الجمعة، 14 أغسطس 2015

مسافر مختبئ ينجو من رحلة جوية من اثيوبيا ويطلب اللجوء في السويد


ذكرت الشرطة السويدية اليوم الجمعة أن مسافرا مختبئا في طائرة من اثيوبيا إلى ستوكهولم نجا من الرحلة التي استغرقت ثماني ساعات قضاها في مخزن الأمتعة حيث تم اكتشافه اليوم الجمعة.
وقدم الرجل طلبا للجوء في السويد.
وقال الضابط المنوب بشرطة الحدود ستيفان فارديجس في مطار ارلاندا في استوكهولم إن عمال إنزال الأمتعة اكتشفوا الرجل المولود عام 1991 عندما كانوا يفرغون شحنة الأمتعة من على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية الاثيوبية كانت وصلت في وقت مبكر من اليوم الجمعة.
وابلغ العمال الشرطة واستدعوا عربة إسعاف.
وقال فارديجس إن الفحص الطبي أظهر أن الرجل بصحة جيدة و انه قال عبر مترجم إنه اختبأ في مخزن الأمتعة في مطار بولي في اديس ابابا.
وأضاف فارديجس :” أن الرجل كان لديه شارة تفيد بأنه موظف مطار وهو ما يفسر كيف تمكن من ركوب الطائرة”.
وتابع أنه ” رغم وسيلة السفر المثيرة تمت معاملة المسافر المختبئ ،الذي قال انه اثيوبي كأي طالب لجوء اخر”.
وجرى تسليمه إلى وكالة الهجرة التي سوف تنظر في طلبه. وقال فارديجس إن الرجل ليس مشتبه بارتكابه أي جريمة.
القدس العربي

منظمة التضامن المسيحي : نظام الخرطوم يسيئ معاملة الأقليات الدينية والعرقية


قالت منظمة التضامن المسيحي ، ان النظام في الخرطوم يسييء معاملة الأقليات الدينية والعرقية في البلاد .
وتعليقاً على الأحكام الصادرة أول أمس بحق الفتيات المسيحيات حيث تمت تبرئة أربعة فتيات وإدانة ثلاثة ، تساءل ميرفين توماس الرئيس التنفيذي للمنظمة : (كيف وجدت أربعة من الفتيات بريئات وبعضهن مذنبات في حين كن جميعا يرتدين زيا مماثلا؟).
وأضاف في تصريح وكالة أنباء الكاثوليك المستقلة (ICN) : ( في حين أننا نرحب بأن أربعة من الفتيات وجدن بريئات ، فإننا نتساءل كيف وجد بعضهن مذنبات في حين كن جميعا يرتدين زيا مماثلا متماشيا مع القانون والتقاليد السودانية)!
وقال : ( نشعر بقلق بالغ من التطبيق التعسفي للقانون وإستغلال الغموض للإستهداف المتعمد لهاته الفتيات البريئات).
وأضاف :  ( مثل هذه الحالات تؤكد سوء معاملة الأقليات الدينية والعرقية في السودان). “
وختم قائلاً : (نحث السلطات في الخرطوم على احترام الحق في حرية الدين أو المعتقد ، كما هو محدد في المادة 18 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، والسودان طرف فيه ، وإعادة النظر في أو إلغاء المادة  152 ، حيث أن افتقارها للتعريف يؤدي للاعتقالات الذاتية والقرارات القضائية العشوائية).
وكانت شرطة النظام العام (أمن المجتمع) ألقت القبض على 12 فتاة يوم الخميس 25 يونيو 2015م بتهمة ارتداء (الزي الفاضح) ، وذلك إثر خروجهن من الكنيسة المعمدانية بمنطقة طيبة الأحامدة بالخرطوم بحري، عقب احتفال كنسي، وكن يرتدين تنانير وبناطيل. واقتدن لقسم الشرطة حيث أطلق سراح شابتين منهن هما ، لمياء جيمس ، ومواهب سليمان بدون توجيه تهمة، بينما وجهت تهمة الزي الفاضح للعشرة الأخريات وهن: فردوس التوم ، اشراقة يوسف إسرائيل، يوسان عمر الجيلى ، ديانا يعقوب عبد الرحمن ، سيما على عثمان ، ايناس محمود الكومانى ، رحاب عمر كاكوم ، وجدان عبد الله صالح ، نصرة عمر كاكوم ، جميعهن مسيحيات وتعود أصولهن الى جبال النوبة ، وقد تعرضن للمعاملة المهينة والاساءات اثناء احتجازهن ، بما فى ذلك اجبارهن على خلع ملابسهن وتسليمها كأدلة!! ودونت في مواجهتهن بلاغات جنائية تحت المادة 152 من القانون الجنائي وأفرج عنهن بكفالة على أن يقدمن للمحاكمة لاحقاً.
وفي الفترة من 6 يوليو وحتى الأربعاء 12 أغسطس 2015م صدرت أحكام متفاوتة على تسع منهن، وتراوحت الأحكام بحسب القضاة الذين أصدروها. كانت الأحكام الأقسى هي الصادرة عن القاضي الأول (عارف محي الدين) والذي حكم في قضيتين بغرامة 500 جنيه لكل من فردوس التوم ورحاب عمر مع 20 جلدة لفردوس.
حريات

