح أن هذه الأزمات ولدت معه يوم ولد استقلاله، ولكن الأصح الذي لا مراء فيه، إن معالمها قد اتّضحت وإنها تفاقمت من بعد أن تسلط غازي وصحبه على السلطة في ذاك الليل البهيم. وإنها تعقَّدت يوم أن قالوا إنهم يريدون إعادة صياغة هذا الإنسان المغلوب على أمره، وإنها استعصمت ساعة أن جعلوا من الدين وسيلة لنحر رقاب معارضيهم، وإنها تغوَّرت عندما صار الفساد والاستبداد كعبة يطوف حولها المؤتفكة وأصحاب الرس. ثمَّ أنظر ماذا جنينا؟ أمسينا على أزمة ظننها سياسية، وأصبحنا فإذا هي أزمة أخلاقية بامتياز. وخل هناك أدل من أن غازي وقومه أصبحوا لا يجدون في أنفسهم حرجاً من تغيير جلودهم كما الحيَّة؟ لكننا نعلم وهم يعلمون أن الحيَّة يمكن أن تغير جلدها ولكن لن تغير سلوكها الغادر!
(8)لكن من قبل أن نلدغ من ذات الجحر مرتين، وحتى لا يقال بأننا نرمي القول على عواهنه، دعونا نحدد نصيب المذكور من ريع ما اقترفته عصبته من الخطايا والموبقات، وهو ما كان أصلاً ينبغي على من طمح في اعتلاء سلم السلطة مجدداً أن يذرها على مسامع القوم كنقد ذاتي، لعله يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. ولكن عندما تصبح الحقيقة جلية كما الشمس في كبد السماء، يصبح بحث غازي وصحبه كما العليل من رمد. فكم نحن تواقون ليس للنقد الذاتي وحده وإنما لسماع القصص والأساطير التي شهدناها على يد عصبته وهي تسومنا سوء العذاب، تقتل الأبرياء وتغتصب النساء وتسدر في ترسيخ دولة الفساد والاستبداد بذريعة المأمور من رب العباد!
(9)فمن هو غازي الذي يلعب الآن دور القديس للذين لا يعرفون؟
نحن لن نمل ترديد جرائم لن تسقط بالتقادم وهي من صنيع عصبته، وبالطبع غازي في معيتهم منذ أن اغتصبوا السلطة عنوةً. فمنذاك الزمن وهو يتقلب في المناصب كتقلب الرقطاء على الرغام. رأيناه وهو يرتدي بزة (الدفاع الشعبي) ويرفع سبابته وهو يردد (فلترق كل الدماء) ويزيد عليها بلزوم مالا يلزم (لا لدنيا قد عملنا) ورأيناه وهو يبشر الشباب اليفع بالجنة والحور العين، لا بالعلم الذي نهل منه في ديار الذين دنا عذابهم. وعندما يستغل القوم بصوته الخفيض، تسري في أوساطهم الألقاب المجانية، فيصيبوا جهالةً بأن الرجل أصبح مفكراً، وهو من لم يحصد من الفكر سوى بضعة مقالات في الصحف وسيرة فتى غرير تمترس خيلاء في (دار الهاتف) وكأن المانحين الكرماء لا يعلمون أن المفكر عُرف بحمل القلم لا بتمنطق الكلاشنكوف، وأن المفكر يقبع في صومعته متأملاً، لا أن يندس في أقبية الخنادق ليحارب بني وطنه تحت رايات الصليبية الجديدة!
