السبت، 13 يونيو 2015

جامعة الخرطوم الـ(39) عربياً وخارج الـ(الألف) جامعة الاولى عالمياً


كشف ترتيب كيو اس للجامعات عن تراجع الجامعات السودانية عربياً وعالمياً .
وبحسب الترتيب الذى نشر أولاً نهاية العام الماضى وجدد هذا العام ، فان جامعة الخرطوم الجامعة السودانية الوحيدة التى ادرجت فى قائمة الـ(50) جامعة الاولى فى المنطقة العربية ، وقد جاءت فى المرتبة (39) !
والجدير بالذكر ان جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التى تحتل المرتبة الاولى عربياً هى فى المرتبة (225) عالمياً !! وجامعة الملك سعود الثالثة عربياً فى المرتبة (249) عالمياً ، وجامعة القاهرة فى المرتبة التاسعة عربياً وفى المرتبة (551) عالمياً ، هذا فى حين ان جامعة الخرطوم فى المرتبة (39) وتجاهل التصنيف العالمى ادراجها لانها خارج الالف جامعة الاولى عالمياً .
حريات

عزف منفرد على الطبلة

1
الحاكمُ يَضْرِبُ بالطَبْلَهْ
وجميعُ وزارت الإعلام تَدُقُّ على ذاتِ الطبلَهْ
وجميعُ وكالاتِ الأنباء تُضَخِّمُ إيقاعَ الطَبْلَهْ
والصحفُ الكُبْرى.. والصُغْرَى
تعمل أيضاً راقصةً
في ملهى تملكهُ الدولَهْ!.
لا يُوجَدُ صَوْتٌ في المُوسيقى
أردأُ من صَوْت الدولَهْ!!.
الطرب الرسمي يباع على العربات
مثلَ السَرْدينِ..
ومثل الخبز
ومثلَ الشاي..
ومثل حُبُوب الحَمْلِ..
ومثلَ حُبُوب الضَغْطِ..
ومثلَ غيار السيّاراتْ
الكّذِبُ الرسميُّ يُبثُّ على كُلِّ الموجاتْ..
وكلامُ السلطة برَّاقٌ جداً..
كثيابِ الرقَّاصاتْ...
لا أحدٌ ينجُو من وصْفَات الحُكْمِ ،
وأدويةِ السُلْطَهْ..
فثلاثُ ملاعقَ قَبْلَ الأكلْ
وثلاثُ ملاعقَ قَبْلَ صلاة الظُهْرْ
وثلاثُ ملاعقَ بَعْدَ صلاةِ العصرْ
وثلاثُ ملاعقَ.. قَبْلَ مراسيم التشييع ،
وقبل دُخُول القبرْ..
هل ثمّةَ قَهْرٌ في التاريخ كهذا القهرْ ؟
الطَبْلةُ تخترقُ الأعصابَ،
فيا ربّي : ألْهِمْنَا الصبرْ..
3
الدولة تحسن تأليف الكلمات
وتُجيدُ النَصْبَ.. تجيد الكَسْرَ.. تجيدُ الجرَّ..
تجيد أستعراض العضلات
لا يوجدُ شعرٌ أردأُ من شِعْرِ الدولَهْ
لا يوجدُ كَذِبٌ أذكى من كَذِبِ الدولَهْ..
صُحُفٌ. أخبارٌ. تعليقاتْ
خُوَذٌ لامعةٌ تحت الشمسِ،
نجومٌ تبرق في الأكتافِ،
بنادقُ كاذبةُ الطَلَقَاتْ..
وطنٌ مشنوقٌ فوق حبال الأنتيناتْ
وطنٌ لا يعرفُ من تقنية الحرب سوى الكلماتْ
وطنٌ ما زالَ يذيعُ نشيدَ النَصْر على الأمواتْ..
4
الدولةُ منذ بداية هذا القرن تعيدُ تقاسيمَ الطبلَهْ
الشُورى – بين الناس – أساسُ الملكْ
الشعبُ – كما نصَّ الدستورُ – أساسُ الملكْ
يارب الكون شبعنا من ضرب الطيل
لا أَحَدٌ يرقُصُ بالكلمات سوى الدولَهْ..
لا أحدٌ يَزْني بالكلماتِ،
سوى الدولَهْ!!
"القَمْعُ أساسُ الملكْ"
"شَنْقُ الإنسان أساسُ الملكْ"
"حكمُ البوليس أساسُ الملكْ"
تأليه الشخص أساس الملك
"تجديدُ البَيْعَة للحكَّام أساسُ الملكْ"
"وضْعُ الكلمات على الخَازُوقِ
أساسُ الملكْ..."
طبلة ... طبلة
والسلطةُ تعرض فِتْنَتَها
وحُلاها في سوق الجملَهْ..
لا يوجد عُرْيٌ أقبحُ من عري الدولَهْ...
5
طَبْلَه.. طَبْلَه..
وطنٌ عربي تجمعُهُ من يوم ولادته طبلَهْ..
وتفرَقُ بين قبائله طبلَهْ..
الجوقة والعلماء
وأهلُ الذِكْر، وقاضي البلدة..
يرتعشونَ على وَقْع الطَبْلَهْ..
الطَرَبُ الرسميُّ يجيء كساعاتِ الغفلَهْ
من كلِّ مكانْ..
والطرب النفطي يحاول تسويق الإنسان
سعرُ البرميلِ الواحدِ أغلى من سعر الإنسانْ
الطربُ الرسميُّ يعادُ كأغنية الشيطانْ
وعلينَا أن نهتزّ إذا غنَّى السلطانْ
ونصيحَأمامَ رجال الشرطة – آهْ..
آهٍ .. يا آهْ..
آهٍ .. يا آهْ ..
طرب مفروض بالإكراه
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ
موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..
هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً
؟؟.
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ
موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..
هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً
كغناء اللهْ ؟؟.
طَرَبٌ مفروضٌ بالإكراهْ
فَرَحٌ مفروضٌ بالإكراهْ
موتٌ مفروضٌ بالإكراهْ
آهٍ .. يا آهْ..
هل صار غناءُ الحاكم قُدْسيّاً

