السبت، 15 أغسطس 2015

جمال يستبعد تواطؤ الأندية الجزائرية لإقصاء المريخ من البطولة الأفريقية


استبعد جمال محمد عبدالله الوالي، رئيس نادي المريخ السوداني، حدوث أي تواطؤ بين الاندية الجزائرية لإطاحة بالمريخ من التأهل للمرحلة المقبلة من دوري ابطال أفريقيا، مؤكدا في الوقت نفسه امكانية فريقه في العبور للمربع الذهبي وانتزاع صدارة المجموعة بالفوز في الجزائر علي العلمة والانتصار كذلك علي اتحاد العاصمة الجزائري في الجولتين الخامسة والسادسة .
واشاد الوالي الذي كان يتحدث للإذاعة الرياضة الاربعاء بالانتصار الكبير الذي حققه الفريق على وفاق سطيف الجزائري مؤخراً واقتراب الفريق من بلوغ الدور نصف النهائي لمسابقة دوري الأبطال.
ووعد رئيس المريخ بإقامة معسكر تحضيري للموسم الجديد 2016 فى العاصمة البريطانية لندن فى حالة تحقيق لقب ابطال افريقيا.
وثمن جهود جماهير وأنصار النادي فى مساندة اللاعبين والوقوف خلفهم فى كل المباريات ، وأكد بان جماهير المريخ نجحت فى تحقيق اكبر دخل فى تاريخ السودان خلال مباراة وفاق سطيف الاخيرة .
وقال الوالي انهم في مجلس الإدارة يقفون بكل قوة خلف الجهاز الفني الذي يقوده الفرنسي ديجو جارزيتو ، وأضاف بقوله ” نفذنا كل ما طلبه الجهاز وسننفذ له كل ما يطلبه في المراحل القادمة ايضا وسنمنحه فرصة ضم عناصر جديدة فى التعاقدات الشتوية الرئيسية القادمة “.
وبين ان مجلس الادارة كان قد اعلن من قبل تقديم استقالة جماعية فى منتصف الموسم لكن تراجعوا عنها بعد الجلوس مع وزير الشباب والرياضة ، وأشار الى ان مجلس الادارة يعيش استقرارا تاما ولا توجد اى مشاكل.
وفى ختام حديثه طالب الوالى الجميع بنبذ التعصب وضرورة العمل من اجل تطور الكرة السودانية حتى يذهب فريقا الهلال والمريخ بعيدا فى الابطال.
كوووره

شعيب يطالب بان يفضي الحوار الى فصل الدولة عن الحزب الحاكم



الخرطوم : سعاد الخضر
طالب عضو آلية الحوار الوطني ورئيس حزب الحقيقة الفيدرالي فضل السيد شعيب بضرورة أن يفضي الحوار الى تقويم مؤسسات الدولة القومية للفصل بين الحزب الحاكم والدولة، واعتبر إن الحوار بدون تحقيق ذلك سيكون منقوصاً. وأكد على ضرورة توافق احزاب الحوار على ان لايسيطر الحزب الحاكم على مفاصل الدولة، وقال شعيب لـ"الجريدة" نحن لم ندخل الحوار الا بعد اعتراف الحكومة بوجود اشكالات في الحكم والاقتصاد والعلاقات الخارجية والسلام، وأضاف سنضع خطط في الحوار لفصل الدولة عن الحزب، وفي رده على عدم جدية المؤتمر الوطني في الحوار قال رئيس حزب الحقيقة "الحوار ليس تكتيك ولا احلام لن تحقق على أرض الواقع"، واستند على ذلك بتعهدات نائب رئيس الجمهورية بحل الحكومة حال أفضى الحوار الى ذلك.
وتوقع أن يلتئم اجتماع بين الحكومة والحركات بأديس أبابا خلال الأيام المقبلة لا قناعها بالانضمام للحوار، و نوه الى رفض الحكومة للقاء التحضيري لجهة أنها لاتريد لقاء الاحزاب المسموح لها بممارسة نشاطها السياسي خارج البلاد، ونفى شعيب وجود اشكاليات بينه وبين رئيس الآلية الافريقية ثامبو أمبيكي وزاد ما زال املنا كبير في الآلية.

