صحيفة إلكترونية تهتم بمعاناة الغلابة من أبناء شعبنا المقهور والمغلوب، كما تحاول جاهدة عكس الأخبار الفاضحة لفساد النظام
الخميس، 13 أكتوبر 2016
الأربعاء، 12 أكتوبر 2016
مشار يغادر العاصمة السودانية ويروي تفاصيل خروجه من جوبا
غادر زعيم المعارضة بدولة جنوب السودان، رياك مشار، واسرته ومرافقيه العاصمة السودانية، الأربعاء، إلى جنوب إفريقيا، بعد أسابيع خضع خلالها للعلاج.
وقال مشار في تصريحات صحفية بمطار الخرطوم، في الساعات الأولى من فجر الأربعاء، إنه سيتوجه إلى جنوب إفريقيا لإجراء مزيد من الفحوصات، للاطمئنان على وضعه الصحي، سيما وأن طبيبه الخاص متواجد هناك. مضيفاً "سأقابله ومن ثم أغادر جنوب إفريقيا". بدون ان يحدد وجهته القادمة.وسرد مشار في أول ظهور علني له قبيل لحظات من إقلاعه تفاصيل الاشتباكات التي دارت في جنوب السودان، وكيفية خروجه من جوبا بعد تفجر القتال بين قواته و تلك الموالية للرئيس سلفا كير ميارديت.
ويعد هذا أول ظهور علني لرياك مشار، في الخرطوم منذ تفجر الأحداث العنيفة بجنوب السودان، في الثامن من يوليو الماضي، وخروجه من جوبا إلى الكونغو ثم الخرطوم.
وأعلنت الحكومة السودانية، في أغسطس الماضي، استقبالها لمشار لأسباب إنسانية تتعلق بحاجته العاجلة للعلاج والرعاية الطبية. مؤكدة أنها أخطرت دولة جنوب السودان بذلك.
وأوضح مشار أنه وصل الخرطوم قادماً من الكنغو طلباً للعلاج بعد موافقة الرئيس السوداني عمر البشير.
وأضاف "اشكر الشعب السوداني والحكومة والرئيس البشير، لاستضافتي، والآن تعافيت وأنا في تمام الصحة، كما اشكر الأطباء وكل من اشترك في أن أعيد صحتي".
وأكد مشار، أن المكتب السياسي لحركته اجتمع وتوصل لقرارات بشأن ما يجري في جنوب السودان. قائلاً إنهم لاحظوا غياب المبادرات لإنقاذ اتفاقية السلام في جنوب السودان، مضيفاً "حتى أمس لم نر أي مبادرة اقليمة أو دولية أو من الاتحاد الأفريقي لإنقاذ الاتفاقية".
وأوضح أنهم يعتبرون الاتفاقية انهارت ومثلها الحكومة منذ وقوع أحداث يوليو، مؤكداً أن الحكومة في جوبا " ليست حكومة الوحدة الوطنية وإنما نظام جديد كونه سلفا كير بعد أحداث يوليو".
وأضاف "نريد حلاً سلمياً سياسياً للقضية...سلفا أعلن الحرب ضدنا ونحن سنقاوم وننظم أنفسنا لمقاومة الحكومة حتى إذا أدى إلى الإطاحة بها".
وتابع "سلفا هو أول من بدأ العنف ضدنا في القصر وحتى اليوم مستمر ويحاول أن يضرب قواتنا.. حالياً في اشتباكات كبيرة في الاستوائية وأعالي النيل، وبحر الغزال، ونحن غير مسؤولين عن ذلك.. خيارنا الأول حل سياسي".
وروى مشار تفاصيل أحداث القصر، وعملية خروجه من جوبا، قائلاً "في يوم 8 يوليو دعاني الرئيس سلفا كير لاجتماع لمناقشة أمور الدولة، ولم أكن أعرف أن هنالك مخططا لاغتيالي".
مضيفاً انه بعد 45 دقيقة من بدء الاجتماعات فوجئوا بإطلاق نيران واشتباك بين قوات حراسته وقوات الرئيس امتد لنحو ساعة. وأردف "أوقفوا بعد ذلك إطلاق النار بعد علمهم أن العملية قد تؤدي بنا جميعاً".
وأشار نائب رئيس جنوب السودان المُقال، إلى انه كان مقررا أن يلتئم اجتماع بينه وسلفا كير في اليوم الثاني للاشتباكات، بيد أن كير أجله لوقت لاحق.
وتابع "بعدها فوجئنا بهجوم في المنطقة التي نتواجد بها استمر لمدة يومين، وكنت في اتصال دائم برئيس الجمهورية، وكنت أقول له يجب أن نوقف هذه الاشتباكات، لكن أصر على أخذ المواقع التي نتواجد فيها في جوبا بالقوة".
