الجمعة، 12 يونيو 2015

ألمانيا تسقط بفخ التعادل أمام النرويج في مونديال السيدات



سقط المنتخب الألماني في فخ التعادل الإيجابي أمام النرويج 1-1، في مباريات الجولة الثانية للمجموعة الثانية لكأس العالم لكرة القدم للسيدات المقام في كندا.
وفرضت ألمانيا السيطرة في معظم أوقات الشوط الأول لتسجل باكرا بعد 6 دقائق فقط عن طريق آنيا ميتاغ، لكن النرويج تمكنت من إدراك التعادل في الشوط الثاني في الدقيقة الـ61 بتوقيع مارين مجيلدي.
وتحتل ألمانيا الآن المركز الأول في الترتيب برصيد 4 نقاط أمام النرويج بفارق الأهداف.
RT

إسرائيل تختبر "قنبلة قذرة"



أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية بأن إسرائيل صنعت "قنبلة قذرة" تحوي مواد نووية في محاولة لاختبار مدى تأثيرها في حال تعرّض البلاد لهجوم بهذا النوع من القذائف.
ونقلت الصحيفة عن خبراء أن الاختبارات التي أجريت كانت لأغراض دفاعية، وأن إشعاعات عالية وجدت في مركز الاختبارات، فيما حملت الرياح إشعاعات أخف لا تشكل خطورة جدية، مشيرة إلى أن الاختبارات التي أطلق عليه اسم "الحقل الأخضر" انتهت العام الماضي وأن التفجير أجري في صحراء النقب.
وجدير بالذكر أن "القنابل القذرة" هي عبارة عن متفجرات تقليدية ممزوجة بمواد نووية هدفها إحداث تلوّث في أوسع منطقة ممكنة.
وأوضح التقرير أن المشروع تضمن إجراء 20 تفجيرا واستخدم طائرات صغيرة دون طيار لقياس درجة الإشاعة.
كما أشارت الصحيفة إلى أن اختبارا آخر أطلق عليه اسم "البيت الأحمر" هدف إلى دراسة تأثير مادة إشاعية تركت في منطقة مزدحمة دون تفجيرها، وذلك من خلال وضع مادة إشاعية مختلطة بالماء في نظام الترويح لمبنى يحاكي مركزا تجاريا.


صورة أرشيفيةReuters صورة أرشيفية


واكتشف الخبراء أن مثل هذا الهجوم سيكون غير فعال لأن الجزء الأكبر من المادة الإشاعية سيبقى في فلترات المكيفات.
ورفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق على رواية الصحيفة، علما بأن إسرائيل لم تعترف يوما بامتلاك قنابل نووية.
ويخشى المجتمع الدولي أن يستحوذ المتطرفون من تنظيم "داعش" وغيره على مثل هذه القنابل في هجمات تستهدف مدنيين.
المصدر: وكالات