(10)ليت غازي في مسيرته القاصدة ضمن هذه التسجيلات أن يقول للناس إين كان عندما علقَ صحبه الرؤوس على المشانق؟ هل نظر الآن في وجه ابنه (محمد) ورأى فيه وجه ذاك الفتي مجدي محجوب محمد أحمد، الذي اغتالوه وهو ينضح شباباً وحيوية؟ هل استذكر غازي وجوه ثمانية وعشرين ضابطاً حصدتهم بنادق قومه الرعناء، وقبروا بينما بعضهم يئن تحت الثرى؟ ألم يسمع صرخات التعذيب في بيوت الأشباح في غدوه ورواحه، أم أن أبواق الكرنفال التي تتقدمه أخرست أذنيه؟ ألم يقرأ إفادات من زاملهم وجهاً وجهاً عن تلك البيوت سيئة السمعة والقوم عليها شهود؟ أين كان يمرح في الدولة التي قتلت بنيها في معسكر العيلفون كما تقتل العصافير؟ ماذا هو قائل عن أكثر من مئتي ضحية انتاشتهم الأيادي الآثمة بدم بارد في سبتمبر من العام 2013 وهو ما يزال يرفل في نعيم السلطة (انفصل رسمياً من المؤتمر الوطني في 26/10/2013)؟ ولماذا لا يحدثنا عن حقبة تسنمه ملف دارفور في وقت اتبع فيه جلاوزة عصبته سياسة الأرض المحروقة؟ أين كان وسيرة شهداء كجبار وبورتسودان وطلاب الجامعات تهتك أستار الليل الحزين؟ لما لا يجرؤ على الحديث عن هؤلاء حتى نعلم ليله من ضحاه، عوضاً عن تنظير لا طائل يجني من ورائه!
(11)في مشهد آخر لا يليق بالمفكرين، حدثنا الدكتور الراحل حسن الترابي في حلقاته المسلسلة التي بثتها قناة الجزيرة الفضائية قبل شهور قليلة خلت، عن وقائع محاولة اغتيال الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك. ومن باب التذكير نقول هو كشف سبقنا فيه زعيم الحركة الإسلاموية وعرابها. فقد ذكرنا هذه الوقائع بتفاصيل أكثر مما أفصح، وذلك في كتابنا الموسوم بعنوان (الخندق/ أسرار دولة الفساد والاستبداد) والذي صدرت طبعته الأولى في القاهرة في العام 2012 ذكرنا أن العصبة اجتمعت بطلب من الداهية المخطط علي عثمان محمد طه للبحث في كيفية مداراة سوءتهم. وذكرنا أسماء تسع رهط يفسدون في المدينة، بينهم الغازي صلاح الدين، ليس ذلك فحسب بل أنه كُلف باصطحاب المصريين الثلاثة الذين كتبت لهم حياة جديدة وعلى رأسهم مصطفى حمزة في طائرة أفرغت خطاياها في طهران، وبذا أصبح المفكر شريكاً في جريمة العصر التي ارتعدت لها الفرائص. فلماذا لم يحدثنا عن هذه المغامرات (الجيمس بوندية) لعلنا نصيب منها ما ينجنا يوم يلتقي الجمعان؟!
(12)