ومضى مشار في سرد قصة خروجه من جوبا، ليقول "حينما تطورت الأوضاع، دعوت لاجتماع وقررت الانسحاب بقواتي، ذهبت جنوباً إلى الاستوائية، واستمريت في الخروج لوجود قوات تطاردنا برا وطائرات تقصف مواقعنا من الجو، امضيت حوالي 37 يوماً سيراً على الأقدام حتى وصلنا إلى الكنغو حيث اتصلت بحكومتها عبر بعض الحكومات في الإقليم، كما اتصلت بالأمم المتحدة، طلبت منهم المساعدة في الخروج إلى مناطق آمنة، وهكذا خرجت".
سودان تربيون
الكويت.. تعديل قانون إقامة الأجانب
أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الكويتي، الشيخ محمد الخالد الصباح، قراراً وزارياً بشأن تعديل بعض أحكام قانون إقامة الأجانب وتعديلاته.
واشترطت المادة الأولى من القرار للحصول على إقامة عادية من أجل الالتحاق بعائل للقادمين من الخارج ألا يقل الراتب الشهري للأجنبي المقيم بالبلاد عن 450 دينارا كويتيا (الدينار = 3.3167 دولار).
وبشأن منح إقامة عادية، التحاق بعائل للمتواجدين أو المولودين داخل الكويت، فيختص مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة باستثنائهم من شرط الراتب المشار إليه في الفقرة الأولى من هذه المادة.
ويستثنى من شرط الحصول على إقامة عادية للالتحاق بعائل الأجنبي المقيم بالبلاد من ذوي المهن التالية بشرط أن تكون مهنته في البلاد مطابقة لذات تخصصه: المستشارون والقضاة وأعضاء النيابة والخبراء والباحثون القانونيون في القطاع الحكومي، الأطباء والصيادلة، أساتذة الجامعات والكليات والمعاهد العليا، مدراء ووكلاء المدارس وموجهو التعليم والمدرسون والأخصائيون الاجتماعيون ومحضرو المختبرات في القطاع الحكومي.
كما يستثنى من القرار المستشارون الماليون والاقتصاديون الجامعيون، والمهندسون، وأئمة وخطباء ومؤذنو المساجد ومحفظو القرآن الكريم، وأمناء المكتبات بالجهات الحكومية وفي الجامعات الخاصة، العاملون بوزارة الصحة بمختلف التخصصات والأخصائيون الاجتماعيون والنفسيون في القطاع الحكومي.
كما يضاف إلى تلك القائمة الصحفيون والإعلاميون والمراسلون، المدربون واللاعبون في الاتحاد والأندية الرياضية، والطيارون والمضيفون ومجهزو الموتى والقائمون على دفنهم.
سكاي نيوز
الاثنين، 10 أكتوبر 2016
الكشف عن تحصيل أموال غير قانونية من حجاج الجزيرة
كشف حجاج الجزيرة, عن تحصيل إدارة الحج بالولاية لمبالغ غير قانونية منهم والمماطلة في إعادتها بعد الكشف عن خطأ تحصيلها. وذكر حجاج لـ(الإنتباهة), أن التكلفة الكلية للحج بحراً بلغت (19.836) جنيهاً, فيما قامت الإدارة بتحصيل (22,100) جنيه منهم. وأوضح حجاج آخرون للصحيفة, بأن الإدارة أبلغت الحجاج بأن هناك أخطاء في الحسابات.
الانتباهة
فى اليوم الخامس على التوالى ، استمرار واتساع اضراب الاطباء
تواصل اضراب الاطباء لليوم الخامس على التوالى ، والتحقت مزيد من المستشفيات بالاضراب ، من بينها مستشفى التجانى الماحى والفاشر التعليمى ، كما أضرب الاطباء المدنيون بالمستشفيات العسكرية ، وأكدت لجنة اطباء السودان المركزية أمس ان عدد المستشفيات المضربة وصل الى (78) مستشفى مقارنة بـ(65) مستشفى فى اليوم الثانى للاضراب – الجمعة .
وبعد لقاء مع وزير صحة سلطة المؤتمر الوطنى ، أكدت لجنة الاطباء فى بيان أمس (…لم تطرح حلول واضحة ولم يتم التوصل لاتفاق). وكذلك فشلت وساطة مجموعة من الاختصاصيين بعد تدخل اتحاد الاطباء الحكومى واصراره على تسليمه مذكرة مطالب الاطباء كى تسلم بواسطته لنائب عمر البشير ، وعليه أكدت لجنة الاطباء (… نؤكد ان الاضراب .. مازال مستمراً الى حين الوصول الى تحقيق المطالب).