الجريدة

مشروع قانون مكافحة الفساد يسمح للمفوضية بإستجواب الدستوريين ورفع الحصانة

أعلطى مشروع قانون مفوضية الشفافية ومكافحة الفساد مفوضية استدعاء الدستوريين وأي مسئول حكومي آخر.
و تحصلت “الجريدة” على بنود مشروع القانون الذي دفع به وزير العدل عوض الحسن النور، لمنضدة البرلمان.
وحسب مصدر موثوق إن مشروع اعطي المفوضية الحق فى استدعاء الدستوريين وأي مسئول حكومي آخر بدون اللجوء للاجهزة المختصة لاستجوابه والتحقيق معه بشأن أي قضية أو شبهة فساد.
ومنح مشروع القانون المواطنين حق الشكوي ضد أي مسئول حال امتلاكه مستندات تثبت تورطه فى فساد إلى المفوضية المكونة من وزارتي العدل والداخلية، ليتوليان بدورهما التحقيق في القضية ومن ثم احالتها الى المحاكم الجنائية أو المدنية، فيما صمت مشروع القانون عن تحديد أي عقوبات أو جزاءات وأعطي المفوضية سلطة تقدير جرائم الفساد.
ووفقا للمصادر، فقد دفع وزير العدل عوض الحسن النور للبرلمان بـ٥٢ مشروع قانون لدي اجتماعه برئيس البرلمان ورؤساء اللجان نهاية الاسبوع الماضي، من بينها قانون مفوضية الشفافية ومكافحة الفساد، واكدت المصادر رفض البرلمان استلام اي مشروع قانون بمرسوم مؤقت ووجه بان تأتي كمشاريع قوانين ليمارس البرلمان حقه فى الحذف والإضافة باعتبار ان المرسوم المؤقت لايسمح بذلك للبرلمان، وأوضحت المصادر إن البرلمان طالب بإزالة أي تعارض مع القوانين الأخري مثل ديوان المظالم والحسبة والمراجع العام.
وقالت المصادر إن مشروع قانون الشفافية ومكافحة الفساد، اشتمل على كافة بنود الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد، وجاء فى ٣٠ مادة تناولت هيكلة المفوضية وموظفيها وكيفية تعيينهم، وترك للرئيس عمر البشير سلطة تسمية رئيس للمفوضية بجانب ٦ عضاء آخرين.
صحيفة الجريدة

غندور يختتم جولة أفريقية بهراري ويسلم رسالة من البشير لموقابي

سلم وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور الرئيس الزمبابوي، رئيس الاتحاد الأفريقي الدوري، روبرت موقابي، رسالة خطية من الرئيس عمر البشير، وذلك في ختام جولة افريقية لغندور.
JPEG - 12.3 كيلوبايت
ابراهيم غندور
وسلَّم وزير الخارجية، الأربعاء الماضي، رسالة خطية من البشير إلى رئيس موزمبيق فيليب جاسنتو نيوسي، وقبلها بيوم سلم أخرى إلى رئيس جنوب أفريقيا، جاكوب زوما.
والتقى غندور فى ختام جولة شملت دول الجنوب الأفريقي مبعوثا للرئيس عمر البشير بالرئيس الزمبابوي بالقصر الرئاسي بهراري وسلمه رسالة البشير.
وبحث الوزير، طبقا للمتحدث باسم الخارجية، مع موقابي قضايا السلم والأمن في الإقليم وسبل تطوير التعاون الثنائي بين السودان وزمبابوي الى آفاق أرحب تأكيدا للعلاقات التاريخية بين السودان والأفارقة عبر التاريخ.
ونقل غندور الى الرئيس الزمبابوي رؤى الرئيس البشير لتحقيق الاستقرار في الإقليم وتقديره للدور الأفريقي بقيادة الرئيس موغابي فى معالجة بؤر النزاعات، كما قدم تنويرا حول المساعى الجارية في السودان لاستكمال عملية السلام.
على صعيد آخر نقل غندور لموقابي نتائج قمة كمبالا الرباعية التي ضمت كلا من السودان ويوغندا وأثيوبيا وكينيا حول السلام بدولة جنوب السودان وأهمية القمة القادمة لزعماء دول "إيقاد" بأديس أبابا وأهمية حل الاشكال عبر الجهود الإقليمية التى يبذلها رؤساء دول وحكومات الاقليم وما تحتاجه من دعم من قيادة الاتحاد الأفريقي ومجلس السلم والأمن الأفريقي.
سودان تربيون

