الجمعة، 2 سبتمبر، 2016

وزيرة التعليم العالي تدافع عن شرطة الجامعات

أيدت  وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان قرار تكليف قوات الشرطة بحماية الجامعات  ، في حين حددت السلطات منتصف الشهر الحالي كموعد لبدء تنفيذ القرار. 
 وقالت وزيرة التعليم العالي سمية ابو كشوة خلال منبر صحافي بالخرطوم الأربعاء انها تؤيد قرار حراسة الشرطة للجامعات واعتبرته أمرا عاديا ومطلوبا.  
واضافت ان العديد من الجامعات تحرس فعليا بالشرطة في السودان ، مشيرة الى ان معظم الجامعات بالعالم تراقب بالكاميرات وتحرس بواسطة أفراد أمنيين. ودعت الى عدم التسرع في إطلاق احكام مسبقة حول القرار قبيل تطبيقه. 
 في الأثناء ، حددت السلطات منتصف الشهر الحالي موعدا لتنفيذ القرار ، وعينت اللواء المزمل سليمان والذي كان مسئولا عن شرطة مكافحة الشغب كمدير لشرطة الجامعات. 
 وقال سليمان خلال حوار أجرته معه صحيفة الرأي العام المقربة من الحكومة انه لن يتردد في إطلاق النار على الطلاب حال استدعى الامر ذلك ، مشيرا الى انهم يتلقون أوامرهم من الشرطة وليس مديري الجامعات وأنهم كقوات شرطة لها وضعيتها الخاصة. 
 واضاف ان وحدات الشرطة سترتدي الزي المعروف للشرطة بالاضافة الى الأزياء العادية التي سير تديها رجال المباحث داخل أسوار الجامعة ، موضحا ان عددهم في الوقت الحالي لا يتجاوز 700 عنصرا. 
 وكان طلاب وناشطون قد أبدوا قلقهم حيال قرار حراسة الجامعات بواسطة قوات الشرطة بسبب المشاحنات المستمرة بين الطرفين ، واعتبروا ان القرار سيؤثر سلبا على حرية النشاط السياسي والثقافي داخل الحرم الجامعي. 
التغيير