القبعات الزرق تجري مقايضات "قذرة" للحصول على خدمات جنسية



في فضيحة جديدة لقوات حفظ السلام، كشف تقرير أممي داخلي أن عناصر من القبعات الزرق قامت بمقايضات "قذرة" للحصول على خدمات جنسية من مئات النسوة في هايتي وليبيريا.
وفي تقرير سري مؤرخ في الـ15 من مايو/أيار سُرب إلى وسائل الإعلام أفادت أجهزة الرقابة الداخلية في الأمم المتحدة أن تجربة بعثات السلام الأممية في هايتي وليبيريا أثبتت أن هذه المبادلات الجنسية شائعة ولا يُكشف عنها كما ينبغي.
وكان من المفترض أن يصدر التقرير في صيغته النهائية الأسبوع المقبل.
وفي تحقيق أجري لكشف ملابسات هذه الممارسات الجنسية، أكدت 231 امرأة من هايتي أنهن مارسن الجنس مع جنود من قوات حفظ السلام مقابل خدمات أو سلع، فيما أكدت سيدات في الأرياف أن نقص المؤونة والمواد الاولية والأدوية وانعدام الملجأ من الأسباب الرئيسية وراء هذه الممارسات.
ولم تكن نسبة كبيرة من النسوة في هايتي اللواتي تعرضن للاستغلال تعلمن بوجود خط سري مباشر للكشف عن هذه الملابسات والإبلاغ عن الاعتداءات.
كما أبرز تحقيق ثان أجري على 489 عينة تراوحت أعمارهن بين 18 و30 عاما في العاصمة الليبيرية مونروفيا أن أكثر من ربع النسوة أجرين علاقات جنسية مع القبعات الزرق مقابل المال.
واعتبر التقرير السري المسرب أن التحقيقات الجارية في هذه الاتهامات تستغرق وقتا أكثر من اللازم، مشيرا إلى ضرورة لجوء الأمم المتحدة الى دول العناصر المذنبة والتي قامت بالاعتداء لمحاكمتهم ومعاقبتهم على ما اقترفوه، إلا أن هذا يشكل خلافات كبيرة بين الدول والمنظمة الأممية.
وعادة ما تستهدف الاتهامات بشكل أساسي العسكريين، فيما تستهدف 33% من الاتهامات المدنيين الذين يشكلون 17% من موظفي البعثات، وغالبا ما يتم طرد المدنيين فيما يرحل العسكر والشرطة الى بلادهم ويحظر عليهم المشاركة في أي بعثة اخرى.
ورغم 16 بعثة من الأمم المتحدة تعنى بشكل خاص بهذه المشكلة، أربع منها في هايتي وجمهورية الكونغو الديموقراطية وليبيريا والسودان وجنوب السودان، إلا أن هذه الممارسات مازالت تتكرر بعد عشر سنوات على إطلاق الامم المتحدة استراتيجية لمكافحة الاستغلال الجنسي في بعثاتها التي تشمل اليوم قرابة 125 ألف عنصر حول العالم.
وفي تقارير سابقة، قالت الأمم المتحدة إن شدة الاتهامات بالاستغلال أو الاعتداء الجنسي تراجعا منذ 2009، لكن عاودا الارتفاع عامي 2012 و2013، ووقع ثلث هذه الحالات بين 2008 و2013 بقاصرين.
طفلين من جمهورية أفريقيا الوسطىReuters Goran Tomasevic طفلين من جمهورية أفريقيا الوسطى

وفي السياق ذاته وفي مواصلة لمسلسل الانتهاكات الجنسية، سرب تقرير للأمم المتحدة أواخر شهر أبريل/نيسان تحقيقات أجريت في ربيع عام 2014 حول "اتهامات خطيرة" باستغلال جنسي لأطفال وانتهاكات ارتكبها عسكريون فرنسيون بحق أطفال في جمهورية أفريقيا الوسطى وذلك قبل نشر قوة تابعة للأمم المتحدة في هذا البلد.
وشارك 14 عسكريا فرنسيا في انتهاكات جنسية بحق أطفال من جمهورية إفريقيا الوسطى، ولم تتعرف النيابة العامة الفرنسية سوى على عدد قليل من الجنود المتورطين، حسبما أفاد مصدر قضائي يباشر التحقيق في القضية.
ويستمع القضاء الفرنسي إلى شهادات أطفال على جنود فرنسيين يتهمونهم باعتداءات جنسية بحقهم، وتتراوح أعمار الأطفال الذين استدعوا للإدلاء بشهاداتهم ما بين 9 سنوات و 13 سنة، بينهم 4 قالوا إنهم ضحايا لاعتداء جنسي، و 2 آخران هم شهود عيان على حادثة الاعتداء الجنسي.
وقد تعهدت وزارة الدفاع الفرنسية باتخاذ جميع الإجراءات لإظهار الحقيقة وإنزال أشد العقوبات بالمتورطين في هذه الاعتداءات إذا تأكدت شبهات بارتكابهم انتهاكات جنسية بحق عشرة أطفال في جمهورية أفريقيا الوسطى بين ديسمبر/كانون الأول 2013 ويونيو/حزيران 2014.
وقد وجهت المنظمات غير الحكومية انتقادات لاذعة للمنظمة الأممية متهمة إياها بالتكتم على الجنود الفرنسيين اللذين ارتكبوا اعتداءات جنسية بحق أطفال في أفريقيا الوسطى، داعية إلى عدم التساهل حيال هذه الجرائم.
يذكر أن الأمم المتحدة وثقت شهادات الأطفال، المعتدى عليهم، في الفترة الممتدة بين ديسمبر/كانون الأول 2013 ويونيو/حزيران 2014، وقد بررت المنظمة العالمية موقفها بأنها فتحت تحقيقا سريا في باريس أواخر يوليو/تموز 2014، وتم الكشف عن بعض تفاصيله في مقال نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية الأربعاء 29 أبريل/نيسان.
المصدر: وكالات