قطار نيالا يدهس نازحا قرب معسكر كلمة


قتل نازح دهسا تحت عجلات قطار نيالا ما بين بليل ونيالا  قرب معسكر كلمة يوم الخميس وقال أحد النازحين  لـ”راديو دبنقا” إن هذا الحادث يعتبر الثاني من نوعة حيث وقع الحادث الأول في نفس المكان قبل رمضان لنازح آخر قتل دهسا تحت عجلات القطار. وأوضح أن النازحين وجدوا يوم الجمعة بقايا جثة القتيل وهي تتخاطفها الكلاب حيث تم إبلاغ اليوناميد بالحادث ودفن الجثمان ظهر الجمعة.

وأوضح النازح أنهم أبلغوا هيئة السكة حديد بالحادثين لكن مسؤولو السكة جديد رفضوا الاستماع للشكوي وقالوا للنازحين إن عليهم الذهاب مدينة عطبرة حيث قيادة السكة حديد وتقديم الشكوى هناك، وأضافوا  أن ادرة السكة حديد في جنوب دارفور غير مسؤلة عن أي حادث يقع في طريق ممر القطار أثناء سيرة.  وقال النازح إنهم لايعرفون الآن من يتقدمون إليه بالشكوى ومن هو المسوؤل من مثل هذه الحوادث. 

دبنقا

جهاز المغتربين: السودان مصدر للهجرة غير الشرعية


كشف نائب الأمين العام لجهاز شؤون السودانيين بالخارج د.كرم الله إن السودان من الدول المصدرة للهجرة غير الشرعية نسبة لموقعه الجغرافي .
وذكر ان في الندوة عن الهجرة غير الشرعية إن قضايا الهجرة تتأثر بها كل بلدان العالم وأكثر الآثار التي تواجهها سالبة وتديرها منظمات قوية لذا كانت هناك صعوبة في محاربتها.
صحيفة الجريدة

والي شمال دارفور يعلن تحويل مخيم (أبو شوك) للنازحين إلى أحياء سكنية


أعلن والي شمال دارفور استعداد حكومة الولاية لتخطيط مخيم "أبو شوك" أحد أكبر معسكرات النزوح في الفاشر، وتحويله إلى أحياء سكنية ضمن أكبر مدن إقليم دارفور.
ويقبع معسكر أبو شوك على بعد 4 كيلومترات شمالي مدينة الفاشر وتأسس في أبريل 2014، عقب اندلاع الحرب بين القوات الحكومية ومتمردي الحركات المسلحة في دارفور، ويضم المخيم حاليا أكثر من 70 ألف نازح.
وقال والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف خلال حضوره مهرجانا رياضيا في معسكر أبو شوك للنازحين، الجمعة، ان حكومته مستعدة لتخطيط المعسكر استجابة لمطالب المواطنين وتحويله الى أحياء سكنية يتمتع فيها المواطن بكل الخدمات وكامل الحقوق.
وأكد يوسف رعايته الكاملة لمناشط المعسكر الرياضية والثقافية وتقديم الدعم لكل الفرق والأندية الرياضية وكرم الوالي الفرق الرياضية التي شاركت في المهرجان الرياضي.
وحضر الاحتفال رئيس السلطة الاقليمية لدارفور التجاني سيسي الذى ثمن الخطوات والإجراءات التي اتخذتها الولاية لاستتباب الأمن الذي تشهده مدينة الفاشر.
من جانبهم أكد كل من عمدة معسكر أبو شوك ومدير المعسكر ومعتمد الفاشر وممثل هيئة الشباب والرياضة بالمعسكر، مساندتهم لبرامج حكومة شمال دارفور.
سودان تربيون