الخميس، 10 ديسمبر، 2015

وزارة المعادن توقع اتفاقا مع شركة (دال) السودانية للتنقيب عن الذهب في الشمالية


وقعت وزارة المعادن إتفاقا مع شركة (دال) للتعدين والاستثمار المحدودة حصلت بموجبه على مربع إمتياز للتنقيب عن الذهب بالولاية الشمالية. وتعد شركة (دال) إحدى مجموعات رجل الاعمال السوداني أسامة داؤود عبد اللطيف الذي شهد مراسم التوقيع مع وزير المعادن أحمد محمد صادق الكاروري.
وقال مدير دائرة التواصل المؤسسي والأنشطة المجتمعية بمجموعة ( دال) محمد الشفيع في تصريحات صحفية،الخميس، انهم الشركة قررت الدخول في قطاع استثمار التعدين بعد دراسات كافية، وبحوث عقب توافر الموارد اللازمة قبل البدء في عمليات الاستكشاف الفعلي.
واكد العزم على تطبيق احدث وسائل التقانة، والاستعانة بعدد من الخبراء العالميين في مجال التعدين.
وأشار الى العمل لبلوغ مرحلة الانتاج خلال وقت قصير على ان لا يكون ذلك على حساب معايير الاستكشاف القياسية المعتمدة عالمياً، مع الالتزام بأفضل الممارسات في ما يلي الصحة والسلامة والبيئة مع الالتزام الصارم بالتنمية المستدامة.
وشدّد الشفيع على تعاون الشركة مع وزارة المعادن ليشمل المعادن الأخرى، بغرض تحقيق التوازن في عمليات التعدين وأن لا يكون التركيز فقط على الذهب.
وكان وزير المعادن السوداني، محمد صادق الكاروري، توقع ارتفاع إنتاج من الذهب ، العام المقبل، إلى 100 طن، ليكون السودان في المرتبة الثانية أفريقيا،والتاسعة عالمياً من حيث إنتاج المعدن النفيس.
وقال الوزير في بيان قدمه للبرلمان السوداني، الأربعاء، ان الإنتاج الكلي للذهب في عام 2014 بلغ 73,4طنا ، أنتجت منها الشركات 9,7 طنا، فيما بلغ منتوج التعدين الأهلي التقليدي 63,7 طن.
سودان تربيون