وسبق وأشاد ناشط حقوقى بارز فى تصريح لـ(حريات) ببيانات التضامن مع الاطباء من المهنيين والقوى السياسية والاجتماعية، وأضاف ان ( اخطر ما يواجهه الاطباء حالياً ان نتركهم لتستفرد بهم أجهزة النظام الامنية ) ، ودعا الى تضامن عملى وفعال من كل الفئات ، بحسب قدراتها ، مثل ان (يضرب ويتظاهر طلاب الطب بالجامعات) دعما لمطالب الاطباء ، أو ان يضرب أساتذة الجامعات – خصوصاً فى كليات الطب – والصحفيون عن العمل تضامنا معهم ، ذلك ان تركيز أجهزة الأمن على الاطباء وحدهم يعرضهم لمخاطر أكبر .
وتشير (حريات) الى ان السبب الرئيسى لتدهور الخدمات الصحية يعود لقلة المخصص لها فى الميزانيات الحكومية ، فميزانية 2016 خصصت 16.9 مليار جنيه (جديد) للأمن والدفاع، من بينها (3) مليار و(356) مليون و(600) الف جنيه لجهاز الامن . وخصصت لمصروفات الاجهزة السيادية (3) مليار و(321) مليون و(595.620) الف جنيه ، ولمصروفات وزارة رئاسة الجمهورية مليار و (020) مليون و(311.200) الف جنيه . بينما خصصت 571 مليون جنيه للصحة .
وخصصت ميزانية 2015 ، (2.7)مليار جنيه (جديد) لجهاز الامن وخصصت للقطاع السيادى (2.52)مليار جنيه ، هذا بينما خصصت للصحة (4. 779) مليون جنيه . وخصصت للقصر الجمهورى 711 مليون جنيه ، بينما خصصت لدعم جميع المستشفيات الحكومية 349 مليون جنيه ولدعم الادوية المنقذة للحياة 245 مليون جنيه ولدعم العمليات بالمستشفيات فقط 24 مليون جنيه . بمايعنى ان مصروفات القصر تعادل أكثر من ضعف المخصص لدعم جميع المستشفيات ! وأكثر من ثلاث مرات المخصص لدعم الادوية المنقذة للحياة !! .
( نص بيان لجنة الاطباء أدناه ) :
بسم الله الرحمن الرحيم ..
لجنة أطباء السودان المركزية ..
بيان مهم
(( حول اليوم الرابع للاضراب ))
السادة الاطباء :
نحي صمودكم و التفافكم المشرف حول مطالبكم المهنية العادلة ..
اطباء بلادي الشرفاء :
تم الجلوس مع وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في السيد وزير الصحة الاتحادي كما جاء الطلب و قد شرع الحضور في عمل تمهيد لمناقشة حلول المذكرة في إنتظار التنسيق و الجلوس من أجل وضع آليات الحل و لم يتم الشروع في مناقشة تفاصيل المذكرة و بنودها ، و لم تطرح حلول واضحة و لم يتم التوصل لاتفاق .
أيضاً تم الجلوس مع مجموعة من الاختصاصين من اساتذتنا الاجلاء كشركاء في القضية المتمثلة في مذكرة تحسين بيئة العمل و تحسين شروط التدريب و قانون حماية الطبيب و الكوادر الطبية ؛ من اجل الترتيب التفصيلي لبنود المذكرة لطرحها بشكل موضوعي على السيد نائب رئيس الجمهورية في اجتماع لاحق تم الاتفاق عليه مسبقا ؛ و لكن كان التدخل من اتحاد الاطباء و مطالبته لنا بتسليمه المذكرة كي تسلم بواسطته الى السيد نائب رئيس الجمهورية ؛ وقد تم رفض هذا الطلب من قبل اساتذتنا الاجلاء و من قبل أعضاء المكتب التنفيذي
للجنة أطباء السودان المركزية ؛ مؤكدين علي الجلوس المباشر بين كل الأطراف للخروج بما يحفظ حقوق المرضى و الاطباء .
الأطباء الأكارم
ان لجنتكم تسعى حثيثاً لتنفيذ بنود المذكرة، وتناشدكم الالتفاف حول توجيهات اللجنة ومواصلة الصمود في سبيل تنفيذ مطالبنا المشروعة.
وعليه نؤكد ان الإضراب عن الحالات الباردة مع الالتزام المهني و الاخلاقي بتغطية الحوادث و الطوارئ ؛ مازال مستمرا الى حين الوصول الى تحقيق المطالب .
و ستوافيكم لجنتكم بالمستجدات تباعا عبر قنواتها المعروفة لديكم وهي الصفحة الرسمية للجنة أطباء السودان المركزية علي الفيس بوك.
إعلام اللجنة
9 أكتوبر 2016.
حريات
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)