الخميس، 11 يونيو 2015

مواطنو أبو سعد يقطعون جسر الفتيحاب احتجاجاً على انقطاع المياه



نفذ العشرات من مواطني مربع (6) بأبوسعد جنوب أم درمان في الساعة السابعة من صباح أمس اعتصاما امتد لثلاث ساعات في مدخل جسر الفتيحاب احتجاجا على تكرار قطوعات مياه الشرب من المنطقة لمدة تجاوزت العام, ومنع المواطنون المركبات القادمة من مناطق الصالحة والمربعات والشقلة وأبوسعد من دخول الخرطوم, وقال عمر عبدالله حسين، أحد منظمي الاعتصام، إن المعاناة في الحصول على مياه الشرب الصالحة لأسرهم وأطفالهم تجاوزت العام دون الوصول إلى نتائج إيجابية مع هيئة مياه الخرطوم ومكتب أم درمان ومعتمد محلية أم درمان مما دفعهم للخروج سلميا حتى يوصلوا مطالبهم للسلطات المختصة وأضاف أنه سبق لهم في مربع (6) جنوب أن أسهموا مع هيئة المياه في توسعة الشبكة. وأضاف أحد المواطنين بأنهم يشترون (برميل) المياه بـ(50) جنيها ولكنها سببت لهم ولأطفالهم مشاكل صحية لأن البراميل صدئة، وأكد عمر حسين أنهم أنهوا الاعتصام بعد إيصالهم لمطالبهم بعد جلوس لجنة من الأهالي مع ممثلي أمن محلية أم درمان وأمن منطقة أبوسعد وشرطة مكافحة الشغب بأم درمان وطرحوا مطالبهم السلمية وغرضهم منها وهو الحصول على ماء الشرب، وأن المسؤولين تفهموا الوضع ورفعوا المطالب للجهات المختصة, مؤكدا بدء عمال هيئة المياه في الحفر لتوسيع الشبكة.
(بخيتة زايد – اليوم التالي)

المعارضة تطالب البرلمان الأوروبي بدعم عملية حوار جديدة في السودان


دعت قوى في المعارضة السودانية البرلمان الأوروبي لمساندة تأسيس عملية جديدة للسلام والإصلاح الديمقراطي في السودان. وقد استقبل البرلمان الأوروبي في مقره بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، (الثلاثاء)، وفداً للمعارضة يقوده زعيم حزب الأمة، الإمام “الصادق المهدي” إلى جانب رئيس الجبهة الثورية “مالك عقار” وآخرين.وأبلغ زعماء المعارضة المشرعين الأوروبيين في جلسة استماع بعنوان “منظور حول الانتخابات الأخيرة والسلام في السودان” بتطورات الأوضاع الإنسانية، وأوضاع حقوق الإنسان مع التركيز على الدعم الذي يمكن أن يقدمه أعضاء البرلمان الأوروبي للجهود التي يقودها الاتحاد الأفريقي للوصول إلى السلام والانتقال الديمقراطي في السودان.وقال “المهدي” و”عقار”، اللذان تحدثا نيابة عن قوى “نداء السودان”، إنَّ عملية الحوار التي انطلقت في يناير 2014 لم يتم الإعداد لها بشكل جاد، وتم استخدامها من قبل الحكومة لكسب الوقت من أجل قيام انتخابات يسيطر عليها حزب واحد من أجل الحفاظ على الأوضاع القائمة. وقال “المهدي” إنَّ (السودان الآن دولة فاشلة)، مشيراً إلى النزاعات المسلحة، نزوح المدنيين والرفض الشعبي للنظام الذي تبدى في مقاطعة انتخابات أبريل.وأضاف: (نريد من البرلمان الأوروبي أن يدعم أهل السودان الذين عانوا طوال 26 عاماً، وأن يساند مبادرتنا الداعية للسلام الشامل والعادل وإرساء الديمقراطية).وذهب زعيم الجبهة الثورية “مالك عقار” إلى تناول تفاصيل القرار الذي يأملون أن يتبناه المشرعون الأوروبيون من أجل مساندة (عملية سلام ذات مغزى)، مشيراً إلى الحاجة لحماية المدنيين بوقف الحرب وضمان وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين في مناطق الحرب. وأكد كذلك الحاجة لخلق بيئة مواتية وضمان الحريات الأساسية قبل الشروع في الحوار الوطني.وكانت قوى “نداء السودان” قد طالبت الاتحاد الأفريقي بخلق آلية حوار جديدة بمشاركة الأمم المتحدة والشركاء الدوليين، في أعقاب رفض الحكومة السودانية المشاركة في الاجتماع التحضيري للحوار الوطني الذي دعت له الوساطة الأفريقية في مارس الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.وطالب “عقار” بتطبيق (عقوبات ذكية) على الحكومة السودانية، وبفرض بعض الشروط من أجل وصول المساعدات الإنسانية والتوصل إلى السلام والإصلاح الديمقراطي قبل الدخول في المزيد من التعاون مع السودان أو إعفاء الديون أو منح التمويل الذي تعهدت به حكومات دول الاتحاد الأوروبي للخرطوم، في إطار مكافحة عمليات الاتجار بالبشر وتدريب الجيش والشرطة السودانية.من ناحية أخرى، دعا نائب رئيس الجبهة الثورية للشؤون الخارجية، ورئيس حركة العدل والمساواة “جبريل إبراهيم” في مؤتمر صحافي بمقر البرلمان الأوروبي إلى إعادة تعيين مقرر خاص لمراقبة حالة حقوق الإنسان في السودان. وقال “إبراهيم”، الذي تحدث للصحافيين إنابة عن قوى “نداء السودان” إنَّ على الاتحاد الأوروبي بذل جهود من أجل استمرار وجود بعثة السلام المشتركة “يوناميد” في دارفور من أجل حماية المدنيين، وذلك في ظل مطالبة الحكومة السودانية للبعثة بالشروع في وضع إستراتيجية للخروج من الإقليم.وأضاف “عقار” في خطابه للمشرعين الأوروبيين إنه (على الرغم من نواحي القصور في عمل البعثة المشتركة إلا أنها تمثل حماية للسكان المدنيين في دارفور من الهجمات المستمرة للجيش وللمليشيات الحكومية).نظمت جلسة الاستماع المشرعة الفرنسية “ماري كريستين فيرجيت”، والبرتغالية “أنا جوميز” والسلوفينية “إيفو فاجقل”.
المجهر السياسي