هل حدثنا غازي عن فساد عصبته الذي أصبح ديناً يُكفَّر من لم يتبعه ويُرجم من لا يعاقره. بل هل حدثنا عن حصاده من الأموال خلال سنوات السلطة والجاه. فغازي الذي خُلق من ماء دافق لرجل عصامي من غمار أهل السودان، لم يرث عنه لا الذهب ولا الفضة ولا القناطير المقنطرة. ومع ذلك فسبحان من أسرى به من سكن متواضع قبل الفيض النوراني، ليستقر في قصر منيف على النيل في مدينة الصبابي، يسع لليلة سياسية لمن استغفلهم تحت راية حزب جديد. وغازي الزاهد في المال ظل يتلقى ولسنين عددا مبلغاً شهرياً من منزل آخر استأجره بعشرة آلاف من الدولارات لا تعرف الضرائب التي أرهقوا بها جيوب البسطاء له سبيلاً. وقس على ذلك من العقارات ما ظهر منها وما بطن، وهو يتظاهر بالبساطة التي ظنها السذج البسطاء فقراً مدقعاً يستجلب العطف والرثاء!
(13)
استفزني قوله (حتى ضاع الجنوب) وهو يريد أن يسل نفسه كما الشعرة من العجين في أكبر كوارث العصبة الحاكمة وهو فيهم. فالذي لن تمسحه الذاكره تقلد غازي منصب رئيس الفريق المفاوض في اتقافية نيفاشا، قبل أن يزيحه الساحر الأكبر علي عثمان محمد طه، ونحن لا نستذكر الموضوع من باب المناصب البئيسة التي أرهقت الدولة ولم تنعكس سوى رهقاً على السودان وشعبه. ولكن الذي لا يعلمه الناس وقد ذر لنا به مصدر رفيع المستوى في منظمة الإيغاد راعية تلك الاتفاقية في الظاهر ودول الترويكا في الباطن، أن غازي خُصص له مبلغ 750 (سبعمائة وخمسون دولاراً) يومياً (نثريات/ Pocket money) على مدى سنة ونصف (مايو 2002 – نوفمبر 2003) كما خصص مبلغ 500 (خمسمائة دولاراً) يومياً لعصبة وفده (يحيى الحسين، سيد الخطيب، محمد عبد القادر، ومطرف صديق) الأمر الذي دعا الجنرال الكيني لازوراس سمبويا أن يهمس في أذن الأمريكان بقوله إن المذكور وجماعته لا يريدون لتلك الحرب أن تنتهي لاتفاق طالما أن لديهم دجاجة تبيض دولارات كلما أشرقت شمس يوم جديد، فلم التباكي الآن على انفصال جزء عزيز من الوطن وتحت قيادته الرشيدة تمَّ التوقيع على بروتوكول مشاكوس الذي أفضى إلى اتفاق نيفاشا؟
(14)يظن كثير من الناس – وليس العصبة وحدهم – بل غازي صلاح الدين في طليعتهم أن هذا الشعب الذي أفرط في طيبته وسماحته حتى وُصم بالذاكرة الغربالية، أن الجرائم تسقط بالتقادم، وأنه متى ما ادلهمت خطوب هذا الوطن، فالجودية تأخذ مجراها بعفا الله عن ما سلف وترهات التسامح السياسي السوداني. بيد أن الناظر لواقع هذه العصبة يدرك تماماً أن الجرائم التي ارتكبت في حق هذا الوطن ومواطنيه لن تستطيع مياه النيل أن تغسل من درنها شيئاً!
فكلهم يا مولاي غارقون في الفساد والاستبداد، ولم يرحم ربي منهم أحداً، بل لن يرحم هذا الشعب منكم أحداً، يوم يفر المرء من أخيه وصاحبته وبنيه والحزب الذي كان يأويه!
رحم الله نزار قباني القائل الناصح:
لم يدخل اليهود من حدودنا
وإنما تسربوا كالنمل.. من عيوبنا
آخر الكلام: لابد من المحاسبة والديمقراطية وإن طال السفر!!
فتحي الضو
التغيير

