الجمعة، 19 يونيو 2015

تفاصيل مثيرة في قضية اختلاسات موظفي وزارة العمل



أقرت المساعد بوزارة المالية والموظفة بالإدارة العامة للإيرادات القومية بوزارة العمل حنان أحمد خضر عند مثولها، أمس (الخميس)، أمام مولانا صلاح عبد الحكيم قاضى محكمة المال العام بالخرطوم شمال، بوصفها شاهد اتهام في قضية اختلاسات وزارة العمل، التي يواجه الاتهام فيها (10) موظفين، أقرت بأنها أعدت المستند الخاص بالتحصيل الشهري لوزارة العمل للعامين (2012- 2013) من قسم (اللاب) الذي تتوفر فيه معلومات عن إيرادات جميع الوزارات الحكومية، وبينت أنها أعدته بناء على توصية مديرها المباشر وقدمت الإفادة إلى المراجع وممثل لجنة وزارة العدل حمد عبد الله الشيخ. ونفت حنان معرفتها بالختم والكتابة الموجودة بالمستند الذي أرجأت المحكمة التأشير عليه كمستند اتهام وقبوله إلى مرحلة لاحقة. وأوضحت عند مناقشتها بواسطة ممثلي هيئة الدفاع بأنها أعدت المستند دون ختم أو توقيع أو ترويسة وعند استخراجه لم تكن هنالك أية إضافة وأنها قامت بطباعته عبر الحاسوب وأن توقيعها والختم سقط سهواً، وأنها لم تسلم المراجع المستند إلا بعد أن تأكدت منه الجهة المخول لها تسلّم المستند، وأشارت إلى أن المستند لا توجد فيه مخاطبة لجهة معينة، وإنما هي إفادة لإيرادات. وقالت حنان إن وزارة العمل تمنح موظفيها حوافز مالية عند تحقيقهم الربط المحدد، ويكون ذلك عبر لجان، وأضافت إن الحافز يتم استخراجه كنسبة ويتم توريدها في حساب الوزارة المعنية، وتقوم الوزارة بتوزيع الحافز بما تراه مناسباً. وأكدت حنان للمحكمة أنها سلمت المراجع المستند كإفادة، وأن المعلومات التي تحصلت عليها صحيحة.
وفي السياق، قال الشاهد الثاني مبرمج الحاسوب في مركز المعلومات بوزارة العمل والمسؤول عن نظام السودانيين العاملين بالخارج، قال إنه يقوم باستخراج البطاقات وتسليمها للإدارة المسؤولة التي تقوم ببيعها، وأشار إلى أنه يقوم بتسجيل الأجانب بفتح معاملة ويقوم برفع المستندات وإدخالها للنظام، ونفى معرفة أي من المتهمين بالرقم السري للنظام الذي تعمل به الوزارة. وقال المتهمان التاسع والعاشر، إنهما ليست لديهما علاقة بالحسابات وإن مهمتهما هي التصديق الإداري.

المجهر 

أوروبا تطلق عملية ضد المهاجرين من ليبيا

مهاجرون غير شرعيين



يُفعل الاتحاد الأوروبي الأسبوع القادم المرحلة الأولى من خطة لعرقلة عمل مهربي البشر في البحر المتوسط وتدمير القوارب التي يستخدمونها لنقل عشرات الآلاف من المهاجرين إلى الاتحاد الأوربي، حسبما قال مسؤولون.

المسؤولون تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم لأن القرار الرسمي يتوقع أن يصدر في اجتماع يوم الاثنين لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.
وقالوا إن الاتحاد سوف يبدأ في استخدام السفن والطائرات بلا طيار والطائرات للاستطلاع وجمع المعلومات الاستخباراتية لكنه سينأى بنفسه عن التحركات الحساسة سياسيا مثل مهاجمة القوارب وتدمير قوارب المهربين.
والعملية الكاملة ستتطلب إذنا من الأمم المتحدة وبعض الموافقات من السلطات في ليبيا التي تعد موقع مغادرة رئيسي للمهربين.
سكاي نيوز

وزير الخارجية اليمني: محادثات جنيف انتهت دون اتفاق

رياض ياسين : وزير خارجية اليمن
أعلن وزير خارجية اليمن رياض ياسين، الجمعة، أن مفاوضات جنيف بين الأطراف اليمنية انتهت دون التوصل إلى اتفاق.
وقال ياسين بحسب موقع "العربية الحدث" إنه لم يتم التوصل بعد لاتفاق في محادثات السلام في جنيف، لكن هذا ليس نهاية الطريق.
واتهم وزير الخارجية الحوثيين بإعاقة تحقيق تقدم، مؤكدًا أنه لا اتفاق على موعد جديد لجولة ثانية من محادثات السلام.
فيما أعلن وزير حقوق الإنسان اليمني الجمعة، إن محادثات جنيف انتهت الآن.
البوابة