مجلس الأحزاب يبطل قرار فصل "15" من قيادات حزب الميرغني


الخرطوم - عمر الفكي
أبطل مجلس الأحزاب، القرار القاضي بفصل (15) من قيادات الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، الذين تم فصلهم في غضون الشهرين الماضيين بتكليف شفهي من أسامة حسون أمين أمانة التنظيم، وكان القيادات الذين تم فصلهم قد تقدموا بشكوى لمجلس شؤون الأحزاب ضد قرار أسامة حسون أوضحوا فيها أنه لم يتم تشكيل أمانة التنظيم لتتولى مهامها وفقا للفصل السادس من اللائحة التنظيمية حسب المادة (2/ج/د) المتعلقة بمحاسبة أعضاء الحزب، وأن أسامة حسون ليس أمينا بأمانة التنظيم ولا عضوا بالقطاع التنظيمي، وأنه لا يوجد حتى أمين للتنظيم، ولم تتم مساءلة أو تحقيق أو محاسبة لجميع الأعضاء الذين تم فصلهم، ولم يتم تشكيل لجنة للمحاسبة وفقا للفصل الثامن من الدستور في المادة (2/ ج) التي يرأس بمقتضاها المراقب العام لجان التحقيق، الانضباط، والمحاسبة. وقرر مجلس الأحزاب قبول الشكوى، وبطلان قرارات فصل مقدمي الشكوى من عضوية الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، وتوجيه الحزب بمراعاة قواعد محاسبة الأعضاء الواردة باللائحة التنظيمية.
وشمل القرار كلا من شرف عثمان حاج عمر، بابكر ميرغني عبد القادر، عبد الله حبيب علي، توفيق يوسف طه، أبوبكر عبد الباسط سليمان، سيد محمد سليمان، هجو الإمام الحاج شيخ إدريس، تاج السر سعيد، عبد الهادي الأمين، زروق محجوب، الخاتم يوسف، خضر عثمان خضر، صلاح عبد الله منوفلي، خالد عز الدين
البوم التالي

نسرين مصطفى: لا أملك أدلة أو شواهد عن تحرش بتراحيل الأطفال


نفت الناشطة نسرين علي مصطفى صحة ما نقل عنها خلال الملتقى الأسبوعي لجمعية حماية المستهلك حول وجود حالات تحرش بالأطفال في سيارات الترحيل، وأكدت أن ما نسب إليها كان مبتوراً من السياق الذي جاء فيه الحديث.
وقالت الناشطة بمنظمات المجمتع المدني في مؤتمر صحفي عقدته أمس الأربعاء بالخرطوم حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية إنها لا تمتلك أدلة أو إحصائيات أو شواهد على وجود حالات تحرش جنسي أو اغتصاب داخل تراحيل المدارس ورياض الأطفال، مبينةً أن الهدف من الورقة العلمية التي قدمتها في الملتقى هو لفت الانتباه إلى تراحيل المدارس ومشاكلها باعتبارها أم لأطفال، وقدمت نسرين اعتذارها للرأي العام عن ما نسب إليها.

التيار