مصر: إعدام أي أغذية أو أي كميات من المياه قادمة من السودان للحيلولة دون انتقال مرض الكوليرا لمصر.

أكد مجلس الوزراء، أن وزارة الصحة قررت إعدام أي أغذية أو أي كميات من المياه قادمة من السودان من خلال لجان الحجر الصحي بالمطارات والميناء بمحافظة أسوان، في إطار الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها مؤخراً للحيلولة دون انتقال مرض الكوليرا لمصر.
وأوضح تقرير لمجلس الوزراء، أنه تم تشديد الإجراءات الصحية على منافذ الدخول والخروج بميناء السد العالي ومطاري أسوان وأبو سمبل؛ حرصاً على منع دخول أي حالات مصابة بمرض الكوليرا من الخارج، بعد ظهور مرض الكوليرا في عدة ولايات ومناطق سودانية.
وأكد التقرير، أنه لم يثبت ظهور أي حالات مصابة بالمرض في مصر؛ حيث أن مستشفيات محافظة أسوان بالكامل لم تستقبل أية حالة إصابة بهذا المرض.

صحيفة الجريدة

تحصيل (11) مليار خارج الاطار القانوني بمواقف المواصلات

كشف رئيس لجنة محاربة التحصيل غير القانوني، بابكر احمد علي قشي، عن تحصيل ما بين (8-11) مليار جنيه خارج الاطار القانوني في مواقف المواصلات بمحليات العاصمة السبع، موضحاً أنه أصدر قراراً بتاريخ 4/9/2016 يقضي بإيقاف أي رسم بالمواقف العامة بولاية الخرطوم، عدا الرسوم المجازة قانوناً من المجلس التشريعي للولاية، وذلك الى حين حسم أمرها مع الجهات المعنية، مؤكداً أنه تم التوجيه بوضع القرار موضع التنفيذ الفوري.
وقال قشي في تصريح خاص لـ«الجريدة»، أمس، إنه تم ايقاف كل عمليات التحصيل بالمواقف، موضحاً أن الرسم القانوني خلال اليوم لكل مركبة هو (2) جنيه فقط ويوظف لصالح خدمات المواقف من إنارة وخلافها، وكشف عن ظهور عدة جهات تتحصل أموالاً غير قانونية من بينها وزارة البنى التحتية ومسجل تنظيمات العمل، مبيناً أنها قامت بتقاطعات مع القرارات الصادرة بمنع التحصيل غير القانوني، موضحاً أن أي رسم لم تتم اجازته بواسطة المجلس التشريعي ويتم بالنماذج المالية المتعارف عليها بأرانيك (15)، أو يحصل الكترونياً هو رسم غير قانوني وغير مقنن.

وأوضح قشي، أن إداراته قامت بتخصيص 3 أرقام هاتفية لاستقبال الشكاوي من المواطنين والابلاغ عن أي تحصيل غير قانوني، وقال إن لديهم فرق لمراقبة التحصيل غير القانوني وتنفيذ القرارات الصادرة بمنعها، بالاضافة لعدد (5) الاف ملصق لتوعية المواطنين بعدم دفع أي رسم غير قانوني، وكيفية التأكد من أن الرسم الذي يدفعه قانوني، ولصق الارشادات في المركبات المتجهة للولايات، مناشداً الاجهزة الاعلامية بالعمل على بث التوعية، موضحا أنهم لايعترضون على رسوم الاشتراك للعضوية في النقابات فهي حق مكفول حسب الاستطاعة، وكذلك مساهمات اعضاء النقابة الطوعية، مشدداً أنه لايجوز لمسجل تنظيمات العمل اصدار قرارات تتعلق بالرسوم وهو ليس الجهة المختصة، وأعلن عن اجتماع في غضون الاسبوع المقبل يضم غرفة النقل بولاية الخرطوم لمعالجة أمر التحصيل غير القانوني بمواقف المواصلات جذرياً، وأنه تم تكليف مدير ادارة النقل بوضع تصور للتحصيل القانوني.
صحيفة الجريدة

“ناسا” تسند أحد أخطر المهام الفضائية لعالمة فضاء سودانية

أسندت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” لعالمة الفضاء السودانية، وداد إبراهيم المحبوب، تنفيذ واحدة من أخطر المهام العلمية الفضائية، وهى وضع المعادلات الرياضية الخاصة بالصواريخ والمركبات الفضائية وأجهزة المحاكاة، التى توجهت لكوكب المريخ.
وذكرت صحيفة أخبار اليوم الصادرة بالخرطوم يوم الاثنين أن العالمة السودانية تعمل أستاذة للفيزياء والرياضيات التطبيقية، بجامعة هامبتون، وتحمل الجنسية الأمريكية، وتم تكريمها ضمن أفضل العلماء على مستوى العالم فى سبتمبر الماضى.
وأوضحت الصحيفة أن هذه المهمة الفضائية، من المتوقع أن تخرج بنتائج وحقائق علمية مذهلة، عن المجموعة الشمسية وأسرار وخبايا كوكب المريخ، الذى يبعد عن الأرض بمسافة 399 مليون كيلومتر، خاصة بعد العثور على طحالب خضراء فى بعض أرجائه، وما تشير إليه الصور التى أرسلتها المركبة الفضائية، من أن هناك اكتشافات علمية مهمة على موعد مع البشرية.
(أ ش أ)