موقع إسرائيلي: العرب نسوا «القدس» بقضاياهم الداخلية



اهتم موقع «المصدر» الإسرائيلي، بتراجع الصوت العربي المنادي بقضية القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، مشيرًا إلى أن هذا المطلب تراجع بعد الربيع العربي.
ونقل الموقع تصريحات لـ أحمد الحيلة، عضو منتدى "فلسطين الدولي للإعلام والاتصال"؛ والتي أوضح فيها أن الأسباب وراء تراجع اهتمام وسائل الإعلام والجمهور عمومًا بقضية القدس لها علاقة بانشغال وسائل الإعلام بالقضايا الداخلية للدول العربية وتغيير سلم الأولويات في العالم العربي.
وأضاف الحيلة، قائلًا: «إنه ليس من المقبول أن بعض وسائل الإعلام العربية تحوّلت إلى جلاد للفلسطينيين وعراب للتنازل عن قضية القدس أو التراجع عن حمايتها".

واعترف رئيس تحرير صحيفة "الشرق" القطرية؛ جابر الحرمي، وفقًا للموقع، أن الاهتمام بقضية القدس تراجع في وسائل الإعلام العربية والنخبة السياسية والثقافية، وأشار إلى أن ذلك التراجع بدأ في تسعينيات القرن الماضي، بعد توقيع اتفاقيات أوسلو وزاد مع أحداث الربيع العربي.
كذلك حثًّ الحرمي على الاستعانة بالوسائل الإعلامية الجديدة وشبكات التواصل الاجتماعي للوصول إلى شرائح الشباب، في العالم العربي، وزيادة وعيهم حول هذه القضية الهامة.
وأشار أحمد القرعاوي، مدير شركة "Media Masters Pro"؛ في الكويت، إلى أن تراجُع الاهتمام بالقدس ينبع من التراجع العام بالاهتمام بالقضية الفلسطينية. وكما شدد على الحاجة إلى المواد التلفزيونية، مثل الأفلام الوثائقية، التي يُمكنها أن تلفت انتباه العالم العربي إلى قضية القدس.

معالجة أوضاع المتضررين من إعادة تشغيل "كركر"



أعلنت السلطات المختصة في ولاية الخرطوم تشكيل لجنة لمعالجة أوضاع المتضررين من قرار إعادة تشييد محطة مواصلات السكة الحديد. وأشارت إلى مقترح إنشاء محطات للمواصلات العامة وسيطة بالشوارع الرئيسة لتخفيف الضغط على المحطات الرئيسة وسط الخرطوم

وأجاز الاجتماع المشترك بين محلية الخرطوم وهيئة الطرق والجسور ومصارف المياه التصميم الجديد المقترح لإعادة تشييد محطة مواصلات السكة حديد (كركر سابقاً)، فيما أعلن معتمد محلية الخرطوم اللواء عمر نمر اكتمال الترتيبات الفنية كافة، الخاصة بإعادة تشييد المحطة وفق رؤية جديدة.

وأشار إلى أن الرؤية الجديدة تستوعب الأخطاء الهندسية التي صاحبت تشييد وتشغيل المحطة خلال السنوات الأخيرة، ومن ضمنها سوء تصريف مياه الأمطار والتداخلات المرورية لسير المركبات، مما أدى إلى إعاقة حركة المرور وترهل مواقع الخدمات بشكل عشوائي.

 ولفت إلى أن التصميم الجديد سيراعي الرؤية المستقبلية للمداخل والمخارج بشكل مستحدث التي تشمل تشييد المحطة من طابقين تحتوي على أنفاق وكبارٍ طائرة ومواقع للخدمات بشكل محدود، ومراجعة كاملة لشبكات تصريف الأمطار والصرف الصحي.