د . مصطفى : الوطني يتحرك لسودنة العمل الطوعي للحد من اختراقه لأمن البلاد




كشف رئيس القطاع السياسي للمؤتمر الوطني الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل عن ملامح إستراتيجية الحزب لسودنة العمل الطوعي الذي أكد انه لا يعنى طردا للمنظمات الأجنبية بقدر ما يعنى العمل على تأهيل منظمات وطنية قادرة على قيادة العمل الطوعي بالبلاد بما يدع مجالا لبعض المنظمات الأجنبية التي تعمل باسم العمل الطوعي على ضرب الوحدة الوطنية والأمن الوطني للبلاد .
وأشار سيادته في تصريحات صحفية عقب اجتماع القطاع بالمركز العام للحزب أمس إلى ان السودان تأذى كثيرا من اختراق أمنه الوطني من قبل منظمات أجنبية تأتى تحت مظلة العمل الطوعي ولكن لديها أجندة وأنشطة أخرى عانى منها السودان كثيرا ، معلنا عن ان الأيام القليلة القادمة ستشهد تنظيم ورشة عمل في هذا الإطار.

سونا

إنهيار وشيك لدار المسنين بكرري


حذر عضو المجلس التشريعي بولاية الخرطوم طه حميدة، من انهيار دار المسنين بمحلية كرري على رؤوس المسنين، وقال إن الدار بها مسنين (كفيفين ومقعدين) يعيشون أوضاعاً مأساوية. وأكد حميدة في جلسة المجلس أمس، أن المركز يفتقر لأبسط الخدمات، وذكر (مافيه برش ولا إبريق للصلاة)، وأشار إلى تكفل المسنين بدفع إيجار المنزل، وطالب وزيرة التنمية الاجتماعية بالولاية أمل البيلي بالإلتفات للدار وتحسين أوضاع الموجودين فيه.
وفي السياق شدد رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الفاتح عباس، على ضرورة مراجعة اللجان القاعدية للزكاة، وطالب بمراعاة الشفافية والنزاهة عند اختيار المستفيدين من مشروعات ديوان الزكاة.
وأشار نواب بالمجلس إلى معوقات تواجه المواطنين في استخراج بطاقات التأمين الصحي، وقالوا إن هناك بيروقراطية في استخراجها، وطالبوا بإدخال جميع الأدوية داخل مظلة التأمين الصحي.
الجريدة

صحفيون لحقوق الإنسان (جهر) : جهاز الأمن يعتقل (نهى هاشم) و(الفاتح عبد المجيد)

اعتقل جهاز الأمن يوم (الاثنين 10 أغسطس 2015) الصحفيين بصحيفة (الخرطوم): (نهى هاشم) و(الفاتح عبد المجيد).
وكانت مجموعة من المواطنين السودانيين من (المتضررين من حرب الخليج الثانية) قد أعلنوا عن تنظيم (وقفة احتجاجية) يوم (الاثنين 10 أغسطس 2015)، أمام مقر مبنى الأمم المتحدة، بشارع الجامعة، بالخرطوم، للمطالبة بحقوقهم.
وبحكم المسئولية المهنية توجَّه الصحفيان لمقر مبنى الأمم المتحدة – مكان الوقفة الاحتجاجية – لتغطية الحدث، بغرض الحصول على مادة صحفية ونشرها للرأي العام، تمليكاً للحقائق.
وأثناء أخذهما إفادة صحفية من مواطن شارك في الوقفة الاحتجاجية، وبجوار تجمَّع للمواطنين المتضررين، اعتقلت قوة من جهاز الأمن الصحفيين (نهى) و(الفاتح)، في حوالي الساعة (11) من صباح (الاثنين 10 أغسطس 2015)، من شارع الجمهورية بالخرطوم، بالقرب من المركز السوداني للخدمات الصحفية، وهي مؤسسة تتبع لجهاز الأمن.
واقتادتهما القوة الأمنية لمقر جهاز الأمن بحي العمارات بالخرطوم، شارع (57) غرب (طلمبة النحلة للبترول).
وحُقِّق معهما لمدة (6) ساعات، منذ حوالي (الثانية عشر) ظهراً، حتى (السادسة) مساء، حول تغطيتهما الوقفة الاحتجاجية.
ورغم تأكيد الصحفيين لهويتهما الصحفية، أصرّ المُحقّق الأمني على التشكيك في هوية الصحفيين، واتصل بالصحيفة، وقد أكّد مدير تحرير الصحيفة على هوية الصحفيين، ومع ذلك، واصل جهاز الأمن احتجازهما والتحقيق معهما لساعات طويلة.
 (جهر) إذ تتضامن مع الصحفيين (نهى) و(الفاتح)، تُثمِّن قيامهما بواجبهما المهني، وتدعم المطالب العادلة للسودانيين المتضررين من حرب الخليج، وإذ تدفع (جهر) بجهودها دعماً للصحفيين الذين يتعرضون لانتهاكات بسبب قيامهم بواجبهم المهني، تُجدد التأكيد على ضرورة تغيير الواقع، نحو نظام حكم ديمقراطي وعادل، يكفل الحق في الحصول، والوصول للمعلومات، وتداولها، ونشرها، وللصحافة والصحفيين القيام بواجباتهم دون ترهيب أو اعتداء على حرية الصحافة والتعبير.
تناشد (جهر) كافة المهتمِّين/آت (الأفراد/ الجماعات/ المؤسسات) بقضايا رصد وتوثيق الإنتهاكات بالتواصل مع (جهر) عبر مختلف الطرق المُتاحة، والبريد الإليكتروني لـ (جهر) : (sudanjhr@gmail.com )
صحفيون لحقوق الإنسان (جهر)
 (الخميس 13 أغسطس 2015)
حريات

مجموعة منشقة عن حركة تحرير السودان تعلن تشكيل المجلس الإنتقالي

(حريات)
الحرية العدل السلام الديمقراطية
حركة/ جيش تحرير السودان
بيان تكليف
 الي جماهير شعبنا الاوفياء
الى ارواح الشهداء الكرام
الي الرفاق فى الجبهة الثورية السودانية
الي الرفاق فى الحركات التحررية الاخرى
 الي الحادبين على وحدة ومصلحة الوطن، والساعين الي خلاصه
الى القوى السياسية السودانية
الى المنظمات الاقليمية والدولية
الى الدول المجاوره والاصدقاء
لقد ظللتم تتابعون عن كثب مجريات الأحداث الثورية في ظل المنعطف الخطير الذي يعيشه بلادنا بفعل سياسات المركز المتمثلة في حكومة الابادة الجماعية والبطش والتنكيل والتجويع المدعوة بالمؤتمر الوطني.
 وكما لايخفي عليكم التحديات الماثله أمامنا في استعادة زمام المبادرة من أجل أحداث تغيير شامل وتحول ديمقراطي تاريخي يعيد للوطن عافيته وللمواطن حريته وكرامته .
ووفاءا لدماء شهدائنا الميامين وإستلهاما لنضالات شعبنا العظيم وصبرهم الطويل في مصارعة الانظمة الشمؤليه الديكتاتورية التى عملت وتعمل لصالح فئات محددة. وأيضا من أجل تحرير شعبنا من أيدي القله المستبدة والطغمة الحاكمة في الخرطوم الذين افسدوا وحرموا معني الوطن وغيبوا مواطنيه من المشاركة الحقيقه في ادارة الشأن العام للدولة
:- إلى رفاقنا الاوفياء وشعبنا الأبي
لقد ظللتم تتابعون عن قرب لصيق مجريات الأمور داخل أروقة حركة وجيش تحرير السودان من الاختلالات الإدارية وافتعال الأزمات.
ان هذه الأمور أتت كنتيجة حتمية لسؤ الادارة والتخطيط وغياب التنظيم المتعمد حتي وصلت الحركة من الضعف والتشرذم و منها إلى مرحلة التناحر والتباغض والتهم الكاذبة والمغرضة التي اضرت بأمر الحركة وذلك بتفكيك وحدتها وانسجامها، بالإضافة إلى تكريس القيم السالبه مثل الجهويه والمناطقيه. عليه،  فإن توضيح هذه الحقائق هى مسؤليه تاريخيه، لقد ألينا على تحملها طيلة سنين نضالنا الثوري ضد المركز . ولقد جربنا كل السبل من أجل أحداث اصلاح وتصحيح هذه السلبيات والاخفاقات داخل أروقة الحركة، وذلك حتي تتماشى مع المبادئ والأهداف النبيله التي انطلقنا من أجلها وهى وفق النظام الأساسي لحركة و جيش تحرير السودان..
ولكن و للأسف الشديد، تعذر كل مساعينا في ظل القيادة السابقة والتى أثبتت دون شك فشلها في ادارة شؤون الحركة.
عليه وبعد اجتماعات ومشاورات ونقاشات مستفيضة مع كل عضوية حركة وجيش تحرير السودان والقيادات العسكرية والقيادات الأهلية في دارفور والنازحين واللاجئين وممثلين من المرأة والشباب والطلاب والمكاتب الداخليه والخارجيه والفعاليات الأخري المساهمة للحركة .
وبناءا عليه قررنا تكوين مجلس انتقالي لادارة واصلاح مسار الحركة لحين اقامة المؤتمر العام.
وبناءأ على هذه المعطيات، تم عقد اجتماع استثنائي في الفترة مابين25-5 /25-7 تم بموجبه تكوين مجلس انتقالي سمية بالمجلس الانتقالي لحركة وجيش تحرير السودان وتم تكليف:
الرفيق الأستاذ /نمر محمد عبدالرحمن رئيسا للمجلس الي حين عقد المؤتمر العام وتكوين الهياكل الدستورية المؤقته وفق النظام الأساسي الانتقالي المجاز لعام 2015 والذي تم بموجبه تكليف هيئة قيادة ( مجلس قيادي) يتكون من خمسة عشر عضوا من ذوي الخبرة والكفاءة من الحركه للقيام بالعمل التشريعي والرفاق الاتي اسماءهم للقيام بالعمل أالتنفيذي :-
1- الرفيق الجنرال/ محمد ادم عبدالسلام (طراده) رئيس هيئة الاركان
2- الرفيق الاستاذ/ صالح مكى احمد  مقررا للمجلس
3- الرفيق الاستاذ/ محمد اسماعيل (اركان) رئيس اللجنة السياســــــــية
4 – الرفيق الاستاذ/ فيصل محمد ادم قوز رئيس اللجنة الماليــــــة
5- الرفيق الاستاذ/ محمد صالح رزق الله رئيس لجنةالعلاقات الخارجية والدبلوماسية
6- الرفيق الاستاذ/  سيف الدين عيسى عبدالمولى رئيس لجنة الشؤون التنظيم والادارة
7- الرفيق الاستاذ/ عبدالحليم ابراهيم احمد(عطية) رئيس لجنة الشباب والطلاب
- الرفيقة الاستاذة / ح.أ . أ. رئيسة لجنة المراه والطفل 8
- الرفيق الاستاذ/  محمد بابكر(ابونواس)  رئيس لجنة الشؤون الانســــــانية9
ولذلك نناشد كل دول الجوار والمنظمات الانسانية وعموم المجتمع الدولى ومنظمات المجتمع المدنى المحبة للسلام العادل فى السودان ودارفور بصفة خاصة وعلى الرفاق فى الجبهة الثورية السودانية والقوى السياسية السودانية ومكاتب الحركة الداخلية والخارجية والشباب والطلاب والجبهة الشعبية المتحدة والنازحين واللاجئين والنشطاء السياسين والاصدقاء التعامل مع المجلس الانتقالى المكلف لادارة شئؤون الحركة الى حين اقامة المؤتمر العام وايقاف كافة اشكال التعامل والدعم والمساندة للقيادة السابقة .
معا لبناء دوله سودانيه تضم كل مكونات الشعب السوداني دون اي تمييز مايفخر به من تعدد ديني وثقافي واثنى في اطار سودان علماني ليبرالي ديمقراطي حر موحد.
الشفاء العاجل لجرحانا
المغفره والرحمه لشهدائنا الابرار
والنصر لابطالنا البواسل في ميادين القتال والشرف
تلفونات المجلس الانتقالى
+8821621200173



+256777704000

صحيفة (الطريق) تتعرض لهجمة تخريبية


ذكرت صحيفة (الطريق) الالكترونية انها تعرضت لعملية تخريب متعمد (هاكرز) أول أمس ، أدى إلى عمليات تخريبية واسعة بموقعها على شبكة الانترنت.
وقال رئيس تحرير (الطريق) في تصريح لـ(حريات) : (عملية التخريب التي تعرض لها  موقع الطريق كانت تستهدف تدميره بالكامل وهي عملية واسعة اشترك في تنفيذها هاكرز عديدون، حسب تتبعنا لمناطق وأوقات الجلسات والأجهزة التي تم استخدامها في العملية.. ولوﻻ يقظة فريقنا التقني – الذي اكتشف العملية بسرعة وافشلها- لدمر الهاكرز بنية الموقع بالكامل).
وأضاف: (سنظل يقظين حيال هذه المسائل. وحمايتنا لموقعنا حماية لحقنا في التعبير والنشر وحرية تبادل المعلومات).
وذكرت الصحيفة في بيان تلقت (حريات) نسخة منه ، ان (الهاكرز استخدم برنامج للحفاظ على المجهولية في الانترنت (بروكسي) ليظهر منطقة دخوله على انها من دولة اوكرانيا، ما يجعلنا نعتقد إن عملية التخريب تمت من داخل السودان).
(نص البيان أدناه) :
بيان من صحيفة (الطريق) الإلكترونية
السيطرة على عملية تخريب واسعة استهدفت موقع الصحيفة على الإنترنت.
 بتاريخ الأربعاء 12 أغسطس 2015م، تعرض موقع صحيفة (الطريق) السودانية الإلكترونية لهجوم من مُخرِّب (هاكرز) تمكن من الدخول للموقع بصلاحيات مدير (آدمن)، وأجرى عمليات تخريبية واسعة بالموقع، وأضاف بعض البرمجيات المفبركة، وأرسل آلاف الرسائل الضارة (سبام) للموقع، وغيّر شعار الموقع (اللوغو)، ووضع بعض الثيمات الوهمية على الصفحة الرئيسية.
- الهاكرز، الذي استهدف موقع (الطريق)، أظهر تتبعنا لولوجه إلى الموقع على أنه دخل لـ 6 مرّات من دولة أوكرانيا، ومرتين من السودان .. واتضح ان الهاكرز استخدم برنامج للحفاظ على المجهولية في الانترنت (بروكسي) ليظهر منطقة دخوله على انها من دولة اوكرانيا، ما يجعلنا نعتقد إن عملية التخريب تمت من داخل السودان.
في غضون ساعات قليلة، تمكن فريقنا التقني من السيطرة على عملية التهكير، وجرت عمليات ترميم للتخريب الذي قام به الهاكرز، وعاد الموقع حالياً للعمل كالمعتاد.
سنبقي أعيننا مفتوحة لهذه المحاولات التخريبية التي تستهدف موقعنا، في ظل بيئة معادية لحرية تداول المعلومات.. وسندافع عن حقنا في حرية النشر والتعبير التي كفلها دستور السودان، والمواثيق الدولية.
- أسرة تحرير موقع صحيفة (الطريق) الإلكترونية
- الخميس، 13 أغسطس 2015م
- الخرطوم
حريات