الأجهزة الرسمية سبق واعترفت بظاهرة التحرش الجنسى بالأطفال فى مركبات الترحيل


صادر جهاز الأمن عدد أمس الجمعة من صحيفة (اليوم التالى) ، وصادر عدد اليوم السبت من صحيفة (الايام)، كما علق صدور صحيفة (الأخبار) لأجل غير مسمى.
وأعلن جهاز الأمن السماح بصدور (4) صحف (الجريدة ، الانتباهة ، الخرطوم، وآخر لحظة) ، وقال فى بيان أول امس ان الصحف الأربعة اعتذرت كتابة وشفاهة عن نشر أخبار تضر بالأمن الاجتماعى ، فى اشارة الى نشر خبر التحرش الجنسى بالأطفال ! أى ان ما يضر الامن الاجتماعى ليس التحرش الجنسي بالأطفال وانما التحذير منه !! مفارقة تليق بالمشوهين والمنحرفين ! وتكتمل المفارقة بأن هؤلاء هم المكلفون بحماية أمن المجتمع !
وأرجعت مصادر فى الوسط الصحفى مصادرة (اليوم التالى) الى نشر عمود الكاتب الصحفى محمد لطيف الذى يؤكد بان ما ذكر عن التحرش الجنسى بالأطفال على لسان الناشطة نسرين على مصطفى بمنتدى حماية المستهلك، وتسبب فى اعتقال الناشطة نسرين وامين عام الجمعية د. ياسر ميرغنى وفى مصادرة الصحف وايقافها ، هذا الخبر سبق وذكر على لسان مسؤولين رسميين (نص العمود أدناه) .

(نص عمود محمد لطيف أدناه) :

الاعتذار لياسر ميرغني.. والحرية لنسرين.. والتعويض للصحف

في صبيحة الأربعاء 9 يوليو2014م – 11رمضان 1435هـ.. أي قبل عام كامل حملت صحيفة السوداني واسعة الانتشار وفي بابها المقروء – كلام الناس – لمحرره الأستاذ الصحافي الكبير نور الدين مدني أكثر الكتاب سبرا لغور القضايا الاجتماعية.. بحكم تخصصه.. موضوعا كان غاية الاعتيادية عامئذ.. اقرأوا بتمعن في الموضوع.. وفي الجهات المنظمة للمنشط.. وصفاتها الرسمية.. وفي المتحدثين.. ولاحظوا ثقل أوزانهم الحكومية.. وتأملوا ماذا قالوا.. ثم.. اعتذروا للدكتور ياسر ميرغني.. واطلبوا الحرية لنسرين مصطفى.. وعوضوا الصحف المتضررة.. وبعدها لكل حادث حديث..!
(لحماية الأطفال من الأخطار المحدقة بهم
الطفل السوداني مظلوم لا يكاد يجد القدر الضروري من الرعاية والحماية، لا في الأسرة، ولا في المدرسة – هذا إذا وجد فرصة للتعليم – ولا في المجتمع المحيط، مع أنه من أكثر الشرائح الاجتماعية الأحوج للرعاية والحماية بسبب عدم نضجه.
لذلك نتحمس للمشاركة في أي منشط يكون موجهاً للأطفال، رغم علمنا أن المردود العملي لمثل هذه المناشط يظل محصوراً في حدود التوعية بحقوق الطفل دون أن تتنزل هذه الحقوق لصالحه على أرض الواقع، فيما تزداد المخاطر المحدقة به بدنياً وأخلاقياً.
لذلك حرصت على المشاركة في المنتدى الذي عقد نهار الأحد الماضي بمقر المجلس القومي لرعاية الطفولة حول الترحيل الآمن للأطفال، برعاية المجلس، ومجلس الطفولة بالخرطوم، والمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية، ومعهد حقوق الطفل، وإعلاميون من أجل الأطفال.
مدير الإعلام بالإدارة العامة للمرور العقيد شرطة مالك ساتي ركز على المخاطر الجسدية التي يتعرض لها الأطفال في الحوادث المرورية، وقال إنه للأسف لا يوجد في بلادنا ترحيل آمن للأطفال، عدا في بعض المدارس الخاصة التي توفر للأطفال بصات مهيئة لترحيل الأطفال، مع وجود مشرفة مرافقة لهم، ونبه إلى ضرورة حسن اختيار السائقين لترحيل الأطفال، وفق شروط ومواصفات خاصة، وتساءل: لماذا لا تعمل النساء سائقات لعربات ترحيل الأطفال؟.
مندوبة حماية الأسرة والطفل أ. تقوى أحمد ضيف الله ركزت على المخاطر الأخلاقية التي يتعرض لها الأطفال جراء الترحيل غير الآمن، خاصة من جانب بعض السائقين الذين لا يتورعون من التحرش بالأطفال، وأوردت بعض حالات التعدي على الأطفال التي فتحت بها بلاغات، وأشارت إلى وجود معالجات تعليمية في وحدة الأسرة والطفل لتجنب التحرش ومحاصرة آثاره قدر الإمكان، ونبهت إلى أهمية استلام الطفل من قبل أسرته عند الترحيل وعند عودته من المدرسة.
مدير معهد حقوق الطفل أ. ياسر سليم شدد على أن سائق الترحيل والترحيل المدرسي جزء أساسي من البيئة المدرسية، وقدم تجارب مختلفة من بعض الدول التي تحرص على سلامة وأمن الأطفال، وأشاد بما قام به المركز القومي للمناهج والبحث العلمي بالتعاون مع وزارة الداخلية في تطوير مناهج خاصة للصفين السادس والسابع بمرحلة الأساس، وتساءل: لماذا لم يعمل به حتى الآن؟.
مرة أخرى نحن نثمن مثل هذه المبادرات، لكن تظل الحاجة ماسة لتنزيل هذا الاهتمام عملياً، بمشاركة الجميع، كل في مجاله، ابتداء من الأسرة وليس انتهاء بالمدرسة، مع تكثيف برامج وأنماط الرعاية والحماية الاجتماعية والنفسية للأطفال، وعدم تركهم فريسة للمخاطر الجسدية والأخلاقية المحدقة بهم.. ورمضان كريم)..
إلى هنا انتهى حديث نور الدين مدني الذي كتبه قبل عام مستعرضا موضوعا أثير في منبر حكومي قبل أن تثيره الجمعية السودانية لحماية المستهلك قبل عام أيضا.. دون أن يجر معشار ما جره الآن.. والأهم من هذا أن الإفادات هذه واهتمام الباحث الاجتماعي الأستاذ نور الدين مدني بها تؤكد أن ثمة ما يستحق المناقشة.. فمالكم كيف تحكمون..؟

حريات

قتلة وكذابون



أصدرت شرطة المجرم هاشم عثمان بياناً أمس الجمعة لتبرير قتلها مواطنى الجريف شرق العزل (مرفق صورة البيان).
ويورد البيان (… قامت الشرطة بالتصدى للمتظاهرين ومخاطبتهم بفتح الشارع الرئيسى امام حركة المرور وعدم الاخلال بالأمن والسلام العام ولكن أصر المتظاهرون على مواصلة أعمال الشغب والتخريب وقفل الشوارع الرئيسية مما اضطرت الشرطة لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وفق القانون واثناء ذلك اصيب أحد المواطنين واسعف للمستشفى وتوفى لاحقاً كما اصيب عدد من افراد الشرطة والمواطنين تم اسعافهم للمستشفى..).
وبحسب البيان (أصيب أحد المواطنين) و(عدد من المواطنين) بسبب استخدام الغاز !! هذا فى حين تظهر الصور المرفقة ان الشهيد أحمد العبيد اصيب بالذخيرة الحية! وتظهر اثار الدماء على ملابس احد المتظاهرين وعلى الارض ! كما تظهر بان هناك مسلحين يشاركون فى فض التظاهرة ولا يحملون سوى بنادق الكلاشنكوف ! . كما تظهر الصور ايضاً وجود جثتين ! مما يعنى ان القتلة اثنان على الاقل . ويتحدث أهالى الجريف شرق عن استشهاد ثلاثة هم : أحمد العبيد، امجد شرف الدين وأحمد جاه الله ، واصابة العشرات بالذخيرة الحية ، من بينهم أكرم شرف ، ومحمد صديق.
واضافة الى الركاكة اللغوية ، وركاكة المنطق ، فان البيان يعبر عن اخلاق النظام الاجرامى الدموى ، حيث حافظ على (أرواح المواطنين) بقتلهم ! وحافظ على الأمن والسلام العام باطلاق الذخيرة الحية على العزل !.
وفتحت الأجهزة الأمنية مراراً وتكراراً الذخيرة الحية على المتظاهرين السلميين . وتبجح عمر البشير فى حوار مع صحيفة (عكاظ) السعودية 21 اكتوبر 2013 عن انتفاضة سبتمبر 2013 بكفاءة قواته الخاصة – التى صوبت على رؤوس وصدور التلاميذ والشباب – فاجهضت التظاهرات فى ساعات . وقال فى اجتماع رسمى بمجلس الوزراء ان فقهم الدينى يتيح لهم قتل ثلث المواطنين !
وقال هاشم عثمان لدى مخاطبته منسوبي قوات الشرطة ببورتسودان 22 مارس 2015 ، ان (رئيس الجمهورية تحدث عن حماية القانون للشرطى اثناء اداء واجبه وألا يساءل الا باذن من رئاسة الشرطة ) ، وأضاف (الشرطى البعمل واجبو ما عندنا ليهم اذن)!! مما يؤكد بان لدى اجهزة النظام الامنية رخصة بقتل المواطنين .
وتنص قواعد سلوك الشرطة بحسب قرار الامم المتحدة بانه (لا يجوز للموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين استعمال القوة إلا في حالة الضرورة القصوى وفى الحدود اللازمة لأداء واجبهم). اى (لا يجوز استعمال الأسلحة النارية إلا عندما يبدى الشخص المشتبه في ارتكابه جرما مقاومة مسلحة أو يعرض حياة الآخرين للخطر بطريقة أخرى وتكون التدابير الأقل تطرفا غير كافية لكبح المشتبه به أو لإلقاء القبض عليه).
ويتوهم مجرمو النظام الدموى بان ارواح المواطنين يمكن ان تسقط بالتقادم ، ولكن يؤكد التاريخ بان القصاص قانون الحياة الشامل ، اضافة الى انه اذا ايقن الشعب السودانى بألا سبيل لحماية تظاهراته السلمية الا بالسلاح ، فسيفعل ، و لانه كما تدين تدان ، فان الذين يأمرون بقتل العزل لن يستمروا آمنين .
حريات

الخرطوم تطرح1260 شقة في الإسكان الفئوي


أعلنت حكومة ولاية الخرطوم طرح عدد 1260 شقة كمرحلةً أولى في مشروع الأسكان الفئوي. وجرت يوم السبت عمليات تسليم وتسلم لمشاريع البنى التحتية والخدمات تحت التنفيذ بين الوالي الجديد عبد الرحيم محمد حسين والسابق عبد الرحمن الخضر.
وشملت المشاريع مشروع جسر سوبا ومشروع العودة للإسكان الفئوي وجسر الشهيد مندور المهدي بميدان المولد بالخرطوم، ومحطات القطار المحلي للمواصلات ومحطة ود دفيعة لمعالجة مياه الصرف الصحي ومواعين ومراسي النقل النهري.
وبحسب نشرة صادرة عن الولاية، فإن العمل بهذه المشاريع وصل مراحل متقدمة توقعت أن تكتمل جميع الأعمال الخرصانية بجسر سوبا في منتصف سبتمبر القادم.
وأكدت النشرة استمرار الأعمال في مسار الجسر من الجهتين الشرقية والغربية، فيما وصل مشروع العودة للإسكان الفئوي مراحله الأخيرة، وبدأت بالفعل عمليات طرح المرحلة الأولى للمشروع بعدد 1260 شقة.
ووقف الوالي الجديد على مشروعات الإسكان الفئوي الأخرى بمنطقتي كرري وأبو آدم.


والي الخرطوم الجديد زار محطات القطار المحلي التي اكتملت الأعمال الخرصانية فيها، ومن المتوقع أن تصل المطلوبات التي سيتم تركيبها في هذه المحطات خلال الأيام القادمة لتصبح جاهزة للعمل
وطالب حسين بضرورة وضع التدابير اللازمة لاستمرار مشاريع الإسكان باعتبارها من المشروعات المهمة التي يحتاجها المواطن.

وزار الوالي محطات القطار المحلي التي اكتملت الأعمال الخرصانية فيها، ومن المتوقع أن تصل المطلوبات التي سيتم تركيبها في هذه المحطات خلال الأيام القادمة لتصبح جاهزة للعمل.
واستلم الوالي محطة الصرف الصحي بود دفيعة التي ستعمل على معالجة مياه الصرف الصحي، لتضع حلاً نهائياً للمشكلة البيئية في المنطقة.
ودخلت المحطة مرحلة التشغيل التجريبي بنقل المياه المعالجة إلى منطقة حطاب بشرق النيل للاستفادة منها في إقامة حزام غابي في المنطقة.
وتفقد الوالي أيضاً مراسي النقل النهري، ونظَّم رحلة تجريبية على متن أحد المواعين التي تستخدم في النقل النهري.
واستمع حسين إلى تقرير من مجموعة جياد المنفذة للمشروع حول المراحل المتبقية وبقية المواعين، التي يتوقع وصولها قريباً.
شبكة الشروق

مصرع عائلة بريطانية بسبب “شاحن”


توفى 5 من عائلة واحدة بينهم طفل عمره 7 سنوات، بسبب حريق تسبب فيه شاحن هاتف ابنة العائلة.
وذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية أن الفتاة وضعت هاتفها في الكهرباء لشحنه، لكنها شاهدت لهيبا فذهبت لاستعادة هاتفها، ولم تعتقد في بداية الأمر أنه حريق، لكنها سرعان ما رأت النيران حيث حاولت إخمادها بالوسائد، ثم استدعت والدتها للمساعدة بعد أن فشلت جميع محاولاتها.
وقال رجال الإطفاء إن الحريق كان من أشرس الحرائق التي مرت عليهم، حيث كانوا يعملون في درجة حرارة وصلت إلى 1000 درجة مئوية.
وأشار رجال الإطفاء إلى أن الخسائر في الأرواح التي نجمت عن الحريق من أكبر الخسائر التي شهدتها المدينة على مدى 6 سنوات.
صدي المدينه

في تحدٍ لمحكمة لاهاي.. الرئاسة السودانية: البشير سيشارك في القمة الأفريقية بجوهانسبورغ



الخرطوم: أحمد يونس
نقلت مصادر بالرئاسة السودانية أن الرئيس عمر البشير سيشارك في القمة الأفريقية المزمع عقدها في مدينة جوهانسبورغ بدولة جنوب أفريقيا يومي 14 و15 من الشهر الحالي، في تحدٍ جديد لمذكرة القبض الصادرة ضده من المحكمة الجنائية الدولية، بيد أن الجدول الرئاسي حسب وكالة الأنباء الرسمية يتضمن مشاركته في حفل افتتاح معرض للصناعات السودانية، مساء غد الأحد، وهو اليوم المقرر افتتاح القمة الأفريقية فيه.

وقال المصدر الذي تحدث لـ«الشرق الأوسط»، بعيد لقاء البشير بالرئيس الإيريتري آسياس أفورقي، أول من أمس (الخميس)، إن الرئيس سيغادر بعيد وداع ضيفه أفورقي مباشرة، وإن الترتيبات اكتملت لمشاركة الرئيس في القمة الأفريقية يومي 14 و15 يونيو (حزيران) مدينة جوهانسبورغ بدولة جنوب أفريقيا، بعد أن راج أن نائبه الأول بكري حسن صالح سيمثل البلاد في تلك القمة.

وحال سفر الرئيس البشير للمشاركة في تلك القمة، فسيقوم بتحدٍ جديد للمحكمة الجنائية الدولية التي أصدرت بحقه مذكرة قبض بحقه 2009 اتهمته فيها بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في إقليم دارفور، وأضافت لها في وقت لاحق جريمة الإبادة الجماعية. بيد أن وكالة الأنباء الرسمية «سونا» نقلت، أمس، أن البشير سيشارك في افتتاح معرض الصناعات السودانية الخامس «صنع في السودان» مساء الأحد، وهو الأمر الذي يضعف صحة تلك التسريبات، لكن الرئاسة السودانية لم تعلن رسميًا مستوى المشاركة السودانية في القمة، رغم أن السودان طلب من الدول الأفريقية الانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، إنفاذًا لطلب سابق للاتحاد الأفريقي بذلك.

ونقلت وكالة «أناضول» أن وزير الدولة بالخارجية، كمال إسماعيل، حث وزراء خارجية الدول الأفريقية على تضمين قرار القمة بـ«انسحاب الدول الأفريقية من المحكمة الجنائية الدولية»، وأن طلب الوزير وجد تجاوبًا من الوزراء الأفارقة خلال اجتماع المجلس الوزاري، أول من أمس، بجوهانسبورغ.

وحسب الوكالة، فإن الوزير إسماعيل يأمل أن تشهد قمة جوهانسبورغ ما أسماه «مراسم دفن محكمة الجنايات الدولية»، وأن مقترحه بذلك لقي ترحيبًا من دول أفريقية من بينها كينيا التي مثل رئيسها أوهورو كنياتا أمام الجنائية الدولية، وأن مجموعة دول شرق أفريقيا ستتبنى المقترح الذي يحظى بإجماع أفريقي يستند إلى أن الجنائية الدولية تستهدف القادة الأفارقة.

وقدمت دولة جنوب أفريقيا الدعوة للرئيس البشير، على الرغم من أنها تعد من الدول الموقعة على «ميثاق روما» المكون للمحكمة، ومن إعلانها في أوقات سابقة بأنها ستوقفه امتثالاً لمذكرة الاعتقال ضده، رغمًا عن قرار الاتحاد الأفريقي لأعضائه بعدم التعاون مع تلك المحكمة.

وكانت جوهانسبورغ قد قالت فور صدور مذكرة القبض، إن موقفها بشأن البشير يحكمه المسار القانوني والسياسي، وإنه «سيتم اعتقاله حال وصوله لأراضي جنوب أفريقيا».

وزار رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما، نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي، السودان على رأس وفد رفيع لمدة يومين، أجرى خلالها مباحثات ثنائية مع الرئيس البشير، تناولت العلاقات الثنائية وعددًا من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لكن البشير لم يسافر إلى جنوب أفريقيا منذ صدور مذكرة التوقيف بحقه.

ورغم مذكرة التوقيف، فإن البشير سافر إلى عدد من الدول الأفريقية بعضها أعضاء في المحكمة الجنائية الدولية من بينها نيجيريا، وبعض دول العالم الأخرى، مثل بلدان الخليج ومصر وإيران، وهو يجدد دومًا بأنه لن يعترف بهذه المحكمة باعتبارها أداة استعمارية موجهة ضده، وضد القادة الأفارقة، واعتبرت رحلاته تلك ضمن تحديه لقرار المحكمة.

وفي أبريل (نيسان) الماضي، أعلنت الخارجية الإندونيسية أن البشير فشل في الحصول على إذن بالطيران في أجواء دول محددة؛ مما حال دون مشاركته في قمة دول عدم الانحياز التي انعقدت في جاكرتا، بينما أعلنت الخارجية السودانية وقتها أن إلغاء مشاركة الرئيس البشير المعلنة كان بسبب انشغاله بالانتخابات.

وفي يونيو 2011 وأثناء رحلة الرئيس البشير من العاصمة الإيرانية طهران إلى العاصمة الصينية بكين، أدى رفض دولة تركمنستان عبور الطائرة التي تقله لأجوائها؛ مما اضطر للعودة إلى طهران، والطيران مجددًا عبر مسار جديد إلى بكين.

وأثار تأخر وصول الطائرة لبكين، وإعلان الرئاسة الصينية عن تأجيل موعد المباحثات بين الرئيسين، مخاوف كثيرة لم تنقشع إلاّ بعد أن حطت الطائرة الرئاسية في المطار الصيني.

ولا يعد رفض المملكة العربية السعودية لطائرة كانت تقله إلى طهران للاشتراك في تنصيب الرئيس الإيراني، ضمن الحملة المساندة للمحكمة الجنائية الدولية؛ إذ إنه كان قد زار المملكة أكثر من مرة بعد صدور مذكرة التوقيف، وهو ما فسرته الرياض بأن الطائرة لم تتحصل على الأذونات اللازمة لعبور الأجواء السعودية.
الشرق الأوسط