شبكة الشروق

الكاروري: المقاطعة الأمريكية لن تُسقط الحكومة

أحمد صادق الكاروري : وزير المعادن


أكد وزير المعادن السوداني، أحمد صادق الكاروري، أن المقاطعة الاقتصادية المفروضة على بلاده من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، منذ تسلّم الرئيس عمر البشير السلطة، أكد أنها لن تؤدي إلى إسقاط الحكومة، ووصفها بالمقاطعة السياسية.
ويشارك السودان بوفد يترأسه الكاروري، في أعمال الدورة الـ17 للمنتدى الاقتصادي العالمي بمدينة سانت بطرسبورغ الروسية، بحضور ممثلين لأكثر من 100 دولة بجانب كبريات الشركات العالمية.
وافتتح المنتدى يوم الخميس، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الروسي، ومنذ العام 2012 بدأت روسيا برنامجاً لتطوير التجارة مع الشرق الأوسط ودول العالم الثالث.
وقال وزير المعادن، إن المقاطعة الأمريكية المفروضة على الاقتصاد السوداني، هي مقاطعة سياسية في المقام الأول، ونبّه إلى أنها لن تؤدي لإسقاط أي من الحكومات، وأضاف "شاهدنا في ذلك المقاطعة الأمريكية التي فرضت على دولة كوبا التي ما زال نظامها يحكم منذ سنوات".
تأثّر الشعوب

"
الكاروري  أكد أن المقاطعة الأمريكية هي الرابط والجامع بين السودان وروسيا وأشار إلى أن حضورهم المؤتمر لبحث فرص الاستثمار مع روسيا والدول المشاركة فيه ولفت إلى امتلاك السودان للكثير من الموارد والثروات 
"
وأكد الكاروري أن المقاطعة الأمريكية لن تؤثر على الحكومة السودانية، وإنما يكون تأثيرها على الشعب السوداني، وانتقد العقوبات التي تفرض من قبل أمريكا على روسيا، مبيناً أن تأثيرها لن يطال الحكومة، وإنما تلقي ظلالاً سالبة على الشعب الروسي.

وأشار إلى أن الشعبين السوداني والروسي، يعانيان من الحصار والعقوبات المفروضة عليهما من قبل أمريكا وليست الحكومة بالبلدين.
وقال الكاروري إن المقاطعة تعتبر هي الرابط الجامع بين السودان وروسيا، مشيراً إلى أن حضورهم المؤتمر، لبحث فرص الاستثمار مع روسيا والدول المشاركة فيه، لافتاً إلى امتلاك السودان للكثير من الموارد والثروات التي تشمل المعادن والنفط .
وأشار إلى اتساع الأراضي الزراعية وتوفر المياه بكل مناطق السودان، وأكد أن توفر الميزات النسبية المتعلقة بالاستثمار والتجارة في السودان، من النادر وجودها في كثير من الدول، ومضى قائلاً " جئنا لأجل التعريف بالإمكانات والبحث عن مجالات التعاون المشترك مع كل الدول".


شبكة الشروق

وزيرة الرعاية: الجنوبيون والسوريون ضيوف أعزاء لدى السودان

مشاعر الدولب : وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي


أعلنت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، مشاعر الدولب، ترحيبها بوجود الجاليتين الجنوب سودانية، والسورية في السودان، واعتبرتهم ضيوف أعزاء بالبلاد، وقالت "هم وفدوا إلينا في ظل ظروف استثنائية تمر بها بلادهم وخاصة خلال شهر رمضان الكريم".
وذكرت الدولب يوم الجمعة، لبرنامج " مؤتمر إذاعي" على الإذاعة السودانية، أن وزارتها نسقت مع ديوان الزكاة لتخصيص نصيب معين" جعل" للمساهمة به للجاليات الوافدة والطلاب.
 وأضافت " نرحّب بالجاليات التي وفدت للسودان في ظل ظروف استثنائية تمر بها بلادهم مثل سوريا الشقيقة، ودولة جنوب السودان وخاصة خلال شهر رمضان الكريم".
 وأكدت الدولب على أن الجنوبيين والسوريين ضيوف أعزاء بالبلاد، ودعت المجتمع السوداني المعروف بقيمه وعاداته وكرمه الأصيل، لإكرام وفادة هؤلاء الضيوف الأعزاء وإشعارهم بأنهم بين أهليهم.
وأشادت بالدور التكافلي والإنساني الذي تقوم بها منظمات المجتمع المدني في السودان، وقالت " إنهم يقومون بدور اجتماعي وإنساني كبير يجد كل تقدير واحترام".
ورحّبت وزيرة الرعاية، بالمبادرات الشبابية والنسوية والطلابية التي تنظم خلال رمضان، بالإضافة إلى دور المسؤولية الاجتماعية للشركات التي أصبحت تسهم بقدر كبير في فعل الخيرات خاصة خلال شهر رمضان -على حسب قولها